حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

دراما رمضان التلفزيونية لعام 2013

صناع الدراما يتحدون الإسلاميين في رمضان

مقص الرقيب المصري لم يمس الجرأة والرقصات المثيرة رغم المخاوف

القاهرة - خالد فؤاد

كنا نتوقع اختلاف أوضاع الدراما المصرية بعد وصول الاخوان والسلفيين للحكم, وتراجع نسب مشاهد العري والرقص في المسلسلات الدرامية وعدم التصريح باعمال تتعارض مع أفكار الحكام الجدد غير اننا وجدنا العكس تماماً, حيث قرر صناع الدراما رفع راية التحدي بمضاعفة مساحة الرقص في رمضان المقبل سواء بالاستعانة براقصات حقيقيات لتقديم أدوار راقصات تتفق مع واقعهن في الحياة, أو ممثلات شهيرات يجسدن أدوار راقصات يعملن في الملاهي الليلية.

وبعد أن كان الأمر يقتصر في الأعوام الماضية على مسلسل أو اثنين أو ثلاثة على الأكثر تتضمن مثل تلك الأدوار, قرر هؤلاء الصناع مضاعفة الجرعة هذا العام لتصل لنحو ثمانية أعمال.

 واللافت للنظر هو اجازة الرقابة - سواء رقابة التلفزيون المصري أو رقابة المصنفات الفنية وهما تابعتان للدولة المصرية سيناريوهات هذه الأعمال كاملة, حيث لم يتدخل مقص الرقيب في مشاهد تذكر منها, ومن ثم لم يضطر الفنانون والمخرجون للدخول في معارك معهم كما كان الحال قبل قيام الثورة وهو ما أصاب صناع هذه الأعمال بحالة من الذهول الشديد, لكونهم كانوا يتوقعون الدخول في معارك أكبر على خلاف ما حدث, حيث وجدوا الأمر أيسر بكثير مما كان عليه ما يثير علامات الاستفهام حول ما كان يقوله ويردده الاخوان والسلفيون وقت أن كانوا بعيدين عن السلطة وما أصبحوا عليه بعد الوصول لها !!

رقص منى زكي

يأتي في مقدمة الممثلات اللاتي سنشاهدهن في أدوار راقصات في رمضان هذا العام النجمة منى زكي حيث ستطل في شخصية راقصة محترفة بداخل احد الملاهي الليلية, ضمن مسلسل " دنيا آسيا" تأليف عباس أبو الحسن واخراج محمد بكير فتجسد شخصية "آسيا" التي تعيش حياة عادية وهادئة مثل كل الفتيات وتتعرض لحادث تفقد الذاكرة بسببه فتتحول لانسانة أخرى تماما, حيث يلتقطها بعض نساء ورجال الليل ويقومون بتدريبها على الرقص حتى تصبح راقصة محترفة وترتدي بدلات رقص في الملهى الذي تعمل فيه.

 ولفت نظرنا أن منى زكي لم يسبق لها عبر تاريخها الفني تقديم دور كهذا, فلطالما اعتذرت وتحفظت على تقديم مثل هذه الأدوار خاصة على الشاشة الصغيرة.

النجمات الثلاث

ورغم أن آيتن عامر لن تقدم شخصية راقصة في مسلسل "الزوجة الثانية" المأخوذ عن الفيلم الشهير الذي تم تقديمه في منتصف الستينيات وشارك في بطولته سعاد حسني وشكري سرحان وصلاح منصور, الا أن آيتن وافقت على أداء مجموعة من الرقصات خلال أحداث المسلسل بعد زواجها اجباريا من العمدة عمرو عبد الجليل" ليس حبا فيه ولكن لتكيد زوجته الأولى "علا غانم", وبدورها تعبر علا عن نفسها بأنها ما تزال قادرة على جذبه اليها بتقديم رقصات أكثر اثارة وسخونة. ومن جانبها أكدت آيتن أنها تحرص في المسلسل على تقديم رقصات بعيدة عن الابتذال, فيختلف ما ستقدمه كما تقول بشكل كامل عما سبق لها تقديمه في أفلام السبكي حينما قدمت شخصية راقصة بشارع الهرم لأن السينما تختلف تماما عن التلفزيون في هذا الاطار.

ولأول مرة منذ اطلالتها على الجمهور المصري تجسد الفنانة التونسية درة دور راقصة في مسلسل "مزاج الخير", فتجسد كما تقول شخصية فتاة بريئة "رمانة" تتعرف على تاجر مخدرات كبير "خميس" مصطفى شعبان فتتغير حياتها معه, حيث تصبح عشيقته وتعتاد على حياة الترف والبذخ, وهكذا الى أن يتم القاء القبض عليه, ويحكم عليه بالسجن عشرة أعوام, فلا تستطيع العودة لما كانت عليه وتقرر الاستمرار في طريق الانحراف وتعمل راقصة بملهى ليلي, وتتعرف من خلال مهنتها على مجموعة من كبار المسؤولين ورجال الأعمال وتوطد علاقتها بهم, وهكذا الى أن يخرج "خميس" من السجن فيشتد الصراع بينهما, لرفضها العودة اليه.

درة أكدت أنها وافقت على الدور لكونه استفزها فلم يسبق لها تقديم شخصية راقصة من قبل وقررت قبوله على سبيل التحدي وقالت انها ستقدم رقصاتها بشكل لائق بعيد عن الاثارة, كما أن بدلات الرقص التي ترتديها مناسبة تماما وبعيدة عن الابتذال.

كان ياما كان

كما ستطل الممثلة الرقيقة ايناس النجار بشخصية راقصة في الجزء الثاني من مسلسل "كان ياما كان" الذي يحمل عنوان "اكرام الميت" فتجسد شخصية الهام تعيش حياة صعبة في المقابر مع والدها , وبعد دفن الموتي نهارا تعمل مع والدها في "الغرزة" التي يملكها ويستقبل فيها أصحاب المزاج ومدمني المخدرات فتقوم بالرقص لهم للحصول على أكبر قدر ممكن من المال منهم, وتتوطد علاقتها بمصطفى الطبال "عصام كاريكا" فيغني وهي ترقص ويتفقان على ضرورة الهرب من عالم المقابر والأموات لعالم الشهرة والملاهي الليلية الكبرى.

كما تقدم الفنانة الشابة سهير رجب التي سبق وتألقت في تجسيد شخصية السندريلا في مسلسل "العندليب " شخصية راقصة في مسلسل " مال ورمال" مع طارق لطفي وماجد المصري اخراج عادل الأعصر, هي فتاة فقيرة تضطر للعمل باحد الكباريهات وتتطور الى أن تصبح صاحبة الكباريه وتقدم مجموعة كبيرة من الراقصات للساحة من خلال الملهى الذي تملكه.

مولد هيفاء 

وفي أول اطلالة لها على جمهور الدراما التلفزيونية ستطل النجمة اللبنانية هيفاء وهبي بشخصية الراقصة "نوسة" في مسلسل "مولد وصاحبه غايب" تأليف مصطفى محرم, فهي وكما سنشاهدها فتاة بسيطة والدها يعمل مطربا شعبيا "أحمد عدوية" تتنقل معه في الموالد الشعبية لترقص للبسطاء وسرعان ما تتمرد على هذه الحياة وتقرر الانتقال للعمل بكباريهات وملاهي شارع الهرم, وتحقق نجاحا سريعا وتصبح صاحبة كباريه ويتردد عليها كبار المسؤولين والأثرياء فتوطد علاقتها بهم وتقع في غرام حسن الرداد الذي يجسد شخصية نجل رجل أعمال كبير.

هيفاء أكدت أنها حصلت على كورسات مكثفة في الرقصات التي تقدمها في المسلسل على يد أحد مدربي الرقص الكبار.

والطريف في الأمر أن من بين الذين قاموا على تدريبها الراقصة المخضرمة فيفي عبده التي تشارك في بطولة المسلسل, حيث تجسد شخصية قريبة الشبه من شخصيتها الحقيقية في الحياة, فهي أيضا وكما سنشاهدها في العمل تعمل كراقصة وتتزوج من أحمد عدوية بعد رحيل زوجته أم "نوسة" وهي طفلة, وبعد زواجهما تشاركه الرقص في الموالد والأفراح, وحينما يتقدم بها العمر يقرر الأب الاستعانة بابنته نوسة, وتقوم زوجة أبيها بتدريبها وتعليمها أصول وقواعد مهنة "هز الوسط". 

اثارة دينا

ولن تكون فيفي عبده هي الراقصة الوحيدة التي تجسد دورا أقرب لواقعها في الحياة فحسب, فهناك أيضا الراقصة دينا التي تشارك في بطولة مسلسل "أهل الهوي" مع فاروق الفيشاوي وايمان البحر درويش ويتناول السيرة الذاتية للشاعر الراحل بيرم التونسي, فتجسد شخصية الراقصة جليلة التي تقع في غرام سيد درويش, بينما يقع في غرامها بيرم التونسي فتعيش في حيرة بينهما.

وعن الرقصات التي تقدمها في المسلسل قالت دينا انها تتوقع التعرض لهجوم عنيف بسبب الاثارة التي تتضمنها بعض الرقصات, فستتفق تماما مع ما كانت تقدمه جليلة في عشرينات القرن الماضي قبل ظهور الرقابة ومباحث الآداب وفرق التفتيش على الراقصات.

ينتظر عرض "البيت بيت أبونا" في رمضان

"الاميركاني" آل قريش يبحث عن إبراهيم الصلال في الديرة

كتب - مطلق الزعبي: 

يصل المنتج السعودي حسن آل قريش صاحب مؤسسة "نجوم العالم" للانتاج الفني الى الكويت في غضون ايام قليلة للاتفاق مع مجموعة من الفنانين الكويتيين للمشاركة في بطولة عمل مسرحي يجهزه للعرض في عيد الفطر المقبل.

وعلمت "السياسة" انه من بين الاسماء التي سيلتقيها قريش, الفنان القدير ابراهيم الصلال, حسين المهدي, اسماعيل سرور الى جانب اسامة المهنا.

واكد قريش على انه في حال تعذر اتمام الاتفاق مع نجوم الكويت فانه سيقوم بتحويل وجهته الى قطر وتحديداً الفنان غانم السليطي.

واشار قريش الى ان المسرحية تحمل عنوان "الاميركاني" فكرة الزميل صالح العنزي وتم تكليف احد المؤلفين الشباب لاعداد النص الذي تدور فكرته حول رجل عجوز يطلب من اولاده الثلاثة وهو على فراش الموت عدم تنفيذ وصيته وتوزيع ثروته الا بعد اقناع شقيقهم في اميركا بالعودة الى بلده والاستقرار به, وينجح الابناء في اقناع شقيقهم الاميركاني, الا انه يرفض بعد ذلك العيش معهم لانه لا يستطيع التخلي عن حياة الحرية التي كان يعيشها في اميركا ويهدد بالعودة الى بلاد العم سام, فيقرر الاب عدم توزيع ثروته ويحاول الابناء كل على طريقته اقناع الاميركاني للبقاء معهم, فالشقيق الاكبر عادل يتمتع بشخصية مثقفة ومعتدلة اما انس فيحاول ان يذكر شقيقه الاميركاني ان حياة الغرب ستبعده عن الدين والاسلام اما عبدالعزيز فيوعده بانه سيجعله يعيش حياة التحرر اكثر مما يتمنى, لكن محاولات الاخوة تتحول الى صراع عندما يقرر الاب منح الثروة كلها لمن يقنع شقيقهم بالبقاء في وطنه وفي النهاية يدركون ان الاتفاق والاتحاد هو الحل الوحيد.

جدير بالذكر ان الفنان القدير ابراهيم الصلال يشارك في بطولة مسلسل "البيت بيت ابونا" من تاليف الكاتبة القطرية وداد الكواري واخراج غافل فاضل, ويعد المسلسل من اهم الاعمال التي تعرضها القنوات الفضائية خلال شهر رمضان خصوصاً انه يجمع بين نجمتي الكويت سعاد عبدالله وحياة الفهد بعد قطيعة فنية دامت نحو عقدين من الزمن, فضلاً عن مشاركة اسماء فنية كبيرة مثل النجم القطري صلاح الملا, محمد جابر العيدروس, خالد البريكي, مرام, بثينة الرئيسي وشيماء علي واخرين علماً ان شارة المقدمة من اداء الفنان عبدالله الرويشد.

تدور قصة مسلسل "البيت بيت ابونا" حول اختين مطلقتين تعيشان مع اولادهما في بيت والدهما الذي يتكفل بالانفاق على ابنتيه واحفاده وسرعان ما يتضح ان الوالدتين فشلتا في تربية اولادهما فمعظم الاحفاد والحفيدات عاطلون عن العمل او فاشلون في الدراسة والحياة لذا يتكل الجميع على الجد في توفير احتياجات الاسرتين, فما الذي يحدث عندما يقرر الجد الخروج من حياة ابنتيه واحفاده والتواري عن الانظار, وكيف يمكن لحياة هاتين الاسرتين ان تستمر, هذا ما ستكشف عنه حلقات المسلسل الثلاثين خلال شهر رمضان.

السياسة الكويتية في

15/06/2013

 

على خطى «خالتي قماشة»

«البيت بيت أبونا».. العودة إلى كوميديا الموقف

عبدالمحسن الشمري

لا يزال الجمهور الكويتي والخليجي يتذكر أحداث المسلسل المحلي «خالتي قماشة» الذي عرضه تلفزيون الكويت في مطلع الثمانينات من القرن المنصرم، وشارك في بطولته إلى جانب النجمتين الكبيرتين سعاد عبدالله وحياة الفهد حشد من أبرز نجوم الدراما المحلية منهم الراحلون خالد النفيسي وعلي المفيدي وغانم الصالح ومريم الغضبان وخليل اسماعيل إلى جانب مريم الصالح وعبدالرحمن العقل والمعتزلتان رجاء محمد واستقلال أحمد وعدد من الممثلين، وهو واحد من أهم الأعمال الدرامية التي شهدتها الفترة الذهبية لتلفزيون الكويت.

كوميديا الموقف

المسلسل أيضا امتداد لأعمال أخرى سابقة جمعت الفنانتين حياة الفهد وسعاد عبدالله مثل «خرج ولم يعد» و«عاد ولكن»، كتبه الراحل طارق عثمان أحد أهم من كتب للدراما المحلية والخليجية وأخرجه الراحل حمدي فريد، وصممت ديكوره المتناسق والمعبر المهندسة سهيلة حبيب.

ربما أهم ما ميز مسلسل «خالتي قماشة» أنه اعتمد على كوميديا الموقف في أحداثه خاصة في مشاهد الفنانة سعاد عبدالله التي أدت دور دكتورة، وأيضا مشاهد الفنانة حياة الفهد التي أدت دور الأم التي تريد المحافظة على أبنائها وإبقائهم أمام عينها، ولم تقتصر مشاهد كوميديا الموقف على ذلك بل تعدته إلى معظم مشاهد المسلسل خاصة من خلال الشخصيات التي أداها خليل اسماعيل ومريم الصالح وعبدالرحمن العقل.

دراما مختلفة

ويبدو أن عودة سعاد وحياة في مسلسل «البيت بيت أبونا» المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل في عدد من الفضائيات لن تكون فقط من خلال مسلسل تقدمان فيه دوري شقيقتين مطلقتين بينهما خلافات مستعصية، بل سيكون عودة إلى كوميديا الموقف التي افتقدناها كثيرا في السنوات الأخيرة، حيث إن معظم الأعمال الدرامية المحلية التي تعرض تعتمد بالدرجة الأولى على الصراخ و«الطق» و«كلام الحريم» الذي لا طائل منه، والعنف، والسوالف التافهة في صورة لا علاقة لها بالواقع الاجتماعي الذي نعيشه.

الدراما التي تناولت قضايا طلاق المرأة خليجيا كثيرة لا يكاد يخلو منها مسلسل في الفترة الأخيرة، وإن كان الأمرُ في معظمه إقحاماً غير مبرر من أجل زيادة عدد الحلقات، لكن الأمر يبدو أنه مختلف في مسلسل «البيت بيت أبونا» خاصة أنه من تأليف الكاتبة القطرية وداد الكوراي التي عرفت بطرحها الجاد في معظم ما قدمته من أعمال درامية، كما أنها عرفت برسم الشخصيات ومنح كل شخصية مساحة مهمة من الحوار والحدث الدرامي، مما يوحي أننا أمام دراما خليجية مختلفة.

حالة اطمئنان

قد يكون «البيت بيت أبونا» هو أول مسلسل تكتبه الكواري معتمدا على كوميديا الموقف إذ ان معظم أعمالها تراجيدية تخلو من الكوميديا، وهو يمثل تحديا لها، لكن في اعتقادنا أن وجود «عملاقتين» مثل حياة الفهد وسعاد عبدالله سيشكل حالة اطمئنان لها، لأنهما عرفتا بإضافة مساحة من الحوار والسيناريو التي تعتمد على جهدهما الذاتي مستفيدتين من خبرتهما الطويلة في «تقوية» الشخصية التي تلعبها كل منهما ودعمها، وأعتقد أنهما لعبتا دورا كبيرا في إضافة بعض الحوارات والمشاهد لزيادة المواقف الكوميدية من خلال تفاهمهما معا على المشهد الدرامي أثناء وقبل التصوير.

ولقد شاهدنا بعض مشاهد المسلسل أثناء مؤتمر صحفي لقناة الراي، التي ستعرض المسلسل إلى جانب قناة mbc وبعض القنوات الأخرى، ولاحظ كثيرون أن هناك العديد من المشاهد التي تحمل كوميديا الموقف خاصة المشاهد التي تجمع النجمتين سعاد وحياة مما يوحي بأن جمهور المشاهدين على موعد مع دراما مختلفة عما هو سائد، وهو ما نتمناه خاصة أن عودة الثنائي حياة وسعاد إلى العمل معا من جديد بعد قرابة عشرين عاما جاءت لاقتناعهما التام بالنص.

جدير بالذكر أن مسلسل «البيت بيت أبونا» من تأليف الكاتبة القطرية وداد الكواري ومن إخراج غافل فاضل ويشارك في بطولته إلى جانب حياة الفهد وسعاد عبدالله مجموعة كبيرة من الفنانين من الكويت ودول الخليج بينهم إبراهيم الصلال، مرام، محمد جابر، فخرية خميس، صلاح الملا، مشاري البلام، خالد البركي، شوق، خالد البريكي، بثينة الرئيسي، شيماء علي وعدد من الممثلين.

القبس الكويتية في

15/06/2013

 

المرأة على رأس مائدة الدراما الخليجية في رمضان

ميدل ايست أونلاين/ ابوظبي 

مسلسلات تركز على قضايا نسائية شائكة في المجتمعات الخليجية المحافظة ضمن قوالب فنية تراجيدية وكوميدية.

تعوّد مشاهدو القنوات الفضائية العربية في شهر رمضان المبارك على انتظار جديد المسلسلات الخليجية التي تتسابق للحصول على أكبر نسبة متابعة من خلال ما تقدمه من دراما وأحداث، معتمدةً إلى جانب القصة المحكمة فنياً على أسماء نجوم من مختلف أقطار الخليج العربي ممن يتمتعون بجماهيرية كبيرة.

وضمن الموسم الرمضاني الجديد تحضر المرأة بقوة عبر عدة مسلسلات تروي قصصاً مختلفة من واقع مجتمعاتنا العربية، وهو ما كان موجوداً في رمضان الفائت، إلا أنه وهذه المرة يأتي أكثر وضوحاً وتميّزاً. فالقضايا المطروحة الآن وهنا جديدة نسبياً وتتعرض لمشاكل حساسة في حياتنا كمجتمعٍ عربي وتطرح أسئلة تصبّ في جوهر العلاقة بين الرجل والمرأة مثل سؤال: من يطلب الطلاق، هو أو هي؟ الشيء الذي توضّح في مسلسل "لن أطلب الطلاق" من تأليف إيمان سلطان وإخراج مصطفى الرشيد والذي سيتم عرضه على قناة الوطن الكويتية.

المسلسل يدور حول محور العلاقة الزوجية متطرقاً إلى المشاعر العاطفية ومسألة التسوية المادية عند الطلاق وما بينهما من حالات ومراحل. ويبرز دور المرأة كشريكة حقيقية وفاعلة من الألف إلى الياء في مجتمع قد يبدو في ظاهره ذكورياً بامتياز يتعدى في بعض الأحيان على حقوق نسائه لصالح الرجل.

"لن أطلب الطلاق" من بطولة بعض من ممثلي الدراما الخليجية منهم: هدى حسين، سحر حسين، ابراهيم الحربي، خالد أمين، فهد وطلال باسم، فهد البناي، حلا الترك، هنادي الكندري وأزهار الحلواجي.

روح الأنثى أيضاً متواجدة في مسلسل "يا مالكاً قلبي" من تأليف وائل نجم وإخراج عارف الطويل. وتدور أحداثه حول فتاة من العراق تواجه كالكثيرات مشاكل خلال زواجها الأول، وتأتي المشاكل تحت تصنيف العنف الأسري الذي أرهقها في تفاصيل حياتها وتسبب لها بآلام نفسية. لكن وبالتقائها الرجل الحقيقي تتعدل أمورها نحو الأفضل، خاصةً وأن هذا الرجل يسعى جاهداً للوقوف معها في رحلتها لتحقيق حياة مهنية موفقة.

المسلسل بطولة الفنان فايز السعيد وحسن المهدي وأحمد الجسمي وريتا صلاح بالإضافة الى الممثلة اللبنانية لاميتا فرنجية. وسيتم عرضه بشكلٍ حصري على قناة دبي.

إن مجرد الحديث عن واقع ما تعيشه نساؤنا العربيات في مجتمع مليء بالمشاكل الأسرية والعنف، هو محاولة ناجحة للتوصل إلى حلول مناسبة تتخذ من البوح وطرح القضية طريقاً للوصول والخلاص. أي أنها تقوم بدور تثقيفي توعوي عبر ما تخوضه من حبكة فنية تحتوي على حوارات من وحي الحدث والقصة.

لكن علينا ألا نغفل تكرار مثل هذه المواضيع وخاصةً في المسلسلات الخليجية. إلا أن التحدي يكمن في كيفية معالجتها والتطرق إلى أدق تفاصيلها بما يخدم الفكرة العامة ومنطق الأحداث، ويبعث في الوقت ذاته على التشويق إذا ما كانت المعالجة جديدة من نوعها وتخضع لمعايير حديثة فنياً ودرامياً واجتماعياً.

المرأة موجودة كذلك في كوميديا رمضان 2013 من خلال مسلسل "البيت بيت أبونا" الذي تتصدر بطولته الفنانتان سعاد عبد الله وحياة الفهد. وهو من إخراج غافل فاضل والكاتبة القطرية وداد الكواري. ويروي حكاية أختين تعودان إلى منزل والديهما بعد طلاقهما. وهناك حيث العشرة اليومية برفقة أولادهما تشهد الكثير من المواقف الكوميدية، والتي تبيّن حقيقة وجود خلاف قديم بين الأختين.

وتشارك في بطولة "البيت بيت ابونا" مجموعة كبيرة من الفنانين من الكويت ودول الخليج بينهم إبراهيم الصلال، مرام، محمد جابر، فخرية خميس، صلاح الملا، مشاري البلام، خالد البركي، شوق، خالد البريكي، بثينة الرئيسي، شيماء علي.

مسلسل "سوق الحريم" هو الآخر يندرج تحت الأعمال الكوميدية التي تحتل بطولتها مجموعة نسائية من الممثلات الخليجيات. إذ تشترك كل من إلهام الفضالة، هيا الشعيبي، فخرية الخميس، مي البلوشي في العمل داخل سوق الحريم الذي سيطلعنا على مواقف وأحداث لا مثيل لها. بدءاً من الكوميديا وانتهاءً بالمواقف الإنسانية النابعة من قضايا لها علاقة بالتفاوت الطبقي ما بين الطبقتين الفقيرة والمتوسطة.

ومن المتوقع أن يستحوذ المسلسل على اهتمام كثيرين من مشاهدي الخليج العربي والوطن العربي. وهو من تأليف أيمن الحبيل وإخراج حسين أبل.

'العبور' يورط الدراما العربية بالخيال العلمي

ميدل ايست أونلاين

بيروت - من محاسن عرفه 

عبير اسبر تحاول تأسيس نوع جديد من الدراما يمزج الواقع بالخيال في مسلسل سوري من إنتاج إماراتي.

يبدو أن الدراما العربية بدأت تسير في اتجاه آخر لا يكتفي بالمشاكل الواقعية كنواة أساسية لبناء العمل، بل يبحث عن حبكات أكثر تعقيدا وإثارة لضمان جذب انتباه المشاهد.

وبدأت معالم هذا الاتجاه تتضح في مسلسل "العبور" الذي انتهت المخرجة السورية عبير اسبر من تصويره مؤخرا في مدينة "جبيل" اللبنانية، وتتفاوض الشركة المنتجة (الريف الإماراتية) مع بعض الفضائيات لعرضه خلال شهر رمضان المقبل.

ويشارك في العمل الذي كتبته اسبر نخبة من الفنانين السوريين واللبنانيين، أبرزهم عباس النوري وسلافة معمار وجهاد سعد وريم علي وبيير داغر وقيس الشيخ نجيب وباسل خياط وسعد الغفري ودالي جو وآخرون.

ويتميز "العبور" عن غيره من الأعمال الدرامية التي ستعرض في رمضان باعتماده على الخيال العلمي في حبكته الدرامية، إلى جانب احتوائه على أسئلة وجودية تتعلق بالحاضر والماضي ومدى قدرة الانسان على تحقيق أحلامه.

هذه الموضوعات فرضت ظهور الممثلين بنمط جديد ومختلف عن الأدوار التي أدّوها سابقا، كما تطلب تطلّب نص العمل غير المألوف نمطا جديدا من الديكور قدّمته المهندسة نادين سفر ليتماشى الفضاء الدرامي مع السيناريو والأحداث وشخصيات العمل.

وتقدم الفنانة السورية سلافة معمار شخصية مختلفة تماما عما قدمته سابقا، حيث تؤدي شخصية "مايا" القادمة من كوكب آخر، وهي الشخصية النسائية الأبرز التي تعمل على اقناع الآخرين ممن تلتقي بهم في الأرض كي يعبروا إلى عالمها بسبب كثرة المشاكل على كوكب الأرض، ومن هنا جاء اسم المسلسل (العبور).

وتبحث مايا خلال العمل عن أفضل الجينات بين البشر وتجري صفقات معهم بعد أن تتلاعب بحياتهم وعقولهم، وتأتي إلى الأرض عن طريق رجل السلطة السابق (عباس النوري) الذي يعقد معها صفقة بعد تخليه عن منصبه الرسمي مع الاحتفاظ بالنفوذ السابق في أعماله الخاصة الجديدة.

وبعد أن يحقّق رجل السلطة كلّ شيء يكتشف أنه لا يمكن للإنسان إلّا أن يكون حاكما أو محكوما، فيرفض الدورين معا ويحاول إعادة وضع قانونه الخاص، حتى لو اضطر إلى إعادة اختراع هذا الكون من جديد، ومن هنا يبدأ صفقة حول هذا الأمر مع مايا.

وعلى الرغم من أن هذا العمل يتطرق إلى الخيال العلمي إلا أنه لا يبتعد عن الواقع على الأرض، إذ تحضر قضايا إجتماعيّة مختلفة من حبّ وزواج وخيانة وفساد وصداقة وعائلة.

ويبدو حضور الخيال العلمي أكثر وضوحا في الأفكار وتسريحات الشعر والأزياء الغريبة التي اعتدنا رؤيتها في سائر الأعمال الغربية التي تناولت الأفكار ذاتها.

لكن العمل لا تظهر فيه كائنات فضائيّة بالمعنى الحقيقي (أشكال مشوهة أو صحون طائرة)، وربما يعود هذا الأمر لضعف امكانيات الانتاج العربي مقارنة مع سينما هوليود التي عودتنا على رؤية الخيال العلمي بكل غرائبيته سواء في السينما أو المسلسلات.

لكن في جميع الأحوال يُحسب للمخرجة عبير اسبر جرأتها على اقتحام هذا النوع من الأفكار، وطرحها مضمونا جديدا في الدراما في تجربتها الأولى بالإخراج التلفزيوني.

وتؤكد اسبر أنها تسعى لتأسيس نوع جديد من الأعمال الدرامية، و"مستعدّة للدفاع بشتى الطرق عن عملي".

وتضيف "أدرك أننا نخوض في هذا العمل مجالا جديدا يحمل إثارة في ظلّ وجود الخيال العلمي الذي يتجلى بالأفكار وليس الشكل، حيث أركّز فيه على أسئلة كبرى مثل الله والوطن والقدر والإيمان، لأبني تفاعلاً بين الكائن الخارجي والبشر".

أما الرسالة الأبرز في المسلسل فتتجلى في أنّ "البشر غير مستعدين لتحمل نتيجة أعمالهم، ويبحثون دائماً عن المخارج على عاتق الآخر".

وتصف اسبر "العبور" بأنه "انتقال من حالة إلى حالة، هروب من الألم والواقع والمسؤولية إلى الشيء الافتراضي الغامض".

ميدل إيست أنلاين في

15/06/2013

 

27 مسلسلا فقط فى رمضان..

والأعمال الموالية لنظام بشار تواجه صعوبة فى التسويق

إسلام مكى 

ما زالت الأوضاع فى سوريا غير مستقرة منذ ما يزيد على العامين، مما أثر على كل مظاهر الحياة ومن بينها الفن والدراما التى تأثرت بشدة بتلك الأحداث، حيث لم تتمكن مسلسلات كثيرة من الخروج إلى النور، إلا أن هناك عددًا من صناع الدراما أصروا على تقديم أعمالهم سواء بتصويرها فى الخارج أو فى داخل سوريا رغم تعرض كثير من الأماكن للقصف المتبادل بين جيش بشار الأسد والجيش الحر.

وبعد أن كانت الدراما السورية تقدم أكثر من 50 عملًا سنويا، انخفض عدد المسلسلات السورية هذا العام إلى 27 عملًا فقط، يدور معظمها حول الأحداث التى تمر بها سوريا مثل مسلسل «حدث فى دمشق» الذى تقوم ببطولته سولاف فواخرجى ويخرجه باسل الخطيب زوج سلاف، ويتعرض مسلسل «سنعود بعد قليل» للأزمة السورية من خلال عائلة سورية هاجرت إلى إحدى الدول العربية بعد اندلاع الأحداث فى سوريا، المسلسل بطولة كندة علوش ودريد لحام وسلافة معمار وباسل خياط وهو من إخراج الليث حجو. وتشهد الدراما السورية هذا العام عددًا قليلًا من الأعمال الكوميدية مثل مسلسل «مرايا 3013» للممثل ياسر العظمة.

وسيتم عرض المسلسل التاريخى «خيبر» لمخرج محمد عزيزية، ويقوم ببطولته أيمن زيدان وسلافة معمار. وقد تم تسويق مسلسل خيبر على قناة «الأردنية الهاشمية» وقناه «دبى»، أما مسلسل «حدث فى دمشق»، فقد رفضت كثير من القنوات شراءه وعرضه لأنه يناصر نظام بشار الأسد، لذا فقد تم تسويقه على التليفزيون السورى فقط، أما مسلسل «سنعود بعد قليل» فسيعرض على قنوات «إم بى سى» و«الفضائية اللبنانية» وقناة «إم تى فى»، اللبنانية والقناة الأولى السورية.

كذلك هناك مسلسلات عرضت أجزاؤها الأولى فى رمضان الماضى، وتم تصوير جزء ثان لكل منها مثل مسلسل «طاحون الشر» بطولة كندة حنا وبسام كوسا وأيضا مسلسل «زمن البرغوث» بطولة قمر خلف والمسلسلين تم تسويقهما على قناة الدنيا السورية وقناة سورية الفضائية فى رمضان.

أما مسلسل «لعبة الموت»، الذى تقوم ببطولته سيرين عبد النور وعابد فهد وماجد المصرى فتم تسويقه على قناة المنار اللبنانية وتفكر قناة «إم بى سى» فى شراء المسلسل، لكن لم تحسم الأمر بعد، ومن المسلسلات السورية هذا العام مسلسل «حمامى شامى» و«خرزة زرقاء» و«حدود شقيقة»و «صبايا 5».

التحرير المصرية في

15/06/2013

 

سيناريو 30 يونيو يغير خطط مسلسلات رمضان

تحقيق- أحمد عثمان: 

سيناريو 30 يونيو وما يتبعه من تداعيات وأحداث متوقعة جعل موسم دراما رمضان علي حافة الخطر وقد تعصف الأحداث ببعضها وربما تؤخره عن اللحاق بالعرض الرمضاني، خاصة أن أكثر من 90٪ من المسلسلات سيستمر تصويرها حتي اليوم قبل الأخير في رمضان.

الأحداث المتوقعة في هذا اليوم دفعت العديد من مخرجي هذه المسلسلات لتعديل خطط تصويرها قبل 30 يونيو بأيام، وتحديداً بداية من يوم 25، خاصة المسلسلات التي يتم تصويرها داخل استوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي بعد تهديدات القوي الإسلامية بالزحف إليها في محاولة لمحاصرة المدينة بقصد إرهاب الإعلاميين، وبرامج «التوك شو» بحجة أنها وراء تسخين الأجواء في الشارع المصري، والآن أكثر من 15 مسلسلاً يتم تصويرها داخل مدينة الإنتاج الإعلامي منها من بدأ يكثف برنامجه التصويري بالمدينة حتي يتمكن من إنهاء المشاهد المتبقية قبل هذا اليوم، وهو السيناريو الأكثر تنفيذاً، ومن هذه المسلسلات «الزوجة الثانية» الذي وضع مخرجه خيري بشارة برنامج تصوير مطول لإنجار ما تبقي له داخل الحي الريفي بالمدينة حتي يخرج آمناً قبل 30 يونيو وما يتبقي له من أحداث سيتم تصويرها بعد استقرار الأوضاع إذا استقرت ونجح في تصوير 85٪ من أحداث العمل.

أيضاً استطاع مخرج مسلسل «العراف» للنجم عادل إمام إنهاء مشاهده بالمدينة لينتقل بعدها لمنطقة المنصورية التي تعد أكثر هدوءاً وبعداً عما يتوقع في 30 يونيو.

ويبقي داخل المدينة مسلسلات «الركين» لمحمود عبدالمغني وهو ما جعل المخرج جمال عبدالحميد يكثف التصوير ليستمر أكثر من 15 ساعة يومياً، وأكثر بالشارع الجديد بالمدينة واستعان بكرفانات مكيفة في معسكر شبه دائم ليخرج بمشاهده من المدينة قبل هذا اليوم وصور أكثر من 75٪ من المسلسل حتي الآن.

وكذلك السيناريو ينفذه المخرج حازم متولي بمسلسل «فض اشتباك» للممثل أحمد صفوت، ويتبقي له تصوير 20٪ من الأحداث باستوديو بيت الأمة بالمدينة وبعدها ينتظر عما تسفر عنه الأحداث.

ونجح المخرج خالد الحجر بالخروج مبكراً بمسلسل «فرح ليلي» لليلي علوي من المدينة بعدما انتهي من تصوير مشاهده بفندق المدينة ويتبقي له بعض المشاهد قد يضطر لتأجيلها لما بعد 30 يونيو.

ويبقي في حي إسكندرية بالمدينة المسلسل العراقي «جوبي» وهو ينجز الآن المشاهد المتبقية ويبحث عن بديل للمدينة لما بعد 30 يونيو.

مصطفي الشال مخرج «سلسال الدم» قرأ المشهد مبكراً وصور كل مشاهده بالمدينة وهو يستكمل ما يتبقي منه وهو 10٪ من الأحداث داخل ستوديو بمنطقة شبرا منت.

مسلسل «مزاج الخير» يحاول الخروج من مصر نهائياً قبل اندلاع الأزمة ويطير للسفر لباريس للتصوير هناك لمدة 5 أيام ليستكمل تصوير 90٪ من الأحداث.

ويسعي المخرج أحمد صقر لإنجاز مشاهد مسلسل «الحكر» لفتحي عبدالوهاب داخل الحارة الشعبية ويبقي له تصوير بعض المشاهد الخارجية في بعض الشقق ونجح في تصوير 11 ساعة حتي الآن وقد يضطر للعمل حتي آخر رمضان لاستكمال المسلسل.

وداخل حي جاردن سيتي بالمدينة يكثف المخرج سيد عيسوي تصوير مشاهد مسلس الست كوم «قشطة وعسل» لسمير غانم الذي توقف عن التصوير حالياً لانشغاله بفرح ابنته «دنيا» وتشاركه البطولة علا غانم ورانيا فريد شوقي.

وهناك بعض المسلسلات التي تصور خارج المدينة تمكنت من إنهاء مشاهدها مبكراً بها وتصور الآن باستوديوهات الأهرام ومدينة السينما بالهرم وستوديو مصر واستوديوهات منطقة شبرا منت مثل «أحمس» و«المغربي»، منها مسلسلات «الداعية» لهاني سلامة، بشبرا منت، و«حاميها حراميها» لسامح حسين، و«نكدب لو قلنا ما بنحبش» بأحمس، و«خلق الله» لنور الشريف باستوديوهات الجابري بدهشور، تحاول هذه الأعمال بجانب تكثيف التصوير تأمين عمل الممثلين بقدر المستطاع في حالة حدوث شغب وإن لم تتمكن هناك بعض المنتجين اتخذوا قرارات فورية لوقف التصوير لحين استقرار الأوضاع التي لا يعرف أحد إلي مدي ستسير ومتي تستقر وذلك بناء علي رغبة أبطال هذه الأعمال.

وهناك أعمال في مرحلة المونتاج مثل «ويأتي النهار» الذي يقوم مخرجه محمد فاضل بالمونتاج داخل ستوديوهات صوت القاهرة ويتبقي له مراحل قليلة يكثفها الآن.. وكذلك مسلسل «مدرسة الأحلام» في المرحلة الأخيرة بالمونتاج داخل وحدة المونتاج التي يمتلكها المنتج المشارك أسامة رشاد.

وفي المقابل قرر مخرجو 90٪ من المسلسلات عمل المونتاج بجانب التصوير، منها «الزوجة الثانية» و«الحكر» و«العراف» و«الداعية» و«خلق الله» ومنها من بدأ يستعين بأكثر من مخرج لسرعة الإنجاز مثل مسلسل «موجة حارة» للمخرج محمد ياسين بطولة إياد نصار ورانيا يوسف، وكذلك «الزوجة الثانية» و«فض اشتباك» و«خلق الله»، ومسلسلي «نكدب لو قلنا ما بنحبش» ليسرا و«فرح ليلي» لليلي علوي، بينما أوشك مسلسل «الشك» علي انتهاء مرحلة التصوير ويقوم بالمونتاج في نفس الوقت وكذلك ربما يستعين المنتج ممدوح شاهين بمخرج آخر للإنجاز بمسلسل أحمد عيد».

المنتج محمد فوزي، منتج «ميراث الريح» بطولة سمية الخشاب ومحمود حميدة و«المولد» لهيفاء وهبي وفيفي عبده، قرر تكثيف مرحلة المونتاج للأول الذي يتبقي له مشاهد قليلة من التصوير، والثاني يستكمل التصوير لمدة 10 أيام بعد وصول هيفاء منتصف هذا الشهر قبل توتر الأوضاع وهو وصل لمرحلة كبيرة في المونتاج.

معظم الأعمال التي بدأ التنويه عنها في الفضائيات لرمضان لم تسلم حتي الآن أكثر من 10 حلقات في معظمها، ولذلك بدأت الفضائيات تستعجل وصول باقي الحلقات أولاً بأول تحسباً لأي جديد قد ينتج عن الأحداث حتي لا تضطر بعضها لوقف العرض بسبب الظروف والأحداث المتوقعة.

المنتجون يحللون المشهد

وحول مخاطر وتداعيات 30 يونيو علي أعمال رمضان أكد المنتج محمد فوزي، أن هذا اليوم له أكثر من احتمال فربما يمر سلمي وربما يكون هناك توترات وبالتالي قد نلجأ لتغيير بعض أماكن التصوير حسب الموقف لكن في النهاية لا يوجد بلد بدون عمل، ورمضان سيأتي والعيد سيأتي والناس ستشاهد التليفزيون والإنتاج سيستمر والمصانع ستعمل لأن هناك أكل عيش مرتبط بهذه الصناعات لكن لكل موقف له حساب وله معادلة والبلد لابد أن تمشي والسياسة وتوابعها شيء والعمل والإنتاج شيء آخر.. وفي النهاية لا يصح ولا يجب أن نتوقف، ويضيف «فوزي» أكيد هناك بدائل مطروحة للهروب من تبعات الأزمة وما يمكن أن يؤدي لتعطيل العمل، منها سرعة الإنجاز وتكثيف برنامج التصوير والعمل في التصوير والمونتاج في وقت واحد، أو كما تقبل بعض الأعمال الاستعانة بأكثر من مخرج لضيق الوقت أولاً بأول تخوفاً من الأزمة، وأوضح أن كل موسم درامي رمضان لا تتضح الصورة النهائية لأي عمل إلا قبل رمضان بأيام معدودة، وهناك دائماً بدائل وحلول أخري ووارد أن هناك أعمال قد لا تستطيع الوصول لرمضان ووارد أيضاً أن يتم استبدالها بأعمال أخري من قبل الفضائيات التي أعلنت عنها وهذه لن تكون أزمة في الموسم.

وعن مسلسليه «ميراث الريح» و«المولد» أكد محمد فوزي أن «ميراث الريح» يتبقي له 3 أيام فقط كلها خارج مدينة الإنتاج الإعلامي في شقق وفيلات والعاشر من رمضان «مصانع» ووسط القاهرة لينتهي التصوير يوم 20/6 لتبدأ مرحلة المونتاج، أما «المولد» يتبقي 12 يوماً فقط تبدأ من اليوم السبت وتنتهي يوم 25/6 ويتم التصوير ما بين مدينة الإنتاج وبعض الشقق والاستوديوهات خارج المدينة، وأكد «فوزي» أن «ميراث الريح» سيعرض حصرياً علي دريم، بينما المولد سنراه علي أكثر من فضائية، ومرحلة التفاوض لم تنته بعد.

بينما يقول ممدوح شاهين: إن مسلسله «الزوجة الثانية» تم تصوير 80٪ من أحداثه، التي تدور كلها داخل الحي الريفي بالمدينة ونصور الآن في ستوديو المغربي لكن نعود للمدينة يوم 21 يونيو حتي 25 يونيو ونكثف برنامج التصوير تحسباً لأي موقف أو حصار المدينة ثم نبدأ مرحلة المونتاج داخل الشركة بعيداً عن التوتر المتوقع.. ويضيف: بينما وصل وقت التصوير لمسلسل «ياما كان في نفسي» لأحمد عيد ومني هلا وإخراج حسام النبوي لأكثر من 60٪ ويصور الآن بالمدينة لكن هناك تواجد أمني ملحوظ هذه الأيام مما يشعرنا باطمئنان وسيتم عرضه علي قنوات المحور والحياة والنهار، بينما «الزوجة الثانية» حقق أعلي معدل تسويق لـ 12 قناة تقريباً.

بينما يوضح مدير إنتاج شركة إنتاج ممدوح شاهين أن متوسط سعر البيع للمسلسلات فضائياً من 1.5 و3.5 مليون جنيه، باستثناء مسلسلات النجم عادل إمام ونور الشريف ويسرا وليلي علوي.

بينما يؤكد مصطفي رجائي مدير إنتاج مسلسل «الركين» أن فريق المسلسل يستغرق في التصوير في شبه معسكر مغلق ولا يوجد حتي وقت للتفكير في 30 يونيو وتداعياته، وإن كان لنا دور وطني مهم بضرورة المشاركة.. وأضاف: نصور يومياً لمدة 16 ساعة وتصوير 14 ساعة، والباقي سيتم استكماله وفقاً لبرنامج مكثف بدون مشاكل وعملنا مستمر داخل المدينة وداخل الشارع الجديد الذي تم بناؤه «شارع الدقي»، وهو من ثوابت مدينة الإنتاج، ونفي إمكانية الاستعانة بمخرج آخر للمساعدة في التصوير، موضحاً أن المخرج جمال عبدالحميد لديه طاقة كبيرة وإصرار علي الإنجاز، ويتحدي الوقت لأننا مرتبطون بتسويق فضائي للعمل علي أكثر من 7 محطات وهو إنجاز للمدينة منها المحور والنهار والحياة وart وبانوراما والتليفزيون المصري المشارك بـ 25٪ ويتبقي فقط 280 مشهداً تستمر حتي 10 رمضان وكلها داخل المدينة ولم نتطرق لحلول بديلة حتي الآن، سواء في حالة حصار المدينة أو حدوث توابع لـ 30 يونيو، لكن ربما تفرض الأحداث اتجاهاً آخر لكنه لم يدرس حتي الآن، لأن المدينة بالداخل والخارج ما زالت آمنة.

الخريطة الكاملة لمسلسلات رمضان على روتانا

كتب- محمد فهمى

تعرض شبكة قنوات روتانا خلال شهر رمضان المبارك باقة من أقوى وأجمل الإنتاجات الدرامية المصرية، فبالرغم من الشحّ الانتاجي المصري هذه السنة بسبب الأوضاع السائدة في العالم العربي، وحرصت إدارة هذه القنوات على انتقاء الإنتاجات الأبرز مع نجوم مصر الأكثر تمييزًا.

البداية مع الفنانة الكبيرة ليلى علوي التي تطلّ في رمضان من خلال مسلسل "فرح ليلى" للكاتب عمرو الدالي ومن إخراج خالد الحجر على كل من "روتانا خليجية"، "روتانا مصرية" و الـ LBC.

وتدور أحداث المسلسل في 30 حلقة ويستعرض قصة حياة "ليلي" بنت مصرية من الطبقة المتوسطة تجاوزت الأربعين من عمرها دون زواج بسبب خوفها من أن تصاب بمرض خطير أصاب معظم نساء عائلتها وأودى بحياتهم في سن مبكرة مما كوّن لديها عقدة من الزواج جعلتها تتفرغ تماما لعملها كمصممة أفراح.

أما الإنتاج المصري الثاني فهو "مسلسليكوس" بطولة النجم محمد هنيدي الذي يقدم من خلاله أول عمل درامي جرافيكس، 3D على مستوى الوطن العربي، وسيعرض على "روتانا خليجية"، ويجسد هنيدى خلاله 30 شخصية من أبطال المسلسلات العربية والتركية، وذلك بعد تغيير شكل ومضمون العمل والعصر الذي قدمت فيه، وفى نهاية كل حلقه يتم تقديم استعراض ضخم عن المسلسل الذي تم تقليده.

"مسلسليكوس" تأليف أيمن بهجت قمر لناحية الفوازير وألحان محمد يحيى وتوزيع توما، وإخراج أحمد المهدي، ويشارك في العمل العديد من النجوم كضيوف شرف في الحلقات.

وتقدم أيضًا شبكة قنوات روتانا المسلسل الدرامي الضخم "العقرب" من تأليف حسام موسي، وإخراج نادر جلال وبمشاركة منذر ريحانة في دور البطولة إلى جانب عدد كبير من نجوم الدراما. يعرض "العقرب" على كل من "روتانا مصرية" والـ LBC.

وتدور أحداث "العقرب" في إطار اجتماعى يحمل قدرًا كبيرًا من الإثارة والتشويق، حيث يقدم لنا القيمون على العمل مسلسلًا يشبه المجتمع الذي نعيش فيه إن كان من خلال الشخصيات أو المشاكل التي تواجه كلّا منهم.

ويدخل طاقم المسلسل سباقًا مع الوقت للانتهاء من تصوير جميع المشاهد، كثّف المخرج حاليًا ساعات للعمل لتصل إلى 18 ساعة تصوير في اليوم بهدف عرضه مع بدء الشهر الفضيل.

وبعد النجاح الكبير لمسلسل "رقم مجهول" الذي عرضته الشبكة خلال رمضان الفائت، يعود النجم يوسف الشريف الى الشاشة الروتانية هذا الموسم من خلال المسلسل المشوّق "اسم مؤقت" الذي سيعرض على شاشة الـ LBC  و"روتانا مصرية".

وتدور أحداث المسلسل حول هجرة أحد الأشخاص إلى الخارج وعودته لوطنه بعد أكثر من 10 سنوات، لكنه يتعرض لحادث يغير مجرى حياته بالكامل، خاصة وأنه عندما يستيقظ من الحادث يجد نفسه شخصا آخر يدخل فى صراعات درامية خلال أحداث المسلسل.

يذكر أن "اسم مؤقت" من تأليف محمد سليمان وبطولة يوسف الشريف، شيرى عادل، داليا مصطفى، صبرى عبد المنعم، زكى فطين عبد الوهاب، وريهام حجاج، وإخراج أحمد نادر جلال.

أما مسلسل "حاميها حراميها" للمؤلف محسن رزق، فهو كوميديا اجتماعية تعرض على "روتانا خليجية" "روتانا مصرية" و الـ  LBCوتدور قصتها حول شاب فقير يرتبط بفتاة فقيرة مثله ويتعرض للعديد من المواقف الصعبة في إطار كوميدي.

ويجمع العمل عدد من نجوم الشاشة المصرية منهم سامح حسين، أحمد راتب، منة فضالي، محمود البزاوي، هيدي كرم، ميمي جمال، عمرو عبد العزيز، وإنتصار، ومها صبري.

يذكر أن هذا المسلسل يشهد عودة  المخرج عصام شعبان للكوميديا ، بعد أن اندمج خلال العامين الماضيين فى أكثر من عمل درامي.

وأخيرًا سيتسنى لكل محبي السيت كوم الأميريكي الناجح والحائز على جوائز عاليمة: How I met You Mother، من متابعته هذا العام بنسخته العربية، وستقدمه كل من "روتانا خليجية" "روتانا مصرية" والـ LBC  تحت عنوان "أحلى أيام"، وهو من إمضاء المخرج أسد فولاكار وبطولة عدد من الممثلين الشباب منهم حاتم أحمد، ميرهان،  ورامز أمير وريهام حجاج وغيرهم.

الوفد المصرية في

15/06/2013

 

4 مخرجين أمام الكاميرا وواحد خلفها

"يا مال الشام" حكاية دمشقية من فصلين

دمشق - ديانا الهزيم:  

في سابقة مميزة من نوعها، يجمع المخرج باسل الخطيب أمام كاميراته أربعة مخرجين في مسلسله “يا مال الشام” الذي لاتزال عمليات تصويره تتواصل في العاصمة السورية دمشق .

العمل بطولة المخرج وائل رمضان بشخصية “رأفت” والنجمة سلاف فواخرجي التي أخرجت العام الماضي الفيلم السينمائي “رسائل الكرز”، بشخصية “وداد”، والمخرج سمير حسين الذي أنهى أخيراً تصوير مسلسله “الحائرات”، بدور “الدكتور علي” ومخرج مسلسل “بيت جدي” المخرج رشاد كوكش بشخصية “الحاج عبد القادر” .

ومسلسل “يا مال الشام” الذي حمل في البداية اسم “حدث في دمشق” من أضخم إنتاجات مؤسسة الإنتاج للموسم الرمضاني وكتب السيناريو عدنان عودة عن رواية “وداد من حلب” للدكتور قحطان مهنا .

في كواليس المسلسل، قال مخرجه باسل الخطيب عن فكرته الأساسية: “هو عمل اجتماعي تدور أحداثه في فترتين زمنيتين متباعدتين الأولى في العام 1947 وفيها نرصد المناخ الاجتماعي والسياسي بمدينة دمشق والتحولات الجذرية التي طرأت عليه نتيجة الأحداث الدائرة في فلسطين، أما المرحلة الثانية فهي في العام 2001 حيث نلاحق مصير بعض هذه الشخصيات وتطوراتها نتيجة معايشتها للكثير من الظروف التي عاشتها وشهدتها دمشق خلال الفترة الماضية” .

باسل الخطيب حرص على أن يقدم دمشق بصورة مختلفة تماماً عما قدمت درامياً وكان تصوير عمله كاملاً ضمن العاصمة السورية برغم الظروف الخطرة التي تمر بها البلاد .

استقطب الخطيب نجوماً من الصف الأول ليكونوا أبطال عمله، لكنه وبالمقابل أعطى فرصاً مهمة للشباب الموهوبين من خريجي المعهد العالي وغيرهم كي يثبتوا أنفسهم في ظل هجرة الكثير من الممثلين خارج سوريا بسبب الأزمة .

بطل القصة وائل رمضان الذي يطل وبقوة من خلال “يا مال الشام” بعد غيابه عن الشاشة لفترة كممثل قال: “أجسد في العمل الشخصية المحورية “رأفت” وهو رجل مثقف ميسور الحال محبوب من قبل النساء، يتزوج ثلاث مرات، نراه في العام 1947 وتستمر شخصيته حتى العام 2001 حيث يحتفل أولاده وأحفاده بعيد ميلاده المئة، العمل يحاكي واقع دمشق المضيء، دمشق الحداثة والتنوير وأظن أنها فترة تستحق الوقوف عندها” .

وتحدثت سلاف فواخرجي عن شخصيتها فقالت: “أجسد “وداد” امرأة دمشقية تعتنق الديانة اليهودية تحب الحياة وتعشق السينما والمسرح متأثرة بليلى مراد وأسمهان وسعاد حسني، فهي دائمة الاهتمام بأنوثتها وجمالها، تعشق الروايات العالمية وتتمتع برومانسية عالية وانتماء لدمشق المدينة التي ولدت وترعرعت فيها، تتزوج من يهودي وتترك دمشق بجسدها لكن روحها تبقى متعلقة بها، أيضاً “وداد” تكون حاضرة في المرحلتين اللتين يتحدث عنهما العمل منذ العام 1947 وصولاً للعام 2001” .

وعن الجديد الذي تقدمه في “وداد” قالت فواخرجي: “منذ قراءتي الأولى للسيناريو تخيلت شخصية وداد، امرأة من الزمن الجميل، فبين سعاد حسني وليلى مراد تصورت “وداد” فاخترت اللونين الأبيض والأسود لتظهر فيهما طوال فترة شبابها مع حضور قوي للؤلؤ الذي تزينت به، وبعد مرور السنين تتقدم بالسن، فنراها مختلفة في سنوات حياتها الأخيرة وكأننا نشاهد فيلماً سينمائياً يبدأ بالأبيض والأسود ومع مرور السنين يتحول إلى ملوّن  . . هكذا تماماً هي “وداد” .

سلاف فواخرجي عبرت عن سعادتها بوجودها أمام كاميرا المخرج باسل الخطيب، فهي تعتبره صديقاً ومخرجاً محترفاً ولديه، حسب قولها، عين مبدعة وخلاقة .

ديمة قندلفت تجسد إحدى شخصيات البطولة، وهي “ربيعة” امرأة حلبية، مطلقة، عاقر، وتعاني اضطهاد أخيها القاسي، أتت إلى دمشق بقصد العمل وعندها التقت ب”رأفت” الذي تجمعها معه قصة حب تنتهي بالزواج ضمن الكثير من الأحداث المشوقة .

وتقول: “أتحدث في العمل اللهجة الحلبية فشخصيتي كتبت في النص على أنها امرأة تأتي من حلب واعتبرت موضوع اللهجة تحدياً بالنسبة إلي خاصة مع عدم وجود مساعد يصحح لي في حال أخطأت في لفظ بعض الكلمات أو الجمل” .

أما ميسون أبو أسعد فتجسد شخصية “زينب”، وهي صديقة “وفاء” ابنة “رأفت” فتاة في العشرين من عمرها، يتيمة الأم لكنها مستقلة، والدها يعاملها بطريقة حضارية ويلبي لها جميع طلباتها . هي فتاة بريئة وذكية ومشاكسة في الوقت نفسه، تعتمد على نفسها وتحمل مسؤولية والدها وأخيها بغياب الأم، يتزوج والدها فتاة من عمرها تقريباً فتحدث صراعات كثيرة ومشكلات في المنزل بسبب زوجة الأب، تعيش قصة حب مع صديق والدها وهو “رأفت” فتتزوجه وتغار عليه بشدة .

وترى أبو أسعد أن العمل لوحة جميلة تصور فترة رائعة من تاريخ سوريا  ويتناول موضوع وجود اليهود فيها بطريقة ذكية .

لينا دياب تجسد في العمل شخصية “ليلى” التي وصفتها لنا بأنها “امرأة ومطلقة مرتين، تتزوج أحد رجال الحي وبعد زواجها تفتعل المشكلات وللشخصية العديد من الخطوط من هنا تأتي أهميتها .

وأبدت إعجابها بالأسلوب الذي يعمل به المخرج باسل الخطيب فقالت: “سعيدة بالشخصية ومستمتعة بالعمل معه فطالما تمنيت ذلك، والذي لفتني أن هذا التعاون كان من خلال شخصية جريئة مطروحة بشكل جديد ما زاد حماسي للمشاركة” .

الفنان وضّاح حلوم يجسد شخصية “أبو محمود” وهو تاجر قماش دمشقي ابن بيئة حقيقي صديق عمره ل”رأفت” الشخصية الرئيسية في العمل، شخصيته تتفرع ضمن خطين الأول هو زواجه من فتاة بعمر ابنته وإثارتها المشكلات في المنزل، والثاني تعلقه بابنته وحبه الكبير لها وزواجها من صديق عمره “رأفت” .

يقول حلوم: “الجميل في العمل أنه يعرض النشاط السياسي القائم في تلك الفترة بالتزامن مع الأحداث التي تدور في بلاد الشام وتحديداً في فلسطين، إضافة لطرحه موضوعاً قلما يعرض في الدراما السورية وهو وجود اليهود في دمشق وهجرتهم” .

الخليج الإماراتية في

15/06/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2013)