حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

سعد الفرج:

درب الزلق أشهر دراما تلفزيونية على مستوى العالم

كتب: فادي عبدالله

الفنان سعد الفرج أحد أعمدة الفن الكويتي ومن أوائل ممثلي الدراما في استوديوهات الإذاعة القديمة، مؤسس {فرقة المسرح العربي} وأحد نجوم المسلسل الخالد «درب الزلق». في لقاء خاص مع «الجريدة»، يزيح سعد الفرج الستار عن قضايا تتعلق بالمسرح والتلفزيون وعن أبرز نتاجاته الفنية.

·        متى انطلقت في الدراما الإذاعية؟

في بداية ستينيات القرن الماضي عندما شاركت في مسلسل «مذكرات بحار» بالعربية الفصحى، تأليف الشاعر محمد الفايز وإخراج أحمد سالم، وفي الفترة نفسها شاركت في دراما شعبية في عنوان «مذكرات حجي عمران»، تأليف خالد سعود الزيد وإخراج نجم عبد الكريم، من ثم تتالت الأعمال الدرامية وهي محفوظة في مكتبة إذاعة الكويت.

·        ما أبرز الأعمال التي سجلتها أيام الإذاعة القديمة؟

مسلسلا «مذكرات بحار» و{أمثال شعبية» للكاتب خالد سعود الزيد.

·        صف لنا الاستوديو القديم؟

كان عبارة عن أكثر من «شبرة» بالقرب من قصر نايف.

·        لماذا تحرص على المشاركة في الدراما الرمضانية؟

لأنني لمست متابعة المستمعين لهذه الأعمال، والاختيار الصحيح لتوقيت إذاعتها وهو العصر، إذ يكون المستمع في سيارته، إضافة إلى ردود الفعل الطيبة التي تصلني، ما جعلني أحرص على الحضور والتواصل مع الناس في رمضان، إلا أنني اكتفيت بعمل واحد في الشهر الفضيل.

·        لكنك غبت في السنتين الأخيرتين.

عرضت علي نصوص كثيرة لم أقتنع بأي منها فاعتذرت عن المشاركة.

·        ثم عدت هذا العام.

بالطبع مع المسلسل الإذاعي «فارس مع النفاذ» من تأليف محمد ناصر، إخراج أحمد فؤاد الشطي.

·        ما الذي حمّسك على اختيار هذا المسلسل بالذات؟

أعجبتني فكرته وذكرتني بمسلسل «درب الزلق»، إذ تتضمن كل حلقة موقفاً معيناً، من خلال شخصية فارس، رجل يتقاعد عن العمل ويحاول إصلاح الفساد. أتمنى تحويل هذا العمل الإذاعي إلى مسلسل تلفزيوني من خلال الإعداد وكتابة سيناريو مناسب لتلك المواقف الدرامية، وأتوقع أن يكون جيداً.

·        ما سر استمرارية مسلسل «درب الزلق» على مر الأجيال؟

اقترحت على أكثر من وزير تولى وزارة الإعلام أن يطلب من أساتذة جامعيين متخصصين في علوم مختلفة دراسة ظاهرة مسلسل «درب الزلق» بالذات.

بالنسبة إلي هو أشهر مسلسل ليس على مستوى الخليج أو الوطن العربي بل في العالم ، فقد صُوّر وعرض العام 1977، ويتابعه الأطفال الذين تتراوح أعمارهم اليوم من 10 إلى 15 سنة، إنه أمر عجيب.

·        هل شاركت في أعمال نجحت لسنوات لكنها غير معروفة الآن؟

نعم، وفي أكثر من بلد منها إنكلترا، حيث عملت كمساعد مخرج متدرب في مسلسل «دكتور فنليس كيسبوك» الذي صُوّر في اسكتلندا من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) في الستينيات، إلا أن الأطفال اليوم لم يروه أو يسمعوا عنه.

كذلك عندما سافرت إلى الولايات المتحدة للدراسة في السبعينيات، كان يعرض مسلسل «سانفرد أند سن» كل يوم جمعة في إحدى محطات «نت وورك» وكل أميركا تتابعه، والآن أسأل عنه الأطفال والشباب فلا أحد يعرفه على رغم تحقيقه شهرة واسعة في السابق.

·        ماذا يعني المسرح بالنسبة إليك؟

المسرح هو الأساس، ومن خلاله خضت مجالات التلفزيون والسينما والإذاعة لأنه أبو الفنون، كما يقال، وهو عشقي الأول، لكن حالت الظروف دون الاستمرار فيه.

·        ماذا عن مسرحية «عنبر و11 سبتمبر»؟

عرضت منذ أربع سنوات في الدوحة، وكان يفترض أن تعرض في الكويت، لكن تعرّض الفنان غانم السليطي لحادث أصيب على إثره في ظهره فمنعه الأطباء من ممارسة أي نشاط فني لذا توقف العرض. وبعد تماثله للشفاء، عرضنا المسرحية في الكويت، ما أسعدني كثيراً، لأنها لاقت استحسان نخبة جمهور المسرح ولله الحمد.

·        لماذا تحولت أعمال «فرقة المسرح العربي» من اللغة العربية إلى المحلية؟

عايشت المرحلتين كوني أحد مؤسسي هذه الفرقة المسرحية العريقة، فقد تحولنا إلى اللهجة الكويتية بعد اليأس الذي أصابنا في جذب الجمهور من خلال المسرحيات التي تقدم باللغة العربية الفصحى، ما دفع أستاذنا ووالدنا الروحي زكي طليمات إلى التخلي عن المسرح وتأسيس المعهد العالي للفنون المسرحية.

·        كيف تابعتم المسيرة؟

بفضل دعم وجهود الرائد الشامل حمد الرجيب لأعمالنا المحلية، وكانت باكورة تلك المرحلة مسرحية «عشت وشفت» من تأليفي وبطولتي، إخراج حسين الصالح، شارك فيها: خالد النفيسي، غانم الصالح، عايشة إبراهيم، مريم عبد الرزاق، علي البريكي.

·        ما أبرز القضايا التي تناولتها مسرحياتكم؟

قدمنا مواضيع واقعية من عمق مجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا، لذا أصبح المسرح قريباً من الناس.

·        حدثنا عن ارشيفك الفني.

كتبت ما يقارب سبع مسرحيات أو أكثر، وأعددت أعمالاً مستوحاة من الأدب العالمي أو مسرح الريحاني أو الكاتب اليوغسلافي برانيسلاف نوشيتش الذي أعددت مسرحيتين له مع الكاتب عبد الأمير التركي هما: «حرم سعادة الوزير» و{ممثل الشعب».

·        لماذا ابتعدت عن الكتابة؟

إذا لم يحظَ المسرح بمساحة من الحرية فلن تقوم له قائمة، عندما قدمنا مسرحياتنا السابقة كنا نتمتع بمساحة كبيرة من الحرية، إلى أن عرضنا مسرحية «هذا سيفوه» فتغيّر الحال، إذ وقفت الأحزاب والكتل الدينية في وجهنا وتمت إحالتنا إلى النيابة ثم المحكمة، لذا أصبحت متحفظاً، ثم اتجهت إلى الدراما التلفزيونية علني أجد ضالتي فيها، لكن حتى أبواب التلفزيون أغلقت في وجه الأعمال الجادة والجريئة، فتوقفت حتى عن كتابة المسلسلات التلفزيونية…

مع الأسف الشديد ضاقت مساحة الحرية في الكويت، ما جعل الفن في حالة تردي ويقدم قشوراً.

·        أخبرنا عن «مجموعة إنسان».

دوري في هذا المسلسل التلفزيوني ينطبق عليه العنوان نفسه، فأنا أجسّد شخصية مركبة تتعرّض لحادث حريق في المنزل، فتتحوّل في مواقف درامية من شخص إلى شخص آخر.

·        كيف تقيّم هذا المسلسل؟

أبلغتني الـ «بي بي سي» أنه حقق أعلى نسبة مشاهدة في العالم العربي. إن شاء الله يستمتع الجمهور الكويتي به ويلاقي النجاح نفسه الذي حققه مسلسل «بوكريم برقبته سبع حريم» العام الماضي.

·        ماذا تود إضافته؟

أود القول إن جريدة «الجريدة» من الصحف التي أعتز بها وأمتع عينيّ بها كل صباح، واستمتع بأخبارها ومصداقيتها، والله يوفقها والعاملين والكتّاب فيها وقراءها.

الجريدة الكويتية في

30/07/2012

 

دراما رمضان 2012… تألق إمام وعبد العزيز و هفوات يسرا

كتب: بيروت - غنوة دريان  

يطلّ النجوم الكبار في دراما رمضان هذا العام ويحدوهم أمل باستعادة مكانتهم بين مشاهدي الشاشة الصغيرة، وإذا كان عادل إمام ومحمود عبد العزيز ظهرا بكامل لياقتهما الفنية والبدنية إلا أن يسرا يؤخذ عليها عدم دراستها لخطوتها جيداً في مسلسل «شربات لوز» فوقعت في هفوات… رافق هؤلاء النجوم إتقان في التصوير والإخراج والموسيقى وفي أداء الممثلين…

منذ عشر سنوات تقريباً لم يطلّ عادل إمام على مشاهدي الشاشة الصغيرة، فانتظره الجمهور هذا العام بفضول في مسلسل «فرقة ناجي عطالله» لمعرفة مدى محافظة هذا النجم على كامل لياقته الفنية والبدنية وقد تجاوز الـ70 من العمر، فكانت المفاجأة أن عادل إمام ليس في كامل لياقته فحسب بل يحمل رسالة مهمة قدمها في الأسبوع الأول من الشهر الفضيل مفادها: «احذروا دولة اسرائيل وانظروا كيف تخطط هذه الدولة الباغية للقضاء على العرب من المحيط إلى الخليج، والحرب المقبلة ليست حرباً بالسلاح، إنما بالتكنولوجيا والمال والفكر، هذا هو السلاح الحقيقي الذي يخولنا مجابهة تلك الدولة الباغية».

يلقي المسلسل الضوء على كواليس ما يحصل في دولة اسرائيل، وعلى التفرقة العنصرية بين «الاشكيناز» و{السفرديم»… على صعيد آخر يدلّ التصوير الرائع على أن شركة الإنتاج لم تبخل في تقديم كل ما يلزم من إمكانات مادية وتقنية لإنجاح المسلسل الذي يشارك فيه ممثلون عرب من مختلف البلدان.

لا بد من التنويه بالظهور المميز للممثل اللبناني فادي ابراهيم الذي يؤدي دور «يوسي» شخص يعمل في جهاز الأمن الداخلي في إسرائيل، إذ اثبت جدارته وقدرته على الاحتفاظ بوجهه كممثل لبناني، بالإضافة إلى مجموعة من الممثلين الشباب الذين قد يخرج منهم نجوم في عالم الكوميديا، كما حصل مع محمد هنيدي وعلاء ولي الدين.

المسلسل من كتابة يوسف معاطي، إخراج رامي إمام نجل عادل إمام الذي بدأ يعرف مفاتيح شخصية والده وكيفية إدارته كممثل من طراز مختلف.

محمود عبد العزيز

بعد غياب ثماني سنوات يعود محمود عبد العزيز منتجاً وممثلا في «باب الخلق»، لم ينل الزمن من موهبته أو من لياقته البدنية أو من اطلالته الهوليوودية، إلا أنه يرفض فكرة أن يكون منتجاً ويؤكد أن المنتج ابنه محمد وأنه تقاضى أجره منه على غرار أي ممثل آخر.

عكس عادل إمام لم يظهر محمود عبد العزيز في الحلقة الأولى التي تمحورت حول ممثلين مميزين يؤدون أدوارهم تحت إدارة المخرج عادل أديب، من أبرزهم: أحمد فلوكس الذي يؤدي دور شاكر ضابط أمن الدولة المتخصص في مكافحة الإرهاب، محمود الجندي في دور محفوظ زلطة زوج أخت محمود عبد العزيز، عايدة رياض… لكن يبقى أداء محمود عبد العزيز الجاذب الأول والأخير في المسلسل، بالإضافة إلى روعة التصوير، إذ أخذت المشاهد في أماكنها الطبيعية، والتقنية العالية التي استخدمها عادل أديب في التصوير، ومشاركة ممثلين عرب ما يغني الدراما العربية إلى حد بعيد.

«طرف تالت»

يقدّم فريق مسلسل «المواطن إكس» نفسه من مخرج ومؤلف وأبطال مسلسل «طرف تالت» بطولة الثلاثي: محمود عبد المغني، أمير كرارة، عمرو يوسف، ويتمحور حول شباب يتمرّدون على مجتمع تتحكم فيه قاعدة «السمك الكبير يأكل السمك الصغير»، ويدخلون دائرة اللعب مع الكبار. كذلك يلقي الضوء على تبعات ثورة 25 يناير على طبقة الشباب التي يفترض أن تكون الثورة قامت على اكتافها.

يسرا

«شربات لوز «مسلسل لا يليق بتاريخ نجمة بحجم يسرا، إذ كان عليها أن تحسب خطواتها جيداً، فهي تجسّد شخصيّة عاملة في مصنع للالبسة تابع لمصمم شهير يدعى حكيمو (سمير غانم).

لا شك في أن شخصية سمير غانم تضفي مرحاً على المسلسل وشخصية يسرا من نوع اللايت كوميدي، لكن ثمة مبالغة في أدائها الذي لا يليق بالمرحلة العمرية التي وصلت اليها، إلا أن شعبيتها الطاغية بين الجمهور العربي تغفر لها هفواتها. وقد حاولت قدر المستطاع الخروج من الصورة المثالية التي ظهرت فيها في السنوات الأخيرة وأبعدتها عن الجمهور فترة طويلة.

تشارك في المسلسل إلى جانب يسرا الممثلة الأردنية صبا مبارك التي نأمل أن يكون حضورها إضافة له وليس اسماً يزاد إلى الأسماء تحت جناح يسرا واسمها البراق.

الجريدة الكويتية في

30/07/2012

 

طونى خليفة:

أنا مذيع سياسى.. والحمد لله أننى خرجت من مستنقع الفن

إسلام مكى  

لكرسى المواجه لطونى خليفة محجوز دومًا «لمن يجرؤ فقط».. العبارة تخص واحدًا من أكثر برامج الإعلامى اللبنانى شهرة، والذى أصبح له موعد رمضانى مع الجمهور المصرى كل عام من خلال قناة «القاهرة والناس»، وأصبح برنامجه علامة مسجلة للجرأة، وضيوفه دومًا يلقون بتصريحات مفاجئة حتى لو لم يكونوا يرغبون هم فى ذلك، ورغم أن شهرة طونى خليفة جاءت أساسًا من قدرته على استفزاز الفنانين ليخرج فى النهاية بتصريح منهم يصلح مانشيتا عريضا، فإنه هذا العام اختار لبرنامجه عنوانًا سياسيًّا، هو «زمن الإخوان»، وأسئلة البرنامج تدور كلها فى فلك السياسة حتى لو كان الضيف فنانًا، وهو يقول عن هذا التحوّل «أنا أصلا مذيع سياسى مش مذيع فنى، والحمد لله إنى رجعت للسياسة تانى لأنى خبير علوم سياسية، وأنا عموما لا أحب مستنقع الفن، ولا الفنانين، ولا أعرف كيف يكون لى علاقة بهذا الوسط، وبالتالى فخلافاتى بين أصحابى كثيرة جدًا»، يوضّح طونى خليفة الخطوات التى سبقت اتجاهه إلى السياسة بشكل كامل فى برنامجه الجديد «بدأنا ببرنامج (لماذا؟)، وهو كان فنيًّا ولكنه كان جريئا، ثم انتقلنا إلى السياسة شيئا فشيئا فى (بلسان معارضيك)، وهو كان نقلة خجولة، إلى أن وصلنا إلى (زمن الإخوان) وهو سياسى بحت».

ما لا يعلمه كثيرون أن اسم البرنامج تغيّر فى اللحظات الأخيرة، حيث كان من المفترض أن يطرح باسم «الحكم للشعب». صاحب «(برنامج للنشر) الذى تعرضه قناة الجديد» يحكى القصة «كان من المفترض بالفعل أن يكون الاسم هو (الحكم للشعب)، وقتها لم تكن هناك معالم واضحة، حيث كنا نحضر للبرنامج قبل إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية، ثم تأخر التصوير، وبعدها أُعلن فوز الدكتور محمد مرسى، وبعد أن فكرنا فى عدة أسماء ومقترحات، فى النهاية استقررت على (زمن الإخوان)، وأنا مش شايف إن الاسم مسىء إلى أحد، لأنه فعلًا ده زمن الإخوان، ولازم نعترف بده، وعلى فكرة لو كان شفيق هو مَن فاز بالمنصب كنا فكرنا فى اسم آخر».

لا ينفى طونى أنه كان متحفظا بعض الشىء فى طرحه الموضوعات السياسية التى تخص الشأن المصرى، وبرر رأيه قائلا «أولا أنا باتكلم فى أشياء تهم مصر والأمة العربية، وهى موضوعات يتحدث فيها أى صحفى عربى، لأنها تعنينا جميعا، ومع ذلك كنت حذرا جدا من الخوض فى التفاصيل المصرية، فأنا فى النهاية لست مثل المذيعين المصريين الذين يقولون رأيهم فى ما يحدث على الساحة السياسية، أنا ماينفعش أتكلم فى حاجات زى دى، فأنا أتعامل مع نفسى على أننى مقدم برامج على قناة (الجزيرة)». يكشف المذيع اللبنانى بعضًا من كواليس برنامجه فى حواره مع «التحرير»، حيث تحدث عن ضيفة اعتذرت عن الظهور معه، وقال «إنها هيفاء وهبى التى تحدثنا معها أوائل شهر رمضان، ووافقت على المشاركة فى إحدى حلقات البرنامج، حتى إننا اتفقنا على المبلغ الذى ستتقاضاه، لكنها بعد ذلك قالت لنا إنها تعتذر عن الظهور، مبررة ذلك بأنها مش عايزة تطلع فى برنامج رمضانى، فأرسلت إليها رسالة وقلت لها (البرنامج لن يتدخل فى حياتك الشخصية بل أسئلته سياسية، ويتطرق إلى آرائك حول ما يدور على الساحة»، لكنها خافت أن تقول آراءها السياسية، وقالت إنها مش عايزة تطلع تتكلم فى السياسة، ثم فوجئت بظهورها مع نيشان فى (أنا والعسل)، وبالطبع هىّ حرة، لكن فى رأيى أن هيفاء لا تمتلك الثقافة السياسية، وماتعرفش يعنى إيه سياسة أصلًا، وآخرها أن تتحدث فى الفن فقط، وأنا عموما أحترم الفنانين اللى يقولوا آراءهم السياسية دلوقتى سواء مع أو ضد، ولست مع اللى بيركب الموجة ويستنى يشوف مين الأقوى فيقف معاه». على ذكر نيشان، كان يجب أن نسأل طونى عن رأيه فى وجود عدد من المذيعين اللبنانيين على القنوات المصرية، حيث يقدمون برامج رمضانية هذا العام، يقول «نيشان يقدم برنامجا فنيا مع نجوم الفن، وهذا ليس جديدا عليه، وجورج قرداحى إعلامى كبير يقدم نوعا آخر من البرامج وهو المسابقات، فلا يوجد تشابه بيننا، لكنهما لم يواجها ما واجهته أنا منذ بدايتى، فأنا فتحت الباب لدخول المذيعين اللبنانيين إلى مصر وواجهت انتقادا دائما، حيث كانوا دائما يقولون (إزاى واحد لبنانى يقول الكلام ده)». يكشف لنا أيضا أنه كان على وشك التوقيع لقناة «النهار» ليقدم عليها برنامجه الرمضانى، لكنه تراجع بسبب تمسك طارق نور صاحب قناة «القاهرة والناس» به، «فوجدته حزينا بعد اتخاذى هذا القرار مما جعلنى أتراجع، وأنا عموما أحترم قناة (النهار) جدًا، وعموما سوف أقوم بتقديم برنامج توك شو عقب شهر رمضان على (القاهرة والناس)، وأحضّر له منذ الآن».

التحرير المصرية في

30/07/2012

 

جهل أمن الدولة فى «الخواجة عبد القادر»

إيهاب التركى  

المسلسل يحاول تسليط الضوء على الشعرة بين الإيمان والتدين والتشدد والجهل بالدين

يمكن أن نقول بثقة إن مسلسل «الخواجة عبد القادر» من الأعمال التى تنتمى إلى عالم دراما ما بعد الثورة، هناك أريحية فى كتابة عبد الرحيم كمال فى ما يتعلق بالنقد اللاذع لأمن الدولة، ويمكن أن نلمح أيضا بعض الرفق والمهادنة للتيارات الدينية، ورغم أن المسلسل ينتقد التعصب الدينى، فإنه يقدم الشخصيات الملتحية أكثر عمقا وثقافة مقابل غلظة وجهل وسطحية ضباط أمن الدولة. العمل حتى الآن يتعامل مع زمنين، الأول فى الحاضر وهو زمن ما قبل الثورة بأربعة عشر عاما، والزمن الثانى يعود إلى فترة الحرب العالمية الثانية. فى أحد المشاهد يدخل ضابط أمن الدولة للتحقيق مع الشاب الملتحى، ويسأله عن سبب اهتمامه بقراءة كتب أبو حامد الغزالى وسيد قطب والقشيرى، وهم حسب رأى الضابط إرهابيون وإخوان مسلمون، ويحاول الشاب التوضيح للضابط أن الغزالى وُلِد قبل ألف سنة من نشأة الإخوان المسلمين، يرفض ضابط أمن الدولة كلامه، مؤكدًا أن لديه قائمة بأسماء كل الإخوان المسلمين، ولا يجد الشاب الملتحى أمامه إلا أن يصف الضابط بالجهل، وربما تكون الصورة التى يقدمها المسلسل لضباط أمن الدولة أقرب إلى صورة زوّار الفجر فى الأفلام القديمة فى حقبة السبعينيات رغم أن الأحداث تدور فى نهاية التسعينيات.

المسلسل فى جوهره يتعامل مع فكرة الدين والتصوف من خلال شخصية الخواجة عبد القادر الذى أسلم على يد شيخ متصوّف سودانى فى أثناء إقامته هناك فترة الحرب العالمية الثانية للعمل فى مشروع إنجليزى بأحد المحاجر، ثم يقدم المسلسل قصة موازية فى نهاية التسعينيات. القصة المعاصرة تحاول المقارنة بين التدين والتعصب، رحلة الخواجة عبد القادر من الإلحاد والسُّكر والاكتئاب إلى عالم التصوّف والتقرب من الله هى الأجمل دراميًّا فى المسلسل مع الاختيار الموفق للتصوير فى الصحراء ومع مجموعة متميزة من النجوم السودانيين، ولا يعيب هذه الرحلة دراميًّا سوى النقلات غير الموفقة أحيانا بين الماضى والحاضر، النقلات المفاجئة الكثيرة بين الزمنين تكسر الحالة السحرية للرحلة الإيمانية للخواجة عبد القادر، وربما تصبح هذه النقلات أكثر نعومة مع تطور القصة والأحداث فى الحلقات المقبلة. عبد القادر فى المسلسل ليس عبد القادر واحدًا، بل ثلاثة، الأول هو الرجل الإنجليزى العجوز الذى أسلم وأصبح من أصحاب الكرامات، حتى بنى له أهل الصعيد مقامًا، والثانى هو الشيخ عبد القادر السودانى الرجل الصوفى اللطيف المتسامح الذى أسلم الخواجة على يديه، وعبد القادر الثالث هو ابن محمود الجندى المتدين الذى حاول وشلة من أصدقائه المتشددين هدم المقام الذى بناه أهل الصعيد لعبد القادر الأول. يحيى الفخرانى الذى يجسد شخصية الخواجة عبد القادر يبدو أكثر جاذبية بعد أن تخلص من الحوار باللغة العربية والأداء المبالغ فيه فى مرحلة وجوده بإنجلترا قبل سفره إلى السودان، فهو يتحول فى الشرق إلى هذا الخواجة العجوز السكير المزعج خفيف الظل الذى يتكلم بلغة عربية مكسرة.

التحرير المصرية في

30/07/2012

 

حظر تجول لأبطال «سر علنى».. والإفطار فى البيت والسحور فى التصوير لـ «الطرف الثالث»

أحمد الريدى  

العد التنازلى يبدأ، والجميع يعمل على لملمة أوراقة التى ما زالت مفتوحة، مشهد هنا وآخر هناك ولم يتبقَّ سوى قليل، إلا أن بعض المفاجآت قد يعطل التصوير.

يحيى الفخرانى ما زال مشواره مع «الخواجة عبد القادر» مستمرا، يروى حكاياته وقصصه وأسراره، ولكنه عاد مؤخرا إلى استوديوهات الجابرى بمنطقة دهشور، بعد رحلة قصيرة إلى مدينة الإنتاج الإعلامى صور خلالها بعض المشاهد، ثم عاد إلى دهشور لتصوير بعض الراكورات فى ديكورات قديمة، ولن يقوموا ببناء ديكور جديد، وتبدأ الكاميرا فى الرابعة عصرا وتستمر حتى الرابعة فجرا، وهو موعد انتهاء التصوير، ويتخلل ذلك وجبتا الإفطار والسحور اللتان يتناولهما الفخرانى داخل الاستوديو. «طرف تالت» ما زال أبطاله يواصلون تصوير المشاهد المتبقية، فى استوديو النحاس فى ديكور الحارة، وتدور الكاميرا عقب الإفطار، الذى يتناوله الأبطال فى منازلهم بينما يكون أفراد الإنتاج فى مواقع التصوير يتناولون إفطارهم، ويستمر التصوير حتى الثانية عشرة ظهرا من صباح اليوم التالى، وهو ما يتخلله وجبة السحور، ويعول صناع العمل الذى يكتبه هشام هلال ويخرجه محمد بكير ومن بطولة محمود عبد المغنى وعمرو يوسف وأمير كرارة على الانتهاء منه خلال ستة أيام، يصورون خلالها بعض المشاهد من الحلقة الأخيرة فى الفيلا الخاصة بشخصية الجنرال التى يلعبها أحمد فؤاد سليم وهى فى طريق سقارة،. «سر علنى» لم يتبقَّ منه سوى أربعة أيام، بدأت بالفعل اليوم الأحد فى أحد الفنادق، مما يعنى أنهم مطالَبون بالجلوس فى معسكر مغلق طوال هذه الأيام وعدم الالتزام بأى مواعيد أو عزومات على الإفطار والسحور كى لا يضيع عليهم حجز الفندق، وينتهوا من التصوير فى أقرب وقت.

أما أبطال «خطوط حمراء» فغير مرتبطين باستوديو محدد، فالتصوير إما فى الفنادق وإما فى المستشفيات، من أجل إنهاء المشاهد الخارجية المتبقية، وكل ممثل يتبقى له عدد من المشاهد ينتظر بجوار هاتفه من أجل معرفة اليوم الذى يقوم بالتصوير خلاله، ولكن الكاميرا تبدأ فى التاسعة مساء وتستمر حتى التاسعة صباحا، وهو ما يعنى أن النجوم يستطيعون الإفطار فى منازلهم، ولكنهم يتناولون السحور بصحبة طاقم العمل.

التحرير المصرية في

30/07/2012

 

ثروت مكي يرد على اتهامه ببيع تراث التليفزيون: حصلنا على حق عرض "الأخت تريز" بمقايضة مسلسلات قديمة مع "راديو وان"

مكي: الوكالة لم تشتر المسلسلات التراثية بالأمر المباشر.. وغياب السيولة دفعنا للمقايضة

كتب: انجي لطفي 

أكد الدكتور ثروت مكي رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون أن الاتحاد قام بشراء حق استغلال مسلسل "الأخت تريز" من وكالة "راديو وان". بالمقايضة مقابل مسلسلات قديمة

يأتي ذلك ردا على ما نشرته بعض الصحف عن موافقة رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون على بيع التراث التليفزيوني لوكالة " راديو وان ".

وأضاف مكي أن الاتحاد يتعامل مع هذه الوكالة مثل باقي الوكالات في إطار اللوائح التي تحكم عمليات التسويق والبيع والشراء من خلال الموافقات البرامجية والمالية بما يحقق صالح الاتحاد سواء بنظام المقايضة أو اقتسام عائد الإعلان وذلك في ضوء أزمة السيولة المالية.

واوضح مكي انه لعدم توافرالسيولة تم الاتفاق على أن يتم الشراء مقابل حق استغلال لعدد من مسلسلات الاتحاد المعروضة للتسويق لعرضها على شاشة قناة "التحرير " الفضائية ومن هذه المسلسلات (حديث الصباح والمساء / حرب الجواسيس / أوبرا عايدة / فوازير عمو فؤاد / كليوباترا).

وأضاف مكي " نحن على ثقة في عدم وقوع رجال الصحافة والإعلام في فخ الحروب بين الوكالات للحصول على مكاسب معينة أو حرمان الآخرين منها والاتحاد يعمل في إطار من الشفافية والوضوح في كل التعاقدات وفي إطار من اللوائح والقوانين التي تحكم عمله.

يذكر أن د. ثروت مكي رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون علي المذكرة التي ارسلها محمد عبد الله رئيس القطاع الاقتصادي بالموافقة علي بيع التراث التليفزيوني من برامج ومسلسلات بقيمة 5 مليون جنيها الي وكالة راديو وان خالد حلمي بالامر المباشر مقابل حصول التليفزيون المصري علي حق عرض مسلسل الاخت تريز من انتاج الشركة وهو التراث الذي تم احالة ناديه صبحي الي التحقيق بسب موضع عقد روتانا الشهير ولا يعرف احد الي اي بند في لائحة القطاع الاقتصادي استند محمد عبد الله ليعطي امرا باعطاء وبيع التراث التليفزيوني النادر الي وكالة اعلانيه لتقوم هي بتسويقها الي القنوات العربية والمصرية وبالامر المباشر .

البديل المصرية في

30/07/2012

 

أبرز ظواهر رمضان هذا العام‏:‏

غزو نجوم السينما وحجاب الفنانات وتعدد الزوجات

إنجي سمير 

جاء شهر رمضان هذا العام حاملا الكثير من الظواهر التي لم يشهدها من قبل‏,‏ حيث يتنافس عدد من الفنانين حول ظواهر كثيرة من بينها ظاهرة أطول لحية من خلال المسلسلات الدينية‏,‏ بالاضافة إلي ازدياد عدد البطولات النسائية‏,‏ المسلسلات الدينية وتعدد الزوجات وحجاب الفنانات‏...‏ ومن هنا الأهرام المسائي رصدت هذه الظواهر والتي جاءت في مقدمتها ظاهرة أطول لحية رمضان مما جعل كثيرا من النقاد يعتقدون أن بسبب وصول التيارات الاسلامية للحكم هذا الذي جعل اطالة اللحية موضة رمضانية مثل الفنان ماجد المصري في مسلسل مع سبق الاصرار والذي يجسد فيه شخصية زياد الرفاعي وهو رجل أعمال يعمل في البورصة ويتعرف علي غادة عبد الرازق ونشأت بينهما قصة حب شديدة وتحدث كثير من الخلافات وقد اضطر المصري أن يطيل شعره ولحيته وذلك للهروب من شخصية ضابط أمن الدولة في مسلسل آدم‏.‏

وأيضا الفنان نور الشريف في مسلسل عرفة البحر قام باطالة لحيته حيث يجسد شخصية شيخ الصيادين الذي يحظي باحترام جميع أهل مدينته ويمتلك أحد المراكب الضخمة‏.‏

بينما قام تيم حسن باطالة لحيته في مسلسل الصقر شاهين والذي يجسد فيه شخصية ابن بلد اسكندراني يعاني من كثير من المشاكل بسبب جدعنته‏.‏

كما قرر الفنان كريم عبد العزيز أن يظهر للمرة الأولي في الدراما من خلال مسلسل الهروب بنيولوك جديد بعيدا عن وجهه المعتاد الدائم في السينما حيث يجسد شخصية رجل من أسرة متوسطة الحال ينتمي أحد أشقائه إلي تيار إسلامي متشدد ويطول لحيته ويظهر بجلباب ضمن أحداث المسلسل‏.‏

أما الفنان جمال سليمان فقد أطلق لحيته هذا العام من خلال مسلسل سيدنا السيد والذي يجسد فيه شخصية رجل ثري متسلط له نفوذ كبير ديكتاتوري ولكن يوجد في حياته نقاط ضعف تجعله شخصا عاطفيا بعض الأوقات‏.‏

وأيضا يقوم الفنان محمود قابيل بإطلاق لحيته من خلال البحر والعطشانة والذي يجسد فيه شخصية رجل أعمال يمتلك العديد من الشركات الخاصة وفي ذات العمل يقوم الفنان أحمد فهمي بإطلاق لحيته حيث يجسد شخصية شاب تخرج من كلية الحقوق وكان ينتظر التعيين كضابط شرطة ولكن لم يتم تعيينه لعدم امتلاكه لواسطة مما جعله يدخل في حالة اكتئاب ويتصرف تصرفات خاطئة‏.‏

وفي مسلسل باب الخلق يعود الفنان محمود عبد العزيز إلي الدراما الرمضانية بعد غياب عدة سنوات بإطلاق لحيته بسبب تجسيده شخصية مدرس في احدي المدارس يضطر للسفر للخارج مما يقابله العديد من المشاكل التي تجعله دائما في أزمات دون سبب‏.‏

ويأتي وجود عملين دينيين في شهر رمضان من ضمن ابرز الظواهر الرمضانية هذا العام من بينهما مسلسل أم الصابرين والذي يسرد السيرة الذاتية للداعية زينب الغزالي منذ ميلادها حتي وفاتها وهو بطولة رانيا ياسين وطارق الدسوقي وأحمد هارون وجمال اسماعيل و سيناريو وحوار أحمد عاشور من إخراج أحمد اسماعيل الحريري وأيضا مسلسل الإمام الغزالي بطولة محمد رياض وأشرف عبد الغفور ونيرمين الفقي وميرنا وليد وتأليف محمد السيد عيد وإخراج ابراهيم الشوادي‏.‏

ومن بين الظواهر المقررة والتي دائما في ازدياد هذا العام هي ظاهرة البطولة النسائية ويأتي علي قائمة هذه المسلسلات مسلسل شربات لوز بطولة يسرا ومسلسل قضية معالي الوزيرة بطولة إلهام شاهين ومسلسل كيد النسا‏2‏ بطولة نسائية مشتركة بين فيفي عبده ونبيلة عبيد ومسلسل نابليون والمحروسة بطولة ليلي علوي ومسلسل مع سبق الاصرار بطولة غادة عبد الرازق ومسلسل كاريوكا بطولة وفاء عامر‏.‏

وتأتي ظاهرة حجاب الفنانات هذا العام من بين أكثر الظواهر الملفتة للنظر حيث ترتدي الفنانة حنان ترك الحجاب من خلال مسلسل الأخت تريزا والذي تجسد فيه شخصيتين توأم فرقتهما الأيام عن بعضهما وأصبحت فتاة منهما راهبة ترتدي الايشارب والاخري شيخة ترتدي الحجاب وأيضا ترتدي الفنانة رانيا ياسين الحجاب من خلال شخصية الداعية زينب الغزالي في مسلسل أم الصابرين كما ترتدي الراقصة دينا الحجاب من خلال باب الخلق والذي تجسد فيه شخصية راقصة تسكن في منطقة شعبية ولكنها تضطر لارتداء الحجاب في المنطقة حتي لا يعرف أحد مهنتها الاساسية والفنانة رشا مهدي في مسلسل حارة خمس نجوم وترتديه صابرين في مسلسل ورد وشوك وهالة فاخر في هرم الست رئيسة ونيرمين الفقي في لعبة السنين بينما تظهر ميس حمدان بلوك جديد وهي ترتدي الحجاب في النار والطين بينما تظهر مادلين طبر بالايشارب في أشجار النار وأيضا ترتدي لقاء الخميسي وأيتن عامر وعلا غانم وهبة مجدي الحجاب من خلال مسلسل الزوجة الرابعة‏.‏

ومع تعدد الظواهر الرمضانية تبقي الدراما الصعيدية هي المسيطر الأقوي علي الدراما الرمضانية والتي ظهرت بكثرة هذا العام من خلال مسلسل شمس الانصاري و الخواجة عبد القادر وأشجار النار والنار والطين و ابن ليل وسيدنا السيد‏.‏

وأيضا من ضمن الظواهر ظاهرة تعدد الزيجات في مسلسل كيد النساء‏2‏ حيث يتزوج أحمد بدير من نبيلة عبيد وفيفي عبده وفي مسلسل الزوجة الرابعة يتزوج مصطفي شعبان من علا غانم وهبة مجدي ولقاء الخميسي وفي مسلسل الاخوة الاعداء يتزوج صلاح السعدني من دينا فؤاد وعفاف شعيب وفي مسلسل‏9‏ جامعة الدول يتزوج خالد صالح من بثينة رشوان وايمان العاصي‏.‏

وظاهرة منافسة نجوم السينما علي شاشة التليفزيون حيث يظهر عادل إمام في مسلسل فرقة ناجي عطا الله وكريم عبد العزيز في مسلسل الهروب وأحمد السقا في مسلسل خطوط حمرا ومحمود عبد العزيز في مسلسل باب الخلق ويسرا في مسلسل شربات لوز ومحمد سعد في مسلسل شمس الانصاري‏.‏

الأهرام المسائي في

30/07/2012

 

مشاهد الرقص تواجه صعود التيار الديني مسلسلات شهر رمضان .." على واحدة ونص "

(القاهرة جمال جبريل mbc.net)  

لم يمنع صعود التيار الديني للحكم فى عدد من البلاد العربية منها مصر مشاهد الرقص في مسلسلات شهر رمضان التى تعددت فى كثير من المسلسلات.

احتلت مشاهد الرقص في مسلسلات شهر رمضان نسبة كبيرة جدا من المسلسلات رغم سيطرة التيار الديني على مقاليد الحكم في بلادعربية منها مصر التى شهدت انتاج معظم هذه المسلسلات .

فى مسلسل " خطوط حمراء " الذى يقوم ببطولته أحمد السقا شهد تجسيد الفنانة رحاب الجمل دور راقصة في أحداث المسلسل الذى كتبه أحمد محمود أبوزيد وإخرج أحمد شفيق وهو ما يحتم ظهورها فى مشاهد رقص .

وقدم مسلسل " الزوجة الرابعة " بطولة مصطفى شعبان عدة مشاهد للرقص منها مشهد رقص جمع بين الممثل سامى مغاورى وممثلة شابة تلعب دور زوجته في غرفة النوم بطريقة مثيرة ، ومشهد آخرجمع بين لقاء الخميسي ومصطفى شعبان وتقوم بالرقص في غرفة النوم ضمن حلقات المسلسل الذى كتبه أحمد عبد الفتاح، وإخراج مجدى الهوارى .

ولن تكون مشاهد الرقص غريبة فى مسلسل "كيد النسا 2" الذى تقوم ببطولته فيفي عبده ونبيلة عبيد ويشهد العديد من مشاهد الرقص التي تقوم بها فيفي عبدة ونبيلة عبيد وآيتن عامر ودينا فؤاد. من إخراج أحمد البدري

والأمر نفسه تكرر بحضور الراقصة دينا التى تشارك فى مسلسل " باب الخلق" والتى رقصت دينا بالحجاب في المسلسل وتكررت رقصاتها فى عدة مشاهد بالمسلسل الذى يقوم ببطولته الفنان محمود عبد العزيز.

ولأن مسلسل "كاريوكا" يتناول حياة راقصة مصر الأشهر تحية كاريوكا بطولة الفنانة وفاء عامر فمن الطبيعي أن يشهد العديد من مشاهد الرقص الشرقي.

وتضمن مسلسل "9 جامعة الدول" أيضا بعض مشاهد الرقص الذي يقوم بها الفنان خالد صالح داخل كباريه مع مجموعة من الراقصات ويقوم ببطولة المسلسل خالد صالح وتأليف فداء الشندويلى وإخراج محمد مصطفى.

وللفنانة علا غانم نصيب من الرقص فى رمضان فظهرت فى مشهد رقص بمسلسل " ابن موت " الذى يقوم ببطولته خالد النبوي من تأليف مجدي صابر، وإخراج سمير سيف

ونالت الفنانة الشابة حورية فرغلى نصيبها من الرقص فى مسلسل " سيدنا السيد " فرقصت في غرفة النوم مع جمال سليمان ا فى المسلسل الذى كتبه ياسر عبد الرحمن أحمد، ومن إخراج إسلام خيرى.

الـ mbc.net في

30/07/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)