> > بابتسامة طفولية،
وطموح يختفي خلف ممثل مجتهد يسعي لكتابة اسمه بين
كبار نجوم الكوميديا..
يواصل سامح حسين مغامراته في عالم الدراما الرمضانية بعد نجاحه في رمضان
الماضي مع التوءم فطين وميشو في مسلسل (اللص
والكتاب) حيث يخوض التجربة هذا العام ولكن تحت (حماية)
الصعايدة بمسلسل (الزناتي مجاهد)..
سامح كشف لنا تفاصيل رحلته مع الزناتي وحكايته مع الصعايدة ورأيه في
المنافسة الدرامية في أيام وليالي الشهر الكريم > >
·
<
في البداية حدثني عن شخصية الزناتي مجاهد؟
- مجاهد نموذج للشخصية الصعيدية بفطرتها وطيبتها وبساطتها.. هو صحيح دمه
خفيف ويتسبب في مشاكل كثيرة لاهالي قريته ولنفسه ولكن المسلسل يلقي الضوء
علي الصعيد الجواني الذي ظل مهملا لسنوات طويلة.. كل ماكان يقال عن تنمية
وتطوير ومشروعات لم يكن حقيقيا أو دقيقا ولهذا قررت مع المؤلف محسن رزق أن
نقدم مسلسلا كوميديا ولكنه في نفس الوقت جاد جدا.. يفتح جراح المجتمع
الصعيدي ويعرض مشاكلة التي لايعرفها أحد من خلال حدوت كوميدية هي في حد
ذاتها مأساة والمسلسل جاءتنا فكرته من مسلسل اذاعي قدمناه منذ سنوات لنفس
الشخصية وبعدها كنا سنقدمه كمسلسل (انيميشن)
وانتجنا حلقة كتجربة ولكن بعد فترة قلنا وما المانع ان يتحول الي مسلسل
كوميدي حقيقي خاصة ان الافكار التي تطرحها الحلقات تتسع لتستوعب الدراما
التليفزيونية.
·
<
قلت من قبل ان المسلسل حلقات متصلة منفصلة..
هل سنشاهد مغامرة جديدة في كل حلقة؟
- بالطبع فالدراما تتيح لنا ذلك خاصة ان مجاهد فلاح بسيط يعيش قصة حب مع
بنت من بنات القرية تجسد دورها الكوميديانة الرائعة ايمان السيد وهي شخصية
تشبه الي حد كبير مجاهد و تصبح قصة الحب هذه حديث البلد حتي يقرر اهالي
القرية تزويجهما والخلاص منهما ولكن مجاهد يصطدم بمشكلة وهي انه لايملك
شهادة ميلاد ولاحتي بطاقة شخصية فيسافر الي القاهرة لاستخراج شهادة ميلاد
كي يتزوج وخلال رحلته الي المدينة يصطدم بكل سلبيات المجتمع من خلال
الشخصيات والاحداث التي يقابلها.. ثلاثون حلقة ترصد صدمة الحياة مابين
القرية والمدينة وازمات المجتمع بشكل كوميدي هادف جدا وفي كل حلقة يتعرض
لقصة جديدة.
·
<
ماحقيقة رفض الرقابة قبل الثورة بعض حلقات
المسلسل؟
- هذا حقيقي فقد قررنا ان نكون أكثر جرأة ونتحدث عن مشاكلنا بصراحة ولكن
الامر لم يعجب البعض قبل الثورة ودخلنا في شد وجذب مع الرقابة التي كانت
مجبرة وقتها علي رفض اي مساس بمشروعات النظام السابق او صورته ولكن بعد
اندلاع الثورة قررنا ان نرفع السقف اكثر ونتحدث بصراحة..
البلد تتنفس هواء الحرية ولابد ان نواكب ذلك كفنانين ونتحدث
بصراحة والاجمل اننا لم نقحم الثورة في المسلسل ولكنها جاءت لهدف درامي وهو
ان الثورة ستمثل شهادة ميلاد جديدة لمواطن منسي اسمه مجاهد مثله مثل
الملايين في قري مصر.
·
<
لماذا تراهن علي شخصية الصعيدي في هذا
التوقيت رغم ان كثيرين قدموها من قبل؟
- لابد أن أغير جلدي من عمل لاخر وان اقدم شخصيات مختلفة وجديدة.. بعد نجاح
(اللص والكتاب) قلت لنفسي هل اكرر نفسي واستسلم بسهولة أم اخوض تجربة جديدة
بشكل مختلف.. هنا جاء لي صديقي المؤلف محسن رزق بورق جيد جدا وفكرة
استهوتني وهي الصعيدي الذي يصطدم بالمدينة ولكن بشكل مختلف له ابعاد اخري
ترصد مشاكل الصعايدة بدلا من السخرية منهم كما كان سائدا..
ببساطة قررنا ننصف الصعايدة واعتقد ان الشخصية الصعيدية
الاصيلة لم تتلوث بعد مثل أهل المدينة وبالفعل بدأ محسن الكتابة وقررنا خوض
التجربة .
·
<
اختيار اسد فولادكار كمخرج لبناني لعمل عن
الصعيد جاء غريبا نوعا ما فما رأيك؟
- اسد مخرج متمكن جدا من ادواته ونجاحاته السابقة في مجال الكوميديا تشهد
له واعتقد انه سيقدم كوميديا مختلفة وجديدة تماما في الزناتي مجاهد كما ان
عنصر الصورة لديه دائما متجدد ومختلف وانا اسعي للتجديد دائما حيث قدمنا
صورة مختلفة مع عبدالعزيز حشاد في (اللص والكتاب) وهذه المرة سيكون اسد
نقلة مختلفة في المسلسلات الكوميدية.
·
<
كيف تري المنافسة هذا العام في وجود هنيدي
وهاني رمزي واحمد مكي؟
- أنا لا أفكر سوي في مسلسلي وجمهوري..
لو فكرت في الاخرين لن انجح وربما أخاف
اشتغل لأن هذه التفاصيل ستشتت تركيزي،
بالطبع انا سعيد بوجودي في منافسة مع هؤلاء النجوم والاجمل ان الموسم ليس
مزدحما بالشكل المعتاد الذي كان يظلم اعمالا وهو مايعني ان المشاهد سيجد
امامه باقة مقبولة من الاعمال يمكنه الاختيار من بينها دون تشتيت وفي
النهاية العمل الذي يمس الجمهور ويصدقه هو الذي سينجح بغض النظر عن الاسماء.
·
<
بعيدا عن رمضان
مارأيك في قضية القوائم السوداء خاصة انها اثرت بشكل كبير علي نجومية
البعض؟
- انا مع حرية الرأي والتعبير بكافة اشكالها ومن حق اي شخص ان يعبر عن
موقفه ولهذا لابد ان نترك الامور للجمهور وحكمه بعيدا عن وضع قوائم سوداء
فالجمهور ذكي جدا ويعرف من الحقيقي ومن المزيف وفي هذا التوقيت تحديدا
اعتقد ان الجمهور استبعد من حساباته بعض الاسماء التي تأكد من زيفها
وخداعها له والوسط سيمر بمرحلة (فلترة) خلال المرحلة القادمة..
ربما في رمضان او بعده لا اعرف بالضبط ولكن كل ما استطيع قوله
ان الجمهور هو الفيصل وهو الذي سيحدد من سيستمر ومن سيستأذن في الانصراف.
·
<
رغم انشغالك بتصوير الزناتي مجاهد الا انك
حريص علي تقديم مسسل الاطفال القبطان عزوز..
لماذا؟
- الاطفال شريحة مهمة لي وهم جمهوري المفضل وانا سعيد جدا بان البعض
يعتبرني الممثل المفضل للاطفال ولهذا لابد ان اقدم لهم عملا كل عام ولهذا
اقدم الجزء الثالث من القبطان عزوز وان شاء الله في العام القادم سنقدم
عملا جديدا أتمني ان يعجبهم.
أخبار اليوم المصرية في
05/08/2011
غليان ماســـبيرو لا يهـدأ
أسامة هيگل يشگل لجنة
خاصة للأجور
خالد فرحات
> > مبني ماسبيرو يتحرك بالمحمول..
فقد نجح الثوار..
في تغير اتجاهات المسئولين برنة محمول أو بكتابة ما يقال داخل الاجتماعات
علي رسالة وينشر في ثانية علي صفحات الفيس بوك..
ويتم تجميع المتظاهرين حتي قبل انتهاء الاجتماع..
وكذلك عند اذاعة أي خبر أو لقاء بالاذاعة الداخلية للمبني.. تعمل علي الفور
التليفونات المحمولة علي الهواء لنقل ما اذيع أو عرض بالاذاعة الداخلية ولا
يتناسب مع وجهات نظر العاملين..
وتنتشر الاعتراضات اليكترونيا علي كل مواقع
الفيس بوك والمواقع الاخري..
وبعد دقائق تجد باقي الموظفين الـ
٠٨٪ يحضرون للاعتصام داخل بهو المبني بعد ان ينضموا للعشرين في المئة
المتواجدين لتسيير العمل في المبني.
وهذا ما يجعل المبني في حالة ثورة كموج البحر الذي لا يهدأ
ودائما ثائر بين المد والجذر..
وبين رنات ورسائل المحمول التي تنطلق من
العاملين داخل المبني لنقل كل كلمة وتستدعي الثائرين المشحونين..
ولكن عندما تصل الكلمات مبتورة أو مغلوطة تشتعل الثورة دون انتظار لمعرفة
الحقيقة.. وهذا ما حدث اثناء لقاء الوزير مع الصحفيين تم فتح البث المباشر
من تليفونات بعض العاملين في المبني ونشر خبر المكافأة علي الفور ونحن داخل
الاجتماع.. كما نشرت الاعتراضات في ثاني يوم عن اذاعة اللقاء بالاذاعة
الداخلية للمبني ولان هناك فقط ٠٢٪ يحضرون وينقلون طبقا لمفهومهم فلذلك
إننا ننشر ما قاله بخصوص اللائحة كاملا حتي يعيش ابناء ماسبيرو القصة
بحقيقتها وبحلوها وبمرها
فقد قال اسامة هيكل وزير الاعلام :
الحقيقة فوجئت ان طارق المهدي اعلن اللائحة قبل ان يطلعني
عليها او قبل ان نتناقش فيها رغم اننا لنا هدف واحد متفقان عليه وهو إصلاح
أوضاع العاملين وأن نزيل التفاوت الكبير بين أعلي أجر واقل أجر وقدم لي
جدولا محترما جدا وبذل فيه جهدا كبيرا ولكن هناك منهج علمي لابد ان نتبعه
في هذا الموضوع وكان المبلغ المطلوب ضخه لتغطية اللائحة
٥.٣٣ مليون جنيه وبذل طارق جهدا كبيرا وذهب لوزارة المالية وأحضر من د.
سمير رضوان قرارا في اخر يوم له في الوزارة انه سوف يتم إدراج مبلغ ٧١
مليون فقط من الخزانة العامة قسم الاقراض والمساهمات ولمدة ٣ شهور فقط ولا
نعرف هل هم قرض ام مساهمة من المالية ولا ماهو وضعهم بالضبط والسؤال
المنطقي والاساسي هو:
كيف سنكمل باقي الشهور ومن اين سندبر باقي
هذا المبلغ فلا نستطيع ان نعطي للناس جزءا من المبلغ
الذي لا يكفي الجميع وايضا لا نستطيع ان نعطيهم الزيادة لفترة ثم نتوقف
لأننا لا نضحك علي الناس.
وقال مهدي : نقدر ان نخفض المبلغ الي
٠٠١٪ بدلا من
٠٠٢٪ ونستطيع ان نمد مدة هذا المبلغ
ونستثمره
ونكمل المبلغ الناقص بعد ٣ شهور ويكون هناك انتاج والمكان يستقر ونحصل منه
علي مبلغ نعطيهم منه الفرق فقلت له انت في الحقيقة تسرعت وتلاعبت بعواطف
الناس بل ورفع سقف التوقعات عند العاملين بدرجة كبيرة وهذا كان سر الثورة
الحقيقية ونعود للسؤال المنطقي من اين سندبر هذا المبلغ
الـــ
٥.٣٣
مليون ونحن نعامل من وزارة المالية كهيئة اقتصادية منتجة وهم يعطوننا
الأجور الاساسية فقط ثم يعطونهم فلوس للإنتاج ومن مكسب ما ينتجوه تصرف
ارباحهم وطلبت منه عمل بيان وبالفعل كتب اللواء طارق بيانا أول وعلقه
ووزعه ليطلع الناس علي الحقيقة وأعلن فيه ان اللائحة ستكون
٠٠١٪ في الـــ
٠٠١٪ ثم سحبه وعمل بيان اخر وكان هو السر وراء الثورة العارمة وعمل سوء فهم
كبير بيني وبين العاملين فقد كتب في البيان »مع احتفاظ كل العاملين بصرف الحوافز والمكافآت
سواء كانت دورية أو إنتاجية أو تشغيل طبقا لما كان يتم صرفه من قبل«
أي بالعربي ان الأمور سترجع الي ما كانت في السابق والفوارق سترجع كما هي
وكأننا حضرنا لكي نتستر علي الفساد الموجود في المبني وستظل رواتب الكبار
كما هي وصغار الموظفين ليس لهم حقوق..
وهذا الكلام لا أقبله علي نفسي ولن أفعل الا ما يمليه علي
ضميري.
ومن ضمن المبالغات في رفع سقف الطموحات جدا..
وان الناس بدأت تتكلم عن أكواد ولها سقف عالي جدا
ومن ضمن هذه الاكواد ان فني التمريض في المبني سوف يتقاضي
٧ الاف جنيه في الشهر..
وعلا سقف طموحاتهم جداً.
وبعد ان اتفقنا علي مجموعة من الاجراءات لعمل حد اقصي كسقف للكبار فؤجنا
بالتطورات التي حدثت وكانت صعبة جدا .
ولذلك شكلت لجنة لحل مشكلة التفاوت الكبير بين ابناء المبني
والتفاوت الكبير بين أبناء القطاع الواحد..
سنعمل سقفا للحد الاقصي وننزل به بينما نصعد بسقف صغار الموطفين حتي تزال
الفوارق ويقضي عليها وحتي لا تكون الهوة واسعة بهذا الشكل فهناك مسئولة
تحصل علي ٠٥٧ الف جنيه في الشهر وهناك من يقبض
٠٠٣
جنيه فقط في الشهر.
بينما نجد قطاع الهندسة الاذاعية اكثر القطاعات التي بها ظلم كبير فالهندسة
الاذاعية بالاذاعة تحصل علي اجور ومكافآت أقل بكثير عما يتقاضاه زملاؤهم في
الهندسة بالتليفزيون وهذا به ظلم كبير ويجب رفعه،
وكمبادئ عامه سوف نغيرها بعمل حل لمشكلة التفاوت
الكبير بين اعضاء القطاع الواحد كما ان
ضوابط في اجور الانتاج حيث يتم توزيعها بما يحقق العدالة ويضيق الفجوة بين
الحدود القصوي للعاملين.
واكتشفت عند محاولة تضييق الفجوة أنه يحدث نوع من الالتفاف ففي قطاع ما وصل
العاملون في الي الحد الاقصي فيعمل عملية التفاف ويصرف مكافأة لزميل اخر في
قطاع آخر وهو يعمل معه نفس الشئ فبدلا من أن يحصل الشخص علي مكافأة لا
تتعدي الثلاثين الفا تصل مكافأته الي ٥٦ الف جنيه بهذه الحيلة فالفساد هذا
مؤسسة.
ولكن هذا سوف يوقف نهائيا ولن يسمح بالالتفاف حول الحد الاقصي.
وفي الايام القادمة سوف نحاول تدبير موارد وهناك مفاوضات مع رئيس الوزراء
والدكتور حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء ووزير المالية لتدبير ذلك كما ان
هناك خلال الايام القادمة حركة تغيير في القيادات وستكون ندبا وتسيير
القطاع الي ان يثبت جدارته.
ورغم ذلك فؤجنا ان المظاهرات وصلت الي ذروتها يوم الاحد الماضي وخرجوا الي
الشارع علي كورنيش النيل وقطعوا الطريق وتوقفت حركة المرور علي الجانبين
وحدث ما حدث من اصابات وتلي ذلك أن اختفت نهائيا الاثنين وكأن شيئا لم يكن
ثم عادت الثلاثاء بعد انطلاق شائعة بتغيير احمد شوقي رئيس القطاع الاقتصادي
وابعاده عن منصبه وترقيته الي مستشار وتولي محمد عبد الله رئيس قطاع
الانتاج تسيير قطاع الشئون المالية والاقتصادية بدلا منه وهالة حشيش رئيسة
القنوات المتخصصة وكذلك إسماعيل الششتاوي رئيس الاذاعة واستبداله بعمرو عبد
الحميد رئيس اذاعة الشرق الاوسط وحدثت تجمعت ضعيفة تؤيد بقاء هؤلاء في
مناصبهم وسرعان ما توقفت وانتهت..
وعاد الهدوء المشوب بالحذر لكن تظل
الشائعات تطارد قيادات المبني بلا توقف.
أخبار اليوم المصرية في
05/08/2011
مأزق للمسلسلات .. ونجوم يفطرون في البلاتوهات
كتب محمد قناوي:
يواجه عدد كبير من المسلسلات الرمضانية مأزق التصوير خلال الشهر الكريم
ويضعون أيديهم علي قلوبهم خوفا من حدوث أي موقف طاريء لنجوم أعمالهم كما
حدث العام الماضي للفنان أحمد مكي والذي أصيب بكسر في قدمه أثناء التصوير
وتسبب في توقف تصوير المسلسل وعدم التمكن من عرض الحلقات الباقية من مسلسله »الكبير قوي«..
وقد أصدر المخرجون تعليماتهم لمساعديهم بوضع جدول زمني لتصوير المشاهد
المتبقية وطلبوا من النجوم ضرورة الالتزام بمواعيد التصوير لدرجة ان بعضهم
يتناول الافطار داخل البلاتوهات.
أول الأعمال التي يضطر نجومها للتصوير خلال أيام الصيام مسلسل »وادي
الملوك« بطولة سمية الخشاب وصابرين ومجدي كامل واخراج حسني صالح الذي يقول:
المسلسل ضخم جدا وتأخر البدء في التصوير هو السبب في عدم الانتهاء من
المسلسل قبل رمضان وقد تعود علي التصوير علي الهواء مباشرة فقد تعرضت لهذا
الموقف في العملين اللذين قدمتهما من قبل وهما »الرحايا«
و»شيخ العرب همام«
ويتبقي لي في وادي الملوك
٠٠٣
مشهد سوف يتم تصويرها حتي
٣٢ رمضان منهم أسبوع كامل سوف أصوره في الأقصر ويشارك فيه كل أبطال المسلسل
وهو عبارة عن نهاية الأحداث.
وثاني المسلسلات هو »خاتم سليمان« لخالد الصاوي ورانيا فريد شوقي واخراج
أحمد عبدالحميد وقد تم الانتهاء حتي الآن من تصوير ٠٨٪ من أحداث المسلسل
وسوف يتم تصوير المشاهد الباقية كلها خارجيا ويشارك فيها كل أبطال المسلسل، كما يواصل تامر حسني ومي عزالدين وباقي أبطال مسلسل
»آدم« تصوير المشاهد المتبقية خلال أسبوعين ووضعوا جدولا زمنيا صارما جدا
للانتهاء من تصوير المشاهد الخارجية في الشوارع والحدائق والجامعات.
وفي مسلسل »كيد النساء« لسمية الخشاب وفيفي عبده وأحمد بدير انتهي مخرجه
أحمد صقر من تصوير ٠٩٪ من الأحداث ويقوم حاليا بتقفيل الحلقات من خلال عدد
من المشاهد الخارجية والتي يستمر تصويرها حتي يوم ٠١ رمضان ويقوم أحمد صقر
بالتصوير من بعد الافطار مباشرة وحتي الساعات الأولي من الصباح علي أن يقوم
بالمونتاج خلال النهار.
وداخل الحي الشعبي بمدينة الانتاج الإعلامي والذي حوله المخرج أحمد يسري
إلي نموذج لشارع عبدالعزيز ليصور فيه المشاهد الخارجية لمسلسل »شارع عبدالعزيز«
الذي يقوم ببطولته عمرو سعد وسوف يستمر تصوير هذه المشاهد حتي منتصف رمضان.
كما يستمر النجم أحمد رزق في تصوير مشاهد مسلسل »شبرا تي في«
حتي يوم ٧٢ رمضان وقد وضع المخرج عبدالعزيز حشاد جدولا صارما طالب الجميع
بضرورة الالتزام به ويجري تصوير المسلسل داخل ستديو المسلمي في المريوطية،
وداخل ستديوهات صوت القاهرة بالعباسية يستمر المخرج وليد عبدالعال في تصوير
مسلسل »لحظة ميلاد« لصابرين وكمال أبورية حتي العاشر من رمضان ويصور المخرج
جمال عبدالحميد في ديكورين مختلفين مشاهد »الشوارع الخلفية لجمال سليمان وليلي علوي حتي يتمكن من
الانتهاء من تصوير المسلسل قبل منتصف رمضان لذلك استعان بالمخرج الشاب محمد
العدل ليصور عددا من المشاهد من المسلسل، ويتبقي لمسلسل
»الريان« لخالد صالح واخراج شيرين عادل
٠١٪ من مشاهده يجري تصويرها حاليا بين مدينة الانتاج
الإعلامي وبعض الشوارع وسوف يستمر التصوير حتي منتصف رمضان.
أخبار اليوم المصرية في
05/08/2011
'إلا
رسول الله' أول رد فعل فني على 'الحسن
والحسين'
ميدل ايست أونلاين/ القاهرة
نقابة الممثلين المصريين تنتج مسلسلا إذاعيا يتناول 'الحقائق
في قضية مقتل أحفاد النبي الحسن والحسين بدون إساءة'.
بعد الجدل الكبير الذي رافق إنتاج وعرض مسلسل "الحسن والحسين" أعلنت نقابة
الممثلين في مصر إنتاج مسلسل إذاعي بعنوان "إلا رسول الله" يتناول "الحقائق
في قضية مقتل أحفاد النبي الحسن والحسين بدون إساءة".
وقال الفنان أشرف عبد الغفور نقيب الممثلين لموقع "جي ان فور مي" إن
المسلسل الجديد الذي يأتي ردا على مسلسل "الحسن والحسين": "يضم رأيه
ومواقفه إلى الأزهر الشريف الذي يعتبر منارة العلم الديني في العالم، والذي
لابد أن تحترم آراؤه، لا أن يتم الاستعانة بفتاوى لإناس خارج القطر المصري
لإباحة عرض المسلسل، وإن كان الأمر كذلك فليعرضوه في بلادهم، أما المجتمع
المصري فله طبيعة خاصة، وحبه لآل البيت مختلف عن حب أي شعب آخر".
وأثار مسلسل "الحسن والحسين" ردود فعل غاضبة من قبل الأزهر وبعض رجال الدين
لأنه يظهر أحفاد رسول الله لأول مرة في عمل درامي.
لكن القائمون على المسلسل التاريخي أكدوا انهم ملتزمون بفتاوى لمراجع سنية
وشيعية لانتاجه وعرضه.
ويشارك عبد الغفور في بطولة مسلسل "إلا رسول الله" الفنان المعتزل وجدي
العربي ومحمد وفيق ومديحة حمدى وحسين إبراهيم، وهو من تأليف فتحي الإبياري،
وإخراج رضا سليمان.
ويتناول المسلسل الذى تبثه شبكة البرنامج العام، سيرة الرسول محمد
والصحابة، ويركّز أكثر على ما كان يفعله الرسول في شهر رمضان، كما يتعرض
للغزوات والمواقع التي شارك فيها من أجل نشر الإسلام، خاصة التي وقعت في
رمضان، كما يؤكد المسلسل على فكرة عدم انتشار الإسلام بحد السيف وغيرها من
المعاني السامية التى تزخر بها حياة الرسول محمد وسيرته.
ويتطرق المسلسل الذي يذاع في ثلاثين حلقة، إلى الخلفاء الراشدين سريعاً،
قبل أن يتناول حادثة الإمام الحسن وأخيه الحسين ومقتلهما.
وتواصل بعض الفضائيات المصرية عرض مسلسل "الحسن والحسين"، حيث قررت محكمة
القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري تأجيل النظر في قضية منع عرض "الحسن
والحسين" الى يوم 10 سبتمبر المقبل.
ويعرض العمل الذي بلغت كلفة انتاجه ثلاثة ملايين دولار كما قالت الشركة
المنتجة، ايضا قصة تنازل الحسن عن الخلافة لاحلال السلام بين المسلمين
وتوحيد الامة الاسلامية.
وهذا المسلسل هو الاول الذي يصور "آل البيت" على شاشات التلفزيون منذ تسعين
عاما عندما رفض الازهر ان يؤدي الفنان المصري الراحل يوسف وهبة شخصية
الرسول في فيلم تركي في العشرينات من القرن الماضي.
ميدل إيست أنلاين في
05/08/2011
دريد لحام:
تناول التابو الاجتماعي والسياسي حقق النجاح
للكوميديا السورية
ميدل ايست أونلاين/ دمشق
الفنان السوري يرى أن تطور الكوميديا مرهون باقترابها من نبض
الشارع، ويؤكد أن التقنيات الحديثة مكنت الدراما السورية من
الانتشار.
يرى الفنان دريد لحام أن العمل الكوميدي يستطيع تحقيق أثر اكبر من العمل
التراجيدي لان الابتسامة تفتح الطريق إلى القلوب والى عقول الناس أكثر من
التراجيديا.
وعن رأيه في إمكانية أن تتناسب الأعمال الكوميدية التي يضمها الموسم
الرمضاني الحالي مع المرحلة التي تمر بها سوريا الآن قال لحام "إننا كما
قال المفكر المسرحي الراحل سعد الله ونوس 'محكومون بالأمل' ولدينا أمل كبير
بأن سوريا ستخرج من هذه المحنة أكثر صمودا وتماسكاً، لكن يظل الإنسان بحاجة
إلى أن يخطف لحظة فرح أو ابتسامة في خضم الحزن الذي يعيش فيه".
واعتبر أن كوميديا هذا العام كانت متشابهة مع كوميديات الأعوام السابقة
خاصة أن أكثرها عبارة عن أجزاء مكررة عن عناوين سابقة، ولكنه يصفها بأنها
باتت مدروسة أكثر وجدية أكثر فهي عناوين مكررة ولكن بشكل جديد، معتبرا أنها
ستكون أفضل من الأجزاء السابقة.
وأشار لحام إلى أن تطور الكوميديا مرهون بأن تستقي موضوعاتها من نبض الناس
والوطن ولا تقوم على تأليف حكايات خيالية، معتبرا أن الكوميديا تعتمد دوما
على الغلط والغرابة.
وأوضح أن الكوميديا الحالية لم تشكل فرقا كبيرا عن الكوميديا في السابق إلا
بالاستفادة من الإمكانيات التقنية التي أصبحت في متناول المخرجين ففي
المرحلة الأولى كانت الكوميديا أسيرة الاستديو أما الآن استطاعت الدراما
الانطلاق إلى فضاءات أرحب بكثير والوصول إلى أماكن لم تصلها الكوميديا
السابقة.
ولفت لحام إلى أن تميز الكوميديا الحالية يتأسس على تناولها لإشكاليات لم
تطرح سابقا حيث كان الاقتراب منها خطا احمر سواء كانت اجتماعية أو سياسية
أو غير ذلك "وهذا بالتأكيد انتصار للدراما كما أنها لا تقوم على مبدأ الضحك
للضحك بل باتت تتناول نبض الناس وهمومهم"، مبيناً أن العمل سواء أكان
كوميدياً أم تراجيدياً أم غير ذلك فإنه يصب في النهاية في خدمة الدراما
السورية .
واعتبر صاحب شخصية "أبو نمر" في مسلسل "الخربة" أن العمل عبارة عن كوميديا
خفيفة لا تخلو من تلميحات تتعلق باللحظة التي نمر بها لرسم ابتسامة ولو
صغيرة على وجوه الناس الذين أتعبتهم هذه الظروف.
وبين لحام أن ماشده للعمل هو النص الساحر للدكتور ممدوح حمادة بكتابته
الخفيفة والكوميدية إضافة إلى إخراج الليث حجو باعتباره مخرجاً هادئاً
ورصيناً ويمتلك أدواته كلها.(سانا)
ميدل إيست أنلاين في
05/08/2011 |