حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

حسناء:

توجيهات المخرج جعلتني أتميز في مسيو رمضان 

أجرت الحوار - هدير أحمد

هي واحدة من الفنانات الشابات التى تطل علينا يوميا فى رمضان بشخصيتين مختلفتين الأولى فى مسلسل "مسيو رمضان مبروك" والثانية مسلسل "المكتوب على الجبين".  

لم تكتف فقط بالتمثيل لتعلن عن موهبتها الفنية؛ بل اتجهت أيضا لتقديم البرامج التليفزيونية  من خلال  برنامجها "ضحك ولعب وجد وحب ". 

إنها الفنانة حسناء سيف الدين التى كان لـ"بوابة الوفد الإلكترونية" معها هذا الحوار : 

*فى البداية كيف جاء اختيارك فى مسلسل "مسيو رمضان مبروك"؟

رشحني المخرج سامح عبد العزيز لدور "شهيره" فى المسلسل وكنت فى غاية سعادتى بالعمل مع مخرج كبير مثل سامح عبد العزيزخاصة وانه اثناء التصوير كان يقوم بتوجيهى وتقديم النصائح لى من اجل ان يخرج الدور بالشكل المطلوب؛ وهو الأمر الذي ساعدني كثيرا على تقديم دوري بشكل جيد . 

* حدثينا عن دور "شهيرة" فى المسلسل؟

الدور جديد فى مضمونه بالنسبة لى  فشهيرة  شخصية رومانسية ومثالية ووالدها عضو مجلس شعب وتتعامل مع درتها التى تجسدها الفنانة نهال عنبر بكل حب حتى انها تدافع عنها عندما تتعرض لمواقف صعبة. 

* هل انتهيت من تصوير مشاهدك فى المسلسل ؟

انتهيت هذا الاسبوع من تصوير اخر مشاهدي  فى المسلسل وسينتهى المخرج سامح عبد العزيز من تصوير المسلسل خلال الأيام القادمة ليجري عملية المونتاج للحلقات الأخيرة فى المسلسل. 

* وكيف كانت تجربة العمل مع الفنان محمد هنيدي؟

كانت تجربة ممتعة جدا بالنسبة لي لأن الفنان محمد هنيدي فنان رائع يضفى روح المرح على فريق العمل أثناء التصوير وانا سعيدة بالتعامل معه. 

* وماذا عن مشاركتك في  مسلسل "المكتوب على الجبين"؟

كان من المقرر أن يعرض فى رمضان الماضى ولكن تأجل عرضه للعام الحالي وكان ذلك فرصة مناسبة لنا فى ظل قلة الأعمال الدرامية المعروضة هذا العام. 

* وماهى الشخصية التى تقدمينها فى المسلسل؟

أجسد شخصية "جيهان" سيدة الأعمال الشابة التى تمتلك مجموعة من الشركات وتعيش حياتها بين مصر ولندن نظرا لارتباطاتها ؛ وترتبط برجل ثم تتوالى أحداث المسلسل؛ ويبدأ ظهوري فى المسلسل بداية  من الحلقة 15. 

* حدثينا عن تجربتك كمذيعة لأول مرة فى برنامج "ضحك ولعب وجد وحب"؟

فى الحقيقة كان لدي مشكلة مع الكاميرا لأن الممثل لا ينظر إلى الكاميرا ولكن المذيع يظل طول الوقت نظره للكاميرا وهذا سبب لي في البداية قلقا ؛ وقد تم تصوير البرنامج  فى الأردن مع نجوم وفنانين عرب ؛ وتدور فكرة البرنامج حول استضافة فنان وفنانة من دول عربية مختلفة ويبدأ كل واحد فيهم بسرد مشواره الفنى والمواقف الكوميدية التى تعرض لها؛ وكان من ضمن ضيوف البرنامج كاريكا واكمل وماجد القاسم وسومه ومن الكويت مها محمد وغيرهم من الفنانين . 

* وما هي أعمالك القادمة؟

 كان من المقرر أن أبدأ فى تصوير فيلم "فورمالين " قبل ثورة 25 يناير ولكن تسببت أحداث الثورة في تأجيل التصوير؛ والفيلم عبارة عن بطولة جماعية لمجموعة من الوجوه الشابة ,وأقوم الآن بقراءة فيلم "الكابوس" وسوف يتم البدء فى تصويره بعد عيد الفطر مباشرا. 

الوفد المصرية في

17/08/2011

 

الروتين.. سبب غياب "كعكة الإعلانات"

تحقيق: دينا دياب 

اختلفت رؤي شهر رمضان هذا العام عن كل الأعوام السابقة في كل شيء وكان الأبرز هو تغيير خريطة التليفزيون المصري حيث غابت الإعلانات نهائياً عن الشاشة ولم يجلب الاتحاد الذي كان يجمع 053 مليون جنيه في العالم الواحد أكثر من 02 مليون جنيه هذا العام، وبالتالي وقع التليفزيون في فخ إفلاس الخزانة العامة للاتحاد وذلك يرجع إلي أن كل وكالات الإعلانات سحبت إعلاناتها اعتراضاً علي السياسة التي ينتهجها بعض المسئولين في القطاع الاقتصادي وهذا ما يدق ناقوس الخطر عن حصر الإعلانات علي القنوات الخاصة مما يؤثر علي شاشة التليفزيون المصري في الأعوام القادمة، وربما عودة وكالة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات الذي أقره أسامة هيكل وزير الإعلام مؤخراً سيكون هو المفر الأخير وسيجعلها تمارس عملها الرئيسي في جلب الإعلانات.

أكد طارق نور صاحب إحدي وكالات الإعلانات أنه لا يمكن أن يلام علي التليفزيون المصري في عدم جمعه الإعلانات في ظل ثورة تقول إن كل المسئولين «حرامية»، خاصة أسامة الشيخ الذي استطاع أن يجمع مبالغ كبيرة من الإعلانات خلال الأعوام السابقة فهو من أطهر الناس، ومن الطبيعي أن تكون لهذه الاتهامات ردود فعل سيئة علي المعلنين، وأضاف: أعتقد أن المعلن الذكي لن يذهب لقناة ليس لديها مسلسل جيد أو برنامج يُشاهد أو مذيع يستحق أن نعلن بسببه لأن الجمهور يجب أن يشاهده وبالتالي هذا ينعكس علي الجودة الخاصة بالمضمون البرامجي، وحتي ينتج التليفزيون المصري برامج تستحق المشاهدة لابد أن يكلفها ويصرف عليها فلوس ولا يوجد مسئول واحد في المبني يجرؤ علي التوقيع علي شيك أو مبلغ مالي لأنه سيتهم بالسرقة لأن الفاسد أصبحت كلمة عامية تطلق علي أي إنسان، الفاسد والمفسد والبريء. أنا أوجه اللوم لكل رجل أطلق كلمة حرامي علي إنسان مظلوم لأن الناس أصبحت تخاف من الاعتراف بالحقيقة وإلا سيقال إنهم من الفلول. والحل الآن أن نترك الوقت يمر حتي تظهر الحقيقة، فالخطأ ليس خطأ برامج مقدمة لكنه خطأ إمكانيات لا يدفع علي أبحاث تطور من الشاشة التي تجلب مضموناً يجعل المنتج يلهث خلف القناة. فكان من الطبيعي أن يهرب الكل.

أما المنتج مدحت العدل فقال: «أنا كمنتج أكن واجباً وطنياً للتليفزيون أن أعرض مسلسلي «الشوارع الخلفية» علي شاشته، حتي لو لم يجمع إعلانات وبالتالي تحدثت إلي المسئولين بأن الشاشة لا يمكن أن تكون «فاضية» في رمضان وبعدما قررت أن أعطيهم المسلسل فوجئت بأنهم يطلبون خطاب ضمان يشترط أن تكون الإعلانات التي جمعها المسلسل كلها لهم، فأي منتج في العالم يسمح بذلك فمن حقي أن أحصل علي تكاليف إنتاجي للمسلسل لسبب نجهله وهو ما فسر سبب وقوع التليفزيون المصري بهذا الشكل ونحن لسنا سعداء أن تظهر الشاشة دون منافسة الفضائيات، فالمسئولون يتعاملون بمنطق الستينيات حيث كان التليفزيون وحده علي الساحة دون منافس لكن هذا الأسلوب في التعامل فاشل. أنا كمنتج لدي 005 قناة لأعرض عليها طالما أن مسلسل به النجم الذي يجمع الإعلان لأن المعلن يبحث أولاً عن النجم ثم عن القناة وليس العكس.

وقال سعد عباس رئيس شركة صوت القاهرة إن الوكالات الإعلانية هربت من التليفزيون المصري لعدة أسباب أهمها أن معظمها أصبح لها شاشات عرض وبالتالي تعلن علي شاشتهم، مثل مجموعة قنوات الحياة ودريم والنهار وcbc والمحور والتحرير، أيضاً الثورة كان لها أثر كبير من حيث تغيير القيادات والإضرابات في ماسبيرو، والذي جعل المعلنين جميعاً يخافون علي عملهم لأن التليفزيون مستقبله غير معلوم والأهم من ذلك أن انفصال صوت القاهرة عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون كوكيل إعلاني ليحل محلها القطاع الاقتصادي في ماسبيرو تسبب في أزمة وهي إلغاء عقد الحصرية الموقع بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون وصوت القاهرة، أيضاً لا ننسي إلغاء برنامج التوك شو الرئيسي للتليفزيون المصري «مصر النهاردة» والذي كان يجمع أهم نسبة من الإعلانات حتي في شهر رمضان، وإلغاء ستوديو النيل المذاع علي قناة نايل سبورت، أثر بالسلب علي الأمر حيث إن السوق الإعلاني يدار بنظام الحزمة الإعلانية الآن لذلك فالحل هو إعادة الهيكلة مرة أخري وهو ما جاري تنفيذه الآن في الاتحاد.

واتفقت معه الناقدة ماجدة موريس والتي تري أن التليفزيون المصري به العديد من المشكلات كانت هي السبب الرئيسي وراء غياب الإعلان، فالاعتصامات والإضرابات الموجودة في ماسبيرو وهذا هدم جزءاً كبيراً من الثقة بينه وبين الناس والحل في ذلك استقرار الأوضاع ووضع خرائط واضحة وإعادة هيكلة ماسبيرو بحيث يعود التليفزيون المشرف للدولة الذي تعافت عليه الإعلانات ويعود للمنافسة تجاه القنوات الفضائية الأخري ويسترد مكانته خاصة وهذا ما يفسر لماذا يجمع الريان وخاتم سليمان إيرادات كبيرة عند عرضها علي 7 قنوات فضائية مختلفة ولا يجمع إعلانات علي شاشة التليفزيون.

الوفد المصرية في

17/08/2011

 

لميس الحديدي تستدرج ضيوفها للاعتراف بنص الحقيقة  

«نصف الحقيقة» هو اسم قصة قصيرة للكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، تفاصيلها تؤكد أن أشجع الناس وأكثرهم صدقاً لا يقول الحقيقة كاملة، وإنما جزء منها قد تصل الي النصف حتي لايعتبر نفسة كاذباً، وقد اختارت لميس الحديدي اسم «نص الحقيقة» ليكون عنوانا لبرنامجها الرمضاني الذي تقدمة علي قناة cbc، وتقوم بإعداده ايناس الشواف والبرنامج لا يشبه غيره من برامج سوء النية التي تستضيف النجوم لتوريطهم في الهجوم علي الزملاء، او استعراض جهلهم او ايقاعهم في مقالب متفق عليها من اجل إضحاك الآخرين، ولكنه برنامج يحترم كلا من الضيف والمشاهد في نفس الوقت، ويسعي لمعرفة الحقيقة بالقدر الذي يوافق عليه الضيف دون ضغوط من مقدمة البرنامج، ولكنها تستغل ذكاءها الاعلامي وابتسامتها التي توحي بالاطمئنان والثقة لتسحب من ضيفها ما تريده وكأنه وقع تحت تأثير التنويم المغناطيسي المؤقت، تابعت حلقات كثيرة وتخلفت عن بعضها ولكني تحمست لمشاهدتها جميعا ومن الحلقات التي اعجبتني كانت ضيفتها ليلي علوي، وعفاف شعيب واشرف السعد وكانت حلقة هاني شاكر استثناء حيث خرجت فيه لميس عن طبيعة البرنامج وتركت للفنان الكبير فرصة مشاركة الجمهور أحزانه وشجونه بعد فقدانه لابنته دينا في عز صباها، ولكني انبهرت بحلقة حنان ترك، فهي المرة الاولي التي اشعر أنها نضجت، واكتسبت ثقة فيما تقوله، ليست ثقة او جرأة الجاهل ولكنها ثقة نابعة من ايمان كامل بما تفعله، تحدثت عن ازمتها مع قضية الآداب التي لفقوها لها هي وزميلتها وفاء عامر، وقالت حنان في بساطة في الوقت الذي قبضوا علي في منزل احدي السيدات حيث كنت اشتري ملابس مستوردة، كانت وفاء في منزلها تشرب الشاي ولكنهم ورطوها كما ورطوني من خلال اجندة التليفونات التي تخص السيدة صاحبة المنزل التي كانت تحتفظ بأرقام تليفونات كل من تتعامل معهن، وعلمت بعد ذلك ان القضية كانت مصنوعة للشوشرة علي قضية سياسية كانت تشغل الرأي العام، ولما سألتها لميس الحديدي أليس في نيتك الآن أن ترفعي قضية ضد أمن الدولة، فأجابتها حنان ترك بابتسامة لم أر أجمل منها علي وجهها، أرفع قضية ليه؟؟ إذا كان ربنا سبحانه وتعالي نصرني وكفاية اللي هم فيه؟ ثم اضافت أنا دلوقت بخاف جدا بعد الثورة، لأنها انتقمت من كل من افسد وظلم ولذلك أعيد حساباتي مع نفسي وأحاول ان أتذكر إن كنت ظلمت أحدا أو أسأت له دون قصد، خوفا من انتقام ربنا،.

تحدثت حنان ترك بثلاثة ارباع الحقيقة وليس نصفها فقط، وترددت في ذكر اسم زوجها الثاني ويبدو انه احد من ظهروا علي الساحة السياسية في الآونة الأخيرة ويمثل أحد التيارات الاسلامية.

أما وفاء عامر فقد اظهرت عدم نضج علي المستويين الفني والسياسي فهي تؤكد انها كانت مضطرة لأداء أدوار الإغراء في بداية حياتها الفنية عشان الفلوس والشهرة ولكنها الآن ليست مضطرة لذلك وأصبحت لا توافق علي أداء أدوار لشخصيات غير شريفة أو غير سوية وفي موقع آخر من الحوار أكدت ان خانة العمل في بطاقتها الشخصية تؤكد أنها ممثلة!! وطالما الأمر كذلك فلماذا لم تستوعب أن التمثيل هو فن تجسيد شخصيات لا علاقة لها بشخصية الممثل ولا تدل علي قناعاته الشخصية فالفنان العظيم الراحل محمود المليجي برع في تقديم أدوار الشر رغم أن من التقوه وارتبطوا معة بعلاقة عمل أو صداقة أكدوا أنه كان رجلا مسالما وطيب علي الآخر وقد برع في نفس الوقت في تقديم الأدوار الإنسانية في افلام مثل «الارض» و«اسكندرية ليه» و«الحب الضائع».

وعندما سألتها لميس الحديدي ماذا هي صانعة لو وصل الإخوان المسلمون الي الحكم؟ فأجابت وفاء عامر بضحكة تدل علي عدم الوعي والجهل السياسي «هو إحنا ايه يعني ما احنا مسلمين ومصر وأهل مصر معظمهم مسلمين» وحاولت لميس ان تشرح لها الفرق بين كون الاسلام ديانة لمعظم شعب مصر وبين الاخوان المسلمين كفصيل سياسي له اهداف وبرنامج وافكار وتاريخ طويل يستدعي القلق احياناً من وصوله للحكم ولكن هيهات فكيف لها ان تستوعب والحقيقة ان معظم اهل الفن عندما تزنقهم في مناقشة ما تخص حياتنا كشعب يقول لك انا لا أحب السياسة ولا افهم فيها؟ وكأن معرفة ما يدور في بلادك امر يحتاج لتخصص ودراسة وتعمق في السياسة؟ وهل كان الشباب اللي زي الورد اللي خرجوا في ميادين مصر يفهمون في السياسة؟؟ هل يحتاج الأمر الي فهم ان ما كنا نعيش فيه هو استبداد وفساد يستدعي التمرد او الثورة؟؟ في الحقيقة ان ما ينطق به من نسميهم نجوما هو الغباء والجهل بعينة وزد علي ذلك حالة من بلادة الاحساس! وكنت اتمني أن تهتم وفاء عامر بقراءة حياة تحية كاريوكا التي تنوي تجسيد شخصيتها في مسلسل يقدم في العام القادم، تحية كاريوكا التي كانت من اشهر راقصات مصر في سنوات الاربعينيات والخمسينيات ولكنها كانت تمتاز بوعيها السياسي ولها مواقف تحكي في هذا الشأن منها اخفاءها لأنور السادات حتي لا يقع في قبضة البوليس السياسي الذي كان يتعقبه بعد حادث اغتيال أمين عثمان باشا، وكانت تحية كاريوكا اول راقصة مصرية تكون فرقة مسرحية تقدم من خلالها مسرحيات تنتقد الاوضاع الاجتماعية والسياسية في سنوات السبعينيات والثمانينيات منها «روبابيكيا» و«صاحب العمارة» و«البغل في الابريق»! لو كانت وفاء عامر جادة في فهم شخصية تحية كاريوكا فربما استفادت شيئا من تاريخها العامر بأعمال فنية في السينما والمسرح لا يمكن ان تسقط من الذاكرة!

ولا تختلف «مي كساب» كثيرا عن وفاء عامر فهي اضل سبيلاً، فقد استضافتها «بسمه» في برنامجها «من أنتم» الذي تقدمه علي قناة «القاهرة والناس»، وشاركها الحقلة السيناريست تامر حبيب، وسمعت انها رفضت ان تقارعها الحجة نوراة نجم او يبدو انها خافت من مواجهتها، وتوقعت ان يكون تامر حبيب أكثر رأفة وليناً من نوارة، وسوف تشعر بحالة من الغيظ الشديد إذا كنت قد تابعت تلك الحلقة، مي كساب تؤكد انها لم تكن يوما ضد الثورة رغم ان الحقيقة تثبت العكس، واعترفت دون ان تقصد ان معلوماتها عما كان يحدث في الميدان مصدره صديقها ضابط الشرطة، وبرامج التليفزيون المصري وكان لابد أن يعلق زميلها في الحلقة وأين كان الريموت كونترول؟ لماذا لم تحركيه بين القنوات لتعرفي جوانب أخري من حقيقة ما يحدث؟ وكانت المفاجأة انها رفضت ان تعرف اي معلومات اضافية ولما وجدت ان صفحات الفيس بوك تتناقل اخبار وفيديوهات تصور مقتل الشباب علي ايدي القناصة قررت ان تغلق صفحتها علي الفيس بوك وقالت بسعادة لمقدمة البرنامج بسمة لقد كتبت علي صفحتي باي باي فيس بوك!! هؤلاء من قال عنهم القرآن الكريم «صم بكم عمي فهم لايعقلون» (سورة البقرة آية 171)، فقد منحهم الله عينين للنظر واذنين للسمع وعقلا لفهم ما يدور في الدنيا ومع ذلك فهم يعطلون ما منحهم الله ويفضلون ان يعيشوا كالأنعام، بعد كده محدش يقولي ان الفنان قدوة؟؟

ونخش علي إيناس الدغيدي التي ظهرت مع طوني خليفة في حلقة من برنامجه «الشعب يريد»، بداية أعجبتها المعلومات المغلوطة التي قدمها البرنامج بصدد تعريفها للجمهور وذكر انها أول مخرجة في تاريخ السينما المصرية، وهي معلومة عارية تماماً من الصدق حيث سبقتها عزيزة أمير وفاطمة رشدي وماجدة الصباحي ونادية حمزة قدمت وحدها ما يقرب من 16 فيلما، ولكن ليس هذا بيت القصيد، فالآراء التي طرحتها إيناس الدغيدي تحت زعم الجرأة وإنها ما بتخفش من حد، تعكس هذه الآراء عوراً في الشخصية وارتباكاً في منظومة القيم والمفاهيم! وتقول الحكمة: «قل لي من هم اصدقاؤك أقول لك من انت»؟ وبصراحة تدعو للدهشة تؤكد إيناس الدغيدي ان كل اصدقائها أو أغلبهم من نزلاء سجن المزرعة! ولأنها تعتز بأنها لا تغير مواقفها تؤكد مرة اخري أنها كانت ولا تزال علي علاقة ود ومحبة مع اسر نزلاء طرة المتورطين في قضايا فساد للركب واستيلاء علي اراضي الدولة وبيع الغاز لإسرائيل والتحريض علي قتل الثوار، ولا تجد أي غضاضة فيما فعلوه تحت زعم لقد كنا جميعا نشارك في هذا الفساد! وبقلب بارد وحجة مريضة تتهم الشعب المصري كلة بالفساد لأنه عاش عصر مبارك! وتذكرت المثل الشعبي إياه، بتاع ال... واللي فيها تجيبه فيك، ويبدو ان الفرق بين الحاكم الفاسد وبطانته التي تستفيد من فساده والشعب المغلوب علي امره الذي ينتظر لحظة الخلاص ويخطط لها وينجح فعلا في الاطاحة به، هي فروق لا  تعيها إيناس الدغيدي واصدقاؤها! ولا اعرف لماذا نشعر الآن بخيبة الامل والصدمة في اولئك الذين كنا نطلق عليهم صفة فنانين، والحقيقة أنهم كانوا أدوات في أيدي نظام فاسد، يروجون لأفكاره ويجملون صورته مقابل مكاسب جهنمية حصلوا عليها بدون وجه حق، والامثلة واضحة وصارخة خد عندك برنامج «الجريئة» الذي كانت تقدمه ايناس الدغيدي علي قناة «نايل سينما» في عامين متواليين، وبلغ اجرها ما يزيد علي مليون جنيه في الموسم  الواحد رغم الفشل الكبير الذي حققة البرنامج، وكان جراء ذلك وصول اسامة الشيخ الي سجن طرة لهذا السبب ولأسباب أخري كثيرة، وخد عندك ممثلات سينما انتهي عمرهن الافتراضي ولفظتهن الجماهير وبقدرة قادر اصبحن من نجمات التليفزيون الاثيرات تقدم لهن بطولة مسلسلات يحصلن منها علي اجور خيالية تصل الي عدة ملايين رغم ان الواحدة منهن لا تسوي بصلة في سوق النجوم ولكن هناك قوة غامضة تفرضهن علي شركات الانتاج، مقابل ان يشتري التليفزيون المصري تلك المسلسلات بأسعار مبالغ فيها، لو كنت بريئا ولا تعرف السبب حا اقولك وأمري لله، فقد كان رموز الفساد في الدولة يستخدمونهن في اغراض اخري! أقلها وطأة غسيل الأموال وأكثرها وقاحة الايقاع بخصوم الدولة للسيطرة عليهم ولا تنس أن وزير الاعلام السابق انس الفقي كان يسير علي نهج وزير الاعلام الاسبق صفوت الشريف بل ربما تفوق عليه في بعض الأمور! ولهذا السبب تشعر نجمات السينما المخضرمات والنص عمر والنص لبة واللي مابقاش لهن سوق في مجال الفن ولا أي مجال آخر  بالخسارة الفادحة بعد قيام الثورة، لأن مغارة علي بابا لن تفتح لهن مرة اخري، ولذلك فهن يعلن نقمتهن علي الثورة، وأحيانا يحاولن أن يخفين هذا الحقد والكراهية فتفضحهن الكلمات والمواقف وفلتات اللسان!

الوفد المصرية في

17/08/2011

 

كاتبة العمل نفت أن يكون العمل وثائقياً

"باب إدريس" يتناول الحياة في بيروت عشية الاستقلال عن الانتداب الفرنسي

بيروت - نسرين حاطوم  

تناول برنامج دراما رمضان الذي بثته العربية ليلة أمس الثلاثاء المسلسل اللبناني "باب إدريس" وهو اسم شارعٌ في بيروت، نقلته الكاتبة كلوديا مرشيليان إلى الشاشةِ الصغيرة، مستحضرة الحياة في مدينة بيروت خلالَ حِقـْبةٍ زمنيةٍ بارزةٍ في تاريخِ لبنان.

وتقول مرشيليان عن المسلسل : "باب إدريس ليس عملا وثائقيا، وليس تأريخاً لمرحلة ما، هو عمل درامي يتناول حياة اللبنانيين عشية الاستقلال من الانتداب الفرنسي."

وتضيف عن طريقة كتابتها للعمل وما إذا كانت هناك محاذير عليه: "نحن أصبحنا شعباً مروّضاً، لذا لا داعي للذهاب إلى الأمن العام كي يحذف مشاهد من العمل، فوضعت خطوطا حمراء منذ البداية من دون أن أشعر بذلك."

أما الممثلة نادين نجيم، المشاركة في العمل فتقول: "باب إدريس أثبت للوطن العربي أنه قادر على منافسة الأعمال السورية والمصرية، ويكفي أنه أحدث "قيل وقال" ولم يمر مرور الكرام."

وفي مداخلة مع العربية عبر الهاتف من بيروت قالت الممثلة نادين إن كل ممثل في العمل كان لديه إحساس خاص به لأنه يحكي عن حقبة معينة في تاريخ لبنانـ واعتبرت ان العمل كان بمثابة تحدي كبير بالنسبة لها.

وأضافت إن الدراما اللبنانية عادت للساحة بقوة سواء في هذا المسلسل وغيره هذا العام، وقالت أن المسلسل كان انتاجا ضخما بالنسبة للبنان وجرى تصويره في 90 يوما في العديد من المناطق مثل وسط بيروت والسوق العتيقة والعديد من الأماكن القديمة.

من جانبه قال سمير حبشي عن العمل إنه: "مسلسل حقيقي عن مشاكل حقيقية في زمن حقيقي، بعد الحرب الأهلية، الدراما اللبنانية عالجت مواضيع لا تمت بصلة إلى الواقع اللبناني، السوريون والمصريون فهموا اللعبة منذ البداية، فجاءت أعمالهم نابعة من واقعهم اليومي ومشاكلهم."

ورصد "باب إدريس" حياة البيروتيين بشكل عفويّ وركّزَ على الوحدة الوطنية ضد الانتداب الفرنسي الذي استطاعَ من خلال المسلسل التدخلَ في العاداتِ والتقاليدِ اللبنانية وأحياناً تدميرَها.

العربية نت في

17/08/2011

 

بعد بثه للعام الثالث على التلفزيون الرسمي

النائب العام الفلسطيني يأمر بوقف "وطن ع وتر" بدعوى الإساءة وتحقير المقامات

رام الله – نظير طه 

أعلن النائب العام الفلسطيني عن وقف برنامج "وطن ع وتر" الذي يبث يومياً على تلفزيون فلسطين منذ بداية شهر رمضان، بسبب ما وصفه "تكرار إساءاته وأخطائه وهفواته وركاكة مضمونه، وتحقيره للمقامات وإساءة في النص والتعبير".

وجاء القرار، حسب المستشار أحمد المغني، بعد عرض حلقة أمس الثلاثاء "التي شملت تحقيراً للمقامات"، مشدداً في الوقت ذاته على ضمان الحريات العامة وعدم التسبب بأذى الآخرين.

وأعلن الممثل الرئيس في البرنامج عماد فراجين على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن قرار النائب العام بوقف "وطن على وتر"، مشدداً على رفضه واستهجانه لهذا القرار.

وقال فراجين: "إلى كل الشرفاء في فلسطين.. إلى كل من خاطبناهم في الشتات والداخل والمخيمات والأسرى، إخواني في غزة، إلى من يريدون محاربة الفساد، إلى ثوار الوطن العربي .. النائب العام يصدر قراراً بوقف وطن ع وتر".

وأضاف فراجين: "عار عليكم، عار أن من يوقف هذا البرنامج، ليتهم استطاعوا إيقاف الاستيطان على الأرض الفلسطينية"، مؤكدًا أنه سيقوم بعرض حلقات البرنامج في موقع يوتيوب وفي الشارع في حال منع عرضه على تلفزيون فلسطين.

من جهتها، اعتبرت الممثلة منال عوض وقف البرنامج سابقة تاريخية في المسيرة الديمقراطية الفلسطينية. وأضافت: "نستطيع الاختلاف في الرأي والجدال والنقاش، ولكننا لا نقبل تكميم الأفواه, الموضوع ليس فقط (وطن ع وتر)، نحن لا نريد أن يسود مبدأ: إن لم تكن معي فأنت ضدي".

يشار إلى أن برنامج "وطن ع وتر" الذي يبث للعام الثالث على التوالي واجه في موسمه الحالي الكثير من الانتقادات والدعاوى القضائية منذ حلقاته الأولى، وقد برزت هذه الانتقادات من فصائل فلسطينية ومن الحكومة وعدد من المؤسسات والشخصيات النقابية، حيث يتعرض البرنامج "الذي تتباين آراء المتابعين له ما بين المؤيدة لإيقافه والمعارضة" بالنقد للكثير من الشخصيات والسلوكيات في السلطة والفصائل الفلسطينية.

ويقوم 3 ممثلين وممثلة فلسطينيين بكتابة وتنفيذ حلقات هذا البرنامج، التي يتعرضون من خلالها في كل حلقة لقضية معينة.

العربية نت في

17/08/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)