حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

صباح: أقول لمروجى الشائعات "أنا بدأت أزعل"

حاورها أحمد سعيد

تمتلك من خفة الروح ما لم يستطع الزمن التأثير عليه، ومن البساطة ما يفسر مكانتها فى قلوب جماهيرها فى مختلف الأقطار العربية.. هذه هى الشحرورة كما عرفها جمهورها، الشحرورة فى حوارها مع "اليوم السابع" تحدثت عن أداء كارول سماحة لشخصيتها فى المسلسل الذى يحمل اسمها، وعن المسلسل ككل، وعن موقفها من الثورات العربية.

·         ما سبب غيابك عن مصر 6 سنوات كاملة؟

رغم اعتيادى المرض خلال الفترة الماضية، إلا أننى أصبت بجلطة شديدة منذ سنوات هى التى أفقدتنى القدرة على التحرك بسلاسة مثلما كنت أفعل فى الماضى، وبعد أن شفيت بحمد الله قررت أن أزور مصر والمصريين لكى أستعيد الذكريات القديمة، تلك التى لن أنساها أبدا ما حييت.

·         هل أعجبك أداء كارول سماحة فى مسلسل "الشحرورة"؟

أداء كارول كان ضعيفا لكنها اجتهدت، وأعذرها فى ذلك لأنها حاولت أن تنافس أدائى التمثيلى وهذا صعب، كما أهمل المخرج تفاصيل كثيرة فى حياتى وشخصيتى، بحثت عنها فى المسلسل ولم أجدها، كما أنه ركز على شخصيات ليست مهمة مثل خالتى، للدرجة التى دفعتنى للتساؤل "هو المسلسل عنى ولا عن خالتى؟".

·         هل يعنى هذا فشل المسلسل؟

بالعكس، المسلسل حقق نسبة مشاهدة غير طبيعية خاصة فى لبنان، والموضوع فى مجملة حلو، وكنت أتمنى أن تقدم سيرتى الذاتية من خلال فيلم سينمائى تكون السيطرة عليه أكبر وأفضل.

·         علمنا أنك أعربت عن غضبك تجاه غناء كارول لأغنياتك فى المسلسل بصوتها.. فما السبب؟

عندما جلسنا للاتفاق على تفاصيل المسلسل، اتفقنا على أن تغنى كارول أغنياتى بأسلوب الـ "Play back"، والسبب فى ذلك هو أن المسلسل يخصنى أنا ويقدم حياتى أنا، والجمهور نفسه ينتظر أن يشاهد ويسمع صباح، إلا أننى فوجئت بغير ذلك، حيث قامت كارول بغناء أغنياتى بصوتها هى.

·         وكيف كان رد فعلك.. هل تفكرين مثلاً فى مقاضاة المسئولين عن ذلك؟

طبيعتى لا تسمح لى باللجوء إلى القضاء فى مثل تلك الأمور، خاصة وأننى أعى تماما أن القائمين على المسلسل يهمهم ظهوره للمشاهدين فى أفضل صورة، ولا يعنى خطأهم أنهم تعمدوا الخطأ، لذلك لن أفعل شيئا.

·         كيف تنظرين لشائعات وفاتك؟

"فى ناس كتير مش بتحبلى الخير"، ودعنى أحدثك بصراحة، لقد بدأت أتأثر بتلك الشائعات للدرجة التى قد تصيبنى بالحزن، لكن فى النهاية لا أستطيع أن أفعل شيئا تجاه تلك الشائعات سوى النفى والدعاء بأن أظل بجوار أحبائى وجمهورى أطول فترة ممكنة.

·         لماذا حرصتى هذه المرة على أن تصطحبى أسرتك فى زيارتك للقاهرة؟

الجو الأسرى لا يعوض ولا يتكرر، ولا أستطيع أن أبتعد عن أحفاد شقيقتى، إضافة إلى أن برنامج زيارتى للقاهرة يشمل مؤازرة نجلة شقيقتى جيلان والتى احترفت الغناء فى مصر، حيث سأتابع تسجيل أعمالها الفنية بنفسى، إضافة إلى حضور عدد من حفلاتها الغنائية التى تستعد لها.

·         ما رأيك فى الثورات العربية وتحديدا فى مصر؟

رأيى فى الشباب العربى والمصرى تحديدا لن يختلف مهما حييت، فهو شباب قادر على تغيير الواقع وفعل المستحيل، وتحطيم الحواجز، ومادامت تلك الثورات قدمت مزيدا من الحرية والديمقراطية فيجب علينا جميعا أن ندعمها ونقف بجانبها.

اليوم السابع المصرية في

25/08/2011

 

زوجة محمود درويش:

أشاهد "فى حضرة الغياب" 3 مرات يومياً

كتبت هنا موسى 

أكدت الفنانة حياة الحينى، زوجة الشاعر الراحل محمود درويش، حبها بمسلسل "فى حضرة الغياب"، قائلة "أعجبت بالعمل بشكل كبير، وإننى أتابعه 3 مرات أو أكثر يومياً، وبنظرى الشخصى أن كل من نقد العمل تسرع بشكل كبير، والصورة اختلفت تماماً حتى أننى أعتبره أهم عمل عربى لهذا العام، وأننى كزوجة محمود درويش والأعرف بداخليه وصفات الراحل، أؤكد إعجابى المطلق بكل ما قدم، وأشكر كل القائمين على العمل واعتبره بكل صدق، عملاً متكاملاً يحتوى على كل العناصر، وأنه استطاع تحقيق كل المعادلات الفنية لإظهار حياة الراحل بصورة إيجابية.

كما أكد أحمد درويش الشقيق الأكبر لمحمود درويش، أن "القصة كانت رسالة حب لأخى، وأشكر كل من قام على العمل، لأنه قدم محمود بصورة إيجابية وقدم الحكاية بطريقة متناسبة ولطيفة، وأنا ضد أى هجوم لاحق العمل، خصوصاً فى حلقاته الأولى، لأننى اطلعت على قصة العمل قبل التصوير، وأحببت كل جملة كتبت بالسيناريو، وكانت نية المنتج والممثل فراس إبراهيم صافية تجاه العمل وقدمت بأفضل ما يمكن، وأعتقد أن روح الشاعر مرتاحة لما قدم من عمل يحمل اسمه ضمن حكاية هادئة كانت هدية لما قدم الشاعر عبر حياته الأدبية والشعرية.

كما رحب الصديق الشخصى لمحمود درويش المحامى غانم زريقات، قائلاً "أحيى الفنان فراس إبراهيم على كل ما قدم من أجل إحياء ذكرى الصديق الراحل محمود درويش وأنا شخصياً معجب جداً بهذا العمل بكل الإمكانيات التى قدمت من أجل تقديم الصورة بأبهى حلة، رغم كل الظروف المادية والصحية التى أحاطت بالفنان فراس إبراهيم، إلا أنه أبى إلا أن يرى العمل النور هذا العام ويتمتعنا بمشاهد فائقة الجمال، وأنا توقعت الهجوم على العمل منذ الحلقة الأولى وهذه التهمة ابتعدت عن محاربة العمل كانت ضمن حسابات شخصية بعيدة عن الحالة الفنية للعمل، فكل من شارك بالعمل هم من أهم العناصر الفنية والدرامية من الموسيقار مارسيل خليفة إلى المخرج نجدة انزور إلى أبطال ونجوم العمل، أخيراً أقول إن العمل الذى قدم عن حياة الراحل محمود درويش هو جدير بالاحترام وحقق نجاحاً فوق التصور.

اليوم السابع المصرية في

25/08/2011

 

مى عز الدين تخطئ "الصلاة الربانية" فى "آدم"

كتب ريمون فرنسيس 

هناك تطور ملحوظ فى الشكل الذى يتم من خلاله تناول الشخصيات القبطية قى دراما رمضان هذا العام، حيث ابتعدت كثيرا عن الشخصية النمطية والساذجة التى اعتاد الكثيرون استخدامها فنيا واقتربت الشخصيات الموجودة فى أكثر من عمل من الواقعية، ولكن بشكل محدود، وتبدو النقلة الحقيقية فى تناول شخصية المسيحى هو تقديمه كجزء من المجتمع حتى إذا لم تكن هناك ضرورة درامية لوجوده.

وإن كان تناول شخصية المسيحى ابتعد عن النمطية الدرامية إلا أنه مازال حبيس النمطية الشكلية فكل الشخصيات المسيحية فى دراما رمضان ترتدى على صدره سلسة بصليب ضخم، قد يصل وزنه إلى 5 أرطال، سواء رجل أو امرأة وكلهم يدقون الصلبان على أيديهم ويذهبون إلى الكنيسة يوميا والحقيقة أن هذا النمط الشكلى يحمل مبالغة كبيرة فى شكل المسيحى، ربما أكثر من مما حملتها شخصية فلتاؤس أفندى فى أفلام الأبيض والأسود.

عدم الاهتمام بتفاصيل الشخصية المسيحية امتد إلى ما هو أبعد من الشكل بل ذهب إلى الجانب الدينى والعقائدى، حيث ظهر فى أكثر من مشهد فى مسلسل آدم عدم دراية الكاتب والمخرج بطبيعة العبادة فى المسيحية خاصة فى شخصية "نانسى" مى عز الدين وهى تصلى الصلاة المسيحية وتسمى الصلاة الربانية وهى تعادل الفاتحة فى الإسلام أى أن الشخص يحفظها عن ظهر قلب منذ نعومة أظافره، ونندهش عندما تظهر نانسى فى معظم الكادر وهى ترتدى صليبا أكبر من صلبان الراهبات فى الدير وهى تخطئ فى الصلاة الربانية أكثر من مرة وتحذف نصفها الأخير من بعد جملة "اغفر لنا ذنوبنا" .

كما يلتفت مخرج العمل ومؤلفه إلى الفوارق بين الطوائف المسيحية الثلاثة، فشخصية نانسى تظهر فى الحلقات الأولى وهى تذهب لكنيسة كاثوليكية، وبعد حادث موت خطيبها يزورها قسيس أرثوذكس، وعندما تزور آدم ترتدى ملابس راهبة من الكاثوليك، ومما يلفت له أن المشاهد المسيحى هو أكثر شرائح المجتمع التى تهتم كثيرا عندما يشاهد شخصية مسيحية فى التلفزيون ويوليها اهتماما كبيرا ويراقبها بدقة شديدة بل إنه يهتم بمراقبة الأخطاء لذلك نجد أن عدم الاهتمام بمثل هذه التفاصيل الصغيرة تؤثر بشدة على مصداقية الشخصية المسيحية وتخرجها من حالة الواقعية إلى حالة التمثيل الغير مقنع.

وتعد شخصية كريم جورج فى مسلسل المواطن أكس وجسده عمرو يوسف وزوجته سارة "شيرى عادل"، هو النمط الأفضل فى تقديم الشخصية المسيحية لأن ظهور الشخصية اعتمد فقط على أن كريم هو أحد أصدقاء المواطن أكس الذى يرمز للمواطن المصرى وتعامل مع الشخصية كمواطن مصرى عادى لم يحشر فيها أى من مفردات المسيحية الكنيسة والصلاة وغيرها إلا أن ما أضاع هذا المجهود على صناع العمل أيضا ارتداء سارة وكريم لصليب أكبر مما يرتديه الرهبان وهو شكل نمطى لا يتواجد بين المسيحيين إلا قليل.

اليوم السابع المصرية في

25/08/2011

 

«صوت القاهرة» تقاضى أسرة «الشرقاوى» بتهمة بيع «الشوارع الخلفية» مرتين

كتب - عمرو صحصاح 

قررت شركة صوت القاهرة برئاسة اللواء سعد عباس إقامة دعوى قضائية ضد أسرة الروائى الراحل عبدالرحمن الشرقاوى، بسبب بيع أحمد عبدالرحمن الشرقاوى نجل الروائى الشرقاوى رواية «الشوارع الخلفية» مرة أخرى لشركة العدل جروب بعد أن باعها والده لشركة صوت القاهرة، وتم تقديمها فى مسلسل فى نهاية السبعينيات، من بطولة حمدى غيث وصلاح السعدنى ومحسنة توفيق ومن إخراج الراحل إبراهيم الصحن.

وأوضح سعد عباس رئيس شركة صوت القاهرة لـ«اليوم السابع» أنه لن يتنازل عن الدعوى إلا إذا وصلت معه أسرة الراحل عبدالرحمن الشرقاوى وشركة العدل جروب لحل سلمى يرضى الشركة، لأن من واجبه الدفاع عما تملكه الشركة حتى لا يتهم بإهدار المال العام.

وأكد عباس أنه تلقى اتصالا من د.مدحت العدل يطلب مقابلته لوضع حل ودى، وأضاف عباس أنه سيستعين بكبار الكتاب مثل يسرى الجندى وعلى أبوشادى، كما سيستعين بمجموعة من نقابة السينمائيين والممثلين ليكونوا لجنة للحكم، وإذا لم يصل إلى حل يرضيه ستسير شركة صوت القاهرة فى إجراءاتها القانونية.

من جانبه قال المنتج جمال العدل لـ«اليوم السابع» إن المسؤولين فى شركة صوت القاهرة، وعلى رأسهم سعد عباس لا يفقهون ما يقولون لأن القانون يتيح للمؤلف أن يبيع روايته مرة أخرى طالما مر على عقد بيعها الأول 5 سنوات، وموضوع شراء شركة صوت القاهرة للرواية مر عليه 33 عاما، موضحا أن كل ما طلبه سعد عباس من د.مدحت العدل هو أن يقدما العمل بشكل مشترك بين شركة العدل جروب وشركة صوت القاهرة، وهو الأمر الصعب لأن «صوت القاهرة» لا تقبل إلا على الأعمال الفاشلة.

اليوم السابع المصرية في

25/08/2011

 

شهرزاد.. الحكاية الأخيرة.. تعددت الثورات لكن الجذور واحدة  

يمكن القول إنه من بين الأعمال التى استحقت المشاهدة وحققت لمن شاهدها متعة ذهنية ووجدانية كبيرة هذا العام مسلسل شهرزاد، هذا العمل الذى قدمه الكاتب الأردنى جمال أبوحمدان، حيث قام بتسييل المادة التراثية لألف ليلة وليلة وصبها فى قالب واقعى مع الحفاظ على الصيغة الزمنية التراثية نفسها، واستبعاد كل ما له علاقة بالمغامرات الخيالية، فـ«كرمان» سلطنة شهريار هى نموذج الدول التى تعانى من سيطرة ديكتاتور ضعيف النفس يجسد الكاتب ضعفه فى رمز مادى قوى وهو عجزه عن الإنجاب وليس عجزه الجنسى،

هذا العجز عن الإتيان بولى للعهد يجعله يهمل سلطنته ويترك أذنه لكاتم أسراره حنظل الذى يمثل بطانة السلطة الفاسدة التى تنخر فى أسس أى نظام حكم وتهدمه من أجل مصالحها الخاصة، ولهذا الحنضل وجه سياسى آخر، حيث يشبه رئيس أمن الدولة يسيطر من خلال العسكر على البلاد لكنه ينهبها من خلال مجموعة البلطجية والعصابات التى تخبئ الأموال المنهوبة فى مغارة على بابا الشهيرة، ويستدعى الكاتب شخصيات على بابا والسندباد وعلاء الدين ليس كشخصيات أسطورية فى عالم الخيال، بل شخصيات تعانى من واقع سياسى واجتماعى خشن وفاسد، وشخصية السندباد فى العمل ترمز للبذرة الثورية الأولى التى تنمو فى نفوس الشعب عندما يتعرضون لظلم أى نظام فاسد، فالسندباد كان مسالماً إلى أن أحرق جند السلطان قاربه لأنه لم يدفع الإتاوة (الضرائب)، وعندما أراد أن يشتكى اعتقل فهرب وأصبح ثائراً وتدريجياً انضم إليه كل من يعانى اجتماعياً وسياسياً فى كرمان وتشكلت جبهة الثوار،

 أما شهرزاد فقد قدمها المسلسل كرمز للطبقة المثقفة، حيث نراها من البداية تتربى فى حضن الكتب وتمارس حياتها بشكل طبيعى فى أسواق المدينة، لكن الهم يصيبها تدريجياً كلما تكشفت أمامها بشاعة ما يحدث فى السلطنة من ظلم وفساد وتدريجياً يكبر هذا الهم بداخلها، صحيح أنها لم تحتك بالسلطان فى موقف مادى أو تعانى من فساد السلطة لأنها ابنة الوزير، لكنها مثل كل المثقفين الحقيقيين يصبحون ترمومتر الفساد فى دولة الظلم،

 وعندما تتشكل عقدة شهريار تدريجياً ويقرر أن يقتل فتاة كل ليلة تتقدم شهرزاد لا لتضحى بنفسها ولا لتنقذ فتيات المدينة ولكن لتواجه السلطان وتكشف له عن أسباب فساده وعن مظاهر ظلمه وتصبح المشاهد التى بينهما حالة فنية إيحائية عن علاقة المثقف بالسلطة وكيف يمكن للعقول المتنورة أن تضىء ظلامية الجهل الأعمى والاستبداد، حيث إن شهريار لا يتصل بها كأى زوجين ولكنها تتمكن كل ليلة من أن تحكى له حكاية تضئ جانباً من عقله المظلم المغلق على عقدته وعجزه وتتحول حكاياتها عن زرقاء اليمامة وملكة قرطاجة إلى مستوى آخر من مستويات تلقى العمل، حيث يبدأ السلطان فى الاستشهاد بحكاياتها فى مجلسه بعد أن كان لا يقول إلا رأيه فقط والكل يطيع، إنها ضرورة الفن التى تجعل من مجرد حكاية عبرة تنقل خبرات البشر على مر العصور لتساعدهم على بناء مجتمعاتهم وتشيد نظم حكمهم.

ريفيو

تأليف: جمال أبوحمدان

إخراج: شوقى الماجرى

بطولة: سولاف فواخرجى

إنتاج: تليفزيون قطر

المصري اليوم في

25/08/2011

 

هبة عبدالحكيم:

مليش فى الكوميديا وتخوفت من إفيهات «نونة»

كتب   ريهام جودة 

عرفها الجمهور فى دور العروسة التى يغازلها أبناء الوزير - عادل إمام – فى فيلم «التجربة الدنماركية» فتترك عريسها وترقص لهم، كما تذهب مع أحد أبناء الوزير - خالد سرحان - نظرا لضعف شخصية العريس، كان هذا المشهد لافتاً جدا، لكن هبة عبدالحكيم لم تقدم أعمالا كوميدية منذ هذا الفيلم،

بل قدمت عدة أعمال درامية منها مسلسل «مشاعر فى البورصة»، التى عادت لها من خلال مسلسل «نونة المأذونة»، وهى عودة كانت مليئة بالتخوف والرعب على حد تأكيدها، خاصة أنه العمل الوحيد لها الذى شاركت به خلال شهر رمضان، «هبة» قالت لـ«المصرى اليوم»: نظراً للظروف التى مر بها العمل الفنى بعد الثورة، والاضطرابات التى نعيشها، والتى ألقت بظلالها على الوسط الفنى والعمل به، فلم أقدم سوى مسلسل «نونة المأذونة» من خلال شخصية الفتاة الشعبية التى تتزوج «ماندو» السندباد صديق «نونة» الذى يجسده الفنان رامى غيط - ولأن العمل كوميدى صرف كنت متخوفة جدا،

وكنت أخشى أن أقدم الكوميديا والناس «متلاقينيش» فيها، أو «تستتقل دمى»، لأننى لست كوميديانة قادرة على إضحاك الناس، بل أستطيع تقديم بعض المشاهد من خلال كوميديا الموقف فقط، كما أن دور الفتاة الشعبية كان جديدا تماما، على عكس ما قدمته من قبل لشخصيات مودرن وستايل فى أعمالى السابقة، إلى جانب أن رامى غيط الذى يجسد دور زوجى «ماندو» يقدم «كاركتر» كوميدياً جدا، وقد نجح فيه بشكل كبير، وكان على أن أكون فى مستواه نفسه، والحمد لله كان هناك رد فعل جيد جدا تجاه الشخصية التى قدمتها، كما أننى قدمت إحدى الشخصيات الرئيسية فى المسلسل، وكان ظهورى منذ الحلقة العاشرة.

وحول إمكانية تقديمها الكوميديا مجددا قالت: لا أفضل تقديمها مرة أخرى إلا فى حال كانت كوميديا موقف وليس إفيهات، لأن تقديمى الإفيهات فى «نونة» كان صعبا على، لدرجة أننى كنت أشعر بأننى أقولها بصعوبة وأن «دمى تقيل» فيها، لأن تقديم الكوميديا والإفيهات يحتاج كاريزما معينة لإضحاك الجمهور، ولا أعتقد أنها متوافرة فى، حيث أجد أننى أؤدى الأدوار التراجيدية أو الدرامية العادية بشكل أفضل.

المصري اليوم في

25/08/2011

 

تكسير وحرق ديكورات «شارع عبدالعزيز» يرفعان تكلفة إنتاجه

محسن حسنى 

ارتفعت تكاليف ديكورات مسلسل «شارع عبدالعزيز» الجارى تصويره حالياً فى الحى الشعبى بمدينة الإنتاج الإعلامى، بسبب مشهد انتقام زيزو (عمرو سعد)، بتكسير وحرق عدد من المحال التجارية، أخذاً بالثأر ممن أحرقوا محله ومخزنه - طبقاً لدراما العمل - وهو المشهد الذى تم عرضه ضمن الحلقة رقم ١٩.

كان من المفترض، طبقاً لخطة التصوير، أن يتم تنفيذ هذا المشهد فى النهاية، ولكن نظراً لضيق الوقت اضطر فريق العمل لتصويره أولاً من أجل عرضه ضمن أحداث الحلقة رقم ١٩، مما كلف المنتج أعباء إضافية، حيث اضطر لبناء تلك الديكورات من جديد لاستئناف التصوير بها.

الجدير بالذكر أن فريق عمل المسلسل يواصل التصوير والمونتاج بالليل والنهار من أجل سرعة الانتهاء من المشاهد المتبقية، حيث إن بعض الأيام يتم التصوير خلالها من الساعة ١٢ ظهراً وحتى الساعة ٧ مساء لتصوير المشاهد النهارية، وأحيانا يبدأ التصوير من الثامنة مساء حتى الثامنة صباحاً لتصوير المشاهد الداخلية والمشاهد الليلية. المشاهد الجارى تصويرها حالياً تجمع بين عمرو سعد وهنا شيحا وعلا غانم وسامى العدل ومحمد كامل وعدد من الشخصيات الثانوية الأخرى التى تظهر حولهم،

 وعلمت «المصرى اليوم» أن ممدوح شاهين، منتج العمل، استأجر حوالى ١٥٠ سيارة من ماركات مختلفة بين تاكسى وملاكى وسيارات نصف نقل، وسيارات بضائع بأحجام مختلفة، للسير داخل شارع عبدالعزيز (الديكور بمدينة الإنتاج) حتى تبدو حركة السيارات داخله مزدحمة وعادية كما هو الحال بشارع عبدالعزيز الحقيقى، والذى تعذر التصوير بداخله لسببين: الأول الزحام الشديد الذى يستحيل معه مواصلة التصوير،

والسبب الثانى هو تغير معالم الشارع وواجهات المحال، حيث تجرى أحداث المسلسل عام ١٩٨٦ وتستمر حتى عام ٢٠١١، ومن أجل مشاهد ٢٠١١، تم أخذ مشاهد طويلة (لونج شوط) دون تمثيل من الشارع الحقيقى وإضافتها للمشاهد التمثيلية. يشارك فى هذا العمل أيضاً حوالى ٣٠٠ كومبارس من أجل عمل زحام تجارى حقيقى لا يختلف عن زحام شارع عبدالعزيز، ومن المتوقع أن ينتهى التصوير يوم ٢٦ رمضان الجارى.

المصري اليوم في

25/08/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)