ارتدادات «ثورة 25 يناير» وصلت إلى
mbc، لتُغيِّر في اللحظة الأخيرة برمجتها الرمضانية بعد تأجيل عرض مسلسل
«فرقة ناجي عطا الله» (بطولة عادل إمام). ويبدو أن التاريخ يعيد نفسه مع
الشبكة السعودية: قبل ثلاث سنوات، أعلنت
mbc عرضها الدراما البدوية «فنجان الدم»، لكن سرعان ما علت الأصوات التي
اتهمته بإثارة النعرات القبلية، فبُثّ العمل معدّلاً.
كذلك الأمر بالنسبة إلى المسلسل الكويتي «للخطايا ثمن» الذي أعلنت
عرضه عام 2007، ثم تراجعت عن قرارها بعدما اتّهم بـ«الإساءة إلى المذهب
الجعفري». واليوم تتكرّر الحادثة مع مسلسل عادل إمام الذي أعلنت القناة
ضمّه إلى شبكتها الرمضانية، قبل أن تتراجع عن قرارها بسبب عدم إنجازه في
الوقت المحدّد.
«ظرفٌ طارئ أخّر أصحاب العمل عن إنجازه، ونبحث عن عمل بديل» يقول
المتحدث الرسمي باسم
mbc
مازن حايك،. ويبدو أنّ الشبكة ستحرم مشاهديها للمرة الأولى من الدراما
المصريّة، مستعيضة عنها بكوميديا كويتيّة، مما يجعل برمجة المحطة تأخذ
نفساً خليجيّاً، إضافة إلى ارتفاع منسوب البرامج الدينيّة التي تصل إلى
سبعة يوميّاً. ويكشف حايك أن
mbc1 ستقدّم أربعة أنواع مختلفة من البرامج هي: الدراما، والكوميديا،
والبرامج الدينيّة، والألعاب. كذلك ستخاطب الجمهور الخليجي في ثلاثة أعمال
هي الكوميديا الكويتيّة «الفلتة» للمخرج نعمان حسين (بديل مسلسل «فرقة ناجي
عطا الله»)، الذي يناقش الأحداث الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية في
الستينيات ضمن قالب كوميدي من خلال الحلاق أبو خليفة الذي يتقن الطب
البديل. وهو من بطولة طارق العلي ومنى شداد.
وتعرض الدراما الخليجيّة «بو كريم برقبته سبع حريم» للكاتبة هبة
حمادة، ويضيء على الزوايا المظلمة في المجتمع الخليجي، وهو من إنتاج باسم
عبد الأمير وبطولته ومعه سعد الفرج، ولمياء طارق وخالد أمين، وتدور أحداثه
حول عائلتين متناقضتين تُضطران إلى التعايش معاً. أما المسلسل الثالث فهو
«فرصة ثانية» للكاتبة وداد الكواري وإخراج علي العلي، وبطولة سعاد عبد الله
وعبد العزيز الجاسم. ويدور حول رجل يدخل في غيبوبة، وعندما يستيقظ يقرر
إعادة ترتيب أوراقه، ليصلح حياته وحياة أسرته المفكّكة.
وكما كانت الحال مع «باب الحارة» في أجزائه الخمسة، تعرض المحطة
السعوديّة الموسم الأوّل من دراما البيئة الشاميّة «الزعيم» للأخوين مؤمن
وبسّام الملا. ويقول حايك إنّ هذا العمل يتوّج نجاح «باب الحارة» في حبكة
دراميّة مدروسة الخيوط كتبها وفيق الزعيم. ويشير إلى أن «شخصيات المسلسل
وخطوطه الدرامية مُستمدّة من الواقع الحقيقي للبيئة الشامية كما رواه كبار
السن». وتدور قصة المسلسل بين حارات دمشقية عدة تقرّر مجتمعة الاتفاق على
تعيين زعيم موحّد لها، عشيّة خروج العثمانيين من بلاد الشام. هكذا تبدأ
الصراعات على منصب الزعامة الكبرى، وتحاك المكائد والمخططات التي تشترك في
نسجها نساء الحارات وزوجات الزعماء. العمل من بطولة خالد تاجا، ووفيق
الزعيم، وباسل خياط، ومنى واصف، وعبد الهادي الصباغ، وصبا مبارك، وقيس
الشيخ نجيب.
ويشير حايك إلى أعمال ينتظر المشاهد مواسمها الجديدة سنويّاً هي: «طاش
18» مع عبد الله السدحان، وناصر القصبي، و«أم الحالة 2»، وينضم إليها هذا
العام مسلسل الكرتون «مصاقيل»، مع اسكتشات بنكهتين خليجيّة وبدوية. ويدور
العمل حول قبيلة تعيش في الصحراء، مضيئاً على قضايا اجتماعية هامة. وتعطي
المحطة بحسب حايك مساحة وافية لبرامج الألعاب مع «حروف وألوف»، وبرنامج
خفيف يقدمه طارق العلي وهيا الشعيبي. وزادت المحطة السعودية من منسوب
البرامج الدينية، إذ تعرض «خواطر 7» مع أحمد الشقيري، و«نبض الكلمات» مع
عبد الله المديفر، ثم «تغيير
x تغيير» مع عبد العزيز أحمد، و«التابعين»، و«الحقيقة 4» وسواها.
وبينما يتحفظ حايك عن كشف أسماء مسلسلات «mbc دراما» التي تخوض سباق رمضان للمرّة الأولى، يؤكد أن المحطة ستقدم
ستة مسلسلات تتنوع بين المصري، والسوري، والخليجي، من دون الكشف عن
الأسماء. وعلمت «الأخبار» أن مسلسلات قناة الدراما هي: «جلسات نسائية»
للكاتبة أمل حنا وإخراج المثنى صبح، مع نسرين طافش، ويارا صبري، وأمل
بوشوشة، ورفيق على أحمد. و«المواطن مصري
x»
مع باسم سمرة، وأمير كرارة، ومحمود عبد المغني، وشيري عادل. إضافة إلى
مسلسل «الملكة» مع هدى حسين ومريم الصالح، و«شارع عبد العزيز» (يعرضه
تلفزيون «المستقبل» أيضاً) مع عمرو سعد.
وتحفظ المحطة لنفسها حق تعديل أو تغيير بعض البرامج في أي لحظة، كما
ينتظر أن تضيف مسلسلاً تاريخيّاً يرجح أن يكون العمل الذي يروي سيرة
الإمامَين الحسن والحسين.
«mbc
4» خارج السباق
لا تخوض «mbc 4»
سباق رمضان، لكنها تُعدّ لما بعده، فتعرض المسلسل التركي «بائعة الورد» من
بطولة
Tuba Buyukustun التي عرفها الجمهور بشخصيتي لميس وعاصي. وتواصل اختيار المشتركين
للموسم الثاني من برنامج
Arabs Got
Talent،
وقد استقبل مسرح بيروت السبت الماضي مجموعة من أصحاب المواهب. وأطلّ في
البرنامج حتى اليوم عشرات الآلاف من المشتركين. ويشير مازن حايك إلى أن
تغييراً قد يحصل في لجنة تحكيم البرنامج التي ضمت سابقاً علي جابر، ونجوى
كرم وعمرو أديب. أما
mbc1، فتعلن الخميس المقبل النسخة العربية من
American Idol في مؤتمر صحافي تعقده في بيروت.
الأخبار اللبنانية في
19/07/2011
2 مخرجين إيد واحدة فى "المواطن إكس" و"الشوارع الخلفية"
كتب محمود التركى
ترفع بعض مسلسلات رمضان المقبل شعار 2 مخرجين إيد واحدة من أجل اللحاق
بالعرض خلال شهر رمضان المقبل، حيث اضطرت شركات الإنتاج إلى ذلك مع اقتراب
حلول الشهر الكريم لتفادى أزمة التصوير خلاله، ويأتى فى مقدمة تلك الأعمال
مسلسل "المواطن إكس" للمخرجين عثمان أبو لبن ومحمد بكير، بطولة محمود عبد
المغنى وعمرو يوسف ويوسف الشريف وإياد نصار ورشا مهدى وشيرى عادل وأروى
جودة وأمير كرارة ونبيل عيسى وأحمد فؤاد سليم وسامح الصريطى وفادية عبد
الغنى وعلى حسنين، والمسلسل من تأليف محمد ناير، وإنتاج مصر للسينما.
المسلسل فى البداية كان سيخرجه المخرج إسلام خيرى لكن نظرا لتأخر بدء
التصوير نظرا للظروف التى مرت بها البلاد مؤخرا، أبدت شركة الإنتاج للمخرج
رغبتها فى الاستعانة بمخرج آخر ليساعد خيرى فى المسلسل، وتقليل عدد أسابيع
التصوير وعرض العمل فى رمضان، لكنه رفض ذلك، موضحا أن مشاركة أكثر من مخرج
فى تنفيذ حلقة واحدة من شأنه الإضرار بالعمل.
المسلسل اجتماعى رومانسى، حيث تدور قصته حول مهندس ديكور يبحث عن
عروسة، فيتم ترشيح ثلاث فتيات ليختار واحدة منهن، ولكل منهن مميزات يتمناها
فى شريكة حياته، حيث يقع فى حيرة شديدة حتى يقرر الزواج من الثلاثة.
ونفس الأمر بالنسبة لمسلسل "الشوارع الخلفية" بطولة جمال سليمان وليلى
علوى، حيث استعان المنتج جمال العدل بالمخرج الشاب محمد العدل لكى يشارك
المخرج جمال عبد الحميد فى تصوير المشاهد المتبقية من المسلسل ليلحق بالعرض
خلال شهر رمضان المقبل.
والمسلسل مأخوذ عن رواية للأديب الكبير الراحل عبدالرحمن الشرقاوى
وسيناريو وحوار مدحت العدل وبطولة جيهان فاضل ومحمود الجندى وسامى العدل
وحورية فرغلى.
ويتعاون المخرج شريف عرفة والمخرج أحمد صالح فى تصوير مسلسل "لحظات
حرجة" بجزئيه الثانى والثالث، حيث يتولى عرفة إخراج 5 حلقات من كل جزء،
بينما يقوم صالح بإخراج باقى الحلقات التى تبلغ 15 حلقة لكل جزء، وذلك فى
تقليد تحرص عليه الشركة المنتجة باعتبار أن شريف عرفة هو واحد من الأعمدة
الرئيسية لسلسلة "لحظات حرجة" منذ جزئه الأول الذى كان يخرجه 5 مخرجين فى
وقت واحد.
والمسلسل يناقش علاقة الطبيب بالمريض والشعور بالخوف من فقدان
الأشخاص، كما يتعرض لكيفية اتخاذ القرار الصائب فى ثوان معدودة وصعوبة
القيام بخيارات مصيرية تتعلق بالأشخاص المرضى، ويقوم ببطولته عمرو وأكد،
محمود عبد المغنى، وبشرى، سوسن بدر، يسرا اللوزى، إنجى المقدّم، أمير
كرارة، نضال الشافعى، ياسر جلال، رندا البحيرى، أحمد راتب، إيمى سمير غانم،
طارق لطفى، وحنان مطاوع، ودرة.
اليوم السابع المصرية في
19/07/2011
هجمة لبنانية شرسة علي الدراما المصرية في رمضان
كتب
احمد الجوهرى
نتيجة لإنخفاض أجور النجوم
المصريين في رمضان.. ونتيجة ضعف الإنتاج الدرامي.. تشهد
الدراما المصريةهجمة
لبنانية شرسة في دراما رمضان..
حيث تقوم «نيكول سابا» بثالث تجربة لها في
الدراما التليفزيونية، وهو مسلسل «نور مريم» قصة الكاتبة نوال
مصطفي سيناريو محمد
الباسوسي إخراج إبراهيم الشوادي من إنتاج شركة صوت القاهرة. أغاني المسلسل
كلمات
بهاء الدين جاهين وألحان محمد يحيي ويشارك نيكول سابا في البطولة كل من علا
غانم
وياسر جلال ويوسف الشريف وعبدالرحمن أبوزهرة وتدور أحداث
المسلسل حول مريم الطبيبة
المتخصصة في جراحة القلب للأطفال وتهتم بالجانب النفسي لديهم وتحاول مساعدة
الأطفال
بشتي الطرق علي النقيض من زوجها الانتهازي الذي يتعامل في قضايا التعويضات
وبسبب
ذلك تطلق منه ويأخذ منها ابنتها ويبدأ الصراع.
كما تشارك نجمة الغناء كارول
سماحة بتقديم السيرة الذاتية للفنانة «صباح» في مسلسل
«الشحرورة» المأخوذ من
اعترافات جريئة لصباح وهو من إنتاج أمين شوقي وتأليف فداء الشندويلي وإخراج
أحمد
شفيق وقد واجه المسلسل عدة مشاكل لأن صناعه يتحدثون عن حياة شخصية علي قيد
الحياة
فاضطروا للاستعانة بأسماء مستعارة لهويدا ابنة صباح خوفاً من
الملاحقة القضائية
وبالفعل انتهت من تصويره وسيعرض في رمضان.
كما تقوم هيفاء وهبي بأولي
بطولاتها في الدراما التليفزيونية في مسلسل «مولد وصاحبه غايب»
والذي تدور أحداثه
حول الغجر وتقوم فيه هيفاء وهبي بدور نوسة وهي راقصة شعبية تتجول في
الموالد
ويشاركها البطولة كل من أحمد عدوية، حسن حسني، صفية العمري، علا غانم، عزت
أبوعوف
كما يقوم محمد لطفي بالتدريب علي لعبة السكاكين للاستعداد
لأداء دوره والمسلسل
إخراج وإنتاج مجدي الهواري.
صباح الخير المصرية في
19/07/2011
مسلسل الحسـن والحسين ومعــاويـة أزمـــة مرشحة للانفجار
التاريخ يعيد نفسه، قبل نحو خمسة وثلاثين عاما تفجرت أزمة فيلم
الرسالة، وكانت دولة الكويت من بين المشاركين في إنتاجه،
وخلال هذه الأيام يعكف المخرج عبدالباري أبو الخير علي مونتاج الحلقات
الأخيرة لمسلسل الحسن والحسين ومعاوية،
الذي يتناول الفتنة التي حدثت في أعقاب وفاة
الرسول عليه الصلاة والسلام، ودور اليهود في التحريض عليها،
المسلسل أيضا إنتاج إحدي الشركات الكويتية، واتفقت عدة فضائيات علي بث أحداثه خلال شهر رمضان
الكريم.
ليست هذه المرة الأولي التي يتم إعداد عمل فني يتناول هذه الفتنة،
سبق أن كتب الشاعر والمفكر الكبير عبد الرحمن الشرقاوي مسرحية من جزءين،
ثأر الله والحسين شهيدا، تناولت أحداث الفتنة والصراع علي السلطة ومقتل الحسين رضي الله عنه
بعد حصاره وآل البيت عندما توجهوا للعراق لنصرة شعبها،
المسرحية تحمس لإخراجها أواخر الستينات من القرن الماضي كرم مطاوع، واختار
باقة من نجوم المسرح القومي لأداء الأدوار،
منهم أمينة رزق وعبدالله غيث وسهير المرشدي، لكن الرقابة والأزهر الشريف رفضا رفع الستار عن المسرحية،
وكانت أزمة إعلامية ومعركة نقدية شارك فيها العديد من الكتاب والمفكرون
ورجال الدين، بينما استخدم هاني مطاوع حقه في مواصلة البروفات لعدة ليال
كان العرض خلالها مكتملا، وشاهد بروفات العرض كاملا المهتمون، قبل أن يضطر للتوقف بسبب عدم الحصول علي تصريح
بافتتاح المسرحية
بعد أكثر من أربعين عاما من هذه الواقعة،
سوف يظهر الحدث والشخوص التي اعترض بعض رجال الدين علي ظهورهم فوق الشاشة،
ربما صدرت بعض الأحكام القضائية بمنع عرض المسلسل،
لكن في ظل السماوات المفتوحة، وتعدد الأقمار الصناعية،
وإمكانيات البث عبر الأنترنت والتليفونات المحمولة، سوف يتمكن كثيرون من مشاهدة المسلسل،
وسوف تتفجر العديد من الأزمات والأسئلة وربما يؤدي إلي اتساع الفجوة بين
المسلمين السنة والشيعة
مسلسل الحسن والحسين ومعاوية حصل علي موافقة عدد كبير من علماء
الدين،
وأجاز عرضه شيوخ كبار منهم يوسف القرضاوي وشيخ سليمان العوده
ووزير الأوقاف اليمني وخالد بن عبد الله عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة
بالقصيم،
بينما ظهرت تسع عشرة فتوي دينية تجيز عرضه، وأيضا وقف الكثير من رجال الدين علي الجانب
الآخر، الرافض لتناول الفتنة والشخوص الدينية وظهورهم علي الشاشة،
وعلي قائمة المعترضين الأزهر الشريف،
الفتاوي المؤيدة ساهمت في استمرار المخرج في تصوير أحداثة في أغوار الأردن
وبعض المواقع داخل سوريا، واختار الأردني محمد المجالي لأداء شخصية الحسين
إلي جانب مجموعة من النجوم السوريين والأردنيين يتقاسمون الأدوار الرئيسية،
كان الفنان نورالشريف تقدم بفكرة لأداء شخصية الحسين في مسلسل تليفزيوني،
لكن لم يتعد الأمر حدود الفكرة،
بسبب رفض الأزهر الشريف.
كانت أزمة تناول الشخوص الدينية الكبيرة في أعمال فنية تفجرت عام
1976 عندما قرر المخرج مصطفي العقاد الاستفادة بخبرته في دراسة فن السينما
في أمريكا، وتقديم عمل كبير عن الإسلام،
ووافقت ثلاث دول علي المساهمة في إنتاجه،
وبلغت التكاليف في هذا الوقت نحو 2 مليون دولار،
وفي عام 1969 بدأ التصوير، وقبل السماح بمشاهدة الجمهور لأحداثه في دور
السينما اعترض مجمع البحوث الإسلامية، وأشار إلي أنه لايجوز أن يشاهد
الجمهور داخل الدور التي تقدم أعمالا للمنحرفين فيلما عن الرسول عليه
الصلاة والسلام، وتحول الخلاف بين المؤيدين والرافضين لعرضه
لمعركة إعلامية،
تشابكت فيها عدة أطراف،
رسمية وإعلامية وشعبية وجماهيرية، وشاهده في عرض خاص وزراء خارجية الدول الإسلامية،
وعدد كبير من رجال الدين، وأكد كثيرون أنه لايوجد ما يمنع عرضه،
لكن انتصرت وجهة نظر مجمع البحوث، وبينما تم عرض الفيلم في أسبوعه الأول داخل
400 دار عرض في أوربا وآسيا، التزمت محطات التليفزيون الأرضية في العالم العربي وكذلك دور السينما
بمنع عرضه، إلي أن بدأ عصر السماوات الفضاء،
وأصبح الفيلم يتكرر عرضه باستمرار في المناسبات الدينية، لكنه مازال ممنوعا
من المحطات الأرضية ودرو السينما في الدول العربية.
مسلسل الحسن والحسين ومعاوية لايتجاوز فقط الخطوط الحمراء التي اتفق
عليها معظم رجال الدين في منع ظهور بعض الشخصيات الكبيرة في التاريخ
الإسلامي،
لكنه أيضا يفتح أبواب فتنة وخلاف كبير، سوف تتجاوز أثاره شاشات التليفزيون،
كما أنه يطرح قضية عجز الحكومات والدول عن مصادرة حرية عمل الفن وتناول
القضايا والأفكار بعيدا عن قيود الرقابة،
التي أصبحت عاجزة عن المنع،
بعد أن نجحت تكنولوجيا الاتصالات في الوصول للناس في كل مكان، دون حسيب أو
رقيب.
آخر ساعة المصرية في
19/07/2011
هل تصلح الدراما الدينية ما أفسدته
محطات التطرف التليفزيونية؟!
في لقاء مع مالك وصاحب «قناة
ctv
» المسيحية في ندوة عن الإعلام الديني قلت له: لقد كان أقباط مصر يشكون من
غياب شبه كامل للتواجد الإعلامي الديني المسيحي علي أجندة الخرائط
البرامجية علي شاشات القنوات المصرية الحكومية والخاصة ، باستثناء حالات
الاستنفار الإعلامي التي تتابع أحداث العراك الطائفي، فتظهر مجموعة متعارف
عليها لا تتغير من شركاء الوطن من أصحاب الرأي ليمارسوا فعل التحليل
التقليدي وأحياناً العبيط .. وقلت له ،الآن وقد أصبح للأقباط قنوات تبث من
الداخل وأخري يتم بثها من الخارج تابعة لكل الكنائس بجميع مذاهبها، لماذا
تكتفي قناتكم ببرنامج واحد " توك شو " وهو جيد إعداداً وتقديماً وله من
اسمه "في النور" النصيب الوافرالبديع، باستثناء خوف مُعديه من التعامل مع
أصحاب الرأي المخالف لسبل الإدارة الكنسية، فكان التضييق علي مساحة الحرية
في تناول الشأن الوطني من وجهة نظر قناة لها دور روحي وإعلامي والأهم
الدورالوطني ، فلماذا يحدث ذلك والمشاهد المسيحي في حالة تعطش لإدارة حوار
داخل البيت المسيحي، والسؤال الأهم حول أهمية التحاور عبر برامج القناة
لتناول دور الدراما المصرية بشكل عام والدينية بشكل خاص والتقييم النقدي
الموضوعي باستضافة أهل الكار ، بدلا من مظاهرات الكهنة علي أبواب
الكاتدرائية رفضاً ساذجاً لفيلم " بحب السيما " أو دراما تليفزيونية مثل "
يارجال العالم اتحدوا" أو " النساء قادمون " وغيرها التي تعالج هموم البيت
المسيحي الاجتماعية والحياتية بشكل عام بعد تجاوز مرحلة تقديم المواطن
المسيحي مجاملة بأنه الملاك الطاهر؟!.. أما عن اجابات الرجل ، فهي وكما
توقعت لم تكن بعيدة عن رأي كهنة المظاهرات ورؤيتهم المحدودة لدور الدراما ،
ودورالإعلام في الإصلاح والتغيير والتطوير، ولا عزاء للمتلقي المسكين بعد
حالة من الظمأ لوجود إعلام! أدوار لا تلعبها! لقد كنت أتمني أن يكون
للقنوات الدينية الدور الأهم في متابعة الثقافات السائدة في مجتمعاتنا
المصرية والعادات والتقاليد الناشئة من قناعات دينية غير صحيحة، والداعمة
لحالة من التخلف الاجتماعي والصحي والتنموي ، وطرح الحلول لنشر ثقافة
توعوية روحية تذهب بالبلاد والعباد إلي دنيا النجاح .. كنت أتصور أن يقرأ
أصحاب تلك القنوات معطيات الواقع العالمية والإقليمية والمحلية قراءة
موضوعية محايدة وحالة الإنتاج الإعلامي بشكل عام ، والديني بشكل خاص
للاستفادة والتطوير المهني ، حتي لا يتقزم دورها وتكتفي بدور الواعظ
والإمام والمرشد الروحي إلي حد رفع أحدها شعار " الكنبسة التي في بيتك " في
تفهم قاصر لدور الإعلام الديني ومسئولياته الوطنية .. إن متابعة ما يتم
إنتاجه عالمياً وإقليمياً في مجال الدراما المرئية ( سينما / تليفزيون )
التي تتناول سير الرموز الدينية ، ومدي تأثيرها الروحي والشعبي ( إيجاباً /
سلباً ) ، يتطلب من قنوات العرض رؤية مهنية احترافية ، يكون من شأنها دعم
الخيارات المناسبة لقناعات النخبة المعتدلة ، ونبذ مفاهيم الأنا مالية
والاتكالية وغيرها من موروثات أزمنة البلادة والتخلف بدعوي الدروشة الدينية
.. لقد تم إنتاج العديد من الأعمال التي تتناول القصص الديني وسير بعض
الرموز الدينية، وبشكل خاص التي تلقي احتراماً وقداسة عند اتباع كل
الديانات.. مريم المقدسة وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيمَ وَأُمَّهُ آيةً ( سورة
المؤمنون: 50 ) .. بتلك الآية البديعة من آيات القرآن الكريم الموجزة
الجامعة البليغة رأي المخرج الإيراني لدراما مسلسل " مريم المقدسة " أن
تمثل آخر ما يصل أذن وعين المُشاهد في المشهد الأخير، وهو العمل الأكثر
نجاحاً بين كل الأعمال التاريخية والدينية في العالم العربي، إلي حد اهتمام
أكثر من مليون موقع ومدونة وصفحة للتواصل الاجتماعي علي الشبكة العنكبوتية
تناولت أمرالمسلسل بالنقد أو الإشارة أو عرض حلقاته كاملة ، كما يدلنا محرك
جوجل للبحث. "وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيمَ وَأُمَّهُ آيةً" أي هما معا آية في
الشيء المشترك بينهما وهو أنّه ولد من غير أب وولدته من غير أب وقصّتهما
المشتركة عبرة للعالمين..يقول أبو حيان { وجعلنا ابن مريم وأمه } أي قصتهما
وهي { آية } عظمي ، والمسألة الملفتة للنظر في قوله تعالي"وَجَعَلْنَا
ابْنَ مَرْيمَ وَأُمَّهُ آيةً " هو استخدامه عزّ وجلّ ألفاظ الأمومة
والبنوّة ففي قوله "ابن مريم" أو قوله "أمّه" دلالة علي أنّ موضوع الآية هو
موضوع ولادة الإبن دون مسيس بشر للأم مريم .. وإذا كان صنَّاع دراما "مريم
المقدسة " قد اختاروا تلك الآية الكريمة مسموعة ومكتوبة مرئية علي الشاشة
في ختام العمل ، فإن مشهد الافتتاح كان صرخة هائلة للملك هيرودس إثر
استيقاظه من كابوس رأي فيه قدوم المخلص السيد المسيح الذي ينتظره اليهود ،
فخرج إلي رجاله مذعوراً وكأن الدراما في مشهد الختام يقدم تلك الآية كنتيجة
روحية للرد علي صرخة فزع الخائفون من قدوم مريم وابنها إلي دنيا البشر
برسالة السلام . أما عن متن دراما "مريم المقدسة " الذي يقع في 12 حلقة
فيمثل في مجمله تُحفة درامية من حيث تكوين الصورة وتركيبة جمالياتها ورسم
ملامح تلك الفترة التاريخية بدقة عبر كل الموجودات في مواقع التصوير
وخيارات الملابس ورسم ملامح الشخوص .. نحن أمام صورة متناغمة التكوين بكل
مكوناتها البصرية البديعة، وكأنها قطعة من السجاد الشيرازي المعروف بدقة
التفاصيل والتناغم اللوني عبر حوار الخيوط، وتشابك السدة واللحمة في دراما
الالتحام بخامات متنوعة وكأنها شخوص تؤدي بحرفية متفردة علي مسرح ذلك
المستطيل العبقري نسج عمل لا يمكن تكراره خارج " شيراز" موقع تلك الصناعة
عالمية الشهرة والانتشار. وفي هذا الصدد أري أهمية صناعة الخيال في الأعمال
ذات الطابع الأسطوري والديني بإتقان يمنح المصداقية وسرعة التفاعل الإيجابي
مع العمل ، فمن منا لا ينسي الحلقات الإذاعية البديعة " ألف ليلة وليلة "
التي كان المستمع المصري والعربي ينتظرها بلهفة عندما يحل شهر رمضان من كل
عام ، فتتحلق الأسر مع موسيقي الأسطورة العبقرية ، وأشعار طاهر أبوفاشا
التي تطوف بنا في عوالم سريالية شديدة الخصوصية والإبداع ، تقدمها الممثلة
الأسطورة زوزو نبيل الراوية للأحداث بروعة تُكمل رسم الصورة ، ولكن عند
إعادة تقديم " ألف ليلة " تليفزيونياً وبأشكال مختلفة لم تنجح فنياً أو
جماهيرياً نظراً لارتباط ذهنية المتلقي بالعالم الأسطوري الأكثر رحابة
وإبداعاً للعمل الإذاعي الذي استدعي مشاركة المستمع في رسم ملامح ذلك
العالم .. وأري أن "مريم المقدسة "، دراما قد نجح صانعوها في رسم ملامح
تقترب إلي حد كبير من روعة تصوير تلك الأحداث في الكتب المقدسة.. قامت
بأداء دور السيدة العذراء مريم الممثلة الإيرانية شينم قلي خاني بأداء
رومانسي روحاني شرقي الإحساس، وإن كنت لا أوافق علي المشهد الذي قامت فيه
بالرتب بحنية علي النخل ليتساقط النخل محاكاة للآية الرائعة " وَهُزِّي
إِلَيكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيكِ رُطَباً جَنِياً " والتي
جاء في تفسيرها " وهزي إليك يعني قيل لمريم : حركي (بجذع النخلة) تقول
العرب : هزه وهز به ، كما يقول : حز رأسه وحز برأسه، وأمدد الحبل وأمدد)
بتساقط عليك القراءة المعروفة بفتح التاء والقاف وتشديد السين، أي :
تتساقط، فأدغمت إحدي التاءين في السين، أي: تسقط عليك النخلة رطبا).. وكنت
أتمني ألا يقترب العمل لتجسيد المشهد، لأن روعة الآية ورمزيتها وبلاغتها
ودلالتها التي أراها تتجاوز مجرد حصول العذراء علي ما يسد رمقها، بل يصل
الأمر إلي تصوير هذه الحالة من التوحد بين من يختارهم الله لأداء أدوار
سامية علي الأرض والطبيعة حولهم في روحانية وامتزاج أراه يفوق أي محاولة
للتجسيد الذي قد يهبط بالدلالة الروحية ، بل وقد ينال منها (ملحوظة :لم
يتناول الكتاب المقدس بأسفاره تلك الصورة ). رفض الأزهر وقد نجح المخرج
والممثلة في تجسيد المشهد النهائي الرائع عند مواجهة العذراء لأهل بلدتها
واتهاماتهم الهجومية المهددة بقتلها، والتحول الدرامي الذي يتبدل بنعومة
علي وجهها وحركتها عندما حدثهم طفلها الرضيع وهي تحمله علي يديها في إعجاز
يبهر الجموع ، ومتابعة ردود الفعل علي الحدث. وبمناسبة حديث السيد المسيح
في المهد وفق الآية القرآنية " كَىْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ
صَبِىًّا " وهو ما لم ىُذكر في أي سفر من أسفار الكتاب المقدس ، ويمثل
الحدث الرئيس في الدراما ، ويمثل ذروة ونهاية والحل العبقري لنجاة بطلة
العمل وإحداث التحول، فإن السير الذاتية للرموز الدينية المشتركة التي
لايختلف علي مكانتهم الروحية أتباع المسيحية والإسلام، نجدهم لا يتفقون علي
الكثير من التفاصيل التي قد يراها كل طرف تمثل أساساً ومفهوماً دينياً
عقائدياً مهماً، بل ان هناك اختلافات بين طوائف الدين الواحد حول تقييمهم
لتلك الرموز ..فالكاثوليك يبالغون كثيرا ً في إكرام السيدة العذراء مريم ،
والبروتستانت لا يؤمنون بشفاعة العذراء مريم أو غيرها، ويقولون ان العذراء
مريم هي أختنا، بينما يقول الأرثوذكس انها أمنا ، ويكرمونها بقدر مكانتها
كما جاء في آيات الكتاب المقدس دون مبالغة أو إقصاء .. وقد ذكررئيس القناة
التي تعرض مثل تلك الأعمال بشكل دوري : إنها دراما مصنوعة بحرفية شديدة
وتقدم قصص الأنبياء بشكل متميز يحقق أعلي نسب مشاهدة رغم الهجوم الشديد
عليها في العديد من الدول العربية. وبعيدا عن تحفظات المؤسسة الدينية ، فإن
الدراما الإيرانية وقبول تجسيد الأنبياء نجحت في الدخول إلي عدد هائل من
البيوت المصرية.. وفور الإعلان عن عرض مسلسل " مريم المقدسة " واجه رفضا من
الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية لتجسيد شخصيات الأنبياء والصحابة، ورفضا من
الكنيسة لاعتراضها علي تناول حياة المسيح من أي وجهة نظر عدا ما ورد
بالمسيحية وهو نفس موقفها لتناول حياة أي نبي ورد بالمسيحية. وكان الدكتور
سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف المصرية قد أفتي في بيان بتحريم مشاهدة
مسلسلات الأنبياء والتي كان آخرها «يوسف الصديق» لتجسيد حياة أحد أنبياء
الله، معتبرا أن من يخالف ذلك ويشاهد العمل يعصي الله ورسوله. الشيعة
الروافض أما الأب بطرس دانيال وكيل راعي كنيسة القديس يوسف، فقد أكد أن
الكنيسة ترفض عرض مسلسلات تتناول شخصيات رئيسية في الديانة المسيحية مثل
المسيح أو القديسة العذراء مريم لأنه يتناول حياة السيد المسيح من وجهة نظر
غير مسيحية وبالتالي فهو يبتعد عن أهم عقائد المسيحية مثل أحداث الصلب
والقيامة وتفاصيل أحداث الميلاد ومعظم تفاصيل حياته وهو ما نعتبره إساءة
للمسيحية وعدم احترام للدين المسيحي، كما أضاف دانيال: المسلسل بهذا الشكل
سيروج لأفكار خاطئة ضد المسيحيين ونحن في ظروف حساسة. أخيراً، وفي تعقيب
لقارئ حول إنتاج دراما سير الرموز الدينية، يكتب : عندما كانت هوليوود تريد
تصوير فيلم المسيح الذي ترجم إلي جميع اللغات بعد ذلك وطلبوا موافقة
الكنيسة علي ذلك فاشترطت الكنيسة ان الممثل الذي سوف يقوم بدور المسيح عليه
السلام يكون شخصا لم يسبق له التمثيل، ولايقوم بأداء أي ادوار في المستقبل
يعني يكون ده عمله الأول والأخير، حتي لا يربط المتفرج بين دور هذا الشخص
في الأفلام العادية ودوره في المسيح ، بينما في وطننا العربي يقوم نور
الشريف مثلا بأداء ادواره العادية وما فيها من قبلات ومشاهد ساخنة وبعدين
نلاقيه يقوم بدور عمر بن عبدالعزيز شيء غريب والله !! ويقول قارئ آخر: يعرض
حاليا علي قناة أبو ظبي المسلسل الإيراني (مريم المقدسة)، فماحكم تمثيل وجه
مريم في المسلسل وجسد النبي زكريا دون وجهه - هل نثق في معلومات المسلسل
حيث إن كاتبه من الشيعة الروافض؟
جريدة القاهرة في
19/07/2011 |