حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سينما 2010

قراءة عراقية في 3 أصوات

قيس قاسم

ماذا أنجزت السينما العراقية في العام 2010 وعلى أي أفق تطل في العام 2011؟ ثلاثة مهنيين معنيين بالقطاع ردّوا عن السؤال بشقيه، ولفتوا الى الجوانب المضيئة والجوانب السلبية في هذه الصناعة.

فيصل عبد الله الناقد السينمائي قال: سؤالكم مهم وأهميته تأتي من ان هذه نتاجات السينما العراقية بدأت تطل بحضورها الملموس، خصوصاً بعد سقوط نظام البعث في 9 نيسان (أبريل) 2003، في عدد غير قليل من المهرجانات السينمائية العربية والأجنبية. وما يسجل لهذا الحضور يعود الفضل فيه في الدرجة الأولى الى صناع الفيلم العراقي. ففي ظل عدم وجود خطط جادة للنهوض بواقع الفن السابع لدى القيمين على هذا الشأن، وغياب آليات العمل السينمائي الواضحة، وضعف البنى التحتية للإنتاج السينمائي سواء تلك المملوكة من قبل الدولة أو القطاع الخاص، وفي بلد لم تغرس السينما جذورها عميقاً في تربته، كما الحال مع المسرح والفنون التشكيلية والشعر، لم يبق لصناع السينما من بدائل كبيرة تؤرشف لوعاتهم سينمائياً سوى الإعتماد على جهودهم الذاتية. ورغم ان الإعتماد على الذات عملية مضنية، ومكلفة مادياً ونفسياً، لكن نتائج صياغاتها الفنية جاءت جديرة بالإهتمام.

قد نختلف، أو نتفق، على القيمة الفنية لشكل ومضمون تلك النتاجات، قارب مواضيع إجتماعية وسياسية وشخصية وعبر صياغات سينمائية تلامس ما يعيشه العراق اليوم. ما حققته تلك النتاجات كبير أيضاً لجهة انعتاقها من شروط الرقابة والإعتماد على تعضيد الدولة المادي لمشاريع سينمائية. ما نلاحظه، كذلك، في تلك النتاجات بروز نبرة «سينما المؤلف»، تلك التي استلهم صناعها حكاياهم من الواقعي والمتخيل في اليوم العراقي، وبما يمثل خروج تجارب تكسر السائد. من هنا جاء عمل شوكت أمين كوركي المهم «ضربة البداية»، الذي ناقش فيه قضية التعايش في مدينة كركوك الباحثة عن هويتها. ومثله جاء شريط عدي رشيد «كرنتينة» ليقارب اليوم البغدادي من زاوية الإنهيار الأخلاقي والقيميّ الذي لوث الجميع بآثامه. فيما عاد المخرج قاسم حول الى مدينته البصرة في جديده «المغني»، وعلى المنوال ذاته قدم المصور والمخرج قتيبة الجنابي باكورته الروائية «الرحيل من بغداد»، وهناك عمل وثائقي جديد لصاحب «ابن بابل» محمد الدراجي حمل إسم «في احضان أمي».

ولو أضفنا شريط «المحنة» المهم للشاب حيدر رشيد، الذي أهداه الى المفكر كامل شياع الذي أغتيل وسط بغداد في 23 آب (أغسطس) 2008. ومن دون أن ننسى مشروع هادي ماهود المرتقب «في أقاصي الجنوب» الذي يعمل عليه بجد وإصرار كبيرين، هل يصبح ممكناً الرهان على هذه الصحوة السينمائية؟ أو كم يمكن ان تحمل مواصفات هوية سينما بلد يبحث عن صورته؟ مع ذلك، ما سلف أشّر الى غياب شبه تام من قبل الدولة في دعم المنجز الإبداعي السينمائي، وفي ظل سياسة التحريم التي بدأت تطل برأسها لتلاحق صناع الفنون. أما دور العرض السينمائي في بغداد فشأن ترميمها وفتحها امام الجمهور سيحتاج، ربما، الى إنتظار طويل.

جمال أمين (مخرج وممثل سينمائي): لا أريد استعراض قواي المعلوماتية، ولكني أحببت ان أذكر بجزء مهم من تاريخ الدول الكبيرة ومنجزاتها الحضارية، كالاتحاد السوفياتي، السابق، الذي اعتبر السينما أحد عناصر بناء فكره الاشتراكي. وفي المانيا بنى هتلر ستوديوهات ديفا، وهي من أهم وأكبر الستوديوهات في أوروبا، وهوليوود الأميركية غزت العالم بأفلامها العادية ومن خلال الموجهة منها قدمت نفسها كبلاد للحريات وجنة لتحقيق الأحلام، ولعل آخر مثال أستشهد به على أهمية السينما في بناء الفكر الانساني أو اقامة مناخ تنويري كبير، هو السينما التركية من جهة شمال العراق والايرانية من شرقه. الاثنتان حققتا سينما مؤثرة، وحظيتا بسمعة عالمية من خلال  مشاركتهما في مهرجانات عالمية وحصولهما على  الكثير من جوائزها. ومع ان في ايران عمامة اسلامية، لكنها، كما تبدو لنا، متنورة وتعي أهمية الفيلم، ولنا في أفلام كياروستمي ومخملباف الأب والإبنة وغيرهم، مثال يحتذى.

إذن، ماذا جرى للعراق وهو الجار القريب لهما، وهو الأكثر حاجة من غيره الى صناعة فيلم سينمائي، يساعد على النهوض الاجتماعي ويسهم في التخلص من الأمية المتفشية في كل مرافق الحياة؟ السينما، كما نعرف، قادرة على خلق المعجزات، على عكس قسم كبير من الفضائيات التي تسهم في خلق الترهل وإثارة الطائفية والتناحرات القومية.

والحكومة العراقية، بدورها وللأسف، لم ترع السينما ولم تولها أهمية، عدا اقليم كردستان، الذي أدرك ان طرح القضية الكردية يجب أن يبدأ من السينما، دون سواها،  لهذا أنشأت في كل محافظة من محافظاتها مديرية خاصة بها.

ان السينما في العراق، متمثلة بالمؤسسة العامة للمسرح، تميل بسبب هذا الارتباط، الى المسرح في الدرجة الرئيسة، فنرى كل ميزانيتها تذهب اليه، فيما حصة السينما لا تذكر، وبما ان القطاع الخاص في العراق «ميت» منذ الستينيات وفي ظل غياب دعم الدولة، يتعطل المخرج العراقي عن الابداع، وهناك الكثير من هؤلاء. أما الناشطون فهم قلة، لا يزيد عددهم عن عدد أصابع اليد الواحدة، فيما دور السينما وبسبب ضعف الانتاج والاهتمام، قد تحولت الى مخازن تجارية، بدلا من أن تكون أمكنة للتفاعل الفكري والترفيه النافع. وتحول، للأسباب نفسها، قسم من السينمائيين العراقيين الى شحاذين، يقفون على أبواب المهرجانات العالمية. نعم، شحاذون، لأن العراق، ورغم غناه، لم يستطع بناء صناعة سينمائية حقيقية، تعيلهم على انجاز فنهم، والمخرج السعيد منهم هو من يحصل على دعم خارجي ليصنع به فيلمه الخاص.

خالد زهراو (مخرج سينمائي): ابتدأ العام 2010 السينمائي بمهرجان محلي (مهرجان ثقافات للفيلم العراقي) اداره الفنان بشير الماجد، وكان ثمرة مبادرة فردية لم يلتفت اليها المعنيون بالسينما والمسرح في العراق فتجاهلوها كما تجاهلوا المشاركة اللافتة للشباب من صناع الأفلام، وقد حصل بعضهم على جوائز مهرجان الخليج السينمائي الثالث في دبي، عن أفلام أنتجوها بتمويل شخصي شحيح.  وكما في بداياته انتهى العام الحالي بمهرجانين: أحدهما للأفلام الوثائقية، أقامته شبكة الاعلام العراقي، والآخر نظمته دائرة السينما والمسرح لدول جوار العراق، لم يحظ إلا بحضور منظميه وضيوفه الايرانيين.

ولولا الأفلام الثلاثة التي أنتجت هذا العام وهي: «كرنتينة» لعدي رشيد و«المُغني» لقاسم حول وفيلم قتيبة الجنابي «الرحيل من بغداد» لكان عاما خالياً تماما، وعاجزا عن تقديم أفلام لمهرجانات السينما الكثيرة وروادها، وهم  يترقبون، دوما، فيلماً من أو عن العراق.

ومثلما استمر ويستمر الحديث عن صناعة السينما في بغداد، كانت الأفلام تُصنع في كردستان لكن بطواقم قادمة في معظمها من ايران، تبنتها مديرية السينما في الحكومة المحلية للاقليم، ارتباطا بحملات دعائية تدعم سياساتها عبر مشاركتها في مهرجانات سينمائية خارج العراق. ومن الواضح ان العراقيين لن يحظوا بفرص مشاهدة أي من الأفلام العراقية، لعدم توافر قاعات عرض سينمائية في البلاد! وبالنظر الى الجانب الممتلئ من كأس العام 2010، نجد لفيلم محمد الدراجي «ابن بابل»، المعروض في أكثر من ثمانية عشر مهرجانا حول العالم والفائز بعدد منها، وقد عُرض في بغداد قبل نهاية العام، الفضل في لفت الانتباه الى سينما تحاول جاهدة الوقوف على قدميها، بمعاونة صناديق الدعم الأوروبية ومؤسسات دعم صناعة الأفلام الخليجية. كما ان اطلاق مبادرة (المركز العراقي للفيلم المستقل) الذي يديره عدي رشيد، قد ساعد في اعداد وتحضير عاملين، تحتاجهما صناعة السينما في العراق، خصوصاً وأن الأخبار تتسرب عن تخصيص مبالغ ضخمة لانتاج أفلام سينمائية يقوم بإخراجها عراقيون، أولهم سيكون هادي ماهود وفيلمه «في أقاصي الجنوب». وقد كان العام 2010، من دون شك، أفضل من الأعوام التي سبقته في ما يخص المنجز السينمائي العراقي، رغم انتهائه بقرار تحريم تدريس مادة التمثيل في معهد الفنون الجميلة، وأملنا أن لا يمتد ليُِحرم السينما العراقية كلها.

الأسبوعية العراقية في

02/01/2011

 

عالج قضايا ساخنة كزنا المحارم والخيانة

"الوتر".. "جريمة حلال" في فيلم بوليسي خادع

طارق الشناوي - mbc.net 

بعد أن شاهدت فيلم "الوتر" لم أعثر، كما يعتقد بعض الزملاء، على فيلم بوليسي تبحث بين ثنايا لقطاته عن القاتل، وطبقًا لذلك يصير من غير اللائق أن يشي أحد باسمه ويكشف الأسرار على الملأ!!.

العمل الفني البوليسي يدخل عادةً في معركة مع خيال المتلقي. هذا النوع الدرامي يعتمد على زرع معلومة يتم تصديرها إلى المتلقي تصل إلى حد اليقين، وبعد أن يتوجه المتلقي إلى الإمساك ببعض الخيوط يكتشف أنه قد ذهب إلى الاتجاه الخاطئ وأمسك الهواء!!.

أما فيلم "الوتر" فإنه قد يخدع المتفرج للوهلة الأولى باعتباره فيلمًا يبحث عن حل اللغز، لكن بعد أن تتأمله تكتشف أن اكتشاف القاتل ليس هو الهدف، بل يحاول العمل الفني أن يناقش مفهوم الجريمة التي أحيانًا تبدو أنها جريمة حلال!.

المخرج مجدي الهواري كانت أمامه الفرصة مهيأة لكي يقدم إلينا فيلمًا موسيقيًّا يمزج فيه الشحنة الانفعالية في أداء ممثليه بإحساس موسيقي. المعالجة الدرامية بالتأكيد كانت ستنتقل إلى آفاق أخرى. المخرج كان يشعرني في لحظات أنه يريد أن يرنو إلى آفاق الفيلم الموسيقي الرحبة خلال تلك الانتقالات الموسيقية بين المشاهد، إلا أنه في أغلب المشاهد كان يعود مسرعًا إلى البناء التقليدي الذي يخصم الكثير من الفيلم!!.

جريمة شائكة

"مَن القاتل؟" هو السؤال الأول، إلا أنه ليس السؤال الأهم؛ لهذا وبدون ثرثرة درامية طويلة يبدأ الحدث بضابط المباحث الذي أدى دوره مصطفى شعبان، يحقق في جريمة قتل تستشعر أن هناك خيطًا يربط الضابط بتلك الجريمة التي يروح ضحيتها موسيقار شاب "أحمد السعدني".

المشهد الأول نرى فيه الضابط "مصطفى شعبان" داخل فيلا أحمد السعدني. تتجه الأنظار على الفور إلى الشقيقتين عازفة الكمان غادة عادل، وعازفة التشيللو أروى جودة.

الضابط تبدو علاقته بتلك القضية شائكة أكثر من كونه مجرد ضابط محايد؛ فهو منذ الوهلة الأولى متورط بطريقة ما. نعلم أنه قتل زوجته الفنانة التشكيلية أثناء تعرضها لمحاولة اغتصاب، وبدلَ أن تقتل الرصاصة المعتدي ذهبت خطأ إلى الضحية؛ هذا هو الاستنتاج الأول.

إلا أننا نكتشف أن المحقق كان يقصد أن يصوب الرصاصة إلى زوجته الخائنة؛ نفس تلك الرصاصة التي رأيناها تستقر في صدر زوج أم بطلتي الفيلم غادة وأروى؛ انتقامًا منه لأنه مارس زنا المحارم مع غادة وهي طفلة، ولم يتوقف عن محاولة ذلك بعد أن صارت امرأة!!.

تبدو جريمة القتل أو جرائم القتل الثلاثة في الفيلم تحمل قدرًا من الموافقة الضمنية، بل يصل بعضها إلى مرحلة المباركة أيضًا من الجمهور، فتكشف في جانبٍ منها عن مشاعر المتفرج الذي لديه هو أيضًا ميول انتقامية كامنة. لا يقدم المخرج شخصيات بريئة نتعاطف معها.. الكل مدان، إلا أنه في جانب ما قد يبدو في لمحة سريعة ضحية أيضًا.

الفيلم أفضل عمل فني للمخرج مجدي الهواري بعد تجاربه الأربعة السابقة التي كان فيها مجرد منتج يحاول أن يخرج أفلامه بفلوسه.

هذه المرة حاول المخرج إضفاء جو عام على الفيلم تستطيع أن ترى أن له أسلوبًا واحدًا في بنائه، لكنه كان يأخذ من كل قضية ساخنة قضمة ثم يتركها، مثل زنا المحارم؛ حيث إن بطلة الفيلم غادة عادل تتعرض لضغوط من زوج أمها، ولا ندري كيف لم تستبدل الأم سوسن بدر، في زمن الخلع، بالرجل الذي يعتدي جنسيًّا على الطفلة ويعتدي جسديًّا على الأم؛ رجلاً آخر، وخاصةً أنها تملك القرار.

أيضًا شخصية غادة عادل تبدو في لحظاتٍ امرأةً نهمة جنسيًّا مستعدةً لإقامة أية علاقة، وعلى هذا تصير خيانة حبيبها تحصيلَ حاصلٍ؛ فهي خيانة مشتركة، وفي لحظات أخرى تبدو المرأة المخدوعة.

في كل الأحوال عبرت غادة، بدرجة عالية جدًّا من الرهافة، عن أبعاد هذه الشخصية؛ كانت الغواية بالنظرة واللمحة والإيماءة؛ كل ذلك بدون أي ابتذال.

أحمد السعدني في مزاج عال في دوره.. مصطفى شعبان تقدم خطوة إلى جمهوره.. الممثل سعيد الصالح أراه دائمًا موهبة تستطيع أن تطل علينا في أية مساحة تتاح له.. أروى جودة كان أداؤها متباينًا، وهذه مسؤولية المخرج بالطبع.. سوسن بدر كالعادة تترك علامة، حتى لو كان الدور بلا دور.

هذه المرة هناك شريط صوت يسيطر على الأجواء من خلال موسيقى محمد مدحت وأمير هداية، وشاشة برع في تقديمها المخرج بتنفيذ متقن من مديرَي التصوير مازن المتجول وعمرو فاروق. كان الفيلم بحاجة إلى رؤية مونتاج أخرى؛ ليست فقط من "المونتيرة" غادة عز الدين، بل من المخرج أيضًا؛ تبدأ مع السيناريو الذي كتبه محمد ناير.

لكننا نظل في كل الأحوال أمام فيلم لا نبحث فيه عن الجريمة التي ارتكبها الأبطال، بل تبحث خلاله عن جريمتك أنت التي تمنيتها، لكن غيرك وضع إصبعه على الزناد!.

الـ mbc.net في

02/01/2011

 

حصاد الفن عام 2010:

تفوُّق وتراجع ..نجاح وفشل... خلافات ومصالحات  

ايلاف- كالعادة بات شهر رمضان من كل عام موسم الدراما الأوَّل، حيث أذيع هذا العام أكثر من 50 مسلسلاً دراميًّا، كشفوا عن وجوهٍ جديدةٍ تألقت، وأخرى إنحصرت، فيما تراجع الكبار تراجعًا جديدًا أمام جيل الشباب.

وكان خروج الفنان، نور الشريف، ومسلسله "الدالي 3" ومسلسل "فرح العمدة" لغادة عادل، من أبرز المفاجآت الَّتي حدثت قبل ساعات من بدء شهر رمضان، حيث تراجع التليفزيون المصري عن شرائهما، فيما قرَّر منتجهم تأجيل عرضهما لأجلٍ غير مسمى، بينما تمَّ منع عرض مسلسل "عابد كرمان" بعد الإعلانات الكثيرة الَّتي صاحبته بسبب اعتراض إحدى الجهات السياديَّة، ولكن عاد وسمح بعرضه إلاَّ أنَّ الشركة المنتجة قرَّرت تأجيله إلى رمضان المقبل.

لمع نجم الفنان الأردني، إياد نصار، في مسلسل "الجماعة" إذ سطَّر نفسه، من خلال دور "الإمام حسن البنا"، كأحد نجوم الدراما التليفزيونيَّة، وذلك بعد عدَّة تجارب سينمائيَّة وتليفزيونيَّة متميِّزة له، كذلك استمرت يسرا اللوزي، وحسن الرداد، في التأكيد على موهبتهم الفنيَّة من خلال نفس العمل أيضًا، فيما لم تخرج يسرا عن النمطيَّة في مسلسلها "بالشمع الأحمر"، وهو نفس الحال مع إلهام شاهين الَّتي قدَّمت مسلسلي "نعم ما زالت أنسة" و"إمراة في ورطة"، بينما حافظت ليلى علوي على نجاحها مع مسلسل "حكايات وبنعيشها".

الفنان يحيي الفخراني كان بطل الكبار في الدراما الرمضانيَّة بعدما حقَّق مسلسل "شيخ العرب همام" نجاحًا كبيرًا، وقوبل بهجومٍ كبيرٍ أيضًا على الفنانة صابرين بسبب ارتدائها الباروكة في العمل، وأدائها مشاهدًا لا تناسب فنانة محجبة، وحقَّق عدد من الفنانين الشباب تواجدًا جيِّدًا وأبرزهم مدحت تيخة وشيري عادل.

اعاد السيناريست، بلال فضل، من خلال سيناريو مسلسل "أهل كايرو" اكتشاف خالد الصاوي، ورانيا يوسف، وكتب شهادة ميلاد الفنانة السوريَّة، كندة علوش، في الدراما التليفزيونيَّة إذ استطاع من خلال المسلسل أنّْ يقدِّم كل هؤلاء الفنانين في صورٍ جديدةٍ ليكون واحد من أنجح المسلسلات خلال رمضان.

كما تميَّز أيضًا سيناريو الدكتور، مدحت العدل، في المسلسل الاجتماعي "قصة حب" الذي قام ببطولته جمال سليمان، وبسمة، وعلى الرغم من أنَّ المسلسل لم يحظ بنسبة مشاهدة جيِّدة في مصر خلال رمضان، إلاَّ أنَّه حقَّق نجاحًا أكبر لدى إعادته بعد رمضان، فيما يعتبر أيضًا مسلسل "الحارة" من الأعمال الإجتماعيَّة المميَّزة الَّتي تمَّ عرضها.

وشهد العام تراجعًا كبيرًا في الأعمال التَّاريخيَّة الَّتي تمَّ تقديمها إذ لم يتم تقديم سوى "سقوط الخلافة" و"السائرون نياما" و"كليوباترا"، وحقَّق الأوَّل نسبة متابعةٍ جيِّدةٍ، فيما ظلم الثاني في توقيت عرضه على شاشة التليفزيون المصري، بينما لم يحقِّق "كليوباترا" أي نجاح يذكر في مصر وقوبل بعاصفة من الإنتقادات، فيما شهدت الدراما الكوميديَّة هذا العام تواجدًا قويًا من خلال أكثر من عمل منهم "ماما في القسم"، و"عايزة أتزوج"، و"الكبير قوي" واتسم كل منهم بطبيعته الخاصَّة الَّتي ميزته عن غيره.

ولأوَّل مرَّة يتمُّ إيقاف عرض مسلسل من دون الإنتهاء منه وهو ما حدث مع مسلسل "الكبير قوي" الذي اضطر صنَّاعه إلى إيقاف عرضه بدءًا من الحلقة 15، بسبب الكسر الذي تعرَّض له الفنان أحمد مكي في قدمه، ومنعه من استكمال التَّصوير، لتضطر القنوات الفضائيَّة المتعاقدة على المسلسل في إعادة الحلقات مرَّةً أخرى خلال النصف الثاني من رمضان.

وشهدت دراما السيت كوم انحسارًا شديدًا خلال العام حيث لم يتمّْ تقديم أي مسلسلات جديدة، باستثناء مسلسل "نص أنا نص" هو الذي قدَّمته الفنانة، عبلة كامل، ولم يحقِّق أي نجاح، وفيما عدا ذلك تمَّ الإستمرار في تقديم أجزاء جديدة من الأعمال الموجودة بالفعل وهي "راجل وست ستات" و"بيت العيلة".

الغريب أنَّ القنوات الفضائيَّة باتت تعتمد على الأعمال الدراميَّة الَّتي تمَّ عرضها في رمضان، حيث لم يقدم سوى مسلسل سيت كوم "شريف ونص" فقط، وعرض فور انتهاء رمضان، بينما لا توجد أيَّة أعمال جديدة مدرجة على خريطة العرض قبل رمضان المقبل.

سينمائيًّا، جاء تبرأ الفنان الشاب، أحمد السقا، من فيلمه "الديلر" بمثابة مفاجأة 2010، حيث لم يعتد السقا على القيام بمثل هذه التصرف، الذي اعتبره منطقيًا نتيجة حذف العديد من المشاهد الهامَّة له، والَّتي رأى أنَّها أثَّرت بالسلب على الفيلم الذي لم يحقِّق إيرادات مرتفعة وسط زحمة أفلام الصيف.

فيما نجح الفنان الكوميدي، أحمد حلمي، في تصدر موسم الصيف الماضي من خلال فيلمه "عسل أسود"، الذي واصل من خلال سلسلة النجاحات الَّتي حقَّقها مؤخرًا، إلاَّ أنَّ حلمي لم يستطع الحفاظ على هذا النجاح من خلال فيلمه الأخير "بلبل حيران"، الذي لم يرض جمهوره واعتبره تراجعًا كبيرًا لأداء حلمي.

أمَّا أفضل الأعمال فنيًا فكان فيلم "رسائل البحر" الذي أعاد اكتشاف بسمة، وسطَّر بداية نجوميَّة أسر ياسين السينمائيَّة، وعلى الرغم من أنَّ الفيلم يعتبر عودة للمخرج، داود عبد السيد، بعد غياب سبع سنوات عن السينما، إلاَّ أنَّه أجاد هذه العودة، إذ اعتبر الفيلم في رأي النُّقاد من أهم أفلام 2010 بسبب جودته الفنيَّة العالية، وتمَّ اختياره لتمثيل مصر في مسابقة "الأوسكار".

واصل محمد سعد تراجعه الفني من خلال فيلم "اللمبي 8 جيجا"، والذي لم يقدم فيه أي جديد عن شخصيَّة اللمبي الذي يعيد تقديمها بأشكالٍ مختلفةٍ منذ نجاحه فيها قبل 10 سنوات تقريبًا، فيما كان محمد هنيدي الأوفر حظًا مع فيلم "أمير البحار" الذي حقَّق إيرادات تجاوزت الـ25 مليون جنيه.

أعادت ياسمين عبد العزيز مجدَّدًا البطولة النسائيَّة إلى الواجهة بعد نجاحها في فيلم الثلاثة يشتغلونها، حيث استطاعت أنّْ تكون الفنانة الوحيدة الَّتي نافست الرجال بفيلمها، وحقَّقت إيرادات جيِّدة، واعتمدت في الفيلم الذي كتبه يوسف معاطي على عدد من الفنانين الشباب الذين أثبتوا نجاحهم في العمل، فيما غابت منى ذكي تمامًا بسبب توقف فيلمها الجديد "أسوار القمر".

بعد فشل فيلمه "بوبوس" الذي قدَّمه العام الماضي أعاد عادل إمام نفسه إلى الصدارة مجدَّدًا من خلال فيلم "زهايمر" الذي اشترك فيه عدد كبير من الفنانين الشباب، ونجح إمام بتصدر شباك الإيرادات في موسم عيد الأضحى.

تليفزيونيًّا، شهد عام 2010 توقف برنامج "البيت بيتك" بسبب انتهاء تعاقد المنتج، محمود بركة، مع التليفزيون المصري ولم يتم تجديد التعاقد بسبب خلافه مع شريكه السابق، إيهاب طلعت، وأحقية كل منهما في البرنامج، وقامت شركة صوت القاهرة بتولي مسؤوليَّة إنتاج برنامج جديد بنفس فريق العمل ليكون بديلاً "للبيت بيتك" وهو برنامج "مصر النهارده".

البرنامج الذي لم يختلف عن "البيت بيتك" كثيرًا انضمَّت له الإعلاميَّة، منى الشرقاوي، وخرج للبث في أكثر من مكان داخل مصر كان أخرهم البث من محافظة الأقصر خلال احتفالها بالعيد القومي لها الشهر الجاري.

كما شهد هذا العام توقف الإعلامي، عمرو أديب، عن تقديم برنامجه "القاهرة اليوم" والذي يذاع على شبكة "الأوربت" بسبب خلاف في الظاهر على تأخر إيجار الاستوديوهات، ولكن باطنه له خلفيَّة سياسيَّة بسبب أراء عمرو وتصريحاته المثيرة للجدل من خلال البرنامج.

عمرو الذي تردَّد أنَّه انتقل لقناة "الحياة" ونفى ذلك في وقتها، لم يمنعه النفي من التوقيع على وثيقة الانضمام إلى حزب "الوفد" في نفس اليوم، علمًا بأنَّ رئيس حزب "الوفد"، السيد البدوي، هو نفسه مالك قنوات "الحياة" التليفزيونيَّة ليبقي الكثير من الغموض حول هذا الموقف.

الإعلاميَّة منى الشاذلي مقدمة برنامج "العاشرة مساءً"، فبعيدًا عن الشائعات الَّتي تتردَّد حول غضب مالك القناة الدكتور، أحمد بهجت، من بعض حلقاتها، والَّتي تثير ضده الحكومة، وشائعات خلافاتها الماديَّة مع القناة، إلاَّ أنَّ هذا كله لم يؤثر على أدائها على الشاشة، إذ ظلت انجح إعلاميَّة مصريَّة في برامج التوك شو حتَّى الآن.

الشاذلي استطاعت أنّْ تتوافق مع تيار انخفاض صوت المعارضة خلال فترة الانتخابات البرلمانيَّة الأخيرة، لاسيما بعد أنّْ تقدَّم الحزب الوطني الحاكم بشكوى ضد أحد حلقاتها لتجاهلها استضافة أحد أعضائه للتعقيب على تناولها الانتخابات الداخليَّة للحزب.

أما برنامج "90 دقيقة" فيحسب له أنَّه قدَّم حلقةً خاصَّةً من تونس كأوَّل دولة عربيَّة يتم منها بث برنامج توك شو مصري حيث استضاف الإعلامي معتز الدمرداش عدد من الشَّخصيَّات التونسيَّة البارزة.

موسيقيًّا، تعرض الفنان تامر حسني إلى سرقة ألبومه الأخير مما اضطره إلى التعجيل بطرحه في الأسواق، فيما ظلت الحرب التقليديَّة بينه وبين الفنان عمرو دياب متواصلة، وبدأ تامر التحضير لمسلسله الجديد المزمع عرضه خلال رمضان المقبل.

وآثار حسني ضجةً كبيرةً بعدما قام بالإعلان من خلال مسؤولته الإعلاميَّة أنَّ أجره في المسلسل سيكون 80 مليون جنيه، وهو الرقم الذي آثار لغطًا كثيرًا حوله، ليقوم بعدها بإعلان عدم معرفته بمن قام بإعلان الخبر نافيًا تقاضيه هذا الأجر.

قام عمرو دياب بلفتةٍ إنسانيةٍ بعد إصابة عدد من جمهوره في حفله الأخير بجامعة المستقبل نتيجة انهيار المسرح عليهم، وقام بزيارتهم فور انتهاء الحفل للاطمئنان عليهم، واكتفى دياب خلال 2010 بإصدار أغنية "أصلها بتفرق"، وهي الأغنية الَّتي تصدرت قائمة الأغاني الأكثر استماعًا لأكثر من 3 شهور.

فيما كانت خلافات الفنانة الأردنيَّة، ديانا كرزون، ومنتجها السابق، محمد المجالي، من أكثر الخلافات حدَّةً على السَّاحة الفنيَّة، إذا اتهمت ديانا المجالي بمحاولة الاعتداء عليها، واستغلالها، وإجبارها على توقيع التعاقد معه، فيما حصل المجالي على أحكام غيابيَّة ضدها بالحبس في الأردن، وتمَّ منعها من دخول الأردن لعدة أسابيع حتَّى انتهت الأزمة بينهما بالتصالح بعد نحو 3 أشهر من الخلافات.

دوللي شاهين بعد وقوفها على خشبة المسرح من خلال مسرحيَّة "قطط الشوارع" فاجأت الجميع بإنجابها طفلةً تبلغ الآن من العمر 3 أشهر، على الرغم من قيام دوللي بنفي حملها أكثر من مرَّة بالتزامن مع توقيت ترشيحها للقيام بتأدية الفوازير التي اختلفت مع شركة "صوت القاهرة" على تقديمها.

غادة عبد الرازق ظلت أكثر فنانة مثيرةً للجدل خلال 2010 ليس فقط بسبب فيلمها "كلمني شكرًا" مع المخرج خالد يوسف، وإنَّما أيضًا من خلال مسلسلها "زهرة وأزواجها الخمسة" وهو العمل الذي قوبل بعاصفة من الانتقادات لدى تصويره، وأقيمت عدد من الدعاوى القضائيَّة، وهو الأمر الذي يتكرر معها في فيلمها الجديد "بون سواريه" والذي تكون به بطلة سينمائيَّة للمرَّة الأولى في مشوارها الفني، وبدأت دور العرض في عرضه مؤخرًا، في الوقت الذي تراجعت فيه أسهم منافستها التقليديَّة، سمية الخشاب، الَّتي لم تقدم أي عمل جديد يذكر باستثناء مشاركتها في المهرجانات الفنيَّة.

الفنانة الشَّابَّة، إيمان العاصي الَّتي أعلنت اعتذارها عن تمثيل العديد من الأدوار في بداية العام 2010 للارتباط، حضر حفل زفافها عدد كبير من الفنانين، ولكنها  انفصلت بعد عدة أشهر وهي في الشهور الأولى للحمل، وخرجت للتهم زوجها بإجبارها على التنازل عن ممتلكاتها، وحرَّرت ضد عدة محاضر، لينتهي الأمر بالصلح بعد إتمام الطلاق.

محمد فؤاد وأحمد السقا وأميرة العايدي كانوا أكثر الفنانين حزنًا في 2010 حيث فقد فؤاد والدته بعد صراع قصير مع المرض بعد أيام من انتهاء شهر رمضان واحتفاله بنجاح المسلسل، كذلك غيب المرض والد الفنان أحمد السقا المخرج صلاح السقا، فيما توفيت والدة الفنانة أميرة العايدي ، كما غاب الكاتب والسيناريست الكبير أسامة أنور عكاشة قبل أن ينتهي من كتابة مسلسل "المصراوية".

موقع "ع" الأردني في

02/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)