كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

«الشرق الأوسط» في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (2):

أفلام تعيش الماضي محتفية بقضايا إنسانية وسياسية مختلفة

من بغداد إلى نيويورك وجبال النمسا

القاهرة: محمد رُضا

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الحادية والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

بصرف النظر عن كيفية حصول مهرجان القاهرة على فيلم «الآيرلندي» لعرضه في افتتاح الدورة الحادية والأربعين يوم أمس الأربعاء، إلّا أنّ تقديمه لجمهور متعطش لمشاهدة هذا الفيلم كان خير بداية ممكنة لمهرجان دولي ينطلق من إحدى العواصم العربية.

منذ أشهر والطبول تقرع حول فيلم مارتن سكوسيزي الجديد وخلال تلك الشهور لم يشاهده أحد من الجمهور المصري والعربي عموماً حتى للمشتركين في خدمة الشركة المنتجة «نتفلكس» بسبب حقيقة بسيطة: عدا افتتاحه مهرجان لندن وختامه مهرجان نيويورك وتوزيع محدود في نيويورك ولوس أنجليس لم يتسن لأحد مشاهدته لأنّ «نتفلكس» تود الاحتفاظ بجمهور الفيلم العريض حين تقدم على بثه على الشاشات المنزلية هذا الشهر.

وبما أنّ موعد البث المقرر سيتم في الثالث والعشرين من الشهر الحالي، فإنّ الفيلم ما يزال في صدفته المحروسة جيداً بانتظار ذلك التاريخ باستثناء أنّ شركة نتفلكس والمخرج مارتن سكورسيزي وافقا عندما تقدّم رئيس مهرجان القاهرة محمد حفظي إليهما بطلب عرض الفيلم في هذا المهرجان.

إنّه اختيار جيد ليس لأنّه يلبي حاجة الجمهور الكبير الذي شاهده يوم أمس (وسيشاهده اليوم في إعادة) فقط، بل لأنّه موقع باسم مخرج من وزن مارتن سكورسيزي.

- نقد وتساؤل

لا يمكن نفي إنجازات سكورسيزي البديعة من حسبان هواة ومحترفي السينما على حد سواء. على عكس عمالقة الفن السابع الكبار مثل كوروساوا وفيلليني أو تاركوفسكي أو كوبولا، أفلام سكورسيزي سهلة الوصول إلى مختلف المشاهدين وفئاتهم غالبها - محاك جيداً كحرفة وصنعة. لا خطأ يكمن في مشاهدة أي من أفلامه كونها جميعاً تثير حكايات مثيرة ومعالجة جيداً وتضم براعات في العمل وأسلوباً في التنفيذ والعرض قليلي الحضور هذه الأيام.

«الآيرلندي»، وقد كتبنا عنه مطوّلاً من قبل، لا يخرج من هذه التركيبة السهلة والمعقدة معاً. ينسل من الذكريات ملفات تجمع بين الواقع والخيال ومضامين بعيدة الأثر حول ذلك الجزء من الزمن الذي وقعت فيه الأحداث الفعلية (علاقة رئيس اتحاد عمّالي بالمافيا التي تنقلب عليه لتصفيته). تحت يدي المخرج الخبير الذي سبق وأن ودّع أفلام غانغسترز أكثر من مرّة، يوعز سكورسيزي بنهاية مرحلة مزدوجة: وداع لتاريخ ووداع لسينما. في الأول يكمن البحث داخل مقوّمات المجتمع الأميركي وحياة الجريمة المقرونة بالحياة السياسية، وفي الثاني وداع لأفلام أحب سكورسيزي دائما لونها، الذي منحه القدرة على تحليل شخصياتها وأحداثها من موقع فنان يريد الكشف عن العنف المجسّد في كيان الشّارع الأميركي بأكثر من وسيلة.

التاريخ منتشر في أرجاء ما يعرضه مهرجان القاهرة من أفلام هذا العام. بعضه يكمن في أفلام عربية تنظر إلى الماضي بعيون ناقدة أو بعيون متسائلة. لكنّ الفيلم الأمثل الذي يجمع بين النقد والتساؤل (حول ما الذي حدث آنذك وكيف يؤثر علينا اليوم) هو فيلم المخرج سمير جمال الدين (يكتفي بتوقيع اسمه الأول سمير) «بغداد في خيالي».

إنه حول تبعات نظام صدام حسين حتى من بعد رحيله وتداخل المواقف في حياة شخصيات عراقية تعيش في لندن. بعض الشخصيات يعيش في الحاضر متطلعاً إلى مستقبل أفضل، وبعضها الآخر ما يزال مشدوداً إلى الماضي. بعضها ينتمي إلى الحياة الجديدة في مدينة المهجر (لندن) وبعضها إلى شخصيات آتية من الأمس لتمارس ما كانت تمارسه سابقاً.

الفيلم هو دراما اجتماعية عن عراقيين يعيشون في لندن منذ أجيال. كلّهم هربوا من النظام الأسبق محمّلين بتبعات مختلفة. يفتح الفيلم على توفيق (هيثم عبد الرزاق) وهو يتعرض للتحقيق في بغداد بتهمة انتمائه للحزب الشيوعي. لا للتحقيق فحسب بل للتعذيب. في لندن، نراه يتّجه، بعد سنوات، إلى مبنى البوليس في بادينغتون (لندن)، حيث يتطوّع لتسليم نفسه بعدما قتل عراقياً آخر تسلّل من تبعات ذلك النظام إلى لندن بأجندة انتقامية تشمل زوجته السابقة أمل (زهراء غندور) والتجسّس على الجالية العراقية المحيطة بها.

- القفز بين الأزمنة

ذلك العراقي، واسمه ياسين (فريد الوردي)، بعثي يعلن عن أنّه «الملحق الثقافي العراقي»، لكن منصبه قد يكون مزوّراً كمبادئه التي تعلن عن نفسها مع استمرار الفيلم. لجانب التجسّس على الجالية، التي تضم زبائن مقهى باسم «أبو نوّاس» وصاحبته والعاملين فيه، التقرّب من شيخ (يتحدث لهجة غير عراقية( لحثه على قتل أمل المرتبطة الآن بعلاقة عاطفية مع شاب اسمه مارتن (أندرو بيوكان). كذلك قتل عامل المقهى ذاته (حيث تعمل أمل أيضاً).

يدور الفيلم إذن، مع هذه المجموعة من العراقيين وما يجاورها من بيئتين متناقضتين: عراقية محمّلة بتبعات نظمها وبريطانية منفتحة لا تستطيع أن تفهم كنه الثقافة التي حملها العراقيون معهم إلى البلاد ولا يستطيعون التخلي عنها. ينتقل المخرج ما بين التحقيقات التي تدور مع توفيق لقيامه بقتل ياسين، إلى خطوط سرد أخرى تقفز أحياناً بين الأزمنة لتستعرض علاقات ما قبل الهجرة. مثل هذا السرد يتطلب بذلاً كبيراً في الكتابة وفي التنفيذ والمخرج لا يبخل على ذلك، لكنّه أيضاً مطب لاذع إذا كانت الحبكة الماثلة تخلو من التشويق. يملأ المخرج المشاهد التي تقع في تحقيق البوليس البريطاني مع توفيق بلقطات قريبة للعيون وبأقل كم ممكن من الحوارات، قبل أن يكمل ما كان بدأ بعرضه. ما يفوته هو أن التشويق، الذي هو أحد مرادات المخرج هنا، لا يتوفر ما يجعل المرء يتمنى لو أنّ الفيلم اتبع سرداً مختلفاً ولو إلى حد.

هناك مشاهد خطابية ووعظية يتبادلها كل الممثلين حسب شخصياتهم. الحوار ليس من ذلك الذي يشي بين الأسطر. ومن بين كل الأداءات يبرز أداء هيثم عبد الرزاق المحمّل بالهم. غير مؤكد تماماً إذا ما كان الممثل اكتفى بتعليمات المخرج أو أنّه كان يملك شحنة أعلى من الأداء مارس ما أتيح له منها.

المسألة الأهم بين مسائل الفيلم تبقى ملتصقة بشخصية توفيق وكم يتمنّى المرء لو أنّ الفيلم التزم بها وشرح من خلالها المواقف الأخرى، عوض أن يوزع تلك المواقف بطريقة ذات حس سرد تلفزيوني (طريقة كارناشن ستريت).

- حكاية نمساوية

بينما يُعرض فيلم «بغداد في حياتي» بمسابقة «آفاق السينما العربية»، يعرض فيلم ترنس مالك «حياة مخفية» كواحد من الأفلام العديدة المعروضة خارج المسابقة (إنّما في الإطار الرسمي للمهرجان).

«حياة خفية» هو أيضاً فيلم يمارس التاريخ ولديه كذلك قضية يعرضها. فيه ينأى المخرج الأميركي ترنس مالك قليلاً عن معالجاته الفنية وكيفية تذويب الممثل داخل الفيلم، كما لو كان صورة داخل ألبوم مغلق، وينطلق ليسرد فعلياً قصة حياة واقعية يحتل فيها التمثيل المباشر والحكاية بوضعها التقليدي مكانة أولى.

حكايته مغزولة من خيوط قصّة واقعية حدثت خلال الحرب العالمية الثانية. فلاح نمساوي اسمه فرانز (أوغوست ديل) متزوّج ولديه أولاد ويعيش في بقعة من الطبيعة الساحرة بعيداً عن خطوط الحرب الدائرة. لكن الحرب لا تريد لأحد أن يبقى بعيداً عنها. ينضم لفترة إلى الجيش النمساوي الملتحق بالجانب النازي ثم يعود إلى عائلته غير راغب في حمل السلاح والقتال.

هذا موقف لا يمكن للسلطة النمساوية المتعاونة جيداً مع الغاستابو أن ترضى به. تتوجه إليه طالبة منه الانضمام مجدداً للجهد الحربي بطريقة أو بأخرى، لكنّه يرفض حتى في حدود جمع التبرعات المالية لشؤون الحرب. هذا ما يؤدي به إلى الاعتقال بغية حمله على القبول. لكنّ فرانز لا يستطيع أن يسمح لنفسه بالتنازل حتى وإن كان الثمن إطلاق حريته مقابل توقيع على ورقة تأييد.

الطبيعة (جبال خضراء، سهوب، مياه الأنهر الصافية، السماء في أطوارها وألوانها)، كلها ما زالت موجودة في هذا الفيلم كما كانت دائماً موجودة في أفلام ترنس مالك السابقة. العلاقة أكثر من مجرد أن الأحداث في أفلام مالك عادة ما تدور خارج المنازل وبالتأكيد خارج المدن الكبيرة. هي علاقة روحية بين المخرج وبين الطبيعة وما يثير العجب هنا هو ذلك التناغم البديع بين جمال الطبيعة ووحشة القضية التي يسردها الفيلم. فالفيلم ليس كئيباً تأييداً لفرانز وما يواجهه من مأزق كبير، بل يعرف كيف يصيغ جماليات الحياة في مقابل صعوبة ما يواجه الإنسان من ظروف بسبب عقيدته الصلبة التي لا يريد التخلي عنها.

 

الشرق الأوسط في

20.11.2019

 
 
 
 
 

القاهرة السينمائي يكرم منة شلبي والجمهور يحتفل بعيد ميلاد هند صبري

تحرير:محمد عبد المنعم

عبرت دينا الشربيني، عن سعادتها بتقديم حفل افتتاح الدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتحدثت عن دور النساء في السينما، واحتفاء المهرجان هذا العام بالمرأة، وبعدها استعرضت حكاية 6 نساء، وعرض فيلم عن عزيزة أمير، وبهيجة حافظ، وفاطمة رشدي، أمينة محمد، آسيا داغر، وماري كوين، وحكى سيد رجب بصوته نبذة مختصرة عن هؤلاء النساء وما قدمنه للسينما، ثم قدمت الفنانة أسماء أبو اليزيد أغنية تقول كلماتها: "في البيت أنا سندريلا أنا أسد الغابة"، وصاحبها على المسرح عازف جيتار، وتفاعل معها الحاضرون بالتصيفق الشديد.

وقدمت الفنانة هند صبري جائزة فاتن حمامة للتميز والتي يكرم بها الفنانة منة شلبي، وحرص الجمهور فور صعودها للمسرح على تهنئتها بعيد ميلادها، إذ قالوا لها: "كل عام وإنتي بخير"، وبعدها عرض فيلم يجمع أشهر لقطات الفنانة منة شلبي، التي فور صعودها على المسرح وقف الجميع للتصفيق لها.

وقالت منة شلبي إنها سعيدة جدا بالتكريم، معربة عن فخرها بالانتماء لصناعة السينما، ووجهت الشكر لإدارة المهرجان الذين اختاروها لتكون من المكرمين هذا العام.

ويعرض القاهرة السينمائي هذا العام 150 فيلما من 64 دولة، بينها 35 فيلما تعرض لأول مرة على المستوى الدولي، وأكثر من 80 فيلما "عرض أول" في منطقة الشرق الأوسط.

واختار المهرجان فيلم "The Irishman"، لافتتاح الدورة 41، وهو من إخراج مارتن سكورسيزي، إنتاج نيتفلكس وبطولة روبرت دينيرو، وآل باتشينو فى عرضه الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

####

 

القاهرة السينمائي يحتفي بالفنان الراحل هيثم أحمد زكي

تحرير:محمد عبد المنعم

احتفى مهرجان القاهرة السينمائي في افتتاح دورته 41، اليوم الأربعاء، بعدد من النجوم الراحلين، ومنهم: عزت أبو عوف، وعرض له فيديو خلال إحدى الدورات مع الفنان محمود عبدالعزيز، كما احتفى المهرجان بالفنان الشاب الراحل هيثم أحمد زكي، وبدا التأثر واضحا على الفنانة دينا الشربيني أثناء حديثها عنه. وافتتحت فعاليات المهرجان وسط حضور كبير من النجوم المصريين والعرب، وعبرت دينا الشربيني عن سعادتها بتقديم حفل الافتتاح، وتحدثت عن دور النساء في السينما، واحتفاء المهرجان هذا العام بالمرأة.

واستعرضت حكاية 6 نساء، وعرض فيلم عن عزيزة أمير وبهيجة حافظ وفاطمة رشدي وأمينة محمد وآسيا داغر وماري كوين، وحكى سيد رجب بصوته نبذة مختصرة عن هؤلاء النساء وما قدمنه للسينما، ثم قدمت الفنانة أسماء أبو اليزيد أغنية تقول كلماتها: "في البيت أنا سندريلا أنا أسد الغابة"، وصاحبها على المسرح عازف جيتار، وتفاعل معها الحاضرون بالتصيفق الشديد.

وقدمت الفنانة هند صبري جائزة فاتن حمامة للتميز والتي تكرم بها الفنانة منة شلبي، وحرص الجمهور فور صعودها للمسرح على تهنئتها بعيد ميلادها، إذ قالوا لها: "كل عام وإنتي بخير"، وبعدها عرض فيلم يجمع أشهر لقطات الفنانة منة شلبي، التي فور صعودها على المسرح وقف الجميع للتصفيق لها.

وقالت منة شلبي إنها سعيدة جدا بالتكريم، معربة عن فخرها بالانتماء لصناعة السينما، ووجهت الشكر لإدارة المهرجان الذين اختاروها لتكون من المكرمين هذا العام.

ويعرض القاهرة السينمائي هذا العام 150 فيلما من 64 دولة، بينها 35 فيلما تعرض لأول مرة على المستوى الدولي، وأكثر من 80 فيلما "عرض أول" في منطقة الشرق الأوسط.

واختار المهرجان فيلم "The Irishman"، لافتتاح الدورة 41، وهو من إخراج مارتن سكورسيزي، إنتاج نيتفلكس وبطولة روبرت دينيرو، وآل باتشينو فى عرضه الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

####

 

حفظي يكشف سبب غياب وزيرة الثقافة عن افتتاح القاهرة السينمائي

تحرير:محمد عبد المنعم

نقل محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، اعتذار الدكتورة إيناس عبدالدايم، عن عدم حضورها حفل افتتاح الدورة 41 من المهرجان، بسبب سفرها إلى خارج البلاد فى مهمة رسمية، إذ تشارك فى منتدى وزراء الثقافة فى اليونسكو، مؤكدا خلال كلمته بحفل افتتاح فعاليات المهرجان مساء اليوم الأربعاء، أنه لولا يوسف شريف رزق الله ما كان سيتواجد كرئيس للمهرجان، وبعدها توجه بالشكر لكل القائمين على "القاهرة السينمائي"، ونوه بأن الدورة 41 بها 150 فيلما.

وتوافد عدد كبير من نجوم الفن في مصر والوطن العربي، على حفل افتتاح المهرجان، الذي قدمته الفنانة دينا الشربيني، وأدت الفنانة أسماء أبو اليزيد أغنية تقول كلماتها: "في البيت أنا سندريلا أنا أسد الغابة"، وصاحبها على المسرح عازف جيتار، وتفاعل معها الحاضرون بالتصيفق الشديد.

وقدمت الفنانة هند صبري جائزة فاتن حمامة للتميز والتي يكرم بها الفنانة منة شلبي، وحرص الجمهور فور صعودها للمسرح على تهنئتها بعيد ميلادها، إذ قالوا لها: "كل عام وإنتي بخير"، وبعدها عرض فيلم يجمع أشهر لقطات الفنانة منة شلبي، التي فور صعودها على المسرح وقف الجميع للتصفيق لها.

وقالت منة شلبي إنها سعيدة جدا بالتكريم، معربة عن فخرها بالانتماء لصناعة السينما، ووجهت الشكر لإدارة المهرجان الذين اختاروها لتكون من المكرمين هذا العام.

ويعرض القاهرة السينمائي هذا العام 150 فيلما من 64 دولة، بينها 35 فيلما تعرض لأول مرة على المستوى الدولي، وأكثر من 80 فيلما "عرض أول" في منطقة الشرق الأوسط.

واختار المهرجان فيلم "The Irishman"، لافتتاح الدورة 41، وهو من إخراج مارتن سكورسيزي، إنتاج نيتفلكس وبطولة روبرت دينيرو، وآل باتشينو فى عرضه الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

التحرير المصرية في

20.11.2019

 
 
 
 
 

كلمة خالد الصاوي في مهرجان القاهرة السينمائي تثير الجدل

كتب - محمد مصطفى:

ارتكزت الكلمة الافتتاحية لمهرجان القاهرة السينمائي التي قدمها الفنان خالد الصاوي، للسخرية من منتجين الأعمال الفنية ومعاناته معهم، كما شارك في تقديم الحفل أيضًا الفنانين أحمد داوود ودينا الشربيني.

انطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدورة الـ 41 التي حملت اسم يوسف شريف رزق الله، وتمتد من اليوم الأربعاء 20 نوفمبر  وحتى لـ 29 نوفمبر.

ولقت كلمة خالد الصاوي إعجاب الفنانين وبعض الجمهور فيما اختلف أخرين مع تقديمته، فقالت  الفنانة

كندة علوش، "خالد الصاوي الموهوب موهوب في كل حاجة والمتألق متألق دائماً.. حضورك رائع ودمك عسل.. مقدمة رائعة للدورة الواحد وأربعين ل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي".

أما سمير عمر، مدير مكتب شبكة "سكاي نيوز العربية"، " الفنان المصري خالد الصاوي يبدع في تقديم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي".

أما الفنان عمرو يوسف، فعلق "دينا و داود زي العسل و خالد الصاوي رهيييييب".

أيمن محمد، "خالد الصاوي عسل والله".

فيما اختلف يحيى خالد وقال " فين أكرم حسني لية خالد الصاوى و احمد داوود و دينا الشربيني".

أما بسنت فقالت " ليه خالد الصاوى ليه مش احمد حلمى يا ناس".

طارق مندور، " كلمة خالد الصاوى في افتتاح المهرجان كلمة غير موفقة في رأيي الشخصي واعتقد انها تصفية حسابات في غير محلها".

أما مروة متولي، "طب انا مش قادره على استظراف خالد الصاوي"، أما أية فقالت " خالد الصاوى دمه ثقيل دينا الشربينى مذيعة اكتر من ممثلة".

 

الوفد المصرية في

20.11.2019

 
 
 
 
 

اليوم.. مهرجان القاهرة يفتتح معرض «القاهرة.. أحبك» بالهناجر

محمد زكريا

يفتتح مهرجان القاهرة السينمائى، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظى، فى الخامسة من مساء اليوم، معرض "القاهرة.. أحبك" بسينما الهناجر، والذى يسلط الضوء على الجذور السينمائية الثرية للقاهرة، التى تعد موطن واحدة من أقدم صناعات السينما فى العالم.

هذا المعرض يتيح للجمهور فرصة زيارة القاهرة من خلال عدسات الكاميرا بالهناجر، فزائر المعرض يستطيع أن يذهب في جولة إلى المدينة باستخدام تقنية التعرف الجغرافى من خلال تطبيق مهرجان القاهرة السينمائى، على الهواتف الذكية ليعيش عددا من مشاهد الأفلام الكلاسيكية فى مواقع تصويرها الأصلية.

وافتتحت الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، أمس الأربعاء بحفل كبير فى دار الأوبرا المصرية، حضره عدد غير من نجوم الفن، ويشارك فى المهرجان هذا العام 150 فيلماً ما بين روائي طويل وتسجيلي وقصير، منها أكثر من 30 فيلماً ينفرد المهرجان بعروضها العالمية والدولية الأولى، كما حصل المهرجان أيضاً على عدد من الأفلام العالمية الكبرى.

 

####

 

فيديو..«رقصة» منى زكى وحلمى على الريد كاربد بمهرجان القاهرة السينمائى

مروى جمال

لفت الثنائى النجمان أحمد حلمى وزوجته منى زكى الأنظار إليهما بمجرد وصولهما لحضور حفل افتتاح الدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى وسيرهما على الريد كاربد، ورقص الثنائى بطريقة عفوية خلال التقاطهما لبعض الصور.

 يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى تنطلق اليوم الخميس بدار الأوبرا المصرية، وتستمر حتى 29 من الشهر الجارى.

من ناحية أخرى أوشكت منى زكى على الانتهاء من تصوير مشاهدها فى فيلم "العنكبوت"، للنجم أحمد السقا وإخراج أحمد نادر جلال، ويشارك فى بطولة الفيلم كل من الفنان ظافر العابدين ويسرا اللوزى تأليف محمد ناير.

وتستعد منى زكى لتصوير مشاهدها الأولى من فيلمها "الصندوق الأسود" للمخرج محمود كامل ويشارك فى بطولة الفيلم كل من مصطفى خاطر والفنان محمد فراج وآخرون، وأحمد وهيثم الدهان.

بينما حلمى كانت آخر أعماله فى السينما فيلم "خيال مآتة"، وشارك فى بطولته منة شلبى وخالد الصاوى تأليف عبد الرحيم كمال.

 

####

 

شاهد.. إقبال جماهيرى كبير على تذاكر اليوم الأول من مهرجان القاهرة

محمد زكريا

شهد اليوم الأول من فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى، توافد أعداد كبيرة من الجمهور، على شباك التذاكر، لحجز فيلم الافتتاح "الأيرلندى - The Irishman" للمخرج الشهير مارتن سكورسيزى، فى عرضه الثانى الذى انطلق فى الواحدة من ظهر اليوم الخميس، بالمسرح الكبير فى دار الأوبرا المصرية.

واصطف الجمهور الذى ينتمى لفئات عمرية مختلفة، فى طوابير أمام شباك التذاكر، فى ساعة مبكرة من صباح اليوم، لتنفد جميع التذاكر، ويرفع "الأيرلندى" لافتة كامل العدد، لاسيما وأن إدارة المهرجان، أكدت أن حضور الفيلم سيكون بأسبقية الحجز من شباك تذاكر المهرجان، الذى بدأ العمل فى التاسعة والنصف من صباح اليوم.

"الأيرلندى" من الأفلام المتوقع فوزها بالأوسكار العام المقبل، وأحداثه مستوحاة من كتاب تشارلز براندت "سمعت أنكم تطلون المنازل"، ويشارك فى بطولته ثلاثة نجوم حاصلين على الأوسكار، هم آل باتشينو، وجو بيشي، وثالثهم هو روبرت دى نيرو الذى يشهد الفيلم تاسع تعاون له مع المخرج مارتن سكورسيزى.

وافتتحت الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظى، أمس الأربعاء، بحفل كبير فى دار الأوبرا المصرية، حضره عدد غير من نجوم الفن، ويشارك فى المهرجان هذا العام 150 فيلماً ما بين روائى طويل وتسجيلى وقصير، منها أكثر من 30 فيلماً ينفرد المهرجان بعروضها العالمية والدولية الأولى، كما حصل المهرجان أيضاً على عدد من الأفلام العالمية الكبرى.

 

####

 

صور.. سر إطلالة الطاووس لـ مى عمر فى مهرجان القاهرة السينمائى

هبة الشافعى

شهد حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ41 ليلة أمس الأربعاء إطلالات مثيرة للجدل، ومن أبرزها إطلالة الفنانة مى عمر التى أطلت بفستان على شكل طاووس قصير من الأمام، ومزين بالكامل بالتطريزات البراقة، بأكمام طويلة، ومتصل بإكستنشن منفوش متعدد الطبقات، ومزين بالريش باللون التركواز.

واختارت مى عمر إطلالتها بتوقيع مصمم الأزياء الفلبينى مايكل سينكو، الذى أطلق اسمه فى مجال الموضة لأول مرة فى دبى عام 2003، وبالرغم من فخامة الفستان إلا أنه لم يحظى بإعجاب الكثيرين الذين أكدوا أنه كان غير مناسب لها بسبب قصر قامتها وضخامته بالنسبة لها.

 

وكانت مى قد اختارت تصفيفه الشعر المنسدل مع مكياج نيود، ورسمة عيون سموكي، وارتدت معه صندل مفتوح ميتاليك مزين برباط الكاحل.

وانطلقت مساء أمس الأربعاء، فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ41، بدار الأوبرا المصرية، وتستمر حتى الجمعة 29 نوفمبر الجارى، ويعرض خلال المهرجان أكثر من 150 فيلم من 63 دولة.

 

####

 

عروض «بيك نعيش وخطيئة وفيتالينا فاريلا» بمهرجان القاهرة sold out

على الكشوطى

شهد عدد كبير من أفلام مهرجان القاهرة فى اليوم الأول نفاد التذاكر فى عروضها الأولى، حيث نفدت تذاكر فيلم "بيك نعيش" و"خطيئة" و"فيتالينا فاريلا".

وكان فيلم "الأيرلندى" للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي، فى عرضه الثانى شهد إقبالا كبيرا لتنفد تذاكره أيضا فى وقت مبك. 

"الأيرلندى" أحداثه مستوحاة من كتاب تشارلز براندت "سمعت أنكم تطلون المنازل"، ويشارك فى بطولته ثلاثة نجوم حاصلين على الأوسكار، هم آل باتشينو، وجو بيشى، وثالثهم هو روبرت دى نيرو الذى يشهد الفيلم تاسع تعاون له مع المخرج مارتن سكورسيزى.

 

####

 

رانيا يوسف بفستان مثير علي السجادة الحمراء في اليوم الثاني من مهرجان القاهرة

كتب بهاء نبيل - تصوير السعودى محمود

وصلت منذ قليل، الفنانة رانيا يوسف علي السجادة الحمراء مرتدية فستان أسود قصير، وذلك في افتتاح مسابقة آفاق السينما العربية، بعرض الفيلم التونسي "بيك نعيش" ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال ٤١، بدار الأوبرا المصرية .

وشارك فيلم "بيك نعيش" في مهرجان فينسيا الدورة السابقة، وفاز بطله سامي بوعجيلة بجائزة أحسن ممثل في قسم آفاق

وتدور أحداث الفيلم بعد ثورة الياسمين في تونس، حول أسرة تتحول عطلتها الأسبوعية إلى جحيم بعد إصابة الابن بطلق ناري في حادث إرهابي، وفيما يتطلب علاجه زراعة كبد جديد تظهر خلافات عائلية مفاجئة تهدد حياة هذا الطفل.

 

عين المشاهير المصرية في

20.11.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004