حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

كلمة ونص !

عاصى رحبانى من «صباح» إلى «فيروز»؟!

كتب طارق الشناوي

ساعات ويبدأ رمضان ويعرض مسلسل الشحرورة أو الأسطورة أو الصبوحة إنها ثلاث صفات ارتبطت بالمطربة الكبيرة «صباح» واستقر الرأى كعنوان للمسلسل على اسم «الشحرورة» المأخوذ عن نوع من العصافير التى تغرد مثل صوت «صباح»!!

لا أتصور أن الأغنيات الناجحة التى قدمتها صباح طوال تاريخها هى التى سوف تثير اهتمام المشاهدين رغم أننى واحد من عشاق صوت وأغنيات «صباح» كما أن «كارول سماحة» بطلة المسلسل مطربة لها جمهورها وسوف تعيد تقديم بعض من أغانى «صباح».. الطرب والغناء لن يستحوذا على اهتمام المشاهد الرمضانى قدر اهتمامه بالحكايات الشخصية وهى متعددة فى حياة «صباح» كما أنها لا تخجل فى أحاديثها من ذكر الكثير منها، خاصة خيانتها للعديد من أزواجها ولن أكررها عليكم لأنه من المؤكد أنكم تحفظونها ولكنى أتوقف أمام قصة أخرى لم تكن «صباح» ترويها كثيراً فى أحاديثها حتى لا تجرح «فيروز»، إنها تلك الحكاية العاطفية السريعة التى ربطتها مع الملحن الراحل «عاصى رحبانى» فى الخمسينيات قبل زواجه من «فيروز» وكيف أن والدها لم يرحب بهذه الزيجة لإحساسه أن «عاصى» لن يوفر لصباح حياة مادية سعيدة!! ماذا لو كانت «صباح» تحدت والدها وأصرت على الزواج من «عاصى»؟! تأملوا حال الغناء على مدى يتجاوز نصف قرن، هل كان الأخوان رحبانى «عاصى» وشقيقه الأصغر «منصور» وثالثهما «فيروز» هل كان من الممكن أن نلغى من القاموس الغنائى العربى واحدة من أغلى وأرق الإبداعات الغنائية فى عالمنا العربى.. الحقيقة هى أن القدر حدد معالم الطريق ،لا يمكن لصباح أن تصبح «فيروز» كما أن العكس أيضاً صحيح.. «فيروز» كانت بالنسبة للرحبانية هى المنبع والمصب الفنى، إن الرحبانية يستمدون النغمة والكلمة من ومضات صوتها ويعيدونها إليها لتزداد ألقاً على نبرات صوتها، كان الأمر أشبه بوحدة إبداعية متكاملة.

دائماً ما يقولون إن «الأخوين رحبانى» لا تستطيع أن تحدد من منهما الذى أبدع هذه الجملة الموسيقية ومن الذى أكملها وأيضاً كان هناك طرف ثالث وهو صوت «فيروز» ولا يمكن أن نعتبرها مجرد مستقبل فقط، إنها فاعل أصلى فى هذا التدفق الغنائى منذ لحظة التفكير فى المدخل اللحنى، إنها تولد مع الشرارة الأولى للعمل الفنى، هى حاضرة معهم!!

«صباح» لا تقبل أن تقيدها فى إطار واحد حتى لو كان من ذهب ولهذا انتقلت كالعصفور بين كل الأغصان والأطياف الغنائية، إنها حاضرة مع نغمات «عبدالوهاب» و«السنباطى» و«الطويل» و«الموجى» و«بكر» و«فريد الأطرش» و«محمد فوزى» و«منير مراد» وغيرهم بينما «فيروز» تألقت فى إطار الرحبانية حتى ألحانها القليلة بعيداً عنهم سوف تكتشف أن «الأخوين رحبانى» مسيطران فى التوزيع الموسيقى ليؤكدا على المذاق الرحبانى تذكروا أغانيهما على سبيل المثال لعبدالوهاب مثل «سكن الليل» و«مُر بى» و«سهار بعد سهار» سوف تجد أن التوزيع الموسيقى للرحبانية طاغيا.. «فيروز» حاولت أن تخرج من هذا القفص الذهبى فى نهاية السبعينيات وسجلت ثلاث أغنيات لرياض السنباطى ومر أكثر من 30 عاماً ولم تخرج هذه القصائد للناس وأظنها لن تخرج أيضاً لأنها بعيدة عن المذاق «الفيرورحبانى».. بعد رحيل «عاصى» أكملت فيروز المشوار مع إبنهما «زياد» الذى منحها عصرية ولكن الإحساس الرحبانى لم يخفت، لا يزال حاضراً بقوة!! «صباح» أكبر فى العمر من «فيروز» بنحو 10 سنوات ولا تزال تحاول أن تبدع برغم قسوة الزمن.. «فيروز» تصالحت مع الزمن وحافظت على تواجدها وعلى ترقب الناس لها وهى دائما على القمة.. التنوع الذى حققته «صباح» منحها اسمها والرحبانية «عاصى» و«منصور» وبعدهما ابنها «زياد» حافظوا على خصوصية «فيروز»!!

نعم القدر منح لصوتى لبنان «فيروز» و«صباح» ما يستحقانه فى ظرف اجتماعى فرض نفسه على الحياة والمسار الفنى لكل منهما ولهذا لم تتزوج «صباح» من «عاصى» الذى ارتبط بعدها بسنوات قليلة بفيروز وظلت - لو - «كلمة متشعلقة فى الجو»!!

مجلة روز اليوسف المصرية في

30/07/2011

 

دراما «للكبار فقط»

كتب اسلام عبد الوهاب - محمد عادل 

يبدو أنهن اعتدن على أن الطرق الرخيصة هى الأسرع دائما فى الوصول وتحقيق الهدف من نجومية وشهرة وجمع مال، ونسين أن الطرق الرخيصة لا تدوم طويلا، فكما تقفز بهن إلى القمة سرعان ما تهبط بهن إلى سابع أرض !! الطرق الرخيصة من عرى وإسفاف وابتذال واللعب على أوتار الغرائز هى دائما وسيلة العاجزات الفاشلات، اللاتى يتسترن خلف ضعف أدائهن بإبراز مفاتنهن لينشغل بها المشاهد عن صدق الأداء المفقود.

فى رمضان الماضى اخترقت بعض الممثلات حدود اللياقة الدرامية الرمضانية فظهر العرى، وحدود القيم فظهرت الأحضان والقبلات. قد تكون هذه الأشياء مقبولة فى غير رمضان، أما فى الشهر الكريم الذى تسلسل فيه الشياطين، فيجب أن يتسلسل فيه العرى من على الشاشه إلا إذا وضعنا عليها لافتة «دراما للكبار فقط»!

فى مسلسل «الحقيقة والسراب» تقف «نبيلة» - سمية الخشاب- الطيبة زوجة الابن الأكبر المتوفى أمام حماتها «ثريا» - فيفى عبده - الشرسة وصاحبة الجبروت .. هذا المستوى من الصراع الذى كان موجودا حينها بين الاثنين، انتقل إلى بعد آخر فى مسلسل «كيد النسا» ، حيث العلاقة بين «الحماة» و«زوجة الابن» انتقلت لتكون فى دائرة الصراع بين «ضُرتين»، واحدة منهما تتكئ على أسلحتها الخاصة، وأهمها الدهاء - والمعنى مفهوم .من الواضح والمرئى - كما فى تنويهات المسلسل - أن الاثنتين لن تتخليا عن خط الإغراء وبالتالى كان تنافسهن على الظهور بالملابس العارية، ورفع شعار «عدم احترام قيمة شهر رمضان الكريم» الذى يعرض فيه المسلسل !

«سمية الخشاب» هى الفنانة التى لا تخشى «القيل أو القال» أو تلك الأدوار «إياها» سواء الدراما التليفزيونية أو شاشة السينما والتى كانت بدايتها فيها، فى دور فتاة الليل «توتو» فى فيلم «راندفو»،ليتم توظيفها فيما بعد فى تجسيد أدوار العرى والإغراء، فى فيلم «الريس عمر حرب» ظهرت سمية الخشاب» لتجسد مشاهد عرى وإغراء فاضحة وواضحة تخرج عما يحدث فى غرف النوم.

أما «فيفى عبده» فبحكم أنها «راقصة»، فهى لا تشعر بخجل من أدوار الإغراء وهو ما اعتادت عليه فى السينما منذ أن قدمت «زنقة الستات» و«امرأة وخمس رجال» والذى أثار حينها ضجة كبيرة بسبب كم مشاهد الإغراء سواء من ملابس «البيبى دول» الساخنة أو مشاهدها مع «محمد سعد» حيث كانت تعلمه «أصول القبلات»!

فى مسلسل «كيد النسا» الرمضانى تقدم «فيفى» وصلة رقص كاملة بجانب الدويتو الغنائى بينها وبين «سمية الخشاب»، والذى أقل ما يوصف به أنه «خناقة شراشيح» على «أحمد بدير»، فتبدأ «سمية» بالقول : «تقدرى تقولى لماذا.. إنتى متكادة ومتغاظة.. طبعا عشان إنتى القديمة.. وأنا لسه فرش وطازة.. أنا بلفته وخدته منك.. ده مسيره يخلع منك»، لترد عليها الست «فيفى» : «طب ده أنا أخدت خيره قبلك.. أول حضن وأول قبلة.. ياما هشكته وياما هشكنى.. من غير رق ومن غير طبلة.

ويبدو أن مقص الرقيب أجاز تلك الكلمات بعد أن علق أصحاب المسلسل «الشرشحة» على شماعة الضرورة الدرامية !.

دائما ما تعشق إثارة الجدل، خاصة بعد أن كانت فى البداية تتخبط بين السينما والدراما التليفزيونية، دون تحديد اتجاهاتها، فمن الإيقاع الغرائزى البسيط أو بالتحديد القائم «على استحياء»، والذى فى أحد مشاهدها فى فيلم «الأجندة الحمراء»، إلا أنها تركت هذه المدرسة لما تعرضت له من هجوم حاد، لتتجه الاتجاه المعاكس، وتسير على النهج الدرامى الاجتماعى كدورها فى مسلسل «عائلة الحاج متولى» أو مسلسل «أولاد الليل» مع «جمال سليمان»، لكنها لم تستطع معها صبرا.

فالصراع كان بداخلها فى الأساس، لكونها امرأة ولابد أن تظهر مفاتنها، فتعود لتدخل نفس الدائرة ولكن من خلال «خالد يوسف».

كان التنافس بينها وبين ذاتها، وأيضا بينها وبين «سمية الخشاب»، فكان التنافس فى فيلم «الريس عمر حرب» على أقوى المشاهد الساخنة، على الرغم من تقديمها لمشاهد غريبة، فهناك كان الدور لفتاة الليل الشرسة التى تتمتع بنوع ما من «الشذوذ» فى المتعة!

تنتقل «غادة» إلى فيلم «كلمنى شكرا» لتظهر فى مشهدها الساخن بـ «البيبى دول» التى اتخذتها المواقع الإباحية خلفية لها، بل صرحت من قبل أنها لم تخجل من تجسيد دور «الفاجرة» إذا كان يتفق مع السياق الدرامى على حد قولها !

لهذا كان من الطبيعى أن نشاهدها.

«الفجور» وصل إلى ذروته حينما جاءت مرة أخرى بمسلسل فى رمضان الماضى وهو «زهرة وأزواجها الخمسة»، واعتمدت «غادة» فى هذا المسلسل على صراع الرجال عليها، وفى كل مرحلة كانت تظهر «غادة» بلون مختلف، وكان يعرض بشكل «خاص» أحدث خطوط الموضة سواء الملابس المثيرة أو قصات الشعر بما لا يتناسب مع الشهر الكريم.

كان لابد من التأكيد على تصدرها لقائمة ممثلات الإغراء والعرى والابتذال فعادت لنا هذا العام بـ «سمارة» فالرقص الذى تعشقه وتعتبره حلما، ها هى تحققه بتجسيد دور الراقصة الشعبية، والتى ظهرت فى أغلب المشاهد بملابس شبه عارية، والعديد من بدل الرقص المختلفة الأشكال والألوان، وتواجدها فى الخمارات - وهى البارات الشعبية -.

مسلسل «آدم» للثنائى «تامر حسنى» و«مى عزالدين» واللذين كونا ثنائيا سينمائيا حققت فيه «مى عزالدين» أعلى معدلات الإغراء السينمائى من خلال مشاهدها وملابسها المثيرة فى سلسلة أجزاء «عمر وسلمى» وهو ما يجعل «مى عزالدين» تنضم لقوائم نجمات الإغراء فى رمضان هذا العام؟

العملية الحسابية البسيطة لأعمالها مع «تامر حسنى» تدفعك إلى التفكير على هذا النحو، فلا أحد ينسى البوستر «المثير جنسيا» لدرجة الإباحية - كما وصفه المحامى «نبيه الوحش» لفيلم «عمر وسلمى» فى جزئه الأول.

الغريب أن «مى عزالدين» فى المسلسل تلعب دور فتاة مسيحية، تساعد «آدم - تامر حسنى»!! - وهو شاب فقير من بيئة شعبية - فهل كان يقصد هنا المؤلف أن المسيحية هى التى تساعد الإسلام أم أن الأمر جاء بمحض الصدفة؟ فى الوقت الذى أكد فيه أصحاب المسلسل أن العلاقة التى تجمع «تامر» بـ «مى» لا تزيد على كونها علاقة صداقة فقط!

بينما حبيبته التى تلعب دورها «درة» لكن التى تظهر فى بوستر المسلسل وهى تكشف عن أكبر قدر من مفاتنها - رغم أنها تلعب شخصية «هنا» المثقفة الجامعية! - مع العلم أن ما يتردد أن «تامر» قد استبعد «زينة» من ترشيحاته لوجود «مى عزالدين»، و«زينة» هى المعروفة بـ «طيبة قلبها» الشهيرة!.

تظهر «هالة - علا غانم» بالـ Hot Short فى فيلم «حريم كريم» مع مصطفى قمر! هذه هى الصورة الذهنية التى انطبعت على «علا غانم» ولم تتغير إلى اليوم، ربما كانت بداية هذا هى أدوار صغيرة لكن ما رسخ هذه الصورة عنها هو فيلم «سهر الليالى» حيث وصف دورها فى وقته بالجرىء، وأيضا لم تبخل فيه بعرض مفاتنها.

الملاحظ أنه غالبا ما تكون أخبار «علا غانم» عن كل ما هو متعلق بالإثارة، الجرأة، الجنس، وهى الثلاثية التى تلعب عليها «علا غانم» دائما، بالإضافة لبعض البهارات كتصريحاتها الساخنة التى ما إن تهدأ الدنيا حولها حتى تقوم من جديد.

وحينما انتقلت «علا غانم» للدراما كان أسلوبها متخبطا نوعا، فبينما تظهر فى مسلسل كـ «أماكن فى القلب» مثلا بالقليل من مفاتنها، وفى دور متوازن للغاية، تظهر فى مسلسلها الأخير «العار» بالكثير من التابلوهات الراقصة والمثيرة، وكانت حجتها أن المسلسل يتناول حياة تجار المخدرات وكأن ذلك مبررا لما تفعله من إبراز مفاتنها على الشاشة الرمضانية. هذا العام اختارت «علا غانم» أن تدير الدفة ناحية «الإثارة» كلية بمسلسلين، الأول «إحنا الطلبة»، حيث ستقوم فيه بدور مطربة فيديو كليب وما أدراك ما مطربات الفيديو كليب من أمثال نانسى عجرم وهيفاء وهبى ومروى ونجلا وغيرهن؟!

أما المسلسل الثانى فهو مسلسل «شارع عبدالعزيز» والذى تلعب فيه دور فتاة «سيئة السمعة» بالتالى دوراها فى المسلسلين يتنافسان فى كمية العرى والإباحية والجرأة. المدهش أن هذا الدور كانت مرشحة له المطربة اللبنانية «مروى» صاحبة أغنية «أنت مابتعرفش» فى فيلم «حاحا وتفاحة» لينتقل بعد ذلك لـ «علا غانم»!! وإن كنت أرى أن الاثنتين قادرتان على أدائه بنفس درجة السخونة والإثارة!

مجلة روز اليوسف المصرية في

30/07/2011

 

شاهد وقاطع:

دليل المشاهد الثورى فى دراما رمضان

كتب طارق مرسى 

هذا الدليل ليس حجرا على الإبداع كما أنه لا يستند على رؤية خرافية أوضرب الودع ولكنه مؤسس على وقائع وشواهد وسوابق وفوق كل هذا يرتكز على الحس الشعبى الجمعى ورؤية فنية وذوق عام فرضه شباب ثورة مصر البديعة الذى أجبر الجميع على احترامه وتقديره.

شاشة رمضان هذا العام تشهد لأول مرة وقائع تصفية وحساب ولن تكون «رحمة» على نجوم خالفوا إرادة جماهيرهم أو «مغفرة» لمن رسخوا روح التغييب. أو «عتق من النار» للمتاجرين بآلام هذا الوطن لحساب مصالحهم الدنيوية.

شاهد أو لا تشاهد ليس تسلطا على إرادة الجمهور الذى ذاق طعم الحرية أو تزويراً لرغباته بل اتساق مع مشاعره وانفعالاته ومزاجه الثورى النبيل. كما أن القضايا التى تفجرها الأعمال التى إخترناها هى الأولى بالاهتمام ونجومها هم الأولى بالرعاية للشطب على المزيفين.

دوران شبرا

شــــــــاهــــــد

يلخص الشاعر المبدع إبراهيم عبدالفتاح فى التيتر الغنائى قضايا هذا المسلسل المهم وطموحات الثوار الرافضين للفتنة ويقول فيه: الضحكة طالعة من حارات شبرا زى النهار.. صافية مرسومة والحلم فاتح عينيه على بكره بين عيش وملح ولقمة مقسومة على شفتين اتقابلوا فى الدوران.

دلال عبدالعزيز وأحمد عزمى وهيثم أحمد زكى، وزكى فطين عبدالوهاب هم أبطاله الذين يرسمون آلام الأشخاص الذين يسكنون هذا الحى ومدى التسامح بينهم أقباطا ومسلمين وسط محاولات خبيثه للتفريق بينهم.

شارع عبدالعزيز

شــــــــاهــــــد

فى هذا الشارع الشهير الذى هو مستودع التكنولوجيا تدور أحداثه التى تنحصر فى قصة صعود شاب «عمرو سعد» من القاع إلى القمة مستعرضا التقلبات التى تصادف الشباب عموما بين التورط فى الفكر المتطرف واعتناق تيار سياسى مختلف.. المسلسل مصنف ضمن الأعمال التى تعتمد على دراما «المكان» ويعيد للأذهان هذه النوعية من الأعمال الخالدة.

آدم

قــــــــــــــــاطــــــــــــــع

هو الوجه «التايوانى» لملف الفتنة الطائفية ومحاولة مشبوهة للتسلق على القضايا من خلال شاب يسكن فى حى بولاق ويتبنى الدفاع عن فتاة قبطية كما أن بطله مصنف رقم 1 فى قائمة العار والنجوم الرافضين للثورة والذى لم تشفع له الفئات المستثناة التى وقعت فى غرامه فى القفز على شباب الثورة.

سمارة

قــــــــــــــــاطــــــــــــــع

لا تواجه بطلة هذا المسلسل الفنانة العملاقة تحية كاريوكا التى سبق أن قدمت نفس الشخصية ببراعة بل تتحدى مشاعر شعب رفض الظلم وخرج مدافعا عن مستقبل وطن لكن «غادة عبدالرازق» الابنة الشرعية لنظام فاسد كان لها رأى آخر.. غادة تتمسح بأمجاد السابقين وتتمحك على ثوار مصر على جثة عهد بائد.

باختصار شيشة غادة وملابسها وإغراؤها برمش العين - كما تقول دائما-لن تشفع لها فى شاشة رمضان.

رجل لهذا الزمان

شــــــــاهــــــد

مخرجة هذا العمل تحمل دائماً هموم الوطن هكذا تقول دائما أعمال إنعام محمد على التى تواصل عطاءها بسلاح الضمير الفنى والحس الوطنى وتقدم مسلسل «رجل لهذا الزمان» عن قصة حياة مصطفى مشرفة رائد الفيزياء النووية الذى اغتاله الموساد وتلقى به الضوء على مرحلة مهمة من تاريخ مصر من عام 1898 إلى 1950 وهو درس للأجيال الجديدة.. إنعام كعادتها تقدم دائما أعمالا جديرة بالاحترام وتمنح النجومية لمن يستحقون وأقصد هذه المرة بطل المسلسل أحمد شاكر عبداللطيف.

الريان

شــــــــاهــــــد

يفتح «خالد صالح» فى هذا العمل الملف الكامل لقضايا توظيف الأموال وهى أولى القضايا التى مهدت لسقوط النظام ويقدم الصور الحقيقية لمشروعات رجل الأعمال الشهير وكيف أنه وقع ضحية لسلطة خائنة. يدخل صالح هذا العمل بقلب مطمئن لمواقفه الشجاعة حول الثورة وأدائه الواعى فى أعماله عموما.

الشوارع الخلفية

قــــــــــــــــاطــــــــــــــع

رغم روعة قاهرة الثلاثينيات ومظاهر الحياة الثورية التى قدمها الكاتب الراحل عبدالرحمن الشرقاوى وأعاد صياغتها دراميا المخرج جمال عبدالحميد فإن المواقف الوطنية لبطلة هذا العمل «ليلى علوى» باعتبارها الفنانة الوحيدة التى اقتحمت البلاط الرئاسى بعد زواجها من منصور الجمال وهى العائلة التى ترتبط بعلاقة نسب مع الرئيس المخلوع ونجله الوريث المسجون.. يقف هذا أمام العمل ومقاطعته.

جوز ماما

قــــــــــــــــاطــــــــــــــع

لم تجد هالة صدقى صاحبة الموقف الباهت لثورة مصر لإنقاذ الجزء الثانى من المسلسل سوى استبعاد بطله طلعت زكريا صاحب أشهر الآراء المضادة للثورة التى مسحت حتى التعاطف الشعبى الكبير معه وقت محنته.

هالة استعانت بصديق وهو «سمير غانم» بدلا من عدو الثورة ومن المؤكد أنه لن يشطب على مواقفها الغريبة على الثوار

ذوق الثوار

باستثناء قائمة المطبعين مع الثورة والمتحمسين لها على موجة الشعب والرافضين والمتحفظين عليها تأتى أعمال يتعشم أصحابها فى ذوق الثوار تتراوح ما بين أعمال كوميدية تعتمد على واقع اجتماعى مشوه، وتاريخية تفتح ملفات فى تاريخ مصر فى مقدمتها هذه الأعمال «عريس دليفرى» لهانى رمزى ويقدم فيه أزمة شاب يتزوج من فتيات لإنقاذ أصدقائه وعندما يرتبط بفتاة يتعرض لمشكلة لا تجد حلا وهانى رمزى من نجوم ائتلاف الثورة والمبشرين لها فى أعماله وفى نفس التراك يقدم أحمد مكى الجزء الثانى من مسلسل «الكبير أوى» ومكى من النجوم التى قالت كلمتها بوضوح فى أغنية بصوته للثوار إلى جانب مسلسل نونة المأذونة لحنان ترك التى تقدم فيه رؤية ساخرة للمشاكل التى تواجه النساء فى هذه المهنة.

وبين النضال فى مواجهة قوى استعمارية، والعودة إلى تاريخ وجذور مصر تدور أحداث المسلسل الأول «عابد كرمان» لتيم حسن وريم البارودى الذى يفتح أحد ملفات الجاسوسية، وساهمت الثورة فى عرضه بعد منعه، أما الثانى فهو وادى الملوك بقلم الشاعر عبدالرحمن الأبنودى الذى سطر أروع قصائد الثورة بعنوان «الميدان» بعد دقائق من تنحى رئس النظام.

مجلة روز اليوسف المصرية في

30/07/2011

 

25 يناير حصريا فى الإذاعة المصرية

كتب حسام عبد الهادى

فى الوقت الذى رفعت فيه الدراما التليفزيونية لافتة عدم الاقتراب أو التصوير من أحداث ثورة 25 يناير، ومبررها فى ذلك أن التصوير فى هذه الأعمال بدأ قبل الثورة وليس من المعقول أن تتم عمليات ترقيع لها، فى الوقت الذى راحت فيه الدراما الإذاعية تحشد كل قواها وإمكانياتها لإبراز أحداث الثورة، ليس هذا فقط، بل إن الدراما الإذاعية تنبهت لتنأى بنفسها عن الاستعانة بأصحاب القوائم السوداء التى وقعت الدراما التليفزيونية فى فخ الكثير منهم.

الإذاعة هذا العام والتى ترفع شعار عودة إلى أحضان الإذاعة الرمضانية بعد الثورة تقدم 20 مسلسلا.

محمد هنيدى يشارك المصريين فرحتهم بالثورة من خلال مسلسله الإذاعى «قلقان فى مصر» والاسم يحمل معنيين.. المعنى الأول «قلقان» وهو اسم «هنيدى» فى المسلسل والمعنى الثانى «قلقان» بمعنى «الآن» إذا ما اعتمدنا على النطق فقط دون النظر إلي حروف الكلمة، والآن يعنى ما يحدث الآن فى مصر من ثورة وتطهير للفساد وهو ما يرمى إليه المسلسل الذى يذاع على شبكة نجوم FM ويحكى عن «قلقان» الذى يعمل فى إحدى القنوات الفضائية التى تملكها «هند صبرى» ليستعرض من خلالها ما كان يحدث فى مصر من فساد إلى أن تقوم الثورة، تشاركه بطولة المسلسل هند صبرى التى تحتفل معه بثورتها التونسية كإبنة من أبناء تونس.

ويشارك «أحمد السقا» فى مسلسل «الكاميليا والرمان» الذى تقدمه شبكة البرنامج العام لمدة ربع ساعة يوميا يحاول به «السقا» أن يعقد صلحا مع جمهوره وخاصة من الثوار تشاركه فى بطولة المسلسل «نيللى كريم» وتدور أحداثه حول الحياة داخل المجتمع المصرى من عام 1981 وحتى 25 يناير 2011 والفساد الذى استشرى فى تلك الفترة.

فاروق الفيشاوى ومعالى زايد وأحمد ماهر سيكونون ضيوف شبكة البرنامج العام يوميا من خلال مسلسل العائلة والقصر والذى ينقل صورة الشارع المصرى الذى كان يعانى من الفقر والبطالة والجهل والظلم واليأس والإحباط حتى جاءت ثورة 25 يناير لتطهر المجتمع من كل هذا الفساد، أما «ديك النهار» والذى يذاع أيضا على نفس الشبكة فهو الديك الذى يصيح لإفاقة الناس وتنبيههم أن هناك ظلما يجب التخلص منه حتى يتنفس المجتمع هواءً نقيا بعيدا عن الصراعات والمؤامرات التى ظلت إطاراً أساسياً للمجتمع طيلة 30 عاما.. المسلسل بطولة «أشرف عبدالباقى» و«انتصار».

فى شبكة «الشرق الأوسط» يطل علينا عبر الأثير «مصطفى قمر» و«داليا البحيرى» فى مسلسل «فارس من الزمن الجميل».

المسلسل ينقل معاناة الشباب من الجنسين فى الزواج والتى كانت هى المشكلة الأساسية الملحة على المجتمع دون الوصول إلى حل لها مما زاد أعداد العوانس وبالتالى زاد الانحراف فى المجتمع، كما أن المسلسل يلقى بظلاله بعد الثورة إلى ضرورة اتباع القيم النبيلة والأخلاقيات الحسنة وأن تكون أخلاقيات الفرسان هى السائدة فى مجتمعنا فى المرحلة القادمة بعد الثورة.

«أحمد رزق» هو ضيف إذاعى هذا العام بعد نجاحه فى «العار» التليفزيونى العام الماضى، وذلك من خلال مسلسل «عثمان الحادى عشر» والذى يستعرض إرهاصات الغضب الشعبى من ممارسات النظام السابق وهو المسلسل الوحيد الذى يبرز دور الفيس بوك فى قيام ثورة يناير من خلال مجموعة من خريجى الجامعة يعانون من البطالة بعد أن فشلوا فى الحصول على عمل فى الوقت الذى يجدون فيه المحاسيب يحصلون على كل شىء فيتمردون ويقودون الثورة من خلال «الفيس بوك».

شبكة «صوت العرب» تقدم مسلسلا عن ممارسات أمن الدولة ضد الشعب والكبت والإحباط الذى تسببه لهم تلك الممارسات وتأثيرها على سلوكياتهم ونفسيتهم حتى تنفجر ثورة 25 يناير.

المسلسل بطولة جمال عبدالناصر وحنان شوقى وجلال الشرقاوى وسميرة عبدالعزيز، ومن المفارقات الغريبة أن هذا المسلسل الثورى الذى يحكى عن ثورة 25 يناير رفضه من زعموا أنهم مع الثورة والذين ظلوا فى ميدان التحرير أياما وليالى بسبب أن هذه النوعية من الدراما لا تحقق لهم العائد المادى المطلوب لأنها أعمال إذاعية والأجور فيها أقل بكثير من التليفزيون، فتحجج من تحجج ورفض من رفض وتجاهل من تجاهل.

المسلسل مر على خمسة ممثلين قبل أن يصل فى محطته النهائية إلى «جمال عبدالناصر» وإن كان من وجهة نظرى هو أفضلها على الإطلاق وليته كان الترشيح الأول، ففى البداية عرض المسلسل على «أحمد عزمى» وبعد أن وافق وحدد موعدا لاستلام النص وتحديد موعد البروفات والتسجيل اختفى تماما دون أن يعتذر، نفس الشىء فعله «أحمد فلوكس» و«آسر ياسين» و«عمرو واكد» لم يرد نهائيا على المكالمات الهاتفية، أما «خالد النبوى» فطالب بزيادة أجره ووصل إلى 30 ألف جنيه إلا أنه طالب بالمزيد ولما عجزت الإذاعة عن تحقيق طلبه اعتذر.

صوت العرب تقدم مسلسلا آخر يلامس أحداث الثورة بشكل رمزى خلال دراما تراثية مشابهة لأجواء ألف ليلة وليلة، مسلسل «الحائر ممنون وتابعه ميمون» يحكى عن وقائع وأحوال المجتمع وما يسوده من ظلم وفساد من خلال حطاب ينجح فى أن يكون نديما للوالى ويكشف له الفساد الحاصل فى المجتمع وأن وزراءه ومعاونيه هم الذين أفسدوا المجتمع ودمروه سياسيا وينجح الحطاب فى تطهير الفساد، وهو ما يستلهمه المسلسل من أجواء ثورة 25 يناير.. «المسلسل بطولة محمد رياض وميرنا وليد وسميرة عبدالعزيز.

أما إذاعة القاهرة الكبرى فتقدم مسلسل «حدث فى بيت القاضى» بطولة عزت العلايلى» و«سوسن بدر» وتنقل صورة التطرف الدينى والانفلات الأخلاقى والمجتمعى الذى كان حاصلا فى المجتمع ليكشف المناخ الفاسد الذى كنا نعيش فيه فى العهد الماضى.

مجلة روز اليوسف المصرية في

30/07/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)