تعتبر الأم أحد الموضوعات الرئيسية التي تناولتها السينما المصرية
في العديد من أعمالها، باعتبارها جزءا أصيلاً من الثقافة العربية،
ولو عدنا بالذاكرة إلى الوراء، فسنجد أن السينما المصرية تضمّ
العديد من الفنانات اللاتي برعن في تقديم هذا الدور، إلى حد أنهن
أصبحن معتمدات فيه، ولأنها شخصية من نبض الواقع، فلم يغفل على صناع
السينما تقديم كل النماذج المحتملة للأم، ومنهم ...
أمينة رزق.. المكافحة
اشتهرت بلقب أم السينما، اعتبرها الكثيرون مثالاً حياً للحزن،
لدرجة إطلاق اسمها على كل من يبكون كثيراً، قدمت الدور بتلقائية
شديدة، فتركت اثراً لا ينمحي داخل كل مشاهد عنها كأم مصرية أصيلة
ومكافحة ومن أعمالها الخالدة في هذا الإطار "أولاد الذوات، الجنة
تحت قدميها، السقا مات، قنديل أم هاشم، لك يوم يا ظالم، دعاء
الكروان، الشموع السوداء، أريد حلا، بداية ونهاية".
فردوس محمد.. الحنونة
من منا لا يشعر بكل هذا الحنان المتدفق عندما تتحدث تلك المرأة،
بصوتها الدافء الرخيم، وطيبتها التي تتفجر من ملامح وجهها، قدمت
دور الأم الأحن والأدفأ في السينما وكذلك المربية، وتنوع أداؤها من
اللهجة الصعيدية في ابن النيل، إلي اللهجة الفلاحي "الأفوكاتو
مديحة""هذا هو الحب".
آمال زايد.. الطيبة
لم تقدم السينما امرأة طيبة، ومغلوبة على أمرها كما قدمتها آمال
زايد، لتبقى علامة مسجلة باسمها في التاريخ، ومن منا يستطيع نسيان
"أمينة" في ثلاثية نجيب محفوظ، أو دور الفنانة ذاته في فيلم "شيء
من الخوف" أو "خان الخليلي".
كريمة مختار.. الضحوكة
أول ممثلة تقوم بدور الأم، ليتحول دورها إلى عروسة يلعب بها
الأطفال، ومن منا ينسى دور "ماما نونة" فى مسلسل "حمادة عزو" ولكنه
كان دوراً تليفزيونياً، ونجد أن كريمة قدمت الدور أيضاً خلال
العديد من الأفلام الكوميدية، ونجحت في تفجير الضحكات بتقديم دور
الأم خفيفة الظل، بصحبة فريد شوقي وعادل إمام.
عزيزة حلمي .. العقلانية
قدمت الفنانة دائماً دور الأم الهادئة الوديعة، صاحبة التدخلات
المنطقية في حياة أبنائها، لم تقدم دور البطولة نهائياً، واكتفت
بدور الأم التي تظهر في خلفية قصص أبطال أفلامها، من أشهر افلامها
"السراب"، و"موعد مع الماضي".
فاتن حمامة.. الرصينة
تألقت فاتن حمامة في دور الأم التي ترعي عدداً كبيراً من الأبناء
ولا تجد الفرصة لرعاية شئونها وحياتها الخاصة وذلك في فيلم
"إمبراطورية ميم"، و"أرض الاحلام"، و"يوم مر ويوم حلو"، و"موعد مع
الحياة"، و"نهر الحب".
زوزو ماضي.. الارستقراطية
هي أشهر من قامت بدور الأم الأرستقراطية في السينما، وذلك بسبب
ملامحها التي توحي بانتمائها إلي هذه الطبقة، فلم تقدم أي دور لأم
من الطبقة العاملة أوالفقيرة، وكان من أشهر أعمالها "نادية"
و"الأبرياء" و"يحيا الحب" و"غرام وانتقام" و"بنات الريف" و"شباب في
العاصمة" و"مضي قطار العمر" و"العقاب".
شادية.. المعذبة
عندما قدمت دور الأم علي الشاشة اعتبرها النقاد من أفضل من قدمته
في السينما المصرية، لانها تعد أول فنانة تقبل ان تستغني عن جمالها
وتظهر أحيانا بمكياج المرأة العجوز التي يبعد عنها أولادها بالقوة،
أو انها تضطر إلي الاستغناء عن أحد اطفالها بسبب الفقر مثلما قدمت
في "لا تسألني من أنا"و"المرأة المجهولة" والتي تعتبر من اشهر
افلام السينما المصرية عن الأم.
علوية جميل.. المتسلطة
اشتهرت بأنها ملكة أدوار الشر، أبدعت في دور الأم المستبدة
المتسلطة القادرة على فرض رغباتها على أبنائها بقسوة، ولا ينسى
المشاهد لعلوية دورها في فيلم "التلميذة"و هى ترفض زواج حسن يوسف
من شادية لمجرد كونها ابنة الخادمة، ولها من الأدوار ما هو محفوظ
في ذاكرة الدراما العربية لارتباط بأداء هذه النوعية من الأدوار.
زوزو نبيل .. الشريرة
حصرها الكثير من المخرجين فى أدوار الشر، أتقنت أداءها فأحبها
الجمهور وربط بينها وبين هذه النوعية من الشخصيات، ومن الأدوار
التي تحسب لها على الشاشة أيضا، تلك التي جسدت فيها دور الأم، لكن
بطريقة مختلفة، فقد أدت دور الأم المستهترة بكل مشاعر الامومة وتلك
التي تترك أبناءها من أجل نزواتها الخاصة وايضا الام التي تتصرف
بطريقة مشينة،كانت زوزو نبيل تتعرض للكثير من الانتقادات عندما
تؤدي هذه الأدوار ، لانها كانت بحسب آراء البعض تسىء الى صورة الام
وجمالياتها.
بين السينما والواقع ..
غابت الأم .. فظهر الدواعش
كتب - د . حسن عطية
ما أنبلها أيام عشنا أجمل ما فيها، وعايشنا أرق ما طرحته من رحمة
ومودة ، كنا ندلف أطفالا لصالات السينما لنتعبد فى محراب الأم
الحنون، ونتعلم كيفية الالتصاق بها ، والنوم بين جفنيها ، كانت
تبكينا الرائعة (أمينة رزق) وهى تجسد شخصية الست "خديجة" التى
ظلمها الريس عبد الواحد وألصق بها تهمة سرقة المصنع الذى تعمل به
فى فيلم حسن الإمام الميلودرامي (بائعة الخبز) ، فتسجن لتخرج من
السجن مصرة على البحث عن أبنائها المشردين فى غيبتها، وكنا نلتف
حول أنفسنا صبية متعلقين بصوت "أمينة" وهى تحبو على أولادها وتتحمل
مسئولية حياتهم فى فيلم صلاح أبو سيف الواقعي (بداية ونهاية)،
وتشرئب أعيننا نحوها وهى تتصدر الكادر ساعية لاحتواء الجميع
بأحضانها .
لم تمنحها السماء حق الأمومة ، مثل "أمينة رزق" لكن "فردوس محمد"
صارت على الشاشة أما لكل المصريين، كنا نهفو لخطواتها الواثقة على
الشاشة كأم تحافظ على ابنها الشاب الريفى "إمام" (شكرى سرحان)
وتنقذه من غواية المعلمة "شفاعات" (تحية كاريوكا) فى (شباب امرأة)
، وأم للفتى "رجب" (عمر الشريف) العاشق لابنة خالته "حميدة" (فاتن
حمامة) والتى تقف إلى جوارها كى تعيدها إليه، وتكشف له عن أن غريمه
- أحمد رمزى - على الفتاة ليس سوى شقيقه فى (صراع فى الميناء) ،
ونزهو بها وهى تمنح ولديها "على" (شكرى سرحان) و"حسين" (صلاح ذو
الفقار) كل الحب الذى يدفعهما للتقدم فى دراستيهما ، والتفوق على
أقرانهما الأثرياء ، وهما مجرد أبناء الريس "عبد الواحد" (حسين
رياض) خولي جنينة الباشا ، وكنا نضحك بقلب شفاف عليها وهى تقوم
بدور الجارة الحانية على الفتاة الفقيرة "سوسن (فاتن حمامة) ، وتصر
على الذهاب معها إلى الحى الراقي لحمايتها فى سهرة راقصة ، فيطلب
منها (استيفان روستى) أن ترقص معه فى حفل بفيلم (سيدة القصر) ،
فترد عليه ببراءة المرأة الشعبية "طب ما ترقص يا خويا حد منعك" ،
فيأتيها رده الساخر "طب عن أذنك .. أروح أتحزم وأجيلك" .
كانت الأم حنونة على الشاشة ، لأنها كانت كذلك على أرض الواقع ،
كنا نبجلها ونحترمها ، ونقف إلى جوارها وهى تبخر زوجها السيد "أحمد
عبد الجواد" فى رحلته لطنطا ، بأداء رائع للعظيمة "آمال زايد" ،
ونبتسم لبراءتها وهى ترقيه أثناء نزوله على السلالم حتى باب البيت
بقوله تعالي "ومن شر النفاثات في العقد" ، ثم يدفعها أولادها
لزيارة الأولياء ، فتكسر رجلها فى أول خروج لها دون أذن الزوج
القاسى داخل بيته . وكذلك كانت الأم الرءوم على الشاشة"عزيزة حلمي"
، وهل يمكن لأحد نسيان دورها الرائع فى مسلسل (دموع فى عيون وقحة)
، حيث جسدت دور أم "جمعة الشوان" (عادل إمام) الخائفة عليه ،
والمحتضنة لزوجته "فاطمة" (معالى زايد) التى فقدت بصرها فى غارة
إسرائيلية على مدينتها الساحلية أثناء عدوان67.
ثم جاءت السبعينيات اللعينة، وغرق المجتمع فى انفتاح استهلاكي فاسد
، صنع نوعا من الشعور بالحرمان لدى الطبقات الفقيرة والمتوسطة
مقارنة مع الانفتاحيين الذين شكلوا طبقة جديدة من المماليك الجدد ،
مما حفز الطبقات الفقيرة والمتوسطة للرحيل لصحراوات الجدب الثرية ،
فغاب الأب ، وتحول بالنسبة للأبناء إلي مجرد حوالة بريدية أو شيك
بنكي ، وحاولت الأم أن تلعب دور الأب والأم معا ، وحاولت الشاشة
السينمائية والتليفزيونية أن تعبر عن هذا الدور المزدوج ، لكن
سرعان ما اجتاحت المجتمع ثورة تكنولوجية من منتصف التسعينيات هزت
كيان الأسرة بدخول الموبايل والنت وشبكات التواصل الاجتماعي التى
ألغت الحوار داخل الأسرة ، وصنعت عوالم افتراضية يعيشها كل فرد فى
العائلة منعزلا عن الآخرين ، فتفسخت العلاقة بين الأجيال ، وظهرت
الأفلام التى تسخر من أغانى "عبد الوهاب" و"أم كلثوم" وأشعار أمرؤ
القيس وأفلام "نجيب الريحاني" وكل رومانسيات الأمس ، وشوهت
الكوميديا صورة الأم ، وصارت البطولة على الشاشة للشباب المعلق فى
الفراغ ، فلا أسرة له ، ولا بيتاً يأويه ، بل مجرد كائنات فردية
تعشق وتتصارع فى الشوارع وداخل أروقة الجامعة .
غابت الأم ودورها الفاعل فى لم شمل الأسرة ، وتحول الإنسان إلى فرد
غير منتم لعائلة ، وبالتالى لمجتمع ووطن ، فكان من السهل اصطياده
لبث الأفكار المضادة للأسرة والوطن ، فتحول لداعشى صغير فى صورة
عبوة متفجرة ، يفجر بها الغير ، أو ينفجر بينهم ، وتغافل المجتمع
نفسه عن أن الأم هى تلك المدرسة التى كان عليه ألا يهملها وأن
يعدها جيدا ليعد بها شعبا طيب الأعراق ، كما قال "شوقى" منذ قرن من
الزمان ، فهل يمكن لنا ونحن نحتفل بعيد الأم والأسرة والمجتمع ، أن
نعيد للأم دورها الحقيقى فى الحياة ؟ ، وهل يمكن لصناع الدراما
السينمائية والتليفزيونية والإذاعية والمسرحية أن يعملوا على
استعادة الدور الفاعل للأم على الشاشة وفضاء المسرح ، كى يكون
للدراما دورها المؤثر فى الواقع ، وليس مجرد نقل الواقع بتشوهاته
على الشاشة أو بفضاء المسرح ؟
أمنية وأمل ودعاء للأم المصرية أن تعود إلينا كى نتقدم معها ويتقدم
الوطن.
حكاية أشهر أغنية للأم ..
حسين السيد نسى هديته لأمه فكتب لها ست الحبايب
تقرير- موسي صبري
صدق المشاعر .. وعذوبة المعانى.. وتلقائية التعبير .. كلها أسباب
جعلت " ست الحبايب" تعتلى عرش الأغنية العربية على مر الزمان.. فهى
أشهر الأغانى للفنانة فايزة أحمد، وهى التى بقيت خالدة رغم مرور ما
يقرب من 56 عاما على إذاعتها، إلا أن أحاسيسها الرقيقة العذبة،
توجتها لتكون علامة وضاءة لعيد الأم بلا منازع.
كانت مجلة الكواكب قد سردت عام 1958 الظروف التى خرجت فيها أغنية "
ست الحبايب"، حيث إن الفنانة فايزة أحمد اعتقدت فى البداية أنه من
حقها القيام بغنائها فى أى فيلم، ونسيت أن العقد المبرم بينها وبين
موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب يحول دون ذلك، إلا أنها أثناء
الإعداد لأحد الأفلام إخراج حسن الصيفى، شرعت في غنائها فى أحد
المشاهد، وعندما علم عبدالوهاب بالأمر، اعتبر ذلك إخلالا بالعقد
الموقع بينهما، وأقام دعوي قضائية ضدها لإيقافها عن غنائها. ومنعا
لتأجيج فتيل الأزمة، قررت فايزة أحمد تسوية الموقف وديا، وغنت "ست
الحبايب" بطريقة الاسكتش الغنائي.
وهناك الكثير من الأقاويل حول الظروف التى ظهرت فيها أغنية ست
الحبايب، يذكر أنه فى بداية الستينيات من القرن الماضى فى عيد
الأم، ذهب الشاعر الغنائى الكبير 'حسين السيد' فى زيارة إلى أمه
بأحد الأحياء الشعبية، وصعد السلم وعندما وصل شقة والدته، اكتشف
أنه نسى شراء هدية لها فى هذه المناسبة وكان من الصعب عليه نزول
السلم مرة أخرى، فوقف على باب الشقة وأخرج من جيبه قلما وورقة وبدأ
يكتب هذه الكلمات ليهديها إلى والدته، فكتب بشكل تلقائى.. "ست
الحبايب يا حبيبة يا أغلى من روحى ودمى يا حنينة وكلك طيبة يا رب
يخليك يا أمى ست الحبايب يا حبيبة أنام وتسهرى وتباتى تفكرى وتصحى
من الأذان وتقومى تشقرى يا رب يخليك يا أمى"
ثم طرق حسين السيد باب الشقة وفتحت له والدته وبدأ يسمعها كلمات
الأغنية ففرحت بها جدا، ثم وعدها على الفور بأنها سوف تسمعها فى
اليوم التالى فى الإذاعة المصرية بصوت غنائى جميل وقال السيد
كلماته بشكل عفوى دون أن يعرف كيف سيفى بهذا الوعد؟، واتصل حسين
السيد على الفور بالموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وردد عليه
كلمات الأغنية، فأعجب عبد الوهاب كثيرا بكلماتها لأنه كان محبا
جداً لأمه فلحنها عبدالوهاب فى بضع دقائق، واتصل بالمطربة فايزة
أحمد لتذهب إليه وأسمعها الأغنية وتدربت عليها وحفظتها، وفى صباح
اليوم التالى 21 مارس فى ذكرى عيد الأم غناها عبد الوهاب على العود
فقط، ومع نهاية اليوم كانت فايزة أحمد قد غنتها فى الإذاعة
بالتوزيع الموسيقى المتفق عليه، وبذلك أوفى حسين السيد وعده
لوالدته، وربما هذه العفوية والصدق فى كلمات الأغنية هما سر نجاحها
لأكثر من 50 عاما.
أما الموسيقار الكبير محمد سلطان زوج الفنانة الراحلة فايزة أحمد،
فقال : لقد ظهرت الأغنية بشكل وأسلوب فريد من نوعه، وهي أصدق أنواع
أغاني الأم لأنها حملت في طياتها عوامل ودوافع كثيرة لغنائها ودفعت
عبدالوهاب الذي قام بتلحينها في أواخر خمسينيات القرن الماضي وحسين
السيد الذي قام بتأليفها إلى أن تكون خالدة في وجدان جميع الناس،
وظلت الأغنية الأعلي استماعا حتي الآن، فكلمات الأغنية كانت نابعة
من عشق حسين السيد وعبدالوهاب لوالدتيهما، فكلاهما امتلكا احساسا
صادقا نابعا من القلب.
ويضيف: وعندما اذيعت الأغنية كنت طالبا في كلية الحقوق ولم أكن قد
تزوجت من فايزة أحمد بعد، ولكنى عرفت تاريخ الأغنية منها فيما بعد،
ثم تزوجت منها في عام 1964 فظلت أغنية ست الحبايب تتفوق علي جميع
الاغاني التي تغني بها المطربون القدامي والجدد أيضا حتي وقتنا هذا
فى هذه المناسبة السعيدة فمعانيها صادقة تدخل قلوب الأمهات علي
الفور، واعتلت قمة الأغانى، ومازالت تنافس كل الأغنيات إلى وقتنا
الحالى، فلنتفق أن مستوي أغاني عيد الأم حاليا به شئ من الركاكة
وضعف الكلمة واللحن وكذلك مستوي التقديم، ومهما مر الزمان يلجأ
الجمهور دائما إلى سماع أغنية ست الحبايب.
عن جديد دار الهلال أتحدث ..
مركز الهلال للتراث الصحفى رائحة الماضى وعبق التاريخ
كتبت - أمينة الشريف
- رغم أن دار الهلال أعرق المؤسسات الصحفية .. مازالت تعاني من
ميراث وتبعات الديون والأزمات المالية والإدارية والروتينية .. إلا
أنها تحاول دائما ألا تنغرس أقدامها فى وحل الفشل.. والانهيار
وتسعي أن تهب من جديد صلبة وفتية رغم عمرها المديد، كانت البدايات
المبشرة تطوير إصدارات المؤسسة > سمير - الهلال - الكواكب - حواء -
طبيبك الخاص ..ثم المصور قريبا< وكان لابد من استثمار كنوز دار
الهلال الثرية والغنية ليس فى قيمتها المادية التي لا تقدر بمال
مهما بيعت بأثمان فلكية، لكن قيمة هذه الثروات الإبداعية في قيمتها
كموروث إبداعي.. قدمته أجيال متعاقبة عملت وأفنت أعمارها في دار
الهلال علي مدي أكثر من 100 عام .
أخيرا اتخذت دار الهلال خطوة جريئة ومهمة وهي وضع نواة أساس مركز
الهلال للتراث الصحفي .. يقدم إنتاجاته القيمة عن أوجه الحياة في
مصر من خلال ملاحق تطبع علي ورق تشتم فيه رائحة الماضى وعبق
التاريخ.. صدر العدد الأول 33 صفحة عن الزعيم مصطفى كامل ملحقا فى
مجلة المصور العدد الماضى مستعرضا فيه تاريخ هذا الزعيم ومعاركه من
أجل تحرير مصر من قيد الاستعمار البريطاني بالإضافة إلي ألبوم
الصور النادرة.
مجلة الكواكب سيكون لها نصيب كبير من إصدارات هذا المركز حيث سيطبع
قريبا أول ملحق للكواكب في سلسلة ملاحق هذا المركز عن المطربة
الاستعراضية منيرة المهدية بمناسبة مرور 50 سنة علي وفاتها..
باعتبارها أول مطربة مصرية معاصرة..
المركز الجديد قام بتدشينه غالي محمد رئيس مجلس الإدارة وعادل سعد
مديرا له وعادل عبدالصمد كبير الأمناء ومحمد أبوطالب المستشار
الفني وسوف تتوالي مفاجآت المركز تباعاً.
- الإعلام الحكومي والخاص إيد واحدة .. استطيع أن أصف ما قام به
التليفزيون المصري والقنوات الفضائية المصرية بمناسبة انعقاد
المؤتمر الاقتصادي >مصر المستقبل< بالاحترافية والمهنية في تقديم
التغطية الشاملة والوافية لمجريات المؤتمر سواء قبل انعقاده من
خلال استضافة الخبراء الاقتصاديين وبعض رجال الأعمال يتحدثون عن
الآمال والطموحات ومؤشرات النمو الاقتصادي وإمكانية تقدم التصنيف
الاقتصادى لمصر مستقبلاً.. وحتي أثناء المؤتمر تباري الإعلاميون
المصريون في إجراء الحوارات مع بعض الضيوف والمشاركين مثل د. محمد
العريان الخبير الاقتصادى المعروف ورؤساء المؤسسات الاقتصادية
الدولية ورجال الأعمال المشاركين في هذا المؤتمر الكبير غير
المسبوق.
ما قدمه الإعلام المصري العام والخاص نموذج لوحدة الإعلام لمساندة
مصر أتمنى أن تستمر هذه الخطوة وألا تكون استثنائية أو في
المناسبات السعيدة فقط.. وأن يكون الإعلام أحد مقومات بناء مصر في
حاضرها من أجل مستقبل مشرق.
صفاء و صبحى وياسمين وهاني شاكر نجوم الدورة الـ 22 ..
45 دولة و200 فيلم فى افتتاح مهرجان سينما الأطفال
كتب - حاتم جمال
أعطنى عشرة أطفال أصنع منهم مهندساً وطبيبا وحرفيا ومجرما هذه
الجملة التي قالها رائد علم النفس سيجمان فرويد تؤكد أهمية البيئة
في تنشئة الطفل .. وهي الجملة التي وضعها صناع مهرجان القاهرة
السينمائي الدولي لسينما وفنون الأطفال نصب أعينهم في دورته
الثانية والعشرين والتي تفتتح مساء الجمعة القادمة علي خشبة المسرح
الكبير بدار الأوبرا المصرية حيث أعد المهرجان بعد تغيير اسمه
برنامجا يهتم في المقام الأول بتنشئة الطفل وزرع العديد من القيم
التي تم افتقادها مؤخراً والحرص علي نبذ العنف والإرهاب من خلال
الندوات وطبيعة الأفلام المشاركة بجانب حرص إدارة المهرجان علي
اشراك عدد كبير من أقاليم مصر في هذا العرس الفني الكبير.
يبدأ المهرجان بالسوق الخيري والذي يشارك فيه 19 جمعية خيرية أمام
مسرح الهناجر بدار الأوبرا ويتم تخصيص دخل السوق لصالح الأطفال ذوي
القدرات الخاصة والأيتام، يعقبه الحفل الفني الذي يخرجه خالد جلال
من خلال تقديم فيلم سينمائي غنائي علي خشبة المسرح ثم يصعد رئيس
المهرجان لإلقاء كلمته ويقوم بدعوة لجان التحكيم المختلفة للترحيب
بهم ، وتضم لجنة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية
عدداً من كبار نجوم الفن في العالم برئاسة المخرج د. سمير سيف
وعضوية كل من النجمة المصرية بوسي والمخرج البلجيكي أندريه سوتريك
والأردنية لينا التل والممثلة الإسبانية لويزا جافار والمخرج
الفلسطيني رشيد مشهراوي والمخرج الجنوب إفريقي فيردوس بولبوليا
والممثل الهندي أرفي لابما والمخرج المغربي محسن بيسري كذلك لجنة
تحكيم أفلام المهرجان والبرامج التليفزيونية برئاسة المخرج
الأرميني فريج كاسوني وعضوية المخرج المصري أحمد فوزي والمؤلفة
المصرية إنجي فايد ورسامى الكاريكاتير المصريين ياسر جعيصة ووليد
طاهر والمؤلف الإثيوبي أندرياس جيتاشو والكاتبة الجزائرية فاطمة
وزان والمنتج السعودي عباس بن العباس والكاتب الليبي مصطفي سليم ثم
يصعد الأطفال المشاركون في لجان التحكيم المختلفة والبالغ عددهم ما
يقرب من 200 طفل.
لحظات العرفان بالجميل
وعقب مغادرة لجان التحكيم المختلفة خشبة المسرح تأتي لحظة العرفان
بالجميل من خلال تكريم 12 مبدعاً يتصدرهم النجمة المصرية صفاء
أبوالسعود والنجمة ياسمين عبدالعزيز والنجم محمد صبحي والنجمة شيري
عادل والموسيقار هاني شنودة والمايسترو سليم سحاب والمطرب هاني
شاكر والناقدة ماجدة موريس والكاتب محمد المنسي قنديل والمؤلف د.
عاطف طبالة والكاتب عبدالتواب يوسف والمخرج والمنتج النيجيري فيث
إزباكبير والسيدة نوال الدوجوي وعقب التكريم ثم استراحة يعرض بعدها
فيلم الافتتاح "بكل قوتنا" للمخرج الفرنسي نيل تافرنييه إنتاج عام
2013.
فعاليات
يشهد مهرجان هذا العام العديد من الفعاليات الفنية حيث تشارك 45
دولة بأكثر من 200 فيلم يشارك في مسابقة أفلام التحريك والبرامج
التليفزيونية 48 فيلما وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة
والقصيرة والوثائقية 31 فيلما كما خصص المهرجان عرض 16 فيلما في
قسم الأفلام الحاصلة علي جوائز في الفترة الأخيرة منها الفيلم
المصري "3 شمعات" هذا فضلا عن الأفلام المشاركة في أقسام أضواء علي
السينما الصينية وأضواء علي السينما البريطانية وأضواء علي السينما
الهندية بجانب تخصيص يوم لمناقشة السينما الإفريقية.
وتشهد الدورة إقامة أكثر من 12 ندوة يشارك فيها عدد كبير من جهات
وهيئات ومؤسسات الدولة من مختلف الأقاليم منها ندوة >حماية جيل<
التي تشارك بها وزارة الشباب والرياضة للمرة الأولي وندوة >بوليوود
في مصر< التي تقيمها السفارة الهندية وندوة الإنتاج السينمائي
والطفل والسينما وقضايا الأسرة المصرية والطفل وفلسطين في السينما
ودور الفنون في تنمية مواهب ذوي القدرات الخاصة وإفريقيا السلام
والأطفال المهمشين وكيفية تنميتهم من خلال الفنون وشباب المستقبل
ودور الفن مع رواد الأعمال المبدعين يشارك في هذه الندوات نخبة
كبيرة من مثقفي مصر والعالم العربي.
علي هامش المهرجان
على هامش المهرجان يقام العديد من الورش الفنية التي تقام يوميا
أمام مسرح الهناجر يشارك فيها كلية الفنون الجميلة وكلية التربية
الفنية والمركز القومي لثقافة الطفل لتعليم الأطفال العديد من ورش
الرسم والطباعة والمجسمات والاكسسوارات والنحت وغيرها كما يشارك في
المهرجان هذا العام العديد من المدارس حيث تسعي إدارة المهرجان
لجعله عرسا فنيا يحتفي به في كل الأقاليم والبيوت الثقافية.
أهم الأفلام
حرصت لجان مشاهدة الأفلام علي اختيار الأعمال المتميزة التي تقدم
رؤي وأفكاراً جديدة لدي النشء والتي تحفز علي اكتشاف قدرات الإبداع
عند الأطفال وتعد الهند والمملكة المتحدة ومصر أكثر الدول المشاركة
بعدد أفلام هذا العام.
أبرز أدواره عزيز الجبالى والزناتى خليفة ..
وداعاً.. محمد وفيق
كتب - محمد جمال كساب
رحل عن عالمنا الفنان القدير محمد وفيق صباح السبت الماضي عن عمر
68 عاما إثر اصابته بأزمة صحية أدخلته العناية المركزة في أيامه
الأخيرة.
قدم مئات الأعمال الفنية المتنوعة السينمائية والتليفزيونية
والمسرحية والإذاعية مع كبار النجوم والمخرجين وبرع في أداء
الشخصيات المركبة وخاصة التاريخية والدينية والتي يغلب عليها
الجانب الطيب والخير تحمل المبادئ والمثل العليا وحملت أعماله
رسالة هادفة فنية وفكرية أبرزها علي الإطلاق "عزيز الجبالي" ضابط
المخابرات الغامض بالمسلسل الشهير "رأفت الهجان" أمام محمود
عبدالعزيز ونبيل الحلفاوى ويسرا.
ولد محمد وفيق بالإسكندرية يوم 24 سبتمبر عام 1947 لأب يعمل
استاذاً بالجامعة وشارك بالمسرح المدرسي وخاصة في مدرسة المرقسية
الثانوية بالإسكندرية وأراد أن يصقل موهبته فالتحق بمعهد الفنون
المسرحية قسم تمثيل وإخراج وانضم لفرقة مسرح التليفزيون وهو
بالفرقة الأولي وقدم العديد من الأعمال المتميزة بدأها بمسرحية >لا
حدود< وتخرج فى المعهد عام 1967 مع زملائه نور الشريف وعبدالعزيز
مخيون وشاكر عبداللطيف وعمل بالمسرح سنوات طويلة وخاصة بفرقة
المسرح القومي التي يعد من أبرز أعضائها تزوج من ابنة خالته
الفنانة الراحلة كوثر العسال.
شارك في أكثر من 25 فيلما بداية من الرجل الذي فقد ظله عام 1968
وتحت المطر ولا شيء يهم عام 1975 إخراج حسين كمال والمنحرفون إخراج
نيازي مصطفي والرسالة إخراج مصطفي العقاد عام 1976 وسعد اليتيم
إخراج أشرف فهمي عام 1985 في العام التالي عصفور الشرق للمخرج يوسف
فرنسيس وقضية سميحة بدران إخراج إيناس الدغيدي عام 1990 والهروب
إخراج عاطف الطيب 1991وامرأة آيلة للسقوط إخراج مدحت السباعي
وسمارة الأمير للمخرج أحمد يحيي عام 1992 والرقص مع الشيطان إخراج
علاء محجوب و131 إسعاف إخراج نادر جلال عام 1993وكتكوت عام 2006
إخراج أحمد عواض وخطة الشيطان إخراج ياسين إسماعيل ياسين وثالثهم
الشيطان وآخرها بابا أمين إخراج علي إدريس 2012.
وقدم في الدراما التليفزيونية الكثير من الأعمال الناجحة منها
>رأفت الهجان< بطولته مع محمود عبدالعزيز ويسرا ونبيل الحلفاوي فى
دور ضابط المخابرات عزيز الجبالي وفي السيرة الهلالية بأجزائه
الثلاثة ظهر بشخصية الزناتي خليفة وليالي الحلمية أمام يحيي
الفخراني وصلاح السعدني وحسن يوسف بدور محمد بن عامر في الصعود إلي
القمة والخليفة المعتمد في الإمام الطبري وطارق بن زياد في بلاط
الشهداء في الأبطال قدم شخصية نابليون بونابرت وفي بوابة الحلواني
كان الخديو إسماعيل وفي ساعة ولد الهدي بدور الشيطان.
وكذلك عصر الحب والسمان والخريف والعدل والتفاحة وأحمد باشا الجزار
وحكاية العام القادم امام رغدة وأحمد راتب "وأزهار وحق مشروع وحنين
وحنان ونصر السما وشارع المواردي" بطولة يحيي شاهين وصلاح السعدني
والست أصيلة وزهرة في الأرض البور والفارس العاشق.
وقدم حلقات المسلسل الديني الشهير أسماء الله الحسني تمثيل أشرف
عبدالغفور وحامد مرسي ومديحة حمدي وسميرة عبدالعزيز.
وشارك في الإذاعة بعشرات المسلسلات أبرزها "جارة القمر". |