جديد الموقع

 
 
 

عنوان الصفحة:

مهرجان كانّ السينمائي يعلن عن أفلام الدورة الـ 73 (الملغاة)

 
 
 

 

 
 
 
 

مهرجان كانّ السينمائي يعلن عن أفلام الدورة الـ 73 (الملغاة)

 

 
____________________________________________________________________________________________________

 

 

 
 
 

مهرجان كانّ السينمائي يعلن عن أفلام الدورة الـ 73 (الملغاة)

بقلم: أسامة عبدالفتاح

 
 
 

أهمية ما حققه فيلم "سعاد" للمخرجة المصرية آيتن أمين، مع خالص التهنئة لها وللمنتج محمد حفظي، المشارك في إنتاج الفيلم، وللجانب التونسي المشارك في الإنتاج:

أعلن مهرجان "كان" السينمائي الدولي، أمس الأربعاء، البرنامج الرسمي للأفلام التي كان من المفترض أن تشارك في دورته الثالثة والسبعين التي كان مقررا إقامتها خلال الفترة من 12 إلى 23 مايو الماضي، قبل أن يتم إلغاؤها بسبب انتشار فيروس كورونا.

ورغم أنه من المعروف أن المهرجان لن يُعقد نهائيا هذا العام بشكله المعهود، ولن يعرض أي أفلام في صالاته بحضور الجمهور كما اعتاد، إلا أنه أعلن اختيارات ٢٠٢٠ الرسمية، من بين الأفلام التي تقدمت له، لكي تتمكن هذه الأفلام – كما قالت إدارة المهرجان في بيان كشفت عنه الخميس الماضي – من وضع شعاره الشهير (السعفة) لدى طرحها في دور العرض في أوقات لاحقة هذا العام، أو لدى اشتراكها في مهرجانات أخرى، ومن بينها فيلم "سعاد"، ثاني الأفلام الروائية الطويلة للمخرجة المصرية آيتن أمين.

والسؤال الآن: لماذا أقدمت إدارة "كان" على هذه الخطوة؟ وما هي أهميتها لها ولصناع الأفلام؟

بالنسبة لإدارة المهرجان، تحررها تلك الخطوة من التزامها الفني والأدبي مع الأفلام التي شاهدتها واختارتها هذا العام، وتعطيها حرية اختيار أفلام جديدة لدورة 2021 من إنتاج العام المقبل، ولن يكلفها ذلك – كما أكدت – سوى منح صناع تلك الأفلام حق وضع شعار المهرجان وكتابة أنه ضمن اختيارات "كان" الرسمية على مقدماتها وموادها الدعائية والتسويقية.

أما صناع الأفلام، الذين "راحت عليهم" فرصة عرضها على شاطئ الريفييرا الساحر، فلا شك أن شعار "كان" هو أفضل ما يمكن أن يحصلوا عليه في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة.. والمعروف أن وضع السعفة الشهيرة، مع عبارة "الاختيار الرسمي"، يُعد مكسبا كبيرا لأي فيلم، حيث يرفع سعره ويزيد من فرص بيعه وتسويقه والإقبال الجماهيري عليه، سواء في قاعات السينما أو غيرها.

وبذلك، يلغي مسئولو "كان" رسميا أي احتمال لإقامة دورة 2020 بأي شكل، بعد أن كانوا مصرين على "تواجدها بطريقة أو بأخرى" الخريف المقبل كما قالوا في بيان في أبريل الماضي. وبدلا من ذلك، اختاروا البديل الآخر الذي أشاروا إليه في بيانهم، وهو: "القيام بدور المهرجان في الترويج للأفلام التي شاهدها مسئولوه وتحمسوا لها وكانوا ينوون عرضها ضمن برنامجهم الرسمي".

وفي إطار هذا الدور، أكد بيان الخميس الماضي إقامة سوق "كان" الشهيرة للفيلم رقميا على الإنترنت خلال الفترة من 22 إلى 26 يونيو الجاري برئاسة جيروم بايار، المدير التنفيذي للسوق، التي تُقام بتعاون ومشاركة العديد من الخبراء حول العالم، وهدفها محاكاة السوق الحقيقية التي تُقام سنويا كجزء رئيسي من مهرجان "كان"، حيث تتيح لقاءات مباشرة – عن طريق تطبيقات التواصل الاجتماعي الإلكترونية بالطبع – بين صناع الأفلام والموزعين ورجال الصناعة الدوليين لتسهيل عمليات بيع وشراء الأفلام وعرضها للمهتمين بها وبمخرجيها.. كما تتيح السوق "أجنحة إلكترونية" أو افتراضية للمؤسسات والشركات تعرض فيها منتجاتها من الأفلام بمختلف أنواعها واتجاهاتها كما يحدث في السوق الحقيقية كل عام.

وكانت تصريحات لـ"بايار" قد أشارت إلى أن مسحا أجراه فريقه بين الموزعين حول العالم أظهر أن 80% منهم مهتمون بإقامة سوق رقمية، وأن 66% لديهم القدرة على عقد الصفقات، ليس فقط لشراء الأفلام المكتملة، ولكن أيضا لتمويل الأعمال التي ما زالت تخضع لعمليات ما بعد الإنتاج أو حتى تلك التي ما زالت في طور الكتابة. وأُتيح الاشتراك في السوق مقابل 95 يورو حتى 29 مايو الماضي ومقابل 195 يورو بعد ذلك التاريخ.

أما السبب الرئيسي لعدم عرض الأفلام مع الاكتفاء بمنحها "ختم السعفة"، فهو رفض مسئولي "كان" أكثر من مرة – خاصة فريمو – إقامة دورة رقمية، حيث قال إن أفلام المخرجين الكبار، الذين يتعامل معهم المهرجان، لا يمكن مشاهدتها على شاشة كمبيوتر أو موبايل.. كما أن المهرجان العريق لا يكون مهرجانا إلا إذا شهد تجمعات كبيرة في مسارحه وقاعاته، وشهد أيضا تصفيق المشاهدين والصحفيين – أو حتى صفارات استهجانهم – لدى مشاهدة الأفلام في الصالات.

ومثل كل عام، أُقيم المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان البرنامج الرسمي في القاعة الرئيسية بدار سينما "يو. جي. سي نورماندي"، الواقعة في شارع الشانزليزيه الشهير بباريس، وحضره رئيس المهرجان بيير ليسكيور ومديره العام تييري فريمو، حيث تولى الأخير إعلان الأفلام المختارة.

 

الـ FaceBook في

04.06.2020

 
 
 
 

قائمة أفلام كانّ السينمائي

(الدورة الـ 73 الملغاة)

 
 

الإختيارات الرسمية 2020

 

1.         المراسلة الفرنسية  ـ وس أندرسن (الولايات المتحدة الأميركية)

2.         صيف العام 85  ـ فرانسوا أوزون (فرنسا)

3.         مانغروف ـ ستيف ماكوين (المملكة المتحدة)

4.         روك العشاق ـ ستيف ماكوين (المملكة المتحدة)

5.         أمهات حقيقيات ـ نوومي كاواسي (اليابان)

6.         جولة أخرى ـ توماس فينتربيرغ (الدنمارك)

7.         الكلمات الأخيرة ـ جوناثان نوسيتر (الولايات المتحدة الأميركية)

8.         دي أن أي ـ مايوين (الجزائر، فرنسا)

9.         الجنة: إلى أرض السعادة ـ إم سانغ سو (كوريا الجنوبية)

10.  شبه الجزيرة ـ يون سانغ - هو (كوريا الجنوبية )

11.  سيطوينا النسيان ـ فيرناندو ترويبا (إسبانيا)

12.  في الغسق ـ شاروناس بارتاس (ليتوانيا)

13.  الجبهة الداخلية ـ لوكاس بيلفو (بلجيكا)

14.  الشيء الحقيقي ـ كوجي فوكادا (اليابان)

15.                   سعاد ـ أيتن أمين (مصر)

16.                   رغبة بسيطة ـ دانيال عربيد (لبنان)

17.  رجل جيد ـ ماري كاستي موسيو شار (فرنسا)

18.  غراميّات ـ إيمانويل موريه (فرنسا)

19.  جون والحفرة ـ باسكوال سيستو (الولايات المتحدة الأميركية)

20.  حَبْس ـ بن شروك (المملكة المتحدة)

21.  ها نحن أولاء ـ نير بيرغمان (إسرائيل)

22.  أرض حمراء ـ فريد بن تومي (فرنسا)

23.  عرق ـ مغنوس فون هورن (السويد)

24.  تيدي ـ لودوفيك وزوران بوخرما (فرنسا)

25.  فبراير ـ كامين كاليف (بلغاريا)

26.  أمونيت (صدفة متحجرة) ـ فرانسيس لي (المملكة المتحدة)

27.  طبيب ليلي ـ إيلي فجمان (فرنسا)

28.  طفل عاق ـ أوسكار روهلر (ألمانيا)

29.  نادية، فراشة ـ باسكال بلانت (كندا)

30.  سباعية: قصة هونغ كونغ  ـ آن هوي، سامو كام بو هونغ، رينغو لام، باتريك تام، جوني إلى، هارك تسوي، جون وو، وو بينغ يوين (هونغ كونغ)

31.  سقوط ـ فيغو مورتنسن (الولايات المتحدة الأميركية)

32.  السويد )نشوة ـ نينيا تيبرغ)

33.  سلالوم (تزلج متعرج) ـ شارلين فافييه (فرنسا)

34.  منزل الأثريات ـ جواو باولو ميرندا ماريا (البرازيل)

35.                   مفاتيح مكسورة ـ جيمي كيروز (لبنان)

36.  إبراهيم ـ سمير قواسمي (فرنسا)

37.  البداية ـ ديا كولومبيغاشفيلي (جورجيا)

38.  موت السينما ووالدي أيضا ـ داني روزنبرغ (إسرائيل)

39.  غاغارين ـ فاني لياتارد، جيريمي ترويله (فرنسا)

40.  زهرة الربيع ـ سوزان ليندون (فرنسا)

41.  فوريان ـ بيتر دورونتزيس (فرنسا)

42.  أفضل ما فيّ ـ نيكولا موري (فرنسا)

43.  أتنحسرالريح ـ نورا مارتيروسيان (أرمينيا)

44.  خطو في الريح ـ وي شوجون (الصين)

45.  طريق المليار ـ ديودو حمادي (جمهورية الكونغو الديمقراطية)/ وثائقي

46.  صيادو الكمأة ـ غريغوري كيرشو، مايكل دويك (الولايات المتحدة الأميركية)/ وثائقي

47.  9 أيام في الرقة ـ زافيه دي لوزان (فرنسا)/ وثائقي

48.  حماري، حبيبي وأنا ـ كارولين فينيال (فرنسا)

49.  مرتان ألفريد (ألفريدان) ـ برونو بوداليديس (فرنسا)

50.  الضربة الكبيرة ، إيمانويل كوركول (فرنسا)

51.  الخطاب ـ لوران تيرار (فرنسا)

52.  أصل العالم ـ لوران لافيت (فرنسا)

53.  آيا والساحرة ـ غورو ميازاكي (اليابان)/ رسوم متحركة

54.  الفرار ـ يوناس بور راسموسن (الدانمرك)/ رسوم متحركة

55.  جوزيب ـ أوريل (فرنسا)/ رسوم متحركة

56.  روح ـ بيت داكتور، كيم باورز (الولايات المتحدة الأميركية)/ رسوم متحركة

 

 

أسبوع النقاد الدورة الـ59 (الملغاة): كانّ السينمائي 2020

 

1.         بعد الحب - عليم خان  (المملكة المتحدة)

2.         ذهب للكلاب - آنا كازيناف كامبيت  (فرنسا)

3.         السرب - جوست فيليبو (فرنسا)

4.         سماوات لبنان - كلوي مازلو (فرنسا، لبنان)

5.         أرض الرجال (وحوش) - نائل ماراندين (فرنسا)

 

 

قائمة الأفلام القصيرة

 

1.         22 أغسطس من هذا العام - جراهام فوي (كندا)، 15 د

2.         مع إقتراب المساء - تيمور حاجييف (أذربيجان)، 12 د

3.         داستن ـ نائلة جوجيت (فرنسا)، 20 د

4.         غريب(أجنبي) ـ لوسيا ألينار ألغسياس(أسبانيا)، 19 د

5.         بخير شكرا وانت؟ - مولي مانينغ ووكر (المملكة المتحدة)، 13 د

6.         هومونغوس! - آيا كاوازوي (اليابان) ، 11 دقيقة

7.         مالبيك - إسماعيل جوفوا شاندوتيس (فرنسا)، 15 د

8.         مارلون براندو - فنسنت تيلانوس (هولندا)، 19 د

9.         حيض – ليليا هالا (البرازيل)، 22 د

10.  سمكة زينة بيضاء ـ يان روزنس و راف روزنس (بلجيكا)، 8 د

 
 
 

سينماتك في

04.06.2020

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004