أطلت علينا حنان ترك بعباءة المأذونة،
ودخلت في مغامرات طريفة لتجمع رأسين في الحلال..
فاجأتنا حنان بملابسها التي أثارت غضب الأزهر والأزهريين،
واعتبروا ظهورها بالزي الأزهري اهانة لهم.
اعتذرت حنان للأزهر ورجاله وأكدت أنها لم تكن تقصد،
ولم تكن تعرف »نونة المأذونة«
مفاجأة الفنانة المطلقة التي كرست عملها الجديد للدعوة للزواج، وتتولي بنفسها عقد القران.
حنان فتحت قلبها وحكت تفاصيل مسلسلها وحياتها الشخصية!
·
<
تأجيل مسلسل
»رسائل« هذا العام وظهرت في عمل آخر وهو »نونة المأذونة«..
فما السبب؟
<
بالفعل كنت مستقرة في البداية علي مسلسل
»رسائل« وقد قمت بالموافقة عليه لأكون مع الناس في رمضان هذا العام، فموضوع
العمل والذي قام بكتابته د.محمد سليمان نال اعجابي بشدة ولكن بعد حدوث ثورة
٥٢ يناير وتوقف التصوير أو البدء في التحضير لمعظم المسلسلات التي كان سيتم
تصويرها نظرا للظروف التي تمر بها البلاد،
كان من الصعب علينا أن نبدأ في التحضير لها إلا
بعد هدوء الأمور
لأن »رسائل«
مسلسل كبير ويحتاج لتحضير ووقت ومجهود ضخم.
·
<
وكيف وقع الاختيار علي مسلسل
»نونة المأذونة«؟
<
كان لدي المؤلف فتحي الجندي في ذلك الوقت ثلاثة
حلقات من مسلسل »نونة المأذونة«
فوجئت أنها فكرة جديدة وصالحة جدا لهذا
العام حيث أنه مسلسل كوميدي وأعتقد أن في هذه الفترة يحتاج المشاهد المصري
والعربي إلي تلك النوعية من الأعمال بعد الظروف التي تمر بها معظم الدول
العربية وعلي رأسهم مصر من ثورات ومعاناة في تغيير الأنظمة الحاكمة،
فأتمني أن أنجح في رسم الابتسامة علي وجه المشاهد والتي غابت عنه كثيرا
بسبب الظروف السياسية غير المستقرة.
·
<
وما الذي لفت انتباهك عند قراءة سيناريو
العمل؟
<
مبتسمة..
بصراحة شديدة أول مرة كنت أعرف أن هناك مأذونة في الحقيقة، فعند قراءتي
للسيناريو كنت أتوقع أن وجود امرأة مأذونة مجرد خيال من المؤلف ولكن عندما
استفسرت عن ذلك وجدت أن فكرة العمل حقيقية، وأن هناك نساء في مصر يمتهنون تلك المهنة وأنها
ليست مهنة قائمة علي الرجال فقط ولكن الشرط الوحيد بها أن تكون قد درست
الشريعة.
·
<
وما الذي جذبك في شخصية نونة
»المأذونة«؟
<
أول ما جذبني بها هو طموحها واصرارها في أن تمتهن
هذه المهنة الغريبة بعض الشيء بالنسبة للنساء أو المرأة عموما،
ولكنها أرادت أن تثبت للجميع كفائتها وفي مقدمتهم والدها الذي كان يمتهن
نفس المهنة وكان يتمني أن ينجب ولداً ليورث له مهنته، ولكنها استطاعت أن تحقق ما يرغبه والدها وأن تحقق
حلمها هي أيضا في أن تصبح مأذونة، أما ما اعجبني في العمل أنه يناقش قضية
جديدة ومهمة في اطار كوميدي خفيف وتقديم هذه الكوميديا من خلال الموقف وليس
»الافيهات«.
·
<
هل هناك أي تشابه بين شخصية حنان المأذونة
وحنان ترك؟
<
هناك تشابه بيننا في الأسماء وهذا حدث بالصدفة لم
يكن مقصود.
·
<
ولكني أجد تشابها بينكما في خفة الدم
والفكاهة؟!
<
لا أعلم..
ومن الصعب جدا أن يقول الشخص علي نفسه أنه »دمه خفيف«
ولكن ما اشعر به من تشابه بيننا هو الاصرار علي الوصول للشيء مادام ما تسعي
اليه هو طموحك وتريد الوصول له بطرق مشروعة، وأعتقد أن هذا جزءاً
من حنان ترك.
·
<
تعودنا في أعمالك أن هناك رسالة تريدين
توصيلها للجمهور..
فما الرسالة التي ترغبين تقديمها في
»نونة المأذونة«؟
<
المسلسل يناقش قضايا ومشاكل عديدة بين الأزواج ومن
أخطر هذه المشاكل هي مشكلة الطلاق،
والتي ارتفعت معدلاتها بشكل غريب جدا في السنوات الأخيرة ليس في مصر فقط
ولكن في الوطن العربي كله،
ولا أستطيع أن أقول أننا نقوم بوضع حلول لهذه
المشكلة من خلال المسلسل ولكننا نعرض أشكال مختلفة من حالات الزواج والطلاق
مع إلقاء الضوء علي قضايا معينة مثل امرأة تطلب الطلاق من زوجها حتي يكون
لها الحق في أخذ معاش والدها المتوفي، ومشاكل أخري عديدة نعرضها في كل حلقة
في محاولة لحلها.
·
<
عرض في رمضان الماضي مسلسل
»عايزة أتجوز« لهند صبري ولاقي نجاحا كبيرا،
وهذا العام تقدمين عملا مشابهاً
له من ناحية نوعية الحلقات »المنفصلة المتصلة«
والتي تعتمد علي الكوميديا.. فهل نجاح هند العام الماضي له علاقة بقبولك
لنونة المأذونة؟
<
بصراحة شديدة نعم..
فالنجاح الذي وصل إليه مسلسل »عايزة اتجوز«
في رمضان الماضي وشاهدت هذا النجاح بعيني
شجعني كثيرا علي أن أخوض تجربة مشابهة له هذا العام مع
»نونة المأذونة«
دون الخوف أو القلق من تجربة الحلقات المنفصلة المتصلة ومدي
قابلية الجمهور لها لأنها حققت النجاح معه في تجربة سابقة.
·
<
الموضوع أيضا متقارب وهو مناقشة الزواج..
هل ترين أن العلاقة الزوجية تستحق عمل عدد من الأعمال الفنية لها؟
<
أنا أري أننا نحن كمصريين وكعرب ليس لدينا ثقافة
الزواج من الأساس،
فالغالبية العظمي لا تعرف شيئا عن فقه الزواج بل
تقوم الحياة الزوجية عندنا علي أساس استطاعة الفرد علي
»فتح بيت« والحب بين الطرفين فقط ولكن لا أحد يفكر في فقه الزواج وهو الذي
يبني أي علاقة بطريقة صحيحة حتي تستمر، كما أنه يعرف كل فرد في العلاقة علي واجباته نحو الطرف الآخر وما هي
حقوقه في تلك العلاقة، وفي الوقت نفسه تقلص دور الأم التي كانت تقوم
بعمل هذا في الماضي ولكن الآن لم يحدث ذلك ولهذا زادت نسبة الطلاق في
المجتمع.
·
<
وهل هناك حلول من وجهة نظرك؟
<
هناك دول كثيرة جدا مثل السعودية وغيرها تسير علي
قانون معين وهو اعطاء دورات تدريبية عن فقه الزواج للرجل والمرأة قبل عقد
قرانهما،
ولا يستطيع المأذون كتابة الكتاب الا مع تقديم له تلك الشهادة من الزوجين
بأنهم اجتازوا تلك الدورات حتي يطمئن أنهم تعرفوا علي المرحلة الجديدة من
حياتهم، ولكن للأسف نحن في مصر لا نفعل ذلك رغم أن هذا يمكن أن يكون أحد
الحلول لمشكلة ارتفاع معدلات الطلاق بمصر.
·
<
»نونة
المأذونة« يعتمد علي عدد كبير من ضيوف الشرف..
هل هذا لأن تلك النوعية من المسلسلات تحتاج
إلي ذلك أم للإضافة إلي العمل؟
<
اعتقد أن السببين موجودين،
فعندما يجد لديك دور مكون من ثلاث أو أربع مشاهد في كل حلقة يمكن أن يقدمهم
نجم له اسمه ورصيده من الحب والجماهيرية لدي الجمهور أمثال مني زكي وديانا
كرازون وإلهام شاهين وحسن الرداد وإيمي سمير غانم ومي كساب وساندرا نشأت وعمرو يوسف وأحمد
سعيد عبدالغني ومحمد كريم، وهم ضيوف شرف معنا بالمسلسل في حلقات مختلفة
فاعتقد أن هؤلاء النجوم يعطون رونقا للعمل بالإضافة أنك تعطي المشاهد شعور
أن هذه المجموعة من المشاهد التي بها ضيف الشرف مهمة جدا في متابعتها حتي
تستطيع فهم الحلقة كاملة.
·
<
أيضا هناك أكثر من مسلسل كوميدي هذا العام
لنجوم مثل محمد هنيدي وهاني رمزي..
ألم تفكرين في شكل المنافسة بينكم؟
<
لا لم أفكر في ذلك اطلاقا وهذا لأنني لم أفكر في
الدخول في منافسة نجوم الكوميديا أمثال هنيدي ورمزي،
ولكن أنا حنان ترك وأقوم بتقديم عمل كوميدي خفيف أتمني أن يلقي صدي جيدا مع
الجمهور فقط ولكن لا أفكر في تصنيفي كممثلة كوميدية.
·
<
تعرض المسلسل لهجوم شديد من الأزهر قبل
عرضه بسبب ارتداءك ملابس المأذون الشرعي..
فما تعليقك؟
<
بالضبط الأزهر اعترض علي ارتداء امرأة ملابس
الأزهري وليس علي المسلسل ككل، وهذا الملبس ظهرت به قبل عرض المسلسل في
الأفيش الخاص بالعمل والذي تم عرضه علي قنوات الحياة،
وبصراحة شديدة أنا كنت جاهلة تماما ولم أكن أعلم أن هذا النوع من الملابس
يخص الأزهر فقط وعندما علمت ذلك حاولت أن أعدل المسألة كما يري الأزهر
لأنني احترم رأيه واحترم قول علمائه، فبمجرد معرفتي بالملحوظة بدأنا في تعديل جميع المشاهد التي كان بها
الملبس الأزهري وارتديت ملابس مشابه بألوان أخري بعيدة عن الزي الأزهري،
أما الصور التي ظهرت في الدعاية علي قنوات الحياة وفي الصحف ووسائل الإعلام
لم استطع تغيرها لأن القناة رفضت تغيير الصور مبررة أن تغيير الصور سيكلفها
نفقات زائدة.
·
<
وهل يشاهد أولادك الأعمال التي تقومين
بتقديمها؟
<
ليس كل الأعمال التي أقدمها ولكن يوسف
»٤1سنة« يتابع معظم أعمالي وفي تلك الحالة اهتم برأيه.
·
<
وهل هناك أحد من أولادك لديه هواية
التمثيل؟
<
لا..
فيوسف يحب عمل شخصيات كرتونية والمونتاج والرسم بالفوتوشوب،
أما اخواته مازالوا صغارا لم تظهر هوايتهم حتي الآن.
·
<
حضرتي حلقة مؤخرا في برنامج عمرو خالد؟
<
فقاطعتني قائلة:
هذا لم يحدث بل إننا كنا في مدينة سنبل لتسجيل حلقة مع عمرو الليثي في
برنامج »واحد من الناس«
وبالصدفة كان عمرو خالد متواجدا بالكاميرا الخاصة بالبرنامج
فقام بنقل نفس الحلقة ولكن لم أكن ضيفة في برنامج
عمرو خالد.
أخبار النجوم المصرية في
04/08/2011
وانطلق مدفع الوجوه الجديدة
رمضان يكتب شهادة ميلاد
الموهبين فقط
تحقيق : مؤمن حيدة سالي
الجنايني
مسلسلات رمضان كل عام تكون فاتحة خير علي الجميع ليس للنجوم الكبار
فقط، ولكن للوجوه الجديدة أيضا ، فهناك العديد من الوجوه التي ظهرت للمرة
الاولي في رمضان وحققت نجاحاً وبريقا وكان آخرها في شهر رمضان الماضي والذي
خرج بعدد من الوجوه الجديدة التي تحولت إلي نجوم.
أخبار النجوم رصدت أهم الوجوه الجديدة في مسلسلات رمضان هذا العام.
لم تكن المرة الاولي للفنانة الشابة في عالم التمثيل بل اشتركت في دور
صغير بمسلسل »شيخ العرب همام« الا أن روان تختلف كثيرا هذا العام حيث تقوم
بدور جديد ومختلف وشهد لها مخرج مسلسل »وادي الملوك« حسني صالح وتنبأ لها
بمستقبل جيد في عالم التمثيل وعن دورها ودخولها التمثيل تتحدث روان قائلة:
»أنا أجسد دور توحيدة« وهي حلبية والبعض يطلق عليه انها من »الغجر« وتتزوج
من مجدي كامل او »دياب« عن حب ولكن سرا ولا يعرف أحد من أهلها وتعيش مع
شقيقتها »ليلي طاهر« وزوجها »لطفي لبيب« وتنشأ صراعات بينها وبين زوجات
زوجها ويؤدي دورهن سمية الخشاب وصابرين.
وتضيف روان: المخرج حسني صالح رشحني لهذا الدور بعد أن عملت معه العام
الماضي بمسلسل »شيخ العرب همام« في دور »الجارية« التي تزوجها محمود
عبدالمغني ولم تستطع أن تنسيه حبيبته »ليلة« وأحببت دوري بمسلسل »وادي
الملوك« وأتمني أن يكون وش السعد علي لأن فريق العمل والابطال جيدون جدا
والنص عن رواية »يوم غائم في البر الغربي« وكتب لها الحوار الشاعر الكبير
عبدالرحمن الابنودي ومعالجة وسيناريو لمحمد الحفناوي بالاشتراك مع كوكبة من
النجوم.
وعن أعمالها الأخري تقول روان: »وادي الملوك« ليس العمل الوحيد
بالنسبة لي وإنما اشترك في بطولة مسلسل »دفتر الامل« او »شباب الفيس بوك«
والذي لم يستقر علي اسمه حتي الآن وكتبه المؤلف أشرف محمد ويتحدث عن شباب
الثورة وهو اهداء إلي أرواح شهداء ثورة ٥٢ يناير لذلك تنازلت عن ربع أجري
تقريبا وهو اخراج محمود كامل وتدور أحداثه في ٥١ حلقة عن معاناة بعض الشباب
وحكاياتهم حتي ينتهي بهم الحال داخل ميدان التحرير للمطالبة بحقوقهم وأؤدي
دور فتاة جامعية تتعرض لمحاولة اغتصاب ويتم القبض علي الشاب الذي ترتبط به
من أمن الدولة وهذا يغير مجري حياتها وسوف يعرض المسلسل علي قناة روتانا
مصرية.
في الشوارع الخلفية
وجه جديد ولكنه ليس بجديد انه أحمد داوود الذي قام ببطولة فيلم »ولد
وبنت« ولكنه في رمضان سيطل علينا باطلالة مختلفة من شباب التلاثينات حيث
يجسد دور الدكتور عبدالعزيز في مسلسل »الشوارع الخلفية« وعن دوره يقول
أحمد: مع إنني لا أميل إلي التليفزيون وكنت أقوم بتأجيل هذه الخطوة الا ان
هذا المسلسل شجعني علي خوض التجرب خاصة أنه مع ابطال بحجم جمال سليمان
وليلي علوي ولأول مرة سويا في عمل واحد وأيضا اختلاف الدور حيث أجسد دور
طبيب يدرس بكلية الطب وهو جار جمال سليمان وصديقه في شارع عبدالعزيز ولا
أستطيع الافصاح أكثر من ذلك عن طبيعة دوري، والمشاهد سيحكم بالطبع وأتمني
ان أكون علي قدر المسئولية التي اختارني لها المخرج جمال عبدالحميد والمنتج
جمال العدل.
ويضيف داوود: ما شجعني لقبول الدور هو ان المسلسل تدور احداثه في
الثلاثينات ولكنها تميل إلي ما يحدث الآن في مظاهرات الطلبة والمطالبة
بدستور جديد ومظاهرات ٥٢ يناير
شباب الفيش بوك
وجه جديد في عالم التمثيل وهي مذيعة بالقنوات المتخصصة هي »ريم
المنسي« التي تشترك مع مجموعة شباب في بطولة مسلسل »شباب الفيس بوك« والذي
يتحدث عن ٥٢ يناير وعن دورها تقول: هذه ليست المرة الاولي لي في عالم
التمثيل وانما اشتركت العام الماضي في دور صغير بمسلسل »ملكة في المنفي«
بطولة نادية الجندي ورشحني لمسلسل »الفيس بوك« المنتج اسماعيل كتكت الذي
عملت مع العام الماضي وأقوم بدور »نشوي« طالبة بمعهد السينما وتمر بمراحل
مختلفة في حياتها لكنها تعارض سياسة والدها وانتمائه للحزب الوطني وترفض
مبادئه وتنضم مع »شلتها« إلي شباب ثورة ٥٢ يناير.
وتستطرد ريم: أيضا أقوم بدور صغير في مسلسل »وادي الملوك« حيث أجسد
شخصية »ايزيس« وهي صديقة ريهام عبدالغفور التي تنصحها وتقف إلي جانبها في
الأزمات دائماً.
دفتر الأمل
مسلسل »الفيس بوك« او »دفتر الأمل« يعتمد بشكل أساسي علي الوجوه
الجديدة لذلك سنري من خلاله ايضا الوجه الجديد أحمد فريد الذي يتحدث عن
دوره قائلا: أقوم بدور فادي الشاب المستهتر الذي يحب »ومقضيها« مع أصدقائه
في الكافيهات والخروج والفسح فقط ولا يعبأ بشئ لدرجة انه لايعترف ويعتبره
رقم ٢ في حياته، ولكن تنقلب الاحداث بموت صديقه ويبدأ في الاهتمام بالحياة
وينظر إليها نظرة اخري حتي يصل به الحال إلي ميدان التحرير مع متظاهري ثورة
٥٢ يناير.
وعن دخوله التمثيل يقول فريد: أنا مذيع بقناة نايل سينما وانضممت إلي
كاستينج اختارني من خلاله المخرج محمود كامل ووجدني متشابهاً إلي حد كبير
مع شخصية »فادي« الذي يركب الموتوسيكلات مثلي وبيننا بعض التفاصيل المشتركة
وبدأنا بروفات ثم التصوير وأتمني أن ينال المسلسل اعجاب الجمهور.
ضابط بوجهين
أيضا أحد الوجوه الجديدة محمد التوبجي والمذيع في قناة الاسرة والطفل
والذي اشترك العام الماضي مع مصطفي قمر في مسلسل »منتهي العشق«. يدخل هذا
العام بمسلسلين حيث يجسد في الشخصيتين دور ضابط، ويقول التوبجي: اشترك في
مسلسل »كلمات« وهو يعتمد علي الوجوه الجديدة ومنهم محمد العمروسي وحسن حرب
ومحمد رمزي وآسر مصطفي وحسني شاكر، وأقدم فيه دور ضابط المباحث »فهمي«
والذي يحاول كشف غموض قضية قتل ، أما العمل الثاني هو مسلسل »شبرا تي في«
وهو من بطولة احمد رزق ومن اخراج عبدالعزيز حشاد أقوم فيه بتجسيد دور ضابط
مباحث ايضا ولكنه مختلف عن الدور الاول حيث يقوم هذا الضابط بالقبض علي
الثوار في احداث ثورة ٥٢ يناير بأوامر من أمن الدولة.
وجوه بالجملة
وكعادة نور الشريف كل عام مع اكتشافه للوجوه الجديدة، يقدم هذا العام
في مسلسل الدالي الجزء الثالث والمؤجل عرضه من العام الماضي عدداً من
الوجوه الجديدة ومنهم محمد الملاح والذي يجسد دور محام أحد أقاربي المستشار
القانوني لسعد الدالي، كما يقوم محمد العوضي بدور ابن مسئول كبير »عماد
محرم« وقد قام الاختيار عليهم بعد ان اشاركوا نور الشريف العام الماضي
مسلسل »ماتخفوش«.
من الوجوه الجديدة التي حققت نجاحاً كبيرا في الدور الأول لها، رامي
غيط والذي ظهر في فيلم »كلمني شكراً« من اخراج خالد يوسف يقدم هذا العام
دورا مهما في مسلسل »نونه المأذونة« مع حنان ترك حيث يعمل معها في مكتب
الزواج ويقترح عددا من الافكار لزيادة خدمات المكتب ولكن ذلك يدخلها في
العديد من المشاكل والمفارقات الكوميدية.
يقدم تامر حسني هذا العام عددا من الوجوه الجديدة في مسلسله »آدم«
فيقدم أحمد عصام احد الوجوه الصاعدة دور صديق تامر الذي يرافقه طوال احداث
المسلسل، أما إيناس علي التونسية ـ وهي أخت ساندي التونسية ـ تقدم بدور اخت
تامر حسني، وهناك ايضا بسنت السبقي والتي تجسد دور زوجة أحمد زاهر، والوجه
الجديد محمد الجوهري والذي يجسد دورا رئيسي في الحارة التي يعيش فيها البطل
ويكون هو الشخص الذي يكره البطل »تامر حسني« ويورطه في العديد من المشاكل،
اما مصطفي يوسف فيجسد شخصية »عربي« صديق تامر حسني في الحارة.
مع سمارة
أما غادة عبدالرازق فتقدم عددا من الوجوه الصاعدة من خلال مسلسلها
الجديد »سمارة« والذي تم اختيارهما من خلال معهد السينما، فتقدم رباب طارق
دور ابنة عبدالرحمن ابوزهرة وتدخل في صراع خلال الاحداث مع بطلة العمل بعد
ان يدخل أخوها في قصة حب مع غادة عبدالرازق، اما ليلي نور التونسية فتجسد
دور خطيبة احمد وفيق الذي يدخل في قصة حب مع سمارة ويقرر بعد ذلك ترك
خطيبته للزواج من سمارة.
في شارع عبد العزيز
كما يقدم دورا اخر في مسلسل شارع عبدالعزيز مع عمرو سعد حيث يجسد دور
بكر وهو يكره عمرو سعد منذ الصغر لانه متفوق عنه في كل شيء، ولذلك يعتبر
عدوه اللدود دائماً، وهو شخصية مدمنة غائب عن وعيه طوال الوقت ويتاجر في
المخدرات ايضا.
كما يظهر عدد من الوجوه الجديدة هذا العام في مسلسل »كيد النسا« حيث
تجسد دعاء مصطفي رجب دور فتاة تدعي كريمة وهي أخت آيتن عامر وابنة فيفي
عبده ، اما هدير عبدالرازق فتقدم دور شذي وهي احدي الطالبات في الجامعة
وصديقة آيتن عامر ودينا فؤاد، ويقوم محمد مهاب بدور المطرب خالد الذي يدخل
في علاقة عاطفية مع دينا فؤاد، بينما تقوم شيماء حسن بدور حنان أبنه أخت
أحمد بدير المتزوج من فيفي عبده وسمية الخشاب.
أخبار النجوم المصرية في
04/08/2011
كشف حساب
بقلم : عبدالله محمد
لا صوت يعلو هذه الأيام في الوسط الفني علي صوت »حملة المقاطعة« التي
دعا إليها شباب الثورة علي صفحات »الفيس بوك« وغيرها من المواقع علي شبكة
الانترنت للمطالبة بعدم متابعة الأعمال الدرامية الخاصة ببعض النجوم ممن
خرجت منهم تصريحات ضد الثورة، ومع تحفظي علي ما يسمي بالقوائم السوداء، إلا
أنني وجدت نفسي مهتما بمعرفة نتائج هذه الحملة التي ستظهر خلال الأيام
القليلة القادمة، فهناك من يؤكد نجاحها مستندين في ذلك إلي الفشل الذريع
الذي كان من نصيب فيلم »الفيل في المنديل« لطلعت زكريا، وهو الفيلم الذي لم
يصمد في دور العرض سوي أيام قليلة تم بعدها اعادته إلي العلب، ولم تشفع
لطلعت زكريا »طباخ الرئيس« تهديداته للجمهور بأنه لو نجحت حملة المقاطعة
ضده سيتجه علي الفور لاعتزال التمثيل والعمل »سائق تاكسي« وبالفعل نجحت
ثورة »الفيس بوك« في اسقاط عدد من نجوم الفن ولم لا وقد أسقطت الثورة نظاما
عنيدا عتيا ظل جاثما علي صدر مصر والمصريين ثلاثة عقود من عمر الزمن.
سقوط فيلم »الفيل في المنديل« بفعل فاعل أدخل الرعب في قلوب كل نجوم
الفن الذين ساندوا النظام السابق عند اندلاع ثورة ٥٢ يناير، والذين وضعهم
الثوار في القائمة السوداء، بعضهم آثر الهروب والابتعاد عن ساحة المواجهة
لمعرفة إلي أين ستنتهي به الأمور مثل عادل إمام ومسلسله »فرقة ناجي عطالله«
ورفض عرضه في شهر رمضان حتي لا يكون مصير فرقته مثل مصير فيلم طلعت زكريا،
وخرجت الكثير من الحجج منها عدم القدرة علي الانتهاء من تصوير حلقات
المسلسل كاملة للعرض طوال الشهر، في حين أصر البعض الأخر علي عرض أعماله
ومنهم تامر حسني بمسلسل »آدم« وغادة عبدالرازق بمسلسل »سمارة« « ومحمد
هنيدي بمسلسل »مسيو رمضان مبروك ابوالعلمين« مع الأخذ في الاعتبار أن
هنيدي ظل صامتا طوال الوقت ولم يميل لأي كفة وهذا ذكاء يحسب لهنيدي الذي
ظل يترقب نهاية المواجهة، فهو لا يستطيع أن يضحي بجمهوره لكي يعيش مسلسله،
ولا يستطيع أن يضحي بمسلسله في سبيل التغلب علي ثوار الفيس بوك... فهل
ستكون مغامرة النجوم محسوبة العواقب !؟
أعترف أن مقاطعة الجمهور لفيلم سينمائي أو لألبوم غنائي أمر سهل ويمكن
معرفة نتائجها، في حين أن الدراما التليفزيونية مختلفة تماما علي أساسا أن
الجمهور سيكون متواجدا في منزله، وبالتالي ستكون العملية أكثر صعوبة في
القدرة علي حصر نسبة المقاطعة.
اللافت للإنتباه أن حملات المقاطعة لم تتوقف عند حد مقاطعة النجوم
الذين رفضوا الثورة بل امتدت لتشمل الأعمال الفنية الهابطة المسفة، ومنها
الكليب المبتذل الذي عرض علي القنوات الفضائية كدعاية لمسلسل »كيد النسا«
بطولة فيفي عبده وسمية الخشاب.. كليب حافل بالألفاظ الخادشة للذوق العام
والحياء، من خلال حوار شبه غنائي بين بطلتي العمل، حوار يحمل في طياته
الكثير من الإيحاءات الجنسية الرخيصة، وهنا لا يمكن أن نحكم بالإعدام علي
المسلسل لأننا لم نشاهد حلقاته حتي كتابة هذا المقال، لكن الأسلوب المبتذل
الذي ظهر به الكليب الدعائي للمسلسل يوحي أن صناعة يعيشون في كوكب آخر، ولم
يسمعوا عن التغيرات التي طرأت علي المجتمع المصري، ولا يهمهم سوي التسويق
والتربح بحفنة من الجنيهات ومضاعفة أرصدتهم في البنوك علي حساب الأخلاق،
وبالتالي كان نصيبهم حملة المقاطعة التي نادي بها الشباب علي صفحات »الفيس
بوك« فالزمن تغير وأصبحت ألاعيب البعض والانحطاط بالذوق العام لا تنفع مع
جيل الثورة الذي أثبت للعالم وعيه وثقافته وقدرته علي اختيار الأفضل.
وأري أن ثورة ٥٢ يناير جددت الدماء في كل المجالات، ومنها دماء الفن
بشكل لافت للانتباه، ولا ينكر ذلك إلا جاحد ويبدو ذلك واضحا من خلال تواجد
مجموعة كبيرة من النجوم والمؤلفين والمخرجين يدخلون السابق الرمضاني بأعمال
فنية متنوعة لم يكن لها أي تواجد في مثل هذا الموسم الرمضاني خلال الأعوام
الماضية إلا نادرا وعلي استحياء بعد أن كان النجوم الكبار يفرضون هيمنتهم
وسيطرتهم وسطوتهم علي دراما رمضان في كل القنوات التليفزيونية الفضائية
منها والأرضية.
abdalla7666@yahoo.com
أخبار النجوم المصرية في
04/08/2011
طعم الحربة : جاءكم شهر التفاؤل
أسامة عبد اللطيف
أخيرا جاء!!
كم نحتاجه بشدة هذا العام،
علي المستوي الشخصي أعتقد أنني لم أكن بحاجة لشهر رمضان الكريم كحاجتي له
هذا العام.. وأعتقد أن كل المصريين مسلمين وأقباط وبكل اتجاهاتهم في حاجة
حقيقية للشهر الكريم الذي نقترب فيه من حالة ملائكية ونتسامي عن الصغائر
ويظهر الإيثار وإنكار الذات حالة التوتر والترقب التي عشناها منذ بداية
ثورة مصر في يناير وحتي الآن تجعلنا نبحث عن استراحة وفرصة حقيقية لالتقاط
الانفاس.
توقعنا الموت بين كل لحظة ان لم يكن في ميدان التحرير فقد كنا نتوقعه
في أي مكان ولأي سبب،
الآن يحق لنا أن نتفاءل قليلا فقد جاء بالفعل شهر
التفاؤل.
أمامك فرصة حقيقية لتولد من جديد تبدأ صفحة جديدة من حياتك..
تتجاوز شؤم المعصية إلي جمال الطاعة أن تشعر بلذة الإفطار بعد يوم صيام
وعطش لتفرح فرحتك المزدوجة بالفطر وبالمغفرة.
أتصور أننا جميعا نحتاج لاستراحة من الاستقطاب والحروب والمعارك
الكلامية وبرامج التوك شو، نحتاج لشحن معنوياتنا وتجديد إيماننا بالله
وإيماننا بالوطن نحتاج أن نجتمع لا أن نتفرق نحتاج مراجعة لسلوكياتنا بعد
٨١ يوما ساحرة عشناها ما بين أرض ميدان التحرير وفي اللجان التي دافعت عن
بيوتنا وفي متابعة الأوضاع وكلنا رغبة في تحرر الوطن واكتشفنا في هذه
الأيام القصيرة كم هو جميل أن تكون مصريا وكم كنا فخورين بأننا من أهل هذه
الأرض التي استقبلت أنبياء الله وأخرجت خير أجناد الأرض وكانت وستظل كنانة
الله في أرضه.
كثيرا ما سمعنا عن حاجتنا للعودة إلي أخلاق الميدان وهل كانت أخلاق
الميدان إلا أخلاق الشهر الفضيل فكانت الثورة المباركة تذكرني بنفحات الشهر
الفضيل.
كل سنة وأهل الفن بألف خير كل سنة وهم إلي الله أقرب يساهمون في بناء
مصر، يرفهون عن كادحين، يحركون بفنهم الناس نحو الأفضل لايتعاملون مع
الفن باعتباره مخدرا يلهي الناس عن قضاياهم الحقيقية يضعون بفنونهم
وابداعاتهم مصر ومصلحتها أمام أعينهم لتكون وتبقي أم الدنيا بجدارة التاريخ
والواقع،
يجعلون من الفن أداة لمحاربة السلبية ودعوة للعمل والاجتهاد.
إلي نقيب الممثلين الفنان الكبير أشرف عبدالغفور كل عام وأنت بخير
أتمني أن تجعل من الشهر الكريم فرصة حقيقية لجمع شمل أعضاء النقابة فأمامك
ومجلس النقابة مهمة صعبة تحتاج لدعم الجميع إنتهت الانتخابات وبقيت النقابة
ومصلحة الأعضاء ومصلحة الفن المصري والعربي.
المطرب الجميل إيمان البحر درويش مبروك مقعد نقيب الموسيقيين أنت أهل
له ارجو أن تتمسك بطول البال لمواجهة مشاكل زملائك وأن نلمس تطورا في أحوال
النقابة لايسعدني أن تكون أخبار النقابة مقررا ثابتا علي صفحات الحوادث.
السادة القائمين علي برامج التوك شو اللهم
إني صائم!!!
osamalatif@hotmail.com
أخبار النجوم المصرية في
04/08/2011
حاجة غريبة: عاشقة ومش غلبانة والنبي!
محمد بكري
موقفي الرافض للرقابة علي الفن والوصايا علي الإبداع بكل أشكاله لن
يتغير، حتي وان كانت الضحية هذه المرة هي المطربة صباح والجاني هو قيثارة
الوادي فيروز التي تربيت علي أغانيها مع باقي ابناء جيلي لدرجة الإدمان!
أقول هذا الكلام وأنا تحت تأثير الدعوي القضائية التي رفعتها فيروز
وابنتها ريما الرحباني علي الشركة المنتجة لمسلسل
»الشحرورة« لرفضها مشهدين قد يسيئا لها ولزوجها السابق -
من وجهة نظرها - المشهد الأول هو رفض صباح طلب عاصي الرحباني للزواج منها،
أما الثاني فهو الذي تقول فيه الصبوحة لفيروز »اتنبأ لك بأنك ستصبحين نجمة كبيرة في
المستقبل«
ولم تكن وقتها قد بلغت القيثارة بل كانت مجرد كورس تغني ضمن
الكورال خلف الشحرورة.
أعتقد ان المشهدين لايستحقا ذهاب فيروز وصباح إلي المحاكم فإن اختلف
البعض حول صوت صباح،
الا انهم يتفقون علي انها كانت واحدة من جميلات
بنات جيلها وأكثرهن جاذبية وكما تزوجت كثيرا فمن المؤكد انها رفضت الزواج
من الكثيرين ايضا وان كان عاصي الرحباني من بينهم فهذا لن ينقص من مقداره
مثقال ذرة ولن يزيد ان لم يكن قد طلب منها الزواج،
فهو واحد من اثنين سطرا تاريخ الموسيقي العربية في وقت من الاوقات مع شقيقه
الاصغر منصور الرحباني، وعندما كانت فيروز لاتزال في بداية مشوارها الفني
كانت صباح قد اعتلت سلم الشهرة وكانت »عاشقة لكن مش غلبانة والنبي«.
فعلا »تصوم تصوم..
وتفطر علي مدفع«!
وعلي رأي المثل، »أنا
وبنتي علي طليقي.. وأنا وطليقي علي الشحرورة!
> > >
الكاتب الكبير والمفكر الجليل
- الموسيقار - هاني شنودة عزف في مقاله الأسبوعي بجريدة للقاهرة في عددها
قبل الاخير مقطوعة موسيقية تحت عنوان »فضل..
بلال فضل«
يسبح في بدايتها بافضال السيناريست علي الثورة المصرية علي أساس انه كان
يقف بشجاعة في وجه النظام قبل ان ينكسر،
وفي نهاية المقال يتمني من الله أن يضع بلال فضل
كل حلقات برنامجه »عصير الكتب«
علي سي ديهات لأن فائدة المفكرين بعد الثورة أشد وأعظم من قيام الثورة!
لا أعرف لماذا تجاهل شنودة أفضال بلال علي السينما المصرية حتي تكتمل
المقطوعة بـ »أنا بضيع يا وديع،
حاحا وتفاحة، علي سبايسي، سيد العاطفي، حرامية في كي جي تو..
وغيرها؟
أعلم ان »أكل العيش يحب الطعمية«!
»لكن في نفس الوقت«
لو حبيبك عسل ما تحطلوش طحينة«!!
mohamed-bakry16@yahoo.com
أخبار النجوم المصرية في
04/08/2011
قلب جريء: هاني وهنيدي ومذيع الفضائح !
خيري الكمار
يدخل الثلاثي هاني رمزي ومحمد هنيدي
وأحمد مكي معركة خاصة خلال دراما رمضان بعد تراجع الزعيم عن التواجد في
الموسم الرمضاني هذا العام وتأجيل مسلسله،
هذه المعركة كنا نراها خلال الأعوام السابقة في
السينما، لكن شاءت الظروف هذا
العام أن يتواجد الكوميديانات الثلاثة في هذا الموسم الرمضاني ، رغم وجود
أعمال كوميدية اخري إلا أن التركيز سيكون عليهم وبالتالي لم يعد الانتصار
سهلا، لأن ظروف النجاح مختلفة لكل نجم، فهاني رمزي استطاع بفيلمه الأخير
»سامي أكسيد الكربون«
أن يحتل مقدمة الايرادات في الموسم الصيفي ويضع هاني آمالا
كبيرة علي مسلسله »عريس دليفري«.
لكي يصل من خلاله إلي قمة الهرم الكوميدي،
كما يعتمد أحمد مكي أيضا علي النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول من
مسلسله »الكبير« الذي عرضه العام الماضي ولم يكمل تصويره بسب تعرضه للكسر،
ولذلك يدخل المنافسة ولديه قناعة بأن الجمهور ينتظره أيضا محمد هنيدي يعود
إلي الدراما من خلال الأستاذ رمضان مستغلا نجاح فيلمه »رمضان
مبروك ابوالعلميين حمودة«
الذي عرض قبل عاميين وحقق لهنيدي
نقلة قوية جعلته يعود لقمة الايرادات السينمائية بعد غياب، ولذلك يقدم نفس
نموذج الأستاذ رمضان ولكن مع تعديلات في شخصية الأستاذ رمضان فهل ينجح
هنيدي في كسب الرهان؟ !
ام تكون المنافسة الكوميدية محصورة بين هاني ومكي؟!
هذا ما سوف تسفر عنه التصفيات النهائية لشهر رمضان بعد دخولنا في اليوم
الثالث من المنافسة.
>>>
أصبح المذيع طوني خليفة أحد أهم العادات المستفزة خلال شهر رمضان بسبب
برنامجه الذي يقدمه كل عام ورغم اختلاف الاسم إلا انك لو تابعته كل عام لن
تشعر بأن تغيير لانه يحرص علي إستقدام فنان ويقوم بإتبزازه في حياته الخاصة
وكأنه يريد أن يخرج علينا بفضيحة جديدة لم نكن نعرفها رغم أن حياة
الفنانيين معروفة،
وكل تفاصيلها تم حرقها في مختلف المواقع والصحف والبرامج لكن طوني يقوم
بإتباع سياسة »اللف والدوران«
حول الفنان ليخرج منه بعض المعلومات وكأنه انفراد،
وهذه الطريقة أصبحت مستهلكة وهذا العام أختار اسم »الشعب
يريد« لبرنامجه الجديد، وهذا الاسم عزيز لدي الشعب المصري لأنه خلصه من حاكم مستبد أفسد
حياته علي مدار
٠٣
عاما،
ولذلك أتمني من طوني أن يحترم هذا الشعار وأن يقدم برنامجا يتماشي مع فكر
الشعب المصري لأن عام ١١٠٢، يختلف عن نظيره من الأعوام السابقة لأنه يمثل
ثورة علي كل شيء غير مفيد.
khairyelkmar@yahoo.com
أخبار النجوم المصرية في
04/08/2011
تيييت: علي فين يا سمارة؟!
احمد بيومي
قبل أيام، طرأت علي ذهني فكرة البحث عن
تعريف كلمتي «ممثل» و«التمثيل» في الموسوعة البريطانية فوجدت سطورا كثيرة
منها «التمثيل هو مرآة المجتمع،
وعلي الرغم من الهدف الرئيسي لفن التمثيل هو الترفيه بالمقام الأول، إلا أن
التمثيل له أهداف أخري منها اعادة تمثيل التاريخ وتبسيطه للمشاهدين، وعلي
الممثل أن يتمتع بالجاذبية الطبيعية حتي يصدقه الناس، كما يجب أن يستطيع
تقمص الشخصيات علي اختلافها،
والتمتع بالمرونة الجسدية وعلي تخيل المكان والتماهي مع مفهوم منظور
الشخصية ومنظور الدور».
ودون أن أدري وجدت نفسي متلبسا باعادة مشاهدة مسلسل
«سمارة» وتذكرت المشوار الطويل الذي خاضته غادة عبدالرازق،
والذي تذوقت خلاله حلاوة الانتصار وحصد الجوائز،
ومن قبل ومن بعد حب الجمهور، والمعاناة من الشائعات والأخبار المغلوطة والاساءة المتعمدة من قبل
كثير من الشخصيات داخل الوسط الفني وخارجه.
وتوقفت كثيرا في نهاية تتر مسلسل
«سمارة» وتحديدا عندما تتسائل نانسي عجرم «علي فين يا سمارة»؟ وربطت دون أن أدري بين
سمارة بنت الحارة الشعبية البسيطة وغادة الانسانة التي ظلت سنوات طويلة
تحاول الوصول إلي القمة.
تذكرت شخصية «نعمة الله»
التي قدمتها إلي جانب المخضرم نور الشريف في مسلسل «عائلة
الحاج متولي» واستطاعت من خلالها احتلال قلوب المشاهدين وحظي في وقتها
بنسبة مشاهدة غير مسبوقة. وسارت غادة علي الدرب التي رسمته مسبقا بخطي
ثابتة واثقة، وربما هي الممثلة الوحيدة التي تتواجد طوال العام داخل
البلاتوه للتصوير سواء لعمل تليفزيوني أو فيلم سينمائي.
ووصلت
غادة العام الماضي إلي أقصي درجات التفوق عندما
قدمت شخصية «زهرة»
المثيرة للجدل،
وكالعادة واجهت غادة الكثير من حملات التشويه المتعمد والقضايا التي تطالب بوقف
العمل ومنع عرضه وكأن منطق المنع هو الأساس.
واليوم تواجه تحديا من نوع جديد وفي ظل الظروف التي تمر بها مصر الآن،
يتم اعادة تشكيل واقع الحياة الفنية في مصر.
فربما نسي الكثير من الممثلين أن النضال الحقيقي لهم أمام الكاميرا وليس من
خلال برامج التوك شو والفضائيات واعتبر هؤلاء أنفسهم أوصياء علي الحياة
الفنية والثقافية والسياسية في مصر، وأن من دونهم الحق ولا صوت يعلو فوق صوتهم.
هل تواصل «سمارة»
رحلة «زهرة» و«نعمة الله» وتحقق اضافة جديدة إلي غادة عبدالرازق خاصة أنها تتعامل مع فريقها المعتاد الذين ساعدوا
غادة للوصول إلي هذا النجاح،
مصطفي محرم ومحمد النقلي أم يقف العرض الحصري عقبة
تجاه انتشار المسلسل وزيادة نسبة المشاهدة،
هل تخسر غادة الجولة القادمة، أم تقف كالعادة أمام منافسيها ولسان حالها يقول
»تييت« وتكسب جولة أخري في حرب رمضان؟
AHMED.BAYOMY@GMAIL.COM
أخبار النجوم المصرية في
04/08/2011 |