دمشق | رغم كل ما واجهته الدراما السورية في الإعداد للموسم الرمضاني،
وما يقال عن الصعوبة في تسويق المسلسلات، تبدو الصناعة المحلية الأكثر
رواجاً بخير. ولعلّ ما يؤكّد ذلك هو الشراكة بين كتاب ومخرجين سبق أن حققوا
نجاحات كبيرة معاً. مثلاً سنشاهد في الموسم الجديد مسلسل «السراب» للكاتبين
حسن سامي يوسف ونجيب نصير والمخرج مروان بركات. كذلك، يحضر ممدوح حمادة مع
الليث حجو في «خربة»، وسامر رضوان مع رشا شربتجي في «الولادة من الخاصرة».
إلى جانب هذه الأعمال، تتعاون الكاتبة السورية أمل حنا مع المخرج
الشاب المثنى صبح في «جلسات نسائية»، بعد نجاحهما في مسلسل «على حافة
الهاوية» (2007). هكذا، يعود المخرج السوري ليبحر في القضايا الاجتماعية
القريبة من واقع الشارع، فنتابع قصص مجموعة من النساء، هن بطلات العمل أي
يارا صبري، ونسرين طافش، وناظلي الرواس، وأمل بوشوشة، إضافة إلى باسم ياخور،
وسامر المصري، والممثل اللبناني رفيق علي أحمد... ومن خلال قصص أولئك
النساء، نتعرّف إلى علاقة الأنثى بالرجل الحاضر بقوة في المسلسل من خلال
محاولته دخول عالم المرأة وحياتها العاطفية والاجتماعية. كذلك يحاول
السيناريو تفسير بعض أسباب الفشل والنجاح في بناء العلاقة بين المرأة
والرجل، والغوص في التناقضات التي تواجه كل العلاقات العاطفية.
وكان صبح قد أنهى عمليات التصوير بعدما جالت كاميرته بين دمشق وبيروت
ودبي، وشارف على الانتهاء من عمليات المونتاج. والآن بات على «شركة سوريا
الدولية» منتجة العمل، تسويقه إلى عدد من المحطات العربية في الأيام
الفاصلة عن شهر رمضان. وفي انتظار اتضاح هوية القنوات، من المؤكّد أن
المسلسل سيعرض على محطة «الدنيا» التي يملكها صاحب الشركة المنتجة محمد
حمشو.
في حديثه مع «الأخبار»، يقول المثنى صبح إن طريقة معالجة مواضيع المسلسل
ومشاكل أبطاله ستكون جديدة. ويضيف: «هناك وجوه جديدة يقدمها المسلسل، وهو
ما اعتدت أن أفعله منذ بداياتي، من خلال التعامل مع المتخرجين الجدد». من
جهتها، تقول يارا صبري: «العمل يطرح حالات مختلفة مستوحاة من واقع المرأة
السورية... تجتمع ثلاث أخوات في بيت واحد: الأولى متزوجة، والثانية أرملة،
والثالثة عزباء، وهو ما يعدّ نظرة شاملة إلى المجتمع النسائي السوري»، فيما
ترى نسرين طافش التي تجسد دور امرأة تتزوج في سن مبكرة أن «الشخصية جديدة
عليّ من حيث تركيبتها النفسية، لكنني أحببت الدور وتعاطفت مع الشخصية...».
من جهته، يؤدي سامر المصري شخصية رجل أعمال في بداية حياته العملية
«رجل يحاول تحقيق النجاح لإثبات ذاته، بعد تعرضه لطعنة من حبيبته التي تخلت
عنه واختارت الزواج بآخر لأنه غني... وعندما ينجح في عالم الأعمال، يكتشف
أن الوقت مر ولم يتزوّج، فتختار له والدته عروساً فيتزوجان من دون أي لقاء
مسبق، وتبدأ المشاكل بينهما...».
من جانب آخر، يمثّل المسلسل فرصة لعودة الممثلة ناظلي الرواس، متخرجة
«المعهد العالي للفنون المسرحية» التي ابتعدت عن التمثيل لسنوات طويلة.
تقول الرواس إنها اختارت الابتعاد عن الشاشة لرغبتها بتكوين عائلة، لكنها
وجدت في «جلسات نسائية» فرصة للعودة إلى عالم الأضواء. وتجسد دور الأخت
الصغرى التي تبحث باستمرار عن نصفها الآخر بنحو غير تقليدي. لكنها في
النهاية تتزوج رجلاً على الطريقة التقليدية وتسافر. أما نجمة «ستار
أكاديمي» أمل بوشوشة، فتظهر في دورها الثاني بعد النجاح الذي حققته مع
المخرج نجدت أنزور في مسلسل «ذاكرة الجسد» خلال شهر رمضان الماضي. وتجسّد
هنا دور فتاة قوية تعيش حريتها بالطريقة التي تراها مناسبة.
إذاً بعيداً عن غبار المعارك، وصهيل الخيول، ومناظر الدم التي قدّمها
المثنى صبح في المسلسل التاريخي «القعقاع» في الموسم الماضي، يختار هذه
المرة النوع الدرامي الذي برع فيه سابقاً. والرهان هذه المرة سيكون على
سلاسة الأحداث الاجتماعية التي تلعب على وتر العاطفة والحاجات الإنسانية.
وقد توقع صبح أن يسهم المسلسل في ملء الفراغ الإنساني الذي يزيد شيئاً
فشيئاً في الدراما التلفزيونية، خصوصاً أن المواطن السوري والعربي يقضي
أيامه مُسمَّراً أمام التلفزيون لمشاهدة نشرات الأخبار، وبالتالي بات يبحث
عن متنفّس يخرجه من دائرة التوتّرات التي تشهدها المنطقة... ولعلّ المتنفّس
الوحيد في شهر رمضان سيكون الدراما التلفزيونية، خصوصاً المسلسلات
الاجتماعية ــ الإنسانية، وأبرزها طبعاً... «جلسات نسائية».
الأيام الصعبة مقبلة؟
بعدما اقترح المثنى صبح على أكثر من كاتب فكرة مسلسل يتناول المهن
الدمشقية القديمة المهددة بالزوال، اتفق أخيراً مع الكاتب عثمان جحا على
إنجاز هذا العمل. ويفرد هذا الأخير جزءاً كبيراً من أحداثه للحديث عن مهنة
الموزاييك الدمشقي التي بدأت تزول من الأسواق الدمشقية بعد دخول الصناعة
التركية. وما إن ينتهي جحا من كتابته، سيكون صبح جاهزاً لإخراجه خصوصاً أن
الكاتب والمخرج قد عاشا في بيئة واحدة وتعرفا إلى تفاصيل هذه المهنة عن
قرب... من جهة أخرى، يؤكد صبح أن هناك أياماً صعبة تنتظر الدراما السورية
في حال استمرار الأوضاع السياسية والأمنية على ما هي عليه.
الأخبار اللبنانية في
16/07/2011
من إخراج أيمن زيدان
ملح الحياة مسلسل يحاكي القضايا الوطنية في الخمسينات
عامر عبد السلام / دمشق
بعد (ليل المسافرين)، و(طيور الشوك)، يقف الفنان أيمن زيدان وراء
الكاميرا ليكون مخرجاً تلفزيونياً في العمل الاجتماعي الثالث له بعنوان
"ملح الحياة" للكاتب حسن .م. يوسف، ومن إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج
التلفزيوني.
وعن خصوصية العمل، بين المخرج أيمن زيدان "يعد عمل "ملح الحياة" من
الأعمال الضخمة إنتاجياً الموجودة حيث تجاوز في مكانه 150 موقع تصوير،
ويشارك في العمل ما يقارب الـ 200 ممثل، كما يؤدي أدواره الرئيسة نخبة من
نجوم الدراما السورية بينهم: سلوم حداد، ريم علي، جابر جوخدار، سوسن ارشيد،
عامر علي، سليم كلاس، صالح الحايك، علي اكريم وآخرون".
وتدور أحداث المسلسل في دمشق بين عامي 1946 و1958، وتسلط الضوء على
مرحلةً خاصة من تاريخ سورية عبر مجموعةٍ من الحكايات التي ترصد انعكاسات
الحالة السياسية على المجتمع، لافتاً إلى أن "المميز في العمل هو البعد
الوطني، حيث نتطرق بشكلٍ رئيس إلى قصة "وهيب حمدي" أستاذ في ثانوية
التجهيز، يقتل جندياً فرنسياً خلال تظاهرةٍ مناهضة للاحتلال الفرنسي، ويحكم
عليه بالنفي إلى غويانا الفرنسية، يغيب هناك لسنوات ثم يتمكن من الهرب".
ويضيف المخرج الكبير أن الأحداث تسير بانعطافاتٍ دراماتيكية حادة،
ليتعرف بعدها إلى شخصٍ بلجيكي يدعى "ليوبولد" يصبح سفيراً لبلاده في سورية،
وتتطور علاقة الصداقة في ما بينهما، ليكسب من خلالها "وهيب" تعاطف السفير
البلجيكي آنذاك مع قضايانا الوطنية.
وعن تسويق العمل خفف زيدان من قلقه قائلاً "المسلسل من إنتاج مؤسسة
الإنتاج التلفزيوني، وهذا وحده كاف ليعرض المسلسل عبر قناة دراما سورية،
لذا فإنني لن أواجه أي مشكلة في مسألة البحث عن عرض لعملي".
وقال الفنان سعد مينا لـ"إيلاف" إنه يشارك بشخصية الصحافي ،منوهاً
بأهمية دور الصحافة في تلك الفترة خاصةً من ناحية التوثيق لبعض النقاط
الواضحة بتلك المرحلة أبرزها التركيز على أماكن الخلل في المجتمع ،معتبراً
أن الصحافة لم تكن نزيهة بوجود الأخبار الكاذبة في صحف الإثارة و أن اغلب
الصحف كانت تتبع ايديولوجيا وجهات خاصة وممكن ولكن المهم هو أنها في المجمل
كانت تخدم المواطن رغم اختلافاتها.
وأشار الفنان إلى أن شخصيته في العمل على مرحلتين يكون فيها محرراً في
سن الشباب ويتعرض للكبح من رئيسه كونه لا يزال مندفعاً وتطغى الانفعالية
والعاطفة على تقييمه الأمور، وعندما يستلم إدارة التحرير في المرحلة
الثانية عند الكبر يدرك أهمية أنه لا يجب على الصحافي بأن يعمل بشكل غريزي
عاطفي كونه عنصرا مؤثرا في القراء.
وتجسد الممثلة سوسن أرشيد شخصية فادية، وهي تمثل المرأة الشامية في
هذا العمل الذي يتحدث عن دمشق بين 1930 و1950، حيث كان للمرأة حينها رأي
مهم، وكانت تعبر عن وجهة نظرها بحرية واستقلالية.
وأعربت أرشيد عن سعادتها بمشاركتها بالعمل، بقولها "سعيدة بوقوفي أمام
كاميرا الفنان والمخرج أيمن زيدان، فهو على دراية تامة بما يجول في فكر
الممثل، والذي يحاول إخراج الأفضل من هذا الممثل، وبالتالي فإن العمل معه
ممتع جدًاً".
في الإطار ذاته، لفت الممثل جابر جوخدار "أؤدي شخصية وهيب حمدي، وهو
يمثل شريحة المثقفين الدمشقيين في مرحلة الاستقلال وما بعده، يـُنفى إلى
غويانا الفرنسية بسبب مقاومته سلطات الاحتلال الفرنسي آنذاك، مضيفاً أن
"الأمور تتصاعد ليصل إلى محنة السجن مرّة أخرى بعد الاستقلال على خلفية
نشاطه السياسي، وذلك بتهمةٍ ملفقة هي الاتجار بالآثار".
ولفت جوخدار أن "المميز في الشخصية التي يلعبها هي أنها تسلط الضوء
على الفئة المثقفة من الدمشقيين البسطاء المثقفين في مرحلة الاستقلال وما
بعده، هذه الشريحة التي غيبت مؤخراً عن الدراما السورية، كما يتناول العمل
العلاقة الراقية التي تربط "وهيب" بزوجته "فادية" والتي تختلف كلياً عن
الصورة النمطية عن علاقة الرجل بالمرأة التي تم تكريسها عبر مجموعةٍ من
المسلسلات السورية لاسيما ما يعرف بأعمال البيئة الشامية".
وقالت الفنانة السورية رغد مخلوف إنها تجسد دور البطولة النسائية في
العمل بشخصية (نورا) ،مبديةً تحفظها عن تفاصيل الدور من شدة التعلق
بالشخصية، واكتفت بالإشارة إلى إنها شخصية حساسة تستحق لقب (ليدي) بكل
معانيها وهي متزوجة من رجل أكبر منها بعشرين عاما ذي منصب وموقع اجتماعي
مهم تحقق من خلاله حلما معينا يكشف من خلال المسلسل، وتكون صديقة لإبطال
العمل من أمثال الفنانين (سلوم حداد وعامر علي) وهي سيدة صالونات ومجتمعات
تفتح بيتها للفعاليات الاجتماعية والثقافية المهمة.
وبيًن الكاتب والسيناريست السوري حسن م يوسف أن مسلسل "ملح الحياة "
يسعى إلى تقديم رؤية سياسية وتفاصيل واقعية موثّقة ، غير معروفة من قبل
المواطنين السوريين في مرحلة الأربعينات والخمسينات التي عاشتها سورية في
ظل الاحتلال الفرنسي ، منوّهاً بأن العمل لا يعالج الجانب السياسي
للاستعمار الفرنسي ، وإنما سيكون الاستعمار بخلفية أحداث العمل ، حيث ستتم
معالجة قضية الظلم والقهر الإنساني وكيف تُصاغ مصائر الناس، من خلال قصة
شخص يخرج من مكان عمله، ليجد نفسه متورّطا فجأة بمسألة كبيرة تأخذ وقتا
طويلا من حياته ، هذا وأشار يوسف إلى أن للمرأة نصيبا من خطوط هذا العمل
حيث سيتم تسليط الضوء على نساء مبادرات وطنيات، كان لهن حضورهن الإنساني
القوي، كما سيبرز الوجه الحقيقي للمرأة الدمشقية سواء أكانت شريكة الرجل أو
أخته أو أمه.
إيلاف في
16/07/2011
الدراما الخليجيّة… بمنأى عن التأجيل
كتب: أحمد عبد المحسن
إذا كانت الثورات في الوطن العربي أجّلت أعمالاً سواء على صعيد
الدراما أو الغناء، إلا أن الحركة الفنية في الخليج بقيت على حماستها
المعتادة وإن تأثر العاملون فيها، بطبيعة الحال، بما يحدث في الشارع
العربي. هنا لا بد من طرح علامات استفهام حول مدى تأثير الثورات على شكل
الدراما ومضمونها…
شوق
تابعت الفنانة الشابة شوق ما يحدث في أكثر من بلد عربي عبر الفضائيات،
لكنها لا تملك صورة كاملة عن تأثير الثورات على مستوى الفن عموماً، وترى أن
هذا السؤال يجيب عنه المؤلفون الذين يكتبون المسلسلات، «من المؤكد أن
يتأثروا إلى حدّ ما بما يحدث في الوطن العربي» .
تضيف شوق: «لا أعتقد أن الثورات أثرت على مستوى التوزيع والإنتاج وتصوير
المسلسلات، فثمة دراما مصرية وغيرها نابعة من بلاد الثورة ستُعرض في رمضان،
على رغم أنها قليلة بعد توقّف مسلسلات كثيرة بسبب الأحداث».
بدر محارب
يرى الكاتب المسرحي بدر محارب أن الثورات في بعض الدول العربية ما
زالت متأججة وتحركات الشعوب بهدف التغيير مستمرة وثمة انتفاضات وأحداث تجري
في الشارع العربي، لذا ما زال الحديث مبكراً حول تأثر الدراما الخليجية أو
العربية بالثورات العربية.
يقول محارب: «على رغم نجاح الثورة في مصر ضد النظام السابق وكذلك
الحال في تونس وتأثر الدراما العربية، خصوصاً المصرية، بما يحصل وإدراج ذلك
ضمن مشاهد وشخصيات، لكن الصورة لم تكتمل بعد ومن الأفضل الانتظار قبل
التطرّق إلى موضوع الثورات في الدراما».
يضيف محارب: «بعد الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت، وفي فترة
تحريرها ظهرت أعمال درامية ولكن بعد مدة قُيّمت بأنها طفولية، لذا لن يظهر
تأثير الثورات على الدراما العربية عموماً إلا بعد عشرة أعوام على الأقل
ليتمكّن الكاتب والمخرج من دراسة كاملة نموذجية لهذه الأعمال، وبالتالي
الدراما التي ستظهر في الوقت الراهن لن تكون ناضجة، بل ستحتاج الى فترة
زمنية طويلة ليستوعب المؤلفون الأمر ويدرسوا الظاهرة بتأنٍّ بعيداً عن
الانفعال» .
عبد العزيز الحشاش
يوضح الكاتب عبدالعزيز الحشاش أن الثورات قد تؤثر على الدراما عموماً
لكن الاتفاق على الأعمال الخليجية تمّ قبل وقوعها، بالتالي انطلق الإعداد
لها في وقت مبكر، لذا لم تتأثر الدراما الخليجية بشكل كبير بما يحصل في
الوطن العربي.
يضيف الحشاش: «مسلسل «الدخيلة»، مثلاً، بطولة الفنانة الكبيرة هدى
حسين (سيُعرض على شاشة رمضان) تمّ الإعداد له مسبقاً ولم يتأثر بالثورات
العربية مع أنني لم أكن قد انتهيت من كتابته عند اندلاعها. الأمر نفسه أكده
لي الزملاء أيضاً، إذ لم تتأثر أعمالهم إلا بنزر بسيط، لكن قد تتأثر
الدراما الخليجية مستقبلاً».
محمد دحام الشمري
يلاحظ المخرج محمد دحام الشمري ألا ردة فعل واضحة تجاه الثورات
العربية والتحركات الشعبية المطالبة بالتغيير، ربما يعدّ شهر رمضان المبارك
المحكّ ليبيّن مدى تأثير هذه الثورات على مستوى الدراما الخليجية.
يضيف الشمري: «لكل حدث كبير في الوطن العربي تأثير على الدراما وربما سيكون أكبر
في البلدان التي اندلعت فيها الثورة بخاصة في مصر وستظهر الدراما بمنطق
وبشكل مختلفين».
يعتقد الشمري أن الصورة لن تتّضح إلا بعد فترة من الزمن، أي بعد أن
يكون المؤلفون قد درسوا هذه الظاهرة واستوعبوا ما حدث ، لأن الدراما في
الأساس هي صورة لما يحدث في المجتمع.
الجريدة الكويتية في
16/07/2011
فينك: الكوميديا السعودية تجمع النجوم
العرب
ميدل ايست أونلاين/ جدة (السعودية)
مسلسل 'سيت كوم' سعودي رمضاني يتناول القضايا الاجتماعية
والسياسية في أنحاء العالم العربي في إطار فكاهي.
مسلسل تلفزيوني سعودي جديد يجري اعداده للعرض خلال شهر رمضان يتناول
القضايا الاجتماعية والسياسية في أنحاء لعالم العربي في اطار فكاهي.
مسلسل "فينك" من نوع سيت كوم حيث تتناول كل واحدة من حلقاته موضوعاً
مختلفاً.
وقالت الاعلامية السعودية روزانا اليامي رئيسة لجنة الاعلام بالمسلسل
"كنا بنفكر نقدم شيء خفيف. شيء يحبه الناس..خفيف..يكون فيه كوميديا
هادفة..ما يكون بس ضحك وتهريج. ففكرنا أن هذا الشيء لم يقدم. ولما بحثنا
وجدنا أن عندنا شيء مهم اسمه سيت كوم احنا لم نقدمه..غير موجود في الدراما
السعودية".
المسلسل سيعرض في 30 حلقة ويشارك فيه ممثلون من السعودية وسوريا ومصر
والاردن ولا يقتصر ما يتناوله على القضايا السعودية.
وقالت روزانا اليامي "كنا حابين أنه نركز أكثر أنه يكون فيه نجوم من
كل مكان..ليخدموا القضية السورية..القضية المصرية..القضية الاردنية..القضية
السعودية..يعني ما كنا جايين بس نركز على القضية السعودية. في كل مكان فيه
قضايا سواء سياسية..اجتماعية..رياضية".
ومن الممثلين الذين يشاركون في مسلسل "فينك" المصري طلعت زكريا الذي
وجهت اليه انتقادات في الآونة الاخيرة في أعقاب تعليقات أدلى بها عن
المحتجين في ميدان التحرير بالقاهرة حلال أحداث الثورة المصرية.
وقال زكريا عن المسلسل السعودي الذي يشارك فيه "الفن ما زلنا في الوطن
العربي بنعتبره أداة ترفيه. أنت لما تدخل بيتك وتفتح التلفزيون بتبقى عايز
ترفه عن نفسك. مش معقول قضايا السياسة بتطاردك في كل مكان. من حقك لما تقعد
قدام التلفزيون..تضحك..انك تشوف موضوع مختلف عن اللي انت بتشوفه في الحياة.
أنا ضد أن الفن يبقى كل مهمته أنه يبرز الاراء السياسية ويحرض على الثورات
وعلى التغيير. لا. هو ده دور من أدوار الفن لكن مش دائماً".
وشهدت السنوات الاخيرة انتاج العديد من الاعمال التلفزيونية من نوع
سيت كوم في الدول العربية ومنها مسلسل "طاش ما طاش" الفكاهي السعودي الذي
يحظى باقبال كبير من المشاهدين.
الممثلة الاردنية ميس حمدان التي أدت دور البطولة عام 2006 في فيلم
"كيف الحال" أول فيلم روائي سعودي تشارك أيضاً في مسلسل "فينك" الفكاهي.
وقالت ميس أثناء استراحة تخللت تصوير احدى حلقات المسلسل بمدينة جدة
"مسلسل فينك مسلسل من نوع السيت كوم. هو أول سيت كوم سعودي. يمكن فيه سيت
كوم كثيرة مصرية وسورية..يعني خارج السعودية. ولكن هذه أول مرة ينتج فيها
سيت كوم في السعودية فأنا تحمست للفكرة".
وذكر الممثل السعودي جميل العلي أن الجديد في مسلسل "فينك" هو أنه
يغوص في تفاصيل وجذور المشاكل الاجتماعية والاسرية التي تتناولها حلقاته.
وقال العلي "المشاكل الاجتماعية قدرنا ان احنا نتبحر فيها شوية وندخل
في تفاصيل المشاكل الاجتماعية والاسرية. مش بالضرورة أن المشكلة تكون أسرية
داخل المنزل..ممكن تكون مشكلة في الخارج بس تؤثر على الاسرة من الداخل.فهذا
التوسع هو الشيء الجديد اللي حصل. طبعاً معنا نجوم من السعوديين ومن العرب
ومن الخليج. كوكبة كبيرة جداً ولله الحمد وأتمنى ان شاء الله باذن الله
التوفيق للجميع".
ويخرج المسلسل المخرج السعودي فيصل يماني ومن المقرر عرضه على شاشة
القناة الاولى بالتلفزيون السعودي في حلقات يومية مدة كل منها 20 دقيقة.
ميدل إيست أنلاين في
17/07/2011 |