في عام 2002 تميّز مهرجان كان بوفدٍ هنديٍّ كبير جاء لدعم سينما بوليوود,
وبالإضافة لأول اختيارٍ رسميّ ـ خارج المُسابقة , للإنتاج البوليوودي
الأكثر تكلفةً (Devdas)
لمخرجه(Sanjay
Leela Bhansali)،
كانت الهند حاضرةً في ذلك العام من خلال عرض ثلاثة أفلام طويلة تكريماً
للسينمائيّ الراحل (Raj
Kapoor)،
بالإضافة لمُشاركة ثلاثة أفلامٍ قصيرة : واحدٌ في (المُسابقة)، وآخرٌ في
(قسم أفلام الطلبة)، وثالثٌ في (أسبوعيّ أفلام المخرجين).
في السابق, لم يصل الوفد الهنديّ أبداً لذاك العدد في (كان) مع مائة شخصية
تقريباً، من بينهم وزيرة الإعلام, والاتصالات (Sushma
Swaraj)،
والتي جاءت إلى (كان) بشكلٍ خاص للمُشاركة في ذاك التكريم بحضور عائلة
المخرج.
في تلك المُناسبة قالت الوزيرة :
(المنتجون الهنود راضون تماماً عن ارتياد الجمهور للأفلام في الهند، إذاً،
فهم لا يحتاجون أبداً للبحث عن تصدير أفلامهم إلى الخارج, ولكن، اليوم،
الهند جزءٌ من اقتصاد العولمة، ومن المنطقي بأن تنظر صناعة السينما إلى
الخارج، ولهذا الهدف، يبقى سوق الفيلم في (كان) المكان الأفضل، مع حصة
كاسحة من التوزيع المحلي، فإنّ السينما الوطنية في الهند في حالةٍ جيدة
جداً, فقط، 5% من السوق مشغولة بالسينمات الأجنبية، نحن لا نشعر أبداً
بأننا مهددون من الإنتاج الهوليوودي) .
وكانت (Hindija
Group)
واحدةٌ من بين الشركات التي جاءت إلى (كان), وهي مُمثلةٌ في كلّ قطاعات
الاتصالات بشكلٍ عام، والسينما بشكلٍ خاص، تمتلك واحدةً من أكبر الكتالوغات
في بوليوود، مع 3500 فيلم, وكانت تقترح دزينةً من الأفلام الجديدة التي
يمكن أن تعجب المُشترين الأجانب .
من جهةٍ أخرى، كانت تستعد لعقد اتفاقٍ مع شركةٍ إنكليزية لإصدار 250 فيلماً
في شرائط فيديو،..
تشرح (Nina
M. Mamnani)
المُلحقة الإعلامية للمجموعة :
(إذا كانت انكلترة، والولايات المتحدة أسواقاً خارجية حقيقية بسبب أهمية
الجالية الهندية التي تعيش فيها، فقد بدأت فرنسا بالاهتمام بـ(بوليوود)،
سوف يكون العرض التجاري لفيلم (Lagaan)
لمخرجه(Ashutosh
Gowariker)
بمثابة تجربة، لقد جئنا إلى (كان) أيضاً بهدف اللقاء مع شركاء أجانب
للاتفاق حول فيلمٍ ذي توجهٍ عالميّ أنجزه أحد كتاب سيناريو ستيفين سبيلبيرغ)(1).
الصيف الهنديّ
ووُفق موسوعة(Wikipedia)
الإلكترونية, فإنّ (الصيف الهنديّ), أو(صيف الهنود سكان أمريكا الأصليين)
هو تعبيرٌ من أصلٍ أمريكي, وكنديّ, يشير إلى فترةٍ زمنية مُشمسة بعد
البدايات الأولى لبرد الخريف, وقبل حلول فصل الشتاء, وتحدث خلال شهر
أكتوبر, أو بدايات نوفمبر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية, وخلال أبريل,
أو بدايات مايو في النصف الجنوبيّ منها.
المُبرمجة السينمائية الفرنسية(Martine
Armand)
التي عملت مع المخرجيّن (Shaji
Karun),
و(Satyajit
Ray),
تخيّرت هذا التعبير, وأطلقته على أهمّ تظاهرة فرنسية مُخصصة لسينما(ت) شبه
القارة الهندية, والتي تنعقد سنوياً في المتحف الوطني للفنون الأسيوية (Guimet)
بباريس خلال الفترة من بداية سبتمبر, وحتى بداية نوفمبر.
كانت الدورة الأولى في عام 2004 تمهيدية, واقتصرت على عرض 11 فيلماً تُعتبر
علاماتٍ متألقة منحت المتفرج فرصة التعرف على ثراء السينما(ت) الهندية
ماضياً, وحاضراً, شمالاً, وجنوباً, شرقاً, وغرباً.
الدورة الثانية في عام 2005 نقلت المتفرج إلى البنغال الغربية ( إحدى
الولايات الهندية, وتقع في شمال شرق الهند, وعاصمتها كالكوتا), كما احتفت
بمرور 50 عاماً على تاريخ إنتاج (Pather
Panchali)/1955
لمُخرجه (Satyajit
Ray),
هذا الفيلم الذي اعتبر بدون جدال تحولاً في تاريخ السينما الهندية, كما
تضمنت التظاهرة وقتذاك 12 فيلماً كانت نماذج متقاطعة من السينما الناطقة
باللغة البنغالية لبعض مخرجيها البارزين :
(Riturpano
Ghosh),(
Ritwik Ghatak),
(Mrinal
Sen),
و(Aparna
Sen),..
وكانت مناسبة أيضاً للتعرّف على الممثلين الكبار في تلك السينما :
(Soumitra
Chatterjee),
(
Uttam Kumar),
(Robi
Ghosh),
(Anil
Chatterje),
(Madhabi
Mukherjee),
(
Mamata Sankar),
وبالطبع بدون نسيان (Sharmila
Tagore)
التي كانت بداياتها في عام 1959مع (Apur
Sansar)
لمُخرجه(Satyajit
Ray).
الدورة الثالثة في عام 2006 اقترحت تيمةً تحت عنوان (هنديّ القلب), وعرضت
أفلاما لمخرجين, ومخرجات يعيشون خارج بلادهم مثل : (Mira
Nair)
التي تعيش في الولايات المتحدة, و(G.
Chadha)
التي تعيش في إنكلترة,..
كما خصصت تكريماً مزدوجاً للمخرج, والمُنتج (Ismail
Merchant)
الذي توفيّ في عام 2005, وصديقه, وشريكه المخرج الفرنسي ـ الأمريكي(James
Ivory)
الذي تعاون معه خلال 45 عاماً.
الدورة الرابعة في عام 2007 احتفلت بمناسبة الذكرى الستين لاستقلال الهند
(1947), وتخيرت مشواراً سينمائياً من خلال 19 فيلماً, وكانت البرمجة
تاريخية, وروائية بالآن ذاته, ونقلت المتفرج من الهند المُستعمرة مع فيلم (The
Rising: Ballad of Mangal Pandey)/2005
لمخرجه(Ketan
Mehta),
وحتى الهند المُستقلة في فيلم(Gandhi)/1982
لمخرجه البريطاني(Richard
Attenborough)
.
الصيف الهندي 2008
نجوم السينما الهندية
في الدورة الخامسة لتظاهرة (الصيف الهنديّ), والتي بدأت في 8 سبتمبر,
وتستمر حتى 5 نوفمبر 2008, تخيّرت (Martine
Armand)
بأن تتمحور حول النجوم, والذين لا يمكن أن تتواجد السينما الهندية بدونهم,
وخلال تاريخها تمتع هؤلاء بأهميةٍ مُعتبرة, وأصبحوا من المعبودين في بلدٍ
تتموقع صناعتها السينمائية في الصف الأول عالمياً.
وتقترح البرمجة الحالية اكتشاف جوانبها المُتنوعة من خلال 23 فيلماً,
ويعتبر فيلم الافتتاح (Guide)
بمثابة تكريم للممثل(Dev
Anand),
وسوف تتطرق التظاهرة للأعمال الجديدة الناجحة ل(Yash
Chopra),
و(Karan
Johar),...ومن
ثم تعود إلى العصر الذهبي للسينما الهندية فترة الخمسينيّات مع (Shree
420),
(Awaara),
و(Mr
and Mrs 55),
..
وسوف تسمح للمُتابع باسترجاع ذكرياته عن النجوم الكبار في السينما الهندية
الذين لم ينساهم التاريخ, ولا العاشق الشغوف :
(Waheeda
Rehman),
(Nargis),(
Meena Kumari),(
Madhubala),
...
كما سوف يبتهج بالمُتألقين دائماً :
(Shabana
Azmi),(Aishwarya
Rai),
(Madhuri
Dixit),
(Kajol),
(Amitabh
Bachchan),
(Shah
Rukh Khan),
(Hrithik
Roshan),...
قائمة الأفلام المعروضة في الدورة الخامسة لتظاهرة الصيف الهندي 2008(2):
-
(Andaz)
إخراج(Mehboob Khan)/1949
-
(Awaara)
إخراج(Raj Kapoor)/1951(فيلم
الختام)
-
(Aan)
إخراج(Mehboob Khan)/1952
-
(Mr
and Mrs 55)
إخراج(Guru Dutt)/1955
-
(Shree
420)
إخراج(Raj Kapoor)/1955
-
(Jagte
Raho)
إخراج(Amit Mitra / Sombhu Mitra)/1956
-
(Pyaasa)
إخراج(Guru Dutt)/1957
-
(Kaagaz
Ke Phool)
إخراج(Guru Dutt)/1959
-
(Chaudhvin
Ka Chand)
إخراج(Mohammed Sadiq)/1960
-
(Sahib,
Bibi aur Ghulam)
إخراج(Abrar Alvi)1962
-
Guide))
إخراج (Vijay Anand
) /1965(فيلم الافتتاح).
-
(Bombay
Talkie)
إخراج(James Ivory)/1970
-
(Pakeezah)
إخراج(Kamal Amrohi)/1972
-
(Bobby)
إخراج(Raj Kapoor)/1973
-
(Sholay)
إخراج(Ramesh Sippy)/1975
-
(Bhumika)
إخراج(Shyam Benegal)/1977
-
(Maya Memsaab)
إخراج
Ketan Mehta))/
1992
-
(Fire)
إخراج(Deepa
Mehta)/1996
-
(Dil
Se)إخراج
(Mani Ratnam)/
1998
-
(Kabhi
Khushi Kabhie Gham) إخراج (Karan Johar)/
2001
-
(Devdas)
إخراج
/( Sanjay Leela Bhansali)2002
-
(Veer-Zaara)
إخراج
(Yash Chopra)/2004
-
(Raincoat)
إخراج (Rituparno
Ghosh)/2004
هوامش :
ـ (1) عن تقريرٍ كتبته الصحفية الفرنسية (Sarah
Drouhaud)
في النشرة اليومية لمجلة (الفيلم الفرنسي) خلال دورة مهرجان كان لعام 2002.
ـ (2) معظم الأفلام المُشار إليها أعلاه متوفرة في أقراص د ف د, ويمكن
الحصول عليها من المحلات المُتخصصة في جميع أنحاء العالم, أو شرائها عن
طريق الأنترنت.
ـ العنوان الإلكتروني للمتحف الوطني للفنون الأسيوية في باريس
http://www.guimet.fr
سينماتك في 4
سبتمبر 2008
|