كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

عن نور الشريف

العرب/ أمير العمري*

عن رحيل

هرم العطاء

نور الشريف

   
 
 
 
 

لا شك أن نور الشريف سيبقى في ذاكرة عشاق السينما في العالم العربي طويلا، تماما كما ظلت ذاكرة عبدالحليم حافظ باقية في عالم الغناء.

لم يكن نور الشريف الذي رحل عن عالمنا مؤخرا، مجرد ممثل عبر حياتنا رغم تألقه الكبير في السينما والمسرح والتلفزيون على مدار ما يقرب من خمسين عاما، فقد كان نموذجا لأحد نجوم -الطبقة الوسطى المصرية- التي كانت، أي قبل أن تتهاوى بفعل ما تعرضت له من ضربات قاسية، أدّت إلى هجرة الملايين من أبنائها للعمل في الخارج، وانعكاسات تلك “الهجرة”على الحالة الاجتماعية.

وكما استطاع نور الشريف أن يعبر عن طموح شباب الطبقة الوسطى في مسلسل “القاهرة والناس″ (1967)، استطاع في ما بعد أن يعبر أيضا عن سقوط تلك الطبقة واغترابها في أكثر من فيلم لعل أشهرها “سواق الأتوبيس″ لعاطف الطيب، ثم “سكة سفر” لبشير الديك.

نور الشريف الذي تألق في المسرح والسينما والتلفزيون، لم يكن مجرد ممثل محترف، يجيد الصنعة، بل كان أساسا، هاويا عظيما لفن التمثيل، وعندما كان يتحدث عن أدواره، كان يبدو مثل العاشق المتيم الذي يتطلع إلى أن يبذل أقصى ما لديه لكي يجيد ويتألق.

وكانت روح الهواية هي التي جعلته يصعد ويصل إلى أعلى مراحل النجومية، لكنه ظل نموذجا للممثل- النجم، فنجومية نور الشريف نبعت من علاقته المباشرة بالناس، بقدرته على تجسيد كل الشخصيات “الشعبية” التي تجسد معاناة البسطاء.

وكما نجح في أداء شخصية الطالب، نجح في تجسيد شخصيات الصعيدي والفلاح والسائق والموظف والتاجر، الحالم والمتمرد والرجعي والمتطلع. وليس من الممكن مثلا أن ننسى دوره في فيلم “قلب الليل” عن رواية نجيب محفوظ، الذي جسد فيه شخصية ابن الطبقة الوسطى في طور السقوط، الذي يضل في متاهات الفكر الأيديولوجي، يخرج من مأزق لكي يسقط في مأزق آخر.

لعب نور الشريف أيضا دورا بارزا في حركة السينما الجديدة في مصر التي ظهرت في أواخر الستينات، فهو بطل فيلمين من أهم أفلام السينما الجديدة هما “زوجتي والكلب” (1970) و”الخوف” (1972) للمخرج الراحل سعيد مرزوق، كما قام ببطولة فيلم “ضربة شمس” أول أفلام محمد خان، ثم “الصعاليك” أول أفلام داود عبدالسيد، و”أهل القمة” لعلي بدرخان، و”العار” لعلي عبدالخالق.

وكان القاسم المشترك في الكثير من أفلام السينمائيين الشباب الذين كانوا يتطلعون إلى تأسيس سينما جديدة مختلفة، وكان يواصل أيضا العمل في الأفلام الشعبية أمام العمالقة مثل دوره في “قطة على نار” أمام فريد شوقي، و”الكرنك” أمام كمال الشناوي، و”السكرية” أمام يحيى شاهين.

لم تكن أهم أفلام نور الشريف هي أفلام الاحتجاج السياسي الاجتماعي الميلودرامية المباشرة، بل تلك التي تتعامل مع البعد الفلسفي، والتي تخفي أكثر مما تكشف، وتحمل أبعادا مركبة وتلقي بظلال أبعد من الواقعي، طارحة تساؤلات وجودية كما في “الشيطان يعظ” و”قلب الليل” و”البحث عن سيد مرزوق”.

وكان نور الشريف يجد نفسه أكثر في مثل هذه الأفلام، فقد كان نموذجا للممثل المثقف الذي يضفي على الدور من ذاته، يتماهى معه ويمنحه من ثقافته ومن فهمه الخاص له، ولذلك برز أكثر في الأدوار المركبة.

وقد ترك وراءه تراثا هائلا من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي أثارت الكثير من الجدل في الشارع العربي.

لقد امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات تفيض بالحب وتطفر بمشاعر الحزن والأسى لوفاة نور الشريف، على نحو لم يسبق أن رأيناه من قبل، وهو ما يعني أن صورة ذلك الإنسان النبيل والفنان العظيم، استقرت في قلوب الملايين وستبقى ما بقيت أعماله الفنية التي تركها لنا.

ولا شك أن نور الشريف سيبقى في ذاكرة عشاق السينما في العالم العربي طويلا، تماما كما ظلت ذاكرة عبدالحليم حافظ باقية في عالم الغناء.. ليرحمه الله رحمة واسعة ويغفر له ويتولاه.

*كاتب وناقد سينمائي من مصر

العرب اللندنية في

19.08.2015

 
 

«العالمية».. بريق كاذب يخسره النجم بين أهله

مارلين سلوم

«نجم عالمي»، ماذا يعني هذا اللقب الذي يسعى كثير من الممثلين للحصول عليه، بل ينشغل به بعضهم إلى حد الهوس، وكأنه هو الإثبات الحقيقي على نجاحهم؟ العالمية كيف تكون؟ وهل في الوصول إلى خارج حدود الوطن، والأمة، والمنطقة، أي إلى كل الناطقين بغير العربية هي شهرة واسعة النطاق، وبالضرورة لتحقيق الشهرة والسيرة الفنية المتوجة بنجاح مبهر؟

الوصول إلى هوليوود، ومن بعدها السينما الأوروبية، حلم يراود أهل الفن من مخرجين وممثلين وبعض المؤلفين. يشعر الممثلون بشيء من الفخر إن وقعت عين مخرج غربي عليهم وأخذهم إلى بلاد العم سام أو حتى إلى أي بلد غربي ليشاركوا في فيلم مع نجوم معروفين. هذا الحلم تحقق بسرعة كبيرة للنجم عمر الشريف، فخطفه المخرج البريطاني دايفيد لين مبكراً من السينما المصرية في أوائل الستينات، وكان الشريف في أوج نجوميته عربياً. لكن الحظ لم يحالف غيره من الفنانين العرب، ولم يتمكن أي ممثل بعده من الوصول إلى شهرة عمر الشريف في الخارج. فهل كان هذا النجم فذاً إلى درجة العبقرية في التمثيل ولا أحد يوازيه عربياً؟

لا شك أن للشريف «كاريزما» خاصة وجاذبية استطاعت أن تلفت الأنظار وتأسر قلوب النساء، فرأى في ملامحه المخرجون العالميون سحر الشرق الذي يفتقدونه، والشاب الأنيق اللبق المتعلّم القادر على التحدث بأكثر من لغة لا سيما الإنجليزية والفرنسية بطلاقة وكأنه مولود في بلاد الغرب. لكن هذا النجم لم يكن عبقرياً في التمثيل، وإذا قارنت بينه وبين محمود المليجي مثلاً، تجد أن هذا الأخير يحمل من الموهبة والاجتهاد في الأداء وتطوير الشخصية و«أنسنتها» إلى أبعد الحدود، ما يفوق بأشواط أداء وموهبة عمر الشريف. وحين نتحدث عن محمود المليجي المبدع، لا بد أن نتذكر نور الشريف الذي يشبه كثيراً المليجي ويحمل مواصفات «العبقرية» في تطوير الشخصية.

الكلام هنا لا يأتي من باب المقارنة بين ممثل وآخر، فلكل نجم مهاراته وأسلوبه في التمثيل، وإنما المقصود هو مفهومنا لكلمة يتشدق بها بعض أهل الفن لمجرد وقوفهم مرة أو مرتين على السجادة الحمراء في مهرجان «كان»، ويوهمون الجمهور بأنهم وصلوا إلى قمة النجاح ولا نقول الشهرة لأن هذه أصبحت سهلة وبإمكان أي إنسان أن يصبح مشهوراً لمجرد انتشار صوره واسمه خصوصاً في زمن وسائل التواصل الاجتماعي.

العالمية ليست «نيشان» يعلقه فنان على صدره ليتباهى به. ولا هي لحظة سينمائية عابرة أو لقطة مع فنانين من مختلف أنحاء العالم. هي أن يكون الممثل ناجحاً وكل أهل بلده والبلدان المجاورة، وكل الناطقين بلغته المنتشرين حول العالم يحبونه وينتظرونه ويضعونه في خانة «النجوم» الحقيقيين. نجومنا عالميون في عيوننا، ونور الشريف كان عالمياً بامتياز، فبيننا وبينه رفقة عمر وسنين من الأحلام والضحكات والدموع.. بيننا وبينه مواعيد كثيرة التقينا فيها في صالات السينما، وعلى خشبة المسرح، وجاء يزورنا في بيوتنا.

بيننا وبين نور الشريف صور لا تمحوها الذاكرة وأسماء نحب أن نناديه بها: الحاج متولي، حاتم زهران، يحيى شكري مراد، ابن رشد، هارون الرشيد، عمر بن عبد العزيز.. وغيرها الكثير. كنا نسعد كلما نال جائزة، لأنه يستحقها ولأنها تعبر عن تقدير الجمهور قبل النقاد له.

من قال إن نور الشريف ليس عالمياً؟ «صائد الجوائز» الذي حصد 50 جائزة خلال رحلته الفنية، لم يترك لوناً إلا وقدمه، ولم يسافر إلى أي بلد فيه جالية عربية إلا ووجد الترحيب واستقبله الناس بالتصفيق وعبارات الحب والتقدير. هو حدوتة مصرية حكت التاريخ والحاضر. هو المغامر الذي أنتج للسينما أجمل الأفلام، وجازف بالوقوف خلف الكاميرا وأمامها في وقت واحد فكان الممثل والمخرج، الأستاذ والتلميذ.

أي شرط من شروط «العالمية» كان ينقص نور الشريف ليكون مثل عمر الشريف؟ «الحظ»، أي أن يأتي من يأخذه من مصر إلى هوليوود ليمثل بضعة أفلام، فهل سيصل عندها إلى قمة المجد؟ طبعاً لا، فابن النيل تربع على عرش التمثيل مراراً لأنه وجد بين أهله ومحبيه كل التقدير، وكل الحب، وهذه أهم شروط النجاح. هو نفسه، نور الشريف كان يتميز بحبه الشديد لزملائه الفنانين، ولا يخشى أن يعطي كل ذي حق حقه. كان يصفق لهم، ويثني على أدائهم وهم يشاركونه العمل على الخشبة أو في الاستوديو. وصف سوسن بدر بأنها «ممثلة عالمية»، واعتبر ماجد المصري «أحد المبدعين».. وكثيراً ما أعطى الراحل أحمد زكي علامة 10 على 10.. لم يكن أنانياً بحبه للفن وللأضواء، بل أكثر من ذلك، قدم اسم الشاب أحمد عز على اسمه في فيلم «مسجون ترانزيت».

ألم يكن أحمد زكي «عالمياً» في عيوننا؟ ألم تجد السينما المصرية بكثير من المبدعين من وزن زكي رستم وحسين رياض ويوسف وهبي وغيرهم.. كفاءات على درجة عالية من التميز والإبداع في الأداء ويمكنهم منافسة أبرز مشاهير السينما العالمية؟ ألم يكن لدينا من المخرجين أيضاً من هم على مستوى العالمية بالفعل مثل يوسف شاهين؟

عمر الشريف عاد إلى بلده مصر ليختم رحلته مع الحياة بين أهله. ورغم جماهيريته حول العالم، إلا أنه لم يكن في عيون المصريين والعرب «النجم الأهم»، فلا شك أن شعبية عادل إمام أكبر، ولا شك أن وجود يحيى الفخراني في أي مسلسل يجذب الجمهور إليه أكثر. أما بين عمر ونور الشريف، فزمن الرحيل لا يتجاوز شهراً واحداً، حزنت القلوب على رحيل الأول، لكنها بكت وبكى كل أهل الفن يوم غاب «نور الفن»، أحسوا أنهم فقدوا أباً وأخاً وابناً. كم أميّ أسعده نور الشريف، وكم عامل بسيط رأى فيه مرآة لأحواله في «لن أعيش في جلباب أبي»؟ كم شاب تأثر بأداء هذا النجم واعتبره النموذج المثالي، فدرس التمثيل وتعلم ليكون مثله؟ كم شاب وفتاة تتلمذوا على يدي «الأستاذ» واستفادوا من نصائحه؟ كم فرصة أعطى للشباب ليبرزوا على الشاشة ولم يبخل بتقديمهم في أدوار مهمة وفي أعمال يتحمل هو بنفسه مسؤولية نجاحها أو فشلها؟ كم أفاد الفن في بلده خلال تلك السنوات الطويلة من عمره الفني، حين اختار نور الشريف أن يكون رجلاً مؤثراً، يلعب دوراً في محاورة عقل المشاهد، وتوعية الفكر وتثقيف الناس وتحميل أعماله رسائل سياسية ووطنية وإنسانية؟ كان رجلاً عاماً، لعب دوراً في بلده ومجتمعه وفي تطوير الفن، فهل تعنيه أو تعنينا بعد ألقاب «العالمية» بمفهوم الاغتراب؟ 

من يشغل باله كثيراً بنيل لقب «نجم عالمي» يخسر رصيده بين أهله. قد يكسب نظرة من العالم لبعض الوقت، لكنه يخسر عيون محبيه وحضن أهله طوال الوقت. ومن يفهم المعنى الحقيقي للعالمية، يدرك أنها النجاح القوي في الداخل، والحب الكبير والتميز حتى وهو واقف على القمة، لا في الاغتراب والهجرة بعيداً عن عيون المحبين و«أولاد البلد».

الخليج الإماراتية في

19.08.2015

 
 

نور الشريف.. الممثل الجاهز دائماً

شريف صالح

استفاد محمد جابر عبد الله ذو الأصول الصعيدية من ولادته في السيدة زينب الحي الشعبي العريق، فاختزن عشرات الأصوات والشخصيات التي لا تُنسى. مثلما استفاد نجيب محفوظ من حياته على بعد خطوات قليلة منه في حي الحسين فاستلهم واعتصر العشرات من نماذجه الإنسانية.

كان جاهزًا بالميلاد والنشأة كي يرتدي قناع أية شخصية حتى من قبل أن يلتحق بمعهد الفنون المسرحية ويتخرج فيه عام 1967 الأول على دفعته.. وقبل أن يُطلق عليه اسم نور الشريف تيمنًا بلقب وحظ عمر الشريف.

هذه الخبرة بالنماذج الإنسانية وتعقيداتها لا توفرها بيئة الريف ولا الصعيد ولا الأحياء الراقية، بل متاحة فقط في أحياء المدينة التي تضرب بجذورها عبر مئات السنين ويلتقي في شوارعها الباشوات والعمال والدروايش والفتوات وأصحاب النزوات.

في ساحات الحي الشعبي اكتشف نور الشريف (أبريل 1946 ـ أغسطس 2015) أيضًا براعة قدميه في اللعب بالكرة والتحق بأشبال نادي الزمالك وإن لم يصل إلى عتبة الاحتراف الكروي إلا فيما بعد، عبر شخصية شحاتة أبو كف. في غريب في بيتي.. على الشاشة وليس في أرض الملعب.

هذا الشاب الطموح الباحث عن فرصة لموهبته ولو باستخدام قدميه، سيكون على موعد مع تحطيم الأرقام القياسية التي لم يُبذل جهدا في إحصائها حتى اليوم.

هناك كثيرون من أبناء جيله مثل عادل إمام وصلاح السعدني، ولدوا أيضًا في الأحياء الشعبية واختزنوا مثله عشرات النماذج. فما الذي يمايز تجربته عنهم؟

أول علامات التمايز تلك الدودة التي تأكل روحه كي يتفوق على ذاته، اجتهاد الطالب الذي تخرج أول دفعته واستمر يعمل بروح من يقف أمام لجنة من وحوش التمثيل. فهو لا يريد أن يذوي اسمه أو يُسجن في قالب بعينه. لا يريد أن تقضي عليه وسامته ولا أن يستسلم لمضاربات شباك التذاكر.. يظل يبحث بإبرة عن نص يفجر موهبته كما لم تنفجر من قبل.. ولا يتردد في المغامرة مع مخرجين طموحين لا يعرفهم أحد.. ومعظمهم كتب لهم بنفسه شهادات ميلادهم مثل: محمد راضي، محمد خان، عاطف الطيب، سمير سيف، محمد النجار ولعل آخرهم أمير رمسيس.

ولو أعدنا تقييم واختيار الأفلام الجيدة ـ وحتى المسلسلات المهمة ـ خلال آخر خمسين عامًا، سيكون اسم نور الشريف قاسمًا مشتركًا فيها، وصاحب الرقم القياسي بين أبناء جيله، وحتى الأجيال التي سبقته، ويكفي فقط أن نتذكر أعمالًا مثل: الحاجز، نادية، بئر الحرمان، زوجتي والكلب، الخوف، كلمة شرف، الرغبة والضياع، دمي ودموعي وابتساماتي، أبناء الصمت، الحفيد، الكرنك، دائرة الانتقام، قطة على نار، وضاع العمر يا ولدي، ضربة شمس، حبيبي دائما، الحب وحده لا يكفي، الغيرة القاتلة، سواق الأتوبيس، حدوتة مصرية، الطاووس، العار، آخر الرجال المحترمين، عصفور من الشرق، وصمة عار، الهروب من الخانكة، جري الوحوش، زمن حاتم زهران، قلب الليل، البحث عن سيد مرزوق، ناجي العلي، الحقونا، ليلة ساخنة، المصير، أيام الغضب، دم الغزال، عمارة يعقوبيان، وأخيرا بتوقيت القاهرة.

كمًا وكيفًا هو ممثل صاحب رقم قياسي يزيد عن 230 عمل فني، وهو لا يتفوق فقط في عدد أعماله الجيدة والممتازة، بل يتفوق أيضًا في جديته واجتهاده حتى في الأفلام تجارية الطابع، نراه يتعامل معها بإخلاص. ولا نبالغ إذا قلنا إنه كان ينتحر بأداء هذا العدد اللانهائي من النماذج وتقديم كل هذه الأعمال في حوالي 48 سنة بينما غيره لن يقدمها ولو في مائة عام.

لا يوجد ممثل في تاريخ السينما العربية تعاون مع هذا الكم الهائل من المخرجين، ولا قدم هذا الكم الهائل من الشخصيات الدرامية، لا يعجزه أن يكون عمر بن عبد العزيز بلغة عربية فصحى، مثلما لا يعجزه أن يتفوق على نجوم الضحك في غريب في بيتي مقدمًا درسًا في كوميديا الموقف وليس كوميديا النكتة والأفيه اللفظي.

الطموح الانتحاري لنور الشريف الذي حلم بتقديم شخصية الإمام الحسين حتى لو اعتزل بعدها، أوقعه في عبودية العمل، وعبودية التدخين، وكان في ذلك نقيضًا لمن تسمى باسمه، لعمر الشريف نفسه الذي آثر أن يعيش الحياة طولًا وعرضًا ويتعامل مع التمثيل كهواية أو حالة مزاجية.

نور أبعد ما يكون عن المزاجية فهو يقف مستعدًا: أنا جاهز.. وربما لو اتصل به مخرج لإنقاذ موقف لن يتردد في حفظ الدور في ساعة زمن. يتعامل مع التمثيل كحرفة وصنعة ودور وظيفي وتراكم خبرة.

قد لا تكون هذه الحالة في صالحه طوال الوقت، فيبدو أحيانا وكأنه ليس في الفورمة أو يؤدي أداء آليًا وخارجيًا لا يلمس الروح، أقرب إلى الكليشيه والنمطي، لكنه بارع في تمويه ذلك، لأنه يملك ذاكرة مثقلة بمخزونها من الكاراكترات، وروح أستاذ المسرح المتفوق الذي يعلم أن لكل شخصية مفرداتها وأدواتها ـ عدة الشغل الخاصة بها ـ لذلك نلاحظ مثلًا أن أحمد زكي نادرًا ما يتنكر، على عكس نور المولع بالتنكر والشوارب واللحى والبواريك والطواقي والجلابيب والموتوسيكلات والعصي والعاهات والإصابات. وكل ما يساعده في تعريف الشخصية من الخارج. هذا التحضير الخارجي يكون بوابة الولوج إلى الدور ومعايشته شيئًا فشيئًا إلى أن تنفجر موهبته من داخل الشخصية ذاتها.

فلا مقارنة ما بين الطبيب الشاب إبراهيم في حبيبي دائمًا وإسماعيل الثوري في الكرنك والأسطى حسن في سواق الأتوبيس.. ولا بين الحاج متولي في مسلسله المعروف والدالي وأحمد بن شبيب في مارد الجبل وأديب طه حسين. لأن نور يعرف تمامًا الأدوات المطلوبة التي تجعل الشخصية لا تشبه غيرها. يعلم كيف يتفوق وينال درجة الامتياز بغض النظر عن مزاجه أو إحساسه الداخلي بالشخصية.

هو ممثل مثقف بالمعنى العميق للكلمة، وحرفي، ولا ننسى أن براعته في كرة القدم علمته كيف يصوب على الهدف من أقصر طريق، وهي البراعة التي كشفت عن جسد ذكي على الشاشة يعرف كيف يدخل ويخرج من كل شخصية، وكيف يحتفظ بلياقته بشكل صحيح بمرور الزمن، زاد الوزن قليلًا، وغلبته الشيخوخة وأمراضها في آخر أعماله، لكن جسده ظل مطاوعًا له لم يحدث له أي تحول دراماتيكي، فكان بمثابة مشجب مرن وذكي لارتداء أي قناع.

ولعل من أهم مزايا هذا الجسد تلك النباهة في عينيه، فنور الشريف يملك عينين ليستا رائعتين بمقياس الوسامة، لكن فيهما طاقة تعبيرية هائلة.. وربما عبقريته كلها تكمن في قدرة عينيه فهما تعكسان بالبراعة ذاتها الضعف والحنان والذكاء والمكر والخوف والغضب والانفجار.. ويبدو منصتًا للعالم كله بعينيه أكثر من أذنيه.. وربما يكشف هذا جزئيًا عن سر ولعه بالإخراج أيضًا.

وملامح وجهه عمومًا لا تحمل تلك الوسامة الطاغية على طريقة حسين فهمي، ولا خشونة ورجولة ملامح يحيى شاهين، وليست أيضًا حبيسة سمرتها الأفريقية مثل أحمد زكي. ملامحه حالة بينية بامتياز ما بين الولدنة والرجولة، الرقة والخشونة، أقرب إلى لوحة خامة بيضاء قابلة لكل أنواع الأقنعة والماكياج والإكسسوارات.

تلك الملامح كانت ميزتها الطاغية أنها أقرب إلى العادية وكأنها تقرير صلاحية تلقائي لأداء أي شخصية، ما ضاعف قابليته لأداء وإتقان أي قالب، وجعل أي مخرج لا يشعر بالحيرة عند إسناد أي دور إليه

كما ان طبقة صوته الخفيضة لا تفقد خصوصيتها وملامحها مهما كان هامسًا.. ومن هذه الطبقة كان قادرًا على أن يفيض بالحنان في أفلامه الرومانسية.. وأن يرفع صوته منفجرًا غاضبًا لو لزم الأمر. قد تبدو المسألة سهلة ما بين خفض الصوت ورفعه، لكن ممثلين لا حصر لهم يسقطون في امتحان الصوت، فيفقدون السيطرة على الشخصية وانفعالاتها، أو لا تستمر طبقة صوتهم بالكفاءة ذاتها. ولا ينفصل وعي نور الحاد بمهنته، وبطبيعة الشخصيات التي يجسدها، عن وعيه بالقضايا العامة، وهو وعي عبر عن التزام جاد بقضايا بلده ومجتمعه وعرضه لأزمات خطيرة كما حدث مع فيلمه ناجي العلي. كما كان حريصًا على ألا يركب قطار المزايدات والترفع عن سيرك البهلوانات لضمان بقائه في الصف الأول وهي المكانة التي احتلها بذراعه

ومن آرائه في السياسة والثقافة والآداب، تكونت له صورة محترمة انتشلته من أزمات كثيرة ربما آخرها أزمة طلاقه من رفيقة دربه بوسي وما قيل عن علاقة ربطته مع ممثلة شابة.

بهذا الاحترام للذات، والمهنة، وذلك الطموح الانتحاري، أصبح صاحب رقم قياسي أيضًا في الحصول على الجوائز، وعلى شهادات تقدير من عشرات المخرجين الذين عملوا معه، لأنهم يدركون صعوبة الحصول على ممثل مثقف، محترم، وجاهز دائمًا لأي دور.

لا أظن أن مسيرة نور الشريف حازت التقييم المستحق، لكن لو عدنا إلى مصادفة بداياته عام 1966 على أعتاب النكسة ولحظة إطلاقه فنيًا على يد المخرج المسرحي الكبير سعد أردش في مسرحية الشوارع الخلفية وإلى لحظته الأخيرة بتوقيت القاهرة يمكننا القول إن أدوار نور في مجملها كانت التعبير الأمثل عن نكسة يونيو وما تلاها من تحولات.. كان صوت الهزيمة والمقاومة في الوقت نفسه.. ويكفي أن نراجع أرشيفه مع عاطف الطيب تحديدًا لأنه الأرشيف الأكثر تعبيرًا عن شخصيته الحقيقية والدرامية في آن. ومن المؤكد أننا حتى لو أسقطنا نصف أعماله السينمائية والتلفزيونية والمسرحية بزعم الضعف والتجارية، سيبقى منجزه فريدًا وضخمًا ومؤثرًا في ملايين البشر عبر أجيال وأجيال

وليس مصادفة أن يكون أول دور سينمائي له هو كمال عبد الجواد في فيلم قصر الشوق المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ.. والشخصية ذاتها أكثر شخصيات محفوظ شبهًا به وتعبيرًا عنه.

وليس مصادفة أن يجد ابن حي السيدة زينب نفسه في نصوص ابن حي الحسين مرات ومرات في أعمال كثيرة نذكر منها: السراب، السكرية، أهل القمة، الشيطان يعظ، والسيرة العاشورية. فهو أيضًا صاحب رقم قياسي في تجسيد نصوص محفوظ.

ولو تعمقنا أكثر لاكتشفنا مدى تشابه الشخصيتين في الميلاد والنشأة، وأيضًا في الاجتهاد والدأب، وإنجاز أعمال هائلة ومتنوعة كمًا وكيفًا، وأرقام قياسية يصعب تحطيمها. وربما لم تعبر عن تحولات المجتمع المصري طيلة القرن العشرين، مثل بيبلوغرافيا محفوظ وفيلموغرافيا نور الشريف.

فهو لم يجسد فقط نماذج محفوظ على الشاشة بل هو نفسه نموذج آخر لمحفوظ، في دأبه وعصاميته واجتهاده وضخامة منجزه.

النهار الكويتية في

20.08.2015

 
 

فجر يوم جديد : {كتيبة نور}!

كتب الخبرمجدي الطيب

كنا نجلس على شاطئ النيل في انتظار «أوردر» المخرج داود عبد السيد إيذاناً بتصوير مشهد القارب النيلي في فيلم «البحث عن سيد مرزوق» (1991)، وإذا بالنجم الكبير نور الشريف يباغتني بالسؤال: «من أين جاءك الإحساس أن فيلم «كتيبة الإعدام» يستلهم وقائع ما جرى على يد تنظيم «ثورة مصر»؟».

لحظتها أدركت أن السؤال يؤرقه، وهو الشعور الذي أيقنت منه عندما سألني من جديد: «هل تحدثت مع أسامة حول هذا الأمر؟» وكان يُشير إلى الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، مؤلف الفيلم، فأجبته بالنفي لكنني سقت له الكثير من الدلائل التي تؤكد ما ذهبت إليه في قراءتي للفيلم، بداية من إنتاجه في العام 1989، أي بعد ثلاث سنوات من القبض على أعضاء تنظيم «ثورة مصر» في سبتمبر من العام 1987، وانتهاء بمضمون أحداثه التي تتناول قصة ثلاثة رجال (نور الشريف وممدوح عبد العليم وشوقي شامخ) وامرأة (معالي زايد) كونوا تنظيماً سرياً في ما بينهم استهدف تعقب أحد عملاء «الموساد» الإسرائيلي في مصر، وإعدامه رمياً بالرصاص جزاء لخيانته، وتواطؤه لحساب العدو أثناء حصاره لمدينة السويس في الرابع والعشرين من أكتوبر عام 1973، وهي الفكرة نفسها التي تأسس عليها تنظيم «ثورة مصر»، الذي ولد في العام 1984 واستهدف تصفية عملاء «الموساد» في مصر، سواء الذين دخلوا البلاد بحجة السياحة أو تدثروا بعباءة الحصانة الديبلوماسية، ونجح في تنفيذ عدة عمليات ناجحة، حتى تم القبض على أعضائه في سبتمبر من العام 1987، بسبب وشاية قذرة من شقيق زعيم التنظيم!

لا أعرف حتى هذه اللحظة إذا كانت قراءتي لفيلم «كتيبة الإعدام»، الذي كتبه أسامة أنور عكاشة وأخرجه عاطف الطيب وتحمس لبطولته نور الشريف، صائبة أم أنني جنحت إلى المبالغة، وحمّلت الفيلم أكثر مما يحتمل، لكن توقف النجم نور الشريف عند هذا المقال تحديداً، وإلحاحه لمعرفة ما إذا كانت قراءتي، وربطي بين ما طرحه الفيلم وتنظيم «ثورة مصر»، نتاج اجتهاد شخصي أم «تسريب» من الكاتب أسامة أنور عكاشة، وسعادته التي بدت على ملامحه فور اطمئن أنه اجتهاد شخصي من جانبي، تحملني على الظن أنني نجحت في التوصل إلى ما تحت السطور في فيلم «كتيبة الإعدام»، الذي أتصور أن  صانعيه توقعوا أن تجرّ التجربة عليهم الكثير من المتاعب، إذا ما أعلنوا عما في صدورهم، وأفصحوا عما في نياتهم، ومن ثم اختاروا العمل بمقولة «الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح»، واتفقوا في ما بينهم على التكتم على رسالة وهدف الفيلم الذي أنتج في العام 1989 ، لكنهم دفعوا – في رأيي- الثمن غالياً، إذ  فشلت «كتيبة الإعدام»  في تحقيق المردود السياسي الذي كان يمكن أن تحصده في حال الكشف عن أهدافها وتوجهاتها،  كما فقدت التعاطف الشعبي الذي كان ينتظرها في حال التفّ  النقاد والصحافيون والإعلاميون حولها، وتمجيد الدور الذي قدمه الفيلم في ما يتعلق بإعادة الاعتبار إلى تنظيم «ثورة مصر»، وهو ما تحقق بدرجة ما عند العرض التلفزيوني رغم ندرته!

المحزن في الأمر أن فيلم «كتيبة الإعدام» يُعد، مع سيناريو فيلم «دماء على الأسفلت»، من أفضل ما كتب أسامة أنور عكاشة للسينما المصرية، سواء من حيث البناء القوي أو الابتعاد عن المباشرة، وعدم الوقوع في فخ الخطابة السياسية، رغم أهمية القضية التي تناولها وحساسيتها، وهي مناسبة للقول إن الفيلمين من إخراج عاطف الطيب وبطولة نور الشريف، الذي جسد في «كتيبة الإعدام» شخصية الجندي المتّهم ظلماً بخيانة رفاقه أثناء حصار السويس، والاستيلاء على رواتبهم، ولما غادر السجن آل على نفسه كشف الحقيقة، ويتوصل إلى المجرم الخفي، رغم سحب الشك التي تطارده من الجميع، وأولهم أقرب الناس إليه، حتى نجح في فك غموض الجريمة، وتوصل إلى «فرج الأكتع» - عبد الله مشرف – الذي اختار لنفسه اسماً جديداً هو «عزام أبو خطوة» وتزوج امرأة «عز الرجال»، فالأسماء في فيلم «كتيبة الإعدام» لها دلالات لا يمكن تجاهلها، أو المرور عليها من دون التوقف عند مغزاها، البطل اسمه «حسن عز الرجال» وهو اسم على مسمى، وابنة الشهيد التي تبحث عن الثأر لأبيها «نعيمة الغريب» - معالي زايد – كتحية من المؤلف للسويس بلد «الغريب»، والخائن اسمه «فرج الأكتع» في تشويه واضح على الصعيدين الخلقي والأخلاقي، و{عزام أبو خطوة» يحمل إسقاطاً على عصر الهوان والتفريط الذي جعل من أباطرة الفساد والعملاء والخونة «أصحاب حظوة» ونفوذ!

الجريدة الكويتية في

21.08.2015

 
 

نور الشريف وشخصيات نجيب محفوظ:

من كمال عبد الجواد حتى عاشور الناجي…الرحلة التي بدأت بالتساؤل وانتهت بالاختفاء

محمد عبد الرحيم

القاهرة ـ «القدس العربي»: قدّم الفنان (نور الشريف 28 أبريل/نيسان 1946 ــ 11 أغسطس/آب 2015) طوال مسيرته الفنية، التي بدأت منتصف ستينيات القرن الفائت، وحتى هذا العام ما يقرب من 187 فيلما سينمائيا، 12 عرضا مسرحيا، و33 مسلسلا تلفزيونيا. وهو عدد كبير من الأعمال، إضافة إلى أنه واكب التطورات السياسية والاجتماعية في مصر والوطن العربي. 
وبالطبع لم يكن هذا العدد من الأعمال على المستوى نفسه، لكن بعضها كان صاحب التأثير الأكبر في تطور الوعي السينمائي المصري. ولم نستطع الإحاطة في مقال بما قدمه نور الشريف من أعمال، وسنقتصر على تجربة الفنان في تجسيد شخصيات (نجيب محفوظ 11 ديسمبر/كانون الأول 1911 ــ 30 أغسطس 2006)، لما لها من ثقل في استقراء الحالة المصرية سياسياً واجتماعياً، كذلك أن نور الشريف من أكثر الفنانين الذين جسدوا أعمال محفوظ على شاشة السينما أو التلفزيون. ونكاد نقترب من مسيرة كتابات محفوظ من خلال ما أداه نور الشريف من أدوار، التي بدأت بشخصية «كمال عبد الجواد» في الثلاثية، وانتهت بشخصية «عاشور الناجي» في ملحمة الحرافيش. من الممكن اعتبارها رحلة… بدأت بالتساؤل وانتهت بالوعي، الذي اتخذ صورة لغز الاختفاء، وبالتالي الانتظار الدائم لهذا المُختفي الحي. وهذه الأفلام حسب ترتيبها الزمني… «قصر الشوق» 1966 إخراج حسن الإمام/ «السراب» 1970 إخراج أنور الشناوي/ «السكرية» 1973 إخراج حسن الإمام/ «الكرنك» 1975 إخراج علي بدرخان/»الشيطان يعظ» 1981 إخراج أشرف فهمي/»أهل القمة» 1981 إخراج علي بدرخان/»المُطارَد» 1985 إخراج سمير سيف/»وصمة عار» 1986 إخراج أشرف فهمي/»أصدقاء الشيطان 1988أحمد ياسين/»قلب الليل» 1989 عاطف الطيب/مسلسل السيرة العاشورية (الجزء الأول) 2002 إخراج وائل عبد الله.

كمال ودين الحُب

بدأ الفنان نور الشريف الدخول إلى عالم نجيب محفوظ بالمشاركة في فيلم «بين القصرين»، الجزء الثاني من ثلاثية محفوظ الشهيرة، وقام بتأدية دور «كمال عبد الجواد»، الذي تأكد أكثر في الجزء الأخير من الثلاثية وهو فيلم «السكرية». وحسب نقاد الأدب، فإن هذا الدور فيه الكثير من شخصية محفوظ نفسه أيام المراهقة والشباب. هنا كانت الشخصية لم تزل تدور حول عالمها الشخصي، وأصبحت لا تعيش إلا في ذمة تاريخها ــ وقد مسّها الحب ــ تشهد الانهيارات التي تحدث حولها، بينما هي مجرد شاهد على الأحداث، لا تستطيع التواصل، بينما العالم يتغيّر حولها في سرعة، فلا هيبة الأب كما كانت، والتغيرات الاجتماعية طالت الجميع، والجيل الجديد قادر على اتخاذ خطوات حقيقية، وإنتاج صيغة للحياة، امتنعت عن «كمال». حالة مزمنة من الحيرة والاستسلام، مهما حاول عقله خلق العالم على هواه، كمال كان يحيا في روايته الخاصة ــ وثن محبوبته ــ من دون الشعور بالعالم من حوله، توقف به الزمن عن اختيار، فهو الوحيد الذي لم يستطع نفسياً تجاوز عتبة طفولته. من ناحية أخرى يبدو كل من الفيلمين تجسيداً للواقع المصري قبل يوليو/تموز 1952، الوضع السياسي والاجتماعي، والتنظيمات السرية، ووضعية الرجل والمرأة، عالم كامل حفظته ثلاثية محفوظ، وجعلت من شخصية كمال الشاهد الوحيد والأخير على عالم ينتهي، لابد من تجاوزه.

قدّم نور الشريف تجربة من أهم التجارب السينمائية من حيث التأثير على المُشاهد المصري، بغض النظر عن المستوى، وتمثل ذلك في فيلم «الكرنك»، الذي يستعرض تأثير التجربة الناصرية على جيل يوليو، وتحييد الجيل السابق، ذلك الجيل الذي وضع بالمتحف، بينما جيل يوليو مكانه السجون والمُعتقلات. فشخصية إسماعيل التي جسدها نور الشريف، الذي تعلم وأصبح طبيباً في ظل نظام يوليو، دفع اعتباطياً الثمن، من تعذيب وعماله للأمن، وفق نغمة التهديد الدائم للدولة وأحلامها، هذه السخافات التي انتهت بهزيمة يونيو/حزيران 1967. قيمة الفيلم هنا لا تأتي من مستواه الفني، فالمباشرة كانت سِمته، والتهليل لعصر السادات كان واضحاً تماماً، إلا أن القيمة تأتي من شهرة الفيلم وتأثيره الكبير على المُشاهد كما أسلفنا. حتى أن العديد من الأفلام التي قدّمت بعد ذلك، اصطلح على تسميتها بموجه أفلام (الكَرْنَكَة)!

الانفتاح وانهيار القيم

تأتي بعد ذلك شخصية «زعتر النوري» في فيلم «أهل القمة»، الذي يمثل صعود فئة اللصوص، ليصبحوا هُم مَن يمثلون المجتمع، ليسير وفق تقاليدهم وقيمهم. لص قديم أصبح يمتلك كل الوسائل والرؤى التي تمكنه من مواجهة ضابط الشرطة الشريف، حتى أنه يرتبط بابنة أخت الأخير، رغم علم الجميع بتاريخه المشبوه. هذه الفئة التي تمت صناعتها والحفاظ عليها في ظل قوانين فاسدة، وبالتالي خلق حياة أفسد. فالمفاهيم تباينت تماماً وانقلبت، ليصبح اللص هو مَن يقود ويهيمن على مقدرات ضابط الشرطة، مع التشديد على صفة الشرف، التي لا يملك الضابط سواها!

الحرب الباردة في ظِل الفتوات

جسّد نور الشريف شخصية «شطا الحجري» في فيلم «الشيطان يعظ»، الحالم بالفتونة، ويريد أن يصبح أحد أتباع فتوة الحارة الكبير/الديناري. لكن الفتوة يؤهله لمهمة يشعر معها شطا بالعار، بأن يراقب فتاة يريد الديناري الزواج منها، فيحبها شطا، ويتزوجها ويهرب بعيدأ عن سُلطة الديناري. فيصبح هروبه جحيماً بأن يقع في عالم فتوة آخر/الشِبلي، الذي يغتصب زوجته أمام عينيه! لم يع شطا اللعبة وقواعدها، فالهرب من جبروت الدب الروسي، أوقعه في جحيم فتوّة العطوف/الولايات المتحدة، ليحمل العار على وجهه من ضربات وتشويه، وفي لحظة انتقامه يكون الموت نهايته. الفيلم يشي برموزه في سهولة، وعقد المقارنات محتوم، لكنه مُعبّر تماماً عن اختيارات سياسية وتبعاتها على مصر.

الوعي الفلسفي والاجتماعي

وضمن مسيرة نور الشريف في تجسيد شخصيات نجيب محفوظ، التي ناقشت مسألة الوجود والوعي بالمصير نجد أعمال مثل .. «وصمة عار» و»قلب الليل». ففي «وصمة عار» يُعيد نور الشريف تجسيد شخصية صابر في فيلم «الطريق» المأخوذ عن رواية محفوظ، تحت اسم «مُختار»، وهو فيلم يعالج فكرة فلسفية في المقام الأول، عن طبيعة وماهية وجود الإنسان، وهل مستقبله في أن يعمل ويُشكّل مصيره بيده، أم ينتظر الحل القدري الهابط من السماء، هذا التردد واختيار أسهل الحلول، جعل من بطل الفيلم في النهاية مجرد قاتل يُحكم عليه بالإعدام.
فطوال الفيلم لا يجد مختار معنى حياته إلا بالوصول إلى أبيه، والعيش من خلاله، متمثلاً الثروة والنسب الجليل. لم يعثر صاحب «الطريق» في الرواية أو الفيلم على الأب، لكن في وصمة عار قابله في لحظة فارقه.. لحظة موته، وقد رآه يمثل «عشماوي» الرجل الذي يقوم بتنفيذ أحكام الإعدام بشنق الجناة. فسيجده في الموت، وهو تفسير أو توضيح للرواية بشكل ما. 
ونأتي إلى فيلم «قلب الليل» الأجرأ في ما كتبه نجيب محفوظ ــ مقارنة بـ»أولاد حارتنا» ــ وما قام به نور الشريف من أدوار، وهو عن شخص يحاول البحث عن وجوده، بعيداً عن سُلطة مُطلقة يمثلها جده «الراوي الكبير»، مُقتدياً بأبيه، الذي دفع ثمن اختياره، ليصبح هذا الأب ــ طريد جنة الجد ــ أحد ضحاياه، والمثل الأعلى للحرية، التي يبحث عنها الحفيد (جعفر)، فيدفع ثمن ذلك بدوره ــ عصيان الأمر ــ سنوات من الشقاء والعذاب، لكنه يعرف قيمته جيداً، ويظل هو الوحيد رغم بؤسه القادر على تحدي سلطة هذا الجد، وكما قالها (جعفر) بطل الرواية والفيلم … «إني أتمرّغ في التراب، ولكنني هابط في الأصل من السماء».

المُختفي الحي

لم تكن شخصية «عاشور الناجي» التي جسدها نور الشريف في مسلسل «السيرة العاشورية» ــ الجزء الأول منها، التي صاغها بوعي شديد كاتب السيناريو محسن زايد ــ مجرد شخصية مؤسِسَة للحكاية، أو ملحمة الحرافيش التي أطلق عليها محفوظ هذا الاسم. فالشخصية تتماس وشخصية الأنبياء والأولياء، من دون الانتقاص من إمكانية ارتكابها الأخطاء، لما تحمله من طابع إنساني، بعيداً عن هالات التقديس أو متاهات التقديس التي تحيط بالشخصيات الدينية. 

التقديس هنا يأتي من تجربة عاشور الناجي ــ الوحيد الذي نجا من الوباء وعاد سليماً ــ الحِس الأسطوري المتمثل في ميلاد عاشور ــ لقيط لا أب ولا أم له ــ ونجاته بعد ذلك، وتأسيسه لقواعد العدالة بالحارة، وتمتعه بالثروة والأبناء، مسيرة من الأهواء والرغبات، الصواب والخطأ، حياة إنسانية حافلة، استطاعت أن ترسي قواعد العدالة بين الناس، وأن تتحدى سلطة أصحاب الثروة. ليمثل منظومة القيم في حياة مخاليق الله بالحارة، فهو الأساس وهو المنتهى. وكما جاء مُصادفة، اختفى، فلا عُثر له على جسد، ليصبح فكرة تراود الجميع، وكلما ضاق بهم الحال يتذكرونه، ويحاولون التمثل والاقتداء بتعاليمه، حتى يحيون حياة إنسانية تليق بهم. 
ومن خلال هذه الشخصيات المتباينة، وحيواتها الأكثر صعوبة بأن تبدو من خلال الممثل، نجد إلى أي مدى نجح نور الشريف في تجسيدها، بموهبة شديدة ووعي أشد.

القدس العربي اللندنية في

21.08.2015

 
 

جسد في أدواره قضايا المجتمع

نور الشريف.. تاريخ من التمرد والعطاء

سعيد ياسين (القاهرة)

نور الشريف.. «حبيبي دائماً، آخر الرجال المحترمين، غريب في بيتي، لن أعيش في جلباب أبي، الرجل الآخر، العطار والسبع بنات، حضرة المتهم أبي».. كلها أعمال أكدت أن الراحل نور الشريف سجل تاريخاً حافلاً بالتمرد والعطاء الفني ليعد واحداً من أهم وأكبر النجوم العرب الذين أثروا الساحة بعشرات الأعمال المتميزة والتجارب المهمة سواء على صعيد السينما أو المسرح أو التليفزيون، ومن القلائل الذين اهتموا بقضايا الوطن، وتعد أعماله الفنية بمثابة مرآة حقيقية لواقع مؤلم، ونموذج لصورة فنية ملهمة، وتاريخ لفنان متمرد من أجل بقاء ينبض إبداعاً، ولم يكن يكتفي بالتفسير السطحي للشخصيات والأعمال الدرامية، لكنه كان يجتهد في البحث حولها، ويضيف إليها من مخزونه العامر من ملاحظاته اليومية للحياة والبشر.

عواطف متناقضة

وتقمص نور الشريف جميع الأدوار بمهارة واقتدار ومن بينها الشاب المستهتر، والرجل الرومانسي، والمتظاهر الثائر، والسارق المنتقم، والأستاذ الجامعي، والمصور الصحفي، ولاعب الكرة، والأب الملتزم، والرجل العصامي وغيرها، والمتتبع لأعماله سواء من الجمهور أو النقاد يكتشف ببساطة أنه كان مدرسة مستقلة في الأداء التمثيلي، فبجانب ملامحه المألوفة التي جعلت طلته محببة على الشاشة، تميز أداؤه بالبساطة الشديدة والدقة في نفس الوقت، حيث حملت شخصيته على سبيل المثال في فيلم «الأخوة الأعداء» كتلة من العواطف المتناقضة مثلت الصراعات الأساسية في النفس البشرية، وكانت مثالاً للتمرد العقلي لمواجهة الإنسان مع قدره عندما يتردد بين الشك والإيمان، وتقمص ببراعة شخصية «يوسف كمال» في «البحث عن سيد مرزوق»، وكان بمثابة قراءة شديدة العمق لواقع سياسي واجتماعي دون خطابة أو مباشرة، وتفوق على نفسه في شخصية طالب الطب «إسماعيل» التي جسدها في فيلم «الكرنك» الذي أدان النظام السياسي في استخدامه لكل أنواع التنكيل والقهر ضد من يخالفه الفكر والرأي السياسي، وأجاد أداء شخصية «عزيز» الثري في «جري الوحوش» مثلما أبدع في تجسيد شخصية «كمال» في «العار»، والشاب المولع بجمع صور النساء العاريات في «زوجتي والكلب»، والمدرس الذي اكتشف خيانة صديقه له في «مع سبق الإصرار»، وقدم شخصية الحاج «عبد الغفور البرعي» في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» بنفس بساطة لاعب كرة القدم «شحاتة أبو كف» في فيلم «غريب في بيتي».

نضج فني

ولم يكن نور من الممثلين الذين حصروا أنفسهم في نوعية معينة من الأدوار، حيث قدم واحداً من أنضج الأعمال الرومانسية في فيلم «حبيبي دائماً» أمام زوجته بوسي، وقدم التشويق والإثارة في فيلم «ليلة ساخنة» من إخراج عاطف الطيب، والكوميديا الهادفة في «غريب في بيتي» أمام سعاد حسني، والإنسانية في «آخر الرجال المحترمين» الذي تناول خطف الأطفال، وقضية الصم والبكم في «الصرخة»، وسرقة الأعضاء البشرية في «الحقونا» وتصدى لبعض الأحداث السياسية والقضايا الفكرية، كما في فيلميه «ناجي العلي» و«المصير»، وقدم شخصية الإرهابي الذي يسعى لتنفيذ إحدى عملياته في ليلة رأس السنة في «ليلة البيبي دول».

وقام ببطولة العديد من المسلسلات الاجتماعية الهادفة، ومن بينها «القاهرة والناس»، و«لسه بحلم بيوم»، و«لن أعيش في جلباب أبي»، و«الرجل الآخر»، و«العطار والسبع بنات»، و«حضرة المتهم أبي»، كما قدم العديد من الأعمال التاريخية والدينية ودراما السير الذاتية ومنها يوسف شاهين في «حدوتة مصرية»، وشخصية الفيلسوف ابن رشد التي جسدها في فيلم «المصير» من إخراج يوسف شاهين، وعمرو بن العاص في مسلسل «رجل الأقدار» إلى جانب شخصيتي هارون الرشيد وعمر بن عبد العزيز في مسلسلين بنفس الاسم من تأليف عبد السلام أمين وإخراج أحمد توفيق، وكان للهجة الصعيدية نصيب من أعماله، ما حدث في «مارد الجبل» و«الرحايا.. حجر القلوب»، كما جرب حظه في الدراما الاستخباراتية من خلال مسلسل «الثعلب» للمخرج أحمد خضر.

شهادات أبناء جيله: رمز الفن الأصيل

أجمع جميع الفنانين والفنانات من زملاء درب نور الشريف، أو الذين يكبرونه أو يصغرونه بسنوات قليلة، على أنه كان إنساناً بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ جميلة، وأنه كان يحرص على مشاركة الجميع في أفراحهم وأحزانهم، أما على المستوى الفني فأجمعوا على أنه يمثل مدرسة فنية مستقلة بذاتها، ورمزاً فنياً أصيلاً.

وقال الفنان محمود ياسين: التقيت بنور الذي كانت شهرته تغطي حي السيدة زينب قبل دخوله معهد الفنون المسرحية، واتفقنا في الرؤى، وكان لكلينا تجربة واحدة على المستوى الفني والإنساني تحديداً، ونحن أكثر اثنين احتفينا بالمواهب الجديدة، وتلاقينا مع الأجيال من النجوم في مختلف الأعمار، وهذا الأمر أوجد بيننا نوعاً من التآخي والوئام.

وقالت ميرفت أمين: تعاونت معه في 25 فيلماً منها «الأبرياء»، و«البيوت أسرار»، و«السلم الخلفي»، و«مدرسة المشاغبين»، و«السكرية»، و«الإخوة الأعداء»، و«الحفيد»، و«أبناء الصمت»، و«الأنثى والذئاب»، و«لقاء مع الماضي»، و«دائرة الانتقام»، و«الدموع الساخنة»، و«مع سبق الإصرار»، و«الحب وحده لا يكفي»، و«سواق الأتوبيس»، و«أولى ثانوي»، وكان آخرها العام الماضي «بتوقيت القاهرة»، كما شاركته عام 1999 بطولة مسلسل «الرجل الآخر»، وكنت عندما أنظر إليه لا أشعر بمرور الزمن، وأعتبر أحب فيلم لي معه «الحفيد»، والفيلم الأقرب لقلبي هو «سواق الأتوبيس»، وعن نفسي لم أكن أستطيع مشاهدة أعمالي، ونور هو الذي أجبرني على مشاهدة «بتوقيت القاهرة» في مهرجان دبي.

أما شهيرة التي شاركته بطولة ثلاثة من أهم أفلامها السينمائية، وهي «ضاع العمر يا ولدي»، و«وصمة عار»، و«الخونة»، فقالت: فقدنا برحيله قامة فنية ورمزاً من رموز الفن الأصيل الراقي، وإنساناً بكل المعاني الجميلة، وأفلامي التي تعاونت معه فيها كانت مهمة جداً بالنسبة إليَّ في تاريخ الفن، ودائماً كان يقول لي: ستحصلين على جائزة أفضل ممثلة.

أما نادية لطفي، فقالت: التقيته أواخر الستينيات من القرن الماضي، عندما كان شاباً صغيراً ورشحه المخرج حسن الإمام للمشاركة في فيلم «قصر الشوق» عن رائعة نجيب محفوظ وبطولتي إلى جانب يحيى شاهين، ورغم صعوبة الشخصية التي جسدها، لأنها امتازت بالعمق والبساطة، فقد برع في تقديمها، ولي العديد من الذكريات معه.

وقالت هالة صدقي التي تعاونت معه في فيلم «قلب الليل» من إخراج عاطف الطيب، ومسلسل «عرفة البحر» للمخرج أحمد مدحت: كان نور فناناً نادراً وكبيراً، وهو من الفنانين القليلين الذين كانوا يحبون الممثل الذي يقف أمامهم، لدرجة أنه كان من الممكن أن يوقف التصوير أكثر من مرة إذا وجد أن الممثل الذي أمامه يخطئ، ويظهر للجميع أنه هو سبب الخطأ، حتى يؤدي الممثل دوره بصورة أفضل.

وقال أحمد ماهر: كان واجهة للسينما المصرية أمام العالم، ويعد حقاً فيلسوف السينما المصرية، وهو اقتحم أدواراً سينمائية لم يقدم عليها فنّان غيره»، وكان لديه بعد نظر وقدرة على انتقاء أدواره، كما اعتمد على تقديم رسالة حقيقية في جميع أعماله.

اكتشاف الموهوبين في التأليف والإخراج

تعاون نور خلال مشواره الفني مع العديد من المدارس الإخراجية المتميزة سواء من جيل الكبار أو الشباب الذين كان يتحمس لهم، وكان صاحب الفضل في الدفع بالعديد من المخرجين الجدد في تجاربهم الأولى، وأصبحوا نجوماً في الإخراج بعد ذلك، كما حدث مع عاطف الطيب وسمير سيف، ومحمد خان، وداوود عبد السيد، ومحمد النجار، وهو ما تكرر مع العديد من المؤلفين، كما حدث مع مجدي صابر، ووليد يوسف، وعبد الرحيم كمال.

وقال المخرج سمير سيف: نور الشريف أثر في صناعة السينما، كما أثر فيها أنور وجدي، وفريد شوقي، وكان يتمتع برؤية شاملة وثقافة واسعة، وعندما ينظر للعمل الفني لا ينظر لحجم دوره أو تأثيره فقط، ولكنه ينظر للرسالة والهدف الموجه من العمل ككل، والتأثير الذي قد يحدثه هذا العمل في المجتمع، وعلى أساس ذلك يوافق على تنفيذه.

وأكد المخرج محمد خان على أن نور لعب دوراً مهماً في تاريخ السينما المصرية بأعماله الفنية المميزة، وأسلوبه وأدائه الاحترافي لمختلف الشخصيات التي جسدها، وقال: هو لم يكن فقط ممثلاً، بل صاحب نظرة ثاقبة في الحكم على الناس.

وقال المؤلف بشير الديك الذي تعاون مع نور في عدد كبير من أفلامه، منها: «مع سبق الإصرار»، و«سواق الأتوبيس»، و«ضربة معلم»، و«ناجي العلي»، و«الرغبة»، و«ليلة ساخنة»: كان نور رجل صناعة من الطراز الأول، حيث كان يفهم في الإنتاج والإخراج والتمثيل، وكان دائماً ما يقف مع المخرجين الجدد.

أما المؤلف فيصل ندا، فقال: تعاونّا كثيراً في أفلام ومسلسلات، وكان نموذجاً للفنان الذي أتمنى أن يظهر مثله في شباب الفنانين.

أبرز ما قاله في جمل وعبارات

* أكثر ما يزعجني تركيز الإعلام على الإشاعات، وخصوصاً المتعلقة بالوفاة، وأسرتي عانت كثيراً من كثرة الشائعات حول وفاتي.

* عشت أياماً صعبة كثيرة طوال حياتي، ولكن أيام المرض هي الأصعب، وأعتبر تجربة المرض معلماً كبيراً، تعلمت من خلالها الصبر، وتغيرت نظرتي لأشياء كثيرة، لكنها في الوقت نفسه أكدت لي أن الإنسان عندما يخلص لفنه ويجتهد في عمله، يحجز لنفسه مكاناً ثابتاً في قلوب ملايين الناس.

* الرئيس أنور السادات كان وراء الموافقة على عرض فيلم «أهل القمة»، حيث اتصلت به وطلبت منه إجازة الفيلم، فقرر مشاهدته أولاً، وبعدما شاهده لم يحذف إلا مشهد واحد فقط يحصل فيه ضابط شرطة على رشوة.

* لم أقدم في بيروت أفلاما سيئة السمعة، رغم الإغراءات المالية احتراماً لمبادئي، فالفن مسؤولية، ولو عاد بي الزمن للوراء ما قدمت فيلمي «ألوو أنا القطة» و«بنت من البنات».

* لم أشعر يوماً بالغيرة من أحد من زملائي، وما قدمه أحمد زكي أقل بكثير من موهبته، أما عادل إمام فيمتاز عني في الكوميديا وإضحاك الناس.

* مستعد لاعتزال الفن في حال موافقة الأزهر على تجسيدي لشخصية حفيد رسول الله صلى الله وعليه وسلم «الحسين» رضي الله عنه في عمل فني.

* أكثر شخصية درامية أصابتني بالاكتئاب هي رجل الأعمال الفاقد للذاكرة «مختار العزيزي» في مسلسل «الرجل الآخر».

* أكسبني تجسيد شخصية خامس الخلفاء الراشدين في مسلسل «عمر بن عبد العزيز» الهدوء النفسي والسماحة.

* أصابني يحيى الفخراني في مسلسل «الخواجة عبد القادر» بالذهول، لدرجة أنني كلمته لثلاثة أيام متتالية لأبدي إعجابي بالمسلسل.

* مررت بأصعب تجربة في حياتي، وهي مرض ابنتي «سارة» ولم أغضب لعدم انجابي ولداً، وأعشق ابنتي سارة ومي، وربما جاء الولد ولم يكن صالحاً ويدمر اسمي ويسيء لسمعتي.

* ربطتني علاقة عقلانية موضوعية بعيدة عن أي تحيز بالرئيس محمد حسني مبارك، وجمعتني به جلسات عديدة في وجود الموسيقار عمار الشريعي، وهو كان ضد توريث ابنه جمال للحكم، وعرض عليَّ ذات مرة تولي وزارة الثقافة، ولكنني رفضت لإيماني بأنني فنان.

* المسلسل التاريخي «عمر بن عبد العزيز» يعتبر أهم عمل أديته في حياتي، والمشهد الأخير في المسلسل به لحظة تنوير رباني، وأتمنى عرضه يوم وفاتي، وأذكر أنه لم يتحمس أحد لإنتاج المسلسل، إلى أن أقنعت صفوت الشريف بضرورة إنتاجه، وأكدت له أنه أصدق نموذج للدفاع عن الإسلام فوافق.

* أنا مع الرقابة التي تمنع الانحلال وتتصدى لتجار الدين والجنس، ولكن لا تقيد المبدع.

* أنتجت 9 أفلام كسبت في 7 منها وخسرت في 2، والغريب أن الفيلمين اللذين خسرت فيهما هما «ناجي العلي» و«آخر الرجال المحترمين».

* كنت أرغب منذ قدمت «الحاج متولي» أن تعرض أعمالي خارج السباق الرمضاني، وذلك في ظل التنافس غير المفهوم بالنسبة لي.

محطات في حياته

* 28 أبريل من 1946، ولد محمد جابر في القاهرة، وأطلق عليه اسم نور جده لوالده، عند ولادته.

* عام واحد، كان عمره حين توفى والده في سن مبكرة عن 26 عاماً، وتكفل عمه «إسماعيل» بتربيته وشقيقته «عواطف» بعد زواج والدته من آخر.

* 16 عاماً كان عمره حين ضحى بكرة القدم، حيث كان يلعب في فريق أشبال نادي الزمالك، وكان عليه الاختيار بين الكرة والتمثيل الذي فضل دراسته والتفرغ له.

* 150 جنيهاً مصرياً كان قيمة أول عقد وقعه في حياته.

* 9 أشهر قضاها عاطلاً بعد مشاركته في فيلم «قصر الشوق»، حيث تعرض لهجوم شديد من النقاد، لدرجة أنهم قالوا إن أسوأ ما قدمه المخرج حسن الإمام في الفيلم هو الوجه الجديد نور الشريف.

* 6 أشهر أشهر سيئة عاشها خلال الهجوم الشرس على فيلم «ناجي العلي» وعلى شخصه، حيث اتهمه حتى من لم يشاهدوا الفيلم اتهامات قاسية، وفكر وقتها في الهجرة إلى إنجلترا للعمل مذيعاً، أو الكتابة في الصحافة العربية الصادرة من لندن ليستطيع العيش هو وأسرته.

* 5 مرات تقدم فيها للأزهر طالباً التصريح له بتجسيد شخصية «الحسين» في عمل مسرحي، خصوصاً أن الشخصية تمثل أحد أهم أحلامه الفنية، إلا أن الأزهر دائماً كان يرفض السماح له، وهو كان يرى أن تجسيد مثل هذه الشخصيات أمراً مهماً للأجيال الجديدة، والتي لا تقرأ التاريخ باستمرار، إلى جانب أنها محاولات ستسهم في إبراز التاريخ الإسلامي وثقافته وحضارته العريقة.

* 7 من أفلامه اختيرت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية، ليحتل المركز الثاني بفارق فيلم عن شكري سرحان، والأفلام هي «زوجتي والكلب»، و«أبناء الصمت»، و«الكرنك»، و«أهل القمة»، و«حدوتة مصرية»، و«العار»، و«سواق الأتوبيس».

* 8 صباحاً كان الموعد الذي يعرفه المقربون منه أنه الأنسب للتحدث إليه مباشرة، حيث كان يستيقظ مبكراً، ويقرأ الصحف ويرد بنفسه على التليفون.

«حبيبي دائماً».. 38 عاماً

تُعد قصَّة زواج نور الشريف من بوسي من أجمل قصص الحب، ثم الزواج سواء على الصعيد الإنساني أو الفني، وكانت مضرب الأمثال لما يقرب من خمسين عاماً، وكادت قلوب عشاقهما من الجمهور، ومحبيهم من الوسط الفني والعاملين فيه تنخلع حين وقع الطلاق عام 2006 بعد زواج وحب دام 38 عاماً، قبل أن يعودا مجدداً قبل شهور أثناء مرض نور.

وكان نور تزوج من الفنانة بوسي عام 1972، بعد قصة حب كبيرة عرفها كل الوسط الفني والجمهور، حيث بدأ اللقاء بينهما أمام مبنى التليفزيون بماسبيرو في أحد أيام عام 1967، حيث وقفت فتاة صغيرة تدعى صافيناز مصطفى قدري، مع شقيقتها «قدرية»، وهي الفنانة نورا لاحقاً، تنتظر برنامج «جنَّة الأطفال» في التلفزيون المصري، ووقتها رآها فنظر إليها طويلاً، ودق قلبه بعنف، وتمنى الزواج من فتاة مثلها.

وبحسب رواية لبوسي أن والدها رفض فكرة ارتباطها بنور، لأنه كان يرفض زواج ابنته من ممثل حتى لا تتعرض حياتها للتقلبات وعدم الاستقرار، خصوصاً وأن نور لم يكن قد حقق نفسه فنياً.

وأمام إصرار أهلها على زواجها من شاب آخر أقدمت بوسي على محاولة انتحار، فوافقت والدتها في النهاية على رغبة ابنتها، وبعد وساطة وتدخل من المخرج عادل صادق وأحد الصحفيين تمت الخطبة في يوم ميلاد بوسي، ليتشاركا بعد الحياة ونحو عشرة أعمال فنية خلَّدت اسميهما كواحد من أهم وأنجح الثنائيات الفنية المصرية، ومن أفلامهما التي قدماها معاً «الضحايا»، و«من دون زواج أفضل»، و«آخر الرجال المحترمين»، و«كروانة»، و«قطة على نار»، و«حبيبي دائماً»، و«لعبة الانتقام»، و«ليالي لن تعود»، و«العاشقان»، وأسسا معاً شركة إنتاج خاصة تجمع الحرفين الأولين من اسميهما، وهي: «إن. بي فيلم» وانتج من خلالها أفلام «دائرة الانتقام»، و«زمن حاتم زهران»، و«العاشقان».

نور منتجاً

حرص نور الشريف على تقديم العديد من الأعمال المأخوذة من أعمال أدبية سواء أكانت قصصا أو روايات، كما حدث مع نجيب محفوظ الذي كان لنور نصيب الأسد في تقمص العديد من شخصيات رواياته، حيث لعب في السينما بطولة اثنين من أفلام ثلاثيته، وهما: «قصر الشوق»، و«السكرية» إلى جانب أفلام «دنيا الله»، و«الشيطان يعظ»، و«قلب الليل»، و«السراب»، و«الكرنك»، و«أهل القمة» ومسلسل «السيرة العاشورية» المأخوذ عن رواية «الحرافيش»، ولاحسان عبد القدوس قدم «لن أعيش في جلباب أبي»، ولتوفيق الحكيم «عصفور الشرق».

وإلى جانب قيامه بالتمثيل والإنتاج قام بإخراج فيلم «العاشقان» الذي قام ببطولته أمام بوسي، إلى جانب مسرحية «محاكمة الكاهن» 1994.

«صائد الجوائز»

حصل نور الشريف خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز والتكريمات فلقب بـ «صائد الجوائز»:

. أول أفلامه «قصر الشوق» الذي حاز عن دوره فيه على شهادة تقدير.

. الجائزة الأولى من هيئة السينما والمسرح والموسيقى التابعة لوزارة الثقافة عن فيلم «قطة على نار».

. أحسن ممثل أول عن «الكرنك» من جمعية الفيلم 1977 في مهرجان السينما المصرية الثالث.

. أحسن ممثل من الجمعية المصرية لفن السينما عن دوره في فيلمي «حدوتة مصرية»، و«الطاووس».

. الممثل الأول عن دوره في «مع سبق الإصرار» 1979 في مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية.

. جائزة التمثيل لدور أول رجال عن «مع سبق الإصرار» 1980 من المركز القومى للسينما.

. جائزة التقدير الذهبية من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما عن «أهل القمة» 1981.

. جائزة أحسن ممثل دور أول عن «عيون الصقر» 1984 في مهرجان الإسكندرية السينمائي الثامن. . . . أحسن ممثل سينمائي في عشر سنوات عن مجموع جوائزه في الفترة من 1975 إلى 1992.

. جائزة من مهرجان نيودلهي عن «سواق الأتوبيس».

. أحسن ‏ممثل عن دوره في «ليلة ساخنة»

. أحسن ممثل عن «أولى ثانوي» من مهرجان الإسكندرية 1999.

جوائز عن أدواره في أفلام «يا رب توبة»، و«ضاع العمر يا ولدي»، و«حبيبي دائماً»، و«الكرنك»، و«العار»، و«أهل القمة»، و«الشيطان يعظ» الذي حصل عنه على جائزتين.

حكايات ومواقف

* رشح أحمد زكي بدلاً منه للقيام ببطولة فيلم «البريء»، وأكد للمؤلف وحيد حامد الذي عرض عليه الفيلم أن زكي أنسب منه للشخصية، وهو ما تحقق لاحقاً.

* عشق التصوير ولم تكن تفارقه الكاميرا، لدرجة أنه كان يدخل البلاتوه وينظر إلى أماكن وضع مصابيح الإضاءة، ويطلب من العاملين بعض التعديلات عليها.

* كان يكلف أحد أصدقائه في نقابة المهن السينمائية بعمل كشف يضم أسماء السينمائيين الذين هم في حاجة إلى الأموال، خصوصاً في شهر رمضان، ويقوم بإرسال مظروف مغلق يحتوي على مبلغ من المال لهم دون أن يعلم أحد، كما كان يضع سنوياً مبلغاً في صندوق المعاشات بنقابة الممثلين المصرية.

* كان ينوي استكمال تصوير مسلسله الذي توقف بعدما صور منه 5 أيام في بداية 2011 وقبل ثورة 25 يناير مباشرة «قبل الشوطين» من تأليف عبد الرحيم كمال، كما تعاقد العام الماضي على بطولة «ولاد منصور التهامي» من تأليف مصطفى محرم وإخراج سميح النقاش، ولكن مرضه أجل العمل.

* لم يمانع في الظهور عارياً في فيلم «ليلة البيبي دول» لينقل جحيم سجن أبو غريب كما يجب.

«رهان» على الوجوه الشابة

كسب نور الشريف رهانه على الوجوه الشابة التي منحها فرصة الوقوف أمامه في العديد من أعماله الفنية، ومن أشهر من دفع بهم في أعماله الفنانة سوسن بدر التي اختارها، وهي لا تزال طالبة في المعهد العالي للفنون المسرحية للمشاركة بدور مهم في فيلم «حبيبي دائماً»، وفي التلفزيون أعطى فرصة كبيرة لعدد من الوجوه الشابة لتجسيد أدوار مهمة، وفي مقدمتهم حلا شيحة التي جسدت دور ابنته والفنانة ميرفت أمين في مسلسل «الرجل الآخر».

وكرر الأمر نفسه في العمل ذاته مع أحمد رزق، وأحمد زاهر، وفي مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» دفع بمحمد رياض في دور ابنه «عبد الوهاب»، وشارك في العمل نفسه من الوجوه الشابة حنان ترك، ووفاء صادق، وإيناس مكي، ومنال سلامة، وفي «عائلة الحاج متولي» دفع بمصطفى شعبان الذي جسد شخصية ابنه «سعيد»، كما شارك فيه من الوجوه الشابة سمية الخشاب، ونورهان، ومونيا.

وفي المسرح كان له الفضل في تقديم منى زكي في مسرحية «يا مسافر وحدك»، وفي «الدالي» قدَّم العديد من الوجوه من بينهم حسن الرداد، وعمرو يوسف، وأحمد صفوت، وأيتن عامر، ودينا فؤاد، ومي نور الشريف، وإيناس كامل، و«في حضرة المتهم أبي» قدَّم زينة، وكريم كوجاك، وشريف سلامة، وسماح السعيد، وإيمان العاصي التي قدمت شخصية «نجار»، وفي «الرحايا»، و«عرفة البحر» استعان بعدد كبير من طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية.

الإتحاد الإماراتية في

21.08.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)