نور.. السينما
كمال رمزي
ليس بالموهبة وحدها يلمع الفنان، لكن قوة حضوره، ?
واستمراره وتألقه أمور لا تتحقق إلا بالدراسة والدأب والجدية.
هذا هو درس نور الشريف الذى يمنحنا إياه، والذى
طبقه على نفسه حتى بعد أن أصبح استاذا ونجما شهيرا وعلما، موثوقا
فيه.. طوال حياته ظل يتعامل مع نور الشريف على أنه تلميذ يليق به
ألا ينسى ما تعلمه، وفى ذات الوقت يواصل تحصيله للمعرفة.. لذا فإن
مقر شركة الإنتاج التى كونها مع زوجته الفنانة بوسى باسم «إن بى»
لا تشبه مكاتب الانتاج ذلك أنها أقرب لدار كتب خاصة، رفوفها تضيق
بالمراجع والسيناريوهات والروايات والمسرحيات، فضلا عن أكوام من
المجلات والجرائد.
استقى نور معارفه من ثلاثة مصادر: أساتذته، الكتب،
الحياة.. في معهد الفنون المسرحية تعلم من المخرج المسرحى الكبير
نبيل الألفى أن الصدق الداخلى فى المشاعر ليس كافيا فالأهم: كيف
يعبر عما يجيش فى صدره?
أن يتمكن بنبرة الصوت المنخفض وحركة اليدين المقتصدة من اقناع
المتلقى بصدق ما يراه.. أستاذ آخر، لم يأخذ حظه ?من الشهرة، اسمه
على فهمى تعلم منه «فن الخيال» ان صح التعبير فى أحد مشاهد التدريب
يقوم الطالب شاكرعبداللطيف بدور ضابط يحقق مع الجندى الرعديد «نور
الشريف» داخل خندق.. بعد الانتهاء من الأداء تطلع نور الأستاذة
بعيون قلقة لا تخلو من رجاء وأخذ يصغى بكل ?كيانه لتقييم على فهمى
الذى قال: أنت لم تعطنى الاحساس بالزمان والمكان. عليك تحديد
التوقيتات هل يجرى التحقيق فى أثناء النهار أو الليل، الصيف أو
الشتاء وبالتالى، هل يتصبب عرقا أم يداهمه الصقيع.. ثم، هل الخندق
ضيق أو متسع هل به دورة مياهه.. كل هذا سيفيدك فى طريقة التعبير،
بخصوصية عن الجندى إلى عديد، الذى من الممكن أن يهاجمه الصداع أو
تتملك الرغبة فى التبول، أو تنتابه نوبة سعال.
عقب تخرجه فى عام 1967 ، التقى حسن الأمام عن طريق
عادل إمام.. حسن الإمام، أسند له دور كمال عبدالجواد فى «قصر
الشوق» وفى أقل من عشر كلمات واضحة حاسمة بين الأستاذ بجلاء، للوجه
الجديد، نور، الفارق بين الأداء السينمائى والمسرحى، بقوله: أمام
الكاميرا، انطق الكلمات بملامح وجهك قبل أن تنطقها بصوتك.
نور الشريف هو ابن السينما المصرية بامتياز.. فإلى
جانب أساتذته المباشرين نهل الكثير من أساليب كبار ممثلينا فى إحدى
زياراته رأيته يستعيد على الفيديو مشهد زكى رستم فى «الفتوة»،
لصلاح أبوسيف، حين يحيى فريد شوقى ليلة زواجه.. رستم، الذى أدرك
تآمر فريد ضده، يمتلئ بالغيظ، يبتسم وهو يضغط على حروف الكلمات،
ناظرا فى عين ?الخائن قائلا «الجدعان.. الأندال لأ»، نور، ينتشى
كلما أعاد مشاهدة الموقف.
فى مسلسل «لن أعيش فى جلباب أبى» لأحمد توفيق 1995،
الذى كتبه مصطفى محرم عن قصة لإحسان عبدالقدوس ينتقل عبدالغفور
البرعى من حال لحال، أصبح معلما كبيرا بعد طول شقاء، وكان لابد أن
تتعبر ملابسه.. بعد تفكير، وجد نور ضالته عند الممثل «محمود
إسماعيل» في «سمارة» لحسن الصيفى 1956، فورا، قرر محاكاته، وفعلا
استبدل الطاقية بشال أنيق مع حذاء لامع ومعطف أسود من الصوف
التقليدى، تحته جلباب نظيف يغطى ?السروال الطويل والصديرى بإحكام.
قرقر أنور دوستو يفسكى وشكسبير ونجيب محفوظ ? ويوسف
إدريس، وجد عند كل منهم تحليلا بارعا دقيقا للنفوس البشرية ورصدا
مدهش لتفاصيل التصرفات بمافى ذلك تجسيد طريقة المشى، تحريك اليدين،
نوع النظرات، تغير ملامح الوجه.. إنهم عنده مع آخرين أساتذة فى
الأداء.
أما عن الحياة فإنها الكتاب الشامل بالغ الثراء
تعطى الكثير لمن يلتقط مفرداتها.. نور، تعلم كيف يرصد ما يراه،
يحلله، يستوعبه، يفرزه بطابع جديد، بعد أن يقوم بعملية مزج ومونتاج
لما لاحظه، فإلى جانب من عرفهم من رجال يتفهمون الحياة برغم عدم
حصولهم على شهادات، كما ?? الحال بالنسبة لعبدالغفور البرعى، أخذ
شكله الخارجى من عمال التراحيل الذين يجلسون كل صباح، عند سور نادى
الزمالك بانتظار من يطلبهم للعمل: الجلباب المقطوع من الجنب
«المداس» القديم كاتم اللون، تشقق الكعبين، خشونة الكفين، الذقن
غير الحليق ربط الطاقية حول الرأس بقطعة قماش.. والأهم: تلك النظرة
المستكينة، المستسلمة، التى تلتمع بالأمل عندما يقترب منهم أحد
ربما يطلب عمالا.
نور قدم عشرات النماذج من قلب المجتمع باتجاهاتهم
المتباينة خلال ما يقرب من المائتى فيلم، ورغم أن الشخصيات التى
جسدها من أهم وسائل معرفة مصر فى الأربعة عقود الأخيرة، ولأنه أعطى
حياته كاملة للفن الذى يعشقه مدعوما بالوعى والمعرفة والإخلاص لذا
غدا جزءا مضيئا من تاريخ السينما المصرية.
####
نور الشريف والأعمال الدينية.. السباحة ضد التيار
كتبت ــ منة عصام:
- «هارون
الرشيد» و«رجل الأقدار» و«عمر بن عبدالعزيز» أعمال محفورة فى
الذاكرة
لم يبخل الفنان الراحل على جمهوره بـ3 من أهم
الأعمال الدينية والتاريخية فى مسيرة الدراما العربية، والثلاثة
كانت من إخراج أحمد توفيق.
ففى عام 1995، قدم نور الشريف واحدا من أهم أعماله
الدرامية وهى مسلسل يتناول قصة حياة الخليفة الأموى «عمر بن
عبدالعزيزــ خامس الخلفاء الراشدين»، وهو المسلسل الذى تمكن كاتبه
عبدالسلام أمين من تضمين حواره الكثير من الجمل الحقيقية التى
قالها عمر عبدالعزيز بنفسه، وذلك طبقا للكثير من الكتب التاريخية
والمراجع المهمة التى عاد اليها.
ولكن تعرض المسلسل لاتهامات بوجود العديد من
الاخطاء التاريخية به لعل أبرزها ورود ذكر العاصمة العراقية بغداد
فى حوار المسلسل، مع أنه ثبت تاريخيا أن بغداد لم توجد وقت الخليفة
عمر بن عبدالعزيز وتم بناؤها بعد رحيله بنحو 50 عاما فى عهد
الخليفة العباسى أبوجعفر المنصور.
وكذلك الخطأ المتعلق بورود أكثر من مرة على لسان
عبدالملك بن مروان أن دولته تمتد من الصين إلى بحر المحيط الأطلسى
وهذا غير صحيح تاريخيا، فأقصى اتساع للدولة الإسلامية زمن عبدالملك
بن مروان كان من أفغانستان شرقا إلى الجزائر غربا، ولم يصل
المسلمون للصين والهند والمغرب والأندلس إلا فى زمن الوليد بن
عبدالملك.
كما قدم نور الشريف «الأمير المجهول ــ هارون
الرشيد» عام 1997 وعرض فيه قصة الخليفة العباسى هارون الرشيد فى
عهد الدولة العباسية مستعرضا المجد الذى شهدته البلاد فى عهد هذا
الحاكم.
وحصد مسلسل «الأمير المجهول ــ هارون الرشيد»
العديد من الجوائز المهمة وأبرزها أفضل سيناريو وأفضل إخراج وأفضل
تمثيل وأفضل ديكور، والمسلسل شارك فى بطولته ما يزيد على 30 فنانا
وفنانة أبرزهم عبلة كامل، وأشرف عبدالغفور، ومحمود الجندى، ورشوان
توفيق، ومنى عبدالغنى، وهدى سلطان، وعبير الشرقاوى، ومحمد رياض،
ومديحة حمدى، ومصطفى متولى، ووجدى العربى، وغيرهم.
ووقت عرض المسلسل تعرض كذلك للعديد من الانتقادات
وأبرزها تشويهه لشخصية الخليفة العباسى، حيث اتهم المسلسل بتركيزه
على جانب شخصى ضيق من شخصية الخليفة العباسى «هارون الرشيد»، والذى
اتسم عهده بالقوة، والرخاء، ليختصر حياته فى قصة حب لأحد نسائه أو
محظياته وفى صراعات القصور بين الحريم، فى حين أن كثيرا من المراجع
التاريخية أكدت أن عصر هارون الرشيد كان عصر رخاء وازدهار ولم يكن
يولى أولى اهتماماته للنساء كما أشيع عنه.
وعلى مدى 3 سنوات، قام الفنان نور الشريف بالإعداد
لشخصية «رجل الأقدارــ عمرو بن العاص» قبل البدء فى تصوير المسلسل،
حتى درس جيدا شخصية عمرو بن العاص ويجيد تقديمها على الشاشة عام
2003، وقد تم تقسيم المسلسل إلى مرحلتين الأولى قبل إسلام عمرو
والثانية بعد إسلامه ودفاعه عن الإسلام، وبالطبع شاركه البطولة عدد
كبير من الفنانين وبينهم سوسن بدر وأيمن عزب وحنان مطاوع وخليل مرى
ومحمد الصاوى وخالد الصاوى وبهاء ثروت ومحمود مسعود وأحمد صفوت
وغيرهم.
وبالطبع لم يخل الأمر من بعض المنغصات، فحين عرض
المسلسل أثيرت عاصفة هجوم ضده كان أبرزها معارضة الأزهر الشريف
لوجود مشاهد تتعلق بالفتنة الكبرى فى صدر الإسلام والمتمثلة فى
مقتل عثمان بن عفان، وتصميم الأزهر على حذف هذه المشاهد، وهى
المشاهد التى تبدأ من قبل مقتل عثمان بن عفان أى الأسباب التى أدت
إلى اندلاع الفتنة وقتله، وهو الأمر الذى قال عنه نور الشريف:
«بقراءة كتب التراث الصحيحة والتاريخ الإسلامى نكتشف أن الباحثين
القدامى من الطبرى إلى ابن كثير إلى ابن قيم الجوزية كانوا أكثر
موضوعية من باحثى العصر الحديث، حيث ذكروا الحدث بكل مفرداته دون
الشعور بحرج من تأييد جانب على آخر، ومن المؤكد أن شخصية عمرو بن
العاص شخصية خلافية بدرجة كبيرة، وهذا هو السبب الرئيسى الذى دفعنى
لقبول المسلسل لتحريك ذهن المشاهد للبحث عن الحقيقة، على الرغم من
ان الرقابة الدينية المتمثلة فى الأزهر أصرت على حذف المشاهد
المتعلقة بالفتنة الكبرى والتحكيم ووافقتها على الرأى فى الحذف
الرقابة التليفزيونية»، ووقتها حزن الشريف كثيرا لحذف هذه المشاهد
المهمة.
وعن أسباب قبوله تجسيد عمرو بن العاص، قال نور
الشريف وقتها «شخصية عمرو بن العاص درامية بالدرجة الأولى، ويتمثل
ذلك فى مسألتين مهمتين الأولى تتعلق بحادث وقوع أمه فى الأسر وهى
شابة حيث اعتدى عليها أربعة رجال من بينهم «العاص» الذى تم نسبه
إليه لوجود شبه كبير بينهما، والمسألة الثانية كانت تتمثل فى قصر
قامته، وكلتاهما كونت هذه الشخصية التى قررت بوعى أن تكون عظيمة
وساعده على ذلك دهاؤه المخيف».
####
«ولاد
منصور التهامى»
كان آخر ما اتفق عليه الراحل نور الشريف
كتبت ــ منة عصام:
لم يمهل القدر الفنان الراحل نور الشريف الوقت
لتنفيذ مسلسل «ولاد منصور التهامى» والذى كان يجهز له قبل أن يتم
تأجيل المسلسل أكثر من مرة خلال العامين الماضيين بسبب مرضه وسفره
المتكرر إلى لندن لإجراء العديد من الفحوصات والعمليات الجراحية.
«ولاد
منصور التهامى» تدور أحداثه فى إطار اجتماعى حول أب ثرى يدخل فى
مشكلات مع أولاده بسبب سعيهم وراء الميراث، بينما هو يتمتع بالبخل
الشديد وهو ما يتسبب فى احتدام الصراع بينه وبين أولاده، والمسلسل
من انتاج محمد فوزى وكان سيشاركه البطولة وفاء عامر، ومن تأليف
مصطفى محرم وإخراج سميح النقاش.
«ولاد
منصور التهامى» كان مخططا له أن يدخل مرحلة التصوير أواخر سبتمبر
المقبل، ولكن وفاة نور الشريف أوقفت كل ما تم تخطيطه.
وكان آخر أعمال نور الشريف هو مسلسل «عرفة البحر»
الذى قدمه قبل 3 أعوام تقريبا وشاركه البطولة نيرمين ماهر وهياتم
وهالة صدقى وعدد من النجوم.
وقال المخرج حسنى صالح إنه كان قد اتفق مع الراحل
على تقديم مسلسل «الحسن الشاذلى» بعد مسلسل «ولاد منصور التهامى».
وكذلك لم يمهل القدر الراحل فرصة تقديم المسلسل
الفلسطينى «جنة ونار» والذى كان المخرج طارق يخلف قد حصل على
موافقته للمشاركة فيه وهو مأخوذ عن رواية كتبها والده يحيى يخلف
وزير الثقافة الفلسطينى الأسبق. العمل كان من المفترض تقديمه فى
رمضان 2017. وكان سيشاركه البطولة محمد عساف وكارمن لبس.
الأمر نفسه بالنسبة لمسلسل «بين الشوطين» مع الكاتب
عبدالرحيم كمال والذى كان من المفترض أن يقدمه بعد مسلسل «عرفة
البحر» لكن القدر لم يمهله بالاضافة لوجود خلافات حالت دون تقديمه
وقتها.
####
دراما نور الشريف.. نجاح جماهيرى وجدل نقدى
كتب ــ وليد أبوالسعود:
- المسلسلات
الاجتماعية.. تمرد ليناقش أوجاع المصريين
- مصطفى
محرم: مختلف عن كثير من الممثلين بثقافته ومطلع على كل مدارس
التمثيل
- حسنى
صالح: أول من اختارنى للإخراج وكان أول الحضور بموقع التصوير
- مجدى
صابر: أقنع ميرفت أمين بدور الشريرة فى «الرجل الآخر»
رغم أن السينما ظلت عشقه الأول، لكن الفنان الراحل
نور الشريف، لم يبخل على جمهور التليفزيون بموهبته، فقدم أكثر من
مسلسل حققت نجاحا جماهيريا واسعا، وأثارت جدلا نقديا أوسع، فهو
تاجر الخردة فى «لن أعيش فى جلباب أبى»، والرجل المزواج فى «الحاج
متولى»، والأب الحنون بمسلسل «الرحايا»، وتعمق الراحل أكثر فى
الشخصيات التاريخية ليقدم للمشاهدين الكثير من الأسرار عنها بداية
من «عمر بن عبدالعزيز» ونهاية بعمرو بن العاص، مستقبلا سهام النقد
من الأزهر وبعض علماء الدين.
لم تكن احترافية لدى نور الشريف مجرد شعار أو كلمة
بل كانت نمطا لحياته وأراد أن ينقلها للجميع بواقعية وعملية واضحة
وهو ما اختار أن يكون نمطا لمسلسلاته الاجتماعية التى تمرد فيها
على الواقع وأوجاع المصريين.
فلم يكن من قبيل المصادفة أن تكون ضربة البداية
لنور الشريف مع مسلسل اجتماعى بعنوان «عادات وتقاليد» عام 1966 وهو
المسلسل الذى انتقد مجموعة من العادات والتقاليد السلبية التى كانت
موجودة ومتوارثة فى المجتمع المصرى وقتها، والمسلسل إخراج حمادة
عبدالنبى وكانت بطلته الفنانة عقيلة راتب ومعها عبدالعظيم عبدالحق.
وفى العام التالى قدم مع المخرج حسين كمال مسلسل
«ذكريات بعيدة»، وعام 1969 قدم مع نور الدمرداش مسلسل «بعد
العذاب»، وفى العام نفسه قدم مع الدمرداش أيضا مسلسل «الانتقام» فى
دور فؤاد.
وفى عام 1971 ومع المخرج محمد فاضل يبدأ نور مشوار
البطولة الدرامية ومسلسل «القاهرة والناس» والذى يتناول تفاصيل
الحياة اليومية للمصريين وقتها، وقدم فى عام 1974 مع حمادة
عبدالوهاب مخرج أول أعماله مسلسل «الحواجز الزجاجية».
وعام 1975 ومع فايز غالى يقدم مسلسله «ابن الليل»،
وفى العام التالى ومع نيازى مصطفى يقدم مسلسل «هروب» الذى لعب فيه
دور مقدم فريد البهنساوى.
«طائر
الأحلام»
يعود نور للتليفزيون عام 1979 ومع محمد فاضل بمسلسل
«طائر الأحلام» الذى يلعب فيه دور رسام شاب مثالى يرفض مجتمعه
ويرفض النظرة الطبقية للأمور.
«ولسه
بحلم بيوم» نور الشريف عمدة فاسد وبداية التمرد على الأدوار
الطيبة، ففى عام 1981 يقرر نور التمرد التليفزيونى على أداء
الادوار الطيبة فيلعب دور حسان العمدة الشرير القاسى الذى يقع فى
حب صفاء أبوالسعود فيدمره هذا الحب، وبعدها بعام يقدم مع يحيى
العلمى مسلسل «أديب»، وعام 1986 يقدم مع أحمد فؤاد مسلسل «ثمن
الخوف».
ويعود عام 1993 للتليفزيون بعد غياب سبع سنوات
كاملة بمسلسل ينتمى لعالم الجاسوسية هو «الثعلب» مع المخرج أحمد
خضر، والذى لعب فيه دور ضابط مخابرات مصرى فى عملية حقيقية للجهاز.
«لن
أعيش فى جلباب أبى»
بعدها بعامين يبدأ نور الثنائية التليفزيونية التى
استمرت طويلا مع المخرج أحمد توفيق ويقدمان واحدًا من أنجح الأعمال
الدرامية التى جذبت الجمهور «لن أعيش فى جلباب أبى»، وكتب
السيناريو لها مصطفى محرم عن رواية لاحسان عبدالقدوس تحمل نفس
الاسم، ولعب فيها نور شخصية عبدالغفور البرعى تاجر الخردة الذى صعد
من القاع للقمة ويطرح العمل مشكلة كبيرة هى صراع الآباء والابناء
والتمرد الذى يحدث ورغبة الابناء فى اثبات الذات بعيدا عن أهلهم.
«الرجل
الآخر»
وفى عام 1999 ومع المخرج مجدى أبوعميرة ورفيقة دربه
ميرفت أمين يقدم نور الشريف دورى مختار العزازى وعبدالله وفيها
تلعب الحيرة هل نور هو مختار العزيزى رجل الأعمال الفاسد أم هو
عبدالله الانسان الشريف، والعمل يلقى الضوء على فساد القطاع العام
والخصخصة.
وقال السيناريست مجدى صابر، مؤلف المسلسل، إن أكثر
ما جذب نور الشريف للدور أنه يتعرض للغيبوبة وعندما يفيق يجد أن
الوقت قد تأخر وهو عن الضمير، مشيرا إلى أن ميرفت أمين تحفظت على
الدور فى البداية وقالت «أتريدوننى أن أظهر شريرة»، وأقنعها نور
وقدمت الدور بعبقرية وفاز الإثنان بجوائز التمثيل فى عام انتاجه.
ويتذكر صابر أن الراحل عندما قرأ السيناريو وجد
مشهدا يتحدث فيه بعد إجراء عملية قلب مفتوح ويشعر أنه مات ويحكى
نور الشريف لرشوان توفيق عن دخوله النفق ورؤيته لأهوال، وكيف سمع
صوتا يقول وقتها لم يأت بعد، موضحا أن نور قال إنه تعرض لموقف شبيه
وكان فى بيروت يدخن الشيشة وسقط على الأرض لعدة ثوان واستعاد وعيه
بعد أن شاهد نفس التفاصيل التى ظهرت فى العمل.
«الحاج
متولى»
مع المخرج محمد النقلى والسيناريست مصطفى محرم يقدم
نور واحدا من أشهر أدواره وأكثرها نجاحا وهو «الحاج متولى» الذى
يبدأ من القاع ليكبر ويتزوج من أربع سيدات ويقنعهن بالعيش فى منزل
واحد، المسلسل هاجمته المنظمات النسائية، لكنه حقق نجاحا كبيرا جدا
وقت عرضه.
وعام 2002 يقدم اعتذاره للنساء بمسلسله «العطار
والسبع بنات» ولعب فيه دورين الحاج صالح العطار وعبدالرحمن العطار»
مع نفس ثنائى الحاج متولى ولم يحقق هذا العمل النجاح نفسه.
وفى 2004 يقدم مسلسل «عيش أيامك» مع محمد النقلى
ومصطفى محرم فى مسلسل يتناول فترة المراهقة المتأخرة لدى الرجال
ولم يحقق العمل أيضا النجاح وقتها كما كانوا يحلمون.
ويقول السيناريست مصطفى محرم إن الدراما الاجتماعية
بدأوها معا فى «لن أعيش فى جلباب أبى» حيث أرسل له ملخصا للسيناريو
قرأه نور ورد أنه ليس موجودا فى هذا العمل فطلبت منه الانتظار
لتقديم ثلاث حلقات وقرأها وقال إنه معنا وهنا كنا نعالج القيم التى
تتواجد فى المجتمع وكان هدفى تقديم شخصية رجل غير متعلم ويعلم
مجتمعا بأكمله من خلال خبرته وفى «عائلة الحاج متولى» كنا نقدم
كيفية معاملة الزوجات حتى لو تزوج أكثر من واحدة مع تقديم قيم
العصامية وتربية الأبناء وحول الضجة أنا لا أهتم بأحد أنا اكتب ما
أريده وناقشت قيمة التعليم والتجربة فى الوقت ذاته وفى «العطار
والسبع بنات» طرحنا فكرة البنت والولد وقدمت الأخين الذى انجب
البنات والذى أنجب الصبيان، وفى «عيش أيامك» العلاقة بين الزوج
والزوجة وأزمة منتصف العمر ونتيجتها على أفراد الأسرة، وهذا العمل
له قصة أنه بعد عرضه تم عرض فيلم أمريكى «هل نرقص» وهو يعالج نفس
الموضوع بتفاصيل موجودة لدينا وبرهن على توارد الخواطر بين
المؤلفين وهو ما يثبت أنها مشكلة عالمية أو توارد خاطر.
وأضاف محرم: نور الشريف كنا نعرض عليه فكرة المسلسل
ونتناقش فيها حتى يستوعبها فيوافق عليها ونقدم معالجة عامة للموضوع
يقرأها ونتناقش فيها وأقنعه ويقتنع فى النهاية وكنت أستفيد من
ملاحظاته،خصوصا أنه ممثل واسع الثقافة والفكر مختلفا عن كثير من
الممثلين وهو يمتلك مكتبة كبيرة وهو موسوعة فنية ودارس لكل مدارس
التمثيل ولم يكن نور متعنتا، كان الفيصل هو الاقتناع والمناقشة
ويقرأ المسلسل قبل طبعه ولم يكن نور الشريف يهتم بتواجده أو مساحة
دوره بل كان يهتم بالعمل وأحيانا يسعى للفيلم الجيد حتى لو دوره
صغير وهو يسعى للجيد حتى فى السينما مثل فيلم «مع سبق الإصرار»
لعبه ومشاهده 36 مشهدا ومحمود ياسين 86 مشهدا وهو ما يشكل فكره
وشعاره فى الدراما.. وهو كان يحب البطولات الجماعية وكنا نتناقش
لفترة طويلة قبل الكتابة لكنه لم يكن متشبثا بالراي بل كان يبحث عن
الارتياح وتوقف تعاملنا كان ارتباطه بمشاريع هو وقعها ومشتاريع انا
وقعتها ومنذ عامين كنا قد استقرينا على "اولاد منصور التهامي"
وعقدنا جلسات عديدة وحتى في فترة المرض اجتمعنا وتناقشنا حتى اصبح
الموضوع جاهزا والان لا نفكر في تقديمه مع احد اخر لان المصاب جلل
وكبير.
«حضرة
المتهم أبى»
ليس مهما أن تربى أبناءك جيدا فالمهم أن تربى
مجتمعك جيدا هذه هى الرسالة التى قدمها نور الشريف مع مسلسل «حضرة
المتهم أبى» مع المخرجة رباب حسين ولعب دور عبدالحميد دراز المربى
الذى يربى أبناءه على الشرف والاستقامة لكن المجتمع يطيح بهم.
وعاما 2007 و2008 يقدم مسلسله الاجتماعى المثير
«الدالى» على 3 أجزاء وهو العمل الذى قيل وقتها إنه عن رحلة
المقاول المصرى الأشهر المهندس عثمان أحمد عثمان، ولعب فيه نور
شخصية سعد الدالى.
و ظل نور بعد تقديمه لمسلسل «ما تخافوش» عام 2009
يؤكد أن المسلسل قد تم ظلمه ولم يعرض بشكل جيد وأنه من أقوى
الأعمال فى مسيرته الفنية ولعب فيه دور مكرم بدوى صاحب القناة
الفضائية الذى يواجه الأكاذيب الصهيونية، المسلسل إخرج يوسف شرف
الدين.
«ما
تخافوش»
ظل نور بعد تقديمه لمسلسل "ما تخافوش" عام 2009
يؤكد ان المسلسل قد تم ظلمه ولم يعرض بشكل جيد وانه من اقوى
الاعمال في مسيرته الفنية ولعب فيه دور مكرم بدوي صاحب القناة
الفضائية الذي يواجه الاكاذيب الصهيونية. المسلسل اخرج يوسف شرف
الدين.
«الرحايا..
حجر القلوب»
فى العام نفسه يعرض لنور الشريف آخر أعماله
التليفزيونية التى حققت نجاحا ساحقا مسلسل «الرحايا حجر القلوب» مع
المخرج حسنى صالح والسيناريست عبدالرحيم كمال والذى لعب فيه دور
محمد أبو دياب الذى ينقلب عليه أبناؤه ويشك أنهم قتلوا أخاهم،
والمسلسل متأثر بقصة نبى الله يوسف ونقل الأجواء الصعيدية بصدق
كبير. ويقول المخرج حسنى صالح إن نور الشريف هو من اختاره للإخراج
وأقنعه بهذا وأنه لا يتدخل ابدا فى دور المخرج أو رؤيته، قد يتناقش
ولكن دون فرض رؤيته كنجم.
وأضاف صالح أن نور الشريف لم يكن مغاليا فى أجره بل
كان يعرف وباحترافية كيف يأخذ الأجر الذى يرضيه ويساعد المنتج على
تحقيق المستوى الفنى العالى، موضحا أن نور كان يصل للتصوير قبل
موعده بساعتين على الأقل وكثيرا ما كان أول الواصلين ويتعامل مع
الجميع بحب وتواضع وترحاب.
وبين عامى 2012 و2013 قدم نور مسلسلين فى عالم
الأسطورة والاثنين لم يلقيا النجاح المناسب أولهما «عرفة البحر» مع
المخرج أحمد مدحت، والثانى هو «خلف الله» مع المخرج حسنى صالح.
####
أمير رمسيس:
رحيل نور الشريف كسر ظهر شباب المبدعين
أماني أبو النجا
قال المخرج السينمائي أمير رمسيس، إن الفنان الراحل
نور الشريف كان يتحمس للاشتراك في أعمال يخرجها الشباب، من أجل
مساعدتهم في بداية مشوارهم الفني، مضيفًا: "رحيله كسر ظهر شباب
الموهوبين".
وأكد خلال لقائه في برنامج "الصورة الكاملة"،
المذاع على قناة "أون تي في"، الجمعة، أن الفنان الراحل كان يهتم
بالتعرف على تفاصيل كثيرة بأي شخصية يوافق على تمثيلها، ويحرص على
قراءة العمل كله وليس دوره فقط بعكس فنانين آخرين، مضيفًا: "الفقيد
كان يُشعِر من حوله دائمًا أنه بخير وسيتجاوز المرض، ولذلك صدمنا
كثيرًا بعد وفاته".
وأوضح "رمسيس" أن نور الشريف كان عاشقًا للقراءة
بشكل كبير، قائلا: "عندما كنت أهديه كتابًا في أي مناسبة أرى في
عينيه فرحة طفل في الخامسة من عمره"، مؤكدًا أنه لن ينسى النصائح
القيمة التي كان يوجهها له الفنان الراحل حتى يظهر العمل الفني
الذي يخرجه في أفضل صورة.
جدير بالذكر أنه تم تشييع جثمان الفنان نور الشريف
الأربعاء، من مسجد الشرطة بمدينة 6 أكتوبر، عقب وفاته يوم الثلاثاء
الماضي عن عمر يناهز 69 عاما، بعد صراع مع المرض. |