كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

رحل "ناجي العلي" السينما المصرية:

نور الشريف.. درس عميق في مسئولية الفن

محمود الغيطاني

عن رحيل

هرم العطاء

نور الشريف

   
 
 
 
 

المتأمل للمسيرة الفنية لنور الشريف يتأكد أنه كان فنانا صاحب ثقافة واسعة، فضلا عن مواقفه السياسية التي لا تتزعزع، فلم يكن من السهل له التناقض بين ما يؤمن به، وبين اتجاهه السياسي الذي ينتهجه، ورغم أن نور كان ناصري الاتجاه إلا أنه لم يتردد لحظة واحدة عن الاشتراك في فيلم "الكرنك" 1975م للمخرج علي بدرخان، وهو الفيلم الذي انتقد بقسوة الفترة الناصرية، وعمليات التعذيب الممنهج، والفساد السياسي الذي ساد وقت عبد الناصر، فكونه يؤمن بالاتجاه الناصري لم يمنعه من انتقاد هذه الفترة التي شابها الكثير من الأخطاء التي أدت في نهاية الأمر إلى الهزيمة في 1967م أمام العدو الصهيوني.

ولعلنا إذا ما تأملنا مسيرة نور الفنية لوجدنا أنه كان حريصا أيما الحرص على انتقاء العديد من الأفلام التي يُشارك فيها بالتمثيل؛ فقد كان دائما فنانا يحمل الكثير من القضايا والهموم على عاتقه، وهو الأمر الذي جعل معظم أفلامه تنحو باتجاه السياسي، أو انتقاد ما حدث للمجتمع المصري من تحولات وانهيارات كبرى ودخيلة عليه؛ الأمر الذي يجعلنا من السهل أن نُطلق عليه لقب "الفنان المسئول" بمعنى أنه يعي جيدا المسئولية الملقاة على عاتقه في توجيه الرأي العام من خلال ما يقدمه من فن، وبالتالي فاختياراته يشوبها الكثير من الدقة والاتقان.

هذه المسئولية التي يرى نور أنها لابد أن تكون الميزة الأولى والأساس بالنسبة لأي فنان هي ما جعلته يُقبل على إنتاج وتمثيل فيلمه "ناجي العلي" 1992م للمخرج الراحل عاطف الطيب، وهو الفيلم الذي كان بمثابة الكارثة لكل من اشترك في هذا الفيلم الذي قدمه نور إيمانا منه بتقديم شيء للقضية الفلسطينية، وتخليدا لذكرى المناضل الفلسطيني ورسام الكاريكاتير ناجي العلي الذي تم اغتياله في لندن على يد شخص مجهول عام 1987م.

في عام 1992م، قدم نور فيلم "ناجي العلي" الذي أنتجته شركة "إن بي فيلم" التي كان يمتلكها وزوجته بوسي، بالاشتراك مع مجلة "فن" اللبنانية، الفيلم كتبه بشير الديك لكنه فتح أبواب الجحيم في وجه الشريف، حيث هاجمه الجميع، وأعلنت كل الأطراف التي يمسها الفيلم من قريب أو من بعيد الحرب عليه، ولم يتوقف الأمر على مجرد الهجوم على صناع الفيلم بل أثار حفيظة الأنظمة العربية التي طالما هاجمها العلي في رسوماته بضراوة، لاسيما أن الفيلم لم يتخذ جانبا مُحايدا في هذه النقطة، بل أبرز صور هذا الهجوم من خلال الحوار، وعلى لسان بطله، ما أدى إلى منع عرض الفيلم في معظم البلاد العربية، وقد كان أحد المعترضين بشدة على الفيلم، والمهاجمين لبطله ولأسرة عمله، الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، الذي كان العلي أحد المعارضين الشرسين له ولجماعته، لدرجة أن أصابع الاتهام وُجهت بعد اغتيال العلي، بجانب الكيان الصهيوني، إلى عرفات، لاسيما أن اغتيال ناجي جاء بعد فترة قصيرة جدا، من نشر اللوحة الشهيرة "رشيدة مهران"، التي تهاجم السيدة التي تحمل الاسم نفسه والتي يعتقد أنها كانت عشيقة عرفات.

كما تم الهجوم على الشريف من جميع التيارات في مصر وكانت ردود أفعالهم عنيفة، حتى أنه تعرض لموجة من الاتهامات القاسية بالخيانة والتواطؤ ضد الدولة المصرية، وقد خرجت الصحف المصرية وقتها لتؤكد أن "نور الشريف يُقدم فيلما عن الرجل الذي شتم مصر"، وأثر مثل هذا الهجوم بالتالي على الفيلم بالسلب حيث رفضت جميع دور العرض الاستمرار في عرضه، ولم يبق في السينما أكثر من أسبوعين، ولكن نور لم يقف أمام هذا الهجوم صامتا أو متفرجا على ما يحدث، بل رد على جميع هذه الاتهامات، وحاول الدفاع عن فيلمه الذي يؤمن به أيما إيمان، وأكد أن الفيلم لا يهاجم مصر، وأن ناجي العلي لم يكن يهاجم مصر؛ لأنه أحد العاشقين لها، إنما هاجم العلي الرئيس السادات بعد زيارته للقدس المحتلة، وهو التصرف الذي رفضه جميع المعارضين للتطبيع مع الكيان الصهيوني، كما كان نفس الموقف الذي اتخذته العديد من الدول العربية بعد اتفاقية كامب ديفيد.

يؤكد نور في مقال له ما ذهب إليه في معرض دفاعه عن فيلمه فيقول: "صورنا الهجوم- نحن فريق الفيلم- كما لو كنا مجموعة من الخونة صنعوا فيلماً خصيصاً ضد مصر، حتى أنهم كتبوا وقالوا نور الشريف يقوم ببطولة فيلم الرجل الذي "شتم" مصر في رسوماته، والحقيقة أن هذا الاتهام باطل؛ فناجي العلي كان يعشق مصر لأبعد الحدود، وهذا ما توضحه رسوماته، ولكنه هاجم السادات عند زيارته للقدس، وهاجم اتفاقية كامب ديفيد".

وبذلك يضرب لنا نور مثلا مهما في الفنان الذي يقدم ما يؤمن به ويدافع عنه حتى لو كان ثمن هذا الدفاع هو توقفه تماما عن العمل مثلما حدث له هو وجميع صناع الفيلم بعد هذا الهجوم غير المبرر، حيث خشى جميع المنتجين من التعامل مع نور الذي جلس في بيته فترة طويلة بسبب هذا الفيلم، كذلك حدث الأمر بالنسبة لبشير الديك وعاطف الطيب.

لكن مثل هذه الأزمات الرقابية، أو السياسية لم تكن بجديدة على نور الشريف الفنان الملتزم تجاه فنه، فلقد سبق له أن دخل معركة شبيهة وإن كانت أقل عنفا حينما اشترك مع المخرج علي بدرخان 1975م في فيلم "الكرنك" المأخوذ عن قصة للروائي نجيب محفوظ، وهو الفيلم الذي فضح الكثير من التجاوزات في الفترة الناصرية لاسيما تعذيب الشيوعيين في المعتقلات، وهنا ثار الناصريون على نور- الناصري في الأساس- ورأوا في الفيلم تشويه لصورة الزعيم جمال عبد الناصر خاصة أن الفيلم تم إنتاجه في عهد السادات، ولكن نور كان مقتنعا بما يقدمه من سينما، ويرى أن اتجاهه السياسي لن يتعارض مع ضميره الفني الذي يرى أخطاء ما في المرحلة الناصرية لا يمكن الصمت عنها.

في عام 1981م مرّ نور مرة أخرى بأزمة رقابية سياسية بسبب اشتراكه في فيلم "أهل القمة" للمخرج علي بدرخان أيضا، وكان سبب هذه الأزمة أن الفيلم يتحدث عن فترة الانفتاح الاقتصادي التي انتهجها الرئيس الراحل السادات، ونمو طبقة طفيلية جديدة من رجال الأعمال الذين أثروا ثراء سريعا ومفاجئا من خلال الفساد والرشوة والمحسوبية التي فتح الباب لها سياسة السادات الاقتصادية؛ الأمر الذي جعل الرقابة ترفض الفيلم ومن ثم تمتنع عن عرضه تماما، وهو الأمر الذي لم يتوقف أمامه نور صامتا أو مكتوفا، بل أجرى اتصاله بالرئيس السادات طالبا منه الإفراج عن الفيلم والسماح بعرضه، وبعدما شاهده السادات بنفسه سمح بالفعل بعرض الفيلم وإلغاء قرار الرقابة.

ربما كان شعور نور بأن الفن مسئولية هو ما جعله يوافق على أداء دور "حسن" في فيلم "الزمار" 1985م للمخرج عاطف الطيب، هذا الفيلم الذي رفضته الرقابة تماما، ولم يتم عرضه في دور السينما المصرية، وظل مجهولا لدى قطاع عريض من المشاهدين بسبب إسقاطاته السياسية المباشرة وانتقاده لممارسات السلطة وتجاوزاتها في حق كل من يعمل أو يتحدث في المجال السياسي، الفيلم يتحدث عن حياة الزمار حسن، الشاب المُطارد والمتنقل من قرية الى أخرى من قرى الصعيد؛ بحثاً عن الأمان والاستقرار، ولا تتبين لنا مشكلة حسن، إلا عندما يستقر به المقام في قرية "العرابة" بائعاً في بقالة، ونعرف أنه من الشباب الطموح المغضوب عليهم من قبل السلطة حيث كان طالباً في الجامعة، غاضباً على أوضاع بلا منطق، ويريد أن يفتح الأبواب للحقيقة، وقد كوّن في كلية الهندسة فريقاً للتمثيل واختار له منذ البداية مسرحية مشحونة بالإدانة والتعرية للزيف والزائفين، لكن السلطة لم يعجبها هذا العرض المسرحي فأوقفته، وانتهى الأمر بحسن مُعتقلاً ثم مطارداً من غير جريمة، وكانت جريمته الوحيدة هي أنه لا يخفي في داخله ألم الناس ومشاكلهم، ولا يستطيع السكوت على هول ما يراه، وهنا بسبب مباشرة الفيلم وحدته في انتقاد الأوضاع السياسية وتجاوزات السلطة تم منعه تماما من العرض في مصر، وبات من الأفلام التي لا يدري عنها أحد.

قدم نور الشريف العديد من الأفلام المهمة مع المخرج عاطف الطيب الذي كان مهتما بالكثير من التغيرات السياسية والاجتماعية التي تنتاب المجتمع المصري، وهو من أكثر المخرجين الذين تعرضوا لمنع أفلامهم، أو مضايقتهم رقابيا؛ لنقده اللاذع، ومن ثم قدم مع الطيب آخر أفلامه "ليلة ساخنة" 1996م الذي كان من أوائل الأفلام التي ترصد المد الديني في المجتمع المصري، وتوغل الجماعات الإرهابية في نسيجها باسم الدين، من خلال ليلة رأس السنة التي يخرج فيها "سيد" سائق التاكسي من أجل توفير القليل من المال لعلاج حماته المريضة التي هي في حاجة ماسة إلى جراحة، ومن خلال هذه الليلة يدور بنا الطيب في شوارع القاهرة التي تتميز بالكثير من التناقضات، والتغيرات الاجتماعية التي طرأت على المجتمع المصري، وينجح الشريف في هذا الفيلم أن يقدم لنا فيلما من أهم أفلامه إنسانية وقدرة على إقناعنا ببساطته كمواطن مصري مطحون أمام احتياجات الحياة ومتطلباتها اليومية.

كما شارك الطيب في فيلمه المهم "كتيبة الإعدام" 1989م الذي أكد فيه أن الفساد إذا ما استشرى وسانده القانون الفاسد فالحل الوحيد أمام الجميع هو القضاء على هذا الفساد بأيديهم.

لكن لعل أهم أفلام نور الشريف التي قدمها كان فيلم "البحث عن سيد مرزوق" مع المخرج داود عبد السيد 1990م، وتأتي أهمية هذا الفيلم إلى كونه فيلما يحمل فلسفة سينمائية مختلفة ومتميزة عن غيره من الأفلام المصرية السائدة، وقد شاركه البطولة فيه الفنان الراحل علي حسنين في دور سيد مرزوق، ليرحل معنا في خلال يوم واحد داخل مجتمع تسوده العديد من التناقضات وفساد رجال الأعمال القادرين بسلطتهم ومالهم تدمير كل ما هو جميل في هذه الحياة، وهو من الأفلام التي تُدلل على اهتمام نور بالأفلام التي يشترك فيها سواء على المستوى الفني، أو على مستوى المضمون، وهذا الاهتمام بالمستوى الفني يذكرنا بفيلمه مع المخرج سعيد مرزوق "زوجتي والكلب" 1971م، الذي كان بمثابة طفرة جديدة على السينما المصرية في أول تجربة سينمائية يقدمها مرزوق، ومن ثم وضعته في مصاف المخرجين الكبار الذين أمل الجميع منهم أن يقدموا المزيد من الأفلام المهمة.

قدم نور الشريف الكثير من الأفلام التي تدل على التزامه بفنه، ومواقفه السياسية أو الأيديولوجية، أو حتى التزامه تجاه مجتمعه، وما يتناسب ويتسق مع ثقافته فلم يتردد لحظة واحدة في الاشتراك في فيلم "المصير" للمخرج يوسف شاهين 1997م بدور الفيلسوف ابن رشد، حيث حاول الحديث عن الأزمة التي حدثت بين العقل المتمثل في ابن رشد، والنقل المتمثل في الدين، وأكد من خلال الفيلم أن العقل لابد له أن ينتصر في نهاية الأمر؛ فالمعرفة وإعمال العقل أهم بكثير من مجرد الخضوع والاتباع، وهو ما يجعل نور متسقا مع ثقافته.

برحيل نور الشريف يرحل معه ناجي العلي المناضل من أجل القضية الفلسطينية حتى النهاية، ولعل هناك تشابها بين الشخصيتين؛ فنور كان مناضلا من أجل فنه، وما يؤمن به، مثلما كان العلي مؤمنا بما يناضل من أجله.

الزهايمر.. يجمع نور بعمر في "بتوقيت القاهرة"

ظل نور الشريف مخلصا لفن السينما حتى مماته، فهو من الممثلين الذين يرون أن السينما بالنسبة لهم ليست مجرد عمل، أو مورد من موارد الرزق، بل هي أسلوب حياة سواء أمام الكاميرا، أو خلفها، أو في حياتهم الطبيعية، فهذا الجيل هو الجيل الذي تشرّب الفن حتى الثمالة؛ ومن ثم بات لا يستطيع الحياة من دونها.

لم ينقطع نور عن السينما يوما واحدا من حياته، وكان على استعداد أن يظل يقدم لها كل ما يمتلك حتى النفس الأخير، ولعل الدليل على ذلك فيلمه الأخير "بتوقيت القاهرة" للمخرج أمير رمسيس 2015م، الذي قدم فيه شخصية "يحيى" الرجل العجوز المصاب بالزهايمر، الذي يوصله حازم تاجر المخدرات "شريف رمزي" بالسيارة إلى القاهرة للبحث عن صاحبة الصورة التي يحملها في جيبه، ولعل هذه الشخصية التي قدمها نور في أخريات حياته تكاد تذكرنا في وجه من وجوهها بالفنان الراحل عمر الشريف الذي عانى فترة طويلة في الفترة الأخيرة من هذا المرض اللعين الذي أفقده القدرة على التركيز، أو تذكر أي شيء، فهل كان ثمة تشابها بين نهايتي الفنانين اللذين رحلا عنا في فترة قريبة نسبيا لا يفصل بينها سوى شهور قليلة؟

حصل الفنان نور الشريف على جائزة أحسن ممثل في مهرجان وهران للفيلم العربي منذ شهر واحد فقط على أدائه في فيلم "بتوقيت القاهرة" وهو أمر يدل على قدرته التمثيلية القادرة على أداء جميع الأدوار مهما بلغ به العمر من الكبر، والوهن، فالتمثيل هو الحياة بالنسبة لنور؛ ولذلك استطاع أن يلفت الأنظار إلى أدائه في مثل هذا الفيلم رغم مرضه أثناء أداء الفيلم، إلا أنه كان مخلصا لما يفعله ومن ثم استحق أن ينال جائزة أحسن ممثل كأفضل تكريم له في آخر أدواره السينمائية.

مجلة البوابة المصرية في

17.08.2015

 
 

أحزان السينما المصرية في وداع نجمها المثقف:

نور الشريف… كلاكيت آخر مرة

كمال القاضي

القاهرة ـ «القدس العربي»: مراسم عزاء الفنان القدير نور الشريف كانت دليلا دامغا على شعبيته الجارفة وتلمس جمهوره العريض لتميزه فنيا وإنسانيا.

عاش نو الشريف حياة مليئة بالصخب والأضواء ووصل إلى أعلى مستوى من الشهرة، ولكنه ظل يحمل بداخله روح الإنسان الآخر محمد جابر محمد عبد الله، ابن حي السيدة زينب المنحدر من أصول صعيدية، الطفل الذي فقد والده وهو لا يزال رضيعا وتربى في كنف عمه إسماعيل الذي تولى رعايته وعطف عليه وأنزله منزلة أبنائه.

تأثر محمد جابر الشهير بنور الشريف بهذه الشخصية الصارمة فتعلم منها الانضباط في الدراسة والعمل والحياة العامة، ولم ينس أن يضع لها اعتباراتها فيمنحها البطولة في عمل درامي تلفزيوني هو الأهم والأشهر في مشواره الفني، مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» إذ تقمص شخصية عبد الغفور البرعي تاجر الخردة العصامي وأسقط بعض ملامحها على عمه الذي استفاد كثيرا من تجربته.

لقد صرح النجم والفنان الكبير بهذه القصة إبان عرض المسلسل ونجاحه المبهر وكأنه أراد أن يرد الجميل للرجل الذي رباه في أن يجعله جزءا من تاريخه الإبداعي، هكذا كان نور وفيا بارا بمن تكفل به ورعاه طفلا وصبيا ومراهقا على أعتاب الشباب، ولهذه الأصالة وارتباطه بالأجواء الشعبية والطبقات البسيطة من أولاد البلد، جاء وداعه على النحو المشرف، وامتلأت قاعة مسجد عمر مكرم بفئات مختلفة من المعزين في احتفاء غير مسبوق اختلطت فيه مشاعر الحزن العميق بمشاعر الدفء والمودة، فالغالبية العظمى من الوسط الفني حضرت وتوافدت أفواجا وأطيافا، رغم سوء الأحوال الجوية وموجة الحر الشديدة التي عمت ربوع مصر والقاهرة.

وبين فئات المعزين وقفت الفنانة بوسي وابنتاه سارة ومي يتلقين العزاء بصبر وجلد في مشهد مؤثر للغاية، مضى نور الشريف إلى حيث يمضي الجميع، تاركا العظة والعبرة ودرسا مستفادا بأن كل شيء إلى زوال مهما طال الأمد، فنجم الأمس الذي طالما أحاطته الأضواء والتف حوله المعجبون وقطع أشواطا في السفر والترحال لحضور مهرجانات هنا وهناك لتكريمه ومنحه الجوائز والأوسمة والأنواط، سرعان ما تحول إلى ذكرى وانطوت صفحته الشخصية، ولم يبق منه غير إبداعه المتميز، أفلاما ومسلسلات ومسرحيات، نذكر بعضها للتدليل على موهبته الفذة وحسن اختياره للأدوار، لا إحصاء العدد، فالمنجز الإبداعي لا يقاس بالكم، بل القيمة الفنية التي يحملها المضمون هي الأدل والأهم، فمن بين 150 فيلما هي حصيلة ما قام ببطولته نور الشريف، برزت أفلام تمثل علامات حقيقية في مشواره الطويل، يأتي على رأسها ناجي العلي العمل الفني الاستثنائي في تاريخه الحاوي للفكر والفن والسياسة، والمعبر عن جل المواقف الصعبة والمواجهة الشجاعة للفنان الراحل الذي آمن بوطنه العربي الكبير وأدرك مسؤوليته تجاهه ولم يخش من إشهار سلاح النقد في وجوه حكامه، وأعلن رأيه بصراحة على لسان رسام الكاريكاتير الفلسطيني الشهير فدفع الثمن فادحا.

ولم يصمت الفنان الكبير ولم يغض الطرف عن القضايا التي تشغله وجدد صرخته في إطار آخر عبر شاشة التلفزيون وخشبة المسرح، فكانت مسرحية «القدس» ومسلسل «ما تخافوش» بمثابة إصرار على مواصلة التنديد والشجب والتلميح، بأن لا شيء يهم أمام كلمة الحق.

ولم يكن ذلك جديدا على الفنان المشاكس الذي قدم في وقت مبكر فيلم «شوارع من نار» أحد الأعمال التي فضحت الواقع بسوءاته وفساده في أربعينيات القرن الماضي وفترة حكم الملكية، وهو ما تمت صياغته بشكل مختلف وقدمه مسرحيا في واحدة من مسرحياته المهمة «كنت فين يا علي» أوائل التسعينيات ليعيد الإسقاط مرة أخرى على أوجه الخلل والفساد رابطا بين الماضي والحاضر وإفرازات كل عصر وأوان.

ودأب النجم السينمائي الكبير على فكرة السير بالتوازي في دروبه الفنية العسيرة التي كثيرا ما جلبت له المتاعب وكانت سببا في إشعال الحروب ضده، فقد قدم في سنواته الأخيرة مسرحيتين مهمتين هما، «يا مسافر وحدك» و»الأميرة والصعلوك»، وكالعادة عرج البطل على القضايا السياسية والاجتماعية الأكثر إلحاحا من وجهة نظره، وكان على رأس ما طرح قضية الحرية بكل وجوهها ما يتعلق منها بالفرد والمجموع هو حق مكتسب لا يتجزأ، هكذا كان يراها ويؤمن بها.

الأفكار نفسها التي اتسمت بها أفلامه المهمة «أهل القمة» و»أيام الغضب» و»كتيبة الإعدام» و»البحث عن سيد مرزوق» و»ليلة ساخنة» وغيرها، فرغم الأبعاد والرؤى المختلفة في كل فيلم إلا أن المضمون الإجمالي واحد، الدفاع عن حقوق المواطن البسيط، ففي فيلم «آخر الرجال المحترمين» تتعدد الخيوط الدرامية فيبدو الموضوع من أول وهلة كأنه تربويا بينما في عمقه الأصلي هو رسالة متعددة المستويات والملاحظات تتعلق بالأخلاق والأمانة والتربية والتنشئة والتحضر، وكلها معان متصلة منفصلة تصب في خانة واحدة كان يعي نور الشريف ضرورة وصولها إلى الجماهير في أبسط الصور، وهناك قاسم مشترك بين كل أفلامه سواء المركب منها أو البسيط هو ذلك الاهتمام بالإنسان فهو محور الارتكاز في كل القضايا حتى في الأفلام التي تبدو فكرية وتاريخية كـ»المصير» على سبيل المثال ظل الاعتناء بفكرة التنوير كاحتياج إنساني وضرورة حتمية تحميه من شرور نفسه واضطراباتها.

المشوار الإبداعي طويل ومتسع لمعان كثيرة ولكننا سنكتفي بما أشرنا إليه وقصدنا من خلاله أن نرسم صورة بانورامية لنور ومشواره وفنه .

القدس العربي اللندنية في

17.08.2015

 
 

«نور» الذى لن ينطفئ

بقلم : هناء فتحى

قالوا مات نور الشريف .. والرجل لم يمت.. ولأن إعلان موته تكرر كثيراً فى الفترة الأخيرة فلم نصدق يوم الثلاثاء الماضى أنه فعلها بجد  وحق وحقيقى ولم يكن يختبر محبتنا أو يمازحنا ويضحك ضحكته الطفولية الصافية ويقول بصوته الممزوج ببقايا ضحكته تلك: يا حبيبى إنت صدقت؟... ومات.

لكن لا تنسى وأنت تدرك باليقين أنه مات.. لا تنس أن تتذكر كم من الناس يأتون الدنيا ويموتون دون أن يعيشوا.. وكم منهم جاءوا وعاشوا وماتوا، ثم، كم منهم ولدوا وعاشوا ولم يموتوا أبدا؟ إنه نور الشريف

ولن نتحدث ونكرر ونقول كل ذلك الكلام الجميل الذى يرثيه به الجميع كونه فنانا كبيرا ترك أعمالا عظيمة تطيل عمره مثل أى فنان كبير فى الدنيا.. وهذه حقيقة لأنهم يحسبون عمره الفنى الزاخر والصادق والعروبى فى أزمنة التردى والانتكاسات العربية.. ماشى.. صحيح.. وأنا سأقيس طول عمره الحقيقى بمدى تأثيره فى المحيط الإنسانى وجوهر طيبته المشعة المتمددة بعيدا.. بعيدا جدا لتشمل حتى كارهيه.. هؤلاء صانعو وناصبو الشرك والأفخاخ وسرادقات الوجع.. واسأل نفسك: هل هناك بنى آدم واحد فى محيطه الإنسانى (زعل مرة) من محمد جابر الشهير بنور الشريف؟ ومتقوليش أى حاجة عن «بوسى».. فما بينهما لا ولم ولن يدركه ويشرحه سواهما.

وأتخيل أن حجم ثقافته وتنوعها وتأملاته الفلسفية فى الكون والتاريخ والسياسة قد منحاه هذا القدر من الصفاء والتسامح وإدراك السلوك الإنسانى المربك وغير المتوقع والقاسى كذلك.. ولسوف تجد أن محمد جابر الشهير سينمائيا بنور الشريف قد ناله من الحب جانب.. أقصد ناله من الكره جانب.. بل جوانب.

عدة تجارب إنسانية فنية صعبة وقاسية.. بعضها قاتل.. مر - بها وعليها وفيها ومنها - «نور الشريف» مرور الكرام الصابرين بوعى المثقف الساكن عقله ومخيلته والذى يتحدث بلسانه دوماً: منها تجربة فيلم «ناجى العلى» وهذه التجربة ليست فنية فى حقيقتها لو أمعنت التفكر فيها بجدية وحيادية وصدق.. ثم هناك تجربة ثانية مرة مريرة تتعلق  بالأخلاق والسلوك الشخصى تماماً تم اتهامه بها فى فترة ما.. تجربة ثالثة قاسية تتعلق بأسباب وظروف انفصاله عن زوجته الفنانة «بوسى».

«نور الشريف» الإنسان الفنان المثقف المصرى الوطنى الناصرى العروبى!!... ماذا؟ أوليست كل تلك الصفات أسبابا يمكن تحويلها - فى زمن ما - إلى تهم واتهامات تهلك صاحبها ومعتنقها؟ لا هه؟ ربما.

طيب.. أوليست كل تلك الصفات السابقة أسبابا تحمل فى معانيها الباطنة والظاهرة معنى البقاء؟ أن يعيش نور الشريف حيوات كثيرة حتى وإن سكنت أعضاؤه تراب القبر ظهيرة الثلاثاء الماضى؟

ناهيك عن انتقائه لنوعية من الأدوار الفنية رشقت فى قلوب البسطاء.. كان نور الشريف يراهن دوماً على البسطاء.. يمثل لهم وعنهم وبهم .. لم يقترب من السلطة.. أى سلطة.. لم يتقرب من مسئول أو نافذ.. لم يؤد شخصية طاغية.. لم يتقمص شخصية مسئول أو زعيم أو رئيس أبداً.. وراجع كل أدواره ستجده فقط قد أدى  دور «ناجى العلى» و«يوسف شاهين» و«ابن رشد» و«سجين جوانتانامو» و«الحاج متولى» وعدة شخصيات على شاكلة هؤلاء.. «محمد جابر» لم يغازل الناس اللى فوق.

وهكذا حين قالوا إنها الوفاة الأخيرة لنور الشريف أدركت أن الرجل لم يمت.

مجلة روز اليوسف في

18.08.2015

 
 

خمسون معلومة عن الفنان القدير نور الشريف

عندما نقول إن الله تعالى خلق كل شيئا لسبب، فإنه حتما خلق نور الشريف ليكون فنانًا، خاصة أنه استطاع الخروج من حيز التقييم، إلى حيز الاندماج في الشخصيات، لدرجة أننا تعاملنا معه في بعض الأوقات باعتباره «الحاج متولي» و«عبدالغفور البرعي» متناسيين أن هذه الشخصية لشخص يدعى نور الشريف.

رحل نور الشريف عن عالمنا 11 أغسطس بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عاماً.، وترصد صفحة «سينما» خمسون معلومة عن الفنان القدير.

1. اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبدالله، من مواليد 28 إبريل عام 1946

2. عاش في حي السيدة زينب حتى بعد دخوله المجال الفني، ولم يترك منزله إلا عندما تزوج من الفنانة «بوسي».

3. توفى والده في سن مبكرة، حيث كان يبلغ من العمر 26 عاما فقط، وكان عمر الطفل «نور» سنة واحدة فقط.

4. انضم إلى فريق التمثيل بالمدرسة، وترك كلية التجارة من أجل الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

5. عندما كان في المعهد تعرف على المخرج سعد أردش ورشحه الأخير للعمل معه في دور صغير في مسرحية الشوارع الخلفية ثم اختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية «روميو وجولييت» وأثناء البروفات تعرف على عادل إمام الذي رشحه للمخرج حسن الإمام ليقدمه في فيلم قصر الشوق حصل عن هذا الدور على شهادة تقدير وكانت أول جائزة يحصل عليها.

6. أول عقد وقعه نور الشريف في حياته كانت قيمته 150 جنيه مصري.

7. لعب نور الشريف منذ صغره كلاعب وسط لفريق الأشبال بنادي الزمالك حتى أنهى الثانوية العامة وتقدم لاختبارات معهد التمثيل ووقتها كان عليه أن يختار بين الفن وكرة القدم وكان الإختيار سهل وخاصة أنه يعشق التمثيل.

8. قال نور الشريف عن هذا الوقت: «آفة تشجيعنا في نادي الزمالك كان (يا زمالك يا مدرسة فن ولعب وهندسة)، وهذه مشكلة في حد ذاتها لأنه لا يوجد ما يسمي بالفهلوة في اللعب بالتأكيد كان يهمنا المكسب ولكن الأهم من المكسب اللعبة الحلوة».

9. قال «نور الشريف» أنه بعد فيلمه الأول «قصر الشوق»، لم يعجب به النقاد، بل قالوا أن أسوأ ما قدمه المخرج حسن الإمام في الفيلم هو الوجه الجديد «نور الشريف».

10. ظل «الشريف» عاطلا عن العمل لمدة 9 أشهر بعد فيلم «قصر الشوق»، ولهذا اشترك في بطولة فيلم «بنت من البنات» الذي يندم عليه حاليا، ولكنه قدمه وقتها كرغبة في الوجود ولكسب مزيد من النجاح حتى يمكنه الاختيار فيما بعد.

11. كشف الكاتب وحيد حامد عن أن بطولة فيلم «البريء»، كادت أن تذهب للفنان نور الشريف، في بداية الأمر، ولكن الأخير بعدما قرأ السيناريو، اعترض على بطولة الفيلم ولم يجد نفسه في ذلك الترشيح، وخاطب حامد قائلًا: «هذا الدور لأحمد زكي وليس لي»، وبالفعل قام الفتى الأسمر ببطولة الفيلم، والذي أصبح فيما بعد علامة من نبوغه التمثيلي.

12. قال «الشريف» إنه ذات مرة أراد أن يقدم فيلمًا عن حرب أكتوبر ففوجئ بالمسئولين يطلبون منه مقابلاً ماديًا ويتحججون بعدم وجود الإمكانيات، بينما منح الرئيس الراحل جمال عبدالناصر المنتجة آسيا داغر سلاح الفرسان من أجل تصوير فيلم «الناصر صلاح الدين».

13. قال «الشريف» إن الرئيس المصري الراحل أنور السادات كان وراء الموافقة على عرض فيلم «أهل القمة»؛ حيث اتصل به «الشريف» طالبًا منه إجازة الفيلم، فقرر مشاهدته أولًا وبالفعل بعد أن شاهده لم يحذف إلا مشهد واحد فقط يحصل فيه ضابط شرطة على رشوة.

14. قال نور الشريف عن الأفلام التي ندم عليها: «أنا لم أقدم في بيروت أفلام سيئة السمعة رغم الإغراءات المالية احتراماً لمبادئي فالفن مسئولية، وهناك أفلام مصرية لا أحبها أبداً ولو عادت الأيام لتراجعت عنها مثل فيلم «ألوو أنا القطة» وفيلم آخر يحمل عنوان «بنت من البنات» لم تكن أفلاما جيدة، وكانت ساذجة».

15. قال نور الشريف في إحدى الحوارات عن علاقته مع أبناء جيله: «لا أشعر بالغيرة من أحد، فالإبداع الحقيقي ليس في عدد الأعمال وإنما في الأعمال التي يتذكرها الجميع وعلى سبيل المثال الفنان الكبير نجيب الريحاني عمل 9 أفلام لكننا نتذكر 7 أفلام فقط».، أضاف: «لم أشعر بغيرة على الإطلاق من الفنان الكبير الراحل أحمد زكي، فما قدمه أقل بكثير من موهبته، أما عادل إمام فيمتاز عني في الكوميديا وإضحاك الناس».

16. أعلن نور الشريف في حديث أجراه مع «العربية.نت» أنه مستعد أن يعتزل الفن في حال موافقة الأزهر على تجسيده لشخصية حفيد رسول الله صلى الله وعليه وسلم الامام الحسين في عمل فني، لإعجابه الشديد به.

17. في حفل تكريمه في مهرجان دبي، تمنى نور الشريف ألا يعيش حتى اليوم الذي تنهار فيه السينما، وعن سبب خوفه من ذلك يقول: للأسف، السينما تنهار في العالم، القاعات مساحتها قلت، الآن الفيلم يجيئك على شاشة الإنترنت وبطرق كثيرة، كل دور العرض الشعبية في مصر أغلقت وهذا يخيفني، حتى اختيار الموضوعات يقلق، عندما أشاهد الأفلام المصرية الآن أشعر بأنها أعمال أمريكية ناطقة بالمصري.

18. قال «نور الشريف» إن أكثر شخصية درامية أصابته بالاكتئاب هي رجل الأعمال الفاقد للذاكرة «مختار العزيزي» في مسلسل «الرجل الآخر» حيث قال: «بعد 3 أسابيع من تصوير المسلسل أصبت باكتئاب فظيع، وبدأت أتحول إلى شخص عصبي، حتى لاحظ أصدقائي ذلك، فالصعوبة كانت في كيفية التعبير عن نظرة إنسان إلى أشخاص لا يمثلون بداخله شيئا، ويسمع أسماء لأول مرة، ومن المفترض أنها قريبة منه، ثم بدأت أنسى بجد في الواقع، لأن العمل استمر تصويره 6 أشهر فوصلت إلى ذورة العصبية»،.

19. قال إنه يعتبر أن تجسيده شخصية خامس الخلفاء الراشدين في مسلسل «عمر بن عبدالعزيز» في التليفزيون أكسبه الهدوء النفسي والسماحة.

20. قال عن شخصية «عبدالغفور البرعي» التي جسدها في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» إنه «احترم حرص هذا الرجل المتوازن على ماله، رغم أن طبيعة شخصيته (عبدالغفور) تتناقض تماما مع طبيعة كنور الشريف، وهو ما جعله يندم على سنوات طويلة قضاها في البذخ والفسح والإنفاق بدون فائدة».

21. تزوج الفنان نور الشريف والفنانة بوسي عام 1972 بعد قصة حب كبيرة عرفها كل الوسط الفني والجمهور، ومازالت على ألسنة الناس إلى الآن.

22. بدأ اللقاء بين العاشقين أمام مبنى التلفزيون بماسبيرو في أحد أيام عام 1967، حيث وقفت فتاة صغيرة تدعى صافيناز مصطفى قدري، مع أختها «قدرية»، تنتظر برنامج «جنة الأطفال» في التليفزيون المصري، ووقتها رآها الممثل الصاعد نور الشريف، فنظر إليها طويلا، ودق قلبه بعنف، وتمنى الزواج من فتاة مثلها، لكنها لم تنظر إليه، ورحل كل منهما في طريقه.

23. بحسب رواية بوسي لمجلة «المرأة اليوم» قالت: «أحببته بكل أحاسيسي ومشاعري وأنا في الصف الثالث الإعدادي، وعمري لا يتخطى 15 عاما وكنت لا أستطيع أن أبوح بحبي لأنني كنت صغيرة لكنني كنت جريئة أيضا وحينما لمست أمي التغيرات التي طرأت عليّ وكثرة سرحاني واجهتني فصارحتها فقالت «أنت صغيرة على الحب».

24. عندما عرفت أسرة «بوسي» بقصة الحب وعارض والدها فكرة الارتباط لأنه كان يرفض زواج ابنته من ممثل حتى لا تتعرض حياتها للتقلبات وعدم الاستقرار، وكذلك لم يكن «نور» قد حقق نفسه بعد، ولا يزال في أولى خطواته الفنية، كما كان يسكن في أحد الأحياء الشعبية ليظل الحب معلقا لمدة 4 سنوات.

25. في أحد الأيام تقدم إلى «بوسي» شاب من عائلة ثرية وتتمناه أي عائلة، لكنها رفضت بشدة، وأمام إصرار أهلها أقدمت بوسي على محاولة انتحار باءت بالفشل، لتنزل الأم في النهاية على رغبة ابنتها، وبعد وساطة وتدخل من المخرج عادل صادق، والصحفي عبدالعاطي حامد تمت الخطوبة في يوم ميلاد «بوسي».

26. اشتركت بوسي مع زوجها نور الشريف في 10 أعمال فنية التي خلدت اسم هذا الثنائي كواحد من أهم وانجح الثنائيات المصرية، منها «الضحايا، وبدون زواج أفضل، وآخر الرجال المحترمين، وكروانة، وقطة على نار، وحبيبي دائما، ولعبة الانتقام وليالي لن تعود، والعاشقان».

27. أسسا معا شركة إنتاج خاصة «إن.بي فيلم»، وهي الأحرف الأولى من اسميهما وقدما من خلال الشركة أفلام مثل «دائرة الانتقام»، المقتبس من قصة الكونت دي مونت كريستو، و«زمن حاتم زهران»، و«العاشقان» الذي شهد آخر تعاون بينهما.

28. بعدما يقرب من 34 عاما من الزواج، دبت الخلافات بين الزوجين، بعد تردد شائعات حول علاقة بين نور الشريف والفنانة التونسية الصاعدة ساندي، ورغم نفي جميع الأطراف هذه المعلومات، لكن اهتزت أرجاء البيت عام 2006 معلنة انفصال وخروج بوسي من منزل الزوجية إلى شقتها القديمة، وانتقال نور الشريف إلى شقة بجوار مكتبه الفني.

30. بعد 9 سنوات من الانفصال، وتحديدا في ديسمبر 2014، قرر النجم نور الشريف العودة لحبيبته الأولى بوسى، قبل خطوبة ابنته سارة بأسبوع، حيث تم الزواج في فيلا نور الشريف، بحضور عدد محدود من الأصدقاء.

31. فقدان نور الشريف لأبيه الذي توفى في سن السادسة والعشرين، وكان نور وقتها في عامه الأول جعله في البداية يخشى كثيرا من فكرة الزواج اعتقاداً منه باحتمال تكرار ما حدث وأن يتوفى في مثل عمر والده، وعندما تزوج نور خاف كثيرا من فكرة أن يرحل بعد إنجابه فيترك أبناءه بلا أب، وظل الخوف يطارد نور الشريف سنوات من عمر، لكن ثقافته وإقباله على القراءة والمعرفة بنهم صنعت بداخله جداراً من الثقة جعله أبدا لا يقع فريسة لهذا الهاجس.

32. أكدت الفنانة مي ابنة الفنان نور الشريف في أكثر من لقاء لها أن والدها يتعامل معها بديمقراطية شديدة ويحترم كل قراراتها.

33. وفي حوار آخر قالت «مي»: «بابا بياخدني على قد عقلي أما قلتله عايزة أمثل وافق فورًا ولما باخد أي قرار بيساعدني وبيدعمني والأفكار الجديدة اللي بطرحها عليه بيوافقني عليها وبيسمعني».

34. أشارت «مي» إلى أن هناك فيلم لا تحب لأبيها، وشاهدته في حياتها مرة واحدة ولن تكررها، وهو فيلم «الكرنك»، حيث تجده قاسيًا جدًا في هذا الدور، في الوقت الذي تبكي فيه عندما تشاهد فيلم «حبيبي دائمَا».

35. نفت مي نور الشريف عن استيائها من كل ما يقال عن أن والدها يقوم بفرضها على الأعمال الدرامية التي يقوم ببطولتها، قائلة إنه كلام عار تمامًا عن الصحة، وإن الدور يعرض عليها مثل الجميع، وأن الكل يعلم أنها استطاعت أن تثبت نفسها في الأدوار التي قدمتها من قبل، مشيرة إلى أن ما يقال بهذا الشأن كلام سخيف.

36. الفنان نور الشريف تحدث عن بناته وإن كان غضب لأنه لم ينجب ولدًا وقال: «بالعكس أنا في منتهى السعادة وأعشق سارة ومي شكراً لربنا لأني لم أنجب ولدا، ربما جاء الولد ولم يكن صالحاً ويدمر اسمي ويسيء لسمعتي».

37. أكد نور الشريف أنه مر بأصعب تجربة في حياته وهي مرض ابنته سارة، وروى قائلا: «أصيبت ابنتي بفيروس لم نعرفه منذ سنتين وستعيش به طوال حياتها، وفي آخر زيارة طبية، علمنا أن هذا مرض وليست فيروس ولذلك لا داعى للقلق».

38. كشف نور الشريف أنه «كانت هناك علاقة قوية تربطه بالرئيس السابق محمد حسني مبارك، وأن هناك جلسات دائمة كانت تجمعه معه في وجود الموسيقار الراحل عمار الشريعي»، وقد قال عنه «الشريف» أن «مبارك مثل أي رئيس دولة له من يحبه وله من يكرهه»، مشيرًا إلى أن «مبارك كان ضد توريث ابنه جمال للحكم»، وأن «التاريخ سيثبت ذلك».

39. قال إن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عرض عليه الوزارة ولكنه رفضها قائلا: «كنت أنا وعمار الشريعي نقول لمبارك كل شيء بدون خجل، حتى أننا كنا نتحدث معه عن الوزراء الذين يتمسك بهم في كل تشكيل حكومي، وعلاقتي مع مبارك كانت عقلانية موضوعية بعيدة عن أي تحيز، وسبق وعرض على أكثر من وزارة ورفضت، لأنني على اقتناع بأنني فنان».

40. أكد الفنان نور الشريف على أنه عاش أسوأ فترة من حياته خلال الهجوم الشرس على فيلم «ناجي العلي» وعلى شخصه بالذات، حيث اتهمه حتى من لم يشاهدوا الفيلم اتهامات قاسية، واحد من هؤلاء قال إن الفيلم تموله منظمة التحرير الفلسطينية.

41. عاش «الشريف» بعد عرض الفيلم أسوأ ستة أشهر في حياته، وكان يتساءل باستمرار كيف سيعيش هو وأسرته، وهو ليس لديه عمل آخر يتقنه سوى فنه، وهنا قرر الهجرة إلى انجلترا للعمل هناك مذيعا أو أن يكتب في الصحافة العربية الصادرة من لندن حتى يستطيع أن يعيش هو وأسرته.

42. خلال هذه الفترة العصيبة اتصل به صفوت الشريف، وزير الإعلام وقتذاك، وطلب منه القيام ببطولة مسلسل «الثعلب»، وكان التليفزيون أرسل له سيناريو المسلسل وتردد في قبوله من رفضه، ولكن وزير الإعلام أكد له بوضوح أن «الثعلب» مسلسل مخابرات، وأنه سوف يؤدي شخصية الضابط المصري، ومن إنتاج التلفزيون المصري، وهذا كله يؤكد أن الدولة ليست ضده، وأمام هذا الموقف من الدولة وافق نور الشريف على العمل.

43. كشف الفنان نور الشريف في حوار سابق له رفضه الترشح لعضوية مجلس الشعب رغم محاولات العديد من القوى السياسية إقناعه بالترشح تحت مظلتها.

44. قال إن حكم مبارك لم يكن كله سيئات، بقوله: «مرحلة مبارك كانت المفروض أن تكون مرحلة البناء الكامل، والمرحلة الأولى عمل مبارك إنجازات كبيرة في البنية الأساسية كالماء والكهرباء والطرق».

45. قالت الفنانة مي نور الشريف، إنها كانت تؤيد الفريق أحمد شفيق في انتخابات الرئاسة وقتها، بينما والدها الفنان نور شريف كان يؤيد المرشح حمدين صباحي، ووالدتها الفنانة بوسي وخالتها الفنانة نورا كانا يؤيدان المرشح عمرو موسى، فكل منهما له رأيه الخاص في السياسة.

46. استنكر ما نُسب إليه من تصريحات أدّعت أنه قال إن «مواقف الرئيس السوري بشار الأسد تذكره بمواقف الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر»، ووصف هذه التصريحات التي نشرتها هيئة الإذاعة والتليفزيون السورية بـ«الافتراءات» التي ليس لها أي أساس من الصحة، وقال: «لا توجد كلمة واحدة صحيحة في هذه التصريحات، سوى أنني ناصري الهوية، وأتحدى أن تمتلك المواقع التي نشرت الخبر تسجيلاً صوتياً لي بهذه التصريحات، وإذا وجد أطالبها بإذاعته فورا».

47. قال عن أداء الرئيس محمد مرسي عندما كان في الحكم: «أشعر بالحزن، فأفعال جماعة الإخوان المسلمين تظهر الجانب الضعيف له، وهو ما يدفعه للتراجع في قراراته بشكل دائم».

48. أوضح موقفه من السياسة مؤكدًا أنه لا ينتمي إلى أي حزب سياسي على الإطلاق، مبررًا ذلك يقوله: «ارتباط الفنان بتنظيم سياسي يفرض عليه قيودا تمنعه من التعبير عن رأيه، بصراحة أنا مجرد مواطن مصري يحس بمشاكل مجتمعه شأن أي مواطن آخر.

49. طالب نور الشريف بعد وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الحكم من جموع المصريين بالوقوف بجواره للنهوض بالبلاد ولخروج مصر من كبوتها، وقال: «أكبر التحديات التي ستواجه السيسي من وجهة نظري هي طبقة رجال الأعمال، حيث أرى أنه من الصعب تطويعهم بما يتوافق مع مصلحة البلاد وأتمنى للرئيس التوفيق في ذلك».

50. آخر أفلامه هو «بتوقيت القاهرة» في 2015 للمخرج أمير رمسيس وشارك في بطولته الفنانين ميرفت أمين، شريف رمزي، درة، وسمير صبري، وكندة علوش، وآيتن عامر.

أخبار الخليج البحرينية في

18.08.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)