كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
     
 

وصول «ذيب» للأوسكار يستحق الاحتفاء

علا الشافعى

(أوسكار 2016)

الفيلم الأردني «ذيب»

   
 
 
 
 

بالتأكيد وصول فيلمين عربيين إلى الترشيحات النهائية لمسابقة «أوسكار» أحسن فيلم أجنبى، حدث كبير يستحق الاحتفاء والتوقف عنده خصوصا أن العملين اللذين وصلا إلى النهائيات هما فيلمان شديدا الجودة والتميز على المستوى الفكرى والبصرى، ويستحقان المنافسة والاحتفاء بهما، وأكثر ما لفت نظرى هو ذلك الفيديو الذى تم تداوله على الفيس بوك لفريق عمل فيلم «ذيب» لحظة إعلان الترشح لنهائيات الأوسكار، والفرحة التى طغت على كل طاقم العمل، فهناك ناس عملوا بصدق وأخلصوا للمنتج الذى يقدمونه وقدموا عملا متفردا فى السينما العربية يمثل نقطة تحول مهمة فى السينما الأردنية. وينافس الفيلم ضمن الأفلام الخمسة المرشحة لجائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وهى: الكولومبى «قبلة الثعبان»ك والفرنسى «موستانج»، والمجرى «ابن شاؤول»، والدنماركى «حرب»، والأردنى ذيب لناجى أبو نوار، إضافة إلى ترشح «ذيب» أيضا لجائزتين من جوائز «الجمعية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون» (بافتا)، وهى الجائزة التى لا تقل أهمية عن الأوسكار.. وهما جائزة أفضل فيلم أجنبى وجائزة العمل الأول للمخرج والمنتج. و«ذيب» أول فيلم روائى طويل لأبو نوار، وتدور أحداثه فى صحراء الأردن خلال الحرب العالمية الأولى من خلال الصبى البدوى ذيب وشقيقه حسين، حيث يخوضان مغامرة خطرة تنهى حياة الأخ الأكبر وينجو منها الصبى الذى ينضج قبل الأوان، والفيلم أردنى- إماراتى- قطرى بريطانى مشترك، حصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، ودعم من صندوق سند الذى يقدم نحو 500 ألف دولار دعما سنويا لإنتاج أفلام لمخرجين عرب، وينقسم الدعم إلى فئتين هما مشاريع أفلام فى مرحلة تطوير السيناريو، ومشاريع الأفلام فى مرحلة الإنتاج النهائية. واعتمد الفيلم على ممثلين غير محترفين من أهالى المنطقة، وهو أول فيلم عربى يرشح للبافتا والأوسكار، مما يؤكد صحة الرهان على جيل جديد من المخرجين العرب الشبان، حيث عرض الفيلم فى مهرجانات كبرى وفاز فى مهرجان أبوظبى عام 2014 بجائزة أفضل فيلم من العالم العربى. أما فى قسم الأفلام القصيرة فوقع الاختيار على فيلم «السلام عليك يا مريم»، من إنتاج فلسطينى فرنسى ألمانى مشترك، إضافة إلى «اليوم الأول» من الولايات المتحدة، و«كل شىء سيكون على ما يرام» من إنتاج ألمانى نمساوى مشترك، و«شوك» من إنتاج كوسوفى أمريكى مشترك، «وثقيل اللسان» من بريطانيا. ويقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذى تعيش به 5 راهبات فى دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير فى بداية يوم السبت الذى يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت، وفاز المخرج باسل خليل بجائزة مهرجان دبى العاشر فى ديسمبر الماضى. وسواء فاز الفيلمان بإحدى الجوائز أم لا، فوجودهما داخل المسابقة النهائية حدث مهم.. لصناع السينما فى العالم العربى خصوصا صناع السينما المصرية الذين تساءل بعضهم ما الذى ينقص السينما المصرية صاحبة التاريخ الأطول والأقدم والأعرق فى المنطقة أن تحقق إنجازا مماثلا، خصوصا أنها تضم العديد من العناصر المتميزة فى مختلف فروع الفن السينمائى، وكما طرح بعضهم «ممثلين وعندنا، مخرجين وعندنا، مديرين تصوير، إيه بقه اللى ناقص؟». فى ظنى أن ما ينقص الفن المصرى للوصول إلى ذلك هو الروح الحقيقية لصناعة عمل مختلف بعيدا عن حسابات المكسب والتجارة، عمل حقيقى لا يضع حسابات السوق أو الرقابة فى ذهنه، ولكن يبدو أن الفن المصرى وقف بكل عناصره فى مرحلة هى بين البين، بمعنى أن هناك من يعلق عليهم الآمال عادة ما يلجأون إلى إمساك العصا من المنتصف حتى لا يتم تصنيفهم كمخرج ما بيفكرش فى الإيرادات أو «بتاع مهرجانات»، لو تحرر بعض صناع الفن المصرى، أعتقد أن الأمل سيكون موجودًا

اليوم السابع المصرية في

18.01.2016

 
 

هل يستطيع فيلم ذيب الأردنى أن يقتنص جائزة الأوسكار؟

كتبت أسماء مأمون

آمال وأحلام وطموحات يضعها صناع فيلم "ذيب" الأردنى على جائزة الأوسكار، الجائزة الأهم على مستوى العالم والمرشح لها الفيلم عن فئة أفضل فيلم أجنبى متنافسا مع الفيلم المجرى "Son Of Saul" والفيلم الكولومبى "Embrace the Serpent" والفيلم الفرنسى " Mustang" والفيلم الدنماركى " A War ". منذ العرض العالمى الأول للفيلم فى مهرجان فينيسا وحصول فريق عمله على 10 دقائق من التصفيق الحاد من جمهور المهرجان وفوزه بجائزة أفضل إخراج من المهرجان وكانت إشارة للجميع أنه الفيلم العربى الأوفر حظا هذا العام، رغم ميزانيته المتوسطة إلا أن أداء الممثلين العفوى وتركيز الفيلم على العادات البدوية التى تخلت عنها الكثير من المناطق العربية حاليا، جعل العمل يفوز بـ9 جوائز دولية منها جائزة أفضل فيلم روائى وأفضل فيلم من العالم العربى من مهرجان دبى السينمائى الدولى، وأفضل فيلم من مهرجان بكين السينمائى الدولى، وفاز بجائزة أفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ومهرجان فينسيا السينمائى ومرشح لجائزة البافتا والأوسكار. فريق العمل خاض الكثير من الصعاب والتحديات ليخرج الفيلم للنور أولها كان موقع التصوير الذى تم فى منطقة الشاكرية وهى مدينة بدوية بالقرب من وادى رام وهى مساحة كبيرة من الصحراء شمال البحر الأحمر وتعد من المناطق السياحية بالأردن والمناخ بها متقلب جدا وبها عواصف رملية، كما واجه فريق العمل مشكلة فى تحميض مشاهده إلى أن تم التحميض فى النمسا، كذلك قام جاسر عيد الذى جسد شخصية "ذيب" بتصوير مشاهد هروبه فى البئر فى موسم الشتاء ولذلك تعد هذه المشاهد هى الأصعب فى العمل وقال جاسر بعد انتهائه من الفيلم إنه قرر أن يصبح ممثلا بدلا من أن يصبح ضابط شرطة. ولم يغير الفيلم فى حياة جاسر بطل العمل فقط بل أن حسين سلامة الذى جسد شخصية الشقيق الأكبر لذيب وهو ابن عم جاسر فى الحقيقة، عاد لعمله كمرشد سياحى بعد أن انتهى من تصوير الفيلم ولكنه ظهر بالتلفزيون الألمانى فى حلقة لتنشيط السياحة الأردنية وعبر عن رغبته فى القيام بالمزيد من الأعمال الفنية، أما عن والد جاسر فهو كان المصدر الأساسى للمعلومات أمام فريق العمل لأنه ولد فى خيمة بالصحراء وعاش هناك طول حياته وكان يعمل فى تربية الجمال، وترك المدرسة وهو فى سن الـ15 وعلم نفسه اللغة الإنجليزية وأصبح مرشدا سياحيا. فيلم "ذيب" الذى تدور أحداثه فى صحراء الأردن خلال الحرب العالمية الأولى، من خلال الصبى البدوى "ذيب" وشقيقه حسين، اللذين خاضا مغامرة خطرة راح ضحيتها شقيقه الأكبر بسبب الحروب القبلية، ونجا منها الصبى بصعوبة وأصبح ناضجا قبل الأوان شارك فى 27 مهرجانا عالميا وتم طرحه جماهيريا فى الإمارات والأردن والولايات المتحدة الأمريكية والكويت ولبنان وسلوفانيا والنرويج، وهو من إخراج ناجى أبو نوار.  

اليوم السابع المصرية في

23.01.2016

 
 

"ذيب"... حلم عربي بأرفع جائزة سينمائية عالمية

عمّان ـ محمود الخطيب

لم يكن أشد المتفائلين بفيلم "ذيب" يتوقع أن يخترق صُنّاعه الصفوف الأولى، وأن يصل للقائمة القصيرة للأفلام المرشحة لحصد جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي، إذ بات الجميع يترقب ليل الثامن والعشرين من فبراير/ شباط، موعد الإعلان عن الجوائز.

القصة البسيطةللفيلم والمعالجة السينمائية الأقرب للحقيقة، جعلت من الأطفال البسطاء الذين صاروا نجوماً، أقرب إلى عين المشاهد وروحه، فالمخرج الأردني الشاب ناجي أبو نوار، بنى حبكته السينمائية على أشخاص بسطاء يعيشون في صحراء رم التاريخية.

جلس معايشاً لهم لأكثر من ثمانية أشهر، قبل أن يصور قصته في شهرين، فانعكست مفاهيم البساطة على مفردات الحكاية السينمائية، فوصلت رسالة الفيلم عميقة التأثير للجمهور وللنقاد، فاحتفوا بالجهد الكبير الذي يغلّف صبر الفتى الأسمر، جاسر عيد، الذي يقوم ببطولة الفيلم.

تدور الأحداث في إطار درامي، حيث اتكأ المخرج ناجي أبو نوار على عام الثورة العربية الكبرى 1916 (أبان حكم الخلافة العثمانية للأردن وعلى تخوم الحرب العالمية الأولى)، ليخلق مناخاً يحكي فيه قصة الطفل ذيب وشقيقه حسين، اللذين يتركان قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر.  تعتمد نجاة "ذيب" من هذه المخاطر على تعلّم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة في قصة تبلغ مدتها الزمنية 100 دقيقة.

وصول الفيلم للقائمة القصيرة كأول فيلم عربي يخترق الصفوف الأولى لأرفع جائزة عالمية، يعني أن الجوائز التي حصل عليها الفيلم منذ أول عروضه في مارس/ آذار 2015، كانت عوامل محفّزة لوصول الفيلم إلى حلم الأوسكار.

وهي الجائزة التي يتنافس عليها آلاف المخرجين والممثلين وشركات الإنتاج، وتبقى حلماً بعيد المنال حتى لكبار المخرجين والنجوم. وحصد فيلم "ذيب" جائزة أفضل فيلم من العالم العربي، وجائزة لجنة النقاد من مهرجان أبوظبي السينمائي 2014، وشهادة تقدير من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2014. كما حصل المخرج أبو نوار على جائزة أفضل مخرج في قسم "آفاق" في مهرجان البندقية السينمائي.

يسرد الفيلم قصة أخوين بدويين أحدهما يدعى ذيب والآخر حسين، يضطران لترك مضارب قبيلتهما في رحلة في قلب الصحراء مع بدايات الثورة العربية الكبرى، ليقود ذيب شقيقه إلى النجاة من مخاطر الرحلة الشاقة، التي يتعلّم خلالها كيف يواجه الخيانة والتردد، ليصل إلى مرحلة النضج والرجولة المبكرة. وأنجز أبو نوار الفيلم بعد ثلاثة أعوام من العمل المتواصل للبحث عن التمويل والكتابة، ونال منحة صندوق سند في أبو ظبي، ومنحة مؤسسة الدوحة للأفلام، وصندوق رؤى من سويسرا.

وينافس "ذيب" على الجائزة كل من فيلم "Embrace of the Serpent" الكولومبي، و"Mustange" الفرنسي التركي، و"Son of Saul" المجري الفائز بجائزة "غولدن غلوب" عن الفئة ذاتها للعام 2016، إلى جانب فيلم "A War" الدنماركي.

العربي الجديد اللندنية في

23.01.2016

 
 

«ذيب» ينسحب من «مسقط» ردًا على رفض فيلم «خان»

كتبت_ آية رفعت

فور نشر المخرج محمد خان لخبر استيائه من رفض مهرجان «مسقط» السينمائى لمشاركة فيلمه «قبل زحمة صيف» لاحتوائه على مشاهد خارجة رقابيا عن الحدود الخاصة بدولة عمان.. قررت شركة MAD Solutions الموزعة سحب كل الأفلام التى كانت تشارك بها فى فعاليات المهرجان وعلى رأسها فيلم «ذيب» الأردنى.. وذلك اعتراضا منهم على تدخل الرقابة على الفيلم واعتراضهم عليه مؤكدين أنه المهرجان العالمى الوحيد الذى تتدخل به الرقابة فى اختيار الأفلام المشاركة به، واكدوا فى نص بيان رسمى لهم أن هذا الإجراء يجعل مهرجان مسقط هو الوحيد فى العالم الذى تتدخل جهة رقابية فى تحديد الأفلام التى يعرضها، ولم تكن هناك أى مشكلة بالنسبة للشركة إن تم رفض مشاركة أى فيلم لأسباب فنية، وهو ما واجهوه فى العديد من مهرجانات العالم التى تشارك فيها أفلامهم ولم يعترضوا وقتها، خاصة مع المهرجانات العربية التى تديرها الحكومات.. مؤكدين أن  هذه هى المرة الأولى بالفعل، والتى يعتبرونها ضربة فى عنق الإبداع العربى.

من ناحية أخرى كان من المفترض أن يُعرض الفيلم الأردنى ذيب المرشح لأوسكار ضمن فعاليات المهرجان بالرغم من أنه قد سبق إطلاقه فى دور العرض بمسقط، صلالة وصحار فى مارس، وهو ما يتعارض مع القوانين المنظمة للمهرجان، وكان من المقرر أيضاً أن يتم تأجيل موعد إعادة إطلاق الفيلم فى دور العرض العُمانية خلال الأسبوع الثالث من فبراير ليكون بعد انتهاء فعاليات المهرجان، ولكن نتيجة لهذه الظروف قررت الشركة إعادة النظر فى هذا الأمر وسوف يتم إطلاقه فى دور العرض دون أخذ موعد إقامة المهرجان فى اعتبارهم.

يذكر ان خان قد صرح من قبل انه صدم من قرار رفض مهرجان مسقط لفيلمه ما اعتبره اهانة شخصية له، خاصة وانه قال فى تصريح سابق لروز اليوسف انه لا يسعى لتسويق أعماله بالمهرجانات ولكنهم هم من يطالبونه بالأفلام وفقا لاسمه وتاريخه الفنى. الفيلم بطولة هنا شيحة وماجد الكدوانى وأحمد داود. وتدور احداثه حول فتاة تقرر الخروج فى رحلة صيفية وتقابل هناك أشخاصا يغيرون حياتها.

روز اليوسف اليومية في

01.02.2016

 
 

الطريق إلى الأوسكار (5-5)

أفضل فيلم أجنبي.. «ذيب» الأردني يمثل العرب

عبدالستار ناجي

يمثل الترشيح لجائزة أوسكار افضل فيلم اجنبي غير ناطق بالانكليزية بمثابة الانجاز، والاكتشاف لآفاق سينمائية جديدة، فكيف سيكون الفوز، انه بلا أدنى شك العبور الى منطقة جديدة من الاهتمام والانتشار، ولحسن الحظ، فان للسينما العربية هذا العام مرشحا يتنافس على السعفة الذهبية لأفضل فيلم اجنبي، متمثلا بالفيلم الأردني ذيب الذي استطاع وعلى مدى العامين الاخيرين ان يحقق كثيرا من الانتشار والحضور، وايضا حصاد الجوائز في عدد من المهرجانات حول العالم، وان ظل المنافس الأول والحقيقي فيلم ابن شاؤول الذي يمثل واحدة من اهم التجارب السينمائية التي تناولت موضوع الهولوكوست باحترافية سينمائية عالية المستوى، جعلته يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان كان السينمائي الدولي.

وفيما يلي قائمة الافلام التي تتنافس على الأوسكار، من اصل 70 فيلما من انحاء العالم شاركت في التنافس لبلوغ التصفيات النهائية.

احتضان الثعبان

واحد من اهم الاعمال السينمائية التي قدمت هذا العام من توقيع المخرج جيرو جويرا، يروي معاناة الهنود الاصليين وسطوة المستعمرين الاسبان في العديد من دول اميركا اللاتينية وحوض الامازون على وجه الخصوص، وكان الفيلم قد فاز بجائزة الفنون في تظاهرة اسبوعا المخرجين في مهرجان كان السينمائي الدولي 2015.

موستنج

فيلم تركي من توقيع المخرج ديني جايز اركومينا، يتناول حكاية خمس شقيقات ايتام، تدور الحكاية في قرية في شمال تركيا، ومعاناتهن اليومية المعيشية، حيث تقودهن الحكايات اليومية الى كم من المفاجآت التي تجعل الفيلم واحدا من اهم النتاجات السينمائية التركية للعام الماضي، اداء الخماسي غاية في الروعة.

ابن شاؤول

تحفة سينمائية حقيقية من هنغاريا والمجر واستطيع القول ان هذا الفيلم الذي وقعه لزلو نيمش يمثل تجربة سينمائية تجمع بين الفن الرفيع المستوى وايضا المعالجة التي تذهب لموضوع الهولوكوست حيث حكاية عامل يهودي يريد ان يدفن ابنه حسب التقاليد اليهودية الشرعية، في زمن المحارق والافران التي تدفع اليها الاجساد البريئة على يد النازية.

ذيب

رهان عربي، اردني للتنافس على الأوسكار، واحد ابرز الاعمال السينمائية خلال السنوات الخمس الاخيرة، من توقيع المخرج الاردني ناجي أبو نوار، الذي يذهب الى منطقة البتراء لتقديم تحفة سينمائية عالية الجودة عن حكاية الصبي ذيب الذي يعيش تجربة الانتقال من مرحلة الطفولة الى الصبا وسط صحارٍ مترامية الاطراف وجبال البتراء المشبعة بالغموض، وهي المرة الاولى التي تذهب بها السينما الى البتراء بعد تجربة الراحل دايفيد لين في فيلم لورنس العرب.

فيلم يعتمد اللهجة البدوية في الحوار في تجربة رائدة ونادرة من نوعها يؤكد على قيم البداوة وتقاليدها العالية، ورغم الرغبة في ان يكون ذيب هو فرس الرهان الا ان قيمة ابن شاؤول كتحفة لربما تقلل من فرص الفوز ولكن دعونا نتمنى ان يصعد المخرج ناجي أبو نوار الى المنصة لاستلام جائزة افضل فيلم أجنبي.

حرب

فيلم دنماركي من اخراج توبياس لاندهولم، اعتمادا على قصة حقيقية عن عسكري يعود من احدى القواعد العسكرية الى اسرته فيما يحمل معه نفسيا وجسديا من تلك الرحلة القاسية التي ستظل حاضرة بالالم والمعاناة في ذاكرته، عبر اداء رفيع المستوى الدانماركي بلوازبيك بعيدا عن التفاؤل، قريبا من الاحترافية والموضوعية في التعامل، فاننا نعتقد بان ابن شاؤول هو اقوى المرشحين، فحن امام عمل يضعنا وسط الكارثة والالم والمعاناة التي واجهت اليهود ابان الحرب العالمية الثانية على يد النازية الالمانية.

فيلم قاس وحاد وعميق وهو تحفة سينمائية ستظل السينما تتوقف عندها طويلا.. طويلا.

النهار الكويتية في

03.02.2016

 
 

«ذيب» ينسحب من «مسقط» ردًا على رفض فيلم «خان»

كتبت_ آية رفعت

فور نشر المخرج محمد خان لخبر استيائه من رفض مهرجان «مسقط» السينمائى لمشاركة فيلمه «قبل زحمة صيف» لاحتوائه على مشاهد خارجة رقابيا عن الحدود الخاصة بدولة عمان.. قررت شركة MAD Solutions الموزعة سحب كل الأفلام التى كانت تشارك بها فى فعاليات المهرجان وعلى رأسها فيلم «ذيب» الأردنى.. وذلك اعتراضا منهم على تدخل الرقابة على الفيلم واعتراضهم عليه مؤكدين أنه المهرجان العالمى الوحيد الذى تتدخل به الرقابة فى اختيار الأفلام المشاركة به، واكدوا فى نص بيان رسمى لهم أن هذا الإجراء يجعل مهرجان مسقط هو الوحيد فى العالم الذى تتدخل جهة رقابية فى تحديد الأفلام التى يعرضها، ولم تكن هناك أى مشكلة بالنسبة للشركة إن تم رفض مشاركة أى فيلم لأسباب فنية، وهو ما واجهوه فى العديد من مهرجانات العالم التى تشارك فيها أفلامهم ولم يعترضوا وقتها، خاصة مع المهرجانات العربية التى تديرها الحكومات.. مؤكدين أن  هذه هى المرة الأولى بالفعل، والتى يعتبرونها ضربة فى عنق الإبداع العربى.

من ناحية أخرى كان من المفترض أن يُعرض الفيلم الأردنى ذيب المرشح لأوسكار ضمن فعاليات المهرجان بالرغم من أنه قد سبق إطلاقه فى دور العرض بمسقط، صلالة وصحار فى مارس، وهو ما يتعارض مع القوانين المنظمة للمهرجان، وكان من المقرر أيضاً أن يتم تأجيل موعد إعادة إطلاق الفيلم فى دور العرض العُمانية خلال الأسبوع الثالث من فبراير ليكون بعد انتهاء فعاليات المهرجان، ولكن نتيجة لهذه الظروف قررت الشركة إعادة النظر فى هذا الأمر وسوف يتم إطلاقه فى دور العرض دون أخذ موعد إقامة المهرجان فى اعتبارهم.

يذكر ان خان قد صرح من قبل انه صدم من قرار رفض مهرجان مسقط لفيلمه ما اعتبره اهانة شخصية له، خاصة وانه قال فى تصريح سابق لروز اليوسف انه لا يسعى لتسويق أعماله بالمهرجانات ولكنهم هم من يطالبونه بالأفلام وفقا لاسمه وتاريخه الفنى. الفيلم بطولة هنا شيحة وماجد الكدوانى وأحمد داود. وتدور احداثه حول فتاة تقرر الخروج فى رحلة صيفية وتقابل هناك أشخاصا يغيرون حياتها.

روز اليوسف اليومية في

01.02.2016

 
 

"ذيب" يبحث عن أوسكار

أسامة محسن (مصر)

منذ أيام تم الإعلان عن القائمة القصيرة لجوائز الأوسكار لهذا العام، والتي شهدت الإعلان عن وصول الفيلم الأردني (Theeb ذيب) للكاتب والمخرج ناجي أبو نوار إلى قائمة أفضل فيلم أجنبي، وهو الخبر الذي أسعد الكثيرين من المتابعين والنقاد للسينما العربية، وخاصة من الأردنيين، حيث إنها المرة الأولى التي يصل فيها فيلم أردني لمثل هذه المرحلة من الترشيح للأوسكار، وهو ما دفع الملكة رانيا لإطلاق تغريدة تتمنى لهم الفوز. 

"عرض الفيلم في 25 دولة ونال 18 جائزة سينمائية مختلفة"

الفيلم الأردني تم تصويره في صحراء وادي رم في جنوب الأردن، ومن خلال طريقة مميزة لاختيار الممثلين من أبناء المنطقة المحلية نفسها، بعد أن تم عمل ورش للتمثيل والأداء لعدة أشهر، ومن خلال لغة تمثيل بدوية صعبة تحتاج إلى ترجمة باللغة العربية الفصحى.

ذيب هو أول فيلم روائي للمخرج ناجي أبو نوار، والذي بدأ في إخراجه عام 2010 ونال مشروع الفيلم منحاً مقدمة من مؤسسة الدوحة للأفلام، وصندوق سند في أبوظبي، وصندوق رؤى جنوب شرق السويسري.

تدور أحداث الفيلم في عام 1916 الذي شهد الثورة العربية الكبرى، وخلال فترة الدولة العثمانية، بالتزامن مع الحرب العالمية الأولى؛ حيث يخرج الأخوان (حسين وذيب) في رحلة في الصحراء برفقة الضابط الإنجليزي (إدوارد) وصديقه البدوي اللذين يسعيان للوصول إلى البئر الرومانية الموجودة على درب الحجاج والقريبة من خط سكة حديد الحجاز، تلك السكة التي أثرت على أعمال البدو الذين كانوا يعملون كدليل للحجاج المسافرين إلى المدينة المنورة، وتجري الأحداث حيث يتعرضون للإغارة أثناء رحلتهم في الصحراء من قطاع الطرق وتنتهي بمقتلهم جميعاً باستثناء (ذيب) الذي يجد نفسة بمفرده في مواجهه الصحراء، قبل أن يكون مضطراً للتعاون مع قاتل أخيه من أجل العيش!

الفيلم يصور ببساطة طبيعة العلاقات الإنسانية في تلك الأجواء الصحراوية القاسية، ويحكي عن حياة البدو في تلك المنطقة بكل صفاتهم من الكرم والشجاعة؛ وسيقودك منذ المشاهد الأولى إلى عيش تلك التجربة مع الأبطال بكافة التفاصيل، ولن يكون غريباً أبداً أن ينال (ذيب) الأوسكار فالفيلم يمتلك بالفعل سجلاً قوياً من الجوائز منذ بدء عرضه، إذ عرض الفيلم في 25 دولة ونال 18 جائزة سينمائية مختلفة، من أبرزها: جائزة أفضل مخرج من مهرجان فينيسيا السينمائي، وجائزة أفضل فيلم من العالم العربي في مهرجان دبي السينمائي، وجائزة أفضل فيلم ليس باللغة الإنجليزية في جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام.

الجدير بالذكر أنه من المخطط إعادة إطلاقه في عدة دول في العالم العربي تزامناً مع منافسته في جوائز الأوسكار.

العربي الجديد اللندنية في

04.02.2016

 
 

«ذيب»... «ويسترن بدوي» على طريق الأوسكار

 علي وجيه

حسناً فعلت شركة MAD Solutions التي يديرها علاء كركوتي، بإعادة طرح فيلم «ذيب» (2014 ــــ 97 د.) لناجي أبو نوّار في الصالات العربيّة مجدداً. ترشيح الشريط للبافتا ثم لأوسكار أفضل فيلم أجنبي فرصة مواتية لإحيائه جماهيرياً. ليس جديداً أنّ المتفرّج العربي لا يثق سوى بالتزكيات الدولية، ليندفع نحو السينما التي تشبهه.

يا لها من فرصة يستحقها «ذيب» الذي يسابق على التمثال الحلم مع أربعة عناوين: الكولومبي «احتضان الثعبان» لسيرو غيرا، والفرنسي «موستانغ» للمخرجة دنيز غامزي إرغوفن، والمجري «ابن شاؤول» للازلو نيميس، والدنماركي «حرب» لتوبياس لندهولم. يوم 28 من الشهر الحالي، قد نشهد تتويج أول فيلم عربي بأشهر جائزة على الكوكب.
لا مبالغة في القول إنّ «ذيب» أبرز فيلم عربي في السنوات الأخيرة. جائزة أفضل مخرج في قسم «أوريزونتي» (آفاق جديدة) في الموسترا الإيطالي، كانت خير بداية لرحلة الألف ميل نحو الأوسكار. جوائز متلاحقة في أبو ظبي وبكين ومالمو والقاهرة وميامي. السينمائي الأردني الذي نشأ في لندن، قبل أن يلتحق بأوّل نسخة من ورشة «راوي» للسيناريو في عمّان، كرّس ثلاث سنوات من حياته لتحقيق الفيلم. بعد مشاريع عدة لم تغادر الورق، نجح في الحصول على التمويل من خلال الحل السحري: الإنتاج المشترك بين سبع جهات من مختلف أصقاع الأرض. أبو نوّار تابع عمله الدؤوب على الأرض. أقام في صحراء «رم»، منتقياً بعض ممثّليه من أهلها البدو. الطفل الفلتة جاسر عيد لعب «ذيب» بتمكّن مذهل. من دون اصطناع أو فبركة، نصب ناجي كاميراه في المكان المهيب، ملتقطاً ما يقترحه ضمن شرط الزمان والبيئة ومرجعية التاريخ.

نحن في الصحراء الأردنيّة عام 1916. الثورة العربيّة الكبرى على الاحتلال العثماني مشتعلة، تزامناً مع استعار الحرب العالميّة الأولى. المنطقة، مثل «ذيب»، ما زالت بكراً في بداية قرن الخرائط الجديدة والاختراعات الكبرى. أهلها لديهم فرصة في الاستقلال والتحقق أخيراً. لا بدّ من «لكن» كبيرة مع العرب دائماً. الثورة تأتي مع يد بريطانيّة كبيرة. الخط الحديدي الحجازي قد يأخذ الغزاة ليأتي بغيرهم. الثوّار متربّصون. قطّاع الطرق جاثمون على الجميع.

أداء عفوي وحوار متقشّف وصورة تتكلّم

أهل المنطقة المسالمون يدفعون الفاتورة الكبيرة. وسط كلّ ذلك ينشأ «ذيب» كبطل محليّ مؤمن بما تراه القبيلة صواباً. أخوه «حسين» (حسين سلامة) دليل جغرافي لمن يرغب، في مهنة متوارثة عبر أجيال الفراسة واقتفاء الأثر والاهتداء بنجم سهيل. الضابط البريطاني «إدوارد» (جاك فوكس) يريد إيصال صندوق غامض إلى نقطة معينة في عمق الصحراء. «ذيب» يحترق لمعرفة محتوى الصندوق، إضافةً إلى تعلّقه بأخيه. هكذا، يتبع «حسين» الذي يرافق الضابط إلى وجهته. «الفضول قتل القط». الفضول سيصنع من «ذيب» بشرياً مختلفاً.

يغير قطّاع الطرق، لتنقلب الأمور رأساً على عقب. فجأةً، يجد «ذيب» نفسه في مأزق وجودي ونفسي أكبر منه. بتلقائية، يمرّ بتلك التحوّلات التي تفرضها قرارات كبيرة، قد لا تكون صائبةً، لكنّها مبرّرة، آتية من صلب البيئة والفرضيّة وتكوين الشخصية. نصل إلى «نهاية البداية» لما نعيشه اليوم، أو «بداية النهاية» لحقبة أخرى. لا فرق، طالما أنّ ذلك يتمّ دون تلقين أو أيّ نوع من الاصطناع.

اللامع في «ذيب» هو ذلك الذكاء النقدي لناجي أبو نوّار. من قلب البيئة البدويّة، يصنع «ويسترن سباغيتي» محليّاً أصيلاً. ببراعة تارانتينو، يتلاعب بـ «الجنر» السينمائي، متأثّراً بسينما جون فورد وسام بكنباه، ومقتفياً بعض آثار دافيد لين في «لورنس العرب» (1962)، ليخرج بـ «ويسترن بدوي». هذه ليست صورة البدو الكاريكاتوريّة التي أجرمت بها معظم الأفلام والمسلسلات العربيّة. هنا، نتورّط مع أبطال من صلب الزمان والمكان، يحققون قانونهم بأيديهم، وسط تبادل إطلاق النّار بين فرق متعدّدة. نؤخذ بكلّ عالم «ذيب»: أداء عفوي. حوار متقشّف. صورة تتكلّم. الرمال والسماء والجمال شخصيات لا تقلّ براعةً عن الممثّلين المحترفين. نعم، هذه كوادر من ذهب الصحراء تكتب تاريخ السينما العربيّة الآن.

الأخبار اللبنانية في

08.02.2016

 
 

فيديو.. MAD Solutions تطلق "ذيب" في سينما متروبوليس بلبنان

القاهرة- بوابة الوفد- محمد يحيى:

قررت شركة MAD Solutions إعادة إطلاق الفيلم الأردني "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوَّار في دور العرض بالعالم العربي، لتكون البداية بسينما متروبوليس ببيروت، والتي ينطلق فيها الفيلم ابتداءً من الأحد 7 فبراير ولمدة 10 أيام فقط في حفلتي الخامسة والنصف والعاشرة مساءً.

وتأتي عودة ذيب إلى دور العرض بعد جولة عروض ناجحة للفيلم في 11 دولة عربية خلال 2015، وهو ما يُعد رقماً مذهلاً لفيلم عربي غير مصري، ومن المقرر أن تستمر MAD Solutions في خطوة إعادة إطلاقه في دور العرض حتى موعد الإعلان عن الأفلام الفائزة بالأوسكار.

ذيب هو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

الوفد المصرية في

08.02.2016

 
 

صالات السينما العربية تستقبل »ذيب« قبل الأوسكار

المصدر دبي ـ البيان

بعد انتهائه من جولته الطويلة، التي حط خلالها في العديد من مهرجانات السينما الدولية والعربية، يعود الفيلم الأردني «ذيب» للمخرج ناجي أبو نوار، ليحط مجدداً في دور السينما العربية، قبيل الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الأوسكار التي تنظمها سنوياً أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية.

حيث سيبدأ عرض الفيلم المرشح للأوسكار لفئة أفضل فيلم أجنبي، في صالات السينما بالإمارات يوم 18 الجاري في سينما فوكس في ياس مول بأبوظبي لمدة أسبوع كامل.

إعادة عرض الفيلم في دور السينما، جاء بعد قرار شركة ماد سيليوشن الاحتفاء به، وإتاحة الفرصة أمام الجمهور العربي لخوض تجربة مشاهدته، حيث أعلنت الشركة عن نيتها عرضه في سينما متروبوليس في لبنان بتاريخ 7 فبراير الجاري، ولمدة 10 أيام، بينما تنطلق عروضه في الدوحة في 13 الجاري، بسينما كتارا لمدة يوم واحد.

وتستضيف مصر عرضه يوم 14 الجاري، بسينما زاوية في القاهرة لمدة يوم واحد، ثم سلطنة عُمان التي ستشهد عرضه في 25 الجاري، في سيتي سينما في مسقط غراند مول، ولمدة أسبوع، على أن يتم الإعلان لاحقاً عن مواعيد إعادة عرضه في بقية الدول العربية.

11 دولة

وتأتي عودة فيلم «ذيب» إلى دور العرض بعد جولة من العروض الناجحة للفيلم في 11 دولة عربية خلال العام الماضي، وهي جولة غير معتادة لفيلم عربي غير مصري، وأعلنت شركة ماد سليوشن الموزعة للفيلم عن نيتها تكرار إطلاق الفيلم في دور العرض العربية حتى موعد الإعلان عن الأفلام الفائزة بالأوسكار.

يذكر أن «ذيب» يعد أولى تجارب الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

يذكر أن المخرج أبو نوار قد نال عن هذا الفيلم جائزة أفضل مخرج في قسم (آفاق جديدة) في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2014، وحصل فيلم «ذيب» على منحة صندوق (سند) لدعم الأفلام في أبوظبي، كما رشح الفيلم لجائزتين من جوائز بافتا، التي تقدمها الجمعية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون.

منافسة

ينافس «ذيب» الأردني على جائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، 4 أفلام أخرى هي: الكولومبي (إمبريس أوف ذا سيربنت)، والفرنسي (موستانغ) والمجري (صن أوف سول)، والدنماركي (إيه وور).

الإمارات اليوم في

10.02.2016

 
 

ميريل ستريب تشيد بالفيلم الأردني "ذيب"

رويترز

جددت الممثلةميريل ستريب، إحدى أبرز نجمات جيلها، الجدل الدائر بشأن التنوّع العرقي في هوليوود، أمس الخميس بقولها إن أصل كل البشر يعود إلى قارة أفريقيا.

وجاءت تصريحات ستريب، الحائزة على ثلاث جوائز أوسكار، والتي ترأس لجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائي الدولي، خلال مؤتمر صحافي في إطار اجابتها على سؤال حول ما إذا كانت مطلعة على السينما العالمية، وخاصة الأفلام من أفريقيا والشرق الأوسط.

وقالت إنها شاهدت أخيراً الفيلم الأردني "ذيب" الذي يتناول قصة فتى بدوي يقوم بمهمة محفوفة بالمخاطر وسط الصحراء، مشيدة به، كما شاهدت أيضا "تمبكتو"، الذي يتناول سيطرة متشددين إسلاميين على مدينة في مالي.

وأضافت "الشيء الذي لاحظته هو أن هناك جوهراً إنسانياً يصل بين كل الثقافات. وبخلاف ذلك نحن جميعاً ترجع أصولنا إلى أفريقيا.. تعلمون ذلك. نحن جميعا نحب مهرجان برلين.. ونحن جميعا أفارقة".

وتصدّرت تصريحات ستريب، التي رشحت لجائزة الأوسكار 19 مرة، العناوين بوسائل الإعلام في أنحاء العالم، وأصبحت من الموضوعات الأكثر تداولا على تويتر.

وجاءت التصريحات بعد الجدل الذي دار بشأن خلوّ قوائم ترشيح جوائز الأوسكار من أي ممثلين من ذوي البشرة السوداء للعام الثاني على التوالي، وهو الأمر الذي طرح مجددا النقاش حول كيفية التعامل مع السود والآسيويين والقادمين من أميركا اللاتينية، أمام وخلف الكاميرات في هوليوود.

وعاب البعض على ستريب ما قالته، فيما رأى آخرون أن تصريحاتها قد أسيء تفسيرها. ولم يرد وكيل الأعمال الأميركي للممثلة على الاتصالات التي تطلب التعليق على الأمر.

العربي الجديد اللندنية في

12.02.2016

 
 

«ذيب» في أستراليا وأوروبا والبرازيل والصين وكوريا وهونغ كونغ

برلين ـ «سينماتوغراف»

ذكر موقع «variety» أن فيلم «ذيب» بيع لشركتي تسويق على هامش مشاركته في مهرجان برلين الذي تجري فعالياته في ألمانيا حالياً، ليُعرض في كل من أستراليا ونيوزيلندا والصين واليونان وكوريا وهونغ كونغ.

كما سيُعرض الفيلم في البرازيل وبريطانيا في 18 فبراير الجاري، حسب تقرير رصد نجاح الفيلم العالمي، على الموقع المذكور.

وتدور أحداث الفيلم في صحراء وادي رم في الأردن، ويحكي قصة طفل يتيم يُدعى «ذيب» يحاول قطع الصحراء، فتصبح الرحلة مغامرة يتعرض فيها لمخاطر تهدد حياته وحياة شقيقه، ليتعلم منها كيف يكون رجلاً حقيقياً في قصة صراع بقاء ومحاولة القدرة على التكيف.

الفيلم يرصد العلاقة بين قسوة الصحراء وطباع أهلها وزوارها وكيف تعلم الحياة فيها دروساً فطرية، ويلتقط الفيلم العلاقة بين المكان والأفراد في حقبة تعود لما قبل الحرب العالمية الأولى، والثورة العربية الكبرى في 1916، وإنشاء الخط الحجازي الحديدي، والتغيرات التي طالت تلك المنطقة.

يُذكر أن الفيلم مرشح لنيل جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي، كما نال جائزة أفضل مخرج في مسابقة “أوريزنتي” بمهرجان فينسيا السينمائي العام الماضي، ونال بالأمس جائزة أفضل عمل روائي أول من “البافتا” البريطانية، حيث تعتبر الجائزة الرفيعة بمثابة الأوسكار البريطاني.

سينماتوغراف في

15.02.2016

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)