كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

يختتم فعالياته غداً الأحد :

احتفالات سيناء تتسبب في تقليص فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

الاسماعيلية - محمد قناوي:

مهرجان الإسماعيلية الدولي

للأفلام التسجيلية والقصيرة

الدورة التاسعة عشرة

   
 
 
 
 

تسببت الاحتفالات الرسمية التي تقام في مدينة الاسماعيلية يوم الثلاثاء القادم بمناسبة عيد تحرير سيناء في تقليص فعاليات مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية والقصيرة التاسع عشر ليقام حفل ختام المهرجان غدا الاحد بعد أن كان مقررا أن يقام الحفل يوم الثلاثاء القادم  ولذلك اضطرت ادارة المهرجان الي ضغط جدول الفعاليات والعروض وتكثيفها في خمسة ايام فقط بدلا من سبعة مدة المهرجان والذي كان قد انطلق الاربعاء الماضي بحضورالكاتب الصحفي حلمي النمنم وزیر الثقافة واللواء یاسین طاهر محافظ الاسماعیلیة والسید الفریق مهاب ممیش رئیس هیئة قناة السویس والمخرج خالد جلال رئیس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور خالد عبدالجلیل مستشار وزیر الثقافة لشئون السینما ورئیس المركز القومي للسینما، والناقد عصام زكریا رئیس المهرجان وذلك  بقصر ثقافة الاسماعیلیة وخلال الحفل تم تكریم الناقد والمخرج الكبیر هاشم النحاس وتسلیمهم درع المهرجان وقد تم اهداء  الدورة إلي اسمي الراحل محمد كامل القلیوبي والراحل سمیر فرید

وقد قال الوزیر حلمي النمنم وزیر الثقافة خلال الكلمة التي القاها في حفل الافتتاح »إنه لم یكن لهذا المهرجان ان یعاود الانعقاد لولا اصرار الدولة وادراكها لاهمیة الفن والثقافة في مواجهة الارهاب، وبرغم كل العملیات الارهابیة التي شهدتها البلاد الا اننا شعب یحب الحیاة ولن نسمح لتجار الموت ان یسلبونا هذا الحب او یخیموا بظلالهم السوداء فوق رؤوسنا.

وقال اللواء یاسین طاهر :إن مهرجان الاسماعیلیة الدولي اصبح التزاما تجاه جمهور واهالي الاسماعیلیة وعلي اجندة المحافظة العدید من المهرجانات لتكون رسالة قویة للعالم كله ان مصر دولة قویة ومحبة للسلام ومصر محبة للتنمیة والتي من ضمنها التنمیة الثقافیة
 
اما الناقد عصام زكریا رئیس المهرجان فقال »إن هذه الدورة من المهرجان مهداة لارواح شهداء الارهاب واسمي الاستاذین الكبیرین سمیر فرید ومحمد كامل القلیوبي، مضیفا ان هذا المهرجان سیظل دائما رسالة سلام ومحبه وسلاحا ثقافیا فنیا في مواجهة الارهاب». واعقب الكلمات الافتتاحیة تقدیم اعضاء لجنة التحكیم وهم  الناقدة الإسبانية  مارجريتا جرجيوري،  رئيس لجنة التحكيم، وأعضاء لجنة التحكيم المنتج الهندي »أرون شادا»،والمخرج الإيطالي »مانو جيروسا»، والكاتبة الأردنية »دراين جا سلام»،والمخرج والمونتير المصري أحمد عبد الله، والمخرجة الكورية »بيونج أهان» وعقب حفل الافتتاح استراحة قصیرة ثم عرض الفیلم التسجیلي الطویل » ما وراء الفلامنكو» للمخرج الاسباني كارلوس ساورا

وانطلقت ثاني ايام المهرجان الورشة الأولي للميديتالون وهي ورشة كتابة تهدف إلي مساندة وتدريب المواهب الصاعدة من بلاد البحر المتوسط في كتابة سيناريوهات أفلامهم الطويلة الأولي أو الثانية. وهذه الورشة مدعومة من المركز القومي للسينما بفرنسا، إتحاد الكتاب الفرنسي، مقاطعة كوت دازيور، جمعية الفيلم بورزازات بالمغرب، المركز القومي للسينما بالجزائر وحديثا المركز القومي للسينما بمصر وإتحاد الفنانين العرب وذلك بقصر ثقافة الاسماعيلية وتقوم بالمحاضرة في الورشة كل من »ماجالي نيجروني» خبيرة السيناريو و»ديديه بوجار» مؤسس »ميديتالون» تتناول الورشة الموضوعات الأتية: -الإنتاج المشترك -معايير السيناريوهات القابلة للوصول للعالمية -تعريف بورشة »ميديتالون» وكيفية التقديم لها -تعريف بمنحة المركز القومي للسينما بفرنسا وكيفية التقديم لها.

واكد د. خالد عبد الجليل رئيس المركز  القومي للسينما ان اتفاقيات التعاون مع المركز السينمائي المغربي والتي كان مقررا توقيعها بين المركز القومي للسينما في مصر ونظيره المغربي  تم تأجيل توقيعها لحين تشكيل الحكومة الجديدة في المملكة المغربية وتم الاتفاق علي ان تقام احتفالية كبري خلال شهر يوليو القادم بمدنية مراكش المغربية للتوقيع عليها

####

صباح الفن

مهرجان الإسماعيلية

إنتصار دردير

الدعوة التي أطلقها د.خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما بعمل هيكل تنظيمي مستقل لمهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، جديرة بالاهتمام وتساهم في استقرار المهرجان الذي تنطلق دورته الـ19 اليوم من مدينة الاسماعيلية.

هذا الهيكل التنظيمي لن يجعل المهرجان عرضة لتغييرات تعصف به مع كل تغيير يطول قيادات المركز القومي للسينما ،كما يحدد بقاء رئيسه بدورتين فقط ،ولاشك أن وجود رئيس للمهرجان محدد سلفا سيجعله يعمل طوال العام وليس قبل شهور قلائل من انطلاقه مما ينعكس علي فعالياته وبرامجه المختلفة ، وهو مابدأه الناقد عصام زكريا الذي يراهن علي دورة مختلفة وبرامج عديدة وأفلام مهمة يتاح لجمهورالاسماعيلية مشاهدتها لأول مرة ،وهو المستهدف من المهرجان بالدرجة الأولي ، دون حاجة لشعارات من قبيل »مهرجان الاسماعيلية لأهل الاسماعيلية» لأن هذا أمر طبيعي، فاقامة مهرجان في أي محافظة لابد وأن ينعكس ايجابيا علي أهلها وإلا لامعني لوجوده علي أرضها .

وفي مهرجان الاسماعيلية يشارك شبابها في أنشطته المتعددة سواء في ورش صناعة الأفلام وورش السيناريو أو بمشاهدة الأفلام مع عودة عروض المقاهي حيث تذهب الأفلام الي تجمعات الجمهورلاستقطابه،وهذا أمر مهم للغاية،وفي مهرجان قرطاج السينمائي العريق بتونس تقام عروض سينمائية في أكبر شوارعها »الحبيب بورقيبة» وفي الأندية بل وحتي في السجون لأن هدفهم الوصول للجمهوربكل فئاته من منطلق ايمانهم بدورالفن السينمائي وتأثيره الكبيرعلي المتلقي .

ولعل نجاح المهرجان وتفاعل الجمهور معه يتطلب تعاونا مشتركا مع المحافظة ومشاركة بعض شبابها في إدارة المهرجان وتنظيم عروضه خاصة في ظل الحماس الذي يبديه محافظها اللواء ياسين طاهرالذي تقود محافظته قاطرة التنمية وتقام علي أرضها أضخم المشروعات وتسعي لتحقيق تنمية سياحية تستحقها لما تتمتع به من مميزات فريدة لاعتدال جوها وهدوئها وشواطئها الممتدة وقربها من العاصمة ،وقد أصبح المهرجان علي الأجندة السياحية لها ويستعيد بريقه ليعيد الوجه الحضاري للمدينة ويعكس رسائل عديدة مهمة في هذا التوقيت .

أخبار اليوم المصرية في

21.04.2017

 
 

«الوصول للناس»!

مجدي الطيب

مع الدورة التاسعة عشرة من «مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة»، التي بدأت أعمالها في التاسع عشر من شهر أبريل الجاري وتُختتم في 25 من الشهر نفسه، تستدعي ذاكرتي تجربة فريدة تابعتها عن كثب، ثم شاءت الظروف أن أكون عنصراً فاعلاً فيها، عندما كانت إدارة المهرجان تضع الجمهور نصب اهتمامها، وتحرص على التواصل مع شرائح وقطاعات عدة، في المقاهي الشعبية ومراكز الشباب والقرى والنجوع المجاورة لمدينة الإسماعيلية، فلا تقتصر عروض الأفلام على مواطني عاصمة المحافظة، بل تتجاوز هذه المحطة لتغطي نطاقاً جغرافياً أكبر!

كانت الإدارة تُدرك آنذاك أن المهرجان مثل الدعم ينبغي أن يصل إلى مستحقيه، ومن ثم كانت تستثمر وجود النقاد، وتستعين بهم في مقابلة الناس، والتواصل معهم في مناقشات تعقب العروض، التي تنتقل إليهم في أماكنهم الحياتية. وكثيراً ما كانت المناقشات تتسم بزخم رائع، ويخيم عليها دفء إنساني جميل، بعدما يشعر المواطن في المقهى الشعبي ومركز الشباب والقرية النائية في المحافظة أنه «صاحب المهرجان»، وليس ضيفاً عليه!

تقليد طيب أشهد أن «مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة» كان الأسبق في العمل به، والحرص عليه، قبل أن تختفي التجربة الفريدة، في أعقاب ثورة يناير 2011، بحجة «الدواعي الأمنية»، التي استسلمت لها الإدارات المتعاقبة للمهرجان، ولم تفكر في مراجعة الأجهزة السيادية، وانتزاع اعتراف منها باستقرار «الحالة الأمنية»، بما يعني عودة قوافل النقاد والمخرجين، ومعهم الأفلام، إلى التلاحم مع الجمهور في بيئاتهم الطبيعية، بدلاً من الاكتفاء بمخاطبة العدد القليل من مواطني مدينة الإسماعيلية، الذين يتوافدون على قصر الثقافة، أو يحضرون إليها بمحض المصادفة، لمتابعة عروض المهرجان!

تذكرت التجربة المثيرة، وأنا أتابع تصريحات صحافية أدلى بها الناقد عصام زكريا رئيس الدورة التاسعة عشرة لمهرجان الإسماعيلية، وأكد فيها اهتمامه بعودة التواصل بين المهرجان وبين الجمهور، واعترافه بأن «الجمهور هو ما ينقص المهرجان» وأن «وجود الجمهور واحتضانه الأفلام وصانعيها يعوض سوء التنظيم ونقص الإمكانات» وقوله: «المهرجان يُقام للناس ولأهل مدينة المهرجان ثم للصحافيين ووسائل الإعلام وللترويج السياحي والسياسي». واختتم تصريحاته بقوله: «هدف المهرجانات الأساسي التثقيف وفكرة المهرجان مرتبطة بالحشد الجماهيري». فالرجل يُدرك حقيقة الأزمة التي تعانيها المهرجانات المصرية، ويعرف أن ثمة انفصالاً بينها وبين جمهور المحافظات التي تستقبلها، وصارت عبئاً عليها، وهي الأزمة التي وضع «زكريا» يديه عليها، ويسعى جاهداً إلى الحيلولة دون تفاقمها، في الدورة التاسعة عشرة لـ «مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة»، وإن كنت أزعم أن الأزمة أكثر تعقيداً من أن يتحمل «زكريا» وحده مسؤولية التغلب عليها، فهناك أطراف أخرى، كالجهات السيادية، والأمنية، فضلاً عن أجهزة الحكم المحلي والوزارات، كالثقافة والسياحة والشباب، ضالعة في المشكلة، وهي جزء منها، وواجبها أن تتدخل، وتمارس دورها، وصلاحياتها، كي تعمل على تذليل العقبات، وتضمن وصول المهرجان، وليس الأفلام فقط، إلى الجمهور، عبر المكتبات العامة والنوادي والمقاهي، فأزمة غياب الجمهور، التي باتت مشكلة المهرجانات المصرية كافة، في حاجة إلى حلول غير تقليدية، ومن بينها ما اصطلح على تسميته «التفكير خارج الصندوق»، مثل الخطوة التي بدأها «مهرجان الإسماعيلية»، والمتمثلة في تشجيع الجمهور، من شباب المدينة، ومحبي المهرجان، على تأسيس جمعية مقرها قصر ثقافة الإسماعيلية، تُصبح بمثابة نواة لعشاق المهرجان، وحجر أساس لدعم المهرجان، واستغلال القصر كبديل وتعويض عن غياب صالات العرض السينمائي في مدينة الإسماعيلية، التي لا يوجد بها سوى دار عرض حديثة واحدة!

بالطبع تأتي الورش التي ينظمها المهرجان، من دورة إلى أخرى، بمثابة خطوة في سبيل التغلب على أزمة «الانفصال الجماهيري»، حيث تستقبل مواطني محافظة الإسماعيلية، قبل شهر من انطلاق المهرجان، وتستهدف الشباب ممن هم في سن الثامنة عشرة، كما حدث في ورشة تحريك العام الماضي، ويتكرر في ورشة «كيفية صناعة الفيلم القصير»، التي تُنظم في إطار هذه الدورة، التي يُنتظر أن تشهد التواصل الأكبر مع قطاعات بشرية متعددة، بالإضافة إلى التواصل مع جمهور المراكز الثقافية الأجنبية الموجودة في الإسماعيلية، كالفرنسي واليوناني، أملاً في زيادة الحضور، والتجاوب، والإقبال الجماهيري، وتحقيق الهدف «الاستراتيجي» من أي مهرجان، وهو الوصول إلى الناس.

الجريدة الكويتية في

21.04.2017

 
 

«زمبليطة» فى صالون المهرجان!!

طارق الشناوي

فجأة تصل إلى إدارة المهرجان تعليمات مشددة تقضى بضرورة انتهاء الفعاليات يوم 23 لدواع أمنية، وليس كما أشارت كل الدعوات المرسلة للضيوف والجداول والنشرات الموثقة يوم 25، وذلك لأن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيفتتح مؤتمر الشباب في الإسماعيلية يوم 25، الغريب أن إدارة المهرجان لم تذكر صراحة السبب، واكتفت بأن التبكير سببه احتفالات تحرير سيناء، وكأن المهرجان ليس له دراية بتاريخنا المعاصر، وفوجئ بأن 25 الذي غنت له شادية «مصر اليوم في عيد» هو حقا عيد.

في بلدنا لا صوت يعلو على صوت الأمن، قراراته غير قابلة للنقاش، ولا يجرؤ حتى وزير الثقافة أن يشرح لنظيره وزير الداخلية الظلال السلبية لهذا القرار، والتى سوف تنقل صورة مباشرة بأن السلطة الأمنية باتت تُسيطر حتى على الأنشطة الثقافية، غير مسموح بأن يسأل أحد: ما هو الضرر أن يستمر المهرجان حتى موعد زيارة الرئيس لافتتاح مؤتمر للشباب؟، المهرجان بحكم تخصصه في الأفلام التسجيلية والقصيرة يشكل اهتمام القسط الأكبر من الشباب، ولكنها تعليمات الأمن التي لا تصد ولا ترد.

قبل أن نواصل المتابعة، يجب أن أذكر لكم أنى سعدت باختيار وزير الثقافة الكاتب الصحفى حلمى النمنم للناقد الدؤوب الموهوب عصام زكريا لرئاسة هذه الدورة، حيث جرى العرف طوال السنوات الماضية أن يرأس المهرجان رئيس المركز القومى للسينما، ويتولى ناقد أو سينمائى الإدارة الفنية، وأتصور أن خالد عبدالجليل المشرف الحالى على المركز تنازل طواعية عن المنصب، بل أكثر من ذلك، توارى كثيرا عامدا متعمدا عن الأضواء، وابتعد تماما عن «الكادر»، ولم يصعد حتى على خشبة المسرح ليلة الافتتاح، كما يفعل عادة الموظف الكبير بحكم منصبه، لكى يقول للجميع نحن هنا، وترك لعصام الملعب كاملا لكى يؤدى دوره، من اختيار الأعمال الفنية والتكريمات والضيوف حتى مواجهة الجمهور، إلا أن الصورة ليست مشرقة تماما، تظل الدولة هي الدولة، أتحدث عن الروتين الوظيفى، طالما دولة تنظم فكل الأوراق تنتهى إليها، ودولاب العمل ينتظر موافقة المسؤول، الذي يتجاوز بحكم التدرج الوظيفى رئيس المركز القومى للسينما.

لا حظت خلال 24 ساعة قضيتها في الإسماعيلية، أن هناك حالة من القبول والرضا لتواجد عصام في هذا الموقع، ولكن عددا من الزملاء تصور خطأ أن الخبر هو فقط ما يصدر رسميا عن إدارة المهرجان، فصارت الأخبار تقريبا معلبة تقرأ نفس الخبر على كل المواقع، ولم يخرج أحد فيما عدا القليل عن الخط، ومن الاجتهادات النادرة زميلنا الصحفى الشاب سعيد خالد، الذي انفرد بسبق تبكير الختام، وفجأة انهالت التكذيبات، وحدثت «زمبليطة» في صالون المهرجان، رغم أن سعيد كان مصدره عصام، ومضت ربما ساعتان لتؤكد إدارة المهرجان في بيان رسمى صدق خبر «المصرى اليوم»، ويكسب الصحفى المجتهد بنطا، لأنه كان مندوب «المصرى اليوم» في الإسماعيلية، ولم يكن مندوبا للمهرجان في «المصرى اليوم»، والفارق شاسع.

ويبقى الحديث عن الشعار وهو الإسماعيلية لأهل الإسماعيلية، لو تخيلت أن مهرجان القاهرة السينمائى أعلن «مهرجان القاهرة للقاهريين» لصارت نكتة يتندر بها العالم، فالمهرجان عندما يحمل صفة دولية مثل القاهرة أو الإسماعيلية يُصبح للعالم كله، أعلم طبعا أن المقصود هو أن يشارك أهل المدينة في متابعة العروض، وكل المهرجانات مع الأسف بما فيها القاهرة صارت تعانى من تضاؤل إقبال جمهور المدينة، إلا أن إحالتها إلى شعار بها قسط وافر من حُسن النوايا!!.

tarekelshinnawi@yahoo.com

المصري اليوم في

22.04.2017

 
 

هاشم النحاس: فيلم النيل أرزاق الأقرب للذوق الأوروبي

كتب- محمد فهمي

عرض اليوم فيلم النيل أرزاق للمخرج هاشم النحاس في إطار مهرجان الإسماعيلية وحضر الندوة كل من الدكتور علي الغزولي والسيناريست مجدي الشحري والناقد صلاح هاشم والمخرج طارق الزرقاني

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارها الناقد رامي عبد الرازق وناقش من خلالها ما قدمه  النحاس بفيلمه النيل أرزاق وتحدث قائلًا إن الفيلم يعد أيقونة سينمائية كبيرة وأحدث تطورًا عظيمًا في السينما التسجيلية في بداية السبعينات.

وتوجه رامي بالشكر لتعاون النحاس معه في عمل كتاب (هاشم النحاس وأفلامه عن الإنسان) الذي طرح بمهرجان الإسماعيلية فحينما بدأت في كتابة الكتاب كانت أهم المحاور هو التركيز على تجربة الأستاذ هاشم في صناعة الفيلم التسجيلي والنقد والرؤية المتميزة للأستاذ هاشم لاختيار التقنيات التي استخدمها في أفلامه وكيفية اختيار الصوت الخاص والرؤى المناسبة ساهمت في صناعة الفيلم التسجيلي في مصر والعالم العربي

وتحدث النحاس قائلًا "فيلم النيل أرزاق استغنيت فيه عن التعليق واعتمدت على الصورة لأن ما أظهرته من خلال الصورة كان صعب إيضاحه بالكلام وحاولت أن أستمر في هذا الأسلوب في أفلامي فيما بعد لكي أؤسس مدرسة خاصه بي أحاول من خلالها أن أبني جيلًا جديدًا برؤى مختلفة

وقد حاولت أن جمع  من خلال الفيلم  أحداثًا كثيرة متداخلة أنشأت في النهاية قصة واحده بشكل جديد ومبتكر والفيلم من وجهة نظري الشخصية أنه الأقرب إلى الذوق الأوروبي

ثم تحدث مجددًا رامي قائلًا إن الفيلم لكي يتم تفسيره يجب رؤيته أكثر من مرة لكي نقف على المفاهيم التي يطرحه الفيلم وكان أكثر شئ ملفت للنظر هو وجود أكثر من عنصر اجتماعي داخل الفيلم ولكنهم يظهرون في النهاية بشكل متجانس ومن أكثر الأساليب حكيًا هو تكثيف الأحداث غير المبالغ فيها في وقت قصير جدًا فداخل العشر دقائق وهي مدة الفيلم استطاع الأستاذ هاشم من خلاله إظهار كل ما يريد توصيله للمتلقي.

وأضاف قائلًا إن اختيار موسيقى الجاز التي استخدمت خلال أحداث الفيلم كانت محاولة لابتكار شئ جديد والخروج عن الإيقاع المعتاد

وأنهى حديثه قائلًا أشكر جميع من شاركوا معي في صناعة هذا الفيلم

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما والناقد عصام زكريا.

الوفد المصرية في

22.04.2017

 
 

بعد تبكير المهرجان يومين

الإسماعيلية السينمائي يضبط إيقاع مواعيد عرض الأفلام‏..

ولجنة التحكيم تنتهي من المشاهدة اليوم

الإسماعيلية ـــــ شريف نادي

نجحت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة والتسجيلية في ضبط مواعيد عروض وندوات الأفلام المشاركة في المسابقات المختلفة بعد أن تقلص من مدة المهرجان يومان ليختتم فعالياته يوم32 بدلا من52 ابريل وقال عصام زكريا لالأهرام المسائي إن إدارة المهرجان استطاعت أن تنسق مواعيد العروض والندوات, نافيا استبعاد أي من الأفلام المعروضة من القائمة بسبب ضيق الوقت.

وأضاف أنه بالنسبة للجنة التحكيم فتم الاتفاق معهم علي إنهاء عملهم في موعده وان اليوم الذي تم حذفه من أيام المهرجان كان مخصصا للقيام برحلة لهم داخل مدينة الإسماعيلية وتم استبعاد هذه الفكرة علي ان نستبدلها برحلة في القاهرة بعد ختام المهرجان غدا الأحد.

من ناحية أخري اقيمت مساء أمس بقاعة سينما رينسانس بالاسماعيلية عقب عرض عدد من افلام مسابقة الأفلام الروائية القصيرة, وهي حب كبير, ويوم مميز ايطاليا, خلف الجدار المغرب, أينيمي كندا, أونيكوما إيطاليا, وأمريكا, ندوة أدارها المخرج صلاح هاشم وبحضور مخرجة الفيلم المغربي خلف الجدار كريمة زبير التي قالت إن فيلمها يعتمد علي المزج بين الروائي والتسجيلي, وبدأت فكرته من وحي بيئتها في المغرب وتحديدا في الدار البيضاء, حيث توجد العديد من الاحياء الصفيحية داخل المدن وقد قررت الحكومة بناء جدار او حاجز لاخفاء تلك الاحياء, وهذا اراه نفاقا اجتماعيا وسياسيا لانها ليست حلا جذريا لتلك المشكله بل انه خلف هذا الجدار قد تشتعل ثورة خاصة في ظل الاوضاع الاجتماعية والمعيشية السيئة.

وحول المزج بين التسجيلي والروائي قالت إنها انطلقت من الفيلم الوثائقي في البداية ولذلك هي متأثرة كثيرا بالسينما التسجيلية في افلامها الروائية القصيرة. وردا علي سؤال حول من اين اتت بحبكة فيلمها قالت من خلال بحثي عن المكان وجدت العديد من القصص واستخدمت عددا منها في حبكة فيلمي خلف الجدار, منها قصة الاطفال الصغار لذين يقطعون السكة الحديدية4 مرات يوميا وهو للمصادفة نفس عدد مرات ذهاب الاطفال في مثل عمرهم للمدرسة. وحول كيفية التصوير في المغرب والتصوير في الشارع قالت إن الامر في المغرب معقد للغاية حيث انه لابد من الحصول علي رخصة تصوير من الشرطة والعديد من التصاريح, وتجنبا للمشاكل قمت بقطع العديد من المشاهد منها مشهد مرور موكب مسئول من امام الحي الصفيحي, وعلي الرغم من ذلك تعرضنا للعديد من المضايقات من الشرطة المغربية.

كما اقيم أمس ورشة السيناريو ميديتالون حيث حاضر بالورشة السيناريست المغربي جمال بلماحي والذي قدم للمشاركين كيفية رسم الشخصيات بالسيناريو وقواعد التي يتم من خلالها بناء السيناريو, كما تناول بناء ورسم الشخصيات من خلال خبرته السينمائية في كتابة السيناريو, وان البناء يتم من خلال عمل الشخصيات واعتماد السيناريو علي فكرة الصراع من خلال البطل الرئيسي في السيناريو ومدي مواجهته لهذا الصراع طوال مسار الفيلم وخاصة مواجهته لشخصية عدوة البطل( هي الشخصية التي دائما ضد البطل طوال احداث القصة), كذلك ذكر بلماهي عن لماذا نحتاج البناء في السيناريو ؟ وذلك لكي تكون الاحداث مرتبة ومسلسلة ومنطقيا, وان البناء ليس عمل اجزاء من العمل كاجزء اول وثاني وثالث, وانما تناول السيناريو اكثر من محور وكل محور يتناول في جزء, وهو ما يسمي بالبناء الجيد والسليم للسيناريو.

الأهرام المسائي في

22.04.2017

 
 

مخرجة تتهم الشرطة المغربية بمضايقتها

رانيا يوسف

أقيمت ندوة – على هامش الدورة الـ 19 بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة - بعد عرض مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة وهي (حب كبير، ويوم مميز "إيطاليا"، خلف الجدار "المغرب"، أينيمي "كندا"، أونيكوما "ايطاليا، امريكا”)، وأدار الندوة المخرج صلاح هاشم، وبحضور مخرجة الفيلم المغربي "خلف الجدار" كريمة زبير.

وقالت كريمة: إن فيلمها يعتمد على المزج بين الروائي والتسجيلي وبدأت فكرته من وحي بيئتها في المغرب وتحديدا في الدار البيضاء، حيث توجد العديد من الأحياء الصفيحية داخل المدن، وقررت الحكومة بناء جدار أو حاجز لإخفاء تلك الأحياء، وهذا أراه نفاقا اجتماعيا وسياسيا لأنه ليس حلا جذريا لتلك المشكلة بل إنه خلف هذا الجدار قد تشتعل ثورة خاصة في ظل الأوضاع الاجتماعية والمعيشية السيئة.

وحول المزج بين التسجيلي والروائي قالت: إنها انطلقت من الفيلم الوثائقي في البداية ولذلك تأثرت كثيرا بالسينما التسجيلية في أفلامها الروائية القصيرة.

وأضافت المخرجة ردا على سؤال حول من أين أتت بحبكة فيلمها: من خلال بحثي عن المكان وجدت العديد من القصص واستخدمت عددا منها في حبكة فيلمي خلف الجدار، منها قصة الأطفال الصغار لذين يقطعون السكة الحديدية ٤ مرات يوميا وهو للمصادفة نفس عدد مرات ذهاب الأطفال في مثل عمرهم للمدرسة.

وحول كيفية التصوير في المغرب والتصوير في الشارع قالت: إن الأمر في المغرب معقد للغاية حيث أنه لابد من الحصول على رخصة تصوير من الشرطة والعديد من التصاريح، وتجنبا للمشاكل قمت بقطع العديد من المشاهد منها مشهد مرور موكب مسئول من أمام الحي الصفيحي، وعلى الرغم من ذلك تعرضنا للعديد من المضايقات من الشرطة المغربية.

الهلال المصرية في

22.04.2017

 
 

فيلم "النيل أرزاق" فى تكريم المخرج هشام النحاس بمهرجان الإسماعيلية

الإسماعيلية - على الكشوطى

عرض، اليوم السبت، فيلم النيل أرزاق للمخرج هاشم النحاس علي هامش فعاليات مهرجان الإسماعيلية، وأقيمت بعد عرض الفيلم ندوة حضرها كل من الدكتور علر الغزولى والسيناريست مجدى الشحرى والناقد صلاح هاشم والمخرج طارق الزرقانى وأدار الندوة الناقد رامى عبد الرازق وناقش من خلالها ما قدمه النحاس بفيلمه النيل أرزاق، وتحدث قائلا إن الفيلم يعد أيقونة سينمائية كبيرة وأحدث تطور عظيم فى السينما التسجيلية فى بداية السبعينيات.

ووجه الناقد رامى عبد الرازق بالشكر للنحاس لتعاونه معه فى تقديم كتاب (هاشم النحاس وأفلامه عن الإنسان) الذى طرح بمهرجان الإسماعيلية قائلا حينما بدأت فى كتابة الكتاب كان أهم المحاور هو التركيز على تجربة هاشم فى صناعة الفيلم التسجيلى والنقد والرؤية المتميزة للمخرج هاشم لاختيار التقنيات التى استخدمها فى أفلامه وكيفية اختيار الصوت الخاص والرؤى المناسبة ساهمت فى صناعة الفيلم التسجيلى فى مصر والعالم العربى.

ثم تحدث النحاس قائلا "خلال فيلم النيل أرزاق استغنيت فيه عن التعليق واعتمدت على الصورة لأن ما أظهرته من خلال الصورة كان من الصعب إيضاحه خلال الكلام، وحاولت أن أستمر فى هذا الأسلوب فى أفلامى فيما بعد لكى أؤسس مدرسة خاصة بى أحاول من خلالها أن أبنى جيلا جديد برؤى مختلفة

وأنشأت فى النهاية قصة واحدة بشكل جديد ومبتكر والفيلم من وجهة نظرى الشخصية أنه الأقرب إلى الذوق الأوروبى".

وتحدث رامى عبد الرازق مجددا قائلا إن الفيلم لكى يتم تفسيره يجب رؤيته أكثر من مرة لكى نقف على المفاهيم التى يطرحها الفيلم، وكان أكثر شىء ملفت للنظر هو وجود أكثر من عنصر اجتماعى داخل الفيلم لكنهم يظهرون فى النهاية بشكل متجانس، ومن أكثر الأساليب حكيا هو تكثيف الأحداث غير المبالغ فيه فى وقت قصير جدا فداخل العشر دقائق وهى مدة الفيلم استطاع المخرج هاشم النحاس من خلالها إظهار كل ما يريد توصيله للمتلقى

وأضاف قائلا إن اختيار موسيقى الجاز التى استخدمت خلال أحداث الفيلم كانت محاوله لابتكار شىء جديد والخروج عن الإيقاع المعتاد، وأنهى حديثه قائلا أشكر جميع من شاركوا معى فى صناعة هذا الفيلم.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما والناقد عصام زكريا وسنتهى فعالياته غدا الأحد.

####

اليوم.. عرض الفيلم الفلسطينى "عودة رجل" بمهرجان الإسماعيلية

الإسماعيلية - على الكشوطى

يشهد اليوم السبت عرض الفيلم الفلسطينى عودة رجل ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية بمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة للمخرج مجدى فليفل، حيث سيعرض فى السابعة مساء.

كما تشهد المسابقة عرض الفيلم السويدى أشعار الفلاح، والفيلم الإنجليزى لا يمكنك الاختباء من الحقيقة.

ومن المقرر أن يختتم مهرجان الإسماعيلية فعالياته فى التاسعة مساء غد الأحد بعدما كان من المقرر ختامه الثلاثاء المقبل، وذلك بسبب احتفالات سيناء التى تستعد لها الإسماعيلية.

####

غدا.. افتتاح جدارية "كفاح الإسماعيلية" للتشكيلى أشرف كمال

أ ش أ

انتهى الفنان التشكيلى أشرف كمال من العمل بجدارية (كفاح الإسماعيلية)، التى قام بتنفيذها على هامش فعاليات الدورة التاسعة عشر لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة.

وأوضحت إدارة المهرجان، فى بيان اليوم السبت، أنه سوف يتم إهداء الجدارية لمحافظة الإسماعيلية غدا الأحد، بمناسبة إقامة هذه الدورة من المهرجان وذكرى احتفالات أعياد تحرير سيناء فى حفل ختام المهرجان، حيث إنها تعبر عن كفاح شعب الإسماعيلية عبر جدارية بطول 3 أمتار.

وتجرى على مدار اليوم حاليا عروض الأفلام المشاركة بالمهرجان من 45 دولة عربية وأجنبية بلجنة تحكيم تترأسها المخرجة الإسبانية مارجريتا ماجريجى، وبرعاية الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، وبرئاسة الناقد عصام زكريا.

####

بالصور.. المراحل النهائية لورشة الرسوم المتحركة بمهرجان الإسماعيلية

الإسماعيلية - على الكشوطى

أنهت، اليوم السبت، ورش تعليم الرسوم المتحركة التى تقام على هامش الدورة 19 لمهرجان الإسماعيلية برئاسة الناقد عصام زكريا، أعمالها استعدادا لعرضها غدا فى ختام المهرجان.

الورشة قامت بتنظيمها الجمعية المصرية للرسوم المتحركة برئاسة الدكتورة رشيدة الشافعى، بالتعاون مع المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما.

وقد أجريت اليوم المراحل النهائية للمونتاج لجميع الأعمال التى شارك فى تنفيذها أبناء محافظة الإسماعيلية بقصر الثقافة، ومن المقرر أن تمنح الجمعية المشاركين بالورش شهادات لمن قام بتدريب المشاركين من فنانى الرسوم المتحركة أعضاء الجمعية.

####

افتتاح جدارية الفنان أشرف كمال بمهرجان الإسماعيلية غدا الأحد

الإسماعيلية - على الكشوطى

انتهى الفنان أشرف كمال من العمل بجدارية "كفاح الإسماعيلية" التى قام بتنفيذها على هامش فعاليات الدورة الـ19 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة برعاية الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما وبرئاسة الناقد عصام زكريا، وسوف يتم إهداء اللوحه لمحافظة الإسماعيلية بمناسبة إقامة هذة الدورة من المهرجان، حيث إنها تعبر عن كفاح شعب الإسماعيلية والجدارية بطول 3 أمتار .

يذكر أن الفنان أشرف كمال قام برسم لوحة العام الماضى بطول 5 أمتار فى الدورة الثامنة عشرة للمهرجان واللوحة حاليا تم وضعها بمكان مميز بقصر الثقافة.

####

عرض الفيلم المصرى "خليل عن أمور فى غاية الأهمية" بمهرجان الإسماعيلية

الاسماعيلية علي الكشوطي

يشهد، اليوم السبت، عرض الفيلم المصرى "خليل عن أمور غاية فى الأهمية" ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة.

كما يشهد اليوم عرض أفلام هانا كبجيرا ووالدها، وفيلم الرجل الذى نسى أن يتنفس ضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة.

وكانت فعاليات الدورة التاسعة عشر لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة قد انطلقت الأربعاء الماضى، وتستمر فعاليات المهرجان من اليوم حتى 23 أبريل.

اليوم السابع المصرية في

22.04.2017

 
 

رئيس مهرجان الإسماعيلية:

عروض السينما التسجيلية مستمرة بعد الختام

الإسماعلية - على الكشوطى

قال الناقد عصام زكريا، رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الـ19، إن الاهتمام بهذا النوع من السينما هو نقطة الانطلاق الكبرى لنجاح المهرجان الذى ستستمر فعالياته بالترويج لصناعة فن هادف فى هذا التخصص، فى أعقاب ختام فعاليات المهرجان.

وحول غياب كبار نجوم السينما المصرية عن المهرجان، أوضح عصام زكريا أن المهرجان يعطى الفرصة بالأخص لصناع الأفلام التسجيلية لكى يكونوا فى أولوية الاهتمام، مشيرا إلى أن دورة هذا العام شهدت حضور أغلب صناع الأفلام المشاركة من الدول الأخرى، وهم 40 ضيفا من مخرجين وسينمائيين.

وأشار رئيس مهرجان إلى أن تبكير موعد حفل ختام المهرجان صب فى الصالح العام بهدف توفير مزيد من الوقت لإعطاء فرصة للوفود الأجنبية لعمل جولات ترفيهية بمدينة الإسماعيلية وبعض المزارت السياحية بالقاهرة، أبرزها المتحف المصرى والأهرامات وشارع المعز لدين الله الفاطمى، وهو الأمر الذى لاقى رد فعل جيد لدى لجنة التحكيم والوفود الأجنبية.

وجاء ذلك بعدما أعلنت إدارة المهرجان عن إقامة حفل الختام مساء يوم غد الأحد، بعد أن كان مقررا له الثلاثاء، بسبب الترتيبات لذكرى احتفالات أعياد تحرير سيناء.

وحول الحشد من أجل الحضور الجماهيرى للمهرجان، أفاد عصام زكريا بأن شعار دورة هذا العام هى (مهرجان الإسماعيلية لأهالى الإسماعيلية)، وكان ذلك عبر التواصل مع جماهير المحافظة المحب للفنون وعمل ناد للسينما وورش بدأت قبيل انطلاق فعاليات المهرجان بأسابيع، مما أثمر عن انضمام الكثير من شباب المحافظة المتطوع للمشاركة تنظيميا فى المهرجان، فضلا عن أن الدعاية باللافتات بشوارع المحافظة هذا العام أكثر من السنوات الماضية.

وعن سبب اختيار المخرجة الإسبانية مارجريتا ماجريجى لرئاسة لجنة تحكيم المهرجان، قال رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولى إنه يعود إلى خبرتها الطويلة، حيث كانت مديرة لأحد المهرجانات السينمائية الكبرى بإسبانيا، فضلا عن مشاركتها بالقاهرة فى وقت سابق سنة 2014 بعضوية لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الدولى السابع للمرأة.

وبالنسبة لخطة العمل ما بعد المهرجان أفاد عصام زكريا بأنه سيتم طوال العام الترويج لعروض الأفلام التسجيلية عبر قصور الثقافة والجامعات والأندية والسينمات، وهو ما يحتاج إلى بذل كثير من الجهد.

####

اليوم.. إسدال الستار على مهرجان الإسماعيلية بسبب احتفالات عيد تحرير سيناء

الإسماعيلية - على الكشوطى

يختتم مساء اليوم الأحد 23 أبريل مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة فعالياته، والتى انطلقت يوم الأربعاء الماضى بفيلم الافتتاح "ما وراء الفلامنكو" للمخرج كارلوس ساورا، وسيعلن خلال حفل الختام جوائزه ويعود سبب تكثيف واختزال عدد ايام المهرجان وتبكير موعد ختامه بسبب استعدادات المحافظة باحتفالات أعياد سيناء، وهو ما دفع إدارة المهرجان لتكثيف عروض الأفلام ليستطيع ضيوف وجمهور المهرجان من مشاهدة الأفلام المشاركة، والتى تصل لـ١١٥ فيلما من ٤٠ دولة.

وشهد المهرجان عددا من الأفلام المصرية، منها فيلم "المدينة سوف تطاردك" للمخرج أحمد نبيل، وهو الفيلم المشارك فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، وهو الفيلم الذى تدور أحداثه فى الإسكندرية، حيث يتتبع أسامة قصص المبانى القديمة التى هدمت والمعالم التاريخية التى تختفى واحدة تلو الأخرى، كما شهد عرض الفيلم المصرى "نقطة باء" للمخرجة هناء الرخاوى وهو العمل الذى يتناول المعتقد الصوفى فى مصر والطرق الروحية للصوفيين، بينما شهدت مسابقة الأفلام الروائية القصيرة عروض عدد من الأفلام المهمة، منها فيلم "خليل عن أمور فى غاية الأهمية"، وفى مسابقة أفلام التحريك عرض فيلم المخرج المصرى عادل بدراوى.

المهرجان كرم المخرج هاشم النحاس مؤسس المهرجان، والذى قال إنه سبق، وأن تم تكريمه فى مصر وخارجها ولكن فرحته بالتكريم تأتى من مؤسسة شرف بتأسيسها، وأعلن أنه يأمل فى إقامة مشروع يتمنى أن يجمع عددًا من الشباب لإخراج سينما مصرية تكون عن الإنسان المصرى، معلنًا إهداءه التكريم لزوجته فريال فهمى.

####

بالصور.. ضيوف مهرجان الإسماعيلية فى جولة بشوارع المدينة

الإسماعيلية علي الكشوطي

قامت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائى بتنظيم رحلة لضيوف المهرجان من لجنة التحكيم وصناع الأفلام والصحفيين الأجانب، وشملت الجولة الحرة زيارة شارع السلطان حسين، ونادى الشراع وبعض المناطق الأخرى.

وأبدى الضيوف الأجانب سعادتهم الكبيرة بالتواجد على أرض الإسماعيلية والمشاركة فى فعاليات الدورة التاسعة عشر للمهرجان ، مؤكدين على أن أهالى الإسماعيلية استقبلوهم بالحب والترحاب وهو أكبر دليل على أن مصر بلد الأمن والأمان.

وأثنى الضيوف على فعاليات المهرجان التى ضمت عدد من العروض المتميزة وورش العمل التى لها دور كبير فى الإرتقاء بالسينما التسجيلية فى المستقبل.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية ينظمه المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل  مستشار وزير الثقافة للسينما وبرئاسة الناقد عصام زكريا والاستاذ وائل ممدوح مدير عام المهرجان.

####

بالصور.. المراحل النهائية لورشة الرسوم المتحركة بمهرجان الإسماعيلية

الإسماعيلية - على الكشوطى

أنهت، اليوم السبت، ورش تعليم الرسوم المتحركة التى تقام على هامش الدورة 19 لمهرجان الإسماعيلية برئاسة الناقد عصام زكريا، أعمالها استعدادا لعرضها غدا فى ختام المهرجان.

الورشة قامت بتنظيمها الجمعية المصرية للرسوم المتحركة برئاسة الدكتورة رشيدة الشافعى، بالتعاون مع المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما.

وقد أجريت اليوم المراحل النهائية للمونتاج لجميع الأعمال التى شارك فى تنفيذها أبناء محافظة الإسماعيلية بقصر الثقافة، ومن المقرر أن تمنح الجمعية المشاركين بالورش شهادات لمن قام بتدريب المشاركين من فنانى الرسوم المتحركة أعضاء الجمعية.

####

الفيلم اللبنانى "صمت" يفوز بجائزة لجنة تحكيم مهرجان الإسماعيلية

الإسماعيلية علي الكشوطي ومحمد عوض

فاز فيلم صمت اللبناني للمخرج شادي عون بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بقصر ثقافة الإسماعيلية، فيما فاز فيلم my father room بجائزة  أفضل فيلم تحريك.

يشهد المهرجان حضور وزير الثقافة حلمي النمنم والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ومحافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر ومستشار وزير الثقافة الدكتور خالد عبد الجليل وعدد المثقفين والمهتمين بالسينما .

 وكانت إدارة مهرجان الإسماعيلية كثفت من عروض برنامج أفلامها وذلك بعد تبكير موعد ختام المهرجان ليستطيع جمهور وضيوف المهرجان مشاهدة الأفلام بالكامل.

مهرجان الإسماعيلية ينظمه المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل  مستشار وزير الثقافة للسينما وبرئاسة الناقد عصام زكريا و وائل ممدوح مدير عام المهرجان.

####

وزير الثقافة ومهاب مميش فى حفل ختام مهرجان الإسماعيلية

الإسماعيلية على الكشوطى ومحمد عوض

بدأ منذ قليل حفل ختام فعاليات الدورة الـ ١٩ من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة بقصر ثقافة الإسماعيلية، وذلك بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ومحافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر، ومستشار وزير الثقافة الدكتور خالد عبد الجليل وعدد المثقفين والمهتمين بالسينما.

وكانت إدارة مهرجان الاسماعيلية كثفت من عروض برنامج أفلامها وذلك بعد تبكير موعد ختام المهرجان ليستطيع جمهور وضيوف المهرجان من مشاهدة الأفلام بالكامل.

مهرجان الإسماعيلية ينظمه المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما وبرئاسة الناقد عصام زكريا و وائل ممدوح مدير عام المهرجان.

تعرف على القائمة الكاملة لجوائز مهرجان الإسماعيلية الدولى

الإسماعيلية على الكشوطى ومحمد عوض وجمال حراجى

أعلنت لجنة التحكيم برئاسة مارجريتا ماجريجى وعضوية المخرج مانو جيروسا، والمخرجة بيونج أ ها و، المخرج أرون شادا، والمخرجة دارين سلام، والمخرج أحمد عبد الله، جوائز المهرجان وجاءت كالتالى:

أولا مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

جائزة أفضل فيلم :Radio Kobani

جائزة لجنة التحكيم:Those Who Remain

تنويه خاص :The Second Night

ثانيا مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة :

جائزة أفضل فيلم : A Man Returned

جائزة لجنة التحكيم الخاصة :Saint Lazaru's Miracle

تنويه خاص لفيلم :Years Have Gone Winter Is Coming

ثالثا مسابقة الأفلام الروائية القصيرة :

جائزة أفضل فيلم :Chasse Royale

جائزة لجنة التحكيم الخاصة :Black Mountain

تنويه خاص لفيلم :Import

تنويه خاص لفيلم :Behind the Wall

رابعا مسابقة الرسوم المتحركة

جائزة أفضل فيلم :My Father's Room

جائزة لجنة التحكيم الخاصة :Silence

تنويه خاص لفيلم :The Cats

####

الفيلم الهولندى راديو كوبانى يفوز بجائزة سمير فريد بمهرجان الإسماعيلية

الإسماعيلية علي الكشوطي ومحمد عوض وجمال حراجي

سلم الدكتور نبيل المتيني جائزة الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، بمهرجان الإسماعيلية حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم الرسوم المتحركة من كوريا الجنوبية "وهز حجرة أبى".

فيما فاز بجائزة أفضل فيلم عربي رسوم متحركة فيلم الطريق الطويل للمخرج عادل بدراوي، بينما جاءت جائزة جمعية النقاد المصريين وقدمتها الناقدة نجلاء فتحي وهي جائزة سمير فريد للفيلم الهولندي راديو كوباني.

مهرجان الإسماعيلية ينظمه المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل  مستشار وزير الثقافة للسينما وبرئاسة الناقد عصام زكريا و وائل ممدوح مدير عام المهرجان.

اليوم السابع المصرية في

23.04.2017

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)