كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

سيد رجب وسلوى محمد علي يتحدثان لـ"مصراوي" عن تجربتهما في "حبيب"

كتب- ضياء مصطفى:

أيام قرطاج السينمائية الثلاثون

   
 
 
 
 
 

يشارك فيلم حبيب، من بطولة سيد رجب وسلوى محمد علي، في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بمهرجان قرطاج، الذي ينطلق غدا السبت، وتستمر فعالياته حتى 2 نوفمبر المقبل.

ومنذ طرح بوستر الفيلم ثم البرومو، وحقق صدى كبيرا بين الجمهور.

"مصراوي" تواصل مع بطلي العمل ومخرجه شادي فؤاد، الذي يشارك للعام الثاني على التوالي في مهرجان قرطاج، إذ شارك العام الماضي بفيلم "بين صيف وشتا" بطولة سيمون وحمزة العيلي.

وقالت الفنانة سلوى محمد علي إنها وافقت على الفيلم بعد إعجابها بالقصة، مؤكدة احترامها للفيلم القصير وإدراكها لأهميته.

وأضافت أنها ترى أن الفيلم القصير أكثر فنية من الفيلم الطويل، لأن المخرج يستطيع أن يوصل لك ما يريد في دقائق معدودة، موضحة أن ذلك سبب تحمسها الدائم للمشاركة في الأفلام القصيرة.

ولفتت إلى أنها والفنان سيد رجب بدآ في بروفات العمل، حتى قبل وجود جهة منتجة للفيلم.

وأشارت إلى أن أفيش الفيلم، الذي تظهر فيه مع سيد رجب، هو من صنع هذه الحالة حول الفيلم، موضحة أن إنتاج صفي الدين محمود للفيلم زاد من حماسها، لأنه منتج فنان ويهتم بالقيمة الفنية، وأن أفلام مثل نوارة وفوتو كوبي، تؤكد ذلك.

وأكدت أن شادي فؤاد مخرج متميز، والبعض يعتقد أن إخراج الأفلام الطويلة "ترقية" لمخرج الأفلام القصيرة، ولكن هناك مخرجين متمزين في إخراج الأفلام القصيرة.

وعن تعاونها مع الفنان سيد رجب، أوضحت أنهما رحلة عمر، ويجمعهما الكثير من التشابه في حياتهما الفنية.

وتابعت: "كنا حابين الموضوع أوي، فكنا بنقول اقتراحات للفيلم، مش كل واحد مهتم بدوره وخلاص، سيد ماكنش موافق يسمي الفيلم على اسمه لوحده (حبيب)، وأنا كنت متحمسة لهذا الاسم، وفي النهاية الكلمة للمخرج والمنتج".

وعن كيفية خلق اهتمام جماهيري بالأفلام القصيرة والتشجيع على تنفيذها، لفتت إلى أن الأمر أصبح سهلا بعد الكاميرا الديجيتال بالنسبة لتنفيذها، موضحة أنه كان هناك تقليد نفذه علي أبو شادي بعرض فيلم قصير قبل أي فيلم طويل.

واستطردت: "في رأيي أيضا أن تكون أفلام الافتتاح في المهرجانات أفلاما قصيرة، لأن يومي الافتتاح والختام يكونان احتفالية، والضيوف قادمون من السفر، والنجمات طول اليوم بالفساتين والمكياج، ولذا عرض الفيلم القصير يقلل من وقت الاحتفالية، ويعلي من قيمة الفيلم، ونبدأ نشوف الأفلام من تاني يوم".

وأوضحت أنها لن تسافر للمشاركة في مهرجان قرطاج، بسبب ظروف خاصة تمنعها من السفر.

أما الفنان سيد رجب، الذي توصلنا معه قبل دقائق من صعوده الطائرة مغادرا إلى تونس، للمشاركة في مهرجان قرطاج، فأبدى سعادته بالفيلم وبمشاركته في المهرجان.

وأشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها بفيلم قصير، مشيرا إلى أنه لا يشغله طبيعة العمل الذي يعرض عليه مسلسل أو فيلم أو غيره، وما يشغله هو الدور، فإذا كان جيدا تحمس له، وهو ما حدث مع فيلم "حبيب".

من جانبه، قال المخرج شادي فؤاد أن وجود ممثلين بحجم سيد رجب وسلوي محمد علي في فيلمه رفع من مستوى الفيلم وأعطى له قيمة احترافية.

وأضاف أن وجود جهة إنتاج محترفة تموله جعلت الفيلم مختلفا واحترافيا، مشيرا إلى أن فيلمه الماضي "بين صيف وشتا" كان تجربة ذاتية جدا في كل شيء، حتى الإنتاج كان بتكاليف بسيطة جدا وكان فرصة جيدة للتعلم والتجربة.

وأشار إلى أن الفرق بين المشاركة في مهرجان قرطاج العام الماضي والعام الحالي بالنسبة له، هو فرق خبرة وتعليم ومستوى الفيلم.

وأكد أن كل مخرج في خطته أن يكون مخرجا للأفلام طويلة، موضحا في الوقت ذاته أن الأفلام القصيرة تكون أصعب في التنفيذ رغم قصرها.

وتابع: "نتمنى أن يكون في عروض تجارية للأفلام القصيرة، لكي تصل للجمهور، ولكن في النهاية هذه أمور تخص الشركة المنتجة"، مشيرا إلى أن هذه العروض، يقصد التجارية، ستوصل للجمهور ثقافة مشاهدة الأفلام القصيرة.

واقترح أن تعرض الأفلام القصيرة كمجموعات في برنامج واحد لمدة ساعة ونصف، وهو ما قد يجذب الجمهور للإقبال على هذه النوعية من الأفلام.

وتدور أحداث الفيلم حول حبيب، وهو حلاق في أواخر الستينات من عمره يعمل بصالون الحلاقة الخاص به، يكسر روتين يومه الطبيعي بمحاولة تنفيذ طلب غريب من زوجته، وخلال رحلته يتضح العديد من الصراعات النفسية التي يخوضها حبيب.

الفيلم بطولة سيد رجب، سلوى محمد علي وعلى صبحي، إنتاج مشترك بين شركتي ريد ستار للإنتاج الفني و S Productions ، مدير التصوير جوزيف كرم، مونتاج محمد عيد، موسيقى أحمد الصاوي، ديكور لورا هاني وتأليف وإخراج شادي فؤاد.

 

####

 

قبل عرضه الأول بـ"أيام قرطاج".. طرح البوستر الرسمي للفيلم السوري "نجمة الصبح"

كتبت- بهيرة فودة:

طرحت الصفحة الرسمية للفيلم السوري "نجمة الصبح"، البوستر الرسمي للفيلم، اليوم الجمعة.

وينافس فيلم "نجمة الصبح" في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بأيام قرطاج السينمائية في الفترة من 26 أكتوبر الجاري وحتى 2 نوفمبر المقبل.

ويدور الفيلم حول خلدون وعارف أخوان فرقتهما الحرب، كلاهما في قلبه رأيه ويتحاربان، وبينهما نسمة ونجمة بينهما حلم لا وصول له، ويُلقى الفيلم الضوء عن الفقد وقسوته وألم الانتظار، ويستعرض قصص أولئك الفقراء الذين يعبّدون بأحزانهم لمعة الأمل في شمس الغد.. حبّ وموت أيهما سيغلب كي تستقيم الحياة؟!

ويقوم ببطولة الفيلم النجوم محمد الأحمد، حسين عباس، لجين اسماعيل، نسرين فندي، سارة صدقي وناديا صدقي، سيناريو جود سعيد وسماح القتال، إنتاج المؤسسة العربية للسينما، ومن إخراج جود سعيد.

 

موقع "مصراوي" في

25.10.2019

 
 
 
 

قرطاج الرقميّة”.. المولود الجديد لأيام قرطاج السينمائيّة 2019 (دورة نجيب عيّاد)

ريم حمزة

منذ انطلاقها في سنة 2015، تستمر منصة “قرطاج للمحترفين” في التطور، آخذة على عاتقها مهمة إقامة علاقة بين صناع الأفلام العرب و الأفارقة واكتشاف المواهب الجديدة من خلال خمسة أقسام هي: “قرطاج الرقمية، حوارات قرطاج”، “ورشة تكميل”، “ورشة شبكة و”دروس في السينما”.

قرطاج الرقمية”، وهي المولود الجديد لأيام قرطاج السينمائية، فستكون لبنة أخرى تضاف الى صرح “قرطاج للمحترفين” ونافذة مفتوحة على عالم الديجيتال.

هذا القسم يسعى الى جمع الفنانين والمنتجين وصانعي المحتوى والموزعين والمستثمرين ومسؤولي البرمجة في المهرجانات ورواد التكنولوجيا في مكان واحد من أجل خلق فرص للتشبيك والتمويل والتوزيع، وذلك عبر عدة فعاليات: “موائد مستديرة” و”الندوة” و”ورشة” و”رواق الجمهور” و سينما التحريك” و “Expo B2B Meeting”

وتنظم “قرطاج الرقمية” مجموعة من الموائد المستديرة والمحاضرات حول التقنيات الجديدة في الرسوم المتحركة والواقع الافتراضي والمؤثرات الخاصة في الانتاج السينمائي وعدة مواضيع اخرى تهم المصممين وكتاب السيناريو ومخرجي الأفلام والمنتجين.

وفي علاقة بالأشكال السينمائية الجديدة، تطرح “الندوة” في هذه الدورة سؤالا رئيسيا هو: كيف نقوم بأول فيلم واقع افتراضي؟

ورشة تسلط الضوء على مهنة “الدي آي تي” تصحيح الألوان المباشر. ومهنة الدي آي تي هي مهنة متطورة بشكل دائم، ومن خلال هذه الورشة سيتم التركيز على العمل التفاعلي مع المظهر الرقمي لصور الكاميرا في مواقع التصوير والذي يعرف بـ”تصحيح الألوان المباشر”.

هذه الورشة موجهة اساسا لمساعدي التصوير ومديري التصوير وأخصائيي التركيب ومصححي الألوان والمديرين الفنيين والمنتجين والمخرجين، اضافة الى تقنيي الصورة الرقمية الراغبين في اثراء معارفهم.

رواق الجمهور” يتوزع على عدة فضاءات تشمل “رواق الاعمال” وهو فضاء يجمع بين المهنيين في السينما وفي الصناعة الرقمية الإبداعية، اضافة الى “رواق اجتماعات الأعمال” المخصص للمهنيين والعارضين والزوار وموزعي أفلام الواقع الافتراضي والأفلام التحريكية والمستثمرين والممولين المحليين والدوليين، إلى جانب الفضاء العام “رواق الجمهور” الذي يقام بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة لترويج أفلام الواقع الافتراضي، وهي فرصة لجمهور ايام قرطاج السينمائية ليعيش تجارب جديدة من خلال مشاهدة مجموعة من أفلام الواقع الافتراضي التي سيتم عرضها عبر تجهيزات ذات تقنيات عالية.

سينما التحريك”، فضاء مفتوح للجمهور للنقاش واكتشاف عالم سينما التحريك الإفريقي والعربي، من الصورة ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد مرورا بجميع أساليب التحريك

حوارات قرطاج

أمّا “حوارات قرطاج” هي فضاء للنقاشات المهنية والمتخصصة، ستتجسد من خلال لقاءين يجمعان المهنيين السينمائيين المشاركين في المهرجان لتدارس مواضيع تهم صناعة السينما.

حوارات قرطاج” تشهد في هذه الدورة توسعا كبيرا على مستوى منصتها الاحترافية تماشيا مع رغبة المدير الراحل للمهرجان نجيب عياد وستطرح على امتداد ستة أيام قضايا راهنة وحرجة عبر سلسلة من الورشات، والحوارات وفعاليات التشبيك.

ويتنزل في هذا القسم برنامج “Engage@jcc”، الذي يفتح المجال لتأمل التحديات الحالية والرؤى المستقبلية عن السينما العربية والافريقية من وجهة نظر نقدية، في مواصلة لتجربة “Engage@DFM وImagine Community” الذي انعقد في Durban FilmMart 2019، في جنوب إفريقيا.

وتقترح Engage@JCC  البناء على الناقشات التي بدأت في مهرجان ديربان، مع التوسع في بعض النقاط لتشمل البلدان العربية، دون اهمال المكانة المركزية لتونس وللمهرجان باعتباره نقطة لقاء تاريخية تجتمع فيها السينما الإفريقية والعربية ، بالإضافة إلى المحترفين من جميع أنحاء العالم.

وتدور النقاشات في هذا الفضاء حول موضوعين رئيسيين هما: “Permission To Narrate” و “سينما من أجل المستقبل: نبني من أجل الأجيال الجديدة ومعها”، على شكل سلسلة من لقاءات التفكير تقام خلال الفترة الصباحية لإيجاد حلول لمجموعة من التساؤلات المطروحة، تشفع بموائد مستديرة خلال النصف الثاني من اليوم تكون مفتوحة للجمهور.

وهي دعوة لمواصلة النقاشات التي بدأت في ديربان حول العمل الجماعي على تطوير السينما الإفريقية والعربية، مع مراعاة الخصوصيات الهيكلية والتاريخية، في محاولة للاجابة عن اسئلة جوهرية من قبيل : كيف لنا أن نبني نظم العيش المحلية والإقليمية والوطنية لتمكين الفاعلين والأجيال الجديدة من سرد قصصهم بطرقهم الخاصة؟ وكيف يمكن لمنصات الشتات الأفريقية والعربية أن تعمل معًا وتخلق شراكات لتطوير السينما؟

القسم الجديد “شتات؟” يعمل بالتوازي مع البرمجة الفنية والصناعية، ويقدم لعشاق الفن السابع مجموعة مختارة من 6 أفلام طويلة (3 افلام وثائقية و 3 افلام روائية) أنتجت سنة 2019، وسيتم عرض الأفلام طوال المهرجان، مصحوبة بمائدتين مستديرتين كجزء من حوارات قرطاج.

علامة الاستفهام الملازمة لكلمة “شتات” هي دعوة لإعادة التفكير بشكل جماعي في المفهوم ورفض قبول تجنيس هذه الفئة حسب تسميات ثابتة ومفروضة على صانعي الأفلام أو الأفلام نفسها.

حوارات قرطاج” تتضمن أيضا “وثائقي قرطاج” و”الحديث القصير اللذان يسلطان الضوء على أهمية السينما الهادفة لتكوين ثقافة ثرية ومتجددة.

الأفلام الوثائقية نجحت كنوع سينمائي في كسب جمهور وفي، ومثلت جودة الوثائقيات الإفريقية والعربية دليلا على صعود جيل جديد من المخرجين القادرين على التجريب شكلا ومضمونا مقدمين بذلك سرديات جريئة تمس شريحة عريضة من المشاهدين.

وعبر هذا الزخم المحلي والدولي، تسعى “وثائقيات قرطاج” إلى أن تصبح حدثا سنويا يوفر فضاء للمهنيين المساهمين في المشهد الوثائقي للم شملهم ولمناقشة التحديات الراهنة واكتشاف الآفاق الواعدة لصناعة الأفلام الوثائقية.

شبكة و تكميل

ورشة “شبكة” تنعقد من 28 إلى غاية 30 أكتوبر مواصلة دعمها للثنائيات “مخرج -منتج ” القادمين من بلدان إفريقية وعربية، والذين ينشدون خبرة المختصين في السمعي البصري ونصائحهم.

أمّا ورشة تكميل” فتهتم بالمشاريع المتميزة للأفلام العربية والافريقية التي هي في مراحل ما بعد الانتاج عبر لجنة تحكيم دولية متكونة من خمسة محترفين في مجال صناعة السينما وبحضور عدد هام من ضيوف “قرطاج للمحترفين” من بائعين دوليين للأفلام وموزعين وممثلي صناديق الدعم ومبرمجي مهرجانات عالمية مع منح الأعمال الواعدة جوائز مالية تساعد في اتمام المشروع السينمائي.

دروس في السينما

قسم دروس في السينما يؤثثه في هذه الدورة جان ميشيل فرودون ( Jean-Michel Frodon ) ، الصحفي الفرنسي والناقد والأستاذ والمؤرخ السينمائي، المتحصل على شهادة عليا في التاريخ.

عمل فرودون في البداية كصحفي وناقد سينمائي لصحيفة Le Point الأسبوعية، ثم لصحيفة Le Monde اليومية، ليصبح مسؤولاً عن قسم السينما.

ما بين سنتي 2003 و 2009، عمل كرئيس تحرير في Cahiers du cinéma وفي سبتمبر 2009، قام بإدارة مدونة  Projection publique لدى مجلة slate.fr  ثمّ أصبح رئيس تحريرها في سنة 2010.

في سنة 2014، تم تعيينه نائباً لرئيس لجنة دعم سينما العالم، التي تقدم تقاريرها إلى المركز الوطني للسينما والصورة المتحركة وللمعهد الفرنسي.

ويساهم جان ميشيل فرودون في العديد من مجلات السينما ويكتب بشكل دائم لصحيفة AOC اليومية، وهو أيضا أستاذ في العلوم السياسية وأستاذ فخري بجامعة سانت أندروز في اسكتلندا.

في 2017، أصبح عضواً في المجلس العلمي لمعهد فيميس وهو مسؤول ومشارك في تنظيم العديد من التظاهرات السينمائية ومؤسس ومنشط بجمعية l’Exception . قام بنشر حوالي عشرين كتابا، من بينها: La Projection nationale 

 

الـ Avant-Premiere في

26.10.2019

 
 
 
 

افتتاح أيام قرطاج السينمائية بفيلم «عرايس الخوف» لـ نورى بوزيد

تونس - جمال عبد الناصر

يفتتح مهرجان أيام قرطاج السينمائية 2019 "دورة نجيب عياد" مساء اليوم بفيلم "عرايس الخوف" للمخرج نورى بوزيد، وبحضور عدد من نجوم وصناع السينما فى العالم العربى والأفريقى.

المخرج نورى بوزيد سبق وتوج بالتانيت الذهبى فى مناسبتين "ريح السد" سنة 1986 و"Making Off" آخر فيلم سنة 2006 عرضه العالمى الأول فى مهرجان البندقية السينمائى 2019.

فى "عرايس الخوف" ترافق الكاميرا "زينة" و"دجو" فى رحلة عودتهم إلى تونس من سوريا فى ديسمبر 2013.. شابتان هاربتان من "داعش" لمجتمع يرفض المسامحة..لكل حكايتها ونهايتها وتصارع كل من "زينة" و"دجو" للبقاء وإعادة بناء الذات بمساعدة المحامية "نادية" والطبيبة "درة" ولكن "دجو" تجد فى كتاباتها أفضل ملجأ وتختار زينة أن تفضى ببؤسها للشاب "المثلي" ادريس رفيق مشوار اثبات الوجود أمام المحكمة.

"عرايس الخوف"، الذى كان من اختيار مدير عام أيام قرطاج السينمائية الفقيد نجيب عياد لافتتاح أيام قرطاج السينمائية المزمع تنظيمها من 26 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2019 هو من بطولة نور حجري، مهدى حجرى وعفاف بن محمود و انتاج عفاف بن محمود وخليل بن كيران "ليسيا للإنتاج". 

وتشارك مصر فى المسابقات الرسمية بمهرجان أيام قرطاج السينمائية بفيلمين هما: "بعلم الوصول" للمخرج هشام صقر، الذى يمثل مصر فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما يشارك أيضا الفيلم المصرى "حبيب" للمخرج شادى فؤاد وبطولة سيد رجب وسلوى محمد على فى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة.

 

عين المشاهير المصرية في

26.10.2019

 
 
 
 

"نورا تحلم" يمثل تونس في أيام قرطاج السينمائية ويحلم بـ"التانيت"

كتب: ضحى محمد

تحضر الفنانة هند صبري عرض فيلمها "نورا تحلم" الأول ببلدها تونس، بمشاركة كل صناع الفيلم المخرجة هند بو جمعة والفنانين لطفي العبدلي وحكيم ومنتجه عماد مرزوق، حيث يواصل مشاركاته في المهرجانات الكبرى ويعرض في أيام قرطاج السينمائية يومي 29 و30 من أكتوبر الجاري، والتي تعتبر من أهم جوائزها التانيت الذهبي.

وكان الفيلم قد عرض دوليا في عدة مهرجانات عالمية كبرى قبل أن يحط الرحال في بلده ليعرض بها للمرة الأولى، وكانت بطلة الفيلم النجمة هند صبري قد حصلت عنه على جائزتي تمثيل آخرهما على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في قسم البطولة النسائية والتي تحمل اسم التفسير الأنثوي. بمهرجان Saint Jean de Luz.

وكانت هند صبري قد فازت قبلها بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته الثالثة عن دورها في "نورا تحلم".

وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم وتنويه خاص للطفي العبدلي من مهرجان بوردو للسينما المستقلة ليصل عدد جوائز الفيلم لأربعة جوائز عالمية.

وكانت هند قد حضرت فعاليات عرض الجونة رفقة مخرجة الفيلم هند بن جمعة ومنتجه المشارك الفرنسي فرانسوا والفنان حكيم أحد ممثلي الفيلم، وفي السياق نفسه حضرت صبري بمعهد العالم العربي بباريس العرض الخاص للفيلم التونسي نورا تحلم بحضور صناعه.

وكانت جميع تذاكر الفيلم قد بيعت بالكامل للجمهور هناك قبل أيام من العرض وهو ما يعكس الصدى الكبير الذي حققه الفيلم في عروضه الدولية، وكان الفيلم قد نجح في إثارة إعجاب جماهير مهرجان سان سباستيان الدولي بإسبانيا حيث شاهده 1500 مشاهد في عرضيه أمس واليوم بواقع 750 مشاهد للعرض الواحد وقوبل بتصفيق متواصل لمدة عشر دقائق في العرضين.

وتناولت الصحافة الإسبانية والعالمية مثل screen daily أداء بطلته النجمة هند صبري بمقالات حملت الكثير من الثناء والإشادة بتمثيلها ودرجة اقناعها لهم بالدور.

 

الوطن المصرية في

26.10.2019

 
 
 
 

«نورا تحلم» يُمثل تونس في أيام قرطاج السينمائية

أحمد السنوسي

تواصل النجمة هند صبري، التحضير لعرض فيلمها "نورا تحلم" الأول ببلدها تونس بمشاركة كل صناع الفيلم المخرجة هند بو جمعة والفنانين لطفي العبدلي وحكيم ومنتجه عماد مرزوق.

وكان الفيلم قد عرض دوليا في عدة مهرجانات عالمية كبرى قبل أن يحط الرحال في بلده ليعرض بها للمرة الأولى.

وحصلت بطلة الفيلم النجمة هند صبري، على جائزتي تمثيل اخرهما على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في قسم البطولة النسائية والتي تحمل اسم التفسير الأنثوي. بمهرجان Saint Jean de Luz، عن فيلم نورا تحلم.

كما فازت هند صبري، قبلها بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان الجونة السينمائي الدولي  في دورته الثالثة عن دورها في الفيلم التونسي نورا تحلم.

وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم وتنويه خاص للطفي العبدلي من مهرجان بوردو للسينما المستقلة ليصل عدد جوائز الفيلم لأربعة جوائز عالمية.

وبهذا تواصل هند مسيرتها السينمائية الناجحة لهذا العام والتي جعلتها النجمة التي حصدت افلامها أعلى الإيرادات في تاريخ السينما في موسم واحد حيث حصد فيلمها الممر ٧٤ مليون جنيه واستطاع فيلمها الفيل الازرق تجاوز حاجز الـ ١٠٠ مليون جنيه ليصبح الفيلم الاكثر حصدا للايرادات في تاريخ السينما المصرية.

الفيلم تأليف وإخراج هند بو جمعة وإنتاج عماد مرزوق وبطولة هند صبري، والفنانين لطفي العبدلي وحكيم بو مسعود و إيمان الشريف و جمال ساسي و سيف ظريف.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

26.10.2019

 
 
 
 

"قرطاج لا يستحق هذا العك".. صناع "ستموت في العشرين" يعلنون مقاطعة المهرجان

كتب- مصطفى حمزة:

أعلن أمجد أبو العلاء، مخرج الفيلم السوداني ستموت في العشرين، مقاطعته ومنتج العمل محمد العمدة، الدورة الحالية لمهرجان قرطاج السينمائي، بسبب ما وصفه بالتعنت من إدارته تجاهه هو وفريق الفيلم المشارك بالمسابقة الرسمية.

وقال أبو العلاء، في بيان أرسله إلى مصراوى، إن المشكلة بدأت عندما أبلغتهم إدارة المهرجان بأن التاشيرات الخاصة بهم ستكون بانتظارهم في مطار تونس، وعند سؤالهم لإرسال مستندات للخطوط الجوية تفيد بذلك أفادوا وجوده بـ"السيستم".

وأضاف: "لكن تم اكتشاف عدم وجود اسم الفنانه بنة خالد في قوائم المدعوين للمهرجان، على عكس المخاطبات كافة طول الأسابيع، وهو الخطا الذي أقر به المنظمون".

وتابع: "وتكرر الأمر مع الفنان محمود السراج بطل الفيلم، الذي ذهب للسفر من مطار مومباي إلى تونس، وفوجىء بعدم وجود اسمه أو والبيانات الخاصه به، وهو ما حدث أيضا مع المخرج أمجد ابو العلاء، الذي اكتشف ذلك عند سفره من دبي اليوم".

وأشار إلى أنه مع اعتراف إدارة المهرجان بالأخطاء فوجئ بالرد بعدم القدرة على حل المشكلة بحجة ضيق الوقت، ما دفعهم لمقاطعة المهرجان، موضحا أن عقود التوزيع حالت دون قيامه بسحب الفيلم أيضا.

واختتم: "على كل حال سيمثل الفيلم هناك بعض الممثلين والفريق الذين نجوا من الأخطاء، ووصلوا لمهرجان قرطاج لمقابلة الجمهور التونسي، نحن لا ننتظر اعتذارا، بل ننتظر أن يعتذر جميع العاملين بالمهرجان للمهرجان نفسه، قرطاج العريق الذي لا يستحق منهم كل هذا العك".

يذكر أن الدورة الحالية من المهرجان تنطلق اليوم السبت وتستمر حتى 2 نوفمبر.

 

موقع "مصراوي" في

26.10.2019

 
 
 
 
 

فيديو  أيام قرطاج السينمائية الليلة... ونافذة على الديجيتال

تونس ــ محمد معمري

تفتتح مساء اليوم في مدينة الثقافة بالعاصمة التونسية الدورة الثلاثون لأيام قرطاج السينمائية. هذه الدورة تحمل خصوصية، فهي مهداة إلى روح المنتج السينمائي نجيب عياد الذي سيجري تكريمه، خاصة أن 80 بالمائة من برمجة الدورة قد أنجزها قبل أن تفاجئه المنية، وفقاً لشيراز العتيري التي تولت إدارة الأيام بعد رحيله.

حفل الافتتاح، مثل كل المهرجانات السينمائية الدولية، سيُفرَش فيه السجاد الأحمر، لاستقبال ضيوف المهرجان ممن سيقع تكريمهم من نجوم السينما العربية والأفريقية.

وسيكون افتتاح العروض مع فيلم "عرايس الخوف" لعميد المخرجين التونسيين النوري بوزيد،  الفيلم الذي خصصه مخرجه للحديث عن الواقع التونسي الجديد. ويحكي الفيلم الذي يؤدي فيه كل من نور حجري، وعفاف بن محمود، ومهدي حجري أدوار البطولة، قصة الشابتين زينة ودجو، في رحلة عودتهما من سورية إلى تونس في ديسمبر/ كانون الأول من عام 2013، ويسلط الضوء على تفاصيل هروبهما من تنظيم داعش، إلى مجتمع يرفض أن يغفر لهما ما فعلتاه، لتنتهي حكايتاهما بشكل مختلف.

وتصارع  زينة ودجو للبقاء وإعادة بناء الذات، بمساعدة المحامية نادية والطبيبة درة. وتجد دجو في كتاباتها ملجأً لبؤسها، فيما تختار زينة أن تروي أحزانها للشاب المثلي إدريس، لما يتشاركان به من معاناة في محاولة إثبات الوجود.

الجديد في هذه الدورة من أيام قرطاج السينمائية توجهها إلى البعد الرقمي في السينما العالمية من خلال "قرطاج الرقمية"، وهي المولود الجديد لأيام قرطاج السينمائية، فستكون لبنة أخرى تضاف إلى صرح "قرطاج للمحترفين"، ونافذة مفتوحة على عالم الديجيتال.

هذا القسم يسعى إلى جمع الفنانين والمنتجين وصانعي المحتوى والموزعين والمستثمرين ومسؤولي البرمجة في المهرجانات، ورواد التكنولوجيا في مكان واحد من أجل خلق فرص للتشبيك والتمويل والتوزيع، وذلك عبر عدة فعاليات "موائد مستديرة" و"الندوة" و"ورشة" و"رواق الجمهور" و"سينما التحريك" و Expo B2B Meeting.

وتنظم "قرطاج الرقمية" مجموعة من الطاولات المستديرة والمحاضرات، حول التقنيات الجديدة في الرسوم المتحركة والواقع الافتراضي والمؤثرات الخاصة في الإنتاج السينمائي وعدة مواضيع أخرى تهمّ المصممين وكتاب السيناريو ومخرجي الأفلام والمنتجين.

وفي علاقة بالأشكال السينمائية الجديدة، تطرح "الندوة" في هذه الدورة سؤالاً رئيسياً، هو: كيف نقوم بأول فيلم واقع افتراضي؟

"ورشة" تسلط الضوء على مهنة "الدي آي تي" تصحيح الألوان المباشر. ومهنة الدي آي تي هي مهنة متطورة بشكل دائم، ومن خلالها سيجري التركيز على العمل التفاعلي مع المظهر الرقمي لصور الكاميرا في مواقع التصوير، الذي يعرف بـ"تصحيح الألوان المباشر".

هذه الورشة موجهة أساساً إلى مساعدي التصوير ومديري التصوير واختصاصيي التركيب ومصححي الألوان والمديرين الفنيين والمنتجين والمخرجين، إضافة إلى تقنيي الصورة الرقمية الراغبين في إثراء معارفهم.

يذكر أن أيام قرطاج السينمائية تختتم يوم 2 نوفمبر/ تشرين الثاني، وسيتنافس على جوائزها في الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلماً، وسيتنافس في مسابقة أفلامها الوثائقية الطويلة 12 فيلماً أيضاً، وتتمثل هذه الجوائز بالتانيت الذهبي للفيلم الفائز بالمرتبة الأولى في مختلف مسابقات المهرجان.

https://www.youtube.com/watch?v=hMR8bAv_J4c

 

العربي الجديد اللندنية في

26.10.2019

 
 
 
 
 

هند بوجمعة: «حلم نورا» يهدم الخوف لدى المرأة التونسية

90 دقيقة عن امرأة تزوجت مجرماً

المصدر: القاهرة - رويترز

- لم تقم المخرجة بتجميل شخصياتها بل قدمتها كما هي بكل سلبياتها.

ترى المخرجة التونسية البلجيكية هند بوجمعة أن القوانين أعطت المرأة التونسية قدراً كبيراً من الحرية، لكن طبقة ما داخل المجتمع مازال بداخلها جدار من الخوف يتعين هدمه والقضاء عليه، وهو ما سعت إليه في أول أفلامها الروائية (حلم نورا).

الفيلم بطولة هند صبري وحكيم بومسعودي ولطفي العبدلي، ويتناول في 90 دقيقة قصة امرأة من الطبقة الشعبية، متزوجة من مجرم، ولديها ثلاثة أطفال، لكنها تحلم بحياة أفضل ورجل شريف تكمل معه حياتها.

وقالت المخرجة «القوانين في تونس متفتحة جداً بالنسبة لحقوق المرأة، يمكن مثلاً للزوجة التي تتعرض للضرب من الزوج أن تذهب إلى الشرطة وتشتكيه، وحينها يخضع للاحتجاز».

وأضافت «تطبيق القانون أيضاً ليس به مشكلة، لأن الشرطة تنفذ هذا، المشكلة الحقيقية في المرأة التونسية وشخصيتها». وتقول هند التي كتبت سيناريو الفيلم بنفسها إنها اختارت تقديم نموذج من الطبقة الشعبية، لأن هذه الفئة حقيقة تعاني الكثير، وينتشر بينها العنف ضد المرأة. وقالت «لم أعمل على تجميل شخصياتي، بل قدمتها كما هي بكل سلبياتها، بما فيها من كذب وسرقة وعنف، حتى أقدم صورة واقعية».

وأضافت «حتى الأطفال الثلاثة الذين ظهروا بالفيلم ليسوا ممثلين، انتقيتهم من طبقة بسيطة، ومزجت بينهم وبين الشخصيات الثلاث الرئيسة حتى يستفيد كل جانب من الآخر، الكبار من الصغار والصغار من الكبار». وذهب الفيلم لمهرجان «تورنتو» في كندا، ثم سان سيباستيان في إسبانيا، قبل أن يشارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الجونة السينمائي بدورته الثالثة التي اختتمت أخيراً.

وخلال السنوات القليلة الماضية، قدمت هند بوجمعة أفلاماً وثائقية وأخرى قصيرة، منها «يا من عاش»، و«فتزوج روميو جوليت»، لكن عندما قررت صنع أول فيلم روائي طويل لم يكن يشغلها اقتحام مجال جديد بقدر ما كانت منشغلة باختيار بطلة الفيلم.

وقالت «فكرت في بداية الأمر في الاستعانة بامرأة عادية غير ممثلة لأداء دور البطولة، حتى أخرج بأفضل نتيجة، لأن نورا تنتمي لطبقة شعبية لها مفردات خاصة وطريقة حديث مميزة».

وأضافت «لكن عندما قررت بعد ذلك الاعتماد على ممثلة محترفة فكرت في هند صبري، اتصلت بها، وطلبت منها القيام بتجربة أداء للدور حتى أتأكد أنها تتوافق مع ما في خيالي، والحقيقة أنها أدهشتني».

 

الإمارات اليوم في

26.10.2019

 
 
 
 
 

اليوم افتتاح الدورة الـ30 لأيام قرطاج السينمائية

المصدر: تونس - الحبيب الأسود

تنطلق اليوم في تونس فعاليات الدورة الثلاثين من مهرجان أيام قرطاج السينمائية التي ستحمل اسم مديرها الراحل نجيب عياد الذي توفي أغسطس الماضي، وتشهد عرض 170 فيلماً من 40 دولة.

وستعرف مسابقة الأفلام الروائية الطويلة تنافساً بين أفلام: المغربي «آدم» للمخرجة مريم توزاني، والمصري «بعلم الوصول» للمخرج هشام صقر والسعودي «سيدة البحر» للمخرجة شهد أمين، والجزائري «بابيشا» للمخرجة منية مدور، والسنغالي «أتلانتيك» للمخرجة ماتي ديوب، والجزائري «أبو ليلى» للمخرج أمين سيدي بومدين، والسوداني «ستموت في العشرين» للمخرج أمجد أبو العلاء، والسوري «نجمة الصبح» للمخرج جود سعيد والعراقي «شارع حيفا» للمخرج مهند هيال إلى جانب الفيلمين التونسيين «نورا تحلم» للمخرجة هند بن جمعة، و«بيك نعيش» للمخرج مهدي البرصاوي.

ويضم برنامج الدورة عرض 170 فيلما تم اختيارها من حوالي 674 فيلماً تقدمت للمشاركة وتضم المسابقات الرسمية التسابقية حوالي 44 فيلماً في المسابقة الرسمية مقسمة إلى 12 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و12 فيلماً أخرى في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة و12 فيلماً في قسم الأفلام الوثائقية الطويلة و8 أفلام في قسم الأفلام الوثائقية القصيرة وبقية الأفلام الأخرى هي خارج التسابق في أقسام مختلفة ومتنوعة.

وتشارك تونس في المسابقات الرسمية لأيام قرطاج السينمائية بـ12 فيلماً منها 3 أفلام مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومثلها في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة و4 أشرطة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة و2 في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

وستستضيف الدورة أربعة بلدان في قسم «سينما تحت المجهر»، وهي لبنان عن العالم العربي ونيجيريا عن إفريقيا وتشيلي عن أمريكا اللاتينية واليابان عن آسيا، وذلك في إطار تفعيل التواصل والتعاون بين السينما العربية الإفريقية والسينما العالمية وفق تعبيره.

وسيتم خلال الدورة تكريم مديرها الراحل نجيب عياد وكذلك المخرج التونسي الراحل شوقي الماجري.

 

البيان الإماراتية في

26.10.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004