كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

انضمام دينا إمام وأحمد عامر وياسر نعيم لورشة تطوير السيناريو بمهرجان القاهرة السينمائي

سارة نعمة الله

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الحادية والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

انضم كل من المؤلف والمخرج أحمد عامر والمنتجة دينا إمام والمؤلف والمخرج ياسر نعيم إلى لجنة EAVE المسئولة عن اختيار 6 مشروعات أفلام روائية طويلة للمشاركة في "ورشة EAVE لتطوير السيناريو" والتي تقام ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي المقرر انطلاقه في نوفمبر المقبل.

ومن المقرر أن يكون للفرق المختارة إتاحة فرصة تقديم مشروعاتهم أمام لجنة الاختيار وخبراء EAVE والحصول على توصياتهم القيمة.

جدير بالذكر أن الدورة الـ41 لمهرجان القاهرة السينمائي مهداة لروح الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله، ومن المقرر إقامتها في الفترة من 20-29 من نوفمبر المقبل.

 

بوابة الأهرام في

27.08.2019

 
 
 
 
 

فتح باب التسجيل في النسخة الثانية من «أيام القاهرة لصناعة السينما»

دعاء فودة

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فتح باب تسجيل لصُنَّاع السينما والتلفزيون في النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما، والتي تقام في الفترة من 21 إلى 26 نوفمبر المقبل.

التسجيل في أيام القاهرة لصناعة السينما متاح عبر الموقع الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي: http://bit.ly/321SXLG

ويوفر التسجيل في أيام القاهرة لصناعة السينما لمحترفي صناعة السينما والتلفزيون إمكانية حضور الحلقات النقاشية والمحاضرات التي توفر فرصاً للشراكة والتشبيك مع المجتمع السينمائي الدولي، كما يتاح للسينمائيين أيضاً فرص الحصول على 3 تذاكر يومية لمشاهدة عروض أفلام المهرجان في كافة المسابقات ومواقع العروض.

وكان المهرجان، قد أطلق النسخة الأولى من أيام القاهرة لصناعة السينما في الدورة 40 من المهرجان، وشهدت نجاحاً ملحوظاً تمثل في تواجد أكثر من 200 من أهم أسماء صناعة السينما في العالم، ومشاركة 32 مشروعاً ضمن فعالياته المختلفة، بالإضافة إلى تنظيم ورشتين لتطوير السيناريو السينمائي والتلفزيوني، وشهدت الفعاليات أيضاً إقامة 7 محاضرات سينمائية و8 حلقات نقاشية و4 جلسات حوارية بمشاركة خبراء دوليين من داخل وخارج العالم العربي.

وقالت علياء زكي رئيسة أيام القاهرة لصناعة السينما: "يسعدنا انطلاق النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما، والتي تجمع معاً صُنَّاع السينما من داخل وخارج العالم العربي، للترويج وتطوير والاحتفاء بأساليب الحكي من مختلف أنحاء العالم، ومن خلاله يمكن للمواهب الواعدة والطلاب وجمهور السينما أن يحصلوا على فرصة التعلم والاحتكاك بأهم المؤثرين في صناعة الترفيه والاستفادة من مبادرات الدعم واكتشاف أحدث وأهم الأفلام من العالم العربي وخارجه".

جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قد أعلن خلال الأيام الماضية عن فتح الباب التقديم لعدد من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، من بينها ملتقى القاهرة السينمائي في نسخته السادسة، والذي يجتمع خلاله عدد من المنتجين والموزعين الدوليين وممثلي مؤسسات التمويل والمبيعات والقنوات التليفزيونية لإقامة تعاون دولي وشراكات مع سينمائيين من أنحاء العالم العربي، وتختار لجنة مكونة من خبراء في صناعة السينما مشروعات الأفلام التي تتلقى جوائز مادية أو ما يماثلها من خدمات تجاوزت قيمتها في النسخة السابقة 120 ألف دولار أميركي.

كما أعلن المهرجان عن فتح باب التقديم في ورشة Screen Buzz لتطوير السيناريو التلفزيوني، التي تقام على مدار 5 أيام، بالشراكة مع أيام القاهرة لصناعة السينما، وتركز على كتابة السيناريو للمشاريع التلفزيونية في العالم العربي، كما تمنح الفرصة للمشاركين لتطوير سيناريوهاتهم على يد أبرز خبراء الصناعة في هوليوود الذين تمكنوا من تحقيق نجاح دولي.

وتم فتح باب التقديم لورشة تطوير السيناريو السينمائي بالشراكة معEAVE ON DEMAND ، والتي تستهدف مشاركة 6 فرق من المؤلفين والمنتجين العرب، على مدار 4 أيام يتم خلالها تغطية كافة جوانب مرحلة تطوير مشروعات الأفلام الروائية الطويلة، والتي تتضمن استراتيجيات تطوير السيناريو، ودور المنتج، والتسويق والمبيعات الدولية، والميزانية والتخطيط المالي، إلى جانب مهارات عرض الأفلام على الخبراء.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

29.08.2019

 
 
 
 
 

"القاهرة السينمائي" يفتح التسجيل في النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما

كتبت- منى الموجي:

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فتح باب تسجيل لصنَّاع السينما والتليفزيون في النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما، والتي تُقام في الفترة من 21 إلى 26 نوفمبر المُقبل.

يوفر التسجيل في أيام القاهرة لصناعة السينما لمحترفي صناعة السينما والتليفزيون، إمكانية حضور الحلقات النقاشية والمحاضرات التي توفر فرصًا للشراكة مع المجتمع السينمائي الدولي، كما يتيح للسينمائيين أيضًا فرص الحصول على 3 تذاكر يومية لمشاهدة عروض أفلام المهرجان في كافة المسابقات ومواقع العروض.

وكان المهرجان أطلق النسخة الأولى من أيام القاهرة لصناعة السينما في الدورة 40 من المهرجان، وشهدت نجاحًا ملحوظًا تمثل في تواجد أكثر من 200 من أهم أسماء صناعة السينما في العالم، ومشاركة 32 مشروعًا ضمن فعالياته المختلفة، بالإضافة إلى تنظيم ورشتين لتطوير السيناريو السينمائي والتليفزيوني، وشهدت الفعاليات أيضًا إقامة 7 محاضرات سينمائية و8 حلقات نقاشية و4 جلسات حوارية بمشاركة خبراء دوليين من داخل وخارج العالم العربي.

وتقول علياء زكي رئيسة أيام القاهرة لصناعة السينما "يسعدنا انطلاق النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما، والتي تجمع صُنَّاع السينما من داخل وخارج العالم العربي، للترويج وتطوير والاحتفاء بأساليب الحكي من مختلف أنحاء العالم، ومن خلاله يمكن للمواهب الواعدة والطلاب وجمهور السينما أن يحصلوا على فرصة التعلم والاحتكاك بأهم المؤثرين في صناعة الترفيه والاستفادة من مبادرات الدعم واكتشاف أحدث وأهم الأفلام من العالم العربي وخارجه".

جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أعلن خلال الأيام الماضية عن فتح الباب التقديم لعدد من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، من بينها ملتقى القاهرة السينمائي في نسخته السادسة، والذي يجتمع خلاله عدد من المنتجين والموزعين الدوليين وممثلي مؤسسات التمويل والمبيعات والقنوات التليفزيونية لإقامة تعاون دولي وشراكات مع سينمائيين من أنحاء العالم العربي، وتختار لجنة مكونة من خبراء في صناعة السينما مشروعات الأفلام التي تتلقى جوائز مادية أو ما يماثلها من خدمات تجاوزت قيمتها في النسخة السابقة 120 ألف دولار أمريكي.

كما أعلن المهرجان عن فتح باب التقديم في ورشة Screen Buzz لتطوير السيناريو التليفزيوني، التي تُقام على مدار 5 أيام، بالشراكة مع أيام القاهرة لصناعة السينما، وتركز على كتابة السيناريو للمشاريع التليفزيونية في العالم العربي، كما تمنح الفرصة للمشاركين لتطوير سيناريوهاتهم على يد أبرز خبراء الصناعة في هوليوود الذين تمكنوا من تحقيق نجاح دولي.

وتم أيضاً فتح باب التقديم لورشة تطوير السيناريو السينمائي بالشراكة معEAVE ON DEMAND ، والتي تستهدف مشاركة 6 فرق من المؤلفين والمنتجين العرب، على مدار 4 أيام يتم خلالها تغطية كافة جوانب مرحلة تطوير مشروعات الأفلام الروائية الطويلة، والتي تتضمن استراتيجيات تطوير السيناريو، ودور المنتج، والتسويق والمبيعات الدولية، والميزانية والتخطيط المالي، إلى جانب مهارات عرض الأفلام على الخبراء.

 

موقع "مصراوي" في

29.08.2019

 
 
 
 
 

مهرجان القاهرة يفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما

كتب: علوي أبو العلا

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فتح باب التسجيل لصُنَّاع السينما والتليفزيون في النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما، والتي تقام في الفترة من 21 إلى 26 نوفمبر.

التسجيل متاح عبر الموقع الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي: http://bit.ly/321SXLG

ويوفر التسجيل في أيام القاهرة لصناعة السينما لمحترفي صناعة السينما والتليفزيون إمكانية حضور الحلقات النقاشية والمحاضرات التي توفر فرصًا للشراكة والتشبيك مع المجتمع السينمائي الدولي، كما يتاح للسينمائيين أيضًا فرص الحصول على 3 تذاكر يومية لمشاهدة عروض أفلام المهرجان في كل المسابقات ومواقع العروض.

وكان المهرجان قد أطلق النسخة الأولى من أيام القاهرة لصناعة السينما في الدورة الـ40 من المهرجان، وشهدت نجاحًا ملحوظًا تمثل في تواجد أكثر من 200 من أهم أسماء صناعة السينما في العالم، ومشاركة 32 مشروعاً ضمن فعالياته المختلفة، بالإضافة إلى تنظيم ورشتين لتطوير السيناريو السينمائي والتليفزيوني، وشهدت الفعاليات أيضاً إقامة 7 محاضرات سينمائية و8 حلقات نقاشية و4 جلسات حوارية بمشاركة خبراء دوليين من داخل وخارج العالم العربي.

وتقول علياء زكي، رئيسة أيام القاهرة لصناعة السينما: «يسعدنا انطلاق النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما، والتي تجمع معاً صُنَّاع السينما من داخل وخارج العالم العربي، للترويج وتطوير والاحتفاء بأساليب الحكي من مختلف أنحاء العالم، ومن خلاله يمكن للمواهب الواعدة والطلاب وجمهور السينما أن يحصلوا على فرصة التعلم والاحتكاك بأهم المؤثرين في صناعة الترفيه والاستفادة من مبادرات الدعم واكتشاف أحدث وأهم الأفلام من العالم العربي وخارجه».

جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أعلن خلال الأيام الماضية عن فتح الباب التقديم لعدد من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، من بينها ملتقى القاهرة السينمائي في نسخته السادسة، والذي يجتمع خلاله عدد من المنتجين والموزعين الدوليين وممثلي مؤسسات التمويل والمبيعات والقنوات التليفزيونية لإقامة تعاون دولي وشراكات مع سينمائيين من أنحاء العالم العربي، وتختار لجنة مكونة من خبراء في صناعة السينما مشروعات الأفلام التي تتلقى جوائز مادية أو ما يماثلها من خدمات تجاوزت قيمتها في النسخة السابقة 120 ألف دولار أمريكي.

كما أعلن المهرجان عن فتح باب التقديم في ورشة Screen Buzz لتطوير السيناريو التليفزيوني، التي تقام على مدار 5 أيام، بالشراكة مع أيام القاهرة لصناعة السينما، وتركز على كتابة السيناريو للمشاريع التليفزيونية في العالم العربي، كما تمنح الفرصة للمشاركين لتطوير سيناريوهاتهم على يد أبرز خبراء الصناعة في هوليوود الذين تمكنوا من تحقيق نجاح دولي.

وتم أيضًا فتح باب التقديم لورشة تطوير السيناريو السينمائي بالشراكة مع EAVE ON DEMAND، والتي تستهدف مشاركة 6 فرق من المؤلفين والمنتجين العرب، على مدار 4 أيام يتم خلالها تغطية كل جوانب مرحلة تطوير مشروعات الأفلام الروائية الطويلة، والتي تتضمن استراتيجيات تطوير السيناريو، ودور المنتج، والتسويق والمبيعات الدولية، والميزانية والتخطيط المالي، إلى جانب مهارات عرض الأفلام على الخبراء.

 

المصري اليوم في

29.08.2019

 
 
 
 
 

مهرجان القاهرة يفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما

سارة نعمة الله

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فتح باب التسجيل لصُنَّاع السينما والتليفزيون في النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما، والتي تقام في الفترة من 21 إلى 26 من نوفمبر المقبل.

يوفر التسجيل في أيام القاهرة لصناعة السينما لمحترفي صناعة السينما والتليفزيون إمكانية حضور الحلقات النقاشية والمحاضرات التي توفر فرصاً للشراكة والتشبيك مع المجتمع السينمائي الدولي، كما يتاح للسينمائيين أيضاً فرص الحصول على 3 تذاكر يومية لمشاهدة عروض أفلام المهرجان في جميع المسابقات ومواقع العروض.

وكان المهرجان قد أطلق النسخة الأولى من أيام القاهرة لصناعة السينما في الدورة 40 من المهرجان، وشهدت نجاحاً ملحوظاً تمثل في تواجد أكثر من 200 من أهم أسماء صناعة السينما في العالم، ومشاركة 32 مشروعاً ضمن فعالياته المختلفة، بالإضافة إلى تنظيم ورشتين لتطوير السيناريو السينمائي والتليـفزيوني، وشهدت الفعاليات أيضاً إقامة 7 محاضرات سينمائية و8 حلقات نقاشية و4 جلسات حوارية بمشاركة خبراء دوليين من داخل وخارج العالم العربي.

ومن جانبها، أعربت علياء زكي رئيسة أيام القاهرة لصناعة السينما عن اعتزازها بإطلاق النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما، والتي تجمع صُنَّاع السينما من داخل وخارج العالم العربي، للترويج وتطوير والاحتفاء بأساليب الحكي من مختلف أنحاء العالم، ومن خلاله يمكن للمواهب الواعدة والطلاب وجمهور السينما أن يحصلوا على فرصة التعلم والاحتكاك بأهم المؤثرين في صناعة الترفيه والاستفادة من مبادرات الدعم واكتشاف أحدث وأهم الأفلام من العالم العربي وخارجه.

 

بوابة الأهرام في

29.08.2019

 
 
 
 
 

خاص| كاركوتي: جوائز النقاد العرب جسر جديد ينطلق من مهرجان القاهرة

رانيا الزاهد

بدأ مركز السينما العربية منذ 4 سنوات عمله في خلق آفاق جديدة للسينما العربية في الخارج، وذلك من خلال الترويج لصناع السينما وإنتاجهم للسينما العالمية عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها، ويشارك المركز في مهرجان فينيسيا هذا العام لتقديم جائزة المركز بمسابقة "فاينل كات". 

قال علاء كاركوتي، مؤسس المركز، في تصريحات حاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، خلال حفل "فينيس برودكشن بريدج" المقام على هامش الدورة الـ76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، إن المركز استطاع خلال 4 سنوات خلق شخصية مختلفة لنفسه وبناء جسور من التواصل مع اضخم واهم الكيانات السينمائية العالمية والعربية أيضا.

وقال:"المركز متواجد بشكل أساسي في أجنحة معظم المهرجانات السينمائية الدولية مثل كان وبرلين وفينيسيا وتورنتو والقاهرة والجونة ومالمو وهذا العام سيتواجد جناح خاص بالمركز لأول مرة في مهرجان تورنتو ، بهدف أساسي وهو إتاحة الفرصة لخلق شبكات عميقة من التواصل مع صناع السينما من العالم العربي ونظرائهم في بقية أنحاء العالم، سواء من خلال إقامة الورش آو عقد الندوات، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، او المشاركة بجوائز في كل هذه الفعاليات وإصدار مجلة السينما العربية ".

وأضاف كاركوتي:" أهم ما تم الإعلان عنه اليوم هو إطلاق جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية، وهي المبادرة التي تقام بالشراكة بين مركز السينما العربية ومؤسسة " ترويج الفيلم الأوروبي  European Film Promotion"، وتمنح جوائزها للأفلام الأوروبية وصُنَّاعها وسوف يتم تقديم الجوائز خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نوفمبر المقبل

وعن مشاركة المركز في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة قال علاء كاركوتي:" مهرجان الجونة  أصبح شريك من شركاء مركز السينما العربية وسيتم تقديم جوائز لـ"سيني جونه" من لاجوني فيلم برودشن وقيمتها 10 ألاف دولار، وروتانا فيلم برودكشن أيضا تقدم جائزة بقيمة 10 ألاف دولار، أما مهرجان مالمو فهو شريك أساسي ومتواجد معنا منذ نشأة المركز وسيتم منح جائزة توزيع للفيلم العربي في دورته المقبلة شهر أكتوبر القادم".

يذكر أن المركز يطلق عدداً جديداً من مجلة السينما العربية في الدورة الـ76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ثم في الدورة الـ44 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وسيتم توزيعها أيضا في مهرجان الجونة نهاية هذا الشهر والقاهرة ومالمو أيضا

ويضم العدد الجديد قائمة أهم 50 مؤلفا في السينما العربية خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى ملف ضخم عن تاريخ وحاضر نوع أفلام الرعب في العالم العربي.

كذلك تضم المجلة ملفا خاصا عن الناقد السينمائي الراحل هذا العام يوسف شريف رزق الله، المدير الفني لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي منحه مركز السينما العربية النسخة الأولى من جائزة الإنجاز النقدي.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

02.09.2019

 
 
 
 
 

القاهرة السينمائي يمنح جائزة فاتن حمامة لتيري جيليام

تحرير:التحرير

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تكريم المخرج والممثل والكاتب البريطاني تيري جيليام، بجائزة فاتن حمامة التقديرية عن مجمل أعماله وتقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من أربعة عقود، وإسهاماته البارزة في صناعة السينما والتي تجعل منه واحدا من أهم مخرجي العصر، ومن المقرر أن يتسلم التكريم خلال حفل افتتاح الدورة 41 بدار الأوبرا، 20 نوفمبر المقبل، وقال رئيس المهرجان، محمد حفظى، فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن (جيليام) مخرج عبقري يتمتع بقدرة فائقة على رواية القصص في أفلامه بخيال مدهش يغمر الجمهور في عوالم الديستوبيا والحكايات الخيالية.

وأضاف المنتج محمد حفظي أن مهرجان القاهرة، يفخر بمنح (جيليام) تكريما عن مجمل أعماله الرؤيوية وتتضمن مجموعة من أكثر الأفلام خصوصية والتي يعرض منها خلال فعاليات الدورة 41 فيلما منها «برازيل» الذي نال إعجاب النقاد وترشح للأوسكار عام 1985، وفيلم The Man Who Killed Don Quixote.

من جانبه، أبدى تيري جيليام سعادته بالتكريم، واصفًا إياه بالشرف العظيم أن يختاره مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ليمنحه الجائزة التقديرية، مؤكدًا حماسه للحضور إلى القاهرة كي يحتفل بفن الحكي مع جمهور السينما وصناعها.

يذكر أن تيري جيليام حصل على البافتا، وترشحت أعماله وفازت بالعديد من جوائز الأوسكار وجولدن جلوب، فقد انطلقت مسيرته عام 1977 بفيلم Jabberwocky، الذي شارك في كتابته أيضًا، قبل أن يتبعه بفيلم الفانتازيا Time Bandits عام 1981، بطولة جون كليز وشون كونري.

 

التحرير المصرية في

03.09.2019

 
 
 
 
 

محمد حفظي: جيليام أحد عظماء السينما الحقيقيين..

ونفخر بتكريمه في حفل افتتاح الدورة 41

كتب - محمد فهمي

يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المخرج والممثل وكاتب السيناريو البريطاني تيري جيليام، بجائزة فاتن حمامة التقديرية عن مجمل أعماله، وذلك تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من أربعة عقود، وإسهاماته البارزة في صناعة السينما والتي تجعل منه واحدا من أهم مخرجي العصر، ومن المقرر أن يتسلم التكريم خلال حفل افتتاح الدورة 41 بدار الأوبرا المصرية، 20 نوفمبر المقبل.

المنتج محمد حفظي، رئيس "القاهرة السينمائي"، يقول، إن تيري جيليام مخرج عبقري وساحر، يتمتع بقدرة فائقة على رواية القصص في أفلامه بخيال مدهش يغمر الجمهور في عوالم الديستوبيا والحكايات الخيالية، مؤكدا على أنه بلا شك أحد عظماء السينما الحقيقيين.

وأشار "حفظي" إلى أن مهرجان القاهرة، يفخر بمنح "جيليام" تكريما عن مجمل أعماله الرؤيوية التي قدمها على مدار أربعة عقود تتضمن مجموعة من أكثر الأفلام خصوصية وفرادة وقدرة على التأثير، والتي يعرض منها خلال فعاليات الدورة 41 فيلم الخيال العلمي الأيقوني "برازيل" الذي نال إعجاب النقاد وترشح للأوسكار عام 1985، وفيلم "الرجل الذي قتل دون كيشوت The Man Who Killed Don Quixote" الذي استغرق ثلاثة عقود في تنفيذه انتهت عام 2018، وهو فيلم مغامرات كوميدي بطولة آدم درايف وجوناثان برايس، اختاره مهرجان كان كفيلم ختام دورته الحادية والسبعين.

وكشف "حفظي"، أن المهرجان سيتيح للجمهور وصناع السينما فرصة نادرة للاستماع لتيري جيليام، في جلسة نقاشية تقام في دار الأوبرا المصرية، يتحدث خلالها عن حياته ومسيرته وإنجازاته الفنية، ويجيب فيها على أسئلة الحضور.

من جانبه، أبدى تيري جيليام سعادته بالتكريم، واصفًا إياه بالشرف العظيم أن يختاره مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ليمنحه الجائزة التقديرية، مؤكدًا حماسه للحضور إلى القاهرة كي يحتفل بفن الحكي مع جمهور السينما وصناعها.

المخرج تيري جيليام، الذي حصل على البافتا، وترشحت أعماله وفازت بالعديد من جوائز الأوسكار وجولدن جلوب، ويرى كثير من نقاد السينما، أن العالم كان سيصير كئيبًا بدون السحر الذي قدمه في أعماله السينمائية، بدأ مشواره الفني عضو مؤسس في فرقة مونتي بايتون Monty Python الكوميدية، ورساما لمسلسل "سيرك مونتي بايتون الطائر Monty Python's Flying Circus" الذي بدأ بثه في التلفزيون البريطاني عام 1969، قبل أن ينتقل لمقعد المخرج، ويشارك تيري جونز في إخراج فيلمين من علامات السينما الكوميدية الحديثة، هما؛ "مونتي بايتون والكأس المقدس Monty Python and the Holy Grail" عام 1975، و"مونتي بايتون ومعنى الحياة Monty Python's The Meaning of Life" عام 1983.

انطلقت مسيرة "جيليام" كمخرج منفرد، عام 1977 بفيلم "جابروفكي Jabberwocky" والذي شارك في كتابته أيضًا، قبل أن يتبعه بفيلم الفانتازيا "قطاع طريق الزمن Time Bandits" عام 1981، بطولة جون كليز وشون كونري، أما عام 1985 قدم فيلم الخيال العلمي الأشهر "برازيل".

خيال "جيليام" الجامح كان وقود تجربته التالية، عام 1989، حيث قدم فيلم الفانتازيا "مغامرات البارون مانخاوزن The Adventures of Baron Munchausen"، قبل أن يقدم عام 1991 فيلم "الملك الصياد The Fisher King" الذي ترشح لخمس جوائز أوسكار ومثلها من الجولدن جلوب، ليفوز بجائزة أوسكار وجائزتي جولدن جلوب، وهو من بطولة جيف بريدجز وروبن ويليامز ومرسيدس رويل.

وفي عام 1996 قدم تيري جيليام واحدًا من أهم أفلام الخيال العلمي المعاصرة "12 قردًا-   12 Monkeys " من بطولة بروس ويليز وبراد بيت، والذي خطف الأنظار، وترشح لجائزتي أوسكار وفاز عنه براد بيت بجائزة الجولدن جلوب الوحيدة التي نالها كأحسن ممثل مساعد.

نال تيري جيليام مزيدا من التقدير، بمعالجته السينمائية لكتاب هانتر إس طومسون "خوف واشمئزاز في لاس فيجاس Fear and Loathing in Las Vegas"، والتي قدمها كتابةً وإخراجًا عام 1998 في فيلم بطولة جوني ديب وبينوتشو ديل تورو، ليحقق سمعة جعلت له أتباعا مخلصين حول العالم، انتقل بعدها عام 2005 لتجربة لا تقل خيالا بعنوان "الأخوان جريم The Brothers Grimm"، بطولة النجمين مات ديمون وهيث ليدجر، وفي العام نفس حرص على العودة للسينما المستقلة، ليكتب ويخرج فيلم "تايدلاند Tideland"، وفي عام 2009 أدهش الجميع بفيلم خيالي مغامر بعنوان "خيال الدكتور برناسوس The Imaginarium of Doctor Parnassus"  شهد الأداء الأخير للممثل الموهوب هيث ليدجر الذي رحل قبل عرض الفيلم.

استكمالًا لمسيرته وبصمته الخاصة في التفاصيل، قدم "جيليام" عام 2014 فيلم الخيال العلمي "النظرية الصفرية The Zero Theorem"، والذي شهد أداءً مؤثرًا من النجم المتوج بالأوسكار كريستوفر فالتز، أما عام 2018 فشهد انتهاء مشروعه الذي لم يفقد الأمل في خروجه للنور على مدى ثلاثة عقود، "الرجل الذي قتل دون كيشوت The Man Who Killed Don Quixote"، وهو فيلم مغامرات كوميدي، شارك طوني جريسوني في كتابته، ولعب بطولته آدم درايف وجوناثان برايس.

 

####

 

مهرجان القاهرة السينمائي يمنح جائزة فاتن حمامة التقديرية للمخرج البريطاني تيري جيليام

كتبت - إيمان محمد

يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المخرج والممثل وكاتب السيناريو البريطاني تيري جيليام، بجائزة فاتن حمامة التقديرية عن مجمل أعماله، وذلك تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من أربعة عقود، وإسهاماته البارزة في صناعة السينما والتي تجعل منه واحدا من أهم مخرجي العصر، ومن المقرر أن يتسلم التكريم خلال حفل افتتاح الدورة 41 بدار الأوبرا المصرية، 20 نوفمبر المقبل.

المنتج محمد حفظي، رئيس "القاهرة السينمائي"، يقول، إن تيري جيليام مخرج عبقري وساحر، يتمتع بقدرة فائقة على رواية القصص في أفلامه بخيال مدهش يغمر الجمهور في عوالم الديستوبيا والحكايات الخيالية، مؤكدا على أنه بلا شك أحد عظماء السينما الحقيقيين.

وأشار "حفظي" إلى أن مهرجان القاهرة، يفخر بمنح "جيليام" تكريما عن مجمل أعماله الرؤيوية التي قدمها على مدار أربعة عقود تتضمن مجموعة من أكثر الأفلام خصوصية وفرادة وقدرة على التأثير، والتي يعرض منها خلال فعاليات الدورة 41 فيلم الخيال العلمي الأيقوني "برازيل" الذي نال إعجاب النقاد وترشح للأوسكار عام 1985، وفيلم "الرجل الذي قتل دون كيشوت The Man Who Killed Don Quixote" الذي استغرق ثلاثة عقود في تنفيذه انتهت عام 2018، وهو فيلم مغامرات كوميدي بطولة آدم درايف وجوناثان برايس، اختاره مهرجان كان كفيلم ختام دورته الحادية والسبعين.

وكشف "حفظي"، أن المهرجان سيتيح للجمهور وصناع السينما فرصة نادرة للاستماع لتيري جيليام، في جلسة نقاشية تقام في دار الأوبرا المصرية، يتحدث خلالها عن حياته ومسيرته وإنجازاته الفنية، ويجيب فيها على أسئلة الحضور.

من جانبه، أبدى تيري جيليام سعادته بالتكريم، واصفًا إياه بالشرف العظيم أن يختاره مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ليمنحه الجائزة التقديرية، مؤكدًا حماسه للحضور إلى القاهرة كي يحتفل بفن الحكي مع جمهور السينما وصناعها.

المخرج تيري جيليام، الذي حصل على البافتا، وترشحت أعماله وفازت بالعديد من جوائز الأوسكار وجولدن جلوب، ويرى كثير من نقاد السينما، أن العالم كان سيصير كئيبًا بدون السحر الذي قدمه في أعماله السينمائية، بدأ مشواره الفني عضو مؤسس في فرقة مونتي بايتون Monty Python الكوميدية، ورساما لمسلسل "سيرك مونتي بايتون الطائر Monty Python's Flying Circus" الذي بدأ بثه في التلفزيون البريطاني عام 1969، قبل أن ينتقل لمقعد المخرج، ويشارك تيري جونز في إخراج فيلمين من علامات السينما الكوميدية الحديثة، هما؛ "مونتي بايتون والكأس المقدس Monty Python and the Holy Grail" عام 1975، و"مونتي بايتون ومعنى الحياة Monty Python's The Meaning of Life" عام 1983.

انطلقت مسيرة "جيليام" كمخرج منفرد، عام 1977 بفيلم "جابروفكي Jabberwocky" والذي شارك في كتابته أيضًا، قبل أن يتبعه بفيلم الفانتازيا "قطاع طريق الزمن Time Bandits" عام 1981، بطولة جون كليز وشون كونري، أما عام 1985 قدم فيلم الخيال العلمي الأشهر "برازيل".

خيال "جيليام" الجامح كان وقود تجربته التالية، عام 1989، حيث قدم فيلم الفانتازيا "مغامرات البارون مانخاوزن The Adventures of Baron Munchausen"، قبل أن يقدم عام 1991 فيلم "الملك الصياد The Fisher King" الذي ترشح لخمس جوائز أوسكار ومثلها من الجولدن جلوب، ليفوز بجائزة أوسكار وجائزتي جولدن جلوب، وهو من بطولة جيف بريدجز وروبن ويليامز ومرسيدس رويل.

وفي عام 1996 قدم تيري جيليام واحدًا من أهم أفلام الخيال العلمي المعاصرة "12 قردًا-   12 Monkeys " من بطولة بروس ويليز وبراد بيت، والذي خطف الأنظار، وترشح لجائزتي أوسكار وفاز عنه براد بيت بجائزة الجولدن جلوب الوحيدة التي نالها كأحسن ممثل مساعد.

نال تيري جيليام مزيدا من التقدير، بمعالجته السينمائية لكتاب هانتر إس طومسون "خوف واشمئزاز في لاس فيجاس Fear and Loathing in Las Vegas"، والتي قدمها كتابةً وإخراجًا عام 1998 في فيلم بطولة جوني ديب وبينوتشو ديل تورو، ليحقق سمعة جعلت له أتباعا مخلصين حول العالم، انتقل بعدها عام 2005 لتجربة لا تقل خيالا بعنوان "الأخوان جريم The Brothers Grimm"، بطولة النجمين مات ديمون وهيث ليدجر، وفي العام نفس حرص على العودة للسينما المستقلة، ليكتب ويخرج فيلم "تايدلاند Tideland"، وفي عام 2009 أدهش الجميع بفيلم خيالي مغامر بعنوان "خيال الدكتور برناسوس The Imaginarium of Doctor Parnassus"  شهد الأداء الأخير للممثل الموهوب هيث ليدجر الذي رحل قبل عرض الفيلم.

استكمالًا لمسيرته وبصمته الخاصة في التفاصيل، قدم "جيليام" عام 2014 فيلم الخيال العلمي "النظرية الصفرية The Zero Theorem"، والذي شهد أداءً مؤثرًا من النجم المتوج بالأوسكار كريستوفر فالتز، أما عام 2018 فشهد انتهاء مشروعه الذي لم يفقد الأمل في خروجه للنور على مدى ثلاثة عقود، "الرجل الذي قتل دون كيشوت The Man Who Killed Don Quixote"، وهو فيلم مغامرات كوميدي، شارك طوني جريسوني في كتابته، ولعب بطولته آدم درايف وجوناثان برايس.

 

الوفد المصرية في

03.09.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004