كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

أبيض وأسود

تكرىم مستحق

حسام حافظ

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الحادية والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

شريف عرفة هو المخرج الذى يكرمه مهرجان القاهرة السينمائى هذا العام فى دورته رقم 14 وهو ابن المخرج الراحل سعد عرفة والشقيق الاكبر للمخرج عمرو عرفة، وقد كتب كثيرون عن اسلوب وموهبة واجتهاد شريف عرفة ولكنه حقيقة يتميز بأنه الابن المخلص لصناعة السينما فى مصر، فقد بدأ متمرداً فى الثمانىنيات عندما قدم فيلم  الاقزام قادمون 5891 واتىحت له فرصة عظيمة اهدرها عام 8891 عندما جمع بىن سعاد حسنى واحمد زكى فى فىلم الدرجة الثالثة ولم يحقق نجاحاً جماهىرىاً، ونفس الشىء تكرر مع »سمع هس ويا مهلبىة ولم يحققا النجاح الذى يمنحه ترخيصاً بالاستمرار فى العمل كمخرج فى صناعة عرىقة مثل صناعة السىنما المصرىة.

لذلك عندما اتجه للعمل مع النجم عادل امام وكاتب السينارىو وحىد حامد قرر شريف ان ىثبت وجوده وكفاءته فى القدرة على تقديم الافلام التى تجمع بىن المستوى الفنى والاقبال الجماهىرى، فقدم اللعب مع الكبار1991 والارهاب والكباب 2991 والمنسى3991 وطيور الظلام 5991 والنوم فى العسل 6991 .. بعدها اصبح شريف عرفة الابن المخلص لتقالىد السىنما المصرىة التى لا نخجل منها، ويستطيع العالم ان يشاهدها ليعرف مستوى السىنما االجماهيرية التى نقدمها فى مصر.

واصبح شرىف عرفة يحترف الاخراج بمعنى انه بعد ظهور جيل "المضحكون الجدد" قدم ثلاثة افلام متتالية تعبر عن رؤيته للمستوى المفترض ان يقدمه هؤلاء الجدد، مثل فىلم »عبود على الحدود« عام 1999 و»الناظر« عام 2000 و»ابن عز« 2001 والثلاثة من تألىف الكاتب الموهوب احمد عبدالله .. وقدما من خلالها جيلاً من المواهب السىنمائية مثل علاء ولى الدين وكريم عبدالعزىز واحمد حلمى وغادة عادل ومحمد سعد الذى ظهر لاول مرة بشخصية اللمبى فى فيلم  "الناظر" وكانت الشخصية "وش السعد" عليه لاكثر من عشر سنوات من النجاح الجماهىرى.

وكان شرىف عرفة يريد ان ىثبت قدرته على تقديم كل انواع الافلام لذلك قدم فيلم الحركة "مافيا"عام 2002 وىجمع بىن احمد السقا ومنى زكى ومصطفى شعبان واحمد رزق وعباس ابوالحسن واصبحوا جمىعاً من نجوم الصف الاول، واكد قدرته على صناعة افلام الحركة فى ا"لجزيرة " بجزءية .. ولاينسى الكوميديا ويقدم  اكس لارج واحد من افضل افلام احمد حلمى، ويعود شرىف عرفة إلى تجاربه المختلفة فى  "الكنز" مع المؤلف عبدالرحيم كمال لكنه لم يحقق النجاح الجماهىرى..

ثم يقدم هذا العام فيلم "الممر" وهو واحد من الافلام الحربية المتقنة والتى اثبت بها قدرته على تقدىم كافة انواع الافلام، لانه كما ذكرت الابن المخلص لصناعة الافلام الجماهىرىة بغض النظر عن موضوع الفيلم.. الاهم هو الحرص على جذب المشاهدىن وتحقىق المتعة الفنية التى افتقدها الجمهور المصرى للاسف طوال سنوات الازمة التى عاشتها السينما المصرية اعوام 1997 و1998 و1999.

من المؤكد ان السينما المصرية كانت فى حاجة إلى مخرج مثل شرىف عرفة قادر ان يعيد اليها لمحات من مجدها القديم فى عصرها الذهبى عندما كانت العلاقة مع الجمهور فى افضل حالاتها .. ويبقى الشكر لمهرجان القاهرة السينمائى لتكريمه واحدا من رموز جيله فى السينما المصرية.

 

الجمهورية المصرية في

31.10.2019

 
 
 
 
 

مشروعات القاهرة السينمائى تتنافس على جوائز تصل قيمتها لـ200 ألف دولار

على الكشوطى

كشفت ميريام دغيدى مديرة ملتقى القاهرة السينمائي، أن نسخته السادسة التى تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى خلال الفترة من 20 و29 نوفمبر، ستقدم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة بقيمة 200 ألف دولار، وهو الرقم الأضخم الذى يقدمه الملتقى منذ انطلاقه، مما يوضح حجم ثقة الشركاء والرعاة.

وأوضحت "دغيدي"، أن الملتقى الذى يقام بالشراكة مع مركز السينما العربية، يقدم سنويا مشروعات أفلام تفرض نفسها على خريطة المهرجانات والجوائز، وهو ما دفع الشركاء والرعاة لضرورة دعم هذه المشروعات والمساهمة فى إنجازها من خلال الجوائز القيمة التى يقدمونها.

جوائز ملتقى القاهرة السينمائى يتنافس عليها هذا العام، 16 مشروعاً تتنوع بين الروائى والوثائقي، فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج، وتنتمى المشروعات إلى مصر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين والعراق وسوريا وتونس، وتضم لجنة التحكيم السيناريست المصرية مريم نعوم، إيدا مارتينز المؤسِسة والمديرة العامة لشركة Media Luna New Films، والمنتج ومستشار المشاريع السينمائية والتليفزيونية جورج ديفيد.

 

عين المشاهيير المصرية في

31.10.2019

 
 
 
 
 

مشروعات ملتقى القاهرة السينمائي تتنافس على جوائز قيمتها 200 ألف دولار

سارة نعمة الله

كشفت ميريام دغيدي مديرة ملتقى القاهرة السينمائي، أن نسخته السادسة التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي خلال الفترة من 20 و29 نوفمبر المقبل، ستقدم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة بقيمة 200 ألف دولار، وهو الرقم الأضخم الذي يقدمه الملتقى منذ انطلاقه، مما يوضح حجم ثقة الشركاء والرعاة.

وأوضحت دغيدي، أن الملتقى الذي يقام بالشراكة مع مركز السينما العربية، يقدم سنويا مشروعات أفلام تفرض نفسها على خريطة المهرجانات والجوائز، وهو ما دفع الشركاء والرعاة لضرورة دعم هذه المشروعات والمساهمة في إنجازها من خلال الجوائز القيمة التي يقدمونها، وهي كالتالي: 50 ألف دولار لشراء حقوق عرض الفيلم مقدمة من شبكة OSN، و15 ألف دولار مقدمة من باديا، و10آلاف دولار مقدمة من شبكة راديو وتليفزيون العرب (ART)، و10 آلاف دولار مقدمة من أرابيا بيكتشرز، و10 آلاف دولار مقدمة من روتانا، و5 آلاف دولار مقدمة من السينما العراقية، و7 آلاف دولار مقدمة من إنسان فيلمز، و10 آلاف دولار مقدمة من نيوسنشري، وجائزة قدرها 3 آلاف دولار وتوفير شريط DCP الخاص بالفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج مقدمة من The Cell، كما تضمن MAD Solutions وErgo مبلغ 30 ألف دولار لصُنَّاع الفيلم الفائز، بتوزيعه في العالم العربي، ويقدم مركز السينما العربية دعوة صناع المشروع الفائز للمشاركة في روتردام فيلم لاب 2020، كما يقدم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، دعوة للمشروع الفائز للمشاركة في النسخة الأولى من سوق المهرجان، وتقدم ليث للإنتاج خدمات هندسة صوت ومكساج.

جوائز ملتقى القاهرة السينمائي يتنافس عليها هذا العام، 16 مشروعا تتنوع بين الروائي والوثائقي، في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، وتنتمى المشروعات إلى مصر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين والعراق وسوريا وتونس، وتضم لجنة التحكيم السيناريست المصرية مريم نعوم، إيدا مارتينز المؤسِسة والمديرة العامة لشركة Media Luna New Films، والمنتج ومستشار المشاريع السينمائية والتليفزيونية جورج ديفيد.

يذكر أن ملتقى القاهرة السينمائي يقام كجزء من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينمائية بالشراكة مع مركز السينما العربية، خلال الفترة من 24 إلى 26 نوفمبر، ويوفر فضاءً مهما لإجراء النقاشات والتواصل والاجتماعات والورش والمحاضرات، كما يفسح المجال لإقامة تعاون بين المواهب العربية والمحلية وأهم الشخصيات الدولية في عالم صناعة الأفلام بهدف دعم السينما العربية.

 

بوابة الأهرام في

31.10.2019

 
 
 
 
 

«القاهرة السينمائي» يختار المكسيك ضيف شرف دورته الـ41

يعرض 8 أفلام لها ويكرم جويرمو أرياجا وكارلوس ريجادي

القاهرة: عبد الفتاح فرج

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي عن اختيار السينما المكسيكية لتكون ضيف شرف الدورة 41، التي تقام خلال الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ويشمل برنامج التكريم عرض 8 أفلام، وتكريم المخرج والسيناريست جويرمو أرياجا والمخرج كارلوس ريجاديس، بالإضافة إلى إقامة عدد من الندوات والمحاضرات التي تُلقي الضوء على صناعة السينما المكسيكية.

محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، قال في بيان صحافي إن «هناك تشابها كبيرا بين السينما المكسيكية والسينما المصرية، فكلاهما مر بعصور ذهبية خرج خلالها عدد من الكلاسيكيات التي أثرت السينما المحلية والإقليمية وأحيانا العالمية، كما كانت هناك فترة ركود سواء على المستوى الفني أو في حجم الإنتاج، لكن السينما المكسيكية استطاعت بفضل جيل جديد من المخرجين العودة إلى الصدارة مرة أخرى».

وأضاف: «علينا أن ننظر في مصر إلى تجربة المكسيك لاستلهام بعض الأفكار منها لتحقيق عصر ذهبي جديد للسينما المصرية يقوده عدد من المخرجين وصناع السينما المستقلة رغم التحديات».

احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي بالسينما المكسيكية، في الدورة 41 يشمل تكريم شخصيتين بارزتين في صناعة السينما المكسيكية، هما؛ السيناريست والمخرج المخضرم جويرمو أرياجا الذي ترشح لجائزة الأوسكار، وحاز جائزة أفضل سيناريو من مهرجان كان السينمائي، بالإضافة إلى المخرج كارلوس ريجاديس صاحب الأسلوب الشعري التجريبي، الفائز بجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي، كما يشارك السيناريست ميشيل فرانكو الحائز على جائزة «نظرة ما» لمرتين وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي، في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية، ويحل ضيفا على المهرجان بمناسبة تكريم السينما المكسيكية أيضا المخرج غابريل ريبشتاين الحائز جائزة أفضل عمل أول في مهرجان برلين السينمائي عام 2015 وابن المخرج المكسيكي الشهير أرتورو ريبشتاين الذي قدم النسخة المكسيكية من «بداية ونهاية» للأديب المصري العالمي نجيب محفوظ.

ويشمل برنامج التكريم أيضا، إلقاء جويرمو أرياجا، الذي يعتبر أحد أهم الأسماء في الموجة الجديدة للسينما المكسيكية بالأفلام التي كتبها مثل «بابل» و«21 جرام» و«آموريس بيروس»، محاضرة مطولة مدتها 3 ساعات عن فن كتابة السيناريو، وكذلك يقام حوار مفتوح مع كارلوس ريجاديس حول أعماله السينمائية، بالإضافة إلى مشاركة الضيوف الأربعة في مائدة مستديرة حول صناعة السينما في المكسيك.

وقال أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان، إن «برمجة أفلام الدولة ضيف الشرف تمت بطريقة مختلفة عن الدورات السابقة للمهرجان، تحول خلالها المكرمون إلى مبرمجين، حيث اختار المهرجان فيلما لكل من السينمائيين الأربعة، ثم طلب من كل واحد منهم اختيار فيلم ينضم للبرنامج من الأفلام التي أثرت في مسيرتهم الفنية».

ويعرض المهرجان فيلم «ضوء صامت»، للمخرج كارلوس ريجاديس، بينما اختار هو من كلاسيكيات السينما المكسيكية فيلم «التركيبة السرية» لروبن جاميز، ويعرض المهرجان للمكرم جوليرمو أرياجا فيلم «الدفنات الثلاث لميلكادس استرادا» من إخراج تومي لي جونز، والذي فاز عنه بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي، بينما اختار هو من كلاسيكيات السينما المكسيكية فيلم «ريح سوداء»، للمخرج سيرفاندو جونزاليس، كما يعرض المهرجان لضيفه جابريل ريبستاين فيلم «600 ميل»، اختار هو عرض فيلم «عقوبة مدى الحياة» لوالده أرتورو ريبشتاين، أما ميشيل فرانكو، فيعرض له المهرجان فيلم «مُزمن» الحائز جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي، بينما اختار عرض فيلم «هو»، للمخرج الإسباني المكسيكي لويس بونويل صاحب الأعمال السيريالية المميزة.

من جانبه، قال السيد خوسيه أوكتابيو تريب، سفير المكسيك لدى مصر، في بيان صحافي أمس إن «قرار استضافة مهرجان القاهرة السينمائي، أحد أعرق المهرجانات السنيمائية بالمنطقة، لدولة المكسيك لأول مرة خلال الدورة 41، يعد شرفا كبيرا للمكسيك وصناعتها السينمائية، كما يعد أيضا حافزا مهما لاكتشاف مجالات جديدة للتعاون بين المكسيك وأفريقيا والشرق الأوسط».

وأشار السفير المكسيكي إلى أن مهرجان القاهرة السينمائي يعد نافذة لتعزيز مجال جديد من التعاون الثنائي بين مصر والمكسيك، مع الأخذ بعين الاعتبار المكانة الهائلة التي تتمتع بها مصر في مجال الصناعة السينمائية.

وأوضح تريب أن صناعة السينما المكسيكية تشهد منذ مطلع هذا القرن طفرة كبيرة، حيث اجتمع الإبداع والموهبة والإنتاج للمخرجين والكتاب والممثلين وغيرهم ممن يقودون السينما المكسيكية إلى عصر ذهبي جديد، مؤكدا أن مؤشرات الصناعة السينمائية تعكس تقدمها.

وأنتجت المكسيك 176 فيلما عام 2017. وفي عام 2018 زاد العدد إلى 186 فيلما، محطمة بذلك الأرقام القياسية، حيث نمت صناعة السينما بمعدل أربعة أضعاف معدل نمو الاقتصاد الكلي في المكسيك.

ووفق السفير المكسيكي فإن عدد الحاصلين على جوائز الأوسكار من المكسيكيين وصلوا إلى32 سينمائياً، خمسة منهم حصلوا على جائزة أفضل مخرج، وخمسة على جائزة أفضل تصوير، وواحد لأفضل فيلم أجنبي، وغيرها في الفئات المختلفة، وفي عام 2018 فازت الأفلام المكسيكية بـ78 جائزة من 23 دولة.

ويعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته المقبلة، لأول مرة في تاريخه 27 فيلما (عرض أول)، كما أعلن عن تكريمه الممثل وكاتب السيناريو البريطاني تيري جيليام لإسهاماته البارزة في صناعة السينما. ومن المقرر أن يتسلم التكريم خلال حفل الافتتاح بجانب المخرج المصري شريف عرفة؛ تقديراً لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من 3 عقود، إذ قدم عرفة خلال مشواره الفني نحو 22 فيلماً روائياً طويلاً.

 

الشرق الأوسط في

31.10.2019

 
 
 
 
 

مشروعات ملتقى القاهرة السينمائي تتنافس على جوائز تصل قيمتها إلى 200 ألف دولار

نجلاء سليمان

كشفت ميريام دغيدي مديرة ملتقى القاهرة السينمائي، أن نسخته السادسة التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي خلال الفترة من 20 و29 نوفمبر، ستقدم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة بقيمة 200 ألف دولار، وهو الرقم الأضخم الذي يقدمه الملتقى منذ انطلاقه، ما يوضح حجم ثقة الشركاء والرعاة.

وأوضحت "دغيدي"، في تصريحات صحفية، أن الملتقى الذي يقام بالشراكة مع مركز السينما العربية، يقدم سنويا مشروعات أفلام تفرض نفسها على خريطة المهرجانات والجوائز، وهو ما دفع الشركاء والرعاة لضرورة دعم هذه المشروعات والمساهمة في إنجازها من خلال الجوائز القيمة التي يقدمونها، وهي كالتالي؛ 50 ألف دولار لشراء حقوق عرض الفيلم مقدمة إحدى الشبكات الإعلامية، و15 ألف دولار مقدمة من شركة تطوير عمراني، و10 آلاف دولار مقدمة من شبكة إعلامية، و10 آلاف دولار مقدمة من شركة إنتاج، و10 آلاف دولار مقدمة من محطة تلفزيونية، و5 آلاف دولار مقدمة من شركة إنتاج عراقية، و7 آلاف دولار مقدمة من منصة دولية معنية بإنتاج الأفلام الوثائقية، و10 آلاف دولار مقدمة من شركة إنتاج أفلام مصرية، وجائزة قدرها 3 آلاف دولار وتوفير شريط DCP الخاص بالفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما سيمنح مبلغ 30 ألف دولار لصُنَّاع الفيلم الفائز، وضمان بتوزيعه في العالم العربي، ويقدم مركز السينما العربية دعوة صناع المشروع الفائز للمشاركة في روتردام فيلم لاب 2020، كما يقدم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، دعوة للمشروع الفائز للمشاركة في النسخة الأولى من سوق المهرجان.

جوائز ملتقى القاهرة السينمائي يتنافس عليها هذا العام، 16 مشروعا تتنوع بين الروائي والوثائقي، في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، وتنتمى المشروعات إلى مصر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين والعراق وسوريا وتونس، وتضم لجنة التحكيم السيناريست المصرية مريم نعوم، إيدا مارتينز المؤسِسة والمديرة العامة لشركة Media Luna New Films، والمنتج ومستشار المشاريع السينمائية والتليفزيونية جورج ديفيد.

يذكر أن ملتقى القاهرة السينمائي يُقام كجزء من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينمائية بالشراكة مع مركز السينما العربية، خلال الفترة من 24 إلى 26 نوفمبر، ويوفر فضاء مهما لإجراء النقاشات والتواصل والاجتماعات والورش والمحاضرات، كما يفسح المجال لإقامة تعاون بين المواهب العربية والمحلية وأهم الشخصيات الدولية في عالم صناعة الأفلام بهدف دعم السينما العربية.

 

الشروق المصرية في

31.10.2019

 
 
 
 
 

يقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مشروعات ملتقى القاهرة السينمائي تتنافس على جوائز تصل قيمتها إلى 200 ألف دولار

كتبت - إيمان العوضي :

كشفت ميريام دغيدي مديرة ملتقى القاهرة السينمائي، أن نسخته السادسة التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي خلال الفترة من 20 نوفمبر حتي يوم 29 من نفس الشهر، ستقدم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة بقيمة 200 ألف دولار، وهو الرقم الأضخم الذي يقدمه الملتقى منذ انطلاقه، مما يوضح حجم ثقة الشركاء والرعاة.

وأوضحت "دغيدي"، أن الملتقى الذي يقام بالشراكة مع مركز السينما العربية، يقدم سنويا مشروعات أفلام تفرض نفسها على خريطة المهرجانات والجوائز، وهو ما دفع الشركاء والرعاة لضرورة دعم هذه المشروعات والمساهمة في إنجازها من خلال الجوائز القيمة التي يقدمونها، وهي كالتالي؛ 50 ألف دولار لشراء حقوق عرض الفيلم مقدمة من شبكة OSN، و15 ألف دولار مقدمة من باديا، و10آلاف دولار مقدمة من شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART)، و10 آلاف دولار مقدمة من أرابيا بيكتشرز، و10 آلاف دولار مقدمة من روتانا، و5 آلاف دولار مقدمة من السينما العراقية، و7 آلاف دولار مقدمة من إنسان فيلمز، و10 آلاف دولار مقدمة من نيوسنشري، وجائزة قدرها 3 آلاف دولار وتوفير شريط DCP الخاص بالفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج مقدمة من The Cell.

كما تضمن MAD Solutions وErgo مبلغ 30 ألف دولار لصُنَّاع الفيلم الفائز، بتوزيعه في العالم العربي، ويقدم مركز السينما العربية دعوة صناع المشروع الفائز للمشاركة في روتردام فيلم لاب 2020، كما يقدم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، دعوة للمشروع الفائز للمشاركة في النسخة الأولى من سوق المهرجان، وتقدم ليث للإنتاج خدمات هندسة صوت ومكساج.

يشار إلي أن جوائز ملتقى القاهرة السينمائي يتنافس عليها هذا العام، 16 مشروعاً تتنوع بين الروائي والوثائقي، في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، وتنتمى المشروعات إلى مصر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين والعراق وسوريا وتونس، وتضم لجنة التحكيم السيناريست المصرية مريم نعوم، إيدا مارتينز المؤسِسة والمديرة العامة لشركة Media Luna New Films، والمنتج ومستشار المشاريع السينمائية والتليفزيونية جورج ديفيد.

يذكر أن ملتقى القاهرة السينمائي يُقام كجزء من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينمائية  بالشراكة مع مركز السينما العربية، خلال الفترة من 24 الى 26 نوفمبر،  ويوفر  فضاءً مهماً لإجراء النقاشات والتواصل والاجتماعات والورش والمحاضرات، كما يفسح المجال لإقامة تعاون بين المواهب العربية والمحلية وأهم الشخصيات الدولية في عالم صناعة الأفلام بهدف دعم السينما العربية.

 

الوفد المصرية في

31.10.2019

 
 
 
 
 

16 مشروعا تتنافس على جوائز ملتقى القاهرة السينمائي

دعاء فودة

كشفت ميريام دغيدي مديرة ملتقى القاهرة السينمائي، أن نسخته السادسة التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي خلال الفترة من 20 و29 نوفمبر المقبل، ستقدم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة بقيمة 200 ألف دولار، وهو الرقم الأضخم الذي يقدمه الملتقى منذ انطلاقه، مما يوضح حجم ثقة الشركاء والرعاة.

وأوضحت "دغيدي"، أن الملتقى الذي يقام بالشراكة مع مركز السينما العربية، يقدم سنويا مشروعات أفلام تفرض نفسها على خريطة المهرجانات والجوائز، وهو ما دفع الشركاء والرعاة لضرورة دعم هذه المشروعات والمساهمة في إنجازها من خلال الجوائز القيمة التي يقدمونها، وهي كالتالي؛ 50 ألف دولار لشراء حقوق عرض الفيلم مقدمة من شبكة OSN، و15 ألف دولار مقدمة من باديا، و10آلاف دولار مقدمة من شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART)، و10 آلاف دولار مقدمة من أرابيا بيكتشرز، و10 آلاف دولار مقدمة من روتانا، و5 آلاف دولار مقدمة من السينما العراقية، و7 آلاف دولار مقدمة من إنسان فيلمز، و10 آلاف دولار مقدمة من نيوسنشري، وجائزة قدرها 3 آلاف دولار وتوفير شريط DCP الخاص بالفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج مقدمة من The Cell.

كما تضمن MAD Solutions وErgo مبلغ 30 ألف دولار لصُنَّاع الفيلم الفائز، بتوزيعه في العالم العربي، ويقدم مركز السينما العربية دعوة صناع المشروع الفائز للمشاركة في روتردام فيلم لاب 2020، كما يقدم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، دعوة للمشروع الفائز للمشاركة في النسخة الأولى من سوق المهرجان، وتقدم ليث للإنتاج خدمات هندسة صوت ومكساج.

يتنافس على جوائز ملتقى القاهرة السينمائي، هذا العام، 16 مشروعاً تتنوع بين الروائي والوثائقي، في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، وتنتمى المشروعات إلى مصر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين والعراق وسوريا وتونس، وتضم لجنة التحكيم السيناريست المصرية مريم نعوم، إيدا مارتينز المؤسِسة والمديرة العامة لشركة Media Luna New Films، والمنتج ومستشار المشاريع السينمائية والتليفزيونية جورج ديفيد.

يذكر أن، ملتقى القاهرة السينمائي يُقام كجزء من فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينمائية  بالشراكة مع مركز السينما العربية، خلال الفترة من 24 الى 26 نوفمبر،  ويوفر  فضاءً مهماً لإجراء النقاشات والتواصل والاجتماعات والورش والمحاضرات، كما يفسح المجال لإقامة تعاون بين المواهب العربية والمحلية وأهم الشخصيات الدولية في عالم صناعة الأفلام بهدف دعم السينما العربية.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

31.10.2019

 
 
 
 
 

أبو ليلى” لأمين سيدي بومدين في منافسة أسبوع النقاد في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 41

الجزائر/ طاهر مسفك

ينافس الفيلم الروائي الطويل “أبو ليلى”، آخر أعمال المخرج الجزائري أمين سيدي بومدين، في منافسة أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الي تعقد فعالياته من 19 إلى 29 نوفمبر المقبل.

وتم تصوير بعض مشاهد هذا العمل -المنتج من طرف “تالا فيلمز”- بالجنوب الجزائري وهو أول فيلم روائي طويل لأمين سيدي بومدين المعروف بعمليه القصيرين “غدا الجزائر؟” و”الجزيرة”.

ويعود فيلم “أبو ليلى” إلى سنوات الإرهاب في التسعينيات من القرن الماضي من خلال قصة الشابين سمير ولطفي اللذين يعملان على مطاردة الإرهابي الخطير “أبو ليلى” عبر الصحراء وفقا لنص العمل الذي لم يعرض بعد.

وكان أمين سيدي بومدين قد حاز مع نفس المنتج جائزتي أفضل إنتاج وأفضل فيلم في مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي (الإمارات) في 2012.

-الفيلم الجزائري أبو ليلى من إخراج أمين سيدي بومدين، و من إنتاج الجزائر وفرنسا .

 

العربي اليوم الجزائرية في

31.10.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004