كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

"إلى سما" يميط اللثام عن الرعب الحقيقي والجمال العابر للحياة في حلب

ستيفين أبلباوم 

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

الدورة الثانية والتسعون

   
 
 
 
 
 
 

على مدى أكثر من خمسة أعوام، خاطرت وعد الخطيب وزوجها حمزة بحياتهما من أجل تصوير ما يحدث داخل مستشفى منكوبة في مدينة حلب السّورية.

لمّا استخدمَت وعد الخطيب هاتفها المحمول لتصوير أولى التّظاهرات المناهضة للأسد في جامعتها في حلب، تهيّأ لها أنّ الثّورة المتفتّحة آنذاك تعزيزاً من الاضطرابات الشّعبية الكاسحة في أنحاء الشّرق الأوسط، ستكون بداية حقبة جديدة للسوريين. فالوصول إلى هذه المرحلة لم يكن سهلاً في بلدٍ تُعاقَب معارضة النّظام فيه بالسّجن والضّرب حتى الموت. وبدا الأمر وكأنّ سلطة الشّعب ستتمكّن أخيراً من إرخاء قبضة بشار الأسد على الحكم وإسباغ الكرامة والحرية اللتين طالما تاق إليهما المواطن السّوري.

"كنا متفائلين ومؤمنين جداً بقدرتنا على التّغيير، ولا نعني بذلك تغيير ملامح الحياة في سوريا وحسب، بل تغيير ملامح العالم ككلّ والقيام بأمور رائعة أيضاً"، تُخبرني الخطيب فيما نجلس في غرفة طعامٍ مشرقة وغائرة في المقرّ الرئيسي لـ"شبكة التلفزيون المستقلّة" (ITN) في لندن. لكن لسوء الحظ، "جرت الرّياح بما لا تشتهي السّفن"، تُضيف الخطيب بلوعة مَن عايش فظائع تفوق حدود تصوّرنا عنها.

أثناء نشأتها، حلمَت الخطيب بأن تُصبح صحافية. لكنّ أهلها لفتوا نظرها إلى صعوبة القيام بمهام الوظيفة في بلدٍ كسوريا. فما كان منها إلا أنّ تخلّت عن حلمها وتحوّلت لدراسة العلوم الاقتصادية والتّسويق. وفي العام 2011، انضمّت إلى صفوف المتظاهرين لتُمسي بسرعة البرق نسخةً عن المرأة الذي لطالما أرادت أن تكونها.

وعلى مدى الأعوام الخمسة المقبلة ومنذ اقتنائها آلة تصوير احترافية، انكبّت على تصوير حياتها وحياة الأشخاص من حولها فيما يحاولون بناء مجتمعٍ خارج عن طوع الحكومة شرق مدينة حلب التي يُسيطر عليها الثوّار – بدلاً من الهروب بحثاً عن حياةٍ أفضل. وعندما حاصرت قوات النظام وحلفاؤه الرّوس المنطقة وأحكموا قبضتهم عليها، خيّروهم بين الرّحيل والبقاء لتحمّل العواقب.

وبالنّسبة إلى الخطيب وزوجها الطّبيب حمزة – مؤسّس "مستشفى القدس" التي اتخذا منها محلّ إقامة لهما شرقي حلب – فقد اختارا الرّحيل إلى المنفى وطلب اللجوء في المملكة المتحدة مع ابنتيهما البكر وطفلهما الثاني الذي لم يكن مولوداً حينها. 

وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2017، فازت الخطيب بـ"جائزة "إيمي" العالمية عن التّقارير المصوّرة التي أعدّتها لبرنامج "أخبار القناة الرابعة” البريطانية (Channel 4 News) خلال فترة حصار حلب بين يونيو (حزيران) وديسمبر (كانون الأول) 2016. في ذلك الوقت، كانت الخطيب قد بدأت العمل فعلاً على مشروعٍ جديد بالتعاون مع إدوارد واتس، صانع الأفلام البريطاني الحائز على "جائزة إيمي" عن فيلمه الوثائقي "الهروب من داعش" (Escape from Isis). وكانت "القناة الرابعة" قد دبّرت لقاء الاثنين في أعقاب سؤال أحدهم للخطيب عمّا إذا كانت تمتلك تسجيلات أخرى غير معروضة وردّها عليه بـ" طبعاً، كلّ هذا".

"هذا" الذي قصدتَه الخطيب في كلامها، عبارة عن كنزٍ دفينٍ واستثنائي من المواد المُصوّرة على امتداد نصف عقد من الزّمن. في هذه التّسجيلات، التقطت الخطيب التفاصيل اليومية الأوّلية للمواطنين العاديين في زمن الحرب والنّزاع. فكانت عدستها الشّاهد الأمين على بطش نظام الأسد وشركائه الروس من جهة، وصمود السوريين وكفاحهم من أجل البقاء من جهة أخرى. في هذه التسجيلات، هناك مشاهد سفك الدّماء والموت والبؤس التي أمست السمة الغالبة على الحياة اليومية في المستشفى، وهناك أيضاً مشاهد سعيدة كحفل زفاف الخطيب من حمزة وانتقال الثنائي إلى منزلٍ جديد والأوقات التي تقاسماها مع الأصدقاء ومزاح الناس مع بعضهم البعض وابتهاج الأطفال برسمهم بقايا حافلة متفجّرة وكتابة حمزة رسالة حب لزوجته في الثلج ولحظة اكتشاف الخطيب موضوع حملها بطفلتها البكر، سما.

فعلى اسم هذه الصغيرة التي أبصرت النّور خلال الحرب، سُمّي "إلى سما"، الفيلم الوثائقي الأليم والمفجع عن كلّ ما سبق ذكره والذي يُعرض حالياً في صالات السينما بعد حصده عدداً كبيراً من الجوائز، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: جائزة "العين الذّهبية" لأفضل فيلم وثائقي في "مهرجان كان السّينمائي الدولي" هذا العام. لكن، بنظر الخطيب التي ألتقيتُها مع حمزة للمرة الثانية بعد الحفل الفرنسي، ردود أفعال الناس إزاء الفيلم وأحداثه هي أكثر النتائج مبعثاً للرضا.

"صحيح أنّ مهرجان كان كان محطةً بارزة وخطوة كبيرة في مسارنا. لكننا شهدنا بعده الكثير من الأمور الجيدة. وما أثار مفاجأتنا حقاً هو النظرة الموحّدة للفيلم وتشاطر الناس من مختلف البلدان والجنسيات المشاعر نفسها إزاء ما رأت عيونهم من ويلات، قل الغضب العارم أو الحزن العميق والرّغبة في التحرّك. وهذا، بالنسبة إليّ، أفضل جائزة يستحقّها الفيلم الذي يهدف بشكلٍ أساسي إلى إحداث تغيير في حياة الأشخاص"، تقول الخطيب.

فالعالم مكث مكتوف اليدين أمام نداءات الاستغاثة التي أطلقها سكان حلب حينما كانوا تحت الحصار. والأمر نفسه يحدث حالياً مع إدلب التي زحف إليها آلاف السوريين ملتمسين اللجوء. ويظهر أنّ كل يوم يمرّ يجلب معه أخبار فظائع جديدة ويقضي على أمل كلّ مواطن سوري في العيش بسلام وأمان. "حين كنّا في حلب، لم أُصدّق أنّ أحداً لم يرغب في القيام بأيّ عمل فعلي من أجل إنقاذنا وإنقاذ بلادنا. والآن، لا أستطيع أن أصدّق أنّ الأمر يتكرر رغم كلّ ما شاهده الناس (من خارج سوريا) وكلّ ما سمعوه من أخبار النازحين. ما سبب ذلك يا ترى؟ ولمَ لا يُحرّك أحدٌ ساكناً؟"، تتساءل الخطيب.

وفي معرض حديثها، تُقرّ الخطيب وتعترف بأنّها تشعر "بالذنب الكبير" لوجودها هنا بعكس كثيرين لا يزالون يُعانون الأمرين في سوريا. ولهذا تسعى جاهدة لاستغلال فيلمها "إلى سما" لإقناع أصحاب السلطة والنّفوذ بالتدخّل. أما حمزة، فيُسرّ من جهته أنّ زيارتهما لمنظمة الأمم المتحدة في يوليو (تموز) الماضي أشعرتهما "بالعجز واليأس" كما العديد من الناشطين.

ومع هذا كلّه، يُعتبر فيلم "إلى سما" دليلاً دامغاً من قلب الأحداث والمعارك في سوريا، وسلاحاً قوياً في الحرب على المعلومات المضللة والحملات الدّعائية السّامة التي يُروّج لها النظام ومؤيّدوه. لذا لم تتردد مديرة السّياسة في جمعيّة "أطباء لحقوق الإنسان"، سوزانا سيركين، بتسميته في شهادتها أمام مجلس الأمن في 30 يوليو (تموز) الفائت، لدعم نقاشها عن "التدمير المنهجي وواسع النطاق للمرافق الصحية ومقتل مئات الأطباء والممرضين والصيادلة والمسعفين على يد النّظام السوري وحلفائه الرّوس."

لم يكن النزاع يوماً "حرباً مباشرة بين جيشين مختلفين يتصارعان مع بعضهما البعض"، يشرح حمزة. "لطالما كان حرباً جارفة ضد كلّ من يُريد منطقةً غير خاضعة لسيطرة الحكومة. ما يبغيه النّظام إذن هو كسر إرادة الشعب وقدرته على الصمود؛ ولهذا، تراه يستهدف بشكلٍ أساسيّ المخابز والمدارس والمستشفيات. هذه هي وسيلته المباشرة لإفهام الناس أن من المستحيل عليهم العيش بعيداً عن حكم الأسد."

وفي الوقت الذي يدّعي فيه النّظام أنه يحارب الإرهابيين وحسب، يأتي "إلى سما" ليُثبت العكس، تقول الخطيب. فتجربتها وتسجيلاتها المصوّرة "دليل كبير على أنّ النّاس في أرض المعارك سوريّون، وليسوا أجانب وإرهابيين أو داعش، حسب ادّعاء النّظام."

وعلى الرّغم من أنّها لا تنتمي إلى أيّ طرف من أطراف النّزاع، عاشت الخطيب في ظلّ القصف والغارات الجوية وبين البراميل المتفجّرة وتبادل إطلاق النيران، مدركةً أنها "قد تموت في أي لحظة". وبواسطة آلتها للتصوير، سجّلت ما أمكنها من الأحداث، آملة -لكن غير واثقة من- أن تبقى على قيد الحياة وتتمكّن من اتخاذ قرار بشأن ما صوّرته.

وإن كان "إلى سما" موجود اليوم، فوجوده بحدّ ذاته معجزة؛ إذ منذ بداية الانتفاضة والأسد يُحاول السّيطرة على الأخبار من خلال تضييق الخناق على الصحافيين والمزوّدين بآلات تصوير. "كنت العدو الأول للدولة"، يقول صانع الأفلام السوري سايد البطل الذي فاز فيلمه الوثائقي "لسّه عم تسجّل" بجائزة "أسبوع النّقّاد الدوليين" في "مهرجان فينيسيا السّينمائي" عام 2018. "في البداية، كانت تصفيتنا بنظر النّظام أهمّ من تصفية أيّ أحد آخر."

حاول النّظام كذلك طمس الحقيقة. فالخطيب تتذكّر وتروي في ما يلي كيف قام التلفزيون الرّسمي بتغطية حادثة معيّنة كانت شهدتها بنفسها في "جامعة حلب": "قبل ساعة واحدة فقط، تشهد بأمّ عينك تعرّض 50 طالباً للاعتقال والضرب. ثم تعود إلى المنزل وتشاهد قناة (الدولة) الرّسمية، وتتفاجأ بعدم ذكرها أياً ممّا حصل. ولما يُقابل صحافيّوها الناس في الشّارع، يسألونهم: "هل حدث شيء ما اليوم؟" فيُجيبهم هؤلاء بـ"كلا، كل شيء على ما يرام. لا بأس."

في البداية، كنّا نصوّر بالهواتف المحمولة. "تلك كانت طريقتنا الوحيدة لنُقنع أنفسنا والنّاس بوجود خطب ما. فإما نكون مع أو ضد، لكن أبداً على الحياد"، على حدّ تعبير الخطيب.

في مرحلةٍ ما في فيلمها، تعرض الخطيب مجموعة شنيعة من المشاهد لجثثٍ انتُشلت من النهر وعُرضت في الحي للتعرّف عليها. كانت كلّها مقيّدة ومعذّبة ومقتولة برصاصة في الرأس وقيل لنا إنّها تعود لأشخاصٍ شوهدوا أحياء للمرة الأخيرة عند نقطة تفتيش حكومية.

وفي هذا السياق، لفتتُ نظر الخطيب إلى أنّ هذه المشاهد بالذات لها قيمة خاصة لأنّها ستحول دون تكرار ما حصل عام 1982 لمّا أقدمت القوّات التّابعة لوالد بشار الأسد، الرّئيس الرّاحل حافظ الأسد، على إخماد ثورة في حماة بقتل 20 ألف شخص. حينها وفي غياب أدلّة تصويرية تُثبت ما حدث، تمكّن النّظام من إسكات الأصوات التي اعتبرتها مذبحة، مكتفياً بوصفها بـ"الحادثة".

"إنّها واحدة من الأسباب المهمة التي جعلتنا، نحن السوريين، ندرك أهمية التصوير. ولأنّ جلّ ما نعرفه عن أحداث حماة يقتصر على ما رواه لنا أهلنا. وحتى هؤلاء لا يعرفون ما جرى بدقة. فكّرنا في تصوير كل شيء حتى يكون بمثابة دليل دامغ وإثبات راسخ. ومع ذلك، لا يزال هذا الأخير حتى اليوم ينفي كلّ ما حدث ويحدث بطريقةٍ غبيّة"، تُعلّق الخطيب.

وحمزة يوافقها الرأي قائلاً: "عندما بدأت الثورة عام 2011، فكّرنا أننا لسنا في حماة ولسنا في العام 1982. فنحن لدينا الآن وسائل إعلام وهواتف محمولة وإنترنت وسنتمكّن من إطلاع العالم على كل ما يجري حولنا. ولكن، للأسف، النتيجة هي هي،" يقول متنهداً.

والثّنائي وعد وحمزة لم يلتقيا قبل اندلاع الثورة؛ ولولا الأحداث العنيفة التي جمعتهما لكان كلّ واحد منهما قد مشى في طريقه واتّبع خططه المنفردة للعمل خارج سوريا. "بالنّسبة إلى معظم أبناء جيلنا، هذا هو الحلم. فالواحد منّا لا يمكنه أن يبني لنفسه حلماً في بلدٍ محكومٍ من أسرة واحدة،" يؤكّد حمزة.

وسوريا معروفة أينما كان في العالم بأنّها "سوريا الأسد"، ومن غير المسموح لأحد حتى الأطفال أن ينسوا هذه الحقيقة وهوية القائد. ففي المدرسة الابتدائية، يُلقّبون التلاميذ بالـ"أشبال" أيّ صغار الأسد. وفي المدرسة الثانوية، يُلحقونهم تلقائياً بحزب البعث. وبعد الجامعة، لو أراد أحدٌ منهم أن يعيش بسلام تحت راية النّظام، فسيكون عليه أن يأكل ويشرب ويعمل من دون أن يتكلّم عن الحكومة، تستذكر الخطيب.

"كانت حياتنا أشبه بالحياة داخل مزرعة، صاحبها هي عائلة الأسد ونحن حيواناتها،" تقول الخطيب. لقد سبق وسمعت هذا الوصف من قبل. هل هذه فعلاً الطريقة التي يرى فيها السوريون أنفسهم؟ أسأل. "إنها ليست الطريقة التي نرى فيها أنفسنا. هذا ما كان عليه وضعنا حقيقة"، تُجيب الخطيب بإصرار.

وتتابع: مع إنطلاقة شرارة التظاهرات، "شعرتُ للمرة الأولى أنني لم أعد أرغب في الرحيل. أردتُ البقاء لاعتقادي بأنّه أصبح لدينا فرصة. وما لم نستغلّ هذه الفرصة الآن، سنخسرها للأبد. كان التحرك حينها الخيار الأفضل من التزام الصمّت والبقاء تحت قبضة النظام للأبد".

وبطبيعة الحال، ردّ الأسد على التظاهرات بمستويات صادمة من العنف، مُغرقاً سوريا في حالة من الفوضى الدّموية التي لا تزال مستمرة منذ ثماني سنوات.

وفي مستشفى حمزة البدائية في شرق حلب، كانت الخطيب في الأساس فرداً من أفراد مجموعة من "10 أصدقاء مقرّبين جداً جداً. كنّا فتاتين وثمانية شبان نعيش معاً ونأكل معاً ونتشارك في كلّ شيء". وخلال العام الأول من الحرب (2013-2014)، قُتل ثلاثة من المجموعة. لكنّ هذه المأساة لم تُضعف الآخرين، بل على العكس قوّت عزيمتهم وزادتهم صلابةً.

وفيما كان النّظام ينشر الموت والرّعب بين الناس، كانت الخطيب وحمزة يؤكدان على قيمة الحياة بوقوعهما في حب أحدهما الآخر. وما "زاد الأمور تعقيداً،" تقول صانعة الأفلام، "أنّه كان متزوجاً من قبل. ولكننا شعرنا بأننا نتشارك المصير نفسه وسنقوى ببعضنا."

كان من الممكن لهما أن يُغادرا حلب ويبدآ حياةً جديدة معاً في مكانٍ آمن، لكنّ خسارتهما لأصدقائهما جعلتهما يشعران بأنهما وصلا إلى "نقطة اللاعودة". "لو رحلنا، لبدا الأمر وكأنّ موتهم ذهب سدىً أو كأننا نقول لهم "حسناً، نحن بخير وسنغادر،" يروي حمزة.

برأي الخطيب، الجزء الأسوأ والأكثر شناعةً هو معرفتهما بأشخاص تعرّضوا للاختفاء القسري من قبل النظام، على غرار قريبها "النّاشط العظيم" محمد العمر الذي أهداها كاميرتها الأولى إبان الثورة أو صديقهما المقرّب، الناشط الإعلامي عبد الوهاب ملا الذي اختطفه تنظيم "داعش". "كنّا نعلم أنهم ربما لم يعودوا أحياء، ومع ذلك لم نتخلَ لحظة واحدة عن أمل فك أسرهم وإخلاء سبيلهم. ولهذا، كان لا بدّ أن نكون قادرين على إخبارهم بأننا راوحنا مكاننا وعملنا لأجل سوريا، وبأننا لم ننسهم ولم نغادر أرضنا لنبدأ حياةً جديدة في مكانٍ آخر – وأننا باختصار لا زلنا نكافح. هذا الأمر كان مهماً جدا بالنّسبة إلينا."

كان من المفترض بالمستشفى أن تُوفّر لهما ملجأً آمناً نسبياً. لكن بعد قصف "مستشفى دار الشفاء" في حلب عام 2012، أيقن الثنائي أنّ المراكز الطبية ليست بمأمن من الاستهداف. الحقيقة أنّ كلّ من كان يأمّ المستشفى طلباً للمساعدة كان يعلم ذلك. وحسب حمزة، "كلّما أتانا مريض أو جريح، كان يتوسّلنا أن  "نعالجه في أسرع وقتٍ" أو "نُعطه الدواء حتى يستطيع العودة إلى منزله."

وأثناء حضورها الدّائم والمتغلغل في أنحاء "مستشفى القدس"، صوّرت الخطيب الجرحى والقتلى والمحتضرين (أكثريتهم من الأطفال). "كنتُ مثل أي عامل آخر في المستشفى؛ أرى هؤلاء الناس وأتعاطى معهم وأتخيّل نفسي أو حمزة بدلاً منهم ذات يوم".

ومع الوقت، صارت مشاهد الضّحايا، الموتى منهم والأحياء، الخبز اليومي للخطيب. ورغم فظاعة المجازر التي شهدتها وصورّتها، لم تصبح رؤية الدم عادةً لديها. فـ"كلّ ما تراه الآن، وإن سبق ورأيت ما هو أفظع منه، سيظلّ يؤثّر فيك مثل أوّل مرة،" على حدّ قولها.

قُبيل تدخّل بوتين في النّزاع السوري، اتّخذ الثنائي حمزة والخطيب القرار الصّعب بالإنجاب، ظنّاً منهما أنّ الوضع سيء على ما هو عليه ولن يزيد سوءاً. ولكنّهما للأسف، كانا مخطئين.

"مع دخول الرّوس طرفاً في الحرب في سبتمبر (أيلول) 2015، اتّضح لنا أنّ الأعمال الإجرامية باتت تتخذ أشكالاً لا حدود لها،" تقول الخطيب. "صحيح أنّ القصف والمجازر ليسا بجديد وأنّ تنظيم داعش استطاع اقتحام حلب والمكوث فيها لفترةٍ وجيزة لا تتعدى الثلاثة أشهر قبل أن يُجبر على التقهقر، "ولكننا ظننا لوهلة أنّ الوضع هذه المرة تحت السيطرة أو يمكن وضعه تحت السيطرة وأنّ النظام الحالي قد ينتهي في أي لحظة.... بوجود الرّوس، اختلف توازن القوى إلى حدٍّ كبير".

ومع تصاعد حدّة الهجمات في الفيلم الوثائقي، تُوضّح الخطيب بصوتها الحزين الاتجاه السّوداوي والكئيب الذي سلكه عقلها جراء الحرب. وفي مشهدٍ من المشاهد، نسمعها تعترف على الملأ بشعورها بالحسد من أمّ طفلٍ ميت لأنّها قُتلت في الهجوم الذي أودى بحياة صغيرها ولم تعش يوماً واحداً من بعده لتدفنه. لم تفخر الخطيب دائماً بمشاعرها، لكنّها أصرّت على البوح بها لتكون صريحة وصادقة إلى أقصى حدّ.

"لم أتردد في ذكر الأمور التي لا أحبّ أن أقولها أو أُجاهر بها أو أكره نفسي لمجرد إحساسي بها. فتجربتي وتجربة كلّ الأمهات كانت على المحك. صدّقني شعرتُ بالخزي من مشاعر عديدة اعترتني  ولكنّها كانت حقيقية. وعلى الناس أن يفهموا أنّ كلّ الأمهات وكلّ الناس، حتى حمزة في مرحلةٍ ما، اختبروا مثل هذه المشاعر لكنّهم أبوا التعبير عنها. أما أنا، فلم أرد ذلك وأردت للفيلم أن يكون على قدرٍ كبير من الواقعية."

بعض الناس انتقد الثنائي لأخذهما سما إلى حلب عشيّة الحصار عام 2016 بدلاً من تركها مع والدا حمزة في تركيا حيث كانا موجودين لمّا وصلتهما أخبار ما سيحدث. لكنّ بعض القرارات لا تعني شيئاً إلا في السّياق الذي اتُخذت فيه؛ ولا خلاف على أنّ هذا القرار هو واحد منها.

لكنّ حصار الغوطة استمرّ خمس سنوات طويلة، يُخبر حمزة. "فهل كان من الأفضل أن نترك سما (في تركيا) ولا نراها طيلة خمس سنوات؟ ربما لو كانت أكبر سناً لفكرنا في هذا الاحتمال حتى نمنحها فرصة الالتحاق بالمدرسة، لكنّها كانت آنذاك في شهرها السابع."

وماذا لو مات هو ووعد؟ يسأل حمزة ثم يُجيب نفسه: "هل من الأفضل أن نترك طفلة يتيمة في عهدة جدّيها؟ (نحن لم نرد ذلك) لذا قررنا أن نتشارك المصير نفسه؛ إما نموت سوياً أو نعيش سوياً."

وعند هذه النقطة، تعترف الخطيب أنّهما فكرا باستمرار في مختلف احتمالات الخسارة التي يُمكن أن تُواجه ثلاثتهم. ماذا لو مات هو؟ ماذا لو ماتت هي؟ ماذا لو مات أحدهما مع سما تاركاً الآخر وراءه؟ "كنا نفكر في أمور موجعة وصادمة طوال الوقت،" تقول الخطيب.

"لم ننم مفترقين يوماً ولم نترك سما نائمة في غرفةٍ لوحدها أبداً. كنّا دائماً معاً حتى إذا حدث أمر ما، يحدث لنا جميعاً سواسية. كنا في مكانٍ مظلم جداً،" يذكر حمزة .

ولمّا تستعرض الخطيب لحظة معرفتها بحملها الثاني في فيلم "إلى سما"، نلمس لديها مشاعر اليأس بدلاً من مشاعر الفرح التي غمرتها إبان حملها الأول. فبسبب الحصار، لم يكونوا قادرين على التزوّد بالفاكهة والخضار الطازجة ولم يكونوا أكيدين من استمرار الإمدادات الطبية في المستشفى لحين ولادتها. كانت فترةً محيّرة للغاية.

"في مثل هذا الموقف، لا يمكن لأحد أن يفهم ما يحدث أو يدرك حجم ما يحدث. أنا عن نفسي، لم أكن أعلم ما إذا كان يُفترص بي أن آكل شيئاً أو أعطيه لسما. مهما فعلت، ستكون مخطأً بشكلٍ أو بآخر".

لحسن الحظ وبعد إجلائهم من حلب في ديسمبر (كانون الأول) 2016، وضعت الخطيب طفلةً في تمام الصّحة أسمتها تيماء؛ وهي كانت قد استفادت من حملها لتُخفي تسجيلاتها القيّمة والمحفّظة على 12 قرص صلب داخل حقيبة ظهر زنّرت بها نفسها وارتدت فوقها معطفاً شتوياً.

منذ مغادرتهما سوريا والثنائي الخطيب وحمزة يُجاهران بعمليات التدمير الإجرامية التي اقترفها الأسد وحلفاؤه الروس. ولغاية اليوم، اقتصرت محاولات مؤيّدي النظام التّشهير بهما على بضع تغريدات تتّهم وعد بصلتها بمجموعة إرهابية مكّنتها من تصوير الفيلم، وعلى ادّعاءات تُشكّك في مصداقية حمزة كطبيب. الظاهر أنّ الثنائي كان يتوقع أكثر من ذلك بكثير ولا يعتقد بأنّ المضايقات ستقف عند هذا الحد.

"كنّا نعلم أنّ النظام، ليس فقط في البداية بل في النهاية أيضاً، قتل أفراد أسر بعض الأشخاص الذين لمعت أسماءهم خلال الثورة. وكنا نعلم تماماً ألا شيء سيردعه. الحقيقة أنني لن أتفاجأ أبداً لو حاول أحدهم مهاجمتنا في الشّارع أو في أيّ مكان."

الثنائي الخطيب وحمزة لن يسكتا أبداً وسيبقى صوتهما هادراً صادحاً بالعدل، حتى ولو خارت قواهما أحياناً أو شعرا بأنّهما على وشك الانهيار. فهما يُساندان بعضهما البعض؛ وعندما ستشتدّ الأمور، سيقف الواحد منهما بجانب الآخر ليرفع معنوياته. في يومٍ من الأيام، سوف يكون لديهما متّسع من الوقت ليحزنا. أما اليوم، فيُصرّان على بذل ما في وسعهما من أجل السوريين الذين لا يزالون يتعرّضون للاعتداء من قبل الأسد والروس.

"ما مررنا به هو أمر صعب للغاية ولكنّه لا شيء طالما أننا بخير وعلى قيد الحياة. علينا الآن أن نفكّر في الآخرين لا بأنفسنا،" تقول الخطيب خاتمة.

يُذكر أنّ فيلم "إلى سما" سيُعرض لأول مرة في صالات كورزون السينمائية في سوهو، تلي العرض جلسة أسئلة وأجوبة مع المخرجين.

 

الـ The Independent  في

07.09.2019

 
 
 
 
 

"ورد مسموم"يمثل السينما المصرية في مسابقة الأوسكار

القاهرة ــ مروة عبد الفضيل

رشحت مصر فيلم "ورد مسموم" للمخرج أحمد فوزي صالح للمنافسة على جائزة "أوسكار أفضل فيلم أجنبي" هذا العام.

وجاء القرار بالرغم من تصريحات بعض القائمين على اللجنة حول اختيار فيلم "عيار ناري" بشكل نهائي، وتأكيد نقيب السينمائيين مسعد فوده لبعض الصحف على ذلك، بالإضافة إلى أن أحد أعضاء اللجنة كشف لـ"العربي الجديد" عن الاختيار نفسه، إلا أن اللجنة تراجعت عن ذلك من دون الإعلان عن السبب.

فيلم "ورد مسموم" مأخوذ عن رواية "ورود سامة لصقر" لأحمد زغلول الشيطي، وتم تصويره على مدار عام ونصف العام في منطقة المدابغ، يشارك في بطولته كل من الفنانين محمود حميدة، وصفاء الطوخي، وكوكي، وإبراهيم النجاري، وإخراج أحمد فوزي صالح، وإنتاج صفي الدين محمود.

تدور أحداث العمل حول صقر (إبراهيم النجاري)، الذي يريد الفرار من حي المدابغ الذي يعيش ويعمل فيه في مصر، إلا أن أخته تحية (كوكي) تريد منعه من السفر بأي ثمن، لتخرّب العلاقة الرومانسية المزدهرة بين شقيقها وطالبة في الطب. كما تحاول إحباط خطط صقر المستقبلية بأن يصبح لاجئاً ويتوجه في قارب إلى إيطاليا، ومن بين الجلود المجففة والبغال المتعبة، يشاهد الساحر (محمود حميدة) المشهد بصمت من عرشه، ويساعد تحية بحل غامض لتستعيد أخاها.

يذكر أن الفيلم حصل على جائزة أفضل فيلم من مهرجان السينما الأفريقية "طريفة" في إسبانيا، كما شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان روتردام السينمائي الدولي وشارك كذلك في مسابقة المخرجين الجدد في مهرجان "ساو باولو" السينمائي الدولي، وكان ضمن مسابقة آفاق عربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

العربي الجديد اللندنية في

06.09.2019

 
 
 
 
 

«ورد مسموم» يمثل السينما المصرية في «الأوسكار»

تحرير:التحرير

اختتمت اللجنة المشكلة من مسعد فودة نقيب السينمائيين، لاختيار الفيلم الذي يمثل مصر، في مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية، أعمالها. وعقدت اللجنة جلسة ختامية، مساء الخميس، أسفرت عن اختيار الفيلم الروائي الطويل «ورد مسموم»، للمخرج أحمد فوزي صالح، ليمثل السينما المصرية في المسابقة العالمية الشهيرة. كانت اللجنة قد اختارت قائمة قصيرة ضمت أفلام: ورد مسموم، وليل خارجي، والفيل الأزرق، والممر، والكنز، وعيار ناري، بالإضافة إلى الفيلم الوثائقي الطويل الحلم البعيد.

وبعد قيام الأعضاء بمشاهدة الأفلام الخمسة، انتهى الرأي، في الجلسة، التي أدارها مسعد فودة، نقيب السينمائيين، واعتمدت على التصويت السري، عن اختيارفيلم «ورد مسموم»، ليمثل مصر في المسابقة، بأغلبية الأصوات، بينما جاء فيلم «ليل خارجي» في المرتبة الثانية واحتل فيلم «الممر» المركز الثالث في القائمة، بينما احتل فيلم «عيار ناري» المركز الرابع، واحتل فيلم «الحلم البعيد» المركز الخامس.

كان المخرج أحمد فوزي صالح قد حصل على جائزتين، هما جائزة العمل الأول وجائزة سامي السلاموني للتجديد والابتكار عن سيناريو فيلمه «ورد مسموم»، كما حصل الفيلم أيضا على غالبية الجوائز منها الأفيش للفنان عمر عبد الوهاب ومكساج الصوت لكل من سارة قدوري وستيفان كريجوري، والديكور للفنان عمرو عبدالوهاب وأحمد فايز.

 

التحرير المصرية في

06.09.2019

 
 
 
 
 

واقعية «ورد مسموم» تدفعة لتمثيل مصر فى المنافسة على أوسكار أفضل فيلم أجنبى

الفيلم حصل على أعلى الأصوات فى لجنة السينمائيين بعد منافسة كبيرة مع خمسة أفلام

قالت اللجنة الخاصة لاختيار الفيلم الذى يمثل مصر، فى مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية برئاسة مسعد فودة نقيب السينمائيين، إن فيلم «ورد مسموم» للمخرج أحمد فوزى صالح اختير ليمثل السينما المصرية فى المنافسة على أوسكار أفضل فيلم أجنبى، بعد حصوله على أعلى نسبة تصويت 11 صوتا، فى الجلسة التى أقيمت أمس الأول واعتمدت على التصويت السرى، بعد اكتمال النصاب القانونى بحضور 22 عضوًا من أعضاء اللجنة.

فيما حصل فيلما (ليل خارجى، وعيار نارى) على 4 أصوات، وصوت واحد لكل من فيلم (الممر، والحلم البعيد)، ولم يحصل الفيل الأزرق على أى أصوات.

وكانت اللجنة اختارت، قائمة قصيرة ضمت أفلام (ورد مسموم، وليل خارجى، والفيل الأزرق 2، والممر، والكنز، وعيار نارى)، بالإضافة إلى الفيلم الوثائقى الطويل «الحلم البعيد»، وبعد قيام الأعضاء بمشاهدة الأفلام الخمسة، انتهى الرأى، إلى اختيار فيلم «ورد مسموم»، ليمثل مصر فى المسابقة العالمية.

«ورد مسموم» مأخوذ عن رواية أحمد زغلول الشيطى «ورود سامة لصقر»، بطولة محمود حميدة، وصفاء الطوخى، وكوكى، وإبراهيم النجارى، وسبق للفيلم أن عرض بالعديد من المهرجانات العربية والأجنبية منها «روتردام»، «المهرجان الدولى للسينما بمراكش»، وفاز ببعض الجوائز، منها 3 جوائز فى مهرجان القاهرة السينمائى، فى دورته الـ40، حيث حصل على جائزة صندوق الأمم المتحدة للشباب، وجائزة صلاح أبوسيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، وجائزة أحسن فيلم عربى.

ينتمى فيلم «ورد مسموم» إلى سينما واقعية تشكل حالة خاصة، فشخوصه يعيشون ولا يعيشون، يتنفسون أجواء رمادية الحلم والأمل، واليأس أيضًا، دقات ساعات يومهم تقف عند حدود زمن يلف فى نفس الدائرة بانتظام.. مجتمع يسعى، ساحر أو حكيم ينظر للبشر دوما مع ابتسامة وكأنه غير قادر على تغييرهم أو مساعدتهم.. تلك الحالة على الشاشة سربتها لنا صورة مدهشة وصادمة وذكية أرادها المخرج والمؤلف الشاب أحمد فوزى صالح فى أولى تجاربة بالسينما الروائية الطويلة.

فى الفيلم الذى يبدأ بمشهد لتدفق المياه فى أحد شوارع القاهرة وبالتحديد منطقة المدابغ نرى تحية «كوكى» فتاة شابة، ليس لها فى الحياة سوى شقيق واحد يدعى صقر «إبراهيم النجارى» يريد الفرار من واقعه والسفر بعيدا حيث يعمل بمدابغ الجلود، وهو الذى تعتمد عليه فى كل شىء ويمثل كل أحلامها، لكن ابتعاده عن شقيقته يتركها متخبطة ووحيدة وتائهة دون أمل فى تحقيق ما تصبو إليه، تريد منعه من السفر بأى ثمن، لتخرب العلاقة الرومانسية المزدهرة بين شقيقها وطالبة فى كلية الطب، كما تحاول إحباط خطط صقر، المستقبلية بأن يصبح لاجئا فى قارب إلى إيطاليا، ومن بين الجلود المجففة والبغال المتعبة، يشاهد الساحر «محمود حميدة» المشهد بصمت.

قصة تحية وصقر، هى حياة المهمشين الحالمين بالحصول على حياة أفضل، إلا أن الواقع المؤلم لا يضع أمامهم سوى اختيارات ضئيلة، كما يصور الفيلم مظاهر الإحباط والقسوة والفقر والمرض بشكل فنى مدهش.

عنوان الفيلم يثير أيضا الدهشة، فالأرض التى تجرى بها المياه طبعا ترمز إلى تلوث تلك الأحلام بالصعوبات التى يعيشها البشر، وفى واحد من أجمل مشاهد الفيلم البديع بصريا، نرى تحية تلم الورد من على المقابر وتضعه فى إناء ثم تفرغه فى المياه، ليتشرب بما يجرى بالماء، وكم كانت الصورة مدهشة فلا هى وردية ولا هى ملوثة تماما، الحلم يختلط باليأس وضوء الحياة فى حالة من الزغللة.

لجوء أحمد فوزى صالح، نحو التجريب بتلك الصورة ربما جعل موضوعه غير واضح تماما، وإن كانت الفكرة رائعة، وربما ينتاب المشاهد حالة قلق من مسألة إدراك دوافع شخصياته إلى الدوران فى تلك الحلقة المفرغة، من دون أمل فى النجاة، فالعمل الروائى له مواصفاته، فهل أراد أن يسير السيناريو فى طريق بلا نهاية وعدم تقرير المصير، وخاصة بالنسبة لبطليه، الأساس القوى للفيلم، ربما!! بالصورة الواقعية المدهشة التى قدمها أحمد فوزى صالح منذ عدة سنوات فى فيلمه «جلد حى» نقلت لنا عالما قاسيا فى المدابغ، لكن كان الإنسان لديه عنده أمل.

بدون شك نجح المخرج فى خلق إيقاع خاص به، بتكوين اللقطات بأبعادها التجريبية، وخاصة ذلك العالم الذى يستهويه ويغرق فى تصوير مظاهر الفقر والتخلف والتلوث وطرق العمل البدائية، وتصوير الطرقات الضيقة، وقنوات المياه القذرة التى تجرى وسط البيوت، ومعاناة العاملين فى مدابغ الجلود، أو فى لقطات طويلة، مع كاميرا متحركة، ومن خلال إيقاع بطىء، فتحية تمر بممرات وحارات وأزقة ضيقة، وتعبر قنوات قذرة، وتظل تسير والكاميرا تتابعها من الخلف تارة، أو من الأمام تارة أخرى، هذه الحركة تتكرر يوميا؛ ليصنع عملا واقعيا يرتبط بالتعبير عن جانب من حياة البسطاء والمهمشين، وإن كان لم يخترق مشاعر وحياة من يقطنون المنطقة وكذلك طابعها الإنسانى.

 

####

 

القاهرة السينمائي يهنئ فريق «ورد مسموم» على اختياره لتمثيل مصر بالأوسكار

محمد عباس

هنأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فريق فيلم «ورد مسموم»، والمخرج أحمد فوزي صالح، على اختياره لتمثيل مصر في مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية، عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك».

وذكر المهرجان عبر صفحته بموقع فيسبوك،: «مبروك لفريق فيلم ورد مسموم، والمخرج أحمد فوزي صالح، الاختيار لتمثيل مصر في جوائز الأوسكار»، متابعا أن الفيلم عرض في الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وفاز بثلاثة جوائز على رأسها أحسن فيلم عربي في المهرجان.

وكانت اللجنة المشكلة من مسعد فودة نقيب السينمائيين، لاختيار الفيلم الذي يمثل مصر، في مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية، قد اختتمت أعمالها؛ بعد ما عقدت جلسة ختامية، مساء الخميس، أسفرت عن اختيار الفيلم الروائي الطويل «ورد مسموم» من إخراج أحمد فوزي صالح، ليمثل السينما المصرية في المسابقة العالمية الشهيرة.

يذكر أن اللجنة، قد اختارت، قائمة قصيرة ضمت أفلام «ورد مسموم»، و«ليل خارجي»، و«الفيل الأزرق»، و«الممر»، و«الكنز»، و«عيار ناري»، بالإضافة إلى الفيلم الوثائقي الطويل «الحلم البعيد»، وبعد قيام الأعضاء بمشاهدة الأفلام الخمسة، انتهى الرأي، في الجلسة، التي أدارها مسعد فودة نقيب السينمائيين، واعتمدت على التصويت السري، عن اختيارفيلم «ورد مسموم»، ليمثل مصر في المسابقة، بأغلبية الأصوات، بينما جاء فيلم «ليل خارجي» في المرتبة الثانية، و«الممر» الثالث في القائمة، و«عيار ناري» الرابع، والخامس فيلم «الحلم البعيد».

 

الشروق المصرية في

06.09.2019

 
 
 
 
 

كواليس ترشيح مصر "ورد مسموم" لجائزة الأوسكار

رشحت مصر فيلم "ورد مسموم" للمخرج أحمد فوزي صالح للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي هذا العام.

الفيلم بطولة مريهان مجدي (كوكي) وإبراهيم النجاري ومحمود حميدة وهو مأخوذ عن رواية "ورود سامة لصقر" للمؤلف أحمد زغلول الشيطي.

تدور أحداث الفيلم داخل منطقة المدابغ في القاهرة حيث تعيش عاملة النظافة تحية وشقيقها صقر وأمهما.

ترتبط تحية بعلاقة وثيقة مع شقيقها الذي تهتم بكافة شئونه وتفاصيل حياته وعندما يقرر الشقيق الخروج من الحي الفقير والهجرة بشكل غير شرعي بحثا عن حياة أفضل تبذل تحية كل ما بوسعها لمنعه حتى يبقى بجوارها.

وسبق للفيلم أن عرض بالعديد من المهرجانات العربية والأجنبية وفاز ببعض الجوائز منها جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين.

وقالت نقابة المهن السينمائية في مصر إن لجنة مشكلة من نقاد وصحفيين ومخرجين اجتمعت وأجرت تصويتا على عدد من الأفلام المرشحة لتمثيل مصر في الأوسكار.

وأضافت أن "ورد مسموم" حاز على أكبر عدد من أصوات الحاضرين. ويحق لكل دولة في العالم ترشيح أحد أفلامها للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لتقوم بعد ذلك أكاديمية فنون وعلوم السينما في الولايات المتحدة بإعلان الأفلام المقبولة ضمن قائمة أولية في ديسمبر كانون الأول ثم إعلان قائمة مختصرة في يناير كانون الثاني.

ويقام حفل إعلان وتوزيع الدورة الثانية والتسعين لجوائز الأوسكار في التاسع من فبراير 2020 في هوليوود.

 

الوفد المصرية في

06.09.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004