ملفات خاصة

 
 

د. جابر عصفور يكتب عن تكريم وحيد حامد

عن رحيل كاتب السيناريو

وحيد حامد

   
 
 
 
 
 
 

تكريم وحيد حامد «1»

د. جابر عصفور

أعتقد أن تكريم وحيد حامد فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الثانية والأربعين، هو تكريم لكل المُبدعين الأُصَلاء الذين يعيشون على أرض النيل ، يأخذون الخصب من طميه، ويستمدون الصيرورة وبذور الإبداع من فيضانه كل عام.

و وحيد حامد كاتب من أصل قروى، وُلِد فى إحدى القُرى المصرية التى أنجبت لنا سليمان فياض ، و أبو المعاطى أبو النجا ، و محمد عفيفى مطر وعشرات غيرهم فى تتابع أجيال الكتابة المصرية منذ مطالع القرن العشرين.

ولقد بدأ وحيد حامد الكتابة مع أقرانه من جيل الستينيات الذين أخذوا يرحلون واحدًا تلو الآخر، ولكن إرادة الله, سبحانه وتعالى, قد شاءت أن تمد فى عُمر وحيد حامد وبقيةٍ قليلةٍ من أبناء جيله لنشهد على الإنجازات العظيمة والاستثنائية التى صنعها جيل الستينيات فى الإبداع المصرى. ولا غرابة فى ذلك، فأبناء هذا الجيل قد تفتحت عيونهم على شعارات الثورة المصرية فى 23 يوليو 1952 المُطالِبة بالحرية للوطن والعدل الاجتماعى لكل المواطنين، والديمقراطية التى تجعل من ابن أصغر فلاح مصرى موازيا لابن أكبر ثرى.

وأنا أتشرف بأننى من الجيل الذى ينتمى إليه وحيد حامد ، بل بيننا قرابة خاصة تميزنا نحن الاثنين معًا فكلانا مولود فى سنة واحدة هى سنة 1944، أنا فى المحلة الكبرى ، وهو فى قرية بنى قريش فى مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية. وكلانا تخرَّج فى السنة نفسها فى كلية الآداب، أعنى سنة 1965. أما هو فقد مضى بعد تخرجه من قسم الاجتماع فى طريق كتابة القصة القصيرة التى كانت (موضة) الكتابة السائدة والمائزة لأبناء هذا الجيل على السواء. وأما أنا فمضيتُ فى طريق البحث العلمى الذى جذبنى إليه تأثير طه حسين، ولم أتخلَّ عنه إلى اليوم.

وأذكرُ أننى كنتُ جالسًا مع وحيد حامد فى مطعم أمام البوابة الرئيسية لمبنى التليفزيون المصرى ، وشرق بنا الحديث وغرب، وكنتُ أعلم أن وحيد حامد فعل ما فعله أغلب كتّاب الستينيات من انجذاب إلى القصة القصيرة التى قادت بعضهم إلى الرواية. وقد نشر بالفعل مجموعة قصصية يتيمة عنوانها: القمر يقتل عاشقه، ولكنها لم تلقَ النجاح الذى تمناه أو الذى كان يتناسب مع طموحه. وعندما وصلنا إلى خفوت صوت تلك المجموعة وعدم تأثيرها، أخبرنى وحيد حامد بالقصة التالية، وهى أنه كان يجلس مع يوسف إدريس فى هذا المطعم، وأنه ألح عليه فى أن يُبدى رأيه فى مجموعته القصصية الأولى، وأن يساعده على اتخاذ قرار بالاستمرار أو التوقف، فأخبره يوسف إدريس قائلًا: يا وحيد إن مستقبلك فى هذا المبنى الذى تراه وراءكَ.

وكان يوسف إدريس يقصد بذلك مبنى التليفزيون المصرى ، كما كان يقصد إلى أن موهبة وحيد حامد لن تُبدع ما تحلم به فى مجال القصة القصيرة كبهاء طاهر، أو صنع الله إبراهيم، أو عبدالحكيم قاسم، أو سليمان فياض ، أو غيرهم من أبناء هذا الجيل، وإنما ستُبدع فى مجال آخر لن يصل إلى الناس إلا من خلال شاشة التليفزيون المصرى . وكان يعنى بذلك أن مستقبل وحيد حامد ليس فى كتابة القصة القصيرة كما فعل جيل الستينيات، وإنما فى كتابة المسلسلات والتمثيليات التى تجذب الانتباه بطابعها البصرى، وحيوية حواراتها، ودرامية مواقفها.

وكانت هذه الكلمات ذات تأثيرٍ بالغ الأثر فى وعى وحيد حامد الذى قرر من يومها أن يجرب حظه فى الكتابة للتليفزيون مثلما فعل أسامة أنور عكاشة، وسليمــان فيـــاض، ومحفــوظ عبد الرحمن، وإذا به ينجح تدريجيًّا من خلال مجموعة أعماله الأولى التى كتبها والتى لفتت الأنظار فى الدراما التليفزيونية التى كان من أشهرها: البشاير، ثم مسلسل العائلة الذى تميز بجرأة استثنائية فى مهاجمة الإرهاب الدينى وزعمائه، وربما كانت تلك هى المرة الأولى التى يُهاجِم فيها مسلسل، فى التليفزيون المصرى ، الإرهابَ الدينى والتمسح فى الدين الذى غرر بالكثير من الشبان، وهو الأمر نفسه الذى فعله أسامة أنور عكاشة فى جزءٍ مواز من أجزاء ليالى الحلمية الأخيرة.

وكان لنجاح البشاير والعائلة ما أكد فى وجدان وحيد حامد صحة حدس يوسف إدريس، وقدرته على تحديد اتجاه الموهبة السردية فى إبداع وحيد حامد ، ومن ثم توالت المسلسلات إلى أن وصلت إلى ذروتها فى ثلاثية الجماعة التى شاهدنا منها الجُزءين الأول والثانى، وما زلنا بانتظار الجزء الثالث الذى لا بد أن تكتمل به الدائرة الدرامية فى دورتها الحتمية.

وقد كشفت هذه المسلسلات عن القدرات الدرامية ل وحيد حامد ، كما كشفت أيضًا عن شجاعته ووطنيته فى آن، فهو مصرى أصيل ينتمى إلى تراب هذا الوطن، ويدافع عن أُناسه الفقراء الذين نشأ بينهم فى القرية، وعاش معهم طالبًا فى كلية الآداب، وفى قِسم الاجتماع على وجه التحديد.

ولعل دراسته الاجتماعية ساعدته فى اختيار النماذج الاجتماعية الدالة، وإجادة التحليل الطبقى والاجتماعى لها، وكلاهما مدخل للبُعد السياسى الذى أخذ يظهر لديه منذ وقت مُبكِّر. وهكذا سرعان ما انتقل وحيد حامد من المسلسل التليفزيونى إلى السينما، وتتابعت أفلامه من طائر الليل الحزين إلى فتوات بولاق إلى البرىء إلى أرزاق يا دنيا إلى الراقصة والسياسى.

وبدأت رؤية عالم وحيد حامد الإبداعية تتشكل فيما يشبه المربع بزواياه الأربع حيث تتقابل وتتجاور وتتفاعل: الأبعاد السياسية، والاجتماعية، والدينية، والإنسانية على السواء.

أما الأبعاد السياسية فهى واضحة فى أعمال مؤثرة مثل: اللعب مع الكبار والإرهاب والكباب وغيرهما، على نحوٍ بارز، وقد كان شأن وحيد حامد فى ذلك شأن أبناء جيله الذين ما كاد يكتمل وعيهم السياسى ويتنفسون الصعداء من أزمة المعتقلات الناصرية الرهيبة التى جمعت أنبه أبناء اليسار المصرى فى الفترة مــن 59 إلــى 64 حتى داهمتهـم كارثـة العـام السابع والستيــن التى مـا كـادوا يفيقــون منهــا حتى توفــى عبد الناصر، فجاء بعده السادات ليُغرق البلد فى انفتاح سداح مداح، وهو الأمر الذى أبرز المشكلة الاجتماعية للمجتمع المصرى على السطح، وجعل الفقراء أشد فقرًا والأغنياء أكثر غنى. (وللحديث بقية)

 

بوابة الأهرام المصرية في

20.12.2020

 
 
 
 
 

تكريم وحيد حامد «2»

د. جابر عصفور

أعتقد أن المحطات الأساسية التى ترسخت فى وعى وحيد حامد هى التى جعلت منه كاتبًا يتركز انتباهه الأول على الأبعاد السياسية التى تتصل بقضية المحكومين الذين يفتقدون العدل والحرية، ويعانون التسلط السياسى والفساد الاجتماعى والنعرات الدينية المُصاحبة لكل أشكال التعصب الدينى الذى أصبح قناعًا للفساد السياسى، وذلك كله على نحوٍ يبرز الأبعاد الأربعة لرؤية عالمٍ مأزوم يُعانى مشاكل ثقيلة الوطء، عميقة التأثير، فهو عالم يعانى التسلط السياسى على مستوى العلاقة بين الحاكم والمحكوم بقدر ما يعانى الفساد الذى يترتب على هذا الاستبداد وينتشر كالوباء فى طبقات المجتمع المختلفة. ولذلك زادت الأبعاد السياسية الممتزجة بالأبعاد الاجتماعية من وطأة ما حملته السبعينيات من عمليات تديين نشرت التعصب الدينى الذى يتمسح باسم الدين.

كانت هذه الأبعاد الثلاثة للرؤية تتضافر مع بُعدٍ رابع يلازمها باستمرار فى كل أعمال وحيد حامد ، وهو البُعد الإنسانى الذى يكشف عن العام فى الخاص، وعن الإنسانى فى المحلى، وعن العالمى فى التكوينات الاجتماعية على كل مستوى من مستويات الأحداث التى ناوشتها أعمال وحيد حامد فى كل مجال من المجالات الإبداعية التى اقتحمها سواء فى السينما أو التليفزيون أو الإذاعة أو غير ذلك من وسائل الإبداع والتعبير. وقد كان فى البنية الدرامية الرباعية لأعماله دائمًا ما يغوص فى عمق الواقع ليصل من خلال آنِــيَّــتِهِ إلى ديمومته، ومن خلال طابعه المحلى إلى طابعه الكونى، ومن خلال متغيراته إلى ثوابته. ومن هنا تكتمل رباعية الرؤية السياسية والاجتماعية والدينية والإنسانية لعالمه، وهى رؤية عالمٍ يتمزق بين نقائضه، ويتقلب فى جمر تخلفه، ولا يفارق مأساة تمزقه مع عناصره التى تشده إلى التخلف والانكسار شدًّا.

وبقدر ما أصبح وحيد حامد نصيرًا للفقراء مدافعًا عنهم فى أعماله، فإنه أصبح مُدافعًا عن إنسانية الإنسان وكرامته وحريته لكى يكون الإنسان إنسانًا بحق فى وطنٍ حُر ترفرف عليه أعلام الحداثة، ورايات الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة. هكذا اكتملت رؤية وحيد حامد عبر مسلسلات تليفزيونية، وأفلام عديدة، وأعمال إذاعية درامية، وغير ذلك من الأعمال التى تُدخل وحيد حامد من أوسع أبواب النجاح، وتضعه فى مكانة لا تقل عن مكانة يوسف إدريس فى القصة القصيرة. فنحن إذا تحدثنا عن أهم كتّاب الدراما التليفزيون ية فى عصرنا لن نجد إلى جانب أسامة أنور عكاشة سوى وحيد حامد ، وإذا تحدثنا عن أهم الأفلام والمسلسلات التى واجهت الإرهاب الدينى بشجاعة، لن نجد أكثر حسمًا وجذرية من أعمال وحيد حامد فى مسلسل: الجماعة وأفلام مثل: طيور الظلام و الإرهابى وغير ذلك كثير. إن وحيد حامد موهبة نادرة، منحه الله القدرة على إبداع الأعمال الفنية، وعلى الكتابة لتجسيد المواقف الشجاعة التى تميز الحق من الباطل لتقف دائمًا مع مستقبل مصر .

ولا أريد أن أستعرض أعمال وحيد حامد السينما ئية التى تجاوزت أربعين عملًا، أو أعماله فى الدراما التليفزيون ية التى قد تقترب من عشرين عملا أهمها مسلسل «الجماعة» الذى حكى فيه تاريخ تشكل حركة ا لإخوان فى علاقاتها السياسية والاجتماعية والدينية التى انطوت على التعصب الذى يصوغ قناعًا برّاقًا يخفى وراءه المطامع السياسية والنزعات الإرهابية لهذه الجماعة. وفى موازاة ذلك الدراما الإذاعية ابتداء من: شياطين الليل وليس انتهاء بـــ: عبده كاراتيه، أضف إلى ذلك السباعيات والخماسيات التليفزيون ية التى تبدأ من: العوم على رمل ساخن وتنتهى بـــ: الناس سنة 2000. ولن أنسى أعماله المسرحية التى تبدأ من: آه يا بلد (1971) وتختتم بـــ: جحا يحكم المدينة. وطوال تلك الأعوام التى تابع الناس فيها هذه الأعمال ل وحيد حامد ظهر إبداعه الذى ينتقل من القلم إلى التشكيل بالبشر النموذجيين، أو الناس الذين يجاوزون قريته إلى الوطن كله، بل إلى الإنسانية جمعاء.

وكان وحيد فى كل هذه الأعمال صريحًا إلى أبعد حد، حريصًا على إبراز القيم الإنسانية التى تتشكل حولها رؤيته للعالم، خصوصًا فى بحثه عن الحرية والعدل والتسامح والمساواة بين البشر. ولذلك هاجم ظلم الأثرياء للفقراء، كما هاجم ظلم الحكومات المُستبدة لأبناء الشعب، ووقف بالمرصاد لكل ما يؤذى المواطنين ال مصر يين، وكشف بشجاعةٍ فائقةٍ عن الأخطار التى تهدد المجتمع ال مصر ى الذى آمن به، وانتمى إلى فقرائه ومظلوميه على وجه التحديد. ولذلك كان لا بد أن يقف فى وجه الظَّلمة، وأن يكشف عن مخاطر اللعب مع الكبار وعن حق المرأة فى أن تكون مساوية للرجل، وعن التسامح الدينى الذى يجعل من الإسلام دينًا إنسانيًّا، وعن القيم التى لا بد أن يشيعها الرجال المحترمون، ويكشف أقنعة الوزراء الزائفين وبنات إبليس باحثًا عن رجال لهذا الزمان، فاتحًا كل الملفات المغلقة، كاشفًا عن المستور، موقظًا النائمين فى العسل. وفى ثنايا ذلك كله كان ملتزمًا بما يرتقى بوطنه لكى يحقق كل أحلام الحرية والعدل والكرامة الإنسانية والحياة المحترمة لكل الناس، وكانت تلك أهداف أساسية لديه لا يتميز فيها الرجل عن المرأة ولا المرأة عن الرجل، وهذا هو معنى فعل الأمر فى صيغة الفعل «احكى يا شهر زاد». وكان فى أفلامه ودراماته أشبه بضمير الأمة، يعوم بين أمواج متلاطمة، ومع ذلك استطاع أن يواصل العوم ويوصل صوته للناس.

ولا أظن أن رؤية عالم وحيد حامد قد اكتملت بكل هذه الزوايا والأركان، فعالمه الرحب لا يزال مُمتدًا أمامه، والزوايا الأربع التى يتشكل بها بناء عالمه لا تزال محتاجة إلى سد ثغراتها الناقصة التى تبدو هنا أو هناك، لكن المؤكد أن ما أنجزه وحيد حامد إنما هو إنجاز استثنائى بكل معنى الكلمة. وأتيقن أنه قد أدى دوره الاجتماعى والوطنى والدينى على نحوٍ يشبه الكمال، ولذلك أدعو الله مُخلصًا أن يمد فى عمره وفى عمرى كى أراه يتم المهمة، ويستكمل صياغة ما بقى من أحلامه على أرض الواقع فى عهدٍ نتطلع فيه إلى أن تكتمل أحلامنا عن الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية والمساواة بين الجميع فى دولةٍ مدنيةٍ ديمقراطيةٍ حديثة.

 

بوابة الأهرام المصرية في

20.12.2020

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004