ملفات خاصة

 
 
 

14 فيلمًا لفاتن حمامة و7 لسعاد حسنى فى قائمة استفتاء أفضل 100 فيلم عن المرأة

أسوان عمرو صحصاح - باسم فؤاد

الدورة الخامسة

   
 
 
 
 
 
 

شارك عدد من النقاد وجمهور السينما في أسوان في ندوة استفتاء أفضل 100 فيلم عن المرأة ضمن فعاليات مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة، بحضور السفيرة ميرفت التلاوي، والناقد الكبير كمال رمزي والناقد أحمد شوقي والناقدة ناهد صلاح.

وقال الناقد الكبير كمال رمزي إن اختيار أفضل 100 فيلم عربي من بين 3 آلاف فيلم، فيه قدر كبير من الصعوبة، لذلك نعذر كل من اعتذر عن المشاركة في الاستفتاء، وتحية للسبعين ناقد الذين شاركوا

وأضاف أن هذا الاستفتاء يعد رابع استفتاء من هذا النوع أولها لسعد الدين وهبة وثانيها في دبي وثالثها من مكتبة الإسكندرية تحت إشراف الناقد أحمد الحضري، وأخيرًا استفتاء مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة.

من جانبها قالت ناهد صلاح إن الاستفتاء مهم وشائك، مهم لأن السينما المصرية الاهم في العالم العربي لأنها قامت على أيدي النساء، وشائك لأن التساؤل كيف يمكن عمل استفتاء عن أفضل 100 فيلم للمرأة، وتم الاتفاق على أن يدور الاستفتاء حول الأفلام التى تدور حول قضايا المرأة.

وأضافت الناقدة ناهد صلاح: حضرنا قائمة استرشادية ووزعناها على النقاد لسماع آرائهم حول القائمة ولفتوا نظرنا إلى بعض الأفلام لإضافتها إلى القائمة، وتواصلنا مع صناع السينما والنقاد في الوطن العربي كله.

وأوضح الناقد أحمد شوقي؛ أن الاستفتاء قابل اعتراضًا كبيرًا بأن للسينما العربية والمصرية قاعدة بيانات ضخمة جدًا وهذا اعتراض غريب فليس معنى الاستفتاء مشاهدة كل أرشيف الافلام العربية، والاعتراض الثاني هو استفتاء عن الافلام العربية وليس المصرية فقط لعدم مشاهدة النقاد المشاركين في الاستفتاء أفلام عربية بشكل كاف.

وأضاف شوقي؛ أن طريقة الحساب لاختيار أفضل 100 فيلم عن المرأة، هي النقاط بأن نختار أكثر الأفلام حصولاً على التصويت.

وشملت قائمة الأفلام ٧٢ فيلمًا لمخرجين رجال و28 فيلمًا لمخرجات نساء، وحضرت المخرجة اللبنانية ناين لبكي بـ3 أفلام في القائمة، كما تواجدت الفنانة الكبيرة فاتن حمامة بـ14 فيلما منها 5 ضمن أفضل 10 أفلام، بالاضافة إلى 7 أفلام السندريلا سعاد حسني، ومثلهم للنجمة التونسية هند صبري، ثم النجمة الراحلة شادية التي تواجدت في القائمة بـ5 أفلام، كما أن أفضل الفيلم التونسي صمت القصور

 

####

 

إلهام شاهين: كنت مع دلال عبد العزيز من 3 أيام والحمد لله هى بخير

أسوان عمرو صحصاح - باسم فؤاد

قالت النجمة إلهام شاهين لـ"اليوم السابع" على هامش ندوة تكريمها من مهرجان أسوان السينمائي الدولي، إنها كانت برفقة الفنانة دلال عبد العزيز منذ 3 أيام كاشفة عن أنها انتقلت من غرفة عناية مركزة خاصة بمرضى كورونا إلى أخرى بعد شفائها من الفيروس وسلبية مسحتها والحمد لله بخير وربنا يتم شفاؤها على خير .

وعبّرت الفنانة الكبيرة إلهام شاهين عن حبها وسعادتها بالتكريم من مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، لأنها تعتبره ابنها الذى شاركت فى ميلاده، وأعربت عن فخرها بما يقدمه المهرجان كل عام ونجاحه فى الوصول للمجتمع المصرى، وتوجهت بالتهنئة إلى الدكتورة مايا مرسى والدكتورة فايزة الخرافى والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار، والنجمة دنيا سمير غانم، وأكدت أنها فخورة بتكريمها فى محافظة أسوان التى نتباهى بحضارتها وبشعبها أمام كل دول العالم وطالبت بأن نعمل بجد لتصل الحضارة المصرية العظيمة .

وتوجهت بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على موكب المومياوات الملكية العظيم، مؤكدة أنه مع نهاية العام سنشهد افتتاح المتحف الكبير، وختمت كلمتها قائلة: "تحيا مصر وتحيا السينما وأهل أسوان الكرام".

 

####

 

هنا شيحة من مهرجان أسوان:

انتهيت من تصوير فيلم "النهاردة يوم جميل" وطرحه قريبًا.. فيديو

أسوان عمرو صحصاح - باسم فؤاد

قالت الفنانة هنا شيحة لـ"اليوم السابع" على هامش مشاركتها في فعاليات مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، إنها انتهت من تصوير آخر أفلامها "النهاردة يوم جميل" وطرحه بالسينمات قريبًا، معلقة: "انتظرونا".

وأضافت هنا شيحة أنها لا تختار إطلالتها وأن تترك مهمة اختيار ملابسها للاستايلست جهاد عبد الله، وفي كل مرة تختار زيًا مختلفًا لأنها تعرف شخصيتي جيدًا.

ووقع اختيار إدارة مهرجان أسوان لسينما المرأة، على الفنانة هنا شيحة ضمن لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، في دورته الخامسة، حيث تضم لجنة التحكيم المخرجة اليونانية "إيوانا كريونا" والمخرج السوري والمدير الفني لمهرجان روتردام للفيلم العربي في هولاندا "روش عبد الفتاح".

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يقام بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة وبرعاية محافظة أسوان والمجلس القومي للمرأة وجامعة أسوان ونقابة السينمائيين، وقد تم تأجيله من شهر مايو الماضي بسبب قرارات مجلس الوزراء للحد من انتشار فيروس كورونا

https://www.youtube.com/watch?v=yxYr6CsTELE

 

####

 

صبرى فواز: بحب المرأة.. دى أحلى حاجة فى الدنيا.. فيديو

أسوان عمرو صحصاح - باسم فؤاد

أعرب الفنان صبري فواز على هامش مشاركته في فعاليات مهرجان أسوان السينمائي الدولي لسينما المرأة عن تقديره للمرأة قائلاً: "المرأة دي أحلى حاجة، الدنيا دي حلوة عشان المرأة فيها". 

وأضاف فواز أن هناك أفلامًا عديدة عبرت عن هموم المرأة أبرزها الأستاذة فاطمة وإمبراطورية ميم، عائلة زيزي، أسماء، كل هذه الافلام اهتمت بقضايا المرأة.

وأكد أن كل قضايا المرأة تستحق المناقشة لأنه عندما تستقر أحوال المرأة يستقر المجتمع

وأعلن مهرجان أسوان  قائمة 100 أفضل فيلم عربي عن المرأة وشملت قائمة الأفلام 72 فيلما لمخرجين رجال و28 فيلما لمخرجات نساء، وحضرت المخرجة اللبنانية ناين لبكي بـ3 افلام في القائمة، كما تواجدت الفنانة الكبيرة فاتن حمامة ب ١٤ فيلما منها ٥ ضمن افضل ١٠ أفلام، بالاضافة إلى 7 أفلام السندريلا سعاد حسني، ومثلهم للنجمة التونسية هند صبري، ثم النجمة الراحلة شادية التي تواجدت في القائمة بـ5 أفلام، كما أن أفضل الفيلم التونسي "صمت القصور". 

https://www.youtube.com/watch?v=6PRtiYb_5uo

 

####

 

مهرجان أسوان يعلن نتائج استفتاء أفضل 100 فيلم عن المرأة في السينما

أسوان عمرو صحصاح - باسم فؤاد

انتهت منذ قليل ندوة استفتاء أفضل 100 فيلم عن المرأة في السينما العربية ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

ويعتبر الاستفتاء من ضمن الفعاليات المنتظرة خلال منتدى نوت لقضايا المرأة، وأعرب مدير مهرجان أسوان لأفلام المرأة الكاتب حسن أبو العلا عن سعادته بهذا الاستفتاء الذي استغرق العمل به 4 أشهر وأشرف عليه الناقد الكبير كمال رمزي، وقام بإعداده د الناقدة ناهد صلاح بمساعدة الناقد أحمد شوقي، وشارك به أكثر من 70 ناقدًا من مصر والعالم العربي.

وأشاد الناقد كمال رمزي بالنشاط الموازي للمهرجان، لافتًا إلى أن الاستفتاءات تتطلب جهد متخصص خاصة أن هذا الاستفتاء هو الرابع من نوعه في تاريخ السينما سواء في مصر أو العالم العربي.

وصنف المحاولات الثلاث السابقة أن أول محاولة أقامها سعد الدين وهبة وكان المشرف عليها أحمد رأفت بهجت، والمحاولة الثانية كانت في مهرجان دبي وتم تكليف نقاد بالكتابة عن هذه الأفلام والمجلد محتفظ بعنفوانه وجودته.

أما ثالث محاولة فقامت بها مكتبة الإسكندرية تحت إشراف الناقد الكبير أحمد الحضري وعززه سمير فريد، ليخرج كتاب أهم 100 فيلم في السينما المصرية وأخيرا الاستفتاء الحالي وتضمن حوالي 3000 فيلم عربي عن المرأة

وقالت الناقدة ناهد صلاح إن السينما منذ البداية تعبر عن المرأة لأنها بدأت على أكتاف نساء مثل بهيجة حافظ، عزيزة أمير، آسيا، ماري كوين والآن هالة خليل وكاملة أبو ذكري وساندرا نشأت وغيرهن الكثير.

وأوضحت ناهد أن الاستفتاء استرشادي حاولوا من خلاله تحري الدقة والنزاهة بالعودة إلى الجهات المنتجة مثل الناقد إبراهيم العريبي من لبنان والمؤسسة العامة للسينما في سوريا وغيرها من الجهات في الدول العربية، وأشارت إلى أنه تم تقليص عدد الأفلام المصرية من 3500 فيلم إلى 1400  فيلم، خاصة وأن الاستفتاء اعتمد على الأفلام التي تتناول قضايا المرأة وأفلام من إخراج المرأة.

وقالت: "حاولنا استخدام طريقة علمية ومنظمة وممنهجة وتم وضعها من قبل الناقد أحمد شوقي وتعتمد على قيد الصوت كآلية للتصويت لتجاوز صعوبة الفرز، وفي النهاية هذا استفتاء نوعي يفتح الباب لاستفتاءات أخرى".

من جانبه أشار الناقد أحمد شوقي إلى جهد المهرجان في عقد استفتاء مشابه كان بالأحرى أن يقوم به المركز القومي للسينما، وأوضح أن التقاعس عن المشاركة في الاستفتاء لا يعود إلى أسباب منطقية حيث أن الاختيار عن طريق تنشيط الذاكرة وإعادة ما تم مشاهدته.

والاستفتاء شارك به 22 ناقدة و48 ناقد ناقد وبه 72 فيلم تتحدث عن المرأة من إخراج مخرجين رجال في مقابل 28 مخرجة، فهناك 14 فيلم لفاتن حمامة منهم 7 للمخرج هنري بركات الذي يعتبر أكثر المخرجين حضورا في القائمة، و6 أفلام لمحمد خان وخمسة إلى صلاح أبو سيف، فيما حضرت بقوة سعاد حسني وهند صبري الذي يتبوء فيلمها "صمت القصور" الفيلم الأول بالقائمة وهو من إخراج المخرجة الكبيرة الراحة مفيدة التلاتلي.

وطرح الحضور عدة أسئلة من بينها "لماذا غابت أفلام نادية الجندي عن القائمة؟" وكانت الإجابة من النقاد أن نادية الجندي نجمة لها طريقتها في التمثيل والأداء ولكن في النهاية هي هذه هي اختيارات النقاد، وأشارت الناقدة ناهد صلاح إلى أن فيلم شباب إمرأة الصادر في الخمسينيات اعتبره النقاد رجعيا لكنه صدر ضمن قائمة الاستفتاء الآن.

وشهدت الندوة حضور كبير وتفاعل جماهيري ملحوظ من أهل محافظة وحرص الحضور علي التفاعل بطرح الأسئلة وتبادل الآراء وشهدت الندوة حضور حشد كبير من النقاد والصحفيين.

 

####

 

ساندرا نشأت: أنحاز للإنسان وليس للمرأة فقط.. فيديو

أسوان عمرو صحصاح - باسم فؤاد

قالت المخرجة ساندرا نشأت، خلال مشاركتها في فعاليات مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، إن السيدات كان لهن السبق في العمل بالسينما في الإخراج والإنتاج وخير مثال المنتجة آسيا التي انتجت ليوسف شاهين، ودائمًا المرأة عندما تدخل هذا المجال تكون قوية جدًا، وأغلبهن متميزات

وردًا على سؤال هل توجد قضية نسوية تتحمس لها ساندرا نشأت لتقديمها في عمل سينمائي، قالت ساندرا: أنا متحمسة للإنسان بشكل عام، وفي كل بيت ستجد قصة امرأة عظيمة بجانب الرجل، يكفي أن المرأة هدفها أن تجعل من أولادها كائن عظيم فالتربية وحدها مهمة كبيرة

وأكدت أن هناك أفلامًا كثيرة من صنع الرجال عبرت عن المرأة المصرية مثل إحسان عبد القدوس، سعيد مرزوق، صلاح أبو سيف وبركات لذلك الانحياز للإنسان وليس المرأة فقط.

وأعربت المخرجة ساندرا نشأت عن سعادتها بتكريمها خلال حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان أسوان السينمائي الدولي. وأهدت "ساندرا" جائزة تكريم مهرجان أسوان لأفلام المرأة لوالدتها قائلة: أهدى الجائزة لأمى اللى وصلتنى إنى أتكرم النهاردة، وسليم ابنى اللى الناس بتقوله أمك مخرجة، ويسألنى إنتى بتعملى إيه بالظبط، عشان كدة أوعده إنى أنزل أشتغل عشان يشوفنى". كما أهدت الجائزة للناقد كمال رمزى، واصفة إياه بأول من آمنوا بها خلال مشوارها الفنى.

 

####

 

ننشر قائمة الأفلام الفائزة باستفتاء أفضل 100 عن المرأة فى مهرجان أسوان

أسوان عمرو صحصاح - باسم فؤاد

أعلن مهرجان أسوان القائمة الفائزة في استفتاء أفضل 100 فيلم عن المرأة في السينما العربية ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وجاء في المركز الأول الفيلم التونسي صمت القصور وفي المركز الأخير فيلم شلاط تونس .

ويعتبر الاستفتاء من ضمن الفعاليات المنتظرة خلال منتدى نوت لقضايا المرأة، وأعرب مدير مهرجان أسوان لأفلام المرأة الكاتب الصحفي حسن أبو العلا عن سعادته بهذا الاستفتاء الذي استغرق العمل به 4 أشهر وأشرف عليه الناقد الكبير كمال رمزي، وقام بإعداده د الناقدة ناهد صلاح بمساعدة الناقد أحمد شوقي، وشارك به أكثر من 70 ناقد من مصر والعالم العربي.

وأشاد الناقد كمال رمزي بالنشاط الموازي للمهرجان، لافتًا إلى أن الاستفتاءات تتطلب جهد متخصص خاصة أن هذا الاستفتاء هو الرابع من نوعه في تاريخ السينما سواء في مصر أو العالم العربي.

وصنف المحاولات الثلاث السابقة أن أول محاولة أقامها سعد الدين وهبة وكان المشرف عليها أحمد رأفت بهجت، والمحاولة الثانية كانت في مهرجان دبي وتم تكليف نقاد بالكتابة عن هذه الأفلام والمجلد محتفظ بعنفوانه وجودته.

أما ثالث محاولة فقامت بها مكتبة الإسكندرية تحت إشراف الناقد الكبير أحمد الحضري وعززه سمير فريد، ليخرج كتاب أهم 100 فيلم في السينما المصرية وأخيرا الاستفتاء الحالي وتضمن حوالي 3000 فيلم عربي عن المرأة

يضاف فى المتن: وطرح الحضور عدة أسئلة من بينها "لماذا غابت أفلام نادية الجندي عن القائمة؟" وكانت الإجابة من النقاد أن نادية الجندي نجمة لها طريقتها في التمثيل والأداء ولكن في النهاية هي هذه هي اختيارات النقاد، وأشارت الناقدة ناهد صلاح إلى أن فيلم شباب إمرأة الصادر في الخمسينيات اعتبره النقاد رجعيا لكنه صدر ضمن قائمة الاستفتاء الآن.

وقالت الناقدة ناهد صلاح إن السينما منذ البداية تعبر عن المرأة لأنها بدأت على أكتاف نساء مثل بهيجة حافظ، عزيزة أمير، آسيا، ماري كوين والآن هالة خليل وكاملة أبو ذكري وساندرا نشأت وغيرهن الكثير.

وأوضحت ناهد أن الاستفتاء استرشادي حاولوا من خلاله تحري الدقة والنزاهة بالعودة إلى الجهات المنتجة مثل الناقد إبراهيم العريبي من لبنان والمؤسسة العامة للسينما في سوريا وغيرها من الجهات في الدول العربية، وأشارت إلى أنه تم تقليص عدد الأفلام المصرية من 3500 فيلم إلى 1400 فيلم، خاصة وأن الاستفتاء اعتمد على الأفلام التي تتناول قضايا المرأة وأفلام من إخراج المرأة.

وقالت:"حاولنا استخدام طريقة علمية ومنظمة وممنهجة وتم وضعها من قبل الناقد أحمد شوقي وتعتمد على قيد الصوت كآلية للتصويت لتجاوز صعوبة الفرز، وفي النهاية هذا استفتاء نوعي يفتح الباب لاستفتاءات أخرى".

من جانبه أشار الناقد أحمد شوقي إلى جهد المهرجان في عقد استفتاء مشابه كان بالأحرى أن يقوم به المركز القومي للسينما، وأوضح أن التقاعس عن المشاركة في الاستفتاء لا يعود إلى أسباب منطقية حيث أن الاختيار عن طريق تنشيط الذاكرة وإعادة ما تم مشاهدته.

والاستفتاء شارك به 22 ناقدة و48 ناقدا وبه 72 فيلم تتحدث عن المرأة من إخراج مخرجين رجال في مقابل 28 مخرجة، فهناك 14 فيلما لفاتن حمامة منهم 7 للمخرج هنري بركات الذي يعتبر أكثر المخرجين حضورا في القائمة، و6 أفلام لمحمد خان وخمسة إلى صلاح أبو سيف، فيما حضرت بقوة سعاد حسني وهند صبري الذي يتبوء فيلمها "صمت القصور" الفيلم الأول بالقائمة وهو من إخراج المخرجة الكبيرة الراحة مفيدة التلاتلي.

وطرح الحضور عدة أسئلة من بينها "لماذا غابت أفلام نادية الجندي عن القائمة؟" وكانت الإجابة من النقاد أن نادية الجندي نجمة لها طريقتها في التمثيل والأداء ولكن في النهاية هي هذه هي اختيارات النقاد، وأشارت الناقدة ناهد صلاح إلى أن فيلم شباب إمرأة الصادر في الخمسينيات اعتبره النقاد رجعيا لكنه صدر ضمن قائمة الاستفتاء الآن.

وشهدت الندوة حضور كبير وتفاعل جماهيري ملحوظ من أهل محافظة وحرص الحضور علي التفاعل بطرح الأسئلة وتبادل الآراء وشهدت الندوة حضور حشد كبير من النقاد والصحفيين.

 

####

 

تعرف على المشاريع الفائزة بجوائز ورشة جيميناى سينماتك بمهرجان أسوان لأفلام المرأة

أسوان عمرو صحصاح - باسم فؤاد

أقيمت عروض ورشة جيميناي سينماتك النهائية ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، لتمكين الشباب الموهوبين ورواد الأعمال لنقل صناعة الأفلام إلى مستوى أكثر إبهارًا من خلال أفكار المشاركين بالورشة.

أطلقت شركة جيميناي إفريقيا منصة إلكترونية لتلقي طلبات الشباب المهتم بالتدريب والعمل على تطوير تكنولوجيا صناعة السينما من خلال  ريادة الأعمال بهدف  تطوير صناعة الترفيه في مصر والبلاد العربية لضخ التكنولوجيا عبر مشروعات تدعمها هذه المنصة.

وتكونت لجنة مناقشة واختيار مشروعات الشباب من السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان والمهندس عدلي توما الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جيميناي أفريقيا والفنانة هنا شيحة والفنان أحمد مجدي والمخرج السوري روش عبد الفتاح.

قال عدلي توما الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جيميناي أفريقيا: في البداية أرحب بالحضور وفخور بوجودنا معكم في تجربة جديدة تعتمد على التكنولوجيا لمتابعة المتسابقين والفائزين الثلاثة ضمن ورشة جيميناي سينماتك ومناقشة الأفكار والمشروعات التي يطرحها الشباب المشارك بالورشة، حيث تهدف هذه الأفكار توفير الوقت وتقديم أعلى جودة تكنولوجية وتوفير ميزانيات الإنتاج. شارك الشباب في الورشة على مدى شهرين من العمل الجاد المتواصل ليصلوا إلى اليوم لعرض أفكارهم وأحييهم على ما قدموه طوال فترة الورشة.

كما حرص على حضور المناقشة الكاتب حسن أبو العلا مدير المهرجان والناقد طارق الشناوي والفنان باسم سمرة والفنانة دينا والفنانة ريم البارودي والمذيعة آية الغرياني والمذيعة شيرين حمدي

تم اختار3 مشاريع فائزة من ضمن الـ9 المشاريع التي وصلت للنهائي

في المركز الأول فاز فريق موفيت  (Moviette) الذي قدم فكرة التنبؤ بمدى نجاح  الأعمال الفنية المقدمة من خلال الذكاء الاصطناعي.

وفي المركز الثاني فاز فريق راكور (Raccord) الذي قدم تطبيق يوفر الوقت ويعالج مشاكل الراكور الخاطئ بطريقة تكنولوجية بسيطة.

وجاء في المركز الثالث فريق دولاب الملابس (Digital Wardrobing) الذي قدم فكرة منصة توفر لصناع السينما طريقة سهلة للتعرف على الملابس التي تخص منطقة جغرافية معينة داخل مصر وفي حقبة زمنية محددة، على أن يتم تنفيذ التصميمات لهذه الملابس فور التعاقد من خلال المنصة.

كما منحت لجنة التحكيم فرصة ثانية لمشروعان لعرض أفكارهم عقب تطويرهم في الورشة القادمة خلال 60 يوم وهما فريق Scriptonight وStoryboarding وذلك للمجهود الكبير الذي تم بذله وجدوى الفكرة.

وقد نال مشروع Cinema 4 All اهتمام خاص من لجنة التحكيم حيث يقدم حل لمشلكة للمشاهدين من ضعاف السمع من خلال سماعات خاصة تمكنهم من الاستمتاع بالأفلام. وقد قدمت اللجنه بعض التوجيهات الخاصة للفريق للعمل عليها وتطوير الفكرة لتسهيل تنفيذها بطريقة عملية.

واستمر شباب الورش في تقديم المشروعات والأفكار لتطويرها من خلال ورشة جيميناي سينماتك وتنوعت الأفكار حيث تضمنت منصة لتأجير معدات التصوير على مستوى أنحاء الجمهورية وتقديم حلول لكتابة السيناريو وتطبيق يقوم بتجميع الكادرات في مكان واحد لتقديم رؤية شاملة لفكرة الكاتب والمخرج ومنصات للتواصل بين الممثلين وصناع السينما و فكرة إنشاء تطبيق لحل مشكلة تراكم السيناريو.

وحققت المنصة منذ إطلاقها في 21 أبريل الماضي، إقبالاً واضحًا من قطاع عريض من الشباب المهتمين خلال عدة أيام، ووصل عدد المتقدمين حوالي 230 متقدم مستوفي الشروط وقواعد الإشتراك وكانت نسب المشاركة ملفتة للنظر حيث أن أكثر من 50% منهم من أسوان وصعيد مصر، وجدير بالذكر أيضا أن 70% من المتقدمين كانوا من السيدات

وبدأت الورشة ببرنامج تدريبي مكثف في أساسيات السينما وعناصرها وفنونها من خلال الانترنت وذلك لوجود المشاركين في العديد من محافظات مصر وليس فقط أسوان، وقد ساهم في الورش خبراء من صناع السينما وخبراء في ريادة الأعمال لتقديم التوجيه للشباب لتطوير أفكارهم بشكل عملي. واستكمل التدريب بورشة عملية احترافية في أسوان قبل بدء المهرجان مباشرة للإعداد النهائي.

 

####

 

الفنانة الفرنسية ماشا مريل تزور معبد أبو سمبل على هامش تكريمها بمهرجان أسوان

أسوان عمرو صحصاح - باسم فؤاد

زارت الفنانة الفرنسية ماشا مريل اليوم، معبد أبو سمبل علي هامش تكريمها في مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، وقالت ميريل إن حلمها قد تحقق بزيارة المعبد حيث إنها قرأت الكثير عن معبد أبو سمبل وعن تاريخ الملك رمسيس الثاني، وعبرت ميريل عن إعجابها بحضارة مصر القديمة والتي أبهرت العالم أجمع

وماشا مريل صاحبة مشوار طويل مع السينما يمتد لأكثر من نصف قرن، حيث بدأت مشوراها الفني في بداية الستينيات من القرن العشرين، وتعتبر واحدة من نجمات الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، حيث منحها المخرج الفرنسي الشهير جون لوك جودار دورا رئيسيا في فيلمه "السيدة المتزوجة" أو "امرأة متزوجة" سنة 1964، وهو الدور الذي يعتبره النقاد البداية الحقيقية للنجمة الفرنسية، لتقدم بعد ذلك أفلاما مهمة مع مجموعة من المخرجين الكبار في فرنسا وأوروبا، من بينهم المخرج الآسباني لوي بونييل في فيلم "يوم جميل" سنة 1966، ومع موريس بيالا في فيلم " لن نشيخا معا" سنة 1972، ومع برتراند بليي في فيلم " زوج الأم" سنة 1981 فضلا عن رائعة كلود لولوش"الواحد والآخر" سنة 1981، ثم في فيلم "الكرنفال الكبير" للمخرج ألكسندر أركدي سنة 1983 ثم في فيلم "فويفر" للمخرج جورج ويلسن سنة 1989، لتتواصل بعد ذلك أعمالها في السينما والمسرح والدراما التليفزيونية.

 

####

 

إلهام شاهين: أفلامي عبرت عن قضايا المرأة آخرها حظر تجول

أسوان عمرو صحصاح - باسم فؤاد

قالت النجمة إلهام شاهين لـ"اليوم السابع" على هامش ندوة تكريمها من مهرجان أسوان السينمائي الدولي إن أفلام السينما المصرية عبرت عن قضايا المرأة مثل أفلام فاتن حمامة وشادية وهند رستم وسعاد حسني ونادية لطفي، اللاتي عبرن عن القضايا النسائية التي تخص هموم المرأة.

وأضافت إلهام شاهين أنها قدمت عددًا من الأفلام ناقشت قضايا المرأة، ففيلمها الأخير حظر تجول عبر عن قضايا المرأة، وزنا المحارم وسجن النساء ظلما، بالإضافة إلى فيلم يوم للستات، وفيلم خلطة فوزية وفيلم واحد صفر الذي ناقش قضية زواج المرأة المسيحية؟

قالت النجمة إلهام شاهين لـ"اليوم السابع" على هامش ندوة تكريمها من مهرجان أسوان السينمائي الدولي، إنها كانت برفقة الفنانة دلال عبد العزيز منذ 3 أيام كاشفة عن أنها انتقلت من غرفة عناية مركزة خاصة بمرضى كورونا إلى أخرى بعد شفائها من الفيروس وسلبية مسحتها والحمد لله بخير وربنا يتم شفاؤها على خير .

وعبّرت الفنانة الكبيرة إلهام شاهين عن حبها وسعادتها بالتكريم من مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، لأنها تعتبره ابنها الذى شاركت فى ميلاده، وأعربت عن فخرها بما يقدمه المهرجان كل عام ونجاحه فى الوصول للمجتمع المصرى، وتوجهت بالتهنئة إلى الدكتورة مايا مرسى والدكتورة فايزة الخرافى والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار، والنجمة دنيا سمير غانم، وأكدت أنها فخورة بتكريمها فى محافظة أسوان التى نتباهى بحضارتها وبشعبها أمام كل دول العالم وطالبت بأن نعمل بجد لتصل الحضارة المصرية العظيمة .

وتوجهت بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على موكب المومياوات الملكية العظيم، مؤكدة أنه مع نهاية العام سنشهد افتتاح المتحف الكبير، وختمت كلمتها قائلة: "تحيا مصر وتحيا السينما وأهل أسوان الكرام".

 

####

 

طارق الشناوي: قائمة استفتاء أفضل 100 فيلم عن المرأة غير عادلة

باسم فؤاد

قال الناقد طارق الشناوي، إن اختيار أفضل 100 فيلم عربي عن المرأة "فكرة هايلة" وتتماشى مع المهرجان المعني بالمرأة، ولكن المشكلة في آلية الاختيار.

وأضاف الشناوي لـ"اليوم السابع" أنه اعتذر عن المشاركة في استفتاء أفضل 100 فيلم، لأن قاعدته خاطئة، ولكي أصدر حكمًا حقيقيًا لابد أن أرى كل الأفلام مرة أخرى.

وأوضح الشناوي أنه من الممكن أن نختار أفضل 100 فيلم عربي عن المرأة ولكن دون ترتيب، لكن ما حدث من وجهة نظري ضد العدالة، واقترح أن كل فيلم يأخذ صوتا لنرى النتيجة في النهاية .

وأكد الشناوي أن نادية الجندي تستحق أن تتواجد في القائمة بأكثر من فيلم مثل الرغبة والضائعة، مشيرًا إلى أنه ليس لديه أي تحفظ على الأفلام التي تواجدت في القائمة، اعتراضي فقط على الترتيب.

https://www.youtube.com/watch?v=JV5RHsnA8zg

 

####

 

محمد منير فى زيارة لمسقط رأسه ويلتقى ضيوف مهرجان أسوان بالمطار.. صور

أسوان عمرو صحصاح - آسر أحمد - باسم فؤاد

وصل الكينج محمد منير إلى مطار أسوان الدولي، منذ قليل، في زيارة إلى أهله في مسقط رأسه هناك، والتقى في المطار ضيوف مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، التونسية درة، الإعلامية بوسي شلبي، الناقد طارق الشناوي، الناقد أحمد شوقي

ونشرت المذيعة بوسي شلبي، مقطع فيديو لها أثناء تواجدها في مطار أسوان، يظهر من خلاله الكينج محمد منير أثناء جلوسه في إحدى صالات الانتظار، موثقة الإجراءات الاحترازية التي يتبعها الكينج للوقاية من فيروس كورونا، بارتدائه القناع الطبي.

وأنطلقت فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة  الخميس الماضي، تحت عنوان "دورة النيل " بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وعدد كبير من نجوم الفن الفنانون إلهام شاهين وباسم سمرة وأحمد وفيق وصبرى فواز وهنا شيحة وسلوى محمد على وشريف رمزى وزوجته الفنانة ريهام أيمن، والإعلامية بوسى شلبى، والراقصة دينا، والمخرجة ساندرا نشأت، والمخرج والمنتج شريف مندور، والمنتج هشام سليمان، والمنتجة خلود سعد، والمخرج عمر عبد العزيز رئيس إتحاد النقابات الفنية، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما، ورئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، وعدد كبير من النقاد منهم طارق الشناوى وماجدة موريس. 

وأعلن مهرجان أسوان القائمة الفائزة في استفتاء أفضل 100 فيلم عن المرأة في السينما العربية ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وجاء في المركز الأول الفيلم التونسي صمت القصور وفي المركز الأخير فيلم شلاط تونس.

ويعتبر الاستفتاء من ضمن الفعاليات المنتظرة خلال منتدى نوت لقضايا المرأة، وأعرب مدير مهرجان أسوان لأفلام المرأة الكاتب الصحفي حسن أبو العلا عن سعادته بهذا الاستفتاء الذي استغرق العمل به 4 أشهر وأشرف عليه الناقد الكبير كمال رمزي، وقام بإعداده د الناقدة ناهد صلاح بمساعدة الناقد أحمد شوقي، وشارك به أكثر من 70 ناقدا من مصر والعالم العربي.

 

####

 

مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبرز علاقة التكنولوجيا بالسينما في سيمينار سينماتك

أسوان عمرو صحصاح - باسم فؤاد

أقيم منذ قليل سيمينار سينماتك، ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بحضور المهندس عدلي توما الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جيميناي أفريقيا والكاتب حسن أبو العلا مدير المهرجان والفنانة هنا شيحة والفنانة سلوي محمد علي والمنتج هشام سليمان والناقد أندرو محسن المدير الفني للمهرجان.

وقام بإدارة الجلسة المهندس عدلي توما الذي رحب بالحضور وأوضح دور التكنولوجيا في المساعدة علي تحسين عمليات صناعة الأفلام، وبدأ السيمنار بعرض فيلم قصير يتيح للمشاهد إمكانية قيام المشاهد بتقرير مصير بطل الفيلم من خلال التكنولوجيا.

وقال المنتج هشام سليمان: إننا اليوم نتحدث عن التكنولوجيا التي تفيد السينمائيين في كل أمور صناعة وتجربة الفيلم التي قدمناها اليوم ومنحت المشاهد فرصة اختيار كل تفاصيل حياة البطل وتقرير مصيره في كل شيء هو أمر ساعدت التكنولوجيا في تطويره وإحداث نقلة كبيرة للأمام ولا نستطيع أن نغفل دورها في تقليل الكثير من التكلفة ومكنت الصناع من تقديم محتوي ثري، وحتي اليوم لم تسبق التكنولوجيا خيال السينمائيين، فلو رجعنا للوراء سنوات وشاهدنا فيلم مثل طاقية الإخفاء سنكتشف أن الفيلم قدم صورة سبقت التكنولوجيا بكثير وطورت منها، وهو ما جعل الفيلم يحقق قدر كبير من الإبهار، ومع ذلك يظل الإبداع مرتبط بالتكنولوجيا بشكل كبير ويسيران بشكل متواز وأتمني أن يقوم شباب السينمائيين باستخدام خيالهم وتطوير أنفسهم لتتطور التكنولوجيا معهم.

واتفقت معه في الرأي الفنانة سلوي محمد علي قائلة: كل من شاهد فيلم سيمون للنجم العالمي ألباتشينو سيكتشف كيف تطور الفيلم من خلال التكنولوجيا التي سيظل تطورها يسبقنا في كثير من الأوقات ولذلم يجب أن نتطور معها لأنها توفر الكثير من الوقت والجهد والمال لصناع السينما كما تحقق وسائل راحة متعددة بعيدا عن الطرق القديمة المستخدمة في الماضي فاليوم نشاهد علي المسرح لايف حفلات لعبد الحليم حافظ وأم كلثوم رغم رحيلهم منذ سنوات باستخدام تكنولوجيا الهيلوجرام وبعض المخرجين يستخدمون التكنولوجيا لتعويض الديكورات المكلفة وتقدم محتوي ثري بصريا وقديما كان إعادة المشهد أمر مكلف ماديا بشكل كبير بعكس اليوم يمكن أن يقدم الفنان مشاهده فقط دون انتظار المشاركين معهم واستخدمت التكنولوجيا لتوفير الوقت.

وقال الناقد أندرو محسن المدير الفني لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة إن السينما منذ بدايتها تهتم بالتكنولوجيا وتتطور معها باستمرار مشيرا إلي أن الانتقال من التصوير بالخام للتصوير الديجيتال كانت نقلة كبيرة في عالم السينما واليوم التكنولوجيا جزء مكمل للصناعة ومن شاهد فيلم 1917 سيكتشف أنهم نجحوا في استخدام التكنولوجيا بشكل مفيد ليخرج الفيلم في النهاية بأفضل صورة ممكنة وقديما كانت الأفلام صامتة ومع ظهور الصوت كان الأمر مبهر لكل من عاش في هذا الوقت، واليوم الخيال السينمائي لم يعد قادر علي مجاراة التكنولوجيا ونشهد تطورات تكنولوجية مخيفة وصلت لحد لم يعد يمكن السيطرة عليه لأن كل يوم هناك جديد تقدمه التكنولوجيا.

وأضافت الفنانة هنا شيحة: أول ما فهمت معني السينماتك انبهرت بالفكرة في حد ذاتها وبمشاهدتي للمشروعات التي اشتركت في الورش لمست أفكار الشباب المبدعة التي توفر الكثير من الوقت والجهد والمال لصناع السينما وهي أفكار تستحق التقدير لأنها أفكار فاعلة تساعد صناعة السينما في كافة المجالات وأحيي كل الشباب المشارك بالورش علي أفكارهم، وأكدت أن أدوات الممثل أهمها الخيال وخلق حالة غير موجودة يصدقها وهو أمر تعمل التكنولوجيا علي تطويره.

واستكمل الحديث الكاتب حسن أبو العلا مدير مهرجان أسوان قائلا: سعدنا هذا العام في الدورة الخامسة بالتعاون مع جيميناي إفريقيا ونعتبر بروتوكول التعاون الذي تم بين إدارة المهرجان معهم من أهم الأمور التي حدثت خاصة وأنهم يتفقون معنا في نفس الرؤية والأحلام لدعم الشباب وتطوير قدراتهم الإبداعية لتقديم نماذج شابة وواعدة من شباب الصعيد ونحن فخورون بالمشروع والشباب الموهوب بالصعيد ونستمتع بالتواجد معهم وجيميناي شريك رئيسي معنا لتطوير أفكارهم السينمائية من خلال التكنولوجيا لوضعهم في المسار الصحيح فاليوم باستخدام الموبايل يمكن صناعة فيلم وصناع السينما الشباب في تطور مستمر في العالم كله وليس في مصر فقط.

وختم الحديث الناقد طارق الشناوي قائلا: إن علاقة السينما بالتكنولوجيا بدأت منذ ميلاد الأفلام ودائما هناك تطور في الأجهزة يقابله تطور في السينما التي تضيف كل يوم جديد بشكل يدوي وتعمل التكنولوجيا بعد ذلك علي تحقيق هذا التطوير وفيلم سلامة في خير من الأمثلة التي تؤكد ذلك فظهور فنان بشخصيتين ووقتها كان أمر مبهر للجمهور فمخرج الفيلم نيازي مصطفى كان متطور ويطوع التكنولوجيا في عرض أفكاره وظلت التقنيات تطور وأصبحت تتدخل في شكل الممثل لتبرز تفاصيل الشخصية  ووتساعد في أداء الممثل وتطوير رؤية المخرج ومدير التصوير ومن لا يطور من نفسه لن يجد لنفسه مكان وسيصبح بعيدا جدا عن احتياجات العصر، والأمر غير قاصر علي صناعة السينما فقط وامتد لكل شيء في أمورنا الحياتية وعلينا التعايش مع ذلك وتطوير أنفسنا واستيعاب الإيقاع الجديد .

 

اليوم السابع المصرية في

26.06.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004