ملفات خاصة

 
 
 
 
 
 
مهرجان أفلام السعودية
الدورة السابعة

01th - 07th Jul 2021

 
 
 
 
 
 
 

أخبار وبيانات المهرجان

 
 
 
 
 
 

اختتام مهرجان أفلام السعودية - الدورة السابعة - يوليو 08, 2021  >>>>>  توقيع "عين الصقر" و"عين الآلة" في الدورة السابعة لمهرجان الأفلام - يوليو 06, 2021  >>>>>  ندوة عين الصقر.. دعوات تنادي بعودة السينما للشعر - يوليو 04, 2021  >>>>>  ندوة الأفلام السعودية الطويلة : النهضة السينمائية وصناعة الإنتاج المرئي - يوليو 03, 2021  >>>>>  افتتاح مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة - يوليو 02, 2021  >>>>>  ضمن دورته السابعة لعام 2021م: ينطلق "مهرجان أفلام السعودية" محتفيًا بالصحراء عبر 57 فيلمًا - يونيو 29, 2021  >>>>>  مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة يكرم المخرج البحريني بسام الذوادي - يونيو 25, 2021  >>>>>  "سينما الصحراء" محور الدورة السابعة لمهرجان أفلام السعودية - أبريل 10, 2021  >>>>>  الدورة السابعة لمهرجان أفلام السعودية في يوليو القادم، واستقبال المشاركات يبدأ غداً - مارس 03, 2021  >>>>>  مهرجان "أفلام السعودية" يستقبل 384 مشاركة سعودية سينمائية - أغسطس 12, 2020  >>>>>

 
 
 
 

اختتام مهرجان أفلام السعودية

الدورة السابعة

 

 06th of Jul. 2021

 
 
 
 
 
 
 
 

الظهران – المملكة العربية السعودية 08/07/2021

اختتم مساء أمس الأربعاء مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة الئي يأتي بتنظم جمعية الثقافة والفنون بالدمام وبالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "اثراء" وبدعم من هيئة الأفلام بوزارة الثقافة، بإعلان أسماء الفائزين بجوائز النخلة الذهبية، وذلك خلال الحفل الختامي للمهرجان الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون بالدمام، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، واستمر سبعة أيام.

حيث حصد النخلة الذهبية فيلم "حد الطار" لأفضل فيلم طويل، بينما حصل فيلم "الطائر الصغير" على جائزة أفضل فيلم قصير، وحصد فيلم "حكاية روشانة" جائزة أفضل فيلم وثائقي.

وفاز بجائزة جبل طويق لأفضل فيلم تعبيراً عن مدينة سعودية فيلم "حد الطار" عن مدينة الرياض للمخرج عبدالعزيز الشلاحي، أما جائزة عبدالله المحسين للفيلم الأول فذهبت للمخرج سلطان ربيع عن فيلم "بيضة تمردت"

وذهبت جائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثل لمشعل المطيري بطل فيلم "أربعون عاماً وليلة"، وحصلت البطلة الصغيرة بسيمة الحجار بطلة فيلم "سيدة البحر" على جائزة النخلة الذهبية لأحسن ممثلة.

وفاز بجائزة النخلة الذهبية لأفضل موسيقى فيلم "أربعون عاماً وليلة"، وفاز بجائزة أفضل تصوير سينمائي فيلم "سيدة البحر" للمخرجة شهد أمين.

أما جائزة لجنة التحكيم فكانت من نصيب فيلم "أربعون عاماً وليلة" للمخرج محمد الهليل.

وأشاد مدير المهرجان أحمد الملا، بفريق العمل متعهدًا أن يظل المهرجان في صعود كما يليق بإنتاج المبدعين، وقال: هذا التطور المشهود في الأفلام السعودية هو ما يحرضنا على تطوير أدوات المهرجان لنقترب من أحلامكم، فريق العمل المشترك بين جمعية الثقافة والفنون بالدمام برفقة مديرها يوسف الحربي وزملائه، ومركز «إثراء» بقيادة حسين حنبظاظة وفريق إثراء الثري، ومساندة فريق هيئة الأفلام بوزارة الثقافة بمتابعة دؤوبة من المبدع عبدالله آل عياف، ومنظومة تشاركت وقدمت خلاصة جهدها في مهرجان يعدكم بدورة ثامنة في لمح البصر. طاقة الحب وتابع: شبة النار، علامة أصيلة في علوم الصحراء السعودية، للنار دلالاتها، ونداؤها يستجلب التائه، ويدل الغريب ويستدرج الضيف ليكرمه دون سؤال، النار عمود الخيمة، هي البيت والمأوى، كأنما إبقاء النار وقّادة، هي إشارة إلى الترحال الأبدي.

وأضاف: من هذا المخيال ابتكر المهرجانُ ثيمته لهذه السابعة، إشارة انتباه للقريب المتروك في عتمة الاعتياد، وكما هي شبة النار، أقول معكم لمهرجان أفلام السعودية الذي منحنا طاقة الحب وتلاقت فيه الأرواح الحرة: «عسى نارك ما تنطفي».

وقال مدير مركز "إثراء" حسين حنبظاظة: شهد المهرجان 7 أيام متواصلة مملوءة بتبادل الأفكار والخبرات والكثير من الشغف، بشراكة فريدة مع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وبدعمٍ كبير من هيئة الأفلام في وزارة الثقافة. وأضاف: تشاركنا معكم روعة السرد وأبجديات المعرفة وجمالية الصورة، في أهم حدث ثقافي سنوي يلتقي فيه أجود صنّاع الأفلام، ويُحتفى بإنتاجهم تحت مظلة واحدة، فتنوُّع المضمون وزخمُ الفنون، بدءًا من العمل الفني المستوحى تفاصيله من جبل طويق الشامخ في قلب الصحراء والذي استقبل روّاد المهرجان لحظة وصولهم «إثراء»، انتهاءً بالقاعات المخصصة لعرض الأفلام في السينما والمسرح، لتتحول كل زوايا المركز إلى لوحةٍ فنيةٍ باذخة الجمال متخذةً السينما لغةً لها، جسّدتها عطاءات متدفقة ونهرٌ من الإبداع المتواصل قدمه المشاركون من فنانين ومخرجين ومصورين وكتّاب سيناريو وسوق إنتاج. تظاهرة فنية ووصف المهرجان بأنه، تظاهرة ثقافية فنيّة رائدة صارت تحجز مكانًا لها في جدول المهرجانات والفعاليات السينمائية الإقليمية، لتظهر ما يحمله الشباب السعودي من إبداع متجدد ونظرة فنيّة خلاّقة وتصوّرات عالية لأبعاد هذا الفن السابع في ترتيبه والأول في تأثيره، كأداة تشكيل وصياغة لوعي الأفراد والمجتمعات، راسمًا الإبهار في أعين متابعيه وناقلًا لحضارة وثقافة الشعوب، وهي النافذة التي نطل بها على العالم بثقافتنا الأصيلة وإرثنا العميق.

وهنأ حنبظاظة الفائزين، مشيرًا إلى أن نتاجهم مشهود له بالجهد الدؤوب الذي بذله الروّاد والفنانون في صناعة الدهشة والمتعة بجميع أنواعها سمعية وبصرية، وذهنية وجمالية، مثمنًا هذه الخطوات التي باتت تسلك طريقها نحو النجومية والعالمية. صناعة واعدة وأكد أهمية دعـم أي تجمع سينمائي سعودي خليجي، يصبو إلى خلق صناعة سعودية واعدة في قطاع الأفلام، فالمهرجانات ليست فقـط لعرض الأفلام وإنما للتثقيف واكتشاف الآخر والتعاون معه ومحاكاة الثقافات الأخرى وسبر أغوارها.

وأوضح مدير برنامج سوق الإنتاج عبدالجليل الناصر، إن البرنامج استطاع أن يستقطب 24 جهة إنتاج محلية وإقليمية تبحث عن مشاريع وصناع أفلام طويلة من داخل المملكة ومن عمق ثقافتها، مشيرًا إلى أنه نظم طوال أيام المهرجان 14 جلسة ربطت بشكل مباشر جهات الإنتاج بأصحاب المشاريع، قدم خلالها 80 عرضًا لمشاريع أفلام طويلة روائية وثائقية ومتحركة. وناقشت جهات الإنتاج الكتاب والمخرجين والمنتجين خلال هذه العروض لبحث الجدوى الفنية والاقتصادية واللوجستية لهذه المشاريع، وأسهمت إدارة برنامج سوق الإنتاج في تقريب وجهات النظر، وبحث فرص عقد اتفاقيات لتطوير أو إنتاج هذه الأفلام، كما عمل البرنامج أيضًا على بحث تسويق وتوزيع أفلام المهرجان، ويسرنا أن نعلن أنه تم توقيع عقود توزيع 10 أفلام عرضت في المسابقة الرسمية والبرنامج الموازي للمهرجان.

وأضاف الناصر: عمل البرنامج على تأسيس شراكة استراتيجية مع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، التي أسهمت بشكل كبير في برنامج سوق الإنتاج عبر حضور 45 جلسة عرض جمعت صناع الأفلام بجهات الإنتاج، واستطاعت الهيئة من خلالها فهم آلية التبادل الفكري والنقاشات التي تتم في المراحل الأولية في صناعة الفيلم.

كما وجه الناصر شكره لكافة الجهات التي أسهمت في نجاح البرنامج، مشيرًا إلى تطلعهم للعمل مجددًا.

 

—————————————————————————————————

معلومات عن المهرجان :

اطلق مهرجان أفلام السعودية دورته السابعة بتاريخ 1 يوليو واستمرت فعالياته لمدة 7 أيام وتميّزت هذه الدورة بتجربة هجينة ببرامج على أرض الواقع وبرامج تبثّ على قناة المهرجان الرسمية على منصة اليوتيوب.

كرّم المهرجان في دورته الحالية المخرج والمنتج السعودي مأمون حسن والمخرج البحريني بسّام الذوادي وتم اصدار لكل منهما فيلم وكتاب يحكي سيرته الذاتية في صناعة السينما.

لاحظ المهرجان هذا العام قفزة في جودة المشاركات المتقدمة بالرغم من الظروف التي مرّ بها العالم العام المنصرم، حيث سجّل المهرجان 405 مشاركة ، ما بين 89 فيلم و 316 سيناريو غير منفّذ.

عرض المهرجان 14 فيلم مرشح للمسابقات و 22 عرض موازٍ قدّمها 27 مخرج و9 مخرجات بالإضافة إلى عروض الأفلام الخليجية وصنّفت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع جميع الأفلام، ليستمتع الحضور بثلاثين ساعة من الأفلام السعودية والخليجية، والتي قام على تقييمها لجنة التحكيم المختارة التي يرأسها المخرج السعودي علي الكلثمي بالإضافة إلى الممثلة والمنتجة المصرية بشرى والمخرجة التونسية كوثر بن هنيّة والممثل منذر الرياحنة والناقدة السينمائية الأمريكية ديبورا يونق.

وفي مسابقة أفضل 5 سيناريو تقدّم 254 سيناريو مرشح للمسابقة بإجمالي عدد صفحات 10817 حيث راجعت لجنة التحكيم يرأسها الروائي والكاتب السعودي سعد الدوسري وأعضاء اللجنة الكاتب السعودي محمد البشير والناقد السعودي رجا ساير المطيري 120 سيناريو قصير و 134 سيناريو طويل شاركها 195 كاتب و59 كاتبة.

وتنوعّت برامج المهرجان لتشمل سبع ندوات ثقافية تطرح مواضيع متعددة كالأفلام الطويلة المستقلة والنقد السينمائي وسينما الصحراء بالإضافة إلى دروس متقدمة مع الشخصيات المكرمة، ومخيال الصحراء الذي يحكي فيه المصّورين والمستكشفين والرحّالة عن أسرار الصحراء وجماليتها وإمكانية تطويعها فنيّا وسينمائياً.

وتستمر الاصدارات المعرفية بجلب الأنظار هذا العام، حيث نُشرأربعة كتب هي "عين الصقر" لمجموعة من المؤلفين، و "سينمات عربية" للناقد محمد رُضا، و" لغز الواقع عنف الميديا في سينما مايكل هانيكه" للكاتب أمين صالح، و" عين الآلة" للكاتب حسن الحجيلي، بالإضافة إلى 7 نشرات صحفية يومية تحت اسم "سعفة"، وعقدت أمسية توقيع الكتابين "عين الصقر" و"عين الآلة" في مكتبة إثراء بحضور الكاتبين حسن الحجيلي وعواض العصيمي.

ولتحقيق هدف المهرجان بتطوير صنّاع الأفلام مهنياً وفنيّاً قدّم المهرجان خمسين ساعة تدريبية لأربعين متدرب ممثلة في ورش عمل عن القانون في صناعة الأفلام مع المحامي الألماني ماتي روكنبخ، وتصوير الأفلام الوثائقية بأسلوب سينمائي مع المصور والمخرج السويسري فيليب كوردي، وتحويل القصة المحلية إلى صناعة عالمية مع المنتج السينمائي الكويتي طلال المهنا، و درس متقدم عن الإنتاج مع المنتج الحائز على الأوسكار غاريث أليس أونوين.

كما قدّم معمل تطوير السيناريو الفرصة للكتّاب بالعمل مع المخرجة والكاتبة السعودية هناء العمير لتطوير السيناريو القصير، ومع الكاتبة المصرية هالة خليل لتطوير السيناريو القصير.

ويعدّ سوق الإنتاج هذا العام الفرصة الأعظم لروّاده حيث استقبل 301 مشروع للمشاركة، تم اختيار 37 مشروع منها ليتم عرضها على أربعة وعشرون شركة إنتاج محلية وعالمية تواجدت خلال أيام المهرجان وعقدت أربعة عشر جلسة ، قُدم خلالها ثمانون عرضاً للمشاريع، وقّع عشرة أفلام عقود توزيع، وستة عقود لتطوير أفلام طويلة،  كما قدّمت الهيئة السعودية للملكية الفكرية دعمها من خلال تقديم 48 استشارة قانونية لجهات الإنتاج وصنّاع الأفلام.

ووقّع المهرجان مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للملكية الفكرية لتعزيز أوجه التعاون لحماية حقوق الملكية الفكرية في مجال صناعة الأفلام سعياً إلى بيئة محفزة للإبداع.

تم بثّ سبعة برامج عبر الإنترنت بواقع سبعة وثلاثون حلقة، وهذه البرامج هي "استديو المهرجان" الذي استضاف فيه الفنّان إبراهيم الحجاج 48 ضيف من المجال الفنّي والسينمائي خلال خمسة أيام في حلقتين يومياً، والبرنامج الصوتي "مقهى الأفلام" من تقديم محمد السلمان الذي ناقش بأربعة حلقات وثمانية ضيوف جوانب مختلفة من صناعة الأفلام كالموسيقى التصويرية والتمثيل وغيره ، و"كتاب المهرجان" الذي حاور فيه علي سعيد من مكتبة إثراء ثلاثة من الكتّاب الذين نشروا كتبهم هذا العام، و"السجادة الحمراء" الذي التقت فيه علياء باعارمه بأكثر من خمسين ضيف للمهرجان وحضوره لمعرفة آرائهم الصادقة عن المهرجان وعروض الأفلام.

 

 
 
 
 
 
اختتام مهرجان أفلام السعودية - الدورة السابعة - يوليو 08, 2021  >>>>>  توقيع "عين الصقر" و"عين الآلة" في الدورة السابعة لمهرجان الأفلام - يوليو 06, 2021  >>>>>  ندوة عين الصقر.. دعوات تنادي بعودة السينما للشعر - يوليو 04, 2021  >>>>>  ندوة الأفلام السعودية الطويلة : النهضة السينمائية وصناعة الإنتاج المرئي - يوليو 03, 2021  >>>>>  افتتاح مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة - يوليو 02, 2021  >>>>>  ضمن دورته السابعة لعام 2021م: ينطلق "مهرجان أفلام السعودية" محتفيًا بالصحراء عبر 57 فيلمًا - يونيو 29, 2021  >>>>>  مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة يكرم المخرج البحريني بسام الذوادي - يونيو 25, 2021  >>>>>  "سينما الصحراء" محور الدورة السابعة لمهرجان أفلام السعودية - أبريل 10, 2021  >>>>>  الدورة السابعة لمهرجان أفلام السعودية في يوليو القادم، واستقبال المشاركات يبدأ غداً - مارس 03, 2021  >>>>>  مهرجان "أفلام السعودية" يستقبل 384 مشاركة سعودية سينمائية - أغسطس 12, 2020  >>>>>
 
   

توقيع "عين الصقر" و"عين الآلة" في الدورة السابعة لمهرجان الأفلام

06th of Jul 2021

   

الظهران – المملكة العربية السعودية 06/07/2021

·      العصيمي: كنت أرعى الغنم في الصحراء خمس ساعات يومياً

·      الحجيلي: الآلة تحدق فينا والسينما قضت على النظرية النسوية

أكد عدد من النقاد والكتاب السينمائيين المشاركين في ندوة "النقد السينمائي.. طرق النقد وأساليبه ومدارسه في مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة بتنظيم جمعية الثقافة والفنون بالدمام وشراكة مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي ودعم هيئة الأفلام بوزارة الثقافة، أدارها المخرج بدر الحمود مساء أمس، أن الحيادية والموضوعية مسألة نسبية ولا يستطيع أحد النقاد بلوغ الموضوعية المطلقة.

ونظراً للظروف التي لم تُمكن المشاركين من الحضور، أقيمت الندوة من خلال الأنظمة التقنية الحديثة عبر الزوم، وشارك فيها كل من الناقد الفني الجزائري عبدالكريم قادري، والناقد الفني محمد رُضا من لبنان، والصحفية والناقدة الفلسطينية علا الشيخ.

وقد أجمعوا على أن هناك أموراً كثيرة تحكم الناقد عندما يكتب رؤيته النقدية تجاه عمل ما، إضافة إلى تراجع اهتمام الصحف ووسائل الإعلام المختلفة بالمقالات النقدية، منتقدين سهولة حذف المقال النقدي من جانب إدارة الصحيفة لأي سبب، لكن في المقابل تنشر الأخبار التي تتناول حياة الفنانين الشخصية على صفحاتها الأولى.

وبعد عرض فيلم "أربعون عاماً وليلة" أكد مخرج الفيلم محمد الهليل أنه عمل جاهداً على توحيد لهجات ممثليه في فيلم "أربعون عاماً وليلة"، الذي ضم نخبة من الفنانين المخضرمين كالفنانة سناء بكر يونس، والفنان جعفر الغريب، ومجموعة من الشباب، مؤكدا أن هدفه الرئيسي في اختيار الممثلين كان مبنياً على المرونة، وأن يظهرهم الفيلم بشكل مختلف، وأن يكونوا مؤمنين برؤيته كمخرج، وكيفية الوصول لعمقها لتظهر بهذا الشكل في الفيلم

وحول مدرسته الفنية قال الهليل: أحب المدرسة المستقلة الواقعية؛ لأنها صادقة وقريبة من كل الناس، لافتا إلى أن هناك فيلماً يعمل عليه حالياً للمؤلف عبدالرحيم العيسى وعنوانه "أول جريمة قتل"، وأن فريق العمل يستعد لدخول الاستوديو والبدء في التصوير.

كما قدم ندوة لتوقيع كتابين من الكتب التي تم إصدارها على هامش المهرجان في مكتبة إثراء، وأدار الندوة المخرج محمد الفرج الذي أكد أن المهرجان حريص منذ نسخته الأولى على إثراء المكتبة العربية بعدد من الكتب الفنية؛ حيث قدم المهرجان هذا العام أربعة كتب، حيث تم توقيع الكتاب الأول "عين الصقر - ويليه دليل الصحاري السعودية" لمجموعة مؤلفين يمثلهم الكاتب والروائي عواض العصيمي، والكتاب الثاني "عين الآلة" لمؤلفه حسن الحجيلي.

بدأت الندوة باستعراض كتاب "عين الصقر"؛ حيث قال الكاتب عواض العصيمي إن الحديث عن الصحراء هو انعكاس لدور الصحراء في حياتنا ومخيلتنا العربية والسعودية؛ فالصحراء موجودة في مخيلتنا جميعاً، كما أنها مكون أساسي وأصيل في بيئتنا المحلية، وتحمل موروثات وتقاليد وثقافة أنيقة تخصها، كما أن لها وسمها الخاص، وبالتالي فإن الفكرة العظيمة التي أحيتها هذه الدورة من المهرجان هي الربط بين الصحراء كمفهوم ثقافي وبين السينما كمنصة لقراءة واستعراض هذا المكون الجغرافي والثقافي من منظور سينمائي معاصر نستطيع من خلاله أن نقدمه ليصل إلى الآخرين، وبالتالي نستطيع أن نستنفر قوانا الإبداعية في صناعة الأفلام، ونحرّض الكتاب المهتمين بالرواية على أن يدخلوا هذا الأفق الواسع.

تحدث المؤلف حسن الحجيلي حول كتابه "عين الآلة" قائلاً: طبيعة الأفلام تغيرت مع ظهور المنصات حتى أن المسلسلات أصبحت قصيرة مثل الأفلام لدرجة أن أحد المخرجين قال إن المسلسلات أصبحت كالأفلام الطويلة، وبالتالي ضاع مفهوم الأفلام ومفهوم المسلسلات، فالمفترض أن الأفلام تُعرض على شاشة السينما وليس المنصات، ولهذا فأنا أخاف على السينما ومصيرها.

قال الحجيلي: الآلة تحدق بالفعل في الإنسان، أما بخصوص النسوية فأنا لم أفكر أن أكتب عن نسوية السينما، واكتشفت أن هناك ارتباطاً بين النسوية والنظرية النقدية السينمائية والسرد السينمائي، واكتشفت أيضاً أن النسوية نسويات متعددة، ومرت بحركات مختلفة؛ فالموجة الأولى كانت حقوقية، والموجة الثانية ترى تحيز الرجل ضد المرأة، والآن مع الألفية الثالثة ظهرت موجة ما بعد النسوية، وهي الموجة الأهم؛ حيث تطرح فكرة أن النساء من بيئات مختلفة، ولا يمكن وضع معيار واحد لتناول شخصياتهن على شاشة السينما، فما بعد النسوية تختلف باختلاف المجتمع الذي جاءت منه المرأة، وتلك النظرية ترى أن النسوية اختفت؛ لأن هناك قوانين تحمي المرأة وتمنحها حقوقها، لكن مع الأسف نجد منتجين يستغلون النظرية النسوية لترويج منتجهم الفني بزعم أن أفلامهم تدافع عن المرأة وحقوقها.

دعا العقيد المتقاعد من الأمن الداخلي محمد بن حسين بنونة صناع السينما السعوديين إلى ضرورة إبراز التراث العربي الأصيل، والتقريب بين الشعوب في أعمالهم الفنية.

وتحدث خلال الندوة التي أقيمت على مسرح إثراء بعنوان «قصص وحكايات الصحراء» عن مغامراته مع الصحفي والكاتب الأمريكي بول سالوبيك في استكشاف الصحراء السعودية، واستغرقت الرحلة ثلاثة أشهر قطع خلالها ثلاثمائة كيلومتر في البحث عن القرى والمدن، والتراث الشعبي، وعن الشعراء، وقصصهم حول البحث عن الماء. وأضاف: في ظل الانفتاح الذي تعيشه مملكتنا اليوم علينا أن نستغل تلك الفرصة لنظهر للعالم ثقافتنا وتراثنا من خلال الأعمال السينمائية، وهي مسؤولية تقع على عاتق أهل الفن، لافتًا إلى أن الفن قد قرب بين الشعوب أكثر مما قربت الأمور الأخرى، وفعل ما لم تفعل الرياضة.

 
   
   
   

ندوة عين الصقر.. دعوات تنادي بعودة السينما للشعر

04th of Jul 2021

   

الظهران – المملكة العربية السعودية 04/07/2021

شهدت ندوة كتاب "عين الصقر.. رمزية الصحراء في السينما وارتباطها بالثقافة المحلية" حالة من التناغم الشديد بين المنصة وجمهور الحاضرين في الندوة، وبدا واضحاً تعطش الجميع لفهم طبيعة العلاقة التي من الممكن أن تربط بين السينما والصحراء في المستقبل، التي تأتي ضمن برامج مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام، بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، في الفترة من 21 -27 ذو القعدة 1442هـ الموافق (1 -7 يوليو 2021م)،

وتحدث الكاتب الروائي عواض العصيمي عن دراسته وعن التيمات الأساسية في الصحراء السعودية مثل: الترحال وعلاقة الإنسان بالصحراء في زماننا هذا والأزمنة الأخرى. أكد أنه مستعد لعمل فني للتقريب بين العالمين، أي "السينما والصحراء"، متمنياً من المنتج الروائي أن يتحول لعالم مرئي يراه المشاهدون ليس على مستوى العرب فقط بل وغيرهم، لافتًا إلى أن هذا الأمر سيكون له عائد ثقافي ومعرفي لمصلحة الوطن بشكلٍ رئيس.

ودعا الناقد المغربي كيروم حميد عموم الجمهور إلى ضرورة تغيير مفهومنا التقليدي عن الصحراء؛ لأنها ليست فضاء واقعياً، وإنما هي فضاء متخيل نستطيع أن نصنع فيه أموراً تتجاوز الواقع، ولفت إلى أن الصور السينمائية تستطيع استعمال أدق تفاصيل الأشياء، ومنها الصحراء الغنية بالمشاهد المثيرة والمعاني الحية المتمثلة في الشعر، مطالباً بعودة السينما للشعر، كونه أدباً سبق السينما بآلاف السنين، إلا أنهما أصبحا فنين متجاورين؛ فهما من نتاج الفكر الإنساني المبدع، وتجمع بينهما سمات وتفرق بينهما أخرى، ولكن هناك علاقة حميمة ما تنفك تجمع بين الفنين.

وفي ندوة "كنوز وخفايا الصحراء" ضمن برنامج "مخيال الصحراء" أوضح الباحث والمستكشف معاذ العوفي أن رحلاته ساعدت في تكوين شخصيته كمصور، فعندما سافر كثيراً انقطع خلالها عشر سنوات بعيداً عن السعودية، وبدأ ينشر المحتوى الذي قام بتصويره في سفرياته، واكتشف أنه أصبح غريباً عن المدينة المنورة، فبدأ بتصوير أرجاء المدينة المنورة؛ ليكتشف أن بها الكثير من المناطق السياحية التي لم يعرفها من قبل، لدرجة أن بعض من شاهد صوره عن السعودية وعن المدينة المنورة لم يتوقع أن تلك المشاهد في السعودية.

واستعرض العوفي أهم الاستكشافات وعجائب الصحراء التي من الممكن أن تُستخدم في صناعة الأفلام، موضحاً أهم الأدوات التي استخدمها في صناعة أفلامه الخاصة.

وعن الأفلام المعروضة مساء أمس كشف المخرج سلطان الغامدي مخرج فيلم "بيضة تمردت"، الذي عُرض أمس على شاشة المهرجان، أن عملية إنتاج فيلمه كانت كلها في منزله، وذلك نظراً لما أحدثته جائحة كورونا، وما رافقها من ظروف حجر صحي استمر لعدة أشهر طويلة.

وقال إنه واجه بعض الصعوبات في إنتاج هذا الفيلم في فترة الحجر، تمثلت في عدم تمكنه من الخروج خارج المنزل لأخذ معدات التصوير والمونتاج، وأيضاً ضيق مساحة التصوير لديه في المنزل، لافتاً إلى أنه استخدم كاميرا واحدة فقط في إنتاج العمل، وبمعدات بسيطة جداً.

أما فيلم سيدة البحر أوضحت شهد أمين المؤلفة والمخرجة أن عملها السينمائي ليس فانتازياً فقط، وإنما يمثل سحر الواقع؛ وذلك لأن الفيلم لم يتبع تقنية الفانتازيا وإنما يمثل رحلة حياة، وأضافت أن فيلمها "سيدة البحر" هو استكمال لقصة فيلم "حورية وعين" الذي صدر عام  2012 وفي "حورية وعين" كان الأب هو الذي يقتل ابنته، أما "سيدة البحر" فهو رحلة فتاة تتصالح مع جسدها، فشخصية "حياة" شخصية مجازية تمثل الفتيات؛ حيث تخشى البطلة من جسدها حتى تصل لمرحلة التصالح مع ذلك الجسد.

وحول استلهام الطقوس الخاصة بالنساء في الفيلم، قالت شهد إنها استلهمت الطقوس والأناشيد من عادة وأد البنات في الجاهلية، مضيفة أنها استعانت بالأهازيج الشعبية القديمة، وحاولت مع الصيادين الكويتيين والصيادين الإماراتيين، ولكنها لم تتمكن من الاستعانة بتلك الأهازيج فلجأت للاستعانة بأهازيج الصيادين في عُمان في المنطقة التي تم تصوير أحداث الفيلم فيها، ولفتت إلى أن الأهازيج تمت بعد مرحلة التصوير في جدة وتم إعطاؤها طابعاً حجازياً، مع الأخذ في الاعتبار أن كُتّاب تلك الأهازيج عراقيون.

وفي "استوديو المهرجان" البرنامج الذي تبثه قناة المهرجان في نسخته السابعة مرتين يومياً، ويقدمه إبراهيم الحجاج ويستضيف نجوم الفن السينمائي من ممثلين ومخرجين ومنتجين؛ وذلك لإلقاء الضوء على مسيرتهم الفنية والتحديات التي واجهتهم، وكيف نجحوا في تحقيق جزء كبير من طموحاتهم الفنية.

استضاف الاستوديو الشخصية الخليجية المكرمة في الدورة السابعة المخرج البحريني بسام الذوادي، الذي تحدث عن بداياته الفنية، ودور السعودية في صقل موهبته الفنية، قائلاً: "تعلمت من السعودية، وبدايتي الفنية كانت هنا في السعودية؛ حيث أخذتني والدتي لمشاهدة فيلم "شباب مجنون جداً"، وكنت طفلاً صغيراً حينها، وتأثرت كثيراً بهذا الفيلم وبالشاشة التي شاهدته عليها، وبعدها وفي منتصف السبعينيات عدت للبحرين، وكنت أعمل خلال الإجازة الصيفية في وزارة الداخلية، وجاءني موظف يعرض عليّ شراء بروجكتور وكاميرا "8" مللي ومجموعة أفلام خام، وبالفعل اشتريتهم منه، وكان أول فيلم أقوم بتصويره هو مقطع لوالدي وهو يحاول إيقاف سيارته.

 
   
   
   

ندوة الأفلام السعودية الطويلة: النهضة السينمائية وصناعة الإنتاج المرئي

03rd of Jul 2021

   

الظهران – المملكة العربية السعودية 03/07/2021

ابراهيم سرحان : الإبل غيرت موازين القوة في المنطقة

عُقدت أمس أولى ندوات مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام وبالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (اثراء) وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة،  تحت عنوان (الأفلام الطويلة المستقلة)، بمشاركة كل أيمن جمال منتج ومخرج فيلم "بلال" ومؤسس شركة بارجون إنترتينمنت، وحضرها أيضا المنتج والمخرج فيصل باطيور الرئيس التنفيذي لشركة سينويز للإنتاج والتوزيع، وحضرتها أيضا جنى يماني الرئيسة التنفيذية لـ "إم بي سي أكاديمي"، وهيفاء المهري من إدارة "فيلم العلا" التابع للهيئة الملكية للعلا، وأدار الندوة المخرج عبدالجليل الناصر؛ حيث ناقشت الندوة صناعة الأفلام السعودية، وقراءة المشهد بالنسبة للأفلام الطويلة في السعودية.

وقال الناصر إن الندوة شهدت حضور صناع الأفلام والمهتمين وضيوف المهرجان، ودار النقاش بشكل أساسي حول ماهية العوامل التي نعمل عليها للنهضة بصناعة السينما وصناعة الإنتاج المرئي في السعودية؛ حيث تحدث في البداية المنتج والمخرج أيمن جمال عن تجربته والتحديات التي يواجهها المنتجون في المملكة، فيما تحدث فيصل باطيور عن المعايير التي يجب أن يلتزم بها المخرجين والمنتجين في السعودية.

وبين أن الندوة شهدت أيضاً محاولة الإجابة عن ماهية الإنتاج المطلوب، وهل ننتج أفلاماً تجذب جمهور شباك التذاكر؟ أم ننتج أفلاماً تشارك في المهرجانات؟ والواقع أننا يجب أن ننتج أفلاماً جيدة لتشارك في المنصات أو المهرجانات، وأيضاً عندما يشاهدها المشاهد السعودي ترتفع ثقته في المنتج المحلي، ويثق بأن أبناء وطنه قادرون على صناعة مادة ترفيهية بشكل جيد تضاهي على الأقل الإنتاج الإقليمي الموجود في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار الناصر إلى أن الندوة شهدت أيضاً مناقشة برنامج "فيلم العلا"؛ حيث أكد الحضور على أن البرنامج طموح جداً، ويحاول أن يجذب الاستثمارات من خارج السعودية عبر الكثير من التسهيلات، من ضمنها البحث عن مواقع التصوير، ومساعدة شركات الإنتاج العالمية في تخليص الإجراءات والتصاريح للتصوير داخل السعودية، كما يعمل برنامج "العلا" على نظام التعويض الضريبي لجذب المزيد من الاستثمارات لداخل السعودية لتقوية اقتصادها والمساعدة في رفع الناتج المحلي، ويسهم كذلك في جذب الأنظار العالمية تجاه ثقافة السعوديين للمواقع الموجودة داخل السعودية، وهو ما سيسهم في دعم قطاع السياحة وحضور السعودية عالمياً.

وتحدثت جنى يماني أيضاً عن تجربتهم في "إم بي سي أكاديمي"، وكيف استطاعوا اكتشاف الآلاف من المواهب الموجودة داخل السعودية عبر تحقيق قاعدة بيانات لتلك المواهب، وعملوا على توظيف تلك المواهب داخل مشاريع "إم بي سي"، وكذلك في المشاريع القادمة من خارج السعودية، مثل: ديزرت ووريور وفيلم قندهار التي يتم تصويرها حالياً في تبوك والعلا؛ حيث قدمت إم بي سي أكاديمي "كاست" سعودي متميز لتلك المشاريع.

وقال الناصر إن النقاش دار داخل الندوة حول أهمية استهداف المنصات مثل نتفليكس وغيرها، وكيف يكون حضور الأفلام السعودية في تلك المنصات بما يضاهي الإنتاج، لكن المؤكد أننا في المملكة لا ننتج الكثير؛ فالمنتج يقدم ثلاثة أفلام أو أربعة على أقصى تقدير، وهو إنتاج غير كافٍ؛ فنحن نحتاج المزيد من الأفلام الجيدة المحبوكة، وأيضا تكون ذات ميزانية معقولة بحيث يثق المستثمر في إعادة الإنتاج مرة أخرى بما يسهم في استدامة الصناعة ليرتفع اسم السعودية في المحافل الثقافية في الداخل والخارج.

كما استعرض الفنان المصور إبراهيم سرحان علاقة الإنسان بالإبل في السعودية، مؤكداً أن استئناس الإبل يمثل نقطة فارقة في تاريخ الجزيرة العربية، مضيفا أن الإبل هي التي غيرت موازين القوة في المنطقة كلها، ولولا استخدام الإبل ما كانت هذه المناطق، وهي: الظهران الكبرى والأحساء والرياض، وما كان الإنسان يستطيع أن يسكن فيها، فالإنسان في البداية كان يسكن في الغابات والمناطق الجبلية، ولم ينتقل إلى الصحراء إلا بعد استئناس الإبل؛ ولذلك بدأت منذ سنوات محاولة الاختلاط بالناس الذين يتعاملون مع الإبل؛ لتصوير العلاقة بين الإنسان والإبل، لكن مع الأسف نحن الآن في مرحلة حرجة؛ فأغلب الإبل يرعاها عمالة وافدة، وأصبح من النادر أن تجد إنساناً عربياً يرعى الإبل ويهتم بها بنفسه.

وعرض سرحان عدداً من الصور لأطفال وشباب يتعاملون مع الإبل، منهم طفل كان يقضي حياته اليومية بين المدرسة ورعاية الإبل، مؤكداً على عظمة العلاقة بين الإنسان والإبل؛ حيث تمثّل تلك العلاقة -وخاصة داخل السعودية- كنزاً ثقافياً لم يُكتشف بعد، وتحتاج لفنان محلي لتصوير عظمة تلك العلاقة.

واستعرض الفنان المصور إبراهيم سرحان عدداً من رحلاته المصورة في الصحراء لرصد العلاقة بين الإنسان والإبل، وبين الإنسان والصحراء في السعودية، موثقاً أهم ملامح علاقة الإنسان العربي بالصحراء وما فيها من جمال وثقافة وأدب، مشيراً إلى أن هناك من لا يعرف الصحراء مع الأسف الشديد.

وعرج سرحان على الأدب الجاهلي أيضاً وعلاقة الشاعر بالإبل، وكيف كانت الإبل صديقته التي ينطلق بها في الصحراء، مستعرضاً أهم القصائد التي تناولت الصحراء وكيف تناولها الشعراء قديماً، مستشهداً بأبيات الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى، وغيره من شعراء العصور القديمة.

 
   
   
   

الظهران – المملكة العربية السعودية 02/07/2021

انطلق مهرجان أفلام السعودية أمس الخميس في دورته السابعة بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام، بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، وذلك في الفترة من 21 -27 ذو القعدة 1442هـ الموافق (1 -7 يوليو 2021م)، بحضور نخبة من صنّاع الأفلام والنجوم المحليين والخليجيين والعالميين.

ويأتي مهرجان أفلام السعودية، الذي سيستمر على مدى 7 أيام في مواقع متعددة بمركز "إثراء"، ليعرض روائع السينما السعودية التي تتنافس على نيل جوائز المهرجان من خلال باقة من الأفلام التي تصل إلى 36 فيلمًا سعوديًا، و 21 فيلمًا خليجيًا، وذلك تعزيزًا للترابط الفكري والمعرفي، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.

وأوضح مدير البرامج بمركز اثراء الدكتور أشرف بافقيه إنّ هذا الحدث الثقافي الأبرز الذي بات على مستوى المنطقة يسعى من خلاله ان يحقق المضمون بالتناغم مع المرحلة الجديدة التي تعيشها السينما السعودية، لافتاً إلى أن مهرجان هذا العام يخطو في دورته السابعة مدى شغف السينمائيين المدعوم من انفتاح تجارب فنية مختلفة والتي من شأنها تتيح لصناع الأفلام السعوديين الانطلاقة نحو العالمية.

وتحدث أحمد الملا مدير المهرجان أن مهرجان هذا العام يواصل مقاومته للعوائق والتحديات التي تواجه البشرية، ويتخطى دروب العزلة والقطيعة التي فرضتها الإجراءات الاحترازية ملتزمين بها لمواجهة كوفيدا 19، وكما ابتكر المهرجان في دورته السابقة اطاق برامجه افتراضيا عبر قنوات مفتوحة على مدار 24 ساعة لمدة ستة أيام تأتي هذه الدورة السابعة متخطية ومقاومة ليجمع حضورياً عشاق الأفلام وصُناع السينما في مكان واحد، على ارض الواقع وفي مسار متوازٍ يستمر البث على مدار سبعة أيام متواصلة، مستهدفاً جمهوره في كل مكان من العالم.

ولفت الملا إلى أن اختيار عنوان المهرجان «سينما الصحراء» عنواناً لهذه الدورة ماهو الا ايماناً منا بأن الصحراء أصيلة فينا، وملجأ جمالي في بعدها البصري، وبئر فوارة بإرثها السردي، ومجلدة بالأساطير والقصص الإنسانية، وملئ بالكنوز المعتقة بالإشارات والرموز تترقب من يكشف عنها غطاء شفيف بنظرة منتبهة، ويتظاهر هذا العنوان مع ما تشهده بلادنا من نهضة حضارية طموحة وعميقة، أخذت في اعتبارها الأصالة والإرث منطلقاً شامخاً نحو المستقبل.

وعلى هامش حفل الافتتاح كرمت إدارة المهرجان كل من مأمون حسن الكاتب السينمائي والناقد الحائز على العديد من الجوائز العالمية، وبسام الذوادي المخرج والمنتج البحريني ورائد صناعة السينما في الخليج من خلال طرحه لأول فيلم بحريني طويل.

وأعلن رئيس لجنة تحكيم السيناريو سعد الدوسري  جوائز مسابقة "النص غير المنفذ"لـ "مهرجان أفلام السعودية" خلال حفل الافتتاح أمس الخميس.

ونال عقيل الخميس ثالث أفضل سيناريو قصير بعنوان "للتو أرى السماء".

فيما نال عبدالرحمن العمير ثاني أفضل سيناريو قصير بعنوان "برزخ".

ونال علي سعيد جائزة أول أفضل سيناريو قصير بعنوان "رقم هاتف قديم".

وحصد نص سيناريو "أول جريمة قتل في المحافظة" ثاني أفضل سيناريو طويل لعبدالعزيز العيسى.

ونال علي الحمراني جائزة أول أفضل سيناريو عن نص "المواكدة".

وسيعرض المهرجان 36 فيلمًا سعوديًا ما بين أفلام مرشحة للنخلة الذهبية، وأفلام موازية قصيرة وطويلة، تتيح للجمهور ملامسة القفزة الإبداعية التي وصل إليها صنّاع الأفلام في فترة وجيزة عبر حبكات متنوعة في مواضيعها ومنعطفاتها وقوالبها التي تحمل الكثير من الثقافة والأصالة في طابعها، إضافةً إلى 21 فيلمًا خليجيًا؛ لتعزيز الترابط الفكري والمعرفي.

وسيقدم المهرجان ورش تدريبية في المجال السينمائي ما بين القانون والتصوير والكتابة والإنتاج، و3 ندوات ثقافية مع خبراء في النقد السينمائي والأفلام المستقلة وسينما الصحراء، كما سيتم نشر 6 كتب، تشمل كتبًا مطبوعة ونسخ ورقمية ضمن مسار الإصدارات المعرفية لهذا العام، وسيتم عرض جميع البرامج عبر قناة المهرجان على اليوتيوب.

 
   
   
   

ضمن دورته السابعة لعام 2021م

ينطلق "مهرجان أفلام السعودية" محتفيًا بالصحراء عبر 57 فيلمًا

29th of Jun 2021

   

الظهران – المملكة العربية السعودية 29/06/2021

·      36 فيلمًا سعوديًا و21 فيلمًا خليجيًا يتنافسون لنيل النخلة الذهبية.

·      24 شركة إنتاج محلية وعربية وعالمية تستقبل الأفلام الطويلة لتطويرها.

·      سينما الصحراء يبرز في عمل فنّي مستوحى من جبل طويق في "مهرجان أفلام السعودية".

ينطلق  مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام، بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، وذلك في الفترة من 21 -27 ذو القعدة 1442هـ الموافق (1 -7 يوليو 2021م)، بحضور نخبة من صنّاع الأفلام والنجوم المحليين والخليجيين والعالميين.

ويأتي مهرجان أفلام السعودية، الذي سيستمر على مدى 7 أيام في مواقع متعددة بمركز "إثراء"، ليعرض روائع السينما السعودية التي تتنافس على نيل جوائز المهرجان من خلال باقة من الأفلام التي تصل إلى 36 فيلمًا سعوديًا، و 21 فيلمًا خليجيًا، وذلك تعزيزًا للترابط الفكري والمعرفي، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.

ويهدف المهرجان إلى رفع مستوى التنافسية والإنتاجية بين صنّاع الأفلام، حيث تتنافس الأفلام بهدف الحصول على جوائز النخلة الذهبية، ونيل مكافآت مالية تصل إلى 75 ألف ريال لأفضل فيلم طويل، إلى جانب الحصول على  30 ألف ريال لأفضل فيلم قصير، وأفضل فيلم وثائقي، إضافةً إلى 25 ألف ريال تُقدم لأفضل ممثل وممثلة، وأفضل موسيقي ومصوّر سينمائي، علاوةً على تكريم لجنة التحكيم الذهبية وحصولها على 25 ألف ريال.

ومن المنتظر أن يُكرّم مهرجان أفلام السعودية شخصيتين سينمائيتين رائدتين، في مجال الإنتاج السينمائي وهما، الكاتب السينمائي والناقد والمخرج والمنتج السعودي، ورئيس الإنتاج السابق في المعهد البريطاني للأفلام (BFI)، مأمون حسن، والمخرج والمنتج البحريني والرائد في صناعة الأفلام، الدكتور بسام الذوادي، حيث سيتم تقديم نخلة المهرجان الذهبية لهما؛ تقديرًا لمسيرتهما الفنية.

ويبرز مهرجان أفلام السعودية، سينما الصحراء في عمل فني تفاعلي مستوحى من جبل طويق بأصالته ورسوخه، إضافةً إلى استعداد المهرجان لإصدار كتابًا تحت عنوان "السينما والصحراء ودليله"، الذي يجمع عددًا من البحوث والمقالات والدراسات، كما يقدم مخيال الصحراء لقاءات مستمرة بمجموعة من الرحّالة والمصورين الذين وثّقوا جماليات الكتاب، وسيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة أفضل 5 سيناريوهات، والمتأهلين لمعمل تطوير السيناريو.

وسيدشّن المهرجان في نسخته الحالية، وللمرة الأولى "سوق الإنتاج"، الذي يضمّ 24 شركة إنتاج محلية وعربية وعالمية، حيث ستستقبل شركات الإنتاج مشاريع الأفلام الطويلة خلال فترة المهرجان؛ لتمنحها فرصة التمويل للتطوير أو الإنتاج، ويأتي هذا المسار امتدادًا لرؤية المهرجان ليكون حلقة الوصل، ومنصة تعاقدية لدعم القطاع، وحافزًا رئيسيًا لازدهار صناعة الأفلام في المملكة.

وسيعرض المهرجان 36 فيلمًا سعوديًا ما بين أفلام مرشحة للنخلة الذهبية، وأفلام موازية قصيرة وطويلة، تتيح للجمهور ملامسة القفزة الإبداعية التي وصل إليها صنّاع الأفلام في فترة وجيزة عبر حبكات متنوعة في مواضيعها ومنعطفاتها وقوالبها التي تحمل الكثير من الثقافة والأصالة في طابعها، إضافةً إلى 21 فيلمًا خليجيًا؛ لتعزيز الترابط الفكري والمعرفي.

وسيقدم المهرجان 4  ورش تدريبية في المجال السينمائي ما بين القانون والتصوير والكتابة والإنتاج، و3 ندوات ثقافية مع خبراء في النقد السينمائي والأفلام المستقلة وسينما الصحراء، كما سيتم نشر 6 كتب، تشمل كتبًا مطبوعة ونسخ ورقمية ضمن مسار الإصدارات المعرفية لهذا العام، وسيتم عرض جميع البرامج عبر قناة المهرجان على اليوتيوب.

الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) يعد أحد دور إنتاج الأفلام الرائدة في السعودية، حيث أنتج 20 فيلمًا حصلوا على 15 جائزة محلية وعالمية، كما يقدم المركز دعمًا لصناعة الأفلام في المملكة، وهو الأمر الذي أدّى إلى ظهور العديد من الإنتاجات التي نالت الأوسمة والجوائز من مهرجانات أفلام محلية وعالمية.

 
   
   
   

مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة يكرم المخرج البحريني بسام الذوادي

25th of Jun 2021

   

الظهران – المملكة العربية السعودية 25/06/2021

يكرم مهرجان الافلام السعودية المخرج البحريني بسام الذوادي، المعروف بإنتاجه لأول فيلم روائي طويل في البحرين (الحاجز) في العام 1990، والذي يعتبر رائدًا إقليميًا في صناعة الأفلام وأحد الأعضاء المؤسسين لجمعية سينما دول مجلس التعاون الخليجي ومؤسسا ومديرا عاما لمهرجان السينما العربية الأول في البحرين.

ترأس الذوادي مهرجان ذات الصواري للفيديو عام 1994 وكان عضواً في لجنة التحكيم في مهرجان بغداد الدولي للتلفزيون والأفلام في عام 1988. كما قام بتنظيم مهرجان أيام سينما المصرية الجديدة في البحرين في عام 1993 وكان مديراً لمهرجان الموسيقى العربية الخامس في عام 1996.

ولد بسام محمد الذوادي في القضيبية شرق العاصمة البحرينية المنامة في 13 ديسمبر 1960. عمل والد بسام في المملكة العربية السعودية المجاورة في ستينات القرن العشرين وكان بسام في هذا الوقت يطور موهبته في التصوير الفوتوغرافي.

في عام 1979 درس التصوير في المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون في القاهرة عاصمة مصر وتخرج في عام 1982. خلال دراسته أخرج فيلم درامي قصير بعنوان القناع بكاميرا 16 مليمتر وكان مشروع تخرجه المسرحية القصيرة ملائكة الأرض.

انضم إلى تلفزيون البحرين في 4 مايو 1985 وأنتج برامج متنوعة للقناة. أنتج أيضا برامج تم بثها في جميع البلدان العربية الأعضاء في اتحاد إذاعات الدول العربية.

في عام 1990 أنتج وأخرج فيلم روائي طويل بعنوان «الحاجز» والذي يعتبر أول فيلم روائي طويل أنتج في البحرين وقد شارك الفيلم في عدة مهرجانات سينمائية إقليمية ودولية ولاقى حفاوة نقدي إيجابية احتفائية.

في عام 2004 أخرج واشترك في الإنتاج مع شركة البحرين للسينما فيلم الزائر الذي يعتبر ثاني فيلم روائي طويل ينتج في البحرين وأول فيلم بنظام الصوت دولبي في الخليج العربي. بين هاذين الفيلمين أخرج العديد من الأفلام الوثائقية.

في عام 2006 أخرج فيلم حكاية بحرينية وهو الفيلم الروائي الثالث المنتج في البحرين وأول نظام الصوت دي تي إس في منطقة الخليج العربي. لاقى الفيلم مجددا نقدا إيجابيا من قبل النقاد المحليين والدوليين.

أخرج الافلام التالية

1990 الحاجز

2004 الزائر

2006 حكاية بحرينية

2008 أربع بنات

أصدر كتاب «السينما كما عرفتها»

يعمل حاليا رئيس الدراما والأفلام التسجيلية ورئيس لجنة نصوص الدراما التلفزيونية في هيئة الإذاعة والتلفزيون في البحرين في وزارة شئون الإعلام.

   
   
   

"سينما الصحراء" محور الدورة السابعة لمهرجان أفلام السعودية

10th of Apr 2021

   

الظهران – المملكة العربية السعودية 10/04/2021

المهرجان في دورته القادمة يكرم المخرج البحريني القدير بسام الذوادي

مهرجان أفلام السعودية يعلن إقامة دورته القادمة في الفترة من الأول إلى السابع من يوليو تموز على أن تكون "سينما الصحراء" محور دورة هذا العام.

وقال مدير المهرجان أحمد الملا في مؤتمر صحفي مساء الخميس "الصحراء مكون أصيل وأساسي في الجغرافيا السعودية ومعطى جمالي يمتلك مقومات فلسفية تثري الخيال الإبداعي".

وأضاف أن المهرجان سيقدم بهذه المناسبة برنامجا خاصا لعرض أفلام عالمية وعربية وخليجية مختارة تتناول الصحراء بأشكال فنية مختلفة في حضور صناعها.

وأشار إلى أن ثمة تغييرات ستطرأ على الدورة السابعة من أبرزها تمديد فترة المهرجان من خمسة أيام إلى سبعة إضافة إلى إعادة هيكلة الجوائز واستحداث برنامج "معمل تطوير السيناريو".

ويكرم المهرجان في دورته القادمة السيناريست والمخرج السعودي مأمون حسن والمخرج البحريني القدير بسام الذوادي.

تأسس مهرجان أفلام السعودية في 2008 وتنظمه جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة. وقال أشرف فقيه مدير البرامج بمركز (إثراء) في المؤتمر الصحفي "شهدنا معا العام الماضي عاما استثنائيا.. الدورة السادسة كانت دورة افتراضية بامتياز بسبب ظروف الجائحة مما مثل لنا تحديات في بعض الجوانب لكننا استفدنا من الدروس“. وأضاف "نتطلع في الدورة القادمة، وفق ما هو مخطط وإذا سمحت الظروف حينها، أن نجمع بين التجربتين، الفعاليات الحضورية والفعاليات الافتراضية عبر المنصات الإلكترونية".

وأشار إلى أن أفلام الدورة الماضية عرضت عبر موقع يوتيوب بينما يجري العمل حاليا على إعداد منصة مستقلة تليق بالحدث وتستوعب أنشطته.

وكان المهرجان قد أعلن عن فتح باب استقبال الأفلام والسيناريوهات للمشاركة في دورته الجديدة ابتداء من 4 مارس وحتى الأول من مايو.

وبهدف رفع مستوى التنافسية وتحفيز تطوير الأبعاد الفنية للفيلم تمت إعادة هيكلة المسابقات لتصبح مسابقة الأفلام تتنافس فيها المشاركات على الترشح للعرض والمنافسة على جوائز النخلة الذهبية ومكافأة مالية لكل جائزة وهي كالتالي:

1 - النخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل.

2 - النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير.

3 - النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي.

4 - النخلة الذهبية لأفضل ممثل.

5 - النخلة الذهبية لأفضل ممثلة.

6 - النخلة الذهبية لأفضل موسيقى.

7 - النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي.

8 - نخلة لجنة التحكيم الذهبية.

وضمن جوائز المهرجان الخاصة تم تحديد جائزتين: الأولى (جائزة جبل طويق لأفضل فيلم عن مدينة سعودية) وذلك لتشجيع صناع الأفلام لصناعة أفلام عن أي بعد من الأبعاد الثقافية أو الاجتماعية أو التاريخية لإحدى المدن السعودية.

فيما خصص المهرجان (جائزة عبد الله المحيسن لأفضل فيلم أول)، وأشار مدير المهرجان إلى أن استقبال المشاركات مستمر من خلال الموقع الإلكتروني لمهرجان أفلام السعودية حتى 1 مايو (أيار) 2021.

وضمن إطار جديد يستقبل المهرجان مشاركات السيناريو الطويلة والقصيرة للتنافس للدخول ضمن معمل تطوير السيناريو، وهو أحد البرامج المتخصصة التي يتم العمل فيها على تطوير المشاركات الفائزة لتطوير مشاريعهم للإنتاج. وسيتم تحكيم المشاركات المتقدمة وترشيح خمسة مشاريع سيناريو للدخول في المعمل: منها مشاركتان بسيناريو طويل وثلاث مشاركات بأفلام قصيرة، وسيتم منح المشاركين عند إتمام البرنامج مكافآت مالية.

وإلى جانب عروض أفلام النخلة الذهبية والأفلام الموازية وأفلام الأطفال وأفلام سينما الصحراء، يستمر المهرجان في تقديم حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصناع الأفلام لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج. ويقوم المهرجان بإصدار وترجمة مجموعة من الكتب المعرفية، استمراراً لمسيرة المهرجان في إثراء المكتبة العربية في مجال صناعة الأفلام والسينما.

   
   
   

الدورة السابعة لمهرجان أفلام السعودية في يوليو القادم، واستقبال المشاركات يبدأ غداً

03rd of Mar 2021

   

الظهران – المملكة العربية السعودية 03/03/2021

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان أفلام السعودية عن إقامة الدورة السابعة خلال الفترة من 1 إلى 7 يوليو 2021م. المهرجان  يأتي من تنظيم جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران "إثراء" وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة

يستقبل المهرجان مشاركات الأفلام والسيناريو لدورته السابعة من 4 مارس 2021م وحتى نهاية يوم 1 مايو 2021م، ويستقبل المهرجان مشاركات الأفلام الروائية والوثائقية سواء القصيرة أو الطويلة، وكذلك السيناريو الطويل والقصير.

وأشارت إدارة المهرجان إلى أنها ستقوم بإعلان تفاصيل هيكل المسابقة والجوائز الجديدة الذي يستهدف رفع مستوى التنافسية بالإضافة إلى تفاصيل البرامج التطويرية والإثرائية من خلال مؤتمر صحفي سيتم عقده في الفترة القريبة المقبلة

ويهدف مهرجان "أفلام السعودية" منذ انطلاق دورته الأولى عام 2008م وحتى دورته السادسة 2020م إلى توفير منصة للاحتفاء بالأفلام السعودية وصنّاعها، وعرضها لأكبر شريحة ممكنة من الجمهور، في أجواء سينمائية محفزة.

 

(انتهى)

للمزيد :

www.saudifilmfestival.org

 
   
   
   
   
   
 
 
 

مهرجان أفلام السعودية

مهرجان أفلام السعودية أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية التي أطلقتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون. يسعى المهرجان ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والإحتفاء بأفضل الأفلام.

يسعى مهرجان أفلام السعودية إلى خلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.  المهرجان يأتي ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام العديد من الفرص الكثيرة للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور .

مهرجان  أفلام السعودية هو حدث ثقافي غير ربحي ويقام بفرع الجمعية بمدينة الدمام، يحتفل سنوياً بأحدث الأفلام الإبداعية، ويضم برامج تدريبية وتنافسية إلى جانب العروض الجماهيرية.

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004