ملفات خاصة

 
 
 

في افتتاح «القاهرة السينمائي 43».. حضر الرعاة وغابت الفساتين وفيلم الافتتاح!

عصام زكريا

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الثالثة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

بافتتاح غلبت عليه المحلية، وفقرات تراوح بين الظريفة والمملة، انطلقت دورة مهرجان القاهرة الثالثة والأربعين مساء الجمعة 26 نوفمبر، والتي تستمر حتى الخامس من ديسمبر.

وعلى الرغم من حضور عدد لا بأس به من النجوم العالميين، على رأسهم المخرج إمير كوستاريتسا، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، غلب على الافتتاح الحضور المكثف للنجوم والنجمات المصريين، ومراسم السجادة الحمراء التي ينتظرها الإعلام وكثير من الجمهور.

وكان من الملاحظ اختيار النجمات لفساتين سهرة أنيقة، ولكن غير مثيرة للنميمة والقيل والقال على مواقع الأخبار وصفحات التواصل الاجتماعي.

وهي الظاهرة التي انتقدها البعض في دورات مهرجاني «الجونة» و«القاهرة» خلال السنوات الماضية.

من ناحية أخرى حافظت إدارة المهرجان على الشكل الاحتفالي للسجادة ومراسم الحفل، واستخدام الأغاني والاستعراضات ومقاطع الفيديو على طريقة حفل الأوسكار وغيره من الفعاليات المشابهة.

كما عزف الموسيقار هاني شنودة على البيانو أغنية من تلحينه عن المهرجان غنتها هند عبدالحليم.

ورغم أن الكلمات الافتتاحية والفقرات التي يقدمها النجوم جاءت أقل نسبياً من الدورتين السابقتين، لكن المراسم جاءت أيضاً طويلة، ويبدو أن إدارة المهرجان أدركت متأخراً طول زمن هذه المراسم، فقررت في اللحظات الأخيرة أن تلغي عرض فيلم الافتتاحOfficial Competition الذي يشارك في بطولته بينلوبي كروز وأنطونيو بانديراس.

ومن المعروف أن طول مراسم حفلات الافتتاح في المهرجانات المصرية تتسبب في عزوف الكثيرين عن حضور عرض فيلم الافتتاح الذي يأتي في نهاية سهرة مرهقة تبدأ في السادسة وتنتهي أحياناً في الحادية عشرة مساء!

قبل «القاهرة» ألغى كل من مهرجاني «الإسكندرية لدول البحر المتوسط» و«الجونة» فقرة فيلم الافتتاح، ولم يعلنا عن وجود فيلم، لكن «القاهرة» ألغى الفكرة بعد إعلان اسم الفيلم والمعلومات الخاصة به.

شارك في تقديم الحفل النجم خالد الصاوي، والمذيعة منى عبدالوهاب، ونالت الفقرات التي قدمها الصاوي وعبدالوهاب العديد من الانتقادات على مواقع التواصل، كذلك الفقرة التي صاحبت صعود إمير كوستاريتسا إلى المسرح.

ولكن أشاد معظم الجماهير بفقرتَي تكريم كريم عبدالعزيز التي قدمتها منى زكي، وتكريم نيللي التي قدمها سمير صبري، وحظيت الفقرة الأخيرة تحديداً بأكبر قدر من التصفيق والضحك، بسبب حضور سمير صبري الطاغي رغم ظروفه الصحية.

من الظواهر الملحوظة في دورة هذا العام الحضور الكثيف للرعاة، بعد أن استطاع رئيس المهرجان الحالي محمد حفظي جذب عدد من الشركات الكبيرة لتقديم رعاية للمهرجان، وإلى جانب ملصقات الدعاية لهذه الشركات في أنحاء المهرجان، كذلك أعدت إحدى الشركات أغنية إعلانية عرضت في نهاية مراسم حفل الافتتاح!

 

الرؤية الإماراتية في

27.11.2021

 
 
 
 
 

الدورة الـ43.. 10 مواقف لفتت الانتباه فى افتتاح «مهرجان القاهرة السينمائى الدولى»

كتب إعداد - محمد عباس

من عام لآخر وينتظر محبو السينما مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، وذلك لمشاهدة مجموعة كبيرة من الأعمال السينمائية المعروضة به والاستفادة والتعرف على بعض الثقافات السينمائية الأخرى، ولكن يكون لحفل الافتتاح والختام الصدى الأكبر طوال فترة المهرجان وذلك بسبب المواقف التى يتعرض لها حضور المهرجان أو إطلالات الفنانات على السجادة الحمراء أو بعض الأخطاء التى يقع بها ضيوف المهرجان، وخلال هذا التقرير الآتى سنسلط الضوء على أبرز 10 مواقف لفتت انتباه الحضور فى حفل افتتاح الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولي.

نيللى وسمير صبرى

( كانوا الأبرز فى الحفل بخفة ظلهم وإطلالتهم البسيطة المميزة، والتى أوصلوا من خلالها مجموعة من الرسائل من أهمها أنهم مازالوا ينتظرون العمل الجيد الذى يعودون من خلاله لجمهورهم ومحبيهم).

أحمد الفيشاوى 

(كعادته لا يلتفت تمامًا لأى انتقادات توجه له، فقد قام الفيشاوى بتقبيل زوجته سيدة الأعمال ندى الكامل على السجادة الحمراء ما جعله فى الصفوف الأولى من الفنانين الذين تعرضوا لانتقادات شديدة). 

كريم عبدالعزيز 

(بجانب الجائزة التى حصل عليها لفت كريم عبدالعزيز انتباه الحضور بإطلاق شاربه وتسأل البعض عن سبب لإطلاق كريم لشاربه وأرجع البعض أن السبب فى هذا هو تصوير آخر مشاهد فيلمه الجديد كيرة والجن). 

منى زكى 

(بعيدا عن الحالة المميزة التى قدمتها مع الفنان كريم عبدالعزيز على خشبة المسرح أثناء تقديمها جائزة التميز، ولكن الملفت للنظر هو ظهورها بدون تواجد زوجها الفنان أحمد حلمى ما أثار الكثير من التساؤلات حول غيابه). 

على ربيع وخالد الصاوى

( انتقد البعض تواجد الفنان خالد الصاوى للعام الثانى على التوالى فى حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى، بجانب أن ظهور على ربيع سبب حالة من الغضب بعد تصريحاته أن المهرجان يرفض الأفلام الكوميدية واستضافة نجوم الكوميديا أيضًا، وأرجع البعض أن سبب مقاطعة الزعيم عادل إمام لمهرجان القاهرة هو ذلك الأمر). 

جوهرة 

(تفاجأ الجميع بحضور الراقصة جوهرة والتى لم يرتبط اسمها بأى عمل سينمائى من قبل لتشارك فى المهرجان وتكون ضمن الحضور بالإضافة إلى حالة الهجوم التى تعرضت لها بسبب انتشار بعض المقاطع الإباحية لها عبر مواقع التواصل الاجتماعى). 

منى عبدالوهاب 

( أجمع كافة متابعى المهرجان أن اختيار محمد حفظى لمنى عبدالوهاب لتقديم حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بأنه اختيار غير موفق وذلك بسبب ارتباكها الشديد على خشبة المسرح بالإضافة إلى نطقها بعض الأسماء بشكل غير صحيح). 

هند عاكف 

(من أكثر الفنانات اللاتى أثاروا جدلا كبيرا خلال حفل الافتتاح بإطلالتها الفرعونية والتى تصدرت بسببها قوائم البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعى). 

صبرى فواز 

(كان حضوره على السجادة الحمراء هو الأكثر تأثيرًا بين الحضور حيث احتفل مراسلى القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية بعيد ميلاده على السجادة الحمراء وحرصوا على تقديم أغنية له).

سلمى أبو ضيف

(وصف الكثيرون إطلالتها بالأجرأ، حيث ارتدت فستان عارى البطن، وتعرضت بسببه لانتقادات كثيرة بسبب أنه غير لائق على جسدها).   

 

روز اليوسف اليومية في

27.11.2021

 
 
 
 
 

أمير كوستوريتسا: حينما تتحول كابوسية العالم إلى كرنفال

رحمة الحداد

هنالك مقولة منسوبة للمخرج الأمريكي الشهير وودي آلن قائلة: «كلنا أبناء فيلم 8 ونصف»، سواء أكانت صحيحة أو قالها بالفعل أم لا، فهي تحمل حقيقة يصعب إنكارها، يعتبر فيلم 8 ونصف للإيطالي فيديريكو فيليني أحد أشهر الأفلام في تاريخ السينما وأكثرها تأثيرًا، يستشهد به معظم المخرجين الذين نعتبرهم اليوم من الأساتذة، مثل مارتن سكورسيزي وغيره.

ربما يكون السبب الحقيقي وراء ذلك هو الحرية الإبداعية الكبرى التي تبناها ذلك الفيلم، خلط بين الواقع والخيال، الحلم والحقيقة دون تصنيف محدد أو رسم خطوط فاصلة بين بداية عالم وانتهاء آخر، وربما بسبب ذاتيته الواضحة غير المساومة، يحكي فيه فيليني عن نفسه، عن شخصه وطفولته ومعاناته الإبداعية، عن ذكرياته وعن النساء في حياته، وينهي فيلمه بكرنفال موسيقي يجمع شخصيات حية وميتة، خيالية وحقيقية من أعمار مختلفة وخلفيات مختلفة، يمسكون بعضهم أيدي بعض، ويتمايلون على أنغام موسيقى احتفالية.

يتم وصف أي فيلم يحكي عن صناعة الأفلام أو عن ذكريات مخرجة أو يستخدم الأحلام بحرية بأنه felliniesque من كلمة فيليني مثل أفلام المخرج المصري يوسف شاهين وبعض المشاهد في أفلام وودي آلن، لكن عادة ما يكون ذلك التأثر في صورة إحالات وتحيات للمخرج الأيقوني، لكن هناك مخرجًا تبدو مسيرته كلها وكأنها انعكاس مضخم ومأخوذ لحدود أبعد لذلك المشهد الكرنفالي في نهاية 8 ونصف، وهو المخرج الصربي أمير كوستوريتسا emir kusturica، الفائز بالعديد من الجوائز السينمائية العالمية، منها السعفة الذهبية مرتين، والذي يتولى منصب رئيس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي لهذا العام.

تضم أفلام كوستوريتسا عناصر متنافرة تتناغم بكل سهولة تحت يديه، أفلامه هي أفلام حرب، نضوج، سحر، خيال، وكوميديا، كل في عالم واحد، لا يهتم بالتصنيف أو المنطق بل يخلق عوالم حية تبدو مثل كرنفالات مستمرة لا تتوقف بها الموسيقى أبدًا حتى في أحلك الأوقات.

الحنين لوطن لم يعد كذلك

كان يا مكان، كان هناك بلد.

يأتي كوستوريتسا من أحد أحلك المناطق تاريخًا، يملك جنسية صربية وهو بوسني الأصل، لكنه يرى نفسه يوغوسلافيًّا، أي مواطنًا لذلك البلد الموحد قبل أن يحدث كل ما حدث، يمثل اهتمامه بتاريخ الحرب في يوغوسلافيا، سواء كانت حربًا داخلية أو خارجية، جزءًا كبيرًا من طبيعة أفلامه، لكنه أيضًا يجعل منه شخصًا مربكًا وغير متفق عليه بين محبي السينما ودارسيها، فعلى الرغم من براعته التقنية التي لا تضاهى فإن البعض يتهمه بالاعتذارية لجرائم الحرب التي ارتكبتها بلاده ضد فصيل آخر داخل وطنه الأكبر يوغوسلافيا، وبالتبسيط المخل لعناصر تلك الحرب، أو المساواة بين أطراف ليس من المنطق المساواة بينها، فعادة ما تقع أحداث أفلامه على خلفية حرب أو صراع ما أو في خضم حدوثها، لكن عادة ما تكون الأيديولوجية غائمة ومربكة، يبدو كوستوريتسا دائمًا مهتمًّا بفكرة الوطن كماضٍ يستحيل استعادته، ويملك حنينًا كبيرًا لمكان وشعور بالانتماء اختبره لفترة قصيرة قبل أن يختفي إلى الأبد.

يتبلور ذلك الشعور في فيلمه الأشهر تحت الأرض underground 1995 الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان، يبدأ الفيلم بعنوان متفرع من عنوانه الأصلي مثل قصة خرافية يخبرنا أنه في يوم من الأيام كان هناك بلد، وكأنه مكان خيالي لا يوجد إلا في عقول من يذكرونه، فالكثيرون ولدوا في البلاد المختلفة المنبثقة من جمهورية يوغوسلافيا، والتي اتسمت بتعددية نادرة لم تدم طويلًا بعدما تشرذمت واهترأت بسبب الحروب المتعددة، يرسخ الفيلم لذلك الشعور بانعدام المنطق بتمثيله لكل ما حدث كأنه كابوس طويل، لأنه يغطي فترة طويلة من تاريخ يوغوسلافيا، بداية من الحرب العالمية الثانية وصولًا للحروب الداخلية التي قسمتها إلى دول ودويلات، لكن بعض الشخصيات لم تعش ذلك؛ لأنها حبست تحت الأرض في قبو مغلق ومنعزل للعمل لصالح أحد نشطاء الحرب والثورة الذي استغل عمالتهم وجهلهم، بعضهم عاش ومات دون أن يعلم أن الحرب انتهت، وبعضهم تفاجأ بتغير كل شيء عند تحرره وكأنه ذهب للنوم وهو يعلم أنه في وطنه واستيقظ على اختفائه.

لكن كوستوريتسا لا يظهر دائمًا حنينه القومي في شكل سياسي واضح ومربك،  ففي بعض الأحيان يصور أحداث أفلامه في زمن بعيد فعلًا دون أن يتطرق لما حدث بعد ذلك، يحدث ذلك في فيلمه زمن الغجر time of the gypsies 1989، أحد أكثر أفلامه شاعرية وجمالًا، قصة عن أفراد وعائلات تعيش على أطراف المدن لا ينتمون بالكامل لوطن محدد، لكنهم يعيشون في تناغم مع الطبيعة من حولهم يتعرفون على ذواتهم ويحاولون التعامل مع المشكلات اليومية الصعبة مثل الفقر والمرض.

يحكي الفيلم من وجهة نظر المراهق بيهران (دافور دوجموفيتش) الذي يتطلع للمزيد، ويتحول الفيلم من دراما عائلية صغيرة إلى ملحمة متسلسلة تصور نضوج ذلك الشاب ووقوعه في عالم جريمة لا يرحم، يذكرنا بأجواء فيلم once upon a time in america، حيث يفقد براءته بالتدريج، تمثل تيمة فقدان البراءة تلك جزءًا كبيرًا من اهتمام كوستوريتسا لذلك يضع الأطفال والمراهقين في مقدمة قصصه ويصنع أفلامًا يمكن تسميتها بأفلام النضوج coming of age، وهو النوع الفيلمي الذي عادة ما يتم تناوله من منطلق كوميدي أو درامي، لكن أفلام نضوج كوستوريتسا تعادي النوعية وتتواجد في مساحة تصنيفية خاصة بها.

العالم في أعين الصغار

في أول أفلامه الطويلة هل تتذكر دولي بيل؟ do you remember dolly bell? 1981 يحكي كوستوريتسا قصة بسيطة عن نضوج شاب على خلفية ارتباك سياسي، وأسرة لديها مصاعب مادية، أب مهووس بالاشتراكية وينظم أطفاله كل يوم وكأنه يملك حزبًا منزليًّا صغيرًا، في وسط كل ذلك يتعرف دينو على نفسه، على جنسانيته، وبالتدريج يفقد براءته ويستكشف ما يعنيه أن يترك الطفولة، دينو مهووس بالتنويم المغناطيسي والدراسات النفسية، يعطيه ذلك سحرًا خاصًّا، ويجعله نقيضً لوالده العملي المنطقي، هو وكعادة أبطال كوستوريتسا شخص حالم في عالم قاسٍ، في دولي بيل لم يستكشف كوستوريتسا بعد هويته “السريالية” أو السحرية واهتمامه بالميتافيزيقا، لكنه لم يأخذ وقتًا طويلًا ليفعل ذلك.

في فيلمه التالي عندما ذهب والدنا في رحلة عمل when father was away on business 1985، استخدم كوستوريتسا أبطالًا صغار السن كذلك ليحكي قصة نضوجهم بالتوازي مع حكي قصة ذات طابع سياسي، لكن هذه المرة  اختار بطلًا أصغر سنًّا بكثير من مرحلة المراهقة، فبدا الفيلم وكأنه قصة كوستوريتسا نفسه، كيف رأى العالم وماذا يتذكر منه حينما كان في السابعة مثلًا، يروي الطفل مالك أحداث الفيلم ويعلق على ما يمر به، يومياته واختباره للحياة الأسرية ونقاشات والديه، حكايات الحي والموسيقى المكسيكية التي يلعبها عمه للابتعاد عن أي شبهة سياسية في الموسيقى المحلية، مناوشاته مع أخيه وخيانات والده المتعددة لأمه، لكن أهم من كل ذلك، عندما اختفى أبوه لفترة في رحلة عمل، والتي بالطبع كانت نفيًا سياسيًّا لأفكاره غير المتماشية مع الأفكار العامة للحكام وقتها، خاصة بعد سقوط الشيوعية.

يقع مالك في الحب لأول مرة ويستكشف نفسه، لكن في مرحلة مختلفة كثيرًا أكثر براءة من دينو في الفيلم السابق، ينكسر قلبه للمرة الأولى ويفقد جزءًا من سذاجته، ونظرًا لكونه على سجيته تمامًا فإن كونه يتمتع بالقدرة على الانتقال من مكان لآخر بالطيران لا تمثل له أي صعوبة في الفهم أو إحساس بالغرابة، ما الغريب في أن يطفو طفل صغير في الجو أثناء نومه للهروب من الواقع؟

ما الغريب في الطيران؟

هذا فيلم حب.

يسير مالك أثناء نومه ويستيقظ ليجد نفسه على قمة جبل، ويستطيع بيهران أن يحرك الأشياء بقدرته العقلية، يستخدم ذلك في البداية للفت نظر الفتاة التي يحب، ثم يستخدمه للانتقام من المجرمين، وفي معظم أفلام كوستوريتسا يمكنك توقع مشهد للطفو فوق سطح الأرض، يطفو محبون في لحظة حب رقيقة، أو تطفو فتاة أثناء ولادتها لأن جنينها قد ورث قدرات أبيه، يطفو منزل فوق ساكنيه ويظل معلقًا في الهواء، يتمنى البعض الطيران لكن لا يملك القدرة مثل إلين في فيلمه الهوليوودي الوحيد حلم أريزونا arizona dream 1993، ويتكرر في أكثر من فيلم طفو طرحة عروس أو فستان زفاف وهي موتيفة ربما تكون رمزًا آخر لفقدان البراءة أو ربما موت المستقبل، لكن المهم أن كل تلك الخوارق تحدث دون استغراب من أحد ولا تكون أبدًا مقحمة على القصة، بل هي جزء رئيسي من عالم الأحداث، مما ينفي عنها كونها خوارق من الأساس، وهو ما يجعل أفلام كوستوريتسا أقرب للواقعية السحرية منها إلى السريالية.

لا يخرج كوستوريتسا الممثلين فحسب، بل يقوم بإخراج عالم بأكمله، عندما تشاهد أفلامه يمكنك للحظة عدم تصديق أن ذلك عالم تم تصويره والتحكم فيه من قبل شخص، فما يحدث على الشاشة أكثر من أن يتم التحكم فيه، حياة كاملة معيشة وصاخبة، حيوية لا تتوقف عن الحركة، عالم يمكنك الشعور به بل لمسه، لا تشعر للحظة بأن هناك شاشة تفصله عنك، يستطيع بقدرة إلهية أن يخرج الحيوانات والأطفال والطقس ويجعل ذلك كله متناغمًا واقعيًّا، أو عبثيًّا سحريًّا، يستخدم كوستوريتسا ذلك السحر كجزء من حنينه لعالم أبسط، أكثر فطرية وكأنه عالم أسطوري تمامًا، لكن الحداثة تخترقه ويتخلل كل ذلك حب عميق لفنون الحداثة نفسها مثل السينما، في معظم أفلامه نرى الأبطال يشاهدون فيلمًا، يتعرف المراهقون على الحب منه، ويرغب الشباب اليائس في أن يصبح مثل آل باتشينو أو روبرت دي نيرو، يملك كوستوريتسا حبًّا وتقديرًا للسينما الأمريكية الكلاسيكية على الرغم من احتقاره لهوليوود بشكلها الحالي وتقييدها للإبداع، لكن بجانب ثقافته السينمائية وحبه العاطفي لها فإن الفن الذي يصنع عوالم كوستوريتسا بحق هو الموسيقى.

مهما حدث لا توقف الموسيقى

بجانب عمله كمخرج سينمائي فإن أمير كوستوريتسا يملك فرقة موسيقية تسمى أمير كوستوريتسا وأوركسترا ممنوع التدخين Emir kusturica & the no smoking orchestra، تلعب فرقته موسيقى تدمج بين الفلكلور المحلي والموسيقى الحديثة تمامًا مثل أفلامه، لا ينفصل كونه سينمائيًّا عن كونه موسيقيًّا أبدًا، فأفلامه هي كرنفالات موسيقية لا تتوقف، يندر أن تشاهد مشهدًا له دون موسيقى، الحيوانات تتحرك على خلفية موسيقية، البشر يتشاجرون على أنغامها، بل إن الحروب تندلع والموسيقى لم تزل تلعب في كل مكان، موسيقى أفلامه ليست خفية أو جزءًا من الشريط الصوتي، بل هي حاضرة جسديًّا على الشاشة، جوقة من آلات النفخ في خلفية مشهد ما أو مقدمته، فتاة تلعب الأكورديون تتدلى سيجارة من فمها بينما تتحدث، فريق موسيقى يستمر في اللعب بينما يتم ربطه في شجرة ضخمة.

يستكشف كوستوريتسا تراثه الموسيقي وحبه لها عادة مع المؤلف جوران بريجوفيتش، معًا يخلقان مشاهد صاخبة وشاعرية، فإذا كنت في حلم أو كابوس فإن الموسيقى مستمرة غير آبهة تمامًا مثل الحياة. في فيلميه الشهيرين تحت الأرض وزمن الغجر تلعب الموسيقى دورًا أساسيًّا مثلها مثل الممثلين أو القصة، لكنها تختلف كثيرًا في طريقة التناول،  في تحت الأرض الموسيقى متسارعة وكأنك تعيش في سيرك مستمر تتصاعد وتعلو مع حركة الكاميرا الهذيانية التي تعمق من فوضى الحرب والعلاقات الإنسانية المعقدة حيث، على عكس استخدام الموسيقى في زمن الغجر التي تصنع تأثيرًا يكاد يكون متساميًا وكأنها موسيقى قادمة من عالم آخر.

إذا قررت الولوج لعالم أمير كوستوريتسا فأنت أمام رحلة في ماضٍ لم تعشه وحاضر مرتبك يصعب تخطيه، لكنها رحلة حافلة بكل ما يجعل السينما ما هي عليه، لا يترك عنصرًا من عناصرها إلا واستخدمه لأقصى حدوده، في أفلامه ستتوحد مع أطفال ينضجون وكبار يخونون ويتعاركون ومحبين يرتفعون عن الأرض بقوة الحب، فربما من الأفضل أن تترك المنطق جانبًا وتنغمس في تلك العوالم المخلوقة بعناية مفرطة وفوضى عشوائية في الوقت نفسه.

 

موقع "إضاءات" في

27.11.2021

 
 
 
 
 

في محبة المهرجانات

عصام زكريا

صحيح أن الأفلام باتت متوفرة في كل مكان، على الفضائيات والمنصات والانترنت ومواقع القرصنة مثل “التورنت” و”ايجيبيست” وغيرها، لكن لم يزل للعروض العامة وللمهرجانات جاذبيتها وتأثيرها المختلف.

الفنون الأدائية

لم تصنع الفنون للاستهلاك الفردي في الغرف المغلقة، أو على الأقل هكذا بدأت وانتشرت، من أجل الاستهلاك الجماعي ولخدمة الجماعة في المقام الأول. ولا يمكن تصور بناء معبد ونحت تماثيل ورسم صور وتمثيل مسرحية وغناء نشيد والقاء قصيدة إلا مع وجود الجمهور كضلع أساسي مكمل لهذه الفنون.

مع حلول عصر الصناعة وصعود الفردية وتغير أنماط الحياة الاجتماعية في القرن الثامن عشر ولد الأدب الروائي والقصصي الذي يمكن استهلاكه بشكل فردي. ومع تطور التكنولوجيا وظهور وسائط جديدة مثل الاسطوانات المسجلة والتليفزيون والفيديو، ثم الطفرة الهائلة للثورة الرقمية في نهاية القرن العشرين وما بعده، أصبح الاستهلاك الفردي للفنون أسهل وأرخص وأكثر امتاعا للبعض.  ومع نشأة أجيال لا تفارق عيناها وأذناها الشاشات الصغيرة أصبح الاستهلاك الفردي للفنون هو القاعدة والاستهلاك الجماعي هو الاستثناء!

ولكن بالرغم من أن الاستماع إلى مقطوعة موسيقية أو قراءة كتاب بمفردك قد يكون أكثر متعة وفائدة، إلا أن الأمر يختلف في الغناء والمسرح والرقص. وحتى الآن ليس هناك وسيلة بديلة يمكن أن تعوض حالة التلقي الجماعي لهذه الفنون التي يطلق عليها “الفنون الأدائية”.

النحت في الزمن

تقع السينما في منطقة وسيطة بين فنون الفكر وفنون الأداء، مثلما تقع في منطقة وسيطة بين الفنون المكانية والفنون الزمنية.

هناك فنون تحدث  في المكان مثل النحت والرسم والأدب. في معارض الفن التشكيلي والمتاحف مثلا، يمكنك أن تتوقف لتأخذ استراحة زمنية لثوان أو دقائق أو ساعات، ثم تعاود الاستمتاع بتأمل لوحة، أو بقراءة رواية.

هناك فنون أخرى تحدث في الزمن، مثل الموسيقى التي تفقد الكثير من متعتها عندما تستمع إليها مقطعة، وفي المسرح لا توجد وسيلة لايقاف العرض والعودة إليه من جديد.

تجمع السينما فنون المكان والزمن في نسيج واحد، إذ يوجد فيها الرسم والنحت والأدب وهذه تجري في زمن محدد مثل الموسيقى لها ايقاعها وتأثيرها الزمني الذي يتأثر سلبيا بشدة حين توقف عرض الفيلم لتعود إليه بعد فترة، وأنا شخصيا أنزعج من الاضطرار أحيانا إلى التوقف عن مشاهدة فيلم ما ثم العودة إليه، وذلك بسبب انتشار عادات المشاهدة المنزلية على وسائط يمكن التحكم فيها (حتى بعض الفضائيات أصبحت توفر هذه الامكانية الآن!).

من أجمل عناوين الكتب التي تصف فن السينما بدقة كتاب المخرج الروسي أندرية تاركوفسكي المعنون بـ”النحت في الزمن”، فالفيلم نوع من الجمال الثابت مثل النحت والعمارة والرسم، الذي يلتف بجمال زمني يتمثل في الموسيقى والرقص والايقاع والحركة والتمثيل.

لا يوجد ما يضاهي مشاهدة فيلم داخل قاعة مغلقة وسط جمهور غفير في زمن محدد، تطفأ فيه الأضواء وتغلق الهواتف المحمولة ويعم الصمت الشامل المقدس في حضرة العمل الفني. وليس هناك أكثر ازعاجا من مشاهدة فيلم في قاعة يتسرب إليها الضوء لا يكف فيها المشاهدون عن الثرثرة ولا تكف هواتفهم عن الرنين كما يحدث أحيانا في بلاد الواق واق وبعض أماكن العروض في مصر (وبالتأكيد في بلاد أخرى لا يعنينا الحديث عنها).

سجاجيد حمراء

لا يوجد ما يضاهي مشاهدة الأفلام في المهرجانات السينمائية. خاصة إذا كنت بصحبة جمهور مناسب متحضر يفهم في فن السينما. لذلك كله. رغم شهور الحظر الكوروني وارتفاع أسعار التذاكر وصعوبة الحركة في مدينة مزدحمة وصعوبة توفير وتوفيق الوقت والمواعيد أحيانا. لم يزل جمهور السينما الفنية في مصر موجودا ومتحمسا ومستعدا للاقبال على المهرجانات وأفلامها.

مع ذلك ينحصر هذا الجمهور تقريبا في المتخصصين وبعض الشباب المثقف، وهناك صعوبات حتى في الوصول إلى أغلب هذا الجمهور سواء من ناحية الدعاية الانتقائية المتخصصة، وهناك أسعار التذاكر المرتفعة بالنسبة لعدد كبير منهم، مثل مهرجان القاهرة تحديدا، فبقية المهرجانات عروضها مجانية ولكنها فاشلة في الوصول إلى الجمهور المستهدف.

لا يوجد ما يضاهي مشاهدة فيلم في مهرجان وسط رفقاء محبي السينما والفن الرفيع الجاد..لكن هناك الكثير من العقبات التي تحتاج إلى اهتمام يضاهي اهتمامنا بالسجاجيد الحمراء والنجوم والمفرقعات النارية!

 

موقع "باب مصر" في

28.11.2021

 
 
 
 
 

انطلاق أول عروض مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي.. اليوم

عماد صفوت

تنطلق اليوم أول عروض مسابقة الأفلام القصيرة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويبدأ عرض المسابقة في الساعة الـ 6 مساء بالمسرح الصغير، ومن المقرر أن تكون مدة هذا العرض الذي يضمن 4 أفلام، هي 64 دقيقة، تعقبها مناقشة.

وفيما يلي نستعرض قائمة الأفلام التي ستعرض اليوم ضمن المسابقة:

1- أوصلني

يعرض الفيلم الوثائقي لأول مرة دوليا، وهو من إخراج جانوس نكولوليكو أوكيما، وإنتاج جنوب أفريقيا، ومدته تبلغ 30 دقيقة، وتدور أحداثه حول بول مواسي عامل توصيل مالاوي، يعيش وحيدا، بعيدا عن عائلته، في جنوب أفريقيا، سعيا لخلق حياة أفضل لأسرته، خلال الفيلم يستعرض بول فلسفته الخاصة حول العزلة، اللغة، الوباء، في إطار قصة شاعرية عن تجربته الإنسانية السيريالية.

2- ليالي وأيام في أمريكا

يعرض الفيلم الروائي لأول مرة عالميا، وهو من إخراج لويز تشانج، وإنتاج الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، ومدته 11 دقيقة، وتدور أحداثه حول فتاة صينية تدرس في أمريكا وتتلقى خبر موت جدها، عن طريق الهاتف، وتحاول أن تقضي يوما طبيعيا، بعدها وتقرر الذهاب مع أصدقائها للمدينة بعد الدوام الدراسي، في محاولة لتلافي الصدمة، وفي التاكسي تعدل الفتاة عن قرارها في اللحظة الأخيرة.

3- صندوق أسود

يعرض الفيلم الروائي لأول مرة عالميا ضمن المهرجان، وهو من إخراج يون كينام، وإنتاج كوريا الجنوبية، ومدته تبلغ 11 دقيقة، أما أحداثه فتدور حيث تصل سيارة يقودها رجل لنزل، تخرج من بابه امرأة ترتدي معطفا ونظارات شمسية، وتدخل السيارة كل شيء يبدو على ما يرام على الطريق، حتى تقطع سيارة سوداء طريق الزوجين.

4- الحفرة 

يعرض الفيلم الروائي لأول مرة عالميا، وهو من إخراج عمرو عابد، وإنتاج مصر، ومدته 16 دقيقة، وهو يدور حول رجل خجول يقود سيارته ليلا مستمعا إلى مقطوعة أوبرا، في حين أن أخيه الأكثر انفتاحا وجرأة مقيد في صندوق السيارة. سريعا يصلون لأرض خالية ويحفر الأخ الخجول حفرة ثم يرجو أسيره أن ينام بداخلها، مع تطور الأحداث تبدأ الديناميكيات بين الأخين بالتغير، وتشتعل المواجهات أكثر فأكثر، ويصبح المشهد بلون أحمر.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

 

####

 

فتاتان فى مرحلة المراهقة.. اليوم عرض فيلم "أخوات "بمهرجان القاهرة السينمائى

عماد صفوت

يعرض اليوم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الفيلم الروائي "أخوات" ضمن المسابقة الدولية، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "أخوات" من إخراج دينا دوما، وإنتاج مقدونيا الشمالية، وكوسوفو، والجبل الأسود، والفيلم هو التجربة الإخراجية الروائية الأولى للمخرجة دينا دوما، حيث تستكشف أحداث الفيلم، روابط الصداقة التي تربط بين فتاتين في مرحلة المراهقة، بينما يتخطين سن الطفولة إلى الشباب في عصر انتشرت فيه منصات التواصل الاجتماعي.

"أخوات" مرشح لجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أو ثان، ومدته تبلغ 90 دقيقية، فيما من المقرر أن يبدأ عرضه الساعة 12:30 مساء بالمسرح الكبير، وتعقبه مناقشة، وسيكون عرضه الثاني غدا الاثنين في الساعة الـ 9:30 مساء بسينما الزمالك 1.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل.

 

####

 

عرض فيلم "107 أمهات" لأول مرة في الشرق الأوسط وأفريقيا بمهرجان القاهرة.. اليوم

كتب بهاء نبيل

يعرض اليوم الأحد، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيلم "107 أمهات"، ضمن المسابقة الدولية، في الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 93 دقيقية، في الساعة الـ3:30 مساء بالمسرح الكبير، ومن المقرر أن تعقبه مناقشة، وسيكون عرضه الثاني غدًا الإثنين الساعة 7:30 مساء في سينما الزمالك 1.

فيلم "107 أمهات" من إخراج بيتر كيريكس، وإنتاج سلوفاكيا، جمهورية التشيك، أوكرانيا، ويتمير الفيلم بأنه يشبه الأفلام الوثائقية من حيث الشكل، وهو ما يشكل نقطة قوته.

الفيلم يحكي عن تجربة عدد من النساء في إصلاحية واللاتي أنجب منهمن عدد كبير أبنائهن هناك، حيث يمكنهن الاحتفاظ بهم إلى أن يبلغ الطفل 3 سنوات، يمزج المخرج في طريقة سرده للأحداث بين العناصر الوثائقية والخيال، مما يضفي عليها مصداقية غير مسبوقة.

تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

 

####

 

صبا مبارك وصناع فيلم "بنات عبد الرحمن" فى ندوة بالقاهرة السينمائى

سارة صلاح

تحدثت الفنانة صبا مبارك عن تجربتها في الفيلم الروائي الأردني "بنات عبد الرحمن" خلال ندوة بمهرجان القاهرة السينمائي، وعن الشخصية التي تجسدها وقالت عنها إنها قوية وشجاعة ومناضلة .

فيلم "بنات عبد الرحمن" بطولة صبا مبارك، وحنان الحلو، وفرح بسيسو، ومريم الباشا، وتدور احداثه في حي للطبقة المتوسطة في عمان، حيث تعيش زينب العزباء، والتي تعمل كخياطة وتعيش حياة كئيبة وتعول والدها، وحينما يراها الأخير في ثوب زفاف كانت تقوم بتعديله لإحدى قريباتها، تستيقظ زينب لتجد والدها مفقودًا فتبدأ رحلة البحث عنه بمساعدة شقيقاتها.

قصة العمل تتناول علاقة أسرية مضطربة بين 4 شقيقات لا تجمعهن تقريبا إلا صلة الدم، بينهما تختلف كل واحدة عن الأخرى في طباعها وتفاصيل حياتها، يتزامن اختفاء والدهن مع تفجر مشكلاتهن الخاصة.

يشار زيد أبو حمدان، كاتب سيناريو ومخرج سينمائي ولد في الأردن، وحصل على ماجيستير في صناعة السينما من أكاديمية نيويورك للأفلام، وعمل دوليا كمساعد مخرج ومنتج ومراسل تلفزيوني، وفي عام 2009، أسس شركة زها للإنتاج، وأنتج 5 أفلام قصيرة حتى الآن، فيما فاز فيلمه الأول "برام وحمزة" بجوائز دولية.

تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

 

####

 

اليوم.. العرض العالمي الأول للفيلم الوثائقى "من القاهرة" لـ هالة جلال

عماد صفوت

يعرض اليوم، الفيلم الوثائقي "من القاهرة" لأول مرة عالميًا ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

"من القاهرة" هو فيلم مصري للمخرجة هالة جلال، التي تستعرض من خلاله مدينة القاهرة في محاولة لأن تسكت خوفها الخاص منها، حيث تتبع المخرجة فتاتين تعيشان في العاصمة الملوثة بالقسوة والنفور والتحرش، والاستعداد لقبول المرأة فقط في وضع المفعول به.

الفيلم ينتمي إلى تسجيلية المعايشة، بطلته الرئيسية هي المخرجة التي تفتش في القصص وليس عنها، ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 65 دقيقة، في تمام الساعة 4 مساء، بالمسرح الصغير في دار الأوبرا، ومن المقرر أن تعقبها مناقشة، فيما سيكون عرضه الثاني خلال فعاليات المهرجان غدا الاثنين، في الساعة الـ 9 مساء بقاعة إيوارت، أما العرض الأخير له خلال هذه الدورة فسيكون يوم الجمعة الموافق 3 ديسمبر في الساعة الـ 7:30، بسينما الزمالك 2.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل.

 

####

 

إلهام شاهين تهنئ نيللى بعد تكريمها من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى

ريهام عبد الله

هنأت الفنانة الكبيرة إلهام شاهين، النجمة نيللى، بعد تكريمها من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، ومنحها جائزة الهرم الذهبى، ونشرت إلهام عبر حسابها الرسمى بإنستجرام صور تجمعها بنيللى وليلى علوى، وعلقت: "مبروووووووووووك للنجمة الجميلة نيللى تكريمها بجائزة الهرم الذهبي من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى".

وبعد غياب طويل ظهرت النجمة نيللى فى حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى، وخطفت أنظار وقلوب جمهور الدورة الـ43، وحصلت نيللى التى عشقتها الجماهير المصرية والعربية على جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر، ومنحها الجائزة الفنان الكبير سمير صبري.

أعربت الفنانة الكبيرة نيللى عن سعادتها الكبيرة خلال تكريمها فى مهرجان القاهرة السينمائى، والذى قدمها على المسرح الفنان الكبير سمير صبرى.

وقالت نيللى إنها سعيدة وفرحانة بتكريمها، مشيرة إلى أنها لها الشرف بتكريمها فى مهرجان القاهرة السينمائى في دورته الـ43، مضيفة أنها لم تعتزل الفن وترفض عددا من الأعمال التى تعرض عليها.

وأضافت أنها كانت مخضوضة أثناء وقوفها أمام الراحل محمد عبد الوهاب، ولكن بعد ذلك لم تتخوف، خاصة أنه كان شخصا لطيفا، على حد قولها. وأشارت إلى أن أكثر فنان كان يضحكها الراحل سمير غانم، ووصفت الراحلة صباح بأنها شخصية جميلة.

 

####

 

محمد حفظى يتواجد مع صناع الفيلم السعودى "بلوغ" بمهرجان القاهرة

كتب بهاء نبيل

حضر منذ قليل، صناع الفيلم الروائي السعودي "بلوغ" في عرضه العالمي الأول، والمشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، للاحتفال بعرضه وهم المخرجة سارة مسفر، المخرجة جواهر الأمير، المخرجة هند الفهد، لجين بوخاشوين، خالدة باتاويل، كما حضر محمد خفظي رئيس المهرجان، وتتناول أحداث الفيلم خمس قصص تستكشف العمق الإنساني تحت وطأة المعاناة والأسرار والقلق والخوف.

تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقًا لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

 

####

 

بهجة الفن وموسوعته..

نيللى وسمير صبرى هرمان ذهبيان بمهرجان القاهرة السينمائى

زينب عبداللاه

هرمان ذهبيان وقفا معًا جنبًا إلى جنب على المسرح فى افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ43، كأن بهجة الفن وروعته وثقافته وسعادته اجتمعت فى هذه اللحظة، استدعا وقوفهما معًا كل الذكريات الجميلة وطاقة الفن الجبارة التى يحملانها، نيللى وسمير صبرى، كأن بهجة العالم اجتمعت لتطل علينا فى هذه اللحظات، من عيون نيللى وضحكتها الجميلة تشرق الشمس ويطل القمر وتجرى الفرحة لتدخل قلوب الملايين، ومن ثقافة وحضور وروعة وتاريخ سمير صبرى تشعر بالعظمة وكأنه يحمل تاريخنا الفنى العظيم ويوزعه كحبات الحلوى على كل من يراه.

اختيار موفق لمهرجان القاهرة السينمائى بمنح الجميلة نيللى جائزة الهرم الذهبى وأن يسلمها الجائزة ويقدمها فى حفل الافتتاح الفنان سمير صبرى الموسوعة متعدد المواهب الذي شاركها عدد من الأعمال الفنية، ليجتمع على المسرح هرمان من أهرامات الفن المصرى.

طلت نيللى على المسرح فطلت معها كل معانى البهجة والسعادة والجمال، فهى النجمة التى ننتظرها مهما غابت، نحبها ونتعلق بها مهما ابتعدت، نسترجع أيامًا كانت فيها عنوانًا لبهجة رمضان، حين كنا ننتظر يوميًا الجديد الذى ستمتعنا به، أبهرتنا على مدى سنوات برشاقتها وجمالها واستعراضاتها، فحفظنا أغانيها وتتراتها وحاولنا أن نقلد حركاتها، كانت الشوارع تخلو من المارة حين تطل على الشاشة الصغيرة وبعد أن ننتهى من مشاهدة حلقات المتعة اليومية فى رمضان ننشغل فى البحث عن حل الفزورة، هى الخاطبة وأم العريف التى أدخلتنا إلى عالم ورق ورق وأمتعتنا بعجايب صندوق الدنيا.

نيللى الفراشة الجميلة والفتاة الشقية والأميرة ساحرة وملكة الفوازير والاستعراض، التى غابت منذ سنوات عن الأضواء وقل ظهورها بعد آخر عمل قدمته وهو مسلسل قصاقيص ورق عام 2005، ورغم الغياب بقيت دائما حاضرة مستقرة فى وجدان الملايين تشكل جزءًا كبيرًا من تكويننا وذكرياتنا وأيامنا الجميلة فى رمضان.

وطوال تاريخها الفنى ظلت نيللى ولاتزال تحتفظ بتلك الطلة الطفولية الجميلة وخفة الظل والرقة التى خطفت الأنظار، عشقتها الكاميرا منذ وقفت أمامها أول مرة ترقص قبل أن يتجاوز عمرها 4 سنوات فى فيلم الحرمان عام 1953، وأمتعت الجماهير بما قدمته طوال مشوارها من أعمال مسرحية وسينمائية وإذاعية وتلفزيونية وأغانى الأطفال.

وكانت بطولة فوازير رمضان النقلة والعلامة الكبرى فى مشوار نيللى الفنى، والتى أخرجت المزيد من الطاقات الفنية المتجددة والمتعددة للنجمة الاستعراضية، فأبهجت الفراشة الجميلة الجمهور وأبهرته، وخلقت الفوازير مذاقا خاصا لشهر رمضان.

ومنذ سنوات غابت ملكة البهجة والاستعراض عن الأضواء، ولم تظهر إلا فى برامج قليلة، بدت فى كل منها حساسة، خجولة، مخلصة، محبة للحياة، محتفظة بجمالها ورقتها رشاقتها وطلتها الطفولية المبهجة، ليبقى الجمهور دائما متشوقا لهذه الطلة، وما تستدعيه من ذكريات جميلة.

ظهرت نيللى فى حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى وكأنها لم تغب، بدت بكل بهجتها وجمالها ورقتها وحضورها، ملكة متوجة وهرم ذهبى فى تاريخ مصر الفنى.

واجتمع معها على نفس المسرح هرم ثان من أهراماتنا الفنية حرص على أن يكون إلى جوار نيللى لحظة تكريمها وأن يقدمها بنفسه، الفنان الكبير الموسوعى سمير صبرى الذى يحمل من الأسرار مثلما يحمل من شغف وحب ووفاء لا ينتهى للفن والفنانين، فنان شامل متعدد المواهب حياته حافلة بالإبداع فى كل مجالات الفن، فلا تجد توصيفا يكفيه.

فهو الممثل والمنتج والفنان الاستعراضى والإعلامى والمذيع والمؤرخ الفنى وصاحب أقوى الفرق الاستعراضية والبرامج الحوارية التى كانت باكورة لبرامج التوك شو بل للصحافة الاستقصائية.

سمير صبرى الذى اقترب من كل نجوم السياسة والفن والأدب، ملوك ورؤساء وفنانين ومبدعين فى كل المجالات وحاورهم فى العديد من البرامج التى قدمها وانفرد فيها بما لم يصل إليه غيره ، حيث قدم عددا من أقوى البرامج ، ومنها  «هذا المساء، كان ياما كان، النادى الدولى» وحاور عمالقة الفن والسياسة الأدب ومنهم السلطان قابوس، وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ، وأم كلثوم وفريد شوقى، ومصفى أمين ويوسف إدريس وتوفيق الحكيم، ويوسف السباعى، ومحمد على كلاى، وعرف أسرارهم، كما تمتع بصداقة  نجوم الفن من عدة أجيال.

واشتهر  الفنان الكبير سمير صبرى بأنه من أكثر الفنانين وفاء وحباً لزملائه، يجاملهم ويقف معهم ، وخاصة الذين تنحسر عنهم الأضواء ، فكان ولازال  الأقرب دائما من عمالقة الفن خاصة فى فترات خريف العمر  وانفضاض الأصدقاء، فيكون لهم دائما الصديق والرفيق الوفى الذى يذكرهم حين ينساهم الجميع وتبتعد عنهم الأضواء.

وهكذا اجتمع على مسرح واحد فى افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى  هرمين من أهرامات مصر الفنية الجميلة نيللى والموسوعى سمير صبرى، لتطل معهما كل معانى البهجة والإبداع والوفاء والحب والفن والذكريات الجميلة.

 

####

 

حلقة نقاشية لإياد نصار وبيتر ميمي وهاني سرحان بمهرجان القاهرة السينمائي.. اليوم

كتب بهاء نبيل

يعقد اليوم الأحد، ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، حلقة نقاشية بعنوان "مقدمة لنوع جديد أحدث ثورة في الدراما الرمضانية".

يتحدث خلال الحلقة، كل من الفنان إياد نصار، والسيناريست هاني سرحان، والمخرج بيتر ميمي، فيما سيتولى الإعلامي عمرو عبد الحميد، مهمة مناقشة المتحدثين وإدارة الحلقة

ومن المقرر أن تعقد الحلقة النقاشية بدار الأوبرا المصرية، من الساعة 3 عصرًا إلى 5 مساء، وستكون متاحة للجمهور العام

تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقًا لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

 

####

 

عرض فيلم "المدنى" لأول مرة في الدول العربية بمهرجان القاهرة السينمائي.. اليوم

كتب بهاء نبيل

يعرض اليوم الأحد، الفيلم الروائي "المدني" لأول مرة في الدول العربية وشمال أفريقيا، ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية، التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، ويبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 145 دقيقة، في الساعة الـ 8:30 مساء بالمسرح الصغير في دار الأوبرا.

فيلم "المدني"، من إخراج تيودورا آنا ميهاي، وإنتاج بلجيكا ورومانيا والمكسيك، إلا أن لغته الأصلية هي الإسبانية، وتدور أحداثه في شمال المكسيك حيث تخطف فتاة مراهقة، ويطلب الخاطفون فدية كبيرة من أسرتها، ورغم سدادها يتراجع الخاطفون عن إعادة الفتاة، وترفض لسلطات المساعدة، فتأخذ والدتها مهمة العثور عليها.

ربما يكون هذا الفيلم قد استحق "جائزة الشجاعة"، من قسم "نظرة ما" الرسمي بمهرجان كان السينمائي عام 2021، لأنه يقتحم بجرأة منطقة شائكة تسودها الفوضى وتسيطر عليها شبكة عنكبوتية من العصابات بشمال المكسيك.

تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

 

####

 

الهندى إيه أر رحمن بمهرجان القاهرة: جائزة الأوسكار مجرد نوع من التكريم

كتب علي الكشوطي - بهاء نبيل

قال المؤلف الموسيقي الهندي إيه أر رحمن الحاصل على جائزة الأوسكار خلال ندوة تكريمه التي يديرها علاء كركوتي وهي الندوة التي تجمع الموسيقار المصري هشام نزيه، إن جائزة الأوسكار مجرد نوع من التكريم، ولكن بالطبع كان لها أهميتها، مضيفًا أنه حصل على جوائز مالية بقيمة مليون دولار، وكل الجوائز تشعره بالفخر لأنها تفتح أفق لبلدي وشعبها، مؤكدة أنه يحاول الجمع بين كل أنواع الموسيقي العربية والغربية، معتبرًا أن الموسيقي شفاء للروح.

وأضاف إبه أر رحمن، أنه بدأ الموسيقي لأن والده كان مؤلف موسيقي وتوفي وعمره ٩ سنوات، ودفعته والدته للسير على نهج والده خاصة وأنه كان مفعم بحب الموسيقى.

وحول فيلم المليونير المتشرد وفوزه بالأوسكار بسبب، قال رحمن، إنه وضع موسيقي العديد من الأفلام ولكنه وقع في حب المليونير المتشرد لأنه مفعم بالعواطف وعقد 10 لقاءات مع صناعه لأن العمل له صبغة مختلفة ليس عمل محلي هندي ولكنه يحمل صبغة عالمية وبالفعل تم الأمر.

حصل A.r rahman - إيه أر رحمن، على عدة جوائز عالمية كجائزة جرامى لأفضل أغنية مكتوبة لوسائل الإعلام المرئية، وجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وجائزة البافتا لأفضل موسيقى فيلم.

يشرف علي أوركسترا الفردوس، وهي الأوركسترا الرائدة التي تجمع بين أعضائها 50 موهبة من العازفات الموسيقيات والذي شارك في معرض اكسبو في دبي.

باع A.r rahman وفقًا لتقدير هيئة الإذاعة البريطانية، أكثر من 150 مليون نسخة من أعماله التي تتألف من موسيقى من أكثر من 100 مقطع صوتي وألبوم.

 

####

 

فيدرا تعلق على ارتداء تيشيرت كتب عليه آية القرانية "أمم أمثالكم"

عماد صفوت

معروف عن الفنانة فيدرا حبها الشديد للحيوانات، خاصة أن ترعى مجموعة من الكلاب والقطط في منزلها في مدينة 6 أكتوبر، حيث إنها تدافع دائمًا عن الحيوانات وعن حقوقهم في الحياة، لاسيما أنها تعيش بمبدأ "رحمة الحيوان" وأنهم من حقهم أن ينالوا نفس الاهتمام الذى يناله البشر.

وفي بيان صحفي ردت فيدرا على حالة الجدل التي صاحبت ظهورها خلال حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مرتدية ملابس مكتوب عليها اية قرىنية من سورة الانعام {وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طائِرٍ يَطِيرُ بِجَناحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثالُكُمْ والتعليقات التي طالت إطلالتها، خاصة أن عددًا من رواد مواقع التواصل الإجتماعي انتقدوا ذلك. 

وقالت فيدرا في تصريحات صحفية : "الحقيقة لم أستوعب ما الهدف من الجدل الدائر حول ملابسي، ولا أجد سببًا لكل هذا الجدل"، وأضافت: "إحنا طول الوقت بنلبس آية الكرسي وكلمة الله وآيات قرآنية في سلاسل ذهب وفضة وخواتم"، واشارت أن حتى الأخوة الأقباط يرتدون صلبان وصور للسيدة العذراء والسيد المسيح".

واستكملت قائلة: "فرقت إيه مع الناس ارتداء هذه الآيات سواء في سلسلة أو دلاية أو حتى تطريز على الملابس"، وتساءلت: "هو في كلام أو منطوق أهم من كلام ربنا!"، واستكملت: "الإنسان يستدل بهذه الكلمات أو يرسل بها رسالة معينة، وهي كلمات تعبر عن قناعات كل شخص ومدى إيمانه بكلام ربنا سبحانه وتعالى".

وتساءلت فيدرا: "فين الغلط بالظبط، أنا طول النهار والليل لابسه 3 أيات كرسي في رقبتي"، وكشفت عن أن هذا أمر يحدث بشكل طبيعي في المطلق، أما في المهرجان كانت الرسالة لدعم الحيوانات وتوعية الناس أنهم أمم مثل البشر، ويجب أن نعطف عليهم ونرعاهم بدلا من سمهم وقتلهم دون رحمة.

 

####

 

الهندى إيه أر رحمن: والدى كان صوفيا والأفلام المصرية متميزة فى مجال الموسيقى

كتب علي الكشوطي - بهاء نبيل

قال المؤلف الموسيقى الهندي إيه أر رحمن، الحاصل على الأوسكار في ندوة مهرجان القاهرة، إنه كان يعتنق ديانة أخرى، ووالده كان صوفيًا، مضيفًا أنه يعتبر الموسيقي انعكاسًا لذاته، واوضح أنه بداخل الإنسان منطقة تحمل الخير والشر، مؤكدًا أن بعض النصوص الدينية تقود إلى الكراهية وتدعو للتقسيم.

وأشار رحمن، إلى أن السينما المصرية أبلت بلاء حسنًا في مجال الموسيقي التصويرية، موضحًا أن السينما المصرية والهندية تشترك في نفس التاريخ وأنه معجب بمصر وبتاريخها الكبير.

حصل A.r rahman - إيه أر رحمن، على عدة جوائز عالمية كجائزة جرامى لأفضل أغنية مكتوبة لوسائل الإعلام المرئية، وجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وجائزة البافتا لأفضل موسيقى فيلم.

يشرف علي أوركسترا الفردوس، وهي الأوركسترا الرائدة التي تجمع بين أعضائها 50 موهبة من العازفات الموسيقيات والذي شارك في معرض اكسبو في دبي.

باع A.r rahman وفقًا لتقدير هيئة الإذاعة البريطانية، أكثر من 150 مليون نسخة من أعماله التي تتألف من موسيقى من أكثر من 100 مقطع صوتي وألبوم.

 

####

 

هشام نزيه: لم أتخيل أن لعبى فى الطفولة ستكون مهنتى ولا أنكر أن التأليف الموسيقى عمل تجارى

كتب علي الكشوطي - بهاء نبيل

قال المؤلف الموسيقي هشام نزيه، إن تأليف الموسيقى التصويرية يجعلك متوحدًا مع نفسك وتتوحد مع الفيلم، والموسيقي تصبح جزءًا كبيرًا من الفيلم، ويجب أن نفكر أنفسنا بأن الموسيقي جزء كبير من الحياة

وأضاف هشام نزيه خلال ندوة جمعته بالمؤلف الموسيقي الهندي إيه أر رحمن الحاصل علي جائزة الأوسكار في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الدورة 43: نحن لا ننكر أن تأليف الموسيقي عمل تجاري ولا يمكن أن نستثنى انفسنا من الأعمال التجارية، وكان دائمًا حلمي منذ الصغر هو دخول الاستوديو، ولم أكن أتخيل أن لعبي الخاصة في الطفولة علي الآلات الموسيقية ستكون مهنتي وأن أتقاضي عنها أجرًا

وتابع  هشام نزيه، يمكنني قول أن أفضل أداة في أيدينا هي الصوت، والموسيقي التي يصلح الرقص عليها هي عملة سهل التداول، مضيفًا: عندما أوقع عقد لتأليف موسيقي تصويرية لأحد الأعمال الفنية احتفل بهذه اللخظك البراقة والاحتفال يكون لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة

وأضاف إيه أر رحمن، أنه بدأ الموسيقي لأن والده كان مؤلف موسيقي وتوفي وعمره 9 سنوات، ودفعته والدته  للسير علي نهج والده خاصة أنه كان مفعم بحب الموسيقي.

وحول فيلم المليونير المتشرد وفوزه بالاوسكار بسبب، قال رحمن، إنه وضع موسيقي العديد من الأفلام ولكنه وقع في حب المليونير المتشرد لأه مفعم بالعواطف وعقد 10 لقاءات مع صناعه لأن العمل له صبغة مختلفة ليس عمل محلي هندي ولكنه يحمل صبغة عالمية وبالفعل تم الأمر.

 

####

 

ملكة جمال مصر.. فوزية محمد بإطلالة راقية فى مهرجان القاهرة السينمائى

مروى جمال

ظهرت فوزية محمد ملكة جمال مصر، بإطلالة راقية على الريد كاربت خلال حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ 43، وخطفت الأنظار بإطلالتها التى جمعت بين التميز والرقى والجمال والبساطة.

وارتدت فوزية فستانًا أنيقًا من اللون الأرجواني بقصة مميزة برزت قوامها الممشوق وأظهرت رشاقتها، كما ارتدت حقيبة سهرة لافتة للنظر وإكسسوارات بسيطة أكملت إطلالتها الرقيقة، كما ابتعدت تمامًا عن التكلف واختارت مكياج هادى وتصفيفة شعر زادت من جمالها وتألقها.

يذكر أن فوزية محمد فازت بلقب ملكة جمال مصر عام 2006، وشاركت فى أعمال متميزة فى التليفزيون، منها "قلب ميت، برة الدنيا، الصفعة" مع المخرج مجدى أبو عميرة وشريف منير، ومسلسل حدف بحر، دكتور أمراض نسا، مولانا العاشق، كلمة سر"، وآخر اعمالها كان مسلسل "بحر" مع النجم ماجد المصرى وعرض على الشاشات العام قبل الماضى.

 

####

 

الهندي إيه أر رحمن يوقف ندوة مهرجان القاهرة احترامًا لرفع أذان العصر

كتب علي الكشوطي - بهاء نبيل

حرص المؤلف الموسيقي الهندي إيه أر رحمن الحاصل على جائزة الأوسكار على الصمت ووقف ندوة تكريمه التي يديرها علاء كركوتي بمهرجات القاهرة، وذلك احترامًا لرفع أذان العصر بمسجد دار الأوبرا.

وحول فيلم المليونير المتشرد وفوزه بالأوسكار بسبب، قال رحمن، إنه وضع موسيقي العديد من الأفلام ولكنه وقع في حب المليونير المتشرد لأنه مفعم بالعواطف وعقد 10 لقاءات مع صناعه لأن العمل له صبغة مختلفة ليس عملا محليا هندي ولكنه يحمل صبغة عالمية وبالفعل تم الأمر.

حصل A.r rahman - إيه أر رحمن، على عدة جوائز عالمية كجائزة جرامى لأفضل أغنية مكتوبة لوسائل الإعلام المرئية، وجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وجائزة البافتا لأفضل موسيقى فيلم.

يشرف علي أوركسترا الفردوس، وهي الأوركسترا الرائدة التي تجمع بين أعضائها 50 موهبة من العازفات الموسيقيات والذي شارك في معرض اكسبو في دبي.

باع A.r rahman وفقًا لتقدير هيئة الإذاعة البريطانية، أكثر من 150 مليون نسخة من أعماله التي تتألف من موسيقى من أكثر من 100 مقطع صوتي وألبوم

 

####

 

عرض فيلم "رجل بلا وطن" بمهرجان القاهرة اليوم ضمن العروض الخاصة

عماد صفوت

يعرض اليوم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الفيلم الروائي "رجل بلا وطن"، وذلك ضمن قسم العروض الخاصة، بالدورة الـ43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "رجل بلا وطن" من إخراج مصطفى سروار فاروقي، وإنتاج عدة دول هي الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، بنجلاديش، أستراليا.

تدور أحداثه حول نافين الشاب الآسيوي، الذي لا يستطيع الإفصاح عن اسمه الحقيقي، أو ديانته أو جذور عائلته، رحلة معقدة حين يقوده قدره إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بحثا عن وطن وحب وأمان لتنتهي رحلته نهاية مأساوية.

"رجل بلا وطن"، هو أحد عروض السجادة الحمراء، ومدته 101 دقيقة، ومن المقرر أن يبدأ عرضه في الساعة الـ 6:30 مساء في المسرح الكبير، وتعقبه مناقشة، فيما سيكون عرضه الثاني غدا الاثنين في الساعة الـ 6:30 بسينما الزمالك 2.

 

اليوم السابع المصرية في

28.11.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004