ملفات خاصة

 
 
 

فيلم طريق مصري يلقي الضوء على سائقي الشاحنات الثقيلة

هبة ياسين

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الثالثة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

محمود عزت: قصة البطل "أبوصدام" تجسد رحلة حياة نعيشها جميعا.

يُشارك فيلم “أبوصدام” في المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ليكون الفيلم المصري الوحيد المشارك ضمن مسابقته الدولية المقامة ضمن فعاليات الدورة الـثالثة والأربعين التي تختتم الأحد.

القاهرةتدور أحداث الفيلم المصري “أبوصدام” المشارك حاليا في المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي على مدار ست وتسعين دقيقة، حول سائق شاحنة نقل ثقيلة خبرته طويلة، ويحصل على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي بمصر بعد انقطاع عن العمل دام سنوات، وبينما يحاول إنجاز مهمته على أكمل وجه يتعرّض لموقف يجعل الأمور تخرج عن سيطرته.

العرب” حاورت محمود عزت كاتب السيناريو والحوار للفيلم، حول كواليس إنتاجه، فقال موضحا إن فكرة الفيلم تعود للمخرجة نادين خان “وقمنا سويا بتطويرها وكتابة السيناريو والحوار، ورأيت ضرورة أن يتضمّن العمل ثيمة إنسانية نحكي القصة من خلالها”.

ويغوص “أبوصدام” في عالم سائقي شاحنات النقل التي تكاد تكون غائبة عن السينما المصرية بهذا التركيز، وهو ما يعتبر خطوة جريئة وصعبة.

وقال عزت “تطلبت الفكرة بحثا كبيرا من جانبي، وتواصلت مع أشخاص من سائقي النقل بالفعل، بينما قامت المخرجة نادين خان بالنزول إلى الشارع ولقاء بعض السائقين على طريق الساحل الشمالي والحديث معهم، وفهم عملهم وتصرفاتهم على الطبيعة”.

محمود عزتعالم سائقي الشاحنات ثري بالحكايات والمغامرات، حيث يصادفون في طريقهم العديد من المواقف الإنسانية

وعمل السيناريست عزت مع المخرجة خان على تطوير سيناريو الفيلم لأكثر من مرة للوصول إلى المرحلة التي خرج عليها كي يمكن حكاية القصة من منظور فني ويخرج الفيلم بشكل واقعي، خصوصا أن عالم سائقي الشاحنات ثري بالحكايات الإنسانية، حيث يصادفون في طريقهم مواقف كثيرة عندما يرتادون الطرق السريعة، ويقابلون أناسا من كل الفئات، ويرون أنفسهم كأنهم حراس الطريق ومالكوه.

وأضاف عزت لـ”العرب”، “يشعر هؤلاء أنهم هم الأساس وكل قاطني ومرتادي القرى السياحية الفاخرة في الساحل الشمالي المصري دخلاء أتوا لمجرد الاستمتاع، وأن هذا الطريق والمنطقة ملكية لهم فهم يتواجدون قبل بناء العديد من القرى السياحية”.

وأوضح أنهم يحملون قدرا من الاحتقار لسكان الساحل الشمالي، الدخلاء من وجهة نظرهم، وتستفزّهم الأجيال الجديدة التي لا تحترم الطريق ولا تدرك أهميته، إذ يعتبرونه شريان حياة لهم، كما ينزعجون من فتيات الساحل اللاتي يرتدين ملابس جريئة، وكلها تفاصيل لمسها عزت وخان وسمعاها خلال الحديث مع سائقي الشاحنات.

وذكر أن حياة سائقي الشاحنات تتّسم بالعزلة مثل حياة “أبوصدام”، ولا يتوقّع أن يصلهم الفيلم، لأنهم لا يرتادون السينما ولا وقت لديهم لمشاهدة الأفلام، فحياتهم صعبة للغاية، تقتصر على قيادة السيارة طوال النهار، وقد يذهب السائق إلى منزله للنوم فقط، ثم يُعيد الكرة من جديد لتوفير قوت يومه، وقد حكى بعضهم بعفوية قصصا من حياتهم للمخرجة من دون وعي منهم أن هناك فيلما يحمل قضية تخصّهم.

وفيلم “أبوصدام” بطولة محمد ممدوح وأحمد داش وعدد من ضيوف الشرف من بينهم سيد رجب، علي قاسم، علي الطيب، هديل حسن، وقصة وإخراج خان، وسيناريو وحوار محمود عزت ومن إنتاج شركة “سي سينما”.

وينتمي “أبوصدام” إلى سينما أفلام الطريق، وهو اتجاه كان متعمدا من طاقم الفيلم، ويفسّره عزت بقوله “يجذبني هذا النوع من الأفلام، وإذا قلنا إن القصة كلها هي رحلة البطل، فذلك يمنحنا فرصة لإشراك الجمهور في رحلته خلال التحرّك في المكان، فيشعر معه بالشروق والغروب ما يعطي فرصة لنحكي عن القصة وهي تتبدل، فنجد البطل محمد ممدوح ومساعده أحمد داش في مزاج جيد خلال الصباح وسط أجواء هادئة، حيث يغنيان ويتبادلان النكات والمزاح وقد يسمعان الموسيقى”.

ومع حلول الظلام تتغيّر الأجواء والحالة المزاجية للبطل وتتراجع سيطرته مع حلول الليل وتبدأ نقاط تفتيش الشرطة في الظهور، ويبدأ إدراك وضعه الاجتماعي، لكن مع حلول آخر الليل قد يرتكب جريمة قتل، فالزمن في الفيلم يحمل رمزية كبيرة، ويتعامل معه البطل بوعي كبير، فشخصية “أبوصدام” لا يمكن أن تقدم على فعل جريمة في وضح النهار، لكنه يقتنع تماما أنه في جنح الليل يتحوّل إلى “ملك الطريق”، ولا أحد غيره يمكنه السيطرة عليه.

ولفت السيناريست المصري لـ”العرب” إلى أن المُشاهد يدخل في رحلة تشبه رحلة اليوم من شروق ثم نهار ثم بداية الليل ثم عمق الليل بدرجاته، وهذا من شأنه أن يعمّق بداخل الجمهور الإحساس بتغيّر رحلة البطل، وهذا ما تفعله أفلام الطريق، والتي تعدّ مناسبة لهذا النوع من القصص والأفلام التي ترغب أن تحكي من خلالها رحلة نفسية للبطل.

وجاء اختيار محمد ممدوح المعروف بـ”تايسون” تيمنا ببطل الملاكمة الشهير، لهذا الدور ببنيته الضخمة وصوته الجهوري مناسبا لأداء الشخصية الفظة العنيفة المتقلبة، وهو ما يؤكّد عزت عليه بقوله “ينتمي ممدوح لفئة الممثلين الذين يتشكّلون مع الدور، ويذكّرني بالفنان أحمد زكي فهو ليس من نوعية الممثلين الذي نكتب له كل التفاصيل، فقد قام بمقابلة بعض سائقي النقل الثقيل ليكتسب لغتهم وشكلهم وطريقتهم ليكون أبوصدام مثلهم، كما ساهم معنا في التفكير في السيناريو، بينما هناك ممثلون آخرون يطلبون أن تكتب لهم كل التفاصيل الشكليّة دون جهد من جانبهم”.

السيناريست عزت عمل مع المخرجة خان على تطوير سيناريو الفيلم لأكثر من مرة للوصول إلى المرحلة التي خرج عليها كي يمكن حكاية القصة من منظور فني ويخرج الفيلم بشكل واقعي

كان البطل ممدوح والمساعد أحمد، ومعهما الشاحنة، وكان التركيز واضحا على الشخصيتين، لأن الحكاية تدور حولهما، والبطل الأساسي يظهر كرجل لا يقاوم، وبجانبه مراهق مازال في طور التشكيل، فبدا مغرما بالهواتف المحمولة والتطبيقات الإلكترونية، وينتمي لجيل شخصيته المشوّشة، حيث لا يعرف ماذا يريد.

وخلق الثنائي حديثا ومواقف عن ثقافة الذكورة، وكيف يفكّر الرجال لأن ممدوح في الفيلم لا يمثل سائقي النقل الثقيل فقط، بل قطاعا كبيرا من الرجال، في طريقة تفكيرهم وتعاملهم مع النساء ورؤيتهم لأنفسهم وتعظيم وجودهم على حساب عدم إدراك موقعهم في الحياة، وعنفهم أحيانا تجاه أنفسهم ومن حولهم.

وكشف عزت لـ”العرب” أن اختيار سائق شاحنة جاء لأنه في المخيلة الشعبية رجل قوي يقود سيارة ضخمة، والسيارة بالنسبة إلى الرجال تمثل هويتهم، يحبونها لأنها أدوات لإظهار فخرهم الذكوري، فما بالنا بشخص يقود شاحنة تشبه ديناصورا، فتلك رمزيات وضعت في الاعتبار عند الكتابة.

وأضاف “داش يمثل الشباب الصغير المنشغل طوال الوقت بالهاتف المحمول وصورته أمام الجنس اللطيف دون جدية، ويعيش في عالم من السيولة دون إدارك لذاته، وكل ما يشغله هو الترفيه عن نفسه أو خداع من حوله، فيتعرّض لمواقف صعبة تجعله مرتبكا وخائفا ليفهم في النهاية أن هناك عالما قاسيا لن يستطيع مواجهته مهما بدا (فهلويا)”.

الوهم الذاتي

هناك رمزية كبيرة تتعلق بزوجة أبوصدام التي لم تظهر نهائيا، وكان يحادثها عبر الهاتف، ودائم التوبيخ لها ممارسا عليها نوعا من القهر، وزوجته ابنة عائلة في منطقة العلمين بشمال مصر، وسكانها معروفون بحرصهم على كرامتهم ووضعها فوق أي اعتبار، وهي عنيدة وصعبة المراس مثل أخيها (كريم قاسم)، وعندما نشاهد شقيقها يمكن تصوّر شكلها وعقلها وفهم أبعاد تركيبتها المشابهة للبيئة الصحراوية التي نشأت فيها.

لذلك تم خلق صورة عنها بأنها شديدة المراس وتتعامل مع زوجها بندية، وهو تزوّجها لأنها تنتمي لعائلة كبيرة على الطريق الذي يعمل فيه، وكانت مطلقة وهو لا ينجب، ومن ثم حاولا التوافق اجتماعيا، لكن زوجته أبت أن تخضع له بشكل كامل، لأنها لا تريده أن يتحكّم فيها.

وأكّد عزت أن رمزية الزوجة هدفها “عندما تهتزّ صورة الرجل في منزله ويفقد قدرته في السيطرة على زوجته، هذا الأمر سيجعله مهتزا نفسيا، فنراه يدخل في شجار معها ثم مع ضابط نقطة التفتيش الأمنية، وظهر رد فعله العاجز عندما يحاول الاستقواء أمام سلطة أعلى منه فيتعرّض للقهر ونراقب موازين القوى عندما نراه شخصا غير قادر على التفكير في حياته أو التخلص من عقد النقص في شخصيته، ويكتشف أنه شخص عاجز عن فرض وجوده أمام السلطة الرسمية”.

والمقصود أن صورة الإنسان المتضخمة قد تكون وهما كبيرا يعيش فيه صاحبها، ومن هنا يستفيق أبوصدام على صدمة نفسية تدفعه لصب قهره على من هم أقل منه، مثل الزوجة، هذا الوهم الذاتي يدخل الانسان كابوسا، ولا يعي موقعه أو قيمته في الحياة.

وشدّد عزت على أن هذه واحدة من الرسائل المهمة التي أراد الفيلم تضمينها، ومفادها أنه مهما كانت صورتك عن نفسك لا بد أن تتوقف كل فترة مع الذات وتعرف أين أنت، وما هي قناعاتك الحقيقية؟ لأنه يمكن أن تدهس في أي لحظة من هم أقل منك شأنا وسلطة بالخطأ، مثل الرجل الذي قتل في النهاية بلا ذنب، فهو إنسان تمّ دهسه بسبب الغضب المجتمعي.

وقد يختار القدر ضحايا لا ذنب لهم، ففي لحظة من اللحظات يمكن أن تفقد كل امتيازاتك على الطريق بسبب عصبية سائق شاحنة.

خدش في الكرامة

أحد المشاهد المتكرّرة ضمن أحداث الفيلم وجود ذلك الخدش على باب سيارة أبوصدام، والذي يشغله كثيرا ويجعله يتحسّسه بانتظام وتحسّر، فنشعر أنه ليس مجرد خدش من حادث عارض بل كما لو كان خدشا في روحه ونفسه.

وحول دلالات ذلك أوضح عزت لـ”العرب”، “هذا الخدش رمز لخدش في كرامته، ففي أعراف سائقي الشاحنات الثقيلة، من تخدش سيارته يفقد هيبته، فالسيارة هي فخرهم، وينزعج عندما تخدش، فبالنسبة إليهم هي جزء من ذكورتهم، كما أنها مصدر رزقه، لذا فطوال الوقت كان خدش السيارة خدشا في صورته بينما هو لا يُدرك أن الزمن مرّ وتجاوزه وفقد معه هيبته، فنجده منشغلا للغاية بهذا الخدش، وكي يداوي ويعالج هذا الخدش انتهى به الحال لتدمير سيارته، ومع ذلك تجاهل هذا التدمير وظل اهتمامه منصبا على هذا الخدش الصغير”.

وبدا الخدش مثل حياة أبوصدام المدمرة، فهو لا ينجب وزوجته لا تحترمه، ومنذ سنوات لا يعمل على الطريق، وكل ما يشغله كيف لفتاة ثرية أن تهينه على الطريق ثم تجعل الشرطة تستوقفه، فهو لا يعي حجم غضبه، ولديه مشكلة كبيرة في وعيه لذاته مثل غالبية الرجال.

نهاية مفتوحة

الفيلم يغوص في عالم سائقي شاحنات النقل الغائبة عن السينما المصرية، وهو ما يعتبر خطوة جريئة وصعبة

جاء مشهد النهاية والسيارة الضخمة تسير في مشهد واسع ويتضاءل حجمها تدريجيا وتذوب بين الطرق والسيارات الأخرى حتى لا تكاد تميّزها، فتتحوّل كأنها سيارة تسير بجوارك في الطريق لا تعلم ماذا فعل هذا الرجل؟ لتذهب إلى مشهد أكبر وسط طرق كبيرة للغاية متشعبة جدا في دلالة أن مثل أبوصدام يتواجدون ويعيشون ويذوبون بين الناس ولا نعرفهم أو نشعر بهم.

وقال عزت “خلال حديثنا مع سائقي النقل الثقيل أخبرونا أنه خلال فترة الليل قد يصدم أحدهم شخصا دون أن يراه، وهم بالطبع لا يعترفون بارتكاب ذلك، لكن يقولون إن ثمة سائقين يفعلون ذلك، ويلقون باللوم على الضحايا بمبرّر أن المارة سكارى أو في عدم وعي أو غير منتبهين للطريق”.

وحول أسباب جعل نهاية الفيلم مفتوحة، قال “هذه هي الحياة إذا انتظرت أن نأتي لك بأبوصدام وهو مسجون فهذا ليس أكيدا، أو نأتي به في مشهد يبدي ندمه فهذا أيضا ليس أكيدا، أو حتى كي يظهر حسن (مساعد أبوصدام) وهو منهار ومصدوم فليس مؤكّدا، إذ لا نعلم كيف سيكون الحال في المستقبل، وقد يتحوّل حسن إلى أبوصدام أو يختار أن يكون شخصا مختلفا”.

وجاء التصوير كأحد العناصر المهمة في الفيلم، خاصة أنه كان في معظمه (نحو 90 في المئة) داخل كابينة سيارة ضخمة، وهذا الحيّز الضيق ليس سهلا التحكّم فيه، وتم تصميم معدات تناسب التصوير، وهنا يكمن احتراف وتميز مدير التصوير عبدالسلام موسى، وثمة أدوات ومعدات تم وضعها من الأمام والخلف كي يمكن التصوير في أثناء القيادة، وتمّت الاستعانة بعمل تقني مرتفع الجودة وتجهيز كابينة القيادة بتركيبات معينة كي يخرج التصوير في أفضل وضع، حيث كان ممدوح يقود الشاحنة بشكل حقيقي في بعض المشاهد وتعلم قيادتها من أجل هذا الفيلم.

ومحمود عزت، كاتب مصري شاب، تخرّج في كلية الطب جامعة القاهرة، وعمل في مجال إنتاج وإخراج الأفلام الوثائقية، ثم في كتابة البرامج التلفزيونية والدراما، وترأس فريق كتابة برنامج “أبلة فاهيتا”، وشارك في كتابة فيلم “فيلا 69″، وصدرت له ثلاثة دواوين شعرية، وكتب السيناريو والحوار لعدد من المسلسلات التلفزيونية، منها “الآنسة فرح”، و”ما وراء الطبيعة”، وهو أيضا مؤلف فيلم “سعاد” الذي يمثل مصر في مسابقة الأوسكار هذا العام.

كاتبة مصرية

 

العرب اللندنية في

04.12.2021

 
 
 
 
 

ظافر العابدين: "غدوة" فيلم إنساني وليس سياسياً

القاهرة/ العربي الجديد

عبّر التونسي ظافر العابدين، الجمعة، عن سعادته بردود فعل الجمهور على العرض العالمي الأول لفيلمه "غدوة"، وهو تجربته الأولى في الإخراج، خلال "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي"، شاكراً "فريق العمل الرائع" وزوجته على دعمها المستمر.

"غدوة" الفيلم الأول الذي يتولى فيه ظافر العابدين الإخراج، وهو أيضاً مؤلفه ومنتجه. الفيلم يشارك في المسابقة الرسمية في "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" الذي تقام حالياً فعاليات دورته الـ43.

حاز العابدين على إشادة ومديح من زملائه الذين شاهدوا الفيلم، وبينهم الممثلة نيللي كريم التي كتبت عبر "إنستغرام" أن "كل شيء في الفيلم رائع... التمثيل والإخراج والسيناريو". وقالت الممثلة والمغنية بشرى إن الفيلم أبكاها، وعلقت "غدوة هو الأمس واليوم".

الفيلم بطولة أحمد برحومة ونجلاء بن عبد الله ورباب السرايري وبحري الرحالي وغانم الزرلي. وكان عرضه العالمي الأول ضمن "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" الخميس. خلال 96 دقيقة، يتناول الفيلم علاقة المحامي الحقوقي حبيب بن عمر مع ابنه المراهق من زواج سابق، ويتبادل الاثنان الأدوار، فيبدأ الابن في الاعتناء بالأب الذي يعاني من اضطرابات نفسية بسبب التعذيب والسجن إبان حكم الرئيس التونسي المخلوع الراحل زين العابدين بن علي.

وقال ظافر العابدين، في مؤتمر صحافي الجمعة، في القاهرة: "حلم الإخراج كان يرادوني منذ سنوات، وبدايتي كانت مساعد مخرج لمدة سنة ونصف، قبل أن أنطلق في مجال التمثيل الذي اعتبر أني وفقت فيه لمدة عشرين سنة حتى الآن"، وفقاً لما نقلته وكالة "رويترز".

وأضاف: "الإخراج مسؤولية عمل بالكامل من بدايته إلى نهايته، وجهة النظر، وطريقة التصوير، واختيار النص، مما يعطيك مساحة للتعبير عن أفكارك ورأيك بأمور تراها في المجتمع بطريقتك الخاصة، وهو ما شجعني على خوض التجربة".

وأشار إلى أنه لم يجد صعوبة في الجمع بين الإخراج والتمثيل في العمل نفسه، لأن معه فريقاً متميزاً ساعده على إنجاحه، كما أن الإعداد الجيد للفيلم قبل التنفيذ سهّل الأمور كثيراً، وجعله يستمتع بالتجربة لأقصى درجة.

وفي رده على سؤال عن إمكانية تأثير الفيلم على مستقبله الفني، بسبب طرحه السياسي وإشارته وضوحاً إلى عدم تحقق العدالة لبعض ضحايا النظام السابق رغم مرور عشر سنوات على "ثورة الياسمين" في تونس، قال ظافر العابدين إن الفيلم إنساني وليس سياسياً.

وقال: "عمري ما تحدثت في السياسة، وليست لدي مواقف واضحة في السياسة، لكن هذا عمل فني، عمل يحكي عن المجتمع التونسي، يحكي عن علاقة ابن ووالده، ومن خلاله كان لا بد أن نتطرق للظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المحيطة".

وأضاف: "كيف سيستقبل الناس العمل وكيف سيفسرونه؟ لم أتوقف عند هذا كثيرا، فكرت أن أهم شيء بالنسبة لي هو مصداقية العمل، أن يكون واقعيا... أما مسألة أن يبتعد أحد أو يتجنب العمل معي بسبب موقف معين أو نظرة للحياة، فلا مشكلة"، وفقاً لـ"رويترز".

وينافس فيلم "غُدوة" على جائزة "الهرم الذهبي" في "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" الذي يختتم فعالياته غداً الأحد، كما ينافس على جائزة أفضل عمل أول.

 

العربي الجديد اللندنية في

04.12.2021

 
 
 
 
 

محمد حفظى يعلن تكريم لورانس بندر فى ختام مهرجان القاهرة السينمائى

كتب بهاء نبيل

بدأت منذ قليل، ندوة المنتج الأمريكي لورانس بندر المقامة ضمن فعاليات الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدار الأوبرا المصرية، والذي يحاوره المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، والذي حضرها الفنان أحمد الفيشاوي، والفنانة مريم الخشت، محمد كريم، محمد يسري، محمد حفظي رئيس المهرجان

وأعلن محمد حفظي قبل انطلاق الندوة، بأن ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى الدورة الـ43 سيشعد تكريم المنتج الأمريكي لورانس بندر، لمسيرته الفنية علي مدار أكثر من 30 عاما

لورانس بندر ‏ منتج أفلام أمريكي اشتهر بعد إنتاجه لفيلم كلاب المستودع في سنة 1992 ومنذ ذلك الحين أنتج تقريبا جميع أفلام المخرج كوينتن تارانتينو مثل المضاد للموت، جانغو الحر والحاقدون الثماني، وتمتد مسيرته لأكثر من 30 سنة تعاون فيها مع العديد من المخرجين وحصلت أعماله علي 5 جوائز و 29 ترشيحا لجائزة الاوسكار.

 

####

 

لورانس بندر: تعرضت للضرب والتنمر وزملائي كانوا يحبسوننى فى الدواليب

كتب بهاء نبيل

قدم المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، التعازي للمنتج الأمريكي لورانس بندر في بداية الندوة المقام ضمن فعاليات الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدار الأوبرا المصرية، والذي حضرها الفنان أحمد الفيشاوي، والفنانة مريم الخشت، محمد كريم، محمد يسري، محمد حفظي رئيس المهرجان

وقال لورانس بندر، عندما ولدت في منطقة جميلة يسكنها اليهود، لكن الأمور تغيرت أثناء صبايا وحلت المنازل محل الأشجار ولم تعد تعجبني مدينتي بعد هذا التغير. متابعا: "زملائي كانوا يقومون بحبسي في الدواليب وتعرضت للضرب والتنمر من وقت لآخر".

ووجه له المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد سؤالاً: "ألا تعتقد أن التنمر كان سببًا في دفعك لتثبت نفسك أكثر؟"، ليرد: "لا أعتقد، لأن نجاحي نبع من حبي للقيام بإنتاج مختلف الأفلام سواء أفلام العنف والحركة والممتعة لكن بعض هذه الأفلام لها تأثير اجتماعي".

يُذكر أن لورانس بندر ‏منتج أفلام أمريكي اشتهر بعد إنتاجه لفيلم كلاب المستودع في سنة 1992 ومنذ ذلك الحين أنتج تقريبًا جميع أفلام المخرج كوينتن تارانتينو مثل المضاد للموت، جانغو الحر والحاقدون الثماني، وتمتد مسيرته لأكثر من 30 سنة تعاون فيها مع العديد من المخرجين وحصلت أعماله علي 5 جوائز و 29 ترشيحا لجائزة الاوسكار.

 

####

 

لورانس بندر: أحببت السينما من صغرى وانضممت لفرقة باليه ولكني لم أنجح

كتب بهاء نبيل

قال المنتج الأمريكي لورانس بندر، خلال ندوته المقامة ضمن فعاليات الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدار الأوبرا المصرية، والتي يديرها المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، إن أبي وأمي في الستينيات كانا جزءا من حركة تدعو لعدم انخراط أمريكا في الحرب مع فيتنام وكانت حرب طاحنة أودت بحياة عشرات الجنود وكانا مناصرين لعدم ذهاب الجنود وكانا ليبراليين من أقصى اليسار، وكنت أرى أن للحراك المناهض للحرب أثرا عليّ وكان تأثيرًا كبيرًا دون أن أشعر

وأضاف لورانس بندر: كنت دائمًا أحب السينما لأنني كنت أذهب مع والدي للسينما أثناء فترة إجازة نهاية الأسبوع وكان علي أن أعمل أثناء دراستي وكنت أواعد صديقة كانت راقصة يعجبني عملها ولقد بدأت أشاهد عروض فرقة الباليه وكانت هناك دعوة وجهت لي للانضمام لفرقة الباليه في نيويورك، وتخيلت أنني شغوف بالرقص وأن هذا سيغير حياتي وتعلمت رقص الباليه بشكل احترافي وكنت في فصل يضم نجومًا في رقص الباليه لكني لم أنجح

وتابع لورانس بندر: كنت أدخل الفصل للتمثيل ووجدت هناك عمالقة من الممثلين يقدمون لنا الدروس، آنذاك انتقلت من نيويورك للوس انجلوس لاكون ممثلاً وطوال فترة العشرينيات من عمري كنت مفلسًا، ولم يكن في جيبي أكثر من 40 دولارًا وليس لديّ مأوى وكان علي ان اقوم بالتطفل على بعض الاصدقاء لفترة طويلة انتقلت للعمل في مواقع تصوير الأفلام

لورانس بندر ‏ منتج أفلام أمريكي اشتهر بعد إنتاجه لفيلم كلاب المستودع في سنة 1992 ومنذ ذلك الحين أنتج تقريبا جميع أفلام المخرج كوينتن تارانتينو مثل المضاد للموت، جانغو الحر والحاقدون الثماني، وتمتد مسيرته لأكثر من 30 سنة تعاون فيها مع العديد من المخرجين وحصلت أعماله علي 5 جوائز و 29 ترشيحا لجائزة الاوسكار.

 

####

 

4 جوائز لمشروع فيلم غربان المدينة فى ملتقى القاهرة السينمائى

كتب باسم فؤاد

فاز مشروع فيلم غربان المدينة للمخرج أدهم الشريف والمنتج السودانى محمد العمدة على 4 جوائز فى مشاركته بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى ضمن ملتقى القاهرة السينمائي.

وتدور أحداث سيناريو الفيلم حول غريب وهو سائق محتال ومتهور مع اثنين من أصدقائه يضعون كل شيء على الحافة عندما يقترضون مبلغًا مالى من "إلياهو" وهو مرابٌ بلا رحمة، لخوض سباق سيارات شهير فى إحدى شوارع منطقة الهرم، يوافق الياهو على إقراضه المال بدون فوائد، مقابل أن يقطع جزءًا من لسانه إذا تأخر عن سد الدين.

يتخلل عدم الثقة بين غريب وصديقه قبل أيام من موعد السباق، فهل تصمد صداقتهم لإنهاء المغامرة؟

أدهم الشريف هو مخرج وكاتب مصرى لأكثر من 12 سنة، تخرّج فى المعهد العالى للسينما عام 2012، بعد كتابة وإخراج فيلمين قصيرين حاصلين على جوائز، وهما "أحد سكان المدينة"، و"ورا الباب"، ثم بدأ العمل كمخرج مساعد فى بعض الأفلام الروائية الطويلة مع كبار المخرجين مثل مروان حامد وساندرا نشأت وهالة خليل وتامر عزت ومحمد صقر، وفى عام 2015، بدأ أدهم العمل فى مجال الدعاية كمخرج إعلانات تليفزيوني، ليخرج أكثر من 100 إعلان، وصل بعضهم إلى القائمة القصيرة لمهرجان Cannes Lions، وحصلوا على العديد من الجوائز بمهرجانات أخرى.

 

اليوم السابع المصرية في

04.12.2021

 
 
 
 
 

مدير «القاهرة السينمائي»: أوشكنا على كسر حاجز الـ40 ألف تذكرة

كتب: محمد خاطر

قال أندرو محسن، مدير المكتب الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، اليوم، إن حفل ختام الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، يشمل الكثير من اللحظات المهمة؛ المتمثلة في الإعلان عن الأفلام والنجوم الفائزة بجوائز المهرجان، كاشفًا أن الدورة الجارية من المهرجان تشهد إقبالا جماهيريا كبيرا، وهو ما يوضحه بكل سهولة، عدد تذاكر عروض المهرجان حتى الآن.

وأشار «محسن»، في مداخلة هاتفية، ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على شاشة «الحياة»، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، إلى أن عروض مهرجان القاهرة السينمائي تشهد إقبالا كبيرا، موضحًا أن عدد تذاكر المهرجان على وشك كسر حاجز الـ 40 ألف تذكرة، وهو ما يعادل الرقم القياسي لتذاكر عروض المهرجان التي سجلت خلال إحدى دوراته السابقة.

مهرجان القاهرة السينمائي نجح في بناء قاعدة جماهيرية خلال السنوات الأخيرة

وكشف مدير المكتب الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، عن الأسباب التي أدت إلى هذا الإقبال الكبير على عروض النسخة الجارية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، موضحًا أن السبب الرئيسي في ذلك، يتمثل في نجاح المهرجان ببناء قاعدة جماهيرية كبيرة خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى نجاح المهرجان في الفوز بحقوق العرض الأول للكثير من الأفلام العالمية المهمة.

فئة كبيرة من الجمهور تنتظر عروض مهرجان القاهرة السينمائي

وأردف أن فئة كبيرة من الجمهور المتذوق للسينما في مصر، يكون في انتظار عرض هذه الأفلام عبر بوابة مهرجان القاهرة السينمائي، ولهذا أصبحنا نشاهد هذا الإقبال الجماهيري الكبير، والحرص الدائم من قبل جمهور السينما أو الصحفيين والنقاد وصناع الأفلام على التواجد خلال تلك العروض السينمائية.

وانطلقت فاعليات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي قبل أيام، وتشهد تكريم عدد من نجوم السينما المصرية، وفي مقدمتهم نيللي وكريم عبد العزيز.

 

الوطن المصرية في

04.12.2021

 
 
 
 
 

لبنى عبدالعزيز تنفي مشاركتها في حفل ختام «القاهرة السينمائي»: عندي برد

كتب: وداد خميس

انتشرت خلال الساعات الماضية، الكثير من الشائعات عن مشاركة الفنانة القديرة لبنى عبد العزيز في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43 المقرر إقامته مساء اليوم.

لبنى عبد العزيز تنفي مشاركتها في حفل ختام القاهرة السينمائي

ومن جانبها، نفت الفنانة لبنى عبد العزيز في تصريح خاص لـ «الوطن»، مشاركتها في حفل ختام المهرجان، موضحة أنها لا تعلم شيئا عن تلك الأخبار ولا كيف تم الترويج لها، كما أشارت إلى عدم قدرتها على الكلام بشكل جيد بسبب معاناتها من نزلة برد.

رشوان توفيق يحضر حفل ختام المهرجان

ويشهد حفل ختام المهرجان اليوم حضور الفنان رشوان توفيق، بعد أن قامت إدارة المهرجان بدعوته للحضور، بعد أزمته الأخيرة مع ابنته ورفعها قضية ضده، كما نفت إدارة المهرجان حضور الفنان العالمي جوني ديب حفل الختام.

تكريم نيللي وكريم عبد العزيز في مهرجان القاهرة السينمائي

وشهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام تكريم الفنانة القديرة نيللي بجائزة الهرم الذهبي تقديرا لمسيرتها الفنية، كما كرم الفنان كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز عن مجمل أعماله الفنية المميزة.

تكريم لبنى عبد العزيز في معرض الفنان فريد فاضل بالأوبرا

وكرَّم الفنان التشكيلي فريد فاضل 2 من أكتوبر الماضي، الفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز، بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد الأوبرا الـ 33 واليوبيل الذهبي للفنان، وذلك قاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية بدار الأوبرا تحت عنوان «روح الزمن الجميل»، والتي أبدع لها بورتريه فرعوني كبير مستوحي من دور هاميس في فيلم «عروس النيل»، وذلك خلال افتتاح معرض الرسم و التصوير الزيتي، تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، والدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا

 

####

 

أندرو محسن قبل حفل ختام القاهرة السينمائي:

حاولنا الاستفادة من الملاحظات

كتب: ضحى محمد

قبل انطلاق حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ43، وجه الناقد الفني أندرو محسن، الشكر لكل العاملين بالدورة، ومشاركة كبار نجوم الفن في مصر والوطن العربي.

أندرو محسن يشكر كل القائمين على الدورة الـ43

وكتب أندرو محسن عبر حسابه الشخصي «فيسبوك»، «مع اقترابنا من نهاية الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، لازم أشكر الأصدقاء والصحفيين على التغطية الممتازة، والدعم الرائع الذي وفروه خلال فترة المهرجان».

أندرو محسن: حاولنا تعديل الأخطاء بأسرع وقت

وأضاف، «حاولنا السنادي نستفاد من الملاحظات اللي اتقالت عن دورة السنة اللي فاتت، وأعتقد إننا نجحنا في تفادي معظمها، والملاحظات اللي ظهرت خلال الدورة دي كمان حاولنا تعديلها في أسرع وقت ممكن».

ووجه أندرو الشكر لكل القائمين على تلك الدورة قائلاً، «لازم طبعا أذكر المجهود الكبير اللي قام بيه مدير المركز الصحفي محمد عبد الرحمن، والعمودان الأساسيان في المركز هند وناريمان، أتمنى نكون نجحنا في تقديم دورة تليق باسم المهرجان».

ختام مهرجان القاهرة السينمائي

وسينطلق بعد قليل، حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ43، وشهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام، تكريم الفنانة القديرة نيللي بجائزة الهرم الذهبي، تقديرا لمسيرتها الفنية، كما كرم الفنان كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز عن مجمل أعماله الفنية المميزة.

وشهدت تلك الدورة مشاركة كبار نجوم الفن على مدار الأيام الماضية، وحقق المهرجان تلاقي الثقافات من جميع الدول، وعرض عدد كبير من الأفلام بجميع الجنسيات.

كما شهد عرض العديد من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية، فضلًا عن الندوات والجلسات النقاشية الثقافية.

 

####

 

صبري فواز في «القاهرة السينمائي»:

نجيب الريحاني الإمام الأول للتمثيل

كتب: محمد خاطر

قال الفنان صبري فواز، إن النجم الراحل نجيب الريحاني، هو المدرسة الأكبر في التمثيل، كما أنه فنان سبق زمنه بأكثر من 100 سنة، مؤكدًا أن هذا ليس بالشيء الهين، مضيفا: «فنان بسيط وقريب، وبيشتغل بالمشاعرة الناعمة جدًا من غير أفورة، في عصر كانت الأفورة هي السائد الحقيقة، لا نجيب الريحاني هو الإمام الأول في  التمثيل».

وأضاف «فواز»، خلال حفل ختام الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي، المذاع مباشرة على شاشة dmc، أنه يرشح الفنانين محمد ممدوح ومحمد فراج وأسماء أبو اليزيد، لتكريمهم بجائزة فاتن حمامة خلال الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي العام المقبل.

وأشار الفنان صبري فواز، إلى أنه كان حريصا على حضور حفل افتتاح المهرجان، كما هو حريص اليوم على حضور حفل الختام، مؤكدًا أنه استمتع طيلة أيام المهرجان بالكثير من الأفلام التي عرضت.

من ناحية أخرى، كشف عمر قاسم، المدير التنفيذي لمهرجان القاهرة السينمائي، سر الإقبال الكبير على المهرجان في دروته الحالية الـ43، إذ قال «جزء كبير منه كان نابع من مبدأنا بإشراك طلاب معهد السينما وطلاب الجامعات، ونعمل تذاكر مجانية، أو بسعر مخفض لطلاب كافة الجامعات، فضلًا عن مشاركة منتجين وصناع لأفلام عالمية، بالتالي فيه صناع مصريين أقبلوا على المهرجان فضلا عن الطلاب».

وشهدت الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي، على مدار أيام العشر الماضية، حضور كبير من نجوم السينما في مصر والعالم العربي.

كما أن هذه الدورة شهدت تكريم كل من النجمة نيللي، والنجم كريم عبدالعزيز.

 

####

 

محمد حفظي:

«القاهرة السينمائي» حقق رقما قياسيا هذا العام في عدد التذاكر

كتب: محمد خاطر

قال المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، اليوم، إنه استمد طاقة إيجابية كبيرة من صناع السينما الذين حضروا مهرجان القاهرة السينمائي على مدار أيامه الماضية، معربًا عن فرحته الكبيرة بحالة الرضا التي لمسها من ضيوف المهرجان وجمهوره.

رقم قياسي جديد لمهرجان القاهرة السينمائي 

 وكشف «حفظي»، خلال حفل ختام الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، المذاع مباشرة على شاشة dmc، عن أن الدورة الحالية من المهرجان حققت رقما قياسيا جديدا على مستوى عدد التذاكر التي تم بيعها، بعد وصوله إلى 40 ألف تذكرة، موضحًا أنه قبل هذه الدورة، كانت أكثر دورة بيعت تذاكر عروضها هي الدورة الـ 41، بمعدل 38 ألف تذكرة.

حضور طاغٍ للجمهور بمهرجان القاهرة

وأشار رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إلى أن ما يميز هذه الدورة أيضا ليس الحضور الطاغي على مستوى العروض السينمائية فقط، ولكن الندوات أيضا.

وواصل: «سعيد كمان أن السجادة الحمرا، كل يوم كان عليها نجوم وعروض سينمائية ونشاطات بشكل يومي مستمر».

وأردف: «لو تم اختياري العام القادم من جديد رئيسا للمهرجان، فأنا على استعداد تام وأبذل أقصى جهد حتى يحقق هذا المهرجان النجاح الذي يليق به، مؤكدًا أنه ينظر لهذا الأمر على أنه مسؤلية كبيرة».

وشهدت الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي، على مدار الأيام العشرة الماضية، حضورا كبيرا من نجوم السينما في مصر والعالم العربي.

كما أن هذه الدورة، شهدت تكريم نيللي وكريم عبد العزيز.

 

####

 

أبرز حضور نجوم الفن بحفل ختام «القاهرة السينمائي» بدورته الـ43.. صور

كتب: محمود الرفاعي

حرص على حضور فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي، عدد من نجوم الفن منهم، الفنان ساموزين، والفنان محمد كريم، والفنانة منى ممدوح، وإسلام إبراهيم.

أبرز حضور فعاليات مهرجان القاهرة

وحرصت على الحضور الفنانة نهلة سلامة، وارتدت فستان مكشوف، وجورجينا طواف، والإعلامية جوري بكر.

ومن المقرر أن توزع اليوم، جوائز المهرجان في الحفل الذي سينطلق في الثامنة مساء بالمسرح الكبير.

تكريم الفنانة نيللي بمهرجان القاهرة

وشهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام، تكريم الفنانة القديرة نيللي بجائزة الهرم الذهبي، تقديرا لمسيرتها الفنية، كما كرّم الفنان كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز عن مجمل أعماله الفنية المميزة.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وشهدت تلك الدورة مشاركة كبار نجوم الفن على مدار الأيام الماضية، وحقق مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43 تلاقي الثقافات من جميع الدول، وعرض عدد كبير من الأفلام بجميع الجنسيات، كما شهد عرض العديد من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية، فضلًا عن الندوات والجلسات النقاشية الثقافية.

 

####

 

شبيه الفنان أسامة عباس يثير الجدل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

كتب: شيماء رستم

بدأت فعاليات ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ43، منذ قليل، ومع بدء توافد المشاركين بختام المهرجان، أثار الجدل حضور شبيه الفنان أسامة عباس على السجادة الحمراء.

ظهور شبيه أسامة عباس.. على السجادة الحمراء في الختام

شبيه الفنان أسامة عباس، يثير الجدل خلال حضوره على السجادة الحمراء، بفعاليات ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ43.

وطل شبيه الفنان أسامة عباس، على السجادة الحمراء بختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مرتديا بذلة صفراء، وقميص أسود ونظارة صفراء، لتتماشي من الأوت فيت.

ويدعى شبيه أسامة عباس، أشرف أبو النجا، ويعمل في مجال الإخراج، والإنتاج، من مواليد 20 أغسطس 1959 من القاهرة.

أشرف أبو النجا: من عائلة فنية

ينحدر أشرف أبو النجا، إلى أسرة فنية، حيث أن والده كان مصمما لأزياء الكثير من نجمات السينما في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وأبرزهم « لبنى عبد العزيز، مديحة يسري، آمال فريد، ليلى فوزي».

كما أن والدة أشرف أبو النجا، شاركت في السينما المصرية في دور صغير بفيلم «بنات اليوم»، مع عبد الحليم حافظ، وماجد الصباحي، عام 1957، ومن ثم تركت التمثيل وتفرغت لتربية الأبناء.

معلومات عن أشرف أبو النجا

بدأ أشرف أبو النجا، مشواره الفني مبكرا، منذ أن كان في السابعة عشر من عمره مساعدا للإخراج في فيلم (عذراء ولكن)، مع نيللي وسمير صبري ومصطفى فهمي.

ومن الجدير بالذكر، أن شبيه الفنان أسامة عباس ساعد كبار المخرجين آنذاك، ومنهم كمال الشيخ، سيمون صالح، سمير سيف، حسن الإمام، حسام الدين مصطفى وغيرهم، ثم سافر إلى إيطاليا لدراسة الإخراج، كما قدم العديد من الأعمال الفنية، بعضها كان مع رفيق الدراسة في روما الدكتور رمسيس مرزوق مدير التصوير.

يذكر أن آخر ظهور للفنان أسامة عباس، كان عام 2017، أثناء مشاركته في مسلسل «سابع جار».

 

####

 

سامو زين خلال ختام «القاهرة السينمائي»:

أحمد زكي مدرسة ومنهج

كتب: محمد خاطر

قال المطرب سامو زين، إن النجم أحمد زكي، يُعد مدرسة كبيرة في الفن يتعلم منها الجميع، مؤكدًا أنه جسد الكثير من الشخصيات الفنية ببراعة كبيرة، ولهذا يعتبره منهجا كبيرا على الفنانين والفنانات أن يتعلموا منه.

ساموزين يهنئ كريم عبد العزيز لتكريمه

وبارك «زين» خلال حفل ختام الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، المذاع مباشرة على شاشة dmc، للنجم كريم عبد العزيز على تكريمه خلال الدورة المنقضية من مهرجان القاهرة السينمائي.

واختار المطرب سامو زين، النجم أحمد حلمي لنيل جائزة فاتن حمامة التكريمية والخاصة بمهرجان القاهرة السينمائي، للحصول عليها خلال الدورة القادمة للمهرجان، كتكريم له على مسيرته الفنية، والتي وصفها بالأكثر من رائعة.

وتقدم «الوطن» بثا مباشرا لبدء فعاليات حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن والسينما المصرية والعالمية، والذي يُعرض على قناة «DMC».

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم الفنانة نيللي

وشهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام، تكريم الفنانة القديرة نيللي بجائزة الهرم الذهبي، تقديرا لمسيرتها الفنية، كما كرّم الفنان كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز عن مجمل أعماله الفنية المميزة.

وشهدت تلك الدورة مشاركة كبار نجوم الفن على مدار الأيام الماضية، وحقق مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43  تلاقي الثقافات من جميع الدول، وعرض عدد كبير من الأفلام بجميع الجنسيات، كما شهد عرض العديد من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية، فضلًا عن الندوات والجلسات النقاشية الثقافية.

 

####

 

ناهد السباعي عن مشاركتها بلجان تحكيم «القاهرة السينمائي»:

فرصة عظيمة

كتب: محمد خاطر

قالت الفنانة ناهد السباعي، عضو لجنة تحكيم إحدى مسابقات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، إن مشاركتها كعضوة لجنة تحكيم بالدورة المنقضية حديثا من مهرجان القاهرة، كان فرصة عظمية لها لمشاهدة الكثير من التجارب السينمائية من مختلف دول العالم، موضحة في الوقت ذاته أن هذا الأمر يفيد بشكل كبير على مستوى تبادل الثقافات بين الدول المختلفة.

وأضافت الفنانة، خلال حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي، المذاع على شاشة dmc، أنها كانت حريصة بشكل كبير على تلبية دعوة إدارة مهرجان والمشاركة كعضوة لجنة تحكيم، مؤكدة أنها استمعت بشكل كبير بهذه التجربة.

ناهد فريد شوقي: مشاركة الفنان بالمهرجانات تعمل على زيادة وعيه وثقافته

وتدخلت المنتجة ناهد فريد شوقي، والدة الفنانة ناهد السباعي، في الحديث، مؤكدة أن ذلك يفيد في تطور الفنان أيضا، ويجعله أكثر وعيا وثقافة واطلاعا.

وأضافت المنتجة، خلال حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي، المذاع على شاشة dmc، أن السينما المصرية نجحت خلال السنوات الأخيرة في تقديم أكثر من تجربة سينمائية فازت بالعديد من الجوائز من مهرجانات دولية مستشهدة بتجربة فيلم «ريش».

وشهدت الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، مشاركة كبار نجوم الفن على مدار الأيام الماضية، وحقق مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43  تلاقي الثقافات من جميع الدول، وعرض عدد كبير من الأفلام بجميع الجنسيات، كما شهد عرض العديد من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية، فضلًا عن الندوات والجلسات النقاشية الثقافية.

 

####

 

عبير صبري: قلة الأفلام المصرية بمسابقات «القاهرة السينمائي» أحزنني

كتب: محمد خاطر

قالت الفنانة عبير صبري، إنها حزينة لأن المسابقات الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي، لم تشهد مشاركة الكثير من الأعمال السينمائية المصرية، كاشفة عن أنها شاهدت فيلم «أبو صدام»، المشارك بالمسابقة الرسمية للمهرجان، وأعجبت بمستواه الفني بشكل كبير، كونه يتناول موضوع مختلف لم تتطرق له صناعة السينما كثيرا، لأننا مجتمع ذكوري شرقي.

وأضافت «عبير»، خلال حفل ختام الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي، المذاع على شاشة dmc، أنها ترى أن دور المرأة في السينما المصرية تراجع بشكل كبير للغاية، بعد جيل النجمتين نادية الجندي ونبيلة عبيد.

البطولة النسائية المطلقة 

وأشارت الفنانة عبير صبري، إلى أن جيل النجمات إلهام شاهين ويسرا وليلى علوي، كان له تجارب سينمائية جيدة، حصلن فيها على أدوار البطولة، لكن بعد هذا الجيل لم نشاهد أي نجمة استطاعت أن تحصل على البطولة المطلقة في أي فيلم سينمائي، متابعة: «جيل بأكمله تقريبا مفيهوش غير بس النجمة ياسمين عبدالعزيز على مستوى الكوميديا، وده قليل جدا على حجم صناعة السينما المصرية».

بث مباشر 

وقدمت «الوطن» بث مباشر لبدء فعاليات حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن والسينما المصرية والعالمية، والذي يُعرض على قناة «DMC».

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم الفنانة نيلليوشهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام، تكريم الفنانة القديرة نيللي بجائزة الهرم الذهبي، تقديرا لمسيرتها الفنية، كما كرّم الفنان كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز عن مجمل أعماله الفنية المميزة.

 

####

 

تصفيق حار من حضور مهرجان القاهرة السينمائي لـ عبد الرحمن أبو زهرة

كتب: محمود الرفاعي

لوح الفنان الكبير عبدالرحمن أبو زهرة بيديه، أثناء تواجده على السجادة الحمراء، للحاضرين في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ43، المقام حاليا بدار الأوبرا المصرية.

وأنزل المصورون والحاضرون للحفل، الكاميرات، للتصفيق له، ما جعله يقف يتفاعل معه بحركات مضحكة سريعة لعدم قدرته على الوقوف.

حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي 

وتقدم «الوطن» بث مباشر لبدء فعاليات حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن والسينما المصرية والعالمية، والذي يُعرض على قناة «DMC».

مهرجان القاهرة السينمائي

يكرم الفنانة نيللي وشهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام، تكريم الفنانة القديرة نيللي بجائزة الهرم الذهبي، تقديرا لمسيرتها الفنية، كما كرّم الفنان كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز عن مجمل أعماله الفنية المميزة.

وشهدت تلك الدورة مشاركة كبار نجوم الفن على مدار الأيام الماضية، وحقق مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43  تلاقي الثقافات من جميع الدول، وعرض عدد كبير من الأفلام بجميع الجنسيات، كما شهد عرض العديد من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية، فضلًا عن الندوات والجلسات النقاشية الثقافية.

 

####

 

دينا ترقص على الريد كاربت في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: محمود الرفاعى

حرصت الفنانة دينا على المشاركة في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائى في دورته 43 التي تقام حاليا بدار الأوبرا المصرية.

وظهرت دينا على الريد كاربت بفستان جذاب قصير، حيث رقصت بطريقة عفوية كعادتها تفاعلًا مع أجواء الختام.

جوائز الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي

ومن المقرر أن يشهد حفل الختام توزيع الجوائز بمسابقات المهرجان المختلفة، الدولية، آفاق السينما، بخلاف الجوائز الأخرى وأبرزها جائزة أفضل فيلم عربي، وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد فيبرسي وغيرها، وشارك كبار نجوم الفن على مدار الأيام الماضية، وحقق مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43 تلاقي الثقافات من جميع الدول، وعرض عدد كبير من الأفلام بجميع الجنسيات، كما شهد عرض العديد من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية، فضلًا عن الندوات والجلسات النقاشية الثقافية.

تفاصيل حفل افتتاح الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي

وشهد المهرجان هذا العام تكريم الفنان كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز، والفنانة نيللي بجائزة الهرم الذهبي، وذلك خلال حفل الافتتاح، ويشارك كبار نجوم الفن على مدار الأيام الماضية، وحقق مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43 تلاقي الثقافات من جميع الدول، وعرض عدد كبير من الأفلام بجميع الجنسيات، كما شهد عرض العديد من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية، فضلًا عن الندوات والجلسات النقاشية الثقافية.

وانطلقت فعاليات الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي يوم 26 نوفمبر الماضي، وشارك بها أكثر من 100 فيلم من حوالي 60 دولة.

دينا تُشارك في مسلسل حي السيدة زينب 

ويُعرض للفنانة دينا، حاليًا مسلسل جديد يحمل اسم حي السيدة زينب، ويُشاركها البطولة كل من أشرف عبد الغفور، ومحمد عبد المغنى، وسوسن بدر، وليلى عز العرب، وحسام داغر، وهو من تأليف الكاتب أحمد صبحي، وإخراج محمد النقلي.

تدور أحداث مسلسل حي السيدة زينب، حول الفنان أشرف عبد الغفور الذي يجسد دور الجد الأكبر لأسرة زوج الفنانة سوسن بدر، وسيظهر في دور الشيخ صوفي والد الفنان سامي مغاوري ضمن الفعاليات.

 

####

 

حمادة صميدة يرقص مع المصورين على ريد كاربت مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: أحمد عبد الرحمن

بدأت فعاليات حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ 43 بدار الأوبرا المصرية، وتوافد النجوم للمشاركة في فعاليات المهرجان، وكان من بين من ظهروا على الريد كاربت الفنان الشاب حمادة صميدة.

حميدة صميدة يرقص مع الجمهور

وفور ظهور صميدة استقبله المصورون بالصياح والهتاف له، ما جعله يرقص معهم قبل دخوله للحفل، إذ تعتبر هذه المشاركة الأولي له في المهرجان.

وشهد المهرجان هذا العام تكريم الفنان كريم عبد العزيز بحائزة فاتن حمامة للتميز والفنانة نيللي بجائزة الهرم الذهبي، وذلك خلال حفل الافتتاح

 وانطلقت فعاليات الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي يوم 26 نوفمبر الماضي، وشارك بها أكثر من 100 فيلم من حوالي 60 دولة.

معاناة حمادة صميدة من التنمر

واشتهر حمادة صميدة، على مواقع التواصل الاجتماعي حينما نشر عن معاناته من تعرضه للتنمر من البعض، إذ أبدى شكواه عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلًا: «أنا مريت بوجع وبظروف صعبة كتير بس أكتر لحظة وقف فيها قلبي ونزلت فيها دموعي لما ماتوا ولادي حمزة وياسين أول فرحة ليا في سن 5 شهور حسيت ساعتها أنا ومراتي إن دي النهاية خلاص والدنيا اسودت في وشي ووجع ربنا ما يكتبه لحد.. لكن رحمة ربنا إنه يرزقني بابني فارس اللي مليش غيره في الدنيا وهو أغلى حاجة عندي وممكن أضحي بعمري علشانه فكفاية تنمر كفاية سخريه كفاية شتيمة سيبوني أفرح بحاجة بحبها، ابني وشغلي دول حلم حياتي لأن دول اللي فاضلين ليا في دنياتي بقى أبوس إيديكم ارحموني».

 

####

 

«يخلق من النجم 40».. أشباه أسامة عباس وشيريهان وعبلة كامل على السجادة الحمراء

كتب: شيماء رستم

شهدت السجادة الحمراء بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ 43، أكثر من شبيه لنجوم السينما والدراما العربية، وكان أبرزهم، «شبيهة عبلة كامل، وشبيهة شيريهان»، واختتم المهرجان، بالمخرج أشرف أبو النجا، شبيه الفنان أسامة عباس.

«شبيهة عبلة كامل»

أطلت شبيهة عبلة كامل، السيدة هند العبد، على السجادة الحمراء بفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في نسخته الـ 43، وأثارت ضجة كبرى على السجادة الحمراء وفقا لما نقل عبر البث المباشر لـ موقع وجريدة «الوطن».

وصرحت هند العبد «شبيهة الفنانة عبلة كامل»، لـ «الوطن»، بأن العديد اعتقدوا أنها عبلة كامل بالفعل، والبعض احتضنها وطلب التصوير معها عندما علم أنها شبيهتها وليست هي.

وأضافت العبد، أن في بداية الأمر، عند دخولها الأماكن العامة، كانوا يعتقدون أنها عبلة كامل، وخاصة أنها تمتلك نفس استايل الملابس والظهور، معبرة عن حب الجميع للفنانة.

كما قامت هند العبد، خلال مشاركتها في البث المباشر لموقع وجريدة «الوطن»، بـ أداء مشهد تمثيلي للفنانة عبلة كامل في دور (فرنسا).

ومن ثم أطلت منة، شبيهة الفنانة الكبيرة شيريهان، واعتقد البعض أنها الأخيرة، من الخلف، لأنها لديها شعر طويل للغاية يتخطى متر ونصف، المماثل لشعر الفنانة الكبيرة.

شبيهة شيريهان 

بينما منة فتاة شابة صغيرة، وصرحت لـ«الوطن» من خلال بث مباشر، في تغطية فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن العناية بشعرها، وأن الجميع أعتقد أنها شيريهان، كلما يرونها من الخلف.

لكنها لا تملك أي تشابه بين ملامحها وملامح الفنانة شيريهان، فقط اعتقدوا البعض أنها شيريهان بسبب طول شعرها.

شبيه الفنان أسامة عباس

وكانت المفاجأة اليوم، إطلالة المخرج أشرف أبو النجا، على السجادة الحمراء، في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ 43، والذي اعتقد البعض أنه الفنان القدير أسامة عباس.

 

####

 

أزمة كراسي لتامر حبيب وغادة إبراهيم في ختام مهرجان القاهرة: نقعد فين؟

كتب: خالد فرج

بدأ حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ43 منذ قليل، وأثار السيناريست تامر حبيب، أزمة بعد شجاره مع أحد منظمي المهرجان، بسبب عدم حصول الأول على مقعد في حفل توزيع جوائز المهرجان.

أزمة مقاعد لـ تامر حبيب وغادة إبراهيم

واحتد السيناريست تامر حبيب على أحد منظمي حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي المقام حاليا بدار الأوبرا المصرية، نظرا لعدم عثوره علي مقعد يجلس عليه.

وانفعل «حبيب» علي المنظم قائلا: «مش كل مرة كدة.. لو سمحت اتصرف»، واستمرت المشكلة لمدة 5 دقائق حتي نجح المنظمون في إيجاد مقعد له، وواجهت الفنانة غادة إبراهيم الأزمة نفسها إلى أن استطاع المنظمون إيجاد مقعد لها.

وشهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام، تكريم الفنانة القديرة نيللي بجائزة الهرم الذهبي، تقديرا لمسيرتها الفنية، كما كرّم الفنان كريم عبدالعزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز عن مجمل أعماله الفنية المميزة.

المهرجان يحقق تلاقي الثقافات من جميع الدول

كما شهدت تلك الدورة مشاركة كبار نجوم الفن على مدار الأيام الماضية، وحقق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43  تلاقي الثقافات من جميع الدول، وعرض عدد كبير من الأفلام بجميع الجنسيات، كما شهد عرض العديد من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية، فضلًا عن الندوات والجلسات النقاشية الثقافية.

ويختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته الـ43 الليلة، في حفل يحضره نجوم الفن في دار الأوبرا المصرية، حيث تشهد فعاليات الختام عرض مجموعة من الأفلام.

ومن أبرز ما ينتظره الجمهور الليلة، حضور الفنان القدير رشوان توفيق، بعد تلقيه دعوة خاصة من إدارة المهرجان، بعد الأزمة التي تعرض لها الفترة الماضية بسبب رفع ابنته قضية عليه

 

الوطن المصرية في

05.12.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004