ملفات خاصة

 

صفحات

<<

01

02

>>

لاحق

 
أيام قرطاج السينمائية
الدورة الثالثة والثلاثون

29th OCT - 05th NOV 2022

 
 
 
 
 
 
 

تجدها في الصفحة التالية>>>> 

 

متابعات للصحفيين والنقاد العرب

 
 
 
 
 
جوائز الدورة الثالثة والثلاثين
 
 
 
     
 
 

** جوائز الفيلم الروائي الطويل:

·      التانيت الذهبي: فيلم “الثوار” اميل شيفجي (تنزانيا)

·      التانيت الفضي: فيلم “تحت الشجرة” للمخرجة أريج السحيري (تونس)

·      التانيت البرونزي: فيلم “شرف” للمخرج سمير نصر (مصر)

·      جائزة الطاهر شريعة و”تي في 5 موند:  فيلم “الحياة ما بعد” للمخرج أنيس جاد (الجزائر)

·      جائزة أفضل ممثلة: روكايا نيانغ “جروح الطفولة” للمخرج موسى سيني أبسا (السنغال)

·      جائزة أفضل ممثل: موفق الأحمد (دور الجد) فيلم “الطريق” (سوريا)

·      جائزة افضل سيناريو: فيلم “شرف” سمير نصر (مصر)

·      جائزة أفضل ديكور: فيلم “شرف” سمير نصر (مصر)

·      جائزة أفضل موسيقى: فيلم “العبد” عبد الاله الجوهري (المغرب)

·      جائزة أحسن صورة: فيلم “الثوار” اميل شيفجي (تنزانيا)

·      جائزة أفضل مونتاج: نادية بن رشيد فيلم “أنظر إلى النجوم” لديفيد قسطنطين (موريشيوس)

·      جائزة الجمهورفيلم “الطريق” عبد اللطيف عبد الحميد (سوريا)

 

**جوائز الأفلام الوثائقية الطويلة:

·      التانيت الذهبي: فيلم “بطاطا” للمخرجة نورا كيفوركيان (لبنان)

·      التانيت الفضي: فيلم “نحن الطلبة” رفيقي فريالا (جمهورية أفريقيا الوسطى)

·      التانيت البرونزي: فيلم “حارس العوالم” للمخرجة ليلى الشايبي (تونس)

·      تنويه خاص: فيلم “Faritra المنطقة” توفونياينا راسوانافو ولوك رزاناجوانا (مدغشقر)

·      تنويه خاص: “رخصة علاج” للمخرج هيفل بن يوسف (تونس)

 

** جوائز الأفلام الروائية القصيرة:

·      التانيت الذهبي: فيلم “فلسطين 87” بلال الخطيب (فلسطين)

·      التانيت الفضي: فيلم “بيرجي” ديان ويس (جنوب أفريقيا)

·      التانيت البرونزي: فيلم “استل” رمتا تولاي سي (السنغال)

 

** جوائز الأفلام الوثائقية القصيرة:

·      التانيت الذهبي: فيلم “الناس اللي فوق” للمخرج فراس محمد (سوريا)

·      التانيت الفضي: “ترامادول” أدوم موسى ومورجان ويرتس (النيجر)

·      التانيت البرونزي: 5:1 سارة بن سعود (تونس)

 

** قرطاج السينما الواعدة

·      جائزة أفضل فيلم للسينما الواعدةفيلم “ايبوندا” بيران صومبو (جمهورية أفريقيا الوسطى)

·      تنويه خاص لفيلم “كرة” للمخرج عدي عبد الكاظم الساعدي (العراق)

·      تنويه خاص لفيلم “أديسوس” للمخرج أمير حاج صالح (تونس)

 

·      جائزة لينا بن مهني لحقوق الإنسانفيلم “بطاطا” للمخرجة نورا كيفوركيان (لبنان)

·      جائزة قرطاج أسبوع النقادفيلم “Life Suits Me Well” للمخرج الهادي أولاد محند (المغرب).

 
 
الجوائز الموازية

"جائزة الاتحاد العام التونسي للشغل":

·      جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل لأكرم منصر عن فيلمه "عقرب مجنونة" (تونس)

 

"جائزة الاتحاد الدولي للصحافة ":

·      الجائزة لـ"اميل شيفجي" عن فيلمه الروائي الطويل " الثوار" (تنزانيا)

 

"جائزة الجامعة الإفريقية للنقد":

·      الجائزة لأنيس جاد عن فيلمه الروائي الطويل "الحياة ما بعد" ( الجزائر)

 
 
 
 
 
 
 
التكريم
 
 
 
   

تكريم الفنان الراحل

هشام رستم 

تقديراً وعرفانا لمساهمة الراحل الممثل والفنان القديرهشام رستم في تنمية الثقافة في العالمين الإفريقي والعربي، تكرمه أيام قرطاج السينمائية خلال نسختها الثالثة والثلاثين التي ستقام في الفترة المتراوحة من 29 أكتوبر إلى 5 نوفمبر 2022.

هشام رستم... ذاكرة سينمائية حيٌة

   
   

 

أيام قرطاج السينمائية تحتفي بالرواد

سيقدم مركز أيام قرطاج السينمائية تكريمًا لخمسة صانعي أفلام رواد، رجال ونساء، عرب وأفارقة، من خلال عروض أفلامهم الأكثر تمثيلا لفنهم ومناقشاتها.

أيام قرطاج السينمائية تحتفل برجالاتها

سيتم تكريم صناع السينما التونسيين تقديرا لمساهمتهم في تطوير ودفع الحركة الثقافية في البلاد.

   
 
 
 
 
   

 
أخبار وبيانات المهرجان
 
 
تعلن الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية (18/ 23 ديسمبر 2020) عن معلقتها الرسمية -16 Nov 2020  >>>>>  افتتاحية قرطاج للمحترفين -02 Oct 2020  >>>>>  توقيع اتفاقية شراكة بين أيام قرطاج السينمائية وإذاعة "IFM"-23 Sep 2020  >>>>>  لقاء صحفي الثلاثاء 15 سبتمبر 2020‏ -15 Sep 2020  >>>>>  فيلم الافتتاح -10 Sep 2020  >>>>>  منتدى أيام قرطاج السينمائية -08 Jun 2020  >>>>>  دورة استثنائية في وضع استثنائي: لأننا نحب الحياة، نذهب إلى السينما -13 May 2020  >>>>> 
 
 
 

أيام قرطاج السينمائية 2022

 
   
 
   
   
   
 

عرض المزيد >>>>

 
 
 

 

 
 

التحكيم

 
 
 
 

لجنة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة

 
 
 
   

·      محمد عبد الرحمن التازي ـ منتج/ مخرج/ مدير تصوير (المغرب) رئيس اللجنة

·      سالم براهيمي ـ منتج ومخرج (الجزائر/ فرنسا)

·      بشرى رزة ـ ممثله، مطربه ومنتجة (مصر)

·      ابولين تراوري ـ مخرجة (بوركينا فاسو)

·      سيليا ريكو كلفيلنو ـ مخرجة/ كاتبة سيناريو (إسبانيا)

·      مي المصري ـ مخرجة/ منتجة (فلسطين)

·      عبد اللطيف بن عمار ـ مخرج/ منتج (تونس)

 
 
 
 
 

لجنة الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة

 
 
 
   

·      ماري كليمنس أندريمنتا ـ مخرجة/ منتجة (فرنسا) رئيسة الجنة

·      كلير دياو ـ صحفية/ ناقدة سينمائية (بوركينا فاسو)

·      نادية الفاني ـ مخرجة/ كاتبة سيناريو/ منتجة )تونس)

·      سعاد لعبيز ـ شاعرة/ روائية/ مترجمة )الجزائر)

 
 
 
 
 

لجنة تحكيم قرطاج أسبوع النقاد

 
 
 
 
 
 
 
 

لجنة تحكيم قرطاج السينما الواعدة

 
 
 
 
 
 
 
 

جائزة الإتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي)

 
 
 
 
 
 
 
 

الجامعة الأفريقية للنقد السينمائي

 
 
 
 
 
 
 
 

الإتحاد العام التونسي للشغل

 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

أرشيف المهرجان

في "سينماتك"

 
 
 
 

أيام قرطاج لصناعة السينما

 
 
 
 
   

هذه السنة وفي اطار الدورة ال33 لايام قرطاج السينمائية، يشرفنا بعث النسخة الأولى من أيام قرطاج للصناعة السينمائية وهي منصة صناعية فريدة وواعدة، أطلقت لتكون مساحة متميزة للتعاون والتبادل والنقاش وخلق عالم من الفرص لصُنَّاع الأفلام في افريقيا والعالم العربي.

في نفس فلسفة المهرجان، تسعى أيام قرطاج الصناعية لدعم السينما الافريقية والعربية من خلال إتاحة الفرصة إلى المخرجين للالتقاء.

تتكون أيام صناعة قرطاج من قسمين: "تكميل" وهي ورشة المساعدة على مرحلة ما بعد الإنتاج وحوارات قرطاج للصناعة السينمائية والتي تضمّ سلسلة من حلقات النقاش ودروس السينما التي تستضيف خبراء وروّاد صناعة السينما لتسليط الضوء على مستجدات السينما الإفريقية والعربية، وآخر التطورات الدولية حول صناعة السينما.

نرحب بكم لحضور هذا الموعد الجديد الذي سيقام على مدار ثلاثة أيام من 2 إلى 4 نوفمبر 2022.

فريق أيام قرطاج للصناعة السينمائية

فريال العريبي - شيماء شرفان - مريم عروس

   
 
 
 
 

لجنة التحكيم

 
 
 
     
     
 
 
 
 
 

مشاريع الأفلام المختارة

 
 
 
 

1.  دخل الربيع يضحك : فيلم روائي طويل (مصر) ـ المخرجة : Noha Adelـ المنتجة : Kawthar Younis

2.  Defying Ashes : فيلم وثائقي طويل (كينيا) ـ المخرجكارنجا ناج اندو ـ المنتجماينا جوان

3.  صيف في بجعد : فيلم روائي طويل (المغرب) المخرجعمر ملدويرة ـ المنتجمحمد نظيف

4.  RESSAC, une histoire touarègue : فيلم وثائقي طويل (موريتانيا) ـ المخرج والمنتجانتاجريست الانصري

5.  La vie est un chemin de fer : فيلم روائي طويل (جمهورية الكونغو الديمقراطية) ـ المخرجكيفن مافاكالا ـ المنتجحمدي ديودو

6.  وجه ربّي السمح : فيلم وثائقي طويل (تونس) ـ المخرجمحمد بن رمضان ـ المنتجمروان المؤدب

7.  شعراء ليسوا ككل الشعراء : فيلم وثائقي طويل (تونس) ـ المخرجة والمنتجةإيناس بن عثمان

8.  Le Roumi, un Film à ressusciter : فيلم روائي طويل (تونس) ـ المخرج والمنتجفريد بوغدير ـ عشاق الفن السابع الأعزاء،

 
 
 
 
 
 
 

الندوة الرئيسية

 
 
 
 
 
 
 
 

تمر شعوب الجنوب والشمال بأزمات ونزاعات وتحديات أمنية وسياسية. وتبقى الفنون شاهدة على كل ما يدور في العالم وفي احتفالها بربيعها السادس والخمسين، أيام قرطاج السينمائية، وفية لألتزاماتها التأسيسية تستعيد النقاشات والتفكير والتبادل ومن هذا المنطلق سيتم تنظيم ندوة محورها السينما: خلق، طريق للمقاومة وسط سؤال متكرر و مّلح كيف تستطيع السينما أن تفسر العال أن تغيره و أن تعالج أوجاعه؟

 
 
 
 
 
 

أفلام الدورة الثالثة والثلاثون

 
 
 
 
 

فيلم الإفتتاح

 
 
 
 
 

فاطمة السلطانة التي لا تنسى

محمد عبدالرحمان تازي - المغرب

 
 

فاطمة السلطانة التي لا تنسى

معطيات عن الفيلم

النوع : روائي

مدة الفيلم :116 دقيقة

سنة الانتاج : 2021

البلد : المغرب

سيناريو : فريدة باليزيد، محمد عبدالرحمان تازي

صورة : أيوب العمراني

مونتاج (تركيب) : كاهنة عطية

المخرج : محمد عبدالرحمان تازي

شركة الإنتاج : Arts et Techniques audiovisuels

 
   

يتبع فيلم السيرة الذاتية هذا حياة فاطمة المرنيسي كشخصية نسوية مغربية. كل هذا من وجهة نظر المخرج الذي رافق عالمة الاجتماع في أعمالها وتحقيقاتها. كمراقب وممثل في آن واحد ، كل الذكريات تطفو على السطح عندما يعلم بوفاتها.

 

   
 

محمد عبدالرحمان تازي

تخرج محمد عبد الرحمن تازي من معهد الدراسات العليا للسينما بباريس IDHEC. كما درس الاتصال بجامعة سيراكوس في الولايات المتحدة الأمريكية. هو مخرج،منتج ومدير تصوير،ويترأس الهيئة الوطنية للمنتجين.

أفلامه: الرحلة الكبيرة (1981)،باديس (1988)،البحث عن زوج زوجتي (1993)، للاحبي (1996)،جيران أبو موسى (2003)،البايرة (العانس) (2013)، فاطمة السلطانة التي لا تنسى (2022)

 
   
 
 
 
 
 

أفلام المسابقة الرسمية

 
 
 
 

روائي طويل

 
 
 
 

1.         تحت الشجرة : أريج السهيري (تونس)

2.         وحلة : نادر الرحموني (تونس)

3.         الثوار : اميل شيفجي (تنزانيا)

4.         Simin Zetwal (Gazing At Stars) : ديفيد قسطنطين (موريشيوس)

5.         الحياة ما بعد : أنيس جاد (الجزائر)

6.         Xalé جروح الطفولة : موسى سيني أبسا (السنغال)

7.         وراء الباب : عدي مانع (العراق)

8.         معبد الفرح : جان أودوتان (بنين)

9.         الطريق : عبد اللطيف عبد الحميد (سوريا)

10.  العبد : عبد الإله الجوهري (المغرب)

11.  موعظة الأنبياء : سايدو بونداوني (بوركينا فاسو)

12.  شرف : سمير نصر (مصر)

 
 
 
 
 
 

روائي قصير

 
 
 
 

1.         فلسطين 87 : بلال الخطيب (فلسطين)

2.         المجموعة : لوسيان بورجيلي (لبنان)

3.         ميكروباص : ماجي كمال (مصر)

4.         أخر أيام الشمس : قيس ماجري (تونس)

5.         هيبنوتيزيا : مروان لاخضر حامينه (الجزائر)

6.         رياح الجنوب : أزيفيدو ليسينيو (موزامبيق)

7.         رحلة : جميل نجار (تونس)

8.         استل : رمتا تولاي سي (السنغال)

9.         القاهرة - برلين : عبد السلام أحمد (مصر)

10.  بيرجي : ديان ويس (جنوب أفريقيا)

11.  لعبة أطفال : ريم مجدي (المغرب)

12.  علاقة حب من لشبونة : هوجي فورتونا (انغولا)

 
 
 
 
 
 

وثائقي طويل

 
 
 
 

1.         حارس العوالم : ليلى الشايبي (تونس)

2.         رخصة علاج : هيفل بن يوسف (تونس)

3.         حكايات البيت الأرجواني : فاضل عباس (لبنان)

4.         بطاطا : نورا كيفوركيان (لبنان)

5.         مامي، لا مولا : أنهار سالم (العربية السعودية)

6.         لعزيب : جواد بابيلي (المغرب)

7.         Faritra المنطقة : توفونياينا راسوانافو ولوك رزاناجوانا (مدغشقر)

8.         لا طريق سهل للعودة : أكول دي مابيور (السودان)

9.         حضانة ليلية : موموني سانو (بوركينا فاسو)

10.  بعد عشرين سنة : موسى توري (السنغال)

11.  نحن الطلبة : رفيقي فريالا (جمهورية أفريقيا الوسطى)

12.  Rewind & Play : ألان غوميز (السنغال)

 
 
 
 
 
 

وثائقي قصير

 
 
 
 

1.         Tramadol : أدوم موسى ومورجان ويرتس (النيجر/ تونس)

2.         الرجل العنكبوت السوداني : رافا ريناس وفيل كوكس (السودان)

3.         الهيكل الطويل : ريجين جولاديس ليبودا (الكاميرون)

4.         الموسيقى هي ملجئي : تييرنو سيدو نورو سي (السنغال)

5.         إدريس : أمير الشناوي (مصر)

6.         الترومبون الذي أنقذني : أنس صلاح الدين (مصر)

7.         الناس اللي فوق : فراس محمد (سوريا)

8.         5:1 : سارة بن سعود (تونس)

 
 
 
 
 
 
 
 

أسبوع النقاد

 
 
 
 

1.         1976 : مانويلا مارتيلي (شيلي)

2.         Nos cérémonies : سيمون رايث (فرنسا)

3.         La Tana : بياتريس بالداتشي (إبطاليا)

4.         Dos Estaciones : خوان بابلو غونزاليس (المكسيك)

5.         Blue Moon : ألينا جريجور (رومانيا)

6.         Life Suits Me Well : الهادي أولاد محند (المغرب)

7.         Le Voyage de Talia : كريستوف رولين (السنغال)

 
 
 
 
 
 

قرطاج السينما الواعدة

 
 
 
 

1.         أبواب : ربال شديد (لبنان)

2.         متاهة : أحمد نادر (مصر)

3.         البحث عن ألين : Rokhaya Balde (السنغال)

4.         كرة : عدي عبد الكاظم الساعدي (العراق)

5.         زياد : ياسين المجاهد (المغرب)

6.         أديسوس : أمير الحاج صالح (تونس)

7.         المشاهد الكبير : أمال بركة (تونس)

8.         زهر : محمد علاء العقربي و إكرام أحمد (تونس)

9.         بيضاء أخرى : Medessè Agohoundjè (بنين)

10.  ايبوندا : بيران صومبو (جمهورية أفريقيا الوسطى)

11.  طريق الجبال : فيرناند مازيدار (الكاميرون)

12.  بين الحواجز : جود الزيق (الإمارات)

 
 
 
 
 
 

الإختيار الرسمي خارج المسابقة

 
 
 
 

سينما العالم

 
 
 
 

1.         أيو : جيرزي سكوليموفسكي (بولندا)

2.         سعادة : أسكر أوزابايف (كازاخستان)

3.         زوجة تشيكوفسكي : كيريل سيريبرينكوف (روسيا)

4.         سوناتا : بارتوش بلاشك (بولندا)

5.         بيلسوفار : الفين اديكوسال (أذربيجان)

6.         أنا فرصة : مارك هنري واجنبرج (بلجيكيا/ كونغو/ كينشاسا)

7.         بی‌رویا : آرین وزیر دفتری (إيران)

8.         البناية البيضاء : كافيتش نينج (كمبوديا)

9.         The Ordinaries : Sophie Linnenbaum  (ألمانيا)

10.  The Last Darling Bulgaria : Aleksey Fedorchenko  (روسيا)

 
 
 
 
 
 

آفاق السينما التونسية

 
 
 
 

آفاق السينما التونسية... إشكاليات وجودية

غفران العبيدي

تسلط النسخة الثالثة والثلاثون من أيام قرطاج السينمائية الضوء على أعمال المخرجين التونسيين من خلال مجموعة متنوعة من الأفلام عبر قسم آفاق السينما التونسية الذي يضم 8 أشرطة طويلة و 17 شريطا قصيرا.

بالنظر عن قرب إلى هذه البرمجة، يتبين لنا أنه، على الرغم من المشاكل المالية، فإن الإنتاج السينمائي في تونس يشهد حركية حقيقية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بظهور جيل جديد من المخرجين الذين يسعون إلى استكشاف مجالات جديدة للخلق الفني بتعبيرات شكلية مميزة تنم عن إبداع حقيقي.

يعمل هذا الجيل بروح المصمم، الذي يسعى إلى تجديد الأشكال السينمائية، غير منشغل بدوائر الإنتاج التجاري، لصالح ممارسة تسعى إلى تحقيق الاستقلال. جيل جديد يجاري نسق التغيرات الاجتماعية والثقافية والسياسية.

يدافع السينمائيون الشبان من خلال أفلامهم عن المبادئ الأساسية والقيم الإنسانية؛ الحرية والكرامة والتسامح...

تعتبر هذه المجموعة المختارة من الأفلام نافذة على أفق سينما في تجديد دائم؛ يتجاوز القيود المالية والحدود الهيكلية وكل ماهو غير متوقع. سينما تجذب من خلال مثابرتها وحيويتها.

 
 
 
 
 
 

أيام قرطاج السينمائية للأطفال

 
 
 
 

أيام قرطاج السينمائية للأطفال

أنيس الأسود

توجد اليوم، ربما أكثر من أي وقت سابق، ضرورة فعلية لبعث برنامج سينمائي منتظم يقطع مع ثقافة التظاهرات العرضية ويعنى بسينما الطفل والناشئة ويكون في مستوى تطلعاتهم وذكائهم سيما أن أطفالنا اليوم غدوا أكثر إنفتاحا على الصورة العالمية، التي تسعى إلى مخاطبتهم متناولة مختلف إهتماماتهم بأشكال متنوعة ومصادر متعددة.

إنّ غياب مؤسسة سينمائية تعنى بسينما الطفل وإنعدام مدونة إحصائية مرجعية للإنتاجات السينمائية التونسية الموجهة للطفل والنّاشئة إلى جانب ندرة هذه الأعمال بصفة عامة داخل الخزينة السينمائية التونسية و كذلك العربية و الإفريقية هي من أهم الأسباب التي دفعتنا للتفكير في إدراج برمجة قارة في أيام قرطاج السينماىية بعنوان "JCC KIDS"

فإنضمام هذا المشروع إلى تظاهرة أيام قرطاج السينمائية بكل زخمها الفني و النضالي الذي نهلت منه أجيال و لا تزال وأنا واحد منها يجعلني موقنا، باعتباري مختص في مجال سينما الطفل، بأن خلق هذا البرنامج السينمائي الخاص بالطفل سيثري ويدعم مكانة أيام قرطاج السينمائية في المجال السينمائي والسمعي البصري في تونس وفي القطر الإفريقي والعربي والدولي.

كما سيساعد هذا المشروع الثقافي السينمائي على المدى المتوسط والطويل على خلق فرص لمزيد من الإهتمام بإنتاج أفلام موجهة لفئة عمرية دقيقة عبر مراجعة الميزانية المرصودة لها (مراجعة قانون 717 وخلق نسبة قارة خاصة بمنح إنتاج أفلام موجهة للطفل) سيما وأن أطفالنا وناشئتنا في أمس الحاجة من الناحية التربوية والثقافية لأفلام خاصة بهم.

ونفكرعلى المدى الطويل في نصيب الطفل و الناشئة في سينما تهدف إلى المساهمة في التربية من خلال الصورة ،عبر خلق فضاءات مفتوحة للحوار داخل العائلة والمدرسة بين الأطفال والأولياء والمحيط التربوي ككل، على كامل جهات البلاد التونسية.

و نأمل إنطلاقا من إدراج برمجة "JCC KIDS" في الدورة 33 لأيام قرطاج السينمائية ، تأسيس مهرجان خاص للأطفال على مدى السنة تحت عنوان: "سينما الفصول الأربع للطفل والناشئة".

 
 
 
 
 
 

أيام قرطاج السينمائية بالسجون

 
 
 
 

الدورة الثامنة لأيام قرطاج السينمائية في السجون

دأبت إدارة المهرجان على تنظيم هذا الحدث في السجون منذ سنة 2015، بالشراكة مع الهيئة العامة للسجون والإصلاح، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.

وستنظم العروض السينمائية هذه السنة في السجن المدني بأذنة، والسجن المدني بالمنستير، والسجن المدني ببرج الرومي، تقول قناة نسمة التونسية.

بينما سيحظى القاصرون في مراكز إصلاح الأطفال الجانحين ببرمجة خاصة بهم بإحدى صالات السينما في العاصمة.

1.  "تحت الشجرة" لأريج السحيري

2.  "العبد"

3.  "ميت حي"

4.  "الحياة ما بعد"

5.  "3000 ليلة" لمخرجته مي المصري

6.  مجموعة من الأشرطة القصيرة

7.  مجموعة من الأشرطة القصيرة من فلسطين ولبنان والسودان ومصر

 
 
 
 
 
 
 
 
 

عروض خاصة

 
 
 
 
   
   
 
 
 
 

يتضمن قسم العروض الخاصة للدورة الثالثة و الثلاثين لأيام قرطاج السينمائية عرض فيلم ( Pierrot le fou ) للمخرج جان لوك غودار وفيلم (vivement dimanche) لفرانسوا تروفو تكريماً لصرحين سينمائيين كانا قد غادرانا مؤخرا بعد أن وضعا بصماتهما الواضحة في المشهد السينمائي العالمي، جان لوك غودار (مخرجا) وجان لويس ترينتينانت (ممثلا).

 
 
 
 
 
 

الأقسام الموازية

 
 
 
 

العالم بعيون فيديريكو فيليني

 
 
 
     

"رؤى متوسطية" قسم جديد ينضاف الى برمجة الدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية, ونقدم خلال هذا القسم "العالم كما يراه فليني" والذي يضم أربعة أفلام حول مسيرة اللمايسترو فليني وشخصيته المتميزة، اضافة الى ثلاثة أفلام كلاسيكية من إخراجه. تعرض الأفلام الأربعة حول حياة ومسيرة فيليني بحضور مخرجيها: أوجينيو كابوتشيو، وكاثرين ماكجيلفراي، وجيرالد مورين، وفرانشيسكا فابري فيليني. يعقب عرض الأفلام نقاش

     
 
   
   
 
 
 
 

العالم كما يراه فيليني

النظر للماضي لإضاءة المستقبل

الحبيب المستيري

إن تخصيص برمجة لفيديريكو فيليني في الدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية، في قسم رؤى البحر الأبيض المتوسط، يعبر عن المكانة المهمة لهذا المخرج الإيطالي الاستثنائي، حيث يظل تراثه مرجعا أساسيا، ليس فقط في البحر الأبيض المتوسط، ولكن في العالم أجمع.

يمكن اعتبار هذه البرمجة إحياء لذكرى ولادة فيليني السينمائية، ككاتب سيناريو في عام 1942، في فيلمين أولهما، فرسان الصحراء "I cavalieri del deserto" لجينو تالامو وأوزفالدو فالنتين و"تقدم، هنالك متسع "Avanti,c'è posto ..." لماريو بونارد.

كما أنه يمثل تكريسًا لمجموعة من القيم الجمالية والإنسانية، من خلال رؤية للعالم تتقاطع في عدة أوجه مع الروح التأسيسية لأيام قرطاج السينمائية، المهرجان السينمائي الأول من نوعه، في إفريقيا والعالم العربي، ومع رغبة التجديد المتأصلة فيه.

لن تقتصر هذه العودة إلى أعمال فيليني على برمجة بعض الأفلام المتميزة للمخرج حتى يتمكن الشباب من اكتشافها، بل سيتم أيضًا تسليط الضوء على إرث فيليني من منظور صانعي الأفلام الحاليين الذين عملوا معه أو الذين تـأثروا بإحدى أعماله لذا سنجدهم يضفون قراءتهم الخاصة عليها.

تضم برمجة العالم حسب فيليني ثلاثة أفلام مميزة من مسيرته الاستثنائية: ثمانية ونصف (1963) ، أماركور (1973) و صوت القمر(1990) وثلاثة أفلام وثائقية عن أعمال فيليني تعرض لأول مرة على شاشاتنا: فيليني آخر ماي لأوجينو كوبوشيو (2019) ، على خطى فيليني لجرالد موران (2013)، فيليني والظل لكاثرين ماكجيلفراي (2021) بالإضافة للفيلم التحريكي القصير,الفيلينة الصغيرة لابنة أخت فيليني فرانشيسكا فابري فيليني(2020).

سيحضر هؤلاء المخرجون عروض أفلامهم وسيشاركون في النقاشات مع الجمهور.كما سيتم تعزيز هذا البرنامج ، الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع المعهد الإيطالي بتونس ، بمعرض صور "فيليني ، مخرج الأحلام" وحفل موسيقي على آلة البيانو للموسيقار ماريو مارياني الذي سيقدم أشهر الألحان من موسيقى أفلام المايسترو فيليني.

 
 
 
 
 

1.         ثمانية ونصف : فيديريكو فيليني – إيطاليا/ فرنسا (1963)

2.         آمركور : فيديريكو فيليني - إيطاليا (1973)

3.         صوت القمر : فيديريكو فيليني – إيطاليا/ فرنسا (1990)

4.         فيليني آخر ماي : أوجينيو كابتشيو - إبطاليا (2019)

5.         فيلني والظل : كاثرين ماكجيلفراي - إيطاليا (2021)

6.         على خطى فيليني : جيرالد مورين هنري جوارسكي - إيطاليا (2013)

7.         الفيلينية الصغيرة : فرانشيسكا فابري فيليني - إيطاليا (2020)

 
 
 
 
 
 

رؤى متقاطعة

 
 
 
 

.. أهلا بالنساء.. أهلا بالحرية

في إطار إنفتاحها على محيطها المتوسطي، تحتفي أيام قرطاج السينمائية في دورتها الثالثة والثلاثين بإسبانيا في القسم الموازي "فوكيس" وتضع تجربة مخرجات إسبانيات تحت المجهر.

وإنطلاقا من تجارب السينمائيات الإسبانيات يرسم المهرجان ملامح الحرية التي شكلتها نساء إخترن العمل في المجال السينمائي وترجمن تمثلاتهن للعالم بعيون المرأة التي كلما اعترضها قيد كسرته.

وعلى نسق رياح الحرية القادمة من الضفة الأخرى من المتوسط، سيمثل قسم "فوكيس" مجالا لاكتشاف الأفلام السينمائية لمخرجات رائدات وأخريات واعدات في السينما الإسبانية ومنه تبيان إلتزام النساء في الفن السابع.

 
   
   
   
 
 
 
 

منظورات نسائية جديدة، صانعات أفلام من الجنوب والشمال، عن المنفى والهجرة

سحر العش

منذ افتتاحه، كان مهرجان قرطاج السينمائي مهتما دائما بالغيرية، مخلصا أيضا لمبادئه وقيمه الإنسانية.

وهكذا، تكرس الدورة ال‍ 33 برنامجا لمجال ما يزال يعتبر موضوعا ساخنا.

وعلى هذا المسار الذي غمره الخوف والشك أخذت المخرجات كاميراتهن لتسليط الضوء على عبور الآلاف من الرجال والنساء و محاولاتهم الوصول إلى الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط.

ست صانعات أفلام شجاعات وموهوبات من جنوب وشمال البحر الأبيض المتوسط يللقين نظرة غير تقليدية على قصص الهجرة والمنفى. وسيتم عرض أفلامهن الرقمية وغير المنشورة لأول مرة في مهرجان قرطاج السينمائي.

 
 
 
 
 

1.         علي في بلاد العجائب : جوهرة عبودة الان بونامي - فرنسا (1976)

2.         هل ارحل ؟ : ماري نوال نيبا - كاميرون - فرنسا (2021)

3.         عندما يبكي الرجال : ياسمين قصاري – بلجيكيا/ المغرب (1999)

4.         رسالة لنيكولا : هارا كامينارا – بلجيكا/ اليونان (2021)

5.         الغد بعيد جدا : موريال كرافات - فرنسا (2020)

6.         شوشة : صوفي باشوليه - فرنسا (2005)

 
 
 
 
 
 

على الطريق

 
 
 
 

ضمن القسم الجديد "رؤى متوسطية" من برمجة الدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية، يسعدنا أن نقدم الثلاثية الإثنوغرافية الوثائقية لإيزابيل كولون وجان ميشال كوريليون "على الطريق" التي تتيح لنا اكتشاف مجتمعات تعيش في مناطق معزولة من العالم، وتوشك أن تشهد ثورة حقيقية: وصول الطريق! بالنسبة للبعض، يمثل الطريق وسيلة عبور نحو التقدم والتنمية والتغيير. بالنسبة للآخرين، يمثل تهديدا لموطن أجدادهم وثقافتهم وتقاليدهم.

تعقب عروض الأفلام نقاشات بحضور المخرجيّن.

 
   

معرض الصور الفوتوغرافية "رؤى متوسطية"

جولة فوتوغرافية سينمائية برؤى متوسطية :

من هنا، من عمق قرطاج إطلالة على شمال المتوسط. من روما فليني، إلى اسبانيا وعنفوان نسائها، من جبال الألب لعالم أرحب، فنانات وفنانين، مخرجات ومخرجين يدعون العين عبر إبداعاتهم الفوتوغرافية من خلال ثلاثة معارض: "على الطريق"(فرنسا)، "فليني"(ايطاليا)، "رؤية أفقية «(اسبانيا) لجولة فنية ممتدة الأفق تنظمها أيام قرطاج السينمائية بالتعاون مع المراكز الثقافية، الفرنسية والايطالية والاسبانية.

     
   
   
 
 
 
 

على الطريق

دليلة شكري

تدعوك هذه الثلاثية الإثنوغرافية الوثائقية لإيزابيل كولون وجان ميشيل كوريليون لاكتشاف المجتمعات التي تعيش في مناطق معزولة من العالم، والتي توشك أن تختبر ثورة حقيقية: وصول الطريق!

بالنسبة للبعض، يمثل الطريق وسيلة عبور نحو التقدم والتنمية والتغيير. بالنسبة للآخرين، يهدد الطريق موطن اجدادهم وثقافتهم وتقاليدهم.

في ملاوي، وهي دولة صغيرة في جنوب إفريقيا، تعد جبال فيريلنڤوي منطقة يصعب الوصول إليها. بمعزل عن بقية العالم، يكافح شعب بأكمله من أجل البقاء على قيد الحياة إذ لا يستطيع الحصول على مياه الشرب.

في قلب جبال الهيمالايا، زانسكار على وشك الانفتاح على العالم ويمكن أن تشهد اضطرابات عميقة في وقت أسرع مما كان متوقعا: يقرر رجل فتح طريق ...

في جنوب الصين، قرية شياو جيانغ مهددة. لإنقاذ قريته، يحلم يانغ فانغ هيونغ ببناء طريق عبر حفر أكثر من خمسة كيلومترات في الجبل. يعمل يانغ على اتمام مشروعه الضخم دون أي مساعدة خارجية.

من جنوب الصين إلى السافانا الأفريقية، مروراً بجبال الهيمالايا الشاهقة شديدة الوعورة، يطرح نفس السؤال: ما الذي يجلبه الطريق للناس؟

 
 
 
 
 

1.         طريق لفيريلنڤوي : جان ميشيل كوريليون وإيزابيل كولون - فرنسا (2018)

2.         طريق لكزايو جيانغ : جان ميشيل كوريليون وإيزابيل كولون - فرنسا (2018)

3.         طريق لفيريلنڤوي : جان ميشيل كوريليون وإيزابيل كولون - فرنسا (2018)

 
 
 
 
 
 
فلسطين
 
 
 
     

لأول مرة على شاشات السينما أفلام الستينات تم تحديثها ورقمنتها، أفلام كلاسيكية عالقة في الذاكرة وأخرى حديثة.

احياء لذكرى الراحلين جوسلين صعب، برهان علوية وشوقي الماجري (...) وبحضور أكبر المخرجين: قيس الزبيدي، قاسم حول، ميشال خلايفي، رشيد مشهراوي... أفلام روائية ووثائقية، قصيرة وطويلة تراوح بين قسوة الواقع الفلسطيني وشاعرية ومخيال المقاومة والإبداع. يتبع كل عرض نقاش حول الفيلم

     
   
   
   
 
 
 
 

عائد إلى الوطن...

منية الشرودي

تضم برمجة فوكيس فلسطين أفلاما قيّمة يعود تاريخ إنتاج أقدمها لأواخر الستينيات، بعضها لم يعرض قبلا في المهرجان وبعضها رمم ووقعت رقمنته حديثا. تحاول أن تعكس البرمجة تعددية جمالية ومرحلية وتعبيرية حقيقية, لتعبر ولو قليلا من خلال هذا التنوع عن زخم السينما الفلسطينية القوية بتجذرها في تربتها العربية.

ان هذه الباقة المتنوعة تعبر عن ثراء السينما الفلسطينية واشعاعها في محيطها العربي لنجد فيها سينمائيين من جنسيات عربية مختلفة : عراقيين ولبنانيين وتونسيين وفلسطينيين من من ساهموا في تخليد نضالات الشعب الفلسطيني وكفاحه من أجل استرداد وطنه.

يعكس هذا الاختيار لهذه الأعمال تصورا يتجاوز الحدود الجغرافية الضيقة ليبرهن أن الفن هو أنجع وسيلة لتجاوز الحدود وتوحيد الشعوب عبر جسور التضامن الفكري والفني و المشاركة الوجدانية و الإنسانية.

تبرز هذه البرمجة المحدودة عدديا والثرية نوعيا أعمال صانعي أفلام فلسطينيين وعرب، يجمعهم التزام مشترك ؛ ليعبروا من خلال هذه الأعمال الفارقة في تاريخ السينما الفلسطينية والعربية عن التزامهم بالقضية الفلسطينية وحبهم للشعب الفلسطيني العظيم بنضالاته الخالدة ، مما يكشف عن علاقات تاريخية عميقة وممتدة بين السينما الفلسطينية والسينما العربية.

تبقى هذه المجموعة المتميزة من الأفلام الفلسطينية والعربية رغم مرور الزمن قريبة من القلب لأنها انتصار للذي سيكون. أنها ليست أفلاما عن المقاومة,هي أعمال سينمائية متوحدة مع فعل المقاومة ذات روح ساحرة هي روح خلق الممكن.

إن أفلاما ك"عائد إلى حيفا" و"جبهة الرفض" و"حكاية الجواهر الثلاث" و"ثلاثة آلاف ليلة" تمثل خليطا متعددا ومتجانسا يجمع بين راديكالية الواقع وسيولة الخيال المنفلت والسحري, هي ذلك الحيز حيث يلتقي الوثائقي مع الخيالي في نقطة شفافة مكثفة؛ هي المعنى. فتنكشف لأعيننا حقيقة جوهرية: السينما قضية.

 
 
 
 
 

1.         بعيدا عن الوطن : قيس الزبيدي - سوريا (1969)

2.         شهادة الأطفال الفلسطينيين زمن الحرب : قيس الزبيدي - سوريا (1972)

3.         النساء الفلسطينيات : جوسلين صعب - لبنان (1974)

4.         جبهة الرفض : جوسلين صعب - لبنان (1975)

5.         كفر قاسم : برهان علوية - لبنان (1975)

6.         عائد إلى حيفا : قاسم حول - فلسطين (1982)

7.         حتى إشعار آخر : رشيد مشهراوي - فلسطين (1994)

8.         حكاية الجواهر الثلاث : ميشال خلايفي - فلسطين (1995)

9.         مملكة النمل : شوقي الماجري – تونس/ سوريا/ مصر (2012)

10.  3000 ليلة : مي المصري - فلسطين (2015)

 
 
 
 
 
 
أسبانيا
 
 
 
 

.. أهلا بالنساء.. أهلا بالحرية

في إطار إنفتاحها على محيطها المتوسطي، تحتفي أيام قرطاج السينمائية في دورتها الثالثة والثلاثين بإسبانيا في القسم الموازي "فوكيس" وتضع تجربة مخرجات إسبانيات تحت المجهر.

وإنطلاقا من تجارب السينمائيات الإسبانيات يرسم المهرجان ملامح الحرية التي شكلتها نساء إخترن العمل في المجال السينمائي وترجمن تمثلاتهن للعالم بعيون المرأة التي كلما اعترضها قيد كسرته.

وعلى نسق رياح الحرية القادمة من الضفة الأخرى من المتوسط، سيمثل قسم "فوكيس" مجالا لاكتشاف الأفلام السينمائية لمخرجات رائدات وأخريات واعدات في السينما الإسبانية ومنه تبيان إلتزام النساء في الفن السابع.

 
   
   
   
   
   
 
 
 
 

¡Hola Mujeres! Good Morning Freedom! أهلا بالحرية!

دليلة شكري

إن اكتشاف الأفلام السينمائية للمخرجات الرائدات و الصاعدات في السينما الإسبانية هو إبراز لألتزام النساء في الفن السابع ، من عصر فرانكو حتى يومنا هذا. عملت مارجريتا ألكسندر وجوزيفينا مولينا ، رائدات السينما النسائية الإسبانية في الفترة الممتدة من خمسينيات إلى ثمانينيات القرن الماضي على إعادة الاعتبار لمكانة المرأة في الوعي الجماعي من خلال إظهار أن وضعيتهنّ كانت نتاج ديكتاتورية فرانكو.

تنقل هؤلاء المخرجات الرائدات أفكارهن التي تطرح مسألة حقوق المرأة من خلال اختيارهن للسينما الملتزمة. كما أن جيلا جديدا بدأ يتشكل منذ عام 2000, هن صانعات الأفلام ، تمكّنّن بفضل تطور الهوية المجتمعية للمرأة واكتسابها مزيد من الحريات ، من الحصول على التكوين اللازم وعلى الاعتراف بقدراتهنّ.

يقدم فوكيس اسبانيا مخرجات هن أيضا مونترات وفنانات فيديو ومصورات وكاتبات سيناريو: إنها مساحة جديدة للتعبير عن الذات تفتح ! مساحة تكون فيها الكلمة للمرأة لتقدم لنا قصصًا عن نفسها دون كليشيهات ، معبرة عن نظرة لا يشوبها الانحياز أو لعب دور الضحية.

تستكشف سيليا ريكو وكلارا روكيه مسائل الهوية وتغيّر الأدوار داخل الأسرة. تبحث ماريتكسال كولال وألودا رويز في مواضيع الحرية والاستقلال برهافة ، إذ تطرحان مسألة العلاقة بين الأم وابنتها من منظور سوسيولوجي. ستتوج هذه البرمجة بأفلام قصيرة للمخرجات الصاعدات والموهوبات; آنا لامباري ، وفيرونيكا إشيغي ، وسيلفيا كاربيزو ، وسوزانا كاساريس ، وكارمن كوردوبا ، اللائي سيفتتحنّ بأفلامهنّ هذا القسم عبر تقديم نظرة مؤثرة ومتميّزة ومبدعة.

 
 
 
 
 

1.         القطة : مارجريتا الكسندر - إسبانيا (1956)

2.         وظيفة مسائية : جوزيفينا مولينا - إسبانيا (1981)

3.         رحلة في غرفة أم : سيليا ريكو كلافيلينو - إسبانيا (2018)

4.         في مواجهة الريح : ميريتسيل كوليل - إسبانيا (2018)

5.         ليبرتاد (حرية) : كلارا روكيت - إسبانيا (2021)

6.         خمسة ذئاب صغيرة : لاودا رويز دي آزا - إسبانيا (2022)

7.         36 : آنا لامبارى - إسبانيا (2021)

8.         طوطم الذئبة : فيرونيكا إشيجي - إسبانيا (2021)

9.         الجدار اللامتناهي : سيلفيا كاربيزو - إسبانيا (2016)

10.  الفتيات الطيبات : كلارا روكيت - إسبانيا (2017)

11.  الدعوة : سوزانا كاساريس - إسبانيا (2016)

12.  الرابط : كارمن قرطبة - إسبانيا (2022)

 
 
 
 
 
 

التكريمات

 
 
 
   
   
   
 
 
 

رسموا نجوما على قلوبنا

أنس كمون

تشيد لجنة التنسيق المشتركة في نسختها 33 بهؤلاء الرواد الذين ميزوا سينماتنا بإبداعهم والتزامهم وذكائهم وصبرهم ومشاجرتهم ومقاومتهم لأي شكل من أشكال العقيدة أو السلطة. لقد كانت تجربتهم بناءة لجيل كامل.

ويود فريق لجنة التنسيق المشتركة ، انطلاقا من واجب الامتنان ، أن يشيد بهذه "الأيقونات" للسينما العربية والأفريقية. تحية لعظمة هؤلاء الرجال والنساء الذين لديهم حلم ، والذين حولوا حلمهم إلى حقيقة. هؤلاء الرجال والنساء الذين تابعوا المهرجان عن كثب ، معتقدين دائما أنه نافذة الأمل السخية الوحيدة خلال الأوقات الكئيبة و الخالية من الخيال.

وسيتم التشييد بالاحياء و أولئك الذين فارقونا من خلال تكريم أحبائهم وأولئك الذين كانوا على مقربة منهم خلال مغامراتهم. لأن هؤلاء الحالمين كانوا قادرين على تصور مساراتهم بل ولأنهم تجراوا على تحويل حياتهم العادية إلى مصير ، لأنهم كانوا قادرين على رسم النجوم في قلوبنا بكل فخر حتى النهاية. و نحن اليوم هنا لكي نعرب عن امتناننا لهم.

وهكذا ، اختار هذا القسم أن يشيد هذا العام بالتونسيين هشام رستم (1947-2022) ، والفنية والمخرجة والمنتجة كلثوم برناز (1945-2016) ، والممثلة الجزائرية يمينة بشير شويخ (1954-2022) ، والمحرر والمخرج المغربي محمد عبد الرحمان تازي ، والمخرج المصري داود عبد السيد ، والمخرج الإيفواري ناكي سي سافاني.

أحد القواسم المشتركة بينهم هو أنهم جميعا ينتمون للجنة التنسيق وأنهم عاشوا لحظات من الشغف والمجد العظيم هناك. أولئك الذين ما زالوا بيننا سيشاركون تجاربهم العاطفية مع الجمهور وسيطيلون مجد المهرجان من خلال الأفلام التي سيحضرونها ، والذكريات التي يأتون لمشاركتها والذاكرة التي هم الأوصياء عليها.

ما تركه هشام رستم بيننا بعد رحيل مؤلم هو صورة ممثل عظيم وموهوب ولكن أيضا صاحب قلب يملأه السخاء ، هذا الذي شوهد في نهاية حياته في أعماله الإنسانية و الذي كان أيضا حاضرا في تمثيله. كان هشام رستم ممثلا سخيا خاصة عندما ينغمس في دور ما و هو ما يشهد عليه الفلمان المقترحان "السدادات الذهبية" (1989) لنوري بوزيد و "عيسى أومدا" (1996) لمحمد زران. إنها حقيقة اتباع القلب والعاطفة في كل من السينما والمسرح والتلفزيون التي ظلت و سوف تبقى في ذاكرتنا. لأنه لنا أيضا أن نبيح بألوان قلوبنا على الشاشة الكبيرة عندما نكون ممثلين.

كانت كلثوم برناز ، التي غادرتنا في عام 2016 ، من أوائل التونسيين الذين درسوا في المعهد العالي للدراسات السينمائية (IDHEC) للحصول على شهادة كمحررة. كما سخرت ذاتها كامرأة على الشاشة الكبيرة عندما انتقلت من فنية إلى مخرجة. كونها مخرجة ملتزمة وناشطة يجعل قيم العلمانية والمساواة بالنسبة لها خطا أحمرا. سنكون في الموعد مع "كسوة ، الخيط المفقود "(1998) و" النصف الآخر من السماء " (2008).

تنتمي يمينة بشير شويخ أيضا لاستوديوهات التحرير ، وهي واحدة من أوائل الفنيات الجزائريات اللاتي تحولن إلى الإخراج بأول فيلم هز عالم السينما عند إصداره. نقترح فلم "رشيدة" (2002) ، حيث تعبر المخرجة عن معارضتها الشديدة للإرهاب الذي ضرب الجزائر خلال العقد الأسود. فيلمها الروائي الثاني " أمس... اليوم وغدا" (2010) يدعو إلى نفس المقاومة ، ولكن هذه المرة من خلال عرض أصوات المجاهدين الجزائريين على الشاشة.

وصفت أعمال المخرج عبد الرحمان تازي بأنها "أفلام ذاكرة". و يسلط الضوء على" كفاءة " المخرج في إعادة إنشاء الماضي وتمثيله للمشاهد كما لو كان لا يزال في طور الحدوث في خياله. يظهر اختيار عبد الرحمان تازي مدى أهمية هذا المخرج المغربي في تاريخ السينما العربية والأفريقية ، ولو بلغته السينمائية فقط. تم تحرير فيلمه" البحث عن زوج زوجتي" (1993) من قبل التونسية كاهنة عطية.و يمثل تعاونا راق و دائم بين بلدان الجنوب. كان" باديس "(1989) ، الفائز بجائزة التانيت الذهبي لعام 1990 ، هو الذي سمح للتعاون بين المخرجين الذي يستمر حتى اليوم و ليخلق فيلم تازي الأخير ، "فاطمة ، سلطانة لا تنسى" (2022) ، وهو فيلم عن مسيرة فاطمة المرنيسي و سيتم عرضه لأول مرة في تونس وأفريقيا.

داود عبد السيد ، مساعد يوسف شاهين الأول الذي أصبح مخرجا متميزا مثل أستاذه وصاحب أسلوب سينمائي ملتزم ومبدع. الواقعية المصرية الجديدة أصبحت مدرسة في السينما . تظم قائمة الأفلام المقترحة: "بحثا عن سيد مرزوق" (1990) و "المواطن والمخبر واللص" (2001) و هي أعمال لا تحاول فقط تصوير الوجود الواقعي للشعب المصري ، بل تسعى أيضا لكشف كيف يخضع هذا الواقع للتغيير. أصبحت الأحداث والناس غريبة وتعسفية ولا يمكن التنبؤ بها ، في حين أن جهاز الشرطة يتحكم في الحياة بطريقة كلية وغير منطقية . تعارض أفلام عبد السيد مقاومة الروايات الكلاسيكية من حيث الشكل والمضمون.

تتوافق مسيرة الممثلة ناكي سي سافاني مع مسيرة السينما المنتجة في ساحل العاج وفي المناطق المحيطة بها. إن الإشادة بها هي أيضا إشادة بجزء من تاريخ السينما الأفريقية. ولكن هناك أيضا الممثلة والمرأة و مهنة طويلة تتخللها العديد من لحظات الامتياز. ابنة لإمام ، بدأت حياتها المهنية مجهولة بعد اقتراضها لقب "ناكي". كان عالم السينما بالنسبة لها شبه مستحيل وكانت هذه واحدة من أولى مقاومات الممثلة: ولوج ذلك العالم على الرغم من كل شيء. لهذا فانه من العدل ان نعتبرها قد فازت في التحدي من خلال النظر في الأفلام المقترحة "غبار الكرة" (1988) من قبل هنري دوبارك و "ليلة الحقيقة" (2004) من قبل فانتا رشينا ناكرو. لكنها لم تكن السينما فقط! لقد كان النضال من أجل قضية المرأة أيضا في غاية الأهمية اذ ذهبت أولى المداخيل إلى الأعمال الاجتماعية ثم استمرت المعركة ضد العنف المرتبط بتقاليد مثل ختان الإناث. تتلقى ناكي سي سافاني لما خاضته في رحلتها من المقاومة إلى النشاط و النضال و التمثيل اليوم تحية اجلال من لجنة التنسيق المشتركة.

وكانت لجنة التنسيق المشتركة منذ بدايتها أرضا خصبة لجميع أشكال التعبيرات العربية والأفريقية للفن السابع. وقد شهد المركز أيضا تمخض العديد من المخرجين الذين كانوا يدفعون أول صرخاتهم السينمائية ، والتي أصبحت الآن كتابة بل ولغة ثابتة.

عجبا لتلك المشاعر التي تقاسمها هؤلاء المخرجون ، الذين لا يزال بعضهم بيننا ، مع الجمهور التونسي! تحمل الكلمة الفرنسية للتكريم " hommage "الانسان" و"العمر". عسى أن يحيا هؤلاء الرجال والسيدات من عظماء المقاومة بالفن في المجد الأبدي ، باقين رموزا لسينما أصبحت مرادفة للرغبة.

 
 
 
 
 

تكريم هشام رستم

1.         صفايح ذهب : النوري بوزيد - تونس (1989)

2.         السيدة : محمد الزرن - تونس (1996)

تكريم كلثوم برناز

3.         كسوة، الخيط الضائع : كلثوم برناز - تونس (1998)

4.         شطر محبّة-النصف الآخر من السماء : كلثوم برناز - تونس (2008)

تكريم يمينة بشير شويخ

5.         رشيدة : يمينة بشير شويخ - الجزائر (2002)

6.         أمس ... اليوم وغدًا : يمينة بشير شويخ - الجزائر (2010)

تكريم محمد عبد الرحمن التازي

7.         باديس : محمد عبد الرحمن تازي - المغرب (1989)

8.         البحث عن زوج امرأتي : محمد عبد الرحمن تازي - المغرب (1993)

تكريم داود عبد السيد

9.         البحث عن سيد مرزوق : داوود عبد السيد - مصر (1990)

10.  مواطن ومخبر وحرامي :  داوود عبد السيد - مصر (2001)

تكريم ناكي سي سافاني

11.  الحفل الراقص : هنري دوبارك - كوت ديفوار (1988)

12.  ليلة الحقيقة : فانتا ريجينا ناكرو - بوركينا فاسو (2004)

 
 
 
 
 
 

البلد الضيف:

العربية السعودية

 
 
 

 

أيام قرطاج السينمائية تحتفي بالسينما السعودية

رضوان عيادي

منذ تأسيسها كانت أيام قرطاج السينمائية بوابة السينما العربية والافريقية الى العالمية وفرصة للعديد من صناع السينما للتعريف بابداعاتهم. وتجسيدا لتلك الفلسفة وترسيخا لهويتها العربية والافريقية تواصل الدورة 33 الانفتاح على التجارب السينمائية العربية من خلال استضافة المملكة العربية السعودية كضيف شرف.

ولاقتناع إدارة الايام بدورها كمنصة إقلاع لللسينماءات الفتية العربية والافريقية لتكتشف على أوسع نطاق قررت استضافة المملكة لتتيح للجمهور التونسي وضيوف المهرجان فرصة لمواكبة الاعمال السينمائية السعودية والاحتكاك بتجارب صناع السينما في المملكة.

وستكون المشاركة متنوعة من خلال عروض لسبعة تجارب سينمائية حديثة حازت على جوائز في مختلف المهرجانات الدولية. إضافة الى حفل فني فولكلوري يجسد التراث السعودي.

ولتسليط الضوء على التجربة السينمائية، سيكون المهتمون بالسينما على موعد مع الفاعلين السينمائيين السعوديين من خلال ندوة سيأثثها متدخلون من المملكة للحديث عن دور الجمعيات الغير ربحية في قطاع السينما.

 
 

 
 
 
 

1.         رحلة المرأة السعودية : دانية محمد الحمراني - العربية السعودية (2018)

2.         تمزّق : حمزة جمجوم - المملكة العربية السعودية/ رومانيا/ المملكة المتحدة (2021)

3.         آخر زيارة : عبد المحسن الضبعان - العربية السعودية (2019)

4.         أربعون سنة وليلة : محمد الهليّل - العربية السعودية (2021)

5.         حد الطار : عبد العزيز الشلاحي - العربية السعودية (2022)

6.         رقم هاتف قديم : علي سعيد - العربية السعودية (2022)

7.         سيدة البحر : شهد أمين – الإمارات/ العراق/ المملكة السعودية (2019)

 
 
 
 
 
 

سينما الشارع

 
 
 

تكريم كرة القدم في الدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية

أيمن زروق

تخصص أيام قرطاج السينمائية في نسختها الثالثة والثلاثين في قسم سينما الشارع عروضا في الهواء الطلق في شارع الحبيب بورقيبة لكرة القدم. برمجة تسلط الضوء على الرياضة الأكثر شعبية للتونسيين بأفلام تروي أعظم أساطير الكرة.

إذ أن المهرجان سيقام قبل أسبوعين فقط من انطلاق كأس العالم 2022 !

هذه بلا شك فرصة لإحياء شارع الحبيب بورقيبة الأسطوري من خلال مشاهدة أعمال بارزة للسينما التونسية والعالمية في قاعة عرض مهيأة خصيصا لهذه العروض .

كما أنها فرصة لترسيخ قيم الصداقة والتسامح لدى عشاق كرة القدم ، وخاصة الصغار منهم ، ولتنمية حبهم للسينما.

 
 
 
 
 
 

اقتباسات

 
 
 

1.         المصباح المظلم : أمين البلدي - تونس (2022)

2.         الأربعين : سناء الجزيري - تونس (2022)

3.         جوع : آمنة النجار - تونس (2022)

4.         وقائع المدينة الغريبة : رامي الجربوعي - تونس (2022)

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 

صفحات

<<

01

02

03

>>

لاحق

 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004