قراءة أولى..

«أفاتار 2» مليء بروعة المشاعر والمؤثرات البصرية

«سينماتوغراف» ـ انتصار دردير

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

(أوسكار 95)

   
 
 
 
 
 
 

يمثل Avatar: The Way of Water عودة مدروسة ورائعة إلى باندورا، عودة تجسد الأساطير التي تم تأسيسها في الفيلم الأول ومكانة عائلة سالي فيها. قد لا يكون أفضل تكملة قدمها جيمس كاميرون على الإطلاق (وهو مستوى مرتفع للغاية)، لكنه أفضل تحسين على الفيلم الذي سبقه. تتألق محيطات باندورا بصورها الرائعة، وتوسع اللغة المرئية التي تعمل بها السلسلة بأسلوب جميل. قد تثير القصة البسيطة الدموع، ولكن باعتبارها وعاءً لنقل المشاهدين إلى عالم آخر، فهي جيدة بما يكفي للقيام بالمهمة. إنه فيلم ضخم آخر رائع من جيمس كاميرون، مليء بروعة الإخراج والمشاعر المؤثرة.

أثر نجاح فيلم Avatar الذي صدر 2009 بشكل كبير على توجه صناعة الأفلام الرقمية وتوزيعها، وبالرغم من أن العالم تغير كثيراً خلال السنوات الـ 13 التي سبقت هذا الجزء، إلا أن بعض الأشياء لا تتغير أبداً.. مثل كيف عندما قرر جيمس كاميرون صنع جزء ثانٍ، قام بتوسيع القصة السابقة وتجميلها بطرق مفاجئة وجذابة.

لا يخشى Avatar: The Way of Water من أن يكون غريباً بشكل كبير، حيث يضاعف من العاطفة الكبيرة التي ميزت الفيلم الأول، ويعيد تركيز الحبكة على شخصيات أكثر إثارة للاهتمام، ونعم.. يجب أن نقول ذلك: يضع معياراً مرتفعاً جديداً للمؤثرات البصرية في الأفلام مرة أخرى.

يسد The Way of Water الفجوة الكبيرة بين الفيلمين من خلال مقدمة مكثفة تشرح ما حصل بعد انسحاب البشر المتعطشين للموارد الطبيعية في كوكب باندورا، وأنشأ الطيار المنشق والذي أصبح الآن نافي طوال الوقت جايك سالي (سام ورثينغتون) ونيتيري (زوي سالدانا) أسرة بصفتهما الزعيمين الجديدين لقبيلة أوماتيكايا (Omaticaya). وتشتمل تلك العائلة على 3 أطفال بيولوجيين وطفلين بالتبني، وهي الدافع وراء قرار جيك ونيتيري بنفي نفسيهما بعد عودة سكان السماء لاستئناف نهبهم بقيادة الجنرال أردمور (إيدي فالكو) غير الموجود عملياً. تقدم هذه المشاهد المبكرة الكثير من الشرح، وتسلط الضوء على تفاصيل مهمة حول الوضع الراهن وطبيعة علاقات معينة.

يمتد The Way of Water على 190 دقيقة كاملة، ودائماً ما يجد وقتاً للعودة للوراء وتعزيز عناصر الحبكة الأكثر أهمية، لكن هذا يعني أن المتفرج أحياناً سيبحث عن اسم شخصية أو مكانها في التسلسل الهرمي الاجتماعي. يراهن كاميرون على الانغماش والتعايش بما حققته أكثر من 10 سنوات من التطور التكنولوجي لتجسيد باندورا على الشاشة، والنتائج تتحدث عن نفسها.

وبالرغم من أننا نقضي بعض الوقت في الغابات بالفيلم الأول، إلا أن الغالبية العظمى من The Way of Water تدور في أراضي قبيلة ميتكايينا الملاحية، ويشبه النظام البيئي النابض بالحياة تحت الماء لوحة ألوان أشبه بالحلم ليبدع كاميرون العمل عليها. تنكسر ألوان قوس قزح المضيئة من النباتات في الأعماق عبر السطح المتحرك مثل الشفق القطبي، ويرتد غروب الشمس في الأفق الواسع على الأمواج ويلقي على الشواطئ لوناً أرجوانياً، وتعزز الحياة البحرية المصممة بعناية الإحساس بأن باندورا هو عالم حي ويتنفس أكثر مما فعل أفاتار، لكن عندما يحين الوقت لتفجير كل هذا الهدوء لصالح الآكشن الضخم، لن يكون من المفاجئ أن يقدم كاميرون كل الروعة التي نتوقعها. حتى أكثر مشاهد الآكشن فوضوية تم تصويرها بشكل واضح وبوتيرة مثيرة، مثل مشهد غارة مبكر على شحنة من المنظمة الحربية التي تعود للانتقام واستغلال ثروات باندورا، ويتضمن خروج قطار عن مساره، والذي جعل المشاهد مذهولاً بمدى الدموية التي حملها الدمار.

لا زالت اهتمامات كاميرون المتعلقة بالبيئة هي العمود الفقري لحبكة Avatar الأكبر، كما يحاول إرسال رسالة واضحة مفادها أن النافي الأخيار وأشرار الجيش أكثر أهمية كمجموعة من الأفراد.

ويعيد كاميرون شخصية مايلز كواريتش للممثل ستيفن لانغ كشرير رئيسي للفيلم. كانت شخصية مايلز مفرطة الرجولية تبدو قديمة حتى في 2009، ولم يكن أكثر من مجرد وعاء يضم أسوأ الأوجه من مواضيع أفاتار حول الاستعمار، لكن حماس لانغ وأدائه أبقيا الشخصية مثيرة للاهتمام. لكنه يحصل على فرصته الثانية للانتقام بفضل حصوله على جسد نافي خاص به، وتجعله براعته الجسدية التي حصل عليها حديثاً أكثر تبجحاً عما كان عليه بالفعل. لا يتم تجسيد ثأره الشخصي باستخدام حوارات طويلة حول طبيعة الحياة، بل يتم تجسيدها بالحقيقة البسيطة أنه حتى عند الحصول على فرصة جديدة للحياة، لا زال يسعى للقضاء على عائلة سالي.

يتمكن لانغ من لفت الأنظار من دون جهد، مع كل هدوء الكولونيل وهو يمسك جمجمته البشرية عالياً بأسلوب هاملت، لكن هناك بعض الطبقات الجديدة للشخصية التي توحي أنه سيكون هناك عمق أكثر من الوقت الذي يوفره The Way of Water (نعم حتى بطول أكثر من 3 ساعات). فيلم The Way of Water ليس في عجلة من أمره لتوسيع عالم السلسلة، وبعد مرور أكثر من عقد من الزمان على رؤية إيجابيات وسلبيات سرد القصص المترابطة، فإن ذلك يخدم التجربة جيداً.

بفضل نقل التركيز إلى الجيل التالي، فإن لدى The Way of Water مساحة أكبر بكثير لحس الفكاهة مقارنة بسابقه ذو الأسلوب الجاد. يتشاجر أطفال جيك ونيتيري ويتناحرون، ويدخلون في تعارك مع رفاقهم الجدد، لكن الأهم من كل شيء، هو أنهم متوحدون معاً. يستثمر كاميرون الكثير من الوقت في الابنين المتوسطين لواك وكيري كممثلين جديدين لمحاربي النافي وميولهم الروحية، حيث يكافح كل منهما لفهم مكانته. لا يحصل سبايدر، وهو الطفل البشري الذي تبنته عائلة سولي، على الكثير من الوقت مع أشقائه بسبب كيفية تقدم القصة، ولكن طاقته الحماسية وحس الفكاهة لديه يساعدانه على التميز. لا يلعب الطفلين الأكبر والأصغر بعائلة سولي دوراً كبيراً، ويضيعان وسط الأحداث، باستثناء الوقت الذي يجب أن يتعرض فيه أحدهم للخطر للحفاظ على تقدم الحبكة.

يتضاءل دور جيك ونيتيري في القصة نسبياً مع احتلال أطفالهما مركز الصدارة، ولا بأس بذلك. إن جيك ليس شخصية أكثر إثارة للاهتمام مما كان عليه في المرة السابقة، لكن لديه فائدة هنا كشخصية أب قاسية لأطفاله يكافحون من أجل العيش. أما شخصية نيتيري فهي ليس لديها الكثير للقيام به، وفي غالب الوقت تعمل كداعمة لأطفالها مع جيك المشتت. وينطبق الأمر أيضاً على زعيمي قبيلة ميتكايينا، اللذين يلعب دوريهما كليف كورتيس وكيت وينسلت، وغالباً ما نشعر أنهما زائدين عن الحاجة في الفيلم.

رغم أن الغالبية العظمى من المناورات التقنية في The Way of Water تؤتي ثمارها، إلا أن العثرات في هذا المجال أكثر وضوحاً. وعلى وجه التحديد، يبالغ كاميرون في كيفية تجسيد أحد أبناء جيك ونيتيري. تمثل سيغورني ويفر صوتياً وباستخدام تقنية التقاط الحركة شخصية كيري، الابنة الأكبر لسولي، وارتباطها بالدكتورة الراحلة غيس أوغسطين (ويفر أيضاً) هي نقطة مهمة بالقصة، لكن اختيار ويفر نفسها للعب تجسيد أصغر سناً يسبب التشتيت بشكل مستمر. لا يتعلق الأمر بفكرة قيام شخص بالغ بلعب دور طفل بتقنية التقاط الحركة، بل بأن سيغورني ويفر هي من تلعبها. بالطبع تقدم ويفر أداءً متألقاً، لكن استخدام صوتها بوضوح وتصغير جسمها النافي لا يكفي تماماً لتعويض شعور سماع صوت أيقونة (وهي أيقونة في أفلام كاميرون بحد ذاته) وهي تنتقل إلى جسد مراهقة.

 

####

 

أول فيلم باللغة التيلوغوية ينافس في الـ «غولدن غلوب»

«سينماتوغراف» ـ متابعات

ترشح فيلم "RRR" لجائزة أفضل صورة في فئة الأفلام غير الناطقة بالإنجليزية في الـ «غولدن غلوب»، ورغم أنه ليس أول فيلم هندي يترشح للجائزة، وليس أيضاً أول فيلم يتواجد بأغنية في فئة جوائز أفضل أغنية في عمل سينمائي، إلا أنه حقق رقم مميز لكونه أول فيلم باللغة التيلوغوية يترشح للجائزة، وأول أغنية كذلك "Naatu Naatu" بهذه اللغة تترشح للجائزة للمطربين كالا بهايرافا وإم إم كيرافاني وراهول سيبلي جونج.

 

####

 

بسبب مخالفة القواعد ..

«تار» و«ألفيس» و«توب غان» خارج تصويت القائمة القصيرة

لأفضل أغنية وموسيقى تصويرية لأوسكار 2023

«سينماتوغراف» ـ متابعات

بدأت لجنة تحكيم الأوسكار الأسبوع الماضي في التصويت لـ15 أغنية وموسيقى تصويرية للتأهل للقائمة القصيرة، والتي تم الكشف عنها فقط لأعضاء الأكاديمية ليلة أمس الثلاثاء.

علم موقع Variety القائمة وكان من المفاجئ تغيب عدد من الموسيقيين المؤثرين لهذا العام، ومن بينهم دوجا كات التي قدمت أغنيتها الشهيرة Vegas لفيلم السيرة الذاتية Elvis، والتي كتبتها بالتعاون مع روجيه شهيد وياتي بيتس.

وكان سبب عدم تأهل أغنية Vegas هو استيفائها لأغنية Hound Dog للمغني الراحل إلفيس بريسلي – الذي يدور حوله الفيلم – وهذا مخالف لقاعدة تنص على أن الأغاني المرشحة يجب أن تكون أصلية بأكملها.

وتغيب أيضًا الموسيقار الأسطوري هانز زيمر عن القائمة القصيرة، والتي قدم لها الموسيقى التصويرية التي ألفها لفيلم Top Gun: Maverick بالتعاون مع ليدي جاجا ولورن بالف، والسبب وراء ذلك هو مخالفتها لقاعدة أن الموسيقى التصويرية الواحدة ملزمة بأن تكون من تأليف شخص واحد فقط، وأيضًا قاعدة تطالب بأن الموسيقى التصويرية لأي جزء ثاني من أي فيلم يجب أن تكون أصلية بنسبة 80% على الأقل، وموسيقى الفيلم تخالف ذلك باحتوائها جزء من موسيقى Top Gun الصادر عام 1986.

ولكن لم يكن من المفاجئ تغيب الموسيقى التصويرية لفيلم Tár من تأليف هيلدور غونادوتير، الحاصلة على أوسكار أفضل موسيقى تصويرية لعام 2020 عن فيلم Joker، ما جعلها واحدة من 3 نساء فقط فزن بهذه الجائزة.

وتم توقع استبعاد نتيجة الملحنة الأيسلندية هيلدور غونادوتير، حيث تقول المصادر أنه تم اعتبارها غير مؤهلة لأن كمية الموسيقى الأصلية المسموعة لم تكن كافية، ويتعارض مع قاعدة ثانية مفادها أن "النتيجة لن تكون مؤهلة إذا تم تخفيفها عن طريق استخدام موسيقى موجودة مسبقًا."

يدور فيلم "Tár" حول قائدة الفرقة الموسيقية المشهورة عالميًا (كيت بلانشيت) الذي تستعد لعقد سيمفونية Mahler وكونشيرتو Elgar مع أوركسترا ألمانية، وتتكون معظم الموسيقى المسموعة في الفيلم من المقطوعتان، ومقتطفات أخرى من الموسيقى الكلاسيكية.

يقام حفل الأوسكار لعام 2023 يوم 12 مارس المقبل.

 

موقع "سينماتوغراف" في

14.12.2022

 
 
 
 
 

بسبب مخالفة القواعد .. دوجا كات وهانز زيمر غير مؤهلين لأوسكار 2022

أحمد حتحوت | فى سينما وتلفزيون

بدأت لجنة تحكيم الأوسكار الأسبوع الماضي في التصويت لـ15 أغنية وموسيقى تصويرية للتأهل للقائمة القصيرة، والتي تم الكشف عنها فقط لأعضاء الأكاديمية ليلة أمس.

عرف موقع Variety القائمة وكان من المفاجئ تغيب عدد من الموسيقيين المؤثرين لهذا العام، ومن بينهم دوجا كات التي قدمت أغنيتها الشهيرة Vegas لفيلم السيرة الذاتية Elvis، والتي كتبتها بالتعاون مع روجيه شهيد وياتي بيتس.

وكان سبب عدم تأهل أغنية Vegas هو استيفائها لأغنية Hound Dog للمغني الراحل إلفيس بريسلي – الذي يدور حوله الفيلم – وهذا مخالف لقاعدة تنص على أن الأغاني المرشحة يجب أن تكون أصلية بأكملها.

وتغيب أيضًا الموسيقار الأسطوري هانز زيمر عن القائمة القصيرة، والتي قدم لها الموسيقى التصويرية التي ألفها لفيلم Top Gun: Maverick بالتعاون مع ليدي جاجا ولورن بالف، والسبب وراء ذلك هو مخالفتها لقاعدة أن الموسيقى التصويرية الواحدة ملزمة بأن تكون من تأليف شخص واحد فقط، وأيضًا قاعدة تطالب بأن الموسيقى التصويرية لأي جزء ثاني من أي فيلم يجب أن تكون أصلية بنسبة 80% على الأقل، وموسيقى الفيلم تخالف ذلك باحتوائها جزء من موسيقى Top Gun الصادر عام 1986.

ولكن لم يكن من المفاجئ تغيب الموسيقى التصويرية لفيلم Tár من تأليف هيلدور غونادوتير، الحاصلة على أوسكار أفضل موسيقى تصويرية لعام 2020 عن فيلم Joker، ما جعلها واحدة من 3 نساء فقط فازن بهذه الجائزة.

يدور فيلم "Tár" حول قائدة الفرقة الموسيقية المشهورة عالميًا (كيت بلانشيت) الذي تستعد لعقد سيمفونية Mahler وكونشيرتو Elgar مع أوركسترا ألمانية، وتتكون معظم الموسيقى المسموعة في الفيلم من المقطوعتان، ومقتطفات أخرى من الموسيقى الكلاسيكية.

يقام حفل الأوسكار لعام 2023 يوم 12 مارس.

 

####

 

كواليس الجولدن الجلوب ولقاء مع أبطال Avatar في "It's Showtime" (صور)

FilFan | فى سينما وتلفزيون

مع نهاية العام واقتراب موسم الجوائز الأمريكي، يجري برنامج "It's Showtime" المذاع على قناة "CBC" في حلقة يوم الجمعة المقبلة، جولة خاصة من داخل كواليس حفل الجولدن جلوب المقرر إقامته في ١١ يناير القادم.

يتضمن التقرير لقاءات مع منظمي الحفل، وتغطية لمراسم الإعلان عن المرشحين بالجوائز السينمائية والتلفزيونية لهذا العام، وأيضًا الكشف عن تجهيزات قاعة بيفرلي هيلتون التي تستضيف الحفل، مع جولة مخصصة داخل مطبخ الحفل للتعرف على أبرز الأكلات المفضلة للنجوم.

يذاع في الحلقة نفسها تقرير خاص من لندن؛ حيث افتتاح الفيلم المنتظر Avatar: The Way of Water، بالتزامن مع ترشيحه لجائزة أفضل فيلم من الجولدن جلوب، وطرحه في السينمات العالمية.

فبعد النجاح المذهل الذي حققه فيلم Avatar عام ٢٠٠٩، يستكمل المخرج جايمس كاميرون المغامرة التي بدأها أبطاله في جزء جديد للفيلم.

يعرض البرنامج لقاءات خاصة مع مخرج الفيلم جايمس كاميرون وأبطاله كايت وينسليت وسام ويرذينجتن وزوي سالادانا، يكشفون من خلالها تفاصيل أدوارهم، وكواليس التحضير للعمل ومحطات تنفيذه التي استغرقت سنوات.

يذكر أن برنامج "Its Show Time" يعرض على قناة "CBC" أيام الخميس والجمعة في تمام الساعة السادسة مساء، والسبت الساعة العاشرة مساء.

 

موقع "في الفن" في

14.12.2022

 
 
 
 
 

المنشطات سر هوليوود القذر لكنها جزء من أعراض مشكلة كبرى

يتهم أحد صناع المدونات الصوتية النجوم البارزين باستخدام عقاقير تضخيم العضلات ويشير إلى انتشار أشياء اخرى فائقة الضرر

لويس شيلتون 

نحن نعيش في عصر البطل الخارق. لا مناص من الاعتراف بذلك. إن ثقافتنا الشعبية مهووسة بهذه الأشكال، فإذا ذهبت إلى السينما في أي أسبوع، يكون بوسعك بشكل موثوق أن ترى مشاهد عن صاحب عضلات مفتولة Übermenschen (الإنسان المتفوق) وهو ينقذ العالم. ويتعامل عدد من تلك الأفلام مع هذا الأمر بشكل صريح، بينما هناك أفلام أخرى، كتلك الخاصة بجيمس بوند و"فاست اند فيوريوس" (سريع وغاضب)، تدور حول بطل خارق في كل شيء باستثناء الاسم. وإذ أغرقت هوليوود السوق بقصص من هذا النوع، فقد اضطر الممثلون إلى الرضوخ أمام أهواء هذا النموذج الجديد. لكن ماذا يعني ذلك بالضبط؟ عضلات الإلية، وعضلات الصدر، وعضلات المعدة. إنها "تحولات الجسم". لم تعد الأجسام الطبيعية تفي بالمطلوب.

في ضوء ذلك، من السهل أن نفهم لماذا يشكك كثيرون في أن صناعة السينما تعاني مشكلة الـ"ستيرويد" [تعتبر عائلة عقاقير ستيرويد من أبرز المنشطات وأكثرها انتشاراً في الحاضر]. وقد رأينا على امتداد العقد الماضي مجموعة كبيرة لا تعد ولا تحصى من الرجال العاديين يغيرون أبعاد أجسامهم كي يصبحوا رجالاً جميلي الطلعة يتمتعون ببنية متينة بهدف تلبية متطلبات هذا الدور الرائج أو ذاك. في هذا الأسبوع، وجه جو روغان في مدونته الصوتية اتهاماً للمثل دواين جونسون [الملقب بـ] "ذا روك" (الصخرة) بشأن استعمال الستيرويد. وجدير بالذكر أن روغان رجل له تاريخ مريب حينما يتصل الأمر بالصرامة الصحافية. (وقد اعترف جونسون بتجريب استخدام عقاقير لتحسين الأداء في شبابه، إلا أنه أشار إلى أن ذلك بات شيئاً من الماضي). ووجه روغان اتهاماً مماثلاً إلى كريس هيمسورث الذي دفعته تأديته دور "ثور"، الإله في الأساطير الإسكندنافية القديمة، في أحد أفلام "عالم مارفل السينمائي" [سلسلة أفلام ومسلسلات خيالية تتناول أبطالاً خارقين، تنتجها شركة مارفل]، إلى زيادة وزنه حتى يغدو صاحب هيكل بشري ضخم حقيقي. (نفى مدربو هيمسورث [صحة] الإيحاء بأنه قد استعمل المنشطات لمساعدته في هذا التحول). وإذا كان المرء ليصدق بعض الخبراء، فقد صار استعمال المنشطات شائعاً بين الممثلين. مثلاً، انظر إلى مقالة "السر الصريح كي تبدو خارقاً" التي نشرتها مجلة "فوكس" في عام 2021.

وبثقة، يمكننا الافتراض أن هوليوود تمارس "العصر" [استتنزاف طاقات وأجساد الممثلين]. وحينما يكون الوصول إلى المخدرات سهلاً، مع غياب المساءلة الكافية ووجود الدوافع المالية، على غرار الحال بكل تأكيد في صفقات أفلام معروضة للنقاش بملايين الدولارات، سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن المنشطات لن تكون مطروحة. (وعلى المنوال ذاته، نعلم جميعاً أنه سيكون من الغباء افتراض أن الكوكايين غير منتشر حتى الآن في حفلات هوليوود كلها، لمجرد أن صناعة السينما قد ازدادت كفاءة في التكتم على مذهب المتعة [المعتمد] فيها). في المقابل، أن التكهن بشأن مثل تلك الأشياء ليس مفيداً، على غرار ما فعل روغان الذي تناول كل حالة على حدة، انطلاقاً من مجرد الحدس أو المشاعر حيال مكاسب حققها ممثل بعينه. وإذا كان جونسون "معصوراً" هو أمر غير جوهري في نهاية المطاف. وليست المنشطات سوى واحداً من أعراض مشكلة أكبر تواجهها هوليوود، يجسدها النقص المزعج في تنوع الأجسام [التي نراها] على الشاشة.

في ذلك الصدد، لقد ظهر على الدوام ممثلون معروفون بأجسادهم التي تبدو كأنها منحوتة نحتاً كالممثل أرنولد شوارزينغر (الذي أقر باستعمال الستيرويد أيام ممارسته رياضة كمال الأجسام، حين كان من الممكن وصف مظهره بأنه كان منتفخاً بشكل مؤلم). لكن آرني شوارزينغر شكل دوماً استثناء للقاعدة. إذ إنه رجل بنيته الجسدية غير عادية إلى حد بعيد حتى أن الناس تقبلوه بشغف حين أدى دور آلة قتل روبوتية. اعطه دور رجل عادي في فيلم "جينغل أول ذا واي" (أصدر صوت رنين كل الطريق)، وسينتهي الأمر بالجمهور إلى الوقوع في حيرة من أمره. لكن في المناخ السائد حالياً، كل ممثل ذكر في "القائمة أ" هو [شبيه بـ] شوارزينغر في "جينغل أول ذا واي"، مع اللياقة البدنية الخشنة التي باتت تعتبر معيار تميز نجوم السينما.

إذا كان الممثلون يستعملون المنشطات بالفعل، فثمة عدد من المخاطر الصحية الموثقة توثيقاً جيداً [تواجه من يستخدمونها]، من زيادة احتمالات الإصابة بسكتة دماغية إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية المحتملة. غير أن الضرر الذي لحق بجمهور السينما قد يكون مقلقاً بالقدر نفسه. وغالباً ما يجري الحديث عن مشكلات هوليوود مع صورة الجسد من منظور أنثوي في المقام الأول، ولسبب وجيه. لكن الرغبة في اكتساب عضلات مفتولة قوية وتخصيص مساحات كبيرة من وقت الفراغ لرفع الأثقال وتناول بروتينات مسحوقة على شكل بودرة على مضض، تتزايد انتشاراً بين الرجال.

ثمة كلام كثير عن النقص المدقع في التنوع في الأجسام في الأفلام السينمائية السائدة. ونادراً ما يسمح للممثلين الذين يتسمون بالبدانة أن يصبحوا نجوماً، وكذلك فأنهم لا يفوزون بفرصة احتلال الصدارة في أفلام كبيرة رائجة. تصف الكلمات السابقة وضعاً أساسياً ومستمراً بشكل دائم. واستطراداً، يلاحظ أن مساحة تحديد ما يمكن اعتباره كجسد "مقبول" بالنسبة إلى نجم أفلام الأكشن، قد تقلصت بشكل متزايد خلال العقد الماضي. لم يتبق لنا سوى "قائمة آ" التي تغص برجال يبدو كل منهم مطابقاً للآخر من الرقبة فما دون، وبتنا أمام مافيا من الأشخاص المفتولي العضلات. ويعود جزء من السبب في رواج سردية كاملة مفادها بأن "هوليوود هي مجرد مجموعة من الرجال البيض البشرة ممن يحملون اسم كريس"، إلى كون جميع هؤلاء الممثلين، كريس هيسمووث، وإيفانز، وبرات، وباين، يلتزمون بشكل رتيب المعايير الموحدة نفسها في التفوق البدني.

في النهاية، حتى إذا خلت هوليوود تماماً من المنشطات، فلن يحدث ذلك فارقاً كبيراً. ثمة ثروة من المزايا الأخرى لتحسين الأداء باتت بالفعل تحت تصرف الممثلين، سواء من مدربيهم الشخصيين وخبراء التغذية المحترفين لديهم أو [بفضل] عضوية الصالات الفاخرة للتمرينات الرياضية. ويمكن لأي شخص بالتأكيد، مع وجود ما يكفي من الانضباط والوقت، أن يرفع من مستواه. لكن إذا كنت تتطلع إلى أن تصبح عملاقاً في ذروة نموه وله أوعية دموية بارزة، فمن شأن المال والموارد أن تحدث فارقاً كبيراً.

وعلى رغم ذلك كله، تعرض هوليوود فيض من الرجال الجذابين ممن يتمتعون بعضلات مفتولة، ويقدم ذلك درساً حياتياً خبيثاً للأطفال والمراهقين ممن لا يزالون يشكلون الجمهور الأساسي لأفلام الأبطال الخارقين الحديثة. وتشكل تلك المعطيات درساً مفاده بأن الفضيلة الأخلاقية تتقاطع مع الكمال الجسماني، بالتالي، تسود القوة البدنية. وإذا سألتني، فإن هذه طريقة فاسدة إلى حد بعيد في النظر إلى العالم.  

© The Independent

 

الـ The Independent  في

15.12.2022

 
 
 
 
 

فيلم ميشيل يوه بـ 14 ترشيحًا يتصدر قائمة جوائز اختيار النقاد السنوية الـ 28

لوس أنجلوس ـ «سينماتوغراف»

تصدر فيلم “كل شيء في كل مكان في كل مرة” ترشيحات الأفلام لجوائز اختيار النقاد السنوية الثامنة والعشرين لعام 2023، والتي تم الإعلان عنها اليوم الأربعاء.

وحصل فيلم بطولة ميشيل يوه على 14 ترشيحًا، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل كوميديا وأفضل ممثلة وأفضل ممثل مساعد وأفضل ترشيحات لممثلة مساعدة لجيمي لي كورتيس وستيفاني هسو، وتم ترشيح دانيال كوان ودانيال شاينرت في فئة أفضل مخرج وأفضل سيناريو أصلي أيضًا.

تبع ذلك فيلم The Fabelmans أحد عشر ترشيحًا، حيث تلقى ستيفن سبيلبرغ ترشيحًا لأفضل مخرج بالإضافة إلى أفضل سيناريو أصلي إلى جانب توني كوشنر. وتم تكريم أعضاء فريق التمثيل ميشيل ويليامز وبول دانو وجود هيرش وغابرييل لابيل مع الترشيحات أيضًا.

وسجل كل من فيلم Babylon لداميان شازيل وفيلم مارتن ماكدونا The Banshees of Inisherin تسعة ترشيحات، بينما حصل كل من إلفيس وتار على إيماءات لكل منهما.

وتبرز أفلام Avatar: The Way of Water ، Glass Onion: A Knives Out Mystery ، RRR ، Top Gun: Maverick و Women Talking ضمن أفضل فئة للصور، والتي تأتي إلى 11 مرشحًا بسبب التعادل الدقيق، وقامت جمعية اختيار النقاد أيضًا بتوسيع فئة أفضل مخرج لتشمل عشرة مرشحين.

يقول جوي برلين، الرئيس التنفيذي لجمعية اختيار النقاد: “نحن فخورون جدًا بتقدير هذه المجموعة الرائعة من الأفلام والأشخاص الذين جعلوها ممكنة”. “يأتي هذا التقدير من مجموعة متنوعة من أكثر من 600 من النقاد والمراسلين الترفيهيين الذين يشاركون آرائهم حول السينما والتلفزيون مع ملايين الأشخاص كل يوم، طوال العام. إن رأينا الجماعي حول أفضل إنجازات العام له مغزى حقًا للمجتمع الإبداعي “.

وسيحصل جيف بريدجز على جائزة إنجاز مدى الحياة في حفل هذا العام ، والذي سيعقد في فيرمونت سينشري بلازا في لوس أنجلوس يوم 15 يناير. يستضيف تشيلسي هاندلر هذا العام.

وفيما يلي القائمة الكاملة لترشيحات الأفلام ..

** أفضل فيلم :

‏- فيلم Avatar 2

‏- فيلم Everything Everywhere Once

‏- فيلم The Fabelmans

‏- فيلم Elvis

‏- فيلم Women Talking

‏- فيلم Maverick

‏- فيلم TÁR

‏- فيلم Babylon

‏- فيلم RRR

‏- فيلم Knives Out 2

‏- فيلم The Banshees of Inisherin

‏** أفضل ممثل مساعد :

‏- بريندان جليسون ، “The Banshees of Inisherin”

‏- براين تيري “Causeway”

‏- بول دانو “The Fabelmans”

‏- جود هيرش “The Fabelmans”

‏- باري كيوغان “The Banshees of Inisherin”

‏- جوناثان كي كوان “Everything Everywhere All at Once”

‏** أفضل ممثلة مساعدة :

‏- كيري كوندون “The Banshees of Inisherin”

‏- جيسي باكلي “Women Talking”

‏- جيمي لي كورتيس “Everything Everywhere”

‏- جانيل موني “a knife out 2″

‏- ستيفاني هسو “Everything Everywhere”

‏- أنجيلا باسيت “Wakanda Forever”

‏الممثلين المرشحين لأفضل ممثل رئيسي :

‏- بريندان فريزر “The Whale”

‏- كولين فاريل “The Banshees of Inisherin”

‏- أوستن بتلر “Elvis”

‏- بيل نيغي “Living”

‏- توم كروز “Top Gun: Maverick”

‏- بول ميسكال “Aftersun”

** أفضل ممثلة رئيسية :

‏- كيت بلانشيت “TÁR”

‏- ميشيل يوه “Everything Everywhere All at Once”

‏- دانييل ديدويلر ، “Till”

‏- ميشيل ويليامز ، “The Fabelmans”

‏- فيولا ديفيس ، “The Woman King”

‏- مارغو روبي ، “Babylon”

‏** أفضل إخراج :

‏- ستيفن سبيلبرغ The FABELMANS

‏- دانيلز Everywhere All at Once

‏- سارة بولي WOMEN TALKING

‏- تود فيلد TÁR

‏- مارتن ماكدونا The Banshees of Inisherin

‏- جيمس كاميرون avatar 2

‏- جينا برينس The Woman King

‏- داميان شازيل BABYLON

‏- باز لورمان ELVIS

‏- راجامولي RRR

‏** أفضل ممثل/ة صاعد/ة :

‏- فرانكي كوريو Aftersun

‏- جالين هول Till

‏- غابرييل لابيل The Fabelmans

‏- بيلا رمزي Catherine Called Birdy

‏- بانكس ريبيتا Armageddon Time

‏- سادي سينك The Whale

** أفضل طاقم تمثيلي :

– فيلم  The Banshees of Inisherin

– فيلم  Everything Everywhere All at Once 

– فيلم  The Fabelmans 

– فيلم  A Knives 2 

– فيلم  The Woman King 

– فيلم  Women Talking 

‏** أفضل فيلم أجنبي ( غير ناطق بالإنجليزية ) :

‏- من الارجنتين  Argentina, 1985 

‏- من ألمانيا  All Quiet on the Western Front 

‏- من بلجيكا  Close 

‏- من المكسيك  Bardo 

‏- من كوريا الجنوبية  Decision to Leave

‏- من الهند  RRR 

‏** اختيار النقاد لأفضل أنميشين :

‏- فيلم Guillermo del Toro’s Pinocchio 

‏- فيلم Marcel the Shell with Shoes On

‏- فيلم  The Last Wish 

‏- فيلم  Turning Red 

‏- فيلم  Wendell & Wild 

 

موقع "سينماتوغراف" في

15.12.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004