ملفات خاصة

 
 
 

هالة صدقي.. من تكريم الأقصر إلى أمنية القاهرة السينمائي!

سيد محمود سلام

الأقصر للسينما الأفريقية

الدورة الثانية عشرة

   
 
 
 
 
 
 

عندما يطرح اسمها فى تكريمات المهرجانات؛ حيث تكرم اليوم السبت فى افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية،فى دورته الثانية عشرة، استدعي بعض أعمالها الفنية ومنها فيلم "نص أرنب" و"لاد الإيه"و"البوليس النسائي" و"قلب الليل" وأتوقف كثيرًا عند الأخير، وأتذكر المشهد الافتتاحي الذى قدمها فيه المبدع الراحل عاطف الطيب يفتتح فيلمه من منتصف الشاشة تتحرك سيدة بصحبتها طفل.. السيدة هى أم جعفر وجعفر سنراه فيما بعد نور الشريف.. حركة بديعة لمخرج موهوب وكأنها تتجه إلى مقاعد المشاهدين فى صالة العرض.. 

وأتذكرها أيضا مع نفس المخرج فى شخصية راقصة أفراح شعبية فى فيلمه "الهروب".. ثم رائعة المخرج مجدى أحمد على "يا دنيا ياغرامى" وأدوارها المميزة فى "إسكندرية نيويورك" و"هي فوضى" وغيرها من الأعمال التى صنعت من هالة صدقى ممثلة لديها وعي وخبرة بما يجب أن تقدمه وما يجب أن يقدم للمشاهد.

هالة صدقى واحدة من القلائل ممن يتعاملن مع فن التمثيل بلغة خاصة، تتفرد بأداء يمكن أن نسميه "السهل الممتع" وليس فقط "السهل الممتنع".. لأنها ببساطة لم تكن تبحث من وراء التمثيل عن شهرة، ولا عن مكسب مادى، أو رصيد فى بنك، أو أن تعيش قصص الحب التى تشاهدها على شاشة السينما.. هى فقط.. أحبت أن تصبح مثل سعاد حسنى التى كانت تراقبها وهى تمثل وهى تغنى وهى ترقص.. وهى تبكى.. وهى تضحك وتغرد الدنيا ربيع.

من سباحة ماهرة بنادى الزمالك ، إلى موهبة دفعت بعض المخرجين لأن يضعوها فى قلب الكادر.. لأن تكون هى أول من تتحرك فى أتجاه الكاميرا بعد كلمة "أكشن".

السباحة الماهرة التى درست الآداب.. كان حلمها أن تصبح ممثلة، دون رغبة استاذ التاريخ الذى يرى كبقية المصريين أن التعليم يعنى جامعات.. يعنى وظيفة.. يعنى أن تقرأ التاريخ وتحب العلوم والرياضيات.. لكنها أرادت أن تطيع موهبتها، فهى كلما قفذت إلى حوض السباحة.. وسبقت غيرها تخرج لتسأل نفسها.. هل سأقفذ الى الشاشة.. هل سأقف أمام الكاميرا التى وقفت أمامها معشوقتى الأولى سعاد حسنى..

لم يكن الحلم بعيدا.. لكنها العادات والتقاليد المصرية المتوارثة، ما زال الأب يرفض.. لكن الأم لا تريد أن تضع فى يد ابنتها القيود تعلم جيدا أنها ستتحدى وتحقق المستحيل..

كل يوم تمر تسأل نفسها وهى تشاهد المخرج الفنان الزملكاوى.. نور الدمرداش وهو يجلس فى حديقة النادى يقرأ سيناريوهاته.. هل اسأله.. ثم تعود لتخمد وهج الحلم.. حتى حانت اللحظة.. رحلة إلى التليفزيون لمشاهدة استديوهات التصوير ..

 المخرج الكبير يقف منتظرا طالبات المدرسة القادمات لمعرفة تفاصيل عن التمثيل.. هالة وسوزان وتوحة.. تتجرأ هالة لتحكى له عن حلمها وعن كيف أنها تشاهده فى النادى.. وأنها تتمنى التمثيل..

الدمرداش يصور مسلسله "لا يا ابنتى العزيزة".. وهو يرتب شخصياته التى بينها السباحة الماهرة "سميحة".. يلتقط المؤلف الراحل يوسف فرنسيس الخيط، ليبدأ هو فى البحث عنها وتكون سميحة هى نقطة البداية الحقيقة لهالة صدقى..

قد تكون مهنة التمثيل لدى البعض مجرد عمل.. لكنها عند فنانة من نوعية هالة صدقى.. ليست مهنة ولا "أكل عيش"، هى حالة عشق.. جعلتها تجرب فى البدايات، فقد تعثر على الشخصية التى تؤكد للجميع من خلالها أنها "ماهرة"..

فى السينما قدمت نفسها فى تجارب مثل "نص أرنب" مع المخرج محمد خان والمؤلف بشير الديك عام 83.. وهو أول لقاءاتها مع يحى الفخرانى.

وتمارس هوايتها مع الدراما والفوازير.. حتى تكون المواجهة الأولى لها مع عمالقة التمثيل فى عمل جمعها بعاشقات الفن.. وفى رواية إحسان عبد القدوس "لا تسألنى من أنا" للمخرج أشرف فهمى.. فى شخصية "شوشو" أو "شهيرة" ومع الفنانات القديرات شادية ومديحة يسرى ويسرا وسوسن بدر والفنان فاروق الفيشاوى وتكون هنا نقطة لقاء الأجيال إلهام شاهين، هشام سليم، محطات مهمة تستحق إن تأملناها أن تكرم هالة صدقى فى الدورة ال12 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.. على أمل أن تكون هى نجمة التكريم فى الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولى.

 

بوابة الأهرام المصرية في

04.02.2023

 
 
 
 
 

هشام نزيه:

«لم أدرس الموسيقى وأهلي رفضوها»

دعاء فودة

كشف الموسيقار هشام نزيه، أنه لم يدرس الموسيقى بشكل أكاديمي حيث لم يلتحق بمعهد لدراسة الموسيقى.

وقال نزيه، خلال مؤتمر صحفي خاص به في بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في إطار تكريمه بالدورة الـ12 المقامة حاليا، إنه رغم عدم دراسته للموسيقى بشكل اكاديمي، ولكنه درسها بالمعرفة والبحث الدائم على المعلومة والحصول عليها، مشيرا إلى أنه درس الهندسة لان اهله رفضوا أن يلتحق بمعهد الموسيقى خاصة أنه كان متفوق دراسيا.

وأشار هشام نزيه، إلى أن ان نجاح موسيقى موكب المومياوات، لم يتوقعها بهذا الشكل الكبير، وكانت الأمر وقتها مفاجأة كبيرة نزل عليه كالصاعقة.

 تقام فعاليات الدورة الـ12 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في الفترة من 4 إلى 9 فبراير الجاري، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وإدارة المخرجة عزة الحسيني، والرئاسة الشرفية للفنان محمود حميدة، وكان قد تم خلال حفل الافتتاح تكريم عدد من الفنانين والمبدعين الراحلين، وهم اسم الفنان صلاح منصور "بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده"، وتكريم اسم الفنان الممثل هشام رستم من تونس، وتكريم اسم الفنانة الجزائرية الراحلة شافية بودراع، 

 

####

 

هشام نزيه: حب الموسيقى يولد مع الإنسان وسعيد بتكريمي في مهرجان الأقصر

دعاء فودة

أقيمت ندوة تكريم المؤلف الموسيقي هشام نزيه صباح اليوم الأحد ضمن فعاليات الدورة الـ١٢ لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وأدارها الكاتب جمال عبد الناصر وبحضور سيد فؤاد مؤسس ورئيس المهرجان، والعديد من النقاد والسينمائيين وضيوف المهرجان

وافتتح الندوة سيد فؤاد رئيس المهرجان مرحبا بهشام نزيه، وقال إنه حقق نجاح كبير لمصر على مستوى العالم، وفكرة تكريم صناع سينما بمجالات مختلفة مثل الموسيقي والديكور وما إلى ذلك أمر تحرص عليه إدارة المهرجان، وأن إدارة الدورة الـ١٢ سعيدة بوجود هشام نزيه في أولى ندوات المهرجان

وقال جمال عبد الناصر في تقديمه المؤلف للموسيقى، إن هشام نزيه موسيقى صاحب بصمة تميزه في أعماله الفنية، وصنع موسيقى moon Knight  وأيضا موكب المومياوات ونجاحات أخرى متعددة

وعبر هشام نزيه، عن سعادته بوجوده وتكريمه في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وسعيد بكل ما لمسه من مشاعر حل وتقدير

بداية هشام نزيه

وعن بدايته قال "إنه لا يعتقد أن حب الموسيقى يولد مع الإنسان، وأنه أمر فطري، حتى الحيوانات تحب الموسيقى، والبنات وكل شيء، وأنه لا يتذكر متى بدأ تعلقه بالموسيقى فذلك الأمر فطري". 

أما عن بداية احترافه الموسيقى، فقال "إنه لم يدرس الموسيقى، فما زال تعلم الفنون بالنسبة للأهالي أمر ليس اعتياديا، لذا درس الهندسة، ثم تعلم الموسيقى بشكل شخصي". 

وآشار هشام نزيه إلى أن الحصول على المعلومة قديما في فترة الثمانينيات كان أمرا صعبا، لذا كان تعلم الموسيقى ليس سهلا، ويحتاج إلى جهد كبير، وعلى مدار الوقت وبمزيد من الإصرار تعلم الموسيقى، وتحول الأمر إلى نشاط يمارسه، مشيرا إلى أنه كان يتعلم  أيضا من أخطائه ليصل إلى الصواب

وتذكر هشام نزيه أول مرة ذهب إلى فرقة لينضم إليها، قائلا: "اعتبر هذه أهم محطة في حياتي حيث ذهبت إلى أصدقاء يهوون الموسيقى ويعزفونها وطلبت الانضمام إليهم، ووافقوا، وهذا الأمر يعد اول خطوة احترافية في مشواري وحصلت على مقابل مادي". 

أما عن تحقيقه شهرة كبيرة، قال: "لا أعلم متى بدأ ذلك، لكني أعرف متى يثق المنتجين في قراراتي واقتراحاتي في تنفيذ أعمالي"، مشيرا "إلى أنه كان محظوظا عند ظهوره بوجود جيل من المشاهدين والمستمعين يريدون وجود موسيقى مختلفة".

موسيقى الأفلام

ووجه المنتج صفي الدين محمَود سؤالا لهشام نزيه حول هل يضع الموسيقى للأفلام قبل أم بعد تصويرها، وهل اهتمامه بالسينما أعلى من الموسيقى؟ ليكشف المؤلف الَموسبقي أن أول مرة وضع موسيقى تصويرية لفيلم من السيناريو كانت من خلال فيلم "تيتو" ووجد الأمر مفيدا للغاية، وتكرر في "عن العشق والهوى" و"إبراهيم الأبيض" و"الفيل الأزرق" ، وهذا يساعد أكثر على الاندماج في العمل

وآشار هشام نزيه، إلى أنه يستمتع بالموسيقى والسينما بدرجة متساوية، إذ يعشقهما للغاية، ولا يميل لأحدهما على حساب الآخر

وأوضح "أنه من المهم للفنان أن يعرف الموسيقى ويتعلمها وأيضا يكون لدية عشقا لها، فوجود جانب واحد لا يغني عن الآخر". 

وقال هشام نزيه:  "طول ما إحنا بتعمل موسيقى سنكون على تواصل مع الآخر، فالفنون جزء أصيل من التعاون بين المجتمعات والدول، كما أشار إلى أن الأفلام تختلف فيما بينها في درجة أو نسبة استعانتها بالموسيقى، فهناك أفلام تعتمد عليها بشكل كبير، وأخرى تكتفي بدقيقة او مشهد واحد". 

وحول الذوق الموسيقى المنتشر حاليا، قال هشام نزيه إن هناك تنوع في الأذواق والأمور تختلف من شخص لآخر، مشيرا إلى أن وقت الموسيقى الكبير سيد درويش كانت منتشرة أغاني هابطة وبها إيحاءات وخلاعة، رغم وجود حركة وطنية وأهداف خاصة في هذه المرحلة التاريخية، لذا يرفض المؤلف الموسيقي اي اتهامات بتدني الذوق العام حاليا،  لكن الذي اختلف هو الفكر فقديما كان التوجه "شد الحزام على وسطك  يعدلها سيدك" ، وعقب هذه السنوات بقى "اه لو لعبت يا زهر"، مستطردا: ذلك لا يمنع أنني أحب هذه الأغنية

وأضاف أن الموسيقى التصويرية فن شاب وليد في الأعمال الفنية، لم يكن منتشرا في السابق، وتعظم دورها مؤخرا الأمر الذي لا نراه في أفلام قديمة

وأوضح هشام نزيه أنه يحب القراءة كثيرا والحصول على معلومات مختلفة، ولا يشعر بالخجل من الاعتراف بخطأه، وكانت الكتب قديما موجودة في كل مكان وعند بائع الصحف والأكشاك

أهم اهتماماته

وحول مصادر إلهامه أشار المؤلف الموسيقي إلى أنها متعددة ومنها القراءة والملاحظة والحياة اليومية، وكل ذلك وآيضا التركيز والاستحضار الذهني

 كما قال هشام نزيه إن الموسيقى جزء عظيم من العمل الفني، وليست هي العمل الفني بشكل خاص، وذلك هو الواقع وعلينا أن نتعامل معه

وعبر هشام نزيه عن أمنيته في المشاركة بعمل مسرحي، ويتمني أن تشهد الحركة المسرحية انتعاشا كبيرا،
موسيقى موكب المومياوات

وحول تحويله صورة أو كيان مرأي إلى كيان مسموع مثلما حدث في موسيقى موكب المومياوات وقدرته على خلق موسيقى فرعونية، أشار إلى أن الإجابة على هذا السؤال أمر صعب للغاية ولكنه يستطيع آن يقول أنه يبني انطباع ويكثفه في شعور ويحاول ان يرجع هذا الشعور مرة أخرى إلى كيان.

 

####

 

هالة صدقي: الفن ليس به أمانا ماديا.. وأشجع الفنانين على إقامة مشروعات تجارية

دعاء فودة

أقام مهرجان الأقصر للسينما الافريقية، في دورته الـ12، مؤتمر صحفي للفنانة هاله صدقي في إطار تكريمها هذا العام، بحضور عدد من الفنانين وجمهور المهرجان، وأدار المؤتمر الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر رئيس المركز الاعلامي للمهرجان.

تحدثت هالة صدقي، عن تجربتها مع المخرج عاطف الطيب، وخوضها تجربة الإنتاج الدرامي بمسلسل "جوز ماما"، واتجاه بعض الفنانين لعمل مشروعات تجارية خاصة مثل "الكافيهات"، قالت هالة: "تجربتي الأولى مع المخرج عاطف الطيب كان فيلم "قلب الليل"، إنتاج محسن زايد وتأليف نجيب محفوظ، وهو موضوع فلسفي ولم يكن سهلا على الجمهور تقبله، وكانت المفاجأة اني أقدم شخصية "مروانه".

وتابعت: "تعلمت من عاطف الطيب الكثير، ولو كان موجودا كان وضعي في السينما غير الآن تماما، الوحيد الذي كان يقدمني بشكل مختلف عن المخرجين الآخرين، تعلمت منه الاهتمام بالمفردات الخاصة بالدور وهي التي تعطي الإحساس بالشخصية، وكذلك الأمر بالنسبة لفيلم "الهروب".

وبالنسبة لتجربة الإنتاج قالت:" كانت تجربة صعبة خاصة أنها كانت وقت أحداث ٢٥ يناير وبعد أن اشتريت المسلسل من القنوات تراجعت عن الشراء، ولكن في هذه التجربة دعمنا وساعدنا المهندس أسامة الشيخ وأصر على ان نكمل العمل، وكان له فضل كبير في خروج المسلسل للنور".

وعن اتجاه الفنانين للمشاريع التجارية، قالت: "هذا من حقهم لان الفن ليس به امان مادي، ولا انصح اي احد أن يدخل المجال الفني وارفض اولادي الانضمام اليه، ومن حق كل فنان أن يؤمن نفسه واولاده ماديا، وأنا شخصيا حاليا أقوم بتنفيذ مشروع تجاري "مطعم".

 

####

 

هالة صدقي: أهلي رفضوا دخولي الفن.. وعاطف الطيب اكتشفني | فيديو

دعاء فودة

تحدثت الفنانة هالة صدقي عن بدايتها في الفن والتمثيل، قائلة: "كنت بطلة سباحة، وكنت أتمنى الالتحاق بمعهد البالية منذ صغري، ولكن سني لم يكن مناسب وأهلي رفضوا، وكنت أيضا احب التمثيل، وجاءت لي فرصة للمشاركة في فيلم " لا ابنتي العزيزة"، مع المخرج نور الدمرداش، وكان يبحث عن فتاة تلعب سباحة، وعرفني من النادي وعرض عليا التمثيل، وقابلت أستاذ يوسف فرنسيس ووافق عليا، واقنعت أهلي اني أشارك فقط في هذا الفيلم، وبعد ابتعد عن المجال، لانهم كانوا رافضين فكرة التمثيل، وبعد نجاح الفيلم، اكملت في الفن وحاولت إقناع أهلي لأن رفضهم للفن كان بسبب الفكرة السيئة عن الممثلات والفن".

وقالت خلال المؤتمر الصحفي الخاص بها في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته ال١٢ المقامة حاليا: "من طبيعتي أني "اتريق" على شيء حولي واحب الكوميديا والمرح،  أنا شخصية لا أحب الكآبة، وهذه الملكة اكتشفها في الفنان محمد صبحي، وأرى أن الممثل الكوميدي يستطيع أن يقدم كل شئ كوميدي أو تراجيدي أو أي نوع من التمثيل، واعتبر نفسي من القلائل في جيلي الذين لديهم القدرة على تقديم الكوميديا السوداء، وهذا كان واضح في فيلم "يا دنيا يا غرامي"، ولكن هناك "شعراية" بسيطة بين الهزار والجد"، وبالنسبة للكوميديا أنا لا اقدم كوميديا بمعناها، لأنه لا يوجد كاتب كوميدي، خاصة للمرأة، نحن نقدم "لايت كوميدي" وليس كوميدي.

https://www.youtube.com/watch?v=_syGx1aTVNA

 

####

 

التفاصيل الكاملة لندوة هالة صدقي بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

دعاء فودة

هالة صدقي

·        افتقد عاطف الطيب.. معه كان وضعي في السينما مختلف..

·        لا أحب الكآبة.. ولدى القدرة على تجسيد الكوميديا السوداء 

·        الممثل الكوميدي يستطيع أن يقدم كل الأدوار 

·        أتمنى تقديم مسرح.. ورفضت مسرحية محمد صبحي لأن الدور تراجيدي 

·        الفن ليس به أمان مادي .. وأشجّع الفنانين على المشاريع التجارية 

·        أتمنى تقديم جزء ثان من " يا دنيا يا غرامي"

أقام مهرجان الأقصر للسينما الافريقية، في دورته ال١٢، مؤتمر صحفي للفنانة هاله صدقي في إطار تكريمها هذا العام، بحضور عدد من الفنانين وجمهور المهرجان، وأدار المؤتمر ، الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر رئيس المركز الاعلامي للمهرجان.

في البداية، أكد جمال الناصر، أن الفنانة هالة صدقي قدمت العديد من الأدوار والأفلام المهمة مثل الهروب و"يادنيا يا غرامي" و" قلب الليل" و" اسكندرية نيويورك" و"هي فوضى"، مع مخرجين كبار منهم يوسف شاهين وعاطف الطيب ومجدي أحمد علي.

وتحدثت الفنانة هالة صدقي عن بدايتها في الفن والتمثيل، قائلة: "كنت بطلة سباحة، وكنت أتمنى الالتحاق بمعهد البالية منذ صغري، ولكن سني لم يكن مناسب وأهلي رفضوا، وكنت أيضا احب التمثيل، وجاءت لي فرصة للمشاركة في فيلم " لا ابنتي العزيزة"، مع المخرج نور الدمرداش، وكان يبحث عن فتاة تلعب سباحة، وعرفني من النادي وعرض عليا التمثيل، وقابلت أستاذ يوسف فرنسيس ووافق عليا،  واقنعت أهلي اني أشارك فقط في هذا الفيلم، وبعد ابتعد عن المجال، لانهم كانوا رافضين فكرة التمثيل، وبعد نجاح الفيلم، اكملت في الفن وحاولت إقناع أهلي لأن رفضهم للفن كان بسبب الفكرة السيئة عن الممثلات والفن".

و قالت: "من طبيعتي أني "اتريق" على شيء حولي واحب الكوميديا والمرح،  انا شخصية لا أحب الكآبة، وهذه الملكة اكتشفها في الفنان محمد صبحي، وأرى ان الممثل الكوميدي يستطيع أن يقدم كل شيء كوميدي أو تراجيديا أو أي نوع من التمثيل، واعتبر نفسي من القلائل في جيلي الذين لديهم القدرة على تقديم الكوميديا السوداء، وهذا كان واضح في فيلم "يا دنيا يا غرامي"، ولكن هناك " شعراية" بسيطة بين الهزار والجد"، وبالنسبة للكوميديا انا لا اقدم كوميديا بمعناها، لان لا يوجد كاتب كوميدي، خاصة للمرأة، نحن نقدم "لايت كوميدي" وليس كوميدي

وعن الجزء الثاني من فيلم "يا دنيا يا غرامي"، قالت: " أتمنى تقديم الجزء الثاني من فيلم "يا دنيا يا غرامي" تحدثنا كثيرا في هذا الأمر، وأتمنى أن ينفذ، خاصة أن هناك مجال لتقديمه".

بينما أكد مخرج الفيلم مجدي أحمد: "فكرة تقديم الفيلم قائمة، لكن الشخصيات ملك المؤلف محمد حلمي هلال، وهو يرفض العمل معي ولا اعرف السبب، وانا احترام حقه،  والحل هو اننا نحافظ على تيمه الصداقة بأسماء وشخصيات ووقائع جديدة، ولابد أن نقدم الفيلم، مع الأصدقاء الثلاثة".

وعن الاتجاه للعالمية، وماذا يمثل لها الفيلم العالمي، قالت: "الفيلم العالمي هو أمريكي أو انجليزي، وأنا شاركت في فيلمين أو ثلاثة، لكنها ليست مفيدة، ولكن ما يهمني هو وجودي  في بلدي معروفة وناجحة، أفضل من أن اكون في أمريكا ولا أخذ حقي ولا وضعي".

وبالنسبة المسرح، قالت هالة صدقي: "أنا عاشقة للمسرح، وأتمنى تقديم عمل مسرحي، لكن للأسف ما يقدم ليس مسرح بل هي اسكتشات، ولابد أن يكون هناك كونترول وتنظيم للفرق المسرحية التي تقدم عروضا وتسافر بها وتركز على ما يتم تقديمه، لأنها فرق تحمل اسم مصر، وفكرة تقديم مسرحية في ٣ أيام حتى إذا كان المقابل المادي مغري، فهناك حالة استسهال وتسيب شديد جدا، وكيف نقدم مسرحية في ٣ أيام هذا شيء يسيئ إلينا".

وأوضحت سبب اعتذارها عن المشاركة في عرض مسرحي مع الفنان محمد صبحي، حيث قالت: "اتمنى العمل مع الفنان محمد صبحي، لكن اعتذاري كان بسبب ارتباطي بعمل فني في نفس التوقيت، بالإضافة إلى أن المسرحية كلها كوميدي ودوري الوحيد تراجيدي، وشعرت أني سأكون نقطة ضعف في المسرحية، ولا أستطيع أن أضيف إليها".

وكان هناك تساؤلا من الكاتب الصحفي والناقد محمد قناوي، حول تجربتها مع المخرج عاطف الطيب، وخوضها تجربة الإنتاج الدرامي بمسلسل "جوز ماما"، واتجاه بعض الفنانين لعمل مشروعات تجارية خاصة مثل "الكافيهات"، قالت هالة: "تجربتي الأولى مع المخرج عاطف الطيب كان فيلم "قلب الليل"، إنتاج محسن زايد وتأليف نجيب محفوظ، وهو موضوع فلسفي ولم يكن سهلا على الجمهور تقبله، وكانت المفاجأة اني أقدم شخصية "مروانه"، وتعلمت من عاطف الطيب الكثير، ولو كان موجودا كان وضعي في السينما غير الآن تماما، الوحيد الذي كان يقدمني بشكل مختلف عن المخرجين الآخرين، تعلمت منه الاهتمام بالمفردات الخاصة بالدور وهي التي تعطي الإحساس بالشخصية، وكذلك الأمر بالنسبة لفيلم " الهروب".

وبالنسبة لتجربة الإنتاج قالت:" كانت تجربة صعبة أنها كانت وقت ثورة ٢٥ يناير وبعدما اشترت المسلسل العديد من القنوات تراجعت عن الشراء، ولكن في هذه التجربة دعمنا وساعدنا المهندس أسامة الشيخ وأصر على ان نكمل العمل، وكان له فضل كبير في خروج المسلسل للنور، وعن اتجاه الفنانين للمشاريع التجارية، هذا من حقهم لان الفن ليس به امان مادي، ولا انصح اي احد أن يدخل المجال الفني  وارفض اولادي الانضمام اليه، ومن حق كل فنان أن يؤمن نفسه واولاده ماديا، وأنا شخصيا حاليا اقوم بتنفيذ مشروع تجاري "مطعم".

 

####

 

خلال افتتاح مهرجان السينما الأفريقية

محمد رمضان يوضح حقيقة استيائه من محافظ الأقصر | فيديو

دعاء فودة

أوضح الفنان محمد رمضان، ماكان يقصده من كلمته بافتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، مساء أمس، والتي كانت حول عدم حضور محافظ الأقصر حفل الافتتاح، والتي اعتبرها عدم تقدير للفنانين، قائلا:"لم أقل إني مستاء من عدم حضور المحافظ، ولكني قولت أتمنى أن يكون موجودًا".

وأضاف رمضان، خلال المؤتمر الصحفي الخاص به بمعبد الأقصر، أن أهل الأقصر كانوا ينوبون عن المحافظ وكذلك نائب المحافظ الذي كان موجودًا بالحفل.

تقام فعاليات المهرجان في الفترة من 4 إلى 9 فبراير الجاري، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وإدارة المخرجة عزة الحسيني ، والرئاسة الشرفية للفنان محمود حميدة ، ويتضمن حفل الافتتاح، تكريم عدد من الفنانين والمبدعين الراحلين، وهم اسم الفنان صلاح منصور "بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده" ويتسلم التكريم رئيس اتحاد النقابات الفنية المخرج عمر عبد العزيز.

كما يتم تكريم اسم الفنان الممثل هشام رستم من تونس، ويتسلمها المخرج "يونس بن هجرية" المشارك بفيلم "الجترة"، وتكريم اسم الفنانة الجزائرية الراحلة شافية بودراع، ويتسلمها المخرج الجزائري أنيس جاد صاحب فيلم "الحياة ما بعد".

وفي ختام حفل الافتتاح يتم تكريم أيضا المنتج الموزمبيقي بيدرو بمينتا، والمخرج السنغالي منصور صورا واد، والموسيقار المصري هشام نزيه، والفنان المصري محمد رمضان.

https://www.youtube.com/watch?v=Mv7WPuLZEEk

 

####

 

محمد رمضان: التمثيل غريزة ومسرح المدرسة اكتشفها عندي| فيديو

دعاء فودة

قال محمد رمضان، إن التمثيل غريزة لديه والمسرح المدرسي هو من اكتشفها لديه، ولولاه لم تظهر تلك الغريزة.

وأضاف الفنان محمد رمضان، خلال المؤتمر الصحفي الخاص به في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ12، أنه ليس شخص مثيرا للجدل، ولا يقصد أبدا أن يكون كذلك، ولكنه فقط يقدم الجديد.

وتابع: «أي جديد قد يلفظه الناس في البداية ويكون غريبا بالنسبة لهم، ويضايقني أنهم يحملونا طول الوقت مسؤوليات ليس لها علاقة بمهنتنا، ومهنتي ممثل، ويتم انتقادي في أداء الشخصية ومدى إتقاني له».

تقام فعاليات المهرجان في الفترة من 4 إلى 9 فبراير الجاري، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وإدارة المخرجة عزة الحسيني ، والرئاسة الشرفية للفنان محمود حميدة ، ويتضمن حفل الافتتاح، تكريم عدد من الفنانين والمبدعين الراحلين، وهم اسم الفنان صلاح منصور "بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده" ويتسلم التكريم رئيس اتحاد النقابات الفنية المخرج عمر عبد العزيز.

كما يتم تكريم اسم الفنان الممثل هشام رستم من تونس، ويتسلمها المخرج "يونس بن هجرية" المشارك بفيلم "الجترة"، وتكريم اسم الفنانة الجزائرية الراحلة شافية بودراع، ويتسلمها المخرج الجزائري أنيس جاد صاحب فيلم "الحياة ما بعد".

وفي ختام حفل الافتتاح يتم تكريم ايضا المنتج الموزمبيقي بيدرو بمينتا، والمخرج السنغالي منصور صورا واد، والموسيقار المصري هشام نزيه، والفنان المصري محمد رمضان.

https://www.youtube.com/watch?v=w_f2W7RK-7M

 

####

 

محمد رمضان: لست شخصًا مثيرًا للجدل ولكني فقط أقدم الجديد| فيديو

دعاء فودة

قال الفنان محمد رمضان، أنه ليس شخصًا مثيرًا للجدل، ولا يقصد أبدا أن يكون كذلك، ولكنه فقط يقدم الجديد، وأي جديد يقدم يلفظه الناس في البداية ويكون غريبا بالنسبة لهم.

وأضاف «رمضان» خلال مؤتمر صحفي له بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في إطار تكريمه بالدورة الـ١٢ من المهرجان والإقامة حاليا: "يضايقني أنهم يحملونا طول الوقت مسؤوليات ليس لها علاقة بمهنتنا، ومهنتي ممثل، ويتم انتقادي في أداء الشخصية ومدى اتقاني له".

تقام فعاليات المهرجان في الفترة من 4 إلى 9 فبراير الجاري، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وإدارة المخرجة عزة الحسيني، والرئاسة الشرفية للفنان محمود حميدة، ويتضمن حفل الافتتاح، تكريم عدد من الفنانين والمبدعين الراحلين؛ وهم اسم الفنان صلاح منصور "بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده" ويتسلم التكريم رئيس اتحاد النقابات الفنية المخرج عمر عبد العزيز.

كما يتم تكريم اسم الفنان الممثل هشام رستم من تونس، ويتسلمها المخرج "يونس بن هجرية" المشارك بفيلم «الجترة»، وتكريم اسم الفنانة الجزائرية الراحلة شافية بودراع، ويتسلمها المخرج الجزائري أنيس جاد صاحب فيلم «الحياة ما بعد».

وفي ختام حفل الافتتاح يتم تكريم أيضا المنتج الموزمبيقي بيدرو بمينتا، والمخرج السنغالي منصور صورا واد، والموسيقار المصري هشام نزيه، والفنان المصري محمد رمضان.

https://www.youtube.com/watch?v=B5wdGiS96-4&t=1s

 

####

 

محمد رمضان: هناك تحامل عليّ.. وأتمنى امتلاك مكتبة سينمائية| فيديو

دعاء فودة

أقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، مؤتمرًا صحفيًا للفنان محمد رمضان، بمعبد الأقصر، في إطار تكريمه في الدورة الـ١٢ المقامة حاليا.

وقال محمد رمضان: "أتمنى أن يكون عندي مكتبة سينمائية متنوعة، بها أفلام بموضوعات مختلفة، وأشعر أن هناك تحامل عليّ وأنا مازلت في بداياتي".

وتقام فعاليات المهرجان في الفترة من 4 إلى 9 فبراير الجاري، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وإدارة المخرجة عزة الحسيني، والرئاسة الشرفية للفنان محمود حميدة، ويتضمن حفل الافتتاح، تكريم عدد من الفنانين والمبدعين الراحلين، وهم اسم الفنان صلاح منصور "بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده" ويتسلم التكريم رئيس اتحاد النقابات الفنية المخرج عمر عبد العزيز.

كما يتم تكريم اسم الفنان الممثل هشام رستم من تونس، ويتسلمها المخرج "يونس بن هجرية" المشارك بفيلم "الجترة"، وتكريم اسم الفنانة الجزائرية الراحلة شافية بودراع، ويتسلمها المخرج الجزائري أنيس جاد صاحب فيلم "الحياة ما بعد".

وفي ختام حفل الافتتاح، يتم تكريم المنتج الموزمبيقي بيدرو بمينتا، والمخرج السنغالي منصور صورا واد، والموسيقار المصري هشام نزيه، والفنان المصري محمد رمضان.

https://www.youtube.com/watch?v=evKwQ7cOs0g

 

####

 

محمد رمضان: محمود حميدة رشحني لبطولة فيلم.. والتوزيع رفضني| فيديو

دعاء فودة

كشف النجم محمد رمضان، أن الفنان محمود حميدة رشحه ليشارك معه بطولة فيلم سينمائي، ورفضته الشركة الموزعة للفيلم، ولم يتسبب ذلك لي في عقدة نفسية، لأنهم قالولي في هذه الفترة من التمثيل أن هناك من لم يعرفني".

وتابع: "في خطوة خطوة اشتغلت مع أستاذ يسري نصر الله،  فيلم "احكي ياشهرزاد" و"الشوق"، وفيلم "الخروج من القاهرة" وهذا الفيلم أعتز به جدا، وبسببه حصلت على إشادة من الفنان العالمي روبرت دنيرو، في مهرجان القاهرة.

تقام فعاليات المهرجان في الفترة من 4 إلى 9 فبراير الجاري، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وإدارة المخرجة عزة الحسيني ، والرئاسة الشرفية للفنان محمود حميدة ، ويتضمن حفل الافتتاح، تكريم عدد من الفنانين والمبدعين الراحلين، وهم اسم الفنان صلاح منصور "بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده" ويتسلم التكريم رئيس اتحاد النقابات الفنية المخرج عمر عبد العزيز.

كما يتم تكريم اسم الفنان الممثل هشام رستم من تونس، ويتسلمها المخرج "يونس بن هجرية" المشارك بفيلم "الجترة"، وتكريم اسم الفنانة الجزائرية الراحلة شافية بودراع، ويتسلمها المخرج الجزائري أنيس جاد صاحب فيلم "الحياة ما بعد".

وفي ختام حفل الافتتاح يتم تكريم أيضا المنتج الموزمبيقي بيدرو بمينتا، والمخرج السنغالي منصور صورا واد، والموسيقار المصري هشام نزيه، والفنان المصري محمد رمضان.

 

####

 

«الأقصر للسينما الأفريقية» يحتفي بالسينما السنغالية ومئوية أوسمان سمبين

هشام خالد السيوفي

أقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ندوة للاحتفاء بالسينما السنغالية ضيف شرف المهرجان، وخلال الندوة احتفل ضيوف المهرجان بمرور 100 عام على ميلاد المخرج والفنان أوسمان  سمبين، وأدار الندوة وقام بترجمتها الإعلامية هالة الماوي

في البداية تحدث المنتج المخرج كلادنس ديجالدو، مساعد الراحل أوسمان سمبين قائلا: "عملي مع أوسمان سمبين كان من المحطات الهامة بالنسبة لي فقد عملت مديرًا لشركته، وتعرفت عليه أثناء دراستي للتصوير في الجزائر ثم في البرتغال وهناك تعرفت عليه ومن يومها وقد تعاملت معه في كل أفلامه وتقربت منه، وهو رائد من رواد السينما السنغالية، وهو ملقب بأبو السينما السنغالية ومن أهم أفلامه (معسكر تراوي) وهو فيلم يتناول استغلال فرنسا للأفارقة".

وقال جيرمان كولي رئيس مركز السينما في السنغال وممثل لوزير الثقافة السنغالية: "بشكر الدعوة وسعيد جدًا بالتكريم ورفع اسم السنغال عاليًا في الأقصر شرف لنا، والمخرج الكبير منصور صورا واد وهذا الجيل الجديد في السينما السنغالية يعلم الأجيال الصاعدة ويرسم لهم الخط الذي يسيرون عليه".

وتابع: "سعيد جدًا وفخور بتواجدنا بمدينة تاريخية عريقة زي الأقصر مدينة للسينما وفيها تاريخ وحضارة وهناك قاعة سينما باسم الأقصر في فرنسا وقاعة أسطورية، وهناك أهمية كبيرة لتواجد السينما السنغالية لالتقاء بالسينمات الأخرى وبسينمات العالم، وأشكر سيد فؤاد على مجهوداته ومؤسسة الشباب المستقلين، وبالمناسبة كل ما يدور في جنبات المهرجان وتكريمنا يصل للوزير بشكل يومي، والوزير يوصله لرئيس السنغال وهو مهتم وسعيد بتواجدنا ومشاركتنا". 

وأكد عدد كبير من صناع السينما السنغالية الذين حضروا الندوة، أن السنغال تمتلك سينما منتشرة في كل المنطقة وهناك تطور دائم في السينما السنغالية، وأصبح لدينا صندوق داعم للسينما أصبح له استقلاليته.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

05.02.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004