ملفات خاصة

 
 
 

دموع جوني ديب وضحكات عادل إمام

طارق الشناوي

كان السينمائي الدولي

السادس والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

ضحكة عادل إمام قبل أيام مع الإعلامي شريف عامر في برنامجه «يحدث في مصر» طمأنت الملايين في عالمنا العربي، على تمتع عادل إمام بلياقة ذهنية ويقظة تامة، وكذبت الكثير من الشائعات. أكدت أنه لا يزال قادراً كما عودنا على المداعبات و«القفشات». المكالمة لم تتجاوز ثواني، إلا أنها كانت كفيلة بتقديم الإجابة الشافية والقاطعة التي لا تحتمل أي تأويل آخر.

دموع جوني ديب التي انطلقت بغزارة في قاعة «لوميير» مساء الثلاثاء الماضي والتقطتها الكاميرا بعفوية، أعادت الثقة مجدداً إلى صورته الذهنية التي تم تشويهها مع سبق الإصرار والترصد، وأثارت حفيظة العديد من الجمعيات النسائية في العالم.

لقطات وأحاديث النجوم بعيداً عن الكاميرا هي أحد أهم المفاتيح التي تطل بها على الإنسان في لحظة صدق.

تابعنا في افتتاح مهرجان «كان» دموع النجم الأول بالأرقام وصاحب الأجر الأعلى في العالم جوني ديب، وذلك بعد الحفاوة التي قابل بها الجمهور فيلم الافتتاح «جون دي باري». تعرض جوني قبل نحو أربع سنوات لهجوم قاسٍ في «الميديا»، بسبب طليقته الممثلة أمبر هيرد التي اتهمته بالاعتداء المتكرر عليها الذي يصل للإيذاء الجسدي، في حين أنه على الجانب الآخر أكد أنه الضحية، وكم تحمّل وجهه من صفعات، وكم تلقى جسده من ضربات مباغتة وأكواب وصحون وملاعق وسكاكين انهالت عليه من حيث لا يحتسب! وأوضح أنه كان كثيراً ما يستجير بالحمام ويمكث فيه طويلاً حماية لنفسه حتى تهدأ ثورة مطلقته. القضاء في البداية أصدر أحكاماً عززت موقف طليقته، إلا أن الحكم النهائي الحاسم جاء لصالحه، واعتبر أن اتهامات طليقته كيدية، وألزمها بدفع ملايين من الدولارات. القضاء الأميركي برّأ ساحته، وهو على الجانب الآخر رفض أي محاولة للتنازل عن حقه القانوني. ورغم ذلك هاجم العديد من المنظمات النسائية إدارة مهرجان «كان»؛ لأنهم عرضوا فيلماً لفنان متهم - مجرد اتهام - وتجاهلوا أن القضاء أنصفه. الحكم النهائي في العالم كله هو «عنوان الحقيقة»، إلا أن عدداً من الجمعيات النسائية في العالم تعتبر نفسها هي فقط «عنوان الحقيقة»!

في توقيت زمني مواكب لذلك، تلقى عادل إمام مكالمة من الإعلامي شريف عامر عن طريق كل من صديقتيه لبلبة ويسرا اللتين اشتركتا في الاحتفال بعيد ميلاده الـ83. داعب عادل شريفَ في المكالمة عندما قال له رداً على سؤاله: «أفلامك لعبت الدور الأساسي ودفعت بناتي لتعلم اللغة العربية»، اعتبرها عادل ساخراً مجرد معلومة حتى يعرف الجمهور أن بناته «تعليم أجنبي»!

تابعنا في السنوات الثلاث الأخيرة التي ابتعد فيها عادل عن الاستوديو والحفلات العامة، كمّاً من السخافات والشائعات التي تناثرت عبر «السوشيال ميديا» وفي بعض الفضائيات، والكل يتحدث موقناً بأن عادل لم يعد في لياقته الذهنية المعهودة. مرض أي إنسان وارد جداً، ولكن ما هو غير وارد وغير إنساني، ولا أقول فقط غير مهني، أن نُصرّ على الشائعة رغم تكذيب الأسرة، وحتى عندما أذيعت تلك المكالمة العفوية وجدها البعض لا تكفي للتكذيب؛ لأنها بحد قولهم ليست طويلة بما يكفي!

كان المذيع شريف عامر ملتزماً بأخلاقيات المهنة، فهو لم يستأذن عادل في حوار طويل، بل انتزع منه فقط مكالمة، وينبغي أن تكون مكثفة، والهدف أن يطمئن ملايين العرب على صحة عادل إمام، وهو ما حدث بالضبط.

هل يعود عادل في عمل فني قادم؟ الإجابة لم يحسمها عادل حتى الآن. سواء وقف مجدداً أمام الكاميرا، أو اكتفى بأكثر من 60 عاماً من العطاء، سيظل متربعاً على عرش النجومية في عالمنا العربي.

دموع جوني ديب صدقناها، و«قفشات» عادل إمام أحببناها؛ لأنها في الحالتين جاءت على الوتر الحساس، نابعة من القلب، ووصلت للقلب!

 

الشرق الأوسط في

22.05.2023

 
 
 
 
 

الحجاب والنقاب وعذاب القبر فى شريط سينمائى يخاطب العالم

طارق الشناوي

أمس الأول كان يوما عربيا بامتياز؛ سيطرت فيه على المشهد لغة (الضاد)، كما تعودنا أن نطلق عليها، أو لغة (العين) كما يطلق عليها عمر الشريف، لأنه كما قال لى لا يستمع إلى اسمه (عمر) بعرف العين إلا في العالم العربى، وفى كل الدنيا ينطقون اسمه (أومر) ولهذا يراها لغة العين.

استمعنا إلى حوار باللهجتين التونسية (بنات ألفة) لكوثر بن هنية (المسابقة الرسمية)، والسودانية (وداعا جوليا) لمحمد كردفانى (نظرة ما)، ولم يخل الأمر من اللهجة المصرية قبل نهاية اليوم حيث أقام رجل الأعمال سميح ساويرس حفل استقبال، أعلن فيه عودة مهرجان (الجونة) مجددا في دورته السادسة من 13 إلى 20 أكتوبر، بعد غياب عام، وصارت العودة لا تحتمل الشك، وهى من الحالات النادرة، عندما تؤجل دورة في العادة يصبح الأمر أقرب إلى التمهيد للتوقف النهائى، (الجونة) كذّب كل التوقعات التي تبادلناها، اعتبرها مجرد استراحة محارب وسيعود مجددا معتمدا على جناحيه رجل الأعمال عمرو منسى المدير التنفيذى وانتشال التميمى المدير الفنى، لتكتمل الرؤية المادية مع الفنية.

قطعا مهرجان القاهرة يواصل النضال، ولا أقول فقط البقاء، ويظل الفيصل أن مهرجان القاهرة تاريخ حافل، 44 دورة والقادمة 45، مهرجان عريق، بحكم التاريخ، حتى لو خذلته الجغرافيا في بعض الدورات، وكان رأيى ولا يزال أن مهرجان (الجونة) يلعب دورا إيجابيا في تنشيط إدارة مهرجان القاهرة للبحث عن الأفضل، ولهذا حرص حسين فهمى على حضور حفل الاستقبال، فهو يعلم جيدا أهمية التنافس للأفضل، والمهرجانان تحت مظلة العلم المصرى، وعلينا أن ننتظر القادم، ومؤكد أن الأفلام العربية المشاركة في (كان) وبينهما قطعا (بنات ألفة) و(وداعا جوليا) ستصبح هدفا للمهرجانين، ولكل المهرجانات العربية الأخرى وبينها (البحر الأحمر) الذي ساهم في إنتاجهما وأيضا مراكش الذي يعود بقوة، وكل المهرجانات تفضل أن تنفرد هي بالفيلم العربى الذي يشارك في أي مهرجان عالمى ويقف (كان) في المقدمة.

قبل بداية مهرجان (كان) وبالتالى قبل أيضا مشاهدة أي عمل فنى، قلت إننى أتمنى أن أستمع مجددا إلى زغرودة تونسية مشتركة بين المخرجة كوثر بن هنية وهند صبرى بطلة فيلمها (بنات ألفة) تذكرنى بتلك التي أطلقتها قبل نحو أربع سنوات اللبنانية المخرجة والممثلة نادين لبكى بعد فور فيلمها (كفر ناحوم) بجائزة لجنة التحكيم في (كان).

وبعد أن شاهدت الفيلم التونسى أستطيع أن أجد من الأسباب الكثير الذي يجعل تلك الزغرودة قريبة جدا، من التحقق، مساء يوم 27 مايو، عند إعلان جوائز المهرجان، لنعيش جميعا حالة نادرا ما عرفناها، جاءت الذروة مع المخرج الجزائرى محمد الأخضر حامينا عندما نال السعفة الذهبية مناصفة عام 1975 عن فيلمه (وقائع سنوات الجمر)، كما أننا عشنا فرحة أخرى تونسية تلك المرة عام 1995 مع فيلم (صمت القصور) للراحلة مفيدة النلاتلى عندما حصدت (الكاميرا الذهبية) لأفضل (عمل أول)، والمشترك بين الفيلمين هو هند صبرى التي كانت وقتها مراهقة أسندت لها مفيدة بطولة الفيلم، الغريب أيضا أن المنتج التونسى الراحل أحمد عطية ساهم في إنتاج (صمت القصور) وابنه حبيب عطية يساهم أيضا في إنتاج (بنات ألفة)، لا ننسى فرحة تتويج يوسف شاهين عام 1997 بجائزة السعفة الذهبية التذكارية عن مجمل أعماله بمناسبة اليوبيل الذهبى للمهرجان.

في فيلم (بنات ألفة) سنجد الشريط السينمائى العابر للحدود، فلا يمكن تصنيفه مباشرة في نوع، حتى لو غلبت عليه روح الوثيقة، فهو يمزج بين الدراما والتوثيق، الوثيقة هي البطل ولكن التحدى أنك عندما تشاهد الفيلم لا تستطيع أن تضع حدا فاصلا بين الحقيقة التي يدعمها الواقع المسجل بالصوت والصورة، وبين الدراما التي لها مذاق الحقيقة، هند صبرى لعبت دور ألفة التي احتلت مساحة كبيرة على الشاشة، المخرجة منذ اللقطة الأولى عقدت معاهدة بينها وبين الجمهور، ليصبح قادرا على قراءة أبجدية الفيلم القائمة على هذا المزج، المحسوب بدقة بين تسجيل ما حدث بالضبط وبين الخيال الذي يُكمل الصورة.

النجمة المحترفة هند صبرى يجب أن تعود أمام الكاميرا إلى مرحلة ما قبل الاحتراف، والشخصية الواقعية التي تؤديها (ألفة) الحقيقية يجب أن تدرك أن هناك قواعد في الحركة أمام الكاميرا، تحسب بدقة ومن خلال عقل واع في موقع التصوير، وعليها في خضم كل ذلك ألا تفقد فطرتها وتلقائيتها.

هما الأصل والصورة، وأنت كمتلق عليك ألا تفرق بينهما، ولهذا شاهدناهما معا في اللقطة الأولى، بين الحين والآخر يختلط عليك الأمر، وهذا هو بالضبط المطلوب، السيناريو به روح الارتجال حتى تضمن التلقائية، ومن البديهى أن هناك إعادة للقطات تسمح للمخرجة في نهاية الأمر باختيار الأفضل في المونتاج النهائى، المشهد الأول يفيض بخفة الظل في ليلة الدخلة، والناس تنتظر أن ترى وثيقة براءة ألفة كفتاة بكر، وأن الزوج الذي أدى دوره مجد مستورة الحاصل قبل سنوات على جائزة الدب الفضى لأفضل ممثل في مهرجان برلين، دور صغير هذه المرة في المساحة، ولكن مجد أداه باقتدار، تنهال عليه الزوجة هند صبرى في ليلة الدخلة ضربا حتى تدمى وجهه وتضع الملاءة على الجراح ويراها الجيران باعتبارها دماء غشاء البكارة، وهى عادة عربية قح، ورغم ذلك استوعبها المتفرج الأجنبى ووصل المغزى وضجت الصالة بالضحك.

القضية لا تزال حاضرة، في العالم والابنتان رحمة وغفران حاليا، في سجون داعش بليبيا حيث تمكنت العناصر الإرهابية التي تغلغلت إلى تونس، وهى تتدثر عنوة بالإسلام من تجنيد الفتاتين عن طرق خطوات تبدأ بالحجاب ثم النقاب مع أحاديث عن عذاب القبر لبث الهلع في النفوس، مع ذكر تلك الأناشيد الإيقاعية التي يؤدونها بدون آلات وترية، لأنهم يعتبرون الوتر حراما شرعا، تم تهريب الابنتين إلى ليبيا، وتتزوج كل منهما من أحد القيادات الداعشية، ولم يتم حتى الآن الإفراج عنهما من السجن.

الشريط السينمائى يرسل من (كان) وثيقة لكل العالم بالإفراج عنهما وإعادتهما للوطن. كثيرة هي الأسباب التي تجعلنى أنتظر حصول الفيلم على جائزة بالمهرجان رغم ضراوة المنافسة، أولها قطعا المستوى الفنى الذي قدمته كوثر باقتدار، دخولها في تحدٍّ للنوع السينمائى، قيادتها لأكثر من ممثلة غير محترفة، سخونة القضية التي يعيشها العالم ولا يزال، والمهرجان يعنيه أن تصل رسالته لكل العالم ويحرك الضمائر الصامتة.

قلت وكتبت أكثر من مرة، ويبدو أننى سأكتب أكثر من مرة، أن سقف الحرية كلما ارتفع مع مبدع يقدر المسؤولية الاجتماعية ورقيب يقدر الإبداع، نستطيع أن نقدم في مصر الكثير والكثير، ونعود للتواجد على خريطة المهرجانات الكبرى، وأجزم أن لدينا الفنان الملتزم بوعى بقضايا بلاده، ولكننا بحاجة إلى رقيب أكثر جرأة في الدفاع عن الإبداع!!.

 

####

 

9 دقائق تصفيق لصناع فيلم Killers Of The Flower Moon في مهرجان كان

كتب: محمود مجدي

حظى صناع فيلم Killers Of The Flower Moon بتصفيق حار بعد انتهاء عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي.

وتحدث مارتن سكورسيزي بعد الفيلم قائلًا: «كانت هذه تجربة مؤثرة، لا أعتقد أنني مررت بشيء من هذا القبيل من قبل».

ويتناول فيلم سكورسيزي التحقيق في سلسلة جرائم قتل أثرياء أوسيدج والتي حدثت في مقاطعة أوسيدج، كما يتطرق إلى تأسيس مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف بي آي).

كشف المخرج العالمي مارتن سكورسيزي عن الإعلان الرسمي لفيلم Killers of the Flower Moon.

وعبر صفحته على انستجرام، نشر المخرج العالمي المقطع الترويجي للفيلم والذي كشف عن اجتماع النجمين العالميين روبرت دي نيرو وليوناردو دي كابريو بجانب مجموعة أخرى من الفنانين على رأسهم جيسي بليمونز.

يذكر أن مارتن سكورسيزي عمل مع ليوناردو في فيلمي The Aviator وThe Wolf of Wall Street وعمل مع روبرت دي نيرو في Taxi Driver وCape Fear وRaging Bull الذي فاز عنه أوسكار أفضل ممثل في دور رئيسي.

 

####

 

ياسمينا العبد توجه رسالة لـ هند صبري بعد عرض «بنات ألفة» في مهرجان كان السينمائي

كتب: إيمان علي

حرصت الفنانة الشابة ياسمينا العبدعلى حضور فعاليات الدورة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي، لمتابعة الفعاليات ودعم السينما العربية التي تتواجد بقوة هذا العام، بما يصل إلى 15 عمل في المسابقات المختلفة، كما ظهرت ياسمينا مع فريق عمل فيلم الفنانة هند صبري الجديد المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان «بنات ألفة»، للمخرجة التونسية كوثر بن هنية.

ووجهت ياسمينا العبد رسالة حب للفنانة هند صبري، وقالت : «أفخر بأني عملت معك كثيرا في أكثر من عمل، وفي كل مرة ألتقي بك أتعلم منك كثيرا، وأتمنى أن أصبح في يوم من الأيام مثلك، فأنت مثال جميل للمرأة والإنسانة والفنانة».

وأعربت ياسمينا عن سعادتها بتواجد السينما العربية في مهرجان كان هذا العام، وحالة الحب التي شهدتها من الجميع، وأشادت بردود الأفعال حول عرض الفيلم السوداني «وداعا جوليا» للمخرج محمد كردفاني، والفيلم الأردني «انشالله ولد» للمخرج أمجد الرشيد.

وكانت الفنانة ياسمينا العبد قد شاركت في مهرجان كان السينمائي عام 2019 بفيلمها القصير «ظل القاهرة» إخراج تارا شحاتة، والتي كانت تلعب دور البطولة خلاله، ولقي الفيلم حينها إشادة واستحسان الجمهور خلال عرضه، وبأداء ياسمينا في العمل.

على جانب آخر، تنتظر ياسمينا عرض فيلمها الجديد «سكر» على احدي المنصات العربية، والعمل من بطولة الفنانة ماجدة زكي ومحمد ثروت وكتابة هبه حمادة، واخراج تامر مهدي، كما تواصل تصوير دورها في الجزء الثاني من مسلسل «البحث عن علا» مع الفنانة هند صبري.

معلومات عن الفنانة الشابة ياسمينا العبد

ياسمينا العبد ممثلة سويسرية مصرية ولدت ونشأت في جنيف، سويسرا، وتعيش حاليًا بين القاهرة ودبي ولندن، تجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية ولهجات مختلفة.

-بدأت شهرتها في مصر بعد ظهورها في مسلسل «البحث عن علا» الذي تم عرضه على نتفليكس، مع المخرج هادي الباجوري، والفنانة هند صبري، وعالميا بمسلسل المغامرات الخيالية «ثيودوسيا» .

-ظهرت موهبة ياسمينا وهي في سن التاسعة، حيث تميزت بأداها في فصول الباليه والغناء أثناء وجودها في سويسرا، لتدعم تلك الموهبة بعدد من الورش الفنية في مصر وخارجها على يد مجموعة من المتخصصين، منهم المخرج خالد جلال، مروة جبريل، ومن ستارز أكاديمي، انتصار عيسى، كما درست غناء المسرح الموسيقي.

-شاركت ياسمينا في عدد من التجارب السينمائية الهامة منها دور البطولة في فيلم «ظل القاهرة» للمخرجة تارا شحاتة (2018)، وشاركت مع زيد أبوحمدان وصبا مبارك في فيلم «بنات عبدالرحمن» (2021)، كما شاركت في عدد من العروض المسرحية الغنائية منها: «Sisters Act» (2018)، و«Guys and Dolls» (2019)، و«Hairspray» (2019)، و«Les Misérables Medley» (2019).

يذكر أن ياسمينا كانت مذيعة تليفزيونية في ناشيونال جيوغرافيك كيدز أبوظبي، وقد طرحت ياسمينا عدد من الأغاني حصدت ملايين المشاهدات.

وعلى الجانب الإنساني، هي سفيرة مؤسسة سيف وتدعم الصحة النفسية والعقلية للأطفال والمراهقين كما تعمل مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واليونيسف ووكالات أخرى.

 

####

 

يعرض اليوم ..تفاصيل شخصية أمير المصري في فيلم Club Zero بمهرجان كان السينمائي

أمير المصري يجسد شخصية مدرس باليه

كتب: ريهام جودة

كشف النجم العالمي من أصل مصري أمير المصري عن تفاصيل شخصيته في فيلم «Club Zero» للمخرجة جاسيكا هاونسر الذي ينافس في المسابقة الرسمية بمهرجان كان السينمائي.

أمير المصري مدرس باليه في Club Zero

مدرس باليه في فيلم Club Zero للمخرجة جاسيكا هاونسر، والذي ينافس به في المسابقة الرسمية بالدورة 76 من مهرجان كان السينمائي المقام في الفترة بين 16 حتى 27 مايو، ومن المقرر أن يعرض الفيلم بالعرض العالمي الأول له خلال فعاليات المهرجان اليوم 22 مايو الجاري.

أمير المصري يشارك للمرة الثانية في مهرجان كان

وتعتبر تلك المشاركة الثانية لـ أمير المصري في مهرجان كان السينمائي، حيث شارك مسبقًا بفيلم Limbo والذي حظي بنجاح واسع وردود نقدية إيجابية، قبل أن ينطلق في جولاته بمهرجانات سينمائية دولية كان أهمها مهرجان لندن، القاهرة، ميونخ السينمائي الدولي.

ومؤخرًا جسد أمير المصري شخصية محمد الفايد في المسلسل الأميركي العالمي «The Crown»، كما قدم شخصية طبيب مصري في الحرب العالمية الثانية بالمسلسل البريطاني«SAS Rogue Heroes»، وشارك في المسلسل الغنائي الاستعراضي «مجنونة بيك»، والذي تصدر تريند «شاهد vip»، كما عُرض له فيلم «هاشتاج جوزني» في دور العرض العربية.

معلومات عن أمير المصري

- ممثل مصري بريطاني، بدأ مشواره الفني بأعمال لاقت نجاحًا مثل «رمضان مبروك أبوالعلمين حمودة» و«الثلاثة يشتغلونها».

-انتقل إلى العالمية ليشارك في الفيلم السينمائي «Lost in Londen» للنجم الشهير وودي هارلسون.

-شارك في مسلسل «The State» المُرشح لجائزة بافتا كأفضل مسلسل قصير.

-في 2018 قام ببطولة «المحارب العربي» أول فيلم روائي طويل إنتاج أميركي سعودي، ثم شارك في السلسلة الشهيرة Star Wars: Episode IX- The Rise of Skywalker.

-تصدر أمير المصري بطولة فيلم «Limbo»، والذي عُرض بمهرجان كان السينمائي.

-حصل على 3 جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وفاز عنه أمير بجائزة أفضل ممثل ضمن جوائز بافتا اسكتلندا، وترشّح كأفضل فيلم بريطاني خلال عام 2021 من بافتا البريطانية.

-شارك في بطولة مسلسل«The One» والذي يُعرض على منصة نتفلكس، ونافس في شباك التذاكر المصري بفيلم «ريتسا»2021.

-شارك في موسم رمضان 2022 بمسلسل «الاختيار 3»، تصدر بطولة فيلم «هاشتاج جوزني»، كما شارك في المسلسل الغنائي الاستعراضي«مجنونة بيك».

 

####

 

مهرجان القاهرة السينمائي يختار «عيسى» للمشاركة بمسابقة الفيلم القصير

كتب: سعيد خالد

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اختيار الفيلم المصري «عيسى» للمشاركة في مسابقة الفيلم القصير، ضمن فعاليات الدورة الـ 45، التي من المقرر أن تنطلق خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر 2023 بدار الأوبرا المصرية.

أبطال فيلم عيسى

والفيلم يُعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عقب مشاركته في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي، من إخراج مراد مصطفي، ويقوم ببطولته كيني مارسيلينو وكنزي محمد، مدير تصوير مصطفى الكاشف، مونتاج محمد ممدوح، سيناريو مراد مصطفى وسوسن يوسف.

قصة فيلم عيسى قبل عرضه

تدور أحداث فيلم عيسى من خلال مهاجر إفريقي في مصر يبلغ من العمر 17 عامًا، يحاول أن يسابق الوقت بعد حادث عنيف لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.

أمير رمسيس: عيسى فيلم متميز يستحق الاحتفاء به

وقال المخرج أمير رمسيس مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: فخور باختيار أول الأفلام المصرية لمهرجان القاهرة لهذا العام بعد سنوات من متابعة مشوار المخرج المتميز مراد مصطفى ووصوله لمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان، واصفًا الفيلم بانه متميز ويستحق الاحتفاء به. وأضاف مخرج الفيلم مراد مصطفي: سعيد جدا بمشاركة الفيلم في مهرجان القاهرة الذي أعود له مجدد هذا العام بعد 3 سنوات منذ عرض أول أفلامي «حنة ورد» به، ومهرجان القاهرة بالنسبة لي المهرجان الأول الذي حضرته في حياتي في فترة المراهقة لمشاهدة الأفلام الدولية وشرف لأي مخرج أن يختار فيلمه ليعرض وسط هذا الجمهور المتميز الذي يملأ قاعات السينما وهو يحمل شغف المشاهدة.

وسبق وأعلنت إدارة المهرجان عن فتح باب التقديم لمشروعات الأفلام في النسخة العاشرة من ملتقى القاهرة السينمائي، ضمن فعاليات دورته الـ 45 ويمكن لصناع السينما التقدم بمشروعاتهم وأفلامهم في مرحلة ما بعد الإنتاج بداية من الأحد 7 مايو وحتي الجمعة 7 أغسطس.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

 

المصري اليوم في

22.05.2023

 
 
 
 
 

جينيفر لورانس تخطف الأضواء فى مهرجان كان بحضورها Anatomy Of A Fall.. صور

كتب علي الكشوطي

شهدت السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي حضور النجمة جينيفر لورانس، عرض الفيلم الفرنسي   Anatomy Of A Fall، والفيلم الوثائقي Anatomy Of A Fall يُظهر تجارب النساء في ظل حكم طالبان.

وفي سياق متصل أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اختيار الفيلم المصري "عيسى" للمشاركة في مسابقة الفيلم القصير ضمن فعاليات الدورة الـ 45، التي من المقرر أن تنطلق خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر 2023 بدار الأوبرا المصرية.

والفيلم يُعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عقب مشاركته في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي، والفيلم من إخراج مراد مصطفي، ويقوم ببطولة الفيلم كيني مارسيلينو وكنزي محمد، مدير تصوير مصطفى الكاشف، مونتاج محمد ممدوح، سيناريو مراد مصطفى وسوسن يوسف، والفيلم إنتاج مصري فرنسى مشترك بين شركة بونانزا فيلمز للمنتجة سوسن يوسف والمنتجة الفرنسية مارجو لورييه وشركة ريد ستار وسي سينما وشيفت أستديوز وفيلم كلينك ويقوم بالتوزيع الدولى للفيلم شركة H264.

وتدور أحداث فيلم عيسى من خلال مهاجر إفريقي في مصر يبلغ من العمر 17 عاما، يحاول أن يسابق الوقت بعد حادث عنيف لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.

 

####

 

تعرف على جوائز النقاد للأفلام العربية من مهرجان كان السينمائى

كتب علي الكشوطي

أعلن مركز السينما العربية عن الفائزين في النسخة السابعة من جوائز النقاد للأفلام العربية التي تستهدف الأفلام التي تم إنتاجها في 2022، وشارك في تقييم الأفلام لجنة تحكيم تتكون من 193 ناقداً من 72 دولة.

قائمة الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية:

أفضل فيلم جنائن معلقة لأحمد ياسين الدراجي (العراق)

أفضل ممثل آدم بسة عن فيلم حرقة (تونس)

أفضل ممثلة لبنى أزابال عن فيلم القفطان الأزرق (المغرب)

أفضل مخرج يوسف الشابي عن فيلم أشكال (تونس)

أفضل سيناريو مريم توزاني ونبيل عيوش عن فيلم القفطان الأزرق (المغرب)

أفضل تصوير سينمائي فيرجيني سورج Virginie Surdej عن فيلم القفطان الأزرق (بولندا)

أفضل مونتاج فالنتين فيرون Valentin Féron عن فيلم أشكال

أفضل فيلم وثائقي اليد الخضراء لجومانة مناع (فلسطين)

أفضل موسيقى تصويرية أمين بوحافة عن فيلم تحت الشجرة (تونس)

جوائز النقاد للأفلام العربية انطلقت في نسختها الأولى على هامش فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي، وتمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم روائي ووثائقي ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل، وتضم لجنة تحكيم الجوائز هذا العام 193 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 72 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية.

 

####

 

هاريسون فودر يدافع عن نفسه فى Indiana Jones.. اعرف القصة

لميس محمد

دافع الممثل العالمى هاريسون فورد عن مشهد مدته 25 دقيقة في الجزء الخامس من سلسلة Indiana Jones ، الذى طرح تحت اسم Indiana Jones and The Dial of Destiny.

ويأتي ذلك بعد أن ظهر فيديو حديث لفيلم Indiana Jones And The Dial Of Destiny لـ لمشهد تكشف عن نسخة أصغر من فورد تم إنشاؤها من خلال استخدام تقنية VFX.

ومع إثارة الانتقادات من بعض المراجعين الذين شككوا في مصداقية التكنولوجيا ولماذا لا يمكن استخدام ممثل أصغر في مكان فورد، قال فورد من خلال  انترتينمنت ويكلي: "أعلم أن هذا هو وجهي، وهذا ليس نوعًا من سحر Photoshop، هذا ما كنت عليه قبل 35 عامًا، لأن Lucasfilm لديه كل إطار من الفيلم الذي صنعناه معًا على مدار كل هذه السنوات".

وأنهى فورد دفاعه قائلا:" تم استخدام لقطات قديمة، ودمجها، وهذه مجرد خدعة، ولذا أعتقد أنه تم استخدامها بمهارة كبيرة ".

ويتم طرح الجزء الجديد من سلسلة  Indiana Jonesبعد تقريبا 15 عامًا، من الفيلم الأخير وأكثر من أربعة عقود بعد الفيلم الأول، "Raiders of the Lost Ark"، الذى طرح في 1981.

وسيدور فيلم  Indiana Jones and The Dial of Destiny فى خلال عام 1944، لذا سيتطلب من الممثل العالمى هاريسون فورد البالغ من العمر 80 عامًا أن يبدو أصغر بنحو 40 عامًا، طرحت أولى أفلام سلسلة امتياز Indiana Jones لأول مرة في عام 1981 وأصبح فيلمًا سينمائيًا كلاسيكيًا، من خلال تسلسل الحركة وإعداده في أواخر الثلاثينيات، والذي كان بمثابة رد على المسلسلات السينمائية والغربية في ذلك الوقت،  حققت الأفلام الأربعة من السلسلة أرباحًا بلغت حوالي 2 مليار دولار.

وسيشارك فى بطولة " Indiana Jones 5" أنطونيو بانديراس، وفيبي والر بريدج، ومادس ميكلسن، وبويد هولبروك، وشاونيت رينيه ويلسون.

 

####

 

مهرجان القاهرة يختار "عيسى" بمسابقة الفيلم القصير بعد مشاركته فى كان

كتب محمد زكريا

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اختيار الفيلم المصري "عيسى" للمشاركة في مسابقة الفيلم القصير ضمن فعاليات الدورة الـ 45، التي من المقرر أن تنطلق خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر 2023 بدار الأوبرا المصرية.

والفيلم يُعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عقب مشاركته في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي، والفيلم من إخراج مراد مصطفي، ويقوم ببطولة الفيلم كيني مارسيلينو وكنزي محمد، مدير تصوير مصطفى الكاشف، مونتاج محمد ممدوح، سيناريو مراد مصطفى وسوسن يوسف، والفيلم إنتاج مصري فرنسى مشترك بين شركة بونانزا فيلمز للمنتجة سوسن يوسف والمنتجة الفرنسية مارجو لورييه وشركة ريد ستار وسي سينما وشيفت أستديوز وفيلم كلينك ويقوم بالتوزيع الدولى للفيلم شركة H264.

وتدور أحداث فيلم عيسى من خلال مهاجر إفريقي في مصر يبلغ من العمر 17 عاما، يحاول أن يسابق الوقت بعد حادث عنيف لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.

وقال المخرج أمير رمسيس مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: فخور باختيار أول الأفلام المصرية لمهرجان القاهرة لهذا العام بعد سنوات من متابعة مشوار المخرج المتميز مراد مصطفى ووصوله لمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان.. سعيد بأننا نحتفي بنجاح هذا الفيلم المتميز.

وأضاف مخرج الفيلم مراد مصطفي: سعيد جدا بمشاركة الفيلم في مهرجان القاهرة الذي أعود له مجدد هذا العام بعد 3 سنوات منذ عرض أول أفلامي "حنة ورد" به، ومهرجان القاهرة بالنسبة لي المهرجان الأول الذي حضرته في حياتي في فترة المراهقة لمشاهدة الأفلام الدولية وشرف لأي مخرج أن يختار فيلمه ليعرض وسط هذا الجمهور المتميز الذي يملأ قاعات السينما وهو يحمل شغف المشاهدة.

وسبق وأعلنت إدارة المهرجان عن فتح باب التقديم لمشروعات الأفلام في النسخة العاشرة من ملتقى القاهرة السينمائي، ضمن فعاليات دورته الـ 45 ويمكن لصناع السينما التقدم بمشروعاتهم وأفلامهم في مرحلة ما بعد الإنتاج بداية من الأحد 7 مايو وحتي الجمعة 7 أغسطس.

ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

 

اليوم السابع المصرية في

22.05.2023

 
 
 
 
 

أمير المصري مدرس باليه في فيلم «Club Zero» بمهرجان كان

هشام خالد السيوفي

كشف النجم أمير المصري عن قيامه بدور مدرس باليه في فيلم Club Zero للمخرجة جاسيكا هاونسر، والذي ينافس به في المسابقة الرسمية بالدورة 76 من مهرجان كان السينمائي المقام في الفترة بين 16 حتى 27 مايو، ومن المقرر أن يحظى الفيلم بالعرض العالمي  الأول له خلال فعاليات المهرجان اليوم 22 مايو القادم.

وتعتبر تلك المشاركة الثانية للنجم أمير المصري في مهرجان كان السينمائي، حيث شارك مسبقًا بفيلم Limbo والذي حظي بنجاح واسع وردود نقدية إيجابية، قبل أن ينطلق في جولاته بمهرجانات سينمائية دولية كان أهمها مهرجان لندن، القاهرة، ميونخ السينمائي الدولي.

ومؤخرًا جسد أمير المصري شخصية محمد الفايد في المسلسل الأميركي العالمي The Crown، كما قدم شخصية طبيب مصري في الحرب العالمية الثانية بالمسلسل البريطاني SAS Rogue Heroes، وشارك في المسلسل الغنائي الاستعراضي مجنونة بيك والذي تصدر تريند منصة شاهد vip، كما عُرض له فيلم هاشتاج جوزني في دور العرض العربية

أمير المصري هو ممثل مصري بريطاني، بدأ مشواره الفني بأعمال لاقت نجاحًا كبيرًا على المستوى العربي مثل رمضان مبروك أبو العلمين حمودة والثلاثة يشتغلونها، ثم انتقل إلى العالمية ليشارك في الفيلم السينمائي Lost in Londen للنجم الشهير وودي هارلسون، كما شارك في مسلسل The State المُرشح لجائزة البافتا كأفضل مسلسل قصير، وفي 2018 قام ببطولة فيلم المحارب العربي هو أول فيلم روائي طويل إنتاج أميركي سعودي، ثم شارك في السلسلة الشهيرة Star Wars: Episode IX - The Rise of Skywalker.

تصدر أمير المصري بطولة فيلم Limbo، والذي عُرض بمهرجان كان السينمائي، وحصل على ثلاث جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وفاز عنه أمير بجائزة أفضل ممثل ضمن جوائز بافتا اسكتلندا، وترشّح كأفضل فيلم بريطاني خلال عام 2021 من بافتا البريطانية، كما شارك في بطولة مسلسل The One والذي يُعرض على منصة نتفلكس، ونافس في شباك التذاكر المصري بفيلم ريتسا (2021)، كما شارك في موسم رمضان 2022 بمسلسل الاختيار 3، تصدر بطولة فيلم هاشتاج جوزني، كما شارك في المسلسل الغنائي الاستعراضي مجنونة بيك.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

22.05.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004