انتهى المخرج الفرنسي - البولندي رومان بولانسكي (89 سنة)
من تصوير فيلمه الجديد «القصر»
(The Palace).
لم ينته من تحقيقه للتو أو في الماضي القريب، بل في صيف العام الماضي. ففي
السادس من يونيو (حزيران) أنجز تصوير آخر لقطة وبعد ذلك بنحو أسبوع التحق
بالفيلم في ستديوهات ما بعد التصوير لتكملة العمل عليه.
مبدئياً، عمليات ما بعد التصوير لا تأخذ أكثر من ثلاثة أشهر
إذا ما كان هناك بطء في العمل سببه انشغال المخرج عن متابعة العمل، أو بسبب
قرار بإعادة تصوير مشهد أو أكثر. لكن الوارد عن مصادر وثيقة هو أن الفيلم
لم يتعرض لأي من هذه المسببات وبالتالي هو فيلم جاهز للعرض. بكلمات أخرى،
انتهى العمل عليه تماماً لكن لا المخرج ولا شركات الإنتاج الموزعة ما بين
إيطاليا وسويسرا وبولندا، على عجل لعرضه بعد.
إنجاز الوعد
«القصر»
هو الفيلم الحادي والأربعون للمخرج المعروف بسلسلة طويلة من الأفلام
الكبيرة. انطلق في الخمسينات بأفلام وطنه البولندي. بدأت قصيرة من إخراجه
وكتابته و(أحياناً تمثيله) ثم خطا خطوته صوب الفيلم الطويل سنة 1962 بفيلمه
«سكين في الماء»
(Knife in the Water).
حين غادر بولندا إلى بريطانيا سنة 1965 ليُنجز فيها «نفور»
(Repulsion)
كان على استعداد ليبقى في أركان السينما البريطانية طويلاً وهو قضى فعلاً
معظم الستينات هناك قبل أن تطلبه هوليوود لتحقيق أول فيلم أميركي له وهو
«طفل روزماري»
(Rosemary›s
Baby)
سنة 1968. أتبعه سنة 1971 بأحد أفضل ما تم إنجازه من أفلام مقتبسة عن تحفة
ويليام شكسبير وهو «ماكبث».
النجاح قاده إلى نوع الفيلم البوليسي في «تشايناتاون»
(1976) سنة 1974، ثم أنجز بعده فيلماً فرنسياً باللغة الإنجليزية هو
«المستأجر» سنة 1976 قبل أن يعود هوليوود وفي البال صنع المزيد من الأفلام
فيها والتحول إلى واحد من تلك الأيقونات الأوروبية التي حققت نجاحاتها
الكبرى في الولايات المتحدة (مثل أوتو برمنجر، وجاك تورنور، وليام وايلر،
ومايكل كورتيز وعديدين آخرين). لكن ما لم يكن على البال هو تعرضه لجريمة
اغتصاب قامت حيثياتها أن الضحية كانت دون السن القانونية. كانت هذه «غلطة»
حياته ولو أن بولانسكي رفض التهمة وأكد براءته، لكن التهمة كانت ثابتة، ما
دفعه للهرب من أميركا إلى فرنسا حيث زاول باقي أعماله إلى اليوم.
افتقدت أفلام بولانسكي، بعد ذلك، إلى المستوى الواحد، وعدد
من أفلامه أخفق في أن ينجز الموعود منها.
أحد تلك الأفلام كان «قراصنة» من إنتاج التونسي طارق بن
عمار وبعده أنجز عدداً كبيراً من الأفلام التي تم تصويرها في فرنسا باللغة
الإنجليزية، كما لو أنه يريد التأكيد على أنه يستطيع تحقيق أفلام ذات قالب
أميركي حتى ولو كانت خارج هوليوود. من تلك الأفلام «مذعور»
(Frantic)
سنة 1988 و«قمر مر» (1992) و«الموت وخادمة» (1994) كما «البوابة التاسعة»
(1999) وكلها لها - فنياً - حسنات وسلبيات وصولاً إلى فيلمين رائعين على
التوالي هما «عازف البيانو» (2002) الذي واجه فيه ماضيه مع النازية مصوّراً
خوف لاجئ يهودي لكنه في الوقت ذاته ألغى الصورة النمطية للألماني جاعلاً من
الموسيقى رابطة إنسانية بين بطليه (الأميركي أدريان برودي والبولندي ميكال
زبروڤسكي).
خطة بديلة
حطت تبعات هذه القضية كما لو كانت جبلاً من الأثقال فوق
كتفي المخرج. فلسنوات عديدة داوم بولانسكي السعي لإسقاط الدعوى ضده والقيام
بإجراء اتفاق جديد مع المحكمة الأميركية يمكنه من المثول أمام المحكمة
الأميركية مقابل رفع العقوبة عنه. لكن المحكمة الأميركية لم توافق، والقرار
الذي صدر بإلزام البوليس الأميركي بالقبض على بولانسكي حال وصوله إلى أي من
مطارات الولايات المتحدة ما زال ساري المفعول إلى اليوم.
كانت هذه الخلفية السبب الأكبر لاختياره حكاية ألفرد
درايفوس لتقديمها قبل أربع سنوات في فيلمه ما قبل الأخير «ضابط وجاسوس»
(2019) الذي عرضه في مهرجان ڤنيسيا آنذاك.
لكن موضوع فيلمه الجديد «قصر» ليس واضحاً بعد. هو كناية عن
عدد من الشخصيات تلتقي في فندق مترف بمناسبة رأس السنة حيث تتعرض لما لم
تتوقعه من أحداث. ما هي هذه الأحداث أمر غير واضح، لكن ما هو مؤكد أن أحداث
الفيلم تقع في جبال الألب السويسرية سنة 1999.
حقيقة أن الفيلم في حالة جمود وترقب تعني أن المخرج والشركة
الإيطالية ذات الإسهام التمويلي الأكبر لهذا المشروع
(RAI CINEMA)
تدرس أياً من المهرجانين الكبيرين تريده كعرض عالمي أول؟ هل سيكون مهرجان
«كان» في مايو (أيار) المقبل أو مهرجان ڤنيسيا في سبتمبر (أيلول) من هذا
العام أيضاً؟ كلاهما يدخلان منافسة صامتة هذه الأيام بغية الفوز بهذا
الفيلم الذي قد يكون آخر ما لدى بولانسكي من أعمال.
هناك من يقول إن الشركة، وبموافقة المخرج، وضعت خطة بديلة
وهي عدم عرضه في أي مهرجان، بل الانطلاق به مباشرة لعروض تجارية أوروبية
تبدأ في السادس من يونيو. لكن هذا هو نوع من الانتحار الفني ما يجعل احتمال
الإقدام عليه بعيداً.
يبقى السؤال: لجانب ذلك، هناك بعض الملاحظات الطريفة التي
لا بد من تسجيلها هنا:
أولاً: الفيلم من بطولة الأميركي ميكي رورك الذي كتبت له
هوليوود تذكرة الوداع كنجم منذ عدة سنوات. ويشاركه في البطولة البريطاني
جون كليز والفرنسية فاني أردان والإسباني يواكيم دا ألميديا.
ثانياً: السيناريو موقع بأسماء ثلاثة بولنديين: بولانسكي
وإيڤا بياكوسكا ويرزي سكوليموڤسكي. بولانسكي وسكوليموڤسكي من جيل واحد ومن
رحم سينما الخمسينات والستينات وكلاهما نزح إلى بريطانيا ولو أن الثاني ما
زال يعيش ويعمل فيها.
ثالثاً: الميزانية بلغت 17 مليون يورو والفندق الذي تم
استخدامه للتصوير ليس بعيداً عن منزل بولانسكي في المنطقة ذاتها (نواحي
مدينة غستاد
(Gstaad).
سيبقى السؤال مطروحاً حول من سيفوز بالعرض العالمي الأول؟
كذلك، ما قد يأتي به بولانسكي فيما بات شبه مؤكد من بأن الفيلم هو آخر ما
يريد تحقيقه قبل الخلود إلى الراحة... هذا بالطبع إلا إذا وجد الرغبة في
إنجاز عمل جديد لا يستطيع أن يقول لا له. |