حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان أبوظبي السينمائي ـ 2011

مقالات من داخل المهرجان

عن التسامح وسط نار الحرب والكراهية

"رجال أحرار" للمغربي إسماعيل فرّوخي (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة/جائزة أفضل مخرج من العالم العربي)

نديم جرجوره

لم يشأ لونّس (طاهر رحيم) التورّط في أي عمل سياسي أو نضالي. مهاجر إلى فرنسا منذ أعوام قليلة سابقة على بداية أحداث حكايته، اعتاد العيش بفضل المردود المالي الذي يجنيه من العمل في السوق السوداء. قريبه علي (فريد لعربي) مناضلٌ. رأى أن النضال من أجل الحرية لا يتجزّأ. أي أن مشاركته فرنسيين يُقاومون الاحتلال النازي، جزءٌ من كفاحه المستقبليّ ضد الاحتلال الفرنسي لبلده الجزائر. غير أن اللحظة فرنسية بامتياز: قبل ثلاثة أعوام على انتهاء الحرب العالمية الثانية، وجد لونّس نفسه في وضع لا يُحسَد عليه. لحظة التحوّل التي أُخضع لها، تمثّلت بإلقاء الشرطة الفرنسية القبض عليه، ومساومته على حريته: هذه الأخيرة، معطوفة على إتاحة المجال واسعاً أمامه للاستمرار في عمله في السوق السوداء، في مقابل التجسّس لمصلحة الشرطة الفرنسية على جامع باريس، لمعرفة تفاصيل كل ما يجري داخل جدرانه. فللشرطة، ببساطة، شكوكٌ بأن سيّد الجامع سي قدور بن غبريت (ميشال لوندال) "يسمح" بمنح يهود ومقاومين أوراقاً ثبوتية مزوّرة، لحمايتهم من بطش الاحتلال النازي وجماعته الفرنسية.

هذا كلّه في الفيلم الجديد للمخرج المغربي إسماعيل فرّوخي (مواليد القنيطرة، 26 يونيو/ حزيران 1962) "رجال أحرار" ("مسابقة الأفلام الروائية")،. والقصّة، باختصار، معقودة على ثنائية المقاومة والمسامحة. مقاومة الاحتلال وثقافة الكراهية والرفض والإنكار والتقوقع، والمسامحة النابعة من الغفران الذاتيّ بهدف التواصل مع الآخر، بعد قبوله وفقاً لما هو عليه. القصّة، ببساطة، مستلّة من حقبة تاريخية أفضت إلى تغييرات جذرية في العالم كلّه: بإنهاء الحرب العالمية الثانية، سقط النظام الفاشي النازي العنصري، وبدأت مرحلة جديدة مبنية على مفاهيم عصرية، كالعلمانية والتسامح والحوار مع الآخر. قبل هذا كلّه وبعده، بدا لونّس عيناً تُراقب، وقلباً يخفق للمتغيرات الحاصلة. ليس سياسياً. لا يملك ثقافة سياسية أو فكرية. همّه جمع المال وتوفيره من أجل حياة أفضل في بلده. لكنه لم يستطع البقاء على الهامش، فإذا به يُصبح جزءاً من المتن. التلصّص على خفايا الجامع لمصلحة سلطة فرنسية خاضعة للنازية، جعله ينتبه إلى أن العالم مكوّن من ثقافات وأفكار وأديان وهواجس وميول وأحاسيس مختلفة. جعله يُدرك أهمية الآخر ككائن حيّ، يُشبهه في أمور كثيرة، ويختلف عنه في أمور كثيرة أيضاً. لذا، استطاع التحرّر من واقعه وتبعيته، متّجهاً إلى الآخر هذا، سائراً وإياه على طريق واحدة: الحرية، التي تكفل عيشاً هادئاً في ظلّ قوانين عصرية قادرة على حماية المرء من بشاعة النبذ والحقد والإقصاء. ولعلّ البساطة والطيبة اللتين تعتملان في ذاته وروحه، جعلتاه ينتبه إلى هذا كلّه سريعاً، فإذا به ينفتح على سي قدّور بن غبريت، وعلى يهود ومقاومين وغيرهم.

القصّة مستلّة من مقالة منشورة في المجلة الأسبوعية الفرنسية "لو نوفيل أوبسرفاتور" قبل أعوام. عند قراءته إياها، قرّر فرّوخي تحويلها إلى نصّ سينمائي، بتعاونه والمؤرّخ الفرنسي بنجامن ستورا، المتخصّص بالتاريخ المعاصر والحديث للمغرب، ومؤلّف كتاب "المهاجرون الجزائريون في فرنسا، 1912 ـ 1962". قصّة واقعية، شهدتها فرنسا النازية في ظلّ سيطرة حكومة فيشي: "لا يزال تاريخ الجزائريين في فرنسا غامضاً في تاريخنا"، قال ستورا، مضيفاً أن هؤلاء الرجال "غير مرئيين"، وأن عددهم في العام 1939 بلغ مئة ألف مهاجر. أما فرّوخي، مخرج "الرحلة الكبرى" (2004)، المنضوي بدوره في إطار التسامح والمصالحة مع الذات،  فغاص في الحكاية الفردية، ذاهباً بها إلى الجماعة. قصّة لونّس، المرتبط بعلاقة صداقة مع اليهوديّ الجزائريّ سليم، صاحب الصوت الرائع، والمطرب الذي غنّى أجمل الطرب الشرقيّ.

إنها قصّة حبّ وغناء وموسيقى أيضاً، تلك التي سردها فرّوخي في ظلّ احتقان السياسة والأمن والخراب. قصّة الغفران القادر على مواجهة أقصى التحدّيات والبشاعة. قصّة الانتصار للذات على البغض، وللحرية على الفساد، وللفرح على العزلة والتقوقع. فيلم مشغول بسلاسة سينمائية تتيح للمُشاهد فرصة متابعة النصّ التاريخي المكتوب بتبسيط درامي من دون تسطيح أو ادّعاء. فالتبسيط مفاده أن النصّ السينمائي المكتوب امتلك حساسية الصورة والفن البصريّ في مقاربة الحكاية، وأن المعالجة الدرامية والاشتغال الإخراجي ساهما معاً في تحويل التاريخ إلى مادّة سينمائية بحتة.

من داخل المهرجان في

17/10/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)