شعار الموقع (Our Logo)

 

 

  • استطاعت رغدة ان يكون لها وجود متميز من اول افلامها (الطاووس) للمخرج كمال الشيخ ومشوارها يضم افلاما مهمة مثل (الحدود)، (التقرير)، (كابوريا)، (الامبراطور)، (فتاة من اسرائيل)، (مجرم مع مرتبة الشرف) وغيرها من الافلام ولكنها اختفت او كادت في السنوات الثلاث الاخيرة ولم تقدم اي فيلم، لماذا؟ وكيف ترى حال السينما الان؟ وهل لديها مشروعات فنية جديدة؟ اين انت من السينما؟

- لست الوحيدة التي لا تعمل بالسينما الان فهناك اكثر من جيل لا يعمل سواء ممثلين او مخرجين او مديري تصوير اين هذه الاجيال واريد ان اقول ان نوعية السينما الموجودة حاليا هي الافلام الخفيفة او الكوميدية التي تتناول موضوعات ضاحكة دون هدف ولمجرد التسلية انا لست ضدها، لكن علينا ان نقدم نوعيات اخرى مختلفة بجانبها ولكن عندما تحدث ظاهرة في السينما المصرية فانها تعيش طويلا عكس ما يحدث في السينما العالمية فهي كالزلزال يحدث له توابع عديدة وعندما تبدأ هذه التوابع في الزوال يكون الوقت قد فات ولا استطيع ان انكر ان هناك مواهب جديدة ظهرت لها ابداعات جميلة ولكن للاسف لم تستغل في الاطار الصحيح واشعر انه قد بدأ ظهور نوعيات اخرى من الافلام المختلفة والجيدة بعد ان تدخل جهاز السينما بمدينة الانتاج الاعلامي في انتاج وعرض الافلام التي سوف تقلل من احتكار شركات معدودة للانتاج وهذا شجعني للعودة بفيلم المخرج خيري بشارة وهو مخرج يتبع نظام التكتم على افلامه حتى تظهر ملامحها الرئيسية وهناك فيلم اخر عن قصة للكاتب عادل حموده.

  • هل توافقين على الاشتراك في فيلم ابطاله من الشباب؟

- اعتقد ان الموجودين على الساحة ليسوا شبابا بمعنى الكلمة ونحن لسنا عواجيز واذا كان الموضوع جيدا ويستحق فلن ارفض فالاجيال يجب ان تتعاون والعمل السينمائي عملية تواصل لتحقق في النهاية سينما صحيحة.

  • هل ستستمر الموجة الكوميدية في الافلام المصرية؟

- اعتقد انها لن تستمر طويلا وهناك بعض التجارب التي بدأت تقدم قيمة فنية من طاقم عمل متكامل مثل سهر الليالي حيث اتجه له الجمهور بشكل تلقائي لان عناصر النجاح موجودة وهذا مؤشر صحي لتصحيح المسار كما انني اوجه اللوم للفنانين الكبار وكذلك اوجه اللوم لنفسي لاننا وقفنا فترة طويلة دون محاولة التدخل ولا اقصد فقط الممثلين بل المنتجين والمخرجين ايضا.

  • ما رأيك في ظهور اكثر من ممثلة عربية في الافلام المصرية؟

- مصر دائما تحتضن المواهب من العالم العربي واعتقد ان الوجوه العربية التي ظهرت بداخلها طاقة فنية جيدة.

  • هل تشاهدين الافلام الجيدة؟

- لم استطع مشاهدة اي فيلم اكثر من عشر دقائق باستثناء افلام قليلة مثل (سهر الليالي) الذي شاهدته ثلاث مرات ولا شك ان هناك فنانين وفنانات لديهم طاقات وموهبة ولكنني ارى ان العنصر النسائي مظلوم لان البطولة للرجال واجد ان كل ممثلة لها خصوصيتها واتمنى ان تأخذ حظها في التواجد الفني وتشغل مساحة افضل.

  • ماذا اضاف لك فيلم (امنيات صغيرة) الذي اخرجته عن معاناة اطفال العراق؟

- بطبيعتي لا انظر ماذا اضاف العمل لي ولكنني كفنانة ارى انه لا بد ان يكون لنا دور فيما يدور حولنا وقد قمت ببطولة العديد من الافلام التي تجسد الاحداث الجارية مثل (الحدود) و(التقرير) و(فتاة من اسرائيل)، وقد احببت ان اوجه رسالة ونداء للسلام من خلال معاناة هؤلاء الاطفال في العراق ان كان قد تبقى منهم احد الان وبالفعل نجح الفيلم فنيا وكان له رد فعل جيدة من النقاد.

  • لماذا لا تقدمين سيناريو لفيلم طويل عن هذه القضية؟

- البحث عن سيناريو لفيلم عادي صعب وسط الافلام الهزلية فما بالك بفيلم سياسي انها مغامرة غير محسوبة ولكن هناك مشروعين اقوم بالتحضير لهما خلال الشهرين القادمين من افلام الديجتال والفيلمان قصيران الاول روائي والاخر تسجيلي.

  • هل ما زالت هوايتك للشعر والرسم قائمة؟

- عندما انشط فنيا انشط مرة واحدة والكتابة بالنسبة لي مهمة جدا وانا بصدد كتابة فيلم تسجيلي يصور قريبا وهناك مشروعات لافلام تسجيلية وسينمائية بالاضافة الى بطولة مسلسلين القرار الاخير عن قصة للكاتب الكبير نجيب محفوظ وامرأة من ذهب للمخرج احمد النحاس.

  • الم تفكري بالانتاج؟

- الانتاج يحتاج الى رأس مال وامكانيات لا اقدر عليها.

الدستور الأردنية في  8 مارس 2004

كتبوا في السينما

 

مقالات مختارة

مي المصري.. اطفال المخيمات اصبحوا يحلمون بالحب والسينما

عمر الشريف يفوز بـ"سيزار" أفضل ممثل

جوسلين صعب:السينما التسجيلية تمنح رؤية نافذة للاحداث

ناصر خمير: أفلامي حلم... وعندما تحلم تكون وحدك

      برتولوتشي: لقاء

رندة الشهال: أهل البندقية يحبونني

تاركو فسكي: بريق خافت في قاع البئر

 

 

ترى أن الظواهر السينمائية العربية لها توابع زلزالية عنيفة..

رغدة: المرأة مظلومة على الشاشة لأن البطولة للرجال