صلاح سرميني

 
سيرة جديد مقالات ملفات
 
 
 

ملفات

 

لاحق

<<

06

05

04

03

02

01

>>

سابق

 

تشريح تظاهرة سينمائية عربية (2):

هل كان العرب ضيفاً ثقيلاً في الدورة الأولى لمهرجان دبي السينمائي الدولي؟

بقلم: صلاح سرميني - دبيّ

 

   
     
     

مع بداية شهر أكتوبر الماضي, كان الكثير من السينمائييّن, والصحفييّن, والنقاد في حيرة من أمرهم, هل يذهبوا لحضور الدورة الرابعة لمهرجان مراكش, أم يشدّوا الرحال إلى الدورة الثامنة والعشرين لمهرجان القاهرة, أم يتعرّفوا على الدورة الأولى لمهرجان دبيّ السينمائيّ الدوليّ؟.

في تلك الفترة, تلقى بعض المحظوظين دعوةً من مراكش, أو القاهرة, ولكنهم, كانوا يتطلّعون بشغف إلى دبيّ.

بدوري, ذهبتُ إلى آميان/ فرنسا لمُتابعة الدورة الرابعة والعشرين لمهرجانها السينمائيّ خلال الفترة من 5 إلى 13 نوفمبر, وعدتُ إلى باريس, ومن ثمّ غادرتها إلى نانت/ فرنسا لحضور الدورة السادسة والعشرين لمهرجان أفلام القارات الثلاث خلال الفترة من 23 إلى 30 نوفمبر.

وكنتُ قد قررتُ مُسبقاً تجاهل مهرجان القاهرة, والإعتذار عن السفر إلى مراكش, طالما أنني سوف أسافر إلى دبيّ, وأكثر من ذلك إلى الشارقة للمُشاركة في ندوة "السينما في الخليج" نظمّها "معرض الشارقة الدوليّ للكتاب".

مع بداية شهر ديسمبر, توالت الرسائل الإلكترونية على بريد "مسعود أمر آل علي" ـ مسؤول برنامج الأفلام العربية الطويلة لمهرجان دبيّ ـ, وتكررت الإتصالات الهاتفية مع "محمد مخلوف" ـ مسؤول برنامج الأفلام العربية القصيرة لنفس المهرجان ـ وذلك لمعرفة أخبار دعوة الضيوف العرب, ولكن, حتى اليوم الأول من شهر ديسمبر "ومن المُفترض بأن يبدأ المهرجان  في السادس منه" لم يتلق أحد أيّ رسالة من المهرجان, وعرفتُ بأنني لم أكن المنسيّ الوحيد في قائمة الضيوف العرب.

ووصلت أخبارٌ متفرقة, ومتناقضة بقبول ـ عشوائيّ ـ لبعض الأسماء, وضياع قائمة الأسماء,  كان ذلك خطأً تقنياً ـ على حدّ تفسير المدير الكنديّ للمهرجان ـ.

"أُذكّر القارئ بأنني لا أتحدث عن مهرجان في كندا, أو فرنسا, أو أمريكا, ..ولكن, عن الدورة الأولى لمهرجان دبيّ السينمائيّ الدوليّ في دولة الإمارات العربية المتحدة".

ومع الغموض, والترّقب, سافر البعض إلى مراكش, وآخرون إلى القاهرة, وإستسلم فريقٌ ثالثٌ للأمر الواقع, ولولا تدّخل "مسعود أمر الله", و"محمد مخلوف" ـ العربيّان الوحيدان في الهيئة التنظيمية للمهرجان ـ لما تجاوز عدد الضيوف العرب في الدورة الأولى لمهرجان دبيّ السينمائيّ الدوليّ عشرة أشخاص "بالإضافة لمخرجي الأفلام".

وعلى الرغم من تفادي المدير الكنديّ لتلك الفضيحة, فقد عرفتُ صدفةً بأنني واحد من المدعوّين,عندما إتصلتُ بمكتب "طيران الإمارات" في باريس, وتبيّن لي بأنّ تذكرةً تنتظرني في مطار "شارل ديغول", تبعتها رسائل مُتلاحقة لأشخاص مختلفين من الإدارة التنظيمية المهرجان تؤكد تلك الدعوة.

كانت المفاجأة الثانية, حجزاً مُسبقاً بدون التشاور معي, يحدّد سفري في 5 ديسمبر, حيث أصل دبيّ بعد منتصف الليل, أيّ بعد حفل الإفتتاح, والعودة في 11 ديسمبر, أيّ في يوم الختام,.. "أمرٌ غريب".

وكان عليّ مخاطبة إدارة المهرجان بلغة إنكليزية عرجاء, والإستنجاد بـ"أمر الله, و"مخلوف", لتغيير الحجز, وقد تمّ ما أردت.

في ليلة سفري, "4 ديسمبر" تلقيتُ مكالمات من "محمد مخلوف", وواحدةٌُ في منتصف الليل من "مسعود أمر الله" يطلب مني السفر صباحاً, وكنتُ أعلم مُسبقاً بمواعيد سفري, وعودتي, ولكنني شعرتُ بأنّ الإدارة في حالة إرتباك شديد, وتخبط لامثيل له, وفي تلك اللحظات, تذكرتُ الملايين التي أُنفقت على المهرجان, وتحسّرت.

كما فهمتُ ـ ضمنياً ـ بأنّ الضيوف العرب هم وحدهم الذين يعانون من ذلك الإرتباك, فقد تدّخل السيد "عبد الحميد جمعة" ـ المدير التنفيذيّ لمدينة دبيّ للإعلام ـ في اللحظات الأخيرة لدعوة أكبر عدد من المصريين خاصةً, حتى أنه خصّص لهم رحلةً إضافيةً حملت أكثر من 60 شخصية سينمائية, وفنيةً, وإعلامية من القاهرة إلى دبيّ.

وبالتعرّف عليهم خلال المهرجان, تبيّن لي صرامة إختيارات "مسعود أمر الله", و"محمد مخلوف" للصحفيين, والنقاد الأكثر مهنيةً، وجديةً, ومنهم: "رفيق الصبان, عصام زكريا, أمل فوزي, أيمن الحكيم, زياد الخزاعي, محمد رضا, نديم جرجورة, طارق الشناوي, ناجح حسن, نبيل حاج, بندرعبد الحميد, عماد النويري, نجاح كرم,....".

بالإضافة للمخرجين, ومدراء المؤسّسات الحكومية الرسمية, والمهرجانات السينمائية العربية: "محمد عسلي, آن ماري جسر, إيلي خليفة, رائد الحلو, نوفل صاحب, رضا الباهي, هالة خليل, سعد هنداوي, علي أبو شادي, ماجدة واصف, رؤوف توفيق, أحمد الحضري, خالد شوكت, بسام الذوادي,..".

وفي المقابل, تكشفت لي العشوائية, والتسرّع في إختيار سينمائيين, وفنانين لاعلاقة لهم بالبرمجة السينمائية, أو الندوات, أو النشاطات المُوازية: "حسين فهمي, ناديا الجندي, علي بدرخان, نيللي, عزت العلايلي, محمد هنيدي, يحيى الفخراني, فاروق الفيشاوي, ماجد المصري, أحمد بدير, إلهام شاهين, منيب الشافعي, ممدوح الليثي, أيمن زيدان..".

ومن أجل فيلم واحد "أحلى الأوقات" لمخرجته "هالة خليل", حضر أكثر من أربعة أشخاص من فريق العمل الفنيّ, والتقنيّ: "حنان ترك, محمد العدل, سامي العدل,..", بينما حضرت "ليلى علوي" وحدها عن فيلم "بحبّ السيما" لمخرجه "أسامة فوزي".

وبالإضافة للإرتباك الشديد الذي حدث قبل أيام من إنعقاد المهرجان, "ولا أعرف إن كان مقصوداً من المدير الكنديّ, أم لا", فقد ساهم إنعقاد ثلاث مهرجانات عربية في أوقات مُتقاربة, ومُتداخلة بتضخيم المشكلة.

ويمتلك كلّ مهرجان أسبابه, ومبرراته في إختيار مواعيده, ويبدو بأنّ الإتصالات المُتبادلة بين المهرجانات الثلاثة لم تفلح في التغلب على ذلك التضارب, وأظهرت النتائج  إنعدام التنسيق العمليّ فيما بينها, وخلال مهرجان دبيّ, كنا نتناقل الأخبار القادمة من القاهرة عن إستياء مديره "شريف الشوباشي" لغياب عدد لابأس به من السينمائيين, والفنانين, والصحفيين, والنقاد الذين تخيّروا السفر إلى دبيّ, وهم بدورهم دافعوا عن موقفهم تجاه المهرجانيّن, لقد حضروا إفتتاح  مهرجان القاهرة, وبعض الأيام منه, وسوف يعودون للمُشاركة في حفل الختام.

ومهما كانت الأسباب التي جعلت مواعيد المهرجانات الثلاثة تتقارب, وتتداخل فيما بينها, فإنّه لا يمكن أن نتخيل خلافات من هذا النوع بين مهرجانات مثل: كان, فينيسيا, برلين, تورونتو, لوكارنو,...

فقد تخيّر كلّ واحد منها أياماً محددة من أحد شهور السنة, لا تتغير مهما كانت الظروف, والأحوال, والمُستجدات.

"كان" في شهر مايو, "برلين" في فبراير, "فينيسيا" في سبتمبر, "لوكارنو" في أغسطس, "تورونتو" في سبتمبر,..

وحتى المهرجانات المتوسطة, والصغيرة "أوبرهاوزن, مانهايم, مونبلييه, ميلانو, كليرمون فيرون,.." تُبرمج تواريخها وفق مواعيد المهرجانات الكبرى.

وقد وجدت أوروبا منذ سنوات حلولاً لهذه العقبات التقنية, والتنظيمية, عندما كوّنت فيما بينها جمعيةً أسمتها "التنسيقيّة الأوروبية لمهرجانات السينما", من ضمن مهامها, ليس فقط الإتفاق على مواعيد مهرجاناتها, ولكن أيضاً التعاون, والتكامل, وتبادل الخبرات, والمعلومات, والتجارب, والبرامج بعيداً عن المنافسات الضمنية, أو الصريحة, وهي ليست من صالح أيّ مهرجان عربيّ.

من خلال التنسيق الإيجابيّ بين المهرجانات العربية, كان من الممكن أن نجد شريف الشوباشي "مدير مهرجان القاهرة", نور الدين صايل "مدير مهرجان مراكش", محمد الأحمد "مدير مهرجان دمشق", ناديا عطية "مديرة مهرجان قرطاج", فتحي الخراط "مدير مهرجان الحمّامات", خالد الزدّجالي "مدير مهرجان مسقط",.. ومدراء مهرجانات أخرى مثل: خريبكة, سلا, طنجة, بيروت للفيلم التسجيلي, أيام بيروت السينمائيّ, ...حاضرين إلى جانب بسام الذوادي "مدير مهرجان البحرين", خالد شوكت "مدير مهرجان روتردام للفيلم العربي", ماجدة واصف "مديرة بينالي السينما العربية في باريس",  رؤوف توفيق "مدير مهرجان الإسكندرية لأفلام بلدان البحر المتوسط",...

كما أتساءل أيضاً عن حجم الحضور الإعلاميّ للصحافة العربية من: المغرب, تونس, الجزائر, الجماهيرية الليبية, فلسطين, لبنان, الأردن, سورية, العراق, السودان.

وحتى الدول الخليجية الجارة لدولة الإمارات العربية المتحدة: المملكة العربية السعودية, مملكة البحرين, سلطنة عُمان, دولة قطر’ الجمهورية اليمنية.

من جهة أخرى, لم يتجاوز عدد ضيوف مهرجان دبيّ السينمائيّ في دورته الأولى ال500 , وهو رقمٌ ضئيلٌ جداً بالنسبة لمهرجان يدّعي العالمية, وتحت تصرفه ميزانيةً ضخمة, ومع ذلك أتساءل عن الحكمة من تصنيفهم في بطاقات مختلفة: صحافة, ضيف, VIP, وكلّ واحد منهم يمتلك إمتيازات, وتسهيلات تختلف عن الآخر, وحتى بين زملاء مهنة واحدة من الصحفيين, والنقاد؟

وقد نتج ذلك عن جهل فريق العمل الكنديّ بالضيوف العرب, من الأكثرهم أهميةً, وحتى أقلّهم شأناً.

كنا نتناقل المعلومات عن تلك الإمتيازات من شخص لآخر, وكانت علامات الإستفهام كثيرة على وجوهنا, وألسنتنا,..

ومن ثم ّ, لماذا دعانا مهرجان دبيّ السينمائيّ, وأنفق على كلّ واحد منا آلاف الدولارات سفراً, وإقامةً, ومواصلات, ليستبعدنا من حفلتيّ الإفتتاح, والختام, ومن عروض الثامنة مساءً, وحفلات العشاء التي تتبعها؟

منذ اليوم الأول, تعرّضتُ لهذا الموقف, فخرجتُ عن طبيعتي الهادئة, والمُسالمة, ولحسن حظي, وجدتُ من أتفاهم معه بالفرنسية, "حياة بنكارا" الكندية من أصل جزائريّ, هي واحدةٌ من الكتيبة التي إستدعاها المدير الكنديّ من بلده, "وهو إحتقارٌ علنيّ لكلّ الطاقات الموجودة في الوطن العربي, وخارجه", عبرتُ لـ"حياة" عن إستيائيّ مما يحدث من إرتباك تنظيميّ لا يُناسب مهرجاناً بميزانية ضخمة, والحقيقة, فقد تعاونت معي كثيراً, وجعلتني أتخطى كافة العقبات, ولحسن الحظّ  أيضاً, كانت "ضحى" اليمنية, و"نادين" اللبنانية مُعيناً للضيوف العرب على فقدانهم التواصل اللغويّ, والإنسانيّ مع الفريق الكنديّ الذي تعامل معنا بمسافة واضحة, وعنجهية لم نلق مثيلاً لها في أيّ مهرجان عربيّ, أو أجنبيّ.

وفي الوقت الذي إرتفع صوتي أكثر من مرة في أرجاء "المركز الإعلاميّ" للحصول على دعوة "الرحلة الكبرى" لمخرجه "إسماعيل فروخي", فيلم إفتتاح برنامج "ليال عربية", كان ثلث مقاعد القاعة فارغة, وبالخروج من صالة العرض, تبيّن لي بأنّ أضعاف أضعاف من شاهدوا الفيلم, كانوا يستمتعون مُسبقاً بالكرم الإماراتيّ على ضفاف البحيرة الإصطناعية التي تسترخي على أطرافها قاعة أرينا.

في اليوم التالي, كان عليّ الصراخ مرةً أخرى للحصول على تذكرة لحضور "بوليوود/ هوليوود", فيلم إفتتاح برنامج  "بوليوود تلتقي هوليوود", وبالدخول إلى القاعة, وجدتُ نصف مقاعدها فارغة, بينما أضعاف أضعاف العدد خارج الصالة سبقونا إلى الحفل الذي أعقب العرض.

في اليوم الثالث, كانت القاعة تغصّ بالمتفرجين عند عرض الفيلم الأمريكيّ "البحث عن نيفرلاند", فيلم إفتتاح برنامج "سينما العالم المُعاصرة", وكانت تنتظرنا حفلة أخرى, وأعداداً من الضيوف لا أعرف من أين جاءت.

وفي اليوم الرابع, تكررت نفس الحكاية مع عرض "الحقد", فيلم إفتتاح برنامج "أفلام هوليوود عالية التقنية", ومقاعد فارغة, وضيوف, وحفلة عشاء.

وفي كلّ العروض, والحفلات المسائية,  كان هناك الكثير الكثير من المدعوّين الأجانب, لم أستطع التميّيز بين الضيف القادم خصيصاً إلى المهرجان, والقاطنين في دبيّ من الجاليات الأجنبية.

أما عن الضيوف العرب, فكان عددعم لا يتجاوز دزينةً من الأشخاص, وكنتُ أتساءل: هل تقاعس الآخرون عن حضور تلك الحفلات, وإنشغلوا بأمور جانبية, سياحية مثلاً, ولكن, إتضح لي فيما بعد, بأنّهم لم يكونوا على علم بها, ولم يتلقوا أيّ دعوة بهذا الشأن, وحضر البعض منهم بمحض الصدفة, أو حصل ـ مثلي ـ على دعوة  "بالعافية".

ويبدو بأنّ الأخطاء التقنية لم تكن تحدث إلاّ معنا, في إحدى المرات, خرجتُ من غرفتي في السادسة والنصف مساءً, وتوجهتُ إلى صالة أرينا لمشاهدة فيلم الثامنة, وبعد عودتي أواخر الليل, وجدتُ دعوةً لنفس الفيلم الذي جاهدتُ للحصول على تذكرة لمُشاهدته, يعني ببساطة, وصلت بطاقة الدعوة بعد السادسة والنصف مساءً, وربما بعد بداية الفيلم نفسه, "أمرٌ غريب, أليس كذلك؟", وهي الدعوة الوحيدة التي تلقيّتها بإحترام, وربما كانت ردّاً على تهديدي بكشف تلك التفاصيل في الصحف, والمجلات, والمواقع التي أتعامل معها, وربما تفادياً لـ"خناقاتي" المُستمرة في "المركز الإعلاميّ".

وقد قرأتُ, ومازلت أقرأ, وسوف أقرأ بأنّ أهمّ أهداف مهرجان دبيّ السينمائيّ الدوليّ اللقاء مابين الثقافات, الشرق, والغرب, التواصل,.. وكلّ العبارات الإنشائية التي وردت في خطاباته..

ولكن, كيف تتحقق, والمهرجان يُجبرنا على شراء تذكرة عروض الساعة الثامنة مساءً بـ50 درهماً, ماهي الحكمة من ذلك؟ هل لأنها عروض مخصّصة لنخبة القوم, ونحن من عامّة الناس؟ أو لأنه يتبعها حفلات عشاء؟ وقد أصابتنا التخمة أصلاً من وجبات الطعام التي قدمها لنا مُنتجع مدينة جُميرة, وكان الكثير منا يتناول وجبةً واحدة في اليوم, أو وجبتين على الأكثر, ولم ينقصنا أيّ شئ حتى نركض لاهثين خلف وجبات إضافية, قبل ذلك, وفي اليوم الأول من المهرجان, تركتنا إدارة المهرجان حائرين لاندري من يتكفل بطعامنا في ذلك المُنتجع البعيد عن المدينة, وثمن وجبة الطعام فيه تٌعادل 200درهم إماراتيّ تقريباً.

وكيف نلتقي مع الآخرين إذا كنا غائبين ـ أو مُغيبين ـ عن تلك الحفلات, والأمسيات, وقد نظمّها المهرجان أصلاً لهذا الغرض, وهي المكان الأمثل للتعارف, واللقاءات.

وبإختصار, هل كان العرب ضيوفاً غير مرغوب بهم في مهرجان دبيّ السينمائيّ الدوليّ؟

وبكلّ صدق, لا يُراودني التفكير ثانيةً واحدةً بأنها كانت رغبة صاحب السموّ الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم", ولا السيد "عبد الحميد جمعة", ولكن كلّ الأحداث, والمفاجآت التي عشناها فترة المهرجان تؤكد بأنّ المدير الكنديّ, وفريقه, المُستضافين أصلاً على أرض الإمارات, نسوا, أو تناسوا بأنّ مهرجان دبيّ السينمائيّ الدوليّ يموله الرأسمال العربيّ, الإماراتيّ بالتحديد, وتجاهلوا بأنه ينعقد في مدينة عربية, الضيافة, والكرم فيها جزء من تاريخ, وثقافة, وعادات, وتقاليد شعبها, ويكفي بأن يتذكر مدير المهرجان, والعدد الهائل من الموظفين الذين إستقدمهم من كندا, يكفي بأن يتذكروا أجورهم, والإمتيازات التي حصلوا عليها مقارنةً مع مايتقاضوه عادةً في كندا عن جهد مُماثل, لقد إستنسخ "نيل د ستيفنسون" كلّ شئ من مهرجان تورونتو ـ الذي يدعيّ بأنه تعاون معه سابقا ًـ ماعدا الأجور, والنفقات, والمصاريف ـ وكان عليه أن يقدم مهرجاناً على مستوى الملايين التي أُنفقت من أجله, وأن يكون أهلاً للثقة التي منحه إياها قادة مدينة دبيّ. 

سينماتك في ـ  20 يونيو 2019

* نشر في قسم (خاص لـ "سينماتك") في 19 ديسمبر 2004

 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004