أخبار ومحطات سينمائية

 
 

>>>

01

02

03

<<<

 
 

ملفات خاصة

  أرشيفنا
   

صدور العدد 17 من مجلة سومر السينمائي لشهر تشرين الأول 2024

22.10.2024

   

صدر العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي لشهر تشرين الاول 2024 وهو حافل بالدراسات والموضوعات السينمائية إضافة إلى شاشة الناقد وفيه مراجعة ونقد للافلام العالمية الجديدة ومكتبة سومر التي فيها كل جديد في عالم كتب السينما ومهرجانات سينمائية ولأول مرة تنشر المجلة كتابات جماعة امون بإشراف الأستاذة سلمى مبارك ..المجلة تتوفر بنسخة ورقية في مكتبة اهوار ومكتبة السماء في شارع المتنبي ولقراءة المجلة الكترونيا ادناه رابط العدد .

https://drive.google.com/file/d/1x5tNPYicZ4qljFHg7NyccWlsSM2SWUdw/view?usp=sharing

 

 

   
   
   
   

صدور العدد 16 من مجلة سومر السينمائي لشهر ايلول 2024

06.09.2024

   

صدر العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي لشهر ايلول 2024 يحمل رقم 16 حافلا" بالمواضيع السينمائية المهمة وبمشاركة نخبة من الاكاديميين والنقاد السينمائيين .

يمكن الحصول على المجلة من مكتبة ودار نشر اهوار للتوزيع والنشر ومكتبة السماء شارع المتنبي اعتبارا" من الاثنين القادم 9/9 .

ولقراءة العدد الكترونيا" اتبع الرابط التالي .

https://drive.google.com/.../1hV69hpQEfGksnYXsi4m41h.../view

 

 

   
   
   
   

الكاتب الماجد يضيف كتابا جديدا عن السينما للمكتبة البحرينية

31.08.2024

   

لغلاف الكتاب قصة يرويها مصممه الفنان خالد الرويعي

المنامة ـ سينماتك

يصدر قريبا لنائب رئيس قسم الثقافة والمنوعات بجريدة البلاد الكاتب  أسامة الماجد الجزء الأول من كتاب " الروح العاشقة للسينما."

ويقع الكتاب في 80 صفحة من الحجم الوسط ويحتوي على مجموعة من المقالات التي نشرها الماجد في جريدة "البلاد" والتي تندرج تحت ما يسمى بالنقد التطبيقي لعدد من الأفلام التي شاهدها وأدهشته بسحرها وشكلها الجمالي والمهارة التقنية والمحتوى الفكري.

ويقول في مقدمة الكتاب الذي أهداه إلى السيناريست والأديب البحريني الكبير أمين صالح: لا أزعم أنني ناقدًا سينمائيًّا بقدر ما أنا متذوق للسينما ومؤمن بأنها وسيلة جذرية ومهمة في تطوير حياتنا بنبضها وحركتها، وكما نعرف أن الفيلم يعيش على الجدل، وفي هذا الجدل يكون للنظرية النقدية والتطبيق، ونقد هذه النظرية وهذا التطبيق، دور أساسي بناء.

إنها محاولات مني كصحافي متخصص في السينما والمسرح لتوصيل المتعة الذهنية والروحية للقارئ المهتم بفن السينما من خبرتي المستمدة من مشاهدة الأفلام، وهي مهمة شاقة، فالفيلم يبقى فنّا مركّبًا مثله في ذلك مثل الأوبرا والباليه، ولكن الفيلم بعكس الفنون المركبة الأخرى، له عنصران متساويان في الأهمية، وهما الكلمة والصورة.

كما أفردت مساحة للمخرجين العظام وصانعي الأفلام العباقرة الذين أبهروني شخصيًّا وتركوا علامات في طريق السينما العالمية، كـ"فلليني، وكوروساو، واندريه فايدا، وآلان رينيه، ويوسف شاهين، وانغمار برغمان، واندريه تاركوفسكي، ومحسن مخملباف، وغودار" وبعض المواضيع حول الثقافة السينمائية.

وأدين بالفضل للأديب والروائي والسيناريست الكبير أمين صالح الذي استطاع أن يوقظ فيّ الروح العاشقة للسينما ويعلّمني مفرداتها الضخمة ويقربني من ينابيعها الصافية الأصيلة، وتشجيعي على إخراج هذا الكتاب إلى النور.

صمم غلاف الكتاب الفنان خالد الرويعي وكتب في الصفحة الأخيرة: في اللحظة التي أخبرني فيها الصديق أسامة الماجد عن كتابه، بدأت المخيلة كعادتها تذهب بعيداً في عنوان الكتاب ومحتواه، إذ كنت أتابع حبه ومتابعته للسينما منذ فترة طويلة. لكن ما هو الغلاف المناسب لهذا العنوان تحديداً. فجأة ذهبت المخيلة إلى نوع التصميم أولاً، فرحت أفكر في شيء يقوم على نمط illustration design، لكن وفي لحظة ما، شعرت بأن عنوان الغلاف بحاجة إلى صورة.. صورة قديمة تحمل الشغف بالسينما. فكرت في طفل وحيد يختلس النظر في متابعة أحد الأفلام في إحدى دور السينما المفتوحة قديماً. فكرت في العين وهي تعشق الصورة. ومن هذه الفكرة حملتني الذاكرة للصور النادرة لدور السينما في البحرين قديماً.. رحت أفتش في الكتب ومحركات البحث.. كتبت سينما عوالي كأول كلمة افتتاحية.. سينما البحرين قديماً وغيرها من الكلمات الافتتاحية في محركات البحث. ثم وقعت عيني على هذه الصورة التي علق عليها الدكتور عبدالله المدني في إحدى تغريداته بأنها صورة لأحد عروض السينما المتنقلة التابعة لشركة نفط البحرين (بابكو) والتي التقطت حينها في قرية جدحفص بالبحرين في الخمسينات. إذا هذه الصورة تحديداً ما أبحث عنه.. ثم جاءت إضافات التصميم لتعزيز فكرة الشغف عبر التركيز على المصباح المعلق في سقف المكان ومن هنا جاءت فكرة الغلاف.

وقام بالإخراج الفني والتنفيذ الفنان محسن الحايكي، ومن عناوين الكتاب:

" فديريكو فلليني.. سينما العثور على الإنسانية الضائعة المهانة"

"أكيرا كوروساوا ".. المخرج الذي يشعرك بتعب حين تكتب عن أفلامه"

"دينزل واشنطن.. قانون الموهبة والدقة في السينما"

" السينما الإفريقية.. مفاهيم جمالية وتصوير دقيق ومحدد لكل مشهد من الحياة"

" هيروشيما حبيبتي.. تميز في دلالة المضمون ووحدة التصادمات وتوتر الحدث"

" سارق الدراجة "لدي سيكا".. واقعية البؤس والعذاب في التجربة الإنسانية". وغيرها من العناوين

 

   
   
   
   

صدور العدد 15 من مجلة «سومر السينمائي» الإلكترونية

10.08.2024

   

صدر العدد 15 من مجلة سومر السينمائي لشهر اب 2024 5 غني وثري بموضوعاته السينمائية المميزة وضم العدد ملف خاص عن المخرج السينمائي سيرجيوليوني بقلم مجموعة من الاكاديميين والنقاد يمكن الحصول على العدد ورقيا" واعتبارا" من يوم 12 /8 من دار ومكتبة الاهوار للنشر والتوزيع شارع المتنبي ومكتب السماء للخدمات الطباعية والاعلانية .. الاشراف الفني والتصميم نقاء حسب الله يحى لتصفح العدد يرجى اتباع الرابط التالي

ويمكن الاطلاع وقراءة العدد من اللينك التالي

 

   
   
   
   

صدور العدد الجديد من مجلة «سومر السينمائي» الإلكترونية.. موضوعات شهر يوليو حافلة بالجديد والمتنوع

24.07.2024

   

بغداد ـ «سينماتوغراف»

صدر العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي الإلكترونية لشهر يوليو 2024، وهو الإصدار رقم 14 في مسيرتها المتواصلة مع عالم الفن السابع.

ويمكن الاطلاع وقراءة العدد من اللينك التالي

حفل العدد بالموضوعات الجديدة، ومنها ما كتبه رئيس تحريرها نزار شهيد الفدعم ضمن زاوية «حديث الشهر» تحت عنوان (بعض الأحلام أكبر من الواقع وتلك هي المشكلة)، طرح خلاله السؤال الأهم: لماذا رهن السينمائي العراقي نفسه بصناديق التمويل الأجنبي أو كرسي السلطة؟!..

ومن العناوين اللافته التي شملت الإصدر الجديد، كسر الجدار الخامس في الأفلام السينمائية  لـ د. صفاء زهير، ومنصة إلكترونية تحول الأفكار الى واقع مرئي رصدها مخلد نزار، وعن التأطير ووظيفته الجمالية في الفيلم السينمائي كانت وقفة د. محمد فاتي، وعن السينما والتاريخ كتبت د. سلمى مبارك بحثاً مهماً “ألقت الضوء من خلاله على توظيف الصورة السينمائية كوثيقة مرئية يمكن استخدمها من قبل الباحثين”، بينما تناولت ميسون أبو الحب في رؤية نقدية شخصيات المخرج بول شريدر.

وداخل العدد، كتب عماد خلاف عن السينما عند خيري بشارة وارتباطها بالتنوير، وكتب د. أشرف توفيق موضوعاً تحت عنوان “كيف تكتب تحليلاً” تعرض فيه إلى الحكم على فيلم أو مسلسل أو مسرحية أو برنامج، بأنه جيد أو ردئ”.

وعن الفنانة الراحلة تحية كاريوكا كتب هاتف بشبوش مقالاً “سلط الضوء خلاله على بعض من مسيرة هذه الفنانة الكبيرة في مواقفها وإبداعها، وكتب رضا الأعرجي موضوعاً بعنوان “الصورة إن حكت عن اللقاء التاريخي الذي جمع  ماركيز وليوني ودي نيرو وكلاي على مائدة عشاء” .

واستذكر مهند النابلسي فيلم القيامة الان بمناسبة إعادة ترميمه وعرض نسخة جديدة منه، وفي زاوية كتاب سومر السينمائي عرضت د. فادية فاروق كتاب (من الكلاسيكية إلى السينما الرقمية) تأليف حسنيين الهاني.

 

   
   
   
   

مع صدور عددها الجديد الـ (15): (السينمائي) معادل موضوعي للسينما وخطابها الجمالي والإبداعي

31.05.2024

   

سينماتك/ 31.05.2024

"يجيء صدور العدد الجديد من (السينمائي) في وقت قد انفتحت فيه صفحة جديدة من التعامل والنظرة الإيجابية تجاه السينما بشكل خاص، وبقية مفاصل العملية الثقافية والفنية في العراق بشكل عام، باعتبارها أبرز أدوات ووسائل (القوة الناعمة)، لاسيما مع الرعاية الكبيرة والدعم المعنوي والمادي المميز، من لدن رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، لأول مهرجان سينمائي من نوعه في العراق (مهرجان بغداد السينمائي) الذي أقامته نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح بإشراف وزراة الثقافة والسياحة والآثار، والذي أحدث ردود أفعال مهمة وحضوراً كبيراً لنجوم وصناع السينما العرب، وتخصيص منحة مجزية لدعم الانتاجات السينمائية، حيث أسهمت كلها بتوفير أرضية خصبة لتطوير وتقدم السينما العراقية."

بهذه الكلمات افتتح الناقد الفني عبد العليم البناء رئيس تحرير مجلة (السينمائي) العدد (15) من المجلة الذي صدر في بغداد - مؤخراً- حافلاً بالعديد من الموضوعات المتنوعة التي واكبت الحدث السينمائي محلياً وعربياً وعالمياً.

رئيس التحرير استطرد في الافتتاحية التي جاءت تحت عنوان (دعم مستدام غير مسبوق) "تواصلاً مع هذه الإشراقات الوضاءة كان لمجلة (السينمائي) حصتها من الدعم غير المسبوق، من لدن وزير الثقافة والسياحة والآثار الأستاذ الدكتور أحمد فكاك البدراني، لأهميتها في إشاعة الثقافة السينمائية التي تمثل المعادل الموضوعي لمسيرة السينما العراقية ودورها في تفعيل الحراك السينمائي بمختلف تجلياته وتمظهراته، وتوفير بيئة آمنة ومستقرة لمسار وآليات عمل المجلة، وهي المرة الأولى التي نجد فيها مثل هذا الدعم الذي يضعنا في مجلس إدارة المجلة وهيئة تحريرها أمام مسؤولية مضاعفة لمواصلة المشوار المفعم بالإصرار والتحدي، بالتعاون مع نخبة بارزة من النقاد والكتاب والباحثين السينمائيين العراقيين والعرب، دون أن ننسى الدعم المتواصل من وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور فاضل البدراني، ونقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي، وفنان اليونسكو للسلام الموسيقار العالمي نصير شمة، ورابطة المصارف العراقية الخاصة."

حوار العدد الذي أجراه عبد العليم البناء، كان مع المخرج السينمائي العراقي عدي رشيد الذي يتجه نحو السينما العالمية بثبات ، ورأى أن "السينما ممارسة يومية في التأمل والمشاهدة والتدوين"، توقف عند محطات عدة من مسيرته السينمائية المشرقة، وسلط الضوء على تجاربه الروائية الطويلة وآخرها فيلمه الجديد (أناشيد آدم) ومحاور عدة من بينها سبل النهوض بالسينما العراقية .

نقرأ للزميل سعد نعمة رئيس مجلس الإدارة في باب (سينمائيون عراقيون جدد)، كشفاً واستعراضاً لتجربة ومسيرة المخرج السينمائي حيدر موسى دفار.

في باب (مهرجانات) توقف العدد عند وقائع مهرجان بغداد السينمائي الأول (دورة محمد شكري جميل) الذي أقامته، بنجاح مبهر وحضور كبير ولامع لصناع السينما العربية، نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح بإشراف وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وملتقى سينما الشباب الرمضاني الرابع (دورة المخرج الراحل لؤي فاضل) الذي أقامته الجهات ذاتها بالتعاون مع موقع صدى السينما والمسرح. فضلاً عن تقرير واف عن حفل جوائز الأوسكار السادس والتسعين، وآخر عن التحضيرات والإستعدادات لإقامة الدورة الجديدة (السابعة) من مهرجان الجونة السينمائي.

(ملف العدد) تمم تكريسه لمناقشة (الإنتاج السينمائي العربي المشترك) الذي يعد حديث الساعة فيالمشهد السينمائي العربي، ويهدف لتوفير مقومات وأساليب إنتاج حديثة وفتح أسواق جديدة للفيلم العراقي، وساهم فيه كوكبة من أبرز النقاد العراقيين والعرب: علاء المفرجي، مهدي عباس، د. صالح الصحن، صلاح سرميني، د. سالم شدهان.

في باب (نقد) نقرأ للناقد عدنان حسين أحمد قراءة نقدية مهمة عن الثيمة التحريضية في الفيلم الروائي القصير (شعلة) أنموذجاً، والفيلم هو أحد الأفلام الفائزة بمهرجان بغداد السينمائي الأول. وأخرى للناقد السينمائي سعد المسعودي عن الفيلم التركي الطويل (الحشائش اليابسة) الذي يتطرق الى البحث عن الإنسانية المفقودة. وثالثة للناقد د. سمير خمورو عن الفيلم الياباني (رجل) للمخرج  الياباني كي إيشيكاوا الذي يعالج الهويات الملتبسة والعنصرية ضد المهاجرين في المجتمع الياباني.

في حين يتناول المخرج والناقد استناد حداد في باب (دراسات) بالبحث والتحليل السينما المهاجرة في إطار تجارب متنوعة من (السينما العراقية- الأسترالية). كما يقدم د. شاكر لعيبي الجزء الأخير لدراسته عن  سينمات العراق بين 1918 – 1950عبر وثائق تاريخية وبصرية نادرة.

ويقدم الناقد الجمالي د. عقيل مهدي يوسف قراءة في كتاب (جواهر سينمائية) لعبدالعليم البناء، وهو أحد إصدارات مهرجان بغداد السينمائي الأول. كما نقرأ عرضاً للكتاب التوثيقي الجديد للمؤرخ والناقد السينمائي مهدي عباس عن (السينما العراقية عام 2023) ضمن سلسلة إصداراته التوثيقية المعروفة.

وفي الوقت الذي يقدم العدد (رسالة باريس) التي اعتاد على كتابتها الناقد السوري صلاح سرميني، نقرأ للناقد السينمائي رضا الأعرجي لقاءً خاصاً بالمجلة مع المخرج حميد بناني فيلسوف وعميد السينما المغربية الذي يؤكد أن "السينما مرآة  المجتمع وعلى  السينمائي أن يغامر دائماً". بالإضافة إلى  باقة من (متابعات سينمائية) بقلم د.  ورود ناجي.

وكان مسك ختام العدد المقال الأخير بقلم د. جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين الذي جاء تحت عنوان (مهرجان بغداد السينمائي ..أرقام ودلالات) الذي يؤكد أنه حقق "سمعة عربية  كبيرة ..وهو مايشجع على إقامة المهرجان سنوياً، وبهيئة دائمة وتمويل ثابت."

 

   
   
   
   
   
   

مندوبية الاتحاد الأوروبي ومجموعة الصور العربية للسينما تطلقان النسخة الثالثة من مهرجان السينما الأوروبية بالمملكة العربية السعودية

23.05.2024

   

تستضيف دار عرض ڤوكس سينما 21 فيلماً أوروبياً في الفترة من 29 مايو إلى 6 يونيو

الرياض،23 مايو 2024: تعلن مندوبية الاتحاد الأوروبي بالرياض، بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي ومجموعة الصور العربية للسينما، عن النسخة الثالثة لمهرجان السينما الأوروبية بالمملكة العربية السعودية. تنطلق فعاليات المهرجان في الفترة من 29 مايو وحتى 6 يونيو، وللمرة الأولى يتم تنظيم المهرجان في كلٍ من الرياض وجدة.تستضيف المهرجان دار عرض ڤوكس سينما سنشري كورنر بالرياض وڤوكس سينما جدة بارك المفتتحة حديثاً.

يحتل المهرجان مساحة أكبر من أي وقت مضى حيث يتضمن عرض 21 فيلماً أوروبياً من مختلف الدول الأوروبية، بما في ذلك النمساوبلجيكا وبلغاريا وقبرص والتشيك والدنمارك وإستونياوفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وإيرلندا وإيطاليا وليتوانيا وهولندا وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد. يضم المهرجان مجموعة من الأفلام الحائزة على العديد من الجوائز، بما في ذلك جوائز الأوسكار والسعفة الذهبية بمهرجان كان الدولي السينمائي.

وعلق سعادة السيد كريستوف فارنو، سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية بقوله: "يسعدني أن مهرجان السينما الأوروبية بالمملكة قد تحول إلى فعالية رئيسية على روزنامة المملكة الثقافية. وعلى مدار السنوات، أخذ المهرجان في التوسع وأصبحنا لا نعرض أفلاماً أكثر فحسب، بل سوف يتم تنظيم المهرجان في جدة أيضاً. وإنني أتمنى أن تتيح الفعالية الفرصة للمزيد من محبي الأفلام السعوديين لمشاهدة العديد من الأفلام المعروضة فضلاً عن الفعاليات الجانبية".

وكرر السيد أحمد طعيمة، الرئيس التنفيذي لمجموعة الصور العربية للسينما، سعادته بتوسيع التعاون مع مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى المملكة للسنة الثالثة على التوالي. وأشاد بمهرجان السينما الأوروبية كأحد أهم الفعاليات السينمائية بالمملكة، ملقياً الضوء على جاذبيته الفريدة لجماهير السينما وعشاق الأفلام العالمية بالمملكة.

يهدف المهرجان إلى تسهيل التبادل الثقافي والترويج للسينما الأوروبية، كما يعمل على تعزيز التواصل بين صناع الأفلام الأوروبيين والسعوديين من خلال تنظيم فعاليات جانبية مخصصة. من بين ضيوف المهرجان المخرج النمساوي الحاصل على جائزة أوسكار ستيفان روزوتسكي والذي سوف يقدم دورة متخصصة بالمهرجان. كما تشمل قائمة ضيوف المهرجان كيرياكوس توفاريديس من قبرص وميكي دي يونج من هولندا، بالإضافة إلى روبرت هيجينز وباتريك ماكجيفني من إيرلندا، والذين سيلتقون الجمهور في حوار مفتوح مع صناع الأفلام ومحبيها. جميع الفعاليات الجانبية مجانية وتُقام في دار عرض ڤوكس سينما سنشري كورنر بالرياض. الجدير بالذكر أن ڤوكس سينما ترعى المهرجان أيضاً.

تُباع كافة تذاكر الأفلام مقابل 30 ريال سعودي. للمزيد من المعلومات حول جدول المهرجان وشراء التذاكر، يرجى زيارة الرابط: https://arabiapictures.sa/EuroFest

أو https://ksa.voxcinemas.com.

 

   
   
   
   
 
 

>>>

01

02

03

<<<

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004