هي ..جميلة الوجه والروح..براءتها توازي أمومتها.. بسيطة.. شقية..
مرحة..ترفع شعار "لا" لكل شىء تقليدي، كل جديد بالنسبة لها هو نسمة
هواء نقية تتنفسها.. الفنانة يسرا اللوزي تعيش الآن لحظات خاصة جدا
مع ابنتها ولا تسمح لأى أحد أن يسرقها منها حتى لو كان
عملها..تكلمت عن تجربة الأمومة السعيدة مع "دليلة" وبرنامجها
الجديد (ميكروفون) وأشياء أخرى فى هذا الحوار...
·
هل اختلفت حياتك بعد الأمومة؟
- لم تختلف كثيرا لأنني بطبيعتي شخصية بيتوتية للغاية، اعتدت النوم
مبكرا والاستيقاظ مبكرا، لأننى أحب الاستمتاع بشمس الصباح، وخروجى
من البيت يكون في ساعات النهار إلا إذا اضطررت إلى الخروج مساءً،
لا أستطيع السهر بعد الساعة11م، كما أنني بشكل عام أحب قضاء يومي
في البيت حتى أصدقائى أفضل الالتقاء بهم فى المنزل، لذلك لا يزعجني
نظام حياتي الآن بعد أن وهبنى الله نعمة الأمومة.
·
كيف أهلت نفسك لمرحلة الأمومة ؟
- قرأت كثيرا أثناء حملي عن كل مرحلة في حياة الطفل، ابتداءً من
مولده ومرورا بمراحل نموه والتغيرات التي تطرأ عليه، واطلعت على
العديد من الكتب والمواقع المتخصصة التى رشحتها لى أختى وزوجة خالى.
·
من اختار اسم دليلة لابنتك؟
- أنا وزوجي اخترنا الاسم معا، واتخذنا قرارنا منذ البداية
بالابتعاد عن الأسماء المشابهة لعائلتى أو عائلته، كما كنا حريصين
على اختيار اسم عربي مميز وله معني جميل وغير تقليدى، فاخترنا
(دليلة).
·
هل يساعدك زوجك فى تحمل مسئولية دليلة ؟
- الحمد لله زوجي متعاون جدا، ويشعر بأنى قريبة جداً إلى دليلة
لأنها دائما فى حضنى، وفي بعض الأحيان ينتهز فرصة خروجى من المنزل
حتى ينفرد بها، ويحملها ويدللها، ويداعبها ويقضى وقتاً جميلاً
معها.
·
وهل نجحت في الحفاظ على وزنك بعد الولادة؟
- إلى حد كبير عدت إلى تمارين الباليه بعد ولادتي بشهرين، وكنت
أصطحب دليلة معى ، وأضعها على كرسيها، لكني أفضل تركها مع والدها
عندما أذهب لممارسة الرياضة.
·
يسرا اللوزى فاجأتنا بظهورها فى أحد البرامج وهى تلعب كرة القدم
باحتراف أثناء حملها.. ما هى حكايتك مع كرة القدم؟
- أنا أحب كرة القدم جدا، وأمارسها منذ صغري، كان والدي لا يفرق
بين ولد وبنت، ولا يؤمن بأن هناك رياضة للصبيان وأخرى للفتيات،
أذكر أننى عندما كنت صغيرة أذهب إلى النادى مع أخي لنتدرب معا على
كرة القدم، وظروف عملي وانشغالي أخذتني من هذه الرياضة فترة طويلة
لكن كلما جاءتنى الفرصة لممارستها لا أتردد.
·
بدأ منذ أيام عرض برنامجك الغنائى الجديد >ميكروفون الذى تقومين
بتقديمه< حدثينا عن تجربتك فيه؟
- هـــى تجربة جـديدة ومميزة بالنسبة لي وقد سبق لى أن قدمت برنامج
اx
factorب
، ولكن هذه المرة الوضع مختلف تماما، فأنا هنا مذيعة أسأل وأحاور
نجوما كبارا وفرقا غنائية مختلفة، واستمتعت جدا بهذه الخطوة.
·
كيف استطعتِ أن توفقي بين تصوير البرنامج ورعايتك لـ>دليلة<؟
- وافقت على هذا البرنامج لملاءمته لظروفى حيث إنه مكون من 13
حلقة، وكنت أصور حلقتين كل أسبوعين، وبالتالي لم يكن هناك ضغط كبير
إلا يوم التصوير، وهو اليوم الذى اصطحب فيه (دليلة) معي في الكرفان،
وكانت تقضي 12 ساعة تقريبا، وأكثر ما عانيته هو سوء حالة الطقس
والبرودة الرهيبة، لكن الحمد لله كان كل فريق العمل والضيوف
متعاونين جدا معي ومقدرين لظروفي واحتياج دليلة إليّ.
·
من هو أكثر ضيف استمتعت بلقائه خلال البرنامج؟
- كل الضيوف كانوا في منتهى اللطف، حتى من التقيت بهم لأول مرة،
شعرت أني أعرفهم من قبل، مثل جنات وأذكر أننا تأخرنا عليها حتى بدء
التصوير، إلا أنها تفهمت الظروف، ووجدتها إنسانة جميلة وخفيفة
الظل،وأيضا حميد الشاعري كان شخصا متواضعا جدا منكرا لذاته، فقد
كانت الحلقة عن مشواره وتاريخه وتأثيره على الموسيقى وتقديمه لجيل
كامل من المطربين إلا أنه كان طوال الوقت لا يرغب فى الحديث عن
نفسه، ويتحدث عن نجوم آخرين، أما هشام عباس فنظرا لمعرفتي السابقة
به فقد كان الأقرب لي واستمتعت جداً بحواري معه جدا.
·
وهل كان من السهل عليك أداء دور المذيعة؟
- كنت متخوفة من فكرة تقديم برنامج، لأننى بطبعى خجولة خصوصا عندما
أحاور مثل هؤلاء النجوم الكبار الذين شرفونى فى الاستديو، وكنت فى
حيرة هل أناديهم بأسمائهم أم بالألقاب، ولكنى استطعت أن أكسر حاجز
الخجل بعد ذلك.
·
ظهر نوع من التوافق بينك وبين أمير صلاح الدين عضو فرقة بلاك تيما
فى البرنامج.. فما سر هذه "الكيمياء" بينكما؟
- هذه هى المرة الأولى التى أعمل فيها مع أمير صلاح، ورغم أنه قدم
فيلم (بالألوان الطبيعية)- هذا الفيلم الذى اعتززت جدا بالمشاركة
فيه- إلا أننا لم نلتق من قبل، وكان أول لقاء لي معه في مكتب شركة
الإنتاج المنفذة للبرنامج، ومن اللحظة الأولى أصبحنا أصدقاء،
وانسجمنا، كأننى أعرفه منذ سنوات طويلة، بالاضافة إلي أننا كنا
دائماً على طبيعتنا جدا أثناء تصوير البرنامج، خاصة أن أمير مرح
ويضحكني كثيرا.
·
هل غنيت في البرنامج؟
- نعم غنيت.. لكن هذا لا يعني أنني مطربة أو أننى سأحترف الغناء،
فلم يتجاوز الأمر ترديد أغنية لسعاد حسني.
·
إذا عرض عليك فيلم غنائي وطلب منك الغناء فيه ..هل ستوافقين؟
- لا مانع مادام فى سياق درامي يتم توظيفه بشكل صحيح، لكنى لا أغنى
فى المطلق.
·
هل ترين أن دراستك للبيانو والباليه أضافت إليك كممثلة ومقدمة
برنامجي ميكروفون وx
factor؟
- بالتأكيد الباليه جعل إحساسي عاليا بالموسيقى، كما جعل أذني
موسيقية أيضاً وساعدني في التمثيل جداً. وأعتقد أن برنامج
xfactor
كان يذكرنى بالباليه لأنه يعرض على خشبة المسرح، وفي مواجهة مباشرة
وتفاعل مع الجمهور، فالمسرح له بريق خاص أعشقه.
·
في برنامج (ميكروفون) قمت باستضافة لكبار النجوم وكذلك أشهر فرق
الأندر جراوند..فهل تستهويك موسيقاهم؟
- أحيانا أستمع إليهم، وحضرت بعض حفلاتهم في ساقية الصاوى ، عندما
كنت من سكان الزمالك، وساهم برنامج (ميكروفون) فى تعرفى بشكل أكبر
على هذه الفرق.
·
لماذا اعتذرت عن المشاركة فى مسلسل أحمد السقا الجديد؟
- لأن ظروفي لم تسمح، فقد خشيت من عدم التوفيق بين التمثيل وبين
ابنتى، والعمل عرض علي بعد 40 يوماً من ولادة ابنتى، والمسلسل 30
حلقة وهذا يعني أنه سيحتاج تركيزا وتفرغا تاما لفترة لا تقل عن 6
شهور، كما أن الدور مهم وبه مساحة هائلة من المشاعر القوية، وأنا
لم أكن على استعداد نفسى، ومع ذلك طلب مني المنتج صادق الصباح
والنجم أحمد السقا والمخرج أحمد شفيق أن استغرق وقتي في التفكير،
لكني عاودت الاتصال بهم بعد 4 أيام، وأعتذر عن المسلسل، وشرحت لهم
ظروفي كأم لأول مرة وتفهموها.
·
وماذا عن مسلسلك اللبناني الجديد؟
- المسلسل اسمه (تشيللو) وأنا الممثلة المصرية الوحيدة فيه وأشارك
كضيف شرف حيث أجسد شخصية مخرجة أفلام وثائقية، والمسلسل به نجوم من
سوريا ولبنان ولكن مشاهدي أغلبها مع تيم حسن بطل العمل، والإخراج
لتامر برقاوى، وترشيحي للمسلسل جاء عن طريق منتجه الصديق العزيز
صادق الصباح الذي تجمعني به وبأسرته الكريمة صداقة عائلية، ودائما
ما أخوض معه تجارب مميزة وجميلة فهو يقدمني في أدوار بها تحد، وسبق
أن قدمت معه مسلسل (أدم وجميلة) وكان تجربة مختلفة ثم قدمت معه
مسلسل (دهشة) مع العظيم د.يحيي الفخراني وأعتبره أحد أهم خطواتي
الفنية، وعندما اعتذرت عن مسلسله الجديد مع السقا نظرا لظروفي،
رشحني بعدها بفترة لهذا المسلسل اللبنانى الذي تطلب مني بضعة أيام
في بيروت، وبالتالي هو أقل مجهودا وأقل وقتا ومناسبا لى، فوافقت
عليه خاصة أنها أيضا تجربة جديدة ومتميزة.
·
أين أنت من السينما منذ آخر أفلامك(هاتولي راجل) ؟
- لم أقدم أفلاما منذ سنتين، وقد افتقدت السينما، جدا ولكن للأسف
كل ما عرض علي خلال السنتين الماضيتين أعمال ضعيفة جدا لم تعجبني،
ونصحني البعض أن أطرح فكرة أو موضوعا على سيناريست قوي كي يكتبها
لي ومازلت انتظر سيناريو سينمائىاً ويضيف إلى رصيدى تجربة جديدة
متميزة.
جوليان مور Still
Alice :
حقق حلمي
كتب - محمود الرفاعى - محمد نبيل - نيفين الزهيرى
النجمة جوليان مور مازالت تعيش حتي الآن في حلم لايمكنها ان تستيقظ
منه، ومازالت البسمة ترتسم علي وجهها خاصة بعد حصولها علي الأوسكار
كأحسن ممثلة لأول مرة في مشوارها عن دورها في فيلم
Still
Alice
وفيه تجسد أستاذة جامعية
مصابة بالزهايمر، وقالت مور: ماكنت أتصور في حياتي أن يكون التمثيل
مهنتي، ولكني اشعر بالفخر الآن وإنني محظوظة بمشاركتي فى هذا
الفيلم الذي جعلني سعيدة بما حصلت عليه من جوائز، وحقق حلمي،
بالرغم من أنني لا أمتلك أي تجربة شخصية مع مرض الزهايمر، لذلك
استعنت بأخصائي نفسي للتعرف علي كل مايخص هذا المرض لأقدمه علي
الشاشة بشكل صحيح وكان معنا طوال التصوير، كما قمت بعمل أبحاث خاصة
عن هذا المرض لمدة 4 شهور بين اطباء ومرضي ومتخصصين ومشاهدة افلام
وثائقية، ذهبت لكل مكان حتى أتمكن من الوصول إلى شكل وإحساس مريض
الزهايمر.
باتريشيا آركيت : شعرت بالإثارة والسعادة مع
Boyhood
الفيلم تم تصويره خلال 12 عاما بنفس فريق العمل، مؤكدة أن تكريم
الفنان يمنح ثقة كبيرة ويجدد حيويته، وقالت: عندما عرض علي المخرج
ريتشارد لينكليتر فكرة الفيلم أعجبت بها، وسعدت بطلبه لمشاركتي فيه
لدرجة أنني لم أسأل عن تفاصيل دوري، وشعرت أنها فرصة رائعة للعمل
مع هذه الكتيبة، وعلي الرغم من طول فترة التصوير إلا أنني لم أشعر
إلا بالإثارة والسعادة، فلقد أحببت التجربة حتي العام الماضي عندما
قمت بتصوير المشاهد النهائية فشعرت بالحزن .
إيدي ريدماين : أنقصت وزني من أجل "ستيفن هوكينج" "تهنئتي لإيدي
ريدماين لفوزه بالأوسكار لتجسيده شخصيتي في فيلم
The Theory of Everything،
وانا
فخور بك كانت هذه الكلمات التي كتبها عالم الفيزياء الفلكية ستيفن
هوكينج، للممثل البريطاني إيدي ريدماين والذي حصل علي العديد من
الجوائز عن تجسيده لشخصية هذا العالم الكبير، وآخرها الأوسكار
لأحسن ممثل، وقال إيدي عندما قرأت السيناريو اندهشت مما شهده الرجل
وما قدمه منذ عام 1963، فهو رمز الأمل، وخلف شخصيته العملية خفة
دم، وتألق وعناد فهو أشبه بنجوم الروك، ولذلك تطلب مني تقديم هذه
الشخصية شهورا من التدريب أمام المرأة من خلال فريق عمل كبير، منها
مدرب للصوت وآخر للحركة، لتقديم مراحل مرض
ALS
ليظهر علي الشاشة بالشكل المطلوب"، وأضاف "كما قمت بزيارة مرضي في
منازلهم والمستشفيات لأنه لا توجد وثائق عن ستيفن في المراحل
المبكرة من التدهور، وتم رسم أدق طريقة لتقدم المرض مع إخصائي في
الأمراض العصبية، حتى أكون متمكنا من الشخصية في مراحلها المختلفة
وهو ما صورناه في 48 يوماً من خلال رسم بياني للحركة والكلام في كل
مرحلة،، كما كنت محظوظا بمقابلة هوكينج شخصيا" وأشار إيدي إلى أن
زوجته هانا باجشاوي أصيبت بالخوف عليه بعد أن قل وزنه بشكل ملحوظ
حيث فقد مايقرب من 15 كيلو، وطالبته بعد الانتهاء من التصوير
بزيادة وزنه مرة أخرى، وكان إيدي قد تزوجها في ديسمير الماضي ومنذ
ذلك الحين وهو منشغل بالترويج لفيلمه.
أليخاندرو جونزاليس :
Birdman
هو فيلم حياتي
بنفحة من الواقعية السحرية قدم المخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليس
اينياريتو كوميديا سوداء تتناول الجانب القاتم للشهرة في أوساط
الفن والاستعراض من خلال فيلم
Birdman
الذي حصل من خلاله علي ثلاث جوائز أوسكار في الإخراج والتأليف
بالإضافة إلي أوسكار أفضل فيلم، كما أنه يعد أول مخرج مكسيكي يحصل
علي هذه الجائزة التي تعتبر حلم كثير من الفنانين على امتداد
العالم، وقد نجح أليخاندرو فى تحقيقه مؤخّرًا.
وقال: إن هذا الفيلم لا يمثل مسيرتي الفنية بل حياتي، وأنا أعيش
هذه الحياة بشكل جميل وكامل"، وحول تأثيره علي استوديوهات هوليوود
لإنتاج هذا الفيلم الغريب قال >كان طريقا طويلا لبيع هذه الفكرة،
ولا ألوم من لم يمولوا هذا الفيلم، فعندما يسمع أي شخص فكرة الفيلم
يشعر بأن كل شئ فيه مخاطرة ـ الي ان اعجبت
fox searchlight
بفكرة الفيلم وقامت بإنتاجه وهم يعرفونني ويثقون في، خاصة وان
سيناريو الفيلم مكتوب بشكل مختلف وهو ما كان محيرا للجميع .
معلومات وأرقام من حفل جوائز الاوسكار الـ "87"
الفنان نيل هاريس، لم يستطع اجتذاب المشاهدين لحفل جوائز أكاديمية
العلوم والفنون السينمائية "أوسكار" لهذا العام، حيث سجلت شبكة "A.B.C
الأمريكية" أدنى معدلات مشاهدة للأوسكار منذ سبعة أعوام، وسجل
الحفل الأخير الذى أقيم بولاية كاليفورنيا الأمريكية، نسبة مشاهدة
بلغت 8.10 بالمائة بين من تتراوح أعمارهم بين 18 و49 عاما
- ظهرت إحصاءات وسائل التواصل الاجتماعي تراجعا أكبر بكثير، حيث
تراجع عدد تغريدات العام الحالي ليصل إلى 60 بالمائة بالكاد من
تغريدات العام الماضي. وقد بلغ حجم تغريدات العام الماضي 11.2
مليون تغريدة، فيما بلغت تغريدات العام الحالي 5.9 مليون تغريدة
فقط
رغم أن فيلم
American saiper
حقق أكثر من 300 مليون دولار في شباك التذاكر، إلا أن أفلاما أخرى
مرشحة لجائزة أفصل صورة مثلselma
Boyhood
هود لم تحقق نجاحا في شباك التذاكر.
- حصد فيلم
Brrdman
للمخرج أليخاندرو إيناريتو أربع جوائز رئيسية عن فئات أفضل فيلم
ومخرج وسيناريو وتصوير، في حين قدرت ميزانيته بـ22 مليون دولار
وحقق إيرادات حتى نهاية الأسبوع الأول من فبراير الجاري بمقدار 31
مليونا، وحل كثاني فيلم منخفض العائدات يفوز بجائزة أفضل تصوير
خلال أربعين عاما بعد فيلم "ذا هارت لكر" عام 2009
- ذهبت جائزة أفضل ممثل بدور رئيسي للبريطاني إيدي ريدمين، عن دوره
في فيلم
the theorg of everything
للمخرج جيمس مارش التي لم تتجاوز ميزانية إنتاجه الـ "15 مليون
دولار" وبلغت عائداته 32 مليونا.
- جائزة أفضل ممثلة لدور رئيسي، فكانت من نصيب جوليان مور عن دورها
بفيلم
still alice
ذي الكلفة الإنتاجية التي قاربت خمسة ملايين دولار، ولم تتجاوز
إيراداته الثمانية ملايين
- التماثيل الذهبية التي يتم منحها للفائزين هذا العام والتي وصل
عددها الى 50 تمثالاً، تكلفت مبلغ 45 ألف دولار أمريكي نظرا لانها
مطلية بذهب عيار 24 قيراط.
- من أجل تأمين حفل الاوسكار الأخير، دفعت أكاديمية العلوم والفنون
السينمائية ما يوازي ربع مليون دولار أمريكي لاحدي شركات الأمن من
أجل التخطيط وحماية الحفل، نظرا لان حفل الاوسكار هو أكثر احتفالات
العالم في شتى المجالات الذى يحضره نجوم من مختلف المجالات.
قبل منتصف الصيف أحدث أفلامه ..
محمد خان : أنا مستمع جيد وديكتاتور عادل
كتب - محمد بغدادى
تحدث المخرج محمد خان فى حوار مفتوح، عن أهم أعماله السينمائية منذ
بداية مشواره الفنى، وفى البداية روى تفاصيل فيلم " سوبر ماركت"،
الذى قدمه عام 1990، وقامت ببطولته الفنانة نجلاء فتحى وممدوح عبد
التعليم وعايدة رياض و نبيل الحلفاوى والفنان الراحل عادل أدهم،
وهو من تأليف عاصم توفيق .
فقال " خان" إنه حينما رغب فى تقديم فيلم "سوبر ماركت" كان فى حاجة
لكاتب لديه وعى سياسى، وهذا ما وجده فى المؤلف عاصم توفيق، الذى
اتقن صياغة كتابة شخصية " رمزى" ، التى جسدها ممدوح عبد العليم،
بالإضافة إلى شخصية " ناهد" الابنة التى جسدتها " مريم مخيون"، فى
أولى تجاربها التمثيلية، مشيراً إلى أنه عندما رشحها للدور، أثيرت
بعض المخاوف لدى الفنانة نجلاء فتحى، إلا أنه راهن على أدائها.
وكشف عن بعض التفاصيل التى وقعت فى كواليس الفيلم، وذكر موقفاُ
طريفاُ جمعه بالفنان الراحل عادل أدهم، معرباً عن سعادنه بالتعاون
معه للمرة الأولى من خلال هذا الفيلم، مثنياً على أداء أبطال العمل
.
وعن سبب تقديمه لـفيلم "سوبر ماركت" ، قال "خان" إن فكرة الفيلم هى
التى جذبته بشكل عام وشخصية " رمزى" بشكل خاص، حيث أنه كان مقترحاً
اسم " عيد ميلاد رمزى" ليكن عنواناً للفيلم، إلا أنه وبعد الاتفاق
مع المؤلف عاصم توفيق، تم تغيير عنوان الفيلم ليصبح "سوبر ماركت" .
وأشار إلى أن أعماله الفنية تنبع من قصص حقيقية، لم تكن من وحى
الخيال، ضارباً مثالاً بفيلم" خرج ولم يعد"، الذى استوحى فكرته بعد
عودة الكاتب عاصم توفيق من سفره الذى دام طويلاً فى الخارج،
بالإضافة إلى فكرة فيلم " أحلام هند وكاميليا" الذى استوحاه من قصة
الخادمة التى تعمل فى منزله، مؤكداً أن أغلب أعماله السينمائية
دائماً ما تبدأ بـ" خيط رفيع"، ويهتم فيها بالشخصية التى يرغب فى
تقديمها ومن ثم كتابة القصة التى تناسبها .
وتحدث " خان" عن فيلم " زوجة رجل مهم"، قائلاً : جاءتنى الفكرة
حينما صفعنى أحد ضباط مباحث أمن الدولة، كما تناول فى حديثه فيلم "
فتاة المصنع" ، موضحاً أنه كان لدية رغبة فى تقديم عمل سينمائى عن
فتاة عاملة بأحد المصانع، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيرا وحصد العديد
من الجوائز.
ورداً على الانتقادات التى وجهت لفيلم " فتاة المصنع" وكثرة
الزوايا فى الفيلم، قال " خان" أن ذلك يرجع إلى " صغر" حجم الغرف ،
بالإضافة إلى أنه دائماً ما يكون اهتمامه بالشخصية صاحبة القصة،
أكثر من أية أمور أخرى.
وعلى صعيد أخر، قال إنه على الرغم من الانفلات الأخلاقى الذى بات
شائعاً فى الفترة الأخيرة، نظراً لكثرة الأعمال الفنية فقيرة
المحتوى، والتى يسعى صناعها فى المقام الأول لتحقيق الربح المادى
دون الاهتمام بالمضون،إلا أنه مازال هناك جمهور يمتلك ذوقاً رفيعاً
وراقياَ، حيث ينتظر الأعمال الجيدة المصاحبة لرسائل هادفة ومحترمة،
مؤكدا أن الفترة القادمة سوف تشهد عودة جديدة للسينما المصرية
بنوعية الأفلام الهادفة، بقيادة مخرجين كبار مثل داود عبد السيد
وخيرى بشارة وغيرهما، معرباً عن استيائه من نظرية التنازل عن
الأخلاقيات فى الفترة الأخيرة.
وكشف «خان» تفاصيل علاقته بالمخرج عاطف الطيب ، فقال إن الأخير
حينما قدم فيلم " ليلة قاتلة" لم ينل إعجابه ، وتعاون معه الطيب فى
فيلم " موعد على العشاء" فى ذلك الوقت، كما أنهما أسسا معاً شركة
إنتاج " الصحبة" وأنتجا سويا فيلم "الحريف" ، إلا أنه سرعان ما
تعثرت الحالة الإنتاجية، مما استوجب غلق شركة الإنتاج، مؤكدا أن
هذا التعاون والروح الطيبة لم تعد موجودة فى الوقت الحالى .
وأشار " خان" أنه منذ ثورة الـ 25 يناير، أصيب باحباط شديد حيث أنه
لم يستطع إخراج أكثر من 4 أفلام سينمائية إلى النور، نظراً للحالة
غير المستقرة التى شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، مؤكداً على
رغبته فى تقديم عمل سينمائى يتناول قصة فتاة " مخربشة" على حد
وصفه، خلال الفترة القادمة ، قائلا : " أنا مستمع جيد ..وديكتاتور
جيد "، وطالما رغبت فى القيام بعمل ما لم أتردد بعد .
وعن أحدث أفلامه «قبل منتصف الصيف»، قال المخرج محمد خان :" الفكرة
جاءتنى عندما كنت فى إحدى القرى السياحية بصحبة أسرتى فى أجازة
قصيرة، ولم نجد أحداً فى القرية، وقضينا الأجازة بمفردنا، فطرأت فى
ذهنى هذه الفكرة وعزمت على تقديمها فى عمل سينمائى يتناول رحلة 5
أفراد فى قرية سياحية، مؤكداً أن مشاهد "المايوهات" فى الفيلم لم
تكن مقصودة، إلا أنها وفقاً للدراما التى يتطلبها الفيلم، الذى
يخضع حالياً لعملية المونتاج، وهو من بطولة هنا شيحا وأحمد داود،
والنجم ماجد الكدوانى، وتأليف غادة شهبندر، ومن المقرر عرضه فى
نهاية العام الجارى.
خلافات كثيرة بين صناعه أجلت عرضه ..
ألوان الطيف علي الشاشة.. أخيراً
تقرير- محمد علوش
قررت إدارة قنوات «MBC»
عرض مسلسل «ألوان الطيف» شهر مارس الجاري، بعدما كان مقررا له
العرض في بداية شهر ديسمبر من العام الماضي. وعلمت «الكواكب» أن
عدم قدرة صناع العمل على تسليم الحلقات في الموعد المحدد يعود إلى
الخلافات العديدة التي شهدتها أيام تصوير العمل بين أبطاله
والمخرج، حيث تأجل موعد عرض المسلسل أكثر من مرة بعد ديسمبر ليتم
ترحيله إلى يناير ثم فبراير وأخيرًا مارس.
البداية كانت في عدم استطاعة مخرج العمل السيطرة على أبطاله واقناع
بطلاته بأزياء الشخصيات التي يقدمنها في الأحداث، واصرارهن دوما
على ارتداء الملابس المكشوفة التي لا تناسب مسلسل يرصد عدداً من
المشاكل الاجتماعية تعانى منها البنت المصرية في حارة شعبية.
من هذه المواقف ما حدث داخل ديكور مستشفى 6 أكتوبر الجامعي، حيث
طلب المخرج عبدالعزيز حشاد من لقاء الخميسي إعادة تصوير مشهد واحد
أكثر من مرة أمام فريق عمل المسلسل بالكامل، ولاحظ أبطاله أن طلب
المخرج لم يكن إلا لإحراج لقاء الخميسى والتي امتثلت لطلبه
باعتباره قائد العمل داخل «اللوكيشن» ، وبعد ارتفاع صوته بصيحة «فركش»
معلنا انتهاء التصوير في ذلك اليوم، اتجهت الخميسي ناحيته تبدي
غضبها وتنعته بلفظ خارج، ليتضامن معها كل فريق العمل ويتوقف
التصوير بعدها لأيام عدة.
وكالعادة تدخل المنتج ممدوح شاهين بين أبطال وبطلات العمل ومخرجه
لعودة حبال الود من جديد لاستئناف تصوير المسلسل المكون من 60 حلقة
والالتزام بموعد العرض الأخير الذي حددته القناة العارضة له قبل
الانشغال بموسم الدراما التلفزيونية في رمضان.
وأعلن المخرج عبد العزيز حشاد أخيرًا أن 20 من مارس الجاري هو موعد
تصوير آخر مشاهد المسلسل الذي يعتمد علي البطولة النسائية، وتدور
أحداثه حول عدد من الصديقات يواجهن مشاكل الحياة وتحاول كل واحدة
حلها بطريقتها الخاصة.
مسلسل «ألوان الطيف» من بطولة لقاء الخميسي، عبير صبري، أميرة
فتحي، فريال يوسف، أحمد وفيق، حسناء سيف الدين، أحمد صلاح حسني،
نور الكاديكي، وغادة شريف، وهو من تأليف أحمد صبحي، وإخراج عبد
العزيز حشاد.
وداعا غسان مطر .. شرير السينما أبو قلب طيب
كتب - عمرو محي الدين
" أنا فى الحقيقة انسان طيب"، هذه الكلمة رددها فى أحد أفلامه
السينمائية، إلا أنها واقعية إن لم تكن قد صدرت من أعماق قلبه،
ولكن صوته الأجش، وعيناه اللتين يملؤهما التحدى، ونظراته الثاقبة،
وموهبته الفريدة، ونظارته السوداء السميكة وملابسه الكلاسيكية
الجميلة، كلها سمات أهلته لتقديم أدوار الشر، وحقق من خلالها بصمة
مميزة، ينافس بها كبار الأشرار فى السينما المصرية مثل عادل أدهم
وزين عشماوى وغيرهما.
مناضل سياسى
ولد الفنان غسان مطر فى الثامن من ديسمبر عام 1938 فى مدينة يافا
الفلسطينية، واسمه الحقيقى "عرفات داوود حسن المطرى"، فى عائلة
مكونة من 14 فرداً، عاش مع أسرته في مخيم البداوي، شمالي لبنان،
واستقر معهم في مدينة طرابلس اللبنانية. بدأ مطر حياته حالماً في
أن يكون ضابطاً في جيش التحرير الفلسطيني الذي تشكل في عام 1958،
إلا أن تهمة التحريض لاحقته وحالت دون تحقيق حلمه. فآثر استغلال
صوته المميز فى الإذاعة اللبنانية وقدم برامج عديدة آنذاك تناقش
القضية الفلسطينية، ومن أبرزها "كل مواطن غفير"، و"ركن فلسطين"، ثم
انتقل للعمل في التلفزيون اللبناني، وهناك قرأ بيانات عسكرية عن
ضربات المقاومة الفلسطينية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلى.
لم يستمر عمله في التلفزيون اللبناني فترة طويلة، فاتجه إلى
التمثيل فى الأفلام اللبنانية وقتها، وبدأ فى كتابة سيناريو أول
فيلم عن القضية الفلسطينية بعنوان "كلنا فدائية" عام 1969، وتلاه
فيلم "الفلسطيني الثائر" فى نفس العام.
أدوار شريرة
مطر جاء إلى مصر فى أواخر الستينات، حاملا معه موهبة تمثيلية
متأججة، تريد أن تخرج إلى النور، فكانت بدايته فى التلفزيون المصري
حيث قدم مسلسل (دائرة الضوء) عام 1969، وسلط المخرجون الضوء عليه
فى تجسيد شخصية الرجل الشرير، ليقوم بعمل ما يقرب من 3 أفلام فى
العام الواحد.. فى عام 1971 شارك فى فيلم " الضياع" ، كما قدم فى
نفس العامين دورين مميزين فى فيلمي " المتعة والعذاب" و"الشيطان
إمرأة"، وفى عام 1972 شارك فى فيلم "شياطين البحر" بطولة نيللى
ومحمد عوض، وتعددت أدوار الشر التى يقدمها فى أفلام "الشياطين في
إجازة" ونساء الليل" والسلم الخفى" عام 1973 كما شارك عام 1974 فى
فيلم "الأبطال" أمام الفنان فريد شوقى، وكذلك "الأبرياء" بطولة
الفنان نور الشريف والفنانة ميرفت أمين.
شهدت فترة الثمانينات من القرن الماضى، تألق الفنان الراحل غسان
مطر، حيث شارك فى عدة أفلام، منها "اللصوص" 1981، و"شاهد إثبات"
1987، و"حالة تلبس" و" أنا والعذاب وهواك" 1988.
إلا أن الفنان الراحل كان يعتبر فيلم "فتاة من إسرائيل" الذى أنتج
عام 1999، علامة مميزة فى تاريخه الفنى، ورغم نضاله السياسى،
وتعلقه بالمقاومة الفلسطينية، وكراهيته الكيان الصهيونى، إلا أن كل
هذه الأسباب أهلته لتجسيد شخصية الجندي الإسرائيلي ببراعة واقتدار
فى الفيلم الذى قامت ببطولته الفنانة القديرة نادية الجندى.
أدوار تاريخية
لعب الفنان الراحل غسان مطر، أدوارا تاريخية فى السينما
والتلفزيون، فجسد شخصية عبد الله شقيق الشيماء عام 1972 فى فيلم
الشيماء، وشارك فى فيلم »محمد رسول الله إلى العالم« عام 1979، و
مسلسل" الأزهر الشريف منارة الإسلام".. و كان حبه الشديد للمخرج
الراحل حسام الدين مصطفى وراء تمسكه بالعمل معه، حيث شارك فى أبرز
الأعمال الدرامية على الشاشة الفضية من خلال شخصية " أقطاى" فى
مسلسل الفرسان عام 1994.
أعمال مسرحية
كان الفنان الراحل يحرص دائما على تغيير بوصلته الفنية، دون
الانحصار فى قالب واحد، ظهر ذلك من خلال مشاركته فى مسرحية "بهلول
في إسطنبول 1988، لينطلق فى عالم المسرح برفقة الفنان سمير غانم
وكبار نجوم الكوميديا. إلا أنه يعتبر أن دوره فى مسرحية "واقدساه"
فى العام ذاته بمثابة نقلة فنية بتاريخه، تلك المسرحية التي أنتجها
اتحاد الفنانين العرب الذى كان يترأسه آنذاك الفنان سعد الدين
وهبة، وشارك فيها عبد الإله السنان، ومنى واصف، وعبد العزيز مخيون،
ومحمد المنصور، ومحمود ياسين.
سينما الشباب
ولم يبتعد الفنان غسان مطر عن سينما الشباب، بعد رواجها مطلع عام
2000، فشارك فى عدة أعمال ناجحة ومميزة على رأسها:"أبناء الشيطان"
عام 2000، و"زكية زكريا في البرلمان" عام 2001و"عوكل" عام _2004،
و"عيال حبيبة" عام 2005 و"العيال هربت" و"لخمة راس" عام 2006،
و"أحلام الفتى الطايش" عام 2007، و"شبـه مـنحرف" فى 2008، و
فيلمي"علقة موت" و" أمير البحار" فى 2009، و"لا تراجع ولا استسلام"
فى عام 2010.
مناصب سياسية:
كان مطر عضوا بالهيئة الإدارية فى اتحاد الكتاب الصحفيين
الفلسطينيين بالقاهرة، والأمين العام لاتحاد الفنانين الفلسطينيين
ونائب رئيس اتحاد الفنانين العرب لفترة طويلة.
فقدان أسرته
أثناء تصويره أحد أفلامه عام 1985 تلقى نبأ فقدانه أسرته المكونة
من أمه، وزوجته، وابنه بقصف سورى إبان حرب المخيمات التى دارت
معاركها بين الجيشين السورى واللبنانى وبعض الفصائل الفلسطينية
واللبنانية، وكانت الصدمة لها عظيم الأثر فى نفسه، وكان يتذكر
دائما هذا الموقف المأساوى فى تصريحاته الصحفية.
أشهر عباراته
اشتهر الفنان غسان مطر بعدة عبارات وردت على لسانه خلدته فى قلوب
جماهيره، وصارت علامة مميزة تبقى ذكراه حية ، من بينها "إعمل الصح"
و" باى باى ياكوتش" تلك الكلمتين اللاتى رددهما أمام الفنان أحمد
مكى فى موقف كوميدى فى فيلم " لا تراجع ولا استسلام" و عبارتي "
اختراع يا كوتش" " اختراع مالوش نهاية".. فى أحد الإعلانات
التجارية.
آخر أعماله
كان آخر ظهور للراحل غسان مطر كضيف شرف في مسلسلي »إمبراطورية مين؟«،
و»الكبير قوي« في جزئه الرابع، وفي السينما فى فيلم »عنتر وبيسة«،
ومسلسل »ألف ليلة وليلة« الذي سيعرض في رمضان المقبل.
رحلة المرض
وبعد رحلة طويلة من العطاء الفنى، عانى الفنان الراحل فى أواخر
أيامه من آلام المرض، وتدهورت حالته الصحية و نقل إلى مستشفى خاص
بـ 6 أكتوبر. وفارق الحياة عن عمر 77 عاما يوم الجمعة الماضى،
تاركا ذكريات سينمائية لا تنسى وقفشات خالدة،امتلأت بها مواقع
التواصل الاجتماعى بعبارات الوداع من محبيبه، التى اقتبسوها من
كلماته " باى باى يا كوتش"!. |