«الشرق
الأوسط» في مهرجان برلين الدولي (8)
برلين ختم دورة ناجحة والأنظار تتحول إلى «كان»
أفلام رائعة وأخرى بليدة و«سندريلا» مفاجأة المفاجآت
برلين: محمد رُضا
رغم أن الدورة الحالية لمهرجان برلين، التي تختتم أعمالها اليوم
الأحد، شهدت بضعة أفلام لن تراوح مكانها وسوف تنضم إلى تلك
المجموعة المتنامية التي تعرض اليوم وتُنسى غدا، فإنها كانت دورة
ناجحة أمّها عدد كبير من المخرجين المعروفين. بعضهم سجل بفيلمه
علامة إضافية على سينماه، والبعض الآخر أخفق في ذلك، لكن حضوره كان
مشهودا وضروريا.
مهرجان برلين يسدل ستارة الدورة الخامسة والستين اليوم بعدما عرض
19 فيلما في المسابقة وبضع مئات خارجها. بعض تلك الأفلام المعروضة
خارج المسابقة هي أيضا مهمّـة وذات دلالات وقيمة، لكن القلّـة هنا
التي تستطيع أن تمزج بين أفلام المسابقة وسواها على نحو يومي. كثرة
الأفلام، وواجبات الكتابة أو إجراء المقابلات، تجعل من الصعب
مشاهدة كل ما يتمنّـى المرء مشاهدته. يكفيه أن شاهد أفلام المسابقة
(وفاته اثنان منها) وستّـة من تلك المترامية على جانبيه.
الجوائز لا تعلن وقت إسدال المهرجان ستارته بل أعلنت يوم أمس
السبت. الحفلة التي بدأت في الساعة السابعة ليلا لذلك ليست حاضرة
بعد أمامنا لنتحدّث عنها. لكن المنافسة، بالتأكيد، حاسمة بين
الفيلم الإسباني «النادي» للمخرج التشيلي بابلو لاران، الذي يأتي
في مقدّمة التكهّـنات، وذلك منذ أن عرض علينا في التاسع من هذا
الشهر، وفيلم بانوا جاكو «مفكرة خادمة» الفرنسي، الذي يتردد أنه
حظي بإعجاب بين أعضاء لجنة التحكيم. وهناك آخرون يقولون إن فيلم
بيتر غريناواي «آيزنشتاين في غواناجواتو» هو الذي سيبتلع الدب
الذهبي بلا ريب: مبتكر، متقدّم على سواه بالأسلوب والقدرة على سرد
مغاير، كما أنه فيلم جريء يتصدّى لجزء من حياة السينمائي الروسي
المعروف ليكشف عن خفاياها.
بداية تمهيدية
في الصفوف الخلفية من التوقعات أفضل تلك الأفلام التي عرضت في
المسابقة وهو فيلم ترنس مالك «فارس الكؤوس» الذي قد يحتاج إلى
تبنّـي رئيس لجنة التحكيم الأميركي دارن أرونوفسكي الكامل له لكي
يمنحه دبًّا، ذهبيا أو فضيا. هذا سيتوقف على ما إذا كان أرونوفسكي،
وأتباعه ومن بينهم المخرجان الألماني دانيال برول والكوري بونغ
جون، هو والمنتجة مارتا ديلارونتيس والمنتج ماثيو واينر، سوف
ينظرون للفن على أساس أنه أعلى قيمة وأهمية من سرد حبكة مفهومة أو
يستجيبون لأولئك الكثيرين الذين خرجوا من الفيلم وقد التبس عليهم
العمل تماما.
في التداول أيضا سيكون «ملكة الصحراء» للألماني فرنر هرتزوغ: هل هو
فيلم جيّـد أو هو جيّد لكنه ليس جيّدا كفاية.
إنه في كل الأحوال أفضل من فيلم ألماني آخر لمخرج معروف ومن الجيل
ذاته هو فيم فندرز الذي غطس في مياه غير مياهه هذا العام ليمنحنا
«كل شيء سيكون على ما يرام»: حكاية ذلك الروائي (كحال بطل «فارس
الكؤوس») الذي صدم طفلا لم نشاهده وبنى على تلك الصدمة قصّـة واهية
تمتد لأكثر من 10 سنوات من التجاذب غير الناجح لا تشويقيا ولا
نفسيا.
لكن فيلم فندرز، الذي شهد عروضه خارج المسابقة وإنما بإقبال كثيف،
من بين عدّة أفلام كانت إما مخيبة للآمال أو لم يكن الأمل معقودا
على أي منها أساسا.
الاشتراك الصيني «ذهب مع الرصاص» لجيانغ ون من أسوأ ما شوهد هنا،
إن لم يكن أسوأها: ميوزيكالز مبني بالكامل على أفلام النوع التي
وفّـرتها استدويوهات هوليوود (خصوصا مترو غولدوين ماير) في
الثلاثينات والأربعينات مع بداية تمهيدية يقلّـد فيها المخرج مشهد
البداية الشهير من فيلم «العرّاب». عوض أن يبقى الفيلم استلهاما
تحوّل إلى استنساخ حر يقلد ما رآه المخرج على أسطوانات ليعيد
تقديمه. نعم هناك جهد في تصميم الرقصات، لكنه جهد يشبه من يرتدي
بذلة أنيقة من دون أن يتحلّـى بما تتطلبه الشخصية من كياسة أو
معرفة.
فيلم ركيك الشأن آخر نراه في الفيلم الياباني «رحلة شازوكي» لمخرج
اسمه سابو (على اسم الممثل الولد الهندي الذي خلب هوليوود في
الأربعينات). إنه حول ملاك يهبط إلى الأرض لكي يجنّـب فتاة جميلة
الموت الذي ينتظرها. كم التعليق الصوتي على الفيلم تفوق على كم أي
تعليق صوتي سمعناه في أي فيلم آخر و… بلا نتيجة. علي أن أضع سابو
على قائمتي الحمراء حتى لا أشاهد له فيلما آخر بعد اليوم.
فيلم رديء آخر اشترك في المسابقة ويا ليته لم يفعل، هو الروسي «تحت
الغيوم الإلكترونية» لألكسي جرمان: حكايات داكنة وغير مترابطة تقع
في الضباب وفوق الثلج وفي عتمة الضوء الطبيعي الذي قد يستثمر على
نحو خاطئ تماما كحال إضاءة الاستوديو إذا ما تكاثفت. إحدى الشخصيات
تصدح بالحقيقة: «كل شيء في فوضى». والفيلم فوضى من الأفكار بالفعل
تستند إلى خط واه حول شخص يرث مبنى مهجورا عليه أن يقرر ما الذي
يريد أن يفعل به. ما يفعله وما لا يفعله يبقى شأنا في عمق ذاته لا
ينفذ، ولا أي شأن آخر، من الشاشة إلينا.
تدرج بطيء
بعض الأفلام التي عرضت خارج المسابقة لم تكن أفضل حالا من تلك
المجموعة الرطبة التي عرضت داخله. خذ مثلا فيلم المخرجة مرغريت فون
تروتا، وهي أيضا من خريجات مدرسة السبعينات الألمانية التي ضمت
هرتزوغ وفندر وفاسبندر وشلندروف. فيلمها الجديد يحمل عنوانا جميلا
هو «عالم في غير مكانه» أو
The Misplaced World.
قبل العرض نصحت زميلا يحضر المهرجان لأول مرّة أن يتوقع فيلما
جيّـدا لأن مخرجته هي أفضل مخرجة ألمانية منذ السبعينات وإلى
اليوم. بعد العرض، اعتذرت.
حكاية مغنية ألمانية اسمها صوفي (كاتيا رايتمان) تنفصل عن صديقها
وتستجيب لطلب من أبيها بالسفر إلى نيويورك لأنه اكتشف أن زوجته
الميّـتة لها شبيه في شخص مغنية أوبرا اسمها كاترينا (باربرا
سوكوفا). تفعل ذلك وبعد جهود تسعى في الوصول إليها بمساعدة وكيل
أعمال كاترينا (روبرت سيليجر) الذي يقع في حب صوفي. بعد كثير من
الشرح توافق كاترينا على السفر إلى ألمانيا ومقابلة الأب قبل أن
تعود إلى نيويورك. هذا الأب يقر بأن والدة صوفي خانته مع شقيقه، ما
يعني أنه ليس أباها. لكن الحكاية ليست ببساطة هذه الكلمات. في
الوقت الذي يستند فيه الفيلم إلى كم من الدواخل الخفية التي تتبدى
بالتدرج البطيء، يتحوّل كل اكتشاف إلى مجرد إضافة مستطيلة الشكل
على فيلم لا يريد أن ينتهي. صوفي تقوم بعدد من الرحلات من وإلى
ألمانيا كما في داخل ألمانيا، وبعضها يكشف عن أنه لم يكن مهمّـا أن
تقوم به. تقول لوالدها: «إذا كنت تعرف فلماذا أرسلتني؟». بذلك غاب
عن المخرجة التي كتبت هذا السيناريو المترهل أن ما ليس ضروريا
لبطلها هو أيضا غير ضروري للمشاهد. بالتالي كل تلك الرحلات غير
الناجحة هي مثل عداد تاكسي تتمنّى أن يتوقّـف بعدما أخطأ السائق في
وجهته.
«كان»
يسرّب
لكن في الوقت الذي كان فيه مهرجان برلين يعرض الجيد وما دونه، كان
مهرجان «كان» يسرب لمن هم هنا أن دورته المقبلة التي ستحمل الرقم
68 وستقع ما بين 13 و24 مايو (أيار) المقبل ستكون حافلة.
مثل برلين اختار رئيس لجنة تحكيم أميركي. رئيس برأسين فعليا؛ إذ
سيتناصف الأخوان جووَل وإيتان كووَن هذه الرئاسة، كما لو أنهما
توأمان سياميان ما زالا ملتصقين عند الوسط. تحديدا، كيف سيتخذ
الاثنان موقفا واحدا كرئيس؟ أمر غير مفهوم. هل كل ما يوافق عليه
أحدهما يوافق عليه الآخر؟ ماذا سيكون الحال لو أحب جووَل فيلما
كرهه إيثان؟ أو أن هذا لن يحدث ما حييا؟
وفي التسريبات عناوين وأسماء أخرى:
البريطاني ستيفن فريرز سيقدم فيلمه الجديد «أيقونة» الذي سيكون
مناسبة لاستقبال دستين هوفمن؛ إذ يتوقع حضوره كونه أحد ممثلي
الفيلم الرئيسيين.
البرتغالي ميغويل غوميز يقدّم نسخته من «كما ألف ليلة وليلة» وهو
فيلم بدأ الإعداد له منذ خريف 2013 وبوشر بتصوير في مطلع العام
الماضي. والإسباني أليخاندرو أمينبار يعرض «ارتداد» في حين يوفر
الدنماركي توماس فنتربيرغ نوعا من التعليق السياسي في «أعلى صوتا
من القنابل». ويتوقع أن يعرض الروسي الفذ ألكسندر سوخوروف فيلمه
الجديد «فرانكوفونيا» والروماني كورنليو بورومبولاو «الكنز». ويعود
الإيطالي المحبوب ناني موريتي إلى الشاشة الفرنسية بفيلم «ميا
مادري» وقد يصاحبه مخرجون آخرون منهم ماتاو غاروني وماركو بيلوكيو.
ومن أميركا، نجد أن نسخة من فيلم تود هاينز الجديد «كارول» ونسخة
أخرى من فيلم غز فان سانت (وكلاهما من زبائن كان) «بحر من الشجر»
وصلتا إلى مقر المهرجان لاختيارهما. كذلك فعلت نسخة من فيلم
الجزائري مرزاق علواش «مدام كوراج» ونسخة من المخرج الصيني جون وو
(الذي حقق أفلامه الأنجح في الولايات المتحدة) وعنوان «العبور».
التفاصيل تتوالى، لكن الكلمة الآن ستبقى لمهرجان برلين كون النتائج
المعلنة هي أكثر من مجرد نهاية دورة. بل هي عند البعض أنجح دوراته
منذ سنين. ما يميّـز «برلين» و«فينيسيا» عن سواهما هو الرقعة
الواسعة من الاختيارات: شاهدنا هنا أفلاما برتغالية وألبانية
وصينية وروسية وفيتنامية وفرنسية وإيطالية وأميركية ويابانية
وصينية. في حين سنشاهد في «كان» وككل سنة، أفلاما لمخرجين زبائن،
وكونهم كذلك فإن النطاق الجغرافي محدود أكثر. غالبية المعروض، كما
يتبدّى من التسريبات، أوروبي مع تشكيلة آسيوية محدودة. ومعظم
المشاركين من الذين سبق لهم أن أمّـوا «كان» الذي رغم كل ذلك، لا
يزال جوهرة المهرجانات بلا ريب.
مفاجأة المفاجآت
على كل ذلك، لا بد من أن يمر على شاشة كل مهرجان عمل من تلك
المختارة خارج المسابقة تتمنّى لو عرض داخلها وفاز بذهبية ذلك
المهرجان. الفيلم المعني هنا هو «سندريلا» للبريطاني كينيث براناه
الذي يعيد صياغة حكاية سندريلا بكاملها مانحا إياها ليس فقط خلفية
وجوانب لم تطرحها أفلام سابقة، بل قدرا رائعا من فن السينما لم
يُـتح لأي نسخة من هذه الحكاية الفانتازية عبر تاريخ هذا الفن.
«سندريلا»، الذي قامت بتوزيعه وإنتاجه «وولت ديزني» الأميركية، كان
مفاجأة المفاجآت، ودليلا رائعا على أنه يمكن للفنان أن يحقق النجاح
الجماهيري والفني على نحو لا يحمل أي تنازل على الجانبين.
بصمة المخرج موزّعة بخفّـة ودراية فوق كل شيء: على ممثليه وعلى
اختياراته من التصاميم الفنية، وعلى أسلوب عمله وعلى الحنكة التي
تشمل كل النواحي الفنية باحتراف مذهل.
مع نهاية هذا المهرجان نجد أنه يقف على قدمين ثابتتين. ليس من
السهل الحصول على أفلام كبيرة، وليس من السهل الحصول عليها قبل
مهرجان «كان» أو بعده. والأصعب هو أن يستمر المهرجان في الظهور
شابا وهو في سن الخامسة والستين.
========================
IN THE BOX
تقييم أفلام برلين بلمحة
المسابقة:
«لا
أحد يريد الليل» | إيزابيل كواكست [إسبانيا]
**
«تاكسي»
| جعفر باناهي [إيران]
**
«45
سنة» | أندرو هايج [بريطانيا] ***
«بركان
أكسانول» | جايرو باستامانتي [إسبانيا] **
«مفكرة
خادمة» | بنوا جاكو [فرنسا]
**
«فيكتوريا»
| سيباستيان شيبر [الدنمارك]
***
«فارس
الكؤوس» | ترنس مالك [الولايات المتحدة] ****
«النادي»
| بابلو لاران [إسبانيا]
****
«كنا
نحلم» | أندرياس درسن [ألمانيا]
***
«زر
اللؤلؤ» | باتريشو غوزمان [تشيلي]
***
«جسد»
| مالجورزاتا شوموفسكا [بولندا]
**
«تحت
الغيوم الإلكترنية» | أليكسي جرمان جونيور [روسيا]
*
«أيزنشتاين
في غواناجاتو» | بيتر غريناواي [بريطانيا]
**
«إفريم»
| رادو جود [رومانيا]
**
«ذهب
مع الرصاص» | جيانغ ون [صين]
**
«رحلة
شازوكي» | سابو [يابان]
**
خارج المسابقة:
«سندريلا»
| كينيث براناه [الولايات المتحدة] *****
«كل
شيء سيكون على ما يرام» | فيم فندرز [ألمانيا] **
«حب
وسرقة وإشكالات أخرى» | مؤيد عليان [فلسطين] ***
«برة
في الشارع» | ياسمينا متولي وجوزيف رزق [مصر]
***
«إلسر:
13 دقيقة» | أوليفر هيرشبيغل [ألمانيا] ***
«مستر
هولمز» | بل كوندون [بريطانيا - الولايات المتحدة]
*** |