كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

الحاج متولى. عبدالغفور البرعى.

ابن رشد وشحاته أبوكف: نور الشريف

بقلم: احمد الضبع -خالد عيسى -هبة اسماعيل

انجى سمير -شريف نادى -منى شديد

عن رحيل

هرم العطاء

نور الشريف

   
 
 
 
 

- "فنان بألف وجه"

شمس "ضربة شمس"، عبدالغفور البرعى "لن أعيش فى جلباب أبي"، بهجت الأباصيرى "مدرسة المشاغبين"، يحيى شكري"بتوقيت القاهرة"، عوضين الأسيوطى "ليلة البيبى دول"، الحاج عزام "عمارة يعقوبيان"، جابر عميش "دم الغزال"، يحيى الكبير "حدوتة مصرية"، حسن "سواق الأتوبيس"، شفيق "الحفيد"، شحاتة أبوكف "غريب فى بيتي"، الأستاذ فرجانى "أخر الرجال المحترمين"، الحاج متولى "عائلة الحاج متولي"، والعديد من الأدوار المهمة فى السينما والتلفزيون والمسرح فكلها وجوه قدمها القدير الراحل محمد جابر الشهير بـ"نور الشريف" وصاغها باقتدار حيث لم يبخل يوما بمجهوده وكل ما يملك فى تقديم مفردات مختلفة لكل شخصية قدمها ووقع فى غرامها ليصل بها إلى أداء متميز من الصعب أن تجدها فى أى فنان أخر قد يؤدى الدور، لتصبح شخصياته التى قدمها من لحم ودم تعيش بيننا.

لم يكن طريق نور الشريف مفروشا بالورود ولكنه كان مليء بالعثرات وسلاحه الوحيد فى هذا الطريق هو موهبته وإصراره على اقتحام عالم التمثيل، ليتخطى عبر ما يزيد عن ثلاث عقود تقديم المائة فيلم وعشرات المسلسلات والمسرحيات وكانت كلها شخصيات عاشت فى وجدان المشاهد بدءا من شخصية كمال عبدالجواد فى فيلم "قصر الشوق" وحصل عن دوره على شهادة تقدير وحتى "بتوقيت القاهرة" فما بينهما رحلة طويلة لفنان صادق فى ادائه احترم جمهوره فاحترمه المشاهد وقدره وجعله متربعا على عرش الفن حتى أخر يوم فى عمره. شكلت أعمال نور الفنية محطات مهمة فى تاريخ السينما المصرية حيث تعاون مع أهم مخرجى السينما مثل يوسف شاهين فى "حدوتة مصرية" و"المصير"، ومع عاطف الطيب فى "كتيبة الإعدام، ليلة ساخنة، قلب الليل، سواق الأتوبيس، ناجى العلي، دماء على الإسفلت"، كمال الشيخ فى فيلم "الطاووس"، وداوود عبدالسيد فى "البحث عن سيد مرزوق"، و"زوجتى والكلب" إخراج سعيد مرزوق، إلا أن هذا التاريخ الطويل من التعامل مع مخرجين كبار، لم يمنعه من التعاون مع مخرجين شباب بعضهم يقدم تجربته السينمائية الأولى مثل "عمارة يعقوبيان" إخراج مروان حامد، و"بتوقيت القاهرة" إخراج أمير رمسيس.

- "نور الشريف ونجيب محفوظ"

يعتبر الفنان نور الشريف واحدا من عشاق أعمال أديب نوبل وأبرز من قدمها فى السينما ليبث فى هذه الشخصيات الأدبية الروح وتصبح من لحم ودم لنرى على الشاشة "كمال عبدالجواد" كانت المصادفة فقط هى من جعلت أول ادوار الشريف السينمائية لإحدى روايات ثلاثية نجيب محفوظ "قصر الشوق" السعيدة التى جعلت أولى أعمال نور الشريف فى عالم السينما، وذلك بعد أن وافق المخرج حسن الإمام على منحه دور "كمال عبدالجواد" ليعرض الفيلم عام 1967، وقدم نفس الشخصية، فى الجزء الثالث من الفيلم، الذى تراجعت فيه كل الأدوار ليتقدم نور ويصبح "كمال" بطل "السكرية"، ثم قدم بعد سنوات قليلة فيلم "السراب" عن رواية محفوظ التى تحمل نفس الاسم، لينتقل من كمال إلى كامل ذلك الشاب الثرى الخجول، الذى تؤدى تربيته الناعمة إلى ضعف شخصيته وفشله فى التعليم والزواج، ثم انتقل بعدها ليقدم فيلم "الكرنك" إخراج على بدر خان وهى احدى روايات محفوظ وكتب السيناريو لها الراحل ممدوح الليثى وكان هذا العمل من أهم الأعمال التى هاجمت حقبة الرئيس جمال عبدالناصر، ثم استمر فى انتقاد نظام عبدالناصر والانفتاح الاقتصادى للرئيس السادات من خلال فيلم "أهل القمة" احدى روايات محفوظ، ثم فى "الشيطان يعظ" قدم شخصية شطا الذى يبعده الحب عن حلم الفتونة، وبكر سماحه الناجى فى "المطارد" احدى قصص الحرافيش، و"قلب الليل" إخراج عاطف الطيب.

- "خلف الكاميرا"

وقف الفنان نور الشريف خلف الكاميرا سواء فى بلاتوه التصوير ليخرج فيلم "العاشقان" الذى لعب بطولته وزوجته بوسي، ومرات أخرى عديدة على خشبة المسرح أبرزها "محاكمة الكاهن، والأميرة والصعلوك".

- "شاهين والطيب"

على مدار تاريخه قدم الشريف العديد من المخرجين، إلا أن اسمه ارتبط بمخرجان فقط وهم عاطف الطيب الذى قدم معه 9 أفلام حيث كان لدى الثنائى مشروع وحلم سينمائى يرغبان فى تقديمه سويا بدأ بـ"الغيرة القاتلة" وانتهى بـ"ليلة ساخنة" واجها خلالها منحنيات وصعاب وأزمات فنية إلا أن النتاج النهائى كان خير سير ذاتيه للشريف والطيب. اما المخرج الثانى فكان يوسف شاهين حيث يعتبر فيلم "حدوتة مصرية" نقطة تحول فى مشوار الشريف حيث خرج فيه عن كل الأطر من خلال تجسيد شخصية "يحيى شكري" بصورة دمج فيها شخصية شاهين المخرج ورؤيته لنفسه وأداؤه البعيد عن التقليد، وبعد سنوات طويلة التقى الشريف بشاهين فى ثانى أعمالهم "المصير" نجح الشريف فى تجسيد شخصية "ابن رشد" مقدما حياة واحدا من أكبر التنويرين.

- "الأعمال التاريخية

"هارون الرشيد، عمر بن عبدالعزيز، رجل الأقدار عمرو بن العاص" كان اهتمام نور الشريف بالقراءة والبحث حافزا له لتقديم هذه الأعمال التاريخية المهمة التى ترصد الأحداث التاريخية فى أيام الدولة الإسلامية، حيث قدم المجد التاريخى للدولة العباسية فى عهد الخليفة العباسى هارون الرشيد، كما جسد شخصية الخليفة الأموى عمر بن عبدالعزيز المشهور بالصلاح والعدل، والذى يلقب بـ"خامس الخلفاء الراشدين"، ومسلسل "رجل الأقدار عمرو بن العاص" وهو معالجة درامية دينية تاريخية لسيرة عمرو بن العاص فى أيام الجاهلية وحربه ضد الإسلام وضد أخيه هشام الذى اهتدى لنور الإسلام منذ بدايته، ثم دخوله فى الإسلام واختيار الرسول صلى الله عليه وسلم له ليقود الحملات لنشر الإسلام مع التركيز على فتح مصر وتأمينها

- "المنتج نور الشريف"

يظل الفنان نور الشريف واحدا من أهم النجوم الذين اقتحموا بروح المغامرة مجال الإنتاج السينمائى ايمانا منه بأهمية العمل ورغبته فى عدم تدخل اى منتج ليمنح العمل الخلطة التجارية، فكانت مهمته وهدفه واضح ومحدد لا تتضمن الربح او البحث عن مساحة أكبر فى الدور لم يحصل عليها فى أعماله السابقة، بالإضافة إلى أنه وقت اقتحامه لم يكن مجرد وجه جديد أو حتى نجم غير مطلوب ولكنه كان فى مرحلة توهجه الفنية، ومن بين هذه الأفلام كانت "حبيبى دائما، ضربة شمس، قطة على نار، دائرة الانتقام، أخر الرجال المحترمين، ناجى العلي، زمن حاتم زهران، العاشقان" وقدم الشريف عبر هذه الأفلام العديد من المخرجين وكتاب السيناريو فى هدف واضح له وهو ضخ دماء جديدة فى الوسط الفنى وإعطائهم الفرصة كاملة
- "
أزمة ناجى العلى"

من منطلق إيمان الفنان نور الشريف بالقضية الفلسطينية كان تقديمه لفيلم "ناجى العلي" إلا أن الهجوم الذى تعرض له العمل فور عرضه لدرجة رفعه من دور العرض عقب فترة قصيرة من طرحه سبب للشريف أزمة مالية ونفسية لاسيما انه منتج العمل لينتهى الأمر بمنع عرض العمل من مصر، وعدد من الدول العربية وكان الهجوم على العمل بمثابة اغتيال لموهبة الشريف الفنية إلا انه بقى صلبا فى مواجهة الأزمات مدافعا عن وجهة نظرة بدون تخوين لأحد، وكان ساندا وداعما له المخرج عاطف الطيب الذى قدم السيرة الذاتية من خلال الفيلم عبر رصد أدق التفاصيل منذ طفولته وحتى اغتياله.

- "أفضل 7 أفلام

قدم نور الشريف ما يقرب من 150 فيلما عبر مشواره الفنى ليدخل سبعة أفلام من بطولته ضمن قائمة أفضل مائة فيلم فى تاريخ السينما المصرية وهم " زوجتى والكلب? أبناء الصمت? الكرنك? أهل القمة? حدوتة مصرية? العار? وسواق الأتوبيس".

- "أبوالحسن الشاذلي"

كان الفنان نور الشريف يحلم قبل وفاته بتقديم مسلسل "أبوالحسن الشاذلي" حيث كان خلال فترة مرضه يذاكر السيناريو ويستعد للشخصية جيدا، إلى أن خرج من المستشفى وخلال فترة النقاهة التى كان يقضيها بمنزله اتفق مع المخرج حسنى صالح لدراسة السيناريو جيدا استعدادا لتصوير العمل، وهو ما كشفه صالح من قبل فى تصريحات لـ"الأهرام المسائي"، 

- "المثقف. المجدد"

"الفنان المثقف" هكذا أطلق محبو نور الشريف هذا اللقب عليه لأسباب كثيرة اهتمامه بالثقافة بوجه عام وهذا يتضح فى اختياراته التى كانت على رأسها دائما أعمال لكتاب كبار من أصحاب المقامات الإبداعية الكبيرة التى يجد فيها الشريف ملاذه وتفتح أمامه سبل جديدة يظهر من خلالها طاقات ابداعية كبيرة وفى مقدمة هؤلاء المبدعين كان صاحب نوبل نجيب محفوظ وجسد نور الشريف شخصيته الخالدة "كمال" فى الثلاثية عبر فيلمى "قصر الشوق" و"السكرية".

لكن لم تكن هذه هى الشخصية فقط التى قدمها نور من اعمال محفوظ لكن تعددت الأعمال حتى قال البعض أن نور الشريف أحتكر أعمال نجيب محفوظ من كثرة تقديمه لها فى السينما مثل "السراب"، و"الكرنك"، و"ليل وخونة"، و"قلب الليل"، وأيضا نجد ذلك فى الأعمال التلفزيونية منها "الحرافيش".

ولم يتوقف نور الشريف عند أعمال نجيب محفوظ فقط لكنه متابع جيد ومثقف من الدرجه الاولى فكان يتابع الأعمال الادبية الجيدة لذلك نجده قام ببطولة فيلم عن قصة للكاتب الكبير توفيق الحكيم فى قصة "المرأة التى غلبت الشيطان" وأيضا عمل الحكيم "عصفور من الشرق" الذى أصبح فيلم "عصفور الشرق".

ومن الأعمال التى قدمها نور الشريف عن أعمال أدبية أيضا فيلم "بيت القاضي" عن قصة لإسماعيل ولى الدين، و"عمارة يعقوبيان" للكاتب د. علاء الأسوانى، وأيضا كان المسلسل التلفزيونى "لن أعيش فى جلباب ابي" مأخوذا فى الأصل عن قصة لإحسان عبدالقدوس.

كما بحث نور الشريف أيضا على أدوار تجسد شخصية المفكر أو المثقف مثل دوره فى مسلسل "الأديب" وأيضا تجسيده لشخصية الفيلسوف الأندلسى ابن رشد فى فيلم "المصير" اخراج الراحل يوسف شاهين.

كما كان لنور الشريف مواقف لإعلاء شأن الثقافة وأخرها وقوفه بجانب المثقفين فى اعتصام المبدعين ضد وزير الثقافة الإخوانى وحكومة الإخوان وكان له تصريح معروف قال فيه " هذا الاعتصام حتمى فى الوقت الحالي، رداً على تصرفات وزير الثقافة علاء عبدالعزيز، فهذه الوزارة تمثل تاريخ مصر، لذلك يجب على من يتولى مهامها استيعاب كل الاتجاهات الثقافية والسياسية، وأتمنى من الدولة ألا تعتبرنا حيطة مايلة، فنحن ضمير الشعب بكل فئاته، والثقافة بكل فروعها هى النور الذى يضيء طريق الشعوب، ولهذا يجب الاهتمام بها وعدم تجاهلها".

وأيضا كان محب للقراءة وكان معروف عنه أنه قارئ شره رغم أن هذا كان يدخله فى حالات انعزال فكان يرى فى القراءة المعرفة التى تمكنه من معرفة ما يدور حوله.

وقال الكاتب الكبير ابراهيم عبدالمجيد أن الراحل نور الشريف كان معروف عنه حبه للقراءة ومتابعته الدائمة للأعمال الأدبية، كما أنه فنان قدم الكثير للفن من سينما ومسرح وتلفزيون فكان اضافة كبيرة، كما أنه كان مجدد أيضا وهذه أهم سمة من سماته فعمل مع مخرجين مجددين ومع طلعيين فقدم أفلام طليعية مميزة وتمثل علامات فى السينما، كما أنه كان حريص على التجديد والتجريب فى التمثيل، لذلك رحيله خسارة كبيرة.

- "الزملكاوى. شحاتة أبوكف

تخلى عن موهبته الكروية من أجل عشقه للتمثيل إلا أن ذلك لم يمنعه من أن يعلن اتجاهه الكروى وحبه لنادى الزمالك والذى لعب فى صفوفه كرة القدم فى قطاع الناشئين بعد أن انضم إليه فى صغره ولم يكن كبقية زملائه الذين يحاولون أن يكونوا على الحياد ويخفون انتماءاتهم الكروية كان الشريف حريصا فى كل حواراته أن يقول بفخر أنه زملكاوى الهوية وكيف أنه كان موهوبا فى اللعبة 

وكنوع من الامتنان والتقدير للقلعة البيضاء قدم شخصية شحاتة أبوكف فى فيلم "غريب فى بيتي" أمام الفنانة الراحلة "سعاد حسني" ذلك الفتى الشاب الموهوب طيب الفطرة الذى نزح من الأقاليم والتحق بصفوف نادى الزمالك وأصبح المهاجم الفذ صاحب القميص رقم "10" الذى يصول ويجول بالملاعب المصرية ويتألق بالقميص الأبيض ويقود فريقه للانتصارات وخاصة على النادى الأهلى بتسجيله 6 أهداف خلال الفيلم، لتتدهور أحواله بعد أن تورط فى علاقات نسائية كانت سببا فى تراجع مستواه رغم تحذيرات مديره الفنى الذى كان يجسد شخصيته الفنان حسن مصطفى بقوله دائما "النسوان لا يا شحاتة"

ولاقت الشخصية نجاحا باهرا بين الجماهير التى عشقت شخصية أبوكف وحالة العراك الدائم فى الفيلم بينه وبين سعاد حسنى حول امتلاك الشقة التى وقعا فيها ضحية نصاب، وتتوالى المواقف الكوميدية بينهما حتى تنشأ علاقة حب بينهما ويخرج منها الإفيه المتداول بين جميع عندما كان يرغب شحاتة فى أن يقول كلمات حب فى حديقة الحيوان للسندريلا بينما كان يقف بجوارها ابنها الطفل فكان يحاول أزاحته عنهما وقال له "روح العب مع الأسد يا أشرف" كنوع من رد الجميل لابن النادى الذى لعب فى قطاع الناشئين باسم محمد جابر قبل أن تخطفه كاميرات السينما ولكنه لم يخف زملكاويته فى أى وقت نعى مجلس إدارة نادى الزمالك عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى وفاة نور الشريف

وقال النادى فى بيانه إنه يتقدم بأحر التعازى لأسرته داعين الله سبحانه وتعالى أن يسكنه فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا، إنا لله وإنا إليه راجعون

- "الأهرام المسائى" تنفرد بآخر أحلامه المسرحية 

- طالب رئيس الجمهورية بمراكز مسرحية فى أكتوبر والقاهرة الجديدة

على الرغم من ان السينما والدراما اختطفاه من خشبة المسرح إلا ان النجم الراحل نور الشريف يعتبر من عشاقها، وعلى الرغم من قلة العروض المسرحية التى قدمها إلا انها كانت اعمالا متميزة تظهر قدرته على امتلاك خشبة المسرح واسر جمهورها الذى لا يرضى بأداء يستهين به ربما يقبل به جمهور الدراما او حتى السينما، وهو ما جعل هذا الجمهور متعطش دائما لعودة نور الشريف للمسرح.

وكان من اجمل الاخبار التى ترددت فى الحركة المسرحية وأسعدت الجمهور لفترة وجيزة هو الاعلان عن قيام الراحل نور الشريف ببطولة عرض "وبحلم يا مصر" الذى افتتح مقر المسرح القومى منذ اشهر قليلة، فعلى الرغم من ان مرض نور الشريف لم يكن خفيا على احد والذى بالتأكيد يمنعه من تحمل مشقة المسرح الى ان كل محبى المسرح تعلقوا بالأمل فى شفاءه ومشاركته فى حدث مهم مثل اعادة افتتاح المسرح القومى بعرض من بطولته يعيد اليهم امجاد المسرح.

لم يقف نور الشريف على خشبة المسرح القومى للقيام ببطولة "وبحلم يا مصر" لكنه لم يكن من الممكن أن يتغيب عن حفل افتتاح المسرح تحت اى ظرف، كان من اوائل الحاضرين فى حفل الافتتاح الذى حضره رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب ووزير الثقافة السابق د. جابر عصفور الذى لولا استعجاله فى افتتاح المسرح القومى قبل حتى استلامه بشكل رسمى من الشركة المنفذة لمشروع ترميمه، لما حظى الراحل نور الشريف بفرصة الوقوف مرة اخرى على خشبة المسرح القومى قبل وفاته لتلقى التكريم مع مجموعة من زملائه وأبناء جيله.

ولولا استعجال وزير الثقافة السابق ايضا لما حظت الأهرام المسائى بالكلمات الاخيرة لنور الشريف عن المسرح المصري، التى عبر فيها عن حلمه الضخم الذى يعبر عن ايمانه بقيمة المسرح فى المجتمع.

ناشد نور الشريف فى تصريحات خاصة للأهرام المسائى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى بتحقيق حلمه فى تأسيس مجمعين للمسرح بعيدا عن وسط القاهرة فى المجتمعات السكنية الجديدة، الاول فى مدينة السادس من اكتوبر والثانى فى القاهرة الجديدة بحيث يضم كل مجمع منهما مسرحا كبيرا ومسارح صغيرة ملحقة به تتنوع ما بين مسرح الجيب التجريبى ومسرح الشباب ومسرح الطفل وغيرها، متمنيا ان يبدأ العمل فى هذا المشروع الضخم فى اقرب وقت ممكن لأنه يحتاج لسنوات لتنفيذه بالكامل ولابد أن يكون على احدث مستوى مسرحى فى العالم.

كما اكد الراحل على ضرورة الاهتمام بعودة المسرح المدرسى والمسرح الجامعى لان بدونهما لن يكون هناك نهضة للمسرح فى مصر

وعبر وقتها عن استيائه من تأخر افتتاح المسرح القومى لسنوات فى انتظار انتهاء التجديدات والترميمات التى لم يكن من المفترض ان تتطلب كل هذا الوقت الطويل، رغم انه كان يرى ان حركة المسرح لم تتأثر بسبب اغلاق المسرح القومى ولكنها تأثرت بدرجة كبيرة بحالة عدم الاستقرار المرتبطة بالاضطرابات السياسية منذ قيام ثورة 2011 وحتى الان، مشيرا الى ان اغلب المسارح تقع فى وسط القاهرة وفى بؤرة الاحداث بينما المشاهدة المسرحية لها متطلباتها.

دخل نور الشريف الى عالم الفن من بوابة المسرح بداية من المسرح المدرسى ثم اصراره على الالتحاق بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وفى مقتبل اقتحامه للدراسة الأكاديمية قام بدور لا يتعدى جملتين ضمن المجاميع فى مسرحية "الشوارع الخلفية" عام 1963 من إعداد نعيمة وصفى عن رواية "عبدالرحمن الشرقاوي" وإخراج سعد أردش لكنهما لفتا الأنظار إليه ? واختاره المخرج كمال عيد لبطولة مسرحية "روميو وجوليت" لشكسبير وهو مازال طالبا فى المعهد? واسند اليه دور روميو بعد اعتذار كرم مطاوع ولكن مع الاسف لم تر المسرحية النور بسبب خلافات داخل فرقة المسرح العالمي.

قدم نور الشريف العديد من العروض المسرحية ما بين الكوميديا والكلاسيكية وأعمال لكتاب معاصرين، وفى بداياته على وجه الخصوص خلال فترة السبعينات شارك فى بطولة اكثر من عرض مسرحى مع كبار المسرحين مثل استاذه نبيل الالفى الذى قدم معه اكثر من عرض منها "شمشون ودليلة" 1971 للكاتب الفلسطينى "معين بسيسو" و"بعد أن يموت الملك" فى 1974 آخر كتابات الشاعر صلاح عبدالصبور، وفى 1986 عرض "لعبة السلطان" تأليف د. فوزى فهمي.

ومن اعماله المسرحية ايضا "العيال الطيبين" فى 1972 تأليف على سالم وإخراج حسن عبدالسلام، و"ست الملك" تأليف سمير سرحان وإخراج عبدالغفار عودة فى 1978، وفى نفس العام "بكالوريوس فى حكم الشعوب" تأليف على سالم وإخراج فيصل عزب وشاكر عبداللطيف، وفى عام 1979 "الفارس والأسيرة" من تأليف فوزى فهمى وإخراج عوض محمد عوض وأيضا و"كنت فين يا علي" تأليف يوسف عوف وإخراج عصام السيد، 

بينما تعتبر اشهر اعماله المسرحية "كاليجولا" فى 1991 لألبير كامى وإخراج سعد أردش و"لن تسقط القدس" فى 2002 للكاتب الصحفى شريف الشوباشى وإخراج "فهمى الخولي" لفرقة المسرح القومى التى حققت نجاحا كبيرا وعرضت فى العديد من الدول العربية، و"يا غولة عينك حمرا" فى 2004 للكاتب كرم النجار وإخراج حسن عبدالسلام لمسرح التليفزيون، وعرض "يا مسافر وحدك" تأليف وإخراج د. هانى مطاوع عن نص "كل إنسان" الشهير فى مسرح العصور الوسطى الأوربية ? وشاركته البطولة منى زكى وندى بسيوني. وقام بإخراج عدد من المسرحيات التى قام ببطولتها ايضا مثل "الاميرة والصعلوك" التى شاركته فى بطولتها منال سلامة وهى عن نص الفريد فرج وعرضت على خشبة المسرح القومى فى 2005، واخرج فى مسرح الهناجر فى عام 1993 "محاكمة الكاهن كا" اعداد مسرحى لمحسن مصيلحى عن قصة لبهاء طاهر، وكان له فى عام 1982 عرضان من اخراجه وهما "المتفائل" و"المؤلف فى شهر العسل" للكاتب على سالم

- "إطلاق اسمه على مسابقة الفيلم العربى بمهرجان الإسكندرية السينمائي"

قرر مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط على إطلاق اسم الفنان الراحل نور الشريف على مسابقة الفيلم العربى التى ينظمها المهرجان لأول مرة بالتعاون مع نقابة السينمائيين فى الدورة الحادية والثلاثين التى تقام خلال الفترة من 2 - 8 سبتمبر المقبل. يقول الأمير أباظة رئيس المهرجان انه تواصل مع مسعد فوده نقيب السينمائيين للاتفاق على ذلك بالإضافة إلى إطلاق اسم نور الشريف على جائزة أحسن ممثل فى المسابقة التى يرأس لجنة تحكيمها المخرج الكبير عمر عبدالعزيز. كما اتفق أباظة مع المخرج أمير رمسيس على عرض فيلم "بتوقيت القاهرة" فى عرض خاص بالمهرجان يعقبه ندوة تكريم للفنان الكبير يشارك فيه عدد كبير من السينمائيين المشاركين بالمهرجان.

- "تعديل برامج القنوات المتخصصة"

قامت قنوات النيل المتخصصة فور اذاعة خبر وفاه الفنان الكبير نور الشريف بتعديل الخريطة البرامجية لعدد من القنوات حيث تقوم قناة نايل لايف بفتح باب المداخلات على الهواء اليوم عن الفنان الراحل من خلال برنامج "صفحة جديدة" ويقدم برنامج "نهارك سعيد" اليوم فقرة كاملة عنه من خلال استضافة ناقد فنى وستبدأ لايف فى اذاعة مسلسل "عائلة الحاج متولي" اعتبارا من اول الاسبوع القادم. اما بالنسبة لقناه نايل دراما فسوف تقوم بتغطية جنازة الفنان الراحل وإذاعتها من خلال برنامجى استوديو دراما وفلاش كما ستبدأ دراما اعتبارا من غدا الخميس فى اذاعة مسلسل "لن اعيش فى جلباب ابي". وبالنسبة لقناة نايل سينما فسوف يتم على مدار اليوم اذاعة عدة بروموهات بعنوان (وداعا نور السينما المصرية) بالإضافة لإذاعة حلقتين عن الفنان الراحل منهم حلقة عن فيلم (بتوقيت القاهرة) من خلال برنامج السينما المصرية.

كما سيذاع اليوم فيلم "الحب وحده لا يكفي" و"كروانه" و"لعبة الانتقام" وسيتم عمل اسبوع لأفلام الفنان الراحل اعتبارا من الخميس القادم.

- "وزير الثقافة": ظل نجما بأخلاقه وتواضعه. ووفاته خسارة كبيرة للفن العربى

قال الدكتور عبدالواحد النبوى وزير الثقافة إن وفاة نور الشريف خسارة كبيرة للفن العربي، فلا ننسى أعماله المتميزة فى الدراما والسينما والمسرح، والتى احتلت مكانة كبيرة فى وجدان الجمهور وذاكرة الفن، وهو ما جعل أعماله خالدة.

وأضاف ان نور الشريف له تاريخ حافل ومساهمات فنية جعلته نجما متألقا فى عالم الفن. كان مهموما بمشاكل الناس وقضايا المجتمع والبسطاء فاختار أعمالا فنية تناقش همومهم وقضاياهم. وسعى لتسليط الضوء على شخصيات تاريخية ووطنية فى أعماله. فكان بفنه خير سفير يحكى التاريخ مجسدا على الشاشة".

وتابع: ان الشريف كان من أبرز فنانى جيله، وظل نجما بأخلاقه وتواضعه فقدم لنا عددا من الوجوه الجديدة فى التمثيل والإخراج أصبحوا نجوما فيما بعد، حتى صار الشريف مدرسة فنية بما قدم للسينما المصرية.

واختتم قائلا: نقدم العزاء فى وفاته لأنفسنا ولأسرته ومحبيه، ونسأل الله ان يلهمهم الصبر والسلوان، ويسكنه فسيح جناته.

- "الفنانون ينعون "سواق الأوتوبيس" الصارخ فى وجه الظلم"

عبر العديد من الفنانين عن حزنهم الشديد بفراق الفنان الراحل نور الشريف الذى رحل عن عالمنا ظهر امس حيث اكدوا جميعهم ان الفن خسره وهو من اهم رموزه الذى لن يتكرر 
ففى البداية كتب المخرج عمر عبدالعزيز على صفحته الشخصية على الفيس بوك"وكان من ابناء ثورة يوليو المخلصين ويعترف بفضلها على جيله مثل وأنتج واخرج ونجح فى كل المراحل، هو واحد من مثقفى الوطن العربى المهمين لن اقول وداعا يا محمد جابر (نور الشريف) فإنك باقى بكل ما تركت من اعمال وتاريخ، سوف افتقد صديق قديم جدا (حوالى أربعين سنه) عملت معه كثيرا كمساعد مخرج وأخرجت له فيلم "الكلام فى الممنوع"، كان نموذج لكل ما هو جميل وأصيل فى زمن ندر فيه الجمال والأصالة واعرف انك الان سعيد لأنك فى طريقك للقاء أحباء لنا تركونا ورحلوا بأجسادهم فقط. سلامى وتحياتى لهم جميعا وخاصة صديقنا المشترك عاطف الطيب والى لقاء يا سواق الاتوبيس".

بينما كتب المخرج امير رمسيس الذى كان اخرج اخر اعمال الراحل نور الشريف "بتوقيت القاهرة". كان جوايا جزء طول الوقت بيقول انك اقوى. كان جوايا جزء بيقول انك مكمل. وكان جوايا جزء. وإنا باكتب مستنى اننا نعمل فيلم تانى مع بعضحتى وإنا باكدبه.

وكتب المخرج حسنى صالح على صفحته الشخصية " فقد العالم العربى اهم نجم احب الفنعشت معك استاذ وصديق وأخ اكبر. اتعلمت منك الاحساس بالناس. رحمة الله عليك يا اطيب قلب".

وكتب الفنان صلاح عبدالله على صفحته "مع السلامه يا نور عينى يا نور قلبى يا نور الفن اللى هيفضل يلالى. مع السلامه يا أستاذى يا حبيبى يا صديقى العزيز الغالى. مع السلامه يا مشوارى من "كتيبة الإعدام لحد دم الغزال والدالى". بدموعى مثلت معاك أصعب وأغلى المشاهد. وبدموعى بنعيك وربنا على حبى ليك شاهد. دعمك وتشجيعك ليا ماكانش غريب عليك. لأنك كنت بتعمل كدا مع كل اللى حواليك. غصب عنى خلص الكلام بس انت مش حتخلص أبداً

وكذلك المخرج خالد يوسف كتب على صفحته"مات عمى ابن رشد هكذا كنت أناديه. مات نور الشريف فيلسوف السينما المصرية. رحل عنا أعظم مثقفى ومفكرى الفن المصرى. رحل سواق الأتوبيس بعدما أطلق صيحته الشهيرة (يا ولاد الكلب) مشيرا على ناهبى قوت الناس. هذه الصرخة التى هزت الارجاء وسمعها العالم كله مثلما سمع صوت وصده باب نورا فى بيت الدمية لأبسن. رحل آخر الرجال المحترمين بعدما سلط الاضواء وطرح الاسئلة الكاشفة فى كل افلامه عن كل اشكاليات الحاضر فغرد تارة مشيرا لقيمة الحرية وحقوق الانسان وتارة اخرى على حقوق المهمشين والمستضعفين بل والمعاقين وتارة يغوص فى بطون الكتب ليكشف كيف كانت تغتال الحقيقة ناشرا التنوير والاضاءات الساطعة التى تنير طريقنا للمستقبل وتارة يحلق مدافعا عن الطبقة الوسطى ويحذر من تآكلها وتارة مناضلا صلدا عن حقوق الشعب العربى فى فلسطين. لم افتقد احدا فى سماء فننا العربى مثلما افتقدت يوسف شاهين والآن اشعر بنفس ماشعرت به. (فجأة ثقبتنى قشعريرة بين الضلوع واهتز قلبى كفقاعة وانفتأ) هذا ما اشعر به ايها العم الراحل تاركا خلفك ألما وحزنا وأحلام لم تتحقق وفراغا هو الموت. ليه عمالة الدنيا تفضى حوالينا كده".

وكتب الفنان احمد وفيق "رحم الله معلمى الاول اول مدرسه فتحت لجيلى الله يرحمك استاذ نور الشريف". وكتب الفنان احمد حلمى "أول مره قابلته كنت لسه فى سنه أولى فى الأكاديمية قالى (أنا هانصحك نصيحة لازم تقرأ كتير القراءة هتغذى روحك وعقلك القراءة هتخليك فى حته تانيه وهاتفهم أبعاد تانيه كتير) سألته ابدأ بأيه؟ قالى (اقرا لنجيب محفوظ فى الأول فنجيب محفوظ أكتر واحد بيرسم الشخصيات) أُستاذى الكبير نور الشريف أنت فى عقلى لا تقل أبدا عن عظمة شخصيات نجيب محفوظ بل تزيد تركتنا ورحلت ولكنك باقى فمن المؤكد أننى لن أستطيع ان أمسك هاتفى المحول وأتصل بك وأسمع صوتك ولكنى دائما سأستمع إليه من خلال أعمالك التى صنعتها بفنك الأصيل ومن المؤكد أننى لن أستطيع ان أقابلك ولكنى سأراك حياً متألقاً ناجحاً ونموذجاً مشرفاً فيصفحات كل كتاب كنت انت سبباً فى أن أقرأه أستاذى الكبير الذى لم أشَرُف بالعمل معه ولكنى شَرَفتُ بشرف أكبر وهو أن أكون واحداً من محبيه رحمك الله أنت الان فى مكان افضل حقاً أنت الحاضر الغائب أنت نور الشريف".

بينما عبر الفنان حسن الرداد عن حزنه الكبير على الراحل نور الشريف الذى كان يعتبره والده ومكتشفه فى العالم الفن من خلال مسلسل "الدالي"قائلا" حبيبى يا ابويا يا استاذى صعب الكلام وصعب وداعك يا حبيبى كنت إنسان نادرا لا يوجد مثله وعلامة من علامات الفن فى العالم العربي، فضلك عليا طول العمر ونصائحك من أسباب نجاحي، وداعا ابويا نور الشريف يا أطيب وأجمل إنسان اسأل الله ان يلهمنا الصبر على فراقك وان يدخلك الجنة مع الابرار ان شاء الله".
بينما عبرت الفنانة كندا علوش عن حزنها على صفحتها الشخصية قائلة "البقاء لله خبر محزن جدا الرائع نور الشريف فى ذمة الله الله يرحم روحه ويصبر أهله وأصدقائه وأحبابه كل العزاء لزوجته بوسى ولمى وسارة ربنا يصبركم"اما نشوى مصطفى قالت"فى يوم قريب او بعيد اكيد حاموتبس الرخامة أن قلبى حتة منه لساها بتحب الوجودلكن الاكيد انى اول ماابقى فووووووق حاخد نفس تترد روحى بعد توهة سنين كتيرة عشتها جوه العبثالله يرحمك يا استاذي"وكتب الفنان طارق لطفى على الفيس بوك "رحل الاستاذ المعلم الصديق الفنان رحل نور الشريف"وكتب الفنان احمد السقا "وداعا الفنان المبدع "نور الشريف" اما وليد فواز كتب "البقاء لله وحده وداعا الأستاذ نور الشريف عاشق السينما المخضرم آخر الرجال المحترمين فى ذمة الله".

اما هند صبرى كتبت "سأظل دائماً متذكرة وفخورة بلقائى به فى عمارة يعقوبيان نور الشريف حاضر بيننا بأعماله ولمسته الخاصة فى حياة كل من مر بهم".

كما قام بعض الفنانين بالتعبير عن حزنهم على الراحل المبدع نور الشريف عبر صفحتهم الشخصية على الانستجرام حيث كتب الفنان محمد عساف "رحم الله نور الشريف بصمته الفنية لا تنسى وأعماله محفورة فى ذاكرتنا والعزاء لعائلته ومحبيه"وكتب الفنان احمد السعدنى "الاستاذ نور الشريف انا لله وإنا اليه راجعون"

وكتبت الفنانة غادة عبدالرازق "انا لله وإنا اليه راجعون الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة بأذن الله"، وكتب المخرج طارق العريان "وداعا يا فنان يا عبقري".

بينما كتب الفنان شريف رمزى "اصعب شيء فى الدنيا انى افقد ثانى اب ليا فى نفس السنة وبنفس المرض الله يرحمك يا استاذ نور يا عظيم يا استاذ بمعنى الكلمة ويصبر اهلك ويدخلك فسيح جناته لن تعوض ولو بعد مليار سنة". وأضافت الفنانة كارول سماحة "الكبار يرحلون لكنهم باقون فى ذاكرتنا وتاريخنا الى الابد وشكرا نور الشريف على كل ما قدمته لنا من اعمال خالدة للسينما والشاشة العربية" وكتبت الفنانة انغام "انا لله وإنا اليه راجعون رحيل الاستاذ الكبير نور الشريف" واكتفت الفنانة وفاء عامر بكلمة "الفاتحة

وكتبت الفنانة زينة "نور الشريف الله يرحمك يا استاذ يا عظيم رحل بفنه وأخلاقه واحترامه وعطاؤه ولم ترحل سيرته الحلوة وحب الناس ودعاءهم له واحترامنا لك فتعلمت منك الكثير وأولهم احترام العمل فلن يبقى لك بعد من العطاء المذهل سوى الدعاء بالرحمة والغفران والصدقة". 

ومن جانبه قال الفنان عزت العلايلى الذى اشترك مع الراحل فى بعض اعماله وهى فيلم "أهل القمة"مع سعاد حسنى وفيلم "بئر الخيانة" مع دلال عبدالعزيز موضحا ان الفن المصرى خسر رمز هام من رموزه ووفاته لم تكن خسارة لمصر فقط بل للعالم كل فهو زميل السلاح وفنان عظيم وإنسان على مستوى عالى من الثقافة كما لديه تاريخ فنى طويل قدم خلاله عدد كبير من الأعمال الفنية الجادة. وأضافت الفنانة هالة صدقى التى شاركت معه ايضا فى فيلم "قلب الليل" ومسلسل "عرفة البحر" أن الفنان نور الشريف فنان نادر وعظيم ويعتبر من الفنانين القلائل الذين يحبون الممثل الذى يقف أمامهم ومن الممكن أن يوقف التصوير أكثر من مرة إذا وجد أن الممثل الذى أمامه يخطأ ويظهر للجميع أنه هو سبب الخطأ حتى يؤدى الممثل دوره بصورة أفضل.

الأهرام المسائي في

12.08.2015

 
 

نور الشريف .. الإنسان

محمود موسى

لم يسعدنى الحظ أن ألتقى بالنجم الكبير نور الشريف فى بداية عملى الصحفى، إلى أن جاء اليوم الى التقيت به، وعندها كم كنت نادما على السنوات التى مضت من عمرى قبل لقائه.. فقد وجدته مثقفا.. يعشق تراب مصر.. مهموما بوطنه.. لايحمل فى قلبه ضغينة من أحد..

فمند 5 سنوات فى فتره صمته عن الكلام كان لقائى الأول، وفى ديسمبر الماضى زارنى ألم شديد فى الرئة وصاحبة اعراض ويومها كنت معه فى أحد كافيهات الشيخ زايد ويومها اصر على ضرورة الذهاب للطبيب ، ووعدته باننى سافعل وييبدو انه شعر اننى اتهرب من دخول العيادات فامسك بهاتفه وقام بالاتصال بالطبيبة الخاصة به وتحدث معها ثم اعطانى الهاتف لاحكى لها عما اعانى منه ،فطلبت منى اجراء أشعة مقطعية ويومها عانيت كثيرا منها ثم اخبرته بالنتائج ففرح واطمأن، هذه واحدة من الحكايات الانسانية التى كان يتمتع بها النجم الكبير، فكان انسانا شديد الرقه ، واستمر الحال يناير الماضى ومن يومها ربما اراد الابتعاد عن الجميع بعد ان اشتد المرض

نور الشريف القيمة والقامة ظل طوال حياته نموذجا للتفوق والتفرد فبعد احترافه التمثيل اصبح مدرسة فى فن الاداء والتمثيل واصبحت افلامه علامات فى تاريخ السينما ,,, اليوم ندعو له بالرحمة بقدر ما اعطى وبقدر ما اسعدنا واثرى وجداننا بافلام كبيرة فى القيمة والمعنى والرؤية

####

ورحل فيلسوف السينما.. متناقضات فى حب الوطن

د . مصطفى فهمى

مع لحظات الوداع الأخير للنجم نور الشريف الذي وافته المنية أمس ؛ نقف أمام مشواره السينمائي متأملين ما قدمه هذا الرجل من أعمال ناقشت القضايا الاجتماعية ، السياسية ، الاقتصادية لمصر ، بل والعالم العربي.

بخلاف تجسيده للأدوار التاريخية التي تعد بمنزلة توثيق للحضارة العربية والإسلامية بأحداثها وأبرز شخصياتها، ولعل أشهرها شخصية ابن رشد في فيلم » المصير » .. لكن ما يلفت الأنظار أن نور الشريف أو محمد جابر كما هو مقيد في شهادة الميلاد ، سيطر عليه حسه الوطني أيضا ، وإيمانه ببلده ، وقضاياها في جميع الفترات المزدهرة منها ، والسيئة .. فجاءت أفلامه » الكرنك » ، و »بئر الخيانة » ، و »عيون الصقر » ، و » قصر الشوق » ، و » السراب » ، و » الحرافيش » ، و »السكرية » .. لينتقل من تجسيد هذه الأدوار إلى التليفزيون فكان مسلسل الثعلب »الذي جسد فيه شخصية رفعت جبريل أحد الضباط رفيعي المستوى في جهاز المخابرات المصرية وجسد المسلسل كيف اختراق هذا الرجل الذي لعب نور الشريف دوره اجتماع سرى للموساد مع بعض الدول الأوروبية التي أدعت صداقتها مع مصر ، ونقل تفاصيل الحوار كاملة مسجلة إلى الرئيس السادات رحمه الله .

على العكس من أداء دور ضابط المخابرات برع نور الشريف أيضا في تجسيد شخصية الجاسوس في فيلم » بئر الخيانة » ليرسم بعدا آخر من خلال هذا الدور يؤكد غيرته ، وعشقه لمصريته ، وذلك عندما تمكن من إبراز تفاصيل شخصية الجاسوس من انعدام قيم ، ومبادئ رغبة في تحقيق المال ، والثراء السريع لتكون رسالته لمن يرغب في نهج هذا الدرب ، بأنك ستكون هذا النموذج الذي عاش خائنا ومات كافرا كما وصفه ضابط المخابرات المصري الذي دخل عليه زنزانته لتنفيذ حكم الإعدام ووجده منتحرا ، ولعب دور الضابط عزت العلايلى .

تبرز نزعة الوطنية أيضا في أداء نور الشريف لشخصية كمال عبد الجواد في فيلمي»قصر الشوق » و » السكرية » ففي الأول أبرز شخصية شاب في العشرينات من العمر ويعيش حماسه السياسي وحبه لبلده ، ليأتي في الفيلم الثاني مقدما نفس الشخصية ولكن في الأربعينات من العمر ، وقد أصبح لطبيعة السن متسما بالحكمة والتأمل وتكوين فلسفة خاصة في نظرته للأمور .

تتأكد هذه النزعة في فيلم » الكرنك » وظهوره في دور مناضل السبعينيات ، ليظهر نور الشريف مختلفا عن المناضل الذي شاهدناه في ثلاثية محفوظ ليرصد لنا من خلال دوره اختلاف الأزمنة وطبيعة فكر المناضل بين الحقبتين طبقا لظروف كل منهما .. لتتأكد هنا النشأة الأولى لنجمنا وتأثره بطباع رجال حي السيدة زينب الذي تربى في كنفه وتعلم منه مبادئ الرجولة والشهامة كما ذكر في أحاديثه ، وتأثره بشكل خاص بعمه الذي لازمه طوال الوقت وتعلم منه أيضا هذه المبادئ بشكل أقوى تأثيرا. أن ملمح النشأة يجيب على سؤال لماذا استحواذ نور الشريف على غالبية أعمال محفوظ في السينما وهى أفلام .. » الحرافيش » ، و » المطارد » ، و »الثلاثية » ، و« السراب » ، و » الكرنك » ، » قلب الليل » ، و أخيرا » أهل القمة».

لكن هناك ملمحا أخر جعله يتجه بعمق لأعمال محفوظ ، وتناول القضايا الاجتماعية ، السياسية ، الاقتصادية لمصر والوطن العربي ، والأعمال التاريخية .. تمثل في حبه للقراءة والإطلاع لنتذكر تشبيه سهير رمزي له في أحدى لقاءاتها قائلة » انه سوسة قراءة » ، لتؤكد هذه الكلمة ما قاله نجمنا الراحل بأن الفنان يجب أن يكون مثقفا ، ولديه وعى .

ليصبح بذلك نور الشريف صاحب أدوار وطنية في أغلبها لكنها اتسمت بالمتناقضات ، لنرى في النهاية أنفسنا بجمعها أننا أمام صورة لفنان استطاع أداء المتناقضات ليبعث برسالة فحواها هذا ما كان ، وماذا سيكون؟

الآن وبعد لحظات الوداع الأخيرة هل سنتمكن من قراءة رسائل أدوار نور الشريف وتأملها ، خاصة الوطنية منها ، ونحن في وقت تحتاج منا بلدنا مقدار حب هذا الرجل لبلده واستيعاب رسائله الفنية لعلها تكون بادرة أمل للبعض ، وكشف أمور للبعض الآخر.

####

مرّ كطيف من جنان الخلد بين أهله ومحبيه..

رحيل الجدار الذى تستند إليه العائلة الفنية المصرية

أحمد السماحى

ويستمر الحزن النبيل بين أبناء الوسط الفني، فى يوم واحد وبالتحديد 10 يوليو الماضى رحل الفنانان عمر الشريف، وسامى العدل، ومن قبلهما وفى 17 يناير رحلت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

واليوم نودع نجما آخر، من أحب وأقرب النجوم إلى قلوبنا، نودع نور الشريف هذا الفنان المصرى الصميم جدا، الذى بدأ مشواره من السيدة زينب حتى وصل للقمة، وإستطاع بالصبر والعمل والموهبة عبور النفق المظلم فى الحياة ليصل فى النهاية إلى طريق النور والشهرة والأمل، ورغم ان مشواره الإنسانى فيه محطات حزينة، بدايه من يتمه، وفقره، مرورا بالمشاكل والصعوبات التى صادفها فى بداية مشواره الفني، وتحمله بصبر لمرضه اللعين الآخير، لكنه أبدا لم يكن يمضى مع هذه المحطات، ليس لشيئ سوى أن آثار هذه المحطات أصبحت جروحا غائرة فى قلبه، وعلامات مرسومة على وجهة، وأحزان تنطق بها عينه.

على مدى مشواره الفنى كان صورة صادقة للمجتمع المصرى بكل طوائفه، «سائق الأتوبيس، ولاعب الكرة، ورجل الأعمال، والحرامي، والمهندس، والطبيب، وغيرها من المهن التى امتهنها فى أفلامه، والتى كانت إنعكاسا حقيقيا للمجتمع، والتى قدمها ببراعة شديدة نتيجة احتكاكه المباشر بمشاكل المجتمع، لهذا خاطبت أفلامه المشاعر الإنسانية، وهذا النوع من الأعمال الفنية لا يرتبط بعصر أو زمن معين، لقد عالج فى أعماله الحب، والأخلاق، والحرية، والموت، وهذا كله يهم الإنسان المصرى والعربي، وفى أى مكان على هذه الأرض، لقد إختار نماذجه من الحياة المصرية، تشيع فيها الروح المصرية والحزن المصري، والنكتة المصرية بداية من أول أفلامه«قصر الشوق» نهاية بفيلمه « بتوقيت القاهرة».

لهذا كان طبيعيا أن يحصد خلال مسيرته الفنية عشرات الجوائز أهمهاجائزة مهرجان نيودلهى عن فيلم » سواق الأتوبيس« إخراج عاطف الطيب، وجائزة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن فيلم » ليلة ساخنة« لنفس المخرج، كما فاز بعدة جوائز فى مهرجان الإسكندرية السينمائى عن أفلام » أهل القمة، عيون الصقر،عفريت النهار، أولى ثانوي«، وفاز أيضا بجائزة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد مصر عن فيلم » أهل القمة«، وتم تكريمه فى مهرجانات دبي، ونانت، والقاهرة، كما أطلق مهرجان الإسكندرية السينمائى اسمه على دورته الثلاثين العام الماضي.

إنها نبذة قليلة عن أحد أعمال الفنان الذى ارتبط اسمه باسم الراحل عمر الشريف.. وبين رحيلهما 40 يوما.

####

صانع المخرجين

فاطمة شعراوى

استطاع الفنان نور الشريف أن يكون له دور مهم فى تقديم عدد من المخرجين الذين أصبحوا من كبار مخرجى السينما المصرية وحققوا نجاحات من خلال تجاربهم الاولى مع نور، ومنهم المخرج محمد النجار الذى كانت بدايته فى الإخراج من خلال تقديم فيلم «زمن حاتم زهران» بطولة نور الشريف وتدور أحداثه حول حاتم الحاصل على الدكتوارة فى الزراعة من الولايات المتحدة الأمريكية،

 وبالرغم من ذلك إلا أنه لديه درجة عالية من الحقد ضد الآخرين وخصوصاً عائلته التى كانت تهتم بأخيه الأكبر، وزاد هذا الاهتمام أيضا عندما ذهب أخوه إلى حرب 73، فقرر بعد رجوعه من أمريكا إقامة مشروع استثمارى لصناعة أدوات التجميل، وتتصاعد الأحداث.

وحقق الفيلم نجاحًا جماهيريا استطاع بفضله النجار أن يلمع اسمه وسط مخرجى السينما، وهو ما يصرح به النجار دائما مؤكدا أن نور الشريف له الفضل فى اكتشاف كثير من المواهب وأنه أسس مدرسة خاصة به تخرج منها الكثير من المخرجين.

أيضا المخرج سمير سيف، حيث كانت أول أفلامه «دائرة الانتقام» إنتاج وبطولة نور الشريف وميرفت أمين وشويكار وعمر الحريرى ومصطفى متولى ويوسف شعبان وابراهيم خان وصلاح قابيل  وحياة قنديل ، حيث وثق نور فى موهبة سمير سيف و قرر أن ينتج لله أول فيلم من إخراجه، وكذلك المخرج محمد خان الذى بدأ مشواره الفنى بفيلم «ضربة شمس عام 1978، لتكون أولى تجاربه الروائية الفيلمية، بعد أن أعجب به نور الشريف عند قراءته للسيناريو، لدرجة أنه قرر أن ينتجه، لتكون تلك هى البداية.

####

نجم المسرح الذى أصبح من أهم نجوم السينما العربية

مشير عبدالله

بدأ محمد جابر محمد عبدالله الذى اشتهر باسم نور الشريف حياته الفنية عام 1965 من خلال مسرحية ( روميو وجوليت ) بعد بحث دام اكثر من ثلاثة اشهر لمن يقوم بشخصية روميو بدلاً من كرم مطاوع امام سناء ماهر حتى عثر عليه المخرج كمال عيد فى محاضرة يلقيها كمال عيد فى معسكر اعداد القادة المسرحيين بالاسكندرية.

ليحصل بعدها على لقب نجم المسرح وهو فى التاسعة عشرة من عمره وهو مازال طالباً فى معهد الفنون المسرحية 

ثم تأتى انطلاقته الاولى من المخرج الكبير حسن الامام عام 1967 

الذى رشح له القيام بدور كمال فى فيلم قصر الشوق وعن اول لقاء يجمع نور الشريف بحسن الامام يقول نور حينما ذهبت للقاء المخرج حسن الامام فى البلاتوه جلست فترة انظر الى احدى اللمبات حتى تعبت عينى وبعدها فوجئت بحسن الامام يسألنى بتعرف تمثل فرديت بالايجاب فطلب منى البكاء فبكيت .. طبعاً من الم عينى فاعطانى الدور فى فيلم (قصر الشوق ) ليذهب بعدها نور الشريف الى عمال الاضاءة ويسأل عن اللمبة فكانت الاجابة Osram حتى ان نور الشريف قال أنا مدين لاوسرام

ثم بدأت رحلته مع السينما لتلعب ايضا الصدفة دورها حيث ان نجم الشباك ايامها الولد الشقى حسن يوسف و كان نور الشريف هو البديل الرخيص ليوسف لينلطق بعدها ويصبح من اهم نجوم السينما العربية نور الشريف الذى ابدع كل الشخصيات كممثل مع كل مخرجى مصر تقريباً بل و بدايات مخرجين كبار كان نور الشريف معهم فى اول اعمالهم محمد خان فى ( ضربة شمس )عاطف الطيب ( الغيرة القاتلة)داود عبد السيد ( الصعاليك ) محمد النجار ( زمن حاتم زهران ) حتى اخر افلامه بتوقيت القاهرة مع المخرج امير رمسيس والذى حصل عنه نور الشريف فى مهرجان وهران الماضى على جائزة احسن ممثل .. رحم الله نور الشريف

الأهرام اليومي في

12.08.2015

 
 

خالد يوسف: نور الشريف كان ملتزمًا بقضايا وطنه.. ومنح فرصًا للمخرجين الجدد

سارة نعمة الله

قال المخرج خالد يوسف، إن الفنان الراحل نور الشريف منح فرص حقيقية لعدد كبير من المخرجين الجدد في عهده أمثال محمد خان، ومحمد النجار، وسعيد مرزوق، فهو ليس بفنان يؤدي دورًا في عمل لكنه ساهم في الصناعة بشكل أو بآخر. 

وأضاف يوسف في تصريحات لـ "بوابة الأهرام"، أن الراحل كان ملتزمًا بقضايا وطنه، وتطرق لكل الإشكاليات والقضايا المجتمعية الموجودة على الساحة. 

وأشار يوسف إلى أن فنانًا بقيمة ووعي نور الشريف، كان سيضع لمسات خاصة على شكل العملية الإنتاجية السينمائية في الوقت الحالي. 

وكان يوسف قد كتب نعيًا على صفحته بموقع الفيسبوك قال فيه: 

"مات عمي ابن رشد هكذا كنت أناديه.. مات نور الشريف فيلسوف السينما المصرية.. رحل عنا أعظم مثقفي ومفكري الفن المصري.. رحل سواق الأتوبيس بعدما أطلق صيحته الشهيرة (ياولاد الكلب) مشيرًا إلى ناهبي قوت الناس.. 

هذه الصرخة التي هزت الأرجاء، وسمعها العالم كله.. رحل آخر الرجال المحترمين بعدما سلط الأضواء وطرح الأسئلة الكاشفة في كل أفلامه عن كل إشكاليات الحاضر فغرد تارة مشيرًا لقيمة الحرية وحقوق الإنسان، وتارة أخرى على حقوق المهمشين والمستضعفين بل المعاقيين، وتارة يغوص في بطون الكتب. 

ليكشف كيف كانت تغتال الحقيقة ناشرا التنوير والإضاءات الساطعة التي تنير طريقنا للمستقبل، وتارة يحلق مدافعًا عن الطبقة الوسطي ويحذر من تآكلها وتارة مناضلاً صلدًا عن حقوق الشعب العربي في فلسطين.. 

لم افتقد أحدًا في سماء فننا العربي مثلما افتقدت يوسف شاهين، والآن أشعر بنفس ماشعرت به..( فجأة ثقبتني قشعريرة بين الضلوع، واهتز قلبي كفقاعة وانفتأ) هذا ما أشعر به، أيها العم الراحل تاركًا خلفك ألمًا وحزنًا وأحلامًا لم تتحقق وفراغًا هو الموت.. "ليه عمالة الدنيا تفضي حوالينا كده". 

####

50 ألف جنيه جائزة مسابقة نور الشريف فى مهرجان الإسكندرية

محمد يوسف الشريف

أطلقت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما اسم الفنان الراحل نور الشريف على أول مسابقة عربية للأفلام الروائية تنظمها خلال فعاليات الدورة الـ31 من مهرجان الاسكندرية لدول البحر المتوسط خلال الفترة من 2 الى 8 سبتمبر المقبل. 

ومسابقة الفيلم العربى بمهرجان الاسكندرية تدعمها ماديًا نقابة المهن السينمائية برئاسة نقيبها المخرج مسعد فودة، ويبلغ مجموع جوائزها 50 ألف جنيه وللجنة التحكيم تقسيم الجائزة إذا رأت ذلك، وتسمح لائحة المسابقة بأن يمثل كل دولة في المهرجان فيلم أو فيلمان حسب قرار لجنة المشاهدة إذا توافرت الأفلام ذات المستوى المناسب. 

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي من عمر عبد العزيز رئيس الاتحاد العام للنقابات الفنية رئيسًا للجنة وعضوية الممثلة اللبنانية نادين الراسي والمخرج خالد الزدجالى من سلطنة عمان والممثلة الأردنية صبا مبارك ومدير التصوير المصرى الدكتور سمير فرج. 

####

محمد خان: لو استمر نور الشريف في الإنتاج السينمائي كان هيغير شكل السينما

سارة نعمة الله

"إذا استمر نور الشريف في الإنتاج السينمائي أكيد كان هيغير كتير في المنظومة السينمائية الحالية"، هكذا تحدث المخرج الكبير محمد خان عن النجم الراحل نور الشريف، مؤكدًا أنه رغم غياب الراحل عن الوسط الإنتاجي خلال السنوات الماضية إلا أنه كان سيضيف الكثير في حال عودة إنتاجيًا لأنه كان سيخدم عمله جيدًا. 

وأضاف خان في تصريحات لـ "بوابة الأهرام"، أنه عمل مع الراحل كممثل فقط في فيلم "الرغبة" ومنتجًا في فيلم "ضربة شمس" ولم يكن يتدخل أبدًا في أية تفاصيل إنتاجية، وعلاقتنا كانت جيدة للغاية طيلة السنوات الماضية. 

وأشار خان إلى أن الشريف كان أهم ما يميزه عن غيره من الفنانين كونه قارئًا جيدًا وهذا كان معينًا جيدًا له في اختيار وتجسيده لأدواره. 

جدير بالذكر أن نور الشريف منح فرصة للمخرج محمد خان من خلال اختياره لتقديم عدد من الأعمال السينمائية معه، عبر شركة الإنتاج التي انشأها بمشاركة زوجته الفنانة بوسي، وقدمت عددًا من المخرجين الجدد الذين شكلوا تيارًا سينمائيًا هامًا، منهم سمير سيف.

####

الرئيس أبو مازن يكلف سفارة فلسطين بالقاهرة بوضع باقة زهور باسمه على قبر الفنان نور الشريف

أ ش أ

كلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، سفارة فلسطين بالقاهرة بوضع إكليل من الزهور باسمه، على قبر الفنان نور الشريف. 

وضع الإكليل مديرالمركز الإعلامي والثقافي لسفارة فلسطين بالقاهرة ناجي الناجي، وذلك أثناء مشاركة سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، اليوم الأربعاء، في تشييع جثمان الفنان القدير من مسجد الشرطة بمدينة 6 أكتوبر . 

وقال بيان لسفارة فلسطين بالقاهرة، إن الناجي نقل تعازي الرئيس محمود عباس إلى أسرة الفنان نور الشريف نيابةً عن سفير فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكي. 

وسلّم رسالة من الرئيس عباس إلى أسرة الفنان الكبير، جاء فيها:" تلقينا ببالغ الأسف والتأثر نبأ رحيل الفنان العربي الكبير نور الشريف بعد مسيرة طويلة حافلة بالعطاء الفني أثرى خلالها الثقافة والفن العربي والعالمي بالكثير من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والأدبية القيمة، كان خلالها مدافعًا قويًا عن قضايا الشعوب العادلة ومناصرًا لها، وفي مقدمتها قضية فلسطين. 

التي ظلت في وجدانه حتى لقى وجه ربه الكريم، وبرحيله خسرت مصر والأمة العربية فنانًا كبيرًا وأخًا عزيزًا، سنظل نذكر مواقفه بإكبار وإجلال ، ونحن نشارككم الألم والعزاء برحيله، لندعو الله سبحانه وتعالى أن يشمله بعميم عفوه وغفرانه ويسكنه فسيح جناته، ويلهمكم جميعًا وكل محبيه الصبر والسلوان ". 

واشتهر نور الشريف بمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة من بداياته الأولى في السينما، وكان أبرزها فيلمه السياسي حول قصة رسام الكاريكاتير الفلسطيني "ناجي العلي"، ومسرحيته "لن تسقط القدس"، التي تناولت قضية المخططات الصهيونية في تدمير الوعي العربي وإنهاء حلم دولة فلسطين . 

وكان الشريف حريصًا على ترسيخ دور الفنان العربي في دعم الفعل النضالي، عبر سلوكه الشخصي في الحياة وفي الأدوار التي يعكسها في فنه، حيث تخاطب فئات حاشدة من الرأي العام بما يعزز مكانة فلسطين في ضمير الإنسان المصري والعربي . 

####

كان يتمنى تقديم عمل عن آل البيت.. "الحسين شهيدًا ".. الحلم الذي مات برحيل نور الشريف

سيد محمود سلام

ظل حلمه الأهم .. تقديم "الحسين شهيدًا" بل حتى في أيامه الأخيرة لم يمل من الحديث عنه، قال إنه سيظل حتى آخر لحظة في عمره يحلم به وكانت بارقة الأمل عندما قدمت الدراما الإيرانية مسلسلًا عن سيدنا يوسف ..فانتهز الفرصة ليؤكد أنه لا يريد تقديم تجسيد لأنبياء بل لأحد أبناء أهل البيت . 

حاول نور الشريف رحمه الله مرارًا وتكرارًا حتى توسط الفنان أشرف زكى أثناء توليه نقابة الممثلين في عام 2010 لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ..ولم يحصل على موافقة لنور الشريف بتقديم أهم أحلامه وهو "الحسين شهيدًا" كعمل مسرحي .. 

الرواية التي كتبها الراحل عبد الرحمن الشرقاوي مرت بمنعطفات كثيرة منذ أن صدرت إذ حاول كرم مطاوع تقديمها ثم جلال الشرقاوي ثم عصام السيد، وأخيرًا مراد منير ..وفي كل المحاولات كان نور الشريف يتصدر المشهد. 

بل وكان كرم مطاوع قد افتتح المسرح به وواجه أزمة مع الأزهر وتم إغلاقه ليلة الافتتاح بسبب رفض الأزهر تقديم شخصية سيدنا الحسين على خشبة المسرح والتي جسدها وقتها الفنان عبد الله غيث وشاركته البطولة سميحة أيوب، واضطر مطاوع لعرض المسرحية كبروفة أمام الجمهور لمدة ثلاثين يومًا ثم أغلق العرض. 

ومع ذلك قال نور الشريف -رحمه الله- إنه سيقدم العمل برؤية لا تتنافى مع قيم واحترام وتقاليد أهل البيت . 

وقال رحمه الله، إنه سيقدمه في جزأين، الأول "الحسين ثائرًا" والثاني "الحسين شهيدًا" وقال مبررًا تناول الأولياء "أنا مؤيد للأعمال التي تتناول الشخصيات المقدسة لسبب بسيط جدًا وهو أننا نعيش عصر الصوت والصورة وتراجع تأثير الكتاب والكلمة المكتوبة أمام المتغيرات الجديدة لذا أرى تقديم قصص الأنبياء والصحابة في أعمال درامية شديدة الثراء أمر جيد وسوف يسهم في تصحيح صورة الإسلام التي يحاول الغرب تشويهها. 

فلا ننكر أن الإسلام في الفترة الأخيرة تعرض لحملات من الهجوم وهناك من حاول إلصاق التطرف والعدوانية بهذا الدين العظيم.. لذا أرى تقديم أعمال تتحدث عن عظمة الإسلام وسماحته شيئًا طيبًا ومفيدًا جدًا. التي ظل سنوات طويلة يحلم بها . 

رحل وهو يحلم بأن يقدم عملاً عن أهل البيت ..ومن المؤكد أنه برحيله ستموت الفكرة التي ظل سنوات طويلة يحلم بها . 

####

منحها العقل وأصابته بشعاع جمالها٠٠نور الشريف وبوسي أنجح الشركاء فناً وحياة جمعهما الحب وفرقهما الموت

سارة نعمة الله

الجمع بين العقل والجمال ربما يكون من الصعب تواجده في شخص واحد، لكن المؤكد أن مثل هذه الصفات تجد إحداها في صور العديد من الأشخاص، وتبقي القيمة الحقيقية عندما يتقابل الاتجاهان وتثمر عن مؤسسة ناجحة تبقى رمزًا للآخرين قبل أن تكون لأصحابها٠ 

يحصر الكثيرون علاقة الفنان الراحل نور الشريف بزوجته ورفيقة عمره بوسي كونها قصة حب أثمرت عن زواج وأبناء وسنوات طويلة من العشرة، انفصل فيها الطرفان لسنوات ثم عادا مؤخراً، وهي حقيقة لا يمكن إنكارها أو إخفاءها على أحد ولكن هناك أبعادًا أخرى في هذه العلاقة تستدعي التأمل والوقوف أمامها٠ 

منح كل طرف من أطراف هذه العلاقة أشياءً ازدادت من بريق كليهما ورفعت أسهم محبته مع جمهوره، فقد منح نور الشريف وعيه الفكري ونقله بشكل غير مباشر لبوسي وظهر ذلك في خبرتها بعد سنوات عملها الفني الأولى وحرصها على اختيار أدوار ذات وعي كبير. 

وجاء ذلك ممثلاً في عدة أعمال لعل أهمها مسلسل أيام المنيرة والذي ناقش التغير السياسي والصراع بين اليمين واليسار في مصر خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وخالتي صفية والدير الذي أبكت الكثيرين فيه حيث تحولها من الفتاة المحبة لحبيبها حربي إلى المرأة القوية التي تخطط للانتقام منه بقسوة هذا بالإضافة إلى أعمال أخرى في السينما والتيفزيون أبدت النجمة فيها حرصها على الاقتراب من قضايا المجتمع بعد أن بدأت مراحل عملها الأولى بكونها وجه جميل ملائكي ينحصر في أدوار معينة٠ 

أما نور الشريف فقد طاله شعاع الجمال الذي ضرب بقلبه بعد رؤية بوسي لأول مرة في التلفزيون المصري وهي في سن صغير، فتحولت ملامح وجهه الحادة التي صاحبته في بداية مشواره الفني والذي لربما كان يعتقد الكثيرين أنه كان سيحصره في قالب أدوار معينة، ملئت فرحة الحب قلبه فأبدلت حدته بوسامة في وجهه وتحدي أكبر في أن يكون الأهم من بين أبناء جيله في اختياراته الفنية التي لم يستطع أحد منافسته فيها حيث قدم قضايا مجتمعية أفرزتها حقب سياسية متنوعة٠ 

اختار الطرفان أن تكون الرومانسية عنوانًا لمشوارهما السينمائي معاً كما هو في الحياة، ومهما تجلت الثنائيات الفنية في الماضي والحاضر يبقى ثنائي نور وبوسي الأهم والأفضل فقد وقف في مرحلة تمثل تجديد لروح ودماء السينما المصرية بداية من حقبة السبعينات، ومع كل عقد زمني تختلف طريقة أداء النجمين وتناولهما لأفكار مجتمعية معقدة، فنور وبوسي اللذان تراهما في أدوار خفيفة مثل فيلم " ألو أنا القطة" ليسا هما العاشقان في " حبيبي دائماً"، وليسا هما الناضجان في " كروانة"٠ 

أسباب أخرى تجعل الثنائي الذي كونه بوسي ونور الشريف هو الأنجح في السينما المصرية، فبعد أن كونا شركة إنتاج معاً قاما بتقديم عدد من الأعمال منها على سبيل المثال زمن حاتم زهران، وقطة على نار وغيرها، وبالتأكيد فرصة تقديم أعمال من إنتاج أصحابها يعطي قدرًا أكبر من الإريحية في صياغة ما يقدم على الشاشة ويزداد الأمر تميزًا عندما يربط الشريكان علاقة حب في الواقع مما يمنح كلاً منهما أفق أوسع في طرح الرؤى والأفكار للآخر٠ 

حاولت كثير من أقلام الصحافة استغلال المؤسسة الناجحة التي كونها الشريكان معاً، خصوصًا في فترة انفصالهما لكن الحب والعقل الذي تخطى حاجز الثلاثين عاماً في علاقة بوسي ونور لم يلتفت إلى هذه العقول، وظل الشريكان على علاقة صداقة وترابط، يقف كلاً منهم بجانب الآخر في أزماته٠٠ مرضه٠٠أفراح وأوجاع الأبناء ليتجدد الحب ثانية منذ أشهر قليلة بعد خبر عودتهما، وكأن الحياة عادت من جديد إلى كليهما، فنور كان يقاوم المرض بالحب، ومليء وجه بوسي فرحة كبيرة ربما جعلت ملامحها وروحها أصغر في السن، وبدا ذلك ملفتًا بوضوح عندما ظهرت بعد العودة في حفل افتتاح الدورة الأخيرة لمهرجان سينما الطفل في مارس الماضي، وظلت حديث السجادة الحمراء طوال حفل الافتتاح٠ 

وكم امتلأت السينما المصرية بوجود عدد كبير من الدويتوهات الفنية في الماضي والحاضر مثل عمر الشريف وفاتن حمامة أو منى زكي وأحمد السقا، لكن يبقى بوسي ونور الشريف الأكثر اختلافاً وربما يجد البعض أن أداء نجم أو نجمة يتفوق على الآخر في أحد الأعمال التي يقدمها أصحاب الدويتوهات الفنية لكن بقي نور وبوسي في أعمالهما معاً بكيمياء متوازنة في الأداء لا يعلو فيها أحد على الآخر وربما كان للحب والعشرة دافع قوي في حدوث ذلك٠ 

بوابة الأهرام في

12.08.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)