علا الشافعى تكتب:
قرن على ميلاد الأب الروحى للواقعية المصرية..
«نفيسة» و«حفيظة» و«فاطمة» و«شفاعات» و«أمينة».. نساء لا تنسى فى
سينما صلاح أبو سيف
يعد المخرج المبدع صلاح أبو سيف واحداً من أهم مخرجى السينما
المصرية.. أبو سيف الذى يحتفى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى
بمئويته فى دورته الـ37 والتى تعقد فى الفترة من 11 نوفمبر وحتى 20
من الشهر نفسه، يملك تراثاً سينمائياً شديد التنوع.. تحمل سينماه
ملامح خاص جداً كما أن للمرأة دور كبير فى أفلامه. قدم أبو سيف
العديد من النماذج النسائية التى تحول بعضها إلى أيقونات فى تاريخ
السينما المصرية، لا يمكن أن ننسى ملامحها أو بعض من جملها
الحوارية المشهورة.. "نفيسة" فى "بداية ونهاية" تلك الشخصية بديعة
التركيب والتكوين والتى رسمها نجيب محفوظ بعبقرية وحولها أبو سيف
ومعه النجمه التى قلما تتكرر سناء جميل، إلى لحم ودم ونموذج نجد
ظلاله فى شخصيات تعيش وتتحرك بيننا، فطالما نصادف نفيسة الفتاة
القبيحة والتى تعانى من الفقر ولديها إحساس ليس فقط بعدم الثقة
بالنفس ولكن بأنها "قلة" لا تساوى شيئا ولا تستحق لذلك يكون من
السهل أن يقهرها شقيقها الأصغر الأنانى وأن يستغلها ابن البقال _
جسده صلاح منصور _ نفيسة التى لم تشعر يوما أنها انثى لها الحق فى
أن تحب وتحب لذلك عندما يشعرها شقيقها أنها عار عليه بعد غلطتها مع
النذل ابن البقال أن تضحى بحياتها وتلقى بنفسها فى النيل فلا يوجد
شىء على هذه الأرض يستحق الحياة طبقاً لنفيسة قبيحة الشكل والتى
قهر من حولها روحها الإنسانية ورغباتها البسيطة، وأبسطها أن تحب.
بنفس عبقرية الأداء قدم أبو سيف ومعه سناء جميل أيضا شخصية
«حفيظة»، زوجة العمدة الأولى التى حرمتها الطبيعة من نعمة الإنجاب،
لتجسد قهراً من نوع آخر وهو القهر الذى يتولد داخلها من إحساسها
بالعجز عن أن تحقق أنوثتها بشكل كامل حيث لم يستطع حسبها ونسبها
وزواجها من أكبر رجل فى البلد أن يعوضها عن عدم الإنجاب، وتحولت
لشخصية قاسية حاقدة وناقمة على كل امرأة أخرى تجر ابناً لها فى
يدها ولذلك عندما يقرر العمدة "الطفس والشهوانى" أن يأخذ فاطمة _
جسدتها ببراعة سعاد حسنى _ من زوجها الفلاح البسيط "أبو العلا"
لنفسه والتى يراها منجبة ويأمر زوجها بتطليقها مطلقا جملته الشهيرة
"رقبتها زى كوز الجمار". وبالفعل يأتى لها بزوجة ثانية «ضرة»، بنت
غلبانة جميلة، بحجة أن تجئ له بالولد.. وتقف حفيظة لفاطمة بالمرصاد
منذ اليوم الأول التى تدخل فيه المنزل أو ليلة الدخلة لتصبح الجملة
الشهيرة "الليلة ياعمدة" إفيه توارثناه على مدار الأجيال.. عندما
تصر حفيظة أن يبات العمدة فى ليلة دخلته على العروسة الجديدة فاطمة
إلى جوارها هى.. نموذجين رسمهما أبو سيف بعناية للمرأة القاسية
جامدة القلب فى مقابل المرأة البريئة والتى يجعلها الظلم توظف
ذكائها لصالحها، ولصالح كل المقهورين فى البلدة. "شفاعات" _جسدتها
تحية كاريوكا _ صاحبة السرجة فى الحارة الشعبية، فى فيلم "شباب
امرأة" رمز الأنوثة المتفجرة، ورغبتها المشتعلة فى الجنس، تجد فى
«إمام» .ـ شكرى سرحان الفلاح الساذج القادم من قريته إلى القاهرة
ليستمل دراسته الجامعية هدفا لها فهو شاب ممتلئ بالشباب والفحولة
الجنسية ولا يملك أى خبرة تذكر وفقير ووحيد فتستغله جنسيا مقابل
السكن والأكل وإشباع نهمه لأول أنثى يراها فى حياته ترقص أمامه
شفاعات التى أبعدته عن «الصلاة» وغاب عن الجامعة. واذا كان الجنس
والرغبة هما المحركان الرئيسيان لشخصية شفاعات، فإن «الحرية» هى ما
كانت تبحث عنها «لبنى عبد العزيز» فى «أنا حرة»، أمينة التى تعيش
فى كنف عمتها منذ صغرها بعد انفصال والديها، وكانت متمردة على وضع
عمتها القنوعه ، المستسلمة، لزوج شديد القسوة ، تمرد أمينة جعلها
تتسلح بالعلم، فمن خلاله سوف تحصل على حريتها وتدخل فى تجارب
مختلفة بعضها يحمل سشبهة ومحاولة استغلال من قبل البعض والذين لا
يرون المرأة سوى سلعة تباع وتشترى وأن المرأة التى تقرر أن تمارس
حياتها كإنسان لها حقوق الرجال ينظر لها البعض على أنها فتاة سهلة
الحب وحده هو ما يجعل أمينة تتوازن فى حياتها.
محمد صلاح أبو سيف:
والدى علّم نجيب محفوظ أصول كتابة السيناريو
كتبت أسماء مأمون
علاقة رائد الواقعية صلاح أبو سيف بالسينما، كعلاقة الرجل بزوجته،
فالمخرج المعجزة عاش عاشقا للفن السابع، لدرجة الجنون، وكان دائما
يقول السينما هى زوجتى الثانية ولدى منها 50 ابنا، أخلص لها لدرجة
التقديس وعبر من خلالها عن واقعه وآلامه ووثق فيها تجاربه الشخصية
وأحلامه. "اليوم السابع" تكشف الجوانب الخفية فى شخصية "مجنون
السينما" فى حوار مع ابنه المخرج محمد أبو سيف..
·
كيف أثرت معاناة صلاح أبو سيف الشخصية وتربيته الشديدة من قبل
والدته فى تشكيله فنيا؟
كان يعشق والدته وكانت سيدة قصيرة القامة ورفيعة جدا، وكانت تقسو
عليه لتعويض غياب الأب ولذلك تكون صورة الأم فى أفلام صلاح ابو سيف
صورة مقدسة، أما شخصية العمدة فى كل الأفلام فكانت تمثل والده منها
في فيلم "الزوجة الثانية" وفى فيلم "الوحش"، لأنه رأى والده الذى
كان عمدة بلده، مرة واحدة فى حياته، فى المحكمة وقت نظر قضية
النفقة التى رفعتها جدتى عليه.
·
شكل أبو سيف مع الكاتب الكبير نجيب محفوظ "ثنائى ناجح".. فكيف ترى
علاقته بالأدب؟
صلاح أبو سيف كان يحب القراءة جدا لدرجة أنه كان يملك 10 آلاف كتاب
فى مكتبته الخاصة ولم تكن غرفة مكتبه مهيأة للعمل بسبب كثرة الكتب
التى تحويها، وقمت بأخذ شقة مخصوص للاحتفاظ بكل هذه الكتب، وبدأت
صداقته بنجيب محفوظ فى الأربعينات من خلال مقاهى المثقفين، واهتم
بقراءة معظم أعمال نجيب محفوظ وأعجب بها بشدة، ولفت نظره أنه يكتب
بأسلوب السيناريو، وعندما قال له ذلك رد عليه نجيب محفوظ قائلا
:"بس أنا عمرى ما كتبت سيناريو" فرد عليه "خلاص هعلمك" وبالفعل قام
بتعليمه أصول كتابة السيناريو، ومن هنا بدأت رحلتهما الفنية معا،
وكانت أفكارهما متقاربة جدا بحكم أنهما من أبناء أحياء فقيرة وكانا
مهمومين بمشاكل البسطاء والفقراء ولذلك قدما الكثير من الأعمال
المميزة مع بعضهما.
·
هل كان يشعر بالإحراج من معاناته وهو صغير ونشأته فى حى بولاق
الفقير؟
مشاعر صلاح أبو سيف لم تكن تظهر على وجهه بل فى أفلامه، ولم يكن
يخجل من نشأته فى حى بولاق بل قدم معاناته فى فيلم "الأسطى حسن"
الذى كان يحلم أن يعبر الكوبرى الذى يفصل بين حى بولاق والزمالك،
وكان هذا بالفعل حلم صلاح أبو سيف واستطاع تحقيقه وأخذ شقة فى حى
الزمالك على النيل تطل نافذتها على منزله القديم فى حى بولاق، وكان
دائما ما يزور جيرانه وأصحابه فى بولاق كل أسبوع وحتى أنه كان يقص
شعره عند نفس الـ"حلاق" لفترة طويلة، وكان بمجرد دخوله الحى يلتف
حوله كثير من الناس.
·
كيف كانت طبيعة صلاح أبو سيف فى المنزل؟
كان شخصا هادئا، ونادرا ما يفقد أعصابه أو يرفع صوته، كان حازما،
ولكنه لم يضربنى ولا مرة فى حياته رغم أنه كان يتم ضربه كثيرا بسبب
هروبه المتكرر من المدرسة وذهابه إلى السينما، وكان ملتزما دينيا
وبيصلى ويصوم، كما كان حريصا على الذهاب للمصيف فى سيدى بشر
بالإسكندرية كل عام.
·
رأينا ثورة صلاح أبو سيف على الواقع فى أعماله فهل كانت الثورة
أسلوب حياة بالنسبة له؟
لم يكن محبا للنمطية أبدا وكان يعشق مفاجأة الناس بإظهار أبطالهم
المحبوبين لهم فى أدوار غريبة عليهم ولذلك كان دائما ما يجدد فى "الكاستينج"
وقدم فاتن حمامة فى دور الفتاة الشريرة فى فيلم "لا أنام" وقدم عمر
الشريف فى صورة الوصولى والانتهازى فى فيلم "بداية ونهاية"، وفريد
شوقى فى فيلم "السقا مات"، وكذلك كان الحال فى حياته الشخصية حتى
أنه لم يكن يحب أن يرتدى الـ"طربوش" وفى مرة قابله طلعت حرب وقال
له :"أنت يا فندى مش لابس الطربوش ليه" فرد عليه "ما بحبوش" ثم قال
له "أنت اسمك إيه؟" فرد عليه "صلاح أبو سيف" فقال له "أنت اللى
مصطفى نيازى بيقولى عليك مجنون سيما أنت بتعمل إيه هنا؟ " وقام على
الفور بنقله إلى أستديو مصر وكانت هذه هى بدايته مع السينما وهناك
قابل والدتى لأنها كانت رئيسته فى العمل وأحبها وتزوجا.
·
هل كانت المرأة فى سينما أبو سيف انعكاسا لشخصيات من الواقع؟
المرأة لعبت دورا كبيرا فى حياة صلاح أبو سيف وكان هو بطبيعة الحال
ينقل تجاربه الذاتية إلى شاشة السينما، فمثلا فى فيلم "شباب امرأة"
كانت تجربة حقيقية حدثت له فى باريس وقابل سيدة فرنسية أكبر منه
بعشرين عاما وعاملته مثلما رأينا تحية كاريوكا وشكرى سرحان فى
الفيلم، ولكن عندما قامت الحرب العالمية الثانية فى عام 1940 هناك
هرب منها وعاد لمصر ثم بدأ فى كتابة الفيلم. كذلك الدور الذى جسدته
نعيمة وصفى فى فيلم "بين السما والأرض" كانت والدتى حامل وكانا فى
الأسانسير فى طريقهما للطبيب المشرف على حالتها وتعطل بهم
الأسانسير لمدة نصف ساعة وخرج من هذه التجربة ونفذها فى الفيلم،
أما أقرب صورة لجدتى فهى التى جسدتها أمينة رزق فى فيلم "بداية
ونهاية" حيث كانت حنونة وتحب أبناءها بشدة وسط قسوة الظروف.
·
أفلام صلاح أبو سيف كانت تشارك فى العديد من المهرجانات العالمية
فهل كان يتعمد ذلك؟
بالعكس، صلاح أبو سيف كان صادقا ومخلصا فى عمله إلى أبعد مدى، وكان
يقدم الأعمال التى يرضى عنها فقط ولا يضع فى اعتباره إذا كانت
ستشارك فى مهرجانات دولية أم لا.
·
ما سر تحمسه لشكرى سرحان وهل كان يراه أكثر موهبة من أبناء جيله؟
لا، شكرى سرحان كان فى هذه الفترة مطلوبا تجاريا كما أنهما كانا
أصدقاء ولذلك قدما الكثير من الأعمال سويا.
·
ما هو أهم درس تعلمته فى مدرسة صلاح أبو سيف؟
صلاح أبو سيف لم يكن والدى فقط، بل كان معلمى أيضا، لأنه كان يدرس
لى فى قسم الإخراج بالمعهد العالى للسينما وأذكر أننى طلبت من عميد
المعهد آنذاك أن يقم بنقلى من شعبته إلى الشعبة الأخرى التى يدّرس
فيها محمود مرسى وبالفعل تم نقلى، والدرس الذى تعلمته عن ظهر قلب
وأذكره جيدا إلى الآن هو أنه قال لى لا تقم بعمل فيلم لأنك مفلس أو
لأنك عايز تشتغل.
·
متى بكى صلاح أبو سيف؟
رأيته يبكى مرتين فى حياته الأولى يوم وفاة جمال عبد الناصر حيث
دخلت عليه غرفته ووجدته يبكى، والمرة الثانية يوم وفاة والدته لأنه
كان مرتبطا بها إلى درجة كبيرة وبعد وفاتها مباشرة قدم "بداية
ونهاية" وخرج الفيلم كئيبا للغاية.
·
صلاح أبو سيف قيمة وقامة كبيرة ورغم ذلك كانت له مشاكله مع الرقابة
التى عطلت أعماله سنوات كثيرة، فكيف تفسر ذلك؟
الرقابة لا تتغير فهى بـ "نفس الغباوة" منذ نشأته، اعترضت على فيلم
"القاهرة 30" وظل السيناريو لمدة 12 سنة حبيس أدراج الرقابة إلى أن
تدخل عبد القادر حاتم وحل الأزمة، وكذلك كان الحال مع فيلم
"النعامة والطاووس" الذى قدمه للرقابة تحت اسم "مدرسة الجنس" وظل
هذا العمل مسجونا لديهم لمدة 30 عاما حتى قمت بتغيير اسمه إلى
النعامة والطاووس وقدمته عام 2001
.
الإثنين، 02 نوفمبر 2015 - 06:22 ص
بعيدا عن السينما.. الوجه الكوميدى فى حياة رائد الواقعية صلاح أبو
سيف
كتبت أسماء مأمون
يحكى المخرج محمد أبو سيف عن الوجه الكوميدى فى حياة والده العبقرى
الراحل صلاح أبو سيف قائلا :"والدى كان لديه حس كوميدى من نوع خاص،
فمثلا عندما كان يحضر توزيع الجوائز فى مهرجان القاهرة السينمائى
كان يقوم هو وفطين عبد الوهاب ونجيب محفوظ وكامل التلمسانى بإعطاء
جائزة أسوأ فيلم من وجهة نظرهم، ويقومون بتعليق اسم الفيلم الفائز
بهذه الجائزة فى مدخل الفندق المتواجد به ضيوف المهرجان و"كانت
بتبقى فضيحة لصناع الفيلم". ويضيف المخرج لـ"اليوم السابع"، :"أيضا
من مواقفه الكوميدية أنه انتحل شخصية مخرج إيطالى ذات مرة، فعندما
بدأ عمله الفنى كان لا يزال يعمل فى شركة المحلة للنسيج، وطلب منه
المدير أن تفوز الشركة بأفضل عرض مسرحى فقال له لا تقلق لأنى سوف
أستعين بمخرج إيطالى، وقام بكتابة اسم المخرج على المسرحية "سلادينو
بسيافو" وبالفعل أخذت الشركة جائزة أفضل عرض مسرحى وعندما طلب
المدير أن يقابل المخرج "سلادينو بسيافو" قال له "ده أنا".
الإثنين، 02 نوفمبر 2015 - 05:09 ص
نادية ومديحة ونبيلة وفطين ويوسف شاهين النجوم الذين أخلصوا
لـ"الأستاذ"
كتبت أسماء مأمون
أصدقاء الأستاذ صلاح أبو سيف كثيرون، حيث كان يزوره فى منزله كل
النجوم بدء من الصف الأول مرورا بالثانى والثالث وحتى الفنيين وراء
الكاميرا، ولكن أصدقائه المقربين كانوا المخرج فطين عبد الوهاب
وأديب نوبل نجيب محفوظ وأحمد مظهر وكامل التلمسانى. أيضا المخرج
يوسف شاهين كان يسأل عليه بشكل يومى، وأيضا النجمات نادية لطفى
ومديحة يسرى ونبيلة عبيد،"، ويستكمل: "والدى كان يحب جدا العمل مع
فاتن حمامة ولبنى عبد العزيز، ودائما ما كان يلتقى هند رستم وأحمد
مظهر وأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وأحمد رمزى فى الشارع لأنهم كانوا
جيران"، وكان الراحل الكبير يحب صوت أم كلثوم ويهتم بحضور حفلاتها
يوم الخميس من كل شهر، وإن حالت الظروف بينه وبين حضور الحفل كان
يستمع إليها فى الراديو.
منح تخفيضات لطلبة الجامعات لمشاهدة أفلام مهرجان القاهرة
كتب على الكشوطى
قررت الدكتورة ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى
منح طلبة الجامعات وأعضاء النقابات المهنية والجمعيات السينمائية
تخفيضات كبيرة تتيح لهم مشاهدة جميع الأفلام التى يعرضها المهرجان
فى دورته الـ37 التى تبدأ فى الحادى عشر من نوفمبر القادم وتُختتم
فى العشرين من نفس الشهر، بأسعار مخفضة. ويستطيع الطلبة دخول جميع
أفلام المهرجان بمقتضى "كارنيه" يتم استخراجه نظير رسم قدره 50
جنيهاً بينما يصبح فى مقدور أعضاء النقابات الفنية والجمعيات
السينمائية مشاهدة جميع أفلام المهرجان مقابل مائة جنيه، بشرط
التسجيل عبر موقع المهرجان:
Ciff.org.eg،
وإبداء الرغبة فى استخراج الكارنيه الذى يتم سداد المبلغ المستحق
عنه لحظة استلامه من المنافذ المخصصة لذلك بجوار مسرح الهناجر فى
ساحة الأوبرا المصرية، والتى ستبدأ فى تسليم الكارنيهات لأصحابها
مطلع نوفمبر القادم، حيث يسمح دخول عروض الأفلام فى حدود الأماكن
المتاحة فى القاعة وآخر موعد للتسجيل للحصول على "الكارنيه" هو يوم
الخميس الموافق 15 أكتوبر الجارى.
إعفاء طلبة معهد السينما وأعضاء النقابات الفنية من رسوم "القاهرة
السينمائى"
كتبت أسماء مأمون
أصدرت د.ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، قراراً
يقضى بإعفاء طلبة المعهد العالى للسينما وأعضاء النقابات الفنية
الثلاثة (السينمائية والتمثيلية والموسيقية) من سداد الرسوم
المالية المستحقة عن استخراج بطاقات دخول أفلام الدورة 37 للمهرجان
(11 – 20 نوفمبر 2015). قرار الإعفاء جاء من قبيل تشجيع طلبة معهد
السينما على متابعة العروض، واستثمار فرصة انعقاد المهرجان ليُصبح
بمثابة دروس عملية جنباً إلى جنب مع محاضراتهم النظرية، بينما
استهدف القرار تخفيف العبء الاقتصادى عن أعضاء النقابات الفنية،
وتشجيعهم على ارتياد قاعات عروض الأفلام للاستفادة من لغتها
السينمائية، والتعرف على مدارسها،والتواصل مع أفكارها، والاستمتاع
بسحرها وجمالها. |