كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

حليمة مظفر تؤكد أن السينما السعودية قادمة كمنافس عربي ودولي

محمد الحمامصي

مهرجان أفلام السعودية

الدورة الخامسة

   
 
 
 
 
 
 

·        رسالة الماجستير الخاصة بحليمة مظفر كانت أولى الدراسات الأكاديمية التي تمت مناقشتها في المسرح السعودي على مستوى الجامعات السعودية

·        الثقافة وآدابها وفنونها ذات دور اقتصادي في رؤية 2030 السعودية

الفنانة السعودية: نحن مجتمع ثري جدا بسيدات وفتيات مبدعات على مختلف المستويات وفي مجالات متنوعة.

تتمتع الناقدة والإعلامية حليمة مظفر بحضور فاعل ومتميز داخل المشهد السعودي خاصة والخليجي عامة، حيث لا ينصب اهتمامها بالنقد المسرحي فقط، فهي تهتم بالكتابة الصحفية والمجال الإعلامي والتأليف الأدبي، وتقدم رؤاها وأفكارها وقراءاتها بعمق ووعي شديدين بتجليات المشهد الثقافي عامة والمشهدين المسرحي والتشكيلي والأدبي خاصة، وتشارك في العديد من الفعاليات الثقافية المحلية والدولية، فضلا عن اختيارها لتولي مسئوليات في هذه الفعاليات، وعضويتها في أكثر من ملتقى ثقافي وجائزة نسوية سعودية. وقد كانت دراستها حول المسرح السعودي أول دراسة أكاديمية متخصصة تؤرخ وتتبع تطورات هذا المسرح.

لمظفر ثلاث مجموعات شعرية "عندما يبكي القمر"، "هذيان"، و"حبة عنب"، وكتاب نقدي "المسرح السعودي.. بين البناء والتوجس"، وكتابان أدبيان "ما وراء الوجوه" كتاب من جزأين، و"رجال منقبون.. نساء سافرات". 

وتعمل مظفر الآن مُديرة إدارة الفنون الجميلة في وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية، وفي هذا الحوار معها تضيء الكثير من تجليات المشهد السعودي الحالي والمستقبلي الذي تأمله.

انطلاقا من مشروعها النقدي الذي رصدتْ من خلاله التجربة المسرحية السعودية وتطوراتها، قالت مظفر "اشتغالي كان على مفهوم نظرية الدراما في نطاقها الكلي وتتبعها تاريخيا منذ المسرح الإغريقي وحتى المسرح الحديث بمختلف المدارس الفكرية؛ ثم اشتغلت بها في النص المسرحي السعودي وتحليله دراميا خلال ربع قرن من العهد السعودي، وكانت رسالة الماجستير أولى الدراسات الأكاديمية التي تمت مناقشتها في المسرح السعودي على مستوى الجامعات السعودية عام 2007، ولا أكذب عليك كان تحديا كبيرا بالنسبة لي؛ فقد كان أكثر من يقابلني حين يعرف موضوع دراستي يسخر: وهل لدينا مسرح؟! فأجيب: "نعم لدينا وسيكون أفضل" وهذا ما يتحقق اليوم.

لا أجيد تسويق ذاتي أدبيا، كما أني لا أقبل دعوات المؤسسات الأدبية للمشاركة في أمسيات شعرية منذ سنوات

وكون مظفر تهتم بقضايا المرأة وتمكينها، وحيث إنها عضوة في اللجنة العليا لجائزة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للتميز النسائي، قالت عن رؤيتها لامرأة السعودية اليوم بعد رؤية 2030 "كما تراها اليوم باتت في أعلى المناصب، وأصبح لدينا سفيرة سعودية ونائبة وزير ووكيلة وزارة ومديرات إدارات في وزارات الدولة وأتشرف أني إحداهن؛ ولم يتبقَ لنا سوى تعيين وزيرة، وهو ما أتوقع حصوله قريبا؛ فنحن مجتمع ثري جدا بسيدات وفتيات مبدعات على مختلف المستويات وفي مجالات متنوعة، وكان تعطيلها في السابق خسارة للمجتمع لأنها شريكة مهمة في عجلة التنمية واستثمار دورها بات واقعا اليوم، وهذا كله يعود فضله لله تعالى إلى حكمة لوالدنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي ازدهر في عهده دور المرأة السعودية وإلى رؤية 2030 التي يقودها أميرنا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والذي نعتبره مُلهما لنا جميعا ومكّن المرأة السعودية بل كل السعوديين من رفع توقعاتهم وطموحاتهم لتكون عنان السماء".

وأكدت مظفر أن الثقافة وآدابها وفنونها ذات دور اقتصادي في رؤية 2030 السعودية، وأضافت "إننا اليوم وفق رؤية 2030 التي يقودها ولي العهد الأمير الملهم والقدوة لنا الأمير محمد بن سلمان نتوجه إلى تعدد مصادر الدخل الوطني والاستثمار في الجانب التكنولوجي وطموحنا يصل عنان السماء حيث مدينة "نيوم" ومدينة "القدية" وغيرها مما هو محطة للاستثمار السعودي المستقبلي؛ وبذات الوقت لا يقل الاستثمار في الثقافة وأطيافها أهمية عن الاستثمارات التكنولوجية والنفطية وغيرها، إننا في السعودية نتمتع بمخزون ثقافي وتراثي تاريخي وأدبي عظيم وثري بثراء المناطق السعودية المختلفة؛ واستثمار ذلك سيدر أرباحا مادية ومعنوية كبيرة؛ وكما تعرف هناك العديد من الدول التي تنهض في دخلها القومي على السياحة الثقافية وهناك الكثير من الأفكار والمبادرات الثقافية التي أعلنتها الاستراتيجية الثقافية ونطمح لها كمثقفين سعوديين سيتم استثمارها بما يحقق رؤية 2030".

وأبدت مظفر تفاؤلا لخلق نهضة مسرحية وسينمائية بملامح وخصائص سعودية، وأشارت إلى أنها "متفائلة جدا بعد إعلان استراتيجية وزارة الثقافة التي تم تدشينها مؤخرا؛ فمن مبادراتها إقامة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وسينطلق العام القادم 2020 إن شاء الله وسيرأسه محمود صباغ وهو مخرج سينمائي سعودي لديه تجربة ثرية في هذا المجال؛ وأيضا هناك مبادرة أخرى وهي تأسيس الفرقة الوطنية للمسرح؛ إننا نشعر بسعادة كبيرة لما يحصل عليه المسرح والفنون من اهتمام حكومي، فهو يحتاج إلى الكثير من الجهد والمثابرة حتى يخرج من فوضى الاجتهادات والهواة والسمة التجارية التي تجعله سطحيا أحيانا، أما اليوم فقد أصبح كل من المسرح والسينما من مشاريع الدولة الثقافية وهذا بحد ذاته سيؤدي إن شاء الله إلى نهضة وتطوير يخرجهما لنا بخصائص المجتمع السعودي الغني والثري ثقافيا خاصة أن لدينا الكثير من المواهب وكانوا ينتظرون هذه الفرصة لإخراج طاقاتهم النابعة من بيئتهم السعودية الغنية بتفاصيلها المدهشة والتي إذا ما تم تصويرها دراميا سواء مسرحيا أو سينمائيا سيكون لها صدى معرفي وثقافي واسع دوليا وليس عربيا فقط".

ورأت مظفر أن الانفتاح الحاصل الآن في السعودية سيساهم في خلق نهضة مسرحية سعودية، ولفتت إلى أن "المسرح السعودي والمسرحيين العاملين فيه استطاعوا تجاوز الكثير من التحديات والعقبات خلال السنوات السابقة وحقق بعضهم جوائز في العديد من المهرجانات المسرحية خارجيا على المستوى الخليجي والعربي؛ وطبيعي في ظل تأسيس وزارة الثقافة واستراتيجيتها الوطنية التي تولي المسرح اهتماما أن يشهد تطورا للإمكانات والجهود والكوادر مما يساهم في نهضة مسرحية سعودية؛ خاصة إذا ما تم ابتعاث المواهب للدراسة خارجيا إلى أن يتم تأسيس معاهد متخصصة".

وحول تراجع دور المسرح بشكل عام كمؤثر ومحرض على التنوير، قالت "طبيعي أن يتراجع دور المسرح اليوم كمؤثر عن السابق؛ فحين اتخذته أوروبا مصدرا للتنوير وكان له تأثير كبير في ترويج الأفكار الجديدة لم يكن هناك غيره؛ لا سينما ولا تلفزيون ولا إذاعة ولا شبكة عنكبوتية جعلت العالم قرية صغيرة، كان المسرح وحده من يلعب هذا الدور؛ أما اليوم فكل هذه المستجدات جعلت الضوء ينحسر عن المسرح شيئا فشيئا".

وأوضحت مظفر أن "هناك عوامل عديدة أثرت في المسرح العربي وجعلته يعاني وحولته من مسرح جماهيري إلى مسرح مهرجانات في أغلب الوقت بجانب قلة الكتابة الدرامية ذات المستوى الجيد لصعوبتها، أهمها تحويله لسلعة تجارية هدفه الربح لا الإثراء الفكري؛ مما أدى إلى وجود مسرح تجاري أقرب إلى التهريج والتسطيح؛ أيضا كما أشرت وجود وسائل أخرى تؤدي الدور الدرامي كالسينما والتلفزيون والإذاعة؛ ولا ننسى الحروب والصراعات الطائفية وتدهور الجانب الاقتصادي الذي عانت منه بعض الدول العربية وما أفرزته الثورات العربية من تدهور سياسي أنتج الصراع الأيديولوجي والحزبي، وأدى إلى تلوث المسرح بالتعصب، كل ذلك جعل المسرح العربي متراجعا يعزف عنه الجمهور؛ فكلما تدهورت الثقافة واتجهت الآداب إلى التسطيح تراجع معها المسرح؛ كونه مرآة تلك المجتمعات وإفراز طبيعي لثقافة مفكريها وثقافتها".

وحول اهتمام الدولة السعودية على المستوى الثقافي اليوم بالسينما وافتتاح دور لها وتأثير ذلك على الصناعة السينمائية خاصة وأن الاهتمام جاء متأخرا، أكدت أنه حتى وإن كان الاهتمام بالسينما في السعودية جاء متأخرا؛ فما يهم الآن أنه أصبح واقعا ملموسا؛ والحديث في الماضي يُهدر الوقت ولا داعي له؛ والسينما تعتبر من أهم وسائل الإعلام الثقافية وليست فقط ترفيهية وهي من عناصر القوة الناعمة، وصناعتها أمر بالغ الأهمية؛ وكما تعرف العملية الدرامية تتسلل إلى اللاوعي لدى المتلقي وتجعله يمر بعملية التطهر التي تحدث عنها أرسطو منذ أكثر من ألفين سنة، فتحقق التأثير النفسي والمعرفي الذي يتماهى معها بمشاعره ثم تفكيره؛ هكذا عرف العالم أميركا كقوة عالمية من خلال ما تنتجه هوليود؛ لقد غزت العالم ثقافيا وروجت لسلعها الاقتصادية؛ فحققت لها مكاسب معنوية ومادية

ورأت أن السينما بعد الاهتمام السعودي بها من خلال وزارة الثقافة سيجعل من السينما السعودية منافسة عربيا بل دوليا، وأضافت "التجارب السينمائية التي تم إنتاجها سابقا قبل الاهتمام الحكومي الحالي، نحو فيلم "وجدة" الذي أخرجته هيفاء المنصور؛ وفيلم "بركة يقابل بركة" الذي أخرجه محمود صباغ وأيضا فيلم "بلال" وهو كرتوني ثلاثي الأبعاد لأيمن جمال من التجارب الناجحة جدا وقد دخلت منافسات ليست خليجية فقط بل دولية وحازت على جوائز وترشيحات عالية المستوى؛ كما أن هناك تجارب سينمائية سعودية حديثة خرجت مع تجربة مهرجان الأفلام السعودية في الشرقية والذي ترعاه جمعية الثقافة والفنون، وقد اطلعت على عدد من هذه الأفلام، وتم عرض بعضها في معرض الرياض الدولي للكتاب 2019؛ والحقيقة أنها تجارب ناجحة أظهرت مستوى عاليا في الإخراج والأداء التمثيلي؛ وأنا متفائلة جدا بتطور تجربة الصناعة السعودية السينمائية خلال السنوات القليلة القادمة لتكون قادرة على المنافسة بإذن الله، خاصة وأن لدينا مواهب طموحة في هذا المجال.

وأشارت مظفر أن تعدد اهتماماتها من النقد المسرحي والكتابة الصحفية والمجال الإعلامي إلى التأليف الأدبي، مرده إلى فضل كبير جدا من الله تعالى "الذي أكسبني عددا من المهارات وأحاطني بأسرة وأب عظيم، استوعب شغف ابنته، وكل ما كان عليّ هو صقل هذه المهارات والعمل بجد حتى بتَّ هذا الكائن المتنوع؛ فالكتابة الصحفية أعشقها وأمارسها كرسالة نبيلة لتكون صوت الناس وأفكارهم وطموحاتهم؛ وعملي السابق في الصحافة والتلفزيون أكسبني الكثير من التجارب الإنسانية وقربني للناس وحكاياتهم؛ في ذات الوقت تخصصي الدراسي في الأدب والنقد العربي واشتغالي على المسرح والأدب جعلني أدرك جيدا بأن الكتاب الذي تؤلفه هو ما سيبقى بعد أن تطوى صفحات العمر في المعرفة الإنسانية والحمد لله هذا فضل من الله تعالى

وأشارت إلى أن معرفة الناس بها كإعلامية أكثر من كونها أديبة راجع إلى أن "أعمالي الصحفية والتلفزيونية كانت الأبرز للناس إعلاميا، بظلّ انشغالي بواجباتي الوظيفية والأسرية جعلني ذلك لا أجيد تسويق ذاتي أدبيا، كما أني لا أقبل دعوات المؤسسات الأدبية للمشاركة في أمسيات شعرية منذ سنوات، مع العلم أن هناك باحثات وباحثين دكتوراه وماجستير تناولوا نصوصي الشعرية بالدراسة في أطروحاتهم ضمن شعر الشاعرات آخرها رسالة ماجستير لمشاعل الحجلان في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

وعن نشاطها في الفنون التشكيلية الذي برز أخيرا ختمت مظفر بالقول "شخصيا ومنذ سنوات أعتبر نفسي متذوقة للفنون التشكيلية والموسيقية وكتبتُ عنها مسبقا وتربطني علاقات صداقة مع بعض الفنانين، ولا تنس أن المسرح الذي اشتغلت عليه دراسة هو أبو الفنون؛ لهذا أكن احتراما كبيرا للفنان وألوانه؛ وكمتذوقة ومحبة اتحد ذلك مع واجب منصبي الوظيفي الذي تسلمته منذ عدة أشهر كـ "مديرة لإدارة الفنون الجميلة" في وزارة الإعلام؛ وهذا تكليف كبير أشعر معه بمسؤولية خرجت عن التذوق للفنون إلى مُبادرة وداعمة لتنشيط حراك الفنون الجميلة السعودية بأطيافها وكافة المناطق وأن أخدم الفنانين والفنانات بقدر ما أملكه من صلاحيات إدارية".

ميدل إيست أونلاين في

04.04.2019

 
 
 
 
 

مهرجان نور للثقافة والفنون يكشف «مستقبل الأفلام السعودية»

روّاد السينما السعودية: نحتاج إلى خصوصية في الدعم لننافس عالمياً

«عكاظ» (الرياض)

أجمع متخصصون في قطاع السينما السعودية على أن مستقبل هذا القطاع مبشر بالخير الوفير، خصوصاً مع إعلان رؤية وزارة الثقافة وتوجهاتها الجديدة، الهادفة إلى الارتقاء بكافة أنواع الفنون، ولكنهم اشترطوا أن تحظى صناعة السينما السعودية بخصوصية في الدعم من الجهات المختصة لتحقق المأمول منها وتسابق الزمن للوصول إلى مستهدفات رؤية المملكة 2030 من هذا القطاع الحيوي المهم، وأكدوا في الوقت نفسه أن الكفاءات البشرية الوطنية العاملة في السينما متوفرة، ولكنها في حاجة إلى المزيد من الخبرات والاحتكاك بالتجارب العالمية، حتى يتمكنوا من صناعة سينما تليق بالمجتمع السعودي، وتعكس هويته وثقافته الخاصة.

جاء ذلك في الندوة التي نظمها مهرجان نور للثقافة والفنون أمس الأول (الخميس) في الرياض، تحت عنوان: «مستقبل الأفلام السعودية»، تحدث فيها عدد من المتخصصين في صناعة السينما، وهم: طارق خواجي، وعبدالمجيد الكناني، وهند الفهاد وعلي الكلثمي، يقول المخرج والكاتب علي الكلثمي: «هناك حاجة ماسة للأفلام السعودية، ويؤكد هذه الحاجة، محتوى الإنترنت، وما يحفل به من أفلام كثيرة، تحظى بإقبال كبير من فئات المجتمع السعودي، مع الوضع في الاعتبار أن المشاهد السعودي يتمتع بذائقة عالية جداً، لأنه يتابع الكثير من الأفلام من مختلف الدول ومختلف الثقافات، الأمر الذي رفع من قدراته وثقافاته، وبالتالي هو في حاجة إلى أفلام متطورة ترضي غروره وتطلعاته؛ لذلك نحن صناع الأفلام، نشعر بأننا أمام تحدٍّ كبير لمحاكاة التجارب العالمية لإيجاد منتج يرضي الطموح، ويكون مردوده المالي مجزياً».

وأضاف الكلثمي: «السينما السعودية ما زالت في بداياتها، وحتى الآن لا نملك سوى 7 ديار عرض فقط، وما زالت بقية الدور الأخرى في طور التشييد، ورؤية 2030 تستهدف بناء 2000 دار عرض سينمائية في المملكة، ومتى ما وصلنا إلى هذا العدد، سنحقق ما نسعى إليه، ويكون لدينا منتج سينمائي يحقق كل الطموح».

ويرى الكلثمي أن القطاع السينمائي السعودي في حاجة إلى وعي أكثر فيما يخص القصة، وقال: «القصة حالياً لدينا تصل أحداثها في العمل السينمائي إلى 35 دقيقة فقط، ولكننا في حاجة إلى تطويل هذه الأحداث إلى ما يساعد في إنتاج فيلم سعودي قادر على المنافسة، وهذا يحتاج إلى خبرات إضافية»، وأكد على أننا نمر حالياً بمرحلة انتقالية، ولكن لا نريد الاستعجال، وعلينا أن ندرس كل الخطوات التي نقدم عليها، للوصول إلى كل ما نطمح إليه، وشدد على أهمية الجانب المالي، وقال: «إننا ننظر إلى المردود المالي للأفلام قبل أن نقوم بإعدادها وإخراجها، وإذا كان هذا المردود طيباً، نقبل عليها، وهذا يتماشى مع رؤية 2030، الساعية إلى أن يكون لكل مشروع مردود مالي مشجع ومحفز على الاستمرار في هذا المجال».

ودعا الكلثمي إلى دعم الفيلم السعودي في الفترة المقبلة، عن طريق إعفائه من الضرائب، حتى يحقق ما نسعى إليه، وأوضح أن الضرائب التي تفرض على الأفلام الأجنبية، أمر طبيعي، أما الفيلم السعودي فلا بد أن يعفى من تلك الضرائب، لتكون هناك مساواة بين السينما السعودية والسينما الأجنبية، التي ما زالت تتميز بغزارة الإنتاج، والخبرات والنظرة الاقتصادية.

من جهته، يقول عبدالمجيد الكناني، صانع محتوى سينمائي والمدير التنفيذي لشركة للإنتاج الفني: «ليس لدينا سوق للسينما السعودية حتى الآن، وهذا راجع إلى قلة دور العروض الجاهزة للعمل في المملكة»، وأضاف: «لن يكون لدينا هذه السوق إلا بعد اكتمال المخطط العام، بأن يكون لدينا 2000 دار سينما بحلول 2030»، وزاد: «نحن نحتاج إلى فترة، قد تصل إلى 7 سنوات، حتى تظهر ملامح السينما السعودية، وشكلها التسويقي؛ لذلك قد نحتاج كمتخصصين في هذا القطاع إلى نوع من الخصوصية والتحرك السريع، لتكون لدينا سينما متكاملة الأركان»، وأشار إلى أن بلوغ القطاع مرحلة النضج، يتطلب المزيد من الخبرات والتجارب، حتى تتبلور لدينا التجربة، التي تؤهل أن يكون لدينا سينما مميزة.

فيما يرى المنتج السينمائي طارق الخواجي، أن السينما السعودية تمتلك بعض العناصر البشرية المبشرة، التي أثبتت نفسها في صناعة الأفلام القصيرة، بعدما شاركت بها في عدد من المهرجانات، وأثبتت نفسها وسط الأفلام المماثلة في العديد من الدول العربية والعالمية، وأشار إلى أن السينما السعودية تكتسب حاليا المزيد من الخبرات، التي ترتقي بها، وتعلي من شأنها، حتى تكون قادرة على المنافسة مع السينما في الدول الأخرى، وتابع: «أعتقد أنه مع طرح الرؤية والتوجهات الجديدة لوزارة الثقافة، ستنال السينما السعودية نصيباً وافراً من الاهتمام الرسمي، الذي يحفزها على بلوغ التطلعات التي تريدها، وهذا يؤسس لصناعة سينما محلية محترفة، ذات إنتاج ضخم وجيد».

وأكد الخواجي، أن الكفاءات موجودة، ولكن تحتاج أيضاً إلى تأهيل أكبر، وورش عمل، وتدريب مكثف.

واتفقت المخرجة السينمائية هند الفهاد مع «الخواجي»، على أن الرؤية الجديدة لوزارة الثقافة، ستسهم في الارتقاء بقطاع السينما، والأخذ بيده إلى آفاق أرحب، حتى يثبت نفسه بين القطاعات الثقافية والترفيهية، التي تعول عليها رؤية 2030. وقالت: «الطموح أن يكون للسينما السعودية حضور طاغٍ، ليس في الداخل، وإنما في الخارج، من خلال مشاركتها في المهرجانات الإقليمية والعالمية، من خلال موروث ثقافي ينعكس على المحتوي والمنتج النهائي».

وأضافت الفهاد: «نحن نحتاج إلى احتواء للكفاءات السعودية العاملة في هذا القطاع، وتحفيزها على العطاء والإنتاج المميز الذي يعكس الهوية السعودية، ويقدمها للعالم بشكل سهل وممتع وسهل»، وأوضحت أنها متفائلة بشأن مستقبل السينما السعودية، وما ستقدمه من محتوى بناء ومميز، يجعلها في مقدمة السينمات العالمية.

عكاظ السعودية في

06.04.2019

 
 
 
 
 

المرأة السعودية تُمسك الضوء!!

طارق الشناوي

قبل ساعات قليلة عدت إلى القاهرة، بعد رحلة لم تتجاوز ثلاث ليال في مدينة جدة بدعوة من جامعة (عفت) بالمملكة العربية السعودية، الجامعة نسائية والمشرف العام عليها هي صاحبة السمو الملكى الأميرة لولوة الفيصل.

الملكة (عفت) هي الوحيدة التي حملت هذا اللقب في تاريخ المملكة، بمرسوم من زوجها الملك فيصل، سيدة رائعة ناضلت منذ الخمسينيات لتأكيد حقوق المرأة وقررت أن تبدأ بالبنية التحتية، وهى التعليم، في ظل مجتمع لم يكن يرى في المرأة سوى وعاء ينتظر الزوج،

دائما هناك أصوات تسعى لإغلاق أي نافذة، ولهذا ناصبوا في البداية العداء لتعليم المرأة، فكان الحل المؤقت هو إنشاء دارا للايتام، للرعاية وتعليم القراءة والكتابة، ودخلت الفتيات اليتيمات من تحت هذه المظلة ثم تم إنشاء مدارس للفتيات، وفى غضون سنوات تغيرت النظرة، وتطورت (عفت) من مدرسة إلى كلية إلى جامعة وصار عمرها الآن 20 عامًا.

تحت مظلة هذه الاحتفالية تم تكريم عدد من الشخصيات السينمائية في السعودية والعالم العربى، وشرفت بأن أكون واحدا منهم، وأقيم مهرجان حمل اسم (العالم بعيونهن)، الكل يضع أمامه هدف تهيئة المناخ الصحى للإبداع بداية من رئيس الجامعة د. هيفاء جمل الليل، وعميدة كلية العمارة والتصميم د.ميرفت الشافعى، ورئيس قسم الإنتاج المرئى والرقمى د.محمد غزالة.

أقمت ندوة مع الطالبات تناولت السينما والنقد والمرأة والإبداع، طالبات تنطق نظرات عيونهن برغبة حقيقية لتجسيد أفكارهن على الشاشة بعيدا عن هذا الصندوق المغلق بالضبة والمفتاح، قلت لهن إن المناخ في المملكة صار مشجعا بل محفزا على الإبداع، في وقت كانت المرأة المبدعة من الصعب أن تعلن عن نفسها، وتطرقنا إلى العنوان الخاص بالندوة وهو (فن الفرجة على الأفلام بين الهواية والاحتراف).

قلت إن ما يفسد الفن هو احترافه، وإن التعاطى مع الفن، بروح الهواية يظل هو الأساس في تلقى مختلف الإبداعات.

الناقد يتابع العمل الفنى بدون أن يضع أمامه حتمية الكتابة عن العرض، فقط هو يشاهده، بعد ذلك يتأملة، ثم يحاول أن يحيل إحساسه إلى كلمات على الورق أو أمام الكاميرا أو خلف الميكروفون، النقد في أرقى صورة هو إبداع مواز للشريط السينمائى، وليس مجرد تحليل مباشر له، كما أنه يخضع لقواعد في البناء مثلما للعمل الفنى قواعده، المتعة أحد شروط المقال الفنى، لا يوجد مقال يحكى ويحلل بحياد مطلق، كلنا أسرى تذوق خاص، على الناقد أن يقاوم هذا الإحساس،عليه أن يبتعد تماما عن الحكم السياسى وضربت مثلا بفيلمى (ناصر 56) و(السادات) الأول إخراج محمد فاضل والثانى محمد خان، المشترك بينهما أحمد زكى، ومن الواضح أن هناك أحكاما مسبقة سيطرت على أغلب النقاد تبعا لتوجههم السياسى مثلما حددت أيضا لزاوية رؤية الجمهور الذي انقسم وقتها ما بين ناصرى وساداتى.

تابعت في الحفل الختامى داخل المهرجان نحو عشرة أفلام روائية قصيرة، كالعادة تباين المستوى، بعضهن أدركن عمق الفيلم القصير القائم على الومضة الساحرة، والبعض لا يزال يتعاطى معه باعتباره تكثيفا لفيلم طويل.

وانتهت الرحلة وظل يسكن بداخلى ما لمسته من إرادة قادرة على إحداث التغيير الذي صار حتميا فلا تراجع عنها، وأدركت أن الفن يقف في المقدمة.

المرأة السعودية قادرة على الإمساك بالضوء. وحلم الملكة (عفت) بتحرر المرأة الذي مضى عليه نحو 70 عاما بات واقعا يشهد عليه العديد من المظاهر الاجتماعية في المملكة!!.

tarekelshinnawi@yahoo.com

المصري اليوم في

06.04.2019

 
 
 
 
 

«سينما بيلد» يدشن حقبة جديدة لمستقبل عروض الأفلام في السعودية

ملتقى في الرياض يبحث أفضل الممارسات بالقطاع

الرياض: «الشرق الأوسط»

يبحث ملتقى «سينما بيلد» المقرر انعقاده في 14 و15 أبريل (نيسان) الجاري، أفضل الممارسات العالمية لتصميم وبناء دور العرض السينمائي في السعودية، ويجمع المهتمين والمتخصصين الإقليميين ومقدمي الخدمات الدوليين تحت سقف واحد لمناقشة أحدث ما توصلت إليه التقنية في المجال، ويواكب عقد الملتقى تطلعات سعودية لتوفير ما يصل إلى 2500 شاشة عرض سينمائي خلال السنوات الخمس المقبلة.
ويأتي انعقاد الملتقى في الوقت الذي يتطلع فيه العالم إلى الجهود السعودية عبر القطاعات اجتماعياً وترفيهياً، كما يأتي انعكاساً لأهداف «رؤية 2030» الرامية إلى مواصلة الإصلاحات الاقتصادية للحد من الاعتماد على النفط، فيما تقوم بإطلاق فرص واعدة في قطاع السينما لديها
.

وأعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية، إطلاقها ملتقى «سينما بيلد»، بحضور متحدثين ومتخصصين في صناعة السينما من 30 دولة ليومين من المناقشات المعمقة حول مستقبل قطاع الترفيه في السعودية.

وفي تعليقها على إطلاق الملتقى، قالت ليلى مسينائي، الشريكة والمديرة التنفيذية في جريت مايندز للفعاليات، الشركة المشاركة في تنظيم ملتقى سينما بيلد السعودية: «تشهد صناعة السينما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً كبيراً وسريعاً فضلاً عن النمو السكاني الكبير، والتوجه نحو أسلوب الحياة العصرية، والتركيز على تنويع الاقتصاد، وعلى قطاعي الترفيه والتسلية، من بين العوامل الرئيسية لهذا النمو».

وأضافت مسينائي أن ما يهدفون إليه من خلال الملتقى هو استكشاف طرق لجسر الفجوة بين الخطط، وبين الخبرات والقدرات العملية المتاحة، ومحاولة مواكبة الجدول الزمني الطموح من خلال الخبراء الإقليميين والدوليين المشاركين في الحدث، واستكشاف الفرص أمام مراكز التسوق التي ستحتضن السينمات.

وبيَّنت مسينائي أن الحدث يُنفَّذ تماشيا مع خطط السعودية الطموحة لفتح 2500 دار عرض سينمائية في الأعوام الخمسة المقبلة، ما يسمح لصنَّاع الأفلام السينمائية بالمشاركة في الحدث التثقيفي، والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي ستُطرح فيه، منها حلول ومعدات البناء الجديدة المستخدمة في تطوير دور السينما والمجمعات ومراكز التسوق المستقبلية، حيث تخطط السعودية لاستثمارات تبلغ 130 مليار ريال (35 مليار دولار)، لتطوير قطاع الترفيه.

ولفتت مسينائي إلى أن محاور الملتقى تشمل مناقشة بناء المشاهد السينمائية في السعودية، والخطة لوضعها في قائمة سلم السوق العالمي السينمائي، وبحث الضوابط التنظيمية والتسهيلات لإنجاح هذه الصناعة الترفيهية، وتوفير سبل السلامة وأماكن الراحة، إضافة إلى انتقاء العناوين السينمائية القادرة على المنافسة.

ويعد ملتقى سينما بيلد السعودية جزءاً من سلسلة منتدى سينما الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي حققت نجاحاً واسعاً ولاقت أصداءً كبيرة في المنطقة وعلى مستوى العالم، بما توفره من تجارب غير مسبوقة في الجمع بين أصحاب المصالح المتخصصين في تصميم وإنشاء دور العرض وتزويدها بالتقنيات المتطورة.

وأفاد بدر الزهراني الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع: «يشهد قطاع السينما في السعودية نمواً ملحوظاً (...)، وفي الوقت نفسه تعمل الهيئة على تحقيق هدف برنامج جودة الحياة عن طريق افتتاح 45 دار سينما بحلول عام 2020، مع التركيز على توفير مختلف الفرص الترفيهية للجميع، حيث يمثل قطاع السينما والترفيه بشكل عام إحدى أهم المبادرات في برنامج جودة الحياة 2020».

ومن المقرر أن يمثل ملتقى «سينما بيلد» السعودي حدثاً متخصصاً يجمع أصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاع الإنشاءات لبحث تصميم وبناء دور السينما العالمية. كما سيكشف الحدث الذي يتوقع أن يكون بمثابة مساهم رئيسي في صناعة دور السينما عن مجموعة واسعة من حلول ومعدات البناء الجديدة المستخدمة في تطوير دور السينما والوجهات متعددة الاستخدامات ومراكز التسوق. ويعد ملتقى «سينما بيلد» السعودي جزءاً من سلسلة منتدى سينما الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي حققت نجاحاً واسعاً ولاقت أصداء كبيرة في المنطقة وعلى مستوى العالم، بما توفره من تجارب غير مسبوقة في الجمع بين أصحاب المصالح المتخصصين في تصميم وإنشاء دور العرض وتزويدها بالتقنيات المتطورة.

الشرق الأوسط في

08.04.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004