ملفات خاصة

 
 
 

وحيد حامد.. عين الكاتب وقلم الموطن

رامي عبدالرازق

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الثانية والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

قليلون هم من ينطبق عليهم لفظة "غني عن التعريف" بكل مشتملاتها، فليس كل شخصية مشهورة غنية عن التعريف، ولكن وحيد حامد هو بالفعل كاتب غني عن التعريف لأنه بأختصار استطاع عبر خمسين عاما من رحلته مع الكتابة أن يتسرب إلى الوجدان الجمعي لأجيال بأكملها، وذلك عبر شخوصه وأفكاره وجمله الحوارية ورؤيته النافذة والمستقلة شديدة الخصوبة للواقع والشارع المصري خلال واحدة من أهم وأخطر فترات التحولات السياسة والأجتماعية في تاريخه الحديث.

على خلفية المنجز الأبداعي للكاتب الكبير الذي على حد تعبيره لا تغفل عينه عن رصد كل ما يدور حوله في واقع متقلب وهيستيري وغير أمن يمكن أن نسوق بعد العناصر التي يمكن أن تشكل مفتاح لقراءة أعماله التي يدهشنا دوما تجددها مهما طالتها يد الوقت، بعد أن صارت جزء من تراث كلاسيكي، لكنه لا ينتمي لأرشيف السينما بل إلى شوارع (البلد دي).

كان حامد من أوائل من استخدم التعبير البصري عن فكرة الدولة داخل الدولة عندما وضع العلم الشهير على سيارة رجل الأعمال عبد الله فرغلي في الدنيا على جناح يمامة عام 88 وعاد للأشارة إلى نفس الفكرة في الأولة في الغرام سنة 2007 على سيارة أحمد راتب زعيم العالم السفلي.

أنه يرى دوما أن هناك دولة رسمية ودويلات كثيرة ربما أكثر قوة منها، في مسلسله الجماعة نشاهد كيف كان ذلك الكيان دولة قوية داخل الدولة الرسمية، إلى جانب دويلات أخرى لكل منها نفوذه وقوته الأقتصادية، في غالبية أعماله ثمة تأكيد على هذا العنصر الذي يختلط فيه الأجتماعي بالسياسي - يمكن وضع فيلم أخر الرجال المحترمين بجانب الأولة في الغرام ودم الغزال وديل السمكة وقط وفأر ونضيف عليهم مسلسلي الجوارح وبدون ذكر أسماء لندرك وضوح هذا العنصر بشكل علني ومؤثر-.

في مجمل أعمال وحيد حامد ثمة تأكيد على فكرة الدويلات إلى جانب فكرة الطبقات، وثمة فارق سيسيولجي بينهم، فالدويلة هي نظام قائم بذاته له قوانينه وحيثياته وزعمائه ومواطنيه، والذين تحكمهم سياقاته الخاصة بغض النظر عن قوانين واحكام وسياقات المجتمع الذي يعيشون فيه – يمكن أن ننظر إلى ما تمثله شخصيات مثل فاروق الفيشاوي وحمدي احمد في فيلم من العيار الفلسفي الثقيل كسوق المتعة او العمدة النوساني الكبير في فيلم خفيف كمحامي خلع-

في مقابل عنصر الدويلات ثمة عنصر المواطن العادي الذي يعيش في المجتمع العادي لكنه يمر دوما بظروف غير عادية.

فلو دخل مجموعة المواطنين أبطال فيلم الأرهاب والكباب مجمع التحرير في 2020 فهل سيطالبون الأن بالكباب مثل ايام مبارك ام أن مطالبهم قد تغيرت؟

بعد عشرين عاما من الأرهاب والكباب – إنتاج 1992- ذهب المواطنون بالفعل إلى التحرير نفسه في 2011 وليس للمجمع فقط، وفي الغالب فإنهم سوف يطالبون ايضا بالكباب في 2020 وكأن شئ لم يتغير، لانه في حقيقة الأمر ثمة أشياء كثيرة لم تتغير بعد (ثورتين)، لننظر إلى أول كلمة في شعار حراك يناير الشهير"عيش"! الكباب في الفيلم كان المقصود به العيش، الكاتب هو عين ضخمة لا تغفل عن الشارع او تغمض عنه، فما بالنا لو أن هذا الكاتب صاحب العين المكبرة يمسك بقلم المواطن العادي ليكتب عنه!

في أفلام حامد دوما ثمة هذا المواطن المطالب بالكباب/العيش، المواطن الذي كل همه أن يجد فقط لقمة الرزق دون تعب قلب أو مهانة او صدام مع أي من الدويلات الكثيرة في المجتمع.

هذا المواطن يمكن أن يكون رضا رشدي سائق التاكسي في الدنيا على جناح يمامة أو مرسي السويفي الموسيقي الغلبان في الغول، وكلاهما ليسا بعيدين عن سيد مراد بطل الصورة تطلع حلوة، أو حسن بهلول الذي وضعه الظروف في لعبة حياة او موت مع الكبار، هذا المواطن الذي يمكن أن يلخصه مشهد تكرار ابن بهنسي بهلول لمونولوج جده أبو الهول في عرض الصوت والضوء بفيلم اللعب مع الكبار 91.

وهو نفس المواطن العادي - بطل اللعب مع الكبار وغيره- الذي لا يزال يتساءل إلى الأن من سيحميه من تقلبات الواقع وحراكات الزمن؟ هل سيحميه سلاح ضابط أمن الدولة كما في نهاية الفيلم أم سيوجهه إلى صدره؟

ان الفساد ليس فساد مالي فقط ، بل كل أنواع القصور في المجتمع هو شكل من اشكال الفساد، والمجتمعات المثالية او المتحضرة هي التي يحمي فيها الضابط المواطن، وفي الفيلم كان الأمر مجرد أمنية وليس واقعا -لا وقتها ولا الأن- ولكن تظل هذه الأمنية قابلة للتحقق بنسب متفاوتة في كل المجتمعات، وكلما اتسق فعل الحلم مع غطاء الحماية كلما ارتقى المجتمع وتقدم وتطور، والضابط في النهاية هو اداة يمكن أن تقتل بها المواطن أو تحميه، أفلام وحيد حامد دوما ما تطرح تلك العلاقة المثالية التي يجب أن تكون ما بين المواطن والسلطة، أنها على حد تعبيره (وصفة حضارية مجربة) وفي كل تجاربه سوف نجد تنويعة على هذه الوصفة من اقصاها لأقصاها – أنظروا إلى الوزير الفاسد في معالي الوزير او الضابط السادي في اللعب مع الكبار ولاحظوا ضابط الشرطة المتزن في الدنيا على جناح يمامة الذي فضل تطبيق القانون الأنساني بجانب القانون الجنائي وأطلق سراح اليمامة والحصان.

تبقى الأشارة إلى أن واحد من مفاتيح ولوج عوالم الكاتب الكبير هو تأكيده على حلمه المستمر بالعدالة الاجتماعية وسيادة دولة القانون واستعادة وجه الحضارة، أن جملة فتحي نوفل الشهيرة في طيور الظلام (البلد دي اللي يشوفها من فوق غير اللي يشوفها من تحت) هي جملة فارقة تشكل محاكمة درامية لكل الفوارق الطبقية أجتماعيا وسياسيا وحضاريا في مصر الأن، فبعد اكثر من خمسين عاما من الكتابة وأكثر من ثمانين عمل ما بين السينمائي والأذاعي والتليفزيوني يمكن أن نجزم أن وحيد حامد كان وسيظل يكرس دوما لما يمكن أن نطلق عليه ذلك الحلم بأن ( البلد دي اللي يشوفها من فوق زي اللي يشوفها من تحت).

 

كتالوج القاهرة السينمائي في

04.12.2020

 
 
 
 
 

رغم كورونا.. حفل خاص على هامش مهرجان القاهرة في مطعم بالزمالك

ضم الحفل نخبة من الفنانين أبرزهم يسرا وإلهام شاهين ونيللي كريم

كتب: محمود الرفاعى

على رغم من التحذيرات القوية التى فرضتها الحكومة المصرية على مهرجان القاهرة السينمائي، بالابتعاد عن إقامة الحفلات الخاصة أو "after party"، خوفا من تفشى وباء كورونا مثلما حدث فى مهرجان الجونة والذي أصيب فيه أكثر من 20 فنانا بالفيروس، أقامت إحدى شركات الخدمات الإعلامية المتعاقدة مع مهرجان القاهرة السينمائي، حفلا خاصا ضم أغلبية نجوم الفن المصري والعربي فى أحد المطاعم الكبرى بالزمالك، والتى تم دعوة الفنانين فيها بدعوات خاصة.

ضم الحفل نخبة من الفنانين أبرزهم يسرا وإلهام شاهين ونيللي كريم وجومانا مراد وليلى علوى.

يذكر أن عرض الفيلم الفلسطيني "غزة مونامار"، انتهى منذ ساعات، بحضور عدد من الفنانين، منهم ليلي علوي، تارا عماد، أحمد مجدي، تامر حبيب، بالإضافة إلى السفير الفرنسي بمصر الذي امتنع المصورون عن تصويره.

واختارت دولة فلسطين فيلم "غزة مونامور" للأخوين طرزان وعرب ناصر، لتمثيلها في المنافسة على جائزة الأوسكار، الأشهر سينمائيا في العالم، والمقرر إقامة حفل توزيع جوائزه رقم 93 في أبريل من العام المقبل، ومن المقرر الإعلان عن القائمة القصيرة المختارة، المنافسة على أفضل فيلم أجنبي، مطلع العام المقبل.

ويحظى فيلم "غزة مونامور" بفرص كبيرة في الفوز، نظرا للاحتفاء الكبير به وجولته في المهرجانات حتى الآن.

واستحق "غزة مونامور" إشادات نقدية واسعة، بعد منافسته بمهرجانيّ فينيسيا السينمائي الدولي بإيطاليا، وتورونتو السينمائي الدولي بكندا، وهو الفيلم العربي الوحيد الذي جمع بين المهرجانين هذا العام، حيث وصفته الصحافة الدولية مثل هوليوود ريبورتر، سينيوروب، سكرين ديلي وغيرهم، بالجوهرة والعمل الرائع والاستثنائي، ووصفته لجنة التحكيم تورونتو بـ"الحكاية الشاعرية والدافئة والمحفزة للفكر عن المشاعر غير المعلنة التي تصور حياتنا اليومية"، كما صفق جمهور مهرجان فينيسيا لأكثر من خمس دقائق بعد العرض العالمي الأول للفيلم.

 

####

 

الكاتب البريطاني كريستوفر هامبتون: قضيت أسعد أيامي بالإسكندرية

كتب: خالد فرج

قال الكاتب البريطاني كريستوفر هامبتون إنه قضى أسعد أيام حياته بالإسكندرية في ثلاثينيات القرن الماضي.

وأضاف هامبتون في ندوة تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي والتي يديرها المنتج محمد حفظي، رئيس المهرجان، إنه استقل مع والدته آخر سفينة أبحرت من السويس قبل بدء العدوان الثلاثي علي مدن السويس، حيث سافرا إلي استراليا حيث كان يعمل والده هناك في الجوية البريطانية.وأكد أن والده كان متعجبا من موقف بريطانيا إزاء العدوان الثلاثي في مصر.

وضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42 تقام الآن جلسة نقاشية تحمل عنوان "الأب للسيناريو المقتبس: حوار مع السير كريستوفر هامبتون الذي يكرمه المهرجان بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، ويدير الحوار المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان.

وكان انطلق حفل افتتاح الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، مساء الأربعاء، بعرض الفيلم البريطاني "الأب"، إخراج فلوريان زيلر، وخصص المهرجان، أمس الخميس، عرضا ثانيا لـ"الأب"، في التاسعة مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى عرض ثالث في التاسعة مساء الجمعة، بمسرح WE، حتى يتيح لجمهور القاهرة الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، أن يستمتع بمشاهدة الفيلم.

واختار مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان تامر حسني، لتقديم حفل افتتاح المهرجان المقرر إقامته فى دار الأوبرا المصرية، وقدم "حسني"، أغنية بعنوان "الدنيا فيلم" والتي يتعاون فيها مع الشاعرة منة القيعي، والموزع والمنتج الموسيقي اللبناني الكبير جان ماري رياشي، بينما يلحنها الفنان إيهاب عبدالواحد.

وقال محمد حفظي، رئيس النسخة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي، إنه منذ ظهور وباء فيروس كورونا، يعرفون جيدًا أنهم سينظمون دورة في ظروف خاصة، وتعلموا من المهرجانات السابقة، واتبعوا إجراءات وزارة الصحة والسكان.

 

####

 

كريستوفر هامبتون: من الصعب تقديم فيلم سينمائي عن الإسكندرية حاليا

كتب: ضحى محمد

تحدث الكاتب البريطاني كريستوفر هامبتون، عن إمكانية تقديمه فيلم عن الإسكندرية في الوقت الحالي، قائلا خلال ندوة تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي والتي يديرها المنتج محمد حفظي، رئيس المهرجان: "منذ 10 سنوات جاء إلى ذهني فكرة تقديم عمل عن مشكلة قناة السويس، ولكن يصعب أن أقوم بتصوير فيلم بالإسكندرية لأنها تغيرت جذريا بالشكل، وأحاول أستكشفها من جديد، فإنني لدي الكثير من الطموحات".

وقال هامبتون في ندوة تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي والتي يديرها المنتج محمد حفظي، رئيس المهرجان، إنه استقل مع والدته آخر سفينة أبحرت من السويس قبل بدء العدوان الثلاثي على مدن السويس، حيث سافرا إلى أستراليا حيث كان يعمل والده هناك في الجوية البريطانية، وأكد أن والده كان متعجبا من موقف بريطانيا إزاء العدوان الثلاثي في مصر.

وضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42 تقام الآن جلسة نقاشية تحمل عنوان "الأب للسيناريو المقتبس: حوار مع السير كريستوفر هامبتون الذي يكرمه المهرجان بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، ويدير الحوار المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان.

وكان انطلق حفل افتتاح الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، مساء الأربعاء، بعرض الفيلم البريطاني "الأب"، إخراج فلوريان زيلر، وخصص المهرجان، أمس الخميس، عرضا ثانيا لـ"الأب"، في التاسعة مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى عرض ثالث في التاسعة مساء الجمعة، بمسرح WE، حتى يتيح لجمهور القاهرة الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، أن يستمتع بمشاهدة الفيلم.

واختار مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان تامر حسني، لتقديم حفل افتتاح المهرجان المقرر إقامته فى دار الأوبرا المصرية، وقدم "حسني"، أغنية بعنوان "الدنيا فيلم" والتي يتعاون فيها مع الشاعرة منة القيعي، والموزع والمنتج الموسيقي اللبناني الكبير جان ماري رياشي، بينما يلحنها الفنان إيهاب عبدالواحد.

وقال محمد حفظي، رئيس النسخة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي، إنه منذ ظهور وباء فيروس كورونا، يعرفون جيدًا أنهم سينظمون دورة في ظروف خاصة، وتعلموا من المهرجانات السابقة، واتبعوا إجراءات وزارة الصحة والسكان.

 

####

 

كريستوفر هامبتون: تحويل مسرحية "الأب" إلى فيلم سينمائي أمر صعب

كتب: ضحى محمد

تحدث الكاتب البريطاني كريستوفر هامبتون، عن فيلم الأب the father، أنه في البداية كان مسرحية وتحول إلى فيلم، بشكل عام إن تحويل العمل المسرحي صعب، ولكن كل مشروع من المشروعات له وضع مختلف.

وقال كريستوفر هامبتون، خلال ندوة تكريمه المقامة حاليًَا بدار الأوبرا المصرية، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: "فيلم الأب كنت أكتبه مع مخرج آخر، فهم بالخارج يفضلون أن يشاركوا بعضهم البعض، وكان لدي خلفية جيدة عن المسرحية، لذلك أعتقد أن الفيلم حقق نجاحا كييرا".

وأشار إلى أن أفضل مادة مسموعة يحب أن يقدمها قائلا: "أستمتع بكل الوسائل التي اكتبها خاصة المسرحيات، ولكني أفضل كتابة المسرحيات وبمجرد أن أنتهي من كتاباتها يفتح عليا أبواب جهنم، حيث يجب على المؤلف أن يتحدث إلى كثير من الناس حتى يتفهموا العمل بصورة جيدة، كما نبحث عن جهة تمويل خاصة، فقي النهاية أحب كتابة الأفلام ولكن أخرج المسرحيات".

وضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42 تقام الآن جلسة نقاشية تحمل عنوان "الأب للسيناريو المقتبس: حوار مع السير كريستوفر هامبتون" الذي يكرمه المهرجان بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، ويدير الحوار المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان.

وكان انطلق حفل افتتاح الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، مساء الأربعاء، بعرض الفيلم البريطاني "الأب"، إخراج فلوريان زيلر، وخصص المهرجان، أمس الخميس، عرضا ثانيا لـ"الأب"، في التاسعة مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى عرض ثالث في التاسعة مساء الجمعة، بمسرح WE، حتى يتيح لجمهور القاهرة الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، أن يستمتع بمشاهدة الفيلم.

واختار مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان تامر حسني، لتقديم حفل افتتاح المهرجان المقرر إقامته فى دار الأوبرا المصرية، وقدم "حسني"، أغنية بعنوان "الدنيا فيلم" والتي يتعاون فيها مع الشاعرة منة القيعي، والموزع والمنتج الموسيقي اللبناني الكبير جان ماري رياشي، بينما يلحنها الفنان إيهاب عبدالواحد.

وقال محمد حفظي، رئيس النسخة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي، إنه منذ ظهور وباء فيروس كورونا، يعرفون جيدًا أنهم سينظمون دورة في ظروف خاصة، وتعلموا من المهرجانات السابقة، واتبعوا إجراءات وزارة الصحة والسكان.

 

####

 

17 فيلما تتنافس في مسابقة "سينما الغد" بمهرجان القاهرة السينمائي

كتب: حاتم سعيد حسن

انطلقت فعاليات الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء الأربعاء الماضي، خلال حفل الافتتاح الذي شهد حضور عدد كبير من نجوم السينما.

وتضم دورة هذا العام عددا من المسابقات، من ضمنها مسابقة "سينما الغد" للأفلام القصيرة، التي يتنافس عليها 17 فيلما من مختلف دول العالم، وتمنح المسابقة جائزة "يوسف شاهين" لأحسن فيلم قصير، وجائزة "لجنة التحكيم الخاصة"، وتستعرض "الوطن" الأفلام المشاركة بمسابقة سينما الغد:

إيزابيل

ينافس خلال المسابقة فيلم "إيزابيل" من إنتاج كوبا، وهو فيلم روائي قصير، في عرضه الدولي الأول خلال مهرجان القاهرة السينمائي، والفيلم من إخراج سارة الشاذلي، ويتناول قصة طفلة صغيرة، يبدو أن لديها سرًا ما يخص علاقتها بأمها.

تاريخ الحضارة

يشارك فيلم "تاريخ الحضارة" من كازاخستان في المسابقة من إخراج زنات ألشانوفا، ويتم عرضه خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتدور أحداث الفيلم عن مُحاضِرة جامعية تقرر بدء مرحلة جديدة في حياتها بالانتقال إلى لندن، لكن في ليلتها الأخيرة في مدينتها تحاول استكشاف ما ستتركه خلفها.

الحد الساعة خمسة 

يشارك خلال مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، الفيلم المصري "الحد الساعة خمسة" للمخرج شريف البنداري، الذي يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتدور أحداثه حول اختبار تمثيل لإحدى الممثلات أمام مخرج كبير، لكنه ليس مجرد اختبار إذ يمتد تأثيره إلى حياتها الشخصية.

الحرفي 

يشارك الفيلم الأسترالي القصير "الحرفي" خلال المسابقة، وهو من إخراج نيكولاس كليفورد، ويتناول قصة سيدة على وشك الانتحار في بيتها، ويأتي إليها حِرَفي ليساعدها في بعض الأمور المتعلقة بالبيت ويعطل قرارها بالانتحار.

حنة ورد 

يشارك بالمسابقة الفيلم المصري القصير "حنة ورد" من إخراج مراد مصطفى، إذ يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويسرد الفيلم حكاية حليمة، وهي رسامة حنة سودانية، تذهب مع طفلتها الصغيرة ورد، إلى بيت عروس لترسم لها الحنة، لكن الأمور في البيت تتطور إلى أحداث غير متوقعة.

الحياة علي الهامش

ينافس بالمسابقة الفيلم القصير "الحياة على الهامش"، من إنتاج الصومال، والنمسا، وألمانيا، ويتم عرضه للمرة الأولى في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ومن إخراج مو هراوي.

ويستعرض الفيلم تداعيات تردي الأحوال وانتشار التلوث، إذ هاجر الكثير من سكان ساحل الصومال، ومن تبقى يجاهد للبقاء حيًا.

كورشاتوف

يشارك في المسابقة أيضا الفيلم الروسي "كورشاتوف" للمخرج ألكسندر كوروليف في عرضه الدولي الأول، وتدور أحداث الفيلم أثناء الحرب الباردة في الستينيات، و يلاحظ العالم السوفييتي كورشاتوف توقف عدادات قياس نسبة الإشعاع ليبدأ البحث عن السر وراء هذا العطل.

وكورشاتوف هو شخصية حقيقية، يطلق عليه أبو القنبلة النووية السوفييتية، يقدمه الفيلم بشكل ساخر يمزج فيه التاريخ بالخيال العلمي ولحظات القلق بالكوميديا

الدوامة الحمراء

يعرض خلال المسابقة الفيلم الفنزويلي "الدوامة الحمراء" للمخرج لورينا كولميناريس، والفيلم تم عرضه دوليا للمرة الأولى خلال فعاليات مهرجان القاهرة.

وتدور أحداث الفيلم في مدرسة داخل إحدى الدول الفاشية، يجد الطفل سانتياجو نفسه مضطرًا لإلقاء خطبة الاستقبال للقائد الأكبر الذي سيزور المدرسة.

الراجل اللي بلع الراديو

كما يتم خلال المسابقة عرض الفيلم المصري "الراجل اللي بلع الراديو" للمخرج ياسر شفيعي، ويتم عرض للمرة الأولى عالميا خلال المهرجان.

يدور الفيلم حول خطأ طبي، يتسبب في سقوط راديو قديم داخل معدة رجل وهو على أعتاب عملية جراحية لإزالة الراديو، في أجواء عبثية داخل إحدى المستشفيات، إذ نشاهد تداعيات وجود الراديو داخل معدة البطل وكيفية تعامله مع وضعه الجديد، والفيلم يستكمل الحالة التي قدمها مخرجه ياسر شفيعي في فيلمه السابق "التدريبات القصوى لتحسين الأداء".

زهور زهور زهور

ويشارك أيضا في المسابقة الفيلم الإيطالي الوثائقي القصير "زهور زهور زهور"، ويتم عرضه للمرة الأولى في شمال إفريقا والشرق الأوسط خلال فعاليات المهرجان وهو من إخراج لوكا جوادانيينو.

وتدور قصة الفيلم خلال فترة الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا، يأخذ المخرج لوكا جوادانينو معدات بسيطة في رحلة من ميلان إلى صقلية ليقابل أصدقاء طفولته.

ستاشر

يعرض خارج المسابقة الفيلم المصري القصير الحائز على جائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان فيلم "ستاشر" للمخرج سامح علاء، والفيلم يسرد حالة شخص بعد انقطاع قرابة الثلاثة أشهر عن رؤية حبيبته، يقرر آدم أن يقطع طريقًا طويلًا لرؤيتها متحديًا كل العوائق.

عضيت لْساني

يشارك في المسابقة فيلم "عضيت لْساني" من إنتاج فرنسي تونسي، وإخراج نينا خادا، والفيلم يتم عرضه للمرة الأولى عالميا.

والفيلم يسرد حينما تجد المخرجة جزائرية الأصل صعوبة في العودة إلى بلدها، تقرر التجول في مدينة تونس للبحث عن لغتها.

الليلة الدائمة

ينافس خلال المسابقة فيلم ليلة دائمة، وهو من إنتاج برتغالي فرنسي في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن إخراج بيدرو بيرالتا.

ويعرض الفيلم  قصة جنديان يحضران إلى بيت سيدة ويطلبان منها أن تذهب معهما إلى قسم الشرطة، ولأنها تعلم السبب الحقيقي وراء هذا الاستدعاء، تطلب أن تُرضع طفلتها مرة أخيرة.

المباراة

يعرض الفيلم الوثائقي السويسري، ومن إخراج رومان هودل، ضمن المسابقة للمرة الأولى في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

ويدور الفيلم حول مباراة كرة قدم، الجمهور في الملعب في حالة ترقب، اللاعبون في حالة تحفز، ووسط كل هذا هناك حكم تغير كل صافرة منه سير الأحداث.

من يحرقن الليل

يشارك خلال المسابقة الفيلم السعودي القصير "من يحرقن الليل"، في عرضه العالمي الأول، وهو من إخراج سارة مسفر، وتدور أحداثه أثناء التحضير لحفل خطوبة، تطلب المراهقة سلسبيل من أمها الذهاب للتسوق، لكنها تقابل بالرفض مما يجعل اليوم يسير بشكل غير متوقع.

نور

يشارك خلال المسابقة الفيلم التونسي القصير "نور"، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن إخراج ريم نخلي

ويسرد الفيلم قصة نور المراهقة التي تصطحب شقيقها آدم في رحلة عبر المدينة لملاقاة والدهما الذي لم يلتقياه منذ زمن.

واحدة كده

يشارك في المسابقة الفيلم القصير "واحدة كده" في عرضه العالمي، وهو يجسد يوم تقليدي في حياة امرأة، نشاهد خلاله كيف تختلف نظرات المحيطين بها إليها.

 

####

 

منى زكي: المخرجون سبب عشقي للسينما.. وحلم التمثيل بدأ من "الزوجة 13"

كتب: أبانوب رجائي

أعربت الفنانة منى زكي، عن سعادتها البالغة لتكريمها في الدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مشيرة إلى أن فرحتها بالجائزة، جعلتها تنسى أن توجه الشكر لزوجها الفنان أحمد حلمي، والمنتج محمد حفظي رئيس الدورة الحالية من المهرجان.

وقالت منى إن المخرجين هم أصحاب الفضل عليها بداية من شريف عرفة ومحمد خان ومحمد ياسين، وغيرهم من الذين عملت معهم، مؤكدة أنهم سبب حبها وعشقها للسينما، مشيرة إلى أن أحلامها في دخول مجال التمثيل منذ طفولتها، بدأت عندما رأت فيلم "الزوجة 13" لرشدي أباظة.

وتحاور حاليا الإعلامية الشهيرة ريا أبي راشد، النجمة منى زكي التي يكرمها المهرجان بجائزة فاتن حمامة ضمن حلقة نقاشية بدار الأوبرا المصرية.

وانطلق حفل افتتاح الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، مساء الأربعاء، بعرض الفيلم البريطاني "الأب"، إخراج فلوريان زيلر، وخصص المهرجان، أمس الخميس، عرضا ثانيا لـ"الأب"، في التاسعة مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى عرض ثالث في التاسعة مساء الجمعة، بمسرح WE، حتى يتيح للجمهور الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، أن يستمتع بمشاهدة الفيلم.

واختار مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان تامر حسني، لإحياء حفل افتتاح المهرجان إقامته فى دار الأوبرا المصرية، إذ قدم أغنية بعنوان "الدنيا فيلم" التي يتعاون فيها مع الشاعرة منة القيعي، والموزع والمنتج الموسيقي اللبناني الكبير جان ماري رياشي، بينما يلحنها الفنان إيهاب عبد الواحد.

وقال محمد حفظي، رئيس النسخة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي، إنه منذ ظهور وباء كورونا، يعرفون جيدًا أنهم سينظمون دورة في ظروف خاصة، وتعلموا من المهرجانات السابقة، واتبعوا إجراءات وزارة الصحة والسكان.

 

####

 

منى زكي: مشواري الفني بدأ مع محمد صبحي.. وأعتبر نفسي من المحاربات

كتب: ضحى محمد

قالت الفنانة منى زكي، إنّ رحلتها مع عالم الفن والتمثيل بدأت بالاشتراك في مسابقة نظمها الفنان محمد صبحي، موضحة أن قررت المشاركة بعد تحدث إليها والدتها وأقنعتها بالتقديم، معلقة: "أول مرة شوفته مكنتش مصدقة، وحاولت أن أتمالك أعصابي، فهو فنان عظيم".

وأضافت منى زكي، خلال ندوة تكريمها داخل دار الأوبرا المصرية، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، أنّ مسرحية "أنت حر" للفنان محمد صبحي وشريهان، هي أول مسرحية حاولت تجسيدها أمامه أثناء المسابقة.

وأكدت أن المخرج يستطيع أن يخرج أفضل ما في الفنان، وأنها لا تزال تتمنى تقديم الأفضل، ولا تزال تريد تعلم المزيد، كما تعلمت الصبر حتى اختيار سيناريو جيد.

وتحدثت منى زكي، عن أفضل الأعمال التي قدمتها، أولهما فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة"، "أيام السادات"، "تيمور وشفيقة"، "احكي ياشهر زاد"، "دم الغزال"، ومسلسل "أفراح القبة"، مضيفة: "طوال الوقت أبحث عن التغيير، وأعتبر ذاتي من المحاربات".

وتحاور حاليا الإعلامية الشهيرة ريا أبي راشد النجمة منى زكي التي يكرمها المهرجان بجائزة فاتن حمامة، ضمن حلقة نقاشية بدار الأوبرا المصرية.

وانطلق حفل افتتاح الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، مساء الأربعاء، بعرض الفيلم البريطاني "الأب"، إخراج فلوريان زيلر، وخصص المهرجان، أمس الخميس، عرضا ثانيا لـ"الأب"، في التاسعة مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى عرض ثالث في التاسعة مساء الجمعة، بمسرح WE، حتى يتيح للجمهور الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، أن يستمتع بمشاهدة الفيلم.

واختار مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان تامر حسني، لإحياء حفل افتتاح المهرجان إقامته فى دار الأوبرا المصرية، إذ قدم أغنية بعنوان "الدنيا فيلم" التي يتعاون فيها مع الشاعرة منة القيعي، والموزع والمنتج الموسيقي اللبناني الكبير جان ماري رياشي، بينما يلحنها الفنان إيهاب عبد الواحد.

وقال محمد حفظي، رئيس النسخة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي، إنه منذ ظهور وباء كورونا، يعرفون جيدًا أنهم سينظمون دورة في ظروف خاصة، وتعلموا من المهرجانات السابقة، واتبعوا إجراءات وزارة الصحة والسكان.

 

####

 

منى زكي تحكي موقفا محرجا: وقفت أمام محمد صبحي ولينين الرملي دون تحضير

كتب: أبانوب رجائي

استرجعت الفنانة منى زكي، ذكرياتها مع الفنان محمد صبحي، خلال ندوتها بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي تديرها الإعلامية ريا أبي راشد، مشيرة إلى أنها كانت تمثل في مسرح المدرسة، ولم تكن تنتوي الالتحاق بمجال التمثيل.

وأوضحت أن دخولها عالم الفن بدأ عندما أعلن الفنان محمد صبحي عن احتياجه لممثلين من أجل مسرحيات جديدة، وكانت من المعجبين به، وتريد أن تشاهده فقط، وبالفعل ذهبت أمام اللجنة التي كان بها صبحي والكاتب المسرحي الكبير لينين الرملي، وكانت سعيدة رغم أن الموقف محرج.

وأشارت منى إلى أنها دخلت بدون تحضير، وطلب منها محمد صبحي أن تذاكر مشهدا وتأتي بعد يومين، وحضرت مشهدا من مسرحياته مع شريهان وذهبت له.

وتحاور حاليا الإعلامية الشهيرة ريا أبي راشد النجمة منى زكي التي يكرمها المهرجان بجائزة فاتن حمامة ضمن حلقة نقاشية بدار الأوبرا المصرية.

وانطلق حفل افتتاح الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، مساء الأربعاء، بعرض الفيلم البريطاني "الأب"، إخراج فلوريان زيلر، وخصص المهرجان، أمس الخميس، عرضا ثانيا لـ"الأب"، في التاسعة مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى عرض ثالث في التاسعة مساء الجمعة، بمسرح WE، حتى يتيح للجمهور الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، أن يستمتع بمشاهدة الفيلم.

واختار مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان تامر حسني، لإحياء حفل افتتاح المهرجان إقامته فى دار الأوبرا المصرية، إذ قدم أغنية بعنوان "الدنيا فيلم" التي يتعاون فيها مع الشاعرة منة القيعي، والموزع والمنتج الموسيقي اللبناني الكبير جان ماري رياشي، بينما يلحنها الفنان إيهاب عبد الواحد.

وقال محمد حفظي، رئيس النسخة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي، إنه منذ ظهور وباء كورونا يعرفون جيدًا أنهم سينظمون دورة في ظروف خاصة، وتعلموا من المهرجانات السابقة، واتبعوا إجراءات وزارة الصحة والسكان.

 

####

 

منى زكي عن عملها في يونيسف: العطاء يجعل الإنسان ينمو

كتب: أبانوب رجائي

قالت الفنانة منى زكي إنها سعيدة للمشاركة في عمل المجتمعي من خلال منظمة اليونيسف، موضحة أنها تجعل الإنسان ينمو بطريقة أكثر من المعتاد.

وأوضحت، أنها تحب العمل في عمليات التوعية للأهالي، وهي تغيير الثقافات المرسخة كـ"الضرب بالشبشب"، مضيفة أن العمل المجتمعي جعلها أفضل في التعامل مع ابنتها.

منى زكي تتعاون مع محمد حفظي في فيلم سينمائي جديد

وكشفت الفنانة منى زكي، عن تفاصيل تعاونها مع المنتج محمد حفظي، في تجربة سينمائية جديدة خلال الفترة المُقبلة، من تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة.

وقالت " زكي" خلال ندوة تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الفيلم يتحدث عن سيدة غير معتادة، موضحة أنها تسعى لتقديم مشاعر مهمة تصل للشباب.

وتابعت، المخرج يستطيع أن يخرج أفضل ما بداخل الفنان، لافتة إلى أنها تريد التعلم بشكل مستمر لتقديم الأفضل، بالإضافة إلى الصبر لاختيار سيناريو جيد.

وتحدثت "زكي"، عن أفضل الأفلام التي قدمتها، أولهما أفلام مثل :"اضحك الصورة تطلع حلوة، أيام السادات، تيمور وشفيقة، احكي ياشهرزاد، ودم الغزال"، ومسلسل أفراح القبة، مضيفة: "طوال الوقت أبحث عن التغيير وأعتبر ذاتي من المحاربات".

وحاورت الإعلامية الشهيرة ريا أبي راشد النجمة منى زكي، التي يكرمها المهرجان بجائزة فاتن حمامة ضمن حلقة نقاشية بدار الأوبرا المصرية.

وكان انطلق حفل افتتاح الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، مساء الأربعاء، بعرض الفيلم البريطاني "الأب"، إخراج فلوريان زيلر، وخصص المهرجان، أمس الخميس، عرضا ثانيا لـ"الأب"، في التاسعة مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى عرض ثالث في التاسعة مساء الجمعة، بمسرح WE، حتى يتيح لجمهور القاهرة الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، أن يستمتع بمشاهدة الفيلم.

واختار مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان تامر حسني، لتقديم حفل افتتاح المهرجان المقرر إقامته فى دار الأوبرا المصرية، وقدم "حسني"، أغنية بعنوان "الدنيا فيلم" والتي يتعاون فيها مع الشاعرة منة القيعي، والموزع والمنتج الموسيقي اللبناني الكبير جان ماري رياشي، بينما يلحنها الفنان إيهاب عبدالواحد.

وقال محمد حفظي، رئيس النسخة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي، إنه منذ ظهور وباء فيروس كورونا، يعرفون جيدًا أنهم سينظمون دورة في ظروف خاصة، وتعلموا من المهرجانات السابقة، واتبعوا إجراءات وزارة الصحة والسكان.

 

####

 

منى زكي تتعاون مع محمد حفظي في فيلم سينمائي جديد

كتب: ضحى محمد

كشفت الفنانة منى زكي، عن تفاصيل تعاونها مع المنتج محمد حفظي، في تجربة سينمائية جديدة خلال الفترة المُقبلة، من تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة.

وقالت " زكي"، خلال ندوة تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن الفيلم يتحدث عن سيدة غير معتادة، موضحة أنها تسعى لتقديم مشاعر مهمة تصل للشباب.

وتابعت بأن المخرج يستطيع أن يخرج أفضل ما بداخل الفنان، لافتة إلى أنها تريد التعلم بشكل مستمر لتقديم الأفضل، بالإضافة إلى الصبر لاختيار سيناريو جيد.

وتحدثت "زكي"، عن أفضل الأفلام التي قدمتها، أولهما أفلام مثل :"اضحك الصورة تطلع حلوة، أيام السادات، تيمور وشفيقة، احكي ياشهرزاد، ودم الغزال"، ومسلسل أفراح القبة، مضيفة: "طوال الوقت أبحث عن التغيير وأعتبر ذاتي من المحاربات".

وحاورت الإعلامية الشهيرة ريا أبي راشد النجمة منى زكي، التي يكرمها المهرجان بجائزة فاتن حمامة ضمن حلقة نقاشية بدار الأوبرا المصرية.

وانطلق حفل افتتاح الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، مساء الأربعاء، بعرض الفيلم البريطاني "الأب"، إخراج فلوريان زيلر، وخصص المهرجان، أمس الخميس، عرضا ثانيا لـ"الأب"، في التاسعة مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى عرض ثالث في التاسعة مساء الجمعة، بمسرح WE، حتى يتيح لجمهور القاهرة الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، أن يستمتع بمشاهدة الفيلم.

واختار مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان تامر حسني، لتقديم حفل افتتاح المهرجان المقرر إقامته فى دار الأوبرا المصرية، وقدم "حسني"، أغنية بعنوان "الدنيا فيلم" والتي يتعاون فيها مع الشاعرة منة القيعي، والموزع والمنتج الموسيقي اللبناني الكبير جان ماري رياشي، بينما يلحنها الفنان إيهاب عبدالواحد.

وقال محمد حفظي، رئيس النسخة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي، إنه منذ ظهور وباء فيروس كورونا، يعرفون جيدًا أنهم سينظمون دورة في ظروف خاصة، وتعلموا من المهرجانات السابقة، واتبعوا إجراءات وزارة الصحة والسكان.

 

####

 

منى زكي: فيلم الزوجة الـ13 لـ"الدونجوان" سبب اتجاهي للتمثيل

كتب: أبانوب رجائي

قالت الفنانة منى زكي، إنها تعتبر أن جيلها من المحاربات في السينما، كما أنها تسعى إلى دخول الجمهور لأفلامهن داخل السينمات، موضحة أن الفنانة ياسمين عبد العزيز نجحت في فعل ذلك.

وأضافت أن المخرجين أصحاب الفضل عليها من شريف عرفة ومحمد خان ومحمد ياسين وغيرهم، وأوضحت أنها كانت تحلم بالتمثيل بعدما رأت "الزوجة الـ13" لرشدي أباظة وهي صغيرة، وهنا حلمت أن تكون ممثلة.

وأعربت "منى" عن سعادتها البالغة لتكريمها في الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي، مشيرة إلى أنها من فرحتها نست أن تشكر زوجها ومحمد حفظي وغيرها.

وتحاور حاليًا الإعلامية الشهيرة ريا أبي راشد النجمة منى زكي التي يكرمها المهرجان بجائزة فاتن حمامة، ضمن حلقة نقاشية بدار الأوبرا المصرية.

وكان انطلق حفل افتتاح الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، مساء الأربعاء، بعرض الفيلم البريطاني "الأب"، إخراج فلوريان زيلر، وخصص المهرجان، أمس الخميس، عرضا ثانيا لـ"الأب"، في التاسعة مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى عرض ثالث في التاسعة مساء الجمعة، بمسرح WE، حتى يتيح لجمهور القاهرة الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، أن يستمتع بمشاهدة الفيلم.

واختار مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان تامر حسني، لتقديم حفل افتتاح المهرجان المقرر إقامته فى دار الأوبرا المصرية، وقدم "حسني"، أغنية بعنوان "الدنيا فيلم" والتي يتعاون فيها مع الشاعرة منة القيعي، والموزع والمنتج الموسيقي اللبناني الكبير جان ماري رياشي، بينما يلحنها الفنان إيهاب عبدالواحد.

وقال محمد حفظي، رئيس النسخة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي، إنه منذ ظهور وباء فيروس كورونا، يعرفون جيدًا أنهم سينظمون دورة في ظروف خاصة، وتعلموا من المهرجانات السابقة، واتبعوا إجراءات وزارة الصحة والسكان.

 

####

 

تارا عماد: فخورة بمشاركة فيلم غزة مونامور في "القاهرة السينمائي"

تارا: الأفلام الفلسطينية تستحق المشاركة في المهرجانات الدولية

كتب: نعيم أمين

أعربت الفنانة تارا عماد، عن فخرها بعرض فيلم "غزة مونامور"، في مهرجان القاهرة السينمائي، في نسخته الـ42، لافتة إلى أنه فيلم فلسطيني، وفخورة بعرضه في مصر.

وقالت تارا، في لقاء خاص مع قناة "dmc"، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في نسخته الـ42، إنها شاهدت منذ فترة قريبة فيلما فلسطينيا آخر وهو "200 متر"، وأعجبت به جدا.

ودعت الجميع إلى مشاهدة فيلم "غزة مونامور"، لأنه من الأفلام الجيدة، وهي سعيدة بترشيحه في الأوسكار، ويجب أن تشارك الأفلام الفلسطينية في المهرجانات الدولية.

وأكدت أن الأفلام المصرية والعربية حقيقية جدا، ولدينا الحضارة التي تسمح لنا بابتكار أفكار وصناعة أفلام تستحق الحصول على جوائز، وهناك العديد من الأفلام التي حصلت على جوائز في وقت سابق.

وانطلق حفل افتتاح الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، مساء الأربعاء، بعرض الفيلم البريطاني "الأب"، إخراج فلوريان زيلر، وخصص المهرجان، أمس الخميس، عرضا ثانيا لـ"الأب"، في التاسعة مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى عرض ثالث في التاسعة مساء اليوم الجمعة، بمسرح WE، حتى يتيح لجمهور القاهرة الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، أن يستمتع بمشاهدة الفيلم.

واختار مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان تامر حسني، لتقديم حفل افتتاح المهرجان، وقدم أغنية بعنوان "الدنيا فيلم"، والتي يتعاون فيها مع الشاعرة منة القيعي، والموزع والمنتج الموسيقي اللبناني الكبير جان ماري رياشي، بينما يلحنها الفنان إيهاب عبدالواحد.

وقال محمد حفظي رئيس النسخة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي، إنه منذ ظهور وباء فيروس كورونا، يعرفون جيدًا أنهم سينظمون دورة في ظروف خاصة، وتعلموا من المهرجانات السابقة، واتبعوا إجراءات وزارة الصحة والسكان.

 

####

 

ليلى علوي: وحيد حامد قيمة فنية وإنسانية.. وتنظيم مهرجان القاهرة رائع

كتب: محمد خاطر

تحدثت الفنانة ليلى علوي، بتأثر شديد عن الكاتب وحيد حامد، قائلة: "الأستاذ وحيد، بخلاف قيمته الفنية، فنحن جميعا نحبه كبني آدم وإنسان وكاتب ومفكر، فكلمته خلال حفل الافتتاح، كانت مؤثرة للغاية في نفوس كل من شاهدها، والجميع دعا له، وإن شاء الله كل هذه الدعوات ستجاب، وأجمل ما في الكلمة كان شكره لكل الناس التي عمل معها وتعلم منها وتعاون معها، من مخرجين ومنتجين وزملاء وممثلين وممثلات".  

وأضافت ليلى، في لقاء لها مع قناة "dmc"، على هامش إحدى فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، أن تنظيم المهرجان حتى الآن، أكثر من رائع، مثنية على المنظمين في حرصهم وإلزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والوقائية، للمحافظة على صحة وسلامة الجميع.

وأشارت إلى أن القاهرة، كانت متألقة حفل افتتاح النسخة الجارية من المهرجان، معربة عن سعادتها بالشكل المشرف للغاية الذي ظهر به حفل الافتتاح، وبحجم متابعته من قبل أغلبية محبي السينما والمهرجانات العالمية، فجميعنا نفخر بمهرجان بلدنا.

وتابعت: "سعيدة جدا للغاية بالعروض المقدمة بهذه النسخة من المهرجان، التي تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة للغاية، وهناك زحام شديد أمام شباك تذاكر كل العروض حتى الآن، وأتوقع أن يزداد هذا الزحام خلال العروض المقبلة".

وأوضحت بطلة فيلم "حب البنات"، أنها سعيدة أيضا للغاية بمشاركة 10 أفلام مصرية ضمن مسابقات وفعاليات المهرجان المختلفة: "أمر يسعدني للغاية ويسعد كل الوطن العربي، فمصر محروسة، والحمد لله اننا قدرنا نعمل المهرجان بالشكل المشرف ده، في وسط كل هذه الظروف التي يعلمها الجميع، وتسببت في إلغاء الكثير من المهرجانات".

واستطردت بأن القاهرة مختلفة وبلدنا مختلف عن العالم كله، ويكفي الحب والحفاوة التي يشعر بها كل ضيوف المهرجان من العالم العربي ومن العالم أجمع، فالشعب المصري مضياف وكريم ويحب كل الناس، بالإضافة إلى عراقة مهرجان القاهرة وتاريخه الطويل وصفته الدولية الحقيقية التي تميزه عن الكثير من المهرجانات، فمصر مكانتها كبيرة، وحين يكون هناك فيلم مصري يشرف مصر وفنانيها في مهرجانات الخارج، فصداه يكون جيدا للغاية على قلوبنا جميع كصناع سينما مصريين.

 

####

 

جميلة عوض تتحدث عن دور المرأة الإبداعي في ندوة مهرجان القاهرة

كتب: هبة أمين

قالت الفنانة جميلة عوض إنها قدمت في مشروع تخرجها فيلم يتحدث عن المرأة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، خلال الحلقة النقاشية تحت عنوان "خانة النوع: أن تكوني امرأة في المجال الإبداعي"، ضمن فعاليات النسخة الثالثة لأيام القاهرة لصناعة السينما بمهرجان القاهرة السينمائي.

يشارك في الحلقة كل من عماد كريم المتخصص في الابتكار والتوعية في هيئة الأمم المتحدة للمرأة والمنتجة المنفذة هند رضوان ومدربة التمثيل مروة جبريل والممثلة جميلة عوض والمطربة دينا الوديدي، بالإضافة إلى علياء زكي مديرة أيام القاهرة لصناعة السينما.

أشارت جميلة إلى أن رغم ميول عبدالناصر الصعيدية إلا أن أول سيدة تتولى منصب وزيرة كان في عهده.

وأوضحت جميلة أنه برغم بداية الانفتاح في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كانت البطولة النسائية في الأفلام تقتصر على الأدوار الرومانسية فقط، وظل الأمر حتى وقت قريب إلى أن بدأنا نشاهد أعمال تتحدث عن قضايا المرأة.

وانطلق حفل افتتاح الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، مساء الأربعاء، بعرض الفيلم البريطاني "الأب"، إخراج فلوريان زيلر، وخصص المهرجان، أمس الخميس، عرضا ثانيا لـ"الأب"، في التاسعة مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى عرض ثالث في التاسعة مساء الجمعة، بمسرح WE، حتى يتيح لجمهور القاهرة الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، أن يستمتع بمشاهدة الفيلم.

واختار مهرجان القاهرة السينمائي، الفنان تامر حسني، لتقديم حفل افتتاح المهرجان المقرر إقامته فى دار الأوبرا المصرية.

وقدم "حسني"، أغنية بعنوان "الدنيا فيلم" والتي يتعاون فيها مع الشاعرة منة القيعي، والموزع والمنتج الموسيقي اللبناني الكبير جان ماري رياشي، بينما يلحنها الفنان إيهاب عبدالواحد.

وقال محمد حفظي، رئيس النسخة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي، إنه منذ ظهور وباء فيروس كورونا، يعرفون جيدًا أنهم سينظمون دورة في ظروف خاصة، وتعلموا من المهرجانات السابقة، واتبعوا إجراءات وزارة الصحة والسكان.

وشهد الحفل غضبا عدد من الفنانين لعدم وجود مقاعد للجلوس خلال حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42، وكان من ضمنهم محمد فراج وخطيبته بسنت شوقي، والفنان خالد سليم، والفنان رامي وحيد.

 

####

 

منى زكي تستعين بـ20 حارسا لحضور ندوة بـ"القاهرة السينمائي"

كتب: محمود الرفاعى

أثارت الفنانة منى زكي، غضب ضيوف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ42، خلال حضورها ندوة تكريمها بجائزة فاتن حمامة للتميز.

ووصلت منى، قاعة التكريم وهي محاطة بـ20 حارسا من أمن الأوبرا وأمن المهرجان، من أجل عدم التصوير أو الاختلاط بضيوف المهرجان.

وقالت الفنانة منى زكي، إنّ رحلتها مع عالم الفن والتمثيل بدأت بالاشتراك في مسابقة نظمها الفنان محمد صبحي، موضحة أنها قررت المشاركة بعدما تحدثت معها والدتها وأقنعتها بالتقديم: "أول مرة شوفته مكنتش مصدقة، وحاولت اتمالك أعصابي، فهو فنان عظيم".

وأضافت خلال ندوة تكريمها داخل دار الأوبرا المصرية، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، أنّ مسرحية "أنت حر" للفنان محمد صبحي وشريهان، هي أول مسرحية حاولت تجسيدها أمامه أثناء المسابقة.

وأكدت أن المخرج يستطيع أن يخرج أفضل ما في الفنان، وأنها لاتزال تتمنى تقديم الأفضل، ولا تزال تريد تعلم المزيد، كما تعلمت الصبر حتى اختيار سيناريو جيد.

وتحدثت منى زكي، عن أفضل الأعمال التي قدمتها، أولهما فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة"، "أيام السادات"، "تيمور وشفيقة"، "احكي ياشهر زاد"، "دم الغزال"، ومسلسل "أفراح القبة"، مضيفة: "طوال الوقت أبحث عن التغيير، وأعتبر ذاتي من المحاربات".

وأدارت الندوة الإعلامية ريا أبي راشد، بحضور عشرات وسائل الإعلام، وسارعت منى، عقب انتهاء الندوة، بالرحيل بسبب ارتباطها بموعد طائرة.

 

####

 

ناقد فني: أفلام المسابقة العربية ترصد تيمة علاقة الذاكرة بالحاضر

كتب: محمود الرفاعى

قال الناقد رامي عبد الرازق مدير مسابقة آفاق السينما العربية، إن اليوم الأول شهد إقبالا مشجع جدا على الفيلم السعودي "حد الطار" واعتبره غالبية الحضور بداية قوية وملفتة للمسابقة، حيث شارك 5 من صناع الفيلم في الندوة التي استمرت لما يقارب الساعة عقب العرض، وأجابوا عن أسئلة الجمهور والنقاد، التي اتسمت بالإشادة ومحاولة التعرف على خلفيات التجربة السعودية في السينما وعلى مصاعب الإنتاج في المملكة

وأضاف "عبد الرازق" أن من أبرز ملامح المسابقة هذا العام حضور السينما السعودية التي تعتبر واحدة من السينمات العربية الواعدة والقادمة بقوة والتي أصبح لها مكان على مستوى الكثير من مسابقات المهرجانات الدولية. كذلك وجود أعمال أولى لمخرجين من شباب السينمائيين العرب أبرزهم المغربي هشام أمال، والمصرية نسرين الزيات. بالإضافة إلى وجود تمثيل لجيل الوسط من السينمائيين العرب خلال المسابقة على رأسهم المخرج المغربي محمد مفتكر.

وأكد مدير مسابقة آفاق السينما العربية، أن هذا العام جاء تخفيض عدد الأفلام المشاركة في محاولة لرفع مستوى التجارب المختارة نتيجة قلة عدد الأفلام المتاحة في إنتاج السينما العربية، ورغم محاولاتنا وجود تمثيل لكل الدول العربية التي تنتج سينما بانتظام، إلا أن ظروف توقف الإنتاج وتأجيل المشاريع بسبب فيروس كورونا، أدت إلى الاكتفاء بأربعة دول فقط، هي المغرب ومصر والسعودية ولبنان.

واعتمد الاختيار هذا العام على "تيمة" علاقة الذاكرة بالحاضر حيث تدور غالبية الأفلام في إطار من تأثيرات الماضي على اللحظة الراهنة، ومستقبل الشخصيات وهو ما يتجلى في أفلام خريف التفاح وحد الطار" وميلوديا المورفين حيث تظهر الذاكرة في عدة صور منها الجد وشجرة التفاح في فيلم "خريف التفاح"، والأب السياف والأم المغنية في فيلم "حد الطار"، والموسيقي الذي فقد ذاكرته ثم استعادها ولكن بتفاصيل لم يعيشها من قبل في "ميلوديا المورفين".

وعلى مستوى المشاركة المصرية، تم اختيار فيلم "ع السلم" للمخرجة نسرين الزيات، وهو أول فيلم طويل لها، لينضم إلى نفس التيمة، حيث تقطع المخرجة رحلتها الوثائقية من القاهرة إلى قريتها الجنوبية لترميم منزل الأب الراحل في محاولة لاستعادته وتأصيل كل ما تركه لها على مستوى الذات والعلاقة مع العالم.

وتشارك لبنان هذا العام بفيلمين أحدهما وثائقي والآخر روائي لتصبح هي الدولة الوحيدة التي تنافس على جائزتي، (أفضل فيلم – أفضل فيلم وثائقي)، وهما؛ الروائي "تحت السماوات والأرض"، والوثائقي "نحن من هناك".

وختم رامي عبد الرازق تصريحاته بالتأكيد على أن تيمة علاقة الذاكرة بالحاضر تتجسد في الفيلمين اللبنانيين من خلال علاقة الشخصيات بالمدينة سواء تلك المدينة التي يقيمون فيها وتصبح هي سجنهم الكبير كما في فيلم "تحت السماوات والأرض"، أو المدينة التي ارتحلوا عنها نتيجة ضغوطات الحياة الاجتماعية والسياسية ثم أصابهم الحنين لها بعد أن سار المهجر هو مدينتهم الثانية كما في فيلم "نحن من هناك".

 

####

 

وحيد حامد: 25 يناير ثورة وساندتها لرفضي فكرة التوريث

السيناريست: أيدت ثورة 30 يونيو لرفضي حكم الإخوان

كتب: محمود الرفاعى

قال السيناريست والكاتب وحيد حامد، إنه ساند ثورة 25 يناير المجيدة، بسبب رفضه التام لفكرة التوريث التي كان يتبناها النظام الحاكم لمصر، خلال فترة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.

وأوضح حامد، في كتابه الصادر ضمن كتب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي حرره الكاتب طارق الشناوي، بعنوان "وحيد حامد الفلاح الفصيح": "أنا كنت مع ثورة 25 يناير لأني ضد التوريث".

وأشار حامد، إلى أنه ساند ثورة 30 يونيو أيضا لرفضه فكرة تواجد الإخوان في الحكم، ولكنه أكد عدم نزوله للميدان وقتها.

وكان السيناريست وحيد حامد، أبدى سعادة بالغة إزاء منحه جائزة "الهرم الذهبي" من مهرجان القاهرة السينمائي، في حفل افتتاح دورته الـ42.

وقال حامد، في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، إنه لمس محبة الناس له عند صعوده إلى المسرح، حيث إن تكريمه من مهرجان القاهرة السينمائي في حياته أسعده بشدة.

وتابع: "أشعر بامتنان لكل من دعمني ووقف بجانبي في مشواري، وهذا ما أوضحته في كلمتي أثناء تكريمي بالمهرجان".

ووجه حامد، الشكر والتقدير للكثير من الشخصيات، ووصفهم بـ"الفرسان" الذين وقفوا معه طوال مشواره الطويل، وذلك لحظة تكريمه من المهرجان.

وقال السيناريست، إن هناك أسماء عظيمة وقفوا بجانبه في مجال التمثيل والإخراج والنقد، وطلب توجيه التحية والتقدير للراحل العظيم يوسف شريف رزق الله، الذي تعلم منه الكثير، ووصفه بأنه أول شخص اصطحبه لمهرجان "كان" منذ سنوات عديدة.

وتابع: "ده كان صاحب فضل كبير جدا، أذكر من أصحاب الفضل أيضًا المخرج الإذاعي مصطفى أبو حطب، والمنتج والمؤلف المسرحي سمير خفاجة، صاحب الفضل".

 

الوطن المصرية في

04.12.2020

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004