ملفات خاصة

 
 
 

"بطل" أصغر فرهادي:

لن ينتهي صعود الأدراج

لبنى صويلح

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

الدورة الرابعة والتسعون

   
 
 
 
 
 
 

إلى منبع قصصه، إيران، يعود المخرج أصغر فرهادي، أخيراً، بعد فيلم لا يشبهه كثيراً صنعه في إسبانيا، حمل عنوان "الجميع يعلم(2018). لكن، هذه المرة، ومن شيراز؛ يقدّم لنا في "بطل" (أو "قهرمان" بالعنوان الفارسي) معضلة أخلاقية جديدة، ويصحبنا في رحلة البحث عن حقيقة متعدّدة الأوجه.

بابتسامة ساذجة، وهو غير مدرك للأغلال التي تطوّقه حتى بعد خروجه من السجن في إجازة قصيرة، تُرافق الكاميرا رجلاً في منتصف العمر من وراء الأسوار إلى سجنه الأرحب، يصعد أدراجاً تبدو لانهائية، هي بداية رحلته المنهكة التي سيقطعها لإثبات صدقه..

رحيم طهراني (أمير جديدي)، الأب المطلّق، القابع في السجن لدين لم يستطع سداده، يعتقد أن القدر ابتسم له حين وجدت حبيبته فرخندة (سحر غولدست) حقيبة تحوي قطعاً ذهبية. يقرر بيعها لإيفاء الدين. وعندما يتبين أن المبلغ غير كافٍ، تفشل التسوية مع الدّائن، ويقرر إعادة الذهب لصاحبته. هذه اللفتة التي تتوّجه بطلاً في محيطه الضيّق، تجذب الاهتمام الإعلامي نحوه لتنتشر القصة على مستوى البلاد، ويجد نفسه غارقاً في شهرة يجهل متاهاتها. وبين صدق نواياه والملابسات الغامضة المحيطة بالقصة، الناتجة عن أكاذيب لم يتعمّد اختلاقها، ولم يتوقع أن تترتّب عليها كل هذه العواقب، تتقاذف رحيم مصالح متبدّلة، تصنفه بطلاً أو شريراً، وفقاً لمعطيات لا يفهمها.

بسرد حكاية رجل آت من بيئة فقيرة، تجرفه ظروف قاسية، يشرّح فرهادي بنية المجتمع الإيراني اليوم. معظم المآزق التي غرق رحيم فيها، تستمد جذورها من واقع هذا المجتمع؛ إخفاء علاقته بالمرأة التي يحب، أحكام القانون المستندة إلى قرار الدائن، البيروقراطية، رقابة المؤسسات، الإعلام الذي يملي عليه ما يجب أن يقوله، وضع النساء في المجتمع، الفساد الإداري في السجون، عقوبة الإعدام، هشاشة الرأي العام، قيم التسامح والصدق والشرف، النفاق الاجتماعي المهيمن على كل شيء حيث السمعة هي الهدف وليست الوسيلة.
الأسلوب الذي اتّبعه فرهادي في بناء شخصية رحيم، يحوله إلى رمز أكثر من كونه شخصية درامية.. معظم قراراته مبنيّة على رد فعل، أو بإملاء من الآخرين. هو أداة هشّة يسعى الجميع إلى استخدامها في مقاربة البطولة المزيّفة، البطولة التي تشبه هذا العصر؛ الإعلام الباحث عن قصة برّاقة، السجن الذي يريد التغطية على فضائحه، الجمعيات الخيرية التي تضع سمعتها فوق كل شيء. في حين أن رحيم لم يبحث عن بطولة، كل ما أراده هو كرامته التي يدهسها الجميع لمكاسبهم الشخصية
.

يقول رحيم لمسؤول السجن: "ماذا كنت لأفعل في السجن لو كنت ذكياً؟". يصوّر فيلم "بطل" المهمشين الذين لا يملكون الدهاء المناسب للحياة المعاصرة. من يعتقدون أن لا أحد سيؤذيهم إن امتلكوا النيات الحسنة، البسطاء أكثر مما ينبغي لمواكبة العصر الخاضع لتقييمات جماهير السوشيال ميديا المنساقين إلى تخدير المشاعر أكثر مما تحكمهم معايير أخلاقية.

ما هو المعيار الأخلاقي اليوم؟ سؤال حاضر طوال الشريط، في انتقاد صريح للمنظومة الأخلاقية في أكثر أفلام فرهادي مباشرة... الكل يريد تلميع صورته على حساب الأبرياء. الشبكات الاجتماعية التي غيرت مفهوم القيم. المنظمات التي تعتمد على تفاعل جماهير مواقع التواصل لجمع التبرعات. ما هي الحقيقة؟ ما من أحد يكترث. ما يهم هو صورة الأفراد والمجتمعات. الصورة المعدَّلة بالفوتشوب، مهما كان الواقع مليئاً بالندوب والتشوهات. لا شيء مهماً عندما تُطفأ الكاميرات.

كعادة فرهادي في كل أفلامه، يمكن أن يسبّب خيار واحد غير موفّق تداعيات غير متوقعة مدى الحياة. ومن خلال مشكلة بسيطة تشترك فيها أطراف كثيرة، يعتقد كل منها أنه يمتلك الحقيقة كاملة، يخلق موقفاً أخلاقياً محيّراً، ويضفي عليه طبقات متعددة من التعقيد، لتزداد الأسئلة الإشكالية عن مفهوم العدالة، والثواب والعقاب، ومعنى العار. في سيناريو يشبه لعبة البازل، تتعقّد العلاقة بين الحقائق والأكاذيب، لا أحكام ولا تعاطف كاملاً مع شخصية واحدة، فالجميع يقعون ضحايا لحياة قاسية.

بإيقاع متماسك ومتوتّر، مع كاميرا أصيلة تلتقط بيئة شيراز بنفَس وثائقي، وفي مجتمع يعرف خباياه جيداً، يحافظ المخرج الإيراني على المصداقية العالية التي لطالما ميزت أعماله السينمائية، ويدرك كيف يحدث تأثيرًا عاطفيًا في المشاهِد، من دون التخلي عن عمقه الفكري. ولكن، "بطل" فرهادي هذه المرة يملك بعض الثّغرات في الحبكة، بالمقارنة مع القوة السردية التي صنعت "أربعاء الألعاب النارية" (2006)، و"عن إيلي" (2009) و"انفصال نادر وسيمين" (2011)... تحفه السابقة التي قاربت الكمال.

شرارة الفيلم كانت في ذهن فرهادي قبل أن يعرف حتّى أنه سيصبح صانع أفلام. أثناء دراسته للمسرح، شاهد مسرحية برتولت بريشت، "حياة غاليليو"، وأثارت مخيّلته جملة "تعيسة هي الأرض التي تحتاج بطلاً". ظلت الفكرة حاضرة في ذهنه لأعوام، إلى أن ألحّت عليه أخيراً لإنجاز فيلمه هذا، بعد تكرار قراءته لأخبار في الصحف عن أفراد عاديين قاموا بأعمال خيّرة من دون مقابل، أو أعادوا نقوداً وجدوها مصادفة، لأصحابها.

الفيلم الحائز الجائزة الكبرى في "مهرجان كان" (2021) ومرشّح إيران لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي، سلسلة من السلالم الصاعدة والهابطة التي لا يتقنها إلا فرهادي، تنتهي بمشهد أيقوني عصي على النسيان.

 

####

 

ترشيحات جوائز "أوسكار" 2022: "ذا باور أوف ذا دوغ" في الصدارة

لوس أنجليس/ العربي الجديد

أعلنت "أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة" الأميركية، اليوم الثلاثاء، عن الأفلام المرشحة لنيل جائزة "أوسكار" هذا العام، وتصدرها "ذا باور أوف ذا دوغ" The Power of the Dog لجين كامبيون بـ12 ترشيحاً، في فئة أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل أداء لممثل رئيسي ولأفضل ممثلة مساندة وغيرها

وتلاه في السباق فيلم "دون" Dune للمخرج دوني فيلنوف بعشرة ترشيحات، ثم "بلفاست" Belfast لكينيث براناه و"وست سايد ستوري" West Side Story لستيفن سبيلبرغ بسبعة ترشيحات لكل منهما.

حفل توزيع جوائز "أوسكار" هذا العام سيكون له مقدم لأول مرة منذ 2018، وسيعود مجدداً إلى مكانه القديم في مسرح دولبي، في 27 مارس/آذار المقبل.

وتراجعت نسب المشاهدة للحفل في السنوات الأخيرة، لتنخفض إلى مستوى قياسي بلغ 10.4 ملايين مشاهد في الولايات المتحدة في 2021. وتراجعت أيضاً معدلات المشاهدة لحفلات توزيع جوائز أخرى.

أدناه قائمة الأفلام المرشحة لنيل جائزة "أوسكار" في أبرز الفئات.

أفضل فيلم

"بلفاست" Belfast

"كودا" Coda

"دونت لوك آب" Don't Look Up

"درايف ماي كار" Drive My Car

"دون" Dune

"كينغ ريتشارد" King Richard

"ليكوريش بيتزا" Licorice Pizza

"نايتمير آلي" Nightmare Alley

"ذا باور أوف ذا دوغ" The Power of the Dog

"وست سايد ستوري" West Side Story

أفضل فيلم أجنبي

"درايف ماي كار" Drive My Car

"فلي" Flee

"ذا هاند أوف غاد" The Hand of God

"ذا وورست برسن إن ذا وورلد" The Worst Person in the World

"لونانا: إيه ياك إن ذا كلاسروم" Lunana: A Yak in the Classroom

أفضل إخراج

كينيث براناه (بلفاست)

ريوسوكي هاماغوتشي (درايف ماي كار)

بول توماس أندرسن (ليكوريش بيتزا)

جين كامبيون (ذا باور أوف ذا دوغ)

"وست سايد ستوري" (ستيفن سبيلبرغ)

أفضل ممثل في دور رئيسي

خافيير بارديم عن دوره في "بيينغ ذا ريكاردوز"

بيندكت كامبرباتش عن دوره في "ذا باور أوف ذا دوغ"

أندرو غارفيلد عن دوره في "تيك، تيك... بوم!" 

ويل سميث عن دوره في "كينغ ريتشارد"

دينزل واشنطن عن دوره في "ذا تراجيدي أوف ماكبث"

أفضل ممثلة في دور رئيسي

جيسيكا تشاستاين عن دورها في "ذا آيز أوف تامي فاي"

أوليفيا كولمان عن دورها في "ذا لوست دوتر"

بينيلوبي كروز عن دورها في "باراليل ماذرز"

نيكول كيدمان عن دورها في "بيينغ ذا ريكاردوز"

كريستن ستيوارت عن دورها في "سبنسر"

أفضل ممثل في دور مساند

كيران هيندز عن دوره في "بلفاست"

تروي كوتسور عن دوره في "كودا"

جيسي بليمونز عن دوره في "ذا باور أوف ذا دوغ"

جي. كيه. سيمونز عن دوره في "بيينغ ذا ريكاردوز"

كودي سميث-ماكفي عن دوره في "ذا باور أوف ذا دوغ"

أفضل ممثلة في دور مساند

جيسي باكلي عن دورها في "ذا لوست دوتر"

أريانا ديبوز عن دورها في "وست سايد ستوري"

جودي دينش عن دورها في "بلفاست"

كيرستن دانست عن دورها في "ذا باور أوف ذا دوغ"

أونجانو إليس عن دورها في "كينغ ريتشارد"

أفضل وثائقي طويل

"أسنشن" Ascension

"أتيكا" Attica

"فلي" Flee

"سَمر أوف سول (... أور، ون ذا ريفولوشن كود نوت بي تيليفايزد)" Summer of Soul (...or, When the Revolution Could Not Be Televised)

"رايتينغ وذ فَير" Writing with Fire

أفضل فيلم تحريك

"إنكانتو" Encanto

"فلي" Flee

"لوكا" Luca

"ذا ميتشلز فيرسس ذا ماشينز" The Mitchells vs the Machines

"رايا أند ذا لاست دراغون" Raya and the Last Dragon

 

العربي الجديد اللندنية في

08.02.2022

 
 
 
 
 

ترشيحات جوائز الأوسكار .. مفاجآت تتكرر سنويا!

طارق البحار

تم اليوم الثلاثاء إعلان المرشحين للفوز بجوائز الأوسكار، بعد استئناف تصوير الأعمال وإعادة فتح صالات السينما في الولايات المتحدة.

ويتنافس على الترشيحات للفوز بالمكافآت السينمائية الأمريكية الأبرز عدد كبير من الإنتاجات الضخمة التي أرجئ عرضها في الصالات بسبب جائحة كوفيد-19، مع أفلام مستقلة أو أُخرى عُرضت عبر منصات الفيديو، وحطم المخرج الكبير ستيفن سبيلبرغ سجله الخاص مع ترشيحات أفضل فيلم، واصبح لديه الآن 11 ترشيح بفضل فيلمه "قصة الجانب الغربي" الذي تم ترشيحه لأفضل فيلم بالاوسكار، وعلى عكس ماكان يتوقعه الجميع لم يتم ترشيح فيلم أصغر فرهادي A hero في فئة أفضل فيلم عالمي غير ناطق بالانجليزية، وايضا على غير التوقعات خرجت ليدي غاغا من قائمة الترشيحات لعام 2022 ايضا!وحصلت النجمة "كريستين ستيوارت" على أول ترشيح أوسكاري في مسيرتها عن أدائها بفيلم Spencer ، وحصل فيلم Spider-Man على تشريح واحد فقط في فئة الجوائز التقنية (أوسكار أفضل مؤثرات بصرية) . ولم يتم ترشيح الفيلم في فئة أفضل فيلم في العام.

 أصبحت الممثلة Judi Dench أكبر مرشحة في تاريخ الاوسكار عن عمر يناهز 87 عاماً، وحصل فيلم "Drive My Car" على ترشيحات لأفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل فيلم عالمي، وحصل النجم "اندرو غارفيلد" على ثاني ترشيح أوسكاري في مسيرته الفنية بفئة أفضل ممثل رئيسي عن أدائه بـ فيلم Tick, Tick... Boom، الترشيح الأول كان بـ فيلم Hacksaw Ridge وفيما يلي القائمة الكاملة للترشيحات:

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل فيلم:

"Belfast"

"CODA"

"Don't Look Up"

"Drive My Car"

"Dune"

"King Richard"

"Licorice Pizza"

"Nightmare Alley"

"The Power of the Dog"

"West Side Story"

*الممثلات المرشحات للأوسكار كأفضل ممثلة بدور رئيسي:

Jessie Buckley, "The Lost Daughter"

Ariana DeBose, "West Side Story"

Judi Dench, "Belfast"

Kirsten Dunst, "The Power of the Dog"

Aunjanue Ellis, "King Richard

*الممثلين المرشحين للأوسكار كأفضل ممثل بدور رئيسي:

Ciaran Hinds, "Belfast"

Troy Kotsur, "CODA"

Jesse Plemons, "The Power of the Dog"

J.K. Simmons, "Being the Ricardos"

Kodi Smit-McPhee, "The Power of the Dog"

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل فيلم عالمي (غير ناطق بالإنجليزية):

"Drive My Car"

"Flee"

"The Hand of God"

"Lunana: A Yak in the Classroom"

"The Worst Person in the World

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل فيلم وثائقي قصير:

"Audible"

"Lead Me Home"

"The Queen of Basketball"

"Three Songs for Benazir"

"When We Were Bullies

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل فيلم وثائقي:

"Ascension"

"Attica"

"Flee"

"Summer of Soul"

"Riding with Fire

*الافلام المرشحة كأفضل اغاني اصلية:

"King Richard"

"Encanto"

"Belfast"

"No Time to Die"

"Four Good Days

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل فيلم أنميشين:

"Encanto"

"Flee"

"Luca"

"The Mitchells vs. The Machine"

"Raya and the Last Dragon"

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل سيناريو مقتبس:

"CODA"

"Drive My Car"

"Dune"

"The Lost Daughter"

"The Power of the Dog

*الأفلام المرشحة لأوسكار كأفضل سيناريو أصلي:

"Belfast"

"Don't Look Up"

"King Richard"

"Licorice Pizza"

"The Worst Person in the World"

*الممثلين المرشحين للأوسكار كأفضل ممثل بدور رئيسي:

Javier Bardem, "Being the Ricardos"

Benedict Cumberbatch, "The Power of the Dog"

Andrew Garfield, "Tick, Tick... Boom!"

Will Smith, "King Richard"

Denzel Washington, "The Tragedy of Macbeth

*الممثلات المرشحات للأوسكار كأفضل ممثلة بدور رئيسي:

Jessica Chastain, "The Eyes of Tammy Faye"

Olivia Colman, "The Lost Daughter"

Penelope Cruz, "Parallel Mothers"

Nicole Kidman, "Being the Ricardos"

Kristen Stewart, ”Spencer"

*أفضل اخراج:

Kenneth Branagh, "Belfast"

Ryusuke Hamaguchi, "Drive My Car"

Paul Thomas Anderson, "Licorice Pizza"

Jane Campion, "The Power of the Dog"

Steven Spielberg, "West Side Story

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل تصميم ديكورات تصوير:

"Dune"

"Nightmare Alley"

"The Power of the Dog"

"The Tragedy of Macbeth"

"West Side Story

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل تصوير سينمائي:

"Dune"

"Nightmare Alley"

"The Power of the Dog"

"The Tragedy of Macbeth"

"West Side Story

*الافلام المرشحة للإوسكار كأفضل تصميم أزياء:

"Cruella"

"Cyrano"

"Dune"

"Nightmare Alley"

"Westside Story

*الافلام المرشحة في جائزة الانجاز في الصوت:

"Belfast"

"Dune"

"No Time to Die"

"The Power of the Dog"

"Westside Story

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل أنميشين قصير:

"Affairs of the Art"

"Bestia"

"Boxballet"

"Robin Robin"

"The Windshield Wiper

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل فيلم قصير:

"Ala Kachuu — Take and Run"

"The Dress"

"The Long Goodbye"

"On My Mind"

"Please Hold

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل موسيقى تصويرية:

"Don't Look Up"

"Dune"

"Encanto"

"Parallel Mothers"

"The Power of the Dog

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل مؤثرات بصرية:

"Dune"

"Free Guy"

"No Time to Die"

"Shang-Chi and the Legend of the Ten Rings"

"Spider-Man: No Way Home

*الأفلام المرشحة للأوسكار كأفضل تنفيذ:

"Don't Look Up"

"Dune"

"King Richard"

"The Power of the Dog"

"Tick, Tick... Boom!“

*الافلام المرشحة للأوسكار كأفضل تصميم شعر و مكياج:

"Coming 2 America"

"Cruella"

"Dune"

"The Eyes of Tammy Faye"

"House of Gucci"​

 

البلاد البحرينية في

08.02.2022

 
 
 
 
 

ترشيحات أوسكار 2022.. لحظات تاريخية وأخرى خالفت التوقعات

«سينماتوغراف» ـ متابعات

أعلنت أكاديمية الصور المتحركة والفنون والعلوم عن القائمة النهائية لترشيحات الدورة الرابعة والتسعين لحفل جوائز الأوسكار، المقرر إقامته في 27 مارس المقبل، وشهدت ترشيحات هذا العام بعض الأعمال والأسماء التي خالفت التوقعات.

كانت هناك لحظات تاريخية في قائمة ترشيحات جوائز الأوسكار 2022، حيث أصبحت جين كامبيون أول امرأة تحصل على ترشيحين في فئة أفضل إخراج عن فيلم “The Power of the Dog”، كما تم ترشيحها أيضًا في فئة أفضل سيناريو مقتبس، ومع فيلم “Belfast”، أصبح كينيث براناغ أول شخص يحصل على سبعة ترشيحات لجوائز الأوسكار في سبع فئات مختلفة، منها ترشيحه في فئة إخراج وإنتاج وكتابة السيناريو الأصلي للفيلم.

حصل تروي كوتسور Troy Kotsur على أول ترشيح لجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم الدراما العائلية “CODA” ليصبح أول ممثل أصم يحصل على هذا التقدير، ليسير بذلك على خطى زميلته مارلي ماتلين، التي كانت أول ممثلة من ذوي الصمم تفوز بجائزة الأوسكار عن دورها في فيلم “Children of a Lesser God”، وأصبح خافيير بارديم وبينيلوبي كروز سادس زوجين يتم ترشيحهما في فئة التمثيل في نفس العام، كما تم ترشيح كريستين دانست وجيسي بليمنز، عن دورهما في فيلم “The Power of the Dog”.

بالرغم أن العديد من المرشحين فوجئوا على الأرجح برؤية أسماؤهم مدرجة في القائمة النهائية للمتنافسين، لكن وجد نجوم آخرون، كان من المتوقع أن يكونوا ضمن المنافسين على جوائز الأوسكار هذا العام، أنفسهم مستبعدين من القائمة، منهم ليدي غاغا، التي حصلت على تقييمات إيجابية لدورها في فيلم “House of Gucci”، لكنها فشلت في الحصول على ترشيح أوسكار لأفضل ممثلة، كما تم استبعاد كاتريونا بالف عن دورها في فيلم “Belfast”.

دينيس فيلنوف، مخرج فيلم “Dune”، كان استبعاده من قائمة ترشيحات الأوسكار هذا العام صادمًا، لأن الفيلم كان أداؤه جيدًا في فئات أخرى، ويُنسب إلى دينيس فيلنوف الفضل على نطاق واسع في تحويل رواية فرانك هربرت إلى عمل سينمائي ناجح، كما خالفت القائمة التوقعات باستبعاد فيلم سبايدر مان “No Way Home” من فئة أفضل فيلم، لاسيما بعد أن حقق أرقامًا قياسية في شباك التذاكر، وأصبح أول فيلم في فترة الوباء تتجاوز إيراداته المليار دولار.

 

####

 

بـ 12 ترشيحاً.. «ذي باور أوف ذي دوغ» يتصدر سباق الأوسكار

«سينماتوغراف» ـ متابعات

تصدر فيلم The Power of the Dog «ذي باور أوف ذي دوغ» الذي أخرجته جين كامبيون وأدى بطولته بنديكت كامبرباتش، السباق للفوز بجوائز أوسكار بنسختها الرابعة والتسعين مع 12 ترشيحاً في المجموع، على ما أعلنت الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما وعلومها، وهي الجهة القائمة على هذه المكافآت العريقة.

ورُشح هذا العمل السوداوي من نوع الويسترن خصوصاً للفوز بجوائز أوسكار في فئة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل وأفضل أداء تمثيلي في دور ثانوي للنساء والرجال.

وتلاه في هذا السباق فيلم «دون» للمخرج دوني فيلنوف مع 10 ترشيحات، ثم «بلفاست» لكينيث براناه و«ويست سايد ستوري» لستيفن سبيلبرغ مع 7 ترشيحات لكل منهما.

ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في لوس أنجلوس 27 مارس.

 

####

 

تعرف على | حفل أوسكار 2022.. الزمان والمكان والنجوم

«سينماتوغراف» ـ متابعات

يعود حفل جوائز الأوسكار 2022 لشكله التقليدي، بعد أن حالت جائحة كورونا دون إقامته بشكله العادي في 2021.

ومثل الأعوام السابقة، يعود الأوسكار بأناقته وحدث السجادة الحمراء، وكذلك مضيفين الحفل، لأول مرة منذ 3 أعوام.

ويستعرض موقع “مترو” البريطاني، في التقرير التالي كل ما يحتاج الجمهور لمعرفته عن الدورة الـ94 لحفل جوائز الأوسكار في 2022.

يقام حفل الأوسكار 2022 في 27 مارس، وهو توقيت متأخر بعض الشيء عما اعتاد عليه الجمهور، بسبب رغبة المنظمين في تجنب تضارب المواعيد مع موعد إقامة الألعاب الأولمبية في بكين.

ويظل موعد إقامة الحفل في وقت مناسب مقارنة بحفل عام 2021، الذي أقيم في 25 أبريل بسبب جائحة كورونا.

يقام حفل جوائز الأوسكار 2022 في مسرح دولبي في هوليوود، وسوف يبث حيًا على قناة ABC إلى 200 دولة حول العالم.

تستضيف مغنية البوب الأمريكية سيلينا جوميز حفل الأوسكار هذا العام، وينضم إليها نجوم الكوميديا: مارتن شورت وستيف مارتن.

من المتوقع أن يقدم مشاهير هوليوود بعض فقرات الحفل، لكن لم يتم الكشف عنهم بشكل مؤكد بعد.

وهناك عدد من الشائعات، أن قائمة النجوم سوف تتضمن: الممثلة الكوميدية تينا فاي، وآيمي بولر، ومايا رودولف.

 

####

 

بعد ترشيحها للمرة الثانية.. جين كامبيون تدخل تاريخ جوائز الأوسكار

«سينماتوغراف» ـ متابعات

سطرت جين كامبيون اسمها في تاريخ الأوسكار بعد الإعلان عن ترشيحات جوائز عام 2022، حيث أصبحت المخرجة النيوزيلندية الآن أول مخرجة تنال ترشيحين في فئة أفضل مخرج.

وتم ترشيح كامبيون للإخراج هذا العام بفضل عملها المشهود في فيلم “The Power of the Dog”، والذي فاز أيضًا بجائزة الإخراج في مهرجان فينيسيا السينمائي العام الماضي، وحصل على ترشيح في جوائز نقابة المخرجين الأمريكية. جاء أول ترشيح كامبيون لجائزة الأوسكار عن الإخراج في عام 1994 عندما تم ترشيحها لجائزة “The Piano” في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ66. وفازت بجائزة الأوسكار عن السيناريو الأصلي في ذلك العام.

بالإضافة إلى الإخراج، حصل فيلم “The Power of the Dog” على 11 ترشيحا لجائزة الأوسكار هذا العام بما في ذلك: أفضل فيلم، وممثل رئيسي لبينديكت كومبرباتش، وممثلة مساعدة لكريستين دونست، وممثل مساعد لكودي سميت ماكفي وجيسي بليمونز، وسيناريو مقتبس والمونتاج  والموسيقى والتصوير السينمائي.

تدور الأحداث في إطار من الدراما، حول شقيقين يعيشان في مزرعة عائلية كبيرة في مونتانا، وسرعان ما تتدهور العلاقة بينهما فينقلبا ضد بعضهما البعض مع زواج أحدهما.

 

####

 

«ديانا» يحلق في عالم آخر من الرداءة ويكتسح ترشيحات جوائز «رازي»

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

استحوذ فيلم “ديانا، المستوحى من عمل مسرحي موسيقي عن أميرة ويلز الراحلة، على نصيب الأسد من ترشيحات “جائزة التوتة الذهبية” (رازي) التي تعد نقيضاً لجوائز “أوسكار”، وتُمنح لأسوأ الأفلام والممثلين، برصيد تسعة ترشيحات.

واعتبر منظمي الجوائز أن “ديانا” يحلق في عالم آخر من الرداءة، إذ رُشح لجائزة أسوأ إخراج وأسوأ سيناريو ولجميع الجوائز الكبرى تقريباً في التمثيل، ومنها جائزة أسوأ ممثلة لبطلة الفيلم جيانا دي وال.

بدأت “جوائز التوتة الذهبية” عام 1980، ويقول موقعها على الإنترنت إن أكثر من 1100 عضو في الولايات المتحدة وبلدان أخرى يختارون الفائزين بنقيض “أوسكار“.

 

####

 

قائمة الأفلام النهائية المرشحة لنيل جائزة «الأوسكار الـ94» يتصدرها «ذا باور أوف ذا دوغ»

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

أعلنت “أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة” الأميركية، اليوم الثلاثاء، عن الأفلام المرشحة لنيل جائزة “أوسكار” هذا العام، وتصدرها “ذا باور أوف ذا دوغ” The Power of the Dog لجين كامبيون بـ12 ترشيحاً، في فئة أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل أداء لممثل رئيسي ولأفضل ممثلة مساندة وغيرها

وتلاه في السباق فيلم “دون” Dune للمخرج دوني فيلنوف بعشرة ترشيحات، ثم “بلفاست” Belfast لكينيث براناه و”وست سايد ستوري” West Side Story لستيفن سبيلبرغ بسبعة ترشيحات لكل منهما.

حفل توزيع جوائز أوسكار” هذا العام سيكون له مقدم لأول مرة منذ 2018، وسيعود مجدداً إلى مكانه القديم في مسرح دولبي، في 27 مارس المقبل.

وتراجعت نسب المشاهدة للحفل في السنوات الأخيرة، لتنخفض إلى مستوى قياسي بلغ 10.4 ملايين مشاهد في الولايات المتحدة في 2021. وتراجعت أيضاً معدلات المشاهدة لحفلات توزيع جوائز أخرى.

وفيما يلي قائمة الأفلام المرشحة لنيل جائزة “أوسكار” في أبرز الفئات.

أفضل فيلم

بلفاست Belfast

كودا  Coda

دونت لوك آب Don’t Look Up 

درايف ماي كار Drive My Car 

دون Dune

كينغ ريتشارد King Richard

ليكوريش بيتزا Licorice Pizza

نايتمير آلي  Nightmare Alley

ذا باور أوف ذا دوغ The Power of the Dog

وست سايد ستوري West Side Story

أفضل فيلم أجنبي

درايف ماي كار  Drive My Car

فلي Flee

ذا هاند أوف غاد The Hand of God

ذا وورست برسن إن ذا وورلد The Worst Person in the World

لونانا: إيه ياك إن ذا كلاسرو” Lunana: A Yak in the Classroom

أفضل إخراج

كينيث براناه (بلفاست)

ريوسوكي هاماغوتشي (درايف ماي كار)

بول توماس أندرسن (ليكوريش بيتزا)

جين كامبيون (ذا باور أوف ذا دوغ)

ستيفن سبيلبرغ (وست سايد ستوري)

أفضل ممثل في دور رئيسي

خافيير بارديم عن دوره في “بيينغ ذا ريكاردوز

بيندكت كامبرباتش عن دوره في “ذا باور أوف ذا دوغ

أندرو غارفيلد عن دوره في “تيك، تيك… بوم!” 

ويل سميث عن دوره في “كينغ ريتشارد

دينزل واشنطن عن دوره في “ذا تراجيدي أوف ماكبث

أفضل ممثلة في دور رئيسي

جيسيكا تشاستاين عن دورها في “ذا آيز أوف تامي فاي

أوليفيا كولمان عن دورها في “ذا لوست دوتر

بينيلوبي كروز عن دورها في “باراليل ماذرز

نيكول كيدمان عن دورها في “بيينغ ذا ريكاردوز

كريستن ستيوارت عن دورها في “سبنسر

أفضل ممثل في دور مساند

كيران هيندز عن دوره في “بلفاست

تروي كوتسور عن دوره في “كودا

جيسي بليمونز عن دوره في “ذا باور أوف ذا دوغ

جي. كيه. سيمونز عن دوره في “بيينغ ذا ريكاردوز

كودي سميث-ماكفي عن دوره في “ذا باور أوف ذا دوغ

أفضل ممثلة في دور مساند

جيسي باكلي عن دورها في “ذا لوست دوتر

أريانا ديبوز عن دورها في “وست سايد ستوري

جودي دينش عن دورها في “بلفاست

كيرستن دانست عن دورها في “ذا باور أوف ذا دوغ

أونجانو إليس عن دورها في “كينغ ريتشارد

أفضل وثائقي طويل

أسنشن” Ascension

أتيكا” Attica

فلي” Flee

سَمر أوف سول (… أور، ون ذا ريفولوشن كود نوت بي تيليفايزد)” Summer of Soul (…or, When the Revolution Could Not Be Televised)

رايتينغ وذ فَير” Writing with Fire

أفضل فيلم تحريك

إنكانتو” Encanto

فلي” Flee

لوكا” Luca

ذا ميتشلز فيرسس ذا ماشينز” The Mitchells vs the Machines

رايا أند ذا لاست دراغون” Raya and the Last Dragon

أفضل أغنية أصلية

الملك ريتشارد “كن حيا
“Dog Orguitas”
، Encanto
وصولاً إلى الفرح” ، بلفاست
لا وقت للموت” ، لا وقت للموت
بطريقة ما تفعل” أربعة أيام جيدة

أفضل موسيقى تصويرية

نيكولاس بريتل، “Don’t look Up”
هانز زيمر  “ديون
جيرمين فرانكو  “إنكانتو
ألبرتو إغليسياس “أمهات موازية
جوني غرينوود “قوة الكلب

أفضل تصوير سينمائي

” Dune”، جريج فريزر
كابوس آلي”، دان لوستن
قوة الكلب”، آري ويجنر
مأساة ماكبث”، برونو ديلبونيل
قصة الجانب الغربي”، يانوش كامينسكي

أفضل تصميم أزياء

Cruella
Cyrano
Dune
Nightmare Alley
West Side Story

أفضل صوت

Belfast
Dune
No Time To Die
The Power of the Dog
West Side Story

أفضل مكياج وشعر

Coming 2 America
Cruella
Dune
The Eyes of Tammy Faye
House of Gucci

أفضل فيلم قصير مباشر

Ala Kachuu – Take and Run
The Dress
The Long Goodbye
On My Mind
Please Hold

أفضل فيلم رسوم متحركة قصير

Affairs of the Art
Bestia
Boxballet
Robin Robin
The Windshield Wiper

أفضل مؤثرات بصرية

Dune
Free Guy
No Time To Die
Shang-Chi and the Legend of the Ten Rings
Spider-Man: No Way Home

أفضل مونتاج

Don’t Look Up
Dune
King Richard
The Power of the Dog
tick, tick…BOOM!

أفضل إنتاج

Dune
Nightmare
The Power of the Dog
The Tragedy of Macbeth
West Side Story

أفضل فيلم وثائقي قصير

Audible
Lead Me Home
The Queen of Basketball
Three Songs for Benazir
When We Were Bullies

 

موقع "سينماتوغراف" في

08.02.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004