ملفات خاصة

 
 
 

افتتاح يليق بالإسماعيلية

طارق الشناوي

مهرجان الإسماعيلية الدولي

الدورة الثالثة والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

بهدوء وبساطة تشبه المدينة الساحرة الإسماعيلية، انطلقت فعاليات المهرجان الدولى للسينما التسجيلية والقصيرة في دورته التي تحمل رقم (23). افتتاح مكثف، بلا زعيق أو صخب، وبأقل الإمكانيات، وبعد كلمات قليلة، شاهدنا في الافتتاح أربعة أفلام قصيرة تعبر عن السينما في أعمق معناها. تنويعات على الرقص، عندما تُصبح الحركات الجسدية هي اللغة التي تُشكل أبجدية التواصل، تابعنا سينما، بينما نرى مهرجانات أخرى تدعمها الدولة تبدد نصف الميزانية في حفلتى الافتتاح والختام، على حساب- قطعًا- دورها الأساسى وهو السينما، وبالطبع تنشغل الوسائط الاجتماعية بالحفل الصاخب، ويتصور البعض كذبًا أن هذا هو النجاح.

عاصرت المهرجان منذ انطلاقه عام 91، من خلال المركز القومى للسينما، وبالطبع الرقم لا يعبر بالضبط عن عمر المهرجان. سقطت من الحساب نحو 7 دورات لم تُعقد بسبب السهو أو سوء التقدير.

المدينة تستحق الكثير لتصبح نافذة فنية لكل الأنشطة، مثلما كنا نتابعها في الماضى في زمن محافظها الأسطورى د. عبدالمنعم عمارة، الذي كانت لديه أحلام متعددة حقق بعضها، وأصبح في الضمير الجمعى لأهل الإسماعيلية عنوانًا على العطاء، وهو ما يجعله جديرًا بالتكريم في الدورة القادمة، حتى لو رآه البعض اقتراحًا خارج الصندوق. الحياة علّمتنا أن أصدق الأفكار هي التي تخترق الصندوق.

يترأس المهرجان، هذه الدورة، المخرج سعد هنداوى، الذي تتوفر فيه مقومات رئيس المهرجان، والتى تجمع بين القدرات الفنية والشخصية، فهو واجهة مريحة على كل المستويات، خلفًا للناقد الدؤوب الموهوب، عصام زكريا، كما تتولى قيادة المركز القومى للسينما الكاتبة زينب عزيز، خلفًا للكاتب محمد الباسوسى. كانت هناك قضيتان محل خلاف، الأولى مشاركة مخرجى المركز بأفلامهم، والثانية تواجد عدد من نجوم السينما والتليفزيون باعتبارهم من المشاركين في الأفلام الروائية القصيرة، التي يضعها المهرجان في قائمة أولوياته.

سوف أبدأ بالثانية، وهى أن يشارك بالحضور بعض نجوم الأفلام الروائية القصيرة، ولا يمكن إغفال أن أسماء من كبار نجومنا وعبر التاريخ أسهموا في خروج هذه الأفلام إلى النور، ولم يتقاضوا أجرًا، مثل هند صبرى ومنى زكى وحنان ترك وأيضًا سوسن بدر وأحمد بدير وصفية العمرى وليلى علوى، ولدينا فريد شوقى ومحمود ياسين ونور الشريف وجورج سيدهم وغيرهم، خاصة في أفلام مشروعات تخرج طلبة معهد السينما، التي أرجو أن نشاهد جزءًا منها في دورة المهرجان القادمة، طبعًا هذا الحلم مرتبط بأن تتوفر هذه الأفلام في الأرشيف، أشك كثيرًا في أننا أساسًا لدينا ثقافة حفظ التاريخ وحماية الذاكرة الوطنية.

تواجد نجم أو أكثر من هؤلاء أتصوره منطقيًا، بل مطلوبًا، على شرط ضبط وتقنين الجرعة، أقصد أن تظل الواجهة الرئيسية والعنوان الأكبر لمبدعى السينما التسجيلية.

الخلاف الأهم، الذي حسمه «هنداوى» و«عزيز»، في منح الفرصة لأفلام المركز للمشاركة في الفعاليات شأنها شأن الأفلام الأخرى.

التخوّف ارتبط في السنوات الأخيرة بأن المهرجان يُقيمه المركز القومى للسينما، فكيف تشارك أفلامه؟.

نظريًا يبدو الأمر صحيحًا، ولكن الذي يمنح الجوائز ليس رئيس المركز ولا هيئة المكتب، بل لجنة محايدة من العالم مفروض أنها تنحاز للأجمل، حتى العضو المصرى المشارك مثل هذه المرة، المخرجة ساندرا نشأت، معروف أنها لا يمكن أن تتحمس سوى للعمل الأجمل، ولو حدث عند إعلان النتيجة أن فاز فيلم مصرى، فالسبب الوحيد أنه يستحق، هذا هو العُرس الوحيد في مصر للسينما التسجيلية والقصيرة، ولا يجوز أن نحرم مبدعًا مهما بدَت المبررات من المشاركة في عُرس بلاده!!.

tarekelshinnawi@yahoo.com

 

####

 

قاهريون يلتقون مع قاهريين

طارق الشناوي

السيد بدير، أحد أساطين الفن فى مصر، الذى تولى فى بداية البث التليفزيونى- 21 يوليو 1960- مسؤولية إنشاء مسرح التليفزيون، كان زمن العرض لا يتجاوز 15 يوما فقط، وذلك من أجل زيادة رصيدنا من المسرحيات، التى يتم عرضها للجمهور تباعا، وأصبحت بالفعل هذه المسرحيات تشكل البنية التحتية للفن المصرى، وعاشت ولاتزال أعمال مثل (أنا وهو وهى) و(السكرتير الفنى) و(نمرة اتنين يكسب) و(المفتش العام) وغيرها.. روى لى الأستاذ السيد بدير أن الأمن لاحظ فى أحد العروض تواجد سيدة تُمسك (حلة محشى) تأتى يوميا للمسرح، ولا تتوقف عن الأكل حتى ينتهى العرض، واقترحوا عليه أن يتم عقد مقايضة، يأخذون منها الحلة، قبل فتح الستار، وتستعيدها بعد إسدال الستار، لم يستحسن الأستاذ الفكرة، وقال لهم طالما تأتى يوميا، هذا يعنى أن هناك ما جذبها، ومع الأيام سوف تقلع عن أكل المحشى، الأستاذ كان يرى أن المسرح أساسا للجمهور بكل طبقاته، وهذا هو الدرس، الفن للناس، فهل المهرجانات التى تقام على أرض المحروسة أيضا للناس؟.

نفتقد- مع اختلاف الدرجة- الجمهور، وهم أصحاب الحق الأصلى، ما نراه فى المهرجانات التى تقام بعيدا عن العاصمة غياب جمهور المحافظة، بينما هم أصحاب الفرح، يجب أن يستشعر أهل المحافظة أنه مهرجانهم، وهذا لن يتحقق إلا إذا وجدنا الفعاليات تقتحم جدران العروض الرسمية إلى النوادى والجامعات والمقاهى، حتى لا يصبح العنوان الدائم (قاهريون يلتقون مع قاهريين) ويتبادلون الحوار، فى محافظة مصرية.

المخرج سعد هنداوى أحدث رئيس لمهرجان الإسماعيلية الذى تقيمه وزارة الثقافة، أنشأ هذه الدورة، ورشة تمثيل بقيادة الفنان الكبير أحمد كمال، جهد مشكور لكنه لا يكفى، يحتاج الأمر إلى خطة متكاملة، تبدأ فور انتهاء هذه الدورة، لنرى جمهور هذه المدينة الغالية متفاعلا مع كل الأنشطة، وهو ما أتمنى أن أرى عليه أيضا جمهور مهرجانات الإسكندرية والأقصر وأسوان، لا أنكر أن هناك جهدا واضحا فى مهرجان (أسوان)، شاهدنا فى العديد من الأنشطة النساء الأسوانيات فى الورش والعروض والندوات، تظل هذه هى فقط بداية، أتمنى أن أرى فى كل المحافظات (بوستر) المهرجان فى الشوارع والميادين وعلى سيارات النقل العام، وأن تشارك المحافظة فى إضفاء حالة (كرنفالية) على الفعاليات التى تحمل اسم المدينة، لأننى على أرض الواقع أجد مع الأسف قدرا من البرودة غير المبرر أو المنطقى.

وضع مثلا الكاتب والمنتج محمد حفظى فى مرحلة رئاسته لمهرجان (القاهرة) خطة لعودة الجمهور، وانطلقت العروض خارج أسوار دار الأوبرا إلى الشارع، وزادت بالفعل أرقام الشباك للضعف، مؤكد سوف يلتقط حسين فهمى الخيط لزيادة عدد الرواد، وربما يأتى اقتراح تخفيض ثمن التذاكر للنصف، أحد الحلول لجذب الجمهور، وتعود ثقافة الشغب (الغائبة) بأفلام المهرجان، التى شكلت ملامح الشارع القاهرى وتبادلت وقتها الجماهير النداء الشهير (قصة ولا مناظر).

تقييم أى مهرجان لا تنحصر مؤشراته فقط فى الأفلام والندوات، لكن أولا فى تعاطى جمهور المدينة مع المهرجان، وهو ما أتمنى أن تضعه الدولة كـ(ترمومتر) فى تقييمها للمهرجانات التى تقيمها أو تدعهما، وتختفى بعدها ظاهرة (قاهريون يلتقون قاهريين).

 

####

 

عرض «رحلة طويلة» لأول في الدورة 23 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي

كتب: سعيد خالد

يشارك اليوم فيلم «رحلة طويلة» للمخرج على كاظم ضمن مسابقة الأفلام الروائية بالدورة الـ 23 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، في عرضه العالمي الأول.

تدور أحداث الفيلم حول دريس الابن لأب مغربي وام بلجيكية، الذي يذهب بعد وفاة أبيه، في رحلة برية يواجه فيها صديق طفولة والده وعمه، عليه أن يتخذ قرارًا أساسيا: هل سيحرق جثة أبيه أم سيعود بها حسب التقاليد، دفنها في الوطن الأصل؟.

الجدير بالذكر أن المخرج على كاظم من مواليد بغداد عام 1982، تخرج في معهد الفنون الجميلة وبدأ الدراسة في جامعة بغداد. بسبب الحرب قرر التوقف عن دراسته وترك العراق. في عام 2006 انتهى المطاف بعلي في بلجيكا.

في عام 2010 طور اهتمامه بالتركيبات ومشاريع الفيديو، كان نتاجها بعض الأعمال التجريبية. بسبب الرغبة في السرد واعتبار السينما وسيله مؤثرة، بدأ على دراسة السينما في مدرسة RITCS للفنون في بروكسل عام 2014. في عام 2019 حصل على شهادة الماجستير في الإخراج الروائي.

 

####

 

ماستر كلاس للمخرج الفرنسي لادج لي رئيس لجنة التحكيم بمهرجان الإسماعيلية غدا

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلا

يقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي «ماستر كلاس» للمخرج الفرنسي الكبير لادچ لي، رئيس لجنة التحكيم الدولية غدا الأحد في الحادية عشرة صباحًا بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية.

يذكر أن لادچ لي حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلمه البؤساء كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل على جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم على عدة جوائز سيزار في عناصره المختلفة والعديد من الجوائز بالمهرجانات الدولية.

 

####

 

«رحلة طويلة» يشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية

كتب: علوي أبو العلاسعيد خالد

يشارك اليوم فيلم «رحلة طويلة» للمخرج على كاظم ضمن مسابقة الأفلام الروائية بالدورة الـ 23 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، في عرضه العالمي الأول.

تدور أحداث الفيلم حول دريس الابن لأب مغربي وام بلجيكية، الذي يذهب بعد وفاة أبيه، في رحلة برية يواجه فيها صديق طفولة والده وعمه، عليه أن يتخذ قرارًا أساسيا: هل سيحرق جثة أبيه أم سيعود بها حسب التقاليد، دفنها في الوطن الأصل؟.

يذكر أن المخرج على كاظم من مواليد بغداد عام 1982. تخرج في معهد الفنون الجميلة وبدأ الدراسة في جامعة بغداد. بسبب الحرب قرر التوقف عن دراسته وترك العراق. في عام 2006 انتهى المطاف بعلي في بلجيكا. في عام 2010 طور اهتمامه بالتركيبات ومشاريع الفيديو، كان نتاجها بعض الأعمال التجريبية. بسبب الرغبة في السرد واعتبار السينما وسيله مؤثرة، بدأ على دراسة السينما في مدرسة RITCS للفنون في بروكسل عام 2014. في عام 2019 حصل على شهادة الماجستير في الإخراج الروائي .

 

####

 

ورش ورسوم متحركة للأطفال على هامش فعاليات مهرجان الإسماعيلية

كتب: علوي أبو العلاسعيد خالد

يقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مجموعة ورش الرسوم والتحريك لأطفال الإسماعيلية على هامش فاعليات المهرجان، وذلك بقصر ثقافة الإسماعيلية، حيث بدأت الورشة صباح اليوم، ومن المقرر أن تعقد يوميًا حتى الثلاثاء القادم، ٢٢ مارس.

وتحتوي على مجموعة من الورش لكل من ورشة تحريك المجسمات والعرايس وورشة تحريك الورق المقصوص، ورشة تحريك الصلصال، ورشة الفن التشكيلى ،ورشة اللايف انيميشين ويتم تصوير الورش وعرضها في حفل الختام.

يذكر أن المشرف العام على الورش الكاتب مجدي الشحرى مدير عام الانتاج بالمركز القومى للسينما ويشرف عليها فنيا المخرج اسامه ابو زيد وبمشاركة مجموعة من فنانى المركز القومي للسينما «نوال مصطفى ورانيه محمود وانجى محمود وعمر فرج وزينب مصطفى وهدى فرح واشرف كمال ومصطفى جمال» وتوثيق مصطفى نبيل ومينا مرزوق ومارمينا شلبي.

 

####

 

غدًا.. توقيع كتاب «السينما والواقع» والاحتفاء بالمخرج الكبير خيرى بشارة

كتب: علوي أبو العلاسعيد خالد

تنظم إدارة الدورة ال ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج «سعد هنداوى» غدًا الأحد إحتفالية خاصة للمخرج «خيري بشارة» تحت عنوان «الإحتفاء بالبدايات» ضمن فعاليات المهرجان.

وسوف تبدأ فعاليات البرنامج بندوة الإحتفاء بالمخرج الكبير خيري بشارة وتديرها الناقدة السينمائية فايزة هنداوي في تمام الساعة ٤ مساء ويتم خلالها توقيع كتاب بعنوان «السينما والواقع» الذي قام بكتابته بشارة عن تجربته في السينما التسجيلية قبل أن يتجه إلى السينما الروائية والذي يحتوي على نماذج من سيناريوهات أفلامه التسجيلية والمقالات الهامه التي تم نشرها عن هذه الأفلام.

ويعقب ذلك في تمام الساعة ٦ مساء عرض ٣ من أفلامه التسجيلية والذي قام المهرجان بترميمهم وهم «طائر النورس _ يوميات طبيب في الأرياف _ وصائد الدبابات».

 

####

 

المخرج دانيال سوبير فيولا: «أنا مهتم بالمهمشين»

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلا

أقامت منذ قليل ندوة بعد عرض الفيلم الاسباني” موذا وموت هاما فوكو” بحضور المخرج دانيال سوبير فيولا ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية في دورته ٢٣ وأدار الندوة ميداء أبوالنضر.

فيما قال المخرج دانيال أن الفيلم بالأساس فكرة المنتج عندما زار الصحراء الغربية. وقصة “ موتا” كنت حريص انها تظهر من وجهة نظر الفتاة التي تشعر بالحزن من خلال فقدان والدها بسبب الألغام التي حاولت هي فيما بعد أن تعمل فيها.

وعبر عن امتنانه انه سعيد بعرض الفيلم في المنطقة العربية بعد عرضه في تركيا،مضيفا أنه كان يحاول أن يعرض الفيلم في مكان جاءت منه البطلة والقصد هنا انها تتحدث اللغة العربية عكس اللغات الأخرى التي ربما تفقد الكثير من المشاعر التي تفقد الكثير منها للوصول لشريحة كبيرة من الناس.

وأوضح المخرج أنه مهتم جدا بالمهمشين في العموم، لكن تأثرت بضحايا الحرب التي انتهت رغم ذلك اللغم منتشر في منطقة الصحراء وكل يوم يوجد ضحايا.

كما أكد المخرج أنه كان هناك صعوبة بالغة في إقناع الناس لماذا أنا مهتم بصناعة فيلما عن التنقيب في منطقة الصحراء الغربية رغم وجود الأمم المتحدة في عام ١٩٩٠ لنزع الألغام.

واختتم حديثه أن فكرة الفيلم ليس عن “ موتا” فقط لكن الفيلم يخص المنطقة بأكملها من أحداث يومية تحدث بسبب الألغام رغم انتهاء الحرب.

 

####

 

المخرجة فريديريك دوفو: صلاح سرميني يحاول أن ينشر السينما التجريبية في المنطقة العربية

كتب: علوي أبو العلاسعيد خالد

نظم مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية في دورته ٢٣، ندوة لكتاب عن المؤلف صلاح سرميني بعنوان «هذه السينما التي لا حدود لها» للمخرجة والباحثة فريديريك دوفو.

حضر الندوة كلا من الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية والدكتور وليد سيف والناقدة صفاء الليثي والناقدة فايزة هنداوي والناقدة ناهد صلاح وغيرهم من المتخصصين السينمائيين وادار الندوة ستيفاني أمين.

وقالت الباحثة فريديريك دوفر أنها تعرفت على صلاح سرميني في الثمانينات عام ١٩٨٢ في باريس عندما كانوا شباب حيث بدأت العلاقة بينهما تاخذ مسار مختلف وجاد في الحكي عن السينما التجريبية ومن هنا تكونت العلاقة.

وأضافت أن صلاح أصبح مهتما بعالم السينما التجريبية من خلال الأبحاث والمقالات النقدية.

وأشارت الباحثة إلى أنها تعرفت على سينما مدكور ثابت بفيلم” ثورة المكن” في التسعينيات وانبهرت جدا بهذا الفيلم من خلال تجريد الواقع.

وذكرت الباحثة مشوارها الطويل مع صلاح السرميني في الدفاع عن السينما التجريبية من خلال تأسيس مؤسسة تهتم بالسينما التجريبية في العالم وتحديدا المنطقة العربية كما كان يأمل في الدفاع عن السينما التجريبية.

 

المصري اليوم في

19.03.2022

 
 
 
 
 

مهرجان الإسماعيلية يكرم الناقد السينمائي محسن ويفي بحضور ابنته وأصدقائه| صور

جميلة ويفي: أبى علمني حب السينما

الإسماعيلية- مصطفى طاهر

أقام مهرجان الإسماعيلية  السينمائي الدولي مساء السبت، حفلا خاصا لتكريم الناقد الفنى الكبير الراحل محسن ويفى بحضور زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما وبحضور ابنته جميلة ويفى التى أعدت كتابا يحمل اسم "محسن ويفى .. مختارات نقدية"، وذلك على هامش الْيَوْمَ الثالث من فعاليات المهرجان في دورته الثالثة والعشرين .

وأدار الندوة الكاتب الصحفي أحمد سعد الدين، الذى قال إن الكتاب الذي أعدته جميلة ويفى، استغرق حوالى عامين في الإعداد حتى تتمكن من جمع  مختارات لدراسات ومقالات، لمحسن ويفى ورحلته مع النقد السينمائي.

بدأت جميلة ويفى كلامها قائلة : أتوجه بالشكر إلى مهرجان الإسماعيلية وإدارته، متمثلة في زينب عزيز ورئيس المهرجان المخرج سعد هنداوي والناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح لحرصهم الشديد على خروج الكتاب للنور، ولتكريم والدي.

 وقالت إن الكتاب بدأت فكرته منذ عام 2019 من قبل رئيس المهرجان السابق الناقد عصام زكريا، وقد استغرق إعداد الكتاب وقتا وجهدا كبيرا وصعوبة في البحث لأن والدى كان يكتب بيده فكانت هناك صعوبات في جمع هذه الأوراق التي منها من الدراسات والأبحاث التى لم تنشر وقد تم جمع 750ورقة وحاولنا اختزاله إلى 250.

وأضافت ويفي : أصعب شئ في الدنيا هى التحدث عن أبى فقد تعلمت منه حب السينما والفن واحترام الفنون بشكل عام .

وعن رحلة إعداد الكتاب قالت ويفي : حاولت التنوع في المصادر  المختلفة التى كان ينشر بها  منذ منتصف الثمانينات حتى سنة 2020 ،حتى في فترة إصابته بالسرطان كان يحاول أن يكتب رغم مرضه، فحاولت  أن أنشر مجموعة من الدراسات التى لم تنشر بعد بالإضافة إلى مجموعة من المقالات النقدية المتنوعة ونشرات نادي السينما .  

وعن رحلة رئاسته لمجلس إدارة جمعية  نقاد السينما المصريين، لسنوات طويلة، قالت حاولت الإشارة إلى ذلك في الكتاب بشكل مقتضب.

وعن فكرة دخولها معهد السينما، أشارت ويفي إلى أن والدها كان مشفقا عليها جدا من قسم الإخراج لأنه عمل شاق، وكان يرغب في أن تلتحق بقسم السيناريو أو المونتاج لمشقة عمل المخرج  وظروف السوق  السينمائية المتغيرة دائما، وأن علاقته بشلة أصدقائه ( شلة المنيل ) كانت تضم عددا من المبدعين منهم المخرج الراحل رضوان الكاشف والمخرج مجدي أحمد على والفنان التشكيلي عادل السيوي، والسيناريست سامي السيوي وغيرهم، مشيرة إلى وجود مشروع سينمائي تسجيلي بصدد إعداده وخروجه للنور قريبا عن رحلة صداقة هذة الشلة .

فيما عبرت زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما خلال التكريم عن سعادتها بتقديم كتاب الناقد السينمائي الكبير محسن ويفي في هذه الدورة وتوجهت بالشكر إلى ابنته جميلة، لإهدائها هذا الكتاب فى الدورة وحضر الاحتفالية عدد كبير من السينمائيين منهم المخرج الكبير عمر عبد العزيز والمخرج هانى لاشين ومدير التصوير سمير فرج والدكتور محسن أحمد والناقد الفنى ياقوت الديب والأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي .

كما تحدث في ندوة التكريم عدد كبير من السينمائيين منهم مدير التصوير د سمير فرج ومدير التصوير والمخرج محسن أحمد .

قال المخرج مجدي أحمد على: إن محسن ويفى كان شديد الاستغناء لا يدق أبواب أحد ولا يسعى أبدا للظهور ، وكان مستقلا  كامل الاستقلال، ولو تحدثنا عن شلة المنيل قال إننا سجلنا مع جميلة  5 أيام  للفيلم، وعندها ماتريال خرافي  للشلة، واستطرد قائلا إن الشلة تعبر عن آراء الوطن وهى مجموعة شديدة الخصوصية وغريبة، وصداقة  مستمرة لمدة 50عاما، وإلى هذه اللحظة نتقابل وكلنا ندعم جميلة ونستعجلها في طرح الفيلم لأنه وثيقة مهمة.

 

####

 

سعد هنداوي: لم أفكر مرتين في اختيار «لادج لي» لرئاسة لجنة التحكيم بمهرجان الإسماعيلية | خاص

الإسماعيلية - مصطفى طاهر ، تصوير: محمد شعلان

قال سعد هنداوي رئيس مهرجان الإسماعيلية السينمائي إن إدارة المهرجان لم تتردد ولم تفكر مرتين في اختيار المخرج العالمي لادج لي لرئاسة لجنة التحكيم بالمهرجان.

ووصف هنداوي التجربة الفنية للادج لي بأنها تجربة ملهمة.

لادچ لي حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلمه البؤساء كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل علي جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم علي عدة جوائز سيزار في عناصره المختلفة والعديد من الجوائز بالمهرجانات الدولية.

وانطلقت منذ قليل بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي "ماستر كلاس" للمخرج الفرنسي الكبير لادچ لي، رئيس لجنة التحكيم الدولية  بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية، وتشهد الفعالية حضورا واهتماما كبيرا.

 

####

 

حضور كبير في ماستر كلاس للمخرج الفرنسي لادج لي رئيس لجنة التحكيم بمهرجان الإسماعيلية | صور

الإسماعيلية - مصطفى طاهر - تصوير: محمد شعلان

تبدأ بعد قليل بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي "ماستر كلاس" للمخرج الفرنسي الكبير لادچ لي، رئيس لجنة التحكيم الدولية بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية.

لادچ لي حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلمه البؤساء كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل علي جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم علي عدة جوائز سيزار في عناصره المختلفة والعديد من الجوائز بالمهرجانات الدولية.

وتشهد الفعالية حضورا واهتماما كبيرا من جمهور المهرجان.

 

####

 

المخرج العالمي «لادج لي» يعلن تأسيس 5 مدارس بمنطقة الشرق الأوسط لتعليم السينما

الإسماعيلية - مصطفى طاهر، تصوير : محمد شعلان

أعلن المخرج العالمي "لادج لي" من الإسماعيلية عن تأسيس ٥ مدارس بمنطقة الشرق الأوسط لتعليم فنون السينما.

جاء ذلك في سياق رده على سؤال "بوابة الأهرام" عن رؤيته للتجارب السينمائية الملهمة في المنطقة العربية.

ويقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي "ماستر كلاس" للمخرج الفرنسي الكبير لادچ لي، رئيس لجنة التحكيم الدولية منعقدة حاليا بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية.

يذكر أن لادچ لي حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلمه البؤساء كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل علي جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم علي عدة جوائز سيزار في عناصره المختلفة والعديد من الجوائز بالمهرجانات الدولية.

 

####

 

تفاصيل لقاء المخرج الفرنسي "لادج لي" مع جمهور مهرجان الإسماعيلية السينمائي | صور

الإسماعيلية - مصطفى طاهر، تصوير : محمد شعلان

 المخرج الفرنسي " لادج لي": 

-        النهاية المفتوحة الأنسب لفيلم البؤساء لإعطاء فرصة لخيال المشاهد 

-        كنت أتجول بكاميرا صغيرة لرصد معاناة الشعوب في الأحياء الفقيرة 

أقام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي "ماستر كلاس" للمخرج الفرنسي الكبير لادچ لي، رئيس لجنة التحكيم الدولية، اليوم الأحد، بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية.

وفي كلمته الافتتاحية، رحب المخرج سعد هنداوي، باستضافةلادج لي رئيس لجنة التحكيم بالدورة ٢٣ للمهرجان، مؤكدا أنه حرص علي اختياره رئيسا للجنة التحكيم لإيمانه الشديد بدوره الواضح في صناعة السينما التسجيلية.

وكشف "هنداوي، أن بداية معرفته بالمخرج الفرنسي لادج لي، عندما شاهد له فيلما قصيرا في عام ٢٠١٧، وإندهش من كون الفيلم صادق وصادم في الوقت نفسه، وحصل وقتها علي جائزة كبري وتحول الي فيلم روائي ليفوز بجائزة لجنة التحكيم بكندا".

ووصف المخرج سعد هنداوي تجربة المخرج الفرنسي لادج لي بالقصة الملهمة، حيث أنها بدات بالفيلم الروائي القصير، والذي شارك في أكبر مهرجان أفلام قصيرة، ثم تحول إلي فيلم روائي طويل، مؤكدا أنها تجربة ملهمة لشباب السينمائيين.

كما أشار "هنداوي" إلي ترحيب "لادج لي" برئاسة لجنة التحكيم للمهرجان في دورته ٢٣، بمجرد التواصل معه ودعوته.

ووجه رئيس مهرجان الإسماعيلية، سؤاله الي "لادج لي"، حول تحويل فيلمه القصير الي روائي طويل، متسائلا:" هل هذا وليد صدفة أم كان مخطط له".

من جهته، أعرب لادج لي عن سعادته بوجوده بالمهرجان، قائلا:"أشعر بالفخر لرئاستي لجنة تحكيم مهرجان بعراقة مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية والقصيرة".

كما أضاف المخرج الفرنسي:" مسيرتي بدأت في ٢٠١٧، وكنت أهوي التصوير وكان معي كاميرا صغيرة، أطوف بها الشوارع وخاصة الأحياء الفقيرة لتصوير معاناة مواطنيها، وبدأت بفيلم قصير لصعوبة التمويل".

تابع لادج لي:" صناعة السينما تواجه صعوبات وتحديات، لهذا بدأت بالفيلم القصير ولم أكن أتوقع نجاحه بهذا الشكل، وهو ما كان سببا لأن يتحول لفيلم روائي طويل وقتها".

وأشار "لادج لي" الي قيامه بتأسيس ٥ مدارس للفيلم التسجيلي القصير لتعليم الطلاب  حول كيفية عمل افلام قصيرة، وبعد فترة يتم إختيار أفضل المشاريع وتطويرها إلي فيلم طويل".

كما أكد "لادج لي" خلال المؤتمر الصحفي، أن قصة فيلمه Les Misérables، مستوحي من حياته بالحي الفقير الذي كان يعيش فيه علي مدار ٤٠ عام، وهو ما جعله يهتم بتناول معاناة الفقراء في الأحياء المعدومة.

واختتم لادج لي رسالته الي الجمهور خلال ماستر كلاس مهرجان الاسماعيلية للسينما التسجيلية، قائلا:" لازم نحارب"، مؤكدا أن فيلمه إستغرق كتابته ١٠ سنوات، وفي لحظة بعد سنوات من البحث عن مصدر تمويل، عثر علي منتج أمن بالفكرة لتخرج الي النور.

ونجح "لي" في تجربته الأولى الحصول على جائزة لجنة التحكيم في الدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي، وهو الفيلم الذي رشحته فرنسا للمنافسة على جائزة أوسكار عن فئة أفضل فيلم عالمي في النسخة الـ92 من حفل توزيع الجوائز الشهير.

يشار الي أن المخرج الفرنسي "لادچ لي"،  حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلمه "البؤساء"، كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل علي جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم علي عدة جوائز سيزار في عناصره المختلفة والعديد من الجوائز بالمهرجانات الدولية.

وعن سبب اختيار النهاية المفتوحة لفيلم Les Misérables ، قال لادج لي:" في البداية كانت هناك نسخة من  السيناريو بنهاية الأحداث برد  فعل غاضب للطفل إلا أنه أثناء المونتاج وجد الأفضل ترك  النهاية مفتوحة لأعضاء فرصة للمشاهد ليتخيل النهاية المناسبة وفقا لمخيلته.

 

####

 

أول أيام ورشة حسام علوان في مهرجان الإسماعيلية السينمائي | صور

الإسماعيلية - مصطفى طاهر، تصوير : محمد شعلان

بدأت صباح اليوم أول أيام ورشة المنتج حسام علوان «المحاضر في صناعة السينما في الجامعة الأمريكية» وصاحب الخبرة في الإنتاج المشترك في ورشة إنتاج وتوزيع الفيلم التسجيلي والتي تقام على هامش فعاليات الدورة ال ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية برئاسة المخرج سعد هنداوى. 

وتحتوى الورشة على كيفية تعلم أساسيات تقديم مشروع سينمائي في أسواق الفيلم، وكيفة البحث عن تمويل، ما هى فرص التوزيع المتاحة. 

وعبر حسام علوان في حديث خاص لـ"بوابة الأهرام" عن سعادته بالتفاعل الذي تشهده الورشة من الشباب المشارك.

تقام فعاليات الورشة على مدار يومين بقصر ثقافة الإسماعيلية. 

يشارك بالورشة شباب السينمائيين ممن لديهم مشروع فيلم تسجيلي قصير أو طويل، وسوف يقدم خلالها كل مخرج مشروعه في ٥ دقائق وسيتلقى تعليقا من مدير الورشة على المشروع وكيفية التقديم والتمويل له.

 

####

 

خمسة أفلام تسجيلية قصيرة في محبة الحياة والاختلاف بمهرجان الإسماعيلية السينمائي | صور

الإسماعيلية - مصطفى طاهر

أقيمت، اليوم، ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الإسماعيلية عرض مجموعة من الأفلام التي تنافس بمسابقة التسجيلية القصيرة، وأعقب ذلك ندوة أدارها الكاتب الصحفي "أسامة فطيم".

فيما قال مؤلف موسيقى فيلم "في عبير الكلمات" للمخرجة إليان إستر بوتس، الذي أصر على الحضور بعد غياب المخرج قائلًا: أن الفيلم جاء  نتيجة لعدم إقامة مهرجان يخص العرائس الماريونت بسبب الكوفيد الذي أثر على الحياة والمسرح ومن هنا جاءت الفكرة للمخرج بصناعة الفيلم وهو عبارة عن كواليس لعملهم قبل العرض، وأكد أثناء الندوة أن فريق الفيلم سوف يعيد التجربة مرة أخرى عن عرائس الماريونت عن طريق فيلم آخر.

فيما قالت المخرجة رزان حسن عن فيلمه "بين الزجاج والجدران" أن فكرة الفيلم جاءت أثناء بحثها عن فكرة الأطفال تحديدًا وعندما قابلت "الطفل فليكس" تعمقت أكثر بينهم ومن هنا جاءت فكرة الفيلم عن أم ترفض ابنها "الذي يعاني متلازمة داون" مضيفة أنها كانت تبحث عن تحدي شخصي لعمل ليس بشكل مباشر عن حياتها هي ايضا لمعاناتها لكونها لاجئة سورية تعيش في هولندا في الوقت الحالي من رفض المجتمع.

أما ماريتا تيفزادز مخرجة فيلم "أهلا جونيش" فقالت أن في جورجيا لا يوجد هناك  تطور في الحياة هناك أما الشخصية الرئيسية للفيلم “ ڤاشا” وصفته بأنه فيلسوف عظيم.

وعبر المخرج ديجان بتروڤيك عن فيلمه "تعديل" بسعادته بحضور مهرجان الإسماعيلية بعد انقطاع دام أربعة أعوم من آخر زيارة له للمهرجان، وأضاف أنه تحمس جدا  لفكرة الفيلم بعد زيارة له في سجن في صربيا لتدريب الكلاب وكيف يتم التعامل معهم.

فيما قال المخرج ديفيد ڤالولاو عن فيلمه "ميلينا" أنه تأثر بالشخصية "ميلينا" جدًا من خلال إعادة التدوير بشكل إنساني مميز ومختلف، وأكد أن الشخصية قامت برحلة إلى المجهول والتضحية بعائلتها للدفاع عن الأرض.

 

####

 

خيري بشارة يطلب من الحضور الوقوف دقيقة حدادًا على روح زكي فطين عبد الوهاب بمهرجان الإسماعيلية | صور

الإسماعيلية - مصطفى طاهر، تصوير: محمد شعلان

طلب المخرج خيري بشارة من الحضور في ندوة تكريمه الجارية حاليا بمهرجان الإسماعيلية السينمائي الوقوف دقيقة حدادًا على روح الفنان الراحل زكي فطين عبد الوهاب.

وتوفي الفنان الراحل اليوم الأحد عن عمر ناهز 61 عاما.

ونعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الفنان القدير زكي فطين عبد الوهاب في بيان لها، وقالت إن الراحل تميز بأسلوب خاص في تجسيد الشخصيات وترك بصمات بارزة في أعماله السينمائية والتليفزيونية التى لامست وجدان الجمهور، وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته .

 

####

 

الاحتفاء بالمخرج الكبير خيري بشارة في مهرجان الإسماعيلية | صور

الإسماعيلية - مصطفى طاهر ، تصوير: محمد شعلان

-        خيري بشارة بمهرجان الإسماعيلية: "السينما تنجح في تراكم الوعي ولا تحدث ثورة"

-        دقيقة حداد على روح الفنان زكي فطين عبد الوهاب خلال حفل توقيع كتاب بشارة 

نظمت إدارة الدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي، اليوم الأحد، احتفالية خاصة للمخرج خيري بشارة، تحت عنوان "الاحتفاء بالبدايات" ضمن فعاليات المهرجان، إدارتها الناقدة السينمائية فايزة هنداوي.

وخلال الندوة، حرص بشارة، علي دعوة الحضور على الوقوف دقيقة حداد على روح الممثل الراحل زكي فطين عبد الوهاب، والذي وافته المنية، اليوم الأحد، مشيرا إلى أنه صديق عزيز افتقدته السينما المصرية.

شهدت الاحتفالية توقيع كتاب بعنوان "السينما والواقع" الذي قام بكتابته "بشارة" عن تجربته في السينما التسجيلية قبل أن يتجه إلى السينما الروائية والذي يحتوي على نماذج من سيناريوهات أفلامه التسجيلية والمقالات الهامة التي تم نشرها عن هذه الأفلام.

من جهته، قال المخرج سعد هنداوي، رئيس مهرجان الإسماعيلية:" نسعد بتواجد مخرج في قيمة وقامة المخرج الكبير خيري بشارة، والذي اتشكلنا جميعا من افلامه سواء تسجيلية أو روائية".

أضاف رئيس المهرجان:" فكرة قيام المخرج خيري بشارة بتوثيق تجربته مع الفيلم التسجيلي في كتاب بعنوان السينما والواقع لرصد تفاصيل الإنتقال من مرحلة " الافلام القصيرة" إلي مرحلة أخري وهي الروائية تعد  تجربة فريدة مثيرة.

من جهته قال خيري بشارة: "إن السينما تنجح في تراكم الوعي ولا تحدث ثورة".

وعن واقع السينما التسجيلية الحالي في مصر، قال إن هناك أفلاما تستحق المشاهدة الجماهيرية، وأن القادم أفضل لها.

واستعرض بشارة خلال الاحتفالية، أهم ذكرياته خلال مسيرته السينمائية، مع نجوم الفن وأهم المواقف المضحكة مع الفنانة الراحلة نادية لطفي.

وعن كتاب السينما والواقع، قال بشارة:" كتبته على الحدود الإيطالية الفرنسية على البحر، وتعتبر تجربة تأمل، لكتابة أوراق الكتاب، وحاولت نشره في تونس وضاعت بعض أوراقه، ثم أحضرتها لي صديقة".

من جهتها رحبت السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما، بخيري بشارة، مؤكدة أن قيامه بتوزيع الكتاب على ضيوف المهرجان يعد هدية ثمينة خاصة أنها أوراق  من عمر مخرج بقيمة خيري بشارة".

ومن جانبه تقدم الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة بالشكر للمخرج سعد هنداوي،وانه إضافة للمهرجان ودورة مميزة بطابع مختلف، مؤكدا أن خيري بشارة مخرج متمرد ومتميز، مشيرا إلي أنه مؤسس جيل الواقعية الجديدة، وكان طوال مشواره السينمائي يتحسس عوالم غير موجودة،  احيانا كان بشعر بالغربة من المشاهد أو النقاد، رغم حصول أفلامه على جوائز عديدة.

ومن جانبه، وجه الدكتور سمير فراج الشكر والسعادة سبق وأن عمل مع الأستاذ خيرى بشارة في أفلام رغبة متوحشة وحرب الفراولة ووصفه بالسهل الممتنع وان العمل معه كان له مذاق خاص.

 

####

 

مخرجة فيلم الهروب في "مهرجان الإسماعيلية":

حاولت كسر الصمت بين عائلتي | صور

الإسماعيلية - مصطفى طاهر

ضمن فعاليات اليوم الثالث للدورة الـ ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي أعدت إدارة المهرجان ندوة خاصة  للفيلم الفرنسي الهروب والتي أدارها الكاتبة الصحفية إسراء مختار.

وتدور أحداث فيلم الهروب حول رحلة مخرجة تبحث عن أصولها بعد أن قررت أسرتها الهجرة جراء الحرب فى كولومبيا إلى فرنسا.

قالت نيرى آدلين هاي مخرجة الفيلم إن الفيلم هو تجربة خاصة بالنسبة لها فهو يرصد حال عائلتها كيف هاجرت واتخذت قرار الهجرة وكيف كانت الرحلة فالمسألة بالنسبة لها علاقة بالذاكرة فقد حاولت كسر الصمت الذي كان بينها وبين عائلتها.

كما أضافت أنها كانت تريد أن تعرف شيئا عن عائلتها وتاريخها خاصة أن هناك أجيالا بالكامل لا تعرف شيئاً عما حدث فى تاريخ تلك العائلة كذلك كانت هناك صورة وهمية عن الأهل لكن لم تكن حقيقية لذلك فقد حاولت أن تقدم للناس حقيقة تلك العائلة من خلال فيلم سينمائي.

وعن توقيت صناعة الفيلم  خاصة أنه فى وقت كوفيد 19قالت إنه من المضحك أن تكون والدتها قد مرت بالحرب وواجهت الموت في لحظات عبورها الأسلاك الشائكة إلى فرنسا، ونحن حاليا نحاول أن نعبر هذا الوباء.

 واضافت: "قوة الأفلام الوثائقية هي أن تخبر أحدا بالمحتوى ومدى التفاعل الذى سيحدث وعن فكرة إقناع أمها بالتحدث قالت مسألة فتح ذاكرة أمها وهل كانت هذه هى أولى محاولاتها في إقناعها قالت إنها تمكنت من إقناع والدتها بالتحدث بعد أن شاهدت نفس التجربة مع والدها حيث نفذت لى فيلما فى نفس الموضوع، وأضافت أنها كانت رحلة صعبة جدا وكانت تنوي تعرف اى شيء عن عائلتها وتحاول توثيق ذلك حتى تعرف تاريخها".

 

بوابة الأهرام المصرية في

20.03.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004