ملفات خاصة

 
 
 

تحية سينمائية لأهل الإسماعيلية !

بقلم: مجدي الطيب

مهرجان الإسماعيلية الدولي

الدورة الثالثة والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

* أفضل ما ميز حفل الافتتاح : الوفاء وتكثيف الفقرات .. والرسالة الحضارية التي تبناها

* رئيسة المركز القومي للسينما : شادي عبد السلام وآل التهامي مع سعد نديم وعاطف الطيب وحسام على وصلاح مرعي ونبيهة لطفي سينمائيين أفنوا عمرهم في صنع أفلام تبحث عن الحقيقة

* وزيرة الثقافة : مهرجان الإسماعيلية أصبح محفلاً عالمياً لمناقشة القضايا الإنسانية والأفكار البناءة وإلقاء الضوء على ثوابت القيم السامية والمبادئ النبيلة .

لا أنكر أنني أعجبت بكلمة د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، التي ألقتها في حفل افتتاح الدورة الـ ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، الذي أفتتحت أعماله يوم الخميس الماضي 17 مارس الجاري، وتستمر حتى الثالث والعشرين من نفس الشهر، وقالت فيها إن «مهرجان الإسماعيلية بات منذ ميلاده محفلاً عالمياً لطرح ومناقشة الكثير من القضايا الإنسانية والأفكار البناءة، وإلقاء الضوء على ثوابت القيم السامية، والمبادئ النبيلة من خلال عالم ساحر جذاب» .. وأضافت : «اليوم على أرض الإسماعيلية، التي تعد ممراً للسلام ومعبراً للمحبة، نُعلن افتتاح المهرجان ليلتقي مبدعو إحدى و ثلاثين دولة للحوار وعرض التجارب والخبرات أملا في تحقيق مستقبل أفضل».

لكن الحق أقول لكم إن اختيار المذيعة المُصابة بالسرطان، «لينا شاكر»، لتقدم حفل الإفتتاح، كان بالنسبة لي، الرسالة الأكثر تأثيراً، وإنسانية، وقدرة على توصيل معان كثيرة؛ أهمها : التحلي بالقوة، والشجاعة، والجرأة، والتحدي، والصبر، والإرادة، وعدم الاستسلام، في مواجهة المحن الإنسانية.. وأظنها رسالة المهرجان، والسينما، التي أحدثت أثرها العميق، في نفوس حضور حفل الإفتتاح، بمجرد الإطلالة الجميلة للمذيعة لينا شاكر .

لا أعرف من صاحب فكرة اختيار «لينا»، مذيعة قناة «نايل لايف»، التي لم تستسلم، فور علمها بإصابتها بمرض السرطان، ورفضت ارتداء «الباروكة»، بعدما سقط شعرها، وصارت صلعاء، وصمدت، وقاومت، وضربت أروع الأمثلة على شجاعة المواجهة، وكانت قدوة للكثيرات ممن أيقن، من خلالها، أنهن لسن أقل قوة، وتأثيراً، وجمالاً، في حال سقط شعرهن. لهذا أكبرت في إدارة مهرجان الإسماعيلية، هذا الاختيار المُبهج، واعتراني إحساس أن «الرسالة وصلت»، وأن العالم بأسره، وليس فقط وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والسيناريست زينب عزيز، رئيس المركز القومي للسينما، الذي ينظم المهرجان، والمخرج سعد هنداوي، رئيس المهرجان، وضيوف الحفل، من نقاد وصحفيين وإعلاميين وسينمائيين من مختلف دول العالم، لم يعد لديهم ذرة شك أننا بلد «راق» و«متحضر» اسماً وفعلاً .

بانتهاء حفل الافتتاح، الذي بدأ بالسلام الوطني، وعُرضت خلاله مقتطفات للأفلام المشاركة في الدورة، واستعراض لأعضاء لجان التحكيم، برئاسة المخرج الفرنسي لادج لي، صاحب سعفة كان الذهبية، وكلمات الحفاوة، والترحيب، من المخرج سعد هنداوي، رئيس المهرجان، بوزيرة الثقافة، لدعمها وثقتها «.. وإيمانها بدور الثقافة والسينما بوجه خاص، في تكوين مجتمع مثقف ومستنير»، وتوجيه الشكر للجهات الداعمة، والراعية، الحريصة على استمرار، وتطوير، المهرجان، ومن السيناريست زينب عزيز، رئيس المركز القومي للسينما، التي ثمَنت الدور الكبير لمدينة الإسماعيلية «منذ عام 1991، الذي انطلقت فيه الدورة الأولى للمهرجان السينمائي التسجيلى الدولي، الذي يحمل إسمها، ومن بعدها أصبح عيدآ سنوياً للاحتفال بالسينمائيين المبدعين الذين أثروا وأسهموا من خلال أفلامهم التسجيلية في تشكيل الوعي والإدراك عند الكثيرين منا».. و«مازالت مدينة الإسماعيلية الجميلة الهادئه المميزة بكرم شعبها، والمحتضنة للكثير من ألوان الفنون، والمهرجانات، تواصل عطائها العظيم، وتتحول إلى ملتقى لعشاق السينما و فنانوها، من مختلف أنحاء العالم، في دورة تتنافس فيها أفلام تحمل بداخلها الكثير من التجريب و حرية التعبير». وفي معرض حديثها عن «خصوصية السينما التسجيلية» نوهت إلى «سينمائيين من نوع خاص أفنوا جزءاً كبيرآ من حياتهم في خلق عالم مليء بالأحلام والخيال، تبحث أفلامهم عن الحقيقة، وتحمل بين صورها ومضات من الإبداع الفني الراقي، وربما لم ينالوا ما يستحقوا من الشهرة، ومن ثم نحاول في هذا المهرجان الكبير أن نستعيد شذى فنهم».. وخصت بالذكر : «شادي عبد السلام، الشقيقان صلاح وفؤاد التهامي، سعد نديم، عاطف الطيب، حسام على، صلاح مرعي، محمد شعبان، نبيهه لطفي، عطيات الابنودي .. و كثيرين غيرهم».

الغياب .. والوفاء

بالطبع أثار غياب اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، أكثر من علامة استفهام، لكن جاءت كلمة نائبه المهندس أحمد عصام الدين، بمثابة طمأنة كبيرة؛ سواء على صعيد الترحيب بضيوف المهرجان، أو تثمين جهود وزيرة الثقافة في دعم، ورعاية، المهرجان، أو إشارته، ذات المغزى، أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلة والقصيرة «يعد أيقونة للإبداع لما حققه من مكانة كبيرة على خارطة المهرجانات العالمية، ومن ثم فهو خير سفير للحضارة والرخاء والتنمية الاقتصادية وما تشهده البلاد من نهضة تنموية شاملة». وتأكيده، في النهاية، أن «محافظة الإسماعيلية تحتضن هذا الحدث الجليل لتؤكد دوما أن مصر آمنة وحاضنة وراعية لكافة الفنون والثقافات المختلفة، التي تُجسد الحاضر، وتُعزز القيم النبيلة، وتسمو بالأخلاق، وترتقي بالذوق العام، وتُسهم في تنمية الوعي الثقافي للأفراد والمجتمع».

ربما أفقد، أيضاً، غياب «المُكرم العظيم» خيري بشارة حفل الإفتتاح بريقاً كبيراً، بعد ما تقرر تكريمه في حفل الختام، إلا أن الأمر المؤكد أن اختيار المخرج عواد شكري للتكريم، ترك أثراً طيباً لدى الحضور، ثم جاءت مبادرته بإهداء التكريم إلى روح زوجته الراحلة، لتُضفي على الحفل لمسة وفاء، وشجن، كالتي أثارها اختيار «المذيعة الصلعاء» لتقدم حفل الافتتاح، وزاد على هذا كلمة «عواد» المفعمة بالعاطفة، التي قال فيها : «سبق أن كُرمت في العديد من المهرجانات الدولية، إلا أن سعادتي بالتكريم من مهرجان الإسماعيلية لا توصف». وبعدها، واستكمالاً لجرعة التكثيف الذي اتسم به الحفل، عُرض، في خمسين دقيقة تقريباً، أربعة أفلام قصيرة، بالتعاون مع مهرجان كليرمون فيران الدولي، لتبدأ في اليوم التالي - صباح الجمعة - أولى فعاليات الدورة بعدد من الأفلام القصيرة والطويلة، وندوة عقب عروض برنامج «حتى لا ننسى»، واول مجموعة من أفلام «مسابقة الطلبة»، بالإضافة إلى ندوة تكريم المخرج عواد شكري، وندوة توقيع كتاب الناقد الراحل محسن ويفي .. ليبدأ الزخم الكبير.

 

جريدة القاهرة في

22.03.2022

 
 
 
 
 

الفنان أحمد كمال: فخور بتقديم ورشة «تمثيل» لأهالي الإسماعيلية

محمد طه

تختتم فعاليات ورشة إعداد الممثل للفنان ومدرب التمثيل أحمد كمال اليوم الثلاثاء والتي استمرت على مدار 6 أيام بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في الدورة الـ23 برئاسة المخرج سعد هنداوى

وصرح الفنان أحمد كمال أن فكرة الورشة بدأت العام الماضي على أن تكون في الدورة الـ23، وبعد تولي المخرج سعد هنداوي رئاسة المهرجان بدأنا ترتيب الورشة لتكون متاحة لطلبة الجامعة والثقافة الجماهيرية، وتخصيصها لأهالي الإسماعيلية فقط.

وأضاف: «أي مهرجان لابد أن يكون له علاقة وثيقة بأهالي المحافظة نفسها، وللأسف بعض المهرجانات ليس لها علاقة بأهالي المكان الذي تقام فيه، وهو ما جعلني أفضل إتاحة الفرصة لأهالي الإسماعيلية، على أن يكون نصف الملتحقين من جامعة قناة السويس - حيث تقام الورشة- والنصف الآخر من الثقافة الجماهيرية».

وتابع الفنان أحمد كمال: «الورشة هى خطوة مهمة للجميع، للمهرجان، والمشاركين، ولي بشكل شخصي، فأنا متحمس كثيرًا أن ألتقي بشباب الإسماعيلية، وتقديم ما يفيدهم، لأنه نوع من العطاء، ونقل الخبرات للآخر، وهى ثقافة لا نتمتع بها بعكس المناخ الثقافي والفني في أوروبا وأمريكا، والذي يعتمد على نقل الخبرات للآخرين، وثقافة العطاء».

وعن تجربته فى التمثيل والتدريب قال: «استفدت من أنني تدربت على مدار عشرين عاماً كتلميذ، من أساتذتي في مصر وأوروبا وأمريكا، فقد حصلت على ورش في روسيا وأمريكا وبعض الدول الأوروبية، والعربية. ولهذا أعرف أدواتي كممثل، وحدود استخدامها، وأحاول دائما أن أكون في الطريق الصحيح، وأقدم الأدوار التي أختارها بعناية».

 

####

 

5 أفلام بين الشغف والحيرة والتسلط وجريمة السوشيال ميديا

محمد طه

أقيمت منذ قليل ندوة بعد عرض 5 أفلام بمسابقة الطلبة ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية في دورتة الـ٢٣ وإدارتها الناقدة السينمائية شاهندة محمد علي

جاء ذلك بحضور كل من الناقد مجدي الطيب والناقدة ماجدة موريس والناقدة ناهد صلاح والمخرج عاطف شكري ودكتور سمير فرج ودكتور أشرف توفيق ومدير التصوير محمود عبدالسميع و الناقدة صفاء الليثي

ومن جانبها قالت المخرجة بسمة شيرين مخرجة فيلم "كيف تجعل اثنان يقعان في الحب" أن كل شي مقصود بالفيلم وهذا انعكاس شخصي على الحالة النفسية للشخصية والممثلين أيضا.

كما أشاد أشرف توفيق الأستاذ بأكاديمية الفنون على فيلم "كيف تجعل اثنان يقعان في الحب" علي المخرجة التي أدت الشخصية الرئيسة.

وعلق أشرف توفيق علي أسم الفيلم أنه يوجد خطأ لغوي لا يجوز الخطأ به، بينما أوضحت المخرجة أنها مدركة هذا الخطأ  لانه انعكاس نفسي مثل كسرة النغمة.

بينما قالت شاهندة محمد علي التي أدارت الندوة أن فيلم "لحظات" ينتصر للمرأة من خلال المخرج الذي يشعر بمشاكل المجتمع النسوي.

فيما قالت الناقدة صفاء الليثي أنها استمتعت جدا بفيلم "كيف تجعل اثنان يقعان في الحب" من خلال الحيرة العاطفية التي أوضحتها المخرجة من خلال انعكاس المرآة

ووجهت الناقدة ماجدة موريس أن فيلم "لحظات" كان عليك أن تعطيني بعض اللحظات لوقت أكثر للشخصية بما أنك مهتم بتلك القضية الحساسة.

وسأل الصحفي حبيب طرابلسي صناع الأفلام ما هو الفرق بين مسابقة الطلبة والمسابقة الروائي القصير فيما يخص اللائحة التي تعتمد علي عدم وجود إنتاج واضح في أعمال قسم الطلبة، ورد عليه المخرج أحمد عادل مخرج فيلم "لحظات" أن الأكاديمية هي التي وفرت كل الإنتاج ولكني ساهمت ببعض المعدات مثل الاضاءة من جيبي الشخصي.

 

####

 

غدًا.. ختام فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي

إسراء مختار

تختتم مساء غدًا الأربعاء فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائى فى دورته الـ٢٣ بقصر ثقافة الإسماعيلية، وشهدت الدورة الحالية مشاركة ٥٧ فيلمًا من ٣١ دولة فى مسابقات المهرجان، منها ١٢ فيلما فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، تشترك أغلبها فى شغف مخرجيها بخوض الرحلات والبحث عن إجابات لتساؤلاتهم حولها، ففى المكان الذى توفى فيه مجموعة من الشباب إثر عاصفة ثلجية فى سانت كاترين يخوض مخرج فيلم «باب الدنيا» رحلة فى نفس خط سيرهم وصولا لجبل باب الدنيا.

وفى فيلم «هروب» تعود المخرجة إلى الأرض التى تركتها وهى ابنة ٣ أشهر بسبب الإبادة الجماعية فى كمبوديا وبعد أن هربت بها أمها إلى فرنسا فى رحلة شديدة الشقاء والخطورة تقرر المخرجة عندما تكبر أن تخوض الرحلة مجددا باحثة عن إجابات لتساؤلاتها فى الأرض التى شهدت تلك الرحلة، وفى فيلم «الشريط الحدودى» يخوض المخرج رحلة لاستكشاف كيفية تشابك الحياة اليومية لمجموعة من البشر على الحدود فى الهند، ويخوض مخرج «بحار» رحلته فى البحر مع شخص عاش طوال حياته يبحر حول العالم.

برامج موازية

جاءت بعض الفعاليات التى أقيمت على هامش المهرجان أكثر ثقلا وجماهيرية من فعالياته الأساسية، فكانت أفضل الفعاليات وأكثرها تفاعلا هى برنامج الاحتفاء بالبدايات الذى احتفى بالمخرج خيرى بشارة وعرض ثلاثة من أفلامه القصيرة المرممة، وورشة الفنان أحمد كمال، وورش الأطفال، واحتفالية عرض فيلم «توت عنخ أمون الذهبى» احتفالا بمئوية اكتشاف مقبرة توت.

بينما لم يتم الاحتفاء بشكل لائق بالسينما الكورية ضيف شرف المهرجان، وكذلك بعض البرامج الموازية مثل برنامج السينما التجريبية وحتى لا ننسى ومئوية جوناس ميكاس.

تخبط إدارى وسوء تنظيم

شهد المهرجان أيضا منذ اللحظة الأولى لانطلاقه تخبطا إداريا كبيرا، من سوء إدارة وسوء تنظيم فى التجهيزات الأساسية للمهرجان، وكذلك سوء تجهيز وتنظيم بعض الفعاليات وتأخر فى عروض بعض الأفلام لعدم جاهزية النسخ، حتى كاد المهرجان يخرج بلا عروض فى أول أيامه حتى اللحظات الأولى من صباح اليوم الأول من الفعاليات، وشهدت بعض العروض عرض نسخ غير سليمة لبعض الأفلام ومشكلات فى الصوت والصورة وصيغة العرض المعلنة.

كما ألغيت بعض العروض مثل برنامج «إعادة عرض أفلام الافتتاح»، وتداخلت تفاصيل جدول العروض بتخبط شديد إلى الحد الذى جعله غير مفهوم، كما تسبب ربط توزيع كتب المكرمين بالندوات فى صعوبة توافر معلومات عن محتوى الكتب قبل التكريمات، ومن مشكلات الدورة الحالية أيضا غياب النجوم تماما عن كل فعاليات المهرجان.

وغابت الدعاية للمهرجان تماما عن شوارع المدينة، وغاب المحافظ عن حضور افتتاح المهرجان بنفسه، كما غاب الجمهور المحلى عن أغلب فاعليات المهرجان باستثناء بعض الورش والبرامج الموازية، ووصلت المشكلات الإدارية واللوجيستية إلى درجة كبيرة من التخبط وسوء الإدارة.

 

####

 

مناقشة لصناع الأفلام التسجيلية القصيرة مع ضيوف مهرجان الإسماعيلية

محمد طه

أقيمت مساء اليوم عروض مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، بقصر ثقافة الإسماعيلية ضمن فعاليات الدورة الـ23 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بحضور عدد من مخرجين الأفلام.

وعقب العروض أقيمت ندوة أدارها الكاتب الصحفي أسامة فطيم، تحدث خلالها أديليت كارزويف مخرج فيلم العربة السوداء من قرغيرستان عن صعوبات العمل في المناجم الذي حاول إبرازها بالفيلم، وقال: صورنا الرحلة في يوم واحد خلال ٣ ساعات فقط، واعتمدت على تكنيك بسيط ومصور واحد.

وتابع مخرج العربة السوداء: لقد تعاون معنا العمال أثناء الصوير بدون الحصول على أي مقابل مادي، وكانت تحديات الأمان  والسلامةهي أكثر الصعوبات التي واجهتنا خلال التصوير بهذه الأماكن الخطرة.

الفيلم يحكى عن حياة عمال مناجم الفحم الواقعة على عمق 500 متر تحت الأرض، وعليهم الإيفاء بالخطة اليومية للحفر، ولكن مع كل ضربة بالقطارة، يصبح الوصول إلى الفحم في المنطقة الآمنة أكثر وأكثر صعوبة.

وبدوره قال أنس صلاح الدين مخرج فيلم البوق الذي أنقذني أنه درس بالعهد العالي للسينما في مصر، بعدها سافر للعمل في ألمانيا، وأصبح يزداد شغفه نحو عازفي الشوارع، وبدأ يحلم بعمل فيلم عنهم، وقال أنس: الشخصية البطلة في الفيلم قابلتها بالصدفة في الطريق للعمل، وبعدما تعرفت عليه، بدأنا العمل على تفاصيل التصوير الذي استغرق حوالي 4 أشهر، باجمالى ٢٥ مقابلة، ولكن بعد مرور حوالى اسبوعين، أصبح حضوره أمام الكاميرا أكثر حميمة ولم يعد يخشاها، وهنا تأكدت من قدرتي على صناعة العمل

وتابع: برغم ان بطل الفيلم يحصل على مساعدات من الحكومة لكنها غير كافية على الإطلاق لتدبير مصاريف معيشته، لذلك فهم مضطر للعمل خاصة بعدما انتقل للعيش في منزله الجديد.

تدور أحداث الفيلم خلال جائحة كورونا 19، عندما وجه قائد الأوركسترا السابق ومعلم الموسيقى ستيفان سينفتليبن صعوبة في الإستمرار في عزف الموسيقى بالشارع كما اعتاد منذ تقاعده، لذلك قرر ان يبحث عن طريق أخرى لتشغيل الموسيقى بهدف إسعاد الناس.

وعن فيلمه إدريس تحدث المخرج أمير الشناوي عن تفاصيل صنع الفيلم، وقال: بدأت عمل على التحضير مع نهاية عام ٢٠٢٠، وتعرفت على إدريس عن طريق صديق مشترك، وبعد عدة جلسات معايشة قررنا تصوير الفيلم شهر يناير ٢٠٢١

وتابع أمير الشناوي: استمر التصوير لمدة ٣ أيام، ثم تفرغت لعمليات المونتاج الذي استغرقت وقت طويل، وصورنا في منطقة أرض اللواء بالجيزة، لانه المكان الحقيقي للشخصية البطلة واغلب المهاجرين واللاجئين الأفارقة أيضا.

واختتم أمير الشناوي: تمويل الفيلم كان طريق إحدى المسابقات الذي ربحتها، والمعنية بدعم اللاجئين، وبالتالي تم توفير جزء كبير من الميزانية، أما عن اختيار بطل الفيلم كلاعب كرة أتصور أنه يضمن ترابط أكبر مع المشاهدين كونها لعبة شعبية، فنحن مع منافسة المباريات الرياضية بشكل عام ننسى الفروقات ونتعامل بشكل أكثر انسانية.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

22.03.2022

 
 
 
 
 

اليوم ختام الدورة ٢٣ لمهرجان الاسماعيلية الدولى للافلام التسجيلية والقصيرة

رسالة الاسماعيلية - حسام حافظ

٤ افلام مصرية تتنافس على جوايز المهرجان .. ونجاح كبير للبرامج الموازية والتكريمات

٣ الاف دولار لافضل فيلم و٢٠٠٠ للحاصل على جايزة لجنة التحكيم ولاول مرة جوايز مادية لمسابقة افلام الطلبة .

يشهد مسرح قصر ثقافة الاسماعيلية فى الثامنة مساء اليوم حفل ختام وتوزيع الجواير للدورة ٢٣ لمهرجان الاسماعيلية الدولى للافلام التسجيلية والقصيرة بحضور د. ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ومحافظ الاسماعيلية والمخرج سعد هنداوى رنيس المهرجان والسيناريست زينب عزيز رنيس المركز القومى للسينما والناقد اسامة عبد الفتاح المدير الفنى للمهرجان ولفيف من كبار السينمانيين والنقاد .. وتعتبر الدورة ٢٣ واحدة من انجح دورات المهرجان عبر تاريخه سواء من ناحية مستوى اختيارات الافلام المتنافسة او من ناحية تنظيم العروض والندوات التكريمية والكتب الاربعة التى اصدرها المهرجان الى جانب نجاح كبير للبرامج الموازية .

عرض المهرجان فى ٥ مسابقات ٥٨ فيلما بالاضافة الى افلام المخرجين المكرمين خيرى بشارة وعواد شكرى وافلام السينما الكورية . وقد التقى المخرج الفرنسى لادج لى رنيس لجنة التحكيم فى مؤتمر صحفى ومحاضرة عامة مع ضيوف المهرجان .

شاركت مصر فى مسابقة الافلام التسجيلية الطويلة بفيلم " باب الدنيا" اخراج عبد الرحمن محمود الذى يتناول الحادث الماسوى الذى وقع لمجموعة من طلاب اكاديمية الفنون فى رحلة لهم لسانت كاترين قبل ٨ سنوات وراح ضحيتها ٧ من الشباب بعد ان ضلوا الطريق فوق جبل باب الدنيا وهبت عليهم عاصفة ثلجية تسببت فى موتهم . ويتحدث الفيلم عن ضحية ثامنة وهو المخرج الشاب محمود الجمل الذى ذهب لنفس الطريق للصعود الى قمة الجبل وصعقه البرق .

تميز الفيلم بالمستوى الفنى الرفيع صوتا وصورة رغم ان المخرج قام بتصوير فيلمه بكاميرا موبايل ايفون .. وهذا الفيلم من اقوى المرشحين لجايزة لجنة التحكيم للاسلوب الشاعرى الذى برع المخرج فى تقديمه للتعبير عن حزنه لفقدان اصدقانه فى الحادث ومنهم المخرج الشاب الراحل محمد رمضان .

وفى مسابقة الافلام التسجيلية القصيرة تشارك مصر بفيلمين الاول هو " ادريس" اخراج امير الشناوى ويقدم من خلاله شخصية صبى اريترى اسمه ادريس - ١٧ سنة - فر من الحرب فى بلاده وعاش فى القاهرة ويحلم بالحصول على فرصة لاحتراف كرة القدم رغم ظروفه الصعبة التى واجهها فى رحلته من اريتريا الى مصر . والفيلم الثانى هو " البوق الذى انقذنى" اخراج انس صلاح الدين وهو انتاج مصرى المانى مشترك ويحكى عن عازف بوق اسمه ستيفانى كان يعزف فى شوارع المانيا رغم كونه استاذا للموسيقى بالجامعة لكن بسبب انتشار فيروس كورونا بحث عن طريقة اخرى للمعيشة والعزف . وفى مسابفة الافلام الروانية القصيرة تشارك مصر بفيلم " غريبان وليلى" للمخرج خالد منصور عن شاب تتعطل السيارة التى تقله لمطار القاهرة فى الرابعة فجرا وكيف واجه الموقف الصعب .

وفى مسابقة افلام الطلبة يتنافس ١١ فيلما مصريا لمجموعة من الشباب الموهوبين وهم : زياد غريب مخرج فيلم الشاطر حسن و وماريو رمزى مخرج فيلم لقمة المستحية واحمد سلامة ومريم لوندى مخرجا فيلم عروسة هابو .. وسلمى الشرنوبى مخرجة فيلم "عن الحرب" وبسمة شيرين وفيلم كيف تجعل اثنين يقعان فى الحب واحمد رءؤف وفيلم "دى اول مرة" .. واحمد عادل وفيلم لحظات .. ومروان المسلمانى وفيلم منكش .. ومروان موفق وفيلم ابى لم يمت بعد .. وحسين عامر ومصطفى ابراهيم مخرجا فيلم "اوليب" .. ومايكل يوسف مخرج فيلم "الاويمجى" . ولاول مرة هذا العام يحصل الطلبه الفايزين على جوايز مالية وهى ١٥ الف جنية لاحسن فيلم و١٠ الاف جنية للحاصل على جايزة لجنة التحكيم .

وقد شهد مهرجان الاسماعيلية هذا العام نجاحا كبيرا للتكريمات والبرامج الموازية وكانت ندوات تكريم عواد شكرى وخيرى بشارة والناقد الراحل محسن ويفى من اهم واجمل فعاليات المهرجان وتم عرض افلام المكرمين بعد ترميمها منها ٣ افلام تسجيلية للمخرج خيرى بشارة هى : صاند الدبابات وطبيب فى الارياف وطانر النورس واصدار كتاب " السينما والواقع" تاليف خيرى بشارة ومجموعة من افلام المخرج عواد شكرى منها : المحجر والحلق وقطارالصعيد واصدار كتاب " عواد شكرى ابن الصعيد" تاليف الناقدة صفاء الليثى . وكتاب " محسن ويفى .. مختارات نقدية" اعداد ابنته جميلة ويفى

وفى اطار تكريم السينما الكورية كضيف شرف المهرجان شاهد الجمهور ٤ افلام كورية .

وفى الاحتفال بمرور ١٠٠ سنة على ميلاد المخرج الامريكى جوناس ميكاس عرض المهرجان ٧ افلام من اخراجه ..

وفى منوية صلاح التهامى عرض المهرجان فيلم سباق مع الزمن ومذكرات مهندس .. كذلك احتفل المهرجان بمرور ١٠٠ عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ امون وعرض فيلم كرسى توت عنخ امون اخراج شادى عبد السلام .

كما عرض المهرجان ٧ افلام فى اطار برنامج السينما التجريبية من فرنسا وكندا والمانيا والولايات المتحدة مع اصدار كتاب " هذه السينما التى لا حدود لها" ترجمة الناقد السورى صلاح سرمينى .. وفى اطار برنامج الاطفال عرض المهرجان ١٢ فيلما من سويسرا .. وعرض ايضا ٣ افلام فى برنامج حتى لا ننسى عن كارثة انتشار كوفيد ١٩ منها الفيلم المصرى تايم لاين اخراج تميم النويرى .

 

الجمهورية المصرية في

23.03.2022

 
 
 
 
 

ختام مهرجان الإسماعيلية فى دورته الـ 23 اليوم ولينا شاكر تقدم الحفل

كتب علي الكشوطي

يشهد اليوم الأربعاء، ختام فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة والتى يرأسها المخرج سعد هنداوى، ومن المقرر أن يحضر حفل الختام المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى نائبًا عن وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم وبحضور السيناريست زينب عزيز، رئيس المركز القومي للسينما، وعدد من القيادات والسينمائيين والفنانين.

وتقدم الحفل المذيعة "لينا شاكر" وتبدأ في تمام السابعة مساء بقصر ثقافة الإسماعيلية، ومن المقرر أن تعلن جوائز المسابقات الرسمية المشاركة بالمهرجان، وسوف يتم عرض فيلم قصير عن نتاج الورش التي شاركت خلال الدورة الـ23، من تحريك المجسمات والعرايس والصلصال والإنيميشن، كما يتم عرض برومو قصير عن فعاليات الدورة التي افتتحت مساء الأربعاء الماضي.

ويقيم مهرجان الإسماعيلية المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز، سنويًا بمحافظة الإسماعيلية، ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

اليوم السابع المصرية في

23.03.2022

 
 
 
 
 

الإسماعيلية السينمائي.. أيام مهرجانية ( 3)

بقلم: عماد النويري

- ضمن نشاطات المهرجان الذي تعددت برامجه الموازية مابين تقديم الورش ، وإقامة معرضين للكتاب والتصوير ، تم تخصيص أمسيتين لعرض الافلام المرممة للمخرج خيري بشارة وهي : صائد الدبابات - طائر النورس - طبيب في الأرياف، بحضور المخرج . والأمسية الثانية لعرض نسخة مرممة لفيلم ( كرسي توت عنخ أمون الذهبي ) للمخرج الراحل شادي عبد السلام ، كنوع من الاحتفاء بمرور مائة عام علي أكتشاف مقبرة الفرعون المصري الشهير . وأستضافت الأمسية المونتير رحمة منتصر وخبير الآثار والترميم وأحد ابطال الفيلم د . محمود مبروك ، واري أنها بادرة طيبة من المركز القومي للسينما الذي يؤكد علي احد أدواره في حفظ التراث السينمائي المصري ، واري أيضا أنها خطوة في طريق صعب وطويل لإنعاش أمال وأحلام كثيرة لإنشاء السينماتيك المصري لحفظ التراث والموروث السينمائي المصري الذي تتجاوز نتاجاته أكثر من ١٢٠ عامًا ، والموزع مثل جسد أوزوريس علي أكثر من مركز ومؤسسة ووزارة إضافة إلي بعض السينمائيين المهتمين بهذا الموروث الذي يمثل الذاكرة البصرية والوجدانية للشعب المصري . وشكرا لمهرجان الإسماعيلية علي هذة الخطوة التي نتمني أن تتكرر في الدورات المقبلة .

———

- من المهم لفت أنتباه القائمين علي قصر ثقافة الإسماعيلية ، والذي تم تجديده خلال العامين الماضيين ، كما سمعنا، أن يوفر مكانا مناسبا لاستراحة الضيوف ، وتناول المشروبات الساخنة اذا لزم الامر ، والامر يلزم ( نحن في مهرجان دولي ) ، وأن يبحث عن حل لانفلات تكييف القاعة الرئيسية وضرورة تثبيته علي درجه برودة محتملة !. خاصة أن الشباب مثلنا فوق الستين قد اشتكوا أكثر من مرة ولا حياة لمن ينادي !

يتبع

 

الـ FaceBook في

23.03.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004