ملفات خاصة

 
 
 

محمد قناوي يكتب :

أفلام قصيرة بأفكار كبيرة في “البحر الأحمر السينمائي

البحر الأحمر السينمائي الدولي

الدورة الثانية

   
 
 
 
 
 
 

أهم ما يميز الفيلم القصير القدرة علي طرح فكرة موضوعه بسهولة ويسر في عدد قليل جدا من الدقائق، ولذلك يتمكن من الوصول برسالته للجمهور بطيقة أسهل وأوضح ، وتهتم المهرجانات السينمائية بالإحتفاء بالفيلم القصير تقيم له المسابقات وتمنحه الجوائز التي تدفع صُناعه علي الاستمرار في مشوارهم السينمائي، وما يميز مسابقة الفيلم القصير في الدورة الثانية لمهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي التي تنطلق أول ديسمبر القادم أن أفلامها تحمل رسائل وأفكاراً مبدعة من الشباب إلى العالم، وتحتفي اختيارات هذا العام بعددا من القصص الجريئة والواقعية والإجتماعية والحياتية .

فنجد فيلم “الصبيّ الذي لا يبصر الجمال” لصانع الأفلام الهندي “سوراف ياداف” يصطحب المشاهدين مع شاب يكابد عجزه عن إدراك الجمال في أي شيء من حوله، يقوده تفكيره إلى أن العجز عن إدراك الجمال، يجعل كلّ شيئ جميلاً، ومع محاولاته الدؤوبة في استكشاف مفاهيم الحسن والبهاء، يصطحبنا في رحلة خياليّة ممتعة ملئها الألوان والحيوية، ويطغى عليها التجريب والتفلّت من القيود السرديّة..وتلقي الكاتبة والمخرجة التركية سيس جوردال في فيلمها”صيف هادئ” الضوء على قصّة”آدا”، المراهقة التركية البالغة من العمر 17 ربيعًا والتي تواجه ضغوطًا اجتماعية وعائلية كبيرة، وتجد في فرصة الوقوع في الحبّ لأوّل مرة خلال فصل الصيف متنفّسًا يعينها على العيش، إلا أن الظروف سرعان ما تعود لامتحانها عندما يصل قريبها المتهوّر إلى المدينة.. ويوثّق المخرج الشاب”كاونغ سوان ثار”من ميانمار في فيلمه القصير”حُطام دالا”،الجهد الشاق لمجموعة من العمال في مهمة جمع حطام القوارب المحفوفة بالمخاطر على نهر يانغون في دالا، والذين يعملون ضمن ظروف قاسيّة تحت أشعة الشمس اللاهبة لقاء أبخس الأجور، في استعراضٍ واقعي وجريء لهموم الطبقة العاملة ومشاقّها.. ويُظهرفيلم”شمعة فانغ” لرسام التحريك الصيني”يوفي ليو، مخاوفه من أحكام الناس عليه من خلال قلقه المستمرّ الذي يعزّزه إدمانه على القهوة. ويصحبنا صانع الفيلم في رحلة عبر طفولته ليتوقف عند أربعة أحداث ساهمت في تشكيل مشاعره وكينونته ضمن فيلم عاطفيّ ذاتيّ مميّز..ويتناول فيلم”توقف ليلي”لمخرج فيلم”زوجة حفار القبور”الصومالي المعروف خضر عيدروس أحمد الذي عُرض لأول مرة العام الماضي في مهرجان كان ومهرجان البحر الأحمر ، قصة مراهق تتعطّل دراجته في منطقة يعمها الهدوء والسكينة أثناء عودته إلى منزله ليلًا، إلا أنها سرعان ما تتبدد مع ظهور مجموعة من الشخصيات الغامضة والمريبة.. أما فيلم “الثلج في سبتمبر”، للمخرجة المنغولية كاجفادولام بوريف أوشير،فيتناول من خلال دراما جريئة قصة المراهق المنغولي “دوفكا” الذي يقيم في مبنى سكني متهالك من الحقبة السوفيتية في أولانباتار،ويقابل امرأة أكبر سنا تغير منظوره إزاء العلاقات العاطفية وتدفعه إلى إعادة اكتشاف نفسه من جديد..ويتناول فيلم “ينتهي الانقسام” لصانع الأفلام الإيراني الكندي”علي رضا کاظمي بور”، قصة شابة وصديقها يحاولان الإفلات من شرطة الآداب بعدما ظنت خطأ أن الشاب ذي الشعر الطويل “امرأة”، ففي دولة تعاقَب فيها الشابة لعدم ارتداء الحجاب، يتوصل الصديقان إلى طريقة مبتكرة لمعاقبة الشرطة التي تسبب لهما المشاكل.. ويروي فيلم “الاقتحام” للإندونيسيّ إيدن جونجونج قصّة زوجين يقرران نبش أحد القبور الجديدة لقطع أذن الميت بهدف البحث عن تعويذة تدفع عنهما الفقر وتجلب لهما المال، وتطل هذه القصة على الواقع الإندونيسي الحديث حيث يشكل الفقر هاجسا حقيقيا يفقد الكثيرين صوابهم.. أما فيلم “العاصفة” لصانعة الأفلام الصينية وندي تانغ، فيصورقصة ظلم مبنية على أحداثٍ حقيقية تعود لمرحلة شباب المخرجة الصينيّة،ففي أحد أيام أواخر سبتمبر من عام 2008، تتعرض شاومين؛ وهي رئيسة دفعتها الدراسية في حفل التخرّج من المرحلة الابتدائية، إلى اتهام من زملائها يحملها مسؤولية المشاركة في إثارة الشغب خارج المدرسة.. كذلك فاز فيلم “خرير الماء” للمخرجة الصينية تشين جيانينغ بجائزة السعفة الذهبية للأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي الخامس والسبعين هذا العام. وتتناول قصته اصطدام جرم سماويّ بالأرض يؤدّي إلى تصدّعات وكوارث بيئية تدفع أبناء قرية صغيرة تقع بمحاذاة نهر إلى الفرار نحو الداخل،وقبل مغادرتها تقرّر”نيان”البحث عن صديقة طفولتها من أجل توديعها.. وتجري أحداث فيلم “تسوتسوي”، بتوقيع أمارتي أرمار، في إحدى بلدات غانا المحاطة بمكب نفايات تتدفّق نفاياته نحو البحر، ويتناول قصة حزينة عن الشقيقين صوا وأوكاي اللذين يكافحان للتأقلم مع مأساة وفاة شقيقهما الأكبر الذي غرق خلال رحلة صيد. ويؤكّد أوكاي أنّ روح شقيقه الذي تسكنه ذكراه ما زالت هائمة في هذا العالم..ويحكي فيلم “حساء السلاحف” لصانع الأفلام والفنان البصري تشون من سنغافورة، قصة إيلين التي يرفض زوجها السابق إفشاء خبايا العراك الذي شارك فيه ابنهما البالغ من العمر 8 سنوات داخل المدرسة، وعندما تتواصل الأمّ مع ابنها مجددًا، تضطرّ إلى مواجهة ما خسرته كأمّ وكذلك صعوبة تقبّلها وضعه العائلي الجديد.. وأخيرا فيلم “هل سيأتي والدي لرؤيتي؟” لمحمد بشير هراوي “مو هراوي، الصومالي المقيم في فيينا.، ويتناول الفيلم قصة شاب مدان بالإعدام، وفيما تطلع شرطية صومالية الشاب على إجراءات القضاء الصومالي؛ يتساءل عن الجريمة التي أدين بها؟

 

موقع "شمس اليوم" في

15.11.2022

 
 
 
 
 

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعلن عن باقة من الأفلام العالمية

محمد حسين

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن الأفلام التي سيتم عرضها ضمن برنامج "اختيارات عالمية"، حيث يضم البرنامج مختارات من أفضل الأفلام التي عرضتها المهرجانات السينمائية الدولية ونالت على إعجاب الجمهور والنقاد بالإضافة إلى أفلام تم اختيارها من قِبل فريق المهرجان  بهدف تقديمها إلى الجمهور الشغوف بالسينما، تقام الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي على ضفاف الساحل الشرقي للبحر الأحمر خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر.

دعم المواهب الجديدة

وحول البرنامج قال كليم أفتاب مدير البرنامج الدولي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: "نحن ملتزمون بدعم المواهب الجديدة وتعزيز الاعتراف بالسينما العالمية. ويعزز اختيار باقة استثنائية من أفضل الأفلام العالمية لعرضها في الدورة الثانية للمهرجان من مشهد السينما، ويسلط الضوء على تأثير صانعي الأفلام من الجنسيات الأفريقية والآسيوية في بلدانهم، وعبر أوروبا وأمريكا الشمالية أيضًا".

باقة استثنائية من أفضل الأفلام العالمية

وعلى الصعيد ذاته قال أنطوان خليفة مدير البرنامج العربي والأفلام الكلاسيكية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: ”يعرض المخرجون العرب مجموعة مميزة من القصص الجريئة والأصلية التي استطاعت تحقيق نجاحات كبيرة في المهرجانات والمحافل السينمائية حول العالم. وقد غطّت قصصاً جديدة شملت طيفاً من المواضيع والقضايا الصعبة والمثيرة، والتي تم سردها بدقة وأصالة. وتتطرق هذه المواضيع الى الهوية والوطنية، والترحال، وكلها معالجة ببراعة وبشغف".

يضم برنامج "اختيارات عالمية"  19 فيلماً من أفضل الأفلام العالمية المختارة وهي .. فيلم "العمّة" للمخرج السنغافوري "هي شومينغ" الحاصل على جائزة الفنان الشاب في عام 2019 من قبل المجلس الوطني للفنون بسنغافورة. تدور أحداث الفيلم حول قصة الأرملة "ليم" التي تمضي وقتها بين إرضاء ابنها البالغ من العمر 20 عامًا، ومشاهدة الدراما الكورية المرعبة، يضطر ابنها إلى الاعتذار عن مصاحبتها في رحلة إلى كوريا الجنوبية حيث مواقع تصوير مسلسلها المفضل. ومع شعورها بالقلق والخوف من السفر وحيدةً؛ ترى في الرحلة فرصة لتخطّي الكثير من التحدّيات. في إطار من الكوميديا والمغامرة.

فيلم نهاية الأسبوع في غزة

فيلم "نهاية الأسبوع في غزة"، الذي تجري أحداثه في قالب كوميدي ملئ بالإثارة حول الصحفي البريطاني الذي يجد نفسه محاصرًا في فلسطين المحتلة بعد انتشار فيروس قاتل حول العالم، حيث تفرض الأمم المتحدة حظرًا برّيّا وجوّيَّا وبحريَّا على العالم أجمع، وتصبح غزّة المسوّرة بالجدران الملاذ الأكثر أمانًا على الأرض، يخاطر الصحفي في الدخول عبر نفقها المغلق بمساعدة مهرّبين. الفيلم من إخراج  الفلسطيني باسل خليل الذي حظي فيلمه القصير الأول "السلام عليك يامريم" بعرضه الأول في مهرجان كان عام 2015.

الفيلم الوثائقي سلام

"سلام" الفيلم الوثائقي الذي يدور حول نجمة الراب الفرنسية ميلاني جورجيادس "ديام" إحدى أكثر الفنانات نجاحًا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بفرنسا، بإعتبارها الفنانة التي حقّقت أرقاما وأرباحا قياسية.  ومع قرارها المفاجئ بالانسحاب من المجال العام في ذروة نجاحها عام 2008، نكتشف أن قرارها جاء من خلفية اعتناقها للإسلام وتفرّغها لإدارة جمعية خيرية ترعى الأيتام. يتطرّق الفيلم إلى جوانب متعددة من حياتها تُسائِل من خلالها الصحة العقلية والهوية الإسلامية وتبعات الشهرة، ضمن قصة شيقة للمخرجتين هدى بن يمينة وآن سيسي.

فيلم "علم"

 فيلم "علم" المدعوم من صندوق البحر الأحمر  للمخرج فراس خوري الذي عمل على العديد من الأفلام القصيرة،  وعُرضت أفلامه على شاشات التلفزيون بجانب عرضها في مهرجانات حول العالم، يروي الفيلم قصة  تامر ورفاقه الذين يقضوا أيامهم في جموح وتمرّد داخل مدرسة فلسطينية متاخمة لحدود دولة الاحتلال، يقاطعه انضمام الناشطة ميساء إلى فصله؛ ومعها تتحوّل همومه إلى السياسة على نحو مفاجئ. وفيما تبدأ استعدادات دولة الاحتلال للاحتفال باليوم الوطني، تخطّط ميساء ومجموعتها لاستبدال علم الاحتلال بالعلم الفلسطيني، إنعاشًا لذكرى القضيّة. ومع اقتراب تاريخ الاحتفال يحتار تامر بين قرار الانضمام للحشود أو التخلّف عنهم.

الفيلم الوثائقي "غودار- وحدها السينما"

"غودار- وحدها السينما" فيلم وثائقي من تأليف سيريل لوثي  عن المخرج الراحل جان لوك غودار حيث نتعرّف أكثر على جانبه العاطفي، وشغفه والتزامه اللامحدود إزاء الفنّ، بصفته العرّاب الأول للموجة الفرنسية السينمائية ضمن مطلع ستينيّات القرن المنصرم، والمخرج الذي ترك علامةً فارقة في تاريخ السينما؛ بإرث يزيد عن 100 فيلم. ومن خلال هذا الفيلم الوثائقي؛ نقترب أكثر من شخصية غودار الإنسان، التي وإن اكتنفها الغموض، إلا أنها تحتفظ بسحرٍ وأصالة تنفذ إلى كلّ القلوب.

فيلم "سان أومير"

فيلم "سان أومير" الذ يستند على أحداث واقعية من إخراج "أليس ديوب"، تدور أحداثه عن الروائية راما التي تنطلق في تحضير بحثها عن أسطورة ميديا القديمة، تحضر محاكمة في قاعة سان أومير القضائية  لأم شابة متهمة بقتل ابنتها البالغة من العمر 15 شهرا بعد أن تخلت عنها في إحدى الشواطئ ونفت مسؤوليتها عن الجريمة، تواجه راما حقيقة شعورها بالتعاطف مع الأمّ المتّهمة، على الرغم مما فعلته على نحو غريب وغير متوقع.

فيلم "دنيا وأميرة حلب"

"دنيا وأميرة حلب" من إخراج ماريا ظريف وأندريه كادي، يروي الفيلم معاناة "دنيا" برفقة  والدها وجدّيها في النزوح من حلب، حيث يسلب هذا القرار دنيا من بقايا براءتها ويزلزل وجدانها الرقيق  وفيما يتوسّل والدها بالروح الهادِية لأميرة حلب؛ الشخصية الخيالية التي تذكّرها بوالدتها الراحلة، تنبض دنيا بوهج طفولتها الضائعة. تستلهم القصّة التجلّيات الاجتماعية للحياة السورية وتتألق بموسيقى العود والناي التي تستنهض التفاؤل من ركام الألم؛ في تخليدٍ لذكرى مأسآة اللجوء السوريّة.

الفيلم الروائي "تحت الشجرة"

ومن تونس تروي المخرجة أريج السحيري في فيلمها الروائي "تحت الشجرة" قصّة مجموعة من جانيات الثمار ضمن رحلتهنّ اليوميّة إلى بساتين الشمال التونسي الزاهية التي تموج بالشذى وتتألق بالألوان؛ حيث تلاحقهنّ عدسة الكاميرا إلى الحكايات والأحاديث والهموم والآمال التي تختلج صدورهنّ، عبر صورة خلّابة توثّق بساطة الأيام والعادات، استوحت المخرجة الفيلم من قضاء يوم كامل مع الممثلة البطلة؛ لتقدم من خلاله تحيةً فنّية إلى النساء العاملات والطبيعة والجمال.

فيلم "أزرق القفطان"

 فيلم "أزرق القفطان" للمخرجة مريم توزاني الذي أُختير رسميا لتمثيل المغرب في سباق الأوسكار لهذا العام، تدور قصة الفيلم حول "حليم" نسّاج القفطان المغربي التقليدي، الذي يتميز بالاحترافية والدقة والعمل لساعاتٍ طويلة خلال اليوم، مؤدّيًا حرفته التي تتّسم بالضغوطات والمتطلّبات العالية، تتكبّد زوجته مينا في المقابل همّ التعامل مع الزبائن والمشترين، ورغم اعتلالها وإحساسها بالاغتراب عن نفسها، يواسيها الدفئ الذي يجمعها بزوجها في معمل النسيج، ولكن وصول الشاب الحرفيّ المجتهد يوسف للتدرّب مع حليم، يرافقه منظورُ جديد لعلاقة مينا بزوجها.

الفيلم الروائي "أشكال"

"أشكال" أول فيلم روائي طويل للمخرج التونسي يوسف الشابي المدعوم من صندوق البحر الأحمر. تدور أحداثه الفيلم في إحدى حدائق قرطاج بشمال تونس. يتم العثور على جثة محترقة لحارس ليلي من بين الركام ضمن حديقةٍ مهجورة، تميل النيابة العامّة لتقييدها كحالة انتحار، ومع ضغطهم على ضابطيّ التحقيق "فاطمة" و"بطل" لإنهاء التحقيق في أسرع وقت، تظهر سلسلة متتابعة من الجثث المحترقة، يفترض الرأي العام معها أنّها ليست متّصلة وحسب؛ بل أنها تُنذر بعقابٍ سياسيّ للبلد. ضمن إطار من الغموض والجريمة النواريّة السياسيّة؛ ومعالجة جريئة وعميقة.

فيلم الخيال العلمي "الجاذبية"

فيلم الخيال العلمي "الجاذبية" للمخرج سيدريك إيدو، يمزج الفيلم بين الدراما الفرنسية وجمالية الرسوم المتحركة اليابانية،  تدور القصه حول مشاعر الحنين والماضي والانشغال بالمستقبل في حياة الأخوين، وينضمّ إليهما صديقهما المُدان السابق في رحلة من التّيه والفوضى. ومع جهلهم لما ينتظرهم، تؤثر حركة الكواكب الثمانية على الجاذبية في كوكب الأرض، مما يخلق حالة من الزوبعة في إحدى الضواحي الباريسية المستقبلية.

فيلم "نوم الصبي"

يتناول فيلم "نوم الصبي" قصة الأم سو يونغ وابنها دونغ هين  في كندا إبّان حقبة التسعينات، وانطلاقًا من خلفيتها كطفلة متبنّاة، تسعى الأم لتعويض ابنها عن الحرمان الذي ذاقت مرارته وبينما يرهقها نموّ دونغ الذي تنمو معه أسئلة أكبر، عن الماضي والجذور والذكريات، تحاول والدته تأمين حياة كريمة له مع تجاوز الماضي، إلا أنّها تضطّر لمصاحبة ابنها في رحلته للبحث عن هويّته، الفيلم من إخراج أنتوني شيم الذي عُرض أول فيلم طويل له بعنوان "ابنة" الذي كتبه وأخرجه وأنتجه وحرره في مهرجان فانكوفر السينمائي الدولي.

فيلم الدراما "المعيش"

فيلم الدراما "المعيش" من إخراج أوليفر هيرمانوس، تدور أحداث الفيلم حول موظف حكومي مخضرم يستقبل خبر إصابته بالسرطان، ويقرر الاستقالة من عمله والانتقال إلى الساحل في محاولة لتعويض سنين عمره الضائعة بين أوراق العمل وجدران المكتب. وفيما يهبّ نسيم البحر الخاطف، يباغته شريط حياته كاملاً ويدفعه لاتخاذ قرارات جديدة يعمّها التفاؤل. ضمن فيلمٍ مقتبس من تحفة أكيرا كيراساوا اليابانية إيكيرو (1952).

فيلم "إيقاع"  

"إيقاع" للمخرج الكسندرو بيلك، تدور أحداثه في قالب درامي بينما تحلم آنا ذات الـ 17 عامًا بالحب والحريّة، تطفو مخاوفها على السطح مع تهجير عائلة صديقها إلى ألمانيا. وفيما تخطط في ليلة طيش في منزل أحد الأصدقاء لمناهضة الشيوعيّة، تداهمهم الشرطة السريّة التابعة لحاكم البلاد الحديدي؛ تشاوشيسكو، وتشرع في استجوابهم في إطار من التعذيب والإهانة، ضمن قصةٍ عن المقاومة والصداقة والحرية.

فيلم " الارتقاء"

فيلم " الارتقاء" للمخرج هونغ سانغ سو، تدور أحداث الفيلم في صورة خيالية وشيقة حيث يصطحب المُخرج السينمائي بيونغسو ابنته المصمّمة الداخليّة الطموحة في رحلة إلى مبنى من تصميم وملكيّة صديقته القديمة الرائدة في المجال ومع جولتهم داخل المبنى؛ تنسجم الإبنة مع المصمّمة الخبيرة على نحو كبير، إلا أن سلسلة من القفزات السرديّة السحريّة تغيّر من طبيعة الزمان والمكان معًا.

فيلم "بحيرة الصقر"

فيلم "بحيرة الصقر" الذي يحكي مشاعر الإعجاب للصبي الخجول سباستيان ؛ ابن الثالثة عشر ربيعًا لأول مرة تحمله الصُّدف على قضاء إجازة الصيف في كوخ عائلته في كيبيك؛ حيث يلتقي هناك بكلوي التي تكبره بثلاثة أعوام. وفيما يستعين بشخصيته المرحة والمنطلقة ليجاهر بإعجابه بها، تتردد كلوي في التسكّع مع صبي يصغرها بأعوام، إلا أن علاقتها به تبدو مُحتّمة، في فيلمٍ عاطفي عن حَرج الطفولة ولذّة الحبّ الأول من إخراج شارلوت لو بون.

فيلم "الابن"

ويتناول فيلم "الابن" للمخرجة كوردوين أيوب الحاصلة على عدة جوائز، قصة "ياسمين وناتي وبيلا"، حيث يتصدرن مواقع التواصل الاجتماعي بعد مقطع صوّرنه وهن يرقصن بالحجاب ويغنين البوب. وفيما تخترق الشّهرة معالم حياتهن، يشعرن بالاغتراب عن ثقافتهن مع الافتتان بعوالم مختلفة؛ يواجهن فيها أسئلة جوهريّة عن الذات والقيم والمسؤولية، ضمن إطار يستعرض هموم الشباب وتبعات التقنيّة والشهرة، في قصّة تجمع بين الفرح والحزن والبكاء والضحك، معًا.

فيلم الجريمة "سباكة ذهب"

فيلم الجريمة "سباكة ذهب" للمخرج فاتح أكين الذي حظي فيلمه الطويل "القفاز الذهبي" (2019) بعرضه الأول في مهرجان برلين السينمائي الدولي، تدور أحداث الفيلم حول زيوار حاجبي الشهير بـ "أكزاتار" الذي عرف أنّ الحياة تخبّئ له الكثير من الألم والمعاناة، ويتيقّن من هذه الحقيقة عندما يهرب من جحيم العراق، إلى جحيم آخر في ألمانيا، استنزف بدوره ما بقي من كرامته الإنسانية. وبينما يقاوم متسلقَّا طريقه إلى القمّة، من بوابة الجريمة إلى تجارة المخدرات، يختبر أكزاتار جحيمًا جديدًا؛ حينما تختفي شحنة من المخدّرات ضمن مسؤوليته، لتضع حياته على المحكّ.

الفيلم الوثائقي " الشبيه"

تقدم المخرجة والمنتجة الوثائقية جيتيكا نارانج الفيلم الوثائقي " الشبيه" من واقع الثقافة الشعبية الهندية، حيث يتحوّل الممثل المغمور الذي يشبه نجمًا معروفًا, إلى نجمٍ من نوع آخر، حينما يمثّل أدوار النجوم الذين يشبههم. وتستعين نارانج في فيلمها الحالي بثلاث ممثّلين؛ كيشور بهانوشالي شبيه الممثل الهندي ديف أناند، وفيروز خان شبيه الممثل أميتاب باتشان، وبراشانت والدي الذي يعتاش من تقليد النجم شاروخان. ثم تمنحهم آذانها وعدستها لتفهم معاناتهم في العيش على هامش النجوم.

سيتم عرض الأفلام خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في نسخته الثانية المقرر إنطلاقه من 1 وحتى 10 ديسمبر من العام الجاري.

 

مجلة هي السعودية في

13.11.2022

 
 
 
 
 

بعنوان "البحر الأحمر: رؤية جديدة"

البحر الأحمر السينمائي يزيح الستار عن برنامجه الجديد

البلاد/ مسافات

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن برنامجه الجديد بعنوان "البحر الأحمر: رؤية جديدة"؛ حيث صُمم البرنامج ليكون منبرًا لعرض المشروعات التي تطرح رؤية سنيمائية جديدة. كما أزاح المهرجان الستار عن الأفلام المختارة والتي سيتم عرضها في إطار هذا البرنامج خلال الدورة الثانية من المهرجان.

يحتفي البرنامج الجديد بالأفلام التي تتناول موضوعات متميزة تجمع بين الجرأة والمتعة والإثارة. وقد تم اختيار ثمانية أفلام من مناطق متعددة للعرض ضمن برنامج الرؤية الجديدة. وتجمع الأفلام المختارة فكرة أساسية مشتركة، ألا وهي طرح الموضوعات الجريئة والحساسة وتناولها من منظور جديد ومثير.

وبمناسبة الإعلان عن البرنامج الجديد، صرح كليم أفتاب، مدير البرنامج الدولي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، قائلاً "نهدف في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إلى إلهام الجيل الجديد من صناع الأفلام من خلال إلقاء الضوء على مجموعة متنوعة من الأفلام التي ستغير رؤيتنا حول مفهوم السينما. كما إن إضافة هذا النوع الجديد من البرامج للدورة الثانية للمهرجان من شأنه أن يفتح المجال للأصوات والآراء الجديدة ويدعم الرؤى الحديثة حول صناعة الأفلام، وبالتالي يدفعنا إلى رؤية السينما بشكل مختلف."

ومن جانبه، أضاف أنطوان خليفة، مدير البرنامج العربي والأفلام الكلاسيكية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، قائلاً "لقد استمتعنا كثيرًا باختيار هذه الأفلام؛ التي تعكس أمثلة رائعة على براعة الصناعة، وتطرح لغة سينمائية مختلفة تتناول موضوعات مثيرة سيكون لها تأثير كبير في نفوس جماهيرنا، كانفجار مرفأ بيروت، وتغيير المشهد الحضري، وتأثير الشهب والنيازك في المغرب إلى الدخول في عالم السحر والخيال."

تضم القائمة فيلم "ما بعد النهاية" وهو آخر فيلم وثائقي من للمخرج اللبناني نديم ميشلاوي. يلقي الفيلم الضوء على مدينة بيروت بماضيها القاتم ومستقبلها الغامض وحاضرها المتشائم. ويستعين الفيلم بمذكّرات المخرج بعد وفاة والده، وتجاربه في مدينة بيروت، تلك المدينة التي يسكنها الخوف من الفقد والحرمان. ويتجاوز الفيلم أبعاد المشهد السياسي في بيروت ليتغنّى بتاريخ المدينة وثقافتها وعمارتها. فمن خلال عرض المزيج المتناقض من تداعيات الماضي القريب وموجات الحداثة.

فيلم "جزيرة الحجر" لمارك جنكين الحائز على جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام (بافتا)، تدور أحداث فيلم على سطح جزيرة غير مأهولة في عام 1973؛ حيث تتحول تجربة إحدى المتطوّعات المهتمين في دراسة الحياة البرية من مراقبة زهرةٍ تنمو بين الصخور لرحلة إلى ما وراء الطبيعة تدفعها والمشاهد إلى التساؤل عن الفارق بين الحقيقة والخيال المرعب.

يستعرض فيلم "شظايا السماء"، الفيلم الوثائقي الثاني للمخرج المغربي عدنان بركة، والذي استغرقت صناعته عدة سنوات، قصة رجلين يجوبان الصحراء المغربية بحثًا عن الشظايا الهاوية من السماء والتي تشتهر بها صحراء المغرب. ورغم اختلاف غاياتهما، يهيم كل من محمد، الرحّالة وجامع النيازك الغارقة في فيافي الصحراء الغربية، بحثًا عن حياة أفضل له ولأسرته، وعبد الرحمن، الباحث والعالِم المرموق، الذي يستعين بالنيازك لفهم جذور الحياة وتحوّلاتها على كوكب الأرض، في الصحراء المتناهية. ولا يتخيل أي منهما أن عملية البحث لن تقتصر على جمع الصخور، حيث تتمتع هذه الأرض القاحلة بقوة خاصة قادرة على تغيير الواقع.

كما سيشهد البرنامج العرض الأول لفيلم "جغرافيّات العزلة" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لصانعة الأفلام الكندية جاكلين ميلز والحاصلة على العديد من الجوائز. فبينما تنغمس عالمة الطبيعة زوي لوكاس في تصوير الحياة على جزيرة السمّور الكندية في المحيط الأطلسي، تلتقط عدستها مواطن الجمال والسحر في الأصوات ومناظر الرمال والحيوانات والطبيعة وتفاصيل البيئة حولها، مستعينةً بأرشيف يوثّق أكثر من 40 عامًا من نشاطها في تصوير الجزيرة. ويستعرض الفيلم الوثائقي الطبيعة الخلابة والحياة في هذا المكان في أجواء شاعرية ساحرة.

فيلم "موقف إنساني" من تأليف وإنتاج وإخراج أندرس إمبلم. وتدور أحداث الفيلم في مدينة أوليسوند النرويجية ويروي قصة فتاتين ليف وأستا. تحاول أستا إيجاد معنى للحياة في هذه البلدة الساحلية الهادئة غرب النرويج حيث تعمل كمراسلة صحفية. وبينما تحاول كشف الحقيقة وراء اختفاء أحد طالبي اللجوء السياسي، تتغير حياتها ورؤيتها حول مفهوم العدالة.

يعرض المهرجان آخر مشروع لمخرج فيلم التحريك الشهير فينوم "خامسة - بئر النسيان". يحكي الفيلم قصة الولد أدي والذي يستيقظ ليجد نفسه في قاع بئر مظلم لا يتذكر أي شيء. ولكنه يجد معبدًا ضخمًا تحت الأرض تحرسه تايدر. ويتأكد أدي أنه قد فقد الذاكرة عندما يفشل في الإجابة على أسئلة تايدر والتي تخبره أن ذكرياته حبيسة خلف باب النسيان. ويضطر أدي إلى عبور باب النسيان ليستعيد ذكرياته قبل فوات الأوان.

ويشهد البرنامج العرض الأول على الساحة العالمية لفيلم "كنوز العرب الضائعة: مدينة دادان الأثرية". ويتناول الفيلم الوثائقي مدينة دادان القديمة والتي تقع في محافظة العلا، شمال غرب الجزيرة العربية على طريق البخور والمذكور في الأناجيل الثلاثة، على الرغم من قلة ما يًعرف عن هذه المنطقة. ويدور الفيلم حول فريق من علماء الآثار الدوليين والذين يحاولون فك شفرة هذه المنطقة وكشف غموضها.

يصور الفيلم الروائي الثاني للمخرج اللبناني كريم قاسم "أخطبوط" تداعيات الانفجار الكارثي لمرفأ بيروت. ويحاول الكشف عن تفاصيل هذه الفاجعة ويطرح أسئلة وجودية فرضتها فداحة الحدث؛ حيث تتناول هذه الأسئلة ماهية الرؤى العالمية حول مفهوم المعاناة، ومعنى الحياة، والأهداف المشتركة، وغيرها من الأفكار المنثورة تحت الحطام.

 

البلاد البحرينية في

16.11.2022

 
 
 
 
 

اختيار 8 أفلام ضمن برنامج الرؤية الجديدة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي

 محمد نبيل

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن برنامجه الجديد بعنوان "البحر الأحمر: رؤية جديدة"؛ حيث صُمم البرنامج ليكون منبرًا لعرض المشروعات التي تطرح رؤية سنيمائية جديدة. كما أزاح المهرجان الستار عن الأفلام المختارة والتي سيتم عرضها في إطار هذا البرنامج خلال الدورة الثانية من المهرجان.

يحتفي البرنامج الجديد بالأفلام التي تتناول موضوعات متميزة تجمع بين الجرأة والمتعة والإثارة. وقد تم اختيار ثمانية أفلام من مناطق متعددة للعرض ضمن برنامج الرؤية الجديدة. وتجمع الأفلام المختارة فكرة أساسية مشتركة، ألا وهي طرح الموضوعات الجريئة والحساسة وتناولها من منظور جديد ومثير.

وبمناسبة الإعلان عن البرنامج الجديد، صرح كليم أفتاب، مدير البرنامج الدولي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، قائلاً "نهدف في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إلى إلهام الجيل الجديد من صناع الأفلام من خلال إلقاء الضوء على مجموعة متنوعة من الأفلام التي ستغير رؤيتنا حول مفهوم السينما. كما إن إضافة هذا النوع الجديد من البرامج للدورة الثانية للمهرجان من شأنه أن يفتح المجال للأصوات والآراء الجديدة ويدعم الرؤى الحديثة حول صناعة الأفلام، وبالتالي يدفعنا إلى رؤية السينما بشكل مختلف."

ومن جانبه، أضاف أنطوان خليفة، مدير البرنامج العربي والأفلام الكلاسيكية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، قائلاً "لقد استمتعنا كثيرًا باختيار هذه الأفلام؛ التي تعكس أمثلة رائعة على براعة الصناعة، وتطرح لغة سينمائية مختلفة تتناول موضوعات مثيرة سيكون لها تأثير كبير في نفوس جماهيرنا، كانفجار مرفأ بيروت، وتغيير المشهد الحضري، وتأثير الشهب والنيازك في المغرب إلى الدخول في عالم السحر والخيال."

تضم القائمة فيلم "ما بعد النهايةوهو آخر فيلم وثائقي من للمخرج اللبناني نديم ميشلاوي. يلقي الفيلم الضوء على مدينة بيروت بماضيها القاتم ومستقبلها الغامض وحاضرها المتشائم. ويستعين الفيلم بمذكّرات المخرج بعد وفاة والده، وتجاربه في مدينة بيروت، تلك المدينة التي يسكنها الخوف من الفقد والحرمان. ويتجاوز الفيلم أبعاد المشهد السياسي في بيروت ليتغنّى بتاريخ المدينة وثقافتها وعمارتها. فمن خلال عرض المزيج المتناقض من تداعيات الماضي القريب وموجات الحداثة.

فيلم "جزيرة الحجرلمارك جنكين الحائز على جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام (بافتا)، تدور أحداث فيلم على سطح جزيرة غير مأهولة في عام 1973؛ حيث تتحول تجربة إحدى المتطوّعات المهتمين في دراسة الحياة البرية من مراقبة زهرةٍ تنمو بين الصخور لرحلة إلى ما وراء الطبيعة تدفعها والمشاهد إلى التساؤل عن الفارق بين الحقيقة والخيال المرعب.

يستعرض فيلم "شظايا السماء"، الفيلم الوثائقي الثاني للمخرج المغربي عدنان بركة، والذي استغرقت صناعته عدة سنوات، قصة رجلين يجوبان الصحراء المغربية بحثًا عن الشظايا الهاوية من السماء والتي تشتهر بها صحراء المغرب. ورغم اختلاف غاياتهما، يهيم كل من محمد، الرحّالة وجامع النيازك الغارقة في فيافي الصحراء الغربية، بحثًا عن حياة أفضل له ولأسرته، وعبد الرحمن، الباحث والعالِم المرموق، الذي يستعين بالنيازك لفهم جذور الحياة وتحوّلاتها على كوكب الأرض، في الصحراء المتناهية. ولا يتخيل أي منهما أن عملية البحث لن تقتصر على جمع الصخور، حيث تتمتع هذه الأرض القاحلة بقوة خاصة قادرة على تغيير الواقع.

كما سيشهد البرنامج العرض الأول لفيلم "جغرافيّات العزلةفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لصانعة الأفلام الكندية جاكلين ميلز والحاصلة على العديد من الجوائز. فبينما تنغمس عالمة الطبيعة زوي لوكاس في تصوير الحياة على جزيرة السمّور الكندية في المحيط الأطلسي، تلتقط عدستها مواطن الجمال والسحر في الأصوات ومناظر الرمال والحيوانات والطبيعة وتفاصيل البيئة حولها، مستعينةً بأرشيف يوثّق أكثر من 40 عامًا من نشاطها في تصوير الجزيرة. ويستعرض الفيلم الوثائقي الطبيعة الخلابة والحياة في هذا المكان في أجواء شاعرية ساحرة.

فيلم "موقف إنسانيمن تأليف وإنتاج وإخراج أندرس إمبلم. وتدور أحداث الفيلم في مدينة أوليسوند النرويجية ويروي قصة فتاتين ليف وأستا. تحاول أستا إيجاد معنى للحياة في هذه البلدة الساحلية الهادئة غرب النرويج حيث تعمل كمراسلة صحفية. وبينما تحاول كشف الحقيقة وراء اختفاء أحد طالبي اللجوء السياسي، تتغير حياتها ورؤيتها حول مفهوم العدالة.

يعرض المهرجان آخر مشروع لمخرج فيلم التحريك الشهير فينوم "خامسة - بئر النسيان". يحكي الفيلم قصة الولد أدي والذي يستيقظ ليجد نفسه في قاع بئر مظلم لا يتذكر أي شيء. ولكنه يجد معبدًا ضخمًا تحت الأرض تحرسه تايدر. ويتأكد أدي أنه قد فقد الذاكرة عندما يفشل في الإجابة على أسئلة تايدر والتي تخبره أن ذكرياته حبيسة خلف باب النسيان. ويضطر أدي إلى عبور باب النسيان ليستعيد ذكرياته قبل فوات الأوان.

ويشهد البرنامج العرض الأول على الساحة العالمية لفيلم "كنوز العرب الضائعة: مدينة دادان الأثرية". ويتناول الفيلم الوثائقي مدينة دادان القديمة والتي تقع في محافظة العلا، شمال غرب الجزيرة العربية على طريق البخور والمذكور في الأناجيل الثلاثة، على الرغم من قلة ما يًعرف عن هذه المنطقة. ويدور الفيلم حول فريق من علماء الآثار الدوليين والذين يحاولون فك شفرة هذه المنطقة وكشف غموضها.

يصور الفيلم الروائي الثاني للمخرج اللبناني كريم قاسم "أخطبوطتداعيات الانفجار الكارثي لمرفأ بيروت. ويحاول الكشف عن تفاصيل هذه الفاجعة ويطرح أسئلة وجودية فرضتها فداحة الحدث؛ حيث تتناول هذه الأسئلة ماهية الرؤى العالمية حول مفهوم المعاناة، ومعنى الحياة، والأهداف المشتركة، وغيرها من الأفكار المنثورة تحت الحطام.

 

صدى البلد المصرية في

16.11.2022

 
 
 
 
 

«البحر الأحمر السينمائي» يهدف لمشاريع ذات «رؤية جديدة»

الدورة الثانية تكشف عن قائمتها المختارة من الأفلام

جدة: «الشرق الأوسط»

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أمس (الأربعاء)، عن برنامجه الجديد بعنوان «البحر الأحمر: رؤية جديدة»، حيث صُمم البرنامج ليكون منبراً لعرض المشروعات التي تطرح رؤية سينمائية جديدة. كما أزاح المهرجان الستار عن الأفلام المختارة التي سيتم عرضها في إطار هذا البرنامج خلال الدورة الثانية من المهرجان.
يحتفي البرنامج الجديد بالأفلام التي تتناول موضوعات متميزة تجمع بين الجرأة والمتعة والإثارة. وقد تم اختيار ثمانية أفلام من مناطق متعددة للعرض ضمن برنامج الرؤية الجديدة. وتجمع الأفلام المختارة فكرة أساسية مشتركة، ألا وهي طرح الموضوعات الجريئة والحساسة وتناولها من منظور جديد ومثير
.

وقال كليم أفتاب، مدير البرنامج الدولي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: «نهدف في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إلى إلهام الجيل الجديد من صناع الأفلام من خلال إلقاء الضوء على مجموعة متنوعة من الأفلام التي ستغير رؤيتنا حول مفهوم السينما. كما أن إضافة هذا النوع الجديد من البرامج للدورة الثانية للمهرجان من شأنه أن يفتح المجال للأصوات والآراء الجديدة ويدعم الرؤى الحديثة حول صناعة الأفلام، وبالتالي يدفعنا إلى رؤية السينما بشكل مختلف».

ومن جانبه، أضاف أنطوان خليفة، مدير البرنامج العربي والأفلام الكلاسيكية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: «لقد استمتعنا كثيراً باختيار هذه الأفلام، التي تعكس أمثلة رائعة على براعة الصناعة، وتطرح لغة سينمائية مختلفة تتناول موضوعات مثيرة سيكون لها تأثير كبير في نفوس جماهيرنا، كانفجار مرفأ بيروت، وتغيير المشهد الحضري، وتأثير الشهب والنيازك في المغرب إلى الدخول في عالم السحر والخيال».

وتضم القائمة فيلم «ما بعد النهاية» وهو آخر فيلم وثائقي للمخرج اللبناني نديم ميشلاوي. يلقي الفيلم الضوء على مدينة بيروت بماضيها القاتم ومستقبلها الغامض وحاضرها المتشائم. ويستعين الفيلم بمذكرات المخرج بعد وفاة والده، وتجاربه في مدينة بيروت، تلك المدينة التي يسكنها الخوف من الفقد والحرمان. ويتجاوز الفيلم أبعاد المشهد السياسي في بيروت ليتغنى بتاريخ المدينة وثقافتها وعمارتها. من خلال عرض المزيج المتناقض من تداعيات الماضي القريب وموجات الحداثة.

وفيلم «جزيرة الحجر» لمارك جنكين الحائز على جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام (بافتا)، تدور أحداثه على سطح جزيرة غير مأهولة في عام 1973، حيث تتحول تجربة إحدى المتطوعات المهتمات بدراسة الحياة البرية من مراقبة زهرة تنمو بين الصخور لرحلة إلى ما وراء الطبيعة تدفعها والمشاهد إلى التساؤل عن الفارق بين الحقيقة والخيال المرعب.

ويستعرض فيلم «شظايا السماء»، الفيلم الوثائقي الثاني للمخرج المغربي عدنان بركة، الذي استغرقت صناعته عدة سنوات، قصة رجلين يجوبان الصحراء المغربية بحثاً عن الشظايا الهاوية من السماء التي تشتهر بها صحراء المغرب. ورغم اختلاف غاياتهما، يهيم كل من محمد، الرحالة وجامع النيازك الغارقة في فيافي الصحراء الغربية، بحثاً عن حياة أفضل له ولأسرته، وعبد الرحمن، الباحث والعالم المرموق، الذي يستعين بالنيازك لفهم جذور الحياة وتحولاتها على كوكب الأرض، في الصحراء المتناهية. ولا يتخيل أي منهما أن عملية البحث تقتصر على جمع الصخور، حيث تتمتع هذه الأرض القاحلة بقوة خاصة قادرة على تغيير الواقع.

كما سيشهد البرنامج العرض الأول لفيلم «جغرافيات العزلة» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لصانعة الأفلام الكندية جاكلين ميلز الحاصلة على العديد من الجوائز. فبينما تنغمس عالمة الطبيعة زوي لوكاس في تصوير الحياة على جزيرة السمور الكندية في المحيط الأطلسي، تلتقط عدستها مواطن الجمال والسحر في الأصوات ومناظر الرمال والحيوانات والطبيعة وتفاصيل البيئة حولها، مستعينة بأرشيف يوثق أكثر من 40 عاماً من نشاطها في تصوير الجزيرة. ويستعرض الفيلم الوثائقي الطبيعة الخلابة والحياة في هذا المكان في أجواء شاعرية ساحرة.

وسيعرض أيضاً فيلم «موقف إنساني» من تأليف وإنتاج وإخراج أندرس إمبلم. وتدور أحداث الفيلم في مدينة أوليسوند النرويجية ويروي قصة فتاتين ليف وأستا. تحاول أستا إيجاد معنى للحياة في هذه البلدة الساحلية الهادئة غرب النرويج حيث تعمل مراسلة صحافية. وبينما تحاول كشف الحقيقة وراء اختفاء أحد طالبي اللجوء السياسي، تتغير حياتها ورؤيتها حول مفهوم العدالة.

ويعرض المهرجان آخر مشروعاً لمخرج فيلم التحريك الشهير فينوم «خامسة - بئر النسيان». يحكي الفيلم قصة الولد أدي الذي يستيقظ ليجد نفسه في قاع بئر مظلمة لا يتذكر أي شيء.

ولكنه يجد معبداً ضخماً تحت الأرض تحرسه تايدر. ويتأكد أدي أنه قد فقد الذاكرة عندما يفشل في الإجابة على أسئلة تايدر التي تخبره بأن ذكرياته حبيسة خلف باب النسيان. ويضطر أدي إلى عبور باب النسيان ليستعيد ذكرياته قبل فوات الأوان.

ويشهد البرنامج العرض الأول على الساحة العالمية لفيلم «كنوز العرب الضائعة: مدينة دادان الأثرية». ويتناول الفيلم الوثائقي مدينة دادان القديمة التي تقع في محافظة العلا، شمال غربي الجزيرة العربية على طريق البخور والمذكور في الأناجيل الثلاثة، رغم قلة ما يعرف عن هذه المنطقة. ويدور الفيلم حول فريق من علماء الآثار الدوليين الذين يحاولون فك شفرة هذه المنطقة وكشف غموضها.

يصور الفيلم الروائي الثاني للمخرج اللبناني كريم قاسم «أخطبوط» تداعيات الانفجار الكارثي لمرفأ بيروت. ويحاول الكشف عن تفاصيل هذه الفاجعة ويطرح أسئلة وجودية فرضتها فداحة الحدث، حيث تتناول هذه الأسئلة ماهية الرؤى العالمية حول مفهوم المعاناة، ومعنى الحياة، والأهداف المشتركة، وغيرها من الأفكار المنثورة تحت الحطام.

 

الشرق الأوسط في

17.11.2022

 
 
 
 
 

البحر الأحمر السينمائي يعلن عن مسابقة السينما التفاعلية

البلاد/ مسافات

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن برنامج مسابقة السينما التفاعلية والذي يحتفي بالتقنيات والابتكارات السينمائية الجديدة؛ إذ يعرض البرنامج 10 أعمال من أفضل إبداعات الواقع الافتراضي في السينما العالمية لعام 2022 والتي ستتنافس للفوز بجوائز اليسر الذهبية والفضية. وتجدر الإشارة إلى أن جائزة اليسر الذهبية تبلغ قيمتها 10,000 دولار أمريكي.

كما يتعاون برنامج السينما التفاعلية مع برنامج إثراء للحلول الإبداعية، وهو أول برنامج لتطوير أعمال الواقع الافتراضي في المملكة العربية السعودية، لعرض أربعة مشاريع من الأعمال المختارة لدورة مهرجان هذا العام.  وتضم هذه الأعمال كل من "التنبّؤ بالمطر"، و "القط العسيري"، و "ومضة"، و "تأملات في الكون".

وبمناسبة الإعلان عن برنامج السينما التفاعلية، صرح كليم أفتاب، مدير البرنامج الدولي لمهرجان البحر الأحمر قائلاً " نحن سعداء بتقديم برنامج السينما التفاعلية في خلال الدورة الثانية من المهرجان، فهي فن يتسق مع بقية أفلام برنامج المهرجان، لكنها أيضاً مستقلة وفريدة من نوعها وتقدم أساليب جديدة لم نألفها سابقاً.  كما تعكس الأعمال المختارة أفضل أعمال الواقع الافتراضي من كافة أنحاء العالم والتي تجمع بين الفن وأحدث التقنيات المستخدمة لصياغة مستقبل رواية القصص."

ومن جانبها، أضافت ليز روزنتال، مبرمجة برنامج الواقع الافتراضي في مهرجان البحر الأحمر قائلة "لدينا هذا العام مجموعة لامعة من الأعمال من بينها أحد أول تجارب الواقع المختلط متعدد اللاعبين؛ حيث يدفع هؤلاء الفنانين حدود الإبداع إلى آفاق جديدة من خلال تجارب متكاملة وشيقة."

وتضم الأعمال العشرة المتنافسة فيلم "قصة لوحة"، من إخراج غايل مور وكونتين داراس، الفائزين بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة مهرجان SXSW 2022. وتهدف هذه التجربة المتحركة الافتراضية التفاعلية إلى جذب الجمهور الشاب إلى قصة أرتيميسا جنتلسكي الرسامة الإيطالية المنتمية لعصر الباروك والتي حققت نجاحًا باهرًا على الرغم من كل التحديات وأصبحت من أهم الرسامات وأشهرهم في أوروبا في ذلك العصر.

فيلم "البيضة الهاربة" من إخراج جيرمان هيلر الحاصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. يعتبر الفيلم أشبه بلعبة افتراضية تجمع العديد من اللاعبين؛ حيث يستخدم المشاركون آلة تحكم لحماية البيضة الصغيرة الخائفة والتي تصارع من أجل الصمود في البيئات المختلفة المليئة بالتحديات. وتنقل سماعات الواقع الافتراضي عالم البيضة إلى العالم الحقيقي بما يسمح للاعبين بالتفاعل مع الأجواء المحيطة بهم ومع غيرهم من اللاعبين.

يعني اسم الفيلم "إليلي"  في اللغة التركية "الأيادي المتشابكة" والفيلم من إنتاج فريق عمل تركي هولندي ومن إخراج تشورت فان آكر. فباستخدام آلة التحكم وسماعات الواقع الافتراضي والموسيقى التصويرية الإلكترونية، يدعو الفيلم كافة المشاركين إلى الرقص باستخدام أيديهم، ولكن هذه التجربة تدفع الراقصين إلى التساؤل عن هوية أصحاب هذه الأيدي.

فيلم "يوريديسي" من إخراج سيلين ديمين،  أوبرا من الواقع الافتراضي استلهمت قصتها من أسطورة أورفيوس ويوريديس؛ حيث يسير الجمهور في رحلة فردية إلى مساحة مشتركة بين المادة والخلود. وخلال هذه الرحلة، يختفي الزمن وتُبلى قوانين المكان. ويأخذ غناء يوريديس التنويمي الجمهور إلى متاهة تختلط فيها الأزقة بالحطام والحواجز وتتفتح آفاق وأعماق مذهلة.

فيلم التحريك التفاعلي بعنوان "عبر الساحة الرئيسيّة" من إخراج بيدرو هاريس، والذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، يأخذ الفيلم المشاهد في رحلة عبر الزمان تكشف ازدهار الحضارات واندثارها من منظور إحدى الميادين الرئيسية في البلدة.

ويعد فيلم "مملكة النبات مع ديفيد أتينبارا" المرشح لجائزة إيمي فيلمًا وثائقيًا تفاعليًا يستخدم التكنولوجيا التصويرية الحديثة لينقل المشاهد إلى قلب المعارك والدراما الثائرة في منطقة الأشجار المتواضعة. تتيح هذه السلسلة المكونة من ثلاثة أجزاء للمشاهد الجلوس في واحدة من أغرب الأماكن على هذا الكوكب، بحيث تغطية الطحالب تارة أو يُحبس داخل مصيدة فينوس تارة أخرى.  ويجمع الفيلم بين المشاهد المصورة المختزلة ورسوم الجرافيك الضخمة بصوت أحد أشهر علماء الطبيعة في العالم.

ينتمي فيلم  "حينما تستيقظ في نهاية العالم"، الذي استلهم قصته من أحداث واقعية، إلى أفلام التحريك الوثائقية. ويحكي الفيلم قصة صباح يوم السبت في عام 2018 عندما وصلت رسالة نصية لجميع سكان هاواي تحذرهم من هجمة صاروخية باليستية وشيكة وتطلب منهم الاختباء فورًا. يتطرق الفيلم إلى تهديدات الحروب وردود أفعال الناس في دقائق حياتهم الأخيرة.  وقد حاز الفيلم الذي أخرجه فريق العمل البريطاني مايك بريت، وستيف جامسون، وبيار زاندروفيتش، وأرنود كولينارت على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان SXSW للأفلام.

في قصة فلكلورية نسائية مستوحاة من قصة الأخوين غريم من إخراج جولي كافاليير، يحكي فيلم "المجلّد المتخيّل 1: نيسا" قصة ساحرة شابة شجاعة وساذجة تبحث عن دميتها المفضلة، وتلتقي في طريقها بكائنٍ روحيّ مألوف يُدعى بلو. وتتحدّى نيسا خلال هذه الرحلة كلّ مخاوفها في سبيل إنقاذ قريتها من وحش الظلام.

يمثل فيلم "شواطئ لوكي" من إخراج إلين أوتريشت لعبة ساحرة عبارة عن لغز لبناء العالم تستخدم أحدث إمكانات الواقع الافتراضي لتغمر المشارك وتجذبه إلى أجواء ملحمية تجمع شخصيات أسطورية تسعى إلى إعادة بناء عوالمها السحرية. ويعكس الفيلم تجربة بصرية وسمعية تنقل اللاعب إلى عوالم سريالية أخاذة أثناء رحلته لبناء الكون من خلال جمع قطع اللغز وتحويلها.

يجمع فيلم "الرجل الذي لم يتمكن من الرحيل" الحاصل على جائزة أفضل تجربة تفاعلية في مهرجان فينيسا السينمائي الدولي من إخراج سينغينغ تشن العديد من القصص والشهادات للضحايا السياسيين للإرهاب الأبيض، تلك الفترة التي شهدت اعتقال وقمع الكثير في الخمسينيات في تايوان. وتقع أحداث الفيلم المصور بشكل مبهر في سجن الجزيرة الخضراء السابق.

وتجدر الإشارة إلى أن أفلام برنامج السينما التفاعلية ستعرض في فندق ريتز كارلتون ما بين الساعة الثانية ظهرًا إلى الساعة الثامنة مساءً خلال الفترة من 2 إلى 8 ديسمبر. يتطلب من الجماهير حجز التذاكر مسبقاً، وتباع التذاكر للجمهور من الضيوف غير المنتسبين بسعر 20 ريالاً سعوديًا للفيلم الواحد و100 ريال سعودي للأفلام العشرة.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي: https://redseafilmfest.com/.

 

####

 

البحر الأحمر السينمائي الدولي يكرم شاروخان

البلاد/ مسافات

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن تكريم الممثل والمنتج الهندي الكبير شاروخان تقديرًا لإسهاماته المتميزة في صناعة الأفلام، وذلك في حفل افتتاح الدورة الثانية من المهرجان التي تقام على ضفاف الساحل الشرقي للبحر الأحمر خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر؛ حيث يعرض المهرجان 131 فيلمًا تشمل الأفلام الروائية القصيرة والطويلة من 61 دولة بلغات متعددة تصل إلى 41 لغة من إنتاج وإخراج مجموعة من المواهب الصاعدة والمتمرسة.

تجدر الإشارة إلى أن النجم الأسطوري شاروخان أو الملك خان، كما يطلق عليه معجبيه، يتربع على عرش السينما البوليودية، وواحد من أكثر النجوم نجاحًا في العالم. فمن خلال عطاء دام لأكثر من ثلاثة عقود في مجال صناعة الأفلام، ومشوار فني يشمل أكثر من 100 فيلم، حقق خان إسهامًا مهنيًا متميزًا في الهند والعالم أجمع؛ حيث حصل على العديد من الجوائز والأوسمة تقديرًا لجهوده السينمائية في صناعة الأفلام.

وبمناسبة الإعلان عن تكريم النجم شاروخان، علق محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، قائلاً "نحن سعداء بتكريم النجم شاروخان الذي يحظى بموهبة متميزة ويعد واحدًا من أيقونات السينما العالمية. فلقد استقر النجم الهندي في قلوب معجبيه منذ بداية ظهوره حتى يومنا هذا. فبعد مسيرة فنية ثرية امتدت 30 عامًا في مجال صناعة الأفلام، يظل شاروخان أحد أبرز نجوم السينما الهندية الذي يتمتع بإعجاب الجماهير من كافة أنحاء العالم. ونحن نتطلع للترحيب بالنجم الكبير في جدة في ديسمبر القادم."

وفي تصريح له، قال نجم بوليوود العالمي "شاروخان": "أشعر بامتنان كبير بهذا التكريم، وتشرفني المشاركة في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي. كما تغمرني البهجة لتواجدي بين الجمهور السعودي وبين المعجبين من جميع أنحاء المنطقة؛ والذين كان لهم الأثر الأكبر في دعم مسيرتي الفنية على مر السنين. ويحتفي المهرجان هذا العام بنخبة من المواهب الصاعدة في المنطقة، وبدوري أتطلع للمشاركة في هذا الحدث العالمي الكبير والإسهام في دعم مجتمعه السينمائي المتميز  ."

 

البلاد البحرينية في

20.11.2022

 
 
 
 
 

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يكرم النجم الهندي شاروخان

 محمد نبيل

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم، عن تكريم الممثل والمنتج الهندي الكبير شاروخان تقديرًا لإسهاماته المتميزة في صناعة الأفلام، وذلك في حفل افتتاح الدورة الثانية من المهرجان التي تقام على ضفاف الساحل الشرقي للبحر الأحمر خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر.

ويعرض المهرجان 131 فيلمًا تشمل الأفلام الروائية القصيرة والطويلة من 61 دولة بلغات متعددة تصل إلى 41 لغة من إنتاج وإخراج مجموعة من المواهب الصاعدة والمتمرسة.

يشار إلى أن النجم الأسطوري شاروخان أو الملك خان، كما يطلق عليه معجبيه، يتربع على عرش السينما البوليودية، وواحد من أكثر النجوم نجاحًا في العالم. فمن خلال عطاء دام لأكثر من ثلاثة عقود في مجال صناعة الأفلام، ومشوار فني يشمل أكثر من 100 فيلم، حقق خان إسهامًا مهنيًا متميزًا في الهند والعالم أجمع؛ حيث حصل على العديد من الجوائز والأوسمة تقديرًا لجهوده السينمائية في صناعة الأفلام.

وبمناسبة الإعلان عن تكريم النجم شاروخان، علق محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، قائلاً "نحن سعداء بتكريم النجم شاروخان الذي يحظى بموهبة متميزة ويعد واحدًا من أيقونات السينما العالمية. فقد استقر النجم الهندي في قلوب معجبيه منذ بداية ظهوره حتى يومنا هذا. وبعد مسيرة فنية ثرية امتدت 30 عامًا في مجال صناعة الأفلام، يظل شاروخان أحد أبرز نجوم السينما الهندية الذي يتمتع بإعجاب الجماهير من كافة أنحاء العالم. ونحن نتطلع للترحيب بالنجم الكبير في جدة في ديسمبر القادم."

وفي تصريح له، قال نجم بوليوود العالمي "شاروخان": "أشعر بامتنان كبير بهذا التكريم، وتشرفني المشاركة في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي. كما تغمرني البهجة لتواجدي بين الجمهور السعودي وبين المعجبين من جميع أنحاء المنطقة؛ والذين كان لهم الأثر الأكبر في دعم مسيرتي الفنية على مر السنين.

وأشار "شاروخان" إلى أن المهرجان يحتفي هذا العام بنخبة من المواهب الصاعدة في المنطقة، وبدوري أتطلع للمشاركة في هذا الحدث العالمي الكبير والإسهام في دعم مجتمعه السينمائي المتميز.

 

صدى البلد المصرية في

20.11.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004