ملفات خاصة

 
 
 

أمير رمسيس يكشف سرًا عن الدورة المُلغاة لـ«القاهرة السينمائي»

أمير: حسين فهمي كان رافضًا الإلغاء

كتب: منى صقر

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الخامسة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

كشف المخرج أمير رمسيس حقيقة نشوب خلاف بينه وبين الفنان حسين فهمي، وعلاقته بإلغاء الدورة السابقة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مؤكدًا أن علاقته بالفنان حسين فهمي في خير حال.

وقال أمير رمسيس، خلال استضافته في البرنامج الذي تقدمه الفنانة مادلين طبر، أنه لا يوجد خلاف بينه وبين الفنان حسين فهمي، خاصةً أنه عمل معه لمدة عامين، ويستطيع القول إنهما صعدا بالمهرجان خطوات للأمام.

وأعلن أمير لأول مرة أنه كان ينوي ترك إدارة المهرجان بعد الدورة الأخيرة التي ألغيت بسبب أحداث غزة، لأن المهرجان به العديد من العراقيل البيروقراطية.

وكشف رمسيس، لأول مرة أن الفنان حسين فهمي كان ضد إلغاء الدورة حتى قبل إعلان ذلك بـ48 ساعة، لكن القرار تم اتخاذه من خارج إدارة المهرجان بالأمر، وجاء حزن رمسيس على الأفلام التي قدمت للاشتراك بالمهرجان بشكل حصري وخسرت فرصة مشاركتها في مهرجانات أخرى دون أي استفادة وبالتالي ما حدث يعطي سمعة سلبية عن المهرجان لدى صناع وشركات الإنتاج العالمية.

وتحدث المخرج أمير رمسيس أيضا عن أستاذه المخرج يوسف شاهين، فقال إنه ورث منه روح أفلامه، وكل من ساعد «شاهين» لديه جزء منه، وعقّب على سؤال من مادلين حول فجاجة أفلام خالد يوسف، بمشاهدها الجنسية، فقال: إنها لا تزيد عما تم تقديمه من مشاهد خلال أفلام السبعينيات، ولكن ثقافة الشعب قد تغيرت.

 

المصري اليوم في

18.05.2024

 
 
 
 
 

«القاهرة السينمائي» يخصّص جوائز لدعم الأفلام العربية

قيمتها 25 ألف دولار تُمنح لـ5 فئات

القاهرةانتصار دردير

قرّر «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» خوض الأفلام العربية كافّة المشاركة في المسابقات المختلفة لدورته المقبلة رقم «45»، المنافسة في مسابقة «آفاق السينما العربية»، التي تشهد تقديم جوائز مالية لأول مرة تصل قيمتها إلى 25 ألف دولار (الدولار يساوي 48.22 جنيه مصري).

وتُمنح الجوائز لـ5 فئات هي: أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وجائزتا تمثيل للنساء والرجال؛ دعماً من المهرجان العريق لصناع الأفلام العربية، الذين يزدّاد حضورهم وتأثيرهم في مختلف الفعاليات الفنية حول العالم.

وقال الفنان حسين فهمي، رئيس «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، إن «تخصيص هذه الجوائز يأتي من منطلق الحرص على توفير مساحة رحبة لدعم المواهب والأعمال السينمائية في العالم العربي، وتسليط الضوء عليها، سواء من خلال التوسع في عرض الأفلام بالأقسام المختلفة، أو من خلال ملتقى القاهرة السينمائي الذي دعّم عشرات الأفلام خلال الدورات الماضية».

وأشاد فهمي، في بيان، السبت، بالتطور الكبير الذي تشهده السينما العربية خلال هذه المرحلة، لافتاً إلى وجود أفكار وكتاب سيناريو رائعين وفنانين كبار من مخرجين وممثلين ومديري تصوير؛ لذا استحقت اهتماماً أكبر من مهرجان القاهرة.

ومن المقرر عقد الدورة المقبلة لـ«مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» بين 13 و22 نوفمبر (تشرين الثاني) 2024، وهي الدورة المؤجلة من العام الماضي؛ إثر تداعيات الحرب على غزة.

وأوضح الناقد الفني المصري عصام زكريا، مدير المهرجان، أن «دورة هذا العام تسلّط مزيداً من الضوء على السينما العربية، لتشهد منافسة أكبر وحضوراً أقوى من خلال تعميم فكرة الجوائز؛ إذ تشمل مسابقة (آفاق السينما العربية) جميع الأفلام العربية الموجودة بكل أقسام المهرجان، سواء كانت بالمسابقة الدولية أو أسبوع النقاد».

وأشار إلى أن «هذا يتيح للجميع فرصة المنافسة والتقييم»، مؤكداً دعمه لزيادة عدد الجوائز التي تمنحها لجنة التحكيم؛ لتكون 5 جوائز في 5 فروع، منوهاً بوجود تنوع جغرافي كبير للإنتاج السينمائي العربي على شاشة المهرجان؛ ما يشكل وجبة ثرية للمنافسة وللجمهور، وفق قوله.

وقال زكريا، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إنه يتوقع زيادة حجم المشاركات العربية في دورة هذا العام بعد قرار المهرجان اليوم، مشيراً إلى أن «هناك أفلاماً عربية تقدّمت بالفعل، وأخرى لا تزال تُنهي لمساتها الفنية الأخيرة ستكون جاهزة للمشاركة قبل عقد المهرجان بوقت كافٍ».

وأضاف أن «هذه القرارات تهدف أيضاً إلى إبراز السينما العربية بالمهرجان تحت إطار مسابقة (آفاق السينما العربية)؛ لتعكس بانوراما شاملة للمشاركات العربية، خصوصاً مع تشكيل لجنة تحكيم كبيرة لهذه المسابقة».

وأشار مدير «القاهرة السينمائي» إلى «ضرورة تحرّك السينما العربية بخطوات جدية لدعم الإنتاج المشترك الذي حققته السينما الأوروبية على اختلاف توجهاتها، فتشارك 5 دول وأكثر في إنتاج الفيلم الواحد، وهو ما لا يتحقّق في السينما العربية».

وأكد أن هذه المسألة «ستكون محور مناقشة جادة عبر فعاليات المهرجان للوصول إلى حلول عملية»، متمنياً أن «يدفع هذا التوجه المنتجين وبشكل خاص في السينما المصرية لعدم الجري وراء تقديم أفلام تجارية والاهتمام بنوعية أفلام جيدة تستطيع أن تشارك في المهرجانات الدولية».

وأيّدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي قرار «القاهرة السينمائي» بمشاركة الأفلام العربية في جميع أقسام المهرجان في مسابقة «آفاق السينما العربية»، والتنافس على جوائز مالية، موضحة لـ«الشرق الأوسط» أن «القرار يتسق مع التطور والتنوع الكبير الذي يشهده المنتج السينمائي العربي، وبروز أفلام تنافس بقوة في المهرجانات الدولية مثل: (كان) و(برلين) و(فينيسيا)، وتصل للمراحل النهائية في مسابقات الأوسكار».

وأشارت إلى أن «هذا القرار لم يأتِ من فراغ، وإنما لأن حجم الأفلام ومستواها وتنوعها يسمح بوجود تنافس حقيقي بينها، ولم يكن ذلك متحققاً في سنوات سابقة».

 

الشرق الأوسط في

20.07.2024

 
 
 
 
 

5 جوائز بقيمة 25 ألف دولار للأفلام العربية في «القاهرة السينمائي الـ 45»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن توسيع نطاق المنافسة على جوائز مسابقة "آفاق السينما العربية" في دورته الـ45، التي ستُعقد من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل بدار الأوبرا المصرية، موضحاً أنه وللمرة الأولى، سيتم تقديم جوائز مالية قدرها 25 ألف دولار أمريكي، يتم توزيعها على 5 فئات هي: جائزة أفضل فيلم، جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل سيناريو، وجائزتي تمثيل للنساء والرجال.

وأشار مهرجان القاهرة إلى أن هذه الجوائز تستهدف الأفلام العربية المتنافسة في المسابقة الدولية ومسابقة أسبوع النقاد، وذلك في إطار دعمه لصناع الأفلام العربية وحرصه على تشجيع أصواتهم الإبداعية التي تتألق في مختلف الفعاليات السينمائية حول العالم.

وقال الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: "نحرص على توفير مساحة رحبة لدعم المواهب والأعمال السينمائية في العالم العربي، وتسليط الضوء عليها سواء من خلال التوسع في عرض الأفلام بالأقسام المختلفة أو من خلال ملتقى القاهرة السينمائي الذي دعم عشرات الأفلام في السنوات الماضية."

وأضاف فهمي: "السينما العربية تشهد تطورًا كبيرًا في الوقت الراهن، مع أفلام ذات جودة عالية بفضل التقدم التكنولوجي في صناعة السينما. لدينا أفكار رائعة وكتاب سيناريو مبدعون وفنانون كبار من مخرجين وممثلين ومديري تصوير، وهذا يجعلها تستحق اهتمامًا أكبر في مهرجان القاهرة."

وأشار الناقد عصام زكريا، مدير مهرجان القاهرة السينمائي إلى أن دورة هذا العام ستسلط الضوء بشكل أكبر على السينما العربية، مما سيتيح فرصة تنافسية أوسع وحضورًا قويًا.

وأضاف أن الجوائز ستشمل مسابقة "آفاق" لتشمل جميع الأفلام العربية في المهرجان، بما في ذلك المسابقة الدولية وأسبوع النقاد، مما يزيد من فرص التقييم والمنافسة، مؤكداً أن هناك تنوعًا جغرافيًا كبيرًا في الإنتاج السينمائي العربي هذا العام، مما يشكل وجبة غنية للجمهور ويعزز التنافسية.

 

موقع "سينماتوغراف" في

22.07.2024

 
 
 
 
 

25 ألف دولار لخمس جوائز

مهرجان القاهرة السينمائي يدعم السينما العربية في دورته الـ45

البلاد/ مسافات

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دعمه الكبير للسينما العربية فنيا وماديا واتساع دائرة المنافسة بين صناعها، خلال فعاليات دورته الـ45 التي تقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل بدار الأوبرا المصرية.

قررت إدارة المهرجان هذا العام منح الفرصة لكافة الأفلام العربية المشاركة بمختلف المسابقات والأقسام للمنافسة على جوائز آفاق السينما العربية، وتقديم جوائز مالية لأول مرة تشجيعا لصناعها، تصل قيمتها إلى 25 ألف دولار أميركي تمنح لخمس فئات هي جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزتي تمثيل للنساء والرجال، وذلك دعما من المهرجان العريق لصناع الأفلام العربية الذي يزداد حضورهم وتأثيرهم في مختلف الفعاليات السينمائية حول العالم وحرصه على تشجيع أصواتها المبدعة. 

وقال الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: ”نحرص على توفير مساحة رحبة لدعم المواهب والأعمال السينمائية في العالم العربي، وتسليط الضوء عليها سواء من خلال التوسع في عرض الافلام بالأقسام المختلفة أو من خلال ملتقى القاهرة السينمائي الذي دعم عشرات الأفلام خلال السنوات الماضية“.

واضاف: ”السينما العربية تشهد تطورا كبيرا خلال تلك المرحلة، هناك أفلام ذات جودة عالية، لأن التكنولوجيا المرتبطة بالسينما تقدمت كثيرا في العالم العربي، لدينا أفكار، كتاب سيناريو رائعون، فنانون كبار من مخرجين وممثلين ومديري تصوير ولهذا تستحق اهتمام أكبر بمهرجان القاهرة“.

وقال الناقد عصام زكريا مدير مهرجان القاهرة السينمائي، أن دورة هذا العام تسلط مزيدا من الضوء على السينما العربية لتشهد منافسة أكبر وحضور قوى، من خلال تعميم فكرة الجوائز بحيث تشمل مسابقة آفاق كافة الأفلام العربية المتواجدة بكل اقسام المهرجان الاخرى سواء كانت بالمسابقة الدولية أو أسبوع النقاد، وهو ما يتيح للجميع فرصة المنافسة والتقييم، يدعم ذلك التوجه زيادة عدد الجوائز التي تمنحها لجنة التحكيم إلى خمسة جوائز لخمسة فروع.

وأشار زكريا أن هناك تنوع جغرافي كبير للإنتاج السينمائي العربي على شاشة المهرجان مما يشكل وجبة ثرية للجمهور والتنافس.

 

البلاد البحرينية في

20.07.2024

 
 
 
 
 

مدير مهرجان القاهرة السينمائي يناقش سبل نجاح الفيلم المصري عالميًا.. ماذا قال؟

كتب: سعيد خالد

استضافت «كايرو فيلم فاكتوري» الناقد السينمائي عصام زكريا، مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أمس الثلاثاء، في لقاء تحت عنوان «الطريق إلى المهرجانات العالمية» حضره مجموعة من صناع الأفلام والنقاد السينمائيين، وعلى مدار ساعة كاملة تم مناقشة كيف يمكن للأفلام المصرية والعربية أن تناقش قضايا محلية بلغة سينمائية تصل إلى جمهور عالمي ينتمي لثقافات مختلفة؟، في حوار أدارته الناقدة ناهد نصر.

بداية قال عصام زكريا: «العالم صار أكثر انفتاحًا على التواصل مع ثقافات مختلفة من خلال السينما، وهي فرصة جيدة علينا استغلالها، الجمهور العالمي قد يحتاج إلى بعض الوقت لتذوق واستيعاب الأفلام التي تنتمي لثقافة مختلفة في البداية، لكن مع الاعتياد والألفة تزول الحواجز شرط أن تحقق أفلامنا المعادلة الصعبة بين خصوصية المحلية والرؤية الإنسانية العالمية، وعلى صناع الأفلام العمل على تقديم قصص تتناول واقعنا المحلي لكن بفكر ورؤية تتسم بالنزعة الإنسانية، التي تفتقدها الكثير من أفلامنا».

وأشار عصام زكريا إلى أن أبرز ما يميز إنتاج الأديب نجيب محفوظ، هو أن عالمه الأدبي كان محليًا لكنه كان مفكر عالمي يتمتع بفلسفة إنسانية، وهي سمة ميزت أيضًا سينمائيين كبار مثل المخرج يوسف شاهين والمخرج الياباني أكيرا كوروساوا، ومهما كان موضوع الفيلم محليًا، فإن شخصياته جزء من الكوكب ومن التاريخ الإنساني، ومن المصير المحتوم للسلالة البشرية، أي أنهم يتشاركون مع الملايين من البشر حول العالم في الهم الإنساني، وفي الأحلام والتطلعات والتحديات«.

وتابع: «مثلًا عندما نتناول حارة مصرية في فيلم بكل خصوصيتها فإنها يجب أن تكون وكأنها نموذج مصغر للكون بهمومه الإنسانية المشتركة في نفس الجوهر مهما اختلفت الثقافات».

وأكد زكريا على ضرورة أن يكون صانع الأفلام ملمًا بكل تفاصيل قصته وعالمها لأن التعمق في جوهر هذا العالم هو ما يصل بالحكاية إلى الجوهر الإنساني المشترك، وبالتالي تصل إلى جمهور ينتمي لمجتمع مختلف وثقافة مختلفة. «التعمق في المحلية بأدق تفاصيلها هو ما يكسب الفيلم المصداقية، والفرادة، فالمشاهد يتطلع إلى أن يتعرف على عالم جديد مختلف، لكن الرؤية وأسلوب صياغة القصة يجب أن يكتسب نزعة إنسانية تمس كل الناس في كل مكان في العالم.

وأوضح: «التراث الإنساني المتمثل في الأساطير والحكايات الشعبية هو تراث مشترك بين المجتمعات والشعوب ليس بفضل النقل أو اللقاء المباشر وإنما بفضل العقل الجمعي فالعقل البشري واحد، ووظيفة الحكايات وتأثيرها على البشر واحد مهما اختلفت الحكايات لأن الجوهر الإنساني مشترك».

 

المصري اليوم في

24.07.2024

 
 
 
 
 

لدعم صناع الأفلام:

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعلن عن سلسلة من الورش المتخصصة

البلاد/ مسافات

في إطار حرصه على دعم وتطوير صناعة السينما والمساهمة في تعزيز مستقبلها، يعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش على هامش فعاليات دورته الـ 45 التى تقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر.

تأتي هذه المبادرة من إدارة المهرجان إيماناً منها بأن دور المهرجانات السينمائية لا يقتصر فقط على عرض الأفلام، بل يتجاوز ذلك ليشمل دعم وتطوير صناع الأفلام من خلال تنظيم ورش عمل تساهم في تنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم الإبداعية.

تتضمن دورة هذا العام ثلاث ورش:  الأولى تحت عنوان  "استخدام الذكاء الصناعي في تصميم الصوت والمكساج"، وتُعقد هذه الورشة بالتعاون مع "فولبرايت مصر". يقدمها مهندس الصوت الأمريكي مونتي تايلور، الذي سيشارك خبراته الواسعة في هذا المجال ويستعرض أحدث التقنيات المستخدمة في تصميم الصوت والمكساج باستخدام الذكاء الصناعي.

الورشة الثانية تأتي تحت عنوان  "عرض وتقديم مشاريع الأفلام للمنتجين والممولين، بالتعاون مع مؤسسة فيلم اندبندنت الأمريكية. وتستهدف هذه الورشة دعم صناع الأفلام في تقديم مشاريعهم بطرق احترافية لجذب المنتجين والممولين، مما يساعدهم في تحويل رؤاهم السينمائية إلى واقع ملموس.

بينما تقام الورشة الثالثة تحت عنوان  " كيف تقنع المنتج  بسيناريو فيلمك " يقدم هذه الورشة متخصصين في مجال تطوير السيناريو: محمد حسين وحسام الخولي، تساعد هذه الورشة المشاركون على تعلم كيفية تقديم وعرض سيناريوهاتهم بشكل يجذب اهتمام المنتجين والممولين، مما يعزز فرص تحويل أفكارهم إلى أعمال سينمائية ناجحة.

تأتي هذه الورش كجزء من التزام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدعم الابتكار والإبداع في صناعة السينما، وتقديم الفرص للمواهب الشابة للتعلم والتطور، مما يساهم في بناء جيل جديد من صناع الأفلام القادرين على تحقيق تأثير عالمي في المستقبل.

التقديم لهذه الورش متاح حتى يوم 31 أغسطس 2024. يمكن للمهتمين التقديم عبر البريد إلكتروني إلى العنوان cid.workshops@ciff.org.eg مع تحديد الورشة المتقدم لها في عنوان البريد الإلكتروني.

 

البلاد البحرينية في

25.07.2024

 
 
 
 
 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يدعم صناع الأفلام على طريقته الخاصة (تفاصيل)

كتب: سعيد خالد

اعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش على هامش فعاليات دورته ال45 المقرر انطلاقها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر، في إطار حرصه على دعم وتطوير صناعة السينما والمساهمة في تعزيز مستقبلها.

تأتي هذه المبادرة من إدارة المهرجان إيمانًا منها بأن دور المهرجانات السينمائية لا يقتصر فقط على عرض الأفلام، بل يتجاوز ذلك ليشمل دعم وتطوير صناع الأفلام من خلال تنظيم ورش عمل تساهم في تنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم الإبداعية.

تتضمن دورة هذا العام ثلاث ورش: الأولى تحت عنوان «استخدام الذكاء الصناعي في تصميم الصوت والمكساج»، وتُعقد هذه الورشة بالتعاون مع «فولبرايت مصر»، يقدمها مهندس الصوت الأمريكي مونتي تايلور، الذي سيشارك خبراته الواسعة في هذا المجال ويستعرض أحدث التقنيات المستخدمة في تصميم الصوت والمكساج باستخدام الذكاء الصناعي.

الورشة الثانية تأتي تحت عنوان «عرض وتقديم مشاريع الأفلام للمنتجين والممولين، بالتعاون مع مؤسسة فيلم اندبندنت الأمريكية. وتستهدف هذه الورشة دعم صناع الأفلام في تقديم مشاريعهم بطرق احترافية لجذب المنتجين والممولين، مما يساعدهم في تحويل رؤاهم السينمائية إلى واقع ملموس.

بينما تقام الورشة الثالثة تحت عنوان «كيف تقنع المنتج بسيناريو فيلمك» يقدم هذه الورشة متخصصين في مجال تطوير السيناريو: محمد حسين وحسام الخولي، تساعد هذه الورشة المشاركون على تعلم كيفية تقديم وعرض سيناريوهاتهم بشكل يجذب اهتمام المنتجين والممولين، مما يعزز فرص تحويل أفكارهم إلى أعمال سينمائية ناجحة.

تأتي هذه الورش كجزء من التزام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدعم الابتكار والإبداع في صناعة السينما، وتقديم الفرص للمواهب الشابة للتعلم والتطور، مما يساهم في بناء جيل جديد من صناع الأفلام القادرين على تحقيق تأثير عالمي في المستقبل.

التقديم لهذه الورش متاح حتى يوم 31 أغسطس 2024. يمكن للمهتمين التقديم عبر البريد إلكتروني إلى العنوان cid.workshops@ciff.org.eg مع تحديد الورشة المتقدم لها في عنوان البريد الإلكتروني.

 

المصري اليوم في

25.07.2024

 
 
 
 
 

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

القاهرة: «الشرق الأوسط»

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش على هامش فعاليات دورته الـ45 التي تقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في إطار حرصه على دعم وتطوير صناعة السينما والمساهمة في تعزيز مستقبلها.

وقالت إدارة المهرجان، في بيان لها، الخميس، إن «دور المهرجانات السينمائية لا يقتصر فقط على عرض الأفلام، بل يتجاوز ذلك ليشمل دعم وتطوير صناع الأفلام من خلال تنظيم ورش عمل تساهم في تنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم الإبداعية».

وتتضمن دورة هذا العام 3 ورش؛ الأولى تحت عنوان «استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الصوت والماكساج»، وتُعقد هذه الورشة بالتعاون مع «فولبرايت مصر، ويقدمها مهندس الصوت الأميركي مونتي تايلور، الذي سيشارك خبراته الواسعة في هذا المجال ويستعرض أحدث التقنيات المستخدمة في تصميم الصوت والماكساج باستخدام الذكاء الاصطناعي».

ويقدم المهرجان ورشته الثانية تحت عنوان «عرض وتقديم مشاريع الأفلام للمنتجين والممولين»، بالتعاون مع مؤسسة فيلم إندبندنت الأميركية، وتستهدف هذه الورشة دعم صناع الأفلام في تقديم مشاريعهم بطرق احترافية لجذب المنتجين والممولين، ما يساعدهم في تحويل رؤاهم السينمائية إلى واقع ملموس.

فيما تقام الورشة الثالثة تحت عنوان «كيف تقنع المنتج بسيناريو فيلمك؟»، ويقدم هذه الورشة محمد حسين وحسام الخولي المتخصصان في مجال تطوير السيناريو.

وأفاد المهرجان بأن «هذه الورش التي ينتهي التقدم لها في 31 أغسطس المقبل، تأتي كجزء من التزام (مهرجان القاهرة السينمائي الدولي) بدعم الابتكار والإبداع في صناعة السينما، وتقديم الفرص للمواهب الشابة للتعلم والتطور، ما يساهم في بناء جيل جديد من صناع الأفلام القادرين على تحقيق تأثير عالمي في المستقبل».

وكان مهرجان القاهرة قد أعلن في وقت سابق عن دعمه الكبير للسينما العربية فنياً ومادياً واتساع دائرة المنافسة بين صنّاعها، خلال فعاليات دورته الـ45، وقالت إدارته إنها قررت منح الفرصة لكافة الأفلام العربية المشاركة بمختلف المسابقات والأقسام للمنافسة على جوائز آفاق السينما العربية، وتقديم جوائز مالية لأول مرة تشجيعاً لصنّاعها، تصل قيمتها إلى 25 ألف دولار أميركي تمنح لـ5 فئات. هي جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزتا تمثيل للنساء والرجال.

وعدّ الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أن «السينما العربية تشهد تطوراً كبيراً خلال المرحلة الراهنة، حيث توجد أفلام ذات جودة عالية».

 

الشرق الأوسط في

25.07.2024

 
 
 
 
 

سلسلة ورش متخصصة لدعم صناع الأفلام بمهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة -الشرق

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الفنان حسين فهمي، عن تنظيم مجموعة من الورش المتخصصة، على هامش فعاليات دورته الـ45، التى تقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر

وبحسب بيان المهرجان، تأتي هذه المبادرة "إيماناً بأن دور المهرجانات السينمائية لا يقتصر فقط على عرض الأفلام، بل يتجاوز ذلك ليشمل دعم وتطوير صناع الأفلام من خلال تنظيم ورش عمل تساهم في تنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم الإبداعية". 

وتتضمن دورة هذا العام 3 ورش الأولى تحت عنوان "استخدام الذكاء الصناعي في تصميم الصوت والمكساج"، وتُعقد بالتعاون مع "فولبرايت مصر"، يقدمها مهندس الصوت الأميركي مونتي تايلور، الذي سيشارك خبراته الواسعة في هذا المجال، ويستعرض أحدث التقنيات المستخدمة في تصميم الصوت والمكساج باستخدام الذكاء الصناعي.

الورشة الثانية تأتي تحت عنوان "عرض وتقديم مشاريع الأفلام للمنتجين والممولين، بالتعاون مع مؤسسة "فيلم اندبندنت" الأميركية، وتستهدف دعم صناع الأفلام في تقديم مشاريعهم بطرق احترافية لجذب المنتجين والممولين، مما يساعدهم في تحويل رؤاهم السينمائية إلى واقع ملموس.

بينما تقام الورشة الثالثة تحت عنوان "كيف تقنع المنتج  بسيناريو فيلمك"، يقدم هذه الورشة متخصصين في مجال تطوير السيناريو محمد حسين وحسام الخولي، وتساعد هذه الورشة المشاركون على تعلم كيفية تقديم وعرض سيناريوهاتهم بشكل يجذب اهتمام المنتجين والممولين، مما يعزز فرص تحويل أفكارهم إلى أعمال سينمائية ناجحة.

وتأتي هذه الورش كجزء من التزام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدعم الابتكار والإبداع في صناعة السينما، وتقديم الفرص للمواهب الشابة للتعلم والتطور، مما يساهم في بناء جيل جديد من صناع الأفلام القادرين على تحقيق تأثير عالمي في المستقبل.

 

الشرق نيوز السعودية في

25.07.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004