ملفات خاصة

 
 
 

بعرض 4 أفلام ضمن برنامج «الحنين إلى البَكَر»

الإسماعيلية السينمائي يناقش مستقبل السينمات في مواجهة المنصات الإلكترونية

كتب: سعيد خالد

الإسماعيلية السينمائي

الدورة الخامسة والعشرين

   
 
 
 
 
 
 

شهدت فعاليات الدورة 25 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي، اليوم، عرض 4 أفلام ضمن برنامج «الحنين إلى البَكَر»، يتناول صناعها العلاقة بين جمهور السينما ودور العرض، في ظل انتشار المنصات الإلكترونية، وهل سيستمر شباك التذاكر في جذب الجماهير؟، وكذلك تعكس تلك الأفلام كيف كان الجمهور مرتبطا بمشاهدة الأفلام في السينمات في الماضي.

وعلى مدار ساعة ونصف تقريبًا تم عرض 4 أفلام هي الأمريكي «جنة البكر»، والسوري «سينما الدنيا» إخراج عمرو على، الفيلم المصري «سينما مسرة» إخراج ستيفاني أمير، وأخيرًا فيلم «السينما.. ولا شيء سواها» ليبي، من إخراج سعد العشة.

وعقب عروض الأفلام تم عقد ندوة لصناع تلك الأفلام، بداية قال السوري عمرو على مخرج فيلم سينما الدنيا: «فكرت في تقديم الفيلد وقت أن كنت طالبًا، أسير إلى جانب السينما القديمة، التي تكاد تكون بلا جمهور طوال الوقت، لذلك قررت عمل فيلم عنها، خاصة إنها تعتبر آخر دار عرض سينما حقيقي بالمعنى المعروف في سوريا، وصامدة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية، وللأسف قد يكون مصيرها الاختفاء والالتحاق بمعظم سينمات سوريا».

من جانبه، قال المخرج الليبي سعد العشة: «فيلم السينما.. ولا شيء سواها، هو رحلتي في البحث عن صناعة السينما والأفلام الليبية، وعددها وأين هذا الأرشيف؟، فاتصلت بصناع هذه الأفلام الذين ما زالوا على قيد الحياة، وبعض الكتاب، وتحدثت معهم، ولم يكن هناك خطة واضحة كيف يسير بي الفيلم، غير البحث ومحاولات الوصول لأرشيف الأفلام الليبية».

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية يحتفي بالسينما الفلسطينية قبل ختام فعالياته (تفاصيل)

كتب: سعيد خالد

يقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 25، بعرض مجموعة من الأفلام الفلسطينية الهامة، الإثنين، في الليلة قبل الختامية للمهرجان، ضمن برنامج تحت عنوان «يوم السينما الفلسطينية في الإسماعيلية».

يتضمن برنامج يوم السينما الفلسطينية في الإسماعيلية عرض فيلم «أحكى يا عصفور» بحضور المخرجة عرب لطفى، وتدور قصته حول عدد من المناضلات الفلسطينيات من جيل السبعينيات منهن ليلى خالد، تيريز هلسة، وداد قمري ويحكي تجربتهن مع المقاومة من أجل فلسطين.

كما يعرض كذلك فيلم «درب السمونى» إخراج ستيفانو سافونا رئيس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة، وتدور أحداثه داخل ريف ضواحي مدينة غزة داخل تجمع زراعي صغير، حيث تستعد عائلة السموني لإقامة حفل الزفاف الأول منذ اندلاع الحرب، ويحكي الفيلم ذكريات الشباب الناجين، لينقل طريق السموني صورة عميقة ومتعددة الأوجه لعائلة قبل وأثناء وبعد الحدث المأساوي الذي غير حياتها إلى الأبد.

ومن المقرر أن تتم مناقشة كتاب «تصور النضال الفلسطين» الذي تم إصداره عام 2016، لـتيرى جينسبيرج.

 

####

 

«الإسماعيلية السينمائي» ينظم ماستر كلاس للمخرج الألماني دانيال كوتر

كتب: سعيد خالد

شهدت فعاليات الدورة 25 لـ مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، تنظيم ماستر كلاس للمخرج الألماني دانيال كوتر، أداره الناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان.

وتحدث عصام زكريا قائلًا: «دانيال كوتر هو مخرج أفلام وثائقية، ومخرج مسرحي ألماني مـن مواليـد 1995، معظم أعماله بحثيـة ما بين السياق المؤسسي أو الإعلامي، تقوده أبحاثه البصرية للبحـث حـول التحضر والمناظر السياسية في القـارة الأفريقيـة والشرق الأوسط، وهو مخرج متعدد الاتجاهات من سينما ومسرح ومزيكا.

من جانبه، تحدث المخرج الألماني دانيال كوتر أنه فخور بزيارته لمصر، ومدينة الإسماعيلية، موضحًا أن مشروعه في السينما انطلق عام 2009 واستمر حتى 2014، وهو عبارة عن مشروع بحث ومعرض وفيلم تشينافريكا من 2013 وحتى 2019 وفيلم ثلاثية هاتشي طهران حاز بجائزة الفيلم الألماني القدير عام 2017.

وأشار دانيال كوتر مخرج فيلم منظر الصحراء، أن الفيلم كان له الفضل في اكتشافه لبعض الخصائص من بلد لأخر، بالرغم التشابهات كان أيضا هناك اختلافات، ثقافية واجتماعية وسياسية.

وتابع دانيال: «الهدف من المشروع كان توصيل فكرة كيف ترى مكان لم تتعرف عليه من قبل؟، ولكن من وجهه نظر المدينة، من خلال تصوير الأماكن وتأثيرها على السكان، وليس تأثير السكان على الأماكن».
وقال «كوتر» أن اكبر مثال في مصر هو إنشاء مدن حديثة مثل مدينتي وغيرها، فنلاحظ أن سكان مدينتي وهما في المركز، ويعني بهم الأغنياء الذين يهلعون من المدن المزدحمة للأماكن البعيدة المرفهه، ولكن الهوامش هم من العمال الذين عملوا في بناء المشروع.

وأكد انه خلال الأفلام الثلاثة اللي تم صنعها كان هناك ملاحظات مشتركة منها سكان المدينة، وتأثير المعمار على سيكولوجية السكان وهو تأثير ملحوظ، فكان اهتمامه في الفيلم التركيز على الهوامش وليس مركز المدينة.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد من أهم المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991، ومن المقرر أن تختتم فعاليات دورته الـ25 الثلاثاء 5 مارس الجاري.

 

####

 

اعتذار المخرج الفلسطيني مهدي فليفل عن التكريم بـ مهرجان الإسماعيلية السينمائي

كتب: سعيد خالد

أكد الناقد عصام زكريا رئيس الدورة 25 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي، التي تختتم فعالياتها غدًا الثلاثاء، اعتذر المخرج الفلسطيني مهدي فليفل عن التكريم في حفل ختام المهرجان.

وأضاف عصام زكريا في تصريحات خاصة للمصري اليوم: «اعتذار مهدي فليفل جاء بسبب انشغاله في مونتاج فيلمه الجديد، الذي يواصل العمل عليه حاليًا، وطلبت منه تسجيل كلمة لعرضها في الختام وجاء رده بأنه سوف يقوم بذلك حال توافر له الوقت».

وكذلك اعتذر المخرج الفلسطيني الصاعد محمد الجبالي عن حضور عرض أحدث أفلامه الذي يحمل عنوان الحياة حلوة دون كشف إدارة المهرجان عن سبب الاعتذار.

كان حفل افتتاح الدورة 25 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي، شهد تكريم المخرج الأمريكي ستيف جيمس والفنانه المصرية سلوي محمد على، اسم الراحل عبدالقادر التلمساني، المخرجة سميحة الغنيمي.

 

####

 

مخرجة فيلم «احكي يا عصفور»:

يقدم قصص المناضلات الفلسطينيات ويعكس دور النساء في النضال المسلح

كتب: سعيد خالد

شهدت فعاليات الدورة 25 لـ مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة عرض الفيلم الفلسطيني التسجيلي الطويل «احكى يا عصفور»، ضمن برنامج «يوم السينما الفلسطينية في الإسماعيلية»، بقصر ثقافة الإسماعيلية، بحضور مخرجة الفيلم عرب لطفى.

وعقب عرض الفيلم تم عقد ندوة أكدت فيها المخرجة عرب لطفى: «تحمست لتقديم فيلم إحكي يا عصفور بهدف تقديم العديد من قصص المناضلات الفلسطينيات ودور النساء في النضال المسلح، استغرق تصوير الفيلم عدة سنوات حتى خرج إلى النور بسبب عدم توفير التمويل المناسب، واعتمدت على الجهود الذاتية واستعنت بمساعدة بعض الأصدقاء المقربين ليشاركوا في التمويل».

وأوضحت عرب لطفى: «اختيارى للعمليات النضالية كان عن قصد لأنها كانت عمليات مسلحة جدلية، حيث كان هناك كثير من الأقاويل حول هذه العمليات، وبها بعض المعلومات غير الدقيقة، ولذلك قررت تقديم هذه العمليات المسلحة في عمل يكشف الحقيقية، ويلقى الضوء على دور النساء في النضال الفلسطيني المسلح».

وتابعت عرب لطفى: «الفيلم يتناول قصة 4 سيدات تروي كل منهن تجربتها الذاتية الصعبة، ودورهن في النضال الفلسطيني المسلح، ولم أميز أو أميل لشخصية على حساب الأخرى، وكل واحدة منهن لها شخصية ساحرة وعاشت تجربة مرعبة في النضال الفلسطيني».

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية يناقش تاريخ السينما التسجيلية وأهم روادها (تفاصيل وصور)

كتب: سعيد خالد

تواصلت فعاليات الدورة 25 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي، بعقد ندوة لمناقشة كتاب تحت عنوان «مُدخل إلى دراسات السينما التسجيلية»، تأليف الدكتور ناجي فوزي.

بداية تحدث د.ناجي فوزي قائلًا: «بدأت في الكتابة وعرض الفكرة والمحتوى على رئيس المهرجان الناقد عصام زكريا عام 2006 ليكون ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية وتم طبع إصدراته على حساب الهيئة كنوع من أنواع الدعم، الكتاب يحتوى على ندوات وحلقات بحث تتصل بالتأريخ للسينما التسجيلية كما يحتوي على ندوة إسبوعية عن السينما التسجيلية ونشأتها ومواقعها ويضم النواحي الاكثر تدقيقًا في البحوث والدراسات والتأريخ وجزء عن تاريخ السينما التسجيلية ويتحدث عن تجارب السينما التسجيلية المصرية حتى وصل إلى ١٧ مصدر».

وأضاف: «يتحدث الكتاب في إحدى الفصول عن الإجتهادات النقدية ويحدد فيها ماهية الفيلم التسجيلي ودراسات الفيلم التسجيلي وأيضًا يتحدث عن التقويم المباشر له، وعرض دراسات موثقة عن الفيلم التسجيلي الواحد مثل فيلم «ألفية القاهرة» وفيلم نيل الأرزاق الذي يعد أول فيلم تسجيلي له وكان بدون تعليق صوتي».

وأوضح ناجي فوزي: «الكتاب يوضح الفرق بين الفيلم التوثيقي والفيلم الوثائقي، التوثيقي هو الذي يتناول الوقائع لأول مرة مثل أحمد رشوان الذي قام بعمل فيلم عن الحرب كنوع من التوثيق، أما الفيلم الوثائقي هو الذي يعتمد على وثائق سابقة مثل د.مدكور ثابت الذي قام بعمل مجموعة من الأفلام الوثائقية لتكون مرجعًا ومصدرًا للأفلام الجديدة.

 

####

 

إلغاء حفل ختام الدورة 25 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي.. ترشيدًا للنفقات

كتب: سعيد خالد

قرر رئيس الدورة الـ ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الناقد عصام زكريا، إلغاء حفل ختام المهرجان ترشيدًا للنفقات، والذي كان مقررًا له غدًا الثلاثاء، على أن يتم اعلان الجوائز من خلال مؤتمرًا صحفيًا.

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية ترأسها المخرج ستيفانو سافونا، من ايطاليا، وعضوية كلًا من الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس، من مصر والمخرجة اميكو ستوك، من صربيا، والمخرج دانييل كوتير، من ألمانيا، وتيري جينسبيرج من الولايات المتحدة الأمريكية.

أما لجنة تحكيم مسابقاتى الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، ترأسها، المخرجة أليسا ليبو من الولايات المتحدة الأمريكية، وعضوية كلًا صانعة الأفلام زوي شميدرير من ألمانيا، والفنان صبري فواز من مصر، ودكتورة هندة حوالة من تونس.

بينما تضم لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة، التي يترأسها د.محمد شفيق،،عضوية كلًا من منار حسني، من مصر والمخرج أحمد فوزي صالح، من مصر.

ويترأس لجنة تحكيم الفيبريسى الناقدة جيهان بوجرين، من المغرب، وعضوية كلًا من الباحثة والناقدة سمية عزام، من لبنان والناقدة ضحى الورداني من مصر.

 

المصري اليوم في

04.03.2024

 
 
 
 
 

ضمن فاعليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية...

عصام زكريا يدير ماستر كلاس للمخرج دانيال كوتر

البلاد/ مسافات

أقام مهرجان الإسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والقصيرة،  مساء اليوم الأحد في خامس ايام فعاليات المهرجان ، ماستر كلاس ماستر كلاس دانيال كوتر ، والتي ادارها الناقد السينمائي عصام زكريا ورئيس المهرجان، وفي البداية عرف الناقد السينمائي عصام زكريا ورئيس المهرجان ، المخرج دانيال كوتر قائلا؛ هو مخـرج أفـام وثائقيـة وكذلـك مخـرج مسرحي ألماني مـن مواليـد 1995، عـادة مـا تـدور أعمالة ما بين عـدد مـن السـياقات البحثيـة بـين المؤسساتية والإعلامية، تـم عـرض أعماله في جميع انحاء العالم في مهرجانـات الأفلام، والمعارض، والمسارح ، و منـذ عـام 2007 ،تقـوده أبحاثه  البصرية  للبحـث حـول التحضر والحضر  والمناظر السياسية في القـارة الأفريقيـة والشرق الأوسط.

 وقال الناقد عصام زكريا أن "دانيال" تعددت أعماله  ما بين الافلام والعروض المسرحية والمعارض الفنية " مسرح الحالة"  حول الظروف الحضارية للأداء في مدن طهران ، لاغوس وطهران، برلين، ديترويت وبيروت، مونشنغلادباخ، وهو مخرج وفنان متعدد الاتجاهات من سينما ومسرح ومزيكا وعدة مجالات كثيرة.

أعرب المخرج الألماني دانيال كوتر عن سعادته بوجوده في مهرجان الاسماعبلية للأفلام التسجيلية ، مرحب بالحضور ، وعن أعماله قال أن المشروع امتد لعدة سنوات من عام 2009 وحتى 2014 ، ومشروع بحث ومعرض وفيلم تشينافريكا من 2013 وحتى 2019 وفيلم ثلاثية هاتشي طهران حاز بجائزة الفيلم الألماني القدير عام 2017.

تضمنت الفاعليات، عرض فيلم " منظر الصحراء "  ويعد الفيلم جزء من مشروع ثلاثية عن المكان وهو يعرض وجهه نظر سياسية ونفسية واقتصادية، هدفها التعرف على تأثير المكان وعلاقة مركز المدينة وهم الطبقة الراقية، و الهوامش والمقصود بهم العمال والخدم، مشيرا أنه كان أكبر تحدي له في المنطقة
وأشار دانيال كوتر مخرج فيلم منظر الصحراء ، أن الفيلم كان له الفضل في اكتشافه لبعض الخصائص من بلد لأخر ، بالرغم التشابهات كان أيضا هناك اختلافات، ثقافية واجتماعية وسياسية.

وتحدث المخرج دانيال عن المشروع قائلا ؛ كان التأثير من منطقة لأخرى مختلف عن الأخر فمثلا كان هناك مشروع في بيروت والتركيز على قلب المدينة ، ولكن المدينة ليست فقط مركزها ولكن الهوامش تحدد التأثيرات الداخلية ، وكان التساؤل في فكرة المدينة كيف تنمو وتحدد شكلها ، ولذلك تم تركيز المشروع على الهوامش وليس قلب المدينة

الهدف الأساس هي توصيل فكرة كيف ترى مكان لم تتعرف عليه من قبل ولكن من وجهه نظر المدينة، فكان دانيال منشغل بفكرة تصوير الأماكن وتأثيرها على السكان ، وليس تأثير السكان على الأماكن.

وقال " كوتر" أن اكبر مثال في مصر هو إنشاء مدن حديثة مثل مدينتي وغيرها ، فنلاحظ أن سكان مدينتي وهما في المركز، ويعني بهم الأغنياء الذين يهلعون من المدن المزدحمة للأماكن البعيدة المرفهه، ولكن الهوامش هم من العمال الذين عملوا في بناء المشروع.

وأكد انه خلال الافلام الثلاثة اللي تم صنعها كان هناك ملاحظات مشتركة منها سكان المدينة، وتأثير المعمار على سيكولوجية السكان وهو تأثير ملحوظ، فكان اهتمامه في الفيلم التركيز على الهوامش وليس مركز المدينة.
 مؤكدا أنه كان من المهم بالنسبة له التركيز على تحليل المكان والتأثير الاجتماعي والسياسي على السكان ، ولذلك فيلم "منظر الصحراء" يعكس هذه الرؤية وكيف أثر مركز  المدينة على الهوامش " العمال والخدم"، وعلى سبيل المثال طهران طبيعتها جبال خضراء بها تلج ويسكنها أغلبها الأغنياء في الشمال ، بينما الجنوب سكان الفقراء، مشيرا أن التأثير كان ابضا نفسيا وسياسيا على السكان.

وكان فيلم منظر الصحراء بدأ من السكان الخارجيين وهم العشوائيات " أطراف المدينة " وكان هم جزء من صنع الفيلم بل ومشاركين، كما أن هناك جزء بحثي بالتعاون مع الطلاب منهم طلاب الجامعة الأمريكية حتى يتعرف على فكرتهم في المدن الجديدة وهؤلاء أيضا شاركوا في الفيلم ، وأيضا مجموعه من سكان مدينتي
كما أن الفيلم به جزء تجريبي وهي العائلة التي تعمل  في مدينتي وقطنوا في المدينة 4 اسابيع وتم التعرف على تأثير هذه المكان عليهم، فكان من الطريف ان المخرج لاحظ التأثير على الأغنياء والفقراء ولكن يختلف حسب الجانب العمري وكان التأثير مختلف عن كل فئة عمرية منهم ، فكانت الفئة الأصغر منفتحه أكثر.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

 

البلاد البحرينية في

05.03.2024

 
 
 
 
 

بعد عرض فيلمه «حي السامونى» بمهرجان الإسماعيلية ..

المخرج الإيطالي ستيفانو سافونا : أشعر بالذنب والألم بسبب ما يحدث فى فلسطين

الإسماعيلية (مصر) ـ «سينماتوغراف»

أقيم اليوم ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته ال 25، ماستر كلاس مع المخرج الإيطالي ستيفانو سافونا رئيس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة، وذلك بقصر ثقافة الإسماعيلية فى إطار فعالية "يوم السينما الفلسطينية فى الإسماعيلية"، وذلك عقب عرض فيلمه "حي السامونى"، وأدار الماستر كلاس الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان.

ورحب الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومى للسينما بالمخرج ستيفانو سافونا رئيس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة، وأشاد بفيلم "حي السامونى"، قائلاً: الفيلم حمل الكثير من المعانى التى تعبر عن معاناة الشعب الفلسطيني، ورغم طول مدة الفيلم إلا أنه شيق وجذاب.

وقال ستيفانو سافونا : سعيد بتواجدى فى مهرجان الإسماعيلية، وسعيد أيضاً لعرض فيلمى "حي السامونى" الذى يناقش القضية الفلسطينية، والتى ادعمها، وأشعر بحالة من الضيق خاصة أن مازالت المعاناة مستمرة، ومازلنا نعيش مشاهد دموية صعبة بفعل العدوان الإسرائيلي الغاشم على فلسطين، ورغم أن فيلمى قمت بإخراجه قبل عشرة سنوات إلا أن مازال المجتمع العربى وفلسطين تحديداً تعانى من العدوان الصهيونى.

وأضاف ستيفانو : أود أن أوجه الشكر الى السلطات المصرية، والتى سهلت دخولى الى فلسطين عن طريق معبر رفح من أجل تصوير الفيلم فى غزة وذلك فى عام 2009، وكان هذا الأمر يمثل صعوبة كبيرة ومغامرة أيضاً.

وأوضح ستيفانو: أحد شخصيات العمل يدعى "فرج" كان عمره 5 سنوات وقت تصوير الفيلم، وحالياً أصبح شابا تم اختطافه من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ولا أحد يعلم مكانه حتى الآن، وكنت أرغب فى الدخول إلى فلسطين لتصوير العمل، وكنت متحمس كثيراً لتقديم هذه العائلة المناضلة، والتى تحمل لقب "السامونى"، وكنت مصراً على التصوير فى غزة لمقابلة هذه العائلة التى فقدت عدد منهم على يد العدوان الإسرائيلي، وسنحت لى الفرصة عندما دخلت غزة عن طريق معبر رفح.

وتابع ستيفانو: كنت على علم بطبيعة المنطقة بحكم زيارتى لمصر وبعض الدول العربية، وعندما دخلت غزة شعرت بالخجل لأننا لم نقدم صورة حقيقية عنها سوى الدمار والهلاك فقط، ولكن غزة بها حضارة قبل الحرب، وكنت أرغب فى إلقاء الضوء على هذا الجانب، وكان القرار الخاص بى ضرورة وضع خطة للتصوير فى بعض المناطق الحية ومعايشة هذه العائلة حتى ننتهي تماما من العمل، وقد استعنت ببعض مشاهد التحريك داخل الفيلم لتوصيل بعض الرسائل من خلالها خاصة أن هذه المشاهد لم أتمكن من تصويرها.

واستكمل ستيفانو حديثه: أشعر دائماً بالذنب والألم بسبب ما يحدث فى فلسطين منذ فترة طويلة وحتى الآن، وعزائى الوحيد أن هذا الشعب المناضل يتمسك بأرضه.

وعن عرض "حي السامونى" على إحدى القنوات الأوروبية قال ستيفانو: يعرض على منصة نتفلكس، وأتمنى أن يصل إلى قطاع عريض من الجمهور عبر قنوات مختلفة، والفيلم مكلف للغاية بسبب مشاهد التحريك، وكنت أرغب فى تقديم عمل آخر عن غزة ولكن لم يتحمس لهذا أى منتج و حتى قبل أحداث 7 أكتوبر، والأحداث الحالية أيضا صعبة جداً، ولا يمكن تقديم فيلماً عن غزة حاليا بسبب عدم القدرة فى الدخول للتصوير بها.

وأوضح ستيفانو : السبب فى اختيار عائلة الساموني لالقاء الضوء على معاناتها ضد الاحتلال الإسرائيلي فى العمل، حيث عندما قابلت عدد منهم تأثرت بقصتهم، ومنذ هذه اللحظة قررت أن أعيش مع هذه العائلة والقى الضوء على معاناتهم مع العدوان الإسرائيلي، فضلاً عن أن السينما تتعمق فى قصة بعينها وتقدمها للجمهور بشكل مشبع.

يذكر أن المخرج الإيطالي ستيفانو سافونا شارك ضمن أسبوعي المخرجين في مهرجان كان السينمائي الـ 71، بفيلمه "حي الساموني" الذي صوره في قطاع غزة.

 

####

 

تيرى جيسينبرج فى (ماستر كلاس) بمهرجان الإسماعيلية

 ..«باب الشمس» و«كناري» أفلام عبرت عن القضية الفلسطينية

الإسماعيلية (مصر) ـ «سينماتوغراف»

أقيم اليوم الاثنين ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ25، ماستر كلاس مع المخرجة تيري جيسينبرج، رئيسة المسابقة الرسمية للأفلام التسجيلية، وذلك بقصر ثقافة الاسماعيلية، في إطار فعالية "يوم السينما الفلسطينية في الإسماعيلية".

أدار الماستر كلاس الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان.

في البداية عبرت تيري عن سعادتها بتواجدها في مهرجان الإسماعيلية، ولمشاركتها في فعالية السينما الفلسطينية التي تقام على هامش المهرجان.

وقالت: هذه القضية تشغل الرأي العام حاليا، وأعلن أنني متضامنة مع القضية الفلسطينية"، وتابعت "سعيدة أيضاً بوجود عدد كبير من الأفلام التي ناقشت القضية الفلسطينية، والتي كانت معظمها جيدة الصنع، لكنها تفتقد إلى بعض النضج، وكيفية مناقشة القضية بشكل مختلف".

وأوضحت تيري، "أهتم كثيراً بالقضية الفلسطينية، وقمت بتأليف كتاب عن القضية الفلسطينية تحت عنوان "تصور النضال الفلسطيني"، والذي قمت بكتابته بناءً على رؤيتي لبعض الأفلام التي قدمت عن القضية، وهناك بعض الأعمال قدمت القضية الفلسطينية بشكل إيجابي، من خلال تجسيد المعاناة التي يتعرض لها أهل فلسطين".

وأشارت تيري إلى أنه شاهدت في أحد الأفلام كيف يقوم الجانب الإسرائيلي بتزييف الحقائق من أجل القضاء على فلسطين، وهذا الفيلم يوضح مصدر المال الذي يدعم الصهيونية، مؤكدة أنه أكثر مجتمع تعاني فيه المرأة من الاضطهاد والعنف نتيجة أن معظمهم عسكريين.

وأكدت أن الفيلم يقدم عدداً من الصور التي توضح مدى العنف والدمار الذي قام به الجانب الصهيوني ضد الفلسطينيين، قائلة: "إن هذه الصور في حد ذاتها تعتبر دليل قاطع لبطش العدوان الإسرائيلي".

وتابعت، "أن بعض الأفلام التي تناولت القضية الفلسطينية لم تكن متوفرة نتيجة لتلف أو اختفاء بعضها، ولكن عثرت على بعضها بطريق الصدفة، منها الفيلم الذي صنعه الشاعر فارس الأسمر، والذي يركز على نضال الشعب الفلسطيني وكيفية محاربته وانتفاضة شعبه ضد العدوان الإسرائيلي"، قائلة: "لذلك أرى أنه لابد من الحفاظ على هذه الأفلام من خلال معالجتها تكنولوجيا، فضلا عن الكتابة عنها ونقدها حتى تعيش على مر العصور".

وأردفت جيسينبرج، "هناك فيلم روائي قصير بعنوان "أتمنى"، والذي تدور أحداثه حول ابنة تحاول أن تحتفل بعيد ميلاد والدها المفقود نتيجة العدوان الإسرائيلي على فلسطين، وتحاول أن تجمع مبلغ مادي من أجل الاحتفال بعيد ميلاده، وترى أن في حالة توفيقها يعد ذلك بمثابة انتصار لها والقضية الفلسطينية ولنضالها".

وقالت تيري: هناك أيضا الفيلم الإيراني "كناري"، والذي يقدم الفلسطينيين بصورة حقيقية أكثر من أفلام أخرى، كما يركز على المكان بشكل أكبر، أيضا هناك فيلم "باب الشمس" للمخرج يسري نصر الله، واعتبره من أهم الأفلام التي تناقش القضية الفلسطينية بشكل جيد، وتفضح العدوان الإسرائيلي الغاشم، وهذا العمل تم ترميمه مؤخرا، وعرض في عدد من المهرجانات.

 

####

 

مخرجة فيلم «احكي يا عصفور» :  

يقدم قصص المناضلات الفلسطينيات ويعكس دور النساء في النضال المسلح

الإسماعيلية (مصر) ـ «سينماتوغراف»

شهدت فعاليات الدورة 25 لـ مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة عرض الفيلم الفلسطيني التسجيلي الطويل «احكى يا عصفور»، ضمن برنامج «يوم السينما الفلسطينية في الإسماعيلية»، بقصر ثقافة الإسماعيلية، بحضور مخرجة الفيلم عرب لطفى.

وعقب عرض الفيلم تم عقد ندوة أكدت فيها المخرجة عرب لطفى: «تحمست لتقديم فيلم إحكي يا عصفور بهدف تقديم العديد من قصص المناضلات الفلسطينيات ودور النساء في النضال المسلح، استغرق تصوير الفيلم عدة سنوات حتى خرج إلى النور بسبب عدم توفير التمويل المناسب، واعتمدت على الجهود الذاتية واستعنت بمساعدة بعض الأصدقاء المقربين ليشاركوا في التمويل».

وأوضحت عرب لطفى: «اختيارى للعمليات النضالية كان عن قصد لأنها كانت عمليات مسلحة جدلية، حيث كان هناك كثير من الأقاويل حول هذه العمليات، وبها بعض المعلومات غير الدقيقة، ولذلك قررت تقديم هذه العمليات المسلحة في عمل يكشف الحقيقية، ويلقى الضوء على دور النساء في النضال الفلسطيني المسلح».

وتابعت عرب لطفى: «الفيلم يتناول قصة 4 سيدات تروي كل منهن تجربتها الذاتية الصعبة، ودورهن في النضال الفلسطيني المسلح، ولم أميز أو أميل لشخصية على حساب الأخرى، وكل واحدة منهن لها شخصية ساحرة وعاشت تجربة مرعبة في النضال الفلسطيني».

 

موقع "سينماتوغراف" في

05.03.2024

 
 
 
 
 

فعاليات الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية

يسرى نصر الله: لا أحب تقديم سيرتى الذاتية

كتب: سعيد خالد

شهدت فعاليات الدورة 25 لـ مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، عرض النسخة المرممة لفيلم صبيان وبنات، بحضور مخرجه يسرى نصر الله، داخل قصر ثقافة الإسماعيلية، وهو فيلم تسجيلى عن حياة الفنان باسم سمرة وعائلته وأصدقائه ونشأته، ويناقش قضية ارتداء الحجاب، بحضور رئيس المهرجان الناقد عصام زكريا، د.حسين بكر رئيس المركز القومى للسينما.

وعقب عرض فيلم «صبيان وبنات» كشف المخرج يسرى نصرالله فى ندوة سبب إقدامه على التصدى للفيلم كونه عملا تسجيليا قائلًا: «فى تلك الفترة تم نشر مقال بمجلة روز اليوسف عن لقاء جمع بين أحد منفذى عملية اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات ووزير الداخلية وقتها، وكان هذا الشخص سعيدا جدًا وسأله الوزير عن سبب تلك الفرحة، ورد عليه لأنهم انتصروا وكل السيدات أصبحن محجبات فى الشارع».

وأضاف يسرى نصرالله: «وبعدها كنت شاهدا على فترات بداية التيارات المتشددة فى جامعة القاهرة، تلك الأمور استفزتنى جدًا، وبعدها انتشرت قضية سياسية كبرى فى فرنسا بسبب ارتداء فتاة الحجاب أثناء تواجدها فى المدرسة هناك».

وتابع: «بعدها قررت التصدى لفيلم صبيان وبنات لهذا السبب، وبمجرد أن تحدثت مع باسم سمرة عن فكرة عمل يتناول تلك التحولات الاجتماعية عرض علىّ فكرة تصوير عائلته، رفضت فى البداية، لأننى كنت أدرك أنه يحلم بأن يصبح ممثلا، لكننى اكتشفت شيئًا مثيرًا باسم أن عائلته من بلقاس وتعيش فى القاهرة، شاب يتحرك داخل أوساط الكاستينج، يعمل فى مدرسة فى الصعيد، عائلته جذبتنى جداً».

وشدد نصرالله: «ناقشت من خلال الفيلم تفسير ارتداء الحجاب، وحرصت على معايشته والتقرب من حياة المشاركين فى الفيلم، وبعدها بدأت تصويره، وتركت الحياة هى التى تحرك الأحداث».

وعن صعوبة تصوير مثل هذه التجارب أكد: «الفيلم صعب لأننى صورت قرابة 75 ساعة بـ2 كاميرا، وعملية المونتاج استمرت 8 شهور تقريبًا، حاولت تقويل المادة المصورة عن سبب تغير المجتمع، واكتشفت أن المحور الأساسى العلاقات بين الصبيان والبنات فى مجتمع محافظ، هذا كان هدف الفيلم فى النهاية، رغم أن ذلك لم يكن مخططا من البداية».

وبخصوص كواليس التصوير أكد: «فى مشهد طلبت من كل الأبطال أن يحكوا قصص الحب فى حياتهم وفوجئت بأنها كلها قصص فاشلة وعرضت عليهم إعادتها ورفضوا». وأوضح يسرى نصر الله: «حاولنا رصد فكرة الازدواجية التى يعانى منها المشاركون فى الفيلم، وأسباب انتشار الحجاب، وأن أطرح أسئلة على المتلقى، والأساس هو العلاقة بين الجنسين فى مجتمع متحفظ، حيث إن الحجاب ارتبط بفكرة سفر الرجال للعمل فى الخليج، وعلى نفسى كصانع للفيلم، وكانت هناك ثقة بينى وكل شخصيات صبيان وبنات، أننى لن أسىء لأى منهم، وبعد انتهاء التصوير ذهبت لدرية شرف الدين، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية آنذاك للحصول على تصريح العرض وطلبت حذف مشهد رقص المحجبات فى الأتوبيس بنهاية الفيلم وقلت لها انتى مالك، وردت فى حال اعتراض أى من المشاركات حول هذا المشهد سوف تقوم بحذفه».

وشدد: «ليس لدى القدرة على التصدى لفكرة فيلم عن ناس مبحبهاش خاصة أفلام المعايشة التسجيلية».

وأضاف: «كنت دائما أحذر باسم سمرة أنه لا يمثل فى الفيلم ويكون واقعيا، ولكنه لئيم لأنه ممثل وأتقن الواقعية فى الأداء وهو أحد أهم الممثلين الذين عملت معهم، وأيضا كان مساعد مخرج فى الفيلم لأنه كان يعرفنى على الناس وكان يفجر أحداث العمل ويطرح الأسئلة على أصدقائه».

وتحدث عن تجاربه السينمائية قائلًا: «أول فيلمين لى كانوا فى وسط العائلة، ويعتبر فيلم صبيان وبنات بالنسبة لى خروجا عن المألوف وكان محطة مهمة ونقلة فتحت لى سكة جديدة، وأرى أن كتابة أى فيلم ليست وليدة اللحظة ولكنها تكون سنوات من عمرك، والاختبار الأساسى لأى عمل أقدمه هو الموضوع والحماس والفكرة التى أريد تقديمها، وعندما أرى فى الشاشة أنه تم تقليص تحضير الشهور والسنوات إلى ساعة ونصف مدة الأفلام أصاب بصدمة».

وحول مشاركته فى كتابة أعماله قال: «فيلم احكى يا شهرزاد ومسلسل منورة بأهلها، لم أشارك فى كتابتهما ولكنهما يمثلاننى تمامًا، وفيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن»، أكثر فيلم سياسى قدمته، ولا أحب أن أقدم سيرة ذاتية لنفسى، لأننى أرى شخصيات أعمالى مثيرة أكثر منى لأن حياتى مملة، وأتمنى تقديم أعمال عن الخيال، وأخاف أن أقدم عملا لخيال الأطفال خاصة أنى كنت غير سعيد كطفل».

 

####

 

رئيس مهرجان الإسماعيلية السينمائي يكشف جوائز دورة اليوبيل الفضي (تفاصيل وأرقام)

كتب: سعيد خالد

أختتمت فعاليات الدورة 25 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة، بمؤتمر صحفي لاعلان الجوائز وتكريم الفائزين، بعدما اتخذت إدارة المهرجان برئاسة الناقد عصام زكريا قرارًا بإلغاء حفل الختام ترشيدًا للنفقات.

بداية كشفت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية عن جوائز مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، وفاز الفيلم الإيراني «خشب-wood» للمخرج مرتضى بايسيناس بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار، بينما حصل الفيلم الكرواتي «مطاردة الشمس الشط» للمخرجة آنا بيلانكوف على المركز الثاني وقيمة الجائزة 2000 دولار، ومنحت اللجنة تنويه خاصة للفيلم الفلسطيني أيوب، إخراج أجود عبدجرادات.

جوائز مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

وأعلن عصام زكريا فوز فيلم «حياة ذهبية»، من بوركينا فاسو، إخراج بوبكار بالجائزة الأولى وقيمتها ٣ ألاف دولار، بينما ذهبت الجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار للفيلم الشيللي «مالكوريدس» اخراج تانا جيلبرت.

ومنحت لجنة التحكيم تنويه خاص للفيلم الفرنسي-الإيطالي «كازابلانكا»، إخراج أدريان فاليريو.

لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة

يترأس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية المخرج ستيفانو سافونا من ايطاليا، وتضم في عضويتها كلًا من الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس من مصر والمخرجة اميكو ستوك من صربيا، والمخرج دانييل كوتير من ألمانيا، وتيري جينسبيرج من الولايات المتحدة الأمريكية.

جوائز الأفلام الروائية القصيرة

من جانبه أعلن الفنان صبري فواز رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة عن جوائز الدورة 25 قائلًا: «حصل على المركز الأول الفيلم الفلسطيني مار ماما، إخراج مجدي العمري وقيمتها 3000 دولار، وذهبت جائزة المركز الثاني إلى الفيلم المصري عيسى إخراج مراد مصطفى وقيمتها 2000 دولار، وتم منح تنويه خاص من لجنة التحكيم للفيلم السعودي»المدرسة القديمة«، إخراج عبدالله الخميس.

جوائز أفلام الطلبة

من جانبها أعلنت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة برئاسة د.محمد شفيق رئيس المسابقة، وعضوية كلاً من منار حسني، والمخرج أحمد فوزي صالح، وكشفت عن فوز فيلم «أحمر-red» للمخرجة جميلة ويفي بالمركز الأول وقيمة الجائزة 15 ألف جنيه، وذهبت جائزة المركز الثاني لفيلم «عن أشياء لا نعرفها» للمخرجة كريمة ندا وقيمتها 10 الآف جنيه، وذهب المركز الثالث لفيلم البديل إخراج مازن فوزي وقدرها 7 الآف جنيه.

جوائز مسابقة أفلام التحريك

حصد الفيلم الكرواتي «الصورة العائلية»، إخراج ليسافيداكوفيتش بالجائزة الاولي وقيمتها 3000 دولار، وفي المركز الثاني جاء الفيلم الإيراني «في ظل شجر السرو» للمخرجين شيرين سوهاني وحسين مولايدي بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار، وأخيرًا تم منح تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم «مرارة -25»، أخراج نادية جوليمان وفيلم «نهاية رحلة» إخراج تشوي مينهو.

جوائز لجنة «فيبرسي»

وفي ختام المؤتمر كشفت لجنة تحكيم مسابقة الفيبرسي حصول فيلم «الإله إمرأة» إنتاج بنما وفرنسا وسويسرا، إخراج أندريه «أندريس» بيروت على جائزة النقاد في الدورة 25 للمهرجان.

 

المصري اليوم في

05.03.2024

 
 
 
 
 

شكر خاص لقناة الوثائقية.. إعلان جوائز مهرجان الإسماعيلية للأفلام

محمود ترك

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة جوائز الدورة الـ25 في مؤتمر صحفي اليوم، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، ويقيمه المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د. حسين بكر.

وفي بداية الحفل تم عرض برومو للاحتفال بدورة اليوبيل الفضي للمهرجان، عرض خلاله العديد من الفعاليات وجمهور ورؤساء الدورات السابقة للمهرجان.

وكان من المقرر حضور المخرج الفلسطيني مهدي فليفل لتكريمه بحفل الختام لكن لظروف منعته من الحضور، حسبما قالت مقدمة الحفل رباب الشريف، وأرسل فيديو تم عرضه، وقام خلاله بتقديم الشكر لإدارة مهرجان الإسماعيلية على اختياره للتكريم.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة في مهرجان الإسماعيلية الدولي، التي يترأسها المخرج ستيفانو سافونا من إيطاليا، وعضوية كل من الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس من مصر والمخرجة اميكو ستوك من فرنسا، والمخرج دانييل كوتير من ألمانيا، وتيري جينسبيرج من الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، جاءت النتيجة كالآتي فوز فيلم "حياة ذهبية" للمخرج بوباكار سانجار، من "بوركينا فاسو" بالجائزة الأولى وقيمتها ٣ آلاف دولار، فوز فيلم "مالكوريدس" من "تشيلي" للمخرجة تانا جيلبرت بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار، تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "كازابلانكا" للمخرج أدريانو فاليريو، من "فرنسا - إيطاليا"، وذلك طبقا للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية. وعن نتيجة مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة جاءت كالآتي، فوز فيلم "خشب" للمخرج مرتضى بايشيناس والذي حاز على الجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار، وجاء فى المركز الثاني فيلم "مطاردة الشمس: الشط" للمخرجة آنا بيلانكوف وحازت على جائزة قيمتها 2000 دولار.

كما حاز فيلم "أيوب" من فلسطين، على تنويه خاص من لجنة التحكيم للمخرج أجود عبد جرادات، وذلك وفقًا للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 25.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة في والتي تتكون من دكتور محمد شفيق، رئيس المسابقة، وعضوية كل من منار حسني، من مصر والمخرج أحمد فوزي صالح، من مصر، حيث شاركت قناة الوثائقية بتقديم جائزة المركز الأول والتي فاز بها فيلم "أحمر" للمخرجة جميلة، وحصل على جائزة قيمتها 15 ألف جنيه.

وجاء في المركز الثاني فيلم "عن أشياء لا أعرفها" للمخرج كريم ندا وحاز على جائزة قدرها 10 آلاف جنيه، وفاز في المركز الثالث فيلم "البديل" للمخرج مازن فوزي وحاز على جائزة قدرها 7 الآف جنيه.

كما تم الإعلان عن نتيجة لجنة تحكيم مسابقتى الأفلام الروائية القصيرة وأفلام التحريك المكونة من الفنان صبري فواز "رئيسا"، وهندة حوالة "عضو"، وزوي شمدرير "عضو".

وأعلنت اللجنة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة  فوز فيلم "مار ماما" من فلسطين للمخرج مجدي العمري بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار "ثلاثة آلاف دولار"، فوز فيلم "عيسى" من مصر للمخرج مراد مصطفى بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار.

وجاء تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "المدرسة القديمة" من السعودية، للمخرج عبد الله الخميس، وذلك للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية القصيرة في دورته الخامسة والعشرين.

أما مسابقة أفلام التحريك جاءت الآتي، فوز فيلم "الصورة العائلية" من "كرواتيا - فرنسا" للمخرجة "ليا فيداكوفيتش" بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار "ثلاثة آلاف دولار، فوز فيلم "في ظل شجر السرو" من إيران، للمخرجين شيرين سوهاني وحسين مولايدي بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار.

وجاء التنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "مرارة -25" من روسيا، للمخرجة نادية جولدمان، وفيلم "نهاية رحلة" من كوريا الجنوبية، للمخرج تشوي مينهو.

وأعلنت لجنة "فيبرسي"، والتي تضم كلا من جيهان بوجرين رئيسا، وعضوية كلاً من د.سمية عزام، وضحي الورداني، اسم الفيلم الحائز علي جائزة "فيبرسي" والذي تم اختياره نظرا للفكرة الهادفة التي طرحها وتعني مسائل ثلاث وهي "الدفاع عن الهوية وتسليط الضوء علي المجتمع "الأمومي" ومواجهة الكولونيالية وذلك بلغة سينمائية مبدعة وهو فيلم "الإله إمرأة" للمخرج "أندريس بيروت".

وقال الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما في الحفل: "لقد عيشنا علي مدار أيام قليلة كنا نتمناها لو امتدت طويلاً حالة سينمائية وأجواء فنية فريدة اندمج خلالها الفن والثقافة والسينما، اجتمع جمهورها علي حب السينما" .

وأضاف حسين بكر: "نتمنى أن نكون قد قدمنا دورة هذا العام بالمستوى الذي يليق به تاريخ هذا المهرجان العريق الذي يقام سنوياً على أرض الإسماعيلية وسط شعبها الكرام المحب للفن والثقافة، شاهدنا معاً برنامج حافل من الفعاليات والافلام المنتقاه بعناية فائقة لتتناسب مع جمهورنا الواعد لأهمية الفن والسينما ، برنامج اندمجت فيه الثقافات المختلفة".

وأضاف قائلاً: "ولقد احتلت قضيتنا الأولى والأهم النصيب الأكبر لدورة هذا العام، فلم نكن نستطيع أن نقدم دورة هذا العام بدون طرح القضية الفلسطينية من خلال مناقشتها في عدة أفلام مقدمة من دول مختلفة".

واستطرد: "وفي النهاية أتقدم بخالص الشكر والتقدير لمعالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني علي دعمها لهذة المهرجان، ولمحافظ الإسماعيلية اللواء شريف فهمي بشارة على تسخيره لكافة قطاعات المحافظة للمساهمة في إنجاح هذه الدورة، وللدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما على المجهود الذي بذله معنا من أجل إقامة هذة الدورة، ولكافة قطاعات وزارة الثقافة، والوزارات الداعمة، واتقدم بشكر خاص للناقد السينمائي الكبير عصام زكريا وفريقة الفني على كل ما قدموه من مجهود شهور طويلة لإقامة هذه الدورة المميزة من عمر المهرجان، وخالص شكرى لفريق المركز القومي للسينما، ولا أغفل في شكرى فريق المتطوعين من أهل الإسماعيلية الذين بذلوا كل ما في طاقتهم للعمل معنا بهذة الدورة".

وصعد الناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان والذي توجه بخالص الشكر لشركاء العمل من صناع الأفلام إلى فريق العمل واللجنة المنظمة، خاصة قناة الوثائقية شريك النجاح بالمهرجان، متمنيا أن يكون تم تقديم دورة تليق بمحافظة الإسماعيلية وضيوفنا الكرام.

 

####

 

رئيس قطاع الإنتاج الوثائقى بالشركة المتحدة يسلم جائزة "الوثائقية" لفيلم "أحمر"

كتب مصطفى القصبي

في إطار حرص قطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على دعم المواهب المصرية الشابة، سلّم الأستاذ شريف سعيد، رئيس قطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، جائزة "الوثائقية" لفيلم "أحمر" الفائز بالمركز الأول في مسابقة أفلام الطلبة في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، في ختام دورته الـ25، اليوم، 5 مارس 2024.

وأعلن قطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تكفله بإنتاج فيلم وثائقي لمخرجة فيلم "أحمر"، جميلة ويفي؛ تقديرًا لفوز فيلمها بالمركز الأول، وتوفير كل الإمكانات الداعمة من أجل خروجه إلى النور، وعرضه على شاشة قناة "الوثائقية". وتأتى هذه الخطوة تناغمًا مع الاهتمام الدائم الذي توليه الدولة المصرية بالشباب والطلبة.

 

اليوم السابع المصرية في

05.03.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004