ملفات خاصة

 
 
 

السينما تنمو كثيرا في المملكة العربية السعودية

محمد التركي: المرأة جزءا لا تتجزأ من مهرجان البحر الأحمر السينمائي

البلاد/ طارق البحار:

كان السينمائي الدولي

السابع والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

عندما قررت المملكة العربية السعودية أن تسمح بفتح دور السينما في عام 2017، عرف محمد التركي أن الوقت قد حان لاستخدام خبرته لتقديم يد مساعدة لبلده في مجال السينما.

هكذا عبر المنتج والرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي لمجلة ”جي كيو“ الشهيرة وجاء التالي:

بالعام الماضي جاء دور فيلم "وداعا جوليا" للمخرج محمد كردفاني، وهو أول فيلم سوداني يتم اختياره في مسابقة كان في قسم "نظرة ما"، وهذا العام، وفي نفس القسم، يأتي أول فيلم من إخراج المخرجة السعودية ”نور“ بواسطة توفيق الزايدي، خلف كلا العنوانين (والعديد من العنوانين الأخرى التي تم اختيارها في السنوات الأخيرة في مهرجانات دولية مثل كان والبندقية وتورنتو) هناك إحدى ركائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي يقام منذ عام 2019 في ديسمبر من كل عام في جدة، عبر مؤسسي مهرجان البحر الأحمر السينمائي، والتي يشغل محمد التركي منصب مديرها التنفيذي، يقول نحن فخورون جدا بالنتائج التي تم الحصول عليها، وتم إنشاء صندوق البحر الأحمر، الذي تمول به المشاريع، لدعم السينما في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، ويوضح قائلا: نتلقى العديد من الطلبات ويتولى فريقنا مهمة اختيار الطلبات الأكثر إثارة للاهتمام، وكانت نسخة 2023 من مهرجان كان علامة فارقة، وهذا العام حققنا هدفا جديدا، مع أول لقب يخرجه مخرج سعودي في المنافسة.

”نورة“ من بين أمور أخرى، تصل إلى مهرجان كان مع التوزيع الدولي وراءها بالفعل، TwentyOne Entertainment، يوضح بول تشيسني، الرئيس التنفيذي لشركة TwentyOne، وكذلك شركة Red Palm Pictures، شركة الإنتاج التي تعمل على تطوير فيلم توفيق الزايدي القادم: نتعامل مع إنتاج المحتوى المحلي في المملكة العربية السعودية، لكننا نتعاون في مشاريع خارجية لجلب المنتجات من أجزاء أخرى من العالم إلى البلاد، السينما تنمو كثيرا في المملكة العربية السعودية، ومنذ عام 2018 وحتى اليوم، تم بناء أكثر من 600 دار سينما وأصبح الجمهور أكثر انتقائية، وبعد أن تغذى الناس من الأفلام التي كانت تعكس في البداية عروض التلفاز والإنترنت، أصبح الناس يبحثون عن أفلام عالية الجودة

قبل مهرجان كان "تم عرض فيلم نور -لأول مرة- على المستوى الدولي العام الماضي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"، كما يتذكر التركي ويقول تم منحه الجائزة من قبل لجنة التحكيم برئاسة باز لورمان، مخرج فيلم ”مولان روج“ وكان بدوره معجب بالجودة الرائعة للسينما السعودية عندما طلبوا مني أن أكون رئيسا للجنة التحكيم، ذهبت في جولة في البلاد لمعرفة المزيد عن صناعة السينما المحلية والتقيت بعدد هائل من الشباب الموهوبين للغاية. ليس هذا فحسب، بل كان اختيار الأفلام المشاركة في المنافسة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023 رائعا حقا.

بدأ محمد التركي، قبل أن يصبح الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر للأفلام، حياته المهنية كمنتج في الولايات المتحدة..

اكتشف شغفه بالسينما منذ نعومة أظافره، يقول التركي "منذ إن كنت طفلا، لقد كنت أميل دائما إلى أحلام اليقظة، وشاهدت دائما الكثير من الأفلام العائلية مثل أفلام كارتون ديزني، ولكن أيضا الأفلام الكلاسيكية الرائعة مثل ذهب مع الريح، ودكتور زيفاجو، ولورنس العرب، أمي وأبي كلاهما من عشاق السينما" ويقول إنه في سن 12 أو 13 عاما تقريبا، بدأ في جمع أشرطة الفيديو ثم أقراص الفيديو الرقمية (DVD) التي قام بتسجيلها "لجيرانه كانت غرفتي مغطاة بملصقات الأفلام، لذا؛ عندما كان عمري 15 أو 16 عاما تقريبا، أعطاني والداي أول كاميرا فيديو وبدأت في تصوير مقاطع الفيديو الموسيقية" وفي الجامعة، حيث درس السينما، اكتشف أفلام فيديريكو فيليني التي أصبحت نوعا من الهوس بالنسبة لي. أنا عاشق كبير للسينما الأوروبية: باولو سورينتينو، بيدرو ألمودوفار.

ظهر لأول مرة كمنتج في عام 2009، مع فيلم مستقل تم تصويره في نيويورك بعنوان "الإمبرياليون لا يزالون على قيد الحياة!" من إخراج زينة الدرة والذي تم اختياره في سندانس. "هناك في عام 2010 التقيت بالمخرج نيكولاس جاريكي. لقد كان يعمل على فيلم Arbitrage مع ريتشارد جير، وقررنا التعاون في هذا المشروع، لذلك افتتحت شركة إنتاج خاصة بي في لوس أنجلوس“.

بين عامي 2012 و2019، أنتج محمد التركي 9 أفلام، بما في ذلك 99 منزلا يقول أندرو جارفيلد، أحد أبطال الفيلم: كنا مجموعة من الغرباء الذين تعاونوا معا لرواية قصة شخص غريب آخر. وجدت هذا النوع من التعاون بين الثقافات المختلفة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وهو مسرح لعرض الأفلام المحلية والعالمية. إنه يذكرني بما أنشأه روبرت ريدفورد مع سندانس"

عندما قررت المملكة العربية السعودية، في عام 2017، تقنين السينما، التي كانت محظورة لمدة 35 عاما، اعتقد التركي أن الوقت قد حان لاستخدام خبرته لتقديم المساعدة لبلاده. "لأنه حتى عندما كنت في هوليوود، شعرت بأنني مختلف عن المنتجين الآخرين على وجه التحديد بسبب كوني سعوديا". وجاءت الفرصة مع ولادة وزارة الثقافة، وهيئة الأفلام السعودية، وبالتالي مؤسسة البحر الأحمر: "اتصلوا بي ليطلبوا مني التعاون معهم". ويقول أيضا إنه حتى أثناء بعد الحظر، لم تفقد الثقافة السينمائية أبدا و" العديد من أولئك الذين بدءوا في إنتاج مقاطع فيديو وأفلام قصيرة على YouTube أصبحوا الآن مخرجين ومنتجين ناجحين ". مثل المبدعين في استوديو تلفاز11، الذين أنتجوا فيلم مندوب الليل" الذي تم اختياره العام الماضي في مهرجان تورونتو السينمائي.

علاوة على ذلك، يعد حدث المرأة في السينما جزءا لا يتجزأ من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وهو حدث الآن في نسخته الرابعة، والذي يهدف إلى دعم الحضور النسائي في صناعة السينما: الممثلات والمخرجات وكاتبات السيناريو والمنتجين، يقول التركي "في كل مرة نختار 4 أو 5 نساء موهوبات في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا للتعريف بهن من خلال فانيتي فير أوروبا" لماذا هذا الالتزام بدعم المرأة على وجه الخصوص؟ لأن تمكين المرأة حركة لا تعني السينما السعودية فحسب، بل الدولة بأكملها. في الآونة الأخيرة، تولت النساء أدوارا مرموقة جدا. سفيرتنا لدى الولايات المتحدة امرأة، والأمر نفسه في إسبانيا، فقط -على سبيل المثال لا الحصر-. ولكن أيضا لأن هيفاء المنصور، وهي امرأة سعودية، هي أشهر مخرجة أفلام سعودية في العالم منذ سنوات، ولدينا العديد من المواهب النسائية الأخرى. كان من المنطقي تماما تركيز المؤسسة والمهرجان عليهما. لذا، استمر، لقد وصل الوعي بأن انخفاض حضور المرأة في صناعة السينما لا يمثل مشكلة في الشرق الأوسط فقط.

”إنها قضية عالمية، وحقيقة أن مهرجان كان كان يضم 9 مخرجات يتنافسن في العام الماضي وحده دليل على ذلك. نحن فخورون بكوننا روادا في هذا المجال "، يؤكد التركي. في مهرجان كان العام الماضي فقط، تم دعم 4 من الأفلام التي تم تقديمها في المهرجان وأخرجتها نساء من قبل مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، بما في ذلك جان دو باري- مفضلة الملك للمخرج ماكيوين، الذي تم اختياره ليكون الفيلم الافتتاحي.

"ثم التونسية كوثر بن هنية، وراماتا تولاي سي، وهي سنغالية، وأسماء المدير، من المغرب"، ويضيف التركي: “حقيقة إن السنغال اختارت كأديب أبيض لأسماء المدير للمنافسة على جوائز الأوسكار وأن بنات كوثر بن هنية الأربع حصلن على ترشيح للأكاديمية، لم يكن من الممكن أن يجعلنا أكثر سعادة“.

 

####

 

النجم ريتشارد جير مع عائلته في كان السينمائي

البلاد/ طارق البحار

كان يوم عائلي في مهرجان كان السينمائي مؤخرا، مع انضمام النجم ريتشارد جير إلى زوجته وابنه الأكبر على السجادة الحمراء

 نجل ريتشارد هومر "24 عاما"، ممثل ناشئ لكنه ظل بعيدا عن الأضواء في الغالب، حيث نشأ في مدينة نيويورك، ودرس علم الأعصاب الإدراكي والفن البصري في جامعة براون لكن ريتشارد أكد في عام 2023 أنه حريص على النظر في عالم هوليوود، "كتابة وإخراج الأفلام الصغيرة، لذلك لدينا هذا الشيء الجديد المشترك".

 ظهر هومر -لأول مرة- في مهرجان كان مع والده ريتشارد وزوجة أبيه أليخاندرا سيلفا -جنبا إلى جنب- مع أوما ثورمان في العرض الأول لفيلم Oh Canada، فيلم ريتشارد الجديد.

 Oh Canada من إخراج بول شريدور، ويرى أنه لم شمله مع ريتشارد بعد 44 عاما من فيلم Gigolo الأمريكي المؤثر عام 1980. استنادا إلى رواية 2021 Foregone by Russell Banks، فهي تتبع حياة كاتب معذب على حافة الموت، بعد سنوات من فرارهم إلى كندا لتجنب تجنيد حرب فيتنام.

 نجح ريتشارد "77 عاما" في الحصول على مهنة بعيدا عن الأضواء، وتأكد من بقاء أبنائه الثلاثة بعيدا عن الكاميرات، وجعل هومر جيمس جيغمي ريتشارد أبا -لأول مرة- عندما ولد في 6 فبراير 2000 في مدينة نيويورك لفتاة بوند السابقة كاري لويل، زوجة ريتشارد الثانية.

وفي وقت مبكر من اليوم الأحد ظهر كوستنر، بمظهر الأب الفخور وهو يقف مع ابنه هايز، البالغ من العمر 15 عاماً، وذلك خلال الجلسة التصويرية الخاصة لفيلمه HORIZON في المهرجان، وظهر هايز، وكأنه نسخة مصغرة من والده كيفن كوستنر، حيث ارتدى كلاهما بدلات بيضاء.

ويلعب الممثل وابن المخرج النسخة الأصغر من شخصيته في الفيلم ، وهو الجزء الأول من رباعية أفلام جديدة.

يعتبر فيلم HORIZON رابع فيلم إخراجي لـ كوستنر البالغ من العمر 69 عاماً والأول له منذ 20 عاماً أي منذ العام 2003.

 

####

 

الإيراني علي عباسي يلعب فيلما عن ترامب في "المتدرب"

البلاد/  كان: عبد الستار ناجي

يأخذنا المخرج الإيراني علي على عباسيا في أحدث أعماله (المتدرب) إلى رصد مرحلة مهمة من تاريخ ومسيرة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ويبدو أن عباسيا الذي كان قد قدم أفلامه الثلاثة الأولى وهي (شيلي – 2016) و (الحدود – 2018) و (العنكبوت المقدس – 2022) وكانت تلك ترتكز على ترتكز على قضايا الإنسان والمجتمع الإيراني. ولكنه في الفيلم الجديد يذهب من (ألمانيا) حيث يقيم إلى الولايات المتحدة للتعاون إنتاجيا حيث فيلم (المتدرب).

في المتدرب يعتمد عباسي على سيناريو كتبه غابرييل شيرمان يتناول المراحل الأولى لانطلاقة الرئيس ترامب في البداية في الإطار الاقتصادي والعقاري على وجه الخصوص.

وهذه المرحلة ربطت ترامب مع المحامي القدير روي كوهين الذي كلن وراء الكثير من السياسيين والاقتصاديين حيث تحول إلى (غول) قادر على حل الكثير من المشاكل الكبرى التي تواجه وكلاءه من الكبار.
 في البداية منطقة التعرف ولاحقا الانخراط إلى فريق (روي كوهين) وسهراته وجلساته التي تحمل الكثير من الممارسات التي يتعرف عليها دونالد ترامب. ثم يقلنا الفيلم إلى مرحلة لقائه مع إيفانا ترامب وارتباطه بها.

ولكن يظل الفيلم رغم ضخامة الإنتاج لا يقدم أي معلومة إضافية أو حتى بعد فني إضافي لرصيد مخرج بمكانة المخرج علي عباسي الذي نراه (يلعب) أو (يلهو) بفيلم سيذهب إلى النسيان لأنه لا يتجاوز حدود الدراما التلفزيونية التي تقدم جوانب من مسيرة وشخصية الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب وهي الشخصية المثيرة للجدل دائما.

على الرغم من عنوانه، إلا أن فيلم (المتدرب) لا يؤرخ السنوات التي قضاها ترامب كنجم لبرنامج الواقع الذي حقق نجاحا كبيرا على قناة NBC  والذي دفعه إلى المكتب البيضاوي. يصف الشعار المقدم للصحافة الفيلم بأنه "قصة عن أصول نظام... يضم شخصيات أكبر من الحياة وتدور أحداثها في عالم من القوة والطموح". ويضيف: يتعمق الفيلم في استكشاف عميق لصعود سلالة أمريكية. إنه يرسم بدقة نشأة ثقافة "المحصلة الصفرية"، وهي الثقافة التي تبرز الانقسام بين الفائزين والخاسرين، والديناميكيات بين الأقوياء والضعفاء، وعلم النفس المعقد للشخصية.

مدة الفيلم ساعتان تأتى مملة بطيئة مستعادة ومكررة دون عمق أو تحليل حتى لطبيعة العلاقات والمتغيرات التي تحيط بترامب مثل علاقته مع والدة وشقيقة وأيضا زوجته إيفا قبل كل هذا مع روي كوهين. والتي أخذت المساحة الأكبر من أحداث الفيلم.

ما يمكن التأكيد عليه أننا أمام فيلم كان بالإمكان أن يحققه أي مخرج آخر ولربما بجودة عالية جدا ولا ندري حتى اللحظة المعطيات والمغريات التي تحرك عليها عباسي لتقديم هذه التجربة التي سرعان ما ستذهب إلى النسيان ولربما كمْ من الكتابات النقدية السلبية التي ستعصف بالفيلم وأيضا عباسي.

في الفيلم بدور ترامب (سباستيان ستان) ومعه جيرمي سترونج (روي كوهين) وماريا بكالوغا (إيفانا ترامب) ولا شيء لافت في الأداء سوى محاولة ستان بلوغ مرحلة إيجابية من تقمص شخصية ترامب بالأخص على صعيد الحركة.

ويبقى أن نقول، فيلم (المتدرب) الخفاقة كبيرة في بصمة المخرج الإيراني علي عباسي لأنه وجه بوصلته إلى أميركا لأسباب لا يمكن تبريرها إلا لإبعاد مادية بحتة.

 

####

 

بمهرجان كان السينمائي

قضية قتل الأطفال في الدنمارك في الفيلم الجديد "الفتاة ذات الإبرة"

البلاد/ عبدالستار ناجي

فيلم صادم حاد عنيف ذلك هو فيلم (الفتاة ذات الإبرة) أو (المخرز) استنادا إلى الحكاية الحقيقية، يتركك كابوس الجريمة الأصلية الذي يتخيله المخرج الدانماركي ماغنوس فإن هورن بحيث يجعل المشاهد يشعر بالقشعريرة ولربما الخوف التام

فقط في حال كنت تعتقد أن هذه قصة متفائلة لخياطة شابة لطيفة تفوز بجائزة أفضل خياطة، فإن الإبرة المعنية هي في الواقع إبرة حياكة لإجراء عملية إجهاض في حمام عام في مرحلة ما بعد- الحرب العالمية الأولى كوبنهاجن.

هذا الفيلم للمخرج السويدي المقيم في بولندا ماغنوس فان هورن- الذي ظهر -لأول مرة- في مسابقة كان- هو فيلم رعب مروع وقاس، وكابوس جريمة حقيقي خيالي يستند إلى قضية قتل طفل في الدنمارك منذ عام 1921، وتم تصويره في صورة أحادية اللون تعبيرية عالية التباين وتم الاحتفاظ بها في مكانها الصحيح. درجة من القلق لا تطاق تقريبا من المقطوعة الموسيقية المثيرة للأعصاب لفريدريك هوفماير.

الفيلم الجديد لماغنوس فإن هورن فعال بشكل رهيب، وقد تم إنتاجه بذوق تقني هائل، مقرون بشيء من الفكاهة القاتمة السوداء – وفي الفيلم نلاحظ تأثيرات من أعمال دايفيد لينش أو فون ترير أو حتى تود براوننج هنا.

فيلم يدور حول عالم حيث حياة النساء يمكن التخلص منها، وحيث السلطات لا توافق على معاناتهن وتشعر بالاشمئزاز منها- وتدور أحداثه في وقت حيث أدت الحرب العالمية الأولى إلى تطبيع فكرة القتل الجماعي.

تلعب فيك كارمن سون الممتازة دائما، دور كارولين، وهي امرأة شابة تعاني من الفقر ومن الواضح أن زوجها مفقود، ويعتقد أنه قتل أثناء القتال أثناء الحرب العالمية.

لديها علاقة عاطفية مع المالك الثري لمصنع النسيج الذي تعمل فيه، والذي يعرض عليها الزواج بمجرد أن تحمل لكن والدته الشرسة منعت المباراة، وعاد زوج كارولين -بالفعل- بعد يوم الهدنة، بقناع لتغطية إصابات الوجه الرهيبة، مما يعني أن العمل الوحيد الذي يمكنه الحصول عليه هو العمل كمهرج بالسيرك. في حالة يأسها، تحاول كارولين إنهاء حياتها في الحمام، وهنا تلتقي بداغمار أوفرباي الأسطوري (والحقيقي)، الذي تلعب دوره ترين ديرهولم، صاحبة متجر التي تخبر كارولين أنها تستطيع تبني الأطفال مقابل رسوم... لكن هؤلاء الأطفال لا يتم تبنيهم.

في الفيلم مجموعة غير قليلة من المشاهد المقززة، ولكنها معقولة جدا. بالأخص فيما يخص شخصية داجمار التي نراها تعيش حالات الإدمان مما يعمل على التقليل الرعب واليأس، والتي تقوم باغتيال الأطفال الذين تكلف برضاعتهم في جريمة هزت المجتمع الدانماركي.

وأنا أشاهد الفيلم ظلت مجموعة من الأسئلة تحاصرني أولها حول أسباب استعادة تلك الحكاية في هذه المرحلة من تاريخ الدانمارك وأيضا لماذا التكرار في مشهدي القتل العنيف بواسطة الإبرة الكبيرة (المخرز) للأطفال الأبرياء الذين لا يزالون في مرحلة الرضاعة وهي مشاهد قاسية موجعة... -وفي المقابل- هناك متعة بصرية عالية المستوى أنجزها مدير التصوير كاسبر توكسين الرائع...كبيرة (المخرز) للأطفال الأبرياء الذين لا يزالون في مرحلة الرضاعة وهي مشاهد قاسية موجعة... -وفي المقابل- هناك متعة بصرية عالية المستوى أنجزها مدير التصوير كاسبر توكسين الرائع.

 

####

 

الصومالي مو هاراوي يصنع التاريخ

البلاد/ عبدالستار ناجي

يصنع المخرج الصومالي سمو هاراري التاريخ لبلاده ولنفسه أكثر اكتيار فيلمه الروائي الأول – القرية بالقرب من الجنة – والذي تم اختياره لتظاهرة – نظرة ما – والتي تضم أيضا الفيلم السعودي – نوره – للمخرج توفيق الزايدي.

والفيلم من النوع الدرامي العائلي تجري الأحداث في إحدى القرى الصومالية القريبة من البحر والتي يعيشها على على صيد الأسماك.

وحري بالذخر أن سمو هاراري من مواليد مقاديشو وهو متزوج مع رفيقة دربة النمساوية التي كانت وراء دعم عمله السينمائي.

هذا وسيعرض الفيلم يوم الثلاثاء في صالة كلود ديبوسي المخصصة لعرض الأفلام الخاصة بالمسابقة الرسمية وأيضا تظاهرة – نظرة ما – وهي التظاهرة الثانية من حيث الأهمية.

 

####

 

عبّر عن واقع المجتمع الفقير

مهرجان كان السينمائي يحتفي بالفيلم المغربي “الكل يحب تودا”

البلاد/ مسافات

احتفل مؤخرا جمهور ونقاد مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77 بفيلم المخرج المغربي نبيل عيوش “الكل يحب تودا”. في هذا الفيلم، استطاع المخرج عيوش أن يعبّر عن واقع المجتمع الفقير بكل تفاصيله من خلال تناوله لنوع من الغناء الشعبي المعروف بـ”العيطة” أو غناء الشيخات.

الفيلم يستكشف تراث المغرب الثري من خلال موسيقاه المتنوعة والتي ترتبط بالمناطق المحلية المختلفة. يحكي الفيلم قصة شيخة تحلم بأن تصبح مغنية شهيرة وتتغلب على تحديات المجتمع وتعاني من قوة المجتمع الذكوري. تضمنت الفيلم مشاهد مؤثرة تبرز قوة هذه المرأة ومقاومتها للظلم.

يتميز الفيلم بأداء متميز للممثلة نسرين الراضي التي تجسد دور تودا، وقد أثنى الجمهور والنقاد على أداءها. ويعد الفيلم عملا سينمائيا ناجحا تم استقباله بتصفيق حار من الجمهور خلال عرضه في مهرجان كان السينمائي.
بفضل قصته المؤثرة وأداء فنانيه المتميز، يعتبر فيلم “الكل يحب تودا” إضافة قيمة للسينما المغربية ويجسد بشكل مبتكر وعميق فن الشيخات والعيطة في المغرب.

 

####

 

أول فيلم صومالي بمهرجان كان السينمائي الدولي

"MAD" تستحوذ على حقوق مبيعات وتوزيع "The Village Next to Paradise"

البلاد/ مسافات

فيلم The Village Next to Paradise  هو أول فيلم تم تصويره في الصومال ويُعرض في مهرجان كان السينمائي على الإطلاق، وأول الأفلام الطويلة لمخرجه خريج برنامج مواهب برليناله مو هاراوي.

وينافس The Village Next to Paradise على جوائز قسم نظرة ما في الدورة السابعة والسبعين من المهرجان المقامة من 14 إلى 25 مايو/ آيار، ويمثل تعاونًا آخر بين MAD Distribution ومو هاراوي بعد شراكتهما الناجحة في عام 2020 بفيلمه القصير الحياة في القرن الأفريقي الذي حصل على تنويه خاص في مهرجان لوكارنو السينمائي وجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان قرطاج السينمائي، وكشف موقع ديدلاين عن استحواذ MAD Distribution - شركة توزيع الأفلام الرائدة في المنطقة العربية - على حقوق التوزيع في العالم العربي لفيلم The Village Next to Paradise من شركة Totem Films .

تدور أحداث الفيلم في قرية صومالية عاصفة، حيث تضطر عائلة أُعيد لم شملها حديثًا التنقل بين تطلعاتهم المختلفة والعالم المعقد المحيط بهم. الحب والثقة والمرونة سيدعمونهم خلال مسارات الحياة

الفيلم، الذي يقدم نظرة واقعية ومؤثرة للحياة اليومية في الصومال، يضم مجموعة من الممثلين الصوماليين الناشئين، بما في ذلك أحمد علي فرح، وأحمد محمود صليبان، وعناب أحمد إبراهيم، الذين بثوا الحياة بالسيناريو من خلال أدائهم المقنع

الفيلم من تأليف وإخراج مو هاراوي وبطولة أحمد علي فرح ومونتاج جوانا سكرينزي، التي حصلت على جائزة أفضل مونتاج من مهرجان جائزة الفيلم النمساوي عن فيلمها Great Freedom الحائز على العديد من الجوائز وقامت بتصميم الإنتاج نور عبد القادر، مع مدير التصوير مصطفى الكاشف في ثاني أفلامه الروائية الطويلة بعد فيلم 19 ب للمخرج أحمد عبد الله السيد والذي شهد عرضه العالمي الأول في الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي حيث شارك في المسابقة الرسمية وفاز بثلاث جوائز، منها جائزة هنري بركات لأفضل إسهام فني في التصوير السينمائي للكاشف.

فاز مشروع فيلم The Village Next to Paradise بعدد من المنح الإنتاجية من بينها منحة صندوق السينما العالمية في مهرجان برلين السينمائي، كما فاز مشروع الفيلم بمنحة ما بعد الإنتاج (20 ألف يورو) من ورش أطلس بمهرجان مراكش الدولي للفيلم، وقد عبر الحاضرون عن إعجابهم بالفيلم وأشادوا بشكل خاص بالتصوير السينمائي للمصري مصطفى الكاشف.

الفيلم من إنتاج شركة فيلم فرايبيوتر في النمسا، وشركة مامال فى الصومال، وشركة كازاك للإنتاج في فرنسا، ونيكو فيلم في ألمانيا. تتولى المبيعات الدولية الشركة الفرنسية Totem Films وتتولى التوزيع السينمائي في فرنسا شركة Jour2Fête، بينما تتولى MAD Distribution التوزيع في العالم العربي.

ولد مو هاراوي في مقديشو، وهو أحد خريجي برنامج مواهب برليناله وحصل على منحة دراسية من الوزارة الفيدرالية النمساوية للفنون في عام 2019 ويدرس للحصول على درجة الماجستير في التواصل المرئي في جامعة الفنون في كاسل منذ عام 2020. تتضمن أفلامه السينمائية العديد من الأفلام القصيرة، من بينها فيلم الحياة في القرن الأفريقي، وهل سيأتي والديّ ليروني الذي احتفل بعرضه العالمي الأول في مهرجان برلين السينمائي الدولي، وفاز بالجائزة الكبرى في مهرجان كليرمون فيران الدولي للفيلم القصير.

 

####

 

في مهرجان كان السينمائي

حضور سيلينا غوميز عرض فيلمها "Emilia Perez"

البلاد/ مسافات

الممثلة والمغنية سيلينا غوميز كان لها موعد على سجادة مهرجان كان الحمراء في يومه الخامس؛ حيث عُرض لها فيلم إميليا بيريز Emilia Perez، المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في نسخته الـ 77.

سرقت سيلينا غوميز الأضواء واستحوذت على عدسات المصورين أثناء سيرها على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي؛ حيث ارتدت النجمة البالغة من العمر 31 عاماً فستاناً باللونين الأبيض والأسود عند وصولها إلى العرض الأول لفيلمها الكوميدي الموسيقي إميليا بيريز Emilia Perez. وأكملت غوميز إطلالتها بقلادة فضية كبيرة وخواتم مختلفة وطلاء أظافر أحمر. تم تصفيف شعرها على شكل ذيل حصان.

وكان من بين الضيوف في العرض الأول للفيلم؛ كليمنت دوكول، أدريانا باز، مارك إيفانير، جوستين تريت، رون هوارد، سلمى حايك، تشارلوت غينسبورغ، رينات رينسفي، بييرفرانشيسكو فافينو، عمر سي، إيفا غرين، روسي دي بالما، وإيفا لونغوريا.

إميليا بيريز Emilia Perez فيلم كوميدي موسيقي عن الجريمة من تأليف وإخراج جاك أوديار. من بطولة كارلا صوفيا، جاسكون في دور البطولة، مع سيلينا غوميز، زوي سالدانيا، وإدغار راميريز.

وتدور أحداث الفيلم حول ريتا، المحامية الموهوبة في شركة كبيرة، التي تشعر بخيبة أمل بسبب تركيز شركتها على الفوز بالقضايا لأي عميل؛ حيث تهتم بإيجاد طرق لإخراج المجرمين من العقاب أكثر من تقديمهم إلى العدالة. تحصل على فرصة غير متوقعة، عندما يستأجرها زعيم الكارتل سيء السمعة مانيتاس للقيام بمهمة تبدو غريبة كان يعدها سراً لسنوات؛ لمساعدته على ترك إمبراطوريته الإجرامية وراءه وتحقيق حلم حياته.

جدير بالذكر أن غوميز وصلت إلى فرنسا يوم الجمعة 17 مايو، قبل انطلاق مهرجان كان السينمائي، وأمضت اليوم في التسوق وتحية المعجبين.

 

####

 

مع قائمة هوليوود السينمائية والتلفزيونية

إطلاق شركة إنتاج سعودية جديدة 3SIX9 Studios من كان

البلاد/ طارق البحار

ينطلق استوديو أفلام سعودي جديد باتصالات هوليوود من مهرجان كان السينمائي بقائمة من المشاريع السينمائية والتلفزيونية.

تم تأسيس استوديوهات 3SIX9 التي تتخذ من لوس أنجلوس مقرا لها - والتي تم الإعلان عنها في حدث على متن يخت في خليج كان - من قبل الممثل والمنتج دايا فرنانديز، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي، وإنغا ف. سميث، نائب الرئيس السابق للإنتاج في باراماونت ورئيس الشركة نجم "بريزون بريك" أموري نولاسكو؛ ورجل الأعمال السعودي محمد يوسف الخريجي، رئيس مجموعة شركات جلوبال والذي سيشغل منصب رئيس مجلس الإدارة.

شغل الخريجي العديد من القبعات بما في ذلك الرئيس التنفيذي للإعلان الإعلامي وكيان الاستثمار مجموعة المهندس القابضة (EHG)، وكان مستثمرا في أفلام هوليوود في الماضي. الآن ، "دعمه الأخير لاستوديوهات 3SIX9 هو شهادة على التزام المملكة العربية السعودية برعاية الإبداع والابتكار في السينما العالمية“.

ستتعاون استوديوهات 3SIX9 مع شركة خدمات الإنتاج السعودية البارزة Yellow Camel Productions لجلب إنتاجات هوليوود إلى المملكة في محاولة لتعزيز "نطاق وتنوع الإنتاج السينمائي ووضع المملكة العربية السعودية كلاعب رئيسي في صناعة السينما الدولية“.

تشمل المشاريع قيد التنفيذ 3SIX9 Studios "Bunny Run" وهو فيلم أكشن كوميدي من تأليف جيسون روثويل ("Polar") من المقرر تصويره في المملكة العربية السعودية في خريف عام 2024، و"اسكتلندا يانك" ، يوصف بأنه "إعادة تصور كوميدي معاصر لشيرلوك هولمز" كتبه ميتش كليبانوف والذي سيتم تصويره في الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية؛ و"باترول" ، فيلم رعب أكشن في سياق "بريداتور" ؛ و "No Night So Long: Double Clutch" مسلسل تلفزيوني من تأليف المخرج إيليا نايشولر وويل ستيوارت.

 

####

 

النجمة كيت بلانشيت: للنازحين صوتًا ولديهم قصة علينا التركيز عليها

حلقة نقاشية بتنظيم مركز السينما العربية بعنوان "النزوح: وجهات نظر سينمائية"

البلاد/ مسافات

في ظل حضور جماهيري كثيف نظمت الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة (IEFTA) حلقة نقاشية بعنوان "النزوح: وجهات نظر سينمائية" وذلك بالتعاون مع مركز السينما العربية، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وذلك ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي.

تناولت الجلسة موضوع النزوح وسلطت الضوء على قوة السينما في تصويرومعالجة تحديات النازحين واللاجئين. شارك في الحلقة النقاشية كل من النجمة العالمية كيت بلانشيت، والمخرجة دانييلا ريباس، والمصور الأفغاني بارات علي باتور، والإعلامية ريا أبي راشد، وأدارت الجلسة الصحفية الأمريكية هادلي جامبل.

وقالت النجمة كيت بلانشيت إن "للنازحين صوتًا، ولديهم قصة، وقصصهم مذهلة وملهمة جدا. إنني في حيرة دائمة بشأن السبب وراء عدم تناول المزيد من الأفلام لهذه القضية بشكل مباشر أو غير مباشر."

بالإضافة إلى الحلقة النقاشية شاركت الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة، بالتعاون مع مركز السينما العربية، في تنظيم الحفل السنوي لتوزيع جوائز النقاد للأفلام العربية.

عن الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة (IEFTA)

الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة (IEFTA)، وهي منظمة غير حكومية مقرها موناكو، تهدف إلى اكتشاف وتطوير وربط صانعي السينما الموهوبين من المناطق الناشئة بالمحترفين في صناعة السينما، وتسعى إلى دعم صانعي الأفلام ممن لديهم فرص ضئيلة أو معدومة للوصول إلى الموارد اللازمة لتحقيق أعمالهم الفنية، وذلك من خلال مجموعة من برامج الدعم التي تنظمها مثل برنامج أصوات اللاجئين الذي تنظمه بالتعاون مع مهرجان كان السينمائي الدولي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لتكريم صانعي الأفلام وأفلامهم التي توثق محنة اللاجئين في كل مكان في العالم.

عن سوق الأفلام في مهرجان كان السينمائي

يعد سوق الأفلام الجناح التجاري لمهرجان كان السينمائي، أكبر تجمع دولي للمهنيين في صناعة السينما. باعتباره نقطة انطلاق رئيسية في إنشاء وإنتاج وتوزيع الأفلام في جميع أنحاء العالم، يفتخر سوق الأفلام بجمع أكثر من 12500 متخصص في الصناعة (بما في ذلك المنتجين والموزعين وممثلي المهرجانات ومؤسسات السينما والمشترين والممولين) من أكثر من 120 دولة، للالتقاء وتبادل الأفكار والمشاريع وعقد الصفقات في بيئة واحدة فريدة من نوعها.

الموقع الإلكتروني: http://Marchédufilm.com

 

####

 

عمر السعيد: السينما السعودية تعيش انطلاقتها في مهرجان كان

البلاد/ مسافات

عبر الفنان المصري عمر السعيد عن سعادته الغامرة للمشاركة في فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي الذي وصفه بأنه المهرجان السينمائي الأهم والذي يمثل المنصة الحقيقية للانطلاق إلى فضاءات العالمية
 وأشاد الفنان السعيد بالمشاركة السعودية في مهرجان كان السينمائي قائلا: السينما السعودية اليوم تعيش انطلاقتها الحقيقية من خلال مهرجان كان السينمائي الدولي. سواء من خلال اختيار الفيلم السعودي الجديد (نوره) للمخرج المتميز توفيق الزايدي وبطولة كوكبة من أجيال السينما السعودية وفي مقدمتهم النجم القدير عبد الله السدحان ويعقوب الفرحان وماريا بحراوي والفيلم يعرض في تظاهرة (نظرة ما) ضمن الاختيارات الرسمية للمهرجان. كما يتجاوز الحضور السعودي المشاركة بفيلم إلى واحد من أكبر الأجنحة السينمائية في سوق الفيلم الدولية والذي بات المحطة الأساسية للنجوم والمخرجين والمنتجين والموزعين العرب والأجانب المتواجدين في مهرجان كان.

كما تابعت عددا من الأفلام العربية ضمن الاختيارات الرسمية ومنها المصري (12 شرق) لهالة القوصي والذي حصد الكثير من ردود الأفعال الإيجابية وهكذا الأمر مع الفيلم المغربي (الكل يحب تودا) للمخرج نبيل عيوش بالإضافة لأول فيلم صومالي في كان بعنوان (القرية إلى جوار الجنة) والفيلم الفلسطيني (إلى أرض مخولة) للمخرج مهدي فليفل.

ويشهد المهرجان حضور كوكبة من المبدعات العربيات في لجان التحكيم مثل اللبنانية نادين لبكي في المسابقة الرسمية والمخرجة المغربية أسماء المدير في لجنة تحكيم نظرة ما والممثلة المغربية لبنت جامع القمامة التي تترأس لجنة الأفلام القصيرة.

وقال الفنان المصري عمر السعيد إن مدينة كان تزدحم هذه الأيام بحشد من النجوم يتقدمهم النجم القدير حسين فهمي والفنانة الكبير يسرا الذين يشاركون يوميا في الأنشطة والفعاليات. -ولا بد- من الإشارة بكثير من الاعتزاز إلى جناح السينما العربية – بقيادة الثنائي علاء كركوتي وماهر ذياب. وأيضا الجهد الاستثئاني لمجموعة أم بي سي.

وتابع: وأجدها فرصة مناسبة للإشادة بالجهود التي بذلت من أجل إقامة (خيمة غزة) التي استقطبت الاهتمام والإشادة.

وعلي الصعيد الخاص قال السعيد أحضر لعدد من المشاريع من بينها البرنامج التلفزيوني (على قديمة) والذي يمثل تجربة متجددة في عالم التلفزيون بالإضافة التحضير للموسم الدرامي التلفزيوني الجديد.

وفي ختام تصريحه قال عمر السعيد بأن مهرجان كان السينمائي يظل الحاضنة الأساسية لصناعة الفن السابع حول العالم.

 

البلاد البحرينية في

21.05.2024

 
 
 
 
 

مهرجان كان.. فيلم "الماس البريء" يفضح منصات التواصل

ليان الصبية الشابة الباحثة عن الشهرة بأي ثمن ما عدا عفتها تعاني كثيراً وتحارب على كل الجبهات

كان -  سعد المسعودي

فيلم "الماس البريء " أو الماس الخام للمخرجة الفرنسية أغاثا ريدنجر يتناول موضوعا تعاني منه البشرية يتعلق بمنصة من منصات التواصل الاجتماعي وهي " تيك توك" التي تدفع آخرين إلى حد الانحراف في سبيل الشهرة، حيث نشاهد ليان الصبية ذات الجمال المثير على "تيك توك" تقف في كل مرة أمام مرآة غرفتها وتستعرض جمال جسدها الرشيق (19 عاما)، وهي تقوم بتقديم رقصاتها مع اختيار موسيقى شبابية، وبعد الانتهاء من كل رقصة تقوم بنشر رقصاتها وتتلقى متابعات تزداد يوميا، وهي نموذج لآلاف الشباب الطامح للشهرة والانتشار، وتتقدم إلى أحد برامج تلفزيون الواقع الاستعراضية، وهي تمر بظروف اجتماعية صعبة وقاسية تكاد تدمر حياتها وتجرها إلى قاع الهاوية. ولم تعط تنازلات مقابل نجوميتها، وظلت تراهن على موهبتها.

في مشاهد الفيلم وإيقاعه السريع تدهشنا شخصية ليان، التي تلعب دورها مالو خبيزي وهي من أصول عربية. تسكن ليان في ضواحي مدينة فريجوس جنوب فرنسا، وهي من ثقافة فرنسية وإيطالية، هذه الصبية الشابة الباحثة عن الشهرة بأي ثمن ما عدا عفتها تعاني كثيرا وتحارب على كل الجبهات، وفي كل مرة تواجه التنازلات وتبقى صامدة بعفويتها وبفنها الذي تقدمه في كل اختبار يبهر اللجنة التي تقابلها، لكنها تواجه الابتزاز بكل أشكاله.

تلفزيون الواقع

وفي واحد من أجمل المشاهد المكتوبة بعناية، تقوم بالتقديم على تلفزيون الواقع برنامج "جزيرة المعجزة"، وبعد إرسالها فيلما لها إلى الشركة المنتجة للبرنامج في تلفزيون الواقع تذهب ليان للوقوف أمام كاميرا المنتجة التى لا نراها وهي تطرح الكثير من الأسئلة الجريئة وفيها إيحاءات فضائحية، ولكن ليان تجيب عليها بعفوية وببراءة، وكأنها لا تريد الانزلاق إلى أبعد مما تريده اللجنة حيث عالم الشهرة والنجومية، وتظل ليان مؤمنة أنها خلقت لتكون نجمة تعبر عن جيلها، وهي محاطة بأوضاع وظروف مزرية.

يبقى الأمل

في مشهد فيه الكثير من الجمالية السينمائية عندما تتخيل أن الاختيار وقع عليها لتلعب بطولة البرنامج الاستعراضي، تدخل ليان حمام منزلها المتواضع وتقف تحت الدوش وكأنها تتطهر من كل أخطائها وإرثها الاجتماعي والطبقي الذى أحاط بها، لتذهب إلى حياة الشهرة والنجومية.

فيلم "الماس البريء" يظل بدون بهرجة أو تعقيد يفيض باللطف والصراحة ليحتفي بالبراءة وتحقيق أحلام الشباب رغم ظروفهم الصعبة ومجتمعاتهم القاسية.

 

####

 

حسين فهمي: المهرجانات تحولت لساحة سياسية.. وفيلم "ترامب" لن يؤثر على وضعه الانتخابي

قال في حديثه لـ"العربية.نت" إن الأفلام المصورة عن الأوضاع في غزة سنراها في مهرجان القاهرة السينمائي قريباً

العربية.نت - ليث بزاري

في لقاء حصري لموقع "العربية.نت" مع الفنان المصري حسين فهمي، على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي، تحدث عن الأزمة التي سببها فيلم السيرة الذاتية لترامب، وكذلك الأفلام الخاصة بالوضع في غزة.

وأوضح الفنان المصري أن المهرجانات أصبحت تعج بكثير من الانتقادات، مشيرا إلى أنه "في العام الماضي على سبيل المثال وجدنا زيلينسكي تحدث في الافتتاح.. في المقابل كنا أحضرنا بوتين يقول رأيه أيضا. وكذلك نحن في القاهرة نحضر محمود عباس ليتحدث أيضا عن رأيه.. انقلبت المهرجانات إلى ساحة سياسية"، مؤكدا أنها سياسة لا تخصنا، فهي سياسة داخلية متعلقة بالشأن الأميركي فقط.

Play Video

"لن يؤثر على الحملة الدعائية"

ويعتقد حسين فهمي أن هذا الفيلم "السيرة الذاتية لترامب" لن يؤثر على الحملة الدعائية الخاصة به نهائيا، مشيرا إلى حجم الأموال الضخمة المدروسة التي تنفق على مثل هذه الحملات.

وأشار فهمي إلى أنه رأى مجموعة أفلام عن غزة عُرضت في المهرجان، تم تصويرها بالموبايل، تسرد تفاصيل الكوارث والأوضاع الإنسانية لأهل غزة، وأنه يرى أن مثل هذه الأفلام يجب أن تتواجد في مهرجان القاهرة السينمائي قريبا.

بداية القصة

وعُرض فيلم "ذي أبرنتيس" The Apprentice، عن سيرة دونالد ترامب المشارك في السباق الرئاسي إلى البيت الأبيض، الاثنين، في المنافسة الرسمية ضمن مهرجان كان السينمائي الدولي، في عمل دفع الرئيس الأميركي السابق إلى إطلاق إجراءات قضائية، رفضاً لما اعتبره "تشهيراً بحتاً".

ويصوّر الفيلم ترامب في بداية مسيرته بصورة مهني ساذج إلى حد ما، لكن الرجل (الذي يؤدي دوره سيباستيان ستان، المعروف بدوره في فيلم "كابتن أميركا") ينحرف عن مبادئه عندما يكتشف حيل السلطة، جنباً إلى جنب مع معلمه المحامي روي كوهن (يؤدي دوره جيريمي سترونغ المعروف بدوره في مسلسل "ساكسيشن")، المرتبط ارتباطاً وثيقاً بمافيا نيويورك.

ويبدأ الفيلم برسالة رفع مسؤولية تنص على أن الكثير من الأحداث المعروضة على الشاشة من نسج الخيال.

وأثار الفيلم استياء شديداً لدى دونالد ترامب الذي أعلن فريق حملته الانتخابية "بدء إجراءات قانونية في مواجهة التأكيدات الكاذبة تماماً لهؤلاء الذين يُسمّون أنفسهم سينمائيين"، مندداً بما اعتبره "تشهيراً خبيثاً بحتاً".

وقال ستيفن تشيونغ، الناطق باسم فريق حملة دونالد ترامب في بيان أرسل إلى وكالة "فرانس برس": "هذا التجميع (من المَشاهد) هو محض خيال يضخّم أكاذيب تم دحضها منذ فترة طويلة".

 

####

 

فيلم عن سيرة ترامب في مهرجان كان يثير غضبه.. "تشهير بحت"

يصوّر الفيلم ترامب في بداية مسيرته بصورة مهني ساذج إلى حد ما، لكن الرجل ينحرف عن مبادئه عندما يكتشف حيل السلطة

كان (فرنسا) - فرانس برس

عُرض فيلم "ذي أبرنتيس" The Apprentice، عن سيرة دونالد ترامب المشارك في السباق لاستعادة رئاسة الولايات المتحدة، الاثنين في المنافسة الرسمية ضمن مهرجان كان السينمائي، في عمل دفع بالرئيس الأميركي السابق إلى إطلاق إجراءات قضائية، رفضاً لما اعتبره "تشهيراً بحتاً".

ومن خلال هذا الفيلم الروائي، يخطو المخرج الإيراني الدنماركي علي عباسي خطواته الأولى في هوليوود بعد إخراجه أفلاماً عُرضت في المهرجان الفرنسي العريق ("حدود"، الحائز جائزة فئة "نظرة ما" عام 2018، و"عنكبوت مقدس" الذي عُرض في المهرجان عام 2022). ويتتبع العمل بداية مسيرة ترامب كقطب عقارات في السبعينيات والثمانينيات في نيويورك.

ويصوّر الفيلم ترامب في بداية مسيرته بصورة مهني ساذج إلى حد ما، لكن الرجل (الذي يؤدي دوره سيباستيان ستان، المعروف بدوره في فيلم "كابتن أميركا") ينحرف عن مبادئه عندما يكتشف حيل السلطة، جنباً إلى جنب مع معلمه المحامي روي كوهن (يؤدي دوره جيريمي سترونغ المعروف بدوره في مسلسل "ساكسيشن")، المرتبط ارتباطاً وثيقاً بمافيا نيويورك.

ويبدأ الفيلم برسالة رفع مسؤولية تنص على أن الكثير من الأحداث المعروضة على الشاشة من نسج الخيال.

ويظهر أحد أقوى المشاهد في الفيلم، ترامب يغتصب زوجته الأولى إيفانا (تؤدي دورها ماريا باكالوفا). كما شوهد وهو يتناول حبوب الأمفيتامين أو يخضع لعملية شفط دهون وجراحة لزرع الشعر.

وقال عباسي لمجلة "فانيتي فير" أخيراً "أردنا أن نصنع فيلماً تاريخياً بأسلوب +بانك روك+، ما يعني أنه كان علينا أن نحافظ على طاقة معينة، وروحية معينة، و(ألا) نكون انتقائيين للغاية بشأن التفاصيل وما هو صحيح أو خطأ".

وأثار الفيلم استياء شديداً لدى دونالد ترامب الذي أعلن فريق حملته الانتخابية "بدء إجراءات قانونية في مواجهة التأكيدات الكاذبة تماماً لهؤلاء الذين يُسمّون أنفسهم سينمائيين"، مندداً بما اعتبره "تشهيراً خبيثاً بحتاً".

وقال ستيفن تشيونغ، الناطق باسم فريق حملة دونالد ترامب، في بيان أرسل إلى وكالة فرانس برس "هذا التجميع (من المَشاهد) هو محض خيال يضخّم أكاذيب تم دحضها منذ فترة طويلة".

تكريم استوديو "غيبلي"

يحمل سيناريو فيلم "ذي أبرنتيس" The Apprentice توقيع غابرييل شيرمان، وهو صحافي تابع سوق العقارات في نيويورك في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وكان يتواصل بانتظام مع ترامب خلال هذه الفترة.

رسمياً، هذا الفيلم مستوحى من أعمال رئيسية عائدة لتيار "هوليوود الجديدة" السينمائي في أواخر الستينيات والسبعينيات، بينها أفلام "تاكسي درايفر" و"نتوورك"، وخصوصاً "ميدنايت كاوبوي".

وردا على سؤال عما إذا كان يمكن لامرأة أميركية أن تكون موضوعية بشأن فيلم عن رئيس بلادها السابق، وعدت رئيسة لجنة التحكيم غريتا غيرويغ بمشاهدته "بعقل وقلب منفتحين، مع استعداد للمفاجأة".

وخارج المنافسة، مُنحت جائزة السعفة الذهبية الفخرية إلى الاستوديو الياباني غيبلي، الذي شارك في تأسيسه عام 1985 هاياو ميازاكي (83 عاماً)، وهو مخرج حائز جائزة الأوسكار مرتين عن أعماله المفعمة بالشاعرية. وقد حضر ابنه غورو، وهو أيضاً مخرج في "غيبلي"، لتسلم الجائزة التي اعتبرها "تشجيعاً" لفترة "الأربعين عاماً المقبلة".

هذه أول مرة يحصل فيها استوديو على مثل هذه الجائزة، والتي عادة ما تُمنح لممثل أو مخرج، مثل ميريل ستريب وجورج لوكاس هذا العام.

وتواصلت حفلة الاثنين بعرض أربعة أفلام قصيرة لم تُعرض سابقاً خارج اليابان، بينها تكملة لفيلم "ماي نيبر توتورو".

أفلام منتظرة

بعد سبعة أيام من العروض، أصبح فيلم "إميليا بيريز" من الأعمال الأوفر حظاً لخلافة "أناتومي أوف إيه فال" للمخرجة الفرنسية جوستين ترييه، وتقديم السعفة الذهبية الثانية لمخرجه الفرنسي أيضاً جاك أوديار، بعد "ديبان" سنة 2015.

ومن الأفلام الروائية الأخرى التي لاقت استحسانا كبيرا، مع تصفيق من الحاضرين استمر 11 دقيقة، فيلم "ذي سابستنس" ("The Substance") النسوي للمخرجة الفرنسية كورالي فارجا مع ديمي مور.

ويترقب جمهور كان أفلاماً عدة في الساعات والأيام القليلة المقبلة، بينها عمل جديد عن مدينة نابولي للإيطالي باولو سورنتينو الثلاثاء، وفيلم جيل لولوش الجديد بعنوان "لامور أوف" الخميس، و"دانه انجیر مقدس" (بالإنجليزية The Seed of the Sacred Fig أي "بذرة التين المقدس") للإيراني محمد رسول آف الجمعة.

وتُعلن قائمة الفائزين بجوائز المهرجان خلال الحفلة الختامية مساء السبت.

 

العربية نت السعودية في

21.05.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004